السبت، 3 يوليو 2021

في حضرة الموت بقلم مونيا بنيو

 في حضرة الموت يموت كل شيء

كل الحسابات كل  الاكاذيب كل الغدر كل الطعنات في حضرته تنتهي المزايدات العاطفية  الكبرياء النفاق أنه الحقيقة 

التى يصغر. أمامها كل كبير سيجيء يوما لننطفيء

ستدق  الابواب لنحاسب

سيقتلك الندم بعد أن تعيد حساباتك

كان غدرك  وقود تحدي 

كان كيدك  يوم مولدي 

كان نحرك لي اكتسابي لعادت جديدة 

وقتل الكثير من العادات القديمة 

كان يوم اكتشافي لحقيقتك 

يوم تعلمت أن أغذي احاسيسي بالانفة

وحدك جعلتك في اعلى قائمة الد الأعداء

كونك تمسك كل مفاتيحي وخبايا روحي

ومداخل ومخارج لكل ابوابي وحصون قلبي وكل نقاط ضعفي

كانت حرب شرسة انك ذاك الطوفان الهائج كانت أكبر حرب خضتها

ماكنت أود أن أصدق مابدر منك ماكنت لاعظم حجم مافعلت

ليس من السهل أن انسى في يوم او يومين وان أقف 

على رجلي في اسبوع او اسبوعين

لكنني ولدت من جديد من رحم غدرك وبطشك وكيدك يا الد أعدائي


بقلمي الأميرة مونيا بنيو



أمام القانون بقلم محمد عباس

 (امام القانون )

بقلم محمد عباس 

الإسماعيلية. مصر 


لااحد فوق القانون

كلمة مطاطة بظنون 

لما غمضنا العيون

سبنا ناس تغدر تخون


القانون فوق الجميع

حق شفعة والاربع

حق ثابت ع السريع

تشترى والاتبيع 


لا احد فوق القانون 

 كلمة غابت من سنين 

كلمة رجعها الحنين 

حتى لوكان ابن مين 


قولى اخر النهب ايه

وناس بتشقى عشان جنيه

وناس يدوبك مستورين 

وناس حاقودة وغدارين 


افتح الكتاب وراجع 

فتح درج وللمواجع 

تيجي بكرة و الا طايع 

والاهتقلب لى المواجع


فى اشارة للمرور 

لوهتنهب امشي غور

تبني فيلا والا دور

بكرة راح تقرا سطور 


ابتزاز واضح ورشوة

قول تنمر والا ازمة

فات مكان القلب جذمة 

شيء خسيس ملهوش لازمه 


فى ظلام جوا الصدور

فى عذاب جوا القبور

فى حساب لكل جور 

فى طلاق بدون مهور


فك ازمة وعيش حياتك 

ربي نفسك ربي ذاتك

في نهاية للى فاتك 

حتى لو حبيت حماتك


بص على سوق الخضار

كل حاجة بالاختيار

بس شرط بدون فصال

نقي كوسة اوخيار 


لحمة حمرة بدون دهون

تبقى عايش فى جنون

يبقى روح اشرب ليمون 

نفسي حد يكون حنون


جبت من وين العمارة 

بالفكاكة وبالشطارة 

اه يازمن الاستشارة 

من لصوص الاستمارة 


مين يحاسب كل جاني 

مهما كان الامر فاني

في قانون نافذ وسارى 

مهما تتعدد اسامى 


بقلم

محمد عباس 

الاسماعيلية مصر 

من ديوان صوت الشهيد 

٣/7/2021



دايما كدا البدايات بقلم غزالة عطية

 الشاعر السيد حماد 


دايما كدا البدايات غير نهايات


 الشوق أو حتى الشوك حكايات


نبدأ بشوق وحنين وابتسامات مع تنهدات


تنزل عد تنازلى دون حسابات أو كتابات


تتلاشى بعد مدة كبيرة صغيرة المهم نهايات


كان فين العقل غاب عن قلب تفاهات


ضاع القلب ضاع العقل والروح كانت نهايات


حتى الشوك يبدأ بألم وصراخ وآهات


واحدة واحدة ياخد على الجرح وإصابات


ما ينتظر دواء أو ماء أو حتى قطرات 


صاحب الألم حتى عنه مايستغنى ساعات 


يبقى الشوق والشوك نفس الشيء بدايات نهايات


ليه لما كل شيء ينتهى ليه نبتدى روايات


ليه ندخل القلب  حزن وألم وصرخات 


ليه ما نرحم نفسنا بنفسنا دون آهات


أصل الإنسان طبعه النسيان جهول محب ظلمات


تعبت زهقت منك يادنيا المطبات يابداية لنهايات


لو كان بإيدى ما كنت اتولدت فيك للحظات


كنت في علم الغيب شئ أو لا شئ غيبيات


لكن قدر الله نزلنا فيك نختبر ننجح نفشل نهايات


جنة خلد أو نار بلهيب مسعرات خالدات 


Ghazala Attia  غزالة عطيه



قلبي لك بقلم جمال عبدالمؤمن

 " قلبي لك…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


بكل امتنان 

و احتفالية 

اشرح صدري لك…

و قلبي مطمئن

فاعتني به 

من عامل السن 

و عامل القلق…!


جمال_عبدالمومن



أنات ‏الزمن ‏بقلم ‏محمد نور ‏الدين المبارك ‏الريحاني

بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ* محمد نورالدين المبارك الريحاني*
أنّات الزّمنْ
.......
بالأمس القريب قتلتها نفسي
لكي اغذّيها.... فنون المنن
مشينا السّبيل قطعنا الفيافي
فعشنا هنيئا ...ونعم الوطن
واليوم بها تعبث ....أيادي الفسوق 
فيا نفسي اليوم ..سأقتل من؟
أنقتل المجانين ....أم نداويها؟
أم نقتل أمانينا جهارا في العلن؟
خلعنا جدارأمن بالأمس كان حامينا
فكُشفت عوراتنا ...فبئس السّكن
سئمت الخنوع وصمت المذلّة
لمّا بدا الظّلم في المساكين ....حسن
نبحت بحرف... ضربت بأمّ كفّ
فلا الحرف و لا الكفّ قبضناه الثّمن
يباع بزهد الرّخص... شرف الرّجولة
أ أمّي الحنونة... دعوت على من؟
رحمتك أيا ربّاه ...أطلقها لتأتينا
وقل للروح  هيّئي... جنّات عدن
....ريحانيات

موج البحر بقلم جهاد صياهي

 موجُ البحر

الشاعر الدكتور جهاد صباهي


أبحرتُ ببحرٍ لم يهدأْ

وبمركبي تهتُ عن المرفأْ

في البحرِ رأيتُ مركَبَكِ

وسطَ الأمواجِ لم يهنأْ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِهِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأْ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ 

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرق

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ


لو يهدأُ مركبُكِ ويرسو

يتأرجحُ على صدري و يغفو

وأكونُ حلمُكِ والمرسى

وحكايةُ عِشقٍ لا تُنسى

لا تخشى أمواجَ البحرِ

في قلبي بنيتُ لها مرفأ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِِكِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأْ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ 

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرق

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ


هدأت أمواجُكِ في قلبيْ

ورستْ مرساتُكِ في دربيْ

أوزارُ البحرِ  تُطاردُكِ

وجنونُ الريحِ يحاصرُكِ

عيناكِ تبحثُ عن مخبأ

في قلبي وجدتُ لكِ ملجأ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِكِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرقْ

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ

كلانا في الحبِ يغرقْ

كلانا في الحبِ يغرقْ


د جهاد صباهي


هذي أنا بقلم احمد حمدي شمعه

 هذي أنا


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.   مصر


بصحبة عيونك


أسافر تاره 


وارجع تاره


وفيهم كملكه


ببسمة منها 


تزف البشاره


وطبعي أميره 


وفوق. الجميع


أجيد الإماره


وفي راحتيك


أطيع الأوامر


 ورهن الإشاره


فأنت الحبيب


وأنت القريب


لقلبي مناره


بعينين مفتوحتين بقلم عائشة لنور

 ***بِعينينِ مفتوحتين***


عن فتاة...

وُلدت ْ من رحم النجوم البيضاء...

كيْ تَكون إبنةَ السماء...

تَسقي الروحَ رغبة ٔ...

وتَزرعُ في عيون الأرض دهشة...

                خلف أطراف المدى...

             أعود نَحوي.

           أَهزُ الذاكرة.

            تَعُودُ مُترعة...

          فجأة!

يأخد ُ طريقي شكل شجرة...

بِفستانٍ أصفر.

وجِدارٍ يَركضُ خَلفها...

وأَعودُ طفلةٔ تُمسِكُ بِنفسها...

وبعينين مفتوحتين.

تَسيرُ وهي نائمة...

تلعب ُ وهي نائمة...

ولا تَستيقظ ُ أبداً.

إلا حين تُغمِضُ عَينيها...


            بقلمي عائشة لنور



الربح العلاجي والدوائي بقلم رماز الأعرج

 التنمية المستدامة  لن  يحققها المجتمع الربحي الاستهلاكي ,

(فلسفة البناء والتغير) 


15: الربح العلاجي والدوائي

هذا نوع من الربح الذي بقي خارج  النطاق الربحي بشكل عام  آلاف السنين, وقلما تعامل البشر في القديم مع العلاج والدواء على أساس التجارة والربح , ولكن في العصر الراهن أصبحت الأدوية والعلاجات من القضايا المربحة جداً وتشكل مصدر من مصادر الربح  وتراكم الثروات, وما زالت الكثير من مناطق العالم و شعوب كثيرة منها العرب والهنود وشعوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية و غيرها يتعاملون مع العلاج على أساس غير ربحي, ومن يحفظ هذه الطرق والخبرات والمعلومات العلاجية البشرية هم أناس محليين لهم تسميات مختلفة من مكان إلى آخر, ففي الشرق الأوسط قد يسمى حكيم أو كاهن, وفي مناطق شرق آسيا يسمى الشامان, وغيرها من المناطق والأسماء المختلفة, ولكن في الغالب يكون هذا الشخص يقدم هذه المساعدة للناس مجاناً, أو بتكلفتها بلا أي تكلفة إضافية على العلاج باعتباره عمل إنساني خيري ولا ربح  أو تجارة به.

وفي الكثير من المناطق ما زال هناك الكثيرين يمارسون نشر المعلومات الطبية والعلاجية بلا أي مقابل ويعتبر ذلك عملاً إنسانياً خيراً, ويكافئ الإنسان وعيه عند باريه بعد موته حسب معتقداتهم الدينية والشعبية أيضاً.

هذه الصفات والواقع القديم لحال العلاج, ولم يتبقى من هذا النظام سوى بقايا منتشرة حول العالم في جيوب صغيرة سوف تتلاشى كلياُ مع تلاشي هذه الثقافات القديمة و التخلص منها عاجلاً أو آجلاً حسب سياسة النظام العالمي الحديث, حيث هناك توجه للتخلص من إعداد كبيرة من البشرية بطرق لا أخلاقية وتجارية مرعبة لا تخطر على بال قد تصل إلى الإبادة الجماعية بأمراض و جراثيم متطورة يتم إنشائها في حضانات مخبريه خاصة, لاستعمالها في الأوقات والظروف المعدة لها.

إن واقع الحال الحديث شيء آخر مختلف كلياً عن السابق, ففي ظل السيطرة الكاملة للنظام الربحي على البنية الاجتماعية و المفاهيمية والأخلاقية للبشرية المعاصرة, أصبح كل شيء خاضع للاستغلال الربحي بما فيها الغذاء والدواء والعلاج, لقد حولت جميع المفاهيم الإنسانية الأساسية والعلاقات العاطفية والاجتماعية وأصبح كل شيء قائم في الحياة على معايير تجارية ربحية, ولم تعد القضية الإنسانية والأخلاقية هي المعيار بل تحولت جميع المعايير إلى معايير نفعية ربحية مما حول المجتمع بكامله إلى سوق تجاري مرعب وتجد الإنسان وقيمه قد أصبحت سلع تباع وتشترى بأثمان بخسة, إنها نخاسة حديثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

والأمثلة كثيرة ومتعددة حول هذا السلوك البشري الهمجي, من فيروس يبولا إلى الجمرة الخبيثة إلى غيرها في القرن الماضي, وفي مطلع هذا القرن, وها نحن نشاهد اليوم نوع جديد من الفيروس كورونا الشهير حالياُ.

فتكلفة نوع واحد من ألقاح إذا كان ضروري للبشر جميعاً للوقاية من فيروس ما, ستكون مليارات الوحدات النقدية, فعدد البشر يتجاوز 7 مليار, وهذا يعني أن الكثير من المليارات من الربح سوف تجنى من صناعة لقاح واحد للبشرية, فهي سوق تجارية خيالية بعد أن أصبحت خاضعة للربح, فالعلاج شيء ضروري للحياة كما الماء والهواء والطعام, ولا من أحد يمكنه الاستغناء عن العلاج, و اللقاحات وغيرها من المواد الخدمات العلاجية الصحية للحياة.

أدى تحول الأدوية والعلاجات إلى مجال ربحي إلى احتمالات لا أخلاقية مرعبة ولا من رقابة جدية عليها, فلا أحد يعلم ما الذي يقوم به جميع المختبرات الموجودة حول العالم, وهناك الكثير منها سرية للغاية, وتمتلك الولايات المتحدة لوحدها 200 مختبر عسكري بيولوجي حول العالم وجزء منها منتشر في شرق آسيا وعلى حدود روسيا وغيرها من الدول.

إن الكارثة الكبرى أن الأدوية والعلاج وهذه الخبرات الإنسانية الكبيرة والفذة قد تحولت إلى سلاح فتاك مضاد للبشرية وللإنسانية, وذلك بسبب المفاهيم والنظام العفن الذي أصبح من الملح اجتثاثه كمرض فعلي مدمر للبشرية وأكثر فتكاً من جميع الجراثيم والفيروسات المصنعة, إنها طبيعة النظام السياسي والاجتماعي و ألمفاهيمي بكامله, ولا علاقة للتطور والعلوم و التكلجة بهذا الأمر, فالإشكالية في النظام وليس في أي شيء آخر.

فالعلاج والمختبرات اليوم لم تعد مصادر ربح وثراء وحسب بل وأصبحت أسلحة دمار للجنس البشري , وهذا من أكثر المخاطر قذارة وأشدها تجاوز لكل المعير العقلية والمنطقية, وهذا من المؤشرات التي تثبت أن النظام المالي قد فقد صلاحيات وجوده الأخلاقي ومبرراته وأصبح من الضرورة القضاء على هذه المظاهر بأي شكل من الأشكال , فاستمرارها يشكل دمار قيمي وأخلاقي للإنسان و الحياة بكاملها, بل إنها عار سيلحق بكل من عاصروها ولم يثوروا عليها ويسعى لتغيرها بكل السبل والإمكانيات المتاحة, كونها من أكثر جرائم العصر بشاعة ولا أخلاقية.

إن مرحلة الانتقال نجم المقترحة بالضرورة أن تعالج بأولوية مثل هذه المظاهر المؤذية ليس بعلاج مفهوم الملكية الخاصة لوحده بشكله العام والمجرد, فهناك تابعيات وآثار لا بد من اجتثاثها أيضاً, ووقف كافة أشكال الربح في هذا المجال, وعودته إلى طبيعته الإنسانية الأصلية, حيث يقدم للإنسان بتكلفته وحسب, وتوضع قوانين وضوابط لهذا الأمر الذي أصبح فعلاً مشين بحق الإنسان والمفاهيم المتطورة التي  يعتقد الإنسان أنه يعيشا,. ولكنها مع الأسف ليس سوى حريات مزورة عمياء مريضة, حيث حرية القوي في التحكم بالضعيف بل والتجارة بصحته وحياته وجميع مقوماتها الأساسية, إنه عالم لا أخلاقي بامتياز ويسير إلى الحضيض والهاوية في قيمه وأخلاقه وكل شيء روحي وقيمي كبير.

قد يرى البعض أن في هذا إفقار للمجتمع وتحويل الناس جميعاً إلى فقراء, حيث من أين ستأتي الثروات الاجتماعية وفرص العمل وفائض القيمة والنمو الاقتصادي في حال قضينا على هذه المساحة الكبيرة من مجالات الربح والاستثمار, الرد بسيط وواضح إننا ليس بحاجة إلى ثراء فاحش للأفراد ولا للدول والأهم من كل شيء هو مساواة الناس في الحياة المادية وليس المعنوية و القيمية , ففي الحقيقة أن لا حرية للإنسان خارج نطاق ملكيته, وهذه الملكية هي ما يعطيه قيمته الحقيقية ومقداره الفعلي, فحجمه الحقيقي بحجم ما يملك ومساحة حريته بمساحة هذه الملكية, ولا يكمن أن يتساوى الناس قبل المساواة المادية الاقتصادية في حقهم من الثروات الاجتماعية, وحقهم في نتاج جهدهم  المبذول اجتماعياً وملكيته.

إن مساواة الناس في الفرص في جميع المجالات تشكل الأساس الذي سيقام عليه النظام الاجتماعي برمته, ومن أهمها إلغاء الربح من قطاع الخدمات الأساسية, من صحة وتعليم وسكن و غيرها من الخدمات الضرورية, ودراسة التجارب الموجودة في العالم حول نظام التأمين الصحي, حيث هناك أنظمة مثلاً تعتمد على ضريبة خاصة مضافة لكل سلعة, هي ضريبة خاصة للقطاع الصحي, وفي دول اسكندينافيا تسمى (مومس) وتشكل ما يعادل 25% من سعر السلعة العادي للمستهلك, تضاف إلى سعر السلعة الأساسي, وإذا كان ثمن الثوب للسيدات 100 وحدة نقدية مثلاً يصبح سعرها 125حيث يضاف إلى سعرها ما يعادل 25% من السعر الأصلي, هذا المبلغ يقتطع للصحة, وهذا كما نرى يدفع فوراً, أي عيناً وغير مؤجل, ففي الغالب تباع السلع للمستهلك نقداً, ولا يوجد شيء معفى من هذه الضريبة سوى ما هو معفى من الضريبة بطبيعة الحال مثل الإنتاج الزراعي المباشر أو صيد السمك.

إن هذا النظام كما نرى يدفعه الشعب ذاته مباشرة وليس من دعم حكومي معين لهذا القطاع بل هو من ضمن استهلاك الناس المباشر, وبقدر ما تستهلك من مواد بقدر ما تدفع هذه الضريبة, ويرتفع ما تدفعه تلقائياً, هذا طبعاً ليس هو النظام الوحيد في العالم بل هناك تجارب واسعة في العالم حول هذا الأمر, ويمكن دراستها والاستفادة منها وابتداع نظام جديد مبتكر يخدم ويلبي حاجات المجتمع في الرعاية الصحية والخدمات الضرورية, فليس بالضرورة أن تكون مسؤولية الحكومة المباشرة, على هذه القطاعات, مادياً وإدارياً بل يقتصر دور الجهاز العام للدولة على تسهيل ودعم هذا القطاع بسن القوانين واتخاذ الاجرآت الضرورية والمناسبة لهذا الشأن الهام والحساس من شؤون المجتمع الأساسية.

وفي النهاية لا بد من إنهاء الربح من جميع مرافق الخدمات الأساسية البشرية, بغض النظر عن طريقة الحصول على الموازنة العامة لهذا القطاع أو ذاك, حيث قد تختلف بين دعم عام من قبل الدولة, مباشرة, أو من خلال نوع من الضرائب قد يدفعها الناس يتم الاتفاق عليها فيما بينوهم, ولكن ما نريده في الأساس هو شيء واحد , إخراج قطاع الخدمات بالكامل من النظام الربحي والتجاري, ليس بالإعفاء الضريبي بل بواقع حالها وضبط منتجاتها ومراقبتها وضمانة عدم تفشي الفساد والعودة إلى الاتجار بحياة البشر من جديد بعد التخلص من النظام القديم المتعفن البائد.

وبذلك حين نصل إلى المرحلة النهائية من المجتمع البشري (عهد) نكون قد وصلنا تلقائياً إلى أرضية وبنية اجتماعية انتهى فيها الربح من كافة الخدمات الأساسية, وأصبحت خارج نطاق التجارة وتقدم للإنسان بسعر تكلفتها كونها حق أساسي من حقوقه الطبيعية الحياتية وليس منحة من أحد ولا يحق لأحد الاتجار بها وتقاضي الريع والأرباح الطائلة و مراكمة الثروات على حساب صحة الآخرين وحياتهم.

رماز الأعرج 

الزعتر و الحبق أو الريحان  من النباتات الطبية والعطرية المشهورة ومعروفة من ألاف السنين في حوض البحر المتوسط  ,,






أشعاري بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 أشعاري:

أمسكتَ قلبي وكان النبض أشعاري

فامسك لثانية فالوجد كالنار

إني لمغرمة واخترتُ ذاكرتي

من بعد ما نكثت بالعهد أخباري

استوطنت هدبي والعين ترفدها

دمعاً به نبضت أحلام سماري

يادوحة نفضت عن كاهلي يدها

فكنت موقظها في كلّ إبحارِ

أشدو على فننٍ والريح تحملني 

والليل يفضحني حتى وأقماري

من كنت أحسبه خلاً يخاصمني

ما أتعس الدنيا من دون أخيارِ

إليكَ قلبي فلا أحتاجه أبداً

مادمت تمنعني من نثر أفكاري

حرفي يطاوعني مذ كنت أرشفه

خمرا أعتٍّقه من كرم أسراري

سلافهُ قدري واليوم أنضجني

فاستعذبت لغتي تيجان إصراري

فلتتركوا قلمي يشدو كدندنة

هبَّت على عجلٍ كالمسك والغارِ

هي الحياة فلا من دائمٍ وبها

تفنى النفوس ويبقى ساكنوا الدارِ

محمد قاسم ابو ثائر2/7/2021



لا تقل لا بقلم عبادة محيي الدين

 لا 

لا تقل لا 


لا 

لا تقل لا 

لا يأتيك ليل يغزوه وجهي وجه  القمر 

تقول لا 

لا تفوح  رائحة عطري على نافذتك مع رذاذ المطر  

تقول لا 

لا اكون حورية تشق من أجلك البحر 

تقول لا 

لا أغوي الليل من أجلك وأسقيه الخمر 

تقول لا 

لا أرفص حافية القدمين علي جسر الظلام حتي يشتعل

تقول لا 

لا أحبك قديما وحديثا وطول العمر 

تقول لا 

لا الملم نجمات السماء تنير لك طريق السفر 

تقول لا 

لا اغرس لك فوق السحاب تحت الشمس ظلال الشجر

تقول لا 

لا اعجن لك خبز الهوي حتي يختمر 

تقول لا 

لا أشعل لك تنور العشق حتي ينضج خبزي علي الجمر

تقول لا 

لا احبك كثيرا وكثيرا حتي أصير طميا يعانق تربتك الجذباء  تنبت الزهر 

تقول لا

لا 

لا تكابر في عشقي أيها المغرور أتبعك السهر 

لا 

لا تقول لا


عبادة محي الدين



في الأفق بقلم كريمة بو قرة

 في الأفق

حيث تغفو الشمس

ألمح عينيكْ



كريمة بوقرة



على حدود الشوق بقلم صفاء قرقوط

 على حدود الشوق 

**********

على حدود الشوق 

التقينا .. 

عبرت ممرات اللقاء 

تجولت في شوارع 

قلبك .. 

بحثت في فنادق مدينته 

عني .. 

انا الضائعة والتائهة 

في سراديب اللهفة 

لعينيك .. 

احدق بهما .. 

ابحث عن صورتي 

ليس هناك الا الاف 

الفاتنات .. 

وانا سيدة النساء 

هل اصبحت حكاية 

في دفتر الذكريات 

صفاءقرقوط 



تلك الليالي بقلم خالد الشيباني

 تلك الليالي ..

ازفت... برحيلها 

وتلك الالوان ..غاب.. لونها 

وتلك الأشجار ..ارتخت أغصانها 

يتأمل الفجر نوره

 ويخجل ...الوقت في .... يومه 

يفتش عن 

ضحكات كانت.... هنا ...بثمارها 

جف النسيم 

على 

روح الورود 

ذبلت...... تفاصيل اللحظات 

كل

 الطيور والفراشات ...

هاجرت

 اعشاش..... بستانها... الاخضر 

هدوء ....يضج

 بحزن عميق 

هالات

من شعور..... توقد.... حسها 

ذكريات ...

الامس القريب 

طافت بشوارع النبض ...الهالك 

ذكرياتك.. 

أصابها ...الحنين........ تعجبا 

خانك حبي

اليك .

واثملتها... ..بكل الشعور  

ياهاجس

بفيض نوحي السحيق 

أفلت

 من كاسي ....الرحيق ..

يامؤصدا..

بالغايات ......زيف

تمثالك...بالغص... التليد 

ياوحي 

روحي ..قد

فارقت منك تؤامي..... .الوليد ..


                                      خالد الشيباني 

Khalid Al Shibani حضارة المستقبل



في حبك بقلم حرم المنصوري

 في حبك تتبعثر الحروف شغفآ

في قلب أضناه الشوق والحنين 

يرتعش كلما لامسته كلماتك

أبحث عبثا عن وجهك  

وسط خواء يزداد كل يوما اتساعا 

في مساحات الضباب المتصاعد 

رأيت الشمس في عينيك تحتضر 

......

حرم المنصوري



تمردي بقلم السيد عاصم

 (تمردي)

كلمات/ السيد عاصم

تمردي 

تمردي تمردي

فأنا اريد ان 

احزن أكثر

ان اتعب اكثر 

ان أرهق اكثر 

لكي يكون الدافع

في نسيانك أكبر 

لكي انساك ولا أتأثر

تمردي

أكثر وأكثر وأكثر

.......

السيد عاصم



كم كنت معجبة بقلم حورية درقاع

 كم كنت معجبة بظل تلك الطفلة و هي ترقص يوم العيد بلباسها الجديد.

تبدو  اكبر .! كبرت فصغر الظل..! شمس الاصيل وهي تزيد في اغرائنا آخر النهار،

هي على علم انها مشروع مغيب...


كبرت فصغر الظل...الغروب لا ينبئ  بالنهاية 


هو يبصرني عن جنب

سيحملني الليل بنصف القمر الي  أعتاب السحر  نجمة الصبح  دائما في االانتظارسترميني على راحتي الشروق على الجنب الاخر

حورية درقاع



ما أجملك بقلم جيهان عبدالله

 ما اجملك ليلا حالك الظلام 

فأنجبت قمرا زاد الجمال جمال 

فتناثرت حوله النجوم كالؤلؤ والمرجان 

تاهت عيني سكرا من سحر عينيك 

وكأنها حبات زمرد وياقوت 

ابحرت في جمالك ازددت سكرا 

من همس شفتاك زاد عقلي سكرا

حين سمعت همسك تغريد البلابل والكروان 

في عنان السماء اثلج قلبي بنورك الذي يضاهي جمال القمر وشعاع النجوم 

الذي جعلني ابحر في خيال الليل حالك الظلام 

قلت له :

في سكون الليل بهمس الحب 

احبك ....

جنون فراشة 

جيهان عبدلله



كفاك عناد بقلم بلاسم العراقي

 كفاك عناد وكفاك كبرياء

أرجعي الى احضاني

ارجعي الى اماني

مازالت احضاني

تذرف على هجرك الحنين

لاتخافي من المجهول

مصيرنا واحد

واحلامنا واحده

عودي الى احضاني

العطشى لبساتينك الخضراء

واحضانك النديه

لتتعانق ارواحنا 

وتخفق قلوبنا

كسابق عهدها

وتتضمخ بالحب والوفاء

بلاسم_العراقي



إلى آل بيت نبينا بقلم مصطفى سبتة

 أيا آل بيت نبينا

بقلم مصطفى سبتة 

يا عترة مَن مثلكم بالحمد يبدأ مدحكم 

يا آل بيت نبينا  حاشا يضام مريدكم 

يا خير مَن وطئ الدنا  فتعطرت بأريجكم 

بكم الحياة جميلة ومريرة في بعدكم

بالله لا تذروا فتى حط الرحال بساحكم 

بالله لا تدعوا فتى  هو نسلكم ومحبكم 

مازال يقرع بابكم طمعا بحسن نوالكم 

يا سادتي لا تخذلوا  عبدا أتى لرحابكم 

أمضى الحياة موحدا إذ كيف يفسد نبتكم 

ما خاب من يحيا بكم ما خاب عبد أمَّكم

هيا انظروني بطرفكم  هيا فإني إبنكم 

قد جئت أطلب رفدكم  فأنا الشغوف بحبكم 

وأنا المحب مودتي  لكم ومجدي نسلكم 

من رحمة الله التي  هي بنت هاشم أمكم

أمي البتول وليتني  أحظى بمس نعالكم 

ومدائحي وقصائدي  وقف بحق جنابكم 

إذ كنت أحيا موقنا  أني ابن سبط نبيكم

فتقبلوني بينكم  حتى أدل بفخركم 

وبمجدكم وعلوكم حتما سيعلو ذكركم 

رغم الطغاة الظالمين الطاعنين بحقكم 

لن يَمْحُوَنَّ محالهم  أبدا جميل فعالكم

قدما أباحوا قتالنا إذ نازعوكم فضلكم 

وغدا تكون حروبهم طعنا بنسبة نجلكم 

أعني ختام الأولياء المهدي خير بنيكم

لكن ربي غالب   حتما سيظهر أمركم 

وتمكنون بدولة  في الأرض تنشر عدلكم

أولستمُ خير الورى كالغيث يندى كفكم

ورضا الإله رضاكم والسخط في إغضابكم 

يا آل بيت نبينا  من مثلكم من مثلكم 

الشمس يكسف ضوؤها دوما بطلعة نوركم 

والبدر يخسف نوره إن بان وجه جمالكم

الطهر أنتم نبعه والرجس ليس يمسكم 

والفضل فضل سجية والمجد بعض عطائكم 

والمن فيض حديثكم والبحر دون سخائكم 

مَن حاتم أو مثله إن أمَّ شاطئ جودكم 

يا سادة مِن سادة حسبي بأني سليلكم 

ماذا أقول بمدحتي وأنا الجهول بجاهكم 

أثنى عليكم ربنا إذ كان يعلم قدركم 

وعليه أوجب حبكم  فرضا ينال بودكم 

يا رحمة الله التي  بركاته في بيتكم 

أهل الكسا ياسادتي منوا علي بوصلكم

فبه انكشاف خصاصتي وبه اتصال فريعكم

وبه استقامة مهجتي  في البأس ضد عدوكم 

ياسادتي يا غايتي  ارعوني حسن سماعكم 

جودوا علي فإنني أبغي نوال إلهكم 

غفران ذنبي كله  كيما أهيم بدربكم  

وختامها فتذكروا يا سادتي منسوبكم 

حمدي لربي والصلاةمع السلام  لجدكم



لم تمت محبتي بقلم محمد الكار

 لم تمت محبتي للقيقب ، وهو الذي كنا نتسلق شجرته الملساء صغارنا فتردنا على أعقابنا خائبين ، فنجاهد باستماتتنا لنيل حبات من ثمرها الأشهى .

لم تمت محبتنا لشجرة البطم الضخمة التي كنا .. نقرش .. حبيباتها الزرقاء بمشاركة العصافير وأغنية عبدالجبار الدراجه ... علمتني شلون احبك ممكن تعلمني ، قربت لي الجنه قربك وعيني ما شافتها لسه ... علمتني شلون شلوووون ... شلوووون احبك .

محمد الكار 



ما كنت أؤمن بالعيون بقلم محمد كحلول

 ما كنت أؤمن بالعيون وسحرها.

حتى أوقعتنى  فى الأسر عيناك.

سحر العيون  هى شباك نسجت.

خيوطها من الحرير نسجت يداك.

من نظر إلى العينين صار بصيرا.

يتلمّس  الخطى على وقع خطاكِ.

يسير فى طريق الهوى لا يتلو.

هل يرى الطريق أم هو  يراك .

الإنسان يتنفس نظيف الهواء.

العاشق يتنفس من الهواء هواك.

من ينظر إلى القمر يرى نورا .

.والناظر إلى القمر لا يرى سواك 

إن القمر فى أعلى السماء عاليا.

مالى أرى قمرا على الأرض حباك.

كل الكواكب تدور حولك هائمة.

كيف النجوم و الكواكب تدور وراءك

وجهك من الحسن بان نوره .

العيون شموس فى الليل أشرقت .

والشَّعر غراب طائر فى سماك.

كيف ألوم من هوى الهوى ومغرم..

أنا ألوم كيف يعيش من لم يهواك.


محمد كحلول 2021/6/25



أيها المعشوق يكفيك بقلم جاسم العراقي

 

أيّها المَعشوقُ يَكْفيِكٕ ٱحتِلال.. 

لـِ وَتينِ القَلْبِ فـَ ٱمنَحنِي الوِصال.


_أيّها المَعشوقُ قِفْ لاتَسْتَبيح..

  أبْهَرُ القلبِ وَدَعهُ يَسْتَريح

   إنّما فِعلُكَ هذا لَــ قَبيح..

(وٱعلَم القُبْحَ يَؤولُ لِلزَوال)


قَد كَفى بُعداً فَإنَّ البُعد نار

عِند أهل العشقِ جُرمٌ وَدَمار

عُد إليَّ فُكَّ قَيْد الإنتظار

(لاتُعِر سَمعاً لِما قيلَ وَقال)


 _ أيّها المُحتَلُ يَكْفيِكٕ ٱحتِلال.. 

ٱزْرع السِلْمَ وكِفْ عَنْكَ القِتال..

ياجَمالاً كَيْفَ تَغْتالُ الجَمال؟!..

(كَيْفَ تَرضى الوَردَ رَهْن الإعتِقال؟!)


كَيْفَ تَرضى الشَوْكَ يَغْتال الورود؟!

أين ذاكَ الوَعدُ؟ بَلْ أيْنَ العهود؟!

   أيّها الغادرُ صَبْراً سَـ تَعود

(لَيْسَ في هذا نِقاشٌ أو جِدال) 

جاسم العراقي 



قمري بقلم محمد علي حيدره

          قمري 


عندما تتبسم القمر وردا 

وتتكلم ضياء 

يفوح منها عطر الأنبياء 

يسامر الشوق افراحة 

إلى آخر مدى 

تحضر ترانيم الصلاة 

وتسابيح الدعاء 

وابتهالاتي تصلي لك 

صلاة الأنقياء 

فيحين عيد السعد

مع تواشيح اللقاء

ويعم سلام الله 

وهوانا ها هنا 

فيعود مجد الروح 

يعزف موسيقى الغناء 

في ضمائر صمتنا 

حلما طروبا يراودنا 

يداعب صوتنا 

يكلم صمتنا 

ينشد سلام الأرض 

في صحاري قلوبنا 

في مسامع حبنا 


محمد علي حيدره 

 


عذراء أنت يا امرأة بقلم عماد زكريا

 عذراء أنت  يا إمرأة

ولكنك فى ساحات العشق تمرحين

يتمايل غصنك بل خصرك

بأمال المجروحين

تصرخ نبضات القلب

تروى قصص العاشقين

موسوعة قهرى..ودموع الأنين

أبتل الظمأ حنينك

وسجنت بأسر الحالمين

كم من مجنون أحبك

وكم من عاشقا

خلف الساهرين

شمطاء العود فارعة

وعيون غزالة بريه

يشجينى أبحر بجفونك

ذات الشفتان الورديه

أسقينى من شهد خدودك

يارحيق العطر المنسيه

كونى ليه

صعبا أن أبحر عنكى

وجمال الدنيا فى عنيه

ياذات النهد الناريه

لملمى فى شعورك الحريريه

ياعيون النمرة الغجريه

كونى ليه

................................

نص...كونى ليه

بقلم...شاعر الزمن الجميل

عماد زكريا



بعيوني شايفك بقلم جلال محمد


بعيوني شايفك 

جلال محمد 

مصر

.........

بعيوني شايفك

 أحلي الناس 

حاسك إنتي

نبضي النابض

 يا أم العيون 

حلوه وعسليه

محلي سمارك 

سرجمالك 

طول عمري

 بحب الخامريه

أنا حبيتك لما 

لقيتك بحرحنان 

وسهم النظره 

شقلب حالي

خلي عيوني 

تشوفك بس 

وعمراللمسه

مكانت حلمي

 لأ دا أنا حلمي

 أكبربكتير

أضمك حضني 

وأعشق قلبك

وأنظررمشك

.............

جلال محمد شاعرالعاميه 



أشرق الصباح بقلم عدنان العيسى الدلكي

 اشرق الصباح مع نغمات العصافير احظرت بابوري الصغير وغلايتي النحاسيه فتحت شرفتي التي تعانق بلدتي من فوق التل وذلك الهواء البارد في صبيحة يوم صيفي وهنا بدأت رائحة القهوة تنعش الروح احظرت فنجالين وجلست مع نفسي وبدأنا الحديث :

اتذكرين يانفس ايام الصبى

وذلك الطفل العنيد

حين كان يعانق الدنيا 

ويجوب كل ازقة الروح

ويطير كالفراشة 

بقلب ابيض كالثلج

وكبر وكبرت الاحلام

واصبح يعشق

تلك العيون 

وفيه خوف 

ويمتليء بالحب 

ولا يستطيع البوح

فعيب الكلام يبقيه مفتون

بنت الجيران ترخي له الجفون

وتتطاير الرسائل

ثقال بكلام غير موزون

حب ونظرات كتبت 

على ورق اكتلها السنين

نامت على رفوف الخجل

لتصبح ذكرى لحب حزين

وتمر سنين العمر

وترهقنا ايام ثقيلات

كغيوم حبالى بالامنيات

تمطر احزان وتنبت قهرا 

وقليل من ضحكات

متفرقات واخرى ذابلات

ونتوه في اعمارنا

وطريق الخروج 

سدته احلام سيئات

ثم نصحوا على دعاء

من جوف امي

يمهد سبيل الرزق

ويغدق الروح بكنوز

وعطايا من رب السماوات

ونسير في درب الحياة 

شاكرين الله على جميل الاعطيات

واخذ الحديث في سجال مع الروح نبكي ونفرح ونتذكر مامضى وفنجان القهوة يعطر ذلك الصباح .

.......

عدنان العيسى الدلكي



مشاغبة عاشق بقلم محمود برهم

 مشاغبةُ  عاشق ٍ..


مشاغبٌ  أنا

 في مدرسةِ  حُبِّكِ

 أنهلُ  أعذبَ

 معانِي الحبِّ  الأصيلةِ

 تعلَّمْتُ منها

 كلَّ  دروسِ

 العشقِ  المثيرة     .....

أمضَيْتُ  سنيناً  طويلةً 

تغمرُني معكِ

سعادةً  كبيرةً

كُنْتِ وَ مازلْتِ

أنتِ معلِّمَتي وَ مُلهِمَتي

 حفَظْتُ منكِ 

كلًّ  كلماتِ  الغرامِ

لم يفارقْ  طيفِي

طيفَكِ الجميلَ 

وَ صوتَكِ   الدًّافىءِ

النَّاعمِ   الحنونِ

أريدُ  أن 

أبقى  في 

صفِّكِ ألزمُ

 دربَكِ  ...أذهبُ

إلى حيثُ تكونين

أسافرُ  مع أحلامِكِ 

أنامُ  وَ أصحو

على ابتسامةِ ثغرِكِ

تضحكُ لي روحُكِ

أرتقي برقِيِّكِ 

أنتِ  وحدَكِ   في 

الكونِ ِ رفيقتِي

 وَ لن أنسَ

 يا معلِّمتِي يوماً

علَيَّ  فضلُكِ


بقلم الشاعر  / محمود برهم .

الأردن



مرسال عتاب بقلم فدوى سوردو

   مرسال عتاب 


       فتحت باب عاصمتي 

 فاستوقفتني إحدى مخطوطاتي

فلا طالما خبأت في بيت القصيد شكايتي

   أول نغمة كانت عتاب

     تقطعت بي الأسباب 

     وظن فؤادي خاب

يا ليتك ما طرقت الباب 

ولم تعانقك حروف الجواب

لما تجرع القلب كأس العذاب 

وغدت حروف قصيدتي خراب

فكم خطى العقل مرسال عتاب 

ويأتي القلب لمحو الصعاب 

فأرجوك علمني كيف يختصم الأحباب 

          لا تهتم لأهاتي 

فرسائل العتاب أغرقت صمتي 

فقط أحاول التخفيف عن ذاتي 

    عساها تروقك أبياتي 

هذا إن كنت تقرأ كتاباتي 

فلا أنتضر منك أن تواسي مأساتي

   فكم ناولتني كأس أهاتي 

      فكيف بدلت حالي 

وأصبحت شغف يقطن خيالي 

          لكن لا تبالي

     فقد تمزقت أضلعي 

      وتجمدت مشاعري

       إنهارت حكايتي

فلملمت أشواقي في مخيلتي 


بقلم  فدوى سوردو 




الجمعة، 2 يوليو 2021

كيف لي أن أنساك بقلم سلطان البرعي

 كيف لي ان انساك

علمني

ما زلت احياك 

حررني

كيف اطوي ذكراك

ارشدني

لوعني الحنين ونار الشوق 

تحرقني

ما زال طيفك يحمل عطرك  

واليك يأخدني

كيف انساك

اعجز عن نسيانك

كيف الخلاص 

من هواك

كيف امحو 

اسمك وذكرئك وانت 

تسكنني

سلطان البرعي



أغرق بقلم نصرالدين محمد

 ///

أغرق

و تبقى صفحه 

من كتاب فوضويه 

تتلعثم فوق خارطتك

حيث كنا نحتسي 

قهوه ممزوجه 

بقطعيتن 

من .... أهه

لازال يرددها 

ليل

اقتحم 

صباحك

.........

نصر الدين محمد

م ص ر



مرحبا تموز بقلم عماد أبو سمير

 مرحباً تموز


فاضَ الصبرُ شوقاً تموزُ


                   فَقِمَ النارُ لهيبُ الكوزُ


تسودُ أيامك الحنينُ ضجراً


          الأملُ عكازٌ و ما كنتُ عجوزُ


سياجُ الدارُ زنارُها باكياً


         ياسمينُ الشامُ تيجانٌ و كنوزُ


 تناديني الأحلامُ ليلاً و نهاراً


             تراتيلٌ و القديسةُ فيروزُ


    كتبنا اللقاءُ عهداً  واعداً


             ٱسى و كللَ الألمُ حزوزُ


طائرٌ و العذابُ يطرقُ كأساً


          وهل قتلُ النفسُ أمرٌ يجوزُ


البيتُ السابعُ  الورودُ سلاماً


       ( متضرعٌ ) جواهرُ الربُ رموزُ

محبكم الشاعر السفير

                            عماد ابو سمير

١/٧/٢٠٢١



رافض إحتلالك بقلم السيد حسن

 قصيدة.

______(رافض أحتلالك)

           _____________

لم تعد جنتك تروق لي

من بعد سماع بيانك.

كرهت فيها كل بساتينك

التى زهرت على كفي ومزقت عنوانك..

فمن اليوم لا تطارديني والا

تتبعيني وقفى ملزمة مكانك..

نعم وددت أن تحتليني

لكن الأن أصبحت رافض أحتلالك..

زعمت أنك على مبادئك ثابتة

فخاب ظني بعدما أجبت سؤالك..

هل تعشقنى قلت بل أنا

بعشقك مجنون ومفتون وهالك..

أذوب فيك من شعر رأسك

حتى قدميك فأنا قتيل وصالك..

لكن غرورك سيدتى

أمام كرامتى أضلك وخانك..

أنا لست دومية بين يديك

فمهما تتخيلن أنا مضاد لخيالك..

أقسمت أنك بكل مقاييس الجمال ملكة،

لكنك تناسيت أنى لمدن الملكات مالك..

فكيف سولت لك نفسك إذا حرمتيني..ملكتيني.

وسأظل فى محرابك أسجد كلما أظهرت جمالك..

أخطأت سيدتى لست أنا من يحنى

رأسه ويريم لكى أنال جنانك..

ففوق جسدي علامات تبرهن لك

أنى لا أبالي لمر هجرانك..

فمن أنهار الحور كثير ما أرتويت

فماذا يفعل بي بئر عصيانك..


                           بقلم/الشاعر.

                      السيد حسن.

27/6/2021



يا حبيبتي بقلم حميد حاج حمو

 ياحبيبتي  قلت بنفسي. 

لكِ كل عمري وحياتي وحبي. 

وفورٱ وإذ  ترن جهازي، 

بنغمة التي ٱخترتها لحبيبتي 

ومع رججة الجهاز  نبض قلبي، 

وهنا حينها أتصلتي وهمستي، 

وقلتي أعشقك ياحبيبي، 

وتمردت فيكِ وبعشقكِ طار عقلي، 

ونسيتيني...

و نسيت يومي...وجميع حساباتي، 

و نسيت أمسي... وأرقام تاريخي، 

و نسيت أمي...و وطني، 

و نسيت نساء..وكل أصدقائي، 

بل وحتى نسيت نفسي .،

ياااااااااحبيبتي 

لو أنَ كُلَ الفصولِ أنتِ يَا حبيبتي. 

لأخترتكِ شتاءً للدفئي 

وعيناكِ للربيع وانتِ طبيعتي، 

وقلبكِ زهورهُ وأنتِ زهرتيِ،

لأخترت غيابكِ خريفاً وأنت خوفي، 

خوفي تتساقط أوراقكِ ولا تعودي،

وصيفاً ناعماً لحضوركِ بأحضاني، 


لو أنكِ شتاءً لأخترتكِ مطراً 

وعيناكِ في الليل قمرأ

 وقلبكِ المتلألئ نجوماً 

لجعلتُ لكِ كلماتي غزلاً 

وقطراتي في المساء لكِ نديٱ،

 وخصلاتِ شعرك لي وسادتٱ،

وأتنفس من صدركِ ولي نفساً،

لو أنكِ حُلماً 

لأخترتكِ أمنيي ... ياحبيبتي


    الشاعر حميد حاج حمو



معذبتي بقلم غضبان الغالب

 (( معذبتي))

اهيم بحبك وارنو اليك

واشهق في هواك وارتجيك

ايرضيك ونار الحب

في قلبي تكويني وتكويك

بقلبي لم يكن غيرك

الا يكفيك يا حبي وتاتيني

اناديك وطال الشوق

وعيني لا ترى غيرك وتبكيني

فهلي طلي ياروحي

وكوني النسمه والظل

تعالي كيف لا تاتي

مقيدة عنيده ترغبي قتلي

تعالي اشكو اهاتي

تعالي روحي مشتاقه لك انت

تهيم الروح في وجدك

معذبتي نار الحب تكويني

الا يرضيك ياحبي وترضيني

الا يكفي معذبتي وتاتيني

                                  غضبان الغالب



حلم جميل بقلم أحمد قراب

 حلم جميل 


بالأمس كانت أحب شيئا بالوجود

تجرى مجرى الدم بين الشريان و الوريد

روح سكنت الجسد و سلبت الروح

و أذهبت العقل ككأس نبيذ

بل حلم جميل من روايات عبير 

و شهريار أو حريم السلطان 

في ذلك الفلك جعلته سجين 

و اليوم هي أبغض عنده من عزرائيل

لا رغبة له في ذكراها 

ولا النظر في محياها

فقد قتلت ذلك الحلم الجميل بيدها

و أغلقت بابا خاله لن يفتح أبدا 


أحمد قراب/تونس



في عشق أمي بقلم سماح سالم

 فى عشق أمي

دعيني أحلم يا أمي

بحديث تاه لقياه

أنا طفل بك تعلق

وحنين لصوت هواه

كم كانت الدار صحوة

كم كان الفرح سكناه

أود أشكوك همي

هل تسمعيني يا أمي..؟ 

القلب شريد تائه

كم الحزن أدماه

شفاك المولى

يا عمر لن أنساه

بقلم

سماح سالم



كم أوحشتني بقلم ناجح أحمد

 كَمْ أَوْحَشتْنِيْ !

للشاعر/ ناجح أحمد – صعيد مصر

أَوْحَشتِنِيْ !

لَاْ تَخْدَعِيْنِيْ 

و تَتْرُكِيْنِيْ 

وَ وَحْدَتِيْ 

قَدْ سِرْتُ فِيْهَاْ زَمَنَاً طَوِيْلَاً 

حَيْثُ طَاْلَتْ شَكْوَتِيْ 

أَنَّاْتُ قَلْبِيْ مُنْذُ رَأْيْتُكِ 

لَقَدْ عَلَتْ 

وَ تَمَخَّضَ الْشَّوْقُ الْعَلِيلُ 

لِمَبْعَدِكْ 

تَسَاءَلَتْ 

تَحَيَّرَتْ

فِي مَفْرِقِ اللَّيْلِ الطَّوِيْلِ 

مَسَاْمِعِيْ 

أَنْ تَسْمَعَكْ 

أَوْ كَاْدَتِ الْعَيْنُ الْحَيْرَىْ 

تَرْسُمَكْ 

مِنْ فَرْطِ وَجْدِيْ 

لِمَاْ غِيَاْبِكِ ارْجِعِيْ ؟!

لَا تَرْحَلِيْ 

مَلْعُوْنٌ هُوَ الْحُبُّ 

يَسْرِقُ رَاْحَتِيْ 

مِنْ بَيْنِ كُلِّ الْعَالَمِ

النوم يَأْبَى سافرَ

لم يَأْتِ مَضْجَعِيْ 

وَ الْحُلْمُ فِيْ دِفْءِ عَيْنَيْكِ 

الْجَمِيْلَةِ 

قَدْ رَاْحَ يَسْبَحُ العَاْشِقُ

فِيْهَاْ السَّفَرَ 

هَلَّا سَمَحْتِ 

بِنَظْرَةٍ 

تُسْعِدُ مُهْجَتِيْ 

أَمْ أَنْتِ أدمنتِ التَّعَوَّد 

وَ تَبْخَلِيْنَ دَائِماً مَاْ تَأَخِذَيْنَ 

لَمْ تُعْطِيْ 

النَّيْلُ مِنْ نَهْرِ الْخُلُوْدِ

عَيْنَيْكِ الْجَمَيْلَتِيْن

مرافئ الحُبِّ 

شَرَفٌ وَ نُبْلٌ 

نُبْلُ الْمَشَاْعِرِ 

وَ لِلَّهِ دَرُّكِ 

مَا أَنْبَلُكْ ! 

خُذِيْنِيْ لِجَنْبِكِ 

كَيْ أَرْتَوِيْ 

مَا أَرْوَعُ الْعَيْشُ جَنْبِكِ ! 

مَا أَرْوَعَكْ ! 

أَوْحَشتِنِيْ

مَا أَرْوَعُ الشَّوْقُ إِلَيْكِ ! 

فَاِدْفَعِيْنِيْ 

وَ دَاْفِعِيْ عَنِّيْ بحصْنكِ

لَا زِلْتُ أّبْعَثُ 

أَشْوَاْقَ حُبِّيْ ما دمت

حُبُّكِ الْحُبُّ الْأَبَدِيُّ 

لَا زِلْتِ يا مَلِيْكَتِيْ مَلَاْكِيْ 

وَ أَنْتِ مِلْكِيْ.

ناجح أحمد – صعيد مصر



أنا وطيفك بقلم رشيد بن حميدة

 أنا وطيفك

**************************************

أنا وطيفك قصّة عشق 

فريدة جميلة..

كلّما جنّ ليلي وجنّ جنوني

زارني طيفك 

في موكب خاشع

كساء من حرير مطرّز 

مزركش بأجمل زينة 

كورد جوريّ وسط الجنائن

وزهر الرّبى وسط خميلة.. 


يرافقه نوارس وفراش

وبلابل تصدح بترانيم رائعة

وكروان بهيّ

يردّد أهازيج بديعة.. 

ونسائم من عطور شذيّة 

تنعش الفؤاد بليلة.. 


فاستحال ليلي نهارا 

ونسيت كلّ ضجر

وانتشت روحي العليلة... 

**************************************

رشيد بن حميدة-تونس



قال لي لم هذا الغياب بقلم ريمه غانم

 قال لي لم هذا الكبرياء

ابادلك الحب تجيبي بحياء 

ابادلك العشق تبادليني بجفاء

ابادلك الغرام تجيبي بستياء 

قلت له ياسيدي 

دعني اعرفك من اكون

انا لست كابقاقي النساء 

انا انثى خلقت استثناء 

رضعت حليب الوفاء

لاانجر وراء الاهواء

انا لااستطيع ان اخون

اذا احببت حبي حنون 

اذا عشقت عشقي مفتون

اذا غرت غيرتي جنون

قلبي مرهون لرجل غير كل الرجال

رجل يعرف الحب والحنان 

رجل يعشقني يظعني داخل الجفون

رجل جعلني ملكة على قلبه المفتون

يعزف سمفونية عشق ن بعشقه المجنون

          وتسئلني من اكون

  اناالتي لا تخون حب رجل ن عاشق حد الجنون

     

        بقلمي  ((ريمه غانم ))



فنجانك بقلم أسيل معين

 فنجانك

احتسي مر غيابي

ولا تنسى اوجاعي

لقد هجرتني دهرا

فيالك من مرائي 

ونسيت الذي كان 

يجمعنا من حنين

واشتياقي

انت.. انت

تذكرت قهوة كنا

نسخنها بوهج التلاقي

وحنين انت بحته

لكل مارا وساقي

ولم تسأل عني

كل مرة بعد ارتشافك

احداقي

اشرب مر فنجانك

ولا ترتجف يديك

من اشتياقي....


د. أسيل معين



أتذكرك بقلم أسماء الحاج مبارك

 اذكرك واتذكرك بكل مكان مررت 

اذكرك لشمس تلفحني خيوط شعر جدلت 

لطيور بلحن الاشواق قد غردت 

لفراشات لرحيق الزهور قد ارتشفت 

اذكرك لغيمات حبلى عذب الشعور ترنحت 

لليالي العاشقين للنجوم عانقت 

لقلوب راجفة اقتربت وهمست 

لازلت رفيقتي لقهوة الصباح 

وفرشاة الواني لنبع الهامي 

دمت روعة احلامي ونبض 

شوقي وهيامي 

أسماء الحاج مبارك 




لوعة السنين بقلم أحمد العبودي

 لوعة السنين 

ياحبيب الروح هلا تخبرني 

فراقك قيد القدر أم هو لعنة 

توالت على القلب أيام كثيرة مؤلمة 

انت بعيد عني الروح مستغربة 

كيف غياب الروح عن الجسد 

نهر جميل جفت منابعه 

ينظر إلى انهيار السد من جديد 

سجين في هواك مقيد بالحديد 

هي أمنية الليالي القادمات انتظرها 

وهبتك الفؤاد دون شروط 

صبرا واحتساب للاقدار ماصنعت 

حتى تراني روح في سماء تطاردك 

كم ناديت عليك من بعيد 

يرجع لي صدى صوتي تراتيل الشوق 

تزيد جراحات نفسي ألم عنيد 

ترى هل نسير على طريق سليم 

اصارع ظروف البعد دائما وحيد 

مالي أشعر أني كلما دنوت منك 

ليس كلام اقوله بل هو احساس عميق 

سؤال يطرح نفسه فكري 

هل لنا فرحة اللقاء نهاية الصبر 

عناء فيها مسيرة الطريق الطويل 

يثير في داخلي أجمل رغباتي 

نديم المساء احلم بالمزيد 

ولادة روح صبية تعبث وتلهو 

فرحة في الحب الجديد الوليد 

تعلم أطياف المساء ماعملت إنها تؤرقني 

لوعة صادق الوعد معه صافي النوايا 

ارتوي من صور العشق بيننا 

يامن تملك الروح والقلب وعد من القدير 

هي مشاعر فاضت على ورق السنين 

كتبتها ياحبيبى هو الحب الوحيد 

قلت لها انك من النوع الفريد 

انتظر منك الكثير حبا وشوقا وحنين 

احمد العبودي .... العراق



شجرة التوت بقلم حسن ماكني

 شجرة التّوت // حسن ماكني

اليوم 

وأنت تعبرين   بين حنايا الذاكرة

صادفتني شجرة التّوت

إلى الآن مازالت هناك

هناك 

ما زالت تعانق  سور المدرسة

صغارا كنّا تحتها نلهوا

على شدو العصافير المهاجرة

 وكنت تحبّين التّوت الأسود

وبحبره غير مباليّة

في ذاك المساء

 والطّقس مطر

تسلّقت شجرة  التّوت

حين رجوتني أن أقطف لك أوّل الثّمر

غصن هشّ

 ما تحمّل شقاوتي

مال

 وانكسر

زلّت  قدمي

 فسقطت سقوطا حرّا

تألّمت

وكم بكيت 

 كم بكيت بكاءا مرّا

أذكر أنّك مسحت الدّم النّازف من مرفقي الأيمن

وقبّلتي جرحي

راجيّة أن أغفر

تذكّرت

تذكّرت

يا إلهي

 جرحي إلى الآن 

 مازال ينزف.




كنت أهرب منك بقلم نور توفيق

 كنت اهرب منك 

كنت اهرب منك اليك  

فاجدك تختبئ بين احضاني 


اهرب من انفاسك ونبضاتك

فاراك شقيا في احلامي 

كنت ارى ان الحب منفى 

فرايت ان قلبك كل اوطاني 

كنت اموت وجعا من ايامي 

فلقيتك بلسما لالامي 

وضعت حول نفسي الف ستار وستار 

وهويت الدمع واحزاني 

اراك تسرقني غصبا عني 

وتنير عتمتي وتضيف لعالمي الواني 

ترسم بسمة في واقعي 

لا اعلم ربما كنت انت احلامي 

اقول لقلبي كفى كفى 

الحب لعنة وجع وجفاء 

ولكنك كللت بالفرح ايامي 

ارجوك ايها الزائر المستبد 

ان كان نهايتنا الالم والبعد 

دعني استيقض فقد اعتدت على الامي 

بل اخاف ان اعشقك فتخنقني بعد وتبدأ طقوس نسياني 

اني اراك فرحة ممنوعة  عني 

وحبا عاصفا مليئ بالعشق والتمني 

واراني كلهن داخلك وستكون سيدي وملكي ان اردت او رغما عني 

اني هويتك 

الشاعرة  نور توفيق



يا بنت من بنات الحور بقلم مجدي رشاد

 يا بنت من بنات الحور 

حبك فى القلب نور 

تعيشي فى الواجدن 

ياشمس صباحى 

فى طول ليلى صاحى 

فى حكايات عشق 

تحتل النبض والانفاس 

كنت ومازال 

البلسم والدواء 

فالروح معك 

تجوب عابره 

ما بيننا من مياه وابحار 

تنشد فى سطور 

قصه لم يطمثها 

أنس ولا جان 

.برغم إنقطاع الاتصال

متاهت صمت الروح 

وعذاب الانتظار 

فى القلب اشواق وانتظار 

واناملي بركان 

فى صمت الأحزان 

تهوى البوح والانفجار 

كم حبك ولع ونار

لم ولن تكونى 

فاانتى النور 

وذاكرة تشع بالنور 

يا أجمل حكايه 

فلن تنتهي الرواية 

.كفاية عشق الروح 

الى ما لا نهاية 

مجدى رشاد 




مشرعة أبواب أفكاري بقلم فكرية بن عيسى

 مشرعة ابواب افكارى

احتسى قهوتى بارده

تدفئها حرارة الشوق

بأول رشفة تولد حروف

تمتزج بنكهة الحزن

فراق احبة خلا مكانهم

احتله اطيافهم استحضرها

ضحكاتهم مشاكساتهم وحبهم

تضج بها اركان القلب

والايام سلبتنى النسيان

انتظر على باب الحنين قدوم

يلبسنى احضان التلاقى

فكريه بن عيسى



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...