الأحد، 25 يونيو 2023

كن غنيا بقلم محمد جعيجع

 كُن غَنِيًّا

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

  زِدْ في ثَراكَ قَبلَ مَوتِكَ دِرهَما ... 

و اشْري مِنَ التَّقوى لجُرحِكَ مَرهَما 

إنَّ الجِراحَ كَثيرَةٌ و القَلبُ يَنْـ ... 

زِفُ و الضِّباعُ لَئيمَةٌ كُنْ جُرهُما 

و اغْنَمْ مِنَ الدنيا لقَبرِكَ زَهرَةً ... 

فيها الدواءُ، و كُنْ رَبيعًا أَرْهَما 

لَسَعيرُ صيفِهِ جَمرَةٌ و صَقيعُ شَتْـ ... 

وِهِ جَمرَةٌ تَحتَ الثرى، فاحْذَرهُما 

و اعمَلْ لِقَبرِكَ وِنسَهُ عَمَلَ الصلا ... 

حِ و كُنْ صَلوحًا صالِحًا و مُدَرهَما 

و أنِرْ ظلامَهُ بالصلاةِ و كُنْ صَبو ... 

رًا كي يَزيدَ ضياؤُهُ.. أكثِرهُما 

زِدْ في فِساحِهِ باتِّباعِ مُحَمَّدٍ ... 

و بِقِراءَةِ القرآنِ واستَبصِرهُما 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 جوان 2023


الله المعين بقلم عبدالواحد الجاسم

 الله المعين 


راجعت أوراقي جلها كلام حزين 


أيام تعس عشتها طوال سنتين


مرتبة  يوم بؤس والتالي أنين 


أشفق على كاتب الشعر مسكين


لايبوح بسرها بكاءه دمع سخين 


هذا أنا قد هد جسمي و العينين 


القلب لايتحمل  وأنت تهجرين


ماذا تبقى  سوى  ذكرى الحنين


أشغل  أيامي  وتمضي السنين


يا نفس إن كان يغرر بك اللعين

 ‍

فماذا بعد خريف العمر  تأملين 


يا مقلتي إن لم تريها لاترجفين ‍

 ‍

فماذا بعد  هذا  الهجر تبصرين 


يا أذني كل صوت تسمعيه لاتطربين  ‍


يدي  أتعبها  القلم ليتك تشعرين


أعرف  بصمت للكلام تتابعين 


‍ ‍سأمضي في العيش بطيب ولين


لاأسف عليك يادنيا   لاتستحقين


عبدالواحد الجاسم


حلم الشوق بقلم نورالدين محمد

 ((حلم الشوق))

قلم

نور الدين محمد


كم بات الحلم يراودني

كي أجمع ثمرة أشواقي


أغفو على صدر حبيبي

ويجفف دمعة أحداقي


دمع قد طال بأن يرجو

ويخشى م الحب فراق


ودمع من ذل الشوق

فى مقل عينيّ رقراق


وأغرق فى حضن لقانا

وأقضي العمر فى عناق


وأشم من ريحه عطرا

وحرف غزل ترياق


ويجود عليّ ولا يبخل

ويكون سخيّ الإنفاق


وكيف يجود كي ينفق

يشد بالحضن وثاقي


لا أبغي المال ولا الزاد

أبغيه فى كنفي باقي


فهذا زادي وزوادي

وعدل فى وهج أشواقي


فهذا حرفي أكتبه

لا لوم لقلب المشتاق


فقلب العاشق لا يصبر

وشغف الروح لا يطاق


يمد خطاه كي يسرع

متباطئ لو ركب براق


نور الدين محمد

٢٣/٦/٢٠٢٣


يا بو محيا بقلم جرناس حوران ابو شاكر

 .............يابو محيا.......


يابو محيا أبيض............وكنّه الشاش.

 سبحان من كون حسنك........وصوّرك.


لامن عيوني شافتك........العقل طاش.

رحت في صحوتي......ومنامي أدورك.


حاولت أحوش القلب...ماهو بمنحاش. 

يعصى اوامري......ويروح لك ويزورك.


كنه بضامي النحل..............أو الفراش.

من دخلن بستانك.....ما فارقن زهورك.


تمنيت لومرة....تدخل وسط الحشاش. 

وتشوف من الحب.........عالي قصورك.


وتعاين جوارح.غدن في حبك عطاش.

مايرتون إلا ........وتسقيهن من زورك.


يامنوتي بس............. لو نلتقي بفراش.

لايكون دم القلب........عشاك وفطورك.


وأحطك جوى العين....وأسكر الرماش.

ويكون موق العين...حمامك وطهورك.


تمنيت لوتذكار منك.........عليه أعتاش.

أشتم في طياته.............شذى عطورك.

 

حاولت أصورك مرة........ولمع الفلاش.

إحترق جوالي......... لامنه سطع نورك.

...

جرناس حوران ابوشاكر


جفت الصحف بقلم جرناس حوران ابو شاكر

 جفّت الصحف.

ونضب مداد المحابر.

وغصّة تدمي القلب.

وتحجّر الدمع بالمحاجر.

فما عاد الأسف يجدي.

وما عاد الكلام يشفي.

فالأمر بيد القادر..

فلا تعجب لأمري.

إذا مارأيتني أبتسم

 رغم جرحي.

فأنا المطعون 

على ألمي أكابر..

ألستم أنتم من أرغمنا 

ودفعنا على الهجرة.

وأن نترك بلادنا ونسافر.

عندما يصبح العيش 

والموت سيان.

فلا سبيل إلا ركب المخاطر.

حجبتم عنا الشمس.

وغطيتم ضوء القمر

فلا النور يصل شرفاتنا 

فنهارنا ديجور وسافر..

ووقفتم كالناطور على 

لقمة عيشنا.

وشربة مائنا 

وسكرتم كل المعابر..

وتركتونا سلعة رخيصة.

بيد تجار البشر .

ولكل سمسار ومقامر..

موت إثر موت.

حتى غصت المقابر..

وجثّة خلف جثّة.

إبتلعها جوف البحر.

فلا هي كفنت ولا دفنت.

ولا صلّي عليها ..

ولا أقيمت شعائر..

لا تثريب عليكم إخواني.

ولا إثم.

فأنتم من سلالة الإعراب.

كابر عن كابر..

فأنتم من أمر 

بصلب المسيح.

وحرق إبراهيم 

وعقر الناقة.

ورمى يوسف بالجب.

ليلتقطه مسافر عابر..

وأنتم من رمى بالزنى 

أمنا عائشة والبتول. 

 وكذب الرسول.

وقلتم عنه إنه بساحر..

فلا تثريب عليكم.

فنحن بزمان سكت به الحق.

وعلا صوت كل فاجر..

ومفتينا يفتي بما أمر.

من حاكم فاجر...

وعالمنا قد عصب لسانه..

وزنديقا يخطب على المنابر..

فغداً كيف تقابلوا ربكم ..

بأي عذر وأي حجة..

فلا قبلت لكم صلاة ولاحجة..

ألا ترون تلك المناظر..

ألم تصحّي مامات عندكم 

من ضمائر. 

ألم تطرق أسماعكم..

 بكاء اليتامى.

وصرخات الثكالى والحرائر..

والله مادخل الجنة .

من بات شبعان.

وجاره جوعان.

 وهو يدري وقادر...

وتالله لو أخرجتم 

زكاة أموالكم.

مابقّي جوعان 

ببلاد المسلمين سائر. 

....

جرناس حوران ابوشاكر


لولا و لولا بقلم جرناس حوران أبو شاكر

 ..........لولا ولولا...........


ياشوق....لولا الحب........لولا ولولا..

ماكنت أصبر..على هجرك وأداريك..

وأجي على نفسي..والروح معلوله..

وتكون انت الغلطان.....أنا أراضيك..


وياشوق....لولا الشوق.....لولا ولولا..

ماكنت أنطر جيتك........ولاأحتريك..

ولاكنت سهرت الليل.وحدي بطوله..

ولاغفيت العين........بإسمك أناديك..


وياشوق.....لولا الوجد.....لولا ولولا..

ماكنت أتعب أقدامي..... وأنا أجيك..

ولاكنت كتبت الشعر.........ولا أقوله..

ولاني نثرت الدمع..وبسري اناجيك..


وياشوق..لولا الناس.........لولا ولولا..

لا كنت مثل ظلك..................أباريك..

وأسمعك من الكلام.حلوه ومعسوله..

مثل جوز الكناري...تنابيني وأنابيك..

...

جرناس حوران ابو شاكر


يا عيدنا الواصل بقلم توفيق المجعشي

 ياعيـــدنا الــواصـــل

ارحب على الحاصل

العـقل قــــده فاصل

مــــن جيتك ياعيد


ارحــب مــــع نفــعل

مادام مــابش حـــل

والوضــــع يتحــول

في كل ســاعه يزيد


غــلا فــي الاسعــار

وان الــريال ينــهار

مقــــابل الــــدولار

مابين قديم وجديد


شعب اليـمن يشكي

تعب وهـــو يحكي

ياناس حـرب يكفي

يشتي يعيش سعيد


عايش في الغــــربه

ضاقت به العــــزبه

والقلب في كــــربه

يقضي نهاره وحيد


بالله كيــــف يسلا

والعيش لــه يحـلا

من الهموم يخــلا

وهو عن بلاده بعيد


مـاباتفــيد الاااااااح

والقلب ملان اجراح

يحلم يكون مرتاح

يطعم ســـرور العيد


مـــع العيــال سهران

والأهــل والخِـــلان

يضحك مع الجيران

والحزن يمسي طريد


هذا الزمـــان غــدار

يعــــانـــد الاحــرار

دايم مـــع الاشــرار

قـدهان كـمن جييد


قلم/ توفيق المجعشي


دعوة مشتاق بقلم نورالدين محمد

 دعوة مشتاق

قلم

نور الدين

يادمع كف السيل من مقلي

ألا يكفيك آناتي


أعد نجومي فى ليلي

وأدعو يااااارب فى صلاتي


بأن يزيد فى شوقي

فشوقي سر بسماتي


وأن يجمعني بالمحبوب

يكفكف عني دمعاتي


بحق فضل هاذي العشر

وفضل يوم عرفات


معشوق الروح لايعلم

كم بات يغوص فى ذاتي


حواسي الست تنتظر

من الشفاة كلمات


يسكن منها وجداني

ويهدأ هوج نبضاتي


وإن ضاقت بيا السبل

ولم تقبل دعواتي


فأدعو الله يحفظه

ويحضر يوم مماتي


يمس القبر بالكف

هنا تسكن صراخاتي


 لعل حضوره دفني

يحقق حلم فى حياتي


أقول يارب أرجعني

اقطف من الوجه نظرات


فحور العين قد أتت

بعد فوات أوقاتي


بقلم

نور الدين محمد

٢٢/٦/٢٠٢٣


مزايا العقل بقلم نوالدين محمد نورالدين

 مزايا العقل

.............

 الذكاء 

كلمة الذكاء هي  صفة  إيجابية

يستفيد منها الشخص وينفع غيره ويستنفع بدوره

في تواصل أجتماعي بناء وتفاعل خلاق بين أخذ وعطاء

وهو القدرة على خلق الأفكار البناءة"

وإيجاد الحلول بسهولة عند  حدوث الإشكال وحسن التفاعل مع الجماعة. وقوة الفهم والاستعاب للمعارف"

وتوظيف الإستنباط  العقلي المفيد"

الذكاء هو الحفظ الجيد  للمعلومات والعلوم وحسن بلورة الأفكار وتطوير المعاني وحذق المهن وحسن التصرف والتدبير في الأشياء كلها والذكاء هي رجاحة العقل

والمواهب المصقولة"

والذكي هو الشخص المتميز والمتألق والمثابر المرشد للجميع. الموفق في أعماله. المفيد لغيره. الناجح والرابح

الرشيد. يتسم بالفرادة"فهو صفه وميزة حميدة لا توجد لدى الكل  فهناك الأبله وهناك قليل الفهم والعقل 

والذكاء في هذا الإطار  درجات  في  مستوى الترقي

فهناك الذكي وهناك متوسط الذكاءوهناك فائق الذكاء 

الفريد الذي يطلق  عليه النابغةجيد الفهم والحفظ السريع

ولهذا صح القول أن الذكاء نعمة من رب العالمين وفيه إفادة وإستفادةونعمة  مصدر مشتق من نعم عليه بالخير اي انعم عليه أفردة وميزه  بالخير والهبات وأفضل الصفات وجني الخيرات أي المتعة والاستماع بالاشياء المميزة عن الغير"

والذكاء هي صفة شرفية راقية محترمة مفضلة"

فالعقل هو الميزان الصحيح للاشياءويمكن أن نذكر هذا القول

" ويحب الله من عباده العلماء

والحديث النبوي الشريف " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر البشر"

كذلك توجد في كل إنسان نقطة شر فنجد الشخص الخبيث

حيث يوظف الخبيث علمه وعقله في الشر والخداع والمغالطة

عكس الشخص النزيه الذكي

من أجل الدفاع عن مصالحه الخاصة

الذي يتسبب في النقمة والحسد

تجاه الآخر

حيث يقول الفيلسوف هوبز

(" الإنسان ذئب للإنسان  وشرير بطبعه ") 

أي في كل إنسان نقطة شر مهما كانت نسبتها

حتى في لحظة الغضب فهو يعد شرا  والمشاكل المختلفة والتوترات والأحقاد والكراهية والأمراض النفسية

وأصحاب الشر" 

هذا لا يعني غياب الأشخاص الطيبين ذوي الأخلاق الحميدة

لذلك أستدعى الفيلسوف ضرورة وجود مفهوم  الدولة

كركيزة أساسية لتنظيم العلاقات وحفظ التواجد الإنسانية

الإنساني  كقيمة إنسانية ثابتة"

وكلما ترسخ الذكاء في العقول."

كلما تطورت العلاقات نحو الأفضل وعادت بالفائدة على الدولة"

وبقدر ما وجد مفهوم الخبث  كطاقة شر كلما واجهته قوة مثلى وعقل أقوى وأسمى وأرقى من أجل انتصار الخير على الشر وكلما تحققت العدالة تحقق التمدن والأزدهار

البشري العمراني"

وكما قال العلامة ابن خلدون العدل أساس العمران

........................

بقلم الأديب والكاتب:

نورالدين محمد نورالدين


تاج المرأة بقلم منال صالح

 تـاج المـرأة

_____________

تاج المرأة حياؤها

وزينهـا في أخلاقها

تكمل حياتهـا مــع 

من يـصـونهــا

ترتدي ثوب السعادة

مع نصفهـــا

من لم يستطــع 

العيش بدونهـا

تكون الحياة بينهما

عصرية بنكهة وردية

لم يفلتا أيديهمـا

من عاداتهم التراثية

وصلاح الذريـة

تسيــر علــى

السيرة النبويـة

تغلفها معيشــة

بحياة اِسلاميـة

تستريح فيها القلوب

بتلاوة القـرآن 

والصيام عن 

القيـل والقـال

والصدق يكون

لهـا عنــوان

ويقفـان مـع

بعضهمـا فـي

جميع الأهوال 

راسخيْن كالجبال

بقلمي منال صالح


رسائل ربانية بقلم منال صالح

 رسائل ربانية

____________

1_الإيمان بالقدر

تأتي رسائل ربانية تنتشلنا من هموم وغيوم نظنها النهاية لتأتي صدفة في واقعنا المليء ببشر منهم من يشعر بالاِرتباك واِختلاط الأفكار وتشويش الأذهان، واِنكسار القلب، وصراخ ومعاناة، وبكاء وفرح وشقاء، وسرور وعبور وتخطى، وفراق ونسيان وفتور، وقلوب تولد فيها محبة ومودة تنبت فيها زهور رقيقة دهور تشع بالنور.. هذه الرسالة مُوجزها "ادعُ واتدرك الأقدار ولا تكُ قانطا وسلم الأمر للجبار" تهون الشدائد بالتوكل على الرحمن فيقوى قلب المؤمن في سبيل الرضا بأقدار الله وتُحمل له المسرات على ظهر يمامة بيضاء حلت كالسلام وسط الغمام وتُغاث القلوب بعد سنين عجاف ويحل الضياء بعد كحلة الأيام فالرحيم هو الله وإن ضاقت الدُنيا فعطاء الله واسع لا حدود له ولا يعرف اِنتهاء بعد الشكر له والثناء في السراء والضراء فالإيمان بقدر الله واجب والتوكل عليه يرفع المؤمن القوي القانع فيمنع عنه السوء ، وييسر له الخير .."قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُؤْمِنُونَ"

بقلمي منال صالح


و تستمر الحياة بقلم نهيدة الدغل معوض

 وتستمرُّ الحياة


وتستمر الحياة بحلوها ومرّها

بفرحها وحزنها

ونحن ما علينا سوى الصبر والإنتظار

...وفي ركن هادئ وبعيد

جلست وأنا شاردة وتائهة

عينان حائرتان

تحدّقان في الأفق البعيد

تنظران ...تحلمان

وربما سراً تبكيان

رحت أتأمل وأحدّق

في الفضاء الواسع

علّني أرى نجمة

أسامرها بأحاديث

أحاديث قد تطول

ولا تنتهي

سرحت بعيداً في حلمي

أبحث عن سنابل الأمل

في حنايا قلبي المُتعب

أحمل صخرة الٱلام

وأمشي وقد أنهكني المسير

رحت أرسم كلمات مُبهمة

علًها تأخذني إلى مكان

أشعر فيه بالأمان

وانقشعت الظلمة

ولاح لي القمر يغازل نجمة

وتسللت أنواراً مشرقة

تغلغلت في حنايا روحي

وتساءلت: لِمَ لا أكون مثل النجمة والقمر?...

لِمَ لا تتوقف أنفاسي

وتدخل في سبات الحب?...

لِمَ لا يحملني الشوق بين الغمام

وأكتب فوق الغيم أمنية !...

عسى الغمام يشعرني بالأمان

لحظات قليلة فاضت منها الكلمات نوراً

وظللتني سماء

وبدأت الحياة تورق ٱفاقاً

تتعانق فيها الحروف والكلمات

كما تتعانق النجوم والقمر

...حينها طويت الأمس

ورحت أسعى إلى غد

أبني فيه أحلاماً وٱمالاٌ

وعدت إلى قلمي

فانسابت على السطور صوراٌ ملونة

أسعى على متنها

وأسافر إلى عالم ساحر

 يعبق بالحياة 

حياة سأعيشها بأمل وفرح

تاركة ماضي الأمس للنسيان


نهيدة الدغل معوّض


أيتها الحياة أيها القلم بقلم نهيدة الدغل معوض

 أيتها الحياة أيها القلم


عندما يسكت الإحساس

يترك الحبر القلم

وكلما جنّ الحبر

انساب الوجع على سطح الورق

وتساقطت عبراتي في نفق أسود

وترّحلت أفكاري على حافة الإنتظار

وأصبح الصمت مقبرة الشوق

...لقد قُتلت الأحلام

في مهد الإنتظار العقيم

فيا قلمي ارسمني بالحروف

وزخرفها بكؤوس من الحنين

وارسلها مع نسمة روح معطّرة بالشوق

وداعب أيها القلم وجع الورق

واجعل الكلمات تبتسم

والحروف ترقص

والسطور تفتح ذراعيها

وتقبّل شفاه الورق

ويصرخ الشوق ويسابق الحنين

ويعطّر وجه الحياة بالأمل

...كم مرّة غازلتك أيها القلم

وفي عينيّ ألف دمعة ودمعة

وكم مرّة مسحت عن عيوني

المتألمة الدموع الحارقة

واكتفيت بالنظر إلى الأحلام

على وسادتي الخالية

إلّا من الحزن والدموع

...إنّني نادمة على كل شيء

مرّ في حياتي

نادمة على كل دمعة سقطت من عيوني

نادمة على طريقي الطويلة

التي  مشيتها وحدي

وتعثرت بحجارتها

ووقفت وحيدة أتألم

لكنني تابعت المسير بين الأشواك

لأنّ الحياة لا تنتظر أحداً

ولا مفر من القدر المكتوب

...على شواطئك أيتها الحياة

حططت رحالي

وسأواصل ترحالي

ومع قلمي المقهور سأتوه

في بحرك متيّمة وحيدة وحزينة

...أيتها الحياة ...أيها القلم

لقد أسفت على زمان ليس لي وليس مني

فلا طابت به الأحلام

ولا جادت يدك عليّ بالأمان

لقد غرقت في بحر أوهامك

أيتها الحياة ولم أستطع النجاة

وقد تُبحر بي سفينتك إلى شواطئ

لا أرغب بها

ولا أحب أن أرسي عليها  

ولكن قد تكون تلك الشواطئ قدري

وسيمضي العمر خريف بعد خريف 

وترحل تلك الأوراق المتساقطة وتسافر مع الريح

وترتاح على أحجار ذلك الرصيف


نهيدة الدغل معوّض


قلبي لم ينساك بعد الحلقة الأولى بقلم مونيا بنيو

 قلبي لم ينساك بعد


الحلقة الأولى


.. بعد فاجعة الخيانة المروعة التى حدثت منذ سنة ؛ تعيش السيدة  الجميلة وصغارها حياةً هادئة گأنها استعادت الأمان و اصبحت ممتلئةً بتحد ٍّ غريب ....

تعجّب الجميع من هذا التجلّد ظناً منهم أنها استعادت عافيتها


إنها قصةٌ من الواقع الذي نحياه 

تترك بصمةً لا تزول وتؤكد أنه لن يسلم أحدٌ من الألم


تقول : كنت كعادتي لا تفوتني الركعتين قبل الفجر فأمسكت المصحف وقرأت وردي اليومي لأتم بعدها صلاة الفجر.


ولم أقم عن سجادتي إلا بعد أن أتممت كل الأذكار والتسابيح

ولم ألحظ الوقت إلا بعد أن دخلت أشعة الشمس الذهبية إلى غرفتي

 وبعد ماانتهيتُ وسكنت روحي 

اتجهت لغرفتي .


وكالعادة كانت هناك وحشةً غريبة 

كان صدى صوته وهمساته

ورائحة عطره وساعته على الطاولة

ارتديتُ ملابسي  وحذائي واتجهتُ كعادتي للمطبخ لأتناول قهوتي

فرأيتُ كأسه  ولوحاته التي تملأ المكان حزينةً مغبرة كأنها تنعي غيابه.


وتترقب لمسات أنامله لتلمعها

رتّبت نفسي وبالغت في أناقتي ووضعت بعض المرطبات 

لأبرزَ ملامحي الجذابة 

واستودعت صغاري عند جارتي 

وتوجّهتُ كأنني عاصفة من الأمل... 

كنت أرسم ابتسامةً لطيفة 

وأترك انطباعاً بتحيتي الصباحية المريحة لكل من أعرفهم في طريقي إلى العمل  إنني في قمة سعادتي

وكعادتي كنت أول من يفتح المدرسة ويرتّب أعماله .


حضّرتُ الدرسَ و الصور والأوراق المطلوبة وجلست مع الحاسوب أجهّز بعضَ الواحبات

وكالعادة  يمتلىءُ مكتبي بكل الزملاء والزميلات ويتنافسون  لتحيتي والاطمئنان علي

 

و كعادتي بادرتهم بابتسامة لطيفة 

كانت الشهور  تسابق بعضها 

وكنت مدججة بالتحدي وبارعة في رسم السعادة


كان كل شيء يسير بتقدير ٍ من الله ويسير على نفس الوتيرة

حتى أمسية البارحة فكانت

متعبة مرعبة .


في حين كنت قد أنهيت مهامي 

وحاولت كتابة شيء. 

قرع الباب تلاه قرع متواصل كان الوقت متأخراً تنقطع الأصوات إنه صوت مألوف ينادي باسمي ...


 كنت مرعوبةً وتجاهلت الأمر لكن صدى الصوت يتعالى شيئا فشيئا 

كانت ضربات قلبي تتسارع إنه هو أجل كأن الله أعاد أيامي الجميلة

توهّمت للحظات أن زوجي  على الباب وأن الله رأف لحالي

 

لكنني صدمت أكثر بطيف ذكوري لم أتمكن من معرفة ملامحه ؛ ولطالما كنت أعتقد أن روحه التي  تخاف علي ولا تنام دون أن تكتحل بسكينةِ روحي .


تحوم من حولي في كل حين

 أجل إنه هو.


إنه هو فعلاً لست واهمة

 لكنني صُدمت ولم اتمكن من معرفته إلا من خلال صوته


كان هائجاً لدرجةِ الدخول من دون أن أسمح له باحثاً عن الأولاد

 حتّى صدمَ  بالخراب الذي آل إليه المكان


تجمدتُ في مكاني فقد كان أشبه بهيكل عظمي كنت أمعن النظر إليه وأتمتم ببعض الآيات القرآنية. 

اتجه مسرعاً و أيقظ الأولاد في غير وقت استيقاظهم و كان يضم البنت يليها الولد


 ويفرش كل الأشياء التي احضرها

انكشفت مسرحية الرجولة 

التي مثلها طويلاً وأوّل كلمةٍ قالها لي بعدَ صمتٍ دام طويلاً " لم  ولن أتجاوز الأمر بعد"؟؟؟!!

أحاول عبثا 

رأيت كل صور الماضي  التى خزنها عقلي الباطن تملأ روحي و المكان مع لهفته التى أصبحت أراها مصطنعة أمعن النظر  بتلون ملامحي وشحوبها  ..،


حاولت طرده  من عالمي مراراً حبي له كان اكبر من جريمته

كلماتي القاسية تزلزل روحه

 فأخذ يحاول معي  وهو شبهُ باكٍ 


في تلك الليلة  بكيت كثيراً لست أدري ..على نفسي أم على ما آل إليه الوضع أم عن ما أصبحنا عليه

أخد بعض حاجياته ... وكتبه

و بعدَ بكائي كالطفلِ الذي فقد امه وعدتُ نفسي بأنني  سأتجاوز هذا.. 


يتبع.

مونيا بنيو

منيرة


قلبي لم ينساك بعد الحلقة ٢ بقلم مونيا بنيو

 قلبي لم ينساك بعد


 الحلقة_2


 وعدت نفسي بتجاوزه...

فقد انصرف  ولم يحن قلبي

لبشاعة  مااقترفت يداه.....

لقد كان قبل سنتين  حنوناً رحيماً رغم  طابعه الفضولي والفوضوي  وكانت لهفتي عليه كالطفلة المتعلقة بدميتها

ولطف معاملته أنساني يتمي فكان كأبي وأمي وأخي وعشيرتي ، أنساني كل العذابات كنت أصنفه من الملائكة لما رأيت من مواقفه النبيلة..

كان منزعجاً لما لمح من تغير وشحوب علي هذه المرة  وبينما كاد أن ينصرف جلس أمامي محدقاً بي  وكأنما ملامحه تقول لي أريد منك ذلك الوعد الذي كان بيننا.. دون حياء أما أنا فأخذت نفساً عميقاً

وتأففت وانصرفت ...وتساءلت كيف يفكر  بعض الرجال 

قلت لنفسي وجردتها من قناع الكبر منذ زمن بعيد لم أشعر باليتم بالدرجة التي افترقنا فيها  ..

وبعد سنة من الصراع حاولت بكل الطرق أن أقتلعه من روحي دون جدوى  أغضب  واكسر كل ما أجده أمامي حين يتكلم أحد معي في موضوعه وما يكون مني إلا الابتعاد عن الجميع بما فيهم قلبي المتعلق به رغم شناعة ما اقترف..

كانت التساؤلات كثيرة 

 والأطباء كثر فكنت اطلب إخراجه من روحي قبل حياتي أجلس أمام طبيبتي وانا أتحدث

كنت أرتجف لذلك الأمر الذي يظهر توتري وحزني الدفين  ..

 لم يكن بوسعي النظر الي عينيه

لأن  الدموع تسبق كلامي

 إلا أنها في النهاية واجهتني  بنفسي و أطلقت صرختها : إنك لم تتجاوزيه بعد.

خرجت  من العيادة  بعدما وعدت طبيبتي بأنني سأتغير ولا أدري أي تغير كنت اهذي به أمامها بعد أن التهم حبه كل خلية من خلايا روحي لقد ارتدى كياني بأكمله.. 

وفي تلك الليلة زارني في الحلم وكان يناديني و كان وجهه كالقمر في ذلك الثوب الداكن وكان الحزن واضحاً في ملامحه ..


اقترب منى فأخذت أبتعد حاول

الاقتراب أكثر لكني كنت أركض   وأبتعد وابتعد حتى انتهى الحلم..


استيقظت متعبةً من الحلم 

كأنني كنت أركض فعلا. ً

العرقُ يتصبب مني بغزارة

وتوجهت نحو المغسلة لأتوضأ

وأغسل وجهي وأنظر إلى ملامحي الشاحبة في المرآة التي  أمامي لأجد في انعكاسها  طيفَ امرأةٍ سوداءَ تمد يديها نحوي.. 


ذُهلتُ من هذا المنظر واتجهت لتفسير مايحدث فازداد خوفي ..

امتلأ قلبي  بالرعب إلى أنني اتجهت لأخد المصحف لأرتل بعضاً من آيات سورة البقرة التي تطرد الجنّ والشياطين ولتسكن روحي..


مونيا بنيو 

منيرة 

يتبع


الأرواح لا تموت الحلقة السادسة بقلم مونيا بنيو

 الأرواح لا تموت


#الحلقة_السادسة


خرجت من البيت راكضةً مذعورةً تاركةً إدوارد  يناديني لأعود


اتجهت فورها لمركز الشرطة و أخبرتهم بمايحدث

فتوجهوا معي الى البيت حيت وجدنا ابواب البيت مفتوحة على مصراعيها فاتجهوا الى القبو وإذ  بادوارد عيناه شاخصتان و ترتعشان


 وأنا اصرخ : مابك يا ادوارد 

و سقط بعدها على الارض حاولت رفعه بصعوبة ليستلقي على الاريكة ثم ذهبت لاحضر كوباً من الماء ما إن استدرت حتى رأيت طيفاً يحوم قربه متجهاً إلى  جسده بقيت شاخصة البصر في ما ارى فإذا بطيف المراة الاربعينة نفسها

 مشوهةً ومرعبةً للغاية وتضحك بتحدي ليمتزج طيفها الشيطاني بادوارد 

ذهلت وتجمدت 

وحين تمعنت اكثر  في مايحدث .

صرخت صعدت الشرطة 

من القبو وقف ادوارد فسقط كوب الماء من يدي 

كان موقف لا يستوعبه بشري استغربت مما احضرت الشرطة من الصور المشوهة والمكتوبة بالدماء ( العاشر من أكتوبر) 

 وليحذرني أفراد الشرطة  من ان هناك روحاً شريرةً بهذا البيت وعلينا بالرحيل في اقرب وقتٍ حفاظا على حياتنا 

ارتعدت اكثر ثم بدأ ادوارد يقترب وهو يضحك ويضحك

ويتكلم لغة لا افهمها ويقول لي كلاماً غريباً وكأنه شخصٌ آخر ومن عالمٍ اخر حاولت  ان اهدئ من روعه كان يتصرف كالمجانين ثم غاب عن الوعي مجدداً

  كان جسمه ينتفض من حيناً لآخر  ثم يصرخ ويتلفظ بكلماتٍ لا افهم منها حرفاً

فجأةً بعد ما قرأت عليه بعد الآيات القرآنية أصبح يصرخ ويرتفع  جسمه عن الأرض شيئاً فشيئاً حتى اصبح يسبح  في فضاء الغرفة

  كل هذا وعيناي تكادان تنبثقان من منبعهما مما أشاهده..

كنت ابكي واصرخ إزاء مايحدث واحسست بتشنج في اطرافي وفوق هذا الرعب كله التفت لي  ادوارد بملامح مخيفة  وبدأ يناديني قائلا بكلامه المعتاد : تعالي لنرحل يا ايملي هاتي يديك يا ايملي  امي تناديني يا ايملي

لا أعلم كيف استطاعت قدماي أن تسيراد بعد هذا الرعب كله لأعود بخطواتي الى الوراء وأهرب من المنزل الى حيث لا ادري كنت ابتعد وابتعد لعلي اجد من ينقذني من هذا كله.

فجأة اصدمت بعجوزٍ وانا في أشد رعبي وبكائي

فسقطت ارضا ثم قال لي : انت الست الساكنة الجديدة بذاك البيت قلت : بلا قال _ لاتبدين بخير ثم تابع فقال :  من المؤكد انها روح شيطان او شبح اليس اكثر سألته بعدها عن  البيت واهله فاجأني : ان هذا البيت يابنتي به اشباحاً وارواحاً مند موت صاحبته بطريقة غريبة بعد رحيل ابنها  وعليك بالرحيل فقد كان كل ساكنيه يرحلون مجانين  او ينتحرون ثم رحل

بعدها   جلست بأحد مقاعد  حديقة المدينة كمتشردة  افكر كيف اخرج ادوارد وكيف اعيد الامان لحياتنا .

كنت  منهكةً من شدة التفكير ثم استندت بكل  جسدي على أحد المقاعدالخشبية العتيقة ..

ورغم الخوف والاضواء الليلية وبعض المارة والبرد الذي سكن قلبي وجسدي في ذلك اليوم إلا أنها كانت المرة الأولى التي ارتعش فيها بهذا الشكل 

وإذ بيد باردة على كتفي تمنعني من الحراك  ..ولم استطيع ان ارمش بجفناي او استدير وإذ بصوت مرعب يهددني 

انسي ادوارد يا ايملي ادوارد لي يا ايملي عليك بالرحيل والابتعاد يا ايملي حاولت الوقوف اوالحراك دون جدوى 

و دقائقزثم فك ذاك القيد فاستدرت بسرعة وإذا بطيف اسود يطير بعيدا

ذهبت مسرعةً مثل السهم الى البيت لاتفاجأ بماوجدت

؟؟؟!!! 


مونيا بنيو

منيرة 


#يتبع..


لغة الحب بقلم مونيا بنيو

 لغة الحب


هي نصفي هي مشاعري  ،  أُنثاي عشقها عالم آخر  ، هيا لا تعلم ما  يجول وما يشغلني عنها  ،  فقط أحارب لأصطاد لها  ،  أنها فرحتي  ..  ..  


وقفتْ طويلا امام النافدة شاردة لبرهة، وهي تأكل خصلات شعرها، وتمتص رحيق اصبعها ،ثم  جلست بجانبي فاخدت تقلب محطات  التلفاز من قناة إلى أخرى.

 

ثم اتجهت الى مكتبي أخدت بعض المال واستأذنت للخروج لزيارة والدتها، وتعود بعد ساعتين


 وهي في كامل زينتها ،واناقتها بالرغم من انها لاتحب الافراط وتبذير المال، في مستحضرات التجميل، فهي تعلم مقدار جمالها الساحر دون ملونات،  كل هذا وانا اتجاهل رحيق  روحها، وعطر تميزها وتغيرها ،واراقب ردة فعلها

 وكأنني لم ار شيئا من جاذبيتها، المذهلة، اعلم ان زوجتي تحبني جدا و مجنونة حين تغار 

وادرك ان في غيرتها انتحار 

 وانا كنت بارع في اضرام نيرانها.

فلنعد الى البداية .


كنا البارحة بحفلة صديقتها ،فرايتها  اقل اهتماما بنفسها ،رغم جمالها فتعمدت اثارة جنونها، فرحت اضحك مع ماريا، وامزح مع جوليا، وكانت الكثيرات التففن حولي وكانت تراقبني


رحت استفزها وانا احدث نفسي واقول :

كنت ساكون اسعد لوانها اعتنت بنفسها قليلا


كانت ستكون اميرة ، بقليل من الاناقة، فكرت بكلام صديقي 

حين تحدثنا يوما

 وعلمني تعويذته السحرية استخدمها حين ارى روتينها، واهمالها، لنفسها اكثر مني

 ومن بيتها ناديتها  ببرودة 

دون ذكر اسمها نهضت من امام رزمة كتبها

وجاءت تحمل بيدها قلمها، وباليد الاخر ورقة  تمعن النظر فيها

نظرت في عينيها وقلت لها :

 حبيبتي يبدو انك مشغولة جدا لاتبالي ارجعي لكتاباتك ولاتهتمي لأمري سأهتم بأمري من اليوم فصاعدا.

 لن ازعجك كانت سعيدة

 وهي تقول لي اخيرا تفهمت حالتي وخاصة عندما ينزل الالهام لاكمل كتاباتي.

ابتسمت ابتسامة ماكرة  وقلت :

 اعجبت كثيرا بصديقتك ماريا ما رايك بها وبأناقتها حتى جولبا  على ما يبدو سأتزوج احداهن  سأعدد يا ملهمتي..! رمت ورقتها وقلمها ورمقتني بنظرة حادة وتمتمت


 وابتعدت ليبدأ جنونها في جمع كتبها واخفاء أوراقها

 انها الان ترسم ملامحها وتطلي اظافرها

 وبعد قليل ستلبس اخر مااشتريت لها وتتعطر بآخر زجاجة عطر اقتنيتها لتبرز كل مفاتنها 

تم تحضر علبة مكسرات تقترب مني لاحدثها فترمي كل تلك المكسرات على الارض وتهددني.  وعينيها مليئة بالدموع لم انس مافعلت بي تلك اليلة ولله لو اعدتها ساقتلكم ثلاثتكم تم تصرخ  صراخ مجنونة وتقول لقد اعذر من انذر لو فكرت بغيري   

رحت اهدئ من روعها واطفئ نار جنونها واخبرها بكل حب انها اجملهن وأذكاهن وأقول لها الى متى وانت لاتعرفين قدرك ومقامك وجمالك بقلبي الى متى سأظل اثير غيرتك 

و اعيد  مسح الغبار عن جمالك ليزيد جنوني في توهجك.


مونيا بنيو

منيرة


المتخمة من الحب بقلم مونيا بنيو

 المتخمه من الحب 


ابتعدت كثيراً

اخترت ان اقتل التعلق

مللت من الوانه المتعددة

سئمت من كوني شيئاً من ممتلكاته

الشيءالمضمون دائماً

الذي لا يعترض ولا يتذمر

طيبةً الى ابعد حد

ضجرت من اعتذاراته الواهية 

كوني العاقلة الرزينة

ضجرت منه ومن تصرفاته

ضجرت وابتعدت

اصبحت لا اهتم بوجوده

ولا اسأل عن تأخره

لا اهتم لقلقه اوتعبه

لااعاتبه لعدم رده

او تجاهله لاتصالاتي اورسائلي

كان يعتقد اني سأموت دونه

او سأكتئب لتحاهله

او احزن لاهماله

كان مطمئناً جداً

بيد أني متيقنةَ انني هواءه وأوكسيجين رئتيه

رغم أنني نغيرت وتخليت عن العتاب

وعن التذمر وعن البكاء 

لقد تغيرت ونضجت وتعلمت 

فما ذنبي انني اليوم اهتممت بنفسي

لأستمر التعرف على  نفسي الرائعة

واغرمت بها إلى حد الهوس

حتى البارحة

حين اتصل بي واخبرني انه يحبني

ضحكت في سري ضحكت كثيراً

لحظة سماعي لغزله الذي أضحى لايغريني

بينما كان متحمساً لسهرة وفسحة

وفي المساء اعاد الاتصال ليؤكد الموعد

وطلب مني ان اكون جاهزة

كنت كعادتي جميلة انيقة

وقف امامي وانهار من تغيري

من صمتي من برودي

شردت لبرهة ثم قال :

كم تمنيت لواحسنت المسير في دربك

لو تعود عفويتك و ثرثراتك

لو تعود الطفلة التى بداخلك

وعتابك وتصرفاتك

وبين التمني ابتسمت وقلت :

بفضل دروسك وبفضل جحودك وقساوتك

بفضل اهمالك وجبروتك

اصبحت احب نفسي اكثر من اي شيء

وغصت بروعة روحي التى ترجيتها

ان تسامحني لانها الصديقة الصدوقة

التى ماتخلت عني ابداً

فشكرا لدروسك

وبين دموعه وكميات حبه

وحبي لنفسي اصابتني التخمة

وانا اليوم بالمشفى

أعالج لاتخلص

من الفائض من الحب


مونيا بنيو

منيرة


حورية البحر بقلم فؤاد زاديكي

 حورِيَّةُ البحرِ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


حُورِيَّةُ البحرِ اسْتَفَزَّتْ شاعِرَا ... ما كانَ إلّا للمعالِي ناظِرَا

هَبَّتْ على أفكارِهِ فاسْتَحْوَذَتْ ... منها مَجَرَّاتٍ فبانَتْ ظاهِرَا

أغرى قوافي شِعرِهِ إبحارُها ... حازَتْ مِنَ الإبهارِ حَدًا ساحِرَا

حُورِيّةٌ والبَحرُ مأوَاها فهلْ ... عنهُ غِنًى؟ لا مَيلَ يبدو حاضِرَا

اِسْتَأثَرَتْ مَهْوَى اهْتِمامِي عندما ... بانتْ وبانَ السِّحرُ مِنها غامِرَا

روحِي و نَفسي قلتُ هذا مُبْهِرٌ ... ناجَيْتُها بِالشِّعرِ كُنتُ الماهِرَا

لكنّها لم تَكْتَرِثْ بالمُبْتَغَى ... مِنْ لَهفَتِي ما نِلتُ حَظًّا ظَافِرَا

لاحَظْتُها غابَتْ بِإغراءاتِها ... في عُمقِ بحرٍ جاءَ حُسْنًا ساتِرَا

فارَقْتُها و الحُزنُ مِنّي غالِبٌ ... كُلِّي و شِعْرِي قد تهاوَى قاصِرَا

لم يَفْعَلِ المأمولَ مِنْ إنشادِهِ ... قُلْتُ ابْحِرِي, فالبحرُ يُخشَى ثائِرَا

منكِ الهُدوءُ المُرتَجَى شاهَدْتُهُ ... بِالعينِ و الإحساسِ كانَ النَّادِرَا

حُورِيَّةَ البَحرِ اِشْهَدِي أنّي هُنا ... أخْفَقْتُ بالمَسْعَى, غَدَوتُ الخاسِرَا


لأجل الحب بقلم فؤاد زاديكي

 لأجلِ الحُبِّ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


لأجلِ الحُبِّ سَهلٌ كُلُّ أمرٍ ... إذا ما غاصَ فيهِ العاشِقُونَا

يَرَونَ النّارَ بُرْدًا بل هَناءً ... وهم في غَفلةٍ يَستَرْسِلُونَا

إذا أبْدَيْتَ رأيًا في سُلُوكٍ ... لَهُمْ لا رأيَ قَطْعًا يَقْبَلُونَا

يَعِيشُونَ احْتِرَاقًا دونَ خَوفٍ ... ولا يَدْروُنَ ما هُمْ فَاعِلُونَا

يُجِيدُونَ اختِراعَ الوهمِ عُذرًا ... لهُ في نَشْوةٍ يَسْتَسْلِمُونَا

يُقالُ (الحُبُّ أعمَى!) يا عزيزي ... بِهِ قَولًا وفِعْلًا يُؤمِنُونَا

هُوَ التّعبيرُ عَمَّا في سُلُوكٍ ... شُعُورٌ غالِبٌ فيما يَرَونَا

نِطَاقُ العقلِ مَحْدودٌ لَدَيهِمْ ... بِمَفْعُولاتِهِ لا يَعْمَلُونَا

يُعِيدُونَ اعتِبارَ الحبِّ دومًا ... دِفاعًا عنهُ همْ مُسْتَبْسِلُونَا.

_________________

!- الحبُّ الأعمى: ظهرت هذه العبارة لأوّل مرّة عام 1405م في قصّة قصيرة باللغة الإنجليزية تسمّى " حكاية تاجر تشوسر " أو "قصة تاجر التاجر". وقد تمَّ تعميمُها عام 1596م في أعمال الكاتب المسرحي الإنجليزي ويليام شكسبير.


قيم الحياة بقلم فؤاد زاديكي

 قِيَمُ الحياةِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

قِيَمُ الحَياةِ مُنَوَّعَةْ ... وكَثِيرَةٌ مُتَنَوِّعَةْ

لو شِئْتَ إحصاءً لَهَا ... ما اسْطَعْتَ تَطْوِي سَهْلَهَا

أدَبٌ و إخلاصٌ سَمَا ... والصِّدقُ يَرْسِمُ مَعْلَمَا

لو رُمْتَ جَمْعَ صِفاتِها ... لَغَرِقْتَ في جَنَبَاتِهَا

مِنهَا الوفاءُ بِرُوحِهِ ... والطِّيبُ عِنْدَ صُرُوحِهِ

والعَدْلُ مُنْتَصِرٌ كَمَا ... نَبْضُ العدَالَةِ أحْكَمَا

خَيرٌ يَعُمُّ مُهَلِّلَا ... والحَقُّ باتَ مُظَلِّلَا

قِيَمٌ تُحَقِّقُ مَكْسَبَا ... فَقُلِ المكاسِبَ مَرْحَبَا


عينا حبيبي بقلم فؤاد زاديكي

 عَيْنَا حبيبي


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


عَيْنَا حَبيبي ظَلَّتَا في نَظْرَةٍ ... نَحْوِي لأنّي عاشِقٌ لا يُهْزَمُ

أدْمَنْتُ دَرْسَ العِشْقِ في أحوالِهِ ... حتّى يُقالَ اليومَ هذا المُغْرَمُ

مُسْتَبْسِلٌ في نَهْجِهِ لا يَنْثَنِي ... مَهْما يَجُورُ الدّهرُ أو يَسْتَأزِمُ

القلبُ يَدري ما مَرَامِي وَجدِهِ ... والنّفسُ لَيستْ عن جِهادٍ تَسْأمُ

عَيْنَا حبيبي لَمْعَةٌ لا تَنْطَفِي ... اللهُ في مَسْعَى جُهُودِي يَعْلَمُ

العِشقُ بابٌ ليسَ مِنْهُ مَخْرَجٌ ... والبابُ ما مِنْ مُعْطِبَاتٍ يَسْلَمُ

أيْقَنْتُ بِالإحساسِ أنّي واثِقٌ ... مِنْ فَوزِ قلبي بالأمانِي أحْلُمُ

إيَّاكَ يا قلبي عُزُوفًا عَنْ هَوًى ... تَزْدَادُ خَفْقًا فَهْوَ نارٌ تُضْرَمُ

ما مِنْ مُعاناةٍ سُدًى إقبالُها ... جاءتْ لِإرساءِ اِجْتِهادٍ يُكْرَمُ

العِشقُ نَهجِي لستُ عنْهُ حائِلًا ... مَهْمَا تَجَنَّى ظُلمُ دهرٍ يُؤلِمُ

بِالصّبرِ والإيمانِ أحظَى بالذي ... مِنْ مَطْمَعٍ فيهِ و إنّي أعلَمُ

أنّ ابتِداءَ العشقِ حَرْبٌ قَلَّما ... تأتي بِنَصْرٍ و المَعانِي تُرْسَمُ

يا لَيْتَنِي حَكَّمْتُ عقلًا رُبَّما ... ما حاجةٌ لي بِانْهِزامٍ, أنْدَمُ.


حواء بقلم عيسى وسوف باظة

 ......حواء......

حواء ما هذا الجمال الذي 

فاق الخيال بحسنه وسبى النظر 

أنت التي بالمفاتن زينت 

وفتنتي العاشقين بالمختصر 

ما هذا الجمال الذي أنت به 

بعناية صاغته أيدي القدر 

لو علمت أن حبك قاتلي 

لوقيت ذاتي من ذاك الخطر 

لكن سهمه أصابني صدفة 

ولقد غز في القلب غز الإبر

......

بقلمي  الشاعر عيسى وسوف باظة


لما السعادة بقلم عيسى وسوف باظة

لما السعادة 

لما السعادة ع القلب بتفوت 

من باب واسع بالعمر ما تموت

متل روحي العايشة فيي

بتمدني بالقوة متل القوت

وبالحب في إلا لمسات سحرية 

بتسيرك بالإحساس متل الربوت

 المحبة إلا صبغة من الإلوهية

بتعمر الكون وبتبني البيوت

ولما المحبة تكون روحية

بتكسب قداسة ورهبة اللاهوت

وتقتات متل الخبز يومية 

تقويك وتزيد بقوتك جبروت

وإذا بتموت فيك المعنوية

بتفجر كانا لغم موقوت

وتقلب شرور الفيك حنية 

تخليك عايش دنية الأحلام

وتؤمن بأنو الحب مابيموت

.......   

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


إنتي لهويتيني بقلم عيسى وسوف باظة

 إنت لهويتيني والقلب حبك 

وشريانك بشريان الروح حبك

ع درب الحب ياما القلب حباك

وصدقا ما غواني غير حبك 

متل أم الحنونة كنت حبك 

عند الصبح ثم عند الغياب

.......

اندهت ياعيشة قالتلي ماعيشه 

ماببخل أنا لو إنو معي شي

العيشة من بعد منك معيشة

ولا بتنعاش عمرا بلا حباب 

......بقلمي

الشاعر عيسى وسوف باظة


خلص الحكي بقلم عيسى وسوف باظة

 خلص الحكي

خلص الحكي كلملوا الحروف

والقلم ع القهر نشف مدمعخوع 

صارت الحكمة خارج المألوف

ويلي راحوا مابظني يرجعوا 

الكانوا غوالي تكبروا علينا 

نسيوا الوفا والعشرة ونسيونا 

ماتت أماني العيشة فينا 

وكاس الفراق المر سقيونا

آخ كيف عملت فينا يالزمان 

فرقتنا وكل واحد بمطرح 

عايشين القهر والبعد والحرمان 

وبعد الحبايب بالقلب يجرح 

يزمان قلي شو بعد بدك

ماعملت فينا الديك ياه

عملت العجايب ماحدى ردك

ولاحدى تقدم إلك بي شكواه

تبهدلنا وصارت حالنا حالة

ومن وجعنا عم نشتكي الأوجاع

شربنا البهدلة حتى الثمالة

وما كان معنا تظبط الأوضاع

عميان وبليل أسود ماشيين 

ومافي حدى في معو عكازة

 وبقلب بحر هايج مبحرين 

الكل بخطر يلعن أبو العازة

سارج البحر ما بيعرف وجهتو

ولا بيعرف إمتا رح بيوصل 

  مستعد يموت كرامة لقمتو 

ويعيش بكرامة وبدونها يقتل

.......

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


مشاركة مميزة

الباراديغم والمنهج الإسلامي«(1)» بقلم علوي القاضي

«(1)»الباراديغم والمنهج الإسلامي«(1)» دراسة وتحليل : د/علوي القاضي. ... مصطلح الباراديغم باللاتينينة (Paradigma) بأنه (النموذج الفكري) أو (ا...