الخميس، 17 أغسطس 2023

ذات الهديل بقلم بسعيد محمد

ذات الهديل !

بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 

ذات الهديل : أيا حسنا ويا ألقا 
عم الوجود ،وجلى درب ممشانا 

يممت وجهك نحو البيت ،يا طربا 
تهوين حبا و أفياء و غدرانا  

هي الظلال مقام أمن حسن  
و نسمة الصبح تغشى العمق ظمأنا 

سأبذل الحب والألطاف زائرتي 
و كل شيء يثير الصفو ألوانا 

ذات الهديل : أيا حسنا يخالجنا 
سرى بقلب يريد الكون ألحانا  

فتحت نافذتي صبحا،تراودني 
أحلام طفل صحا شوقا وولهانا 

أسعدت قلبا وكونا طاله غسق 
فالكون أضحى بساتينا وأفنانا 

كم من مباهج في عطفيك ماثلة 
كم فرحة عظمت تشفي حنايانا ! 

ما أن تعودي أر الأفراح مقبلة 
و النور يغشى المدى حبا وتحنانا 

زان البياض جناحا طاب ملمحه 
كما يزين المدى نسرين نيسانا 

شكل بديع وسير رائق غزل  
و لمع عين يزيل الحزن ماكانا 

أنعشت قلبا وأمالا مشتتة 
بألف شدو رأه العمق ريانا 

شدا الجناح بأنغام محبرة 
والعين تسحر أفاقا و أكوانا 

حباك ربي بحسن باهر أبدا 
يا روعة عظمت نفحا و ألوانا 

يا ريشة حسنت وقعا ومتجها 
وفاقت الكون أنعاما واحسانا 

ذوى جمال بياني ،لم يعد خضلا 
و لاح حسنك أنوارا و أغصانا 

روائع الكون في العينين قائمة 
انت الشذا و الندى و الحسن يهوانا 

الوطن العربي : الأحد :09 / تموز / جويلية / 2023

أتكأت الشمس بقلم صفاء قرقوط

أتكأت الشمس  
على كتف الغروب ..  
خيم السكون ..  
وهدأت العاصفة ..  
على أذيال المساء  
يتربص الحنين ..  
يخطو على إيقاع نبضات 
القلب ..  
يتلصص ..  
لعله يحضى بهمسة هاربة 
تتراقص على دروب 
الشوق ..  
أتوسل لليل  
أن يطيل السهر  
كي لا يهجرني طيف  
راودني في باب 
لهفة ..  
صفاء قرقوط 




     



   


تعالى ربُّنا بقلم محمد الدبلي

تعالى ربُّنا

أرى اسْتِغْفارَ ربّي سلْسَبيلا***ومَغْفِرةً تُعيدُ المُسْتَحيل
وبالتّسْبيحِ نَقْتَرِبُ اقْتِراباً***إلى الغفّارِ نَصْطَحِبُ الدّليلَ
تُنوّرُ لَيْلنا الأذْكارُ نوراً***وبالتّكبيرِ نَفْتَتِحُ السّبيلَ
تعالى ربُّنا ولهُ المعالي***وعَفوُ اللهِ ليس لهُ مثيلا
فسبّحْ باسمِ رَبّي واسْتَعِنْهُ***كفي بالله في المَسْعى وَكيلا 
@محمد الدبلي

طيفك بقلم رضا المرجاني

طيفك
طيفك مازال في عقلي 
ليتني أعود بالزمن إلى الوراء
حتى أرى ابتسامتك 
وروحك المرحة
طيفك مازال في أرجاء البيت
يطوف حولي ويهمس في أذني 
لا أحد سيأخد مكانك
فالقلب انفطر 
بعد رحيلك
كلام الناس عنك
وعن شيمك وعادتك
أصبح يؤلم قلبي
خاصمت الدنيا لأجلك
وأنتظر ساعتي بفارغ الصبر
حتى أراك في العالم الآخر 
أنظر إلى حالي من بعدك
اسودت الدنيا ولم
يعد لها معنى
عند سدول الليل 
أسمع صوتك يناديني
بتلك النبرة الحنونة
لم أر إنسانة مثلك
حتى بعد رحيلك
تسانديني في أحلامي
للمضي قدوما
لكن فات الأوان
أريد رحيلي
من هذا العالم
لأكون معك وإلى الأبد

بقلمي
رضا المرجاني

سنرحل بقلم :محمود الازهري

سنرحل ...
سنرحل ..أجل سنرحل عاجلا أم آجلا هذا يقينا 
لا تزعجينا تعففي لا تَزْرِمينا ، سنرحل راغبين وصاغرينا 
سنترك من ورانا كل شيء، سنترك حبنا حتى الحنينا 
سنترك الاخبار والاسرار والاغوار والجرح الدفينا 
وعزاءنا بعد الفِراق - حبيبتي - أن قد حيينا 
قد سعِدنا قد طرِبنا قد لعِبنا في الهوى مستغرقينا
مازلت اذكر يا حياتي غصتي في مقلتيَّ دما حزينا 
مازلت اذكر كم سرينا كم سرى الماضي إلينا 
گفكفت من عيني الدموع مبادرا ..يا [دار ميَّة] عودة أو[فاصبحينا]....
توضيح : 
دار مية إشارة لمعلقة النابغة التي مطلعها 
 يَا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ 
فاصبحينا إشارة الى قصيدة فارس العرب عمرو بن كلثوم والتي مطلعها 
 أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِينَـا. وَلاَ تُبْقِي خُمُـورَ الأَنْدَرِينَـا.
أملى قلبي على قلمي من الشغاف إلى الضفاف أحييكم :محمود الازهري

في بحر سحر عينيك بقلم فلاح مرعي

في بحر سحر عينيك 
كان إبحاري  
 كغواص يغوص في 
اعماق البحار ليستخرخ
 الدر واللالئ 
وعلى شواطئ 
زرقة عينيك رست نظراتي 
كما ترسو المواخر
على الشاطئ المتلاطم
   الامواج 
كذلك رست على شواطئ
 بحر لجي عينيك 
الاسر ة نظراتي 
وغابت فيهما كما 
تغيب الشمس خلف 
 الشفق الأحمر الوردي
  متوارية عن الانظار 
فلاح مرعي
فلسطين

ليس بالموهبة فقط يصنع الفن بقلم إبراهيم العمر

ليس بالموهبة فقط يصنع الفن
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتألم النفوس الحساسة أكثر من غيرها,
وتشعر بالوجع بشكل مبالغ به,
وتصرخ بشكل أقوى,
وتكون لديها قدرة كبيرة
على إظهار الفرح والبهجة والسرور,
ويمكن للأعمال الفنية التي تتسرب أثناء الوجع,
مهما كانت أشكالها,
وأشكال القوالب التي تظهر بها,
أن تكون في غاية الروعة والجمال.
نحن, في الغالب, تأخذنا معايير الجمال,
وتبهرنا اللمسات الفنية الأنيقة الراقية,
ننبهر ونقف مأخوذين بحساسية المشاعر
ورهافة التعابير
وروعة التشابيه والتصاوير,
وجمالية تداخل وتماذج الألوان والخطوط,
ولا نفكر بكمية الألم والقهر والظلم,
لا نفكر بدرجة الحرارة العالية
التي تعرضت لها تلك الخامات
التي أنتجت تلك الأعمال
التي نقف قبالتها مشدوهين,
وننسى نظرية التناقض والتوازن والإنسجام,
ننسي الجانب الذي يتواجد في العتمة,
ننسى الظروف القاسية
التي أدت الى صهر تلك الخامات
وقولبتها في تلك الأشكال,
وقد نحسد الكاتب, أو الشاعر, أو الرسام, أو الفنان بشكل عام,
بأنه موهوب,
ونعزي جماليات الإنتاج
الى الموهبة
والعطاء الرباني الذي تميّز به إنسان, دون غيره.
الظروف القاسية هي التي تصقل الموهبة,
الحرارة العالية هي التي تسيخ المعادن ليسهل تشكيلها.
مهما كانت الموهبة عامل مهم,
ولكنه أبدا غير كاف
لإدراك درجة عالية
من الإتقان والجمال والحساسية والتأثير.
هناك بعض العوامل المشتركة
بين الفنان وبين المتلقي
لكي يحصل الإعجاب والتأثر,
ومهما نرى بعض الأعمال في غاية الروعة,
يبقى هذا التأثير مقصورا على بعض الناس
الذين لديهم بعض القواسم
وبعض التجارب والحساسية المشتركة,
ويبقى بعض الناس ...
لديهم رؤى متناقضة ومغايرة
حول مختلف الأشياء.
كلما زادت القواسم المشتركة بين الناس,
زاد إعجابهم ببعض,
وزاد تقديرهم بأعمال بعض,
وفاضت أحاسيسهم بين بعضهم
وزادت كميات المحبة والحنان
التي تنعصر منهم
وتفيض لتتماذج وتتداخل وتنصهر
الى أن تتضاءل التناقضات بينهم
وتتلاشى الفوارق
ويصبحون نسيجا واحدا
لجسد واحد
ولروح واحدة.
ـــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

وكأني لم أكن وكأنكِ لم تكوني بقلم محمد أبو بكر

{{وكأني لم أكن وكأنكِ لم تكوني}} 
•••••••••••••••••••••
وسوف أطفئ نار شوقي بجحودك؛؛؛؛؛؛ ويهجوني قلبي ما يهجوني)) 

•••••
وأغلق صفحات كتابي؛؛؛؛؛؛؛ لقصة حبي وشجوني.)) 

•••••
وأهجر قصائدي في هواكِ؛؛؛؛؛؛؛؛ وأمحو إسمكِ من كل سطوري.)) 

•••••
 وأغسل دمائي من عشق الياسمين؛؛؛؛؛ 
 الذي أدمَنتهُ عيوني.)) 

•••••
وأهجر النسمة التي تنثر عبقهُ في أعماقي؛؛؛؛؛؛وتهفو عليّ في دروبي.)) 

•••••
وأغلق أذني عن همسك الذي سحرني؛؛؛؛ وإلى فؤادكِ يدعوني.)) 

•••••
وأمحو ملامحك من مقلتي؛؛؛؛؛ وإن جن جنوني.)) 

•••••
 وإن أكتويت بنار الفراق؛؛؛؛؛؛ خير من أن تكتوي فيكِ ظنوني.)) 

•••••
فياليتني ما عشقت عبق الياسمين؛؛؛؛؛؛ 
 فلا تعاتبني يا قلبي ولا ترجوني)) 

•••••
فقد هجرت بستانها وسور حديقتها؛؛؛؛؛؛ 
 وإن حدثتني عن حبها سوف أمنعها؛؛؛؛ وسوف أقول لها لا لا تقولي ))

•••••
  فقد رحلت من هواكِ؛؛؛؛ ولم يتبق منكِ إلاشذى عطرك ؛؛؛؛؛ فخذيهِ من دموعي)) 

•••••
وكأنهُ كان حلما وسوف أنساهُ ؛؛؛؛ 
وكأني لم أكن وكأنكِ لم تكوني.)) 

•••••
؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر؛؛؛؛؛

حفنة أحلام بقلم يحيى حسين

حفنة أحلام

هات من أحلامك
اشجينا واتحفنا

نريد من أحلامك 
قليلا ولو حفنة

لم تعد لنا أحلام
تعشقنا فترجفنا

أذابوا فينا عشقها
وحبسونا بجفنة

مغتصبة هي أحلامنا
لا تكاد تعرفنا

دموعها مثل الدماء
ودماؤها تجرفنا

يحيى حسين القاهرة 
17 أغسطس 2023

تعبت يارب (605) بقلم صبري رسلان

تعبت يارب (605)
..............
مليش غيرك في أحزاني 
تقويني وأقوم تاني
كسرني الود بان عشمي
خريف داب وهمه عراني
كتير بسكت ما بتكلم
وأداري فى صمت وأتألم
ما جوايا الوجع مسموح
وأبان قدامهم أنا أقوى
وأرسم ضحكه على سهوه
وبيني ونفسي كلي جروح
بتعلا الصرخه جوايا 
لا حد سامعني 
بان ضعفي 
وعايشه أكيني من غير روح
وصمتي سجنته لأحبابي
أبكي وآن ما أتكلم وجعني آنين 
دموع السوط 
وعايشه إزاي بدون روحي
كسيتني الصبر لجروحي 
وصمتك قوه بقى فوقي 
طريقك مهما كان فيه شوك 
هتمطر خيرها وتدوقي 
بقلم صبري رسلان

لعل الحرف يُعجبك بقلم // سليمان كاااااامل

لعل الحرف يُعجبك.............................. 
بقلم // سليمان كاااااامل.....................
******************************
تطير الحروف...... عبر الأثير وجهتها
تُدرك من تشتاق............ من معانيها 

إذا قرأتَ القصيد............ كاد يُنبيك
من تلك الحبيبة......... ومن يُناجيها

ترى في........... قوافيه غزلا مُبهجا 
كم رقصت.. ...حبيبتي حين أُلقيها 

علي منابر......... العشاق كم تردّدتُ 
أُغني محبتي... شعرا ونثرا لأرضيها

تكلم الحرف وأبدى النبض مُشتاقا
حنت له الطير ترنما ومادَت به تيها

وكأنما الحبيب .....من عالم الأرواح 
أتى يَهز......... أعماق الغيد يشجيها 

طاف بها .......البحار السبع والأرض
وارتقى .. لعالم العشاق في مراقيها 

هل يرضيك حبيبتي نغمي ولحني ؟
وهل يمتعك... حروف دمي أرويها ؟

لكم وزنت....... حروفي ولكم حبرتها 
حتى تروق... بعذب فراتها لسامعيها

عطرت حروفي...‘ باسمك حين كتبتها
وطويت أوراقي خجلا ففكت سراريها

كي يسافر ..حرفي في هواك متنسما 
شذاك كلما هبت ....ذكراك طار يغنيها 
************************************
سليمان كاااااامل....... الخميس 2023/8/17

إنقاذ إلهي بقلم منال صالح

إنقاذ إلهي
ـــــــــــــــــــــــ 
كغريق في موج البحر أنادي
لستُ كنبي الله يونس 
ولكني أردد دعاءه بذاتي
"لا إله إلا أنت سبحانك
 إني كنت من الظالمين"
ألفظ بها آخر أنفاسي
وليس لي سفينة كسفينة
 نوح تساعد على انقاذي
ولكن بيقين أردد قوله
"ربي إني مغلوبٌ فانتصرْ"
فتعود لي حياة فؤادي
وتسعى مجاديف الأمل
لدفعي لبر الأمان للعودة
إلى شواطئ بلادي
لن يهزم من اتكل 
على رب العبادِ
بقلم منال صالح

هي وصالا بقلم محمد كاظم القيصر

هي وصالا 
قد قتلت ذلك 
الشغف المفتعل 
وقالوا رويدك يا حسناء 
كلماتي لا تهذي 
بمن قتل 
فعنوانك اشواق 
تتحاكى عن موطن 
القبل 
وبقلبك نبض من 
رآه ارتحل 
وخاتمتك سجل 
مرتجل 
فلا تحكي عنها 
أن وهبت عذريتها  
للأمل 
فحين تراقصت 
هزت الأرض بالأزل  
واروتها مختلف 
الحروف فمنا الخلود 
ومنها الأجل 
ومنها من عرفني 
عند الليل بضياء 
القمر المكتمل 
فهي وصالا لا يعرف 
للاثر الا بهاء 
تلك الجمل 
قدري وان شائت الاقدار 
ان تفتعل 
وأن شائت تهب 
لنفسها ملامح تتغنى 
غزلا عندها 
السطور بما نهل 
قولي أيتها الوصل 
أذكري تلك الامسيات بكأس 
ثمل 
بعينين ساقتا السماء 
زرقة وتركاها 
بانجم علل 
قولي أن لك شفاء 
وأن العمر رقم 
نعده فكيف للخضرة 
من عجل 
وكيف للصبى 
ان تهوى متيم 
عند بابها وصل 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر

الأربعاء، 16 أغسطس 2023

غـربــتي بقلم شذى عيسى

غـربــتي 
----------

ما يخالجني أنما
أفكر بك هو الغرق
#لماذا ؟؟ 
يا ترى .. 
هل أنا المفتونة بفواصلك ؟؟ 
أم بغموضك .. 
أم هو وجودك .. 
هل أنت المقل .. 
لعثرات الدجى .. 
أم هي وحدتي .. 
أهو اللين من ينعكس
فيك لتتجلى ساحرا
أم هي قسوتك .. 
أو ربما لأنك تجاسر
النبض في او لأنك
كشمس حين تستعر
او ربما لأنك موطن
الغربة مني فتبدو
أنك بداخلي البهاء
حين ينحصر
اجل نعرف بعضنا
منذ أمد ليس بالهين
أتفقنا على الوفاء معا
و لكن السؤال في خضم
هذا الطريق ذو المنعطف 
هل تمقل ترشحنا
او تمقل أننا سنهزم

شذى عيسى 
9/7/2023

     


     

    

           
  




    

رحيل الصبا بقلم عادل العبيدي

رحيل الصبا
——————-
رحل الصبا وأنت لم تعد
يا لوعة تقتات مـن كبدي
رحل الصبا فألف وا أسفي 
وقد يؤلمك ألَّا تشعري به
….. إلى الابد
أغادرك كيف ؟ وألف بصمة
من الشفاه
 منثورة على الخد
هذا مكانك في حانات الخمر
متشوقا لرشفة من رضاب
ثغرك جُدد
كم لهونا والشجون ند
وعلى خصلات شعرك كم
غفا الجفن
وتصرخ الدنيا منّا غاضبة
( برد الهواء ، فاكملا نبيذ الهوى
في غد )
تخاف علينا وكلها وله
بالعناق وما أجمل الود
وهنا شاطىء الغرام يجمعنا
وقت الأصيل والشمس آفلة 
يفيض الشوق نورًا وتنهيدا
وهنا قصائدي أبيات شعر 
أجراسها توقظ من لفّه العدم
يا عهدا لم تغادر نسائمه 
كم احتملت حبنا
ألى اللحد ….
——————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي



        
   

  






آصرة بقلم محمد عبيد الواسطي

آصرة
.......
كان سؤال الأزقة
التي غيبت خطواتي
كالخيط القتيل في الشموع
ساقيك تنمو
أأنت الوحيد التائه في أرصفتي
أأنت الوحيد الماضي.. المنتظر
في هذه الظلمة
سؤالها زين آثامي
فعدت أمضغ ترددي
غير مبال بموت على صور
أو بنيران
....
أنا وجه يحدثه الأفول
وفي يدي سنبلة
تهديه ضيائي
في شرياني
يدور.. حاملا حلمِه
يتنقل.. يرتجل كريات حمراء
كشيخ حكيم
يوهمني بالخلود
هاتوا اسمي
اساميكم تتبعني
......
تحت الجلد
في حروف عذراء
أرسم أرض المستقبل
ونهرين من الدماء يجريان
وأنا بينهما أروض الشحوب
الجميع يخط اسمه
الوقت زورقا مقيد الشراع
تواكبوا..
أو تخاطفوا شهبا على سطح الجلد
...... محمد عبيد الواسطي
    














يا للهَوى بقلم محمودعبدالحميد

.. يا للهَوى ..
وتَقَطّعَت سُبل الهوى عن قلبها
أتُرَاهُ ماتَ وقَبرُهُ في صَدرِها
أم زَيفُ وَهمِ ألقَت به بسَمَاتُها
في الحُب قَالت قولهَا صَدّقتُها
والقَلبُ ذَابَ لنَظرَةِ بعيونِها
فظَنَنتُ يومآ أنني عَشِقتُهَا
وبِتُ أنظُرُ مسكَني في قلبِها
كَانَت تَقُولُ بأنّ نَبضِي نَبضُها
وأنهَا إن غِبتُ عنها قَد تَموتُ
من بِعَادي حينَها
كَانَت تَرانِي بلهفَةِ يَسيلُ منها
دَمعُها
والشَوقُ يَعلو رَجفَةَ بشفَاهِهَا
يا للهَوى إن خَان حُبَآ شَيَدتهُ
بروحِها
والدَهرُ يأبَى أن أكونَ حبيبَها
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

 

الكتابة الأدبية بقلم نورالدين محمد نورالدين

الكتابة الأدبية: 
__

الكتابة الأدبية هي مهمة صعبة فليست من أجل التسلية والمتعة وهي لا تأتي من فراغ أو هي مجرد هواية ٠
الكتابة هي حب متجذر في أعماق النفس وتأملات وأحاسيس مفعمة بالحياة ؛ تأتي من وحي اللحظة ونبض الوجدان وشذى الخاطر ؛ فالأديب ينتقي أفكاره ويبحث جيدا في مخزون ذاكرته ويتصفح صفحات الأحداث التي قد ترسخت في الزمان والمكان ويجول بخياله الواسع ؛ يتفنن في رسم الواقع ويوشحه بلمسات الخيال الفني البديع ٠

إن الأديب ملتزم بإحكام الصنعة الأدبية 
في نصه وتجويدها ؛ فهو يطرزه ويجمله وينقشه ويكسيه أجمل حلة كثوب فاخر ؛ وهذا مراعاة لنظرية التقبل وخلق تلك الجمالية الفنية الإبداعية ؛ وتحقيق المتعة والمؤانسة للقارىء وإشراكه في فضاء نصه فيبحر في طياته شغفا وغراما وينشد لطلاوته ورونق لفظه وأساليبه ومعانيه القيمة ؛ فكل عمل أدبي يجب أن يرتبط بنقد الواقع ومعالجة قضاياه في رسالة تربوية موجهة للقراء
 تلامس كل القلوب وتصل لكل العقول فتنيرها ٠

ورغم إضفاء لمسات خيالية وتوظيف لغة المجاز في النص ؛ فلابد لسمة الواقعية أن تحضر في النص بحجم قيم ؛ ولابد من الإبتكار في اللغة وحسن تبليغ المضامين 
 يإستعمال المحسنات اللفظية من بلاغة وتنويع الأساليب النحوية ؛ وبناء لغوي متين وذلك في شتى الفنون الأدبية كالقصة والرواية والأقصوصة بما فيها من سرد وقصص وأساليبها الإبداعية الفنية الخاصة التي تميزها وتزيدها ثراء لغويا ؛ والقصيدة الشعرية العمودية أو النثرية أو الشعر الحر أو النص المسرحي ؛ فهذه النصوص على قدر جمالها تمكن الأديب المبدع من أن يرسم صورا للواقع جميلة وشيقة بصنعة أدبية جيدة وتحكيم سلطة اللغة والتلاعب اللغوي البديع ؛ وهذا يثير انتباه القارىء ويجعله يستمتع بالنصوص ويستفيد منها في قالب التسلية واكتساب المعرفة والدراية الأدبية وأن يتثقف منها ويدرك القدرات اللغوية فيحفظها؛

 ويبرهن كل نص على ثقافة الكاتب الثرية ؛ ولعل أهم ميزة في كل نص هي النقد الضمني البناء ليعالج من وراءه الواقع قصد تغييره وتحسيس وتوعية الناس ويكون بطرح بعض القضايا ومحاولة إيجاد الحلول لها ؛ ويحضر النقد عن طريق اسلوب الإضحاك أو السخرية وفن الفكاهة وأحيانا يكون النقد صريحا ؛ وهذا ما يجعل النص الأدبي: يحظى بالنجاح والتميز وتألق الأديب ٠

والكتب الأدبية متنوعة وزاخرة من الموروث القديم والأدب الحديث والمعاصر: وعلى القارىء المثقف المغرم بالقراءة أن يهتم بدراسة هذه الكتب وتصفحها والإستفادة منها ٠
_
نورالدين محمد نورالدين
   




حرفان بقلم محمود الازهري

حرفان ..
حرفان من إملاء ما كتب اليراع بلا تعب ...لكنما المعنى تدفق ماء منسكب 
فالحاء حينُ حياتِنا حتى الترب 
والباء بعد البَعّدِ ، بل بعد النسب
حاء تعانق الباء بلُحمةٍ وبفسحة فيحاء والمولود حب 
هذان مثلانا يا قرين الروح يالحن الطرب  
ولكم كتبتك في غيابات الجوى حبا وحب 
من قلبي إلى قلمي اهديتكم : محمود الازهري
    
 

لقاء بقلم وسام الحرفوش

لقاء :

تعبَ الشوقُ ... و هرِمَ الحنينُ ؛
.... و أوشك كلُّ الحب 
أن يموت َ ...
فأحياهُ ... 
لقاء .

وسام الحرفوش

دعني أنطلق بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

دعني أنطلق

من جروح القلب
ودموع العيون
وعشق لا ينسى
دعني أنطلق
دعني يا حبي
 الذي لا ينسى
يا حبيبي الذي
 رسمت تعابيرك
في خيالي
يا قلباً حمل
 أوجاع السنين 
دع العذاب لي
فهو رفيق الثوان
رفيق الليل والنهار
دعني لشمس الغروب
والنجوم الساهرة
أقول دعني أنطلق
وقلبي لا يريد الفراق
أقول لك أشكرك
لأنك بالصدق اعترفت
ولقلبينا أطلقت العنان
ووعد لطلبي لا يعاد
حبي لك تؤام العشاق
ونبقى بالوعد أوفياء
ولقلبينا سفينة الفضاء
     



 
 

لماذا أغار بقلم شيماء محمد كمال

لماذا أغار؟
...............
يسألونني ألا تغارين؟!
فأجبتهم نعم ولكن لماذا أغار؟
فهو أعطاني الأمان.....
 وجعلني ملكة قلبه دون منازع 
فأنا من دون حبه كالطفل الضائع
فعند ذكر الحنان أتذكره بجانبي 
وعند ذكر الراحة والإطمئنان فهو إليهما سابقي..... 
فلماذا أغار؟!!!!!!!
 وهو لم يعطني الفرصة..... 
لم يجعل قلبي يحترق ولو مرة.…..
لم يشعرني يوماً بأنه مثل معظم الرجال تغريهم النساء وينظرون إليهن بشهوة دون إستحياء 
فلماذا أغار؟!!!!!!
 فهو جعلني أشعر أنه كل أهلي وأصحابي فهو ليس حباً فقط بل هو كل أحبابي......
جعلني أشعر...... 
 أنه سيد قلبي وسيد كل الرجال
فمثله لا يعوض بالمال
فمثله لا يصعب معه الترحال....
فلماذا أغار ؟!!!!!
بقلمي/د.شيماء محمد كمال
مصر  
 

ذهب ما ذهب بقلم عماد فهمي النعيمي

ذهب ما ذهب
ياصاحبي لا تكتئب
قلنا وقالوا في الكتب
كل العلاقات تفنى
إلا من أتى الله
 بقلب رحب
سمح عفو يرتقي 
وترتقي فيه السحب
مغداقة معطائة
ترتوي الأرض بغيثها
 كريمة بمن وهب
قلب مثل الذهب
روح ذهب
تنعى راحلاً ذهب
مسود الوجه يلتهب
في جوفه علة غضب
ليل بهيم ينتحب
على رفاة تحترق
هي الوقود والحطب
فتعض يامن ذهب
انا الصغير لا كبر
وانت التقي المحتسب
دوماً للكبائر نجتنب
عماد فهمي النعيمي / العراق


من غيرك مفيش بقلم خالد كرومل ثابت

،،،،،،،، من غيرك مفيش،،،،،،،،،، 
بقلم خالد كرومل ثابت 
عامي

نويت اسافر بعيد عنك يمة واعيش
لقيت طعم الغربة مر يمة حتى العيش

البعد عنك جفا وليله طويل بسواد
دورت على الحنان والنور بعيد عن امي مفيش

خايف اغمض عيني تروح مني صورتك ومتجيش
بقيت سهران وانتي معايا زي العسكري في الجيش

فاكر كل حاجة وفاكر طعم الأكل في إيدك
وفاكر صوتك وريحه أكلك فاكر حتى القراقيش

وانتي شوية علشان أنساكي واعيش
فاكر ضحكك ودمعك فاكر تعبك علشاني مناسيش

خلاص قربت ارجع وارتمي في حضنك
وابوس إيدك واشم ريحتك يمة ما تزعليش

أتاري الغربة ليها ضريبة وحتى بقشيش
رجعت من الغربة يمة بنده عليكي وعلي مارديتيش

شايف البيت مليان ناس بهدوم سودة
ندهت أمي والصرخة شقت قلبي قالوا عن أمي تعيش

خالد كرومل ثابت

حلم الفقير بقلم احمد محمود

حلم الفقير
ثروتك ايه. ياعم الفقير
معزه قايمه ونعجه نايمه
وفرختين وجوز حمير
اوصف لي نومك
ياعم الفقير
يوم عل السطوح
يوم في الطواله
وساعات بنام تحت السرير
 اصل العيال عددهم كتير
اوصف لي زادك ياعم الفقير
يوم لقمة ناشفه
يوم لقمة حاشفه
وساعات كتير بنام خفيف
اوصف لي السعاده 
 ياعم الفقير
السعد وعد للموعودين
السعاده لعند الفقير
تجري منه ولفوق تطير
اصله فقير
طلباتك ايه ياعم الفقر
لا مش كتير
تعيشوني وتسعدوني
قد اللي عيشته وانا فقير
وده عليكم مش كتير
قصر ملوكي مفروش حرير
والأكل لحمه
وحمام محشي وكمان طيور
والسمنه بلدي ويا الفطير
والمال ده رزم
فوق الدولاب وتحت السرير
وتجوزوني اربع حريم
وام العيال ياعم الفقير
طلاق تلاته
ما تنام معايا علي الحرير
طب والعيال
ها يونسوها ويحرسوها
انا اصلي حمش وكمان بغير
نهق الحمار وكمان رفسني
لقيت نفسي
في قلب الطواله ويا الحمير
انا كنت بحلم حلم جميل
ياميت ندامه
طار الحمام ويا الحريم ويا الفطير
حلم الفقير
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

ليلي طويل بقلم شهناز العبادي

بقلم🖋 شهناز العبادي 

ليلي طويل
########
ماكنت أظنك تهجرني
بعدك
 أعياني وأتعبني

ليلي طويل يؤرقني
والكرى هجر مقلتي

الدمع يفيض مغداقا
هجر مخدتي والمسهر

حروفي تبتعد... عني
وكأنها .. لي .. تتنكر!

بيوت الشعر ...خالية
من فارس الشعر

ركب صهوة الحروف
 وترجل

صدرك ماعاد متكئي
سكنته دقات تصهل

نارك لم تعد تحرقني
ولهيبك عني قد أدبر

ستبقى ورودي يانعة
ويبقي مسيمك يصهل

لن تحل رموز ..قصتنا
سوى عرافة... تضرب
 في المندل

وتبقى الشيفرة مفقودة
أضعتها أنت لاتزعل

وطني فلسطين بقلم تيسير ابوعميرة

وطني فلسطين
***************
وطنى يافلسطين
وطني ياأرض الأديان
أرض الاسرى والاقصى
أرض الشهيد والمحارب والفنان
أرض الحضارات القديمة والحديثة
أرض موسى وعيسى ومحمد
وكل الانبياء ومهد الشهداء
أرض العامل والمقاتل
أرض المدفع الرشاش والكنيسة والجامع
ومهد العلم والقلم قلمك ياأرضى
اللى كتب بداية تاريخ المجد
ويحكي تاريخ شعب من آلاف السنين
وبنت وولد وقمحة وسنبلة ومدن 
وورقة وقلم يكملوا حكاية الأرض
والشعب والكرامة والحرية والعدالة
حكاية أرض الشموخ والعظمة
أرض مباركة من عند الله
أرض فلسطين
تيسير ابوعميرة...✍

كلما هربت منك بقلم حسين سلمان عبد

كلما هربت منك 
مرغما اليك 
اعود وكانك فرض في الصلاه 
نسيته 
توجب السجود
قد زادني فيك 
الغياب تعلقا
حتى الرمال سألتها عن مركبك
فإذا تعبت اليك 
سيرت قوافلا اليك انت 
وانت مني ما اقربك.يا،***انت
انت نقطه الوجود وانا بدونك 
عدم والفرق بين الوجود والعدم انت 
تعالي وأن تباعدت المسافات 
فالقلوب اقرب تعالي كي تمتزج 
الروح والجسدين معا تعالي 
فطول غيابك نار عشقك 
لا تنطفئ بفوادي 
تعالي وخبرين بوصالك أو هجرانك 
ما عاد القلب يتحمل 
بقلمي استاذ حسين سلمان عبد

عذرا يا سيدتي الجميلة بقلم محمد محرم

عذرا يا سيدتي الجميلة
بقلم د. محمد محرم
…………………….
عذرا يا سيدتي
دعينا نعيش اللحظة
دعينا نتذكر الليالي الحلوة
عهد القمر الطالعة
والنجوم الإمعة
والسماء الصافية
والغيوم المهاجرة
تحت الشجرة البلورية
أوقدنا النار المجوسية
من أعواد الشجرة المهترئة
وطبخنا أحلامنا معا
وقدمناها على طبق الأمنيات
بابا نويل
انتظرنا هديته الأسطورية
وتعاهدنا أن نسعى إلى الصباح
لكن النوم غالب على أمرنا
نمت على صدرك
وجذع الشجرة يسند ظهرك
وعلي رأسي احمل قلبك
قلبي بين ضمة باطن كفيك
قلبانا قلب واحد
عذرا يا سيدتي
لم يعد اليوم الحاضر
كما أمس الماضي المجيد
حتى الفنان يشدو في الغناء
بأعذب الألحان
يأخذنا بعيدا صفاء ونقاء
ولو كنا بين الزحام
لكنه لا يزال عائشة فينا ما شاء الله مدى الأزمان
اليوم أصبح الغناء، الرقصة تسبق الغناء والناس تعجب
كأنهم أموات على قيد الحياة أحياء

متى بقلم محمد الدبلي

متى

متى الأرْحامُ للتّقْوى تَعودُ***متى الإنْسانُ يُدْرِكُ ما الوُجودُ
نُعادي بَعْضنا سِرّاً وَجَهْراً***ومنْ أشْرارِنا انْتَفَعَ اليَهودُ
كأنّ قُلوبنا امْتَلأتْ شُروراً***فَشاعَ الغَيُّ وانْتَفَتِ العُهودُ
وهذا مزّقَ الأرْحامَ فينا***وشَتّتَ شَمْلَنا فبكى الجُدودُ
فقدْنا في قَرابَتِنا رباطاً***بهِ الأرحامُ فكّكلها القُرودُ
@محمد الدبلي

لا تَرحَلي بقلم محمودعبدالحميد

.. لا تَرحَلي ..
لا تَرحَلي بين دَمي واشتِياقي
كَفَى منكِ ما عَانَيتُ وما اُلاقي
كَيف رَأو في الحُب يومَآ سَعَادَةَ
وما رَأو ما فيه من نَارِ واحتِراقِ
كيف أغمَضوا الأجفَانَ ليلآ
والسُهدُ يغتَالُها من وَجع الفِرَاقِ
لَستُ أدري
كيف سَالَت على قلبي روائحُ
العِشق منكِ فارتَوَت روحي
وكُنتِ السَاقي
أيُها الحنينُ مَهلآ أسَلتَ مدَامعي
فارفِق بدَمع العَين في الأحدَاقِ
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

الحرباء :الجزء الثالث بقلم مونيا_بنيو_منيرة

#الحرباء :
الجزء الثالث

في أمسية اليوم التالي كان ضوءاً غريباً يومض بغرفة مايا التي تحت نافذتها بعض أغصان ٍ لشجرة صفصاف موجودة بساحة الجامعة وكانت تاليا تقف أمام زجاج نافذتها المقابلة لنافذة مايا
وتحاول فهم مايحدث رغم حجب الأغصان لذلك الوميض الغريب .
حاولت تسليط ضوء هاتفها الذي كانت ممسكةً به إلا أن طاقة خفية تدفع بها بعيداً عن النافذة 
ورغم الذعر والقلق الذي يخز قلبها الصغير إلا أنها لم تستطع أن تمسك نفسها عن تفقد حالتها
وكأنها مستعدة لكل المخاطر مقابل مد يد العون لمايا .

سارت تاليا رغم خوفها واضطرابها وكأنها متجهةً لمعركة مصيرية وتقول : أنا معك يا مايا سأنقذك رغم كل شيء حتى من نفسك ... ومن جهة ثانية وفي إحدى زوايا غرفة مايا يقف شابٌ في الخامسة والعشرين من العمر يتكىءُ على الجدار المقابل للغرفة ويسمع صراخَ مايا الذي ينبعث من غرفتها فيهرول وهو منزعج وفي كامل خوفه وقلقه ويدفع الباب بعد أن يئس من دقه المتكرر دون استجابة ومناداته
وقال لي بعد أن لاحظ تواجدي المفاجىء و بأني قلقة مثله و أنادي عليها وأدق الباب بكل قوتي : ...افتحي يا مايا !!!!!!
إنه عمر خطيب مايا السابق فسخت خطوبتها منه لأسباب هو نفسه لا يعرفها
كان هائجاً كحصان جامح يآكله الخوف عليها حيت كسر الباب وكانت مايا تمارس طقوس شعودتها و جنونها المعتاد الذي استأنفته منذ فترة ،
بينما ذهلت تاليا من كل تلك الفوضى والطقوس وتراجعت للوراء وكانت تنظر من وراء عمر وهي مرعوبة من شكل تاليا الملطخ بالدماء وشعرها المنفوش وكانت واقفة محبطة حزينة 
صفعها عمر بضربات على وجهها ليتمكن من إيقاظها من جنونها 
انتفضنا بفعل طاقة خفية 
كأننا نسبح بفعل انعدام الجاذبية 
وحاولنا التماسك أكثر بطرق مختلفة إلى أن صب عمر الماء عليها ليتمكن من انتشالها من نفسها من غير أن يؤذي نفسه أو يؤذيها كما كان يفعل في كل المرات حيت كانت مايا تبعده في كل مرة بطقوسها القوية دائماً
وكان يوقظها مقترباً منها في كل مرة أكثر وهو حذر 
وقال : لم أستوعب بعد ؛ إلى أين ستصلين بمثل هذه التصرفات الجنونية يا مايا ؟!!!
ألم تكتفي من تدميري وتدمير نفسك بعد ؟؟!!!!!
إلى متى ستستمرين في السير بهذا الطريق الذي لا مخرج منه
إنك تغرقين في وحل عالم غريب
اقتربت منه أكثر بشكلها المرعب ونظراتها الشيطانية والدماء التي تملأ وجهها ثم قالت : ماذا تريد يا عمر مالذي يدفعك لتتبع جنوني وطيشي و ظلمتي ألم أبعدك وأحذرك للمرة الألف بأن تبرح سماء شيطاني .
فأمسك عمر بذراعها قائلاً :
انظري إلى نفسك 
انظري لحالتك 
هيا معي لن تبقي في هذا المكان اخذتها تاليا بالقوة تعالي 
أمسكها يا ...
اسمي عمر خطيبها هيا بنا يا مايا
سنخرج من هذا الحي نهائياً هيا مع صديقتك إلى بيتها ..
فجأة انهارت قواها و سارت مع تاليا كأنها تبحث عن شيء تفتقده كطفلة ضائعة 
وهي تتمتم وتضحك ضحكاً هستبرياً وتردد ألا زلت تحبني رغم كل التعويذات الشيطانية يا عمر .. لكنني لن أتغير فل تيأس 
واثناء سيرها إلى بيت تاليا 
اضطربت تاليا من شكلها وحالتها امام أهلها فقررت أن تصطحبها لغرفتها أولاً ولاحظ عمر تغير ملامح تاليا فاتجه نحوها قائلاً
يبدو أنك غيرتي رأيك يا أنسة ؟!!

يتبع ....

#مونيا_بنيو_منيرة

من شرفتي بقلم فلاح مرعي

من شرفتي 
اطل القمر 
جميل باسم الثغر 
انا ر عتم ليلتي
 بوجه منير كالبدر
ازال الهم ببسمه
     وهمسة
 وعبق من شذى عطر
وضحكه خجولة 
زينت منه للثغر
وغمزة من طرف عين
في صمت ووقار متزن
وهمس من حلو كلام
وبعض من كلام غزل
شنف المسامع بحسنه
كلام من ثغر القمر
فلاح مرعي
فلسطين

البحثُ عن محبوب في طي الكتب قلم محمد جابر المبارك

(البحثُ عن محبوب في طي الكتب ) / قلم محمد جابر المبارك / العراق
...........................................
     ها قد قرأتُ كتابكَ
ها قد قرأتُ الألفَ والألفَ
من تلك الليالي الحالمة والهائمة 
ها قد قرأتُ الشعرَ في أنواعه 
من ليلى والمجنون إلى عفرا وعروة
 إلى شعرٍ يشفُ ويكشفُ ما خُفي
حقيقي أنني في الحس والمكشوف 
           أخجلُ أبحثكَ  
   ها قد أفتشُ في كلِّ الورق
بين السطورِ وبين آلافِ الكلمِ
بين الحروفِ الصامتة و الصائتة
بين النقطِ بين التعجبِ والاستفهامِ
  ما بين المعاني الموغلة في النص 
    في الفهم و الإدراك أني اتبعكَ
بين القلمِ في ساعة النشوى وساعات الليالي 
        المقمرة دوما أُراقبُ صورتك
لكنني للآن لم أعثرْ على شيءٍ
 ولم المحْ ضياءً في دروبِ البحثِ والتنقيب عنك
ها قد أضعتَكَ في خبايا الفكر والمعنى البعيد لم أرك
 ها قد أخذتُ أسألُ الأمواجَ والملاحَ عن قصةِ
هوى عن عشقنا المفقود بين البحر والحرف معا

اسمعني ياقلبي بقولك بقلم محمدخليل موسي

اسمعني ياقلبي بقولك ★★اوي تزعل علي عدي

كل ذكري كل غنوة★★ شافتهاعيني في المعادده

كل يوم عشته لغيرك ★★وكان جزاءه الغل رده

الدنيابتدور وتقسي ★★وبتدي بالدرس شده

اسمعني ياقلبي بقولك★★ اوعي تزعل اني طيب

مش معني اني بعدي وانسي يبقي ده احساس يعيب

كل خيرقدمته راجع ★★★عندربي كريم قريب

سيب جميع الناس تفضي واللي تحبه هيبقي ضدي

ولوعطيته دهب وفضي★★ وجوه منه سواديشيب

عماله يانفسي تكارمي★★ شيلك من واراكي وارمي

كان زمان تشوف حبايب★★ والنهاره الحب حيب

انت مين قالك تعاني ★★دول كلام مليهوش معاني

اوعي تنزل دمعه تاني ★★واترك الاحزان وسيب

الاميراهي باينه ريحته ★★واللئيم يخون براحته

واللي متكبروشايف★★ من بعيدالخلق تحته واللي

يحفرحفره ليك ★★★مسيره ينزل جوه فحته

انت متشيلشي القساوه واوعي بين الروح تساوي

متعاملشي بذنب حد★★★كون حليم تزيدغلاوه

والكريم فارس في ساحته 

اللي قلك كلمه حلوه★★ اكنهازي كريزمحبش

يتكلم عنك في خلوه★★ لانه اساساليك محبش

انت سيبك من كلامه ★★لانه ماشي طريق ملبش

انت ياقلبي حب غيرك ★★واتمنالهم رزق وافي

حتي لو كرهولخيرك ★★لومفيهومشي حدوافي

قول يارب انت اللي عالم★★ اني من جواي صافي

بس اييه تقول في حق واحد★مركب لقلبه مصافي

بكره تتعدل ياقلبي★★★ وسيبهالله في الحياه 

                       دربنا★لعبيده ★كافي

قصيدة اسمع ياقلبي

بقلمي الشاعرمحمدخليل موسي

بئر قلم عزة أحمد

بئر
بئر قلبك العميق
يملؤه الطهر سموا
هذه الحروف تحترف
بين أناملك موضعها
تقول......
 لا !!!
بل تغني...... تنشد
تنتعش من بين أضلع
أرادت تُنبض كيانها
فما لدينا سوى التجرع
نعم نتجرع كأس الغرام
ونزداد نشوة ونقيم حد الثأر
كل حب حرب بين قلب أراد
وبين واقع لم يرد لم يستجب
إنها المعاناة إنها بغتة القلوب
تلك النقطة المظلمة والتي
يضيئها بصمات العشق المنسية
لعلها تحيي القلب المشتاق
تبعث فيه من روحها بعض الفرح
لنقول في النهاية أو ما قبلها
أن
الحب حياة نتمناها بشغف
المحروم يلتهم أنفاسه لهفة
ما بين سرابات الحياة 
شعاع أمل ننظره كأنه حقيقة
لنعيش في الخيال برهة من الزمن
ويبقى الحب عالقا بين أنسجة الحياة
أمنية نعشقها وتعشقنا رأفة لبعضنا
سن قلم عزة أحمد

قبل الفطام هذيان بقلم جواد البصري

قبل الفطام هذيان
جواد البصري-العراق

لم..
تتدلى جدائلُها!
النخلةُ، العطشى،محاطة
بأسرابٍ من عصافير
والزقزقات فيها..
على قدمٍ وساق
....
للجسور...
التي عَبَرَت بنا..
إلى ضفة الدخان
ملامحٌ...
تشبه ملامح حروفنا
المُخضَّبة بسُعال السنين
....
لم أعُد أراكَ!!
في مناقير العصافير
تُوبخُ بَلادة الغبار
وتمحو بهرجة الصيادين
بِبحتك المغسولة
بربيع مخمور

زَوجَتي بقلم محمد بن بوڨرة جعيجع

زَوجَتي ...
ــــــــــــــــــــــــــــــ 
غَيري يَرى الرِّزقَ الدَّراهِمَ و الوَلَدْ ... 
و أنا أرَى الرِّزقَ الشَّريكَةَ لِلأَبَدْ 
هِيَ زَوجَتي شَرَفي و عِرضي و المُنى ... 
وَلَدي و أموالي و قَلبي و الكَبِدْ 
و شَريكَتي في كُلِّ شَيءٍ في الدُّنَى ... 
نَفسي و روحي..بَيتي و العَمَدْ 
هِيَ أُسرَتي و مَشورَتي و مُشيرَتي ... 
سَكَني و سرِّي و الخَليفَةُ في الوَلَدْ 
عَقلي و تَفكيري، مَنامي..صَحوَتي ... 
مع ساعِدي و يَدي و رِجلي و الجَسَدْ 
هِيَ خَيمَتي و السِّترُ في حِلِّي و تِر ... 
حالي و حَبلي و العَمودُ مع الوَتَدْ 
 مع نَخلَتي..أكلي و شُربي و الظِّلا ... 
لُ و سَقفُ بَيتي و الحِبالُ مع العَضُدْ 
هِيَ نَجمَتي من بَعدِ أُمِّي..والِدي ... 
قَمَري و شَمسي في حَياتي و المَدَدْ 
بَصَري بعَيني و البَصيرَةُ خَلفَهُ ... 
سَمعي بأُذني و المُعينَةُ و السَّنَدْ 
وهِيَ العَزيزَةُ بَعدَ أُمِي قَبلَها ... 
أبي و حَبيبَتي طولَ الأَمَدْ 
وخَليفَتي في البَيتِ حَتَّى عَودَتي ... 
من بَعدِ اَللهِ عَلَيها أَعتَمِدْ 
هِيَ رَوضَتي وَردٌ و أزهارٌ بشَو ... 
كٍ أو بِدونِهِ أو خَليطٍ في العَدَدْ 
في غابَتي هِيَ غَيمَتي و المُزنُ مِنـ ... 
ها صَيِّبٌ، هِيَ لَبوَتي و أنا الأَسَدْ 
هِيَ كُلُّ كُلِّي بَعدَ والِدَتي..أبي ... 
بَعدَ النَّبيِّ مُحَمَّدٍ ما من أَحَدْ 
و مَليكَتي من بَعدِ والدَتي..أبي ... 
بحَياتِها في طاعَةِ اللهِ الصَّمَدْ 
هِيَ جَنَّتي و المِثلُ جَنَّتُها بما ... 
دامَت و دُمتُ بطاعَةِ اللهِ الأَحَدْ 
و الخَيرُ فيها لَيسَ في أهلي ورَبـ ... 
عي و العَشيرَةِ، لَيسَ في كُلِّ البَلَدْ 
حَمدي و شُكري الله دَومًا و الثَّنا ... 
فالعَينُ تُخزى بَينَ غِلٍّ أو حَسَدْ 
و على النَّبِيِّ مُصَلِّيًا و مُسَلِّمًا ... 
و الآلِ و الصَّحبِ الأُلَى كُلَّ المُدَدْ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ 15 أوت 2023

منين على فين (604) بقلم صبري رسلان

منين على فين (604)...................
صحبي نصحني 
وقاللي يا أبو أحمد 
ريح بالك هدي السير 
مش بأيديه العيشة بتحكم 
لزما حتما من التفكير 
جيبي بيفضي فى إتنين منه 
وباقي الشهر نقول مواويل
ثلاثين شغله وصحتي راحت 
ويعايروني بالتقصير 
مهما جريت أحسبها وأجمع 
ربي خلق لي أيدين إثنين 
هو صحيح فيه مش وجبنه 
شهور تحبيشه بتملا العين  
محلا كمان العيش الناشف 
فته بمرقه أم حسين 
بقى باللزمه يا ريت تخدوني 
رجعوا عمري لعشر سنين
سوبر مان فى الحلم تماللي 
ودماغه فاضيه من التفكير 
إصحى يا بابا صلاة الجمعه 
مش فاضيه لك عندي غسيل ..
فجأة وتاه الحلم وسابني 
قوم يا سي عبده سد الدين
بقى باللزمه شوفوا محفظتي 
فاضيه تماللي على الجانبين
ساعتين صحبي معايا
يفكر ملقاش حل منين على فين
هو كمان العيشه بتحكم
ضغط وسكر من التفكير
بقلم .. صبري رسلان

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

خلي عندك كرامة بقلم حربي علي

زجل
( خلي عندك كرامة )

قالي: 
( ماله ) 
وهو حر فيه
قلتله ليه؟
مش فيه عقد بينا؟
وقانون عمل بيحكمنا؟
والمصنع بتاعه في بلدنا؟
بلاش كلام الشحاتين ده
وإسلوب عبيد ملوش لذمة
إنت زي مابتاخد بتدي
عرق جبينك بتحولو لنقدي
إنت صاحب البلد دي
( خلي عندك كرامة )
ح تشحت ؟ يلا السلامة
لا حيلة في: الرزق
ولا شفاعة في الموت
ليوم 
القيامة

  حربي علي
شاعرالسويس

فــــــــــــــــي الــــشـــــــــارع الكـــــــــــــــــــــــــــــبير بقلم نــــــــــورالـــــــــــــــــدين محــــــــــــــــمــــــــــــد

فــــــــــــــــي الــــشـــــــــارع الكـــــــــــــــــــــــــــــبير 
__________________________________________

في الشارع الكبير حشد وضوضاء
الا انا كنت غارقا في موجة الوجد 
ابحث عن وجهة ارتديها
فجأة راودني طيفك وسط الحشد 
يغشوه نور ينبعث من عالم سرمدي
فهبت احاسيسي مسوقة اليك
مع هبات رياح العشق
وعانقت روحي روحك
 والتحم قلبي بقلبك ورفرف الوجدان فرحا 
 فارتويت من كؤوس راحك انتشاءا
فكان حضنك منارتي واماني  
وسط ذاك الحشد
______________________________________
بقـــــــــــــــــــــــــــــلم الـــــــــــــــــشــــــــــاعر
نــــــــــورالـــــــــــــــــدين محــــــــــــــــمــــــــــــد

تحت زخات المطر بقلم نبيل الكنوفي

تحت زخات المطر***
تحت زخات المطر أمشي
وحيدا
وسط الأرصفة والطرقات أبحث عن خيالها ثم أنادي بنبرة حزن 
والدمع ينزل من عيني وجعا 
أنا به اليوم لا أهتم وقلبي قد مات نبضه
منذ عدة أعوام يا مرأة رحلت 
عشقها فؤادي ... رحلت بعيدا
تركتني أموت صمتا بين الجدران
هل تدركين حقا حجم معانتي
وإن عدت إلي لن يصدقك القلب
لا بالهمس العيون ... لا حتى بالكلام 
دفنت كل قصص العشق جعلتها في دفاتر
الماضي
ألف إمراة تحلم قربي منها 
لن أرضى الا في التي يرتاح لها بالي 
لا تستغربي كثيرا ، إذا إلتقينا صدفة
لم أرد السلام لقد محيتك من بالي ووجداني

الشاعر
نبيل الكنوفي

يأتي المساء بقلم عثمان زكريا

يأتي المساء
أفتش في جيوب الذكريات
عن مفاتح اللهفة
ربما تغفو لوعتي

أجالس الظلام
أشعل قنديل الإنتظار
فيأسر نوره
فراشاتي الليلية
فترقص
على وتر غيابها
وتواسي وحدتي

ويسافر قلبي
على إيقاع دورانها
نحو أحلام
مسروقة.

عثمان زكريا _ السودان

من النهاية إلى البداية بقلم:خالد القاضي

*من النهاية إلى البداية*
بقلم:خالد القاضي
🍃🍃🍃🍃🍃
-1-
                         ((النهاية))

هناك على شاطئ التأمل جلست
أُسرِّحُ خصلات حياتي المشعثة
وأرمي نصل بصري
 ليغوص في الأفق البعيد...
ولا أعرف هل سيعود منه 
أو لا يعود..
إلى حيث أشباح النوارس تحوم
عند الحُمرة القانية للغروب
وكأنها تحتسي من أقداحه 
 أخر رشفات النبيذ ...
ذلك الغروب الذي لا أدري 
أهو غروب النهار..
أو إنطفاء آخر شعاع في حبنا ..
الذي لا انتظر إشراقه من جديد..

هناك جلست القرفصاء
على رمال سبخة 
تصفعها أكف الأمواج وتعود
القهقري ...
وتصفعها أخرى وتعود ..
وهكذا إلى يوم الخلود ..
كما تجلدني سياط الحياة  
وقلوب فيها قدت من حديد ...

عازم أن أرمس حبي في ههنا
أدفنه مع بقايا عظام البحارة
التي لحفتها الرمال ..
 وكنوز القراصنة المنسية ...
سأدفنه هنا...
وأنسى تحديدا مكانه..
وتقاسيم صورته الخبيثة..
ساحنطه تحنيط الفراعنة..
وأضع إلى جواره جمجمة مشاعري وخفقات قلبي ...
ولعنة تلاحق من ينبشه من مكانه...
لأعيش بقية حياتي كصوان 
لا يحن ولا يشتاق ...

                   -2-
            ((المنتصف ))

هذا الحب الذي كاللّاحب
بدأ يصبني بالتخثر 
والإزرقاق..
كشال من ظلمات يلفني
ويحجب رؤية الهيام حتى ينام...
لم أكن أعرف أن الحب الجاحد يعتمر القسوة ...
حب يجهد...
 مخلوق أغرب من كل فريد 
لا يساد ولكن يسود 
 يأتي بالعفن الأسود
يلصقه بجدران القلب 
وطيور الحب  
يخنقها ...
يملأ سهادا أعينها...
ويصلبها على عمدان أفول ...
 ويشعل في حجرتها عثنونا 
من نار تشوي الروح
على ألسنتها المتقدة...
وتملأ بالأدخنة صدر الحب ليموت..

احتراق الروح خطير ...
يا حبا من قلق وحشي عتيد
خلقت..
هل أنت الحب حقا ...؟؟؟
ياحبا جعل غرامي ك(تنوط) مجنون ...
 يأكل مني ولا يتوقف ..
ويصيح يناديني
 كجهنم (هات مزيد)

 يا(كرونوس ) 
 أكلت أطفال الحب لدي 
وهم أطفالك في مقتبل العمر

لا ديمقراطية في الحب هنا..
لا حقوقا إلا حق الحب علي...

الحب هنا إيمانٌ بجلال الإستعباد
وإقرار عبودية ..
وتقديس ألم 
وطأطأة للأعناق..

  -3- 
((البداية))
قالوا لي أن الحب
تحريرٌ لألوان الهمسات الباسمة للعشاق
هو من يُهمِد صهد الأشواق
ولكني 
 و قلبي سكبنا حبا يتسع الدنيا عند أقدام الورود 
ولكن لا جدوى

ودموعا هائمة
سالت  
تبحث عن مأوى في قلب ملاك
ولكن لا جدوى

فكان لنا أشواقٌ
 متأوهةٌ تغني لي 
 ألف آه وآه
وفؤادي أنانيٌ لم ينظر فيما قفاه
ماخلّفَه حين أنساق
لمحبوب يملأه جحود
ويطعم ودي أطباق كنود ...
و دمار لعذارى وجداني 
لا محدود

ونزيف صمود
 مني ينساب

وعند الباب تتأملني
 ّ دُنياها
 متفرجة..
تمصمص شفتيها ...
وتهز الرأس ..
هل ترحمني؟؟
 أو تتشفى مني ؟؟
 ساخرة من غر جديد
إلى الجنون يساق...

أيها المعشوق بقلم زهرة الرهوني

أيها المعشوق 💘
سكنت حياتي بجد.....
وخيالك أتى من بعيد....
    أيها المعشوق الرائد...
أيقضت مشاعر أحلامي...
نزلت عليا كسحابة نابضة
على روحي....
أبها المعشوق
ماذا فعلت بأيامي...
ااصبخت شوقا وحنانا
لك في كياني....
فمن انت ايها الرائد
لتحفز عمق فؤادي....
ولا اعرف انك تحبني...
حتى أدمنتك بجنوني...
فاشتاق اليك حد هدياني.....
وانت في كبريائك وغرورك
لرقة قلبي....
فمن تكون ؟ايها المعشوق
القاسي.....
بقلم د/زهرة الرهوني 🌺

15 غشت 2023م

قاضي الغرام بقلم فاخرالموسوي

قاضي الغرام ..

سيدي القاضي ..
هذه الفتاة الجميلة سرقت قلبي
وتحاول بحبها قتلي 

القاضي .. هل لديك دليل ؟
نعم ياسيادة القاضي ..
 
1.رسائلها التي تهز مشاعري
2.كلماتها الرائعة التي تخطف فكري
وتقلب كياني وتبعثر كل ما بداخلي

القاضي..هل لديك شهود ؟
نعم ياسيادة القاضي

.عيوني الساهرة 
.شفاهي التي لاتنطق الا باسمها
.قلبي الذي يرتعش كلما ارى صورتها ...

القاضي ...
بعد التداول في مجريات القضية
حكمت المحكمة على المتهمة بالحب المؤبد في قلب المدعي فاخر ...
ودفع غرامة قدرها 1000قبلة 
رفعت الجلسة ....

✍️فاخرالموسوي

هناك بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

هناك

كنا يوماً هناك. ٨/٨/٢٠٢٣
في منزل بقيت الذكريات
حبيبتي أرى على الشرفات
ورود عطشى
وأحواض حزينة مع التراب
نوافذ مغلقة 
ستائر صامتة لا تتلاعب
مع الهواء
حجارة تريد النطق
لتقول .
اقتربوا حان موعد اللقاء
غربة تضج بوشوشات
نحن كنا يوماً هناك
 قناديل تعلقت هل السراج
بنوره يحكي لنا حكايات
ماذا جرى وما حلَ 
بمنازل بعد الرحيل
للديوان لأدراج العلية
لحفيف أشجار النارنج
وبحيرة وطعم القهوة 
مع أصوات الماء
ذهب الشوق في لحظات
وأصبحنا هنا ولسنا هناك
وعذراً يا حارة الأجداد
لن نترك الحي 
فهنا الحياة

أناجي طيفك بقلم نورالدين محمد نورالدين

أناجي طيفك
__________
إليك تاهت اشواقي
 وحنيني  
تعالى صوت الوجد 
توزعت احاسيسي
  على جدران الوجود 
تناجي طيفك في انين ورنين 
 وروحي في دروب عشقك تحلق  
انت سكن خيالي   
 وقلبي النابض بالحياة  
أنت من تضمد جراحي 
بقربك تسعد أيامي  
فتنتشي روحي حين اقطف السناء 
من صدى روحك  
أحلق في فضاء رحيب أنشراحا  
ترفرف أحاسيسي 
 فوق أجنحة القمر
______'_ 
نورالدين محمد نورالدين
  


ظبية البان بقلم محمد الحسيني

ظبية البان***
..............................................

معطف يتلطى ب مذاقات

من تملك قلادة للسرور

و فراشات

تحف من نبضها

ب الخفقة ك أنني القادم

حفلة لقيثارة الهمس

أوراقا تدندن أرجوحة

في حنان يرتشف ظمأ النهر

أنفاس ندى لا تفارق

حين تذوب النظرات في تماوجات شوق

تغري المساحيق أجنحة الغيث

في قبائل رقة 

في مواقد للجمر

حضنا على شفير غصن

بما تتدلى 

ما بين حرير و بين

هي "ظبية البان"

و حرف الرضي

نصفها من قصيدتي

و أخرى في الياسمين

من تفر في روحي

وجهة أسوار قلبي

لأعتنق الرحيق

و أغدو ...

في لهفة المقعد الأسمر

( محمد الحسيني )

مشاركة مميزة

حبيت ملاك بقلم حربي علي

أغنية ( حبيت ملاك ) حبيت ملاك في عنيا بعمر أيامي الجايه بعد مالفيت الدنيا أبصبص لعيون تانية جات عيونه في ثانية خطفت كل...