الخميس، 5 أغسطس 2021

إليك يا غصن البان بقلم عبدالعزيز دغيش

 إليك يا غصين البانِ ودوحة اللُبانِ

يا شجرةً مرصعة بالعقيق والمرجان 

وارفة مورقة بالصفاء والألحان

وتلاوين البيانِ 

ظليلةً 

بالانغام والمعاني 

مورقةً بأجراس الحنين 

والأشجانِ 

يا دوحةً بهيجة الغصون

إليك يا شجن البلابل والاشعار

وانبجاس الزهر في الشرايين

إليك يا ندى الزغاريدَ 

وطلل الألحان 

وعبق الزهرِ 

وإكتناز الخدين بالرمان

ذهولي ، وافتتان سمعي والعيون

حبي واحتدام عشقي وفنوني 

والجنون 

ليتني تحت جناحيك

زهرة للزيزفون

بين شفتيك رشفةَ بُنِ 

ثمرةً تينٍ أو حبةِ زيتون 

ليتني الهوى الساري

في الروح والجفون

الكامن في القلب

الولهان حتى الجنون

ليتني الحب الواجب أن يكون

لقلبك ، ليتني ما يشتهيه القلب الحنون

عطراً وخمراً وحباً وأنغاماً وفنون

لسقياك ليتني بِحارُ عشقٍ

تروي كل ما فيك 

بما فيها

خصلات الشعر والأظافر و السنون

تلتهم الاعاصير القادمة من ثناياك

وتتبخر بنيران براكينك

وتسكن فيما لديك من سكون

ليتني وليتني

حضنٌ أبدي لما فيك

من حنان وجمال وطاقة وكمون

ــــــــــــــــــ

 عبدالعزيز دغيش .



همسات بقلم موسى البرغوثي

 ★ مدرسةُ الجمال ِحوّاءُ العربِ.★


                    همسات

******************************************


سألتُها: من أين هذا الصّفاء؟

قالت: يافتى ألا تدري ؟!

عيوني من زرقة السّماء

وخدودي من ورد الحِنّاء

وشعري مسترسلٌ فيه بهاء

وصدري شمعٌ وضياء

وقلبي مخزنُ الحبِ والوفاء

وكلامي فيه الغرام والنّقاء

وبسمتي للعليل شفاء

هذه نعمة الله وآلاء

هل عرفت من أين الصّفاء؟

*******************************************

أجاب قائلاً:سبحان من أكرمك بسخاء

تمنيت لقلبي نصيباً من هذا العطاء

كيف نعيشُ بدون حوّاء؟

أنتِ الغذاءُ والرّاحة والماء

أنت التّنفسِ والهواء

أنتِ العلاجُ من البلاء

أنت ِالفِراشُ والغطاء

هل دخلتُ ساحات قلبك والفِناء؟

********************************************

...صدري واسعٌ كالميدان

أبوابه لاتُغلقُ للفرسان

وقلبي لايهوى إلاّ الشُّجعان

له قفلان ومفتاحان

إذا دق زامورُ العشق تحرك الشّريان

وجرى ماء الحبِ والسّريّان

سأضعك في غرفةٍ للإمتحان

وقلبي يصحح الأجوبة يا عشقان

**********************************************

قال: إرحمي ضعفي

أصبحت مجنونا في الغرام

لا أريد العيش في الأوهام

سأكسر لوحة الخيّال والأحلام

سأحلق بك فرحاّ أمام الأنام

سأمتطي صهوة الحصان إلى الأمام

وسأثبت لك حبي مع الأيام

هل نجحتُ في الإمتحان

************************************************

...القبُ دليلٌ يعرفُ الكلام

إن كنت صادقاً من أهل الغرام

سأفتحُ قلبي بإحترام

وإن كنت لعوباً سأحكم عليك بالإعدام

نحن النعومة والرّأفة والحنان

لانحبُ الغدارَ ولا الجَبان

نحب الإخلاص حباً بمهارة وإتقان

تعال نعيش الغرام صدقا ووفاء الشّجعان

تعاهدنا دوام الحب على طول السنين والأيام

أنا عربيةٌ كنعانية غسانية قحطانية عدنانية

أنا من بلاد الشاّ م والخصيب أنا من حوض النّيل

أنا من المغرب العربي أنا من الخليج العربي

أنا من جزيرة العرب أنا جزر القمر

أنا من صومال العرب

أنا من موريتانيا العرب

سألني وأجبته وسألته وأجاب

************************************************

موسى البرغوثي

فلسطين

مدير ومزارع



ألا ليت كل مذاق أنت بقلم علاء فيشة

 ألا ليت كل مذاق 

        أنت

مهما كان او يكون سواء

كانو نساء ملكات جمال

    فلن يروى 

عطشى لعشقك غير حبك 

       ياااا حبيبتى

المسافات بيننا تختفى

والعمر يتقارب والاصابع

          تلتقى 

لو أن لى مقدره على 

الحديث لــ خبأتك أولا داخل 

      خلجات قلبى 

واعترف لك أننى اعشقك

      بقلبى وروحى

وما كنت ممن يدخل

العشق قلبه ولكن من يبصر

     جنونك يعشقك 

أنااااا من أحبك بقلب طفل

       خشية فقدانك

وبقلب عاشق متيم

  لايريد غيرك متربعة 

        في قلبه

وبقلب مسن إكتفى 

 من هذه الحياة 

 بعشقك وحبك له

يااااا حبيبتى وعشقى

          الجميل


،،،،،علاء فيشه،،،،،



إكتشفت سر البنفسج بقلم حافظ القاضي

 اكتشفت سر البنفسج.

لونه، سحره، عبقه. مخمليات ملمسه.

فوارق اللون بينه وبين الازهار كلها. 

لا يتجرأ الاقتراب منه كل قياصرة العشق المخملي. 

تعشق لونه نساء العالم لتمتثل بسحره. 

تحن له عيون العاشقات لبريق عيونه. 

تغرق وتغور عيونهن بلونه النادر.

ولا تستفيقن الا بقبلة الحبيب. 

مفيد لرقائق القلب اذا حنى.

يطيب الانفاس اذا رقى. 

عطر شذاه يخترق القلوب، دون استئذان من احد. 

رفيق سهر الحالمات لحظة عشق القمر المدلل.

مأوى لشكواهم في لحظة حلم وسهر. 

نور بنفسجيته يلهب عروق الساهرين

 يسكتت النذور كلها  امام نذور شمعه.

يحب السهر مع غنج القمر.

اقطف له بنفسجتي لأرضيه. 

لشذا البنفسج سر بألف. 

وألف قبلة لا يستفيق  البنفسج اذا سهر. 

 لشذا البنفسج اسرار حينما القلب،

 يكتب، ينسج،  يرتقي، ينحني،

ينضح بكل ما فيه من عبق العطور. 

مع ريح البنفسج المتعمشق

على دالية الحروف.

يا ناسجة السجّاد المخملي،

يا بنفسجيتي الورقاء

اركعي، اسجدي، توبي،  كبّري. 

 استغفري الله على سجادة الغفران

فالله وحده كاشف اسرارك.

وهو غافر لك ورحيم.


المهندس حافظ القاضي/لبنان



الإتباع والترادف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

مضت الأيام بقلم مرقص إقلاديوس

 مضت الأيام

( تتابعية ايقاعية أول حروفها تشكل عنوانها)

بقلم .مرقص إقلاديوس

.......

م..مضت الأيام متلاحقة متسارعة تجري..سرقتنا ..و كنا نظن أننا سرقناها .

ض..ضيعنا كثيرا منها في لهو و هزل..ثم فوجئنا بعبورها و أننا فقدناها.

ت..ترقبنا لحظات فرح فيها..نعم ترقبنا..و كم عانينا من أحداث آلمتنا و بكيناها .

...

أ..اليوم الذي يمضي لا يعود أبدا..ترانا هل حاولنا فهم الأيام أم عشناها.

ل..لكم أرثي لمن لم يتمتع بجمال ابداعات الله فيها و التي أتاح لنا رؤياها.

أ..إن الذي لم يسبح الله في كل لحظة..عاش عمرا ضائعا يعاني فيه مبكاها.

ئ..يا من لازلت بعيدا اقترب..الدنيا في حياتنا شاطئ ..لكنه لن يكون أبدا مرساها.

إ..إن ملخص الأمر كله قاله معلمنا سليمان الحكيم..اتبع وصاياه بتدقيق كما أملاها.

م..من يدري غدا أين نكون..في نار هنا أم في جنة هناك عشنا نتمناها.

       ملاح بحور الحكمة

                ...مرقص إقلاديوس



حب عمري بقلم غزالة عطية

 حب عمري تعبان مخنوق


قالها وتركنى مخنوقة


بقلبى وروحى مجنونة


بعقلى وفكرى  حيرانة 


أعمل إيه أنا زهقانة


مش قادرة أشيل تعبه


ولا قادرة أكون جنبه


دعوت الله ربي وربه


يشفيه من كل مرضه 


دعواتكم بالله معاية 


نتضرع ندعوه مولانة


الله رحمن رحيم ويانة 


مالناش غيره شكوانة


يآرب اشفى حبيبى


دا هو زوجى ونصيبى


يآرب من قربه ما تحرمني 


إشفيه ويتهنى بقربى


Ghazala Attia   غزالة عطيه



إلهي بقلم عبدالفتاح العربي


 الاهي

بقلم . د. عبد الفتاح العربي


ارسلت صوتي للالاه اطلبه

فجاءني مرسوله

يا طالبي هل ابخل عنك

و عنهم

انتم عبادي و أنا خالق كلهم

اصدحوا بحناجركم فانتم حبي

و حبهم

يا خالقي لا تتركني و لا تتركهم

من لنا سواك لمسح احزاني

و احزانهم

تعبنا من شياطين تبعثر عقولنا

و قلوبنا 

من لنا سواك تثبت ايماننا بكم

يا خالقي ادعوك في الدجى

لا تتركنا للظالمين و الجلادين

بكم نقوى و انتم اقوى منهم

بقلم. د. عبد الفتاح العربي من تونس



أحبك بلا دليل بقلم جمال عبدالمؤمن

 " أحبك بلا دليل أو برهان…"

هيوستن، تكساس، أغسطس ٢٠٢١


لا تعاقبيني 

عن أشجار غرستها 

في غابات حنانك  بلا استئذان

فهل يُعاقب سطراً 

غنى بإسمكِ فانفجر 

بفعل حرف ما كالبركان…

و هل يُعاقب حقلاً

افشى سرك للفراشات

و هي تقبل الشقائق و الريحان 

دون دليل أو برهان…!


جمال_عبدالمومن



وداع بقلم حربي علي

 أغنية

(وداع وداع)


وداع  / وداع /  وداع

كل  الحب .        ضاع

إشتريت    دنيا  المتاع

وهوه .     باع  الضياع


لحق .     نفسه  بسرعة

وباع     الهوى    الوهم

رحم  في  عينه   دمعة

ومات .     للقلب  طعم

ريح     نفسه     خالص

وانا   منه .     ماخالص

والآلم.  أصبح لي صاع

وداع /  وداع  /  وداع


إنت   كنت .       الأحق

وأنا .     ركبت     الغلط

قلبك .    عمره     مادق

وأناا      عذابي    إرتبط

بأيااام    ميشتها   غربة

بسكة .     وهم  المحبة

مع  ليل  وسراب شعاع

وداع  / وداع  /  وداع


الحب .    ضاع  خلاص

والشوق  دنيا .    فانية

إزاي     أعشق   حواس؟

وإحساس غريب  يادنيا

إحساس .    ضيع  رجى

في  رجوع  بعيد  المدى

وبداية من صفر الصراع

وداع  /  وداع  /  وداع


(وداع)

حربي علي 

شاعرالسويس

17/2/2012



يا بعد عمري بقلم آمال محمود

 يابعد عمري


آهِ لو تَدوي يابعد عمري

.................... وِش قلبي يتمنى رضاك


وليش روحي فارقتني

................... وهامت تِدَوُّر في سماك


وليش من قبل شوفِتك 

.................. فجأة بَقِت روحي عشقاك


ترى قلبي وروحي و النظر

.................. أرهِنْهُم كُلهم والله فِداك


أحلفلُّك يمين الله بَعِدْ

.................. ما أقدر أبد على فُرقاك


ترى بَعدَك يا بعد عُمري 

................... في عيوني كَنَّكْ ملاك


و لو إنك بيوم نِسيتني

.................. ماأقد ولا لحظة أنساك


و أمشيلك أيام و ليالي

................. حافية على الأشواك


بعدك يا طِبيب الروح 

................... قُمَر عالي في سماك


قُلي وِش تريد أكثر بَعِد؟

.................. كل هذا العشقَ ماكفاك؟


ليتك يالحبيب لو تَدري

................. وِش كُثر قلبي يهواك!


أحسك ياشقيق الروح

................... قبل ما تِحكي شَكواك


هديتك بعيوني ياالقُمَر 

.................. ينور ظُلمةالحزن جواك


يعزفلك نبض قلبي لحن

................... عِشق الوفا يملا دُنياك


ليت عِشقِنا يدوم ليت

................... و يجمعني القدر وِياك


ليتني يا نبض القَلِب

................... أكمل باقي العُمر معاك


ليتك يا الوِليف تَدري

.................... وِش عاد كُثر عَشقاك


ترى إن خافقي يعجز 

................... لوصف فرحتي بلُقياك


وِش قد حبيت القُمَر

................... لاَنِ نورَه من ضياك


نبض قلبي ونور العيون 

................ طول العمر يمشوا وراك


تراني بعدك والله حزينة

.................. و روحي تتمنى الهلاك


و أنتظر ليلة بعد ليلة

..................أرى الحب مضوي سماك


آهٍ من جنونك يالحبيب 

................ جَن جنون خافقي بهواك


يا شقيق الروح والقلب

...............أموت بِاسمَك وكُلي فداك*


بقلمي الشاعرة الفلسطينية/آمال محمود

23/9/2020



أسنانها البيضاء تسحرني بقلم عبدالصاحب أميري

 أسنانها البيضاء تسّحرني

عبد الصّاحب إ أميري

*****************

قضيت عمرا أطرق الأبواب، بابا، بابا

أبحث عن زهرة لمزهريتي  تزيّن منزلي

تنير قلبي

تفتح ٱفاقي

أنشد لها شعرا، تنشد لي نثرا تسمعني، أسمعها، 

تناقشني، أناقشها

أوصافها تلاحقني

هيّ في ذهني حاضرة، ها أنا أبحث عنها

أبحث، وأبحث، ولا أعجز

أشعر بوجودها، هيّ ليست وهما

هيّ حاضرة أمامي

أراها، تراني

أنا لست مجنونا، ولا أهذي

هيّ تدري

تمرّ أحيانا من أمام ناظري

أسنانها البيضاء تسّحرني

ابتسامتها

ترفع التّعب عن كاهلي، إن مرّت

إن وقفت

أراها كلّ ليلة في منامي

تسألني عن عشّها

عمّ أحبّ

كيف أحبّ

كيف أفكّر

هيّ واللّه تعشّقني

تحدّثني بحلاوة الحبّ، بسحّر العيون

تعلّقت بها، أحببتها

دون أن أراها من تكون

هيّ جوهرتي

هيّ وجودي

وردتي

ها أنا بدأت أرسمها

كما عرفتها

طفح شوقي وتمدّد

اكتمل الرّسم

أسنانها البيضاء

ابتسامتها

شعرّت بحرارة الصّورة

خفق قلبي، بشدّة، 

احمرّت وجنتي، انعقد لساني، فقدّت السّيطرة

على أعصابي

صوتها هدّم جدران غرفتي

واللّه أنا هيّ

-أنت كما أراك

أحبّك

عبد الصّاحب إ أميري



اليوم يوم من ايام الشوق بقلم مجدي رشاد

 اليوم يوم من أيام الشوق 

إليك يا كل النور 

والسؤال مسؤول 

من قديم العصور 

لكى يا بريق النور 

حافظ ومحفوظ 

فى قلبى بريق النور 

مسافات وليست بعيده 

فأنـت فى قلبي قريبة 

الخجل أعمى النظر للطريق 

حبى بداية للطريق وفى يدى 

الماس موجود حبى فاق له 

كل الحدود سؤالى والرد فى كلمه 

بكى أسعد ما في الوجود

مجدى أحمد 

مجدى رشاد



بهذا أوصاني جدي بقلم محمود الشهاري

 ( #بهذااوصاني_جدي* )

...........

#محمودالشهاري

 *#جدي الحبيب* ..


لدي سوأل لك وربما يبدو غريب ..


 *تفضل يابني* ..

 

بحكم تجاربك الكثيرة  وخبرتك في هذه الحياة ..والمثل يقول ( اكبرمنك بيوم اعلم منك بسنة)


هههههه نعم *يا بني* 

. اسأل ما بدا لك وأخبرني  بالذي يشغل بالك .


 *جدي* .. هل كل الاصدقاء أوفياء ؟


لا .. *لا يابني* 

ليس كلهم .. بل قليل ما هم بل نادرا جدا ما تجدهم .. وأحيانا يتبخرون كالسراب..


زدتني حيرة *يا جدي* !!

أخبرني كيف أعرفهم؟!


 *يا بني* .. ليس كل من ابتسم لك صديق.. ولا كل من جلس معك صديق .. ولا كل من سأل عنك صديق .


بل المواقف هي المعيار الوحيد والكاشف الأكيد التي تبين لك المعدن الأصيل من المعدن الزائف الرديئ ممن تعرف من أهل أو صاحب أو زميل .. لأنك قد تلفت يوما حولك وقد جار عليك زمانك أو أصابتك مصيبة فلا تراهم فكأنما تبخروا وكأنك كنت تعيش وحدك ..  


أيعقل هذا *يا جدي* !؟ 


لا تقلق .. ليس جميعهم فعندها سيثبت واحد فقط ..طيب الأصل..

صادق المودة .. طاهر القلب .. مطبوعا على الوفاء .. لا تهمه المصالح ..ولا تجذبه الجيوب الثقال .. مترفع عن كل دنية ولا يرضى لنفسة أن تكون يوما أسيرة لمطامع أو مآرب شخصية ..دائم الحضور معك حتى وهو غائب .. لا يلهيه عنك مصابه ودائما انت على باله .. أول منجد وآخر من يغادر ..وما لا أحصيه فهل يكفيك ذلك ؟

 *جدي* 

و كيف أعرفه أو أميزه من بين كل من حولي ؟ هل هناك علامات لذلك ؟


 *لا يابني* .. أنت لا تراه .. لأن أغلب من حولك من ذوي المآرب والمصالح يضعون حجابا من لؤمهم يحجب ناضريك عنه .. لأنهم لو سمحوا بذلك فسيفد عليهم أمورهم ويفضح خباياهم الدنيئة .. والأدهى أن فرحك المخدوع بتواجدهم حولك اعمى ناظريك وأصم أذنيك مدحهم وثناءهم عليك عن ذلك الشخص النبيل الذي يقف بجوارك دون أن تأبه لذلك ..


 *#وماذاأفعل_ياجدي* ؟ 

 *بني* 

إياك أن تغتر بكثرة من يلتفوا حولك .. ودع المواقف هي من تغربلهم  دون أن تأسف على واحد .. وانتظر حتى يبرز من بينهم ذلك الواحد ..

وإن تقاسمنا لقمة الخبز ..

 *يا بني* .. الأفواه تبلع والبطون تمتلئ كل يوم..منذ الصغر ومن عدة أيادي .. لكنها غالبا ما تخون إلا من رحم ربك



من ألف عام بقلم رشاد علي محمود

 (من ألف عام(2))


من ألف عام ونحن السكارى

               القابعون يا أبتاه في عمق

 الظلام


من ألف عام ونحن نصف الملهاة

                والغارقون يا صاحبي في

 الأوهام


من ألف عام وقريننا يخنق

          الأشجار ويفعل الأوزار ويقتل

 الأحلام


من ألف عام ونحن نبتلع الهزيمة

             تلو الهزيمة ولا نشتم رائحة

 السلام


من ألف عام وكل يوم نموت ألف

         مرة فنحن من يصاحبه الموت

 الزؤام


من ألف عام وقبل أن يولد المذياع

                ونحن نمارس حروبنا في

 الإعلام


من ألف عام تساقط العظماء ولم

        يتبق بين الدهماء إلا القهر بطل

 همام


من ألف عام والريح تصرخ حولنا

    ونحن لانملك حق الدفاع ولانملك

 ( حق الخيام )


من ألف عام لا يوجد لدينا كؤوس

         ولاشراب وماعادت تطل علينا

 الغمام


من ألف عام ماعادت حظائرنا تؤذن

             فيها ديوك وحظائرهم تبوء

 بالأنعام


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



نار الشوق بقلم رشدي أحمد

 نار الشوق

نار الشوق تجري في دمائي

حينما اري حبيبتي أمامي

تتوه الكلمات مني

فتراني أتلعثم في كلامي

ويزداد نبض قلبي

وترتعد جميع اوصالي

واريد ان أرتمي في حضنها

وأغفو حتي لو ثواني

فهي بسمتي ونور حياتي

فلا تلوموني لان الشوق بلغ

مداه عندما اراها وتراني

وعندما يدعوها قلبي

يتملك العشق مني ويلبي

وعلي وقع خطاها

تتوه روحي مني 

فهي حبي وكل عمري

رشدي أحمد



مرايا عتيقة بقلم سعدالله جمعة

 مرايا عتيقة؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


قلم 

يمتطي صهوة الحزن 

يذرف الحرف الباكي 

في خاطرة 

ترسم لوحة البوح 

من ابجدية تنزف العشق 

على جدار الزمن 

تتدثر بالحزن العميق 

فوق أحلام شاحبة 

تتعثر باشلاء المرايا المهشمة 

تتسربل اللعنات 

حين تذوي الأنفاس 

وتبحث عن محطات 

بلا غبار



قالوا بقلم أحمد حمدي شمعة

 قالوا


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.  مصر


قالوا في شعره متمرد


كالطير بما يحلو يغرد


ويتوق الوصف المتجرد


لا يهوى الشعر المتبلد


اما في وصفه للأنثي


فكلامه عزف متفرد


بعذوبة وصف يوصفها


ويهيم كضال متشرد


ويغازل وقتا رمشيها


ويقول وينتثر ويسرد


ويداعب نظرة عينيها


فتجيئ كطفل متعلق


أما عن  وصفه نهديها


قد لقب وصفا متألق


وعن الشفتين يغازلها


كشجيع مارق متسلق


بقلم الشاعر.   احمد حمدي شمعه    مصر



طبع البشر بقلم محمد عباس

 ( طبع البشر )


كتلة لهيب ونحيب 

محتاجه الف طبيب

كشف الطبيب ووصفله 

لحمة وشوب حليب 


هبوط وازمة ضمير 

ومشي عكس السير 

واللي هيفتح بقه 

هيشوف اقصي  مصير 


ارضي وعيش وارتاح 

مع كل ليل وصباح 

اشكر ربك بحمده

كل صلاة وفلاح 


الدنيا فيها اختلاف 

وناس بخلف خلاف

ساعات تصفق ليك

وساعات تدمر سفاح


من امته ليها امان

واقرب الناس خان

والابن يقتل ابوه

جاحد عديم احسان


زمن وفيه العبر 

وازاي هترضي البشر 

كتير و عاني اختلاف 

والصبر طبع وجبر 


سلاح حياتك ايمان

بدون هتكسب كام 

دعوة بكل حنان

تفرق مع الانسان 


ياخسارة صلة الرحم 

وناس تعيش المحن

صراع علي الدنيا 

ازاي تقول تترحم 


عمل عليه الشهود

ايدين لسان اوعود

كله هينطق يقول 

خسيس وناكر جحود


الكلمة نبض القلوب 

ميزة بالف عيوب 

وحرف يبدا كلمة 

مفتاح لكل الكروب 


بقلم

محمد عباس 

الاسماعيليه مصر



الوجع بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(الوجع؟!!"")

كل يوم

بيعدى على

الغلبان دهر

وياريتو يعدى

لو يوم

وياريتو يعدى

لو شهر

يبات الليل 

تعبان يقوم

الصبح للقهر

أنا منهم 

ما أنا الغلبان

أنا الغرقان

فى همومى

حرام علي

أشكى ولو

شكيت يقولو

ضعيف 

مبيتحملش 

أكتم صوت

الآه جواي

أخاف أحكي

ولوحكيت 

أحكى لمين

ومين يسمع

شكوة المظلوم

ومين إل فى

قلبه

ذرة حنين

بيتأثر لوجع

الغير وبيواسى

ويقول أهو

خير 

إتحمل وكون

جمل صبور

وبكره يبان

نوره وإمبارح

فى ماض

يغور

وإحمد ربك

مدام مستور

أنا من القهر

أعض صوابعى

من الغيظ

ومعايا حبيب

تقول ياحفيظ

بروده متناهى

ملوش آخر

تكلم نفسك

كمجنون 

مع إن ليك

عقل 

موزون

زي عقرب الساعه

لا بيقدم ولا

يآخر 

وفى عهد

واخده على

نفسه إستحاله

يخون وبيصون

لكنه مشكلته

إنه حظه

قليل فى

دنيا قفل 

له بيبانها

بيعافر 

ودا جهده

ودا سنه

ودا عمره

ماكان شباب

وصدره مفتوح

ولا بيهمه

كل يوم

بيعدى على

الغلبان دهر

وياريتو

 يعدى لو

يوم وياريتو

يعدى

لو شهر

يبات الليل

تعبان يقوم

الصبح للقهر

حبيت 

زي أي

حد ما بيحب

ما أنا بارضو

لي قلب 

بيدق بيحن

وبيرق

بيشعر وبيتأثر

وبيحس 

وفيه مشاعر

وإحساس

زي كل 

الناس مشكلته

إنه عايش

حياته غريب

لهو حاسس

بإن له وجود

ولا حظه فى

يوم بيصيب

4/8/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى...............)



طيب خاطرك بقلم سيد حجازي

 طيب خاطرك 

طيب قدرك

 طيب عطرك

والطيب اللي طلع

 من غسون فمك 

انتي الحلا وانتي الغلا

  واغلي  الغلا قلبك 

ست الحسن والجمال

 ورد الخال علي خدك 

ياسحر  عيونك  السود

يا أجمل عود

 ياملكة علي عرشك 

بأغلي الغالي افديكي

  و من عمري اهديكي 

ولا تشرق علي الشمس

 بدون مااشوف بدرك

طييييب خاطرك

طيييب ذكرك

طيب قدرك 

طيييب  الهوا عطرك 

سيدحجازي



لقاء في اللامكان بقلم نبيل الجرمقاني

 لقاء في اللامكان

دعيني سيدتي  أسكب كوبا

من دنان الحروف أعالج ظرفا

به انت عني بعيدة

والقلب تواق لتكوني له حليلة

فجمالك بالروح عصف

فدمر قلاعي وعني الرزانة صرف

فبت كقيس في عزلته

لكن صراخا بثغره هتف

لماذا فيك تحاربني الأقدار؟

ها أنا أقتات من غمز الأشرار

بعد أن كنا في عنقهم كسيف بتار

أصبحت هائما على صهوة القلم

بنزفه أعالج  يا أنت حرارة الكلم

لكني أعود لأضمد جراح الحنين

فأسكب فوق الأماني خيالا يعين

فأراك معي في مكان أمين

نرتوي بظله من دنان الانتظار

ليزهر في الأفق عطر الياسمين

ويصمت فينا بعد ظمأ الأنين

بقلمي نبيل الجرمقاني



الموت يخطف بقلم شحدة خليل العالول

 الموت يخطف

خلقَ الإلهُ جميعَنا كي نحتسي // سننَ الوجودِ بنظرةِ المتمرِّسِ

كي نعبدَ اللهَ العظيمَ ونستقي // من نورهِ الفياضِ نعمَ المجلسِ

من فضلهِ الدنيا لنا كي نرتقي // للجنَّةِ الغناءِ إلا من خسي

دارُ الممرِّ وللفناءِ ديارها // والمستقرُ المرتجى للباجسِ

فلا خلود ولا معالي قد ترى // مدى الحياةِ فللقبورُ نفائسي 

الموتُ يخطفُ من تحب فلا تكنْ // مجزاعَ تركن للقنوط  البائسِ

فالله يعطي من أرادَ وقايضٌ // ورد الكرامِ كما الحبيبٍ المؤنسِ

قد كان طفلًا باسقًا مُتألقًا // كل البهاءِ لوجههِ المُترئِّسِ

ينمو ويكبرُ مثل زهرٍ مبهرٍ // يحيي الوجود بريحَهَ المُتحمِّسِ

والحُبُّ يجري في الفؤادِ برقَّةٍ // سَبت الحنايا بالصَّبا المتنفِّسِ

بات الكيانَ كما الوجودِ كزهرةٍ // مِعطاءةٍ تُثري السنا المُتجسِّسِ

فاشتدَّ عودُهُ والسواعدُ أبرمتْ // والعلمُ زانَ لفورةِ المُتحسِّسِ

فاجتاحهُ الموتُ الذي لا ينثني // في الحُلةِ البيضاء كالمتوجِّسِ

يشفي المريضَ وبالحنانِ ورأفةٍ // مشهودةٍ سقت الضعيفَ بمؤنسِ

لم يستطعْ درءَ المفاسدِ والقضا // فالموتُ حقٌّ لن يفرَّ كمُفلسِ

الخيرُ فيم اختاره المولى لنا //  لا تحسبنَّ الله يغفلُ أو نَسي

شحدة خليل العالول



سأكتبك أجمل بقلم فلاح مرعي

 سأكتبك اجمل

 الكلمات في دفتري

وسأغزل جميل الحروف

فيك من أشعاري

وسأجمل وصفك 

في كلماتي 

احلى كلمات الغزل

سأكتبك فيك حياتي

رفيقة دربي وكل أوقاتك

سأرسم صورتك 

في قرطاسي  بأجمل

   الألوان واضع 

في الرسم كل مشاعري

   وإحساسي

ليلق الرسم بالمرسوم

ويبقى يليق بمظهرك

سأكتبك قصيدة 

وسأرسمك  وسأوقع

 حروفي اسمي 

 تحت الرسم 

لتبقي تذكريني

وأذكر ك 

فلاح مرعي

فلسطين




أشرقت شمس حبي بقلم محمد أنور التركي

 **  اشرقت شمس حبي**

*************************

عـــــشــقــتك قـــــبـــــل ان اراك** عـــشـقـتـك قـبـل ان تـعــرفـــــيني

احبـبـت وجـهـك وبـيـاضـه الـنقـي **وتمنيت ان يمس اصـبعك جـبــيني

حـبي جــميـل ونـقــي رائــحتــــه **وعـطــــره كعطر ورد الياسمـــين

قــلبــي  احساسه  رقيق   عمــيق** انــا حــر فــفي حــبك اسجنــــيني

اقبـــلــي بــي كــحـبيـب لـك ابــدا** اقـــبـلي ارجــوك لا تــظــلــميــني

عيــنــاك مــاســـتـان نــقـيتــــان **ليــتــك فــي جـوفـهـمـا تضــــعـيني

الحاجبان قوس قزح في المــطر** انــظـــر واتــامل بـهـمــا دعــينــي

الرمش كانه مشط ذهبي ويصبح **اجــملا حيــن يضــحك الــحاجــبـان

انا  مدينتك فمن اي باب ادخليــها** وحـديـــقتـــك التي فيها تتركـــيني

وخــادم فـي قـصـرك العظـــيم البــي** لـك ماتطلــبــين و له تامريـــني

دعـيـني  اذوب بـين حنان يديـك **ولاتجعليني كورقة خريف وتذبليني 

*******************************************************

.......مع اعطر التحيات**محمد انورالتركي**....



نزعوا الرغيف من الرغيف بقلم منصور غيضان

 نزعوا الرغيف من الرغيف

.................... .............

رغيف   للصغير      وللضعيف

تقاسمه    مع   الجمع  اللفيف

.......

فكيف    لقوتنا   من غير خبز

وقد نزعوا الرغيف من الرغيف

........

أذاقونا   الضنى    حتى  قعدنا

فلا   نقوى   على  إطعام ضيف 

........

وقالوا الدعم  أصبح محض عبء

يبدد  ثروة    القصر  المنيف

........

ومن   ببلادنا   يحتاج     دعما

يعيش  الشعب  في جو   لطيف

.......

ومادام      الكبير      له  قصور

وحاشية    تخاطبنا      بزيف

......

ليسقط  كل  من  يهوى الأماني

ولو  سحقت أنوف في الكنيف

.......

ويسقط    أهلنا   بالحق  نادوا

ولو أكلوا   الطعام من الكفيف

......

ألستم  من رقصتم   حين جئنا

وأحدقتم     بأجناد    الحليف

.......

وكان  الخبز  موفورا     وكنا

ننال   الحق  بالعمل   الشريف

.......

وزير  للغلابة   قام     يعطي

بكف  الحب  لم  يأمن لحيف

.......

فسالم   كل  أصحاب الدنايا

وشد  الرحل في مدن  وريف 

.......

فلم  يعبء بمن حشدوا لقتل

لتمتلأ    الشوارع     بالنزيف

.......

فقمتم  للخراب  ولم  تبالوا

بتبديل  الربيع إلى  الخريف

.......

وغنيتم  لمن  قهر  الصبايا

وفاخرتم  بأفعال  السخيف

.......

وها قد داس أعناق السبايا

وأعلنها  كأسقاط     طريف

.......

لقد  ولى  زمان  الدعم  ولى

ولم  آت  لإطعام    الشريف

.......

فعضوا  انمل  للغيظ  موتوا

سأحكم دون تخطيط حصيف

......

الشاعر المصري /منصور غيضان



صلاح الأبناء بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

البحر الخفيف 

………………………………… 

صلاح الأبناء من صلاح الآباء  

……… ..…………………… .

كن حريصا في تربية البنين  

إن في هذا مستقبل السنين 

مثلما المولود تربي تدين 

إن تربى في شرع الله الحصين 

سالكا درب النبي الأمين

كان كنزا تلقاه حقا ثمين 

في التقى يمشي دون سوء مشين 

أمه يرضيها وأنت الحنين 

ياأبا ياأما زينوا البنين 

في هدى الشرع وسنة الأمين 

مثلما الأبناء تربوا بدين 

يثمروا طيبا عائدا في السنين 

كل من يلقى طيبا في البنين 

يرفع الأكف بالدعاء للبنين 

واصلا دعواه  كلا الوالدين 

أيها الآباء ربوا البنين 

تربية فيها الفوز دنيا ودين 

تسكنوا الفردوس مع النبيين 

………………………………… .

اللهم أعنا على بر والدينا وأعنا على تربية أبناء وفق شرعك وسنة نبيك محمد الصادق الأمين ..

اللهم أمين يارب العالمين 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

3/8/2021ميلادي 

22/12/1442هجري



بادرني بقلم زكية لعروسي

 "بادرني" 


بادرني بالحديث

عز العرب

وكلمني بصوت العاشق

العالي

وحلق بي بعيدا 

دون الاختناق

لم يعد فراغ 

للخطوط السوداء

للبكاء

وللتساؤل

ورائحة الضجر

لقد نضجت سداجتي

أنا عنوان العرب

الحب

العشق

أنا أمسك

حاضرك

ومستقبلك المكتوم

المجهور

والمجهول

فحدثني

من فوق الأبراج

على الشاشات

ومن كل المجرات

بلغة الشمس

و الغرام

حتى يرتعش جسدي

ويصاب قلبي

بالهذيان

فيسمع همس نبضي 

كل العرب

ألست أنا

العنوان

عروق الزمن

وذاكرته

ودفء خيوط ضوء

القمر

وفيض ماء العاشقين

فقل لي:

أعشقك

" عنوان العرب"

وسأرتل بها

أبجدياتي

وانقشها بين هضاب جسدي

فما عدت أخجل

من أنوثتي

ولا من عنواني العربي…

 

زكية لعروسي بباريس يوم 0 04/08/2021



من أوصاف الريح بقلم حمدان حمودة الوصيف


تاريخ مجزرة بقلم ريما خالد حلواني

 تاريخ مجزرة 


حمّلوكَ يا آب 

بالغروب 

همَّ لبنان المحبوب 

وحُزنَ بيروت بالكروب

 بلهيبٍ يدمي القلوب 


موتٌ، دمارٌ وقهر ٌ

 في كلِّ الدروب 

وجعٌ لن ننساه  

دوّى في الفضاءِ بنحيبٍ

وبكاء  وأشلاءٍ ودماء 

 عمَّت مدينتي من كلِّ الارجاء  

 وتناثرت بالقلوبِ من الظلمِ  اصداء

ليرسم وجع الناس 

على كل الاحجار 

فكيفَ ننسى هذا الانفجار 

وأصواتُ الدمار  

وضحايانا الابرار ؟!


سلامٌ عليكِ يا بيروت 

وأرواح الشهداءِ لن تموت 

سلامٌ على شعبٍ قد رواكِ دماً

 ولا يعلم لمن استشهدَ 

ومن اجل من يموت


تاريخٌ حزين بقلوبِ اللبنانين 

لن ننسَ الانين على مرِّ السنين  

 

اللهمَ يا سميع يا مجيب للدعاء  

حاسب كل  من تسببَ في هذا البلاء

وادخِل الشهداءَ جنات السماء. 


بقلمي ريما خالد حلواني

من ديواني من صميم القلب




ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

إذا بدك صور بقلم عيسى وسوف باظة

 إذا بدك صور للنت حالة

أنا رح كون فيها بهيك حالة

عند ما تجهزيﻻ بعد حالي

تصير بعينك المحبوب حالي

ع قلبك بدخل وسدي لبواب

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة



لله در تلك الشفاه الباسمة بقلم فلاح مرعي

 لله در تلك

الشفاه الباسمه

همست همس

 خفيف ناعم

اشذت بناعم صوتها 

    مسامعي

كالطير غرد

 على الأغصان

نشوان ببزوغ الصباح 

صحى كل نائم

بعذب شدو  صوت

    حنون ناعم 

    ووجه كالقمر بدر 

      منير نوره ساطع

أنار الصباح كسنا

 الشمس الساطعة

ضحكت وتابعت المسير

  وهمسها ما زال

يدوي  في مسامعي 

فلاح مرعي

فلسطين



معا لنحيي الضمائر بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

………………………… .

معا لنحيي الضمائر ....

..........................

من كأسه ذاقت شراب مراره 

حتى تراها للحياة مفارقه 

تلك الفتاة مثلها كمثل الذي 

أضحى بلا أوطانه أو دارله 

يحيا الحياة في المرار متجرعا 

سم الكؤوس في النزوح شرابه 

حتى يبيت في المطالب راغبا 

موتا سريعا كي تزول همومه 

في عيشه موتا يراه مرافقا 

لكنه أقسى يراه ببطئه 

زحفا تسير في الحياة جراحه 

نزفا غزيرا في الجروح حياته 

والكل في الأنظار بات يرى له 

في نزفه ماحرك ذلك شعوره 

هل تقنعوني في الحياة لنا بها 

أشباه إنسان يعيش ضميره 

بل غابة فيها الخصوص يميزها 

عن غابة في النظم صار بها له 

من ناظم يبقي لمن له عيشه 

أو من له العلم بموته واضحا 

في صيده لا بد منه حتفه 

أما لنا في واقع به موتنا 

في سره بتنا نموت ببطئه 

يوما هنا يوما هناك ترى بنا 

في بيتنا في النزوح خياره 

قتلا لنا في الوقت حيث مزاجه

يا قارئا شعري من بحرنا كماله 

أدعوا لنا من فضلك الله جلاله 

فك الكروب والسلام يعمنا 

أنت الذي حقا نراك بشعره 

من يمتلك حسا لنا به قربنا 

هيا أخي نعطي الضمير حسه 

حتى نعيش كلنا به شامخا 

في فخره إنسانية بشعوره 

……………………………… ..

اللهم أحيي لنا الضمائر واجعلها جسرا للخير قفلا للشر واجعل مبادئ الإنسانية المتروية بمادئ شرع الله وسنة رسوله هي منهجنا يارب العالمين 

………………………… .

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

3/8/2021ميلادي 

22/12/142هجري



الأربعاء، 4 أغسطس 2021

بيروت بقلم حافظ القاضي

 بيروت


بيروت قُومي وَامسَحيْ

غبارك  رمزاً  للسلام

بالغضب الصارخ أفصحي

عن  شيم  عبّاد  الظلام


عودي لعرسك وأفرحي

فاليوم  يومك  للغرام

صلّي بصوتك وأشلحي

لقربان روحك بالحطام


بيروت بمرفأك تَسبّحي

بعنبرك صمتك  بالكلام

بسَمكِ القرشِ تفسّحي

لنَهشِ لَحمَكِ  والعِظامٰ


كُوَمُ  البُيُوتِ  تلَحّفي

وانفُضِي بمرفأك الركامْ

زيدي المدِينَةِ بأحرفي

وارفعي عَلَمكِ للسَلام


المهندس حافظ القاضي



ورتيني وشك بقلم طلعت نعاس الفرجاني

 ورتيني وشك

وعريتي عن وشك 

الحجاب

أنا عارف إنك بتحبيني

والشوق في عنيكي

أنا شايفه من زمان

اكبر دليل داب 

يللي وشك زي نور

القمر في كماله

علشانه ينحني ليه الورد

والفل من جماله

وإبتسمت ليه إبتسامة شوق

فيها حب ورضا يا أجمل

وأحلى في عالم النساء

يمامه


طلعت نعاس الفرجاني



أنا عاشقك بقلم رشاد علي محمود

 أنا عاشقك"


عشقت الحب في عنيكي

                  م نا عاشقك بقالي زمان


عشقت الورد في خدك

                وفي صدرك فاكهة الرمان


عشقت البسمه في شفايفك

                   وخصرك أجمل الالحان


وف حضورك وف غيابك

                    أنا دايما باكون شايفك


في إحساسي وأنفاسي

                    وقلبي عالدوام فاكرك


غنوتك في الفرح ودواكي

                   وقت الجرح وأنا سترك


في عنيكي كلام واضح

                        وبرتاح لما انا باقراه


وأحيانا كلام غامض ٠

                        يحيرني وبتوه وياه


عشقت الليل في شعرك

              وعشقت الضي في جبينك


ويكفيني غرام فيكي

                       أكون أعظم محبينك


عشقت الصحبه أنا فيكي

                        عشقت الآه والموال


وطعم الدنيا ما يحلى من

                غيرك يا مهره وانا الخيال


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



دمعة أخيرة بقلم لطيف الخليفي

 دمعة أخيرة

÷÷÷÷÷


جميل شكلك 

كالسَماء...

كآية قرآنية

كالهواء..

كبيدر تائه بين الحقول

كنقاوة الماء....

كالرَيح...كالسَحاب الكثيف

كدمعة عزاء...

يلفَني ألمي بردائه

يغتال حلمي...

يدوسني...

فيعزَيني الشَقاء...

ما الحياة..؟

ما الدَنيا..؟

فقط هي أقاويل السَفهاء...

تشاءمت...تفاءلت....

ابتسمت...بكيت...

فما أغراني إلا البكاء..

يا لهف روحي على الدَنا

هي لحظة ...تنام فيها

الأعين...والحواسَ...

وقد عاشها كل الأنبياء...

لم أدر ما السَاعات..؟

ما الأيَام..؟ما الأعوام..؟

جميعها لحظة يتيمة

يعيشها الضَعفاء...


/ لطيف الخليفي.../تونس



سيري على شريان قلبي بقلم غضبان الغالب

 (( سيري على شريان قلبي))

سيري على شريان قلبي

واتركي  اثارك

وامشي بهمس الصوت

كي لا تؤذي اطرافك

كرقصة الباليه

ببنان اقدامك

ثيري مواجعك

حتى الاشاجع

تلتهب نيرانك

وتبختري وسط الفؤاد

واكتبي الحانك

كالنقش بالجدران

يبقى ودادك

قولي ترنمي واعزفي

نغم  الفؤاد

وودك وحنانك

ثيري بكل مشاعرك

قلبي واججي ناري

حتى اكون بجنبك

انشد واغني الحانك

سيري على شريان قلبي

واتركي اثارك

                    غضبان الغالب

البنان/ اطراف الاصابع

الاشاجع/ اعصاب الاصابع الظاهره بالقدم



صوت الحق ذاع بقلم داود بوحوش

 (((صوت الحق ذاع)))


سلام على أرض 

متى حط 

على روابيها السلام

سلام على شعب

تنفس متى

هجر سماه الحمام

سلام على وطن 

انبلج صبحه

بعد أن

استوطنه الظلام


سقط القناع

صوت الحق ذاع

ما عاد في ربوعنا

شيخ  همام

انقلب السحر

على الساحر

و بان الوضيع 

و انكشف  اللثام

طاهرة 

هي أرضنا

طفح الكيل 

و تعرت اللئام 


انفرج الكرب

و ستهجرنا الأسقام

سود غرابيب لياليكم

بيض أيامنا

ستزينها الأحلام

فحمدا لمن

لا تخفاه خافية

و حمدا لمن لا  ينام

و سلام

على أديم أرض

عشقه

زلزل كياني 

سلام عليه ألف سلام


      ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



أنا بدونك بقلم جاسم محمد الدوري

 انا بدونك

               جاسم محمد الدوري 


أيا....... أنت

في يوم ما

انا لم اكن 

غيمة ماطرة

تزين السماء 

ف بدون صهيل رعدك

وبرق سماءك

ما ينزل من غيمتي الماء

فلا تكون انت

مثل ذاك الدواء

الذي يشفي مرة

ويتركني حينا

ابحث عنه في كل الارجاء

يا......انت

أستوطن مرافئ قلبي

وأحتل كل مخابئ ضعفي

بحوافر خيلك

وبني حصنك 

فوق رضابي الغناء

قبل ان يغزوها

ويبنون قلاعهم

أؤلاءك الغرباء

يا.........أنت

انا بدونك 

ارض بور

فجعل مني 

روضة خضراء

وكن غيثا صيبا

زين حديقة عمري

برحيق ازهارك البيضاء 

وعطر انفاسي

بعبير انفاسك

انا بلا حسيس اناملك

شجرة عاقر

تناثرة اوراقها

قبل ان يدركها الشتاء

فكن انت ربيع قلبي

يا سباح قلبي

دعك من القيل والقال

وتعال.....تعال

نزرع الحب هنا

وندون تاريخ ميلادنا

ونعدو كطفلين معا

نسابق ظلينا

قبل ان يدركنا العمر

وتضيع السنون منا هباء

فنحن الان 

تحملنا احلامنا

ونشعر اننا

ما زلنا اقوياء

نكابر تاة

وفي جعبتنا

بعض من الحياء

فلا الايام ترحمنا

ولا ندم يفيد

اذا وقع البلاء

فكن انت لي خلي

ودع عنك الكبرياء

فلا ندم يفيد

ولا يجدي ساعتها البكاء

ولات حين مناص

اذا حل بنا الوباء



أجمل الذكريات بقلم حافظ القاضي

 اجمل الذكريات.


ياما حملت من ذكريات ولا أجمل.

حين كان الورد يتكئ خجلا.

مستحيا من متنشقيه وقاطفيه.

واحباب الدار بالبيت الواسع يملأون  بمحبتهم كل الزوايا. 

ينثرون عبقا واريجا ما زالت تفوح رائحته في خبايا صدري. ليركن مستلقيا في قلوب كل المحبين.

وأطفال نثروا السعادة بطبشور وضع على بلاط

.زال البلاط ولا زال طبشورهم  يحفر بصمات غافية على درك السنين وأروقتها.

 فكيف لا أعشق   مقعدا ضم حنينا  يخجل  دقات الحنين.

وزمان انطوى يكوي أنينا  بالأنين.

اجلس على المقعد المتجلد بالحنايا.

ووقد الحطب الغاضب من الصقيع.

اجلس على الكرسي وحدي.

اناجي وقد الحطب الملتهب بين ضلوعي. 

انازع الايام المتبقية واعيش لأجل ذكرياتي. 

لذا مهلا لا تشربي الفنجان وحدك.

ارجعي يا ايام عمري.

 عودوا يا فلذات كبدي.

ارجعوا للبيت صورته الجميله.

وغرفه الكبيره. وحديقته المليئة

بضحاتكم المتعمشفة على داليتي الهزيله. 

ارجعي يا دفاتر، يااقلام الرصاص، والطبشور

وخربشات الطفولة. 

 ويا أقلامي اكتبي على مدونتي

 كل ذكرياتي الطويله. 

 اكتبي. لوني. خرطشي.

مزقي الاوراق نتافات صغيره.

ارجعي  لخبايا وخفايا ولأسرار خلدك

سنأتيه ولا بد يوما. 

نجمع فيه كل ذكرياتنا المبعثرة بين وريقات الورد وظل شجرة الدر والياسمين.

 المهندس حافظ القاضي/لبنان



البنت لاحت للولد حباه بقلم محمد محمود

 البنت لاحت للولد حباه

معدشي حد بيعرف شئ اسمه الحياء

البنت وسط الطريق للولد مسكاه

وانا عطشى زاد محتاج لجرعة ماء

يارب صبرني علي الحرمان والجوع

وخد بٱيدي يارب وانهي لي ف الموضوع 

واجعل لقلبي روح تكون دايبة ف هواه

وأحميني من برد الشتاء وأمطار السماء

يارب خدني هناك وادعي لكل شهيد

يبرد جفا قلبي ويبات ونبضي جديد

في جسمي نحل بيثمر وثماره ألوان 

مزروع ياقلبي شطوطك بالفحم والدخان 

فى الارض جدري هناك وفى الليالى فروع

يسمعنى موال الغلابة ويردني برجوع

جرح الزمان ملامحة ع الصدر ماتتغير

الليل ستر المواجع من يوم ماكنت صغير

وأنا حلمى في الملجأ يشبه نقاط الدم

تقني الجلود والعضم في القبر ما يتلم

غلبان فقير مجروح عشقته ليالي الهم 

وباقي سطر النور يخرج بدر البدور

ينزل كضيف ع الأرض يحصد غنا الحمام 

ولا كل ودن بتسمع  ولا كل كان مهتم

طير الحمام أسراب يسجع بحرف الوطن

ولا حد عاد بالذكرى ولا عطر يمحي العطن

ولا ليل شجاع يولد أول نهار أشجع

ولابد يوم أضحك وصوت النسيم يرجع

ويمد فى كل شرايين إحساسى ويجمع

الشاعر محمد محمود



عاش ومات وحيدا بقلم رشاد علي محمود

 (عاش ومات وحيداً)


بعد أكثر من عشرين عاماً من الغربة كنت قد قررت العيش في البلد الذي كنت اعيش فيه؛ فأنا لم أترك في بلادي إلا شقيقة هي كل ماتبقى لي كما تركت دستوراِ منتهكاً وقانونا ميزانه لا يُرجح إلا كفة السلطة والمال والمحسوبية؛ أتيت لزيارة شقيقتي وكنت لم أرها منذ أكثر من نصف المدة تقريبا؛ لم أحضر هدايا لشقيقتي لأنني كنت من أنصار طالما أن هناك فرصة لإعطاء هديتك نقوداِ لما لا تفعل ذلك؟ والشخص المهداة له يدبر أمره حسبما يتراءى له وخاصة ان شقيقتي لم تكن حالة زوجها المادية بخير فكنت ارسل مبلغاً من المال كل عام تقريبا على سبيل الدعم والمساعدة؛ كان العيد قد إقترب فقرر زوج شقيقتي وشقيقتي ان يأخذوا أولادهم لشراء ملابس للعيد وعرضوا عليَّ أن أكون معهم ففضلت البقاء وحدي والتفكير في كيفية مساعدتها بشكل عملي كأن افتح لهم حانوتاً بسيطاً؛ كنت مستلقياً وأنا أفكر عندما إشتممت رائحة دخان كثيفة نهضت مسرعاً لأستجلي الأمر فنظرت من النافذة فوجدت عاموداً من النار مشتعلاً في احد المنازل المجاورة؛ وإن لم يتم اللحاق به فقد يأتي على المنزل ومن بداخله وما هي إلا ثواني قليلة وتنامت إلى سمعي صرخات لفتاة ملتاعة؛ سحبت حذائي ونزلت مسرعاً وانا أكاد ان اقفز درجات السلم قفزاً وعندما وجدت أحدهم في طريقي صرخت فيه هيا لنطفئ النار فرمقني بنظرة ساخرة وانصرف وهكذا الثاني والثالث؛ فقلت لنفسي ليس هذا وقت الأسئلة بل هو وقت العمل ودفعت باب المنزل ودلفت للداخل فوجدت فتاة تبكي والدها والذي كادت النار ان تأتي عليه؛ فصرخت فيها لقد مات هيا ارشديني لمكان الماء لكي نطفئ النيران المشتعلة في المنزل؛ توقفت الفتاة عن الصراخ وهي تعلو وجهها علامات الدهشة والإستغراب؛ وبعد مجهود جبار تمكنت من أن إطفئ النيران؛ وفهمت أن والدها كان يشرب الشيشة ويبدو أنه ذهب في ثبات عميق وقد يكون ركلها بقدمه مما تسبب في إشتعال النيران؛ ولم أجد مفر من سوالها لماذا لم ياتِ أحد من الجيران لإطفاء النار فكانت الدهشة الثانية أشد وطأة على نفسي من الأولى؛ وبعد عودتي وجدت شقيقتي قد عادت وما أن قصصت عليهما قصة النيران؛ إلا وجدت كليهما قد فغرا فاهيهما هي وزوجها؛ وسرعان ما تبادلا الإتهام بأنه كان يجب على أحدهما أن يخبرني بالأمر وكل واحد يلقى اللوم على الأخر؛ فلم اجد نفسي إلا وأنا أصرخ فيهما أن يكفا عن العتاب وأن يخبراني بالأمر فعرفت منهما بأن الرجل احد عتاة المجرمين(بلطجي المنطقة) والكل لا يخشاه فقط بل يخشون مجرد المرور بجواره كما يعرفونه فيما بينهم بلقب (الحنش) وهي كلمة بالعامية تعني الأفعوان وانه خرج منذ عدة سنوات من السجن بعد قتله لزوجته وشق جسدها لنصفين وانه له منها بنتين متزوجتين من أبناء خال لهما وذلك بعد قتله لامهما قرر خالهما ان يفعل ذلك وفاءاً لشقيقته الراحلة وللحفاظ عليهما؛ إحداهما تبرات منه والثانية تأتي لزيارته كل عام او كل عام ونصف تقريباً؛؛؛


قصة قصيرة بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



أنا وياك بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ............( أنا وياك )..............

أنا وياك قضينا العمر بين الزعل

ولازالت أيامي وايامك تذهب سدى


خلافات متواصله مالها اي حل

ولاحدن منا عن الثاني شعر بالرضى


تقول أنته واقول أنا حتى الأمل

غادر سماء هوانا ومات كل الهوى


انا وياك محال محال نكسر الجدل

أونعيش مثل باقي الناس في سلى


محال قلوبنا تتوافق مدام الملل

تغلغل في محبتناوسبب ذا الجفاء


فلا تقلي ليش اوتقل كيف العمل

دامك سلكت في درب ماهو سوى


درب الشك والغيره والعناد المفتعل

وصدقت وساوس قلوب تريد النوى


تعبت أنصحك وأجيك بكل حل

ولرضاك أيضا نزلت من كل مستوى


عساك تتغير دايم يراودني الأمل

لكنك للاسف باقي بنفس المستوى


غباك زاد عن حده وقد قال المثل

ماللحماقه عند الأطباء أي دواء


تظن نفسك الشاطر وانت بهبل

تهد عش المودة بطيشك والغوى


مصير الأيام تشرحلك ماقد حصل

وتعرف أخطائك بكل هدوء وروى


بس وقتها يكون قطاري قد رحل

وأنا ويااااااك مستحيل نعود سوى

أبورأفت إبراهيم الشعراني



طائر الدراج للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

طاردني طيفك بقلم علاء عطية علي

 يطاردني طيفك في ثنايا الدار 

            وأشعر بخيالك يعانق خيالي 

وتدمع عيني لبعادك يا جار 

             كلما تذكرت وجودك يا غالي 

أأنت السبب أم زماني قد جار 

            أم كل المحبين حالهم كحالي 

لم تخلين في حبك محتار 

             يا ترى أنت فرسي أم خيّالي 

تلازمني روحك كأنها حصار 

               وأنت قلبك من حبي خالي 

وأنا مهما مر الزمان ودار 

              أحن إليك وأغني لك موالي

ولو سألت قلبي عم صار 

              سيقول أنك دائما على بالي

ماكذب من قال إن الحب غرار 

        ماكذب من قال طبع الوفاءغالي 

لم يا حب أنت دائما غدار 

               بعد ما كنت كحلي وكحالي 

غلطان من يحب ويصر اصرار 

  غلطان من يحب ومايتعظ من حالي 

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



مناجاة بحر بقلم عبدالمنعم عدلي

 مناجاة بحر

عبدالمنعم عدلى..مصر

ليه يابحر

موجك تمللى

معايا عالى

لارستنى على شط

ولاكنت معايا راسى

من يومك يابحر

وأنا على 

الرمل جالس

ترمينى بميتك

العذبة وأنا

تمللى دايخ

تودينى هنا وهناك

وترمينى مع 

الموج العالى

رسينى يابحر

على شط 

حبيب غالى

أشكوا له

همى وأنا

مش دارى

وأعيش معاه

عمر تانى

لاعمرى فرحت

ولارسمت البسمة

على خدودى

وأنا اللى كنت

نفسى أعيش

فى عالم تانى

أرسمله البسمة

وأضحك وقلبى صافى

لاعشت ولارسمت

ولاحتى الضحكة

كانت من قلب صافى

جب طويل

ورمونى فيه

وماشفت الا

هموم كتير

وحمل ثقيل

والقلب ما

عاد قادر

يشيل لمين ولامين

وما حد 

شال عنى 

لمسه من سنين

عمرى الحزين

أمانة عليك 

يابحر رسينى

على شط حنين

أعوض منه

حسرات السنين

ولايقول الناس

ضيع من عمره سنين

بقلمى عبدالمنعم عدلى




والصبح إذا تنفس بقلم بلاسم العراقي

 والصبح اذا تنفس 

مابين التمني والحنين 

اشتهي معك حديثا رقيقا

اقطف من عينيك الحب حرفا .. حرفا

واشتهي من عينيك 

عناقا بعبق الياسمين

وارتشف من صوتك 

قهوة صباحي

صباحك ورد

#بلاسم_العراقي



سلاما لها بقلم بلاسم العراقي

 سلاماً .. لها

سلامآ لسحب النوايا البيضاء

وهي تمطرها محبة

سلامآ .. لها

وهي عني غائبة

سلاماً .. لها

سلامآ لمن يدعو لها قلبي

ادعية الحفظ

سلامآ .. لها

وهي عني غافلة

سلامآ… لها

اين ماحلت أوارتحلت

سلامآ .. لها

بلاسم_العراقي



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...