الخميس، 15 أغسطس 2024

كن ْ حكيما ً بقلم جاسم محمد الدوري

كن ْ حكيما ً

                      جاسم محمد الدوري

حين َ ينتابك َ القلق ُ
ويموت ُ الحنين ُ
ساعة َ غفلة ٍ
تظل ُ الروح ُ لوامة ً
لأنها لم تعرف ْ
كيف تدجن ُ أشواقها
لوقت ِ حاجة ٍ
قد ْ تكون ُ له ُ عونا ً
أو مفتاح َ خير ٍ
ذات َ يوم ٍ
فيموت ُ ببطء ٍ
من لايعرف ُ قيمة َ نفسه ِ
وكيف َ يجعلها
تشعر ُ بالأمان ِ
في ساعة ِ يأس ٍ
كن ْ حكيما ـ
وعش ْ حياتك َ
كيفما تشاء ُ
وأنا تشاء ُ
فالموت ُ آت ٍ
ولا ريب َ في هذا
فلا تحرم ْ نفسك َ السعادة َ
ودع ْ كل َّ شيء ٍ
خلف َ ظهرك َ
وازرع ْ الحب َ أينما حللت َ
فالوقت ُ لا ينتظر ُ كثيرآ
أجعل ْ من اسمك َ
رمزا ً في ذاكرة ِ الاجيال ِ
فقد ْ يذكرك َ الآخرون
ذات َ وقت ٍ أو حلم ٍ
وأنت َ خارج َ
مدونة َ التأريخ ِ
أرسم ْ لوحتك َ الخالدة َ
بألوان ِ الطيف ِ
وجعلها قبلة ً
يؤمها العابرين َ
من هنا... إلى هناك َ
قبل َ فوات ِ الآوان ِ
فالعمر ُ مضيعة ٌ للوقت ِ
ولات َ ساعة َ ندم ْ حينها

في جدار القلب أنت بقلم معمر حميد الشرعبي

في جدار القلب أنت

ورسمتك في جدار القلب
حباً لا يجل عن النضير
يا من ملكتِ القلب طراً
أيها القلب الكبير
وبك المودة تزدهي والحب 
وإيقاع الغدير 
ولك انتشى قلبي وكل خواطري
تلقاك نوراً دلني كيما أسير
يا بلسم القلب المحب أنا لك
المشتاق يا نظري وقلبي نحو
وجدانك يسير.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.



لعبة بقلم راتب كوبايا

لعبة 
شفط الاوكسجين والغبار
فرضية بدأت وتمادت بعبثية مسار
أنها لعبة اوركسترا وجوقة لمايسترو جبار
عزفت على وتر أحجار القمار خلف ستار
من الانجراف أو الانصهار فيها لا خيار
 عنوانها؛ " لا تفتش عن الوديعة ؟ "
 وناصيتها؛ هكذا أمرت الطبيعة !!
بتدوير الزوايا.. صارت الامور مريعة
وتبخرت تلك الوديعة بطريقة فظيعة 
لا حول لصاحبها سوى شرب النقيعة
ولا يهم أحد كيف سيعيش
كدجاجة قبل ذبحها نتفو منها الريش 
لا كهرباء بالعتمة ولا ماء في النبريش
لا مناص من العيش في البراري وتوسد الحشيش 
ولا كشف للغموض الا بتعلّم كيف يتبصر الخفافيش 
وبالآخر؛ لا أحد مسؤول عما جرى بالمجرور .. 
اسأل الناطور؛ عما آلت إليه الامور
الكل سواسية على أبواب المصارف ( عبد مأمور )
هذا شفط حيتان وليست قضمات هامور
كل الوجوه متجهمة ضاع من قسماتها السرور
تعب السنين .. شقاء العمر محظور محظور
إيه ما أشده يا كبدي ألم الباصور ..
 ~ لعبة قمار خسيسة
أقحموا فيها كل الأجسام اللبيسة
فصّلوها على مقاسهم وخيطوها.. وختموها دون تنفيسة
بصدمة تلو اخرى شطروها وهددوا الجمهور بتفليسة
يا لدهائهم، وكأنهم ولدوا من رحم إبليسة
لعبة قمار .. والكل فيها خاسر ما عداهم
سيذكرها التاريخ ولن ينساها مساهم
ماذا يقول مخنوق لا يعيش الا اذا تنفس من هواهم
الله أكبر على كل من طغى وتجبر بدنيانا ودنياهم
لا طوق نجاة من الريح العاتية وأمواج بحورهم  
لنا الله حسبنا ونعم الوكيل يرعانا ويصطفي بحسابهم!!

راتب كوبايا 🍁كندا

تثمر المحبة بقلم لينا شفيق وسوف

تثمر المحبة.... 
إمرأة تسكن الشمش في عينيها والقمر
رائحتها قهوة الصباح نجمته ونداه
ينبت الزهر والورد على خديها
تثمر المحبة على يديها أملاً
إمرأة جمعت جميع التناقضات لتحيا
لتعيش بسلام
فراشة ترقص على أنغام الحنين 
عطرها البنفسج لا صاحب لقلبها الأمين
سوى فله والياسمين ابن الزهور 
أمنياتها أحلام مغامرة رحلتهاطريقها 
طويل طويل صديقتها الدموع راحتها
جمالها نظراتها للسماء عنوان نجاة مبلله
من يعلم بحالها هو وحده قلبها الجميل
استقال كرما لها ليبتعد لينسحب على البطئ 
سعيدةٌ هي لا لا تنتظر شيئاً من أحد
لا تريد شيئاً من أحد ....
الكل يطلب الكثير ويأخذ الكثير
يعطونها القليل 
تعاشر الجميع باللطف بالحب بالود
تشبه الورد قولاً وفعلاً 
تعطيهم الراحة والأمان والاستقرار
يعطونها النعيق 
تشعر بالوحدة رغم ازدحام الطريق
ليس فيهم مأوى يريح ألماسها جريح
تلمع مع العقيق النبيل 
معادن الناس تختلف بالصدق بالمحبة
سرعان ما تتبدل البدايات لأنين حزين
الأمس أصبح بعيد سافر مع كذباته
خيبات الأمس تبدلت بدايات تجديد
لا وجود لها بعد اليوم سوى الفرح 
تشرق الشمس كل يوم دون تعب
دون ملل تتجدد بعد غروب فجر سحر
يوم جديد
بقلمي لينا شفيق وسوف... 
سيدة البنفسج...سورية.....

أيا متنمرا أفق وعد بقلم علاء فتحي همام

أيا متنمرا أفق وعد 
بأخلاقك إلى الصواب 
فإن لم تفعل فأتركنا 
واسكن مدينة الذئاب 
ستجد ذئبا يسقيك ما
أسقيت من العذاب 
فمن صفاتك أنك 
حاقد ناقص كذاب
نرجسي الطبع ناقم
متسلط كاره عياب 
بذيئ القول فاحش
وكل صفاتك لها أسباب 
فلقد أحترقت طيبتك
وسكنت مدينة اليباب 
فيا متنمرا ستنال يومآ 
ما قدر من العقاب 
ولك صورة ستجدها
يومآ في كتاب 
أيا ممالك الأخلاق
أحفظوا قيما وأداب 
تصدوا لكل متنمر لا
يخشي يوم الحساب 
فكريم الأخلاق يترك
أفضلها عند كل باب
 كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،،

البسملة بقلم ماهر اللطيف

البسملة

بقلم :ماهر اللطيف

مازلت أتذكر حادثة وقعت لي منذ سنوات عدة ، حين أتممنا صلاة المغرب جماعة في مسجد الحي أنا وثلة من أترابي وأقراني ، ولاحظت أن الإمام تلا "الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ...." بعد التكبير وصمت لبعض الثواني ، قبل أن يرفد الفاتحة بسورة قصيرة أخرى في الركعتين الجهريتين - ومن المؤكد أنه فعل كذلك في الركعة الثالثة السرية (الفاتحة فقط) -.

فتوجهت نحوه مبتسما بعد أن أطلقت السلام، وقابلته في المجلس، وقد تجمع حولنا بعض المصلين بمن فيهم أصحابي، وقلت له بحياء ولين وصوت خافت نسبيا، بعد تردد وتفكير متواصل خشية ردة فعله التي قد لا تعجبني وتجعلني محل تنمر أمام الحضور:

- هل بسملت بعد التكبير في بداية الصلاة وفي كل الركعات، أم إنك ابتلعت ريقك واستعددت للتلاوة بأخذ نفس عميق؟

- (مبتسما ومربتا على ركبتي، وبصوته الجهوري) لاتخف بني، (ملتفتا إلى البقية) هل تدرون سبب هذا التساؤل ومغزاه؟ (فحرك الجمع رؤوسهم ليعلموه بعدم فهمهم للموضوع، فابتسم بسمة عريضة وأمر أحدهم بأن يجلب له نسخة من القرآن)

- (مقاطعا وقد احمر وجهي وتلعثم لساني) لم أقصد شيئا شيخنا

- (آمرني بالصمت والسماع لحديثه كبقية الحضور) افتح القرآن يا عبد العزيز (أحد الحاضرين) واقرأ الفاتحة. (فقرأها وأعطاها لمصطفى ففعل الشيء نفسه ،ومن بعده جل الحاضرين) ماذا لاحظتم؟

لكن الناس جميعهم لم يفهموا المطلوب، ولا الغاية من ذلك، فحاولت التدخل، فأمرني بالصبر والصمت، ثم أعاد طرح السؤال دون أن يحصل على الجواب المنتظر، فالتفت لي وقال "أ رأيت يا أخي؟ جل الحاضرين يصلون دون تركيز أو معرفة شاملة لما يقومون به" (ولم أفهم حقيقة مقاصده، فكنت أود أن أسأله هل البسملة واجبة أم لا عند الصلاة لا أكثر ولا أقل).

ثم بيّن أن البسملة في الفاتحة واجبة، بل أنها مفروضة وعدم النطق بها يبطل الصلاة بما أنها (البسملة) ذكرت في القرآن مرتان في القرآن كآيتين، واحدة في سورة النمل في وسطها حين قال تعالى ".... إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم" (النمل30) ، والثانية في الفاتحة بحيث اعتبرت أول آية فيها، لذلك نجد بعدها علامة (1) للتدليل على أنها الآية الأولى من السورة، ونسيانها أو تجاهلها حتما سيؤدي إلى إبطال الصلاة.

كما أعلم الحضور أن الاختلاف الوحيد الى حد الآن بين الفقهاء وعلماء الدين يبقي في عملية نطقها سرا أم علانية كباقي الآيات، عكس كلمة "آمين" التي بات نطقها علانية عادة من العادات في الصلاة الجهرية في معظم البلدان الإسلامية

لا تلمني ايها القدر بقلم علي ابودرغم

لا تلمني ايها القدر
في هذا المطر الحزين
ادركت غيم الحقيقة
واحلامي زخات من المطر 
ومناديل الشقاء
و يوميات الفرح
وزواياالميلاد في اعيادنا الهزيلة
يموت القلب على اعتاب الحياة
يا رفيق الدرب ياعصفور الأمل
ياشجرة الذكريات الحزينة
ياروح الفرح وغيمات المطر
وداعا"لذكريات الأمل
 في جفون الامهات
وميلاد يصرخ 
في قاع الروح الممزقة،،،،،علي ابودرغم

من أنت بقلم فيروز محمد

خاطرة بعنوان: من أنت 
ومن أين أتيت لأيامي
قد كنت عني غريباً
فكيف غزوت فكري وملكت قلبي ...
وجعلتني أنسي العالم وأعتبرك عالمى الخاص ..
ثم أصبحت نبضي..
ثم .سكنت روحي
ثم..أنى أحبك..
ثم إني ادمنتك عشقاً ووجوداّ بقربي 
أفتقدك إذا غبت عني ولو للحظات
أشتاقك كشوق الندى للزهور
وهانا أبوح بحبي لك وبدون تردد 
وبأعلى صوت يملأ صداه هذا الكون 
إني أحبك يا من هواك سكن قلبي فكن لي حبي الوحيد...
.....فيروز..

شوق بقلم فلاح مرعي

شوق
اشتاقك شوقا حتى عجز الشوق عن شوقي
يا شوقا فوق الشوق اشتاقه الشوق 
وحثني اليه الشوق فوق الشوق شوق
يا ساكن بين الضلوع في الخافق 
يا ساريا مع النبضات 
يا أيها الشوق الذي 
 أشتاقه في جميع الأوقات
شوق عاشق ومغرم 
وملهوف الى لقاءه شوق غائب
 أبعدته سنوات الغربته
 وحالت دون لقائه سنوات
يا شوقا تحدثني عنه نفسي
في الصحو والحلم شوقا
 يعجز عن وصفه شوق مشتاق 
فلاح مرعي
فلسطين

أيا ساعي البريد بقلم عاطف خضر

أيا ساعي البريد 
هل لديك من جديد 
وهل عندك خبر سعيد
تاقت أنفسنا للتغيير 
فقد مللنا الإنتظار 
ذهب الأحباب خارج الديار 
تمنينا لو رافقناهم
ومتى ينفع الندم والقلب غاب عن المشهد
سنوات تليها سنوات
وأماني نحتت ظهورنا
والصبر ما عاد يجدي 
وعلى قارعة طريق الافتراق
ذهب كل مشتاق لمن اشتاق 
وتلاقى كل حبيب بحبيبه وغريم بغريمة
وطريق العودة خلا من الرفاق
وبقى الزمن والذكريات 
على باب الأمل انتظر من يقرع 
خلف أخر باب يوجد قلب وحيد 
يعاني من الوحشة والغربة والفرج 
تشابهت الأيام والوجوه 
وساد الزيغ والتيه
وقل من يعيرك الإهتمام 
وهكذا الايام تمر
والحال كما هو من مر إلى أمر
يا ساعي البريد هل لديك ولو خبر كاذب
لعل بعد الكذب يأتي الصدق
في زمن عز علينا المخلصون 
عاطف خضر






في حيرتي اسبح بقلم علي مباركي

في حيرتي اسبح *** بقلم علي مباركي

    
لم تبرح الحيرة عقلي حيز انملة 
                       غامت على الفكر بالاهوال تؤرقه
كل الأماني خبت والوطء يغدقها
                   وسواس نفس صبت في الشك يغرقه
حتى ربي الحلم فوق العلم ينصفه
                          يطويه طيا ، لحاف الموت نمقه
والروح من لوعة المقهور صارخة
                             تشكو بلاها لمن للظلم يوبقه
قد جابت الأفق بحثا عن مناهضة
                        لليسر تسعى وروع العسر توثقه
ما مر يوم ببالي فيه لي راحة
                          حتى نمت حيرتي والقلب ترتقه
مضت جراحي ونبض الحلق تخنقه
                         أنفاسها شللت الوجدان في عتقه

الشاعرالحزين. (علي مباركي)
تونس في 14 اوت



تتهافت الحروف بقلم محمد آبو ياسين

تتهافت الحروف
تتسابق ثائرة 
 لينثرها الحبر على الورقة
يتكسَّرُ الصمت
ينطق بالحكمة 
 رغم قساوة الظروف
كلمات مبعثرة صرخت
إرتشفَتْ من بحر الشعر رشفة
قامت و إنتفَضَتْ
هيهاتَ .. هيهاتْ
أن تبقى ترتعد من الخوف
مرت ساعاتٌ
و القلم يحارب خفافيش الموت
يرمي أبياتا من الشعر 
 تُحدث عاهات
لصراصير الجهل الآَتِ
يغرس سيفا من نارْ 
 في صدر الصوت الغدارْ
يقتل أصواتا ماكرة تؤذي الأفكارْ
يا هوميروسْ هيرودوتْ
يا صاحب الإِلْيَاذَةِ و الأُودِيسَهْ
هل في قانون الشعر
أن يخشى الشاعر أوهام الموت
هل يتمسح أو يتزلّف
على أعتاب نفوس خسيسة
ماأصعب أن نحيا في زمن
أضحت سمعة شرفاء القوم رخيصة
قال هوميروس كلا .. كلا 
عزة نفسك أغلى حُلَّة 
إمش على جرحك منتصرا 
أفضل من دَعَةٍ و أمان وسط الذِّلَّة
قررتُ أن لا أستسلم 
سوف أحمل قلمي و أرحل 
سأواجه مصيري و أتعلم 
حبري و كراسي سيتكلّم
لن يرضى بأن يكون عصفورا 
مكسور جناحٍ يتألم 
سأبقى في القمة كالنِّسرِ
نشوانَ طرِباً يشدو يترنَّم
محمد آبو ياسين / تونس

سقيع الاشتياق بقلم عماد فهمي النعيمي

محاكاة قصيدة الشاعر جمال اسكندر

سقيع الاشتياق
مـنـابـر الــشـوقِ تـغـمـرُنـا وتـبـكـيـنـا
والقلبُ يبكي إذا ما نأى الأحبابُ فينا  

تـأتـي الليالي بصوتِ الوجدِ منـفـطـرةً 
والشـوقُ يـعـلو علـى أوجـاعِ مـاضـينـا

يـا منــزلَ الــروحِ، هـل شـوقٌ يـشـابـههُ
نـسـمــةٌ عـليـلـةٌ تـــروي الـــريـاحــيـنـا

مـا وطــأتْ قــدمُ الــعــشاقِ أرضَـكُـمُ
إلا وغــنّــى الــهــوى أغــلــى أغـانـيـنا

سـكـنـتَ فـي نـاظـرِ الـعـينينِ ما بقيتْ
ذكــراكَ نـبـضـي ودمــعُ الـحـبِ يُحيينا

آهــاتُ قــلـبــي تـنـاجــي كـلَّ زاويـــةٍ
هـل فــي الـبـعـادِ خـلاصٌ أو تـجـافينا؟

طــفْ فـي مـدائـنَ سـحـرتْـنـا مـحـبةُها
لــعــلّ فـي الـحـيّ لـثـمٌ مـن سـواقـيـنـا

تـلـكَ الـصــروحُ الــتـي غـابـتْ مـعـالمُها
لــكــنَّ روحَ الــهـــوى دومـــاً تُــنـاديــنــا

والــريــحُ تــسـبقُ أشــواقــي فــأرسـلـها
مـثـلَ الـجنـونِ الـذي فـي البـعـدِ يـؤذينا

نـهـلْـتُ مـن شـوقِنا فـي الـقـلـبِ صافيةً
وكــنــتُ أرجـــو إلــهــي أن يُـــرضـيـنــا

قــلْ لـلــذي عــابَ قـلبـي فــي مـحـبّـتِـهِ
هــل يـشـعـرُ الـوجـدُ إذْ نــأتْ مــآقـيـنـا؟

يـا بـلـدةً فـي غـيـابِ الـروحِ تـسـكـنـنـي
لا عـــزَّ إلا بـــأرضِ الـــحـبِّ يـنـجــيــنـا

يـا تـربــةً نـــذرتْ روحــي لـوفــائِــكُــمُ
يـبـقـى الــوفــاءُ إذا مــا غـابَ مـاضـيـنـا
15/8/2024
عماد فهمي النعيمي/العراق

صمت البحر بقلم لطيف الخليفي

صمت البحر

قسما بهذا النسيم
أن أركب البحر 
واترنم باهازيج امواجه
والورد وبتلاته
والروح حين تسكن الروح
لأجعلن مراكب ودي 
ترسو على مرافىء شطٱنك الخضراء
ونوارسي جميعها
تقتات من بقايا ابتساماتك العذاب
وصمتي المارق
يثير صخبه 
هرجا وسط الزحام
وجحافل الطير تمر من هناك
حيث صخب الذكريات الصفراء
والزرابي. المبثوثة 
تحت الخمائل
توحي بعودة الروح لتلكم الاموات
حين فارقونا كان الجو صحوا
والليل شديد السواد 
وانت...وانا ..
نداعب خيوط الشمس 
ونسترق النظر إلى ذاك الافق البعيد
عل السحابات تمطر 
فيخضر الزرع 
ويمتلىء الضرع 
وتعود الطير إلى فننها......
+ لطيف الخليفي / تونس
أوت/أغسطس 2024




قُبلةُ المَطر بقلم رياض التركي

قُبلةُ المَطر

مُنذُ وأنْ 
قَبلتَكِ سَهوّاً 
تَحــــتَ 
زَخاتِ المَـــطَر
شَعرتُ أنَ 
عُذريَتي
باتَتْ في خَطَر
حِينَ أدرَكتُ
إنَ نُهودَ الغَيمِ
أثمَــــلَتْ
وراقَصَتْ
وريقاتَ الشَجَر
وأحسَستُ أنَ 
الوقـــوعَ
في فَخِ شَفَتيكِ
مَكيدَةً ألبَسَني
إيَـــاها القَـــدَر
وعَــدتُكِ
بالنِسيانِ
وغَـــضِّ النَظَر
وعَــدتُكِ
أنْ لا أنـــظُرَ
سِــــواكِ
إلا للــــــقَمَــر
وعَــدتُكِ
بأني لنْ أعــود
وها قَدْ عُدتُ 
مُدَجَجاً بالحَنينِ 
والشَوقِ والضَجَر
قَبليــني
ودَعيني أمــوتُ 
قَليــــلاً
فالمَوتُ على
نَهديــــكِ ولادة
وتَقبيــلُ 
مَبسَمَيكِ عِبادة
أيا طُــهرَ
قَطَرةِ نَدىً على 
كَفيَّ ناسِكٍ مُتَعَبدٍ
وقــتَ السَحَر
قَبليــني
فــــأنا ما زِلتُ
على مَذهَبي
ودِيــني
وأني أعلــــمُ 
إنَ كُلَ مَنْ 
أجحَدَ بِلَـــثمِ 
ثَــغركِ التيــــــنيّ
قَدْ ألحَدَ وكَــــفَر
أيـــا قَــدَري
وكِــلاكُمـا لي
أحـــلى قَـــــــدَر

رياض التركي - العراق





الأربعاء، 14 أغسطس 2024

لان الحياه هي انتِ بقلم رياض السبعه

لها
لان الحياه هي انتِ ما كنت عشقت انثى بهذا الوجود
وليت الكلمات تكتب حروفها لكان اسمك أول الورُود
وليت الله يخلق لكِ شبيهاََ لاكن لا شبيهََ لكِ مولود
فانت من كتب لي حياةََ واصبحت فيها انسان بحدود
فانت من اوجد لي مستقبلاََ فستقبلتها باحظانََ ووعود
انتِ يا درةََ الخالقََ ابدع في خلقها لا تثمينََ لها منشود
الشفاه كعقيقََ والاهداب لغزالََ وشعر خيوط شمسََ تسود
والاسم صباح يشرق بضوءََ فتبداء الحياةُ لنا تعود
ولن تعود لنا ذكرياتََ مادمت لست بها حديثََ معقود
فان ذهبتِ بعيدََ فمازالت روحي تسبح تطلب ربََ معبود
فلما لا اعشق ان كان عشقي كتب بلوحََ وانا بتفصيله أسود
فليت وليت يكون العشق مثلنا صباحََ ورياض جنةََ بعقود
فمن اختاره ربي النا اعتراض وعرضه مازال يكتب بسنود
رياض السبعه 14/8/2024 بحر الهوى Alsabah Riad

زينة ساكنة بقلم سمير مصالحه

زينة🏠٩ساكنه
:::::::::: :::::::::: ::::::::::
هناك بيت كبير بتصميمه
مرتفع البناء جميل بمجسمه

وهل جمال البيت ببنائه
ام جماله بمن يسكن فيه 

إمرأة جميلة وراقية صالحه
ورجل يزين البيت بأخلاقه 

قد نلتقي بمكان له بهجه
والمكان يحلو فقط بذويه
 
سكن واسع يأوي سكانه
كالحديقة بلا ازهار زاهيه

تلك الدار بمكان ثاني عزله
وقد يزوروه لشخص لرقيه

فالبيت ليس بجمال شكله
بل زينته بمن يسكن فيه 
 
   ☆:::◇ق♡م◇:::☆
بقلمي سمير مصالحه♣︎احبكم بالله♣︎
   《١٤/٠٨/٢٠٢٤》

وصيته .. رواية بقلم رضا الحسيني

.. .. وصيته .. رواية / رضا الحسيني { الأخيرة }
      فرح كثيرا واصف أن وجد لنفسه مكانا كبيرا في قلب وحضن وعيون خالته حبيبته نجلاء ، ونسمة تروح وتجيء وهي تعد الفطور ضاحكة مما يفعله أولادها الاربعة مع خالتهم حبيبتهم 
     وكانت أجمل مفاجآت هذا اليوم أن نسمة استطاعت أن تأتي بأخيهم مهند وزوجته وأولاهما الأربعة ، كان يوما أكثر من رائع ، استمر إلى قرب انتصاف الليل ، وصار من المحتم أن تبيت نجلاء ببيت اختها ، فصار صراع كبير بين الأولاد الاربعة ، من يفوز بوجود خالته معه على سريره ، وكان الامر لدى نجلاء ونسمة محسوما بشكل واضح ، نجلاء مع ونجوان في غرفتها وفراشها ، وهذا جعل إخوتها الثلاثة يرمقونها بنظراتهم وتعليقاتهم حيث فازت بسهولة بوجود خالتها معها ليلة كاملة تحكي معها وتضحك وتعيش أروع لياليها ، وبالطبع كانت فرحة نجوان تطال السماء ، كانت هذه الليلة من احلامها الكبرى ، فهي منذ كبرت هكذا واصبحت تعمل في إحدى السفارات الأجنبية الكبرى لم تعش ليلة كهذه ن فقط كان يحزنها أمرا واحدا ، أنها في الصباح لابد وأن تغادر إلى عملها ، وانها سوف ترافق السفير في رحلة خارجية من بعد عصر الغد ، فكانت ترى أن مثل هذه الليلة في حضن وروح خالتها حبيبتها هدية سماوية لها قبل سفرها هذا  
_ مبسوطة في شغلك يانجوان ؟
_ مبسوطة بس ياخالتو ؟! أنا الحمدلله بحقق أجمل احلامي وطموحاتي 
- إزاي ياحبيبتي ، أنا بعرف إن كان نفسك تكوني مرشدة سياحية 
_ أيوة ياخالتو ماهو أنا في شغلي ده بجمع بين العمل السياحي وبين عملي كمترجمة 
_ مش أنت في السفارة إياها ودايما بتقولي مع السفير؟
_ أه ياخالتو ، وعشان كده بسافر لكل بلاد الدنيا وبكون مع السفير في أي مكان بيزوره غير الاجتماعات الرسمية
_ يعني بتتفسحي كمان وأنت تؤدي عملك 
صح كده ياخالتو 
_ فعلا شغلانة حلوة كتير ، حافظي عليها واهتمي بمظهرك وأسلوبك مع الجميع وأنت ماشاء الله عليكي حبيبتي مؤدبة كتير وجميلة ، بس إوعي بقى تجيبلنا عريس صيني ولا هندي هههههه
_ لالالا أنا مش هتجوز غير من اليابان ياأفريقيا ياخالتو
_ إيه؟! أفريقيا دي إيه بقى ، لازم تتجوزي من مصر طبعا
_ ماهي مصر ياخالتو أفريقيا أنتِ نسيتي ولا إيه 
  واستمر الحكي بين نجوان وخالتها حتى سيطر عليهما النعاس ، وإن كانت نجوان ظلت تقاومه كثيرا حتى تستمتع بخالتها نجلاء أكبر وقت ممكن ، وهي تعرف أن إخوتها الثلاثة الىن بغرفتهم يحسدونها ، كم كانوا يحلمون هم أيضا بقضاء هذه الليلة النادرة مع خالتهم ، هم ايضا يحبونها كثيرا ، ولكل منهم آلاف الذكرياتمعها منذ أول لجظاتهم بالحياة ، بل منهم من له ذكريات معها من قبل ولادتها عندما كانت نسمة حاملا فيه مثل مهند أكبر الأولاد ، فهي دائما تقول له : 
( كنت معنا في هذه السينما ونحن نشاهد فيلم الناظر وأنت في شهرك الثامن ، وكنت معنا هنا بمحل الكباب والكفتة هذا وأنت في شهرك الرابع ، وركبت معنا هذا المترو وأنت في شهرك الخامس ، ودخلت معنا هذه الحديقة وأنت في شهرك السادس )
هكذا مرت الايام بنجلاء ، تقضي يوما مع أختها نسمة وأولادها ، وتعيش ليلة مع أخت زهران الصغرى أميرة أم عبادة ، التي فاجأت نجلاء بعد عصر أحد الأيام وهي تتصل بها تخبرها بأنها ستأتيها بعد مغرب هذا اليوم ومعها ابنتها نيرمين وأحفادها الأربعة ، وبالفعل حضرت وكانت فرحة نجلاء بهم كبيرة وظلت تضحك وهي تقول لابنة نيرمين الكبرى سارا 
: فاكرة ياهانم لماكسرتي لنا الكاس السادس بتاع الطقم ده زمان هههههه
_ ياااه يانجلاء على سواد قلبك ، أنتِ لسه شايلة الموضوع ده في نفسك كل السنين دي !
_ هههههههه ده خالها زهران عمره مانسي الكاس ده لحد مامات
_ حتى خالو زهران كمان ! 
_ أيوه يانيرمين نسيتي خالك كان داتيما كل مايشوف سارا يقولها كده 
_ من بكره ياماما نجيب لهم طقم من جهاز سارا 
_ بمناسبة جهاز سارا ، إحنا جايين نعزمك على فرحها ، خلاص بعد أسبوعين من الآن ، وطبعا أنتِ أول واحدة لازم تكوني موجودة وإحنا بنفرش شقتها من بكره 
_ يادي الهنا يادي الفرح كله تعالي ياقلبي في حضني ، ده خالك زهران هيفرح أوي باليوم ده
_ عارفة ياطنط نجلاء ، متهيألي ممكن خالو زهران يرجع لنا يومها عشان يصور بنفسه فرح سارا ، معقول هيفوت اليوم ده مش هيخليه ضمن مكتبته النادرة بفيديوهات العيلة
_ وحياتك خالك ممكن فعلا يعملها هههههههه
_ بسم الله الله أكبر مالك أنت وهي بأخويا زهران بالراحة عليه كده هيفطس من الضحك في تُربته هههههههه
     وخلال وجود اميرة ونيرمين والاحفاد ببيت نجلاء دق جرس الباب ، كانت المفاجأة ، نونا ووجيدة ، لم تصدق نجلاء نفسها ، ماهذه الليلة الجميلة ، كانت واحدة من السهرات التي يعشقها زهران ، مثل الليلة التي قضتها ببيت نسمة أختها ، ومثل اليوم الذي تجمع فيه الكثيرون ببيت حمامة وزوجته سُمية وبناتهما الثلاث وأحفادهما ومدثر شقيق زهران ومهند شقيق نجلاء وفايد زوج نسمة ومهدي ابن خالة زهران وزوج اخته نونا وهم يبحثون عن نجلاء المختفية 
   وهكذا استمرت نجلاء تضحك نفس ضحكاتها التي تشتهر بها بين عائلتها وعائلة زوجها الراحل الموجود زهران ، فالكل يعيش وكان زهران مايزال بينهم دائما وتلاشى كل مايتعلق بوصيته ، فلا وصية لمن مايزال يعيش !!
                 ... إلى اللقاء مع رواية جديدة

رغم اغتيالي بقلم أبوهيثم الوسماني

---____------____----___----____----____---_
               
                          رغم اغتيالي
                 _________________
أنا طفل تم اغتيال 
كل شيء 
في حياتي

رغم ذلك
سأنحت
ذكرياتي تحت
الأنقاض. 

سأنال من أوجاعي 
في صمت
سأحمل جراحي  
في
ألمي وأكتم آهاتي  

سأرتدي الجلد
 وأصعد على
الجبل وأخترق
الغيوم   
سأفرد أجنحتي 
وتعلو
النجوم
 أحدث 
القمر وأعانق
الشمس وأحكي
 للفضاء""
 ماحل بي 
وكيف احترقت
 أرضي
ولما سقط 
الزيتون باكيا

وكيف تناثرت
أشلاء زملائي
على مقاعد مدرستي

ومن دماء الطفولة 
سأعطر محيط 
الفاجعة

لقد اقتبست من نفس
أمي الأخير
 .. مرارة.. الفراق
ومن صراخ أختي
  جور الظلم..
لقد تلقحت روحي
من تربة الأرض
وأيقنت أنها
لن تموت"""
رغم هذا يداي ممدودة
 للسلام..وأحب السلام 
أريد أن أعيش بسلام

الشاعر/أ/ أبوهيثم الوسماني
2024/8/14م
----___----__----____----____------____-----_

هناك أمام البحر بقلم فاطمة الزهراء أحمد

هناك أمام البحر🌊
هناك حبيبي 
دونت بالحب إسمك 
هناك أشعلت الشموع
لأرسمك على جدران قلبي 
وتكون للحب بدر السماء
تسكنني ك حلم ك طيف 
يشرق من خلف السحاب
ويأتي عبر أمواج البحر
على أجنحة الأشواق
يا رجلا تمسك قلبي بين 
يديك
أتتك جوارحي طوعا
بلا استئذان 
وصارت كنزا للصّ هواك
فكيف أطيق العيش بدونك 
وقد أوقدت نيران العشق
بين أضلعي والأعماق
...فاطمة الزهراء أحمد

لغة الضاد بقلم معمر حميد الشرعبي

لغة الضاد 
هي لغة نزل بها أكرم كتاب ، فهي لغته ، تتردد على لسان كل تالٍ وكل مصلٍ وكل داعٍ وكل معبرٍ ، يتباهى بها المؤمنون فهي ميزتهم.
أرقى الكلمات جمالا ، وأكثرها حفظا ، وأعظمها بيانا ،وأشرفها قدرا.
يكفيك من حُلل الجمال جميلتي
لفظ الكتاب ومجمل التبيانِ
لغتي بها كل النفوس تشرفت
الله أعلاها عظيم الشأن
فتمسكوا بجمالها وجلالها
ولتفخروا أصل البيان لساني.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

حدقت مليا بقلم الفاتح أحمد يوسف الحلاوي

حدقت مليا
..
حدقت مليا
في عينيك
فوجدت
السحر مع اللمعان
ووجدت 
عوالم من دهشه
والنظرة
قد طافت شفتيك
فإنتابت 
إحساسي
دغدغة
آهات آطلقها صدري 
واصابت قلبي 
 كم رعشه 
الخد الناعم 
كحرير 
 سكنته نسمه 
سبحان الخالق 
أبدعه
أروع لمسات 
منسجمه 
كم خلبت لبي
أسرته
والخصله 
قد تاهت سكرى 
والصدر
المؤتلق المزدان
بستان 
قد انتج رمان
والخصر
أكاد ألامسه
أهديه 
مسكة آحضان
الساق المكتنز
البض 
قد حرك
شجانا
ديدنها 
حب وحنان
حدقت مليا
في عينيك
فوجدت
السحر مع اللمعان
...
الفاتح أحمد يوسف الحلاوي

قارب الحب والإيمان بقلم إبراهيم علي حسن

قارب الحب والإيمان
بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر *
_______________
القلب للحب متذوقًا
والعين تراه به ترتقي
تُبصر الجمال في الأفقِ
وتحت الثرى تسري بعمقِ
ترى البعيدَ جميلَ المنال
وإن اقترب يصير المحال
من زقزقة الطيور في الأشجار
وخرير الماء عبر الأنهار
أركب قارب الحب من ظلام الحياة
إلى إيمانٍ يضيء بنور النجاة
أبحر بقلبي في لُجَّةِ العشقِ
وأتبع نورَ اليقينِ بلا شكِ
فالحبُّ طوقُ نجاةٍ في الحياة
يهدي الحائرين إلى السبيلِ بثباتِ
يا قلبُ سِرْ في دروبِ النورِ
ولا تخشَ ضيقَ الأزمانِ والدهورِ
فالنورُ في القلبِ يعلو بالرجاء
ويذيب ظلمةَ الشكِّ بالصفاء
ترى الجمالَ في كل ما هو بعيد
ويزهرُ الحلمُ إن كان العنيد
فالحبُّ ينقلكَ من بُعدٍ لبُعد
ويرسمُ طريقَ الأملِ بغير جهد
إن صرتَ في ظلامٍ حائراً تائهًا
اتبعْ نورَ الحبِّ فهو الهادي الواثقُ

بنت شقية بقلم خالد كرومل ثابت

،،،،،،،،،،، بنت شقية،،،،،،،،،،، 
اغنية 

البنت دي مشطشطه
شقيه بس مقطقطه
حلاوتها زايدة حبتين
زايدة حبة زقططه

وعدي تعالي جنبي 
عدي تعالي عندي
بلاش تمشي يا حبيبتي
بلاش تمشي وتعاندي

بنت ذكيه مزبطه
حلوه كثير ملخبطه
فرحانه أوي مربطه 
باين عليها الزقططه

يا حلوه إنتي عجباني
وعنيكي جميلة سحراني
مفيش زي في جمالك
دجمالك حلو رباني

عينيها الحلوه سحرتني
خطفتني رموشها وسبتني
شاورتلي إيديها وقالتلي
حبيتك أنت وحبيتني

كلمات خالد كرومل ثابت

إليهَا سلَامي بقلم محمودعبدالحميد

.. إليهَا سلَامي ..
للنَفس أغوَارُ تَحفُهَا تلَالُ
وبينهُما ينَامُ العِشق
سَلَامُ على قلبِ أحزَنهُ العِشقُ
حتى نبَتَ العُشبُ بين حنَايَاه
واحتَرقَ من الهَجير
سَلامُ على قلبِ سَرَى الشَوقُ
في أوصَالِهِ حتَى جَف نَبضُهُ
عَطشَآ لرؤيَة مَن أحَب
سَلامُ على كُل حَبيبِ مضَى
وأضرَمَ في الشِغَافِ لَهيب
سَلامُ عليهَا أينَمَا حَلٓت فهى
في مَأمَنِ بين ضلوعِي
سَلامُ على قلبِ أجهَدهُ البُكَاءَ
فصَار َنحِيب
سَلامُ عليهَا إلى أن تَقُومَ قيَامة
عِشقِي وتَسقُط على الأرضِ
كُلَ الورُود
سَلامي إلى كُلَ قَلبِ بمَا فيهِ 
من عِشقِ يَجُود
..بقلمى.. محمودعبدالحميد

تطوى لانوار منازلكم قوافينا بقلم جمال أسكندر

قصيدة( تطوى لانوار منازلكم قوافينا )

ألشاعر جمال أسكندر 

مَنَازِلُ اَلْأَهْلِ وَالْأَشْوَاقِ تُدْمِينَا
وَلَا يَسْتَكِينُ لَهَا صَبْرٌ تَأَسِّينَا
صَالَتْ بِذِكْرَاهَا اَلنِّيرَانَ فِي كَمَدٍ
كَأَنَّهَا جَذْوَةٌ فِي عَيْنِ بَاكِينَا
وَهَلْ كَمِثْلُ رَائِحَةِ الدَّارِ مُعَطَّرَةٌ
تَطْغَى عَلَى الْوَرْدِ وَ تَرْقَى الرياحينا
وَاللهُ مَا وَطَّأَتْ أَقْدَامُنَا بَلَدًا
مَا كَانَ اَغْلَاكْ طُرَاً لَيْسَ يُغْرِينَا
أَسْكَنَتْهُ عَيْنِي فَقَلَّ لِي كَيْفَ أَنْكُرَهُ
فَكَيْفَ يُنْسَى وَهَلْ جَفَّتْ مآقينا

آهَاتِي تُنَاجِيَكَ وَالْحَسَرَاتُ قَائِلَةٌ
هَلْ آلَ إِثْمًا مِنَ الشَّكْوَى تُلَاقِينَا
طُفْ بِالْمَدِينَةِ وَقَبِّلْ حَتَّى أَزِقَّتِهَا
لِتَهْجَع اَلنَّفْسُ بِمَا نَاحَتْ لِأُهِلِينَا
تِلْكَ الصُّرُوحِ الَّتِي غَابَتْ مَلَاَمِحُهَا
عُقِدَتْ بِنَا سِحْرًا وَاَللَّهُ يُنْجِينَا
إذا اِبْغَتْهُم الرّيح كِدْتُ أسْبِقُهَا
فَقَاصِدٌ الْأهْلَ لَا يَصْبِرُ لَهُ حِينًا
غَنِمَتْ أُوَارَ اِشْتِيَاقِي مِنْ رَوَافِدِهِ
وَالشَّوْقُ أَوْدَعَهُ اَلرَّحْمَنُ يُسَلِّينَا

قَلَّ لِلَّذِي عَابَنِي فِيهِ وَأَنَّبَنِي
أَعْلَمَتْ كَرْبَ نَأْيِ اَلْأَهْلِ يُرَدِينَا
وَالرَّمْلُ كَالْتِّبْرِ أَمْسَى فِي مَرَابِعِنَا
وَعَجَائِبُ اللهِ فِي الْمَاءِ وَاِلْطَيْنَا
اللهُ مِنْ بَلَدِ عَيْشِي دونِهِ عَدَمٌ
أَيْنَمَا نَسْتَجِيرُ فَمَا سِوَاهُ يَأْوِينَا
إِلَّا مَعِيبٌ عَلَى مَقَامٍ أُذَلَّ بِهِ
فَلَا يُعِزُّ اَلْجَاهُ إِلَّا بَيَّنَ مُحِبِّينَا
يَاتَرْبَة نَذَرَهَا عُمْرِي وَفَاءً لَهَا
فَالَاجْسَادُ تَفْنَى وَلَا تَبْقَى إِلَّا اَسَامِينَا

الناقد الحقيقي بقلم أحمد حافظ

بإختصار
الناقد الحقيقي 
بقلم الأديب والكاتب الناقد / د. أحمد حافظ
هناك فرق بين النقد الثقافى والنقد الادبى وايضا بين النقد الحقيقى الذى لا يعرف شللية أو مجاملات أو مصالح ونقيضه والناقد الأدبى الكبير سعيد الصباغ متعدد أوجه النقد لا يعرف أسماء أو أشخاص عند نقده وقد رأيته ينقد قصتى المنشورة فى أحد المواقع الإلكترونية كمشاهد وقارئ وتللك مدرسة الناقد الحقيقى الذى يبحث بنفسه عن كل إبداع كما أعطيت نموذجا آخرالإسبوع الماضي عن الإعلامى الكبيرمحمد الناصر أبو زيد مدير البرامج الثقافية فى إذاعة صوت العرب .
تحية لتلك مدرسة النقد الحقيقى وأعرض عليكم قصتى المشاجرة ثم قراءة نقدية لها للناقد الكبير سعيد الصباغ . 

قصة قصيرة
المشاجرة
إستيقظت الناس علي صوت مشاجرة بين إمرأتين بأحد العمارات أحدهما تقف في شرفتها والأخري في الشارع والتي بدورها تقوم بإصدار ألفاظ نابية وغير لائقة وترد التي بالشرفة بإلقاء مياه قذرة وزجاجات فارغة أصابت إحداها المرأة التي توجد في الشارع وعلي الفور تم الإتصال بالشرطة والإسعاف والتي أحضرت الإثنتين إلي قسم الشرطة وبسؤال المصابة : لماذا يخرج من فمك تلك الشتائم القذرة ؟ فأجابت أنا أريد الإستفسار لماذا ألقت علي الزجاجة لتصيبني فقد كنت أتشاجر مع الشرفة التي فوقي مباشرة فقد ألقوا المياه علي غسيلي.
قراءة نقدية للناقد الكبير / سعيد الصباغ في قصة المشاجرة للأديب الكاتب د. أحمد حافظ . 
عندما يبدع الكاتب بمصداقية تُشعر المتلقي " القارئ " بأنه يعيش الحالة التي رسمها الكاتب مع شخوص القصة أو الرواية التي يكتبها بكل المفردات التي تتناسب مع المكان الذي تقع فيه الأحداث فذاك من أهم معايير الكتابة الإبداعية ذاك مالمسته مع قصة " المشاجرة " للكاتب والأديب المبدع الكبير دكتور/ أحمد حافظ الذي عمل على أنسنة المكان الذي كان له أثر عظيم على بناء وأبعاد الشخصية المحورية للقصة مما أحدث علاقة جدلية بين المكان والشخصية وايضا مع الشخصيات الثانوية التي كانت تدورفي فلك الموضوع من خلال خط درامي بلغة تتوافق مع كل المستويات الثقافية التي يستوعبها الجميع من خلال عملية سردية سلسة أدت لتصاعد متنامي للحدث . فجاءت القصة ملتزمة بمعايير كتابة القصة القصيرة بدءا من البداية لنقطة الوسط "الحبكة " ثم النهاية.
جاءت ال ق.ق.ج .تحت عنوان " المشاجرة " ملتزمة بمعايير وشروط ذلك الجنس الأدبي حيث الدخول مباشرة في الموضوع بلا مقدمات ولا تفاصيل كما حددها الفرنسي " مارسيل بروست " والروسي " انطون تشيكوف " وأكد عليها ملك القصة القصيرة المصري " يوسف إدريس " بأنها كطلقة تخرج من المسدس أو المدفع سريعا لتصيب الهدف بلا تسويف ولا مماطلة ولامقدمات لموصوع إجتماعي مجتمعي ليعرض لنا جزءا وملمحا من ملامح الطبقة الدنيا التي تعيش تحت خط الفقر الثقافي والسلوكي الذي فرض عليها ذاك الوضع المنتشر والمتوغل في حياة تلك الطبقة التي تعيش حياة معيشية صعبة فينتج عنها هذا التسرع الذي يؤدي لسوء الفهم وأنا هنا لا يهمني إلا فنيات ذلك الجنس الأدبي الذي يصعب كتابته من حيث التكثيف والدقة في إختيار المفردات فكلما صغر الجنس الأدبي كلما زادت صعوبته فما تريد أن تقوله في الرواية ذات ال ٥٠٠ صفحة تقوله في نصف صفحة وهنا تكمن الحرفية وثقافة التكثيف والمعايير لكتابة هذا النوع الذي أشرف أنني اقوم بتدريسه في الكثير من ورش كتابة الرواية والقصة والمسرحية والنقد الأدبي و السينمائي والدراما التشكيلية الخ .
لقد أعجبتني القصة من حيث البناء الفني لها أحسنت كثيرا صديقي المبدع دكتور/ أحمد حافظ .
دعواتي لك بالمزيد من الابداع والتوفيق والتميز لك مني أرق التحايا والتقدير .
وفى النهاية نتمنى أن ينضم لتلك مدرسة النقد التى أخرجت الإعلامى الكبير محمد الناصر أبو زيد والناقد الكبير سعيد الصباغ والناقد الكبير عاطف عز الدين والناقد الكبير خالد الحديدي والناقد الكبير سيد جمعة والناقد الكبير محمد العدوي وهى المدرسة التى تبحث عن موضوعات النقد وليس أشخاص أو مصالح أو شللية وليتها تنجح فى ضم الكثير من النقاد الحقيقين .

حزين يا قلبي بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

حزين يا قلبي

لمَ أنتَ حزين
أيها القلب المتين 
المتيم بحب زمانه قليل
أخاف أن يطفىء
بالجمرات يُحْرَق ..
جَمر بات بقلبي يحرق
جمر من شرارة الحب ملهب
احتارَ قلبي أن يختار 
 الطريق ليس له مسار 
يا ترى ! 
ياترى ستبقى صامد ؟ 
أيها القلب لا ترقُد ..
أردتك أن تحميني ...بنار الحب تبقيني 
نار تحرِق طول السنين 
بلحظة فراقٍ لا ترديني..
أخاف الفراق ..
أخاف الفراق يوماً..
على بعد المسافات..
حزين يا قلبي 
لا عدتَ بمتين

لفظُ (كلا) بقلم محمد جعيجع

لفظُ (كلا) : 
................................. 
حَديقَةُ الحَيَواناتِ اقتَنَت حُمُرًا ... 
لِتُطعِمَ الأُسدَ وَ الحُمرُ ارتَضى بِكَلا 
لِتَستَمِرَّ حَياةُ الكائِنَينِ مَعًا ... 
وَ العَيشُ يُحفَظُ مِنها دائِمًا وَ كِلا 
وَ الأُسدُ تَبدَأُ في أَكلِ الفَرائِسِ مِن ... 
أَحشائِها مِثلُ أَكبادٍ بِها وَ كُلا 
................................. 
الكَلا : نَوعٌ مِنَ النَّباتِ العُشبِيِّ تَأكُلُهُ الحَيَواناتُ . 
الکِلا : حِفظُ الوِلا : مَوضوعَةٌ لِلدَّلالَةِ عَلى اثنَينِ . 
الكُلا : مُفرَدُها كِليَةٌ أَو كُلوَةٌ (عُضوُ تَنقِيَةِ وَ تَصفِيَةِ الدَّمِ . 
................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/08/14

وانيري بقلم احمد آل صالح

وانيري
في سماء العشق طريقي
واعلمي
انك عشقتي شاعرا 
ساهر الليل شغوفا ولعا
يذوب في هوى العشاق صمتا
وان يكن بالحب ليس بارعا
انا طفلا يا سيدتي
اضحك وابكي والهو كثيرا
واسير في ازقه الحب أسيرا
انقذيني 
وضميني إليك بقوه وحنان
اشعريني بالهدوء والسكينة
فأنت وحدك يأتيني منك الأمان
وتماسكي
فمزاجيتي تثير الجنون
لا اشعر بما يشعرون
تفرحون انتم وتتسامرون
وانا منزوي في غرفتي
اقلب دفاتري
اعيش في عالم الخيال
 فارسا يوما
ويوما مسجون
املك قلبا أبيض وحنون 
ولا املك من هوى الدنيا شيئا 
سوى قلما
 وقليل من الجنون

قلمي
احمد آل صالح

مع قهوتي بقلم سليمـــــــان كاااامل

مع قهوتي
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
************************
مع قهوتي.......... تذوب الهموم
يرتقي للمعالي.. نبضي وحرفي

فيزهر القصيد......بعطر المعاني
وينثر الشذى.....بلحني وشغفي

ومع عطرها....... ينتشي المزاج
فيهيم وجدي..........ويثير لهفي

مع قهوتي........... تراني جديدا
ودود القلب......... أزدري صلفي

وكل من.................رآني يقترب
أن رأى وجهاً..............بغير كلف

سمح المحيا......... واسع الصدر
بعيد البعد............عن كل سخف

مع قهوتي.......... يتراقص قلمي
يخط القصيد.......... باهر الترف

تستضيء أوراقي...بنبل المعاني
ومداد الطهر...... وأصالة الشرف

مع قهوتي.............يتبدى الحسن
لعيني قلبي............ فهو معتكفي

وتتعانق الروح......وطيب النفس
فأجوب البحور....وأجمع صدفي
**************************
سليمـــــــان كاااامل... الثلاثاء
في 2024/8/13

معنى الثقافة بقلم فراس ريسان سلمان العلي

معنى الثقافة
***********
          كل شيءٍ في الثقافةِ
                                 لهُ طعمٌ كالكنافةِ
            يشبعُ الجائعُ منها
                              ويرتوي ماءً مصفى
           فهي من روحِ المناهل
                              أخذَتْ منها الخِلافة
            تجعلُ الكلامَ سهلاً
                              مُستَسيغاً بلآ كلافة
            برَزَتْ من البلاغة
                             ومضة جميلة شفافة
             يستعينُ بهآ الأديبُ
                                      وتعد من ترآثهِ
             تغني في عرضِ الكلام
                              وتعطي للقولِ حداثة
            تلبسُ الكلمات تاجاً
                                     فيهِ درآت ثلاثة
             في درةِ البيان شرحاً
                                  من حقولِ المعرفة
             ودرة المعاني أعمق
                             حيث تحتاج إلى صفة
            ليتكَ تعرف أكثر
                             من أمورٍ في الصياغة
           فدرةُ البديعِ فنٌ
                               يُعطي للسرد سلاسة
            في الثقافةِ المرءُ يسمو
                           ويشربُ الناس من كأسه
          ومن عطائِه يتداوون
                             من آفةِ الجهل الخبيثة
          فالثقافة ترقى بالمنطق شأناً
                                بعد أن كان خرآفة
         وهي للطالبِ صوتُ
                           أغنى من كل الصحافة

          الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
              العراق

جميلة وعذب صوتها بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي....

جميلة وعذب صوتها 
عقود بمثلها ما رأت عيناي
لمن ارسم بألاقلام 
عيون وشعر وشفتان
هي العطر والريحانِ  
وما للاخرين الا السلام    
أنا لا أشرب ماء
مر به العابرون زمان
عرفتك ماء زمزم 
يحمل الوفاء
الروح تهواك وردة 
في غصن رمان
فمن غيرك يملأ القلب حنان
سابقى دونك اسم بلا عنوان
ردي الي الروح
فقد ضاق على الصدر الهواء
يا برائة طفلة وزينة الافعال 
وأن طال العمر أعوام 
رجوت الله لك سعادة 
ولا يكون العمر شقاء
أن كنت انا من يشقى
فلا اود لها العناء.. .

بقلمي
ابو خيري العبادي

يومان حب فقط بقلم عبد خلف حمادة

يومان حب فقط
شعر:عبد خلف حمادة
"""""""""""""""""""
يومانِ عشنا في الغرامِ و بعدها  
خوفي من الرحمن قد أقصاني
تستعذبُ النسوانُ بوحَ قريحتي
يَشرينَ بالمالِ السخي ديواني
و لكم فتاةٌ في هيامي عُلِّقَتْ 
علوقُ شبوطٍ بشصٍّ داني
و صرفتُها قالت: حبيبي لا تزد
ممنوعُ من صرفٍ أنا فاخشاني
و اللهِ إني في الوصالِ لراغبٌ
و لا غرابةَ هيئتي كالعاني
فليسَ تَقْصُرُ حربتي عن رَمْيةٍ
و ماهرٌ في القوسِ رَبْطُ جَنانِ
فلديَّ في فن الغرامِ دفاترٌ
ملأى بكلِّ مُنَمَقٍ فتَّانِ
و أراهنُ اللُّداتِ إني صائدٌ
دونَ الفَوَاقِ نفيسةَ الغزلانِ
كأنما السحرُ المُجرَّبُ منطقي
و لي شباكٌ قمةُ الإتقانِ
إنْ كان قلبي في اضطرامٍ في الدُّنى 
إني جعلتُ النارَ في حسباني 
فلا تلومي توبتي وارضي بها و تَحَلُّلِي من ربقة العصيانِ
عسى إله الكون يجمعُ شملنا 
و بالحلالِ يُتِمُّ للطرفانِ
"""""""""""""""""""
مع تحيات الكاتب والشاعر عبد خلف حمادة

لن أُخفيك سراً بقلم حورية قاسمي بنعمرو

لن أُخفيك سراً 

سأبوح بكل ما في جُعبتي..
ماعُدت أخشى من الليالي الغسق..
ماعاد الرماد يُعكر صفو رؤيتي..
أنا التي كنت دائماً أرنو من بعيدٍ إلى الشفق..
وأُقدس الكلمات المسافرة...عبر الدهاليز..
أعبر الحنين بجناحي عنقاء
أطير بعيداً...بصمت
أكتم الكبرياء..
لن أُخفيك سراً.. أنا لم أبق أنا..
كنت يوماً وماعدتُ أنا ..
لن أختفي مجدداً وراء مظلتي
سأخرج للمطر...أعانق البلل 
أركض خلف الريح...أصعد بهمة الجبل..
ماعُدت أبحث عن سراب..
كفاني من أيامي الماضية الملل
لن أُخفيك سراً...حياتي تاهت يوماً..
وعلت وجهي بشدة حمرةُ الخجل ..
أعبر عُباب الحياة بلا مجدافٍ أو حتى أمل..
ضاعت أيامي في الركض كالمجنونة 
ورائها لأمسك ضباب الوهم..
وأشتري من بائع الحلوى عُلبة ندم..
كفاني لقد سئمتُ الفوضى والألم
حين أُسقطت الأقنعة..
وظهر بوضوح قُبح الوجوه..
ما جدوى الكلمات المُنمقة..
ما جدوى الصمت.
ما جدوى الصمم..
كنت أُحارب في معركةٍ بمفردي
أتخبطُ في العدم..
لن أُخفيك سراً 
أنا مقبلة..لن أنتظر بزوغ الفجر لأفرح..
سأمشي إليه بلا تردد..
فقد سئمتُ النفاق والخذلان ومعسول الكلم.

 حورية قاسمي بنعمرو.
وجدة (المغرب)

لا تذبلي بقلم سمير موسى الغزالي

 لا تذبلي

بقلمي : سمير موسى الغزالي

سوريا ..كامل

لاتذبلي كوني ربيعَ الدّارِ

ولأنتَ حبّي قبل أيّ حوارِ


القلبُ يُحييهِ الجَمالُ وحُسنُهُ

والحبُّ يحميهِ بلا أسوارِ


إنْ ماتَ حبٌّ في الفؤادِ تناوبتْ

فيهِ الذّئابُ وطغمةُ الأشرارِ


الموتُ حَتْفٌ والحياةُ جميلةٌ

والحبُّ فيها أثمنُ الأسرارِ


هاكِ ورودَ الكونِ صرنَ أساورا

والزّهرُ طَاْوَلَهَاْ إلى الأظفارِ


ووهبتُ قوسَ اللونِ ملكَ يمينِها

كلّ الكرامةِ ذُوِّبَتْ بسوارِ


لو يَشتري كلَّ الجواهرِ والحلا

لوفاءِ حبٍّ ما وفاها الشّاري


لولاكِ مانشرَ الرّبيعُ عطورهُ

ماضاعَ عطرَ الحبِّ في الأسحارِ


حوريةٌ مَلَكَتْ جمالَ بحارِها

خرجتْ تُباهي الزهرَ بالإصرارِ


لنْ تَنزعي ياعادياتُ عطورها

عبثا سَفَحْتِ العطرَ بالمنشارِ


العطرُ طبعُ الزّهرِ يسبقُ زهرهُ

حتى وإنْ أحرقتهُ بالنارِ


كالبرقِ طبعُ الرّعدِ يسبقُ رعدهُ

ببشائرٍ تنصبُّ في الأنهارِ


في المُرْعِدَاتِ تصادمٌ متوقّعٌ

بالخيرِ يأتينا وبالأمطارِ


فلعلَ في هذا الفراقِ بشائرٌ

ولَغَيْبُنا قد باحَ بالأسرارِ


قد نِمْتِ ياعمري الشّتاءَ جميعه

فاستيقظي بالعطرِ والأزهارِ


فغداً ستأتيكِ الرّياحُ لواقحا

والنّحلُ يجني الشّهدَ من نُوّارِ


إنْ لمْ تعشْ كلّ النِّسا حرّيّةً

منْ ذا سيرعى غرسةَ الأحرارِ


إنْ لمْ تعشْ كلّ النِّسا بكرامةٍ

منْ ذا سيرعى غرسةَ الثّوارِ


ليسَ الطلاقُ ولا الفراقُ نهايةً

بلْ فانحني لعواصفِ الإعصارِ


واستجمعى كل النُّهى وعواطفاً

ولتُبحرِي ولتَسبُري أغواري


هنَّ النّساءُ المُعطِياتُ رَوائعاً

هنَّ الهَنا بالبوحِ والإِسْرارِ


لولا النّسَا ماتَ الحنانُ بِدُنيتي

قُتِلَ الجمالُ وأُطفئتْ أنواري


أغداً أراكِ وأنفُ خَصمكِ مُرغمٌ

تتصدَّرينَ الحبَّ في الأخبارِ


خريفيات بقلم محمد أكرجوط

 - خريفيات -

أول المشيعين 

الأوراق الذابلة

بستاني الحديقة

 

أغصان ذابلة 

يكسر صمتها

لقلاق يبني عشه 


ستريب تيز شمطاء

تتعرى بلا خجل

شجرة ذابلة


تبتعد رويدا 

يخفرها حفيف الريح 

أوراق ذابلة

    - أ. محمد أگرجوط


عاهدتك بقلم فلاح مرعي

 عاهدتك

عاهدتك وعهد العاشقين

 ميثاق ووثاق 

شريعة وشرع واتفاق

وعقد وعقدة لا انفصام

 لها عهد تعاهد عليه العشاق

وثيقة قد أبرمت ووقعت

عهد على الوفاء 

دون نقض لاتفاق

هذه هي شريعة

المحبين أهل الغرام والهيام

وثيقة قد وقعت 

أبطالها عشاق

فلاح مرعي

فلسطين


أستودع الركبان بقلم أنور مغنية

 أستودعُ الرُكبان 


( البحر الكامل ) 


ولقد حُبيتِ من المَلاحةِ حُسنها 

فيا سعادتهم بكِ العشَّاقُ


وحين جئتِ بثوبك المشقوقِ

لم ببقَ  في وعيٍ لهُ مخلوقُ


وأنا مشيتُ إليك أنشدُ دارك 

قلبي معي وتقودني الأشواقُ


وحملتُ ما ألقاهُ من ألم الهوى 

فبكى اليراع وحنَّتِ الأوراقُ


أهل الهوى ودَّعتهم وبكيتهم 

وكأن ليس لأدمعي أحداقُ


ليت الليالي طيفٌ يعودنا 

ويداوي داء الهوى خفَّاقُ


يا مالك الفؤاد لا ذقتَ الهوى 

أتجازي عن الفراقِ فراقُ


يبيتُ قلبي صابراً على النَّوى 

وسميري دمعٌ جرى رَقراقُ


هل ناصفٌ والوصل مِنَّا ما دَنا 

دهرٌ مضى وشوقيَ الحَرَّاقُ


استودعُ الركبان حين رحيلهم 

ولا ينوب في الغياب رِفاقُ .


د. أنور مغنية  2024 08 13


كل تلك العيون بقلم عثمان زكريا

 كــل تـلـك


بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانيه)


_ليبيا


كل تلك العيون

والقلوب والحكايات

كل تلك الحروف

والألحان والأغنيات 

كل الدروب والبحار

تؤدي إلي قلبكِ 

فلا تسألي الدنيا

عني وعنكِ 

ولا تسألي القادم

ماذا سنكون؟!

ولا تلومي هذا النابض

شوقاً

الساكن عشقاً

دعي المسافات متقاربة

دعيني كل صباح

أصحوا على صوتكِ

وفي المساء أحتضن

أحتضن ولو فتات دفئكِ 

وبقايا من حنين تركه عطركِ

النازف في دمي نار إشتياق

فقط 

دعيني في عينيكِ عاشق

 أحيا أو كي أموت.


ثائر بقلم راج كوباني

 ثائر

وقلمي يناضل......

من أجل أمة حرة.ابية.........

ثائر .....

لأجل شعب أراد  ......

الحرية ......

لنا في سجلات ..... 

شرف من بدر إلى حطين .....

ولم تنتهي.....

القضية ......

ثائر......

لأن وعدالحسين .......

أت .....

على ابواب القدس.......

احفاد صلاح الدين يقاومون....

ثائر .....

من اجل لقمة......

عيش .....

نبكي على وطن ......

حزين .....

يتسألوا اهله عن الأمان

نخجل ......

من دموع الأمهات......

ومن إنكسار الاباء.....

ثائر......

حتى يعود ......

الفرح على وجه ..... 

كل طفل......

فقد الأمل في حياة .....

قلمي راج كوباني


قص شعري بيدك بقلم كزال ابراهيم خدر

 قُصَّ شَعري بيديك

ترجمة: سامي علي

شعر" كزال ابراهيم خدر

1

قُصَّ شَعرِي بيديك

لا أريد شَعرًا ..

جدائلهُ كأوتارِ الكمان

أوتار تعزفُ لي ألحانَ الحزن

أنا لا أنبذ الشَّعرَ

لكن هؤلاء الجهلاء هم من يعصرونه مثل الحبل

يعصرونه من أجل ساعات راحتهم

يغرسون فيه جمَّ كرههم

الأشرار يجعلون منه حبلًا للشّنق

ليخنقوا به ... الرّقابَ الصّافية

2

قُصَّ شَعرِي بيديك

ولتمشطهُ أصابعك

وانقشهُ بنسيمِ أنفاسك ..

كي لا تقوم أمي في لحظة غضب

تقوم بقبضة يديها

فتقلعُ شَعرِي من جذوره

3

بكل قُوَى أصابعك

حرّر شعري وارفع عنّي الحجاب!

اكسر هذا السّاتر الّذي خبأ جمالي

وسجن جميع شعراتي

4

قل لخصلاتِ شَعرِك أن لا تشم شَعرِي

أخافُ كثيرًا حين أعود من موعدك

أن يشمَّك والدي في شَعرِي

5

هَيّا تعال.. وقُصَّ شَعري

خذهُ معك

أهرف إلَي .. أهرف في يومٍ ما

هؤلاء سيضرمون النّار في جسدي

وسيحرقون جدائلَ شَعرِي

سيحرقونها شعرةً ..شعرة

ويبقون الرّمادَ في أطلالِ شَعرِي

6

أنتَ حديقتي

حديقتي المليئة بالأزهار

وأنفاسك نسيم يحمل أحزاني

يجري ..ويجري

ليهديها للبحر

والبحرُ فسيح جدًا

يضمُّ كلَّ الأشياء في بلعومه

إلا شَعرِي، يبقى وحيدًا

7

ذكيٌ ذلك الرّسام

الّذي يرسمُ صدرَ امرأة

الجهلاء يبصقون عليه!

مُحِقٌّ ذلك الرّسام

الذي لا يرسم شَعرَ امرأة

كي لا تتلاعب به الأقلام

8

اشتَرَيتَ لي ثوبًا

أتت بنت رجل ثري

فمزقته

كان كحلمٍ منك

كنتُ قد خبأته في حضني

وجدتهُ أمي وأحرقته

فوضعتُهُ في إصبعي خاتمًا

سرعان ما ضيّعه القدر

شَكَلتُ شَعري بوردة ذبلت

قبل أن أشمّها

9

لا تقل .. لوِّني شعركِ بالأشقر

ليبدو جميلًا

دعه دائمًا كستنائيًّا

أنا أريدهُ مثل شَعرِ كلّ نساءِ بلدي

أريدهُ أحمرَ قرمزيًا بلونِ الدّم


أيها العائد من ماضي السنين بقلم سليم الزغل

 أيها العائد من ماضي السنين

يبعث الأشواق والحب الدفين

ويمنيني بصبح مشرقٍ

بعدما أشقت لياليّ الظنون

كنت ملء الروح ايام النوى

ملء قلبي ملء عيني والجفون 

كنت نارا كنت ظلا وارفا

كنت شكا لافحا كنت اليقين

ضمني فالسير أوهى خطوتي

والليالي أثقلتني بالشجون

شد أزري وانتشلني من أسى

في الحنايا يعصر القلب الحزين

كفكف الدمعات واجبر خاطري

انني نضو عليلٌ مستكين

الليالي أخمدت فينا الهوى

والليالي أسلمتنا للجنون

أيها الغالي المحب المجتبى

أنت دون الناس في قلبي مصون

سليم الزغل /فلسطين


شريد بقلم جمال مصطفى

 ............ شريد ...........


وأنتِ فرعونيةُ العنق

كلدانيةُ الطباع

تؤسسينَ الجسدَ

لآشوريٍ مبهرٍ بالعيون السومرية . .

و أنتِ خليجيةُ القوام

يتنحى خذكِ عن دمشقيتهِ

و يشتاقُ شريدٌ مثلي إلى آوار النهود الفارسية . .

آهٍ منكِ و ألف آه 


أنا الروح الشريدة في غياهب الأنوثة

أرشفُ الشبقَ من النزق . .

لم أفقد صوابي

ها أنا أحنُ إلى آهاتِ سكري 

كمستبعدٍ عنوةً عن زمن الفراعنة . .

أنا الحاملُ لقبلات المسيح

يبشرني صليبهُ بأن الستارة لن تسدل 

عن أزياء العشق . .

أنا الشريد

و أنتِ مملكةُ العشاقِ 

دوني . . .

..... الشاعر ، د . جمال مصطفى


مشاركة مميزة

الوطن بقلم أيمن أصل ترك

  مفارقات فلسفية الوطن ماهو الوطن . هل هو الهواء الذي نستنشقه. لكي نحيا. ام هو السماء التي تحيطه. ام هو الماء الذي يروي الظمآن. ام هو التراب...