الثلاثاء، 3 أغسطس 2021

الى متي بقلم سلمى العزوزي

 إلى متي.....

سيظل العشق بعيوني رواية .....

والحزن بطلها المجهول!!!!!

كتبتها .. وعلى



المكان والزمان 

ومضمون الحكاية

والبطل يرفض القبول 

إلى متى ...

ستبوح بالحقيقة ... 

وتعترف بالنوايا

بعيدا عن الكلام المعسول

كن رجلا ولو للحظة ... 

كاشف للخبايا

مقتنع بما تقول ...

قل أنني لم أكن مجرد حكاية 

نسجتها في عالمك الخجول 

..مدثر بعباءة الكذب وستار الغواية 

وبين أروقة الخذلان تجول 

أعلن بكل صراحة ..

كم ارتكبت من جناية

في حق الحب العذري ذوي الأصول

أيعقل أن تكون قتال ..

سفاك لقلوب الصبايا

برماح الغدر ..وسهام صياد عجول 

كن بطلا للرواية

 

والختام  لكل الفصول ..

اعترف أنك لست رجلا بل بقايا ذكر مذلول ..


#بقلمي  سلمى العزوزي .



كان الهوى بقلم وجدي حائز


 وجدى حائرٌ 


--------------------------


كمـا أنت لا تغيـيــرَ فيـكِ و لـن يحْـدثْ


كأنَّ الْهـويْ قوْلٌ مــع الريْـح لا يمْكـثْ


أنانيــــــــةٌ مصحـــوبــةٌ فــي دمـــائـك


رضيْــعٌ لهــا فكْــرٌ .. يزيدُ و يَسْتحْدِثْ


أراكِ بلا وعْـــيٍ بحــالـي و أعْمـــالــي


فلا تسْمعـي إلَّا لصــوت الوَحَــى تَرْفـثْ


تقــوليــن عنِّــى مــا يُسيـئُ  لشخْصيـا


ولا تَصْـدُقي  قَولا  وهـذا جــوى  يعْبثْ


فيشْتعلُ الفـــؤادُ جمْــــرا علـــى جمـــرٍ


و أنتِ بـــوادٍ عــابثٍ بــي و مُسْـتَخْبـثْ


و قــوْلٌ مخـالفٌ لفعْـــلٍ .. فمـا يُغْنـي !!


تعبْــت و كلُّ مــا بـدربــي  ونــى منْبـثْ


فكيـــف أعيشـهــــا و إنْ كنْـت كالألْيــثْ 


قضـــاءٌ و مكتــــوبٌ و فيـــه أنا ألْهـــثْ


أخــاف غــروبــا  لا  يليــــه شــــــروقٌ 


و للحب من صــدورنا أن يُــري مُجْـتـثْ


دعـــانـي الهــوى فلبَّــى  قلْبــيْ نـــداءهُ 


فصـار مرابطـا .. لدرب الهــوى  يَبْحَثْ


عن النفْـس والْروْحِ الشريْـدةِ يسْتقْصِي


ولكنهــــا  لا تنْتـمــــىْ لهـــــوىْ يبْـعــثْ


ســلامــا و دفءً  فــى  زمـــــانٍ ملــوَّن


أ ذاك هــواهــــا أم حـديثٌ و مُـسْـتَـحْدثْ


فــؤادي يحيــــرُ مِـــنْ فعـــــالٍ تعمَّـــدتْ


بهــا قتْــل قلبـي و الهــوى منْــهُ تجْتـثْ


فـــؤادىْ يقـــوْل أنَّهــا أقْـسمـتْ غــــدْرا


فـإن كان ذا حقَّـــا فيـــا ليتهـــا تحْـنــثْ


فمـــازال ضــــوءٌ بيننـــا خـــافتٌ يبـــدو


عسى تُولدُ الشمْس و دفْءُ الهوى يمْكثْ


---------------------------------------


بقلمى // مهندس _ محمد امام 


- الوحى : النار .


- منْبث : منْتشر .


- الأليث : الشجاع .


-  ( مُجْتثْ ) : اجْتثَّ الشيء  أى استأصله  ( قطعه ) من جذوره .


- ( مرابطا ) : ملازما و مثابرا .


- (زمــانٍ ملــوَّن ) : زمان مخادع .


-  ( يجتث ) : يجتث الشئ : يقطعه من جذوره .


- ( يحْنثْ ) : يعود فى قسمه فلا  ينفذ القسم .


-  بحر الطويل

الاثنين، 2 أغسطس 2021

محتاج أشمك بقلم عيسى وسوف باظة

 .......محتاج أشمك........

موال 

...........

محتاج أشمك أنا مشتهي إني شم

ورد العا خدك غفي محمر مثل الدم

شفة تنقط عسل شفة تزيل الهم 

مشتهي ذوق العنب وتفاح ذاك الكرم

قالت توخا الحذر صدري حقل ألغام

خاف من أنك تلمسه ينفجر بيك اللغم

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة



لمى الحياة بقلم بالي بشير

 خاطرة الصباح وكل صباح

بقلمي لما الحياة


لما الحياة تاذيني

وتحزنني وتبكيني

وفي الآسى ترميني

وكل مايطيب جرح

يفتح آخر يدميني

القلب يإن وتبكي عيني

انا المولع الحزيني

ومحبي نسيني

انا من عشق والعشق

ضر 

ولا احد  يواسيني

ومن سهد ليالي

من امد اعاني

واليل شاهد ومكاني

لما هجرتني يا آناني

 وجرحت كياني

الا تشعر بغلبي

الاتحس بحرماني

اليس لك قلب

اليس لك رحمة

ولا رافة ولا حنان

كن انا كن مكاني

سوف ترى ما

فعلت بوجداني

ابكي واشكي وانتظر

متوهما انك لن تنساني

حرام فعلك وحرام 

  العشق بعدك ثاني

سقيتني المر والبستني

من الغدر ثوباني

ذنبي إني عشقتك

وذنبك إنك قتلتني

قبل آواني

(بالي بشير)



قدر الأرض العارية بقلم لعروسي زكية

 "قدر الأرض العارية" 


اقرع الطبول

وأردد أغاني النبوءة

وأرقص في حضن القمر

وأتحدث لغة جميع الطيور

وأكتب اسم العذراء

على قرصك يا شمس...

لأحضر القدر الأكبر

وأطهر بيتي القديم

برائحة الزعتر

وأشرب من حليب صدر أمي

لأعجن المرارة بدواخلي

وأغرق  صدري بلذة

العشق

وقنديل الحب

ولتدلني أيها القدر الأكبر...!!

عن سبب ابتلاع القمر

قرص الشمس...

و كيف يحجب ظلام الكسوف

النجوم والكواكب في 

وكر سماء أرضي

وكيف اختفيت أيتها القبعة السحرية

من صفحات التاريخ

وحكايات الأساطير

وكيف اقتحم سقف يتك

أمي...   

واقتلعت من منبتك

فلم نعد ندري الأصل

من الظل...

وكيف أسكنوك على

حدود الخطر 

فوق أرض عارية

مجروحة..

يطأها الغربان والغرباء 

و أنزلوك من المقدس إلى

عتبة جسور 

المجهول

وطردوك من فجر الحب

لتصبحي حكاية تروى

على مسامع الناس

و مفردة حنين

في أبيات القصائد

تبلل شفتيك حروف العشق

وتروي قلبك أبجدية الدمع

انت...  يا زمن البدايات

يا شهرزاد...

يامن ولدت من رحم

نخلة العذراء

ودونت في كتب الأدب 

والأشعار...

وثرت على سلطان القواعد

فأوقدي روح الحرية

ليبرق حلم العاشق فيك 

وتسيل دموع القداسة

فتزهر شجرة ماء الطهر

بالسحر والجمال...

في أهوال العبور 

وسواد أحداق الليل... 


لعروسي زكية بباريس يوم 01/08/2021



الصمت الأخير بقلم سامي يعقوب

 الكِتَابَة ُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :


الصَمْتُ الأَخِيْر


تَوْطِئَة : 

قَبلَ مَا يُقَارِبُ الشَهْرَيْنَ يَقِلُ أَو يَزِيْد ، نُشِرَ مَا نَصُّهُ : ( غَمَسْتُ رِيْشَتِي بِِدَوَاةِ أَحْمَاضِيَ الأَمِيْنِيَّةِ و كَتَبْت : غَيْرَ عَيْنَيْكِ لَن أَكْتُبَ إِلَّا الصَمْتَ الأَخِيْر . ) ، و الآنَ صَارَ لِزَامَاً تَصوِيْبَ مَا قِيْلَ سَالِفَاً بِطَرِيْقَةٍ مُغَايِرَةٍ هِيَ الأَجْمَل : ( بَعْدَ كِتََابَةَ الصَمْتِ الأَخِيْر ، لِعَيْنَيْكِ مِن حَرفِيَ الأَكْثَرُ مِنَ 

الكَثِيْر ، عَلَّهُ يُصْبِحُ يَكْفِي ) .


أَغْمَضَ عَيْنَيْهِ وَ كَأَنَّهُ يُحَاوِلُ أَن يُغْلِقَ أَجْفَانَهُ ، عَلَى خِضَمِّ أَفْكَارٍ تَتَلَاطَمُ دَاخِلَ رَأسِهِ المُسَيْطِرِ ، يَجْمَعُ مَا كَانَ و مَا سَيَكُونَ إِعْصَارَاً هَائِجَاً بِأَمْوَاجٍ تَارِيْخِيَّةٍ فِي الغَالِب ، تَعْصِفُ بِجِهَازِهِ العَصَبِيِّ فِي اللَحْظَةِ التِي كَانَ يَعْصِرِ رَأَسَهُ ، كَي يَخْبُو الصُدَاعَ النَاجِمَ عَن صُرَاخِ ( الوَلِيْدِ الثَانِي بنُ يَزِيْد ) ، لَعَلَ الصُدَاعَ يَخْبُو و يَذْهَبَ الوَلِيْدَ لِتَصْرِيْفِ بَعْضِ شُؤُونِ الأُمَّة ، كُلُّ مَا يَبْغِيْهِ أَن تَخْبُو نَوبَةُ الصُدَاعِ ، كَي يَبْزُغَ فَجْرَ البَحْرِ البَسِيْطِ أَو المُتَدَارَك فَلَيْسُ هُنَالِكَ ثَمَّةَ فَرقٌ ، حَتَى لَو انْتَصَبَ الكَامِلُ فَجْأَةً فِي قِمَّةِ هَذَا الضَيَاع ، قَالَ : هَل أَنَّ ( الخَلِيْلَ ) هُو مَنْ وَضَعَ قَوَانِيْنَهُ لِلشِعْرِ الرَعَوِي ، ثُمَ غَرِقَ فِي تَصْرِيْفِ ( تَكَوْرُنْ ) إِن كَانَ جَذْرُهُ رُبَاعِيَّاً ، قَبْلَ حُدُوثِ أَيَّةِ طَفْرَةٍ يَكُوْنُ مُضَارِعُنَا جَمِيْعَاً ( تَكَوْرَنَ - المُكَوْرَنُ الغَافِلُ مِنَ المُكَوْرِنُ المَجْهُول ) .


اسْتَمْسَكَ بِالقَلِيْلِ الذِي مَا زَالَ يُخْبِرُهُ بِأَن هَذا كُلُّ مَا حَدَثَ بَعْدَ الطُوفَان ، و هُوَ يَلْتَحِفَ شَمْسَ ذَلِكَ الشِتَاءَ بِصَبْرٍ و قُوَةٍ ، كَأَنَّهُ ( سِيْزِيْفَ ) يَعِيْشُ عَذَابَهُ الأَبَدِي ، عِنْدَهَا رَأَى شَرِيْطَ مَا حَدَثَ بِعَيْنَيْهِ المُغْمَضَتِيْنِ ، يَنْتَقِلُ مِن ( فِرْجِيْليُوس ) إِلى ( أَبي العَلاءِ المَعَري ) ، ثُمَّ إِلى ( دَانْتِي ) و مِن ثَمَّ إِلَيْهِ هُنَاك ، عَلَّهُ يَسْتَطِيْعُ فَتْحَ تَارِيْخِ الحَضَارَات لِتَنْهَمِرَ دَمْغَةً عَلَى الذِي سُأِلَ عَنهُ - مَنْ خَرَجَ لِتَوِهِ مِنْ غَفْلَةِ الوَقْتِ يَعْتَمِرُ تَاجَهُ المَلَكِي - ، قَائِلَاً : مَن ذَاكَ الذِي يَقِفُ عَلَى نَاصِيَّةِ كَوَابِيْسِنَا !؟ ، أَجَابَ صَاحِبُ فُضُولٍ وِرَاثِيٍّ : هَذَا قَاتِلُ الرَبِيْعِ أَخْرَجُوهُ مِنَ الرِوَايَّةِ قَبْلَ الطُوفَان ، لَكِن لِمَا فَعَلَ مَا تَقُولُ !؟ ؛ حُجَتُهُ أَنَّ وَرْدَةَ أَدْمَعَت عَلَى يَدِهِ فَأَوجَعَتِ الوَرِيْد .


هُنَا عَلَا الضَيَاعُ قَلِيْلَاً كَأَنَّهُ يِنَاغِمُ الشَمْسَ فِي ارْتِفَاعِهَا عِنْدَمَا كَانَت تَزْحَلُ مُبْتَعِدَةً عَنِ الضُحَى ، و قَد أَخَذَ الزَمَن خُطْوَةً احْتِرَازِيَّةً قَبْلَ أَن يَتَقَدَمَ أَكثَرَ مِن خُطْوَتِيْن ، هَمْهَمَ بِدُوْنِ صَوْتٍ و مَضَى يَبْحَثُ عَنْ حَبْلِ فِكْرَةٍ تَجُرُهُ نَحْوَ الأَمَلِ فِي المِضِيِّ قُدُمَاً ، إِلى مَا ظَنَّهُ المُسْتَحِيْل ، مُحَالٌ عَلَيْهِ القَبْضَ عَلَى قَلَمِهِ ، كَمَا أَنَّهُ سَأَلَ شَوْقَاً لِلكِتَابَةِ عَلَى الوَرَق ، فَوَجَدَ نِصْفَهُ قَد بَلَلتْهُ دُمُوعُ الخَطِيْئَةِ و النِصْفُ الآخَرَ احْتَرَقَ فِي هِيْليُوم نِيْفَادَا .


و هُوَ عَلَى هَذِهِ الحَالِ نَادَاهُ أَحَدُ العَابِِرِيْنَ إِلى مَجْهُولٍ ، قَائِلَاً : مَتَى سَتَكْتُبُ رِوَايَةَ ( طَرِيْقِ الجَحِيْمِ ) ، أَجَابَهُ قَبْلَ أَن يَسْأَلَهُ مَدْهُوشَاً عَمَّن يَكُونُ ؛ بَعْدَ أَن أُنْهِي رِوَايَةَ ( السَطْر الأَخِيْر ) ، ابْتَسَمَ يَقُولُ : أَعْرِفُكَ فِي حُلُمٍ قَدِيْم ، وَقْتَ كُنْتَ فِي طَرِيْقِ مُغَادَرَةِ دَرْبِ التَبَانَة ، بِمِعْطَفِكَ الرَثُ و عُلْبَةُ السَجَائِر التِي مَا انْفَكَت تُأَنِبُكَ عَلَى إِبَادَة ِ سُكَانِ الأَرضِ الجَدِيْدَة ، و إِن إِلتَقَيْنَا ثَانِيَّة أَنْصَحُكَ بِأَن لا تَعْرِفَنِي و تابَعَ و هُوَ يَضْحَكُ سَاخِرَاً : وَقْتَذَاكَ كَانَ ( ستِفِن هُوكِينغ ) قَد انْسَحَبَ مِنَ الرِحْلَةِ عَلَى بُعْدِ إِشَارَةٍ بَيْنَ خَلِيَتَيْنِ عَصَبِيَّتَيْن ، لَمَّا صَرَخْتَ بِسِيْجَارَتِكَ المُشتَعِلَةِ مِن جَاذِبِيَّةِ الثُقْبِ الأَسْوَدِ الذِي يَدُورُ مُتَسَارِعَاً حَوْلَ الغُدَةِ الصَنَوبَرِيَّة ، و بِهِسْتِيْرِيَّةٍ قُلْتَ َ : كُنْتُ هُنَاكَ قَبْلَهُم بِآلَافِ السِنِيْنِ و لَم أَفْعَلُ هَذَا ، سَلِيْهِم لَقَد وَجَدُوا رُفَاتِي هُنَاكَ بِالقُرْبِ مِن نَقْشِ ( بَارِيْبَا ) .


اسْتَبْشَرَ خَيْرَاً عِنْدَمَا نَادَتْهُ نَوبَةُ سِكُوْنٍ مُفَاجِئَة ، سَائِلَةً إِيَّاه : هَل حَضَرَ يَهُوذَا مَائِدَةَ العَشَاءِ الأَخْيْرِ قَبْلَ سُوَيْعَاتٍ مِن خِيَانَتِهِ لِنَفْسِه ، و هَل كَانَ ( يُوليُوس قَيْصَر ) مُصَابَاً بِالتِهَابِِ الكَبِِدِ الوَبَائِي لَمَّا تَزَوَجَ مِن ( كِليُوبِترَا ) أَو أَنَّ التَارِيْخَ رُبَّمَا هُوَ لَم يَكُن كَذَلِك .


أَصَابَتْهُ الدَهْشَةَ التَى فَقَدَ مُنْذُ الكَثِيْرِ مِنَ السِنِيْن ، عِنْدَمَا فَتَحَ عَيْنَيْهِ فَجْأَةً و رَاحَ يَتَمَشَى فِي المَمَرِ الذِي يَنْتَهِي حَيْثُ يُفَاجِئُهُ التَعَبُ ثَانِيَةً ، لِيُجْبِرَهُ الرُجُوعَ إِلَى مِقْعَدِهِ الصَامِتِ القَابِعِ فِي ثَنَايَا رُوحِهِ المُنْهَكَة ، و المُتَعَطِشَة لِفَهْمِ مَا يَجْرِي هُنَاكَ فِي عَالَمِهِ الدَاخِلِيِّ ، يَشْعُرُهُ شَاخَ بَاكِرَاً قَبْلَ شُرُوْقٍ مُرَاهِقٍ لِشَمْسِ أَرْبِعَاءَ أَيُوبَ ، بَعْدَ أَن جَفَت كُلَّ يَنَابِيْعِ الرُوحِ و سَنَابِلِهَا ، و خَارِجَاً العَالَمُ الذِي يَتَمَسْرَحُ بِِالفَوضَى السَاخِرَةِ دُوْنَ خَشَبَةٍ مُدَوْكَرَةٍ و لَا شُخُوصٍ و الكَثِيْرُ مِنَ المَشَاهِدِيْنَ المُرْغَمِيْنَ عَلَى شَغَفِ المُتَابَعَةِ والمُشَارَكَةِ كَأَبْطَالٍ و مُسْتَشْرِفِيْنُ تَفَاصِيْل الغَدِ بِحَمَاسِ المُتَيَقِنِ .


و مَا كَانَت إِلَّا مُدَةً لَيْسَت إِلّا بِالطَويْلَةٍ جِدَاً ، و كَمَا لَم يَتَوَقَعُ أَبَدَاً ، أَنْهَكَهُ التَعَبُ بَعْدَ أَقَلِ مِن خُطْوَةٍ وَاحِدَةٍ مِنَ الارْتِبَاك ، فَعَادَ يَرْتَمِي فِي أَحْضَانِ سَرِيْرِ الصُدَاعِ فِي مِقْعَدِ صَمْتِهِ الذِي يَشُوبُهُ قَلِيْلٌ مِن وَعْي ، قَطْعَاً لَم يُخْبِر أَحَدَاً بِمَا دَارَ فِي خَلَدِهِ ، حَيْثُ لَم يَبْنِي جُمْلَةً تُقَالُ ، فَأَوْمَأَ بِجَفْنَيْهِ الرَاعِشَتَيْنِ لِأَيِّ شَيءٍ ؛ و مَا مِن

شَيءٍ ، بِأَنَّهُ لَا يَقْوَى عَلَى الحَدِيْثِ عَن أَيِّ شَيء ، و غَطَّ ثَانِيَةً و لَكِن فِي صَمْتٍ أَخِيْر .


April,9,2021


سامي يعقوب .



هوه صحيح حبيبك بقلم أحمد ماهر أبونورا

 هوه صحيح حبيبك.... 

بص خلاص مبقاش من نصيبك... 

حاول لما تقابله صدفه...... 

اتداري جواك الشوق واللهفه.... 

النظره دي مش من حقك.... 

ولا الكلمه الحايره على لسانك..... 

فيه بينك وبينه حواجز

ما تتخطاش حدك.... 

خليك فى احزانك..... 

داري الحب دا جواك.... 

متزيدش في عزابك وقساك.... 

حبك ما اتخلقش عشان يعيش... 

موت بيه يا تداريه.... 

عشان يمكن بعدها تقدر تعيش... 

يمكن بعدها تقدر تعيش..... 

احمد ماهر ابو نورا 

شاعر الصعيد

3/10/1998



أبو القاسم الشابي بقلم حافظ القاضي

 أبو القاسم الشابي. 


أبَا القَاسِمْ أذا شِئْنا ومَا القَدَرُ

.                                       سَفِيْرَ العُمْرِ عَلَىْ فُرقَاطَةِ الأَدَبِ

بِالمُهْجَتَيْنِ نَجُوْلُ ألأَرْضَ قَاطِبَةً

.                                 وَنَعدُو العُمَرَ عَلَى مُرجَاحَةِ الخُطَبِ

كَمَا القَيْدُ أَمَا عِشْنَا عَلَى مَضَدً

.                                   زَرَدُ الْسَلاسِلِ كَمَا شَلََّاخَةِ النُدُبِ

أبَا القَاسِمْ وَمَا مِنْ قَيْدِ نَكْسِرُهُ

.                                  قَيْدُ السَلاْسِلِ مِهْرَاجٌ عَلَىْ الكَذِبِ

أمَا فِلَسْطِيْن ضَاْعَتْ فِيْ مَرَاكِبِنَا

.                                وَتَاهَ الحُلْمُ بِصَمْتِ رَبِيْعِنَا الْعَرَبِيْ

هْرْجٌ وَمَرْجٌ كُلٌّ فِيْ مَلَاعِبِنَا

.                                فَتِيْلُ الْوَقدِ نِيْرَانٌ عَلَى الْحَطَبِ

أَمَلُ العُروْبَةِ انْقَضَّتْ فِيْ مَضَاجِعِنَا

.                              وَضَاعَ الشَّهْمُ بَيْنَ مَأَٓثِرِ العَرَبِ

كُلٌ يُغَنِّيْ عَلَىْ لَيْلَاهُ مِنْ طَرَبٍ

.                             ونَحْبُ الْعُرْبِ عَلَىْ جُلْجَالَةِ الأَدَبِ


المهندس حافظ القاضي/لبنان



في ذكرى إنفجار مرفأ بيروت بقلم كريم صويح

 في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

ماذا ارى

بيروت تسبح بالدماء وعيون ثكلاها تغمدها الثرى.

وكأن شمسها في كسوف

وكأن صبحها لا يُرى.

فقفوا بمرفأها .القديم..وتسألوا هل من سليم..

وازيحوا كل ذاك الحطام وسرحوا لها شعرها.

فيروز قد شهقت وغصت.عبرة.ّ

وزهرة الوادي تكسر عودها.

ريش النوارس قد تصبّغ حمرةّ.

والارز ارخى هامةً غطى بها جثث النساء كرامةً... وتوقفت لغة الكلام .فلقد تبعثرت الحروف.

فرح العدا...والطير خر ملبدا

فستان عرسك مزقوه بلا حزن

حتى استحال على شواطئك كفن

سلام على بيروت من بغدادنا

وضعي الجروح على الجروح.

فلقد تشابه وضعنا.

فالقلب دامٍ والدموع غزيرةٌ

فالموت اضحى لعبة.تجتاحنا

اسفي على عربٍ تغنى مجدهم

بالفخر والتأريخ والصولاتِ

اضحوا يقاتلوا بعضهم بتفنن

ناموا على قمم ومؤتمراتِ

هذا عدوكمُ يراقب ضاحكا في الاحتلال.

فلتستحوا يا قادةً شبه الرجال.

بقلم كريم صويح



حبيبتي بقلم مجدي رشاد

 حبيبتي 

لأ استطيع عنك الغياب 

برغم ما تتألم الروح من قسوة الحياة 

فى بحور الحنين تاخذنى إليك

فلا فرق ما بيننا من سنين 

ربيع عمرى أنت 

يا عشق فى أحلامى 

ياحقيقه لا تغيب عنها  الأضواء

حائر بين الحروف 

اشوق كان 

يترجم بين السطور 

ام نداء لحب غائب 

ما اجمل ما يقال 

فلك منى فى 

عيونك ابحار 

ومشاعرك ما يفيض 

بالحب فيضان 

انت الاصيله 

ولا تغيبي عن 

الروح ليل ولا نهار

مجدى رشاد



السيارة الجاكوار بقلم رشاد علي محمود

 قصة قصيرة

 ( السيارة الجاكوار )


كانت المؤسسة والتى كنت أعمل بها تعاني من الفساد فهناك مثلا السرقة المقننة وهذه أحد الفروع المهمة في الفساد فهم أفرع كُثر وخاصة في بلاد العرب؛ فهم أكثر من يتفتق زهنهم في السرقة المقننة  وفي الخداع  مثل بيع الحافلات علي أنها خردة والمدهش والعجيب أنها تباع لمؤسسات اكثر عراقة واكثر ثراءاً ، فقد كنا نراها تدخل في (دولاب العمل) كما يقولون ومباشرة أي في آلة نقل العمال مع حذف اسم مؤسستنا ثم بعد ذلك تأخذ اللون الخاص بالمؤسسة التي إبتاعتها ، المهم ان المؤسسة توقفت عن العمل  وكنا بالكاد نصرف راتب شهر كل شهرين اوثلاثه اشهر من صندوق التامينات الخاص بالإعانة بسبب التوقف نتيجة الكوارث أو الكساد وهو ما كان حال مؤسستنا المنكوبة باللصوص حالها حال مؤسسات في طول البلاد وعرضها بل ويضج بها العالم الثالث بأثره، وحتي هذا لم يكن بالشكل القانوني الطيب لانه يعتمد علي مدى قدرة اللجنة النقابية ومدى علاقتهم بالمسئولين لإنه لم يكن هناك عمل مؤسسي بالشكل الصحيح وهذا حال البلاد ذات السلطة المركزية (السلطوية) والتي تدعي انها تعمل بالقوانين واللوائح وماهي إلا مسميات علي الورق ، وكنت قد إدخرت مبلغاً من المال بالإضافة لمبلغ معقول كنت قد حصلت عليه من ميراثى لأبي فقررت ان انشأ حانوتاً لبيع الاحذية، وكنت قد انتهيت بالأمس من إتمام التجهيزات الخاصة به من أرفف وإضاءة وخلافه بعد حصولي عليه ، لم تكن محطة القطار تبعد كثيراً وماهي الا دقائق وجائني صوت النفير معلنا وصوله ، دلفت الى داخل القطار ووجدت أحد المقاعد الخالية  

بجوار احدهم وبعد ان القيت عليه السلام وقبل ان نغادر حدود مدينتي والتي كانت إحدى المدن والتى إشتهر أهلها بمحاربتهم لفساد الدولة بشكل عام. أصبح كل منا صديقاً للأخر وقبل وصولنا الى العاصمة والتي هو ينتمي إليها  قرر ان يأخذني اولاً الي بيته لنستريح قليلا ونتناول طعام الغداء وطمأنني انه سوف ياتي إلى منزلي قريبا ايضا لانه تربطه بمدينتي بعض الاعمال والصداقات ، كما طمانني أيضا بما هو اهم وهو مجموعة من ورش الأحذية الأنيقة ذات الاسعار المعقولة فقد كان أن حظى بمعرفة صاحبها بل وانه يحمل رقم هاتفه بعد ان عرفه عليه احد اصدقاءه المقربين والذي هو من العاصمة ذاتها، ثم فغر فاه مبتسما إبتسامة عريضة وجميلة واردف قائلا فكما تعلم أن أصدقائك ثلاث صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك واعداءك ايضا ثلاث هم عدوك وصديق عدوك وعدو صديقك . وبالفعل بعد ان انتهينا من تناول طعام الغداء . انطلقنا إلى صديق صديقة والذي أخبره بانه موجود، كان شخص ظريف ومتحدث لبق وتبدو على ملامحه مظاهر الثراء لم يستمر نقاشنا طويلاً إلا وقد كان أن اقنعني بالعديد من الأشكال والأنواع و(الفرم) الجيدة وهي كانت كذلك؛بالفعل؛ ودعت صديقي الجديد الجميل كما ودعت صديقه الأجمل؛ وكان الإفتتاح قد تم على أتم ما يكون وكنت قد أتيت بمساعد لى ، ولم يمر علي هذه الاحداث أكثر من اسبوع وكان لديِّ منزل متواضع وفي خلفه حديقة صغيرة كنت قد انشأتها  بمفردى وجعلت عليها بابا في خلف المنزل والذي أمامه مسجد ما أن اعبر الحديقة إلا واجد نفسي في صحن المسجد ، وفي هذا اليوم صحوت متاخراً قليلاً واخبرتني زوجتي ان أسرع لان الركعة الثالتة اوشكت علي الإنتهاء وبالفعل توضأت سريعا ودلفت الي صحن المسجد فانتبهت لوجود سيارة جاكوار تقف بجوار السور وما أن التفت إلي يميني وجدت رجل يحمل حقيبة كبيرة ، وسقط منها فردتي حذاء ، ففهمت سريعاً بأنه لص الأحذية والذي كنا نعاني منه فقد كان لا تمر بضعة شهور حتى تحدث سرقة لكل من في المسجد تقريبا؛ ويبدو أنه كان لص محترف كان لا يأتي إلا في وقت الصلاة وكان المسجد يقع في الطرف من المدينة وليست بجواره مباني كثيرة بل أنها كانت تبعد مسافة ليست بالقليلة ويستطيع من يقف على باب المسجد ان يكتشف الطريق وهل يوجد به احد من المارة أم لا فقد كان ما يربط المسجد وبقية مباني المدينة هو طريق فرعي صغير؛ المهم أقتربت سريعا منه ويدىِّ ممسكتان به بعنف وانا أصرخ أيها اللص أيها اللص؛ تجمع  حولى المصلون الذين استطاعوا العدو بدون احذيتهم، فقد كانوا قد إنتهوا للتو من أداء صلاتهم وقعت عينيًّ علي وجه الرجل ، فكدت أصاب بالصاعقة؛ ياللهول هل هذا معقول سألت نفسي متعجباً؟! انه هو صاحب الورش صديق صديقي صاحب رحلة القطار؛ لقد ذهب عقلي سريعاً إلى القاهرة ويحاول ان يستجمع نفسه؛ يا ألله تمنيت للحظة أن يكون هذ الذي يحدث ليس أكثر من مجرد كابوس وأنني لم أصحو حتى الآن؛ وتعالت الأصوات معلنة الارآء وكل يدلي بدلوه وهذه إحدى مصائبنا التي اورثتنا التخلف فنحن لا نفرق بين الوقت والفعل؛ أعني أننا لا نختار العمل المناسب للوقت المناسب (فالأمر لا يحتمل كل هذه الاراء وكل هذا النقاش) التي كادت تصم أذنيَّ وتعصف عصفاً بعقلي والذي يحاول أن يلملم شتات نفسه ويستجمع تفكيره؛ وكنت قد رفعت يديًّ عنه وانا إلى الآن فاغرا فاه ٠ فمنهم من كان يقول نأخذ السيارة ومنهم من يقول نسلمه للشرطة ٠ ٠ ٠ و ٠ ٠إلخ  و كنت قد أستفقت بعض الشئ علي صوت الرجل معلنا عرضه  ٠ والذي كان متمثلاً في ان لديه بالسيارة بضعة الاف من الجنيهات سياتيهم بها فوجدت اكثر الاشخاص المؤثرين من حيث الصوت العالي راقت لهم الفكرة معلنون إستكمال إصلاحات المسجد وماهي إلا ثواني ودلف الرجل إلى  سيارته وكنت في هذه اللحظة قد لاحظت وجود سائل كثيف اللون يغطى أرقام الجاكوار ولا تظهر منها الأرقام وما هي إلا ثواني وكان الرجل منطلقاً بسيارته فقد كان تركها تعمل ٠٠٠٠

قصة قصيرة

 بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



ثورة عشق بقلم أحمد حمدي شمعة

 ثورة عشق 


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.   مصر


ما إن أغادر أحضانك


إلا وأسأل نفسي 


متى سأعود ثانية إليك


أشتاقك وأنا معك


وأنا بين يديك


أشتاق همسك وحروفك


أشتاق جمال عينيك


أشتاق لأسحار رموشك


أشتاق عذوبة شفتيك


أتخذ قرارا قهريا


بالعودة في التو إليك


أحضانك  لحروفي موطن


ورحيلي منك وإليك


بقلم الشاعر


أحمد حمدي شمعه


مصر



لا تستوحشوا طريق الحق بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

………………………… ..

لاتستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه ..

…………………………………… 


سر وحيدا في السبيل السليم


طالما أدركت  أنك  مستقيم 


إن درب الصح درب الحكيم 


فيه من يوهيك يا حليم 


كن صبورا في خطاك عليم 


أن رأي الحاقد اللئيم 


فيه سوء ناظرا كالبهيم 


كي يراك في رجوع للقديم 


آسرا الإبداع فيك القويم 


كن كصقر لاتكن كالحريم 


فالصقور ذات شأن عظيم 


لاتخاف الصوت حتى الرخيم 


عكس أنثى حيث تخشى الشحيم 


إن من يرجوا العلا في السليم 


واثقا يخطوا الخطا لا يهيم 


في دروب التافه اللئيم 


شامخا في كل حين حكيم 


طالما الدرب له مستقيم 

………………………… .… ..

اللهم لاتجعل سيرنا في سواء السبيل ينتهي متعثرا بفكر جاهل حاسد بهيم ..

…… اللهم آمين يارب العالمين 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

31/7/2021ميلادي 

21/12/1442هجري



إلى وزارة التعليم بقلم الأديب حمدان حمودة الوصيف

 إلى وِزَارةَ التـَّعْـلِيــمِ... (حَجَجْت من بَلَدٍ عربيّ أثْناءَ إِعَارَتِي فِيه، فَخصَمُوا من رَاتَبِي أَيَّامَ تَغَيُّبِي عن التَّدْرِيس، فَغَاظنِي ذلك كَثيرًا)

أشْـكُو إلـيـــْك وِزَارةَ الــتَّـعْـلِـيـــمِ 

 يَا مُـسْتَـجِيـبًا دَعْـوَةَ الــمَـظْـلُـومِ 

سَرَقُوا الجُهُودَ لِمُخْلِصٍ في نُصْحِهِ

وتَـنَـكَّرُوا لِلـْجُهْـدِ في التَّـعْـلِـيــمِ

أسْقِـي شَبَابَـهُـمُـو عُلـُومًا جَمَّـــةً

وسَقَـوْا فُؤَادي أنَّــةَ المَـكْـلُــومِ

مَا كانَ ذَنْبِـي غيْـر أنِّي مُـؤْمِنٌ

ومُجَـاهِـــدٌ ضَحَّى بِــكُـلِّ نَعِـيــمِ

وأتَـى لِقَـوْمٍ قَدْ تَخَلَّـفَ رَكْبُـهُمْ

طَلَبُوا الإِعَانَـةَ مِن أخٍ وكَـرِيـمِ

فَبَذَلْتُ فِيهِمْ مِن عُصَارَةِ صِحَّتِي

ورَحِيقِ ذِهْنِي بَذْلَ غيْرِ ذَمِيـمِ

فإذا بِـهِمْ، والله يَـجْـزِي فِعْلَهُمْ

جَحَدُوا،وأبْدَوْا صِبْـغَةَ المَذْمُومِ

خَصَمُوا علَيَّ، لِحَجِّ بيْتِ الله مَا

جَادَ النَّصَارَى،فـيـه، بالتَّكْـرِيـمِ.

يَا رَبُّ، ارْزُقْنِي بِـَا خَصَمُوا غِنًى

يَا صَاحِبَ الأفْضَـالِ والتَّنْعِـيـمِ

أنْـعِـمْ عَلَـيَّ بِـمَا بَـذَلْـتُـهُ بَسْطَةً 

في المَالِ،واكْشِفْ، في الحَيَاةِ،هُمُومِي

واحْـكُمْ، وأنتَ الحَـقُّ في عَلْيَائِه،

بَـيْـنِي وبَــيْـنَ وِزَارَةِ التَّــعْـلِـيـمِ.

                   (27/10/1993)_ 

 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)  

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



جناسات اللغة العربية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

قل للرياح بقلم أسامة صبحي ناشي

 (( قل للرياح))  


قل للرياح ان تأت كما شاءت  .....

فما لبثت الدنيا تحلو  ....

وسرعان ما غضبت علينا وساءت  .....

ولقد ذهبت سفننا وقد ملئت  أملا.... 

وما أن أدرنا ظهورنا..  إلا... 

وجدناها قد إلتفت و عادت  ....

تركت املا بنيناه دهرا. ....

وبيخبة ألامل  .. آبت  .....

يستوي لدينا ألان كل شيء..... 

قلوب فرحت أعين سهرت... 

وجوه تعبت وأنفس قد عانت.... 

فقلوبنا فقط اشترت  ....

حين اختفت باقي القلوب  .. وباعت  ....

أما ألايام فلها عندنا لوم وعتاب  ....

فرغم عشرة وجيرة بيننا... 

أسرارنا وهمومنا  .. أفشت وأشاعت..... 

 وكم جمعنا عليها شتاتها  .....

 وايانا  ...   كم نسيت وأضاعت  ....


قد يهتدي المرء فيك لبرهة او أقل  ....

ثم يعود للهموم في واقع ليس ضالا بل أضل  ....

ويفقد الطريق بلا مبرر  .....

ويشعر بوحشة وغربة  ......

تحت سماء ظن انه بها إ حتمي و إ ستظل ...

دعيني فقط يا دنيا  ....

فأنا لم احدد ازمتي كي أجد لها الحل  .....


تطاردني آمال عقدتها ثم نسيت  .....

ثم عدت فتذكرتها  .....

وكم ندمت عليها وبكيت  .....

وكم غيرت جلدي و بدلت قناعتي.... 

وأهملت وجداني وغيره تبنيت  ....

وفقدت احترامي لذاتي  .....

وعلي حدودي تجرأت وتعديت  .....

وحين ذكرني فؤادي بحق  ....

تمردت عليه وأبيت  ....


عاودي أيتها ألايام علي ..   التعدي والهجوم  .....

فلست انت من عليه أعتب أو الوم  ...

وما الحاجه الي البهجة  .....

لمن اقسم ان يعتزل الايام وعنها يصوم  .... 

وما جدوي السعادة ان كانت مؤقتة  ....

فلا تستمر ولا تبقي ولا تدوم  .....

وما البسمة وما الضحكة  .....

ان كانت لا تعالج ألم او تزيل الهموم  ....

وما معني هذه الدنيا  ....

ان صار المرء بها دمية  .....

وكما يجلس علي حاله  .. يقوم  .....


ألفت التقاضي معك ايها العالم والنزاع  ....

واعرف طبيعة مناقشاتك ومنظراتك..... 

مجرد شجار  ..  لا قول فيها ولا إستماع  ...

وفيك الغباء ذكاء.... 

والمكيدة ابداع...... 

والصدق غريب منبوذ.... 

وألاصل هو الخداع  .....

والهدوء عملة نادرة..... 

والكل في بشاعة وصراع  .....

وكل شيء فيك نسبيا..... 

فلا أختلاف عليه ولا إجماع  ...

اما القيم والمباديء في سوق.... 

كأي سلعة  .. تشتري وتباع  ...


اسامه صبحي ناشي



شائعات شائعات بقلم جمال عبدالمؤمن

 " شائعات…شائعات…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


موجة الشائعات

التي تصلك عني

في شيء لا تعنيني…

فحبك اكتفاء ذاتي 

من الحنان و الحنين 

و باقي بنات حواء

مهما كانت رقتهن

و  كان رونقهن

أبداً لا تغريني…

اتهميني بكل التهم 

و كما أردتِ عاتبيني 

لكن في آخر اليوم

حاولي أن تفهميني

و لا تقولي عني

أني تهتُ في الجمال 

وواحدة مثلك لا تكفيني

فأنتِ مشاعري و وجداني

و أنتِ أعلم بخاطري

و بظنوني و يقيني 

قبل أن تكون بسنين 

في طور التكوين…!


جمال_عبدالمومن



أحبك بقلم عماد بن الشتاوي

 أحبك وهذا الوجدان 

.......                نصّ عماد بن الشتّاوي... الأهداء الى سنية الطفولة

 حبّك يرويه

 هذا الشّعر

والصّمت  موسيقى

والبوح منه لا يوصف

أجوب  به فصولي

المسافات لا تطاق

ذلك الفضيض به أعترف

أخاف منك

الاضطراب حبّك

وهذا العزف به يهرف

........

لهذا حبيبتي

أكتب ليك... أحبّك

وأخاف منك

حبّك  هذا منه

الأحاسيس تملاء فلبي

 أنت ورده قرنفل

البوح يتوهّج منّي

إنبعث أدبا

ومنه يتهيّل شعري


حبّك  يتهيّل منه...

هذا الوجدان ..

أرهق نبض صدري

يجوب به عذارة

 هذا الممطر على أحاسيسي

قرب صحار هناك

مازالت ومضات عمري.



حدد كلامك بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(حدد كلامك؟!!!!)

حدد كلامك

وحط نقطك

على الحروف

وياريت تدخل

فى الموضوع

 وسيبك

من إنك تقول

دا كانت ظروف

أنا لما حبيتك

مكانش ضعف

منى ولا كان

فى قلبى

جبن أو

خوف 

أنا حبيتك بجد

لكن مشكلتك

إنك أعمى 

القلب والنظر

وعينيك عمي

ما بتشوف

ليك إل يضحك

عليك بكام

كلمه فيلعب

بيك

تجرى عليه

يرميك فى

شباكه تتندم

فترجع لي

تبكي بدموع

التماسيح

وتنسى إل ياما

عمل فيك

معروف

فحدد كلامك

وحط نقطك

على الحروف

مشكلتى إنى

قلبى هايف

ضعيف سرعان

ما بينضحك

عليه فسهل

جدا تأثره بكلامك

فيتأثر 

يخدك فى

حضنه وينسى

طعناتك

وجروحك

وخوازيقك

وألاعيبك

وقال إيه

جاي علي

ملهوف 

وكأنك المسكين

يا حرام 

ديما مظلوم

تقدم مبرراتك

بخجل 

وحياء

مكسوف

تصدق إنك

ضحكتنى

وزعلت عليك

على فكره

صدقنى أنا

مسامحك

ولو كنت

 من حياتك

بدون مقدمات

محزوف

فحدد كلامك

 وحط نقطك

على الحروف

1/8/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى...............)



شمس الأمل لن تغيب بقلم أسماء همام أحمد

 يدور برأسنا الكثير من الأفكار والأحلام والآمال التي  نتسابق يوميا لتحقيق جزء منها ...

البعض يوفق والبعض يصيبه الفشل والقنوط...

نحاول جاهدين  أن ننتزع النجاح من فك العالم الغاشم

في كل مره  نستشعر فيها مصباح  الأمل يضيئ لنا دربنا ...

ويسحبنا بقوة من غيابات الفشل والإحباط المظلم 

افالسعي مع الإيمان والرضا أجمل هدية ينالها الإنسان في دنياه ...

فمهما طال الزمن وبعدت المسافات وعقدت أقدارنا بخيوط المحن والأزمات وضباط الخوف ورياح القلق يحرك فيها كيما شاء...

فلابد من يوم تشرق فيه شمس النجاح لتحرق كل شيئ تسبب في تحطيمك وأحباطك.......

 ويتخلل روحك تلك النسمات الجميلةمن الطمأنينة 

 لتنعش بها زهور قلبك التي أمرضها اليأس .. فدائما لابد أن يكون بداخلنا ذلك اليقين باءن لاحياة مع اليأس ولايأس مع الحياه ....


شمس الأمل  لن تغيب 

بقلم أسماء همام احمد



ضحكتها قنديل ليلي بقلم جمال عبدالمؤمن

 " ضحكتها قنديل ليلي…"

هيوستن، تكساس ، تموز ٢٠٢١

ضحكتها 

لم تفارق اذني

منذ سمعتها…

كقنديل ليلي

مكسور في حارتها 

ينتظر قهقهتها 

حتى يضيء الدنيا 

مرة ثانية 

و يقي عابر السبيل 

من الليالي و عثراتها…!


جمال_عبدالمومن



شكرا عصفورة الصباح بقلم مهدي الماجد

 شكراً . . عصفورة ُ الصباح


      كل صباح ٍ

في عين ِ اللحظةِ 

عصفورة ٌ مفرده

جميلة ُ الجُنحَين ِ

  نورية ٌ مغرده

بمنقارها الذهبي

تنقرُ على  الزجاج ِ

    نقرتينْ

واحدة ٌ في جهتي اليسرى

    وأخرى في اليمينْ

توقظني تلكما النقرتانْ

   من غفوةِ الصباح ِ

فينسابُ رَهوا ً غناءَها الشَجي

وفي صدريَ ينثالُ عطرها الذكي

أقول :

    ياله من صباح !!

 ربما على يدك الحاملة ِ للبشائر ِ

      ألقى حلميَ القديمْ

أو ، . . .

    يبزغ ُ نورٌ ظلَّ منتظراً

       في آخر ِالطريقْ  

         إليك ِ يدي

لطالما أمرضني الانتظارْ

الى امرأةٍ نسجتُ خيوط َ العُمر ِ

      سجادة ً لديها

وظللتُ أحفظ ُ بكارة َ أياميَ

     من شوق ٍ إليها

أعصفورة ُ الصبح ِ

  لا شك تعرفينْ

إني انتظرت النقرتينْ

لأتلو وإياكِ ابتهالَ الصباحْ                                             

ابتهالٌ يصبُ في ذروةِ اليقينْ

. . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . .

شكرا ً لك ِ عصفورة ُ الصباحْ

,

,

ـــــــــــــــــــــ

مهدي الماجد



حبيبتي بقلم عبد الصاحب أميري


 حبيبتي ستعود يوما

عبد الصّاحب إ أميري 

****، 

كفى زحفا يا سنين العمر

كفى

توقّفي

ستنهبي شبابي، أريد منك شيئا

لي حبيب

غائب عنّي

أهواه 

لن يتمكّن أن يأتي لأراه

أريد عمرا

قد يكون يوما

لم يبق لنا عمرا لتأ خذيه 

انحنى ظهري

ها أنت ترين

قلمي لا يطاوعني

أهدي له حبّا، 

يهدي لي وردا

دعينا  نتنفّس  الحبّ يوما

ساعة

لحظة

أتعطّر بحبّنا

أراها 

تراني 

 قد تأتي اليوم أو غدا،

ولا تراني

ستحزن، تتألم

حزنها  يثير غضبي حزنها يؤلمني 

حتّى في غيابي

امنحني عمرا

اضيفي يوما لأيامي 

توقّفي

دعينا نلهو ، دعينا نضحك

مع الأحفاد نلعب 

فصل ربيعهم بدأ توْا 

خريفي انتهى 

طغى الشّيب على الرّؤوس

ها أنت ترين

كفى ضحكا على الذّقون

تأخذين العمر

دون أن تدفعي شيئا

إن كان لعبا،

كفى

إن كان حلما كفى

حبيبتي ستعود يوما 

عبد الصّاحب إ أميري

**،،، *،،،،

ستشرق الشمس بقلم نقاء الشمري

 (  ستشرق الشمس  )


خاطبتُ نفسي

الليلُ أسدلَ ظلامَه

سننطلقُ..سنختلقُ

نفتعلُ الأسبابَ 

نشقُّ بين الصخورِ طريقاً

نطأُ رغمَ العجزِ كلّ الصعابِ

برغمِ اليأسِ والإحباطِ

رغمَ الحزنِ والآلامَ

نفتحُ للأملِ ألفَ بابٍ وباب

يا نفسُ اصبري

تحملي

بالصبر ِمفاتيحٌ

لا يعرفُها إلا ذواتَ الألبابِ

أقولُ ستمضي.

وتمرُّ أيامُنا الصعاب

تشرقُ الشمسُ

برغمِ الأوجاع ِبرغمِ المصابِ

تعودُ أيامُنا ربيعاً

ففي القلب الصّبا..

ليس في الشعرِ وإن شابَ

نفتحُ أبوابَ الأملِ

للتفاؤلِ للحب ِللأحبابِ

فمن الظلمةِ ينبثقُ النورُ

بنظرةٍ حنونةٍ

ابتسامةًًٌ

لذلك الذي يسكنُ الروحَ

تشرأبُّ له الرقابُ

تعودُ بهجةَ الروحِ

يرقصُ الصّبا

يدبُّ في القلبِ الشبابُ

وإن حلمَاً لٍلقاء

بعضُهم يقولُ وهماً سراباً

نظلّ ننشدُ قربَه

نستلذُّ حديثَه

نترقبُّه يقبلُ

وإن طالَ البعدُ

كالشمسِ يشرق بعد الظلامِ

كالربيع ِبعد البردِ والشتاءِ

سيقبلُ...

وعدني... 

هو لا يخلفُ الوعودَ

لا بد من اللقاءِ

   بقلمي

نقاء الشمري

من العراق 🇮🇶


اللسان بقلم عبد العزيز طرشاني

 قصيدتي  بعنوان :

اللسان

احذر يا اخي !

لسانك ليس له عظام 

وهو يقذف الكلام

ربما يكسر القلوب 

ولا ينفع الملام 

ربما يشن الحروب 

وتحاصر  الناس بالالغام

ربما يصنع السعادة

ويحقق الأحلام  

ويمليء القلوب بهجة 

ويجعلك في انسجام

اللسان مرآة الإنسان 

كلما يخرج الكلام 

يكشف  الغموض

جوانب الغدر والسلام 

ما اعظم الإسلام 

 الذي حثنا علي الوئام 

عند اللقاء نقول السلام

وعند المغادرة  نقول السلام

احفظ اللسان 

فهو  و الفرج يؤديان 

الي عواقب جسام 

استعمل اللسان 

في طيب الكلام 

فهو يسمو بالبنيان 

ويرفع الشأن 

ولا تستعمله في فحش الكلام 

 مثل شجرة عقيمة الثمر 

وسرعان ماتجتث 

ويغرس بعدهاصالح النبت

يزهر  وينشر بشاشة وبسام  

بقلمي عبدالعزيز طرشاني


مغرور بقلم قيس هادي كريم الشريف

 مغرور ..


تقول ليَّ حواء  

مغرور أنت

وبكل برود ابتعدت 


مغرورٌ أنا !

الجمر واتهامكِ سواء

يا جافة المشاعر يا بيداء


أنا والغرور متنافران

فاليتيم يقتات الهواء

وبكل تواضع يمضي

ويُحسب على الأحياء


هل سمعت يوماً  

بيتيم صاحبه الغرور 

أو إنسان عطشان للعشق

صار من الأشقياء


أنا يا صغيرتي 

لم أتخم بالاعتناء

فكيف لجائعٍ يُضحى 

مُتخمًا بالاغتناء


لا يغركِ مظهري

ولا تفتنكِ الأضواء

أنا يا سيدتي

متواضعٌ كالأتقياء


قيس هادي كريم الشريف

العراق


رحمة بركان الأيام بقلم عباس ابو عادل


 ..

..        رحمـة بركـان الأيام

..

أشفق ورفق اللين يـا أنيـابـك القــدرُ

راحـل وكــل الخلـق أقـدارنـا العــدمُ


ديـدن هـواك والنـــارٌ غُلبـاً نصـارعهـا

متشبّـه البـركـان فــي الآزال والقِـدمُ


يـا قـدراً مـا اهتـزّ للأسـلاف أجفـانـهُ

ولا ارتـدّت برحمــةٍ أبصــارهُ القــادمُ


النـار بعـد الفـور قــد يهــدأ جمـرهــا

ولهيب السنـا منـك مغتـاض مـدمدمُ


تتطـاير الأركـان منّـا لا منك أوصالها

قـد تلثـم النيـران جرحاً دونـك تُعدمُ


أستجدي مـا ليـس عنـدك بتّ قـرارهُ

أو أفتقـرهُ أنا وكل ما دونك استَقدَمُ


الرحمـة يا مخلوق ومكنون خـالقهـا

وخذ مـا بـ الله مجراهـا دونمـا تردمُ

..

.        قلمي

.  عباس ابو عادل

.   العــ🇮🇶ــراق

زهرة الربيع بقلم هشام احمد عبدالنبي

زهر الربيع 
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
يازهر الربيع الأخضر 
تاق  القلب  وهفا 
رقص  من  حبوره 
على  الأرغول  نفا 
يامنية النفس أقبل 
ثمة  قهر   وجفا 
أنت  الذى  حوى 
وأنت  الذى  حفا 
رفأت حس الوجد 
ياكفل  من  رفا 
يانبع بزوغ الشمس 
يابدر  بليل  خفا 
إرحم قبس الصبو 
قل  حميمك  عفا 
فى الجفو والنزوح 
حر  الشغاف  غفا 
لكن  بهاء  الروح 
جعلت حياتى صفا 
بدونك  لن  أكون 
أكون  كمن  طفا 
بقلمى 
شاعر واديب 
هشام احمد عبد النبى


من كتاب الجامع في التصريف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

قال لها بقلم بلاسم العراقي

 ومضه


قال لها 

انا غاضب منك

فقالت 

وان غضبت 

انا لااعرفك اصلآ

فقال

وهذا مايغضبني


بلاسم_العراقي




إذا سال الحرف من القلم بقلم محمد كحلول

 إذا سال الحرف من القلم.

لا يشفي الغليل و شدة الألم.

الألم من شدة الحزن صامت.

ما جدوى من الصياح والكلم.

كثير الكلام لا يشفى غليلا.

جسد سليم و قلب به سقم..

الأذى كوابل من الرصاص.

الصدر معتلّ من شدة الرّجم.

بان الهدف والقنّاص مقتدر.

ما نفع الهروب إن زلت القدم.

الحياة صراع وجب خوضه.

و القدير فى الحرب يقتحم.

الموت آت و لا أحد يمتنع.

إلى الموت إن كان هو يحتدم.

الموت فى ساحة الوغى شرف.

والذليل أبدا لا ينفعه النّدم.

عش كريما ولو كنت ذا فاقة..

البخيل لا يعرف معنى الكرم.

إن الكريم لا ينقطع له ذكر.

والبخيل حياته و الله عدم.

إذا أنت سُئلت كن  مقتظبا.

كثير الكلام ثرثار لا يفهِمُ..

من مات فعله يبقى يذكره.

تفتخر به الشعوب و الأمم .

كن فى الحياة رجلا عزيزا .

كن خير من تسعى به قدم..

كن راية فوق العلا منتصبا.

شامخا  عزيزا كأنّك علمُ.


محمد كحول 2021/7/31



وقبل فوات الأوان بقلم جاسم محمد الدوري

 وقبل فوات الأوان


                             جاسم محمد الدوري 


سأقطع حبل الوصل

وأغلق بابي

حتى لا تظل ريحك

تفزز احلامي

وتوقظ طفلي النائم

فلا تجرح قلبي بمشرطك

وتترك دمي

عرضة للتخثر

فشمسك محرقة 

وصيفك حار جدا

والشتاء تأخر كثيرا

ما عدت احتمل 

لهيب قيضك

وأنا ذاك الضمأن 

فأسقني من نهر لماك

شربة لا اظمأ بعدها

وحرر اناملي

من قيودك القاسية

ودعني اعبث

حيث اشاء

وأنا اشاء

فما بين نحرك

واخمص قدميك

صار ملكا لي

مذ حررتك

من قيود احلامك

بحوافر خيلي

ومنحتك حرية الاختيار

وصار الذي صار

ف يا لسوء طالعي

استباح حبك

اوصال قلبي

وراح يعبث فيها

وانت تستكثر

ان تقولها واضحة

تغنجا... تكبرا.... تفاخرا

لا اعلم سرك

وما تبغي من هذا 

الطريق يا هذا

ما زالت سالكة

لگن الوقت.....؟ 

ان لم تقطعه قطعك

فختر.... او لا...... 

واقطع دابر الوقت

قبل فوات الأوان



على ورق الورد بقلم السيد نجيب العربي

 على ورق الورد 

   وبين طيات الماضي 

            أوراق عديدة ،،، 


على ورق الحب 

وبين طيات العشق

رواية صادقة ،،،


   على ورق الندى 

      وبين طيات الحياة 

           سجلات حائرة ،،، 


       على ورق الغار 

        وبين طيات الأوراق 

              همسات رائعة ،،،


         على ورق الحائط 

              وبين طيات الحرية 

            همسات غاضبة ،،، 


         على ورق السلام 

          وبين طيات الديمقراطية 

             دروس شهيرة ،،، 


            على ورق الشعر 

               وبين طيات البحر 

                قصائد جميلة ،،، 


على ورق الشجر 

    وبين طيات الهواء 

ارواح عاشقة ،،، 


          على ورق الموت 

                وبين طيات الصمت

               احزان مميتة ،،،


         على ورق الحياة 

             وبين طيات الكتاب 

          أحداث صادمة ،،، 


        على ورق الصبار 

           وبين طيات التراب 

         فوائد مذهلة ،،،


       على ورق السدر 

            وبين طيات العلم 

        دراسة مخبرية ،،، 


     على ورق النجاح 

وبين طيات متعددة 

 أقلام ضبابية ،،، 


    على ورق السياسة 

           وبين طيات ثائرة 

        جرائم مرتكبة ،،،،  


بقلم : السيد نجيب العربي 

السودان // الخرطوم 

30/7/2021



حبيبتي ‏بقلم ‏حاج ‏حميد حمو

حبيبتي لأخلاقكِ أحببتكِ أكثر.
وحبكِ في قلبي وعشقي تتكاثر،
وأخاف أقترب منكِ فأحبكِ أكثر،
وأخاف أبتعد عنكِ أفتقد القدر، 
وكيف أبتعد وحبي فيكِ شعلة نار، 
قلي كيف أقترب منكِ.وأنتِ النار،
لاتحرقيني بناركِ أكثر.
فوالله منذو الزمان إني منصهر. 
و برغم الماء الكوثر منكِ تنهمر، 
وتجري سيولها  فوقي كالنهر، 
وكيف لاتطفئين  ذاك النار، 
وكيف إني ظمآن،ولم تسقي  الكوثر، 
وتعالي ساأسقيكٍ من كوثري المزهر،
وتشرقين حياتي بيوم البدر،  
وكيف أحبكِ،وتقولين لم أحبكِ يا بدر،
حينها ساأغير أسمكِ.وأسمكِ بدر. 
فوالله بهمسكِ يرتفع نبضي المبحتر، 
وقلبي لاتعيش بدون قلبكِ المزهر، 
أنتِ الأكسجين لصدري الأيسر.

وأنتِ هيدرجين تسري في عروقي، 
وأنتِ فيتامينات تجري في دمي، 
وأنتِ تستقرين بقلبي،وتغذيني،
وأنتِ طبيبة.والمعالجة دائي.
وأنتِ الطيبة كل جرعة منكِ دوائي،
وهل تتحضرين لي حينها دوائي؟
لأن أنتِ دائي.وأنتِ دوائي، 
وقل لي كيف لا أهوكِ فقط قلي،
وكيف ساتفهمين أنا أعشقك لا أدري، 
وكيف أداريكِ وتلفت إنباهكِ بحبي؟
وحين كنتِ تتحدثين معي،   
 وحينها هل كنتِ قدري، 
ومن أخبركِ  بالأمس بأخبار لغدري؟
ولم أغدر فيكِ يوماً لازلتِ عشقي،
وكنتِ في الماضي سيفٱ بيدي، 
واليوم أصبحتي خنجر في قلبي، 
لو كنت أعلم يازمن إنك لقد تغدرني. 
ماكنت أخفي حبي لكِ بحياتي.
ولا زلت أحبكِ ولن أخفيهاعن المفتري،
ندمت حينها لم أخطبكِ بشكل علني.
أو نزعت قلبي.و زرعت قلب فولاذي،
وكنت رميت قلبي في البحر أحزاني،
فا الأفضل إن أشتاق لكِ حبي.
ولازال فيكِ نفسي،ويشتاقك قلبي، 
والحل الوحيد الكتمان،وسكوتي، 
وأصبر،وأضغط على نبضي،
وأرفع يدي للدعاء،وأتضرع لربي، 
فمن غير الله أن يفرج همي.وكربي، 
وأحيناً تلاحقني الفتن لتنال مني، 
وكيف لا ألجاء إلى ربي، 
فكأني أفر من الأسد وهو يلاحقني. 
لامكان لي لأمن فيه على نفسي. 
 نادي عبدك العاصية ياربي،
الآن يناديكِ ربنا لاتعصيه ياحبيبتي. 
فاأصحِ من غفوتكِ.وغفلتكِ،وقولي،
أنت الملك القادر فالبيك ياربي.

وحينما ننادي،ونقول سوياً ياربنا،
ما أعظمك.وما أرحمك،وما ألطفك بنا، 
هلمي إلى الرب ليغفر ذنوبنا.
وتصبح كزبد البحر،وهو يبلينا،
هلمي إلى الرب قبل أن يتردد معنا. 
وإلى عبادته وهو لا غنى عنه لقدرنا،
وهو القادر أن يتمم لقاء خطوبتنا،

  الشاعر حميد حاج حمو

ِ
ِ

أسرار ‏الخلود ‏هم ‏شهداؤنا ‏بقلم حميد حاج ‏حمو

أسرار الخلود هم شهداؤنا.
 وهي الأشجار الزيتون،
التي تقتلع من جذورها.
 بفلسطين...و عفرين،
من محتلين اليهود وتركيا.
ومنهجهم من الماسون، 
وأوطناُ ننحر لكما حبنا،       
 سنجددكٍ ياشجرة الزيتون. 
ولو الآن ذبحت هيامنا،
 سعادتك تسعدنا بلا أنين.
وفي الغربة سجنوا حنينا،
ولكما إشتياقي..كا البركان.
فتأجج بركاني وصرخت بأسماءكما.
فانفجرت كينابيع فلسطين.  
 وأنفجر عفرين صخورها،
وسرقت منها آثار باهظ الثمن.
وبحر الأبيض المتوسط شواطئنا
وعلى صخور شطآني عفرين،
وطافت حماها للتاريخ قدسنا،
والخيانة العظمى أنتخر كاديدان.
وفي قلبي رسمت أسماءكما،
لتسطر أسماءكما بكل إعلان.
 وعلى كل قمة عالية وسهولا، 
وننقش بدم رواية خالدة،

الشاعرحميد حاج حمو

لعلك ‏بقلم ‏عقل ‏صالح ‏ديوب

لعلك
ترسمين صورتي على شرفتك
تعاين طيفك أينما اتجهت
على مائدة العشق
أترع كأسك
بكل حدود النشوة
لأنال منك ثوابا" آخرا"
وأمحي 
من ذنوبي....

.
عقل صالح ديوب

ومضة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

ومضه
ورغم أنك لا تتكلمي
وتتظاهري باللامبالاة
ولكنك تنتظري رسالة مني بفارغ الصبر
#بلاسم_العراقي

ما ‏عاد ‏ربك ‏لغد ‏تاركها ‏بقلم ‏داود ‏بوحوش ‏

((( ما عاد ربّك لغد تاركها )))

مُنذ عشرٍ خَلَتْ 
هجرتنا الزّغاريدُ
صنعوا لأنفسهم مجدا
و أضنتنا التناهيدُ
تقاليد عليها نشأنا 
عاش الملك
عاش الزعيم
ملك انت و لك التأييد
بضع نحن لك الحاشيةُ
أمراء من حولك
و السّواد الأعظم حَشْوٌ 
لنا الخدم و لنا العبيد 

مُرٌّ هو الظّلمُ باسل
حنظل المذاق علقم
هو الصّبر إن طال قاتل
و الظلام و إن اشتد سواده
زائل آفل
فلا يغرنّك النّفوذ 
و لا الجاه ذات رغد
فأيّام الجَوْرِ و إن طالت قلائل 

ذُق وبال 
ما أنت بالأمس  له غارسٌ
فالله وحده الحكيم العادلُ
مُحقٌّ ذاك القائل
ما عاد ربّك لغد  تاركها 
بل يقتصّ في الدّنيا 
و قبل الآخرة 
يوم يكون هو السّائل

    ابن الخضراء
 الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

كيف ‏يدعوني !‏؟ ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"كيف يدعوني؟! "

كيف يدعوني لحفل صاخب دون
              أن يصافحني ولم يلق مرة
 السلام

وكيف يا هذا نسمع للهديل ولا
            نملك الأبراج ولا يوجد لدينا
 الحمام

كغاصب لأرض وبخيراتها
                 ينعم ويبغي من صاحبها
 السلام

الحق ضل طريقه بين ربوعها
                    فصار الظلم حاكما بين
 الأنام

ياليل أهلكتنا الهواجس وطالت
                     لياليك تمددا فكم تقنا
 للأحلام

فانفض غبار الأسى عنك ياصاح
            يوما سينقضي الليل وترحل
 الاوهام

وسيعلو البناء شامخا متلألأًً
           رغم أنف الحطام  ورغم أنف
 الركام

وستشرق شمس الحق مهما
                        تمدد عنق الجبروت
 وطال

فعند البغي ياصاح لا مكان
                      للوهن  ولا يقال هذا
 محال!!

فلا بد للحق أن يُوَرِثَ
              الصدق فأنه ياسيدي أجمل
 الخصال 

فكيف تصبو لجنة عدن
                      وانت لا تصبو لأطبب
 الأعمال؟!

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

الفرق ‏؟؟ بقلم ‏خيرى ‏حسني

قصيده بعنوان
(الفرق ؟!!!!)
الفرق بينى
وبينك  
تعرفه
تقدر تقوله 
 وتوصفه
طبعا غشيم
تعرف الفرق
بينى وبينك
فرق ليل
من نهار
فرق بين 
قلب يحبك
من قلب 
عتمه مليه
كره ودمار
تقدم له السبت
والأحد يقدم
لك غيظ
وشرار
مفطوم على
لبن القساوه
معجون 
برد وزمهرير
شتا فى
صيف وإعصار
الفرق بينى
وبينك تعرفه
أخاف لو
قلت طيب
كان بان
عليك
لو أثار
كان بان عليك
من كلامك
 كان بان 
عليك من عينيك
كان بان عليك
من تصرف
لو حتى
فيه إختيار
جحيم قربك
وبعدك
جحيم لو 
كنت فى بيت
أو بدار
العطف مش
فيه موده
وحنان
مش حزن
ودموع وآهات
مش لحن 
بناي
 وكمان
تعرف إيه 
عن ضحكه 
ولمسه بدلال
عن غنج 
ووصل 
ووصال
طبع متربى
عليه
 متعود عليه
من خصال
الفرق بينى
وبينك 
تعرفه
مش إنسان
بحبك 
تقرفه
طير فى
قفصك
تنتفه
الفرق بينى
وبينك
تعرفه تقدر
تقوله
وتوصفه
1/8/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى...............)

لماذا ‏سيدتي ‏بقلم ‏عبد العزيز أبو ‏رضى بلبصيلي ‏

......لماذا  سيدتي؟.   .......

لماذا سيدتي...؟
أرى شفاهك الجميلة بلا ابتسام.

ونور  الخد الوردي يعلوه اصفرار
ويحجب ألقه طيف غمام.

لا تمتقعي ... سيدتي..
ولا تتخشبي..
فالعمر صفر بلا أحلام.

لا تنهزمي...ولا تندحري
هيا ٱنهضي .. سيدتي
وتطلعي إلى الأمام.

دعي سحر  الحب ....
يعيد البريق لعينيك..
لشفتيك..
وتحلو الأيام.

حب الحياة..بلسم الذات..
لا تحاصري قلبك..الصغير
بخيوط الظلام.

إبتسمي...توهجي..
فالحرمان من الحب...
موت  زؤام.

والحياة ربع خال..
جحيم....بلا غرام.

لا تقتلي جمالك  بيديك...
سيدتي...
فالقتل جرم....
القتل حرام.

بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.
آسفي... المغرب.

جذوة الروح ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

تعالي ياجذوة الروح
اليوم همس وبوح
نضرة واشاره
بسمة وعباره
حنين واشتياق
لهفة وعناق
قلم وقرطاس
اقتربي حبيبتي
ودعينا نكتب وثيقة
عشق نصوصها اناوانت
تقدمي .. تأخري
تبسمي .. تبختري
حتى اراقص وقع خطواتك
دعينا نمزق ماكتب
في الهوى من قراطيس
ونشرع انا وانت
في هذه اليله
دستورآ جديدآ لأهل الهوى 

#بلاسم_العراقي

قالت ‏.. وقلت ‏..! بقلم ‏زياد ‏أبو ‏صالح ‏

(  دبابيس  )

قالت  ...  وقلت  ..... !

قالت  :
دبابيسك َ من أجمل ِ
ما قرأت ْ ... !

سلمت أناملك َ
بك َ أعتز ُ وأفتخر ُ
أحسنت َ النشر َ ... وأبدعت ْ ... !

أنتظرها بفارغ ِ الصبر ِ
أرجوك َ لا تقل :
بأنك َمن أحاديث ِ السفهاءِ
قد تعبت ْ ... !

دبابيسك َ تشفي الغليل
أكتب ما تشاء
حتى لو قال عنك َ الرعاع ُ
قد جننت ْ ... !

من حقك َ أن تكتب
" من رأى منكم مُنكراً
فليغيره ُ بيده ِ ... "
لا تتوقف عن الكتابة ِ
قل عن السفلة ِ
ما شئت ْ ... !

أحبك َ حبين :
حباً لأنك َ حبيبي ...
وحباً لأنك َ :
إلى جانب ِ المساكين ... وقفت ْ ... !

يا ابن الأكرمين :
ارفع جبينك َ عالياً
الذهب لو سقط على الأرض ِ
يبقى ذهباً ...
أعرف أنك َ قد ظلمت ْ ... !

الله معك ...
دامَ مداد قلمك َ
لو جف َ القلم
أكتب بالدم
لا تتوقف عن الكتابة ِ 
حتى لو سجنت ْ ... !

قلت ْ :
لا تخافي علّي حبيبتي
أنا مهنة المتاعب ِ أخترت ُ
المجد ُ ينحني لك ِ
وبكِ سعدت ُ ... وكبرت ْ ... !

(  زياد أبو صالح / فلسطين  )

هل ‏تعلمين ‏بقلم فلاح ‏مرعي

هل تعلمين 
أي سحر هذا
الذي تملكين
أسر قلبي
بسحره  لو تعلمين
شغفني الجمال
بنظرة وسهم صائب
انطلق من طرف عين
ذباحة سهامها 
أسرة نظراتها 
والمبسم الجوري 
قد زان الثغر الجميل
والخجل البادي 
على الخدين 
أسر الفؤاد بضحكة
زانت الخد الوردي
   المحمر خجلا
لو  تعلمين 
فلاح مرعي
فلسطين

كم ‏ناجيت ‏ليلي ‏بقلم أبو ‏قاسم ‏أل ‏حربي

كم ناجيت ليلي "" 
ياليل هل رأيت قلبي ،،،،،ً 
لا أحسه بجسدي "" 
سيقول من يقرأ كيف يعيش بلاقلب "" 
لا أدري ،،،
ياليل بالله عليك هلا أجبتني ،،
قال ليلي أنا كأنت لا أدري "" 
أرأيتم حيرتي ،،، 
أسأل صمتي "" 
 حتى يقتلني سكوتي ""
ابوقاسم ال حربي

هل ‏ذيل ‏الكلب ‏يصبح ‏قلما ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

هل ذيل الكلب يصبح قلما.
وهل يصلح فرو الكلب رداء.
الكلب هو لنا صديق وفي .
ما بال الكلاب فى بلدى وباء.
هى تنبح فى فى كل موقع.
وعند الحاجة تسمع عواء. 
كشرت على أنيابها  قاتلة .
المستعور لا ينفع معه دواء.
إمتلأت بطون الكلاب جمرا .
الجمر المشتعل وجب إطفاء.
لبس كلب من اللباس أجمله..
يبقى كلبا ولو لبس كساء.
إذا تكلم الكلب كان نباحا.
عجز على نطق حرف الهجاء .
إنّ الكلاب لا تنجب غزلان.
فهمى تلد من أمثالها جراء.
إنّ الوفاء هو سمة الكلاب .
ما بال كلبنا لا يعرف وفاء. 
يا من كنت فى البغل طامع.
البغل عقيم وقع له إخصاء. 
بانت للكلب أسنان جميلة.
و انتعل من الأشواك حذاء .
كل من كان للأوطان مهدّما .  
أبدا لن يصلح أن يكون بنّاء.
كلب امتطى ظهور الحمير  .
زادت فى ثقل الحمار أعباء .
إن مات كلب هل تقام مناحة.
أو ينتصب له فى البيت عزاء.

محمد كحلول 2021/8/1

أنات ‏الفؤاد ‏بقلم فضل ‏عبد ‏الرحمان

==== انات الفؤاد ==== 
ما بك فؤادي تناثرت دقات لبي 
دقات زفير الهوى فيك تناشدني 
هل هوى الايام له من دق قلبي
اثير الغرام يهوى سيل يراودني 
ليت ماعشت يوما وذقت عذابي
اه حبيبي ليتك سر قلبي ووطني 
للحب نار اذ انتشت جمر لهيبها 
تأكل تنهدات الهوى بين ظنوني 
ياحب رفقا ما عاد بالعمر غدي
وعزيز في القلب يضنيه انيني
يا اسمى ايات الحب رتلي ودي 
حدثي نبض الفؤاد بنهج ظنوني 
فصوت الهوى يهوي بخاطرتي
حنين بات بادمع العيون يكويني
اوكيف من هوى ليس منصفي
يا روضة العشاق ايناك داويني 
ـــــــــــــــــ 
بقلمي / الأديب الشاعر فضل عبد الرحمن

الأحد، 1 أغسطس 2021

هنساكي بقلم جلال ‏محمد ‏

هنساكي 
جلال محمد 
..........  
هنساكي...... 
وأنسي معاكي
 سنين كتير مليانه
 بالوجع وبالآهات
سنين كلها
أحزان ومآسي
هنسي آمالي وأحلامي
وبرجلي هدوس 
علي كل آلامي
لآن كرامتي
أغلي منك
ومن حبي ليكي
.............
2021/8/1

قال ‏ومن ‏قال ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

قال ومن قال 
لكل وقت وله أوان 
غادرت من مكان إلى ما كان 
كا الطيور المهاجرة 
تبحث عن الامان وحياة 
فا حبى معك فى كل مكان 
هنا جفاف وهناك حياة 
بعدها عودة لنفس المكان 
خريف وربيع وحبك معى كا الربيع 
وانت ربيع عمرى
مجدى رشاد

مرآتي كادت ‏تسمعني ‏بقلم مهدي ‏داود

مرآتي كادت تسمعني
من كل أمور توجعني
أسرد من كل رواياتي
أحلام دوما تفزعني
عن قصة حب قد زالت
بعد الإخفاق تراجعني 
قد خانت كل علاقتنا
برخيص القول تروعني
وانا إحساس ومشاعر 
ووفاء عندي يمانعني
مرآتي: كوني ملاطفة
فلاح يسقي ويزرعني
مرآتي : حبك فلسفتي
أتحدث معه ويسمعني
قد تبدو الصورة باهتة
لكن جوابك يقنعني
                     **************

مرآتي

شعر ....مهدي داود

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...