الجمعة، 8 سبتمبر 2023

تقدير الرجال بقلم حربي علي

 زجل

 تقدير الرجال 


لسه   بإيدي   شغال

تلاتة وخمسين سنة 

في :  ( الحلال ) 

عندي  كل  الأمراض 

بس  مش بتاع عيال


طالع ( ميتين أمي ) 

والكل :

بيشكر   في  شغلي

لكن    عند  متجلي؟

بيجلي  تقدير الرجال


قالولي :   قول عيان

مش 

معاك  ورق    وتعبان؟

( هنا المرض أوطان )

وآهو  تحسين إعتقال


قلت :

علي   مهنتي    عايش

ولو ؟      على الهامش

شكرا ياعالم ( رابش ) 

مهو    الفشل    أجيال 


حريي علي 

شاعرالسويس


انطفت شموع بقلم رامي زيدان

 قصيدة بعنوان

إنطفت شموع 

بقلم الشاعر رامي زيدان

انطفت شموع واتولدت احزان ودموع .

ومعاتشي غير صوت انسان مفزوع.

وانكتبت حكيتي من غير ما يخدوا رأيي .

من قبل ما يعرفوا بدايتي ونهيتي .

كأني في الدنيا مش موجود،

أشكي وابكي ولحد يطيب خاطري .

ليه من كل حبيب راجع مخدوع .

حتي القريب خدعني بسهم موجوع .

حكيتي متكفيش دمع البحور .

عشان الدمع جف في الجفون .

أرحل ياقلبي بين البراح .

يمكن تلاقي طبيب يداوي الجراح ويرجع اللي راح.

الرحلة طالت والخطي دابت ممشاه بين الجبال والسهول .

معالم طريقي تاهت وقلبي مش لاقي عنوانه .

ودفاتر إتقفلت وإنتهت حكيتي .

عاشق ملاقش راحته في زمان فيه الإنسان إتباع وإتهان .

أمانة يلي بعدي تقدر حكيتي. 

من حبيب حب ولا طلشي .


طريق الحياة بقلم محمد أحمد محرم

 طريق الحياة

بقلم/  د.  محمد  أحمد محرم

هل  الحياة  منعطف  شديد  أم  خط مستقيم؟

أم  بحر  واسع  لا  نهائي  في  جزر ومد

هل  نحن  على  ظهر  السفينة  تمضي بنا؟

في  يد  كل  واحد  منا  مجداف وحيد

نشق  البحر  نتحدى  علو  أمواج الحياة

يرفرف  علم  النجاح  يتدلى  من  حبل الوريد

أنظر  إلى  الانعطاف  استوى  في  خط مستقيم

منعطف  في  الطريق  مسافر  كسراب  من بعيد

نسير  في  سيارة  تموج  في  صعود وهبوط

والمطبات  رسم  نقش  الحناء  في  كف العنود

والطريق  مفروش  بسجادة  بين مدينتين

والأسفلت  جلد  يشكوتقرحات وصديد

حضر  المهندس  والطبيب  وكذا المدير

وضع  الطبيب  سماعته  على  بياض الجليد

وقاس  المهندس  زاوية  وارتفاع القمر

وتوقيع  المدير  منحنى  على  الطريق  المديد


هذا قدرك يا بني بقلم محمد نجيب صولة

  هذا قدرك يا بني


للدنيا جئت نقيا منتصبا

سليما بلا اثم ولا كرب

وعلى فراش الأماني 

ولدت عزيزا تبتسم

صانك المعبود بحكمته

لأنك بريء ...

كبراءة "يوسف"من الذئب....!!

يا فلذة كبدي

انه القدر يا بني...

وما تراه ...ذاك هو الأجل...!!

مسطر عليك اليوم...

أن تحيا عليل القدم

يا صبر ذاك الذي يتحسر

 بالقرب يأويك عجولا

من حرقة الغد...

وصمت الليل القادم

حسرة بالأحشاء تكوى

ولوعة خلف البلسم

وان تمادى  العمر للأبد

على متن الشفاء صداك

سيكتبه الجليل..

 العالي المهيمن... الجبار الحاكم

صبرا يا من به ألم

لا داعي للنحيب المعتزل

هي ذي الدنيا كما نبصرها

لما ترانا فوق العلل

هذا قدرك يا صغيري

وما ستشربه...

 من كأس الملل...!!

لا ولن يقهر عجزك

ولو كنت في البال مهزوم

ولن تأتي للخالق مهانا

ما دام صنعه محتوم...!

منتصرا أنت من الأخيار

مشرقا يانعا من الأصل

لا عيب فيك..

ولا طيبك من العبث..

دع الأغراب تراك

 والناس بحجم الوهن

هذا رب العزة لا سواه...

 للعاكفين دوما رحيم

وله الأنفاس برمتها تشكر. 


      " بقلمي"

    محمد نجيب صوله /الجزائر🇩🇿


تعالي و اهبطي بقلم علي المنصوري

 تعالي وأهبطي

--------------

أنتِ ..

تعالي وأهبطي 

فأسوار مدينتي تنتظر 

حزينة كورد يقطر دمه

وطائر يألف التودد 

عند نافذتي المضيئة

ترجلي ..

ودعي السفر يرحل بعيدا 

مثقل الخطوات

إرث تدارك ماضيه 

سفر بلا تذكرة 

تلك تعويذة لأحمال تلاشت

لأركن وحيدا في آخر ليلٍ طويلٍ

فهل لي بسؤال ..

أيعقل أن أبيات شعر نثرية الوصال

تعيد دوزنة عود غالط لحنه؟ 

وذاكرة أزدحمت بصور لا تنسى ؟

لِمَ تنتظرين ؟

دعكِ من أعتاب مواسم الخمول 

فها أنا أمارس طقوس الصلاة في محراب عينيكِ 

هو مسجد للعشاق طهور 

وليل دعائه بنظرة السكون 

دعيني أتفيأ وجهكِ الحنون

وأنحني لكِ بصمت السنين 

فوجهكِ وطن ..

وعيناكِ أمل ..

دعكِ من حواضر لن تآتي 

فد يكون بعض الرفاة حياة 

وقد تزدهر أرصفة الأماني بالزهر 

تعالي ..

فهزيع الليل ينتظر 

يتبعه فجرا تلون شروقه 

سأراقص طيفكِ المستعر 

خصركِ ملتهب 

خلخالكِ عزف عن السكون 

ليعزف ما شاء من الحان 

دعيني أمسك يديكِ 

وأداعب بأصابعي خصلات شعركِ 

فالمطر قد ينهمر 

لأحني برأسي تحت ظل الذكرى 

شجون ..

غرس منفصل ..

حنين يخلو من سفر ..

لن أنسى ..

لازال قلبكِ في داخلي 

فأنتِ الوعد ولا مفر 

دعيني أقُبل قمر ليلتي 

فجرا أتخذ وجهكِ قبلة 

وضوئي وتعمدي من بحر عينيكِ مولاتي 

سأتخطى وعودا 

وأدخل سجنكِ راغبا 

يا زيتونة الروح 

ثماركِ لاح قطافها 

أفردي جناحيكِ ورفرفي 

فقد ضمنا الليل توقا 

وجمعتنا أصص زهورنا عنوانا 

يا شعلة كون أضاءت الليل لنا منزلا 

نرنو لذلك الشيء المتلألئ

في أعماق ليل ملتهب 

هناك لعشقنا كتبنا عنوانا 

أنتِ ..

تعالي وأهبطي 

فقد عبدتُ لكِ صدري مهبطا 

فحطي على قلاع الروح طائرا 

وغردي ك البلبل 

نشيد حبنا لحنا وغناءً


د. علي المنصوري


سكة العاشقين بقلم أحمد محمود

 غنوة   سكة العاشقين


باعولنا   الوهم 

بأسم      الحب

باعولنا   الغدر

يأسم.    الحب


حزينة  ياسكة  العاشقين


باعولنا   الوهم

بأسم    الحب

باعولنا   الغدر

يأسم    الحب


ونحكي  لمين

ونشكي  لمين

ياعيني  وكلنا  تايهين


حزينة  يا سكة العاشقين


وبين   التوهه   والتانية

حاجات  تانية تيجي في ثانية

بتخنق  قلبنا   المجروح


باعولنا    الوهم

بأسم      الحب

باعولنا   الغدر

بأسم   الحب


حزينة يا سكة  العاشقين


وبين   التوهه   والتانية

حاجات  تانية   تيجي في ثانية

تخنق   قلبنا   المديوح


ياعين   تبكي.  وعين  بتنوح

علي  حالي   واحوالي

ياويلي

من  جرحنا  المفتوح


باعولنا  الوهم  بأسم  الحب

باعولنا  الغدر  بأسم.  الحب

باعولنا  الوهم  بأسم  الحب


حزينة ياسكة  العاشقيييييييييييييييييييييين

بقلم

احمد. محمود

من ديوان. سكة العاشقين


لو كل مافي الكون واقف ضدي بقلم توفيق المجعشي

 لوكل مــافي الكــــون واقــف ضدي

لصييح بعـــلا صوت انــي هــويتك


غـــير قـــوةالله مافــي قـــوه نـــدي

لو جيش الامريكان حرس حول بيتك


مابا يسـاوون شسع قـــوة زنــدي💪

مــاداام وانا لجــــل حـــبي اجيـتك


ومـــادام وانت مـــن سكن في كـبدي

بتجـــاهل العــالم وبروحـــي فــديتك


لناس تقضي حوائجها بشيك نقـــدي💸

انت الوحـــيد اللــي بعمــري شــريتك


قلم/ توفيق المجعشي


ثار تدحرج بقلم شحدة خليل العالول

 ثارٌ تدحرج

في ضفتي نارٌ لهبْ ... ثارٌ تدحْرجٓ وانتصبْ

لن يقدروا أن يطفئوا .... هذا الأوارَ المُلتهِبْ

أو يجرؤوا أن ينقذوا ... في حيِّنا فالحيُّ هَبْ

أطفالُنا فِتْياننا ....... حتى النساءُ كما القُضُبْ

لا تنثني لا تنحني ... تكبيرهُنَّ طوى الحُجُبْ

والثائرونَ بعزمِهمْ .. لا يعرفونَ سوى الطَّلبْ

قد يحرمونَ عدوَّهمْ .... من فُسحةٍ لو يقترِبْ

لن يتركوا أضغانَهمْ .. ووساوسَ الشيطانِ ربْ

بل يقهرونَ جنودَهمْ .. حتى بطلقٍ لم يُصِبْ

لن يُفلتوا من شعبِنا .. من كلِّ شبلٍ مُنتصِبْ

حتي يعودَ ترابُنا ... والزيفُ يذوي والكَذِبْ

لن يصنعوا من وهمِهمْ . سِلماً وضيعاً يُرتَقبْ

يحمي الكيانَ وسيفَهمْ .. والذَّبْحُ يبقى للنُّصُبْ

بل يُشطبونَ من الهوا . من بحرِنا أرضِ العربْ

والشعبُ يبقى سيِّداً .. من غيرِ قِزمٍ مُغتصِبْ

شحدة خليل العالول


ارجع و فوء بقلم نشأت سرحان الحصري

 أرجع وفوء 


بعد ما حصَلَ ال حصَلَ

فيك ياوطن

وشفناه بعنينا دُوْل

لسه فيه 

ال بيتآمرو عليه

أيوا فيه

ما تيجي أنت

وسيبنا أنا

قول كلمتيين

في الأرض ال خيرها علينا

قول كلمتيين لنور عنينا

لأهالينا الطيبين . الشقيانين . التعبانين

ال كل واحد فيهم

بيجد ويجتهد ويعافر 

وفيها زاهد

عنده آمل في الحياة

ركز شويه اما نشوف هيقول لنا ايه

ولاهيخرج مِنه 

الا كلمتين عنوانهم 

أهدم وطن

علموه يقولهم  

ضد ال حامي حِمَانا

ضد ال هوا فِدَاءُ

ماتفوق بقا 

ولا هوا  داء

أرجع للأصل 

الْ فيه الوصل والوقاية 

ال هيحميك ويخليك معانا فوق

ياعم فوق 

وكفايه 

تتعبنا اكتر من كدا 

وطهر القلب ال مليان سواد

بين العباد تنشر سموم 

هيجي يوم منه تدوق

الدنيا مش ناقصه هموم

لو دامت لحد

كانت لك تدوم .


✍️ الشاعر 

نشأت سرحان الحصري


ريس مش كويس بقلم حربي علي

 ( ريس مش كويس ) 


إنت 

مش بتشغل الراس

إنت بتراقب الناس

سيب فرصة 

لضميرهم ياخي

إنت إيه

شيطان م الآساس؟ 


زجل في العمل

ل حربي علي

شاعر السويس


جبر الخواطر بقلم منصور العيش

 جزل 


جبر الخواطر 


طال ليلو و ما لمعت نجومو


سمير المغروم عذاب همومو


اجفون عيونو اسواد  فحمو


ذاتو بلهموم هزلت أ ما تلومو


اناس باناس لعقال بها تكلمو


يتذكر أهل لخير لي بيه  قامو


نوى يستنجد بهم ينال مرامو


حجو لبابها وين ذبحو قدامو


رامي لعار راه ما يترد قدومو


ناشدو الصلح  و رفعو علامو


حتى تراهم بجبر لخاطر غنمو


افرح لعشيق لما  تحقق حلمو


طابت لياليه  و استرجع نومو


       منصور  العيش 

       إستبونا 

                06 - 09 - 23


لأشواق السلام وحسب بقلم عبدالعزيز دغيش

 لأشواق السلام وحسب :

هائم سلامي ساهم وسامي

لذي أوقد هيامي

واشعل في شفاهي صبابة

من هديل الحمامِ

سلامي من قليب راغب

يقبل الحواجب

والكحل ذي يكاتب

روحي وحنين غرامي

سلامي أول وثاني

على الجميل اليماني ( اللبناني )

ذي يمد في غرامه

دائم زمانه للجمال ظامي

يناغي شجو الأوتار

يعانق الشمس

حين الغسق وفي الشفق

يكافح هجيرها

يعشق ضوأها اللامي

ذي هو ... للسيل ضامم

ساعة نزول الأمطار

بين الغمام محلِّق

روحه موزَّع حمائم

في الطودم وحضرموت

وبر التهائم

قلبه للخير مدرار

دفئ وحنان .. خبز

ألحان .. أغاني

يسامر النخل و الأقمار

سلامي من قليبي حار

للكحل في عيون الصبايا

للغصون المثاني

للريحان ، للإقحوان

في خدود الغواني

لمن قلبه غزير السلى

من الصباح إلى العِشا

و حتى المنام

مَن يبذر حنينه أشواق

وأنسام

في الفل وزهرة الرمان والخزامي

وفي الغُنى والطرب وعشق النهار

لذي ينبذ عادات الظلامِ

والقهر

وكل حرامي

سلامي حامي وهاني

وأحلى الدعاء والمعاني والأماني

مع كل زورة تزوره أحلامي

على ناهب منامي

وذي يُغبّش أمامي

وذي تُغمّض عيناه قدامي

لذي يرق في منامه

وذي يشرق مع الشمس

وذي أصحو

وضيُّه يملأ مكاني

سلامي غائب وحاضر،

على الجميل المهاجر

في البحر صياد مثابر

يصيد قلوب

يملأها أحلى مشاعر

يرسل عصافيرتجلي الهموم

تشذب الخواطر

ينبض شجون وأشواق

يزرع قُبل

يغرد أحلى الأماني

سلامي مع النسيم يرحل

مع جناح الطير يهفهف

يقطر مع الندى

مع بزوغ الضوء يشرق

مع التماسي والتهاني

يا ليت يوصل سلامي

يمهد سبيلي أمامي

يبلغ شوقي وهيامي

يقبل خدود الأحباب

يسْكُن حنينهم والأماني .

ـــــــــــــــــــــــــــ

عبدالعزيز دغيش  .


سهامها زخات بقلم عبدالعزيز دغيش

 سهامها زخات


سهامها تنطلق زخات

مثنى وثلاثي وأربع

أصابت جسدي كله

لم تستبق يه

موضع إصبع

وقلبي آه على قلبي

فلقد حظى

بأوفرِ سهامٍ من الجهات الأربع

أتلفت أبعاده الأربعة

طوله وعرضه وارتفاعه

واشتعل مداه وبات هواه

مُولَع

سهامها تقتل وتفتك ولا تشبع

تشل وتكتف وتلقي بضحيتها

بين يديها حبا مربع

يا لِحَظِّهِ ..

أينامُ الليلَ وترنمُ جميلةٍ

فيما يحيطُهُ من جدران

يُرَجّعُ ويُسْجَع

يا لشرقِ الغرامِ كيف يَضْحَى

الجمالُ سيداً

وله القلوب تخضع

تتعبد فنون ولا تتورع .

***

تُنْطِقُني سهامك

يا ذات الهوى والدلال

والعشق وإيماءات البلاغة

والأدب الأرفع

تبعثُني جديدا

من حيث أدري ولا أدري

ومن حيث أُشرب ولا أرتوي

وأجوع ولا أشبع

فغردي يا جميلتي

ودعيني لهيامك

أشدو وأسجع

***

أتُراهُ سيدتي

ما قد بات لك من موضع

في حنيني ..

في قلبي وفي مقلتي

وفيما يخبئه ويحيا به

وما يتطلع اليه إنسان عيني

وما يغطيه من حواجب وجفون

فيما أشدو وأتغنى وأحلم

وفيما يتصل ويتقطع

مما سكن قلبي وعقلي وعيني

من حب وهوى وحنين

وهيام أوسع

من إلهام يغيثني كلما جفّت دنيايا

وضاقت عليا السنين

فدعيني دعيني

أتراقص فنون وأبدع .

..

عبدالعزيز دغيش .


عيناك وجعي بقلم عبدالعزيز دغيش

 عيناك وجعي

عيناك مدى للعشق ، للمحبة

للحنان ، للغرام ، للهيام ، للوله

لمفردات الحب الأشد إشتعالا

في الشرايين

عيناك فوح الياسمين

عيناك أفق سفر في بحار الاشتهاء

تلألؤ أقمار وغناء

يرتشفه الفؤاد

قبل الأذن وقبل العين

زاد عاطفة حراء ذات نبع معين

عيناك يا وجعي لا تغادرني

تحرث في الضلوع بمحراث

مكين

عيناك ما عيناك يا قبس الضياء

يا وهجا في طريق الحالمين

يا شعلة للفرح تبدد الليل البهيم

*****

عيناك أجمل الأشعار وأقوى

الأسحار

عيناك أطغى من جبار

ورود ماء وروض ونار

تكتل وانصهار

انتشار للأماني ، للمعاني

للمادة ، للروح

لعذوبة وغور الأفكار

اجتماع الليل والنهار

عيناك يا حبيبتي فيها

أجمل وأحلى وأعذب الايماءات

وعروض الفن وأحاديث الثقافة

وبشرى الأخبار

وحي وإلهام

وحكمة واستبصار وابهار .

.

عبدالعزيز دغيش 


الحب من أول نظرة بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 قصة قصيرة.

"  "  "  '"'    ''    ''    ''    ''    ''    ''    ''   ''

الحب  من  أول نظرة

*  *  *  "  "  "  "  "  "  *  *  *  *  *  *  * *

كان  يا ما  كان  في السابق

قبل  عقدين  من الزمان

ونحن  الآن  في  عام 2023م

كأن  هناك  شابا طالبا  في الثانوية

تحديدا  في  أول ثانوي

لم  يكن  يعرف  ما هو الحب؟

ذات يوم

يقول  عن  نفسه:

دخلت  في الصباح

الفصل

وقبل  أن  أستدير

لا أجلس

شيء  هز جسمي

فرفعت  راسيا  على  هذه  الفتاة  تنظر إلي  لكن  تسمرت  عيناي  في  عينيها وجلست  على  الكرسي  مذهولا  وسكران ماذا  الذي  حدث  لي  وما  هو  الذي  هز جسدي  واهو  الحب  من  أول  نظرة  أم ماذا  فحاولت  أن أكذب  نفسي  عند العودة  إلى  البيت  فقلت  في  نفسي  إن  ما أحدث  نفسي  هي  أضغاث أحلام  وأن الأمر  طبيعي  لكن  عندما  ذهبت  اليوم الثاني  وأنا  متوجس  خيفة  دخلت الفصل  وركزت  نظراتي  على  مكان  الفتاة فلم  أجدها  وأصبت  بخيبة  أمل  ونحن على  بداية  الحصة  سمعت  باب  الفصل يطرق  والأستاذ  قد  بدأ  يشرح  في الحصة  الأولى  فقطع  شرح  الدرس وتوجه  نحو  الباب  وفتح  الباب  ودخلت الفتاة  التي  تقابلت  نظراتنا  في  الأمس  فلما استأذنت  المدرس  بدخول  أذن  لها دون تأنيب لأنها أول  مرة  تغيب عن  المدرسة  ولكن  صوتها  في  اذني  يرن بااعذب  الالحان  سمعت  صوتا  عذبا يشدون  كاغنية  ملحنة  كأنها  سمفونية لأكبر  الملحنين  المشهورين  دخلت  وتيقنت أن  هذا  بداية  الحب  تقابلنا  صدفة  اليوم الثالث  وهي  تنظر  إلي  فشفة  اجمل عيون  خلقها  اللة  عيون  أبدعها  الله  تعالى في  خلقه  ظليت  شهر  وطيفها  يأتي  في المساء  وصوتها  العذب  يرنون  في مسامعي  فكنت  اذا  رايتها  يزداد  خفقان قلبي  في  صدري  كانة  يهتف  باسمها  واذناي يزدادين  احمرار  ودرجة  حرارتها  تلسع لو  امسكتهم  بيدي  هكذا  كان  يخيل لي

فكنت  أخبر  نفسي  هل  هذا  هو  الحب  من أول  نظرة؟  ام  ماذا؟  ولا  يزال  هذا  الطيف يلاحقني  وتلك  العيون  تأسرني  وتسجنني في  أعتى السجون

وذالك  الصوت  المخملي العذب

يداعب مسمعي

الى  اليوم  نرجوا  منكم  أن اخبرونا

بماذا تعتقدون؟

اغنية  من  التراث  اليمني  تحكي ماسبق:

" "

عليك  سموني وسمسموني،

وبالملامة  فيك عذبوني.

وجروا  المصحف وحلفوني،

وقصدهم  بالنار  يحرقونني.

حلفت  مااحبة فكذبوني،

وقبل  كانوا يصدقونني.


وحدك حبيبتي بقلم جمال مصطفى

 وحدكِ حبيبتي 


أنتِ فقط أنتِ .. نعمْ فقط أنتِ 

تستحقينَ أن تكوني حبيبتي ..

لأنكِ حبيبتي .. أنتِ حبيبتي

 الشمسُ نَسَجتْ هامتكِ بيومٍ كان معتم

حوريةٌ منْ موجِ البحرِ لحسنها جاءت تلملم

لؤلؤً و مرجاناً وياقوتاً و فيروزاً مسمسم  ..

الوردُ يراقصُ سحرَ وجنتيكِ وشفتيكِ مرتسم 

القمرُ يغارُ منكِ نورهِ بوجهكِ البدرُ اتسم 

الليلُ في عينيكِ تغلغلَ بظلماتهِ  و توسم 

المرمرُ و الرخامُ أمامَ عنقكِ ياقوتٌ استسلم 

النهارُ لثغركِ الجميلُ الباسمُ  القرمزيُ تبسم 

نهديكِ فوهةُ بركانٍ يغلي و يثورُ محتدم 

قوامكِ متناسقٌ رشيقٌ كدميةُ العيدِ مجسم 

البشرُ تعلموا منكِ القيمَ و الكبرياءُ و تحشم 

فيكِ الهيامُ و العشقُ و الغرامُ و الودُ تيمم 

كلامكِ منسقٌ ومرتلٌ و مرنمٌ و مجودٌ منغم 

كلامكِ ذو وزنٍ و احجيةٍ خاتماً مطلسم 

وصالكِ يحيي عاشقاً  غريباً متيماً لو إنعدم 

بعدكِ موتٌ و الموتُ لا مفرَ منهُ أبداً محتم 

الأيامُ بيننا كانتْ عبيراً و فلاً و زنبقاً سيسم 

فأنتِ لكلِ الزهورِ رحيقٌ و مازلتِ موسم 

عطركِ عطرُ جناتِ عدنٍ مسكاً وعنبراً منسم 

جمالكِ كاملٌ و بهاءُ الوصفِ فيكِ تكسم

ما بيني و بينكِ إلتحامٌ و عناقٌ منسجم 

في صحوي أنتِ زائرٌ رقيقٌ كاليمامةِ ميسم 

في منامي بأسمكِ مهلوساً دوماً مدمدم 

العشقُ هبةٌ من ربُ الخلقِ بها علينا أنعم 

منْ صانَ عشقهِ لهُ من ربنا خيرٌ وأجلُّ مكْرِمَ

أنتِ ألفُ لوحةٍ لعاشقٍ و ألوانٌ و  مرسم 

و ألفُ معزوفةٍ لمتيمٍ ولهانٍ بكمنجةٍ يتنغم 

منْ يحاولُ الوشايةَ عنكِ غشيمٌ إني أبكم  

فأنا لكِ وحدكِ مصدقاً واثقاً متيقناً متيم 

لا لفراقٌ بيننا منْ يتأملُ قطعنا أنهُ يتوهم 

فأنا سندٌ صلبٌ و جبلٌ سيدتي إني مدشم 

لا لحزنٍ بنا يعصفُ دعي الأحزانَ تهمهم 

غيرتي عليكِ لا بديلٌ لها حبيبتي تحسم

منْ يقتربُ منكِ بشرٍ إني لهُ مقاتلاً و مهشم 

سأخلقُ لكِ السعادةَ و كلُّ فرحٍ إني مصمم 

بعشقنا ننجو معاً رغمَ الغدرِ بوصالنا نلتحم 

لنْ ابتعدَ عنكِ ما دمتُ حياً لكِ بربي أقسم ..

عليكِ أنْ تعلمي بأنكِ أنتِ فقط حبيبتي 

أنتِ حبيبتي  ..  نعمْ وحدكِ حبيبتي  

أنتِ فقط حبيبتي .. لأنكِ وحدكِ حبيبتي تستحقينَ أنْ تكوني حبيبتي  .. نعمْ حبيبتي  

 أنتِ حبيبتي .....؟!

 الشاعر الدكتور جمال مصطفى  .


منائح النبي صل الله عليه و سلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 . مَنَايِحُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنَ الغَنَمِ

*أَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللهِ مِنْ وَلَدِ عُقْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ، قَالَ: كَانَتْ مَنَايِحُ رَسُولِ اللهٍ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنَ الغَنَمِ سَبْعًا: عَجْوَةُ وَزَمْزَمُ وَسُقْيَا وَبَرَكَةُ وَوَرْسَةُ وَإِطْلَالُ وَإِطْرَافُ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَقَ عَنِ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ  عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَبْعُ أَعْنُزٍ مَنَايِحَ تَرْعَاهُنَّ أُمُّ أَيْمَنَ. 

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ المَلِكِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الحُصَيْنِ، قَالَ: كَانَتْ مَنَايِحُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَرْعَى بِأُحُدٍ وَتَرُوحُ كُلَّ لَيْلَةٍ عَلَى البَيْتِ الّذِي يَدُورُ فِيهِ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ وَجِيهَةَ مَوْلَاةِ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: سُئِلَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: هَلْ كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَبْدُو؟ قَالَتْ: لَا وَاللهِ مَا عَلِمْتُهُ، كَانَتْ لَنَا أَعْنُزٌ سَبْعٌ، فَكَانَ الرَّاعِي يَبْلُغُ بِهِنَّ مَرّةً الجَمَّاءَ وَمَرَّةً أُحُدًا وَيَرُوحُ بِهِنَّ عَلَيْنَا، وَكَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِقَاحٌ بِذِي الجُدُرِ فَتَؤُوبُ إِلَيْنَا أَلْبَانُهَا بِاللَّيْلِ وَتَكُونُ بِالغَابَةِ فَتَؤُوبُ إِلَيْنَا أَلْبَانُهَا بِاللَّيْلِ وَهْوَ كَانَ أكْثَرَ عَيْشِنَا مِنَ الإِبِلِ وَالغَنَمِ.

*وَأَخَبرَ الأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ وَالهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، قَالَا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ وَالنُّعْمَانُ، عَنْ مَكْحُولٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ جِلْدِ المَيْتَةِ، فَقَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، شَاةٌ تُسَمَّى قَمَرَ فَفَقَدَهَا يَوْمًا فَقَالَ: مَا فَعَلَتْ قَمَرُ؟ فَقَالُوا: مَاتَتْ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: فَمَا فَعَلْتُمْ بِإِهَابِهَا؟ قَالُوا: مَيْتَةٌ. قَالَ: دِبَاغُهَا طَهُورُهَا. 

*وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ عَنْ زَيْدٍ، عَنْ مَكْحُولٍ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: أَخْبَرنِي خَالِدُ بْنُ إِلْيَاسَ عَنْ صَالِحِ بْنِ نَبْهَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي الهَيْثَمِ بْنِ التَّيْهَانِ، عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ عِنْدَهُمْ شَاةٌ إِلاَّ وَفِي بَيْتِهِمْ بَرَكَةٌ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ إلْيَاسَ عَنْ أَبِي ثُفَالٍ، عَنْ خَالِدٍ،        عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ تَرُوحُ علَيْهِمْ ثَلَاثَةٌ مِنَ الغَنَمِ إِلَّا بَاتَتِ المَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِمْ حَتَّى تُصْبِحَ.‏ 

*وَمَنَائِح الرَّسُولِ، وَهْىَ الشَّاةُ الّتِى تُعْطِي لَبَنًا، مِنَ الغَنَمِ سَبْعُ مَنَائِحَ هِيَ:

 1-  عَجْوَةُ

  2  زَمْزَمُ 

3-  سُقْيَا

4-  بَرَكَةُ 

5-  وَرْسَةُ

6-  إِطْلَالَةُ 

7-  إطْرَافُ

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.


مدينة إرم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 .. مدينة إرَم 

في أوائل 1990 ، نشرت عدة صحف معروفة ، إعلانات عن "اكتشاف المدينة العربية المختفية"، و"اكتشاف المدينة العربية الأسطورة "، و"أتلانتيس من الرمال، أوبار". والذي جعل هذا الاكتشاف يسبب المزيد من الدهشة هو أن هذه المدينة هي أيضا مذكورة في القرآن. وكان كثير من الناس يعتقدون في السابق أن قوم "عاد"  المذكورين في القرآن الكريم هم محض أسطورية وأن المدينة سوف لن يعثر عليها أبدا. ولذلك ، فأنهم لم يستطيعوا إخفاء دهشتهم من هذا الاكتشاف الرائع.

وكان "نيكولاس كلاب" ، المخرج الوثائقي البارز والأستاذ المحاضر في علم الآثار ، هو الذي سلط الضوء على المدينة الأسطورة المذكورة في القرآن. هو متكلم للعربية ومدير أفلام وثائقية ناجح، انجذب "كلاب" إلى دوامة البحث في التاريخ العربي ، و وقع على كتاب مثير جدا للاهتمام. هذا الكتاب ،بعنوان "فيليكس العربية "Arabia Felix، كتبه الباحث البريطاني "بيرترام توماس" في عام 1932. ويعني هذا العنوان "العربية السعيدة" هو الاسم الروماني لجنوب الجزيرة العربية ، التي تشمل اليمن اليوم و الكثير من سلطنة عمان. وأطلق اليونانيون على هذه المنطقة تسمية Eudaimon Arabia. (العربية المباركة) ، وأطلق العلماء العرب في القرون الوسطى على هذه المنطقة (اليمن سعيد)، لأن الناس الذين يعيشون هناك يقومون بدور الوسيط في تجارة التوابل المربحة بين الهند وشمال شبه الجزيرة العربية. علاوة على ذلك ، فإن سكان هذه المنطقة معروفون بإنتاج البخور وبيعه ، والعطور المنتجة من الأشجار النادرة.

تحدث الباحث البريطاني"توماس" مطولا عن هذه القبائل وحتى أنهم عثروا على آثار مدينة قديمة أسستها واحدة منها. وكانت هذه المدينة معروفة لدى البدو باسم "أبر" "Ubar" . وخلال إحدى  رحلاته إلى المنطقة ، أراه بدو الصحراء المسارات القديمة(الطرق) وذكروا أن هذه المسارات التاريخية تؤدي إلى مدينة Ubar. وتوفي توماس ، الذي كان متحمسا لهذا الموضوع ، قبل أن يتمكن من استكمال تحقيقاته.

انغمس كلاب في كتابات توماس واعتقد في وجود المدينة المفقودة التي ورد وصفها في الكتاب. ودون إضاعة الوقت ، بدأ بحوثه الخاصة في محاولة لمواصلة العمل الذي بدأه توماس. واستخدام "كلاب" نهجين مختلفين لإثبات وجود Ubar. أولا ، وجود المسارات التي أشار إليها البدو. ثم الانتقال إلى وكالة "ناسا" للحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة.

 وبعد جهد كبير ، تمكن من إقناع السلطات المحلية بالتقاط صور للمنطقة على النحو المنشود.

درس "كلاب"، بعد ذلك ،المخطوطات القديمة وخرائط مكتبة "هنتنغتون" في كاليفورنيا. وكان الهدف إيجاد خريطة للمنطقة. ومكنه بحث قصير من اكتشاف واحدة : كانت الخريطة التي رسمها الجغرافي المصري- اليوناني بطليموس في القرن 2 ( ميلادي). وأظهرت الخريطة مكان مدينة قديمة عثر عليها في المنطقة وتؤدي إليها المسارات.

في غضون ذلك ، قفز بحثه إلى الأمام قفزة هامة عندما تلقى أنباء بأن وكالة "ناسا" قد وفرت له الصور التي يريدها. هذه الصور تدل على وجود مسارات قوافل يصعب كشفها بالعين المجردة من الأرض ، ولكن يمكن تحديدها بوضوح من الفضاء. ومن خلال مقارنة الصور مع خريطة بطليموس ، توصل "كلاب" سريعا جدا إلى هذا الاستنتاج : مسارات الوثيقتين تتوافق ، وتنتهي إلى موقع كبير يبدو كموقع  لمدينة.

وأخيرا ، وبفضل عمل "كلاب" ومن قبله "توماس" ، والمساعدة التي قدمها باحثون من "ناسا" ، حدد موقع هذه المدينة الأسطورية ، التي كانت موضوع الروايات الشفوية للبدو ، واكتشفت. 

وبعد فترة وجيزة ، بدأت أعمال الحفر، فقد كشف الرفات المدفونة تحت الرمال. وبذلك ، عرفت هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "اتلانتيس الرمال ، Ubar"

ولكن ، ما من أدلة لإثبات أن هذه المدينة القديمة كانت حيث كان قوم عاد يعيشون غير المذكور في القرآن الكريم؟ 

منذ بداية البحث ، أدركنا أن ما تبقى من هذه المدينة ينتمي إلى قوم  عاد وأصبحت المنافسة بلا منازع من لحظة اكتشاف بقايا أعمدة "إرم" وأبراجها المذكورة بالتفصيل في القرآن الكريم. 

صرّح أحد المسؤولين عن الحفريات ، الدكتور Juris Zarins ، أنّ الأبراج واحدة من السمات المميزة لـ"أبر أو "إرم". وظهور دعائم الأبراج والأعمدة يكفي من الأدلة لإثبات أن موقع الحفر ليس سوى   Iramإرم ، المدينة المدفونة  التي ورد ذكرها في القرآن الكريم:

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)

الفجر.

ولذلك علينا النظر إلى أن المعلومات التي قدمها القرآن عن أحداث الماضي تتسق تماما مع مصادر المعلومات التاريخية ، التي هي دليل آخر على أن القرآن الكريم كلام الله. 

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة


مواقد الأشواق بقلم محمد طارق مليشو

 مَوَاقِدُ الأَشْوَاق 

""""""""""""""""""""""""


أَلا مِنْ مُبْلِغٌ قَوْمِي بِأَنِّي ؟

عَلى الأَطْلالِ أَبْكِي لِلْمَغِيْبِ 


فَمَا بَرِحَ البُكَاءُ عَنِ المَآقِي 

كَأَنَّ الحُزْنَ أَمْسَى مِنْ نَصِيْبِي 


وَفِيَّ مَوَاقِدُ الأَشْوَاقِ ثَارَتْ 

كَمَا البُرْكَانُ فِي حُمَمِ اللَّهِيْبِ 


وَذِكْرِي لِلأَحِبَّةِ كُلَّ حِيْنٍ

فَهَلْ مِنْ مُبْلِغٌ شَوقَ الغَرِيْبِ؟


فَقَدْ أُغْرِيْتُ بِالتِّرْحَالِ حَتَّى 

رَحَلْتُ فَشَفَّنِي شَوقُ الأُيُوْبِ


غَرِيْبٌ صَابِرٌ وَحْدِي كَأَنِّي 

بِأَرْضِ التِّيْهِ في طَيِّ الكُرُوْبِ 


تَعَلَّلَ بِالمُنَى قَلْبِي المُعَنَّى 

بِمَا أَلقَاهُ مِنْ زَمَنٍ عَصِيْبِ 


لَعَلَّ اللهُ يُحْدِثُ كُلَّ أَمْرٍ 

بِهِ التَّفْرِيْجُ مِنْ لُجَجِ الخُطُوْبِ 


فَمِثْلِي غَائِبُ التِّذْكَارِ فِيْهِمْ 

كَمَنْ قَدْ مَاتَ في رَكْبِ الدُّرُوْبِ 


إِذَا أَضْمَرُتُ مَا بِالنَّفْسِ وَجْدَاً

فَإِنَّ العَيْنَ تُفْصِحُ كَالخَطِيْبِ 


                    الشاعر محمد طارق مليشو 

                    الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 

                    ٨ أيلول ٢٠٢٣


لوم بقلم نورالدين محمد نورالدين

 لوم 

قلبي يشتاق إليك يستعذب هواك : 

كما تستعذب الروح النسيم  

آه ٠٠٠ 

يلازمني طيفك في كل اللحظات  

ويضنيني التفكير في هواك 

أنت القاصي الداني 

يشدني الحنين إليك 

نور أنت في ظلمة ليالي 

٠٠ أماني وكل أشواقي 

تهيج مع خفقات القلب 

فيغمرني الإرتياح والسرور  

ويطفو لهيب الشوق  

وتحلق روحي في دروب الهوى  

تعزف سمفونية حبنا 

فيغرد الطير راقصا : بين الغصون 

وتتمايل عرائس المروج  على لحن الحب 

يا منية قلبي 

وكل مهجتي 

ليتك ٠٠ ثم ليتك 

ترحم فؤادي 

وتدرك معنى العبرات 

٠٠ هذا شوقي يدغدغه سحرك الفتان 

فيستطيب ذكراك مني الوجدان ٠

_

نورالدين محمد نورالدين


نصيحة بقلم عبدالواحد الجاسم

 نصيحة


د.عبدالواحد الجاسم


إذا عشت وحيدا عليك بالصبرا

وكن على درء المؤلمات أقدرا


إن حللت بواد فضاءه بلا مظلة

فأجعل من رداءك شجرا أخضرا


الحياة بين سعادة وضنك عيش

 تجنب فيها عمل القبيح المنكرا


لاتجعل لك أعداء فهذه الدنيا 

جعلها الله للخلق عملا  وممرا


الأخلاق صفة الكرام بين الناس

والسخاء طيبة وللخير مصدرا


الإباء للنفس عزة وكرامة هكذا

عيش السعادة وإن الدهر أفقرا


لاترافق المتجبرين على البشرا

الكل مأواه  حفرة فوقها حجرا


جهاد النفس نجاة  في دنيا 

 فانية إغنم من حياتك ماتيسرا


العمر مقدر لا زيادة في سعاده

ولاينقص إذا ماالحظ معك أدبرا


وما الإنس في الحياة إلا بصدق

 من إخترت رفيقا تمضي العمرا


أنت الذي تحمل أوزار حياتك

تصرف بحكمه وغيرك لاتخبرا


تعلم أن تكون يداك سيقان ورد

وأناملك ورد عطائك حب أزهرا


حكاية القمر و الشمس بقلم منى غجري

حكاية القمر والشمس


سألهاالقمر؟ ماذا عن الألم وماهو الوجع؟؟

أجابت الشمس بأدب : استرشد قلب عاشق عشق قلباً بعيداً بُعد المدى..... 

القمر: وماذا عن الشوق والصّبابة؟؟

الشمس برصانة: سلوا روحاً تشتاق لروح كانت في لقاء ودٍ ولهفة  العجب؟......

القمر : ولم يتوانى عن السؤال أبداً........

إذاً كيف هو الحبُّ ياساحرة الفؤاد❤️⁩؟؟

ردت عليه بشغف:  من قلب شخص صادق  يتمنى السعادة لمحبوبه فكيف لو اكتمل؟؟...

  في حين مداه بعد النظر .

كرر وسأل: أخبريني أيتها الوردة المخملية

عن العشق ولو بكلمة  تُحرك الشجن. 


قالت وبحنان   :  لاتسل  فالقلم كتب  ودوَّن بحبره  ما سُئل بعَجب......

لحبيب هو  بعيدٌ مسافة عتمة الليل

وفي جيد الروح ركَن.


ثم أجابت :ودمع العين يملأ مقلتيها   سال على الخدين منسكباً إن غاب عن عيني   وطال الهجر  فاستدمى دماً يحترق لأجله الكبد  

ومع أن جِراح فؤادها معتصر تبسّمت خجلاً  وكادت تشعُّ من بريق عينيها شهب  واستحضر الألم والحزن زهوَ جمالها  الخَلق.  

أيا ربي  هل كان هذا جمالها في حزنها   فكيف سيكون لو تمَّ  في العشق حُسن دلالها .

                               بقلم منى غجري


حنطية الملامح بقلم فلاح مرعي

 حنطية الملامح

تاهت حروفي من مخارجها

عندما أردت أن اوصف

 حنيطة الملامح  

ويح حرفي قد ضل

 طريقه  وتلعثم اللسان

 في النطق

عندما أردت اوصفها

تموج في ميشتها 

كما تموج السنابل 

 في الحقل

اذا ما النسيم داعب

 قد ها الممشوق تمايلت

 نشوى اذا لامس قدها

النسيم الرطب 

حنيطة تداعب الثرى 

 بوئيدخطواتها تمشي

 الهوينا  على مهل 

حنيطة تاه عن وصفها 

 الوصف

فلاح مرعي

فلسطين


أدمنتك بقلم خالد كرومل ثابت

 ،،،،،،،،،،،،،،، أدمنتك،،،،،،،،،،،، 

بقلم خالد كرومل ثابت 


أدمنتك وجها على مر الزمان

أدمنتك دهرا يا عطر البستان


سلبت" روحي فصار الروح ظمآن

وصار القلب في بحر حبك غرقان


سلكت دروبك بحثا بين الوديان

على آثار اقدامك حتى خفق الوجدان


إن ضللت الدرب سألت عنك الصوان

أجابت عن أقدامك رمال الكثبان


أبت أن يسكن في قلبها ملوك الجان

وفتحت قلبها ليسكن قلبي الولهان


حبيبتي ليس لها سكن بين البلدان

حبيبتي ساكنة بين أضلعي بقلبي الحيران


أناديها وهي في داخلي بأمان 

تجيبني من القلب أميرة الأكوان


صرت في بعدك كعليل الأبدان 

وقلبي ذاق في غيابك الحرمان


خالد كرومل ثابت


ترتيل بقلم محمود عبدالحميد

 .. تَرَاتيل ..

هُوَ غُصنُ  رَاقَصَتهُ  إحدى 

نَسمَات المَسَاء فتَمَايَلَ مُنتَشِيَآ 

بعَد طُول الهَجِير وكَادَت ثمَارُه 

تَسقُط بعد الذبُول 

حين عَسعَس الليل لَاح ضَوء

القَمَر صَرخَ  الأمل  مولُودَآ

جَديدَآ  دَبّت  الروح  فيه

ويَغدُو الأنينُ بَحرَآ سُجّرَ

بشَجوِه فرَاحَ يُرَتِل النُوحَ

على شِفَاة  البُوح 

بمَضَاضَة فَجرِ ألقَى الليلُ

عليه وشَاحَ ظُلمَه تُوشوِش

الذِكرى فتَنهَض من وَسَن

الغَفوَه

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


قلمي يكتب و قلبي يقول بقلم فاخر الموسوي

 قلمي يكتب وقلبي يقول

كلام لا منسوخ ولا منقول


يقول قلبي ...


اتوق لحديثها 

اشتاق كلماتها عبقة

تغريني


عذبة تغرد

تلامس شغاف

وتيني


ك قطرات الندى

حين تقبل

شفاه الورد


همساتها هادئة 

ك همس الود

تهز نبضاتي

وتحييني


فماذا يقول قلبها ؟!


✍️ فاخر الموسوي


استقرار و تبعثر بقلم منال صالح

 استقرار وتبعثر 

ـــــــــــــــــــــــ 

 تختلف المشاعر ما بين الاستقرار والتبعثر 

هناك مقولة تقول بأن" التفكير العقلي هو الأرشد والأصح من التفكير العاطفي المستمد من القلب" وهذا خطأ الأصح هو التفكير العاطفي و العقلي هما معًا الأصح.. 


والفكر المستنير هو المستمد من البصيرة ليس البصر بل البصيرة من جوف قلب المؤمن بذكر الله وعبادته التي تمد القلب بالطمأنينة والسكينة، وبالتالي يتغذى القلب، والعقل معًا، وتتفتح القلوب والعقول كتفتح الأزهار في الحقول بعد بور دام أعمارًا.. 


فالمشاعر ثابتة وراسخة في القلوب إذا شعرت بالأمان من قبل أصحابها من الطرفين، وتتمتع بحصانة لحمايتها من الأذى والخذلان، والغدر، وانعدام الأمان ، وهي ناتجة من عقل مستنير واعٍ لا ينخدع ملازمًا للواقع ، وقلب قوي، وصادق، وطاهر، وعفيف لا يهدمه شيء فالعقل حازم وقوي، والقلب يتميز باللين واليُسر فصلابة العقل تلطفُها رقة القلب، ولين القلب يُهذبه تدبير العقل يكملان بعضهما للبناء الروحي للإنسان القائم على المودة والرحمة أساس قوي ومتين لا يعرف غدرًا ولا ينهار.. 


فإذا اتخذنا الأمور بالجانب العقلي أصبحنا ننظر للأمور بقسوة وغلظة تخلو من اللين، ونتجرد من المشاعر.. أما إذا نظرنا بالجانب العاطفي أصبح تعلقًا سلبيًا لا يمت للواقع بصلة.. إذا كان العطاء من طرف واحد هنا تسكب المشاعر في إناء مثقوب يودي بها إلى الذل والهوان تتلاشى ولا تدوم طويلًا..


"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"  المودة والرحمة هما

الأساس بين الطرفين سكن وسكينة، ووطن آمن إذا سالت دموع أحدهما يجففها الآخر حتى لا يغرقان في بحر الحزن الذي يدمي القلوب..ويساعدان بعضهما لمواجهة الأخطار علاقة قوية لا يجرفها سيل ولا تقتلِعُها عواصف ولا تعرف الإنهيار.. 


أنت من تضع نفسك في المكانة الصحيحة هناك من يقدر هذه المشاعر كالأحجار الكريمة كشيء غالٍ وثمين.. وهناك من لا يقدرها ويعاملها معاملة الزجاج يساعد على كسرها لأنها ظهرت له برخص مبالغ فيه.. 


قدر كرامتك واختر لقلبك ما يناسبه حتى لا تسقط ضحية وتغتال مشاعرك دون رحمة.. اترك الأشياء كما كتبها الله لك لعلها تأتي كما تمناها قلبك كن مع الله ولا تبالي لأنك عبده الغالي كن مع الله، ولا تكترث دائمًا يضعك على الطريق الصحيح، ويختار لك الأفضل لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع.. 

بقلم منال صالح


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...