الجمعة، 11 أكتوبر 2024

شَهِيقٌ مُكَابِر بقلم سامي يعقوب

الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

شَهِيقٌ مُكَابِر .

رَآنِيَ وَرَاءَ الشُرُوقِ يَأَتِي بِصَبَاحِ يَومٍ جَدِيد ...
رَأَيْتُهُ يَطْلُبُ الإِذْنَ مِنَ الفَجْرِ و يَبْزُغَ نَجْمَةَ الصَبَاح ...
نَظَرَ خَلفِيَ كَي يَرَى الأُفُقَ يَنَامُ فِي ظَهْرِ الوَرِيد ...
قُلْتُ عَلَى رِسْلِكَ انْتَظِر حَتَّى يَشْتَدَّ شُعَاعُ الشَمْسِ ؛ مَعْنَى الظِلَال ...
و انْتَظِرنِيَ أَرسُمُكَ حَرفًا يَسْتَجْدِيَ الكَلَامَ ذَيلًا لِلمَقَال ...
تَعِبْتُ أُسَاهِرُكَ صَمْتَ اللَّيلِ شَارِدًا فِي نَفَسِيَ التَنْهِيد ...
نَادِي لِيَ الدُورِيَّ كَي يَسْمَعَ صَمْتَكَ صَوتَ المُحَال ...
و يُنْشِدُ أَحْلَامَ سَهَرِيَ وَحْدِيَ فِي لَحْنٍ نِدَاءِهِ فِي صَدَاكَ تَغْرِيد ...
و فِي صَدْرِيَ يَزْفُرُ اللَّيْلَ صُبْحًا ، و شَهِيقًا يُكَابِرُ نَفَسَ الظِلَال ...
لَمَّا نَسِيمُ السَهَرِ مُوَشَحًا بِاليَاسَمِيْن أَخَذَنِيَ مِنْكَ عِبْئًا ثَقِيل ...
فَارَقَ الحَيَاةَ مِن صَمْتِكَ مَوتًا وَطَأَ التِلَالَ فَمَادَت و لِسَانَ حَالِكَ يَقُول ...ِ
هِيَ الحَيَاةُ عَذَابَاتُكَ عَاجِلُهَا وَجَعُ الفِرَاقِ و آجِلُهَا نَفَسًا كَسُول ...
الآنَ أَسْمَعُ مِنْكَ حُنْجَرَةَ الصَمْتِ فِي الضِيَاءِ و ظَلَامًا لَا هَمْسَ الجِدَال ...
أَشْرَقَت فَقُل كُلَّ الحَكَايَا لِلمَرَايا و زد بِلِسَانِيَ كُنْتُ عَبْدَ نَارٍ ذَلِيل ...
و اسْتَرِق السَمْعَ مِن ثَرثَرَةِ النَهَار و اخْتَبِئ خَوفَ الضُوءِ بِالمُسْتَحِيل ...
هَذَا لِسَانُكَ أَنَا مِنْهُ بَرَاءٌ ، يَا رُعْبَ الظَلَامِ أَينَ تَعَلَمْتَ صَمْتَ الرَحِيل ...
و فِي آذَانِكَ وَقْرٌ مَا سَمِعْتَ الآهَ مِنِّيَ تَخْرُجُ كَأَنَهَا نَصْلُ النِبَال ...
أَصَمٌ و أَبْكَمٌ كُلَمَا عِشْتُكَ حُلُمًا ، فَلَا تَقُولَ لِيَ شَيئًا و لَا تَسْمَعُ مَا يُقَال ...
مَن أَتَانِيَ بِكَ تُسَاهِرُنِيَ عَمَاءً ، تَرسُمُ عَلَى وَجْنَتَيكَ ابْتِسَامَةً تَخِّرُ مِنْهَا جِبَال ...
و لِمَاذَا أَعِيشُكَ مُكْرَهًا فَهَل أَنْتَ بَعْضِيَ بَعَثَتْكَ الأَيَامُ العَصِيبَاتُ كَابُوسًا ؛ رِسَالَةً لِمِرسَال ...
اذْهَب مِن حَيثُ جِئْتَ ، و لَا تَأتِ مِن هُنَاكَ عِنْدِيَ ، لَا أُرِيدُكَ و لَا أُرِيدُ مِنْكَ المَزِيد ...
اخْلَع قِنَاعِيَ عَنْكَ سَأُفْرِغُكَ مِنِّيَ فِي قَادِمِ الأَيَامِ لِأَصِيرَ سَيِّدَ المَصِيرِ و نَفْسِيَ أَسُود ...
دَعْكَ مِنِّيَ و انْصَرِف عَنِّيَ يَا شَبِيهَ أَشْبَاحِيَ يَكْفِينِيَ مِنْكَ و يَكْفِيكَ مِنِّيَ فِي اليَومِ الطَرِيد ...
خُذ مَا شِئْتَ مِنِّيَ و خُذ بَقِيَتِيَ عَنِّيَ و اتْرُكْنِيَ هَبَاءً فِي حُضُورِ هَذَا الوُجُود ...
و اتْرُكْنِيَ الغِيَابَ فِي حُضُورِ مَلَامِحِيَ الغَرِيبَةُ عَنِّيَ فِي لَونِ الغُرُوبِ الخَيَال ...
فَلتَهْرُب مِن جُنُونِيَ فِي فَرَاغِ مَكَانِيَ
و اتْرُك ثَوَانِي زَمَانِيَ تُعِيدُ تَرتِيبِيَ أَكْثَرَ مِن احْتِمَال ...
أَلَا تَرغَبُ فِي حُرِيَّةٍ مِنِّيَ تَأخُذُكَ نَحْوَ مَن أَنْجَبَت الفِكْرَةَ فِي رَأسِيَ العُضَال ...
هَيَا اذْهَب مَعَ ضُحَى الشَمْسِ فِي أَكَاذِيبِ الحَقَائِقِ تُزَيِّنُ لِلجَمِيْع الوَقْتَ جَمَال ...
لِتَرْحَل الآنَ مِن بَينِة دَفَاتِرِ الذِكْرَيَاتِ تَعِيشُنِيَ و أَعِيشُهَا أَمْسَ بَارِحَتِيَ كُلَّ حَال ...
و اتْرُك لِيَ يَومِيَ هَذَا و غَدِيَ الآتِي أَجْمَعُ شَظَايَاهَا الرُوحُ فِي جَيبِ الغُرُوبِ يُسَيِّرُنِيَ دَربَ الرَاحِلِينَ فِي إِيَابٍ نَحْوَ كُلِّ الجِهَاتِ بُوصَلَتِي شَمَال ...

سامي يعقوب . / فلسطين .


جوف الوهاد بقلم حفيظة مهني

جوف الوهاد 
بقلم د.حفيظة مهني 
_______________
أحقا سلوت عهدي و موثقي
و رحلت دون توديع طرائقي

و تركتني للؤم الهجر و النوى 
و مر العشق و حر التشوق 

بعدما ألقيت على قلبي محبة 
ارتد النبض لخفقي المرهق   

فألقمتني القطع على حين غرة 
بعدما راق لك العيش بمرفقي

فلا الفؤاد حجب عني حزنه 
و لا السهاد أتى بصبح مشرق

أصابني سهم التجافي غدرة
 فأطفأ النور بقنديل حادقي

أوصدت بعدكم أبواب الجوى 
بسيل دمع غمام غيثه دافق 

رباه إني قد مسني ضر الهوى 
 أفرطت في محبتي و تعلقي

طالت ليالي الهجر والفرقة بيننا 
وجمر الصد أواره أذكي حرائقي

أودعتني جرح الرحيل يومها
و الجراح حفظ ودائعها مؤرق

عد لي فالحنين ضجيجه موجع
عد والله إني ببحر عشقك غارق  

فلاخير في محبة تدثرها النوى
فطعم العشق يحلو بقرب مطبق

أقبل يا روضة الحسن بعجل 
فإني مفطوم والشوق لك سابقي

فإن غبتم ماغابت عنا أطيافكم
فذكراكم تحيا بين الشوادق

هاي هي ذي أشواقي لك أرسلها
العين ترنو لرؤياك و الكف طارق   

أيناك ياعذب الأوصاف و اللمى
أقم بالوصل ما هده جفا الخافق
_____________❤︎__________

وأجمل ما في المرء صبر فـــؤادِهِ بقلم محمد العزاني آل مذحج

الصبر على المشقة والأذى في الدنيا هي الطريق التي تصل بك إلى شدة الإيمان بالله والبشرى منه سبحانه وتعالى :

وأجمل ما في المرء صبر فـــؤادِهِ
إذا زادت الأثقـال فوقَ متــــاعِبهْ

يُشــــابه وليُّ اللـه في خيْرَ فعلــهِ
فيزداد إيماناً ومَــا زال غــائِـــبــهْ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

انتِ الهوى للقلبِ غيث بقلم خالد جمال

انتِ الهوى للقلبِ غيث
عِشقاً جرى ويسيلُ سيلا

انا من شِفاكِ اذوبُ همس
انا للمُحيا اميلُ ميلا

انتِ الغِنى إن حاقَ بؤس
إن نالَني فقرٌ وعَيْلة

غَسَقٌ انا واراكِ شمس
ضياً سناهُ قد تجلى

سهمُ الغرامِ اصابني 
ما وجدتُ غوث
عشقاً رماني ونالَ نَيلا

اسلمتُ قلبي لنصلِهِ
من دونِ بأس 
لم اُعجزه يوماً بليلة

انا في الغرامِ اعلو قيس
وتعلو انتِ ألفَ ليلى

عُذراً إليكَ يابنَ عَبْس
هي في الجمالِ تفوقُ عبله

إن كان شِعرُكَ سيدي 
بالقلبِ مسّ
حرفُ الغرامِ بعينِها قد فاقَ قولا

إن كنتَ قُلتَ معلقة 
في العشقِ أمس
إن رأيتَ حبيبتي ستقولُ الفا

هي في الدلالٍ بديعةٌ 
خمرٌ وكأس 

هي في الجمالِ فريدةٌ
وتُحالُ وصفا

بقلمي/ خالد جمال ١١/١٠/٢٠٢٤



(1)»الواقع الإفتراضي«(1)» بقلم علوي القاضي

«(1)»الواقع الإفتراضي«(1)» 
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... الواقع الإفتراضي والواقع المعزز من طفرات وتقنيات التكنولوجيا في العصر الحديث ، فالواقع الإفتراضي (VR) (Virtual Reality) ، والواقع المعزز (AR) Augmented Reality ، هما تقنيتان متقدمتان في مجال التفاعل البشري مع البيئة الرقمية ، ولكن يختلفان في الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع العالم الإفتراضي أو المعزز 
... والفرق بينهما أن (العالم الإفتراضي) ، هو البيئة التي نقوم بمحاكاتها إلكترونيا من خلال الكومبيوتر أو أجهزة التواصل الأخرى عبر الصوت والصورة والمجسمات وماإلى ذلك ، وسبيلنا إلى ذلك تطبيقات الإنترنت وبهذه التقنية تحول العالم إلى قرية كما جعلته واقع إفتراضي  
... وبذلك نستطيع أن نقول أن (الواقع الإفتراضي) هو تجربة الحياة في واقع مبني بإستخدام أجهزة تقنية ومعالج حاسوبيّاً ، والذي يسمح لك بتجربته ضمن عالم ثلاثي الأبعاد أقرب ما يكون للواقع ، أو يكاد أن يكون واقعيّاً لدرجة مذهلة أحياناً ، ومن بين تطبيقاتها التي تغزو حياتنا اليومية ، وتجارب غامرة تساعد على عزل المستخدمين عن العالم الحقيقي عن طريق الصداقة الإفتراضية  
... وهنا نسأل ، إذا ماهي الصداقة الافتراضيّة ؟! ، هي علاقة إليكترونية بين أشخاص على شبكة الإنترنت ، وفي العديد من الحالات لايعرفون بعضهم إلا عبره ، حيث أنك لاتتعامل مع الصورة الحقيقية للشخص ، بل النسخة المحسنة المثالية والمنقحة منه ، والتي من الممكن أن تكون كاذبة لأنها مبنية على أفكار إفتراضية تحتاج إلى الدليل (فهي مصدر صناعي إفتراضي) ، وخاصة مع إنتشار مجموعة من برامج الذكاء الإصطناعي ، التي مكنت بعض المنصات والتطبيقات خدمة (الصديق الإفتراضي) من نوع آخر ، وهو عبارة عن روبوت دردشة يمكن تخصيصه ، وتوجيه الأسئلة له وإنتظار الإجابات منه 
... لهذا تعتبر هذه الصداقة التي نعيشها في حقيقة الأمر قائمة على الإفتراض ، لذلك سميت (الصداقة الإفتراضية) ، ولايمكن أن تصبح العلاقة حقيقية إلا إذا كشف كل طرف للأخر ماكان يخفيه ، حتى يشعر كل طرف بقبول الآخر له ، بكل حقائقه ، وليس فقط الجانب الإيجابي منه ، كما يعتمد على فرضية أو نظرية بدلا من التجربة أو الخبرة 
... وبناء على ماتقدم يجب أن نسأل أنفسنا ، كيف نبني الشخصية الإفتراضية للجمهور الإفتراضي ؟! ، للإجابة ، نقول أن هناك خطوات ضروري العمل عليها وتطبيقها ، فيجب تحديد جمهورنا المستهدف ، ثم دراسة التركيبة السّكانيَّة للجمهور المُستهدف ، ودراسة سيكولوجيَة الجمهور وفهم الأدوار التي يقوم بها ، ثم تحديد الإتجاهات السلوكية للجماهير ، وبعد ذلك تحديد أهداف العميل لمعرفة كيف يمكننا المساعدة ، وفي الأخير نقوم بإنشاء شخصية الجمهور لحملتنا التسويقية 
... وفي أحد الندوات الثقافية سألني أحدهم ، ما الفرق بين الصداقة الإلكترونية والواقعيه ؟! ، مما سبق يتضح لنا أن في (الصداقة الحقيقية) غالباً مايكون الصديق الحقيقي صريحاً ، ويهتم بمصلحة الٱخر ، وصادقاً في مشاعره طبقا لمعايير الصداقة الحقيقية ، من الثقة والأمانة والصدق والمحبة والإخلاص وتقارب الفكر والقيم ، أما الصداقة الإلكترونية فهناك مجال كبير للكذب والإفتتان والمجاملة الزائفة 
... نفس الفرق تماما بين (العالم الحقيقي) و (العالم الإفتراضي) ، فإننا يمكننا القول بأن الفرق بينهما ببساطة شديدة يتمثل في أن في (الواقع الإفتراضي) نميل إلى إستبدال العالم الحقيقي بعالم إفتراضي ، كما يتم الإنغماس فيه بشكل كامل ، بينما في (الواقع الحقيقي) نحاول إضافة ماهو إفتراضي إلى العالم الحقيقي ، وذلك لتعزيز إدراكنا ورؤيتنا الحية له ، بدمج البيئتين معًا لتحسين تجربة المستخدم في العالم الحقيقي ، ولذلك كان للتواصل الإفتراضي (سلبيات) ، منها أنه قد يؤدي إلى فقدان الشعور العميق بالصداقة الحقيقية والواقعية ، وصعوبات في التواصل مع الأصدقاء الحقيقيين والتقرب منهم ، أوالحديث معهم ، مما يؤدي إلى العزلة ، وتزيد من إعتمادية الفرد في علاقاته على الإكتفاء بالتواصل الإجتماعي ، مما يؤدي إلى تعزز فرص إدمان الإنترنت ، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الصحة والسعادة والوحدة ، ومن فوائد و (إيجابيات) التواصل الإفتراضي ، أنه يمكن نشر أو الوصول إلى المعلومات بسهولة ، ويمكن أن يكون وقت الإستجابة سريعًا جدًا و بأقل تكلفة ، ومما سبق فإنني لاأنصح بالصداقة عبر الإنترنت وأعتبرها مضيعة كبيرة للوقت ولاتشعرك كثيرا بعمق الصداقة ولاتستطيع التأكد من حقيقة الأمر ، وقد يختفى الشخص بدون أي سابق إنذار ، أي أنها صداقات وهمية وهشه
... ويعتبر العالم الإفتراضي عالم موازٍ للعالم الحقيقي ، وأدبياته مختلفة عن الواقع ، والفراق فيه قد يقود لمشاعر سلبية عند من يجعلون الإفتراضي مرادفًا للواقعي فيتعاملون معهما بنفس الفهم ، لكن العاقل من يفرق بينهما ويعلم أنهما على إختلاف بنيوي ، وهذا الفهم سيساعده على تقبل من (فارقه أو إختفى) عنه فيصبح باحثًا عن غيره وكأنه لم يكن له ، وهذا الإختفاء يسمونه (الموت الفيسبوكي) ، في الواقع يخطف الموت منا أحبابا وأصحابا دون أن نودعهم ، لكن في هذا الواقع الإفتراضي نفقد أشخاصا تعودنا عليهم وعلى أفكارهم دون أن يعطونا فرصة لتوديعهم ، إنه (الموت الفيسبوكي) ، بالأمس وأنا أتجول في أرشيف رسائلي وإذا بي أكتشف إختفاء حسابات عدة ، أصحاب كانوا إلى وقت قريب يقاسموننا هذا الواقع الإفتراضي ، نعم غابوا دون أن يعلمونا أويعطونا فرصة لتوديعهم ، والدعاء لهم بالتوفيق ، فقد رحلوا إلى الأبد ! ، أعني أنهم ماتوا لدينا ونحن متنا لديهم وهذه هي الأبدية ، حتى لو التقينا في الواقع لن نعرف بعضنا البعض ، حتى ولو أرتشفنا فنجان قهوة على طاولة واحدة فلا نعرفهم ، ولاهم يعرفون ماذا كنا نمثل لبعضنا البعض ، في هذا العالم الإفتراضي صحيح أننا نتعامل مع مجرد شخصيات وهمية ، لكن هذا لايمنعنا من بناء شعور ودي معهم ، ولايمنعنا من مقاسمتهم أفراحهم وأحزانهم وأفكارهم ، مع الإعتراف بصعوبة الديمومة ، سبحان الله كبسة زر كافية بإنهاء كل شيء 
... أيها الأحباب لاتستهينوا بالصداقة مهما كانت إفتراضية ، فلا ضير من إرسال كلمة (في أمان الله) لجميع الأصدقاء والمغادرة في هدوء ، كلنا سنغادر هذا الواقع الإفتراضي ، لكننا سنترك صفحاتنا شاهدة علينا وللذكرى حتى يقول الجميع
..(من هنا) قد مر أحدهم أو مرت إحداهن 
..(من هنا) نقرأ ونضحك ونتعلم ونتخاصم 
..(من هنا) عشقنا الصور والحروف 
..(من هنا) سمعنا أرقى كلمات الود والحب
..(من هنا) أحييكم جميعا وأوصيكم بإحترام صداقاتكم ، فليست مجرد صور ، فخلف تلك الصور أرواح تتنفس وتفكر وتشعر
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...

العدوان الصهيوني الجائر بقلم فراس ريسان سلمان العلي

العدوان الصهيوني الجائر
*********************

     ربَنا أفرغْ علينا صبراً ما عُدنا نحتملُ
                      أجسادُ إلأطفالِ تمزقتْ بآلة المحتلِّ

     أبادوا معالمَ السلآم و لُعَبَ البراءةِ
               سفاحون أستباحوا بالترهيب و القتل

    لم يكن في التاريخِ قبلهم والطغاةُ
                    عدوانٌ أثيمٌ ظالمٌ مثلُ بنو إسرائيلَ

    خرقوا كلَّ مواثيقِ الأممِ وعهودِها
                         وشنوا الحروبَ وهجروا الدولَ

    حقداً على الأسلامِ عاثوا بالبلادِ
                            َقتلأً وتجريحاً وتهجيراً للأهلِ

    خوفأ ورعباً من اسودِ الأرضِ لم
                    يواجهوا وبالطائراتِ قصفوا المنازلَ 

    كم حاولوا براً أجتياحَ قُراهم وفروا
                    كالجرذانِ رعباً من مخالبِ البواسلِ

   لم يكسروا عزمَ المقاومةِ الشريفةِ
                 ولم يقدروا ثنيَ الحقيقةِ بذراعِ الباطلِ

      الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
        العراق

لستُ لصاً واحتيالي بقلم علي الموصلي

لستُ لصاً واحتيالي
لا نبياً او مثالي 
كل ما فيَّ انتكاسٌ
مّر عُسراً من خلالي
عالمي يبدو كئيبٌ
 مرعبٌ جدا خيالي
ملحميٌ في شجوني
طائرٌ بالوهم عالي
ارشق بالحزن ظّلي
أن بدا يسالني حالي
قلبي في جنبيه عشقاً 
ليس مصنوعا وآلي
ينبضُ للغير حُسناً
ما هوى رقصُ الحبال
فافعلي ما شئت فيَّ
لاتُبالين انفعالي
ارفقي ميعاد موتي 
تحت اكوام الرمال
واختمي فوهات حرفي
ها هنا أُنهي سجالي 
::::::::::::::::::::
علي الموصلي 11/10/2024
العراق

حزن وجدي كاك

تلك الصغيرة بقلم داود بوحوش

بمناسبة اليوم العالمي للبنات 

تلك الصغيرة؛
كبيرة في عيني
ابنتي!
                                                     
                                                            ********

على الجرح؛
أنّى تحطّ ،يبرأ
ابنتي!
                                                      
                                                          *********
هي الأمّ؛
متى تغيب أمّي
ابنتي!

ذ.داود بوحوش تونس

صلاةُ الله بقلم محمد الدبلي الفاطمي

صلاةُ الله
لكَ الحمْدُ المُؤَبَّدُ ياقَريبُ
فَأنْتَ اللهُ والصّمدُ المُجيبُ
أنَرْتَ قُلوبَنا بِكريمِ ذِكْرٍ
فكانَ لِحالِنا نِعْمَ الطّبيبُ
صلاةُ اللهِ تَمْنَحُنا حِجاباً
منَ البركاتِ مَصْدَرُها يَطيبُ
فَنَشْعُرُ بالسَّكينَةِ كلّ حينٍ
وذو النِّعَمِ الكثيرَةِ يَسْتَجيبُ
تعالى رَبُّنا عنْ أيّ وَصْفٍ
وَنورْهُ باللّطائِفِ لا يَغيبُ
                                
أُسَبِّحُ في الصّباح وفي المَساءِ
 وحَمْدُ اللهِ أفْضَلُ للشّفاءِ
فَسَبِّحْ باسْمِ رَبِّكَ واسْتَعِنْهُ
على الأقْدارِ منْ حِمَمِ القَضاءِ
تباركَ رَبُّنا ولَهُ المَعالي
أتى بِالغَيْثِ مِنْ رَحِمِ السّماءِ
وعَلّمَنا القِراءَةَ فاسْتَطَعْنا
بِكَسْبِ العِلْمِ تَرْقِيَةَ البِناءِ
عَلَيْنا بالتّأمُّلِ في حَياةٍ
بها الآياتُ تُدْرَكُ بالذّكاءِ
                            
أرى الإسْلامَ دينَ العالمينا
وَبَوْصَلَةَ العِبادِ المُهْتَدينا
رِسالَتُهُ الهِدايَةُ بالمتاني
بها قَدْ جاءَ خَيْرُ المُرْسلينا
مُحَمَّدُ بِالنُّهى أحْيا قُلوباً
وعَلّمَها الهُدى أدَباً ودينا 
فآمَنَ منْ أتاهُ اللهُ قَلْبا
سَليماً مِنْ قُلوبِ الذّاكرينا
فهيّا يا عِادَ اللهِ هَيا
فَإنّ اللهَ يُنْجي التّائِبينا

محمد الدبلي الفاطمي

من أجلك بقلم جور جوبال بال

من أجلك
أمب. د. جور جوبال بال. (دكتوراه)
لابور. بيربهوم. دبليو. بي. الهند
 11.10.24

الحياة مباركة لك
ابتسم لك!
أنا فريد من نوعه بالنسبة لك
أحبك!!

الدنيا نور لك
أنا من أجلك!
كلما أعيش معك أفضل
أن تكون أكثر تكلفة!!

في حبي لك
نيكو لا باتا!
الوقوع في حبك
زاد الصدر!!

أبكي وأضحك من أجلك
السعادة من أجلك!
أحبك يا كبير
لا يمكنني أن أقول آسف!! 

مدينة إرَم بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

.. مدينة إرَم 
في أوائل 1990 ، ونشرت عدة صحف معروفة ، إعلانات عن "اكتشاف المدينة العربية المختفية"، و"اكتشاف المدينة العربية الأسطورة "، و"أتلانتيس من الرمال، أوبار". والذي جعل هذا الاكتشاف يسبب المزيد من الدهشة هو أن هذه المدينة هي أيضا مذكورة في القرآن. وكان كثير من الناس يعتقدون في السابق أن قوم "عاد" المذكورين في القرآن الكريم هم محض أسطورية وأن المدينة سوف لن يعثر عليها أبدا. ولذلك ، فأنهم لم يستطيعوا إخفاء دهشتهم من هذا الاكتشاف الرائع.
وكان "نيكولاس كلاب" ، المخرج الوثائقي البارز والأستاذ المحاضر في علم الآثار ، هو الذي سلط الضوء على المدينة الأسطورة المذكورة في القرآن. هو متكلم للعربية ومدير أفلام وثائقية ناجح، انجذب "كلاب" إلى دوامة البحث في التاريخ العربي ، و وقع على كتاب مثير جدا للاهتمام. هذا الكتاب ،بعنوان "فيليكس العربية "Arabia Felix، كتبه الباحث البريطاني "بيرترام توماس" في عام 1932. ويعني هذا العنوان "العربية السعيدة" هو الاسم الروماني لجنوب الجزيرة العربية ، التي تشمل اليمن اليوم و الكثير من سلطنة عمان. وأطلق اليونانيون على هذه المنطقة تسمية Eudaimon Arabia. (العربية المباركة) ، وأطلق العلماء العرب في القرون الوسطى على هذه المنطقة (اليمن سعيد)، لأن الناس الذين يعيشون هناك يقومون بدور الوسيط في تجارة التوابل المربحة بين الهند وشمال شبه الجزيرة العربية. علاوة على ذلك ، فإن سكان هذه المنطقة معروفون بإنتاج البخور وبيعه ، والعطور المنتجة من الأشجار النادرة.
تحدث الباحث البريطاني"توماس" مطولا عن هذه القبائل وحتى أنهم عثروا على آثار مدينة قديمة أسستها واحدة منها. وكانت هذه المدينة معروفة لدى البدو باسم "أبر" "Ubar" . وخلال إحدى رحلاته إلى المنطقة ، أراه بدو الصحراء المسارات القديمة(الطرق) وذكروا أن هذه المسارات التاريخية تؤدي إلى مدينة Ubar. وتوفي توماس ، الذي كان متحمسا لهذا الموضوع ، قبل أن يتمكن من استكمال تحقيقاته.
انغمس كلاب في كتابات توماس واعتقد في وجود المدينة المفقودة التي ورد وصفها في الكتاب. ودون إضاعة الوقت ، بدأ بحوثه الخاصة في محاولة لمواصلة العمل الذي بدأه توماس. واستخدام "كلاب" نهجين مختلفين لإثبات وجود Ubar. أولا ، وجود المسارات التي أشار إليها البدو. ثم الانتقال إلى وكالة "ناسا" للحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة.
 وبعد جهد كبير ، تمكن من إقناع السلطات المحلية بالتقاط صور للمنطقة على النحو المنشود.
درس "كلاب"، بعد ذلك ،المخطوطات القديمة وخرائط مكتبة "هنتنغتون" في كاليفورنيا. وكان الهدف إيجاد خريطة للمنطقة. ومكنه بحث قصير من اكتشاف واحدة : كانت الخريطة التي رسمها الجغرافي المصري- اليوناني بطليموس في القرن 2 ( ميلادي). وأظهرت الخريطة مكان مدينة قديمة عثر عليها في المنطقة وتؤدي إليها المسارات.
في غضون ذلك ، قفز بحثه إلى الأمام قفزة هامة عندما تلقى أنباء بأن وكالة "ناسا" قد وفرت له الصور التي يريدها. هذه الصور تدل على وجود مسارات قوافل يصعب كشفها بالعين المجردة من الأرض ، ولكن يمكن تحديدها بوضوح من الفضاء. ومن خلال مقارنة الصور مع خريطة بطليموس ، توصل "كلاب" سريعا جدا إلى هذا الاستنتاج : مسارات الوثيقتين تتوافق ، وتنتهي إلى موقع كبير يبدو كموقع لمدينة.
وأخيرا ، وبفضل عمل "كلاب" ومن قبله "توماس" ، والمساعدة التي قدمها باحثون من "ناسا" ، حدد موقع هذه المدينة الأسطورية ، التي كانت موضوع الروايات الشفوية للبدو ، واكتشفت. 
وبعد فترة وجيزة ، بدأت أعمال الحفر، فقد كشف الرفات المدفونة تحت الرمال. وبذلك ، عرفت هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "اتلانتيس الرمال ، Ubar"
ولكن ، ما من أدلة لإثبات أن هذه المدينة القديمة كانت حيث كان قوم عاد يعيشون غير المذكور في القرآن الكريم؟ 
منذ بداية البحث ، أدركنا أن ما تبقى من هذه المدينة ينتمي إلى قوم عاد وأصبحت المنافسة بلا منازع من لحظة اكتشاف بقايا أعمدة "إرم" وأبراجها المذكورة بالتفصيل في القرآن الكريم. 
صرّح أحد المسؤولين عن الحفريات ، الدكتور Juris Zarins ، أنّ الأبراج واحدة من السمات المميزة لـ"أبر أو "إرم". وظهور دعائم الأبراج والأعمدة يكفي من الأدلة لإثبات أن موقع الحفر ليس سوى Iramإرم ، المدينة المدفونة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم:
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)
الفجر.
ولذلك علينا النظر إلى أن المعلومات التي قدمها القرآن عن أحداث الماضي تتسق تماما مع مصادر المعلومات التاريخية ، التي هي دليل آخر على أن القرآن الكريم كلام الله. 
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

أوبيرات "السَّائِل" بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

أوبيرات "السَّائِل"
السَّائِل:
لِلَّهِ... هَـلْ عِـنْدَ الكِـرَامِ عَـطِـيَّـةٌ
أمْ عِـنْدَكُـمْ ثَـوْبٌ إلَى الـمِسْكِينِ؟
يَا مُحْسِنُونَ، لَقَدْ أَضَرّبِيَ الطَّوَى
وَلَــــدَيَّ أبْــنَـاءٌ طَـــوَوْا يَـوْمَـيْنِ
الدَّاءُ أعْـجَزَنِي وَلَيْسَ لَهُمْ سِوَى
إحْسَانِـكُــمْ، يَا إخْـوَةً فِي الدِّيـنِ
 الطِّفْلُ الأوَّلُ:
هَــيَّا انْصَرِفْ، يَا شَيْخُ، يَا مَنْ تَدَّعِي
أنَّ الــصِّــــغَارَ عَـــلَى الــطَّـوَى أَيَّـامَا
رُحْ قَبْلَ أنْ تَأْتِي الكِلَابُ جَـمِيعُــهَا
وَتُـحَـوِّلُ الأشْــلَاءَ مِـــنْـكَ رُكَـامَا
إنَّ التَّسَــوُّلَ لِلْكَسُـولِ مَعِــيشَةٌ
وَالـكَـدّ، يَـجْـهَـلُهُ لِبِضْعِ سِنِين
 السَّـائِل:
أسَفِي، أبِيعُ كَرَامَتِي مِنْ أجْلِكُـمْ
يَا فَلْــذَةَ الأكْــبَادِ، ذَاكَ يَـــهُـونُ
الصَّــدُّ وَالـرَّدُّ الـمُـسِيءُ أنَـــا بِــهِ
مُتَــعَـــوِّدٌ وَالشَّــارِعُ الـمَلْــــعُــونُ
يَارَبُّ، أنْــتَ بِمَا أُحِسُّـهُ عَالِـمٌ
فَارْحَـمْ فَقِـيـرًا عَاجِـزًا عَـامَــــيْنِ
 الطّفْلُ الثَّانِي:
يَاعَـمُّ، اُدْخُلْ فَالطَّـعَام ُسَيَبْرَدُ
إنِّي انْـتَـظَـرْتُكَ مُدَّةً، يَا صَـاحِ
هَـيَّا، تَفَضَّلْ، إنَّنِي لَكَ مُحْـضِرٌ
لَحْمَ الدَّجَاجِ وَسَلْـطَةَ الـتُّـفَّاحِ
أَوْصَى بِكُـمْ خَيْرُ الأنَامِ فَأنْـتُـمُ
إخْوَانُنَا،مَهْمَا جَرَى، فِي الدِّينِ
 السَّـائِلُ: 
أَبُنَيَّ، لاَ تَسْخَـرْ، فَإِنّـِي سَائِلُ
ثَـوْبِي خُرُوقٌ وَالـمُحَـيّا حَائِـــلُ
وَالشَّعْرُ أشْعَثُ وَالمَلاَمِحُ سُحْنَةٌ
وَالظَّـهْـرُ قُوِّسَ وَالفُـؤَادُ تَسَاؤُلُ
مِثْلِي يَكُونُ لِمِثْلِ شَخْصِكَ صَاحِبًا؟
أوْ تِـلْـكَ مِـــنْكَ إهَــانَةٌ بالــلِّـينِ
 الطِّفْلُ الثَّانِي:
عَفْــوًا، فَإنِّــي مَا قَــصَدْتُ إهَانَةً
وَأنـــَا لَــعَــمْرِي فِي نِــدَائِي صَادِقُ
مَا الفَرْقُ عِنْدَ اللّهِ بَيْنَكَ يَا أخِي
أوْ بَيْـنَ مَنْ فُرِشَتْ إلَيْهِ نَمَارِقُ
اللّهُ قَدْ سَـوَّى العِــبَادَ، ألَا تَرَى
أنَّ الــعِــبَادَ جَـمِـيعَــهُمْ مِنْ طِينِ
  السَّائِل:
وَاللهِ مَا صَدَّقْتُ أنَّهُ فِي الوَرَى
فِي مِـثْـلِ عَطْفِك يَا بُنَيَّ حَـبِيـبَا
اللهُ يَـجْـزِي الفَـقْرَ، لَوْلاهُ لَـمَـا
بِعْتُ الكَرَامَةَ وَالحَيَا المَسْكُوبَا
 يَا رَبُّ، حَمْدًا أنَّ مِثْلَ مُضَيِّفي
  مَازَالَ مَوْجُودًا عَلَى الكَوْنَيْـنِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

كيف بقلم فاتي رضا

كيف..؟
وكيف لي أن أخفي هواي
وكلما مررت بخاطري
تزهر روحي
ويهمس صوتي
بترانيم إسمك   
فيشرق طيفك
على ضفاف ابتسامتي
ويفتضح قلبي ...!!
....فاتي رضا


خيط دخان بقلم محمد فوزي عبد الحليم

خيط دخان 
               بقلم 
   محمد فوزي عبد الحليم 

كم كنت شريد قبلك لا هدف و لا عنوان
شارد بدروب العشق اطارد خيط دخان .

ضائع ما بين البحر و بين رمال الشطئان
ابحث عمن يحميني يقيني غدر الأزمان .
 
عن نهر يأخذني من اقصى جزر المرجان 
لقلب إمرأة فضلا لا تعرف معنى العصيان .
 
عن قنديل بمسائي يرشدني بين الكثبان 
عن عمر قد ضاع هباء من فرط الأحزان .

عن مدد من ربي عوضا عن مر الحرمان
و صلاة تملئني طهرا من رجز الشيطان .

عن قلب لغزال شارد يعلم قلبي الخفقان 
قلب من جمر حارق مثل قلوب الصبيان .

عن عشق يملئني فرحا كتقي فرح بأذان
او لحن يشبعني طربا بصوت ندي الألحان . 

عن نهد امرأة عاجية يشبه حجر المرجان    
عن امرأة فاتنة مثلك رسمت بربشة فنان .

و حين رأيتك فاتنتي تبسم ثغر البستان 
و أتاني ربيعي القادم بكل صنوف الألوان .

و كأن حلمي الضائع قد تحقق بهواك الان    
و كأن الله أبدلني من بعد فچوري إيمان .

و كأني بلغت منزلة تفوق منزلة السلطان 
و كأني اعتليت بك فوق الانس و الجان . 

و انت بجواري ملكة على عرش الأوطان 
بالكلمة يستقيم الأمر و قد ينفجر البركان . 

و خدم يرجون رضاك بلا نفاق و لا بهتان  
و الوصيفات رهن الأمر و الأشارة بالبنان .
 
ان شئتي منحتك بالحرب قيادة الميدان
او شئتي فلك الملك على سائر البلدان .

و سأظل الفارس الأوحد لجموع الفرسان
و الظل الحارس لخطاك بمواكب الركبان .

فقد منحت اياك محبة من الله و رضوان 
علامة من رب العباد و بشري من المنان .

فما اجمل عوض الله فى زمن الخزلان 
و ما اسعدني عربيد بخمر هواك نشوان . 

محمد فوزي عبد الحليم 
جمهورية مصر العربية 
11/10/2024



مجرد خواطر بقلم عبد خلف حمَّادة

مجرد خواطر 
عبد خلف حمَّادة 
**********/***********
شاعر السبختين:
تمر عليك لحظات تصرخ بأعلى صوتك:ياهوووو،ولحظات تصرخ ذات الصوت في أعماقك،ولكن بقوة أكثر وإن كنتَ صامتاً،ويخادعك بصرك إذ يجول فيما حولك فيوهمك بوجود من يهرع إليك،ليكتشف سبب عويلك،لكن أعلم جيداً أن لا أحد،لا أحد البتة،كثيرون من يتجاهلون وجع شجرة السنديان ولا يكترثون به،وشموخ هذا السنديان يخدع من حوله بمقارعة الألم الذي في جذره وساقه وورقه وزهره ولحائه،ولكنه عندما يسقط يكون سقوطه مدوياً وهائلاً،ساعتها فقط يتراكضون لجهة الصوت:
_ناديتَ إذ أسمعتَ حياً
ولكن لا حياة لمن تنادي..
""قلتُ لن يعأبوا بك،سيقولون كلمتين في عرفهم هما الواجب،ويخرجون سراعاً بقولهم المجامل المعتاد الذي سأمته:
عن إذنك...يهربون مسرعين مخافةً أن تعلق صنارة لسانك بكلام آخر يتحاشونه،ولا يرغبون سماعه..المشكلة فيك أنت،موديل إحساسك قديم،وقطع توفير إصلاح مشاعرك باتت غير موجودة في سوق الآخرين...ببساطة أنت عبارة عن سكراب...خردة كبيرة ولكنها لا زالت حتى اللحظة تتحرك تسير على قدمين واهنتين،لكنها أو شكت على النهاية..

كلمة أحبك،هي أقدس مافي الوجود بعد الوحي وهدي النبي صلى الله عليه وسلم،هي ثمينة جداً،ودقيقة جداً،وهي من السهل الممتنع،لن يفقهها إلا شخص ملائكي الفطرة،عالي التذوق والإحساس،وهذا الشخص نادر إلى درجة العدم المحض،بضاعتك التي تسميها الحب هذه،بضاعة مزجاة لا تسمن ولا تغني عن جوع،لا تعادل شروى نقير،ولا تبتاع القطمير،ألا تلاحظ كم أصبحت باهتة اللون،خشنة الملمس،أكلها غبار الجحود،وسفعها سموم الإهمال،وحرقها لهيب الإزدراء،منعوا عليك شواغر الأرصفة إذ جئت تعرضها،واستعانوا عليك بالتموين ،والبلدية ،فرموك مع بضاعتك بحاوية الإقصاء،ولم تيأس كنتُ في كل مرة تنظف ماعلق بها من أدرانهم،وتعطرها وتجملها ثم تعرضها،أما مللت أيها الراجل،مرة ...مرتان...ثلاثة...عشرة.....كذا عشرة،أرهقت نفسك وأرهقت القاموس بمفردات حبك،وأطَّتْ تحت رزح قوافيك سلالم أبحر الشعر،اعلم ياعدو نفسك،أنهم قد ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون،إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور،وأفئدتهم هواء،لملم أسلابك وامضِ،لا أحد يستحق كلمة أحبك لا أحد،والتجربة خير برهان،كم وعدوك وزينوا لك،وكم خذلوك،وكسروك،ونبذوك،وشرَّدوك،وامتهنوك،كفى...كفى،ثبْ لرشدك يا هذا

قالوا أجدادنا بحكمتهم المعهودة،ما إن يبلغ الرجل الثمانين من عمره،حتى يربط ملك الموت إلى جانبه حصان رفَّاس،يصكه مرة على يده فيصرخ،ومرة على رأسه فيجأر من الألم،ومرة على ظهره،على خاصرته،على ركبه،على.....على....على...
حتى يصكه القاضية فيهلك،فترى ألمه لا ضابط له،يقفز من مكان لآخر....
سامحكم الله أجدادنا الأفاضل،،،أصبح يُربط قرب الواحد منا...حصان،حصنان،ثلاثة دفعة واحدة،لكن ليست هنا المشكلة،المشكلة أن ربطها بجوارنا أصبح في سن الأربعين والخمسين،وأن رفسها صار أقوى،وضرباتها جداً مسددة....

ليخرجوا من الحرج،هناك أناس بلغوا بالتملق شأواً عالياً،بل أبدعوا،واتخذوا ذلك نهجاً وصنعة،ليس فقط صدَّقوا أنفسهم،بل سوَّل لهم مرضهم أن يفرضوا على الآخرين تصديقهم،عاملين بمنطق المثل(حلو لسان،قليل إحسان)،هؤلاء ما إن تحصل لك ضائقة،أو تلم بك لا قدَّر الله بمصيبة،تجد دعمهم لك بعبارات معهودة ومتكررة وممجوجة:
_هل أنت بحاجة شيء،وإن احتجت شربة ماء انسحب ولحس كلامه
_أنا معك،أنا سندك،وهو مع الدنيا عليك
_أحيي ثباتك،وهو يدعي ليلاً نهاراً لسقوطك
وهكذا دواليك،أخي الساذج المدعي المتشدق...لا أقول لك إلا قصة صغيرة جداً،تلمَّس الثعلب بيده ظهر الأرنب فقال مباركاً سمنها وكثرة شحمها قائلاً:(اسم الله)فأجابته(فقط دعني وشأني،فإن تركتني فأنا بألف نعمة من الله)

هناك مثل مصري يقول:عشمني بالحلق،قمت خرمت وداني... 
أحبتي،قلوبنا أثمن ما نملك،بل هي درر وجواهر حقيقية،بل تفوق الدرر قيمةً،لأن الدرر تُباع وتُشرى،وبذلك يمكن تعويضها،فتعالوا نتفق أن لا نبيع قلوبنا لأول شاري،أن لا نعطيها لأول طالب،أن لا نألوا جهداً في سبيل وضعها في مَنْ يصونها ويحرص عليها،هي كنوزنا والكنز من الحمق أن يُفرَّط به صاحبه،
أعزائي،كل الانتكاسات التي يتعرض لها أصحاب القلوب الرقيقة،هي نتيجة إعطاء قلوبهم لأول عابر سبيل،خذلان القلب أمر شديد الوطء ثقيل المؤونة،قد يكون من وراء تحطيم قلب أحدنا،تلاشينا وانعدامنا من الوجود،القلوب يُقال فيها العقل وفيها الروح،إذاً هي أوعية تنضح بكل ماهو طيب وجميل،فلنجعلها،تتلاقح وتتصالب مع قلوب أخرى،تحمل ذات السمة و ذات الشعور المرهف،قلبوب تعج بالحياة والنضارة والطيبة ،أحبتي الجسد وعاء القلب،لا تبحثوا عن الوعاء البرَّاق،فقد يكون صفيحاً مُذهباً،لكن داخله قاراً أسوداً،لا تنفروا من الأجساد التي يوحي منظرها بأنها رثة بالية عديمة القيمة،لأن هذه الأجساد غالباً ماتكون أوعية لقلوب كفصوص الجواهر،أما رأيت المحار داخله اللولؤ... 
هل وصلت فكرتي؟!!!!!

من المعلوم لدى الكل ظاهرة الفجر الكاذب،وكثير ما خُدع الناس بذلك،قبل تداول الساعات،فخرجوا لأعمالهم وسفرهم ظناً منهم أنَّ الصباح قد أبلج،فما إلا سويعة،حتي اشتدت حلكة الظلام واكتشفوا مدى مخاطرهم وخروجهم خاصةً من سافر منهم ببرية ملأى بالوحوش وقطاع الطريق،
وياليتها وقفت على الإصباح والإبلاج،كل شيء أصبح كاذباً،الحب الذي هو قوام الوجود والحياة،الثقة صارت اسم دون مسمى،الصدق نفسه أصبح كذبة كبيرة،اللطف والوداعة،صارت شماتةً وتوحشاً،تحسبه في الصباح معك،في الظهيرة عدو عادي،في المساء عدو خمس نجوم،يقولون لا يوجد مرارة أكثر من الصبر،لا الأمر من ذلك غدر الصاحب،وخيبة الأمل،وأن يتركك مَن كنت تظنه لن يتركك أبداً،من تظنه قمرك،يختفي في أشد الليالي ظلاماً عندك

رغم أنَّ سكاكينكم كانت حادة النصل،شديدة الفتك،محكمة الإصابة،مسمومة الشفرة،مهواها القلب،نقول لكم:استطعنا أن نحتمل فضاعة ألم جروحها،ووجع المخيط الذي قطبها،ليس هذا فقط،بل تجاوزنا فترة النقاهة،والحالة النفسية التي تركتها غدرتكم بنا،نحن الآن بخير،وجاهزون لتلقي طعنات أخرى،من ناكثين أُخَر،ولكن هذه المرة بحذر،فلا يُلدغ مؤمن من جحر مرتين،قال تعالى:قل موتوا بغيظكم....

أنا الصفيت محرومك و أناجيك 
ياريت الجدم يسعفني و أناجيك 
الليل شَعرك و الگمرة تراچيك 
البعد چتَّال و اش طالع بيديا

أنا اللي انفضخ دلَّالي و الم بيه
من زود ما صابو الگهر و الم بيه
أَنِيْ كل سنتيم من جسمي ألم بيه 
حرام عليك تهجرني و خطيه

إش ينفع المكتوب و كثر الحچي عالنيت
أنا بفرگاك ضيم و گهر عانيت
جرحى غميج وبسكوت عنيت
خذيتم فرحتي سوده عليا



خجل أنثى بقلم فؤاد زاديكي

 خَجَلُ أُنْثَى


الشّاعِرُ السّوري فُؤاد زادِيكَى


قَدْ زادَ مِنْ خَجَلِي بِأَنَّكَ زائِرِي ... وَلَقَدْ كَتَمْتُ مَعَ القُدُومِ مَشاعِرِي


أَحْتاطُ مِنْ حَرَجٍ، يُبَيِّنُ لَوْعَتِي ... وَلِذَا عَزَمْتُ بِأَنْ أَزِيدَ تَكابُرِي


وَمَتَى تُحِسُّ بِمَا يُخَالِجُ داخِلِي ... فَمِنَ المُؤَكَّدِ، أَنْتَ أَفْضَلُ شاعِرِ


قابَلْتُها وَضَمَمْتُها بِمَشاعِرِي ... وَنَظَمْتُها شِعْرًا وَنَظْمَ خَواطِرِ


أَحْسَسْتُ مُتْعَةَ دِفْئِها وَحَنانِها ... فَمَنَحْتُها فَرَحًا، أَطَلَّ بِناظِرِ


خَجَلُ الأَمِيرَةِ واضِحٌ بِحَيائِها ... وَبِمَا حَياؤُها غامِرٌ عَلَى غامِرِ


عَزَفَ الفُؤادُ بِمَا الوَتِينُ أَتاحَهُ ... نَغْمًا عَلَى أَوْتارِ شَجْوِ مَآثِرِي


فَأنَا عَشِقْتُها طامِعًا بِوِصالِها ... وَعَلَى انْتِظَارِيَ صابِرٌ كَمُثابِرِ


قالَتْ وَبَعْدَ شُعُورِها بِحَرارَتِي ... مِنْكَ الوِصالُ رَغِبْتُهُ يا زائِرِي


حاوِلْ بِفَنِّكَ فِي تَراكُمِ خِبْرَةٍ ... عُرِفَتْ بِشَخْصِكَ أَنْ تَدُكَّ مَعابرِي


قُلْتُ اصْبِرِي، بَلْ أَبْشِرِي، إِنِّي لِما ... تَبْغِينَهُ بِمَهارَةٍ كَالثّائِرِ


بَعْدَ الْتِحامِنا وَانْفِجارِ شُعُورِنا ... هَدَأَتْ عَواصِفُنا، وَصِرْنَ لِفَاتِرِ


أَلْمانِيا فِي ٣ أُكْتُوبِر ٢٤


يا لبنان ما تهتم بقلم اسحاق قشاقش

 يا لبنان ما تهتم


هالأرض أرض أحفادي

وفيها ربيوا أجدادي

من أجلها بيرخص الدم

وبفديها أنا وأولادي

يا وطني ما تحمل هم

قد الحملة وبزيادة

وعنك رح ينزاح الغم

وتتوحد كل الأيادي

والعدو رح يتجرع سم

لما الواجب بينادي

وشعبك كلو رح يلتم

وبالعدو بنعمل إبادة

وإنت إلنا البلد الأم

وإنت رمز السيادة

وفيك بيتوحد الدم

وبتتوحد عنا القيادة

وتحت لواءك رح ننضم

حتى تنال السعادة

مسيحي ومسلم ما في هم

كلنا إخوة وولاد عم

ومن أجلك بتحلا الشهادة

بقلمي إسحاق قشاقش 


لروح أبي بقلم أفنان جولاني

 لروحِ أبي 


طالَ انتظاري 

وتلاشى الوقت 

ولم يبقَ إلّا الانتظار ُ

ألقاكَ أغنيةً في مسمعي 

تأتي على النجوم وتمضي 

يطاردني ظلُك…

تلقي على روحي الحنين 

فأنهار ُوأنا بين المنى والارتقاب 


تتركتني أرنو على ذكرياتٍ مضت 

في ساعة قاسية 

أبصرُك و يدركُني الصمت ُوالأنين 

حينها نداؤك يهزُ فؤادي 

أقضي الليلَ باحثة عنك 

وأنا لا أملك شيئاً 


لا أملك سوى الدموعِ الثكلى 

لا أملك إلّا بقايا أحاديث 

وظل يدين تحتضناني 

وبيني وبينهم أمطارٌ

و جبالٌ من جليد 

بيني وبينهم ريحٌ تعول ُ

عند بابي ، أشباحٌ

تتراقص في اكتئاب 

بيني وبينك صرخاتٌ ندائي 


أبي يا أبي 

لماذا كلُ هذا الغياب 

لم أعتد ولم أجد الاعتيادي

أكان يا أبي وداعاً ؟ 

أحقاً كان ذلك ؟! 


يااااااا لآلام الرحيل 

يا لذاك  اليوم العصيب 

لست أنساه !!!

في ليالي الخريف الطوال 

أنتحب كانتحاب السجين 

من بين ضلوعي تخرج صرخة أسى 

يا للعذاب !


يا أمي ! أنادي …

أخبريني أن هذا الضباب سيذهب 

مع السحاب 

وأن أبي سيعود ، وأنه بقايا خيال 


واحسرتاااه 

تئن و تنوح جراحي 

أُلقي الصخر على صدري 

أدركت غياب أغلى الأحباب 


مهلاً أيها الزمان  الثقيل 

كفاك تتلاعب بالمستحيل 

أهذا هو  عالم الموت ؟ 

سأنتظر يا أبي بعد …

بقلمي: أفنان جولاني 

فلسطين


امرأة بمعنى الكلمة بقلم رشيد الصنهاجي

 امرأة بمعنى الكلمة 


هي غير ليام دايزة

دنيا ماشي دايمة 

عرفة الآخرة كاينة


لباسها مستورة والعين محنية 

والحشمة وضحكة منغومة 

لها شان وقيمة 


امرأة بمعنى الكلمة 

فيها اختي ويما وعزيزة 

بعقلية منفتحة واعية 


ذاكرتها  نقية وزاهية 

ما معصبة تلقاها ماهية

عقليتها خفيفة وداهية


فيها الثقة دايمة 

توقر الحباب والعائلة 

صلة الرحم ديما كاينة 


مقيدة بدارها و بالوليمة 

تحترم التقاليد والعادات   


ف الجبال وفالمدينة

كانت مجاهدة وطنية

تستحق  كل الأوسمة 


 رشيد الصنهاجي  


حين يأتي النور بقلم معمر حميد الشرعبي

 حين يأتي النور


يأذن الله بفضله 

أن تعيش النور 

أن تذكر الله بحبك

أن تملأ الدنيا بذكرك

أنت تذكر 

وهو الله سيذكر

أنت تذكر في ملأ

يذكر الله بفضله 

يذكر الله بحفظه 

يذكر الله بلطفه

يذكر الله برزقه

يذكر الله بستره

فاذكروا الله كثيراً 

بكرةً ثم أصيلاً 

واجعلوا الألسن تتلو

كل أصناف التقرب 

من إله الكون تنجوا

وتنالوا كل خير من إله العالمين.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي

معهد سماء تعز الرمدة التعزية تعز اليمن.


من ماذا تخافون بقلم سمير مصالحه

 من ماذا تخافون 

:::::::   :::::::   ::::::

ما بكم أيها الناس 

ما الذي حدث

اين الطيبة والعفوية 

واين حسن الجوار

واين الكلام بأدب

اين الإيمان 

تتبعون العادات والتقاليد 

ونسيتو ربكم الكريم

من يرزق الطير 

اين الطيبة

الصداقة الحقيقية 

الامانه والأمان

اين العفوية 

الإيمان بالله 

واحد احد 

اصبحتم تحبون

الدجل والدجالين

والمشعوذين

ترمون وتحرقون 

عند الشروق والغروب 

ترمدون عند منتصف الليل 

عند ظهور القمر بدرا

تنتظرون شعوذاتكم

اين الصلاة والقيام 

كم هو مؤسف حالكم

تخافون من الفقر 

وتنظرون لزرق من حولكم

وحالكم أفضل من حالهم

فمن رزق الجميع 

تخاتون  من العين 

وعيونكم بزراقة 

تخترق الجيوب 

ترى عيوب غيرها

فكيف لا ترى عيوب حاملها

وتخافون السحر وعمله

وبيوت السحرة امتلأت 

وجيوبهم تعج باموالكم

مقابل طلاسم خرتشها 

وتخافون من الحسد 

وانتم تخبرون الجميع 

ما تملكون ببيوتكم

مال وعيال واعمال

نشرتم على جميع المواقع

تخافون من المستقبل 

هل انتم من سجل الأقدار

ومن قدر ودبر وأمر

انتم من تعلمون الغيب

لماذا لا ترضون بقدر ربكم

وهو من يقول للشيء كن فيكون

تخافون من كلام الناس 

وقد اعتدتم الغيبة والنميمة 

في كل زمان مكان 

في افراحكم واطراحكم 

حتى في جنازاتكم 

وفي بيوت العزاء 

هل تخافون من كل شي 

من عدا عاداتنا السيئة 

تغير الحال وتغيرت الأحوال

هل تغيرت العقيدة

تخافون وتخافون 

إلا الله لا تخافون منه 

فتسبون الذات الإلآهية 

وغيروا القوانين من فرض وسنة

تخالفون قول الله   

وعند الضيق تلجئون للدعاء

دعاء أن يصلح الله أعمالهم 

دعاء أن يصلح الله احوالكم

دعاء أن يصلح الله ماذا أيضا

عودوا إلى الله بالعبادة والطاعة 


   ☆:::◇ق♡◇م:::☆ 

بقلمي سمير مصالحه 

《١١/١٠/٢٠٢٤》


يا أخ العرب بقلم سامي رأفت شراب

 بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 

           يا أخ العرب

أخ العرب أنها كلمة و أنشودة 

لم تقل من عشرات السنين

من أيام المجد العتيد

واين النخوة قد تاهت من

قديم أصبحت أساطير

من الماضي والزمن البعيد

كان الكرم والنجدة ومكارم

الأخلاق تفيض بعزم شديد

ونار تهدي الضيوف في زهوا

ومجيء الضيف  يوم عيد

كانت أيام مجد وفخر ولم 

يكن بيننا موانع أو حدود

كنا هناك نملأ الدنيا بأيام

الفرسان والخيول والكر

والفر وأسألوا ذي قار 

والقادسية واليرموك

وحطين وعين جالوت

فأين ذهبت أيام الجدود؟!

مضت الأيام ونسينا العهود

أتت أيام الخذلان والخنوع

تغتصب الأرض ويهتك العرض

ولا حياة لم تنادي لقد أصبحنا

مقيدين في الاصفاد والقيود 

بيننا زاد الصراع الشديد

كل حزب بما لديه فرح سعيد 

وضاعت العروبة أندثرت 

اصبحت من الماضي التليد

لم تعد يا أخا العرب لم يعد

هناك أمل وأرخى الليل علينا

سدوله وماتت في حب الدنيا

القلوب وأطبق علينا صمت 

كما صمت القبور

ألم يأن يا أخ العرب أن 

نعيد مجدنا وماضي زماننا العتيد

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب


آية النقاء بقلم أركان القرة لوسي

 آية النقاء


ايه يا احلى النساء 

مـا اجـمـل عـينـاك


ايه يامـلكة النساء

لـو تـدريــن غـلاك


أيه أيـتها الـعذراء

تزهو الروح للقياك


أيه يانجمةالـسماء

رب السماء حـماك


أيه يا أبنة الحواء

مـن بنـظرة رمـاك


أيه يا قمر المساء

مـن بالـعشق بلاك


أيه يا دمعة الرثاء

من بالظلم قاضاك


أيه يا آيـة الـنـقـاء

تـقبل إلاله رجــاك


أيـه يـا سـرً البـقاء

مـن بـتميمة رقـاك


أيه يا عـين السراء

تـبقى الـروح فداك


أيه يا ايقونة الغناء 

نـفسي تـهوى غـناك


أيه يا شـموخ الإباء

اعـيش أنا في ربـاك


أيه يا مـنارة الـعلياء

عـيـن الــرب ترعــاك


         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

         أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي


أمام الحب نهزم بقلم أبو العلاء الرشاحي

  أمام الحبِ نُهزم

.....................................

هنا التزمنا  الصمت 

لما رأينا فاتنةُ

 الجمال..


هنا أمطرت سحابةُالعشق 

حبيباتٍ الروانق والكمال..


هنا الأشواق بجذع 

الحبٍ هزَّت فتَساقطت 

علينا رطب التباعد 

والوصال..


هنا أنهزمنا عندما 

همتْ بنا وهمينا بها 

قبلُ العاشقين الطوال..


هنا عشقنا خصرها 

الممشوق والمؤدلج

 من يمينها والشمال...


هنا وجدنا الحبَ 

وجدنا العشقَ وأدركنا 

شرايين القلوب الدافئة 

والدلال..


هنا لا يجوز الانحناء لغير 

الرب ولكنَٓا فُتنَٓا بمجموع

 الخصال..


هنا لا حرب بل لا تفاوض 

هنا عشقُ هنا حبُ هنا 

سلامٌ  لا جدال..


هنا سكونٌ مفعمٌ بالروح

 ولكن بلا دربكةٍ أو سؤال..

.......................              .........................    ...................      ..........         

 أبو العلاء الرشاحي

 اليمن.. إب


جلست كعادتي في نفس المكان بقلم محمد أبو ياسين

 جلست كعادتي في نفس المكان ،كما كنت أفعل كل مساء أحتسي كأس الشّاي في نفس المقهى ، يأتي به النادل كما تعوّد كل يومٍ بدون أن يسأل ماذا أريد أن أشرب ، بعيدا عن صخب رواد المقهى و رائحة دخان سجائرهم ، أجلس وحيدًا في مكانٍ هادئٍ أحرِِّك قطعة السُّكرِ لتذوبَ فيهِ  فأذوبُ معهَا في سُهَامِي و تستحيل مخيِْلتِي كَكِتابٍ صفحاتُهُ من ماءٍ أُُبحِرُ في أعماقِ أعماقِي ، و أبتسم أحيانًا بدونِ أن أشعرَ  فَتُوقِظنِي من غفوتي همساتُ بعضِ الجالسينَ قُبالَتِي و كأنَّنِي أسمعُ وَشْوَشَاتِهِمْ و ألاحظ إبتساماتِ سخريةِ أحدِهم ، فلا أهتم و لا أبالي ، لأنني عندما أكون خاليًا مع نفسي  أحذِفُ وجودَ كلِّ الحاضرينَ ، فيصبحُ لا فرق بينه و بين العدَمِ ، ثم أرتشِف الشاي الدافئ رشفات قد أضافت إليها حباتُ السّكر طعمًا جميلاً و رونقًا ، فأُسافرُ من جديدٍ .. بعيدًا و كأنني أمتطي قطارًا قديمًا يشقُْ غبارَ الطريقِ و في كل رحلةٍ يتوقف قليلاً في محطة من محطاتِ الذكرياتِ ،فتصعدُ أشخاصًا تحيِي ذاكرةً جديدةً و تنزلُ أشخاصًا لتدخلَ طيَّ النسيانِ من مخيلتِي تمحوها الأيامُ و هكذا ... إلى آخر رشفةٍ من كأسي أستفيق و أنظر حولي فأجمعُ ما تبقّى مني من شَتَاتٍ كطفلٍ صغيرٍ يجمع أدباشه بعد نهاية كل حصةِ درس و أخرج و قد  زالت كل شواغلي كما يخرج هذا  الطفل من المدرسة  .

✍️ محمد آبو ياسين /  تونس


حبك بحر بقلم أدهم شيخ دللي

 حبك بحر 

~~~~~

حبك بحر طويل وعريض ليس له السدود

دخلت في أعماقه ولا عندي زورق منذ العقود 


واسمك على لساني تتكرر بالمئات الشهود

وحبك تجري بالشريان  وإلى القلب تعود


سأنتظرك بين الأمواج حتى أرحل من الوجود 

آه ياالبحر لا تبكيني وفي القلب شوق يزود


يابحر تأخذني أحيانٱ وترجعني للأمواج البعيد

ياحبي وياجرح السنين ماذا عملت بالوريد 


أنادي بأعلى صوتي لما الصمت يابحر 

وديني لدرب سليم أنقذ منك حبيبة الفؤاد


آلام الغربة قاسية ولهيب القلب يزداد 

وطريق البحر عميق فلا وصول ولا مراد 


فكيف ألملم تلك الذكريات وهم المفقود 

سأبحث عنك عبر البحور حتى آخر الحدود 

~~~~~~~~~~

بقلم الشاعر الاستاذ 

أدهم شيخ دللي


أرابيسك بقلم محمد العلوي آمحمدي

 أرابيسك


أوراق مرمية

كنستها رياح الخريف

كلمات منسية


قمر وسط الظلام

عطر المساء يفوح

أحلام مضيئة


غروب أرجواني

زقزقة عصافير

صدى الذكريات


خلف الأبواب المغلقة

همسات وضحك

أسرار الحب تشف


ضوء بنفسجي

على موج البحر

ظل العشق


لون الغروب

يمتزج بزرقة البحر

مرايا الوقت


صوت بومة

يملأ جنبات الليل

لحن الوداع


محمد العلوي آمحمدي


قالت بقلم أبو خيري العبادي

 بقلمي

قالت 


قالت صباح الخير

فقلت فيك الصباح يتجمل

انين ليلي اليك اتنطر

اكتب وامسح الحرف

وبين أصابعي القلم يتردد

اعيد الكتابة اليك

لعلي أجيد الحرف بالرسم اجمل

خجلا اليك لم ترسل

أخاف عليك من عشقي

طفلة وعلى عيونك تذبل

نعم أحمل اليك قلب 

خط عليه أسمك الاول

أعلم ان قلبك هو الاجمل 

أكتب ونار الشوق اليك تسعر 

وددت لنا في كل يوم 

لقاء يتجدد

اسأل عنك وتسأليني

واي ثوب ترتدين

هل جملتك الملابس

ام انك من كل النساء أجمل

يا زهرة في ريعانها

بيدي أسقيك

أخاف عليك 

لاتشربي ماء الاخرين

وأنا بكفي ماء من فرات سلسبيل

منه ترتوين

ليكون الانين يوما 

صوت عذب فيه تنشدين  .....

 

بقلمي 

ابو خيري العبادي


ضاقت بنا السبل بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي

 ... ضاقت بنا السبل .😭


ذل لم أر  مثله  في الورى  ذل

إستعباد و كرامة ليس لها ظل

فجور قطعي الثبوت و الدلالة

في وطني العربي فيه ما ملوا

بغي و انتهاك  لحقوق الإنسان 

تضليل نخر الأوطان  كأنه سل

شهداء  كل لحظة  بأرض  غزة

و أبرياء  يطاردون  أينما حلوا

تحت  القصف  بلا أدنى رحمة

تترصدهم شرور يباغتهم  قتل

إنها حرب  إبادة   تهدد هويتنا

الدور على البقية  مهما تنازلوا

نحن في خضم  لجة إستئصال 

لا ينفع  معها  هروب  أو  وشل

كفى ضحكٱ  على ذقن العروبة

لا نهضة  لنا ما لم  يستقم عدل

اليوم مأثم بغزة وبجنوب لبنان 

إعصار  على الكل و إن تجهالوا

إن العربي الحر  يمتزق  حسرة

الخطب الذي نعيشه اليوم جلل

بين مطرقة  خدلان ذل سندان

وبطش عدوان وقوم بنا  نكلوا

رباه جف الدمع   فزع الوجدان

يئسنا انت المرتجى أنت  الأمل 

مانشهده بأرضنا قض مضاجعنا

كدر العيش   ضاقت بنا السبل.


بقلم:  سفير السلام العالمي.

د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي 

آسفي.. المملكة المغربية: 11...10...2024 :  🇲🇦


قطر الوداع بقلم حربي علي

 موال

 قطر الوداع 


قطر الوداع 

صفر 

وقالي:هس بس سكوت

ده عمره 

ماتأخر

عن:   رحالة  بنت بنوت

قطر الفراق

ودع فينا حارات وبيوت

وورق أخضر

كان ضليلة لشجرة توت

ياناس الوداع قسمة ولا 

إحنا اللي:  غاويين موت

قاصد هنا غربة

ولا  قرصة ودن  وتفوت؟ 

والله ماشايف السكة ولا

قادر حتى أرفع  صووت

وعجبي


حربي علي

شاعرالسويس


القدس إسلامية بقلم حربي علي

 زجلية

( القدس إسلامية ) 


قلنا:

( القدس عربية ) 

المسلمين الأجانب   باعوها

لا في ( باكستان النووية ) 

قالوا    ( كلمتين )     عليها

ولا 

في: أندونيسيا الآسيوية

( أكبر الدول )      إشتروها

ولا في نيجيريا الأفريقية

فوق عن: 

مية مليون مسلم  يعرفوها

ياترى العيب. 

في: المسمى نفسه؟ 

ولا ااا

في كتر البنات اللي: خلفوها

وعجبي


حربي علي

شاعرالسويس


رؤيا بقلم عبدالرحمن المساوي

 رؤيا

عينان ساحرتان

أرتحلتا..

كزورق جامح على أمواج الروح..

سديم سابح..

وأبتسامة دافئة تعلو وجه الربيع

على ضفاف المشاعر.،

حلت السكينة..

وهمست الحروف للأشعار.،

بالكلمات

بالعشق

أرتوت القلوب..وأتسعت سحابة الأشجان.

*الدكتور/ عبدالرحمن المساوى


مشاركة مميزة

الاشتياق بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي.......الاشتياق هل تشتاق لها..؟ نعم وهل هي اليك تشاق ..؟ لا أظن أنها تشتاق أبقى طول ليلي حنينا اليها لاتطبق الاجفان لو كانت كما أعيش ال...