الجمعة، 17 يونيو 2022
رسالة إلى ضعاف النفوس بقلم علوي القاضي
على ورق الحلفاء بقلم داود بوحوش
تراقب بالروح بقلم البشير سلطاني
هالضحكة محلاها بقلم فؤاد زاديكي
الليل في جمالك بقلم زهير القططي
بيان بطعم الحب بقلم.حسن المداني
حين تغرب الشمس بقلم محمد كاظم القيصر
الخميس، 16 يونيو 2022
إذا صارت جروحك عاريات بقلم علي المحمودي
إذا صارتْ جروحك عارياتٍ
فلا تبقى غضاضة أن نراها
فكم طارقٍ بها أبواب حزنٍ
يريد لها الحياة إذا أتاها
فهدب الجفن يحفظ مقلتيه
كما يحمي بلا غرضٍ هواها
ترى تلك النفوس إذا تعرتْ
فلن يبقى لها إلا سواها
فليس الجرح يبلغ منتهاهُ
إذا أوجاعها قصفت فتاها
إذا هدأتْ يشاطرها ببيتٍ
يطاعنها إذا برئتْ عصاها
فمن يبتاع لي جرحًا بجرحٍ
ويقضي دين أو جاعٍ شفاها
علي المحمودي
سأعتزل عالمكم و أبعد بقلم علوي القاضي
سأعتزل عالمكم وأبعد :
. لأن طبعكم مش طبعى والطبع عمره ما بيتغير وإللي مالوش أصل ولا كبير هيصغرنى قدام نفسى قبل الناس
. لأن الكذاب والخاين عمره ما هيكون مخلص والإخلاص فعل خفى لا رقيب عليه الا الضمير
. عن اى حد هونت عليه ولو لمرة واحدة هاهون عليه الف مرة
. عن الناس القاسية اللي مالهمش عزيز ولا غالى
. عن اللى إختار صاحب غيرى وفضل مصلحته على
. عن اى حد أنانى مش شايف غير نفسه
. عن الناس اللى شايفه نفسها ما بتغلطش
. عن حد حاولت أقرب لة وأطيب بخاطره وكسر بخاطرى
. عن اللى حاولت أقربله خطوة وهو فضل مكانه
. عن أى حد ما فهمش إنى سامحته مره واتنين عشان معزته عندى وهو فاكر نفسه أذكى منى
. عن أى حد عارف إيه ممكن يوجعنى ويدوس على الوجع
. عن كل واحد شايف غلطته هينه أو مش شايفها أصلا
. عن أى حد إحتاجته فى شدتى وعمرى ما لاقيته
. عن الناس اللى فى وجودها بحس إنى وحيد
. عن اللى صغرنى فى يوم من الأيام
. عن اللى ينسي فعله ومالوش كبير يوجهه
. لما إحساسى يتغير
. لما مالاقيش اللى يحس بي ويفهمنى
. أبعد وبس مش هبصش ورائى تانى
. صدقوني اللى هيخسرنى مش هيعوضنى تانى
. لما ما أحسش بالأمان وتنعدم الثقة
. لما ملاقيش المحبة
. لأنى أستاهل الأحسن أستاهل حد يعرف قيمتى
. من غير ما عاتب أصل العتاب إتعمل للناس اللى انا لسه باقي عليها
. هخلينى باقي على اللى باقى علي
. انا لما أنسحب من حياة ناس مش مقدرينى دي مش قله أصل لأ دي منتهي القوه مع نفسى
. سأتعلَّق بالله ثمّ بنفسِى ومش هخون نفسى وأكون صريح معاكم
.سأكتفى بأسرتى الصغيرة لأنها مدينتى الفاضله التى تغنينى عن عالمكم الكاذب
د. علوى القاضى
الصحراء شعوب و رمال المحاضرة 3 بقلم رماز الأعرج
رماز الأعرج في ( الصحراء , شعوب ورمال ) المحاضرة 3 )
هل يمكن أن نسترجع ما التهمته الرمال من المساحة الخضراء ؟؟؟
هذا ما سنجيب عليه في هذه الدراسة
الفصل الأول
1 الإنسان و الصحراء
عرف الإنسان الصحراء وعاش بها آلاف السنين , وترك أثره بها وعليها وهي أيضا تركت أثرها عليه وعلى ثقافته وسلوكه ومقتنياته وطبيعة ونمط حياته الاقتصادية والسكنية وغيرها , وتشابهت شعوب الصحاري جدا وتشاركت في الكثير مما جعل بينها أشياء كثيرة ثقافية وسلوكية ومتشابه رغم المسافات والبعد بينها ورغم أن الكثير منها لا تواصل ولم يحصل بينها أي تواصل , ولكن نجدها من النظرة السريعة الأولى متشابهة في الكثير من القضايا السلوكية والمعيشية والثقافية والأخلاقية أحيانا .
وقبل الدخول عميقا في الموضوع بالضرورة إلقاء نظرة على طبيعة هذه المناطق التي عاش وما زال يعيش بها البشر وظروفها العامة المشتركة , لنكون على يقين ووضوح في رؤيتنا في المسار الدراسي للموضوع وشموليته الممكنة و ألازمة لتحقيق الهدف وكشف الحقيقة كما هي عليه في موطنها تماما .
الإنسان لا يعيش في الصحراء الحقيقية بل يعيش في البادية , والبادية أو ما يسمى بالبادية هي تلك المناطق التي تعيش بها الكثير من الأنواع النباتية والحيوانية وأنواع من الأشجار كالنخيل والصبار وغيرها الكثير من أشجار المناطق الجافة والشبه قاحلة التي تأقلمت مع بيئتها المحلية منذ آلاف السنين وهي قادرة على تحمل ظروف الحر والجفاف أكثر من غيرها من الأشجار .
على صعيد العشب والنباتات الصغيرة تمتاز هذه المناطق بأنواع أعشاب محلية قديمة وسلالات يمكنها أن تصمد لعدة سنين في الأرض بدون مطر , ومع هطول المطر تتفاعل فورا لتعود إلى الحياة وتحول المناطق القاحلة الجافة إلى بسط خضراء , وتقتات عليها الحيوانات التي تعيش في هذه البيئية القاسية نوعا ما .
وهذا السبب الأساسي لإطلاق كلمة البدو على سكان هذه المناطق أي قاطنين البادية , ونلاحظ في تاريخ مسار هذه القبائل الرعوية التي تعيش في هذه البوادي أنها كانت تسكن تلك المنطق التي تحتوي على شيء ما من الماء و الطعام لهم ولمواشيهم بالدرجة الأساسية , وغذائهم الأساسي معتمد على هذه القطعان والمواشي.
وفي حال لا يوجد غذاء كافي لها يرحلون وراء الكلاء وحسب وهو وموطنه موطنهم ومكان حطهم , وفي حال شح الكلاء رحل البدو طلبا له في مكان آخر واستقروا به و الكلاء لا يتوفر بدون ماء طبعا , لذلك لم تكن حياتهم مجرد ترحال مستدام بل هي استقرار مؤقت بالقرب من مصادر الرعي والغذاء للقطعان .
كان استقراهم يعتمد على مدى وفرة الرعي والمياه الصالحة للشرب لهم ولقطعانهم, تسرح القطعان كل يوم وتعود عند المساء للمضارب , من اجل الحلب والراحة والمبيت وفي اليوم التالي تسرح مع شروق الشمس , وحين تبتعد المراعي عنهم ويشح المرعى يبتعد الرعيان بالضأن بعيدا ويبيتون معه في المراعي لكي لا ينهكوا الماشية في قطع مسافات طويلة كل يوم ذهابا إلى مصادر الغذاء وعودة في المساء .
وفي جميع بقاع الأرض عاش البشر شيء متشابه على هذا الصعيد , ويبدو أن البشر في الماضي لم يضطروا للعيش في البوادي , بل لم يكن من وجود لهذه البوادي سوى القليل , و في ما قبل 10 آلاف عام , كانت الصحراء الكبرى الأفريقية والربع الخالي وغيرها هي مناطق خصبة معشبة و بها بحيرات وحيوانات متنوعة وزرافات وفرس النهر والفيلة وغيرها من الحيوانات الضارية و العاشبة من المواشي مثل الغزلان و لمها والريم الجواميس وغيرها من الحيوانات العاشبة والتنوع في الطيور والثروة السمكية .
هذا كله مثبت بالدليل الأركيولوجي الأثري , وعثر في الصحراء الليبية على ما يزيد عن ألفين موقع صخري توجد به الكثير من الرسوم الجدارية التي تمثل حياة تلك الشعوب في هذه المناطق ,من صيد السمك والقوارب والرعي والمواشي والصيد وصور الأقواس والطهي وغيرها الكثير .
وهناك بعض الصحاري مثل صحراء ناميبيا مثلا يقدر الخبراء عمرها بحوالي 80 مليون عام , وتختلف ظروف كل منطقة من الصحراء ومسبباتها عن غيرها ولا يمكن شملها جميعها في معيار واحد إطلاقا , سوى في العموميات والقوانين الطبيعية العامة , مثل الجفاف وشح المطر والعوامل المناخية والحرارة والجغرافيا وتركيبة التربة .
إن الصحراء الحقيقية تنقسم إلى عدة مستويات وهي على النحو التالي :
1 : مناطق جافة وشبه قاحلة , و هي قابلة لأنواع معينة من الحياة ولو قليلة , ويأتيها شيء من المياه ولو بنسبة أمطار قليلة او من خلال واحات معينة ومياه جوفية , وفي الكثير من المناطق التي نراها صحاري , لم يسبب جفافها المنظور ومشهد التصحر بها سوى شح المياه ونقص الرطوبة مما افقدها غطائها النباتي والقدرة على تجديده .
وبذلك أصبحت كما نراها اليوم , ولكن في حال توفر لها ظروف رطوبة ما ومياه كافية ستعود منطق خضراء وتتجدد بها الحياة , وتعود إلى القدرة على احتواء الحياة العضوية والقدرة على تجديدها واستدامتها بها , فالحياة النباتية لها ظروف معينة , وفي حال توفرها سوف تنموا الحياة وتتبادل العضويات التفاعل بينها , وتتنوع وتزدهر حتما الحياة من جديد وهذا مجرب وسنأتي على ذكره لاحقا في مكانه .
2 : مناطق رملية وكثبان , و هي محيط من الرمال والتربة المتحركة والكثبان الرملية , وهذه ظاهرة موجودة في الكثير من مناطق العالم بحيث يلقي الماء على شواطئ اليابسة آلاف الأطنان من الرمال التي يحملها الريح لاحقا إلى المناطق المحيطة والسواحل القريبة , وهذا يسبب زحف مستمر للرمال في بعض المناطق مثل موريتانيا وغيرها .
3 : مناطق قاحلة جدا وجافة ولم ترى المطر منذ أكثر من 500 عام بحسب الخبراء مثل صحراء أتاكاما في التشيلي في أمريكا الجنوبية , أي أن هناك مناطق حول العالم ليس من السهل استصلاحها وإعادة إحيائها من جديد حتى لو توفر لها مياه ورطوبة.
4 : مناطق معدنية وتربتها تحتوي على كميات كبيرة جدا من المعادن مما يجعلها صحراء وغير قابلة لتفاعل الحياة العضوية , لهذا السبب هي غير قابلة لأي حياة , والمناطق المشابهة بها هي مناطق سكانها يعملون في استخراج المعادن وينقل الغذاء لهم من مسافات بعيدة ولا يمكن للتربة أن تستقبل أي نوع من الحياة .
5 : المناطق الملحية العالية القلوية , وهذه أيضا تستحوذ على مساحة معينة من المناطق القاحلة الغير قابلة للحياة على كوكبنا الصغير الأخضر و الأزرق .
عاش البدو في المناطق القابلة للحياة ولم يقصدوا المناطق الرملية و القاحلة سوى مسافرين عابرين طريق غير مقيمين بها , وهذا واضح عبر تاريخ هذه القبائل و ترحالها واستقرارها , والصحراء القاحلة التي لا حياة بها لا يمكن البقاء والعيش بها اعتمادا عليها فهي لا تعطي أي شيء حي لساكنها او حتى المار بها .
ورغم عدم دراسة البدو المباشرة النظرية لعلوم الطبيعة , لكنهم يدرسونها مباشرة تطبيقا عملي , فهم يعرفون الموسم و مدى احتمال المناطق للرعي فيرحلون فور شح الموارد العشبية , أي قبل انتهائها بالكامل , ويحسبون أن رحيلهم عنها حاليا سيكون لصالحهم في النهاية وصالح المنطقة التي سترتاح نباتاتها وأرضها من الرعي , بعد أن جابتها المواشي وأكلت لاخضر واليابس الجاف أيضا من بقايا القديم , وتركت روثها بها , وهذا يشكل سمادا عضوي للأرض بعد تساقط المطر .
إن مسار الإنسان القديم مع نظام الطبيعة كان واضح المعالم , وفي دراسة مسار الكثير من القبائل الرحل تبين أنها تعود إلى المناطق التي تتركها مرة أخرى بعد فترة معينة , وهناك قبائل تسير وفق مواعيد ومواسم معينة وتسير رحلة بين الصيف الشتاء , بحيث في الصيف والربيع تحط في أماكن معينة تعرفها وتعلم توفر المراعي بها , وفي الشتاء ترحل إلى منطق أخرى في طلب الدفء و الكلاء ويصل طول مسار هذه الرحلات أحيانا إلى آلاف الكيلو م .
إن نظام ترك المكان الذي يشح في وفرته الغذائية تعطي فرصة للأعشاب و النباتات لتعيد تجديد نفسها بقوة وخاصة بعد موسم هطول المطر , مما يجدد الحياة في المناطق التي تم رعيها , بل ولوحظ بشكل واضح أن نموها وخصبها يكون أفضل من غيرها بعد مواسم المطر وحلول فصل الربيع .
فهم القدماء قوانين الطبيعة والمناطق التي يعيشون بها ويجوبونها , فهم يعيشونها مباشرة , ليلا ونهار , ويتفاعلون مع كل عواملها وطقسها , وريحها وقرها وبردها وجفافها و صقيعها وشتائها , وبذلك يتفاعلون معها بحسب ما هي ولا يتركوا الأثر الكبير عليها رغم كل ما يجري من رعي أحيانا ,
وخاصة في العصور القديمة بحيث كان عدد البشر اقل بكثير من اليوم , وكذلك في العصر الراهن لم يبقى سوى قلة قليلة من الشعوب وبقايا بعض القبائل والثقافات حول العالم التي ما زالت تعيش نفس حياة البداوة القديمة , وخاصة بما يخص موضوع الترحال والتنقل .
أن اخطر ما نواجهه اليوم هو تحول مساحات كبيرة وبشكل متزايد ومتصاعد من هذه البوادي إلى مناطق قاحلة شديدة الجفاف , وكشفت تربتها و أصبحت معرضة للرياح والجفاف , والخطر الأكبر إذا تحولت إلى تربة راحلة , وقد تتحول هذه المناطق إلى كثبان رملية تنضم إلى نظيرتها و تغزو ما تبقى من مساحات الغطاء الأخضر للأرض , ويدمر من تبقى من مناطق خضراء لصالح الكثبان الرملية الغير قابلة للحياة.
رماز الأعرج
اها لعين بقلم خالد الشيباني
اها لعين في سماء الكون ..
عارجة..
تمسك نجوم تكحلت بنجواها
ماسرت بالآهات ...دونها
يوما
الا ونفسي رتقت.... بخيوط عشقها
واعتصرت
زلال...الحب على ...محياها
طوفان... أوردتي
بركان
يصخر جمرا
شغوفا..يراود
بقاء
غرامها ..طهرا..
والسندس الاخضر ...عانق ارض ...لقياها
خالد الشيباني
Khalid Al Shibani
ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف
مَعًا ... نُثْــرِي زَادَنـَـا اللُّغـَـوِيَّ
وجَارِيَةٍ لَوْلَا الـحَوَافِرُ مَا جَرَتْ
أُشَاهِدُهَا تَـجْرِي ولَيْسَ لَهَا رِجْلُ
وتُرْضِعُ أَطْفَالاً ومَـا هِيَ أُمُّـهُمْ
ولَـيْسَ لَهَـا ثَدْيٌ ولَيْسَ لَهَا بَعْلُ.
الـحَــلّ:
1. الطَّرِيقُ؟ 2.السَّاقِيَةُ؟ 3.النَّعَامَةُ؟
حمدان حمّودة الوصيّف. من كتابي : ألغاز شعرية
المعرة بقلم حمدان حمودة الوصيف
المَعَـرَّةُ " وجهة نظر شخصيّة"
(من وحي ظاهرة تعرّي النّساء في الشّواطئ)
مَـاذَا تَـرَكْتِ لزَوْجِكِ الـمُحْتَـارِ؟
يَــا فِـتْـنَـةً مَــمْـزُوجَـةً بِالـعَــارِ
نِصْفُ النُّـهُودِ كَشَفْتِها في قِحَّـةٍ
والـرِّدْفُ مَشْـوِيٌّ بِرَمْـلٍ حَــارِّ.
أَسَفِـي عَلَى لَيْثٍ يَصُونُ عَرِينَهُ
أَضْـحَـى يُعَـرّضُ عِرْضَـهُ للــعَـارِ
لَـهَـفِي عَلَى جَـسَدٍ يُمَدَّدُ عَارِيًا
تَـرْعَـى عَـلَـيْـهِ أَعْـيُـنُ الـفُـجَّـارِ.
* * *
قَدْ حَدَّثَتْ عَنْكِ الخَلَائِقُ كُلُّهَا
عَنْ خَالـِكِ الـمَوْجُـودِ رَمْزَ فَـخَارِ
لَكِنْ رَأَيْـتُـكِ فَـالْـتَـفَتُّ مَضَاضَةً
سَقَطَ الجَمَالُ عَنِ الجَمَالِ العَارِي
بِالسَّتْـرِ تَسْمُو لِلْـجَمَـالِ مَرَاتِبٌ
والكَشْفُ يُـذْوِي سَاحِـرَ الأَنْـوَارِ.
إِنْ تَسْتُـرِي يَـبْـقَ الجَمَالُ مُعَفَّفًا
تَـهْـفُـو القُلُوبُ إِلَيْهِ فِي الأَسْـحَـارِ
وَالعُرْيُ يَبْعَثُ فِي النُّفُوسِ مَجَاجَةً
يَـا فِتْنَةً، إِنْ تَسْتُـرِي تُـخْـتَارِي.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
بحاسب نفسي بقلم حربي علي
بحاسب نفسي
كل :
ماتيجي الناس. عليه
بحاسب نفسي. أكتر
وأفتش
في : كل مافيه
وأمسك نفسي وأعصر
أقول لها :
هي إيه. القضية؟
وليه الظلم. أسمر
ده
سواد الليل. بحاله
ميجيش ربعك ياسكر
يا إنت. عملتي حاجه
يا ربنا
شايف. إني أصبر
وعجبي
حربي علي
شاعر السويس
دعيني بقلم عبدالكريم الأقرع
دعيني.....
أعشقك على... طريقتي
فأنا ...... ياسيدتي..
رجل شرقي بمشاعري.... وغيرتي
دعيني
أخبئك في قلبي
وأقيدك بشراييني
قولي عني متخلفاً قولي متطرفاً
نظرات بعضهم إلى عينيك
كالسكاكين تدمي قلبي وتؤذيني
أحياناً يكون الحب نهاية أنثى
في القصص الغربية
كم من عذارى الياسمين
سقطت ضحية
وإستنزفت عطر أنوثتها
انياب الغدر بمفهوم الحرية
قولي ما شئتِ يا حبيبتي
ما زال بقبضتي
حفنة من رمل... جاهليتي
وأقدس بحبك ما يرضاه
ضميري وديني
لا تكترثي بأقاويلهن
صدقيني أو اهجريني أو حتى إنسيني
حبي لك ليس إستعباداً
أنت لست قرباناً ولا أنا كاهن
أحرقك أو تقدسيني
أدخلي قلبي وإستعمريني
مثل أميرة.. ساحرة في أنوثتها
بيضاء في عطرها
عفيفة... تاجها عقد ياسمين
ومزقي كل حدود البعد
بين جسدينا
إخلعي كل أبواب الصمت
و إجتاحيني
أحبك كلمة أنثوية
منقوشة في دفاتري
احبك وردة بيضاء أسقيها
من دفقات مشاعري
أحبك بجنون فحاذري
من نوبات جنوني
وأعيدي بنائي
وأعيدي بحبك تكويني
حبك سيدتي علمني
أن أنسى الدنيا
أن اهجر الدنيا بنسائها وجمالها
ما دمتِ أنتِ ساكنتي
ما دمتِ أنتِ فيني
ما عادت الدنيا تعنيني
سأرسمك في سمائي غيمة حب
تمطر عطراً فوق.... جبيني
بعشقك صار القلب كالزُهرة مشتعلاً
كالقمر مضيئاً في عتمة كانونِ
و أقلّبك بيداي كما يقلّب البحر الأمواج
فأنت الأن.... غريقتي
عبد الكريم الاقرع
أجمل من أغنيتي بقلم أنور مغنية
أجمل من أغنيتي
بقلمي أنور مغنية
ماذا عسايَ أن أقولَ لفرحتي
عن السعادةِ واختفاءِ دمعتي ؟
ماذا عسايَ أن أقولَ لصحبتي
عنِّي وعن هجراني لوحدتي ؟
ألف شكرٍ فأنتِ اليوم حبيبتي
وورودي وعطري يا مدللتي
لم يعد في يدي غير الأنامل
لأرسمك وتكونين لوحتي
أنا منك الآن عرفتُ مشاعري
وفيك ناري ولظى محبتي
منذُ اليوم أنت أجمل شعري
وأنت أجمل حرفٍ على شفتي
فعلى رمشك دوَّنتُ قصائدي
وعلى جفنيك راقصتُ قصيدتي
في صمتي أنزف للخصر نثراً
عيناك البحر والشوق مهجتي
لستُ أشكو من خنجرٍ غَرستِهِ
بين الضلوع طيبٌ ما غَرَستِ
قدرٌ أن تكوني بين دفاتري
قدرٌ إذ تتألقين في لغتي
فخذي كلَّ الأشياء واقتربي
مزِّقي حزني أعيدي لي فرحتي
دمي نزقُ العشَّاق في تدفقهِ
ويضجُّ الحنينُ بين أوردتي
لكم سيسعدُ الحبُّ ونفرحُ
وأغنِّيك أنتِ يا قيثارتي
أنا أمام الحسنِ أعمى ضريراً
وأمام حسنك استعدتُ بصيرتي
سعادتي في أن أكتبَ عنك
وأشكو منك إليك يا قاتلتي
أنت البحرُ للسفائن إن مَضَت
وإليك وجَّهتُ جميعَ أشرعتي
كل القصائد كانت أغنيتي
وبقيتِ أنتِ أجمل من أغنيتي
أنور مغنية 16 06 2022
ظلال النور بقلم محمدالهادي الصويفي
ظلال النور ..
في رحاب الضياء.
فرح وحبور ...
انشراح وسرور .
نبني من الضوء
جسور الأمل
في شعاع النور
وخيوط الشمس.
بهجة و غبطة.
همس ورسم و شجون.
أيها الضوء الآتي .
أيقظت سباتي..
وهيجيت احساسي
بدد آهاتي
وقرب مسافاتي.
وأعد لي ذكرياتي وكتاباتي
في ظلالك الوارفة.
صمت وعشق وجنون .
أيها النور .
الخافت. والباهت ..
العائد من المجهول .
وسراديب الظلام .
ارجع لي صوتي والكلام .
انشر أمنياتي في العالم
حقق الحلم
لنعيش في أمان وسلام
محمدالهادي الصويفي تونس
كظيمة الروح بقلم عادل العبيدي
كظيمة الروح
————————
أراها كظيمة الروح
والدمع
في عينيها يعتصر
والقلب غائر في بحار
الشوق تصطبر
تبكي بصمت والبسمة
على وجنتيها كبر
وبداخل النفس جحيم
مستعر
تهوى الوصال بحرقة
ولكن يا له من مطلب
عسر
تلوذ والأيام تقلبها
على مضض
كأنها أرجوحة تارة ترى
السحب وتارة بين
الرمل والصخر
خوفا من صدى الأيام
ومن ضياع قطار العمر
رحماك أيتها الأقدار !
فكم أنت قاسية !
مناجيق نار في القلوب
تضرم
لم تشكوا ففي الشكوى
انحناء
ونبض عروقها كبرياء
كريمة النفس على الخصاصة
والأذى
هي في الفضاء
مع الصقور تحلق
———————————-
بقلم عادل العبيدي
لا ابجديات في النفاق بقلم على الموصلي
لا ابجديات في النفاق،
لاأبجديات في النفاق
والمراوغه طريق ٌ
ما عَدَل
اتقتلني وتريدُ عِناق
فهذا جنونٌ ام خلل
إن تكرهني فانت حُر
وقد افهمك ربّما أعذُر
لكن اياك أن تخدَع
قلباً كان لايركع
لغيمةٍ في الآفاق
أو نورا في المُقل
عالمي مرهقٌ مرهق
وحرفي ينطقُ الحّق
فسال مني الأعماق…
فالامرُ جَلَل
هذا… ..ما كنت أعنيه
فتذّكر!!!!!!!!!!!!!
علي الموصلي 16/6/2022
العراق
رئة ثالثة بقلم فلاح الكناني
رئة ثالثة...
إِنِّي أَحُسُّكَ فِي صَدْرِي رِئَةً ثَالِثَةً
الْوَذِّ بِهَا كُلَّمَا ضَاقَتْ بِي الْأَنْفَاسِ
أَتَنْفِسُكَ تِرْيَاقاً تُدَاوِي آلَامَ قَلْبِي
وَعِشْقاً لِكُلِّ نَبْضٍ سَرَى بِأَحْسَاسٍ
جَالَسْتُ أُنَاسٍ كُثْرُّ لَمْ يَطُبْ لِي
حَدِيثُهُمْ فَقَطْ أَنْتَ خَيْرُ جُلّاسِ
لِقَاؤِكَ شِفَاءٌ وَكَلَامُكَ دَوَاءٌ وَأَيُّ
حُسْنٌ دُونَ حُسْنُكَ كَيْفَ يُقَاس؟
عَذِّبُ الْحَدِيثَ خَفِيفُ الظِّلِّ
لَكَ عِطْرٌ إِشْرَأَبَتْ¹ لَهُ الْأَنْفَاسِ
يَشْفِي الْعَلِيلَ اذَا دَنَا أَجَلَهُ
وَنَظْرَةٌ مِنْكَ لَهَا أَلْفُ إِنْعِكَاسِ
ارَى خَيَالَ صُورَتِكَ بِمَلَامِحِ كُلِّ
شَخْصٌ وَلَا ارَى شَبِيهَكَ بِالنَّاسِ
فَرِيدُ الْحَسَنِ نَادِرُ الْجَمَّالِ نُدْرَةٌ
يَاقُوتَةُ تَبْرُقُ فَوْقَ ذَهَبٍ وَمَاسِ
فلاح الكناني
21 فيراير 2022
1.اشرأبَّ : مدّ عنُقه، أو ارتفع لينظر إليه ''قَدِم الزعيم فاشرأبَّت إليه الأعناقُ''.
الوطن أمرأة بقلم أبو خيري العبادي
الوطن أمرأة
وما احلى ثمارها...
كلامها طيب
وضحكتها أنغام.....
الوطن دون حبيبة
صحراء....
وهي غربة وعناء
الا من يسكن الروح
يجعلها دارا وهناء......
طفلتي وان غردت
تطربني ...
جميلتي ياعصفورة
فوق اشجار حديقتي..
أرفعي عنك القيود
وتلفظي من قلبك
يا أجمل الورود
فأنك دواء الروح
عسولتي..
وان جار الزمان لبعدك
فان الروح لاتهوى
غير مقامك
لاتحسبي بعد الطريق
فراق
عهدي اليك سيدتي باق
سأكتب لك ماحييت
لنزرع الارض زهور
وللاخرين منا تحية وسلام ...
@@@ .
بقلمي
ابو خيري العبادي
صوت يلامس الشغاف بقلم أشرف عزالدين محمود
- صوت يلامس الشغاف-
-- بقلم/أشرف عزالدين محمود
- صوت بِشَجْوِ النَّاي...أغنية بلحن الوَفَاءْ..لِفاتـــنة أبدت جـمـال عُيُونِهَا..طــريـقا لـنَبْضِ الـقلب فعَزَفَتْ بِلَحْنِ الوتر...
كالـجَوْهَرَةَ والغِنَاءْ...لـها صَـوْتُ...متـيم اللَّحْن شَّجِيِّ الحـس لا يحاكيه جـمـال او يـضاهـيه ابْدَاعَ...سـوى كَمنْجَةٍ...او نـاي...
صـوت گالـرُّؤيَا لِبَوحِ وعـزف منـفـرد، نقـش فـوق هَدَبِ الـتوق.. والتَّطلُّع...صـوت قَرَّيـبَ الإحْسَاسَ يـتعـانـق بَيْنَ مَدَاخِلِ الرُّؤيَا عـلى شَكِّلُ زَهْـرَةً كـزهـرة.. غُنَّاء ..
صـوت ممـتليء بالـحنينً يـلامِسُ شـغـاف الـقـلـب..و بُـؤْرَةِ الشَّوقِ...
صــــــوت يـسَافِر بالـصدى.. يَرْتَدِي فـي قـراره عُـمْقَ اندِهَاشِ الحِـسِّ.. يـحمـل لــــــون مـخْـتَصَرَ للـكَلامَ فـيتهييء لگ الضَّـوَء وگأنه اهتدَاءْ..
صَوْتُ...يـحمل چـــــل مـعـانـي الجـمـال.. والـدلال مـن بَسْمَة..ونسمة..وهمسة ’’
صــــوت يـغَازلَ الحُبَّ...به نَـقَأءَ.. وسَـرِيْرَةٍ كالّـذِِي فَتَــحَ النَّـوافِذَ.. وجـعلـها مـشــــــــرعـة لـيُبَاشِـرَ وَمْـضَةِ الأمَلِ الـفريـد..
..
..تـأهـبا لـمقابلـة مـحِبَّوبـة منتظـره بـصَّبْرِ مُـذْ مـعرفـة أن اللَّيلْ...يـلـيه صُـبْح’’ جَـــــدِيدْ..
صـــــَوت قـادم. مِن أقـصى عـمـق التَّارِيخِ الـبعـيد.. مسافر ..وموغل عَبْرَ مـسافـــات..و مَسَامِعِ الزَّمَنِ البَــعِيدْ ممـلوء بالأمَلِ الَّذِي...يُلامِسَ عــذوبـة النّشِيْد گـنُجيْمَـةٍ ظـلـت ســاَهْرَة.. تَـحـيگ ضَـفِيرَةَ اللَّـيلِ حـين يـلَبِسَ التَّأمُّلَ ويـقْتَفَى زَهْوَ الصَّدى....الفريد...
استقالة يراع بقلم شفيعة عبد الكريم سلمان
استقالةُ يراع
جَاْءَ الْيَرَاْعُ بِوَجْهٍ عَاْبِسِ حَنِقٍ
أَقَلْتُ نَفْسِي, وهذا الْحِبْرُ, والْوَرَقُ
*
رُعَاْفِي كَاْنَ لَهُ وَقْعٌ، وَقَاْفِيَتِي
فيْها الْمَعَاْنِي كَنَبْعٍ ثَرِّ يَنْبَثِقُ
*
واليومَ صِرْتُ سَجِيْناً مُجْرِماً تَعِسَاً
والْقَيْدُ أنْتِ, ومِفْتَاْحٌ لَهُ سَرَقُوْا
*
إنّ الضّمِيْرَ الذي خَاْوَيْتُهُ أَبَدَاً
قَدْ صَفّدُوْهُ، وفي أَيْدِيْهُمُ شَنَقُوا
*
لانَدْرِيْ مَرْجِعَ, أوعَرّاْبَ مَنْ مَنَعُوُا
حُرّيّةَ الْفَكْرِ، والتّعْبِيْرِ قدْ خَرَقُوُا
*
مَاْكَاْنَ مِنْ أَجْلِهِ الإبْدَاْعُ يَدْفَعُنَا
حتّى نُجَسّدَهُ حَرْفَاً بِهِ يَثِقُوْا
*
تِلْكَ الْعَقَاْبِيْلُ لِلْأَمْرَاْضِ نَرْصُدُهَا
في كِلّ فَجّ إليْهَا تُوْصِلُ الطُّرُقُ
*
يُحَدّدُ الْفِكْرُ مِنْهَا ، مَاْ يُؤَرّقُنا
وَصْفُ الدّوَاْءِ عَلِيْهِ الكُلّ يَتّفِقُ
*
مَتَى ، وأينَ ، وكمْ، مِنْ, ماذا تَلْزَمُنا
للإقْتِنَاْعِ بِتَعْلِيْلٍ بِه نَطَقُوْا
*
منْ نحنُ, بلْ كيْفَ يَسْتَفْتُوْنَ أَنْفُسَهُمْ
قدْ بوْتَقُوْنَا ، وعِطْرُ الْحَرْفِ يَخْتَنِقُ
*
عَقْدٌ، وَنَيّفُ، والأقْلَاْمُ مُنْهَكَةٌ
والْحِبْرُ أَحْمَرُ كالأنْهَاْرِ يَنْدَفِقُ
*
ما منْ جَهَاْبِذَةٍ جَاْؤُوْا على عَجَلٍ
لِيَقْطِبُوا الكَلْمَ ، بلْ لِلْكَلْمِ قَدْ فَتَقُوْا
*
أَطْيَاْفُ أَكْبَاْدنَا.. دَوْمَاً تُرَاْفِقُنَاْ
هُمْ أَرْضَوا اللهَ، مِنْ عَهْدٍ بِهِ صَدَقُوْا
*
لَوْ أَطَّرَتْنَا الأرضُ نَسْمُو الى السَّمَا
فيها تُصَاْدِقُنَا النَجْمَاْتُ ، والأُفُقُ
*
ونَمْنَحُ الْغَيْمَ غَيْثَاً طاْهِرَاً نَمِرَاً
كالصّبْحِ نَبْقَى، ولا يَنْتَاْبُنَا الأَرَقُ
بقلمي:
الباحثة التربوية الإعلامية: د. شفيعه عبد الكريم سلمان.
DR- Shafiaah Abd Ulkarim salman-syria
ثمار الحكمة بقلم عطر محمد لطفي
ثمار الحكمة
هي عوالم
طرق جديدة
بحار وأنهار
أنوار وأزهار
نعيم خالد
جمال مبهر
تسعدنا وتريحنا حروفها
بتسلسلها ،،،
سلاستها ،،،
تناغمها ،،،
توازنها ،،،
إنسيابها،،،
إستيعابها ،،،
لها أنامل تسكب عسل مصفى
بمعجزات ترينا عظمة الخالق
أمجادهم تحفزنا ،،،
تعرفنا ،،،
توعينا ،،،
تعطينا دفعة إصرار ومواصلة
تتسابق للبوح
الوصول للمرسى
عباقرة لهم عقول فذة
فتحتار بين هذا وذاك
لهم في كل علم بحر
تغوص فيه للعمق
إبداع وتشويق
جسدوا لنا ما كان من ماض
حاضر مليء بالحركة والنشاط
وقد رسموا بحدسهم طريقا للمستقبل
أدمغة سرحت فأينعت
عبقا وعسجدا
هم العلماء ورثة الأنبياء
ثمار الحكمة والإتزان
لهم في كل علم بستان
هم لنا إشارة الوئام والسلام
لنزع كل الأورام
وزرع حقول الأمان
في أرض الأنام
بقلم الشاعرة الأديبة عطر محمد لطفي
حب خلف الأسوار بقلم فاطمة الزهراء
حب خلف الأسوار
يحبها وتحبه
يراقبها من بعيد
تراقبه لتطمئن عليه
تعشق كلماته همساته
تشعر بكل كلمة يكتبها وكأنها هي المقصودة
يكتب لها وبها لذكريات لأحلام وأمنيات
أراد دوما تحقيقها معها هي وفقط
تبعدهما مسافات وبحار
يريدان كسر كل قواعد البشر
رسمها قمرا وتناجى بها
سهر الليالي وتحدث مع النجوم
حتى يراها ويشعر بوجودها
رسمته حلما جميلا
وأمنية من القلب
تخيلته دعاء صادق من القلب
تضع يدها على قلبها فقط عند ذكر إسمه
أحبته لأنه أصبح للوفاء عنوانا
وللتضحيه طريقا
أحبته لأنه رجل والرجال قليلون
أحبها لأنها أنثى
لا تشبهها ايّ أنثى
أصبح حبهما لغزا
لا يعرفه أيّ من البشر
قصة تحكي أسطوره لن تتكرر
حب لا يتتكرر
ومازال فى حبها عاشق
معلق بروحها فى رباط الحب
الذي لا ينقطع أبدا
وهي مازالت على ذكراه تعيش
تسهر على ألحانه وكتاباته
خلف أسوارها...
فاطمة الزهراء
فاتنتي الجميلة بقلم علاء فيشه
فـاتنـتي الجميلة
ذات القلب والروح الشغوف
بحبي وعشقي
كم أشتهي أن أكون بقربك
أشتهي أن تحتويني
بحبك أحتاج النظر
إلى عينيك الجملية طويلا
أشتاق إليك كثيرا
ويزداد شوقي لك
عندما تغيبين
ويأتي علي الليل طويلا
كأنه دهرا
لأنك غائبة فيطير النوم
من عيني وأظل
هائما مستيقظا متشوقا
لطلوع النهار
وأرغب بسماع صوت
أنفاسك
التي تلهبني ونبضات قلبك
فـ أنا أحببتك حتى
أصبحت
أحمل الكثير من ملامحك
عشقتك لدرجة أنني
لا أستطيع العيش بدونك
يوما واحدا
أرجوك زديني قربا منك
يااااااا فاتنتي الجميلة
،،،،،علاء فيشه،،،،،
قلبي قمر أخضر بقلم محمدالهادي الصويفي
قلبي .
قمر أخضر.
قلبي بستان .
قلبي .
زهر العوسج.
قلبي عطشان
قلبي عاشق
قيثارة
تعزف الألحان
قلبي نجم ساطع.
وريشة فنان
ترسم
بكل الألوان.
قلبي بحر .
وشطآن....
قلبي غصن أخضر.
و عطر الزعتر .
وعبق المسك والعنبر..
قلبي ولهان .
قلبي عشق عنيف
قلبي طوفان
قلبي نبض قوي وحب
في دم الشريان
محمدالهادي الصويفي تونس
الرسالة الثانية عشرة إلى ميلينا بقلم حسن المستيري
الرّسالة الثانية عشرة إلى ميلينا
ميلينا
مَنْ قال أنّكِ امرأة
كباقي النّساءْ
أحمقٌ ، ساذجٌ
لم يدرس يا ميلينا
تاريخ الأنوثةِ و حروبها الشَّعْوَاءْ
طروادة ، البسوس
فتح العَمُورية ، داحس و الغبراء
أحمق من ينسى
كيف أخرجتْ من الجنّة
آدمَ حوّاءْ
ميلينا
من قال أنّك امرأة
كباقي النّساءْ
لم يدرس جغرافيا تضاريسكِ
سهولَكِ ، هضابَكِ
و لا احتسى من ينابيعكِ
شربة ماءْ
ما شهد ليلكِ المسدول
على قمرين يتوهّجان ضياءْ
طقسكِ الماطر
ما أرقّ رذاذه
يجعل مخيّلتي واحة خضراءْ
يحملني على السّفر
بين شِعابِكِ
و يُغرق فجأة أناملي
عند خطّ الإستواءْ
ميلينا
مَن قال أنّكِ امرأة
كباقي النّساءْ
لم يدرس الرّياضياتْ
و لا كيف تُحلّ في الحبّ
أصعب المعادلاتْ
لم يرسم هندسة جسدكِ
بأبسط التّفاصيل
و أكثر التّعقيداتْ
لم يشهد طرحه و ضربه
و مخالفتِه كلّ الحساباتْ
ما أجمل حبّكِ و أعظمهُ
حين يتجاوز بقلبي
كلّ الإحتمالاتْ
كلّ النّهاياتْ
ميلينا
مَن قال أنّكِ امرأة
كباقي النّساءْ
ما درس أبدا علم الأحياءْ
لم يقرأ عن هرمونات الأنوثة
و دور الأستروجين
في متعة البناءْ
لم يلحظ نقاء جيناتكِ
ولا نبل الدّماءْ
لم يكتشف صلة القرابة
بين سحر عينيكِ
و مزيج العسل المصفّى بالكستناءْ
ميلينا
من قال أنّكِ امرأة
كباقي النّساءْ
لم يفقه قوانين الفيزياءْ
لم يفهم أنّ الأنوثة
مركز الجاذبيّة
و أنّكِ متطرّفة الجمال
لا تعترفين بالنّسبيّة
فكيف حين تتجمّلين
حين تتعطّرين
تصبحين قنبلة نوويّه
و كلّما تخيّلت حسنكِ
تناثر قلبي ألف شظيّة
ميلينا
من قال أنّكِ امرأة
كباقي النّساءْ
لم يدرس الأدب
و لا القصائد العصماءْ
لم يقرأ عن هند و بثينة
ليلى و الخنساءْ
لم يشهد احتراق الحرف
في سعادة على الشّفاه الملساءْ
لم يفقه شيئا من كان و أخواتها
أدوات الوصل و حروف النّداءْ
لم يدركْ بعدُ أنّ اللغة أنثى
و الورقة أنثى
أنّ الشّمس أنثى
و حتّى أنامل الشّعراءْ
من قال ذلك أحمق ، ساذج
لا صلة له بحروف الهجاء
ميلينا
حين يطوي اللّيل
صفحة يوم آخر
من كتاب أشواقي و أحزاني
حين أجلس كراهب
على مكتبي
تطوّقني ، دفاتري و أقلامي
أوقد شمعتين
و أعتصر قطرتين من فنجاني
فينزل الحبّ ضيفي
مصحوبا بلهفتي و حرماني
ليحقنوا بالصّبر روحي المنهكة
كي أستطيع أن أكتب إليكِ
رسالة أوضح فيها
أنّكِ لست كباقي النّساءْ
أنّكِ امرأة متفرّدة
أنثى متمرّدة
وردة حمراءْ
و أنّي في عشقكِ
صرتُ أستاذ موسيقى
و خبيرا بالأحياءْ
صرتُ عالما
و ألحقوني بقائمة الشّعراءْ
بقلمي حسن المستيري
تونس الخضراء
لما اشوفه بقلم سيد حجازي
لما أشوفه
كنت بداري ف دمعتي
لما أشوفه
كنت بعيش دنيتي
ف لمسة كفوفه
اتاريه خداع سابني وباع
سابني لحيرتي ودمعتي
وعيشني خوفه
أه منه حبي كلمني قلبي
وقال لي شوفه
ليه بيبعد وكتير بيعند
ليغيري مال
وبعاده طال سألني السؤال
ودموع عني كتبت حروفه
كان كل ليلي
بنجومه وقمره وسهره
معرفش انام الا في منام
واعش هواه وأحلم معاه
في ليله وقمره
اللي مايعرف كسوفه
بس اما أشوفه
سيد حجازي
حيرة بقلم عبدالصاحب أميري
حيرة
عبد الصاحب إ أميري
حيرة و باء بل أشدّ فتكاََ
غيّرت المعادلات
نفذت لعالمي بألف قناع وقناع متنكّرة بألف رداء
نصبت خيّامها السّوداء في عقلي السّاذج الصّغير
تربّعت على عرش عقلي
و عقلك من حيث لا تدري
بدأت تلعب
تسخر منّا تمزح تعلن الحرب
سلبت منّا ما تشاء بامتياز
سلبت القرار الإرادة الحبّ والحنان
بقينا كالأطفال نجهل كيف نتصرّف ؟؟
كيف ننطق ؟
كيف نتكلم ؟ هي فينا تتحكّم
حالها حال الرّياح حال الزّلزال حين تغضب
لا يحكمها ميزان ولا قرار
اتّفاق ولا كتاب
إن وجد، مع رشفة فنجان قهوة يتغيّر
تتصرّف حسب المزاج
حسب الرّداء
حسب القناع
حيرة
عبد الصاحب إ أميري
لا تسأليني عن ذنوبي بقلم محمود عبالحميد
لا
لا تسأليني عن ذنوبي
فالشمسُ مالَت للغروبِ
والعِشقُ ضاجَعَ مقلتيكِ
والحُبُ أثمَرَ في القلوبِ
..بقلمي.. محمود عبدالحميد
الأربعاء، 15 يونيو 2022
سقوط الأوراق لا يعني سقوط الشجر بقلم سمير تيسير ياغي
سقوط الأوراق لا يعني سقوط الشجر
بقلم سمير تيسير ياغي
أنا و من حولي كالشجرة و الأوراق ، كثيرون هم من حولي ، بعضهم قريب جدا حد الإلتصاق ، و بعضهم بعيد قليلا حد الغياب ، أهتم بهم جميعا و لكن الأقرب دوما هو صاحب الحظ الأوفر ، و في النهاية أغلب الأوراق تتساقط ، إلا من كان يتمسك فيها بقوة عظمى تمكنه من مقاومة كل عوامل السقوط ، و لكنها لا تنحني أبدا لتعاود استعادة و التقاط ما تساقط منها ، و هذا أنا أحافظ على من يتمسك بي بقوة و يقاوم و يتحدى كي يبقى بقربي ، أما من اختار السقوط فالرياح أولى به .
سقوط الأوراق لا يعني سقوط الشجر .
شتات بقلم عائدة العبدو
خاطرة
شتات
******
لا أدري ماهذا الشتات الواهن للفؤاد
المستحوذ على النبض و النياط
ولا أدرك مقص الخلاص من شرك الرحيل
أناظر عقارب الجدران ساعات وساعات
والزمن يأبى المسير نحو المواعيد
على وتيرة البعد ثبات واستقرار
احتل النسيان ذاكرة جواك
وامتطى الهجر صهوة الرحيل الصاعق للأنباض
يئن القلب ويصهل الصمت في فترات
وخز الذكريات بليل هازم لمنى النهار
تتعالى صرخات الآه وتنفذ
من حوائط القباب لبقع النجوم
المساورة لحروف الهمس الغني بالوداد
ينسدل النور على ستار ليلي المعزول عن الأقمار
يبتسم الشوق ويتبرج القصيد
تتكحل حروفي بروانق الشعر الموهوب للعيون
ويزول ذاك السراب بهبوب النسيم المارق
على وريقات الورود المحفوظة في الكتاب
يتجه الحلم نحو بيلسان اللقاء
الظامئ لري تربة الأشواق
أمد يد الاستجداء لأعالي السماء
أسرق قطعة غيم من عمق السحاب
يبتل الحلم الهزيل وتنتعش الجذوع
أعاود الأمل وأجمع أشلاء فؤادي
المقسوم بمقصلة زمن الرحيل
أحاول الفرار من شتات محتل لبقايا دوحة العشق
أجدني في قلب قصة الغرام الموصوف بالبروج
مبحرة في سفينة النهايات المهترئة
غارقة في بحر الهوى كفتات السكر
في قعر قدح المسامرين لصبابة الليل
حين تغوص بحور شعري
تجد أشلاء شتات القلب والخفقات في القيعان
هل من شبكة لصيد حروف قصيدتي العتيقة
قبل التهام حيتان بحر الخذلان
هل من نجدة لآخر كلماتي
الحب وفاء .....
مفقود
عائدة العبدو
١٤/ ٦/٢٠٢٢
شجرة قلبي بقلم محمد جيد
شجرة قلبي
بدأها الخريفُ
يذرف من أغصان شرايينه
ورق الدموع....
تذروها الأحزان...
زوبعة دميمة كعجوز الألم الهِرْدِبّةِ
مُرّةُ اللحمِ اليابس.
دثّروا جذعي!!
بزلال الحب
زمّلوا جذوري بالتراب!!
شفاه السقاء
تشققت في صدر الأرض
...
سأحتُّ أوراقي...
سألفّها في جلدة الأشجار ِ
سجائرَ مهلكة
أصدقاءَ تحترق لأجلي..
لأجلي فقط .
...
ينكتُ الجدُّ بعودٍ يابس
وجنةَ السماء
يرمّمُ بقايا شجرة قلبي
يحاول إنقاذ ماتبقى من ذكريات الربيع ....
محمد جيد
للحياة وجهان مختلفان بقلم فؤاد زاديكي
للحياة وجهان مختلفان متناقضان. وجه حزن و وجه فرح فصل خريف و فصل صيف. فصل شتاء و فصل ربيع. لا يمكن للانسان أن يحصل على كل ما يرغبه من الحياة فقد يخسر و قد يربح. قد ينجح و قد يفشل لكن عليه المضي إلى أمام دون أن يصيبه إحباط او يسيطر عليه خوف. فالحياة نضال مستمر و صراع طويل الأمد ليس بمقدار الضعفاء ان يحصلوا منها على شيء لهذا يجب أن نواجه بقوة و أن نستمر في السعي لبلوغ المطلوب و لتحقيق ما نصبو إليه. خريف الحياة فيه أوجه جمال كما في وجه الصيف. عندما تكون الحياة على وتيرة واحدة يصاب المرء بالملل و السوم و يموت لديه حافز العمل لهذا لا يجب الاستسلام مهما كانت مصاعب الحياة فالحياة تستحق منا أن نعيشها بجدارة. الخريف يبعث على الكآبة و الصيف يبعث على النضارة و الحيوية و نحن بأمس الحاجة للاثنين معا لنعرف قيمة الفرح و الحزن كما الفقر و الغنى. نحن بشر بطبيعة ضعيفة لهذا علينا أن ننتبه لكل خطوة و أن نتحسّب لكل ما يمكن أن يحصل.
الشاعر السوري فؤاد زاديكى
مشاركة مميزة
فلكِ قصائدي بقلم علاء فتحي همام ،،
فلكِ قصائدي / أهيم تائها بخيالها وجمالها يجول ويُصخِب يدنو نحوي يُداعبني ولعينيّا يُسامِر ويَجذِب والدموع تشكو فِراقا فنهر العشق لا يَنض...