الخميس، 9 ديسمبر 2021

العواطف والإنفعالات العاطفية بقلم عماد فرح رزق الله

 العواطف والانفعالات العاطفية


بقلم: عماد فرح رزق الله 

 

هل تعلمنا المبادرة في العواطف وان نبوح بمكنونات أنفسنا تجاه الأخر ،وهل لدينا ثقافة المبادرة بالعواطف في داخل الأسر وفي علاقتنا تجاه بعضنا البعض ،وهل الزوجة تقوم بإخراج ما لديها من مشاعر طيبه تجاه الزوج بصوره مستمرة وعلي مدار اليوم ،وهل الزوج يقوم بإخراج ما لديه من مشاعر تجاه أولاده وزوجته

 وهل نتعامل مع بعضنا بلطف وشفافيه وصراحه ومودة حقيقية فى حياتنا اليومية

،فحسب الدراسات التي أجريت في هذا الخصوص فان هناك بخل شديد لدي الإنسان العربي في إخراج مشاعره للأخر وان هناك موروثات اجتماعيه خاطئة أدت إلي كتمان تلك المشاعر تجاه الأخر سببها التربية الخاطئة ، وكلمه العيب أو أن ذلك يهدر من كرامه الشخص و يضعفها أمام الأخر الذي يمكن أن يكون متذئبا له أو مستهترا بمشاعره وغير مصدقا لها أو مستهينا بها أيضا ،لذلك قليل إن تجد أن تخرج زوجه ما لديها من مشاعر تجاه زوجها كاملة  أو العكس وان البيوت مغلقه علي خواء وصعف عاطفي ،وان الأمراض الاجتماعية والنفسية والصحية سببها كتمان المشاعر تجاه الأخر وسؤ النوايا في علاقتنا اليومية وعدم التراحم الحقيقي بين بعضهما البعض ذ لذلك تبلدت المشاعر وأصبحت حياتنا كالحجارة وخرجت منها الرحمة والشفقة وأصبحت تمثيل في تمثيل ولم يعد فيها مشاعر حقيقية بين بني البشر وداخل الأسر وأصبحت الخلافات الاسريه تدب في داخل كل منزل وكذلك البرود العاطفي ، بسبب أننا استخسرنا في نفوسنا لحظات الصدق والصراحة في العواطف وإخراجها لبعضنا البعض وكثر النفاق والمنافقة في التعامل بين البشر و انعدمت المشاعر الحقيقة لان المبادرات في المشاعر متبلده وتفتقد إلي الصدق الحقيقي بيننا ويشوبها الهمز واللمز والتهريج والاستخفاف وعدم الصدق لذلك كثرت الأمراض النفسية والاجتماعية بينا ولن تخسر شيء عندما تكون مبادرا في الخير في الحب في العطاء العاطفي الصادق في حضن من الأبناء للإباء في قبله علي جبينهم أو على خدودهم والعكس فكم من مشتاق إلي هذه العواطف وفي أن تبادر في إخراج ما لديك من مشاعر طيبه تجاه الأخر بدون قيد أو خجل ، وليس في ذلك عيب أو تقليل لكرامتك لان المبادرة هي عمود العلاقات الاجتماعية وأساس العلاقات الإنسانية، والمبادرة تكون بالابتسامة بالطبطبة بالنصيحة بالكلمة الطيبة بتقديم النصيحة الصادقة بكلمه احبك بالتشجيع كل هذه مبادرات وينبغي علي كل





همسة بقلم غساد دلل

 همسة..


لا يوجد لك في القلب نبض..


ولا توجد لك في الذاكرة صور..


لا توجد لك في الأبجدية أحرف..


ولا توجد لك في الكتب كلمات..


لا يوجد لك في العود وتر..


ولا يوجد لك في الجمال أوصاف..


فأنت..


أنت فقط إنسان..


أنت لي أروع إنسان..


فلا نبض ..


ولا أبجدية بعدك..


ولا كلمات ولا أوصاف..


حبيبي..


غسان دلل



عاشق ترابك بقلم عبدالناصر سيد علي

 عـاشــقٌ تـرابِــك 

بقلمي : عبد الناصر سيد علي

..................................................

مِصــرُ  العظيمةُ صانعــةُ الأمجــادِ مـن القِـدَمِ

منــارةُ العلــــمِ واهبـــةُ العقـــولِ مـــن العَدَمِ


مرفوعةُ الـرأسِ عزيــزةٌ أبداً لا تنقـادُ

بالخدمِ

مـــا اشتــاق مشتـاقٌ إلــي تِريــاقٍ مــن الألـمِ


جيشُهـا محمولٌ على الأكتافِ فخراً كما 

الهَـرمِ

عـاش الكليـمُ بهـا  فحـاز  الكثيـرَ مـن النِـعَـمِ


وشَرُفَـت بابـنِ البتـــولِ عيسي الوحيـدِ لمريـمِ

وهاجــــرٌ  وماريـــةٌ  عظيمتــا الشــــأنِ والشِّيَـمِ


أبنوديُّ  ويعقوبُ وزويلٌ علي دربهم أنـا بمتمـمِ

شبابُــك يامصــرُ فُرسـانُ الإرادةِ ســادةُ الأمـمِ


مِصـر ُ العزيـزةُ  أبناؤك  أُسْـدُكِ  مرتقِبـةٌ بالأُجِـمِ

جـرِّب ياصـاحُ عينَك ترمُـقُ مسيحَها أو مُسلـمِ


يـــدٌ واحـــدةٌ  نـــارٌ  مستعِــرةٌ  تقــذِفُ بالحِمَـمِ

أفهِمتَ ياصاحُ أم آتي إليكَ حالاًبمترجِمِ؟


مــن  جــارَ  عـلى مصــرَ  أُصيـبَ قلبُـــه بالسَـدِمِ

أكتوبـرُ العظيمُ صــار لدينـا مـن الأشهـرِ الحـرُمِ


نادانا هلمُّوا  أغيثوا مريضَكم من براثـنَ السِقَـمِ

لا تُشمِـتوا عدوَكم بخذلانِكم فأنتم أهلٌ للقِمَـمِ


جَهِّـزوا فُــرُسَـكم لا تجعلـوهــا حبيسـةً باللُجُــمِ

شعـراؤنــا دواهــيُ الحـربِ بالقِرطـاس والقلـمِ


مَنْ مالَ على مصرَ يوماً عاش دهرَه في الظُلَـمِ

نهارُه بااات أسوداً و ليلُـه حالـكٌ كظُلمةِ الرحِـمِ


عشـتِ يامصــرُ  فكلنـا لتــرابِ أرضِـــك  بمُغـرمِ

فعشقُ حبـكِ صااار مـن جميلِ الصفاتِ والشِّيَم


نذرنا للرحمنِ نـذراً أن نفتديكِ بأرواحِنا وبالـدمِ

قسماً بالذي أرسلَ محمداً وأغرقَ فرعونَ باليَـمِّ

لنكونـاً  نااراً علي عدوِّنـا جنـةّ  لكـلِ ذِي رَحِـمِ 

...................................................

بقلمي / عبد الناصر سيد علي



إني أتنفسك بقلم أحمد المتولي

 ........

إنى أتنفسك.

....

إنى أتنفسك وأنت غائب عنى

.... وبعيد فى مكان ثانى .


وأشتم عطر أنفاسك الدافئة 

....  وأنت لست  معى ولا بجوارى.


إنى أشعر بزراعيك تعانقنى 

... فتبتهج جوارحى تخاطب أشواقى. 


فالقلب ينبض ويدق ليس

... إلا لك فأنت حبى وسارقى.


والروح لا تهفو إلا لمن

.... كان فى عشقها  غارق .


ولقد ذبت فيك وحننت إليك 

....  وصار هواك فى روحى مقيما.


وفرشت لك نمارقى بين

... أضلعى وكنت ضيفا كريما.


وسكبت لك أحرف قصائدى 

... جعلتك في سفوحها  ريما.


ولم تنسى رؤياك عيونى التى

... كانت عيونك لها دوما  نديما.

......

يارضاب الروح فى دمى 

.... يغذيها وفيها يمشى ويثرى.


يا أنين الليل بين أستارى 

.... فى دواخل مهجتى يشقى. 


عادت إلى نوازع نفسى 

... وحيدة فى ليلها  تبكى.


ما أطول الليل فى بعد 

... الحبيب عندما تغيب شمسى.


إلى متى يطول الغياب 

.... ياحبيبا ذاب يوما فى وجدى.


إلى متى تظل دموعى تسيل

....  وتنز على وجنات خدودى تجرى.؟


آه على عطرك المفقود فى 

... حنايا خدرى ، ومن غيرك يدرى.؟


أتدرى ما جناه بعادك على

...  قلب مزقته الأحزان ومزق صبرى


ياليت الليل الطويل يطوى 

... اجزائى ويدفنها ويكون لحدى. 


وأنسى أنفاسك التى تشقينى

.... وأغيب بين جوانح موت عمرى. 


أحمد المتولى مصر .



إرحل بقلم عماد السيد

 قصيدة : ارحل !


-إرحل !

إن شئت الرحيل

وإجرح فؤادي 

كما تريد 


- فقد اعتدت صدك والهجير


- منذ رحيلك 

 وصدى الكون 

يرافق طيفك الشريد


ضائع أنا

في متاهات 

دربنا الطويل

لا تلمني

إن استعدت ذكراك


ربما في الغد

أو بعد سنين

سنلتقي ذات مساء

وتستعيد ذكرى

حبنا المستحيل !


قلم الشاعر عماد السيد



سلسلة محاضرات فلسفية المحاضرة 1 بقلم رماز الأعرج

 تحية عطرة مفعمة بالأمل والتقدم نحو الأهداف السامية 

نسمات فلسفية ,

سلسلة محاضرات فلسفية (المحاضرة 1 ) 

لمحة من كتاب (البيان في الأكوان) 

رماز الأعرج  

تَوْطِئة

ترتكز الفلسفة الحديثة المعاصرة (الشيفرة الكونية) في هذا الكتاب على ستة قواعد تصطف كــ التالي :

( المنطق الفلسفي-نواميس الكون-الفيزياء-الكيمياء-الرياضيات-علوم الطبيعة).

هذه القواعد والأركان الستة: تشكل أساس نظريتنا العلمية الفلسفية المثبتة كقواعد بالمراقبة الحسية المباشرة

ومن خلال خلاصات هذه العلوم المختصة الستة، تشكلت نظريتنا الحديثة الفلسفية عن الكون والوجود من أصولها ذاتها أي من حيز الأكوان والزمان والوجود , وتحتوي النظرية على( 74 ) ناموسًا كونيًا شموليًا.

وهذا غير مسبوق في تاريخ الفلسفة

المقدمة

حين ننظر حولنا في هذا الكون الفسيح المترامي الأبعاد , ونرى الكم الهائل من الأشياء المتاحة لنا ولرصدنا , سنعتقد للوهلة الأولى أننا من المستحيل أن نتمكن من فهم هذا الكون الشاسع ونصاب بالدهشة أكثر حين نتعمق في فهم هذه الأشياء المتنوعة وكمها الهائل , ولكن حين ننظر إلى شيء ما محدد وبسيط سيختلف الأمر فورا ونبدأ القدرة على التفكير , وهذا يعطينا مؤشر سريع أولي أن كل شيء موجود لا بد من إتباع نظام معين له , ولا بد من فهم نظام عمل هذا الشيء أو ذاك قبل أن نباشر النشاط والقيام بأي نشاط .

 ولكل شيء موجود أو وحدة معينة من الأشياء التي يمكن أن نراها نظامه الخاص به وقوانينه ونواميسه وظروف تشكله والكثير غيرها من المعلومات الضرورية عن أي شيء قبل البدء بالعمل , أي لا بد من مرحلة معرفة وبحث عن الشيء أولا وفهم نواميسه الداخلية وعلاقاته الخارجية وغيرها , وبعد ذلك تأتي مرحلة التطبيق والممارسة , أننا نقوم بهذه العملية حتى في ابسط النشاطات , ولكنا لا نرصد ذلك بل نستعمله وكأنه شكل لا إرادي من عمل الدماغ والوعي .

و هنا يبدأ مكمن الخلل في فهمنا لذاتنا ولقدرات دماغنا , وقدرتنا على السيطرة عليه وتشغيله واستعماله بشكل إرادي قدر الإمكان , أي تحويل ما أمكن من طاقته إلى طاقة إرادية يمكن توجيهها والاستفادة من هذا التشغيل والاستعمال الإرادي , وهنا تصبح لدينا مساحة إضافية غير متخيلة من الإرادة , و الإرادة تعني حرفيا , (حشد جميع الطاقات

و القدرات الإنسانية المادية والفكرية الذهنية والروحية معا وتسخيرها كطاقة محركة لتحقيق هدف معين).

هذا هو تعريف الشيفرة الكونية لمفهوم الإرادة .

وبهذا يتضح لنا تماما أن لكل شيء نواميسه وعلينا فهمها لكي نتمكن من التعامل مع أي شيء موجود , وهنا تبرز لدينا قضية ضرورية , طالما هي ظاهرة لنا يمكننا رصدها فبالضرورة أن لدينا القدرة على فهمها وتحليلها والبحث عن مصادرها لكي نتمكن من فهم أصولها ومنشأها , وهذا يعتبر من أساسيات نواميس المعرفة ذاتها كنشاط أنساني يخضع لنواميس معينة  أيضا وهو فاعل متفاعل مفعول .

وحين البحث عن هذه النواميس في مصدرها تكتشف على الفور أن مصدرها شيء عام شمولي اشمل من كل النواميس ويشملها جميعها أيضا , بل ويشكل الأساس الثابت لها بينما تتحرك هي في نطاق معين يسمح لها بتشكيل تفاصيل متنوعة مذهلة منظمة مقنونة بشكل يثير الدهشة من هذا النظام المتقن الإبداعي العميق , أنه الوجود المطلق والعام والشمولي والأزلي و ألا نهائي , أنها المطلقات الكونية التي تشكل أساس الوجود , وتأتي هذه المطلقات لتشكل المدخل الأول لفهم التفاصيل ألاحقة .

وهذا المطلق الكوني الموزع على ستة فروع نسميها ( المطلقات الستة) دماغ الإنسان عاجز عن فهمها العميق ودوما يخضعها لوعيه المسطح عن الحقيقة فيسطحها , وهنا لا نبحث في المطلقات ذاتها بل نبحث في النواميس التي نشأة عن هذه المطلقات , فهذه لدينا القدرة على رصدها وفهمها وتفكيك رموزها , وبالمراقبة و الرصد تمكنا من فهم نواميس معينة تضبط الظواهر الكبيرة مثل المجموعة الشمسية و المجرات البعيدة وحركتها وانتظامها , أدركناها كعقل ووعي جمعي .

وفي جميع الفلسفات القديمة ما قبل النظام السياسي , بحث موضوع المطلق والشمولي والعام والأزل وألا نهائي , ويقر بها الجميع وبحقيقة أنها غير مفهومة للوعي البشري حتى الآن , و أنها أساس ووعاء الوجود و الأكوان , و أنها المطلق الذي عجزنا عن فهمه وسيبقى كذلك إلا ما لا نهاية , وفي الأديان والفلسفة القديمة تتنوع التسمية لهذا المطلق.

ولكن في النهاية المضمون متفق عليه من حيث المبدأ , أي قوة غير مفهومة تنظم هذا الكون وتضبطه , قوة ذكية وضعت الكون و النواميس كلها , وجهة أخرى  ترفض تسمية ذكية وتقول طبيعية , و أخرى تجزئها لعدة قوى متناقضة كما في الفلسفة والديانة الكنعانية القديمة , و الأخلاط الأربع المعروفة لدى الكنعانيين القدماء , هي ذاتها التي اقتبسها اليونان وشكلوا أساس آلهتهم عليها , بل نظرية الأخلاط الأربعة المنسوبة لليونان هي أيضا من منتجات الحضارة الكنعانية السورية  حرفيا .

أن لكل شيء أي كان نوعه وحجمه نواميس , ولكن هذه النواميس جميعها متشابهة ومصدرها نظام اشمل و أوسع , وبدا الإنسان في اكتشاف قوانين كونية مباشرة مرصودة مثل قانون  الجاذبية العام وغيره من النواميس الكونية الفيزيائية والمنطقية وغيرها , وبهذا توصلنا إلى تأكيد قاطع أن هناك قوانين شمولية كونية تشمل كل شيء في الكون , وأن هذه النواميس هي في النهاية موحدة ويمكننا فهمها , بل ورصدها ووضعها في نظام معين لنتمكن من استعمالها ذهنيا

و أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي أن نضعها في نظام مشابه لوجودها وفعلها في الواقع قدر الإمكان , وبذلك نصبح قريبين من الواقع أكثر  وقادرين على فهمه وتسخير نواميسه لصالحنا قدر المستطاع لإرادتنا وعقلنا وطاقاتنا الذهنية الجبارة .

وبعد فهم الخاص و العام الشمولي أصبح  واضح أن الكون ذاته له نواميس بل أن الوجود بحد ذاته ليس سوى معادلة ما , وهذا أوصلنا إلى نتيجة حتمية وهي أن الوجود عبارة عن معادلات رياضية ونظام معين يحكم حركة ووجود الأشياء , وهو السهل الممتنع والبسيط والمعقد والظاهر أمامنا والخفي , والثابت والمتحرك والمنسجم والمتناقض , وأي كان هذا الوجود نوعه فهو غارق في النهاية في جملة من الظروف والشروط والضرورات والحتميات المحتملة والجبرية أحيانا

و المحيطة التي تتحكم بالحدث  .

لكي نفهم أي شيء بسيط علينا أولا فهم نظام عمله وإلا بقينا في حيرة من كيفية التعامل معه قبل فهم هذا النظام, ولكي نفهم النظام الشامل الخاص بنا , علينا أن نفهم النظام العام للوسط المحيط أيضا , ولكي ندرك أصل هذا النظام وهذه النواميس يجب العودة إلى جذورها ومنشأها , وبذلك نحن مضطرين إلى متابعة هذه الجذور إلى ابعد حد ممكن , وهذا يعني أننا بإمكاننا تتبع تمظهر هذه النواميس منذ بداية المواد الغازية الأولية للكون , أي من الكون الجنيني المبكر

و بدايات التشكل الأولي للمادة الغازية الأولية , هذا رصديً ولكن نظريا بإمكاننا القول أن النواميس موجودة بوجود الحيز الكوني وأن هذا النظام شمولي هو تكامل متوازن , والحيز الكوني الأول يحمل هذه النواميس في داخله أزليا

وهي ليس خارجية عنه بل من جوهره ذاته ومن خواصه .

سديم



إنزواء أزلي بقلم سعدالله جمعة

 انزواء ازلي؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


عندما 

تتجول الأفكار 

على أطراف عينيك 

يأخذني الحنين إليك 

ومع طيفك 

يبدأ مشوار الهمس الجميل 

انزواء ازلي 

شموع تتراقص 

فوق انقاض الأمل 

هناك على حافة الليل 

ضفائر مبللة 

برائحة الياسمين 

تمتد كالامواج 

نحو الأفق اللامحدود 

في منصة البوح 

رؤى سرمدية 

تعانق حيرة الزمان 

تحت أشعة الشمس 

الخالدة



أميري بقلم هند سليمان

 أميري

يا قمر يزين سمائي

يا أجمل حب يرتعش له قلبي

ياأجمل روح تسكن جسدي 

دعني أعزف لك أنغام حبي من نبض وجداني 

دعني اراقصك خجلاً بين

حقول القمح وبساتين الورد 

دعني اراقصك رغم تساقط

حبات المطر مع دفء الجسد

دع روحي تهيم غرامًا في عينيك 

لتكون على قلبي سيد

أحبك بكل جوارحي ياكل

 الأماني

عهد لك قبلات اطبعها 

على خدك


  هند سليمان



على جناح الحرف بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي

 على جناح الحرف.


على جناح الحرف أسافر

أدير ظهري للحظ العاثر


مياه ٱسنة بوطني تحاصرني

أراوغ  منغصاتها و أناور


هدمت إنسانية  كل عربي

حطمت الجسور أغلقت المعابر


حلم العروبة  تبخر و اندثر

رسم  دارس والجرح غائر


نعيق بولميك  و مساحيق

سحابة  نفاق و رياء  لا تغادر


عنف فكري و احتقان قهري

غياب جوهر و طغيان مظاهر


أيتام في وطن عربي بئيس

كرامة  أبادها استبداد جائر


لا يواسينا الا يراع  حالم

معه لمروج الإبداع  نهاجر


اضطهاد و خزي له انبطحنا

ليم التحرر  لا نبحر لا نغامر


لا ينجلي بلسان الشابي ليل

إن الإرادة  طريحة المقابر


متى ينبعث الفينيق من رماده

و ينقلب السحر على الساحر


ليس للإستقامة  ظل مائل

معادلة يرفضها الفكر الثائر


رب غد ينفض الغبار عن همتنا

كالموج العاتي كالطيور الكواسر


مع  أمجاد  كالأمس يكون موعد

يمسح الدمعة من مقلة الحاضر


ليس لنا الا الحرف نستجير به

من  سموم سهام  غدر عابر


هو حرف أماني كل عربي حر

له عشق  للوطن يراود الخاطر.


بقلم د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المملكة المغربية 🇲🇦..2021.12.9




في القلب جمر الشوق بقلم حكمت نايف خولي

 في القلب جمرُ الشوق 

 في القلبِ جمرُ الشوقِ يكوي يحرقُ

والدهرُ يقضي بالنوى ويفرِّقُ

وأنا المعذَّبُ مدنفٌ بغرامِها

أقضي الثواني حالماً أتحرَّقُ

وتظنُّ أني قد سلوتُ بغربتي

ذكرى تعششُ في خيالي تعلقُ

ذكرى تُقيتُ الروحَ تنعشُ مهجتي

فيدبُ فيها الدفءُ تُزهرُ تورقُ 

من أجلها أحيا وأرجو عودةً 

علَّ الزمانَ يعودُ بشراً يدفقُ 

لله درَّكِ تلك أيام الصفا 

حول الصداقة والوفا نتحلَّقُ 

والحبُّ يغمرنا بوابلِ خيرِه 

فقلوبنا بخصاله تتخلَّقُ 

واليوم صار الحقدُ دين جميعنا 

والبغضُ مذهبنا به نتمنطقُ 

وغدا العداءُ فخارنا نزهو به 

والقتلُ والتنكيلُ باباً يُرزِقُ

بئس الزمانُ فقد أحالَ حياتنا 

بؤساً سحيقاً في الدياجي نغرقُ 

وغدتْ ليالينا سواداً حالكاً 

لا كهرباءَ ولا هلالاً يُشرقُ 

وأتى الحريقُ فقد أضاءَ سماءنا 

بشموعه وقلوبُنا تتمزقُ 

غاباتنا أشجارنا زيتوننا 

وبيوتنا فالكلُّ يهوي يُحرقُ 

ماذا تبقى من بلادي عامراً 

والجوعُ والأرزاءُ شرٌّ ماحقُ

كانت بلادي جنةً نزهو بها 

فغدت مشاعاً للصوصِ ليسرقوا 

خيراتُ أرضي للغريبِ تسربت 

وأنا المواطنُ بالمصائبِ أُسحقُ 

وطني أُحبك أنت قدس عبادتي 

وبغير تربك لا أهيمُ وأعشقُ 

عتبي على الأحبابِ خانوا إرثهم 

باعوك بخساً للغريبِ وأغدقوا 

باعوك بخساً في حوانيتِ الخنا 

فتشردوا وعلى الرمالِ تمزقوا 

هيَّا أُصيحابي نلمُّ شتاتنا 

ونعودُ بيتاً واحداً لا نفرقُ 

الله يُعبدُ في أريجِ ترابنا 

وإلى الرجوعِ لأرضنا نتحرقُ 

حكمت نايف خولي



الوردة ذات الورقة السمراء بقلم حميد الصنهاجي

 أعزائي مسيري هذا المنبر الثقافي المتميز و رواده 

يشرفني ، بعد غيبة طالت شهرا ، أن أصل معكم الرحم عن طريق هذه القصة القصيرة . راجيا من الله أن تجدكم و أنتم في أبهى حلل السعادة و العافية و الطمانينة .


قــصــة قــصــيــرة 

الوردة ذات الورقة السوداء


             كان صاحبنا ، المجهول الاسم ، يمشي في طريق . غالبا لم يتعوده ، لأن كبوات كانت تعيق سيره او ربما لأن الطريق كان شبه مظلم وبه حفر و أحجار متناثرة . كان وجهه شاحبا . ربما من طول المشي او بسبب سنه المتقدم . لكن ، خلال لحظات قصيرة ، كانت ابتسامات محتشمة تعلو محياه و مباشرة زفير وكلمات خافتة . وكأنه كان يناجي نفسه .

  

         ولحظة ، شاهد ، على يمينه ، حقلا ، نباته كله ورودا و أزهارا من ألوان    و أحجام مختلفة . تسرب صاحبنا بين ممراته . ولم توقفه إلا وردة واحدة لأنها كانت لا تشبه مثيلاتها . كانت هذه الوردة تتوسطها ورقة سوداء ذابلة تحيط بها أشواك حادة .


         كان كلما حاول نثر تلك الورقة السوداء التي تشوب الوردة إلا و لسعته شوكة . كرر المحاولة عدة مرات وكانت النتيجة دائما سيلان الدم من أصابعه . إلى أن أحس أن عينيه تدمعان . لم يتوصل إلى سبب هطول دموعه ، هل من شدة الألم أم حزنه على تلك الوردة . وخوفا من أن تعدي الورقة السوداء الذابلة باقي الأوراق الزاهية بلونا الأصغر ، جمع كفيه على شكل صحن . جمع فيهما كل قطرة دمع أفرزتها عيناه و سقاها الوردة .

 

       وهو يغادر الحقل ، على إيقاعات تنهيدات و شهقات ، كانت باقي الزهور و الورود منحنية . و كأنها تشاركه حزنه او تخفي وجهها عنه شماتة فيه لأنه لم يبالي إلا بتلك الوردة العليلة .

 

       تابع طريقه منهمك القوى وكأن رجليه لم يعودا يتحملان وزنه . وعلى إثر كبوة سقط بجانب قبر . السقطة كانت توحي بسجدة متعبد .

 

        ثرى هل سجدته دعاء للوردة أو لصاحب القبر ؟     

                                                                        حميد الصنهاجي

                                                                       مكناس - المغرب

                                                                   الثلاثاء 30 أكتوبر 2018        

ملاحظة : لاحقا سأترجم هذه القصة القصيرة إلى اللغة الفرنسية



رواية إبنة الشمس صفحة 79 و 80 بقلم أمل شيخموس

 بينما أحمد لا يشعرني بنظراته المباشرة إلى قوامي و محياي إنما راح يسترق النظر إليَّ بعناية ، نصف ساعةٍ و أم فضة تجرني إلى حلبة الحديث و تحاول تبديد الخجل الذي هبط عليَّ أمام أحمد الذي استأذن بالانصراف ، وما أن غادر حتى عاتبتني أم فضة قائلة :

- لِمَ كلُ هذا الجفاء ؟ إنه مجرد ضيفٍ لا تدعيه يأخذ عنك صورة انعزالية . . 

- فأجبتها بعد أن أشعرتني بالذنب : 

- لم أتقصد الأمر . . 

- ردت أم فضة :

- حسناً لتثبتي لي ذلك أدعوك غداً إلى وجبة الغذاء . . 

لم أجد بُداً من قبول زيارتها شرط أن أعود باكراً . هرولت أم فضة وراء أحمد معللهً لهُ حيائي . . لم ينبس أحمد إنما بات عندهم تلك الليلة . حثتني جدتي في الصباح التالي أن أرتدي أبهى ثيابي ، ذهبت إليهم ولم أكن أدرك أنه بات عندهم وما إن قرعت الباب حتى فتحه أحمد بنظراتٍ محمومة تكاد أن تلتهمني بلا رأفة ، 


الصفحة - 79 - 

رواية ابنة الشمس* 

الروائية أمل شيخموس 


استقبلتني أم فضة ببالغ ودٍ و قد اتسعت حدقتاها من جاذبيتي بهذه الثياب الأنيقة بنطال من الجينز الحبريِّ الفاتح و بلوزةٌ حمراء كُمُها قصيرٌ " ربع كم " فراحت تتنهد : 

- يا أرض احفظي ما عليك . 

جلستُ في الحجرة و تربع أحمد مبتسماً يقابلني و كأنه يعرفني منذ أمدٍ قصيٍّ . لم أنظر إليه إنما رحت أجامل أم فضة على هذا الموقف العسير ، انتابني شعورٌ بوجوب محق الوهن في أعماقي و الظهور في حلةٍ اجتماعيةٍ حبيبةٍ إلي ، فأخذتُ أتجاذب الحديث مع أحمد لم أتجرع القهوة و رداً على إلحاحها أجبت : إني صغيرة على احتساء القهوة . . انفجر أحمد ضاحكاً من أجوبةٍ عفويةٍ تند عن فتاة في الخامسة عشرة من عمرها ، غاص وجهه في سرورٍ صادقٍ عميقٍ و عيناه العسليتان ترنوان إليَّ و هو يتمتم : 

- يالها من خارقة حقاً . . 


الصفحة - 80 - 

رواية ابنة الشمس* 

الروائية أمل شيخموس



سحراني ليل ونهار بقلم وائل أصيل

 كلمة في كلمة

                           ( سحراني ليل ونهار ) 

سحرني سمرها 

وليلها وقمرها 

واناجي ليلها 

ولمسة عيونها 

ولما تضحك 

تضحك نجومها 

ولما تزعل 

تدبل زهورها 

نسيمك هلالي 

وطيفك زماني 

وان زاد عنادك 

هكون  الهلالي 

أصارع غرورك 

واكسر  جنونك 

واملك  زمانك 

وان ملتي تاني 

هكحل جفونك 

بحبي اللي كان 

ماليه الامان 

يبحر في ليلك 

يلحن آهاتي

عاالناي غناوي

يتوه في حبك 

وسط القهاوي 

وان شافه بحري 

يقول ده غاوي 

عالعشق ناوي 

ماهيه سمره 

وسمارها حاوي 

يجنن ويهوس 

وانا اصلي غاوي 

  تأليف ////  وائل أصيل



قلبي هائم بقلم محمد الوافي أبو عقة

 ........ قلبي هائمً........


تساءلني... هيمانةٌ... عنه أضلعي

وزادت على جور الفراق مواجعي


وقلت  لها  ياعين  قلبي تائهٌ

يهيم  بأرجاء  الوسيعة فاقنعي


فقالت رأيت  القلب إذ كان ماضياً

إلى من   لأجلها تستفيض مدامعي


لمحبوبةٍ  تهواك  من طبعها الوفا

يهيم   بها   عشقاُ  وزاد  تولعي


 وشوقي لها لازال يحرمني الكرى

ولأجلها  تبكي  بليلي مهاجي


فلما دنت نحوي  تطلُّ بشرفة

بفوح عبير  زهورها..  بمراتعي


فقلت لها  يا ريم عثت بخافقي

وأودعته   دوراً   بغير مرابعي


وكيف  سلبتيني  فؤادي أزمناً

وأذكيت  نيراناً  تغيظ مضاجعي


فقالت  بماضٍينا سهرنا بليلة 

 نقول لنجمات  السماء تلامعي


وطافت  تغنينا البلابل  جذلةٌ

وتشدو  ولازالت  تحن مسامعي


ولما  تساقينا   كؤوس مدامةٍ

وأوقدنا شمعاتٍ كطول  أصابعي 


تنير   بأسرار  المحبة والجوى

يذوب  .بها..ولهي... ومنها تٓطٓابُعٍي


تهاوت.. بثغرينا من الوجد قبلةً

تقول...بلهفات .. المحبِّ .. تتابعي


ولما ..  تفارقنا . . ولاح وداعنا

ولوِّحت  بالكفين  قُلتٓ  تراجعي


قليبي  مضى  يحدوك يرقصُ مكلفاً

ويبقى   فؤادك ..مغرماً هو تابعي 

بقلم محمد الوافي أبو عقة



لقد جار الزمان على الأسود بقلم أحمد المنصور العبيدي

 لَقَدْ جارَ الزّمانُ عَلى الْأُسودِ 

وَصارَ الْأَمْرُ يُسْنَدُ لِلْقُرودِ 


وَصارَتْ لِلدَّخيلِ الْأَرْضُ حِلّاً 

وَيُنْفى أَهْلُها خَلْفَ الْحُدودِ 


فَأَيْنَ الْعِزَّ وَلّى اليَوْمَ عَنّا 

وَوَلَّتْ أَيْنَ أَمْجادُ الْجُدُودِ 


نِداءُ الْمَسْجِدِ الْأَقْصى عُقوداً 

وَلَمْ يَلْقَ النِداءُ سوى الصُّدودِ 


كَأَنَّ الْعُرْبَ عَنْ شَكْواهُ مَوتى

وَهَلْ مِنْ مُسْمِعٍ أَهْلَ اللُّحودِ ؟ 


فَيا مَسرى رَسولِ اللهِ صَبْراً 

سَيَلْوي الصَّبْرُ قُضْبانَ الْقيودِ 


وَيولَدُ مِنْ بُطونِ الْقَهْرِ جيلٌ 

أَبِيٌّ راضِعٌ لَبَنَ الصّمودِ 


وَنَزْفُ جِراحِهِ عِزٌّ كَسَيْلِ 

عَرَمْرَمَ لا يُبالي بِالسُّدودِ 


يُنادي في الْكَرامَةِ أَنْ تَعالي 

لَنا طَوْعاً وَيا أَمْجادُ عودي 


وَيُشْرِقُ فِي ليالي الْوَهْنِ شَمْساً 

تُبَدِّدُ كُلَّ أَحْلامِ الْيَهُودِ 


أحمد المنصور العبيدي 


العراق



مولاتي أنت بقلم حازم الهيتي

 مولاتي أنت يا من ملكتني بسحر عينيك وجمالك الذي يجعل الازهار تذبل خجلا من ان تدعي الجمال في وجودك  و نور وجهك الذي يونير احلك اليالي المظلمة ويجعل حياتي اكثر سعادة مثل شمس تعكس اشعتها على القمر فتجعله اكثر بهاء وصفاء قلبك  الذي لطالما تمنيت ان يكون لي مكان فيه و حظنك الدافئ الذي اريد الجوء إليه ليبعد عني بردا اشعر به في بعدك عني ان ما أنا موجود الا لاجلك  ولا وجود لي بدونك ان ما قلبي موجود فقط لكي يعشقك فأنا بكاملي ملكك وحدك

حازم الهيتي



الأمل البعيد بقلم جواد مرشدي

 الأمل البعيد

 وقفنا نرجم أفكارنا بالغيب

 وتعبنا. نحمل الأوزار

 واقفال همومنا غرقی

بين المصائب 

 تدور رحى الایام بنا

  تأخذنا من هم الى هم

نحمل قهرنا 

بعربة الايام .الموت

  كأننا نحمل الخضار الى الاسواق

او ماشية للبيع

 على عجالة نمشي 

واناس الشماتة

تغلي غينا بقدور الحقد .

الحسد ، الألم

يعكس الليل ذبول عيوننا

تشتت افكارنا ، تعبنا

تلف اجسادنا ببردة الأمل البعيد

وعربة الهموم ليتها تصبح

بين ليلة وضحاها عربة الغفران

لتغفر لنا افكار الغيب الشريرة

 التي تنهال علينا عند افراحنا   #/   جواد مرشدي



شفقة بقلم أمير عبده

​{  شفقة } 


هل عرف قلبك 

الشفقة وما أداره

مدعيا  يعرفها وحالها

اكان لك قلبا شفيف

؟؟؟

وأعلم صوان الحجر

قلبك اقسى صلابة 


ألمس قلبك..الأسى 

ورأيت ماحل بالروح

منك إحساسه مررٌ


هل تذوقت الروح

 طعمه الآن 

إذا أصبحت تشعر

إحساسه


هل

رأيت جوع الطفل

ولا أما له يتيم حاله

عيناه تفيض براءة 

الدمع وتعبير وجهه

يطلب شفقتك ورحمة

ضميرك


عندها

شفيف القلب إن

اوجعك الضمير سوطه


هل

بكت عينيك شفقة

ملئها الاحساس لِما

رأت عينيك واقعه


جفاف الورد امامك

وريقات تحتضر 

والجذع أنحني 

يناديك 

شفقه الماء شربتها

اتشفق بسقياه


زغيف الخبز بينا

قسمته لأني اشفق

على نفسي الا أجد

من يقسمه لأجلي


قسمته ذاك احساس

الشفقة عطائها محبة

الإنسانية ضمير الروح

 ألا ترضى لغيرها ظلمه


أشفق على نفسك اولا

ياصاحبي 

وقدم لضميرك

مالا.. ترضاه لروحك

نلت 

الثواب ونلت محبتي

بقلم أمير عبده

أميرعبده

على جناح الحرف بقلم د. عبد العزيز بلبصيلي

​على جناح الحرف.


على جناح الحرف أسافر

أدير ظهري للحظ العاثر


مياه ٱسنة بوطني تحاصرني

أراوغ  منغصاتها و أناور


هدمت إنسانية  كل عربي

حطمت الجسور أغلقت المعابر


حلم العروبة  تبخر و اندثر

رسم  دارس والجرح غائر


نعيق بولميك  و مساحيق

سحابة  نفاق و رياء  لا تغادر


عنف فكري و احتقان قهري

غياب جوهر و طغيان مظاهر


أيتام في وطن عربي بئيس

كرامة  أبادها استبداد جائر


لا يواسينا الا يراع  حالم

معه لمروج الإبداع  نهاجر


اضطهاد و خزي له انبطحنا

ليم التحرر  لا نبحر لا نغامر


لا ينجلي بلسان الشابي ليل

إن الإرادة  طريحة المقابر


متى ينبعث الفينيق من رماده

و ينقلب السحر على الساحر


ليس للإستقامة  ظل مائل

معادلة يرفضها الفكر الثائر


رب غد ينفض الغبار عن همتنا

كالموج العاتي كالطيور الكواسر


مع  أمجاد  كالأمس يكون موعد

يمسح الدمعة من مقلة الحاضر


ليس لنا الا الحرف نستجير به

من  سموم سهام  غدر عابر


هو حرف أماني كل عربي حر

له عشق  للوطن يراود الخاطر.


بقلم د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المملكة المغربية 🇲🇦..2021.12.9

مساحات الفرح بقلم عبد الباسط الصمدي

​مساحات الفرح

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه

اليمن


و كلما مرت من فوق تطوان

سحاب منخفض 

أشعر بمساحات الفرح

و أرى بعيونها الأشجار 

في كل واد تثمر

أنا إنسان لا يرى قدره 

يحفظ ذكريات بقلبه 

و طويلا مشواره

من طبعه يخطو بخطوته 

ويترك على التاريخ إبتسامته 

قلبي يضيئ ويشرق 

ويعانق أشجارا 

جدا باسقة الأطوال

و لقد رأيت في لبنان 

امرأة جميلة 

خطواتها تتناغم 

مع دقات القلب 

و جمالها يفوق الخيال 

عرفت قلبها من مسافة ليلة 

من أناقته وصفاء خطوطه 

في أول ظهوراتها 

هبطت بهدوء فوق رمش عيني 

و تركت علامتها على القلب

امرأة سحرتني بعقلها

مذ إلتقيتها 

وعبرت قلبي من شريان 

إلي شريان

أحبها وعشقي لغابات 

أعين قلبها ماله نهاية 


عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه- اليمن

لصوت شخيرهم بقلم غزاله نبهاني

​لصوت شخيرهم المزعج. لازم نتذكر ما نري في مواقع التواصل غالبا يكون دعاية لشيء ما و لا نقوم بقياس شريك حياتنا و مستوانا المعيشي بما نراه علي مواقع التواصل الاجتماعية. لاكن لابد أن نتذكر ان مواقع التواصل كانت وسيلة لتعلمنا الكثيرمن المعلومات و اشياء جديده و قضت علي المسافات كي بلمسة او كبسة واحدة نشوف ونتواصل و بسهولة مع أحباىنا البعيدون عننا. ايضا مواقع التواصل خلقت وظايف لعدد لايستهان به من الناس. من أجمل ما حدث بعد سيطرة مواقع التواصل الاجتماعية قرب الثقافات و الشعوب المختلفة من بعضها و رفع مستوى المعرفي والثقافي لدول العالم.

 ما أريد قوله هو أن مواقع التواصل مثل أي شيء آخر لديه مزاياها و معايبها. لذا برغم جاذبيتها وسحرها لابد ان دائما نتذكر استخدامها باعتدال و ان نكون يقظين ويقظين و يقظين.

غزاله نبهاني

إيران مدينه الاهواز

مواقع التواصل الإجتماعية بقلم غزاله نبهاني

​مواقع التواصل الإجتماعية، جيدة أو سيئة

 في السنوات الأخيرة ، صغيرنا وكبيرنا غارقون في بحر المواقع التواصل الاجتماعية. بعضنا من أجل الشهرة و طبعا الغایة كسب المال والبعض الآخر مشاهد فقط و يقضي معظم وقته في تصفح لمواقع التواصل. في الحقيقة الفئة الثالثه تستخدم مواقع التواصل فقط لكسب المال و تعريف و ترويج لمشاغلهم.أصحاب الأعمال و المشاغل في كل مجال نشطون، نشاط نزيه علي المواقع التواصل الاجتماعية. فئة الرابعه لديها مساحة كبيره في المواقع التواصل الاجتماعية و هي صفحات و رموز الإباحية و مع الأسف لديها جمهور كبير ايضا. الشيء المثير للاهتمام أن كل يوم يعرض تطبیق جديد لموقع تواصل اجتماعي و طبعا جميعنا بسرعة نعتاد استخدامه و نعتقد أن هو الأفضل و لا يعرض بعده تطبیق آخر.   نظرة واحدة على صفحات هاتفنا المحمولة تثبت أن الكثير منا اعتدنا مواقع التواصل الاجتماعي و المثير للاهتمام ان  نشطون فيها ايضا و مهما تعددت تطبيقات المواقع التواصل الاجتماعية لا نستغني عن واحدة منهما على الإطلاق. مع ذلك، نستمر جميعًا في تردد جملة واحدة وهي أن "وسائل التواصل الاجتماعية سيئة للغاية والحياة كانت أفضل بكثير بدونها من قبل".  بطريقة ما، أتفق مع هذه المقولة. فقدت الحياة بساطتها و جمالها الحقيقى و كل شيء يبدو مصطنعا. كأن كل شيء فقد طعمه و لونه و رائحته  الطيبة. حتى علاقاتنا أصبحت مصطنعة. مواقع التواصل الاجتماعية جعلت منا أشخاص سطحيين و نهتم بالمظاهر فقط ورفعت مستوي التوقعات جدا. يظهر معظم الناس بأفضل صورة عبر هذه المواقع، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع مستوى توقعات الناس وخاصة الشباب. مواقع التواصل الاجتماعية ، جعلت الناس تميل إلى حياة الرفاهية و الفخر. بالطبع، الحياة الرفاهية ليست سيئة ، لكن بما أن الجميع لا يقدر يحظي بها، قد تكون مشكلة.  غيرت مواقع التواصل الاجتماعية أيضًا نظرة الشباب للزواج و شركاء الحياة. حيث يطلب كلا الجنسين زوج مثالي تمامًا وفي الواقع يتوقعون الزواج من سندريلا أو ابن الملك. الأزواج أيضًا لم يسلموا من اضرار المواقع التواصل. كما أن الزوج يفضل يقضي معظم وقته بنظر لجميلات مواقع التواصل بدلا من النظر لمظهر زوجته المهمل برائحتها الملیانة ثوم وبصل. الزوجات ايضا لم يسلمن من تأثير مواقع التواصل و يفضلن رجال بأجسام رشيقه و قوية، مفتولين العضلات بدلا من أزواجهن ببطونهم الكبيره و لا يطقن الإستماع

إشتقتك بقلم أبو علي مرعي

​أشتقتك 

شدني إليك شوقي

 يا عذابات سنيني

يا  أيهاالساكن

 في وتيني

جرحي والوجع 

في داخلي مكنون

يا أول لقاء

ونظرة  خجلى

ابصرتها عيوني

يا همسي المكبوت 

بين الشفاه 

يا أيها الدمعة

التي جالت في عيوني

يا كلمتي الخجلى

التي نطقت اولى حروفها 

 يا فتني وفتوني

يا أيها الساكن

من القلب غرفات

يا فارس وبه

جن جنوني

إليك شدني شوقي

 المجنون

فلاح مرعي

فلسطين

وجه لوجه بقلم عيسى وسوف باظة

أصدقائي الغوالي على إمتداد وطني الحبيب بعد أنت إنتصرت على أعتى عاصفة صراع مع الموت المحتم والتي إنتهت لصالحي بعون الله تعالى أطلب من الله أن ﻻيجرب أحد هذا الويل الذي مررت به وأقول لكل الذين شككوا بمصداقيتي وأرسلوا بعض التعليقات  بمثابة إستفزازات أقول لهوﻻء شكرا لكم سا محكم الله وسامح كل من أساء الظن بي وأقول لكم أحبكم مهما كنتم وكيفما كنتم لكم محبتي
............
......وجه لوجه......
وجه لوجه متواجه أنا والموت
حفرة وكفن ونحنا والتابوت
يابقهرك يا موت حتى عيش
يا بموت قبلك وبيعم السموت
المتلي بعمرو ما بيعرف خوف
وﻻ بيتذمر من مواجهة الظروف
وﻻ بتأفف وﻻبقول آخ وأوف
بهيك زمن بدي يقطع بالكروت
مهما عليي تكتر اﻷخطار
ما فيي وحدي عاكس التيار
بيبقى الخطر بي حرب لكبار
وبتصير الحرب كاللغم موقوت
ياموت يله جرد سﻻحك
وهب بجنون العاصفة رياحك
مافيه غيري يلجم جماحك
ما دام روحي مقدسا اﻻهوت
تهدى يموت شوي هدي وروق
عالدني في إلي باقي حقوق
عيسى أنا وحصانتي من فوق
حيثي مصان بقوة التالوت
كام مرة حاولت إنك تمتحني
عا مواجهة غير كفئ تجبرني
وﻻ يوم قدر الموت يهزمني
حرام المتلي يدوق الموت
...........
بقلمي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

هناك الكثير بقلم مجدي رشاد

هناك الكثير لكى يقال 
لم اضحى ولكن إنتظار 
فيما تكون الأيام 
فإن كان صدق 
فلتكن مشيئة الأقدار 
حفظ اللسان 
يجنبنا من تسرع في الأحيان 
حينا همسنا باجمل ما فى الروح من كلام 
.فإن كان الإختيار فلنحسن ولا إهمال 
فصدق النوايا فيه تجنب المخاطر 
وفى الحب له كل الخواطر 
اليوم فى الروح 
ما لا نستطيع أن نبوح به 
أراد القلم 
ان يكتبها همسة غضب 
من روح همست 
عن مكان إن لم يتسع شغفي واندفاعي 
ولا كل طباعي فالهجر إن كان من مستطاعي 
عن سكن القلوب أستوطن 
شوائب ماضي 
فبين الحروف حائر 
دراسة عقول تتلاعب
فأصبحت أنا والحروف 
أشيد قصائدي 
فأهزم اليأس مخادع له 
فأنا في العشق واقع 
ذات حسن ودلال وصفها 
وما أجمل الموصوف وصفها 
تزور المساء بنبض يطرق الأسماع 
يزيل غضب شوق ملهب 
فلا فراق للذكريات تنسى 
ففي العشق والحب عشنا 
مجدى رشاد

حد.تاني بقلم ماهر محمود

حد تاني.
بقلم ماهر محمود. 
أنا قررت أخرج من الجنه.
وتكون أخر ما أنا بتمنى. 
خلاص وصلت معاك للأخر.
هابعد عنك مش هاستنى... 
أنا قررت أخرج من الجنه.
بعد حبي وشوقي ليك......
بعد روحي الرايحه فيك..
كنت بالنسبه ليه دنيا
.تحت أمرك ملك إيديك
فاجإه لقيتك حدتاني.....
حد ظالم حد أناني...
حد فاقد للمعاني...
ضعت خلاص من إيديك. 
أنا قررت أخرج من الجنه.
كنت جوه القلب ساكن....
مهما تبعد نا الأماكن.
كنت قلبي كنت نبضي.
ليه في حبك كنت داكن.
أنا قررت أخرج من الجنه 
وتكون أخر ما أنا بتمنى.
اغنيه كلمات 
ماهر محمود...

يا قمر بقلم صالح مادو

يا قمر تسمعني
لأقول لك حكايتي
كم اتمنى الطيور
تفهم كلامي
لاقول لها:
كل  احلامي
هل التمني؟
يحقق احلامي

.....صالح مادو ...

أبكيك يا وطني بقلم محمود العوض

أُبكيك ياوطني أم أنت تُبْكيني

الجرحُ فيك ولكنْ نزفهُ فيني

لا أعرفُ ياوطني أواسيك

أمْ أنتَ تواسيني   ياوطني

أُعَزّيك أم أنت تُعزّيني

الجرحُ فيك أم كلّ الجراحُ فيني

اسمك ياوطني 

وسامٌ على صدري يكفيني

دَمي ينبضُ بشراييني فرحاً بنصرٍ

لمنْ كانَ من الأرهابِ يُعادِيني

فالمجدُ لكلّ شهيدٍ وجريحٍ  ولوطني

والموتُ لكلّ مَن كانَ من الأرهابِ يعاديني

بقلم محمود العوض

الغول والعنقاء وأنت بقلم قاسم الخالدي

▪︎ الغول والعنقاء وأنت   ▪︎

    ▪︎يأخذني 
         القول من العرب عليك 
         بدهشة الوجود منك على دهشة 
          العنقاء من الوجود عليك

     - أنت كما الغول في نفسي 
       مرة ومرة كما العنقاء بالبعد عني 
        
     - طويلة الضفائر  ، سوداء العيون 
         مدهشة الخطو 
        هكذا في قصائدي أنت 
        وأنت على غير وجود في الواقع 
          عندي    ..

      - أكتب اليك 
         وأنت لا تكتبين لي 
    
       - إذن   ..
          أنت والغول والعنقاء واحد 
         علي القول لا عليك القول 
          مني علي  ..

        - أنا في الواقع أنا بلا أنت   .. !

         قاسم الخالدي  / العراق

ناكر الود بقلم محمد كحلول

لا ينكر المعروف إلا جاحد.
إن أنت أكرمته تراه لئيم .
لا يصون ودا و لا عهد له.
لا تأخذه من الخلاّن نديم. 
تراه يتلوّن مع كل لون.
إن صدق كذب والله عليم.
إختر صديقك بكل عزم.
خير الصديق من كان فهيم.
يكون لك فى الضيق عونا. 
تراه بشكواك إن شئت رحيم.
إن الصديق مع الأيام تعرفه.
الأيّام تكشف لك كل سقيم.
لا تلوم قلبا إن كان قد هوى.
إنّ القلوب بمثل قلبك تهيم.
القلوب تعشق كل الجمال.
والجميل بحسن الخلق وسيم.
جمال المرء فى حسن قوله.
وحسن القول يلفظه الكريم.
الكريم من يجود بما كسب. .
عطوف عند الغضب  حليم.
لا تجعل ودّك فى الحياة رياء.
و كن بالصّدق  للناس  زعيم.
من أفرط فى الودّ سيهان
و من تصلّب لا سند له يتيم.

ناكر الودّ

محمد كحلول2021/12/9

سر حذف حرف الياء في الدعاء في القرآن بقلم سميحة عبد الكريم

سر حذف حرف النداء ( يا )
بقلم : سميحة عبد الكريم

قبل الدعاء
معلومة أذهلتني
لا تقل بعد الآن ( يا )
بل قل ربِ
ما هو السر في حذف حرف يا النداء قبل الدعاء فالقران 
تأمل الآيات
( رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ )
( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )
( رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً )
( رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ )
( رَبِّ ٱجْعَلْنِى مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِى )
( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ )
( وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ )
( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ )
( رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )
( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ )
( رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ  )

ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن الكريم نداء الله تعالى بحرف المنادي" يا "قبل ( رب ) وإنما حذفت في كل القرآن "

والسر البلاغي في ذالك، أن ( يا )النداء تستعمل في نداء البعيد، والله تعالى أقرب لبعده من حبل الوريد، فكان مقتضى البلاغة حذفها .
قال تعالى" وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ "
قال تعالى " إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِى وَلْيُؤْمِنُواْ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "

فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟؟؟
قال تعالى واسجد واقترب
لست بحاجة للسفر لتقترب إليه، ولا يشترط أن يكون صوتك عذباً فقط أسجد تكن بين يديه ثم أسأله ما تشاء"

الفرق بينا كبير بقلم سيد حجازي

الفرق بنا كبير.       
باين ياقلبي سرحت                                                                          ف ف ليلي بخيالي كتير
وإفتكرت الدنيا.                                                                          لسه فيهاياقلبي الخير
أتاريني بأحلم وف خيالي.                                                    والحب ساكن قصر عالي
والفرق بنا كبير
لا حب عادله مكان
ولا فيها عشق زمان
ولا عاد كمان إنسان
بعد ما هُنا وهان
ومكسور جناح الطير
والفرق بنا كبير 
أحلامي وردية
والشوك مالي إديا
وابني وأعلي وأقول
يمكن بنا معدول
وأخسر المشاوير
وازرع بدون محصول
والأرض تطلع بور
يادنيا ليه معنداني
وشاطرة في التكسير
والفرق بنا كبير 
سيدحجازي

على غفلة بقلم عدنان العيسى الدلكي

على غفلة
صفقت لي وانا على غفلة
وكأن الودق من بين يديها طار بالشرر
تنبهت لها كأنني اصبت بصاعقة
فارمقتني بنظراتٍ سلبت مني العقل
وقفت مسمرا ومقيدا
بلا حراك اطرافي اصابها وجل
وعدت اردد لها النظر
فتبسمت على استحياء والحب
من بين شفتيها انهمر
فأغرق مني مشاعري
وتهت بين اهدابها
اسائل النفس هل هي جنيه
ام ان حواسي اصابها هبل
اردت في كل لحظة 
ان امطر شغفي منها بوابل من قبل 
ويح نفسي بالكاد رأيتها
كطيف مر في افق روحي
فاشعل روحي بنار 
ليس لي بها قِبل 
اوقعتني وقد كنت واقفا
وما اوقعني احد من قَبل
وسمعت من اسناني صريكها
تكاد تكسر من روع جمالها
يا وصف اسعف مداركي
ليرسم من اشعاري جمال خلق لها
وان بالغت في وصفها
وما كنت بالغت قبل رؤيتها
......
عدنان العيسى الدلكي

تميمة منك بقلم فكرية بن عيسى

*تميمة منك*
كشرقية عربيه
أجيد اقتفاء أثرك
كفانى عطر انفاسك
يشدنى 
التحم مع روحك
ندشن نبضات الفرح
اقهر المسافات
واتوحد معك
نحلق فى سماء 
الاحلام
جرعة سعادة
نقتنصها
نخلدها فى ذاكرة
الوئام 
نطمس الم الفراق
والخصام
نراوغ البعد
نلتحف الحب
درء لصقيع
المشاعر
فكريه بن عيسى

تنهيدة ألم بقلم سميحة عبد الكريم

تنهيدة ألم...»

‏عرفت معنـى الموت و طعـم الحياة
و عرفتـم قيمتـي يـــــــــوم ارتحلتْ

‏أحاول أن أسرق من الحلـــــم البقاء
مابين درب و درب قطعتْ مسافات

بالدّمـــــع أبنـي أمجـــــاد الهنـــــــاء
فمـا عاد للحرف مجد يـــــوم كتبتْ

‏و لا عدت أنظـــم حروف الهجـــــاء
هجـرت القوافــــــي و الشعر سئمتْ

‏فقـد كــــــان حبّــــــي إليـــــك رداء
و أرنو إليـــــــــك بعيــــــن بكــــــتْْ

وعنوان قلبـــي اليــــــــك وفــــــــاء
و نبضات قلبــــــــك الـــــــــيّ خـبت

‏فلا عاد فـي الحب فـــــــــنّ احتـواء
تمرّست بالآهات حـتـــــــى ندمـــــتْ

بقلم سميحة عبد الكريم

همسات من قلب الليل بقلم عفاف راضي الفرجانى

قصيدة بعنوان :
همساتٌ من قلب الليل 
بقلمي : عفاف راضي الفرجانى 
............................
ماعدتُ أدرى كيف 
حزنى أودعه 
و كيف دمعى المبعثر
أجمعه
الليلُ والآهات لقلبى
صاروا مضجعه 
والغربة والويلات أمسوا 
جميعاً مسمعه 
ماعاد يشجينى تغريدُ
العصافير الأربعة
ولا لون الورد الذى
يداىَ تجمعه
قد فارق الورد شذاه
فكيف لى أن أصنعه
و فارق الحس ضياه 
ومن معه 
كم كان يشجينى 
خرير الماء حين أسمعه ؟
دقات قلبى تنحني
وتقول لى ما أروعه ! 
الآن أمسى كأنه 
شخير أذنى تسمعه 
أصبحت أبكى ليلتى 
وفى نهارى أذكره 
والابتسامة تزورنى 
كطيف كيف ألمسه 
والنوم خطأ يعودني
فأراه كاشفاً أنيابه 
وكأنه
أسدٌ مخيفٌ بغابتى
وخلفه 
كلُّ الأسودِ جائعةٌ
من شدة الهول
تحجر دمع مقلتي
بالله قولوا 
كيف لى أروضه؟
أما النجوم أقسمت 
بالله تجافى وسادتى 
والبدر عنى تحجبه 
سحبٌ كثيفةٌ كعادتى
أشعلت قنديلى خلسةً
فأبت رياح الكون ألا توقده 
فجلست أنتظر الصباح 
لكنه طال انتظارى
بصومعةٍ 
لا صوتٌ لى فيها سوى 
نواح الجراح 
وأنين جُـلَّ مفظعه 
بالله صلوا لأجل قلبٍ
لعلى يوماً يسعده 
وأطيلوا ليل الدعاء
لأجل ربى يسمعه 
يكشف عنه مايراه 
ويمحوا هماً يعلمه 
................................
بقلمي : عفاف راضي الفرجانى 
٥ / ١٢ / ٢٠٢١ م

عشقت عيني محياك بقلم فكرية بن عيسى

عشقت عينى محياك
واشتاقت أذنى
لنغمات همسك
نطقت عينى
هيام شوقى
وأرهف سمعى
للحن حبك
يعزف لون
 مختلف
يحتوى مكنون
دموع العشق
بوحه صمت
مغلف بسرية
 الشموخ
يستوعبها من 
سار على درب
العاشقين
فكريه بن عيسى

من أين جئتني بقلم سها عبد السلام

من أين جئتني بهذا القلب المفتون
تجردني من ذاتي بعشق مجنون
تخترق نفسي وقلاعي وكل الحصون
لما انت... من روِضت لك الشجون... 
تمثلت بمبسمي وسنا برق العيون.... 
اتوسد كفيك أمناً بيقين ممنون...... 
اتورط بك حد الشوق الملعون........ 
تلبدت سمائي ذات ليل بغيم مسجون.. 
أرسلت حراس الهوى يأتوني بقمره المرهون
عادو بوهنٍ نحيب وكانو نقيضاً يتظاهرون
فاطلقت سراح العشق المطعون............ 
برغم الحنين وجرات سهد السنون......... 
رايتك مطراً يكشف صقيع وجدي المكنون 
يسليني هجري لرخاء النفس الحنون.......... 
أيقنت بك حرائر طيور الحب وقد عادو للغصون
ََوها هل القمر بصفاء وجههك المصون........ 
تركض إليك لوعةفؤاد بعتمته مسكون..... 
ناديت بالفضا سُرادق الفرح المدفون......... 
والجود بكفيك يداعب دمعاتي بسكون... 
بلحظه أدركت من أين جئتني ومن تكون 
عندها أيقنت بأنني من دونك لا أكون........
🖋️#سها_عبد _السلام 🌷🌷

ومن الحب ما قتل بقلم أحمد محمد فرغلي

ومن الحب ماقتل
يقول الفتى 
إذا طاف عشق بقلبي يولع
فماذا أفعل وأنا بالشوق لااقبع 
فقلت 
صبرا لشوق الحبيب أن هجر 
فالصبر فى كل الامور انفع 
فقال 
الصبر فى بلا الجوارح قادرا 
أما الهوى ففيه قلبي يتقطع
وكيف أصبر والحبيب بطيفة
كالشمس تحرقني وهي تلمع 
فقال 
أذا لم يكن الصبر دواء للهوى
فلم يجدى غير الموت أقنع 
فأن نجا من موت فهنا انفع 
فقد يدرك المحب ماهال الحبيب 
فياتي بالوصول الذى كان يمنع 
إن كان بالموت قد يتجرع 
فعذاب الحبيب أن قتل نفسا 
فلم يستجب للحب ولم يسمع 
قال 
أدركت أن الهوى موت أو جنون 
فأن كتب فمابين الكاسين اصرع
ومن الحب ماقتل
تحياتي 
المحامي الشاعر 
احمد محمد فرغلى

مواقف قديمة بقلم صاحب ساجت

.       "مَواقِفُ قَديمَةٌ"

 في قَبْوٍ...
 يَنسَلُّ صَوتُ عِشْقٍ،
          صُورُ ماضٍ!
 كُلُّ شَيءٍ يَأتِي...
 يَترُكُني أَبحَثُ عَنْ ظِلٍّ رافَقَني
 فَاعتُقِلَ...
 ضِمنَ أَشْياءَ مَمنُوعَةٍ!
 تَساءَلْتُ كَثيرًا:-
 مَنْ يَفْقَهُ مِنِّي ضِحكًا،
 أَوْ يَرمِيني خَلفَ ٱلأَسوارْ؟
 مَنْ يَرحَمُني مِنْ خَوفٍ،
 حَتَّىٰ مِنْ صَوتي؟
 يَتَذوَّقُ فيَّ دِفْءَ ٱلمَوتِ...
 إذْ يُطرَقُ بابَ ٱلأقدارْ؟
 آهٍ!
 كَمْ تَظلِّينَ مَعي،
 فَراشَةَ لَيلٍ...
 سماءْ!
 هُدبُ عَيني يُزهِرُ بِكِ
 عُشْبًا أَخْضَرَ
 يُهَفْهِفُ...
 بَلَّلَهُ دَمعُ فَرَحٍ!
 وَ ٱصطادُكِ حَيثُ ٱلأَرقِ ٱلبَهيِّ
 وَ حَيثُ المَساءْ!
     (صاحب ساجت/العراق)

أحببتك بقلم عماد السيد

خاطرة نثرية
أحببتك
أحببتك دون اختيار مني 
وجدتك بداخلي دون أن أشعر 
همست بعذوبة الكلمات عشقك
وصفت بأجمل المشاعر
 شوقي لك 
دعني كطفلة صغيرة أسافر لعينيك هذا المساء!
أنت يا من كنت الحضور و البداية و الختام 
أنت السكينة و السكون أن غفوت 
للعشق طقوس و أنت لي اعتكاف
 سأعطيك كل أنفاسي
 حتى مماتي
سأكتبك نثرآ يفوق كل أشعاري 
لك أكتب فبدونك لا معنى لكلماتي 
هناك أسباب للموت وأنت سبب حياتي 
وجودك ألغى في عيني جميع الحضور
نظمت من عشقي لك دواوين ينهل
 من بحوره العاشقين 
هل تعلم حبيبي 
حينما أسمع أحد ينادي باسمك 
ألتفت يمينآ و شمالآ
 و كأنني سأراك 
فينبض قلبي كثيرآ و يتغير حالي 
قد أظن أن لا أحد يحمل اسمك 
فقد أصبح اسمك عنواني 
ففي كل يوم جديد أعيش عشقك
و كأنني أحبك لأول مرة 
بقلم
عماد السيد

مشاركة مميزة

أتخيل هذه اللوحة الفنية بقلم نورهان محمد علي

أتخيل هذه اللوحة الفنية گ بوابة السنة الجديدة 2025 لمن يمر منها يتمني ويدعو الله أمنيته علها بداية جميلة بذكره علها نبض يتجه ويصح وجود...