الثلاثاء، 3 أغسطس 2021

كن ذاكرة ضعيفة بقلم سماح سالم

 كن ذاكرة ضعيفة عند إساءة الآخرين 

لا ترهق الروح

بقلم 

سماح سالم



لسحر عينيك ضياء بقلم نجوى محمد زين الدين

 لسحر عينيك ضياء ..

 يشع في قلبي ..

تتراقص دقاته بحب ..

حين تغمرني بهواك ..

يا من احياه يومي ..

  بكل الثواني ..

وتهتز روحي وترتجف ..

حين تراك ..

مهما اخذتك ..

الايام عني ..

روحك لا تفارقني

وروحي لا تفارق ..

سماك ..

نغمات حبك ..

تسكن وجداني ..

وكلماتك عالقه ..

بكياني ..

كلما لاحت ذكراك ...

مع الدموع رحلت عني

يا من سكنت روحي ووجداني ..

يا من عطرت جروحي واحزاني ..

يا من بيده اضاء شموع قلبي ..

وبحنانه عزف الحان اشجاني ..

جئت وتغاريد البلابل تشدوا ..

الحان حزني وماضي كياني ..

حملتك رياحي نسمات عطر ..

امطرتك عشقا احيا بستاني ..

احلامي واماني رسمتها يداي ..

فعانقت يداك احلامي واماني ..

عشنا معا سكرات عشق ..

وغنت ارواحنا اجمل اغاني ..

مضى الزمان حولنا كأنما ..

عشناه حلما لبعض ثواني ..

اليوم تحياك روحي ذكرى الم ..

اليوم رحلت عني اليوم اعاني ..

نجوم قلبي انطفأ  سراجها ..

وحل ظلامها والليل اتاني ..

كانت عيناك تلتف حولي .. 

شعاع يراقص زمانك وزماني ..

تبعثر اليوم شعاع عينيك ..

فلم اعد اراك ولم تعد تراني ..

دموعي بقلبي قطرات نداها ..

رطبت ورودك باجمل معاني ..

دع عنك اليوم احوال قلبي ..

قف مكانك لا ترتجي اماني ..

اقولها وامل الكون ينير قلبي ..

ارحل حيث شئت قد ااان اواني ..

انت من استهان بقلبي وحبي ..

انت من اهان عشرتي واهاني ..

انا باقية يجلجل الريح صوتي ..

اراقص نسماتي لن ابرح مكاني ..

د. نجوى محمد زين الدين



قراءة في قصة قصيرة بقلم عبدالصاحب أميري

 قراءةٌ سريعةٌ في قصةٍ قصيرةٍ جدًا

أولًا:- النَّصُّ

                    تحفيز

أسقطوا طائرته الحربية، حالتِ الثلوجُ دون انفجارها، آلمته الجروحُ والكسورُ كثيرًا، شعر بموته يقترب، تحدّث عبر اللاسلكي مع القاعدة، زوجته الحاضرة هناك صارحتْه بسرِّ خيانتها له، استجمع قواه كي ينتقم؛ زحف حتى وصلَ للأصدقاء، ثمّنَ عاليًا كذبة زوجته المنقذة لحياته.

            (رعد محمد المخلف)

ثانيًا:- القراءة

          الفكرة...

    القصةُ القصيرةُ جدًا فنٌ ناضجٌ، ينسجمُ مع منطقِ العصرِ، في التكثيفِ و القصرِ و السّرعةِ، اِكتسبَ مساحةً كبيرةً في النشرِ وَ الإهتمامِ.

يَلتقطُ الكاتبُ في هذا الفنِ ومضاتٍ ذهنيةٍ و نفسيةٍ، و يصيغُها بشكلٍ مكثّفٍ في نصٍّ قَصصيٍّ قصيرٍ جدًا مع توافرِ عناصر المفارقةِ و الخاتمةِ اللّامعة.

يَرىٰ كثيرٌ من الكتّابِ و المتابعين مستقبلًا باهرًا لكتابةِ جنسِ الققج باللّغةِ العربيةِ، بل يُعَدُّ من الإبداعاتِ المتمرّدةِ، كسرتْ زجاجَ الإبداعِ الأدبي، و ارتدتْ أثوابًا مزركشةَ الألوانِ، زاهيةً، تَمتدُّ لتغطي مساحاتٍ واسعةٍ، وتُشرفُ علىٰ قِمَّة الإبداعِ المستقبلي دون أن تُؤثّرَ علىٰ بقيةِ أجناسِ السردِ...

           العنوانُ...

هو الوجهُ الإعلامي لأيِّ نصٍّ أدبيٍّ... 

وَ عنوانُ نصنا المعروضُ للقراءةِ هو:-  تَحفيزٌ،   Motivation

      رغبةٌ في تحقيقِ هدفٍ ما، وَ هو استعمالُ أمرٍ معينٍ لتفاعل الأحداثِ بُغيَةَ تسريعِ أو تنشيطِ ذلك التفاعلِ دون تغييرِ مجريات الأحداث، و بتناسبٍ طرديٍّ بينَ التفاعلِ وَ قوّةِ المُحفِّزِ.

مِنَ الفعلِ الرباعي (حَفَّزَ ) بمعنىٰ:-

دَفعهُ منَ الخلفِ بالسَّوقِ وَ حثّهُ لذلك.

و في هذا النصِّ:-

كُلّ قولٍ أو إشارةٍ دَفعتْ منَ الخارجِ إلىٰ سلوكٍ أفضل، بِتنميَةِ الدَّافعيّةِ وَ القيادةِ إلىٰ الخلاصِ ممّا هو عليهِ الحال. وَ هو أمّا أن يكونَ:-

* حافزَ حُبِّ البقاءِ ...  غريزةٌ فطريّةٌ.

* حافزًا داخليًّا، منْ داخل ذات الإنسان.

*حافزًا خارجيًّا... الترغيبُ و الترهيبُ.

وَ النوعُ الأخير هو أكثرُ فاعليةً من النوعين الأوليين في النصِّ مدارِ البحثِ.

     عناصرُ النصِّ:-

    ١) المفارقةُ...

تقنيةٌ قصصيةٌ حاولَ بها الكاتبُ الٕابتعادَ عنِ السّردِ التقريري، عن طريق الإثارة وَ الحماس في النفس، ممّا ينتجُ عن الرفضِ أو الموافقةِ، عن الواقعيةِ و غير الواقعيةِ، التي يتلمسُها المُتلقي.

وَ المفارقةُ هي اِنسيابيةُ أحداثٍ ثانويةٍ علىٰ حسابِ أحداثٍ مستهدفةٍ من القَصِّ، تُعَرِّفُ شخصياتِ القصةِ بما يجري حولها من أحداثٍ مناقضةٍ لما هي عليه.

نلمسُ ذلك من تتبعنا لشخصية النصِّ الرَّئيسةِ ( الطيارُ الذي أُسقطتْ طائرتَهُ)! و كيف تفاعل مع الأحداثِ.. تَرقُبًا و انتظارًا و معاناةً و اجراءاتٍ روتينيةٍ ينبغي عليه أن يُجريها، فضلًا عن لَملمةِ قِواه العضلية كي يَنفُذَ  من موقفٍ لا يُحسدُ عليه، بالتفكيرِ 

و التدبيرِ، الهِمَّةِ وَ العَزمِ، و البحثِ عمّا يَمنحهُ البقاءَ علىٰ قيدِ الحياة.

نجحَ الكاتبُ إلىٰ حدٍّ ما، بتهيِّأة اجواء قاتمة، أنزلَها في ساحةِ المتلقي ليقطعَ عليه خلوَتَهُ بسطوتها علىٰ ما يُفكرُ به، ثُم دعاه أن يعيشَ لحظاتٍ قاسية في أرض الحرام بينَ نيرانٍ معاديةٍ، و نيرانٍ صديقة، لا يملكُ شَرْوَىٰ نَقِيرُ لردِّها أو إيقاف زَحْفِ الموتِ إليه!

هذه الأحداثُ تفاعلتْ مع داخل النفس البشرية، و حملت تُلكُم التفاعلات الىٰ المواجهة حينما اِستفزَّتهُ زوجتُهُ بــ( سِرٍّ ) سرعانَ ما اكتشفَ انهُ (كذبةً) حَفَّزتهُ لان يُضمِّدَ جِراحهُ، و يوقفَ نزيفَها، و يتعكز علىٰ آلامهِ و يزحفُ.. 

و يزحفُ حتىٰ نَيلِ جائزةِ خلاصه من موتٍ محقق اذا ما استسلمَ و خارتْ قواه.

     

     

 ٢) الحالةُ...

و نعني بها هنا.. كيفيةَ سريان الأحداثِ و ما شملته من حيثياتٍ، لَجأَ إليها القاصُّ لاسكاتِ جذوةَ أحداثٍ سائدة في القصة بغيةَ تحضير المتلقي إلىٰ خاتمةٍ صادمة ستستفزُ عواطفه لاحقًا!

ففي النص، تكدست احداث بافعال متتابعة، انتقلَ الكاتبُ فيها بسرعةٍ من حدثٍ لاخر دون ان يخلَّ بسياقِ السّرد القصصي، و التقنية الفنية التي استعملها بحرفيّةٍ كي يجعلَ الآخر مُنشَدًّا لذاك السياق.

     ٣) الخاتمةُ..

   هي غايةُ الكاتبِ الذي شرعَ للوصولِ إليها باقلِّ الكلماتِ ، بِحِلَّةٍ بديعةٍ

 و ممتعةٍ، و هي أمّا مقفولة أو مفتوحة، رمزية أو واضحة، تُعَدُّ نقلةٌ سريعةٌ من أعماقِ النّصِّ إلىٰ خارجه،

 و تقدمُ عنصرَ الدَّهشة و الإستفزاز.

     النهايةُ جاءت مباغتةً، غير متوقعةٍ، أحدثتْ صدمةً، لانها خاطبتْ مزيجًا من المشاعر لدىٰ المتلقي...

* الآلامُ جرّاء الإصابةِ،

* البحثُ عن الخلاصِ، 

* سُرُّ خيانةِ الزوجةِ.

جميعُ ذلك.. و غيره تفاعل معًا، و دفعَ بشخصيةِ النّصِّ.. أن يستجمعَ قواهُ، ليس للخلاصِ فحسبْ.. إنَّما للإنتقامِ من وَهْمٍ سيطرَ علىٰ دماغِه، و باتَ الدماغُ يَصدرُ إيعازاتٍ فوريةٍ و سريعةٍ للغدّةِ (الكُظريَّة) لإفراز هرمون (الأدرينالين) كسلاحٍ فتّاك حانَ وقتُ استعماله لإيقاظ الجسم رُغمَ ما يَمرُّ به، من أجل القتال و الإنتقام، او الهروب من مصدر الخطر.

فاستجابَ الجسمُ لذلك، و ارتفعَ مستوىٰ القوة و الأداء من جانب...

و من جانب آخر، انخفضت القدرةُ علىٰ الشعورِ بالألم و زيادة ضَخ الدم.

(و هذه عملية فسلجية لسنا بصددها.)

هكذا صارَ مآلُ النصِّ.. قفلةٌ صادمةٌ، مضمرةٌ، لَجأ إليها الكاتبُ لاستدراج المتلقي للتأويل، اِنقلابٌ علىٰ فكرةِ النص، تَحقّقَ فيها الدهشةُ و المفارقةُ، صدمت المتلقي بسير الأحداث ،

 و النهاية التي تحقق فيها أملُ النجاة!

اخيرًا...

سارَتِ القصةُ (تحفيز) بمسارٍ منطقي واضحٍ.. كما تَراءىٰ لي، و قرأتهُ بهذا الشكلِ و المضمونِ، أرجو مَنْ يَجِدُ ثَمَّةَ فائدةً أو معلومةً، يُطوُّرُ بها قراءتي المتواضعة، بشكلٍ خاص، و يُقَوُّمُ الٕابداعَ في المجالِ الأدبي.. بشكلٍ عام!

بُغيةَ تنميةِ ذوقِ المتلقي و تحفيزهُ لان يُتابع بشغفٍ و درايةٍ ما ينتجهُ الأدباءُ و ينشروه..

كُلُّ التّقدير للإستاذِ (رعد محمد المخلف/سوريا)، و نغبطُهُ علىٰ إبداعاتهِ و حرصهِ علىٰ تقديمِ أفكارهِ بإطارٍ و إسلوبٍ بديعٍ حقًّا...

يدعُونا أنْ نثنيَ عليها جَزيلَ الثَّناءِ...

     (صاحب ساجت/العراق)



من يكتب أشعاري بقلم عبدالصاحب أميري

 من يكتب أشعاري؟! 

عبد الصّاحب أميري


*******************

مأساة عشتها ليلة أمس

شجار امتدّ لطلوع الفجر

كلّما أخطّ كلمة

كلّما أخطّ حرفا

أضع فاصلة، نقطة

يرفضها قلمي مجدّدا

يناقشني

إنّه ليس أسلوب العصر

شجاعة وتحدّ

كلمة صدق

تبحر بعيدا، تداعب الشّمس 

تعدّ النّجوم

لا أرى في ما تخطّ شيئا من كلّ هذا

أنت تخطّ حروفا هوجاء

تزيّنها

تلوّنها

جمالها، لا يشافي عليلا

دون أن تدري

لكلّ كلمة هدفا يا صديقي

معنى

غاية

هذا  هدفنا

هكذا تعلّمنا

فقدت أعصابي

بدأت أهذي

رميته جانبا، كدّت أهشّمه

هو يعلّمني

من يكتب أفكاري

من يكتب أشعاري، أنا أم قلمي

لا لست بعد اليوم ربّان سفينتي

قلمي يختلف معي

يتّهمني

يعرّيني بتفاهة أفكاري

بخوفي

بضّعف حالي

طردّته من عالمي

حذفته

ذهب غاضبا

وهو يصّرخ

لن أكتب لك بعد اليوم


عبد الصّاحب إ أميري



تعال بقلم صفاء قرقوط

 تعال 

****

تعال 

اشعر وكان انفاسي 

تتقطع .. 

اسعفني بجرعة اضافية 

من عطر انفاسك 

اخاف .. 

ان تنفذ رائحة عطرك 

من رئتي .. 

فيطبق الشوق 

على صدري 

ويخنقني الحنين 

صفاء قرقوط





بائع الحلوى بقلم زين العابدين مرسي

 بائع الحلوى


أعلمُ منذ طفولتى

بأنّ الشاعر العربى فى

 آهاتهٌ يُبدى 

انتصـــــارَهْ

وأنّ النجم فى أفلاكِ

رب العالمين لا يخطئ

 مدارَهْ

وأنّ الشمس حين تغيب 

يأتي ليل فوق كل 

الكون يسدل 

ستارَهْ

وأنّ الشاعر المسكين

يعزف الألحان دوماً 

فى عجالَهْ

وأنّ العاشق الولهان

حتماً يؤذيه قرارَهْ

أعلم منذ طفولتى 

أن العشق للشاعر

ليس معناه 

احتضارَهْ

وأنّ الناس حين تخوض

 فى اعراضنا

نأخذ  قرارَ

أقول هذا لكننى واحسرتاه

أبيعُ الحلوى.

وفى  فمى مرارَهْ

(د/زين العابدين مرسي)



مسافرة بالخيال بقلم السيد عاصم

 ....

مسافرة بالخيال 

------------------


هل لديك وقت 

للحديث معي

الليل والخيال 

والكلمات

مسافرة انت 

الى الحلم

اللا مرئي  

تعبيرين بالخيال

قرات

هل تراني عينيك

هل أخبرتك النجمة

عن صلب الغيمة 

ورعشة سمائها 

عندما نظرت عينيك

لأعلى

وانت تفكرين في

ترتيب القصيدة

هل انا بين حروفها 

اما اني خلف الغيمة


---------------

كلمات

السيد عاصم



تلاقينا هنا بقلم عدنان العيسى الدلكي

 تلاقينا هنا اتذكرين 

وهاقد عاد اللقاء

لكن بلا عنوان

أجساد بلا مشاعر

فقط انا وانت بقايا انسان

تاهت في شذوذ الكون

احلام نسجناها بحب 

وها هي تتلاشا بهشاشه 

ونعود من جديد 

ولقاء بلا عنوان

ماذا فعلت بنا الدنيا

هل خنت انا قلبي

ووأدت مشاعري

وجعلتك صوره على جدران الحب

امعقول هذا انا 

مازلت اعيش في كتب الشعر

التي ركنت على الرفوف

عذرا ايها الشعر

فقد اصبح العشق مشرد

غادر صفحاتك

اصبح يتسول بين طرقات العهر

والرذيله وينام مخمورا

على الطرقات والارصفه

قتلت عفته واستباح 

لنفسه سرقة الحب

من تلك الشفاه المتمرده

ووجوه النساء الملوثه

بالوان ماكانت من قبل

حتى جمال المرأة تم تدنيسه

ماعادت تلك الورعة القديسه

تنافس السيقان فوق الارصفه

تبيع الحب بارخص الأثمان 

ماعاد في بلاد التقى امان

قف هنا ايها الكلام

سأعود وابكي الحروف

واجاور القمر على الرفوف

واترك من احببت تقرع 

ثملا انغامها على الدفوف

تقتل مابقي من حب بلا خوف

هي خانت اشعاري

هي باعت مابقي من عشق

واعطتني موعدا لتقول

لي ابقى انت هناك في الماضي

انا سأتبخر فما يأتي 

وتنهي آخرسطر بالكتاب .

.... ......

عدنان العيسى الدلكي



يا صاحبة المبسم الجوري بقلم فلاح مرعي

 يا صاحبة المبسم الجوري

 لله درك

 أبتسامة شفاهك فاتنة

ارحمي فؤادي المبتلى

بجمال عينيك الساحره

يا أسرتي ومعذبتي

نظرات عينيك قاتله

بالسهم ترمي

تردي من إليها ينظر

لله درها

من عيون آسره

تأسر من إليها ينظر

وتجعل لب الحليم

    حائره

 لله درك يا فاتنة

  من فاتنه

فلاح مرعي

فلسطين




وانا قدامك بقلم سيد حجازي

 وانا قدامك

بيتوه الكلام مني 

سحر العيون بياخدني 

وانا قدامك

وأنا طاير علي جناحاتك

هايم   في  بحر  سماتك

يدلع معايا الموج

ويشيلني وياخدني لفوق

وانا قدامك

باسرح اعيش الحلم

وباحلم يكون بقي علم

واخدك معايا واطير

ومن نسمة هوانا نغير

وانا قدامك

المس انامل يدك

وانا بارمي العيون علي خدك 

ياخدني الحنين لشفايفك

 واعيش في الحنين  والهمس 

وتشرق وتفرب شمس 

وانا قدامك

سيدحجازي



كذا الحال بقلم مجدي رشاد

 كذا الحال 

فى صباحى بحور الحنين تاخذنى 

ممسك قلمى 

وفى حدائق الياسمين 

عبير الزهور أرسلت 

وفى بستان الحياة 

كالورد يزهر حبك بقلبى 

وبعينى كنت الحياة انت 

وكأن قلبك خلق من الورد 

كلما نبض نبضه 

ملأ الكون عطرا 

فرفقا بقلبى الذى احب 

يا أجمل زهرات الكون 

فلا ظنون 

فانا بحبك مجنون 

فلا تتسائلى 

فليس هناك مجال للشك 

فى عينيك الف رحلة 

وانا فيها من هوى السفر 

وفى قلبك مستقر

مجدى رشاد



دموعك بريق يحترق بقلم صلاح الورتاني

 دموعك بريق يحترق


لا تبكي صغيري

أراك غزير الدمع

فالحياة متشعبة

ومدن بلا شموع

الناس فيها متعبون

دموعك بريق يحترق

صرخة مكتومة

وجع يغرق الغيوم 

جميعها

حتما ستبتسم

ذات ربيع

وتأتي السماء 

بالورد والياسمين

فلا تبتاس صغيري

من ظلم الزمان

لن يهوى نخل البلد

لن يموت ولد

جوعا وحزنا وأرق

لذلك أيا طفلي

سيطرز لك الدمع

حلما

ويشيد لك ذات فرح

مملكة

فوق السحب

وصرحا لا يهوي

وكل الحكايات

تراقص عينيك

فأنت أسطورة

من النرجس

ومن شقائق النعمان

والحبق

كفكف دموعك صغيري

وارفع كفك للسماء

كي تنور رؤاك

فأنت بلسم

تبذر الشمس

في مداك

وترتق السماء

بالافق


 صلاح الورتاني  //  تونس




تحية الإسلام بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

...................................

تحية الإسلام 

……………………………… .

لنا  مسلمينا  في   السلام  


محبةً


هداها    لنا  الله    جميعا  


لنرتوي 


بأحلى    كؤوس     الوداد   


سماحة 


يزول   الجفاء    بيننا   ثم 


نرتقي 


بأعلى  مقام   خيرنا   فيه   


بادئاً


يحيي به الخصم الذي عنه 


ينتهي 


لنا في السلام كاملا ضعف 


أجرة


به    يعطنا   الله   النعيم  


وأخوتي 


ويا   للعجيب  من   يقول 


ألو لنا 


أأنت  أخانا  مسلما     أم     


بأجنبي 


فقول السلام  ياأخي زرع 


ألفة 


تحيي  القلوب  رحمة   ثم 


تستوي 


فيا   مسلما  افشي  السلام 


محبة


على من عرفت أولليس تعرفه 


أخي


ففي   ديننا   فرض  السلام 


أخوَّة 


إذا جاء  فيه مسلما  حينما 


نلتقي


وفيه السلام  واجبا  حيث 


يقتضي 


سلام  الذي يمشي  على كل 


مجلسا  


كما الراكب يفشي على  من 


أتى مشي 


ويفشي له البعض على الجمع 


أخوة 


فهذا  أخي الدين الجميل  لنا 


يري 


لكل       الصفات    الرائعات 


حقيقة 


فهيا    بنا من طيبه    الحب 


نستقي 

……………………………………… .

اللهم ألف قلوبنا بالسلام بيننا وانزع منها الشحناء والبغضاء واملأها بالحب والإيمان والتقوى ..

اللهم آمين يارب العالمين 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

2/8/2021ميلادي

23/12/1442هجري



رجف الفؤاد بقلم رشاد علي محمود

 (رجف الفؤاد) 


لولاك مارجف الفؤاد ولا

                         سالت الدمعات من

 عيناي


لك يا ألله أشكو أنيناً

                        موجعاً وأليك أقص

 شكواي


فأنا خُلقت من ماءٍ

                   مهين حين جئت الدنيا

 بقدماي


أدعوك يا ربي أن تضيء

                           بصيرتي وارزقني

 هداي


ولا تك الدنيا غايتي

                   وقني يا ربي شر نفسي

 وهواي


وأكون للحق دعامة

                            ولاتصنع إلا خيراً

 يداي


وطريق الحق سبيلي حتى

                  وإن ضل القوم ولم يبق

عداي


للإفك يا أبتاه مثوبة

                   وخاب في أهل الخداع

 رجاي


فلا ينال أهل الحق إلا

               فظاظة فتباً لإفك لن ينال

 رضاي


والتابعين له عليَّ وإن بغوا

                        حتى وإن شق عليً

 مثواي


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



المناصب والنصب بقلم شحدة خليل العالول

 المناصب والنُّصب

عاد العربْ أعرابَ تمْتشق القُضبْ // من أجل وهمٍ أو سباقٍ تحتربْ 

الماءُ والكلأ العزيزُ يشدُهمْ // والسيفُ والدَّمُّ الغزيرُ كما النَّسبْ

ثاراتُهمْ عمَّتْ وطالَ أوارُها // وتقلصتْ أحلامُهمْ بين الكُثُبْ

الفرسُ والرومُ اللئامُ تشقهمْ // كي يضعفوا في عالمٍ يأبى الذنب

لا تعرفُ الدينَ القويمَ ولا الرُّسلْ // تجري كظبي بين وحشٍ يقتربْ

شكلُ الحضارةِ بات يغري بعضَهمْ // حتى أضاعوا كلَّ خيرٍ مُنْتَسِبْ

وتسمرت أذهانُهم في لحدهم // لم يخرجوا فوق الترابِ والسُّحُبْ

الموتُ يرثي حالَهم والمُنتدى // والفقرُ يأكلُ جُلَّهمْ والمُغتصِبْ

وحضارةُ الآباءِ باتت تُنتسى // بعد الضياعٍ لنورِها والمُنتخبْ

ونكالبَ الأعداءُ حتى أثخنوا // فيها الجراحَ وأُخضعتْ كالمُغتربْ

نسوا الكتابَ وفكرَهم شِريانَهم // وتكاثروا خلف المناصبِ والنُّصُبْ

لن يصلحَ الأيتامَ إلا عودةٌ // للدينِ والهدي الرشيدِ منَ الحُجُبْ

شحدة خليل العالول



ليست الكرامة مالا أنت تملكه بقلم محمد كحلول

 ليست الكرامة مالا أنت تملكه.

إنّ الكرامة هى أخلاق وإقدام.

ما نفعك بالمال و أنت  تاركه.

المال يفنى والمذلّة للنّفس إجرام.

خير النّاس من يصون عِرضَهُ.

فى الشدائد بين الجحافل مقدام.

إنّ الحياة مقدّر لنا أن نعيشها.

بحلوها  و الأحزان فيها أنغام .

يولد الإنسان و الأحلام تراود.

من نام منكم لا تتحقّق له أحلام

الحياة صراع دائم نخوضه.

الموت عليك حق و الخلود أوهام.

خير ما تتوسّم به علم نافع.

تحصد به رفعة و مكانة و وسام .

يولد الإنسان و الأمهات ترضعه.

بعد سنتين يحق  عليه فطام.

كل فى هذه الحياة رزقا مقدّر .

الله الرزّاق للنفوس  و هى نيام.

ليس المقام ما أنت تختاره.

الأفعال هى من تصنع لك مقام.

أنت بين الناس بالأفعال مراقب.

و كل عيون الناس عليك سهام .

فاجعل لك فى الحياة مكانة.

و إحذر فإنّك بما تقوله تلام .

إن المجالس نواميس تظبطها.

فكن خفيف الظلّ قليل الكلام.


محمد كحلول 2021/8/2



الفَنَّانُ بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الفَنَّانُ... (من وحي رداءة الأداء لبعض المحْسُوبِين على الفَنّ)

أنا الفَنَّانُ مَسْرُورُ... وصَوْتِي مِثْلُ شُحْرُورِ

إذا غنَّيْتُ (يَا لَيْلِي)... عَلَتْ آهَاتُ جُمْهُورِي

فَذَا آآآآهٍ أَيَا رَأْسِي... وذَا مَجْنُونُ تَصْفِيرِ

وذَا مِنْ سِحْرِ أُغْنِيَتِي... سَيَرْمِينِي بِسَاطُورِ

وبَعْضِ الفُجْلِ أو بَصَلٍ... وبَعْضٌ بِالقَوَارِيرِ...


لَقَدْ ظَنُّوا هَدَايَاهُمْ ... تُـمِيلُ العَيْنَ في الفَوْرِ

ولَكِنِّي أُفَاجِئُهُمْ... بِـمَوَّالٍ مِنَ "السُّورِي"

فَلَمْ يَلْبَثْ جَمِيعُهُمُو ... وفَرُّوا كَالعَصَافِيرِ

لَقَدْ فَزِعُوا أَنَا "جِنٌّ"... ولَكِنْ غَيْرُ مَشْكُورِ

إِذَا أدَّيْتُ أُغْنِيَةً ... يَـخَافُ السِّحْرَ جُمْهُورِي...

"السُّورِي": هذا الوصْفُ، في تونس، يحيل على الإتقان والجمال.

حمدان حمّودة الوصيّف ...( تونس).

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

إلى الحاضرة بيننا بقلم صاحب ساجت

 إلىٰ الحاضرَةِ بَيننا.. دَومًا!

خديجة فوزي.. معَ الأسىٰ وَ الحُزنِ!


يا أيُّها المَحمولُ

فَوقَ الرُّؤوسِ...

حَمَّلتَنا عَظِيمَ ٱلنَّصَبِ

كم أنتَ قريبٌ

وَ نفسُكَ الطّيبةُ تَحومُ حَولَنا 

تُعانقُنا واحِدًا واحِدًا،

لِمَ هذا الإلحاحُ في التَّوديعِ؟

عَجبًا..

أَ يَطولُ السَّفرُ،

وَ الرّاكبُ جالسٌ في مَخدعِهْ؟

وَ الحاملُ يَرفعُ يَدَهُ

عَلَّهُ يَنْكُفُ مَدامِعَهْ

يا اِبْتسامةَ الأمسِ

هَلُمِّي..

تَعالَي نُوقِدُ أَلفَ شَمعَةْ

فَالظَّلامُ ظُلمَةُ قَبْرٍ

وَ الأَحبَّةُ...

مِنْ فَرطِ الوَفاءِ،

يَتَناوَحُونَ حَولَهْ

للّٰهِ دَرُّكَ يا "خَديجُ"

ما فَتِئَتْ جُعْبَةُ الأيّامِ فارِغَةً

وَ اَنْتَ المُغادِرُ مِنْ بَيننا،

حَريصٌ... 

گأنَّكَ لِلمَوتِ راغِبٌ

 وَ.. تُطاوعَهْ!

وَيْكَأنَّ البَارِّينَ بَعدُكَ... 

يَطيبُ لَهم ضَنَكَ العَيشِ

وَ مُواجِعِهْ!

  (صاحب ساجت/العراق)



مشاعر حب بقلم سماح سالم

 مشاعر حب 

حبيبتي أنا إنسان 

أحبك أحبك 

مشاعري ينبوع حنان 

ألا تشعري بهذا الكيان 

عانقي روحا 

ارتمي بين الأحضان 

افرطي حب الرمان

أنتِ لي أنا لكِ 

لعينيك أسافر 

إليك أرحل 

ضميني وثوب الحنان

حبيبتي يا أيقونة الأحزان 

اعذريني 

هذي مشاعري أحاسيسي 

ضميني أنا إنسان 

بقلم 

سماح سالم


بكتبلك بقلم بلال سامي


 بكتبلك من نبض قلبي 

رسالة روح مع فيض حبي 🥀🌹

في القلب نار وشوق وحنين

لحضن دافئ يشفي الأنين

 لحلم غائب عن روحي سنين

للوعة الحرمان يكون ترانيم

يروي عطشي وينعش الشعور 

وبالدفء يجود ،

فالجسد وحيد والآلم شديد 

والروح لا تريد 

إلا أياك يالحبيب

طال انتظاري لحضن الروح 

وبلسم اهاتي ونبض الشعور 🌹


بقلمي 

بلال سامي

حين أشتاق بقلم الماسة الأعور

 حين أشتاقُكَ

تضيق الرّوح 

وتحتار الدّمعة في العيون 

وتَختنِقُ أشواقي في 

صدري 

وتَصرُخ الآهات في قلبي

بِصوتٍ عالٍ مجنون

وتَقِفُ الكلمة في حُنجرتي 

بِحُرقَةٍ

ويقف الزّمن المجنون

وبخفايا جوارحي 

غُربَةٌ

ومن حولي أناسٌ

من أكاذيبهم 

يغزلون

وعلى هَشيم الرّوح 

كلّ من حولي 

خيالاتٍ

كإستعراضِ حفلة رقصٍ

ومُجون 

أفتح نوافذ قلبي 

لنور حبّك

فأنت الباقي في 

نبض قلبي 

وهم راحلون 

هم الضّوضاء والعبثيّة 

وأنتَ السّكينة 

والسّكون 

وأنتَ الحقيقة وحبّ

عمري 

وهم عابِرون 

ألماسة الأعور 



شوقي اليك بقلم لمى محمد

 شوقي اليك هاجر مني 

ولفضاء قلبك .حضر


ما عاد ينفع معه صبر

ضاق ذرعا من كثر ما نطر


اكتسح ضباب البعد واليك  رحل

عبر الاجواء وبروحك استقر


انت الملاذ الوحيد له فلا مفر

 قدر ي انت وعشقك المقر


يا حادي العيس بلغ القمر

انني نجمته ولحكم قلبه امر


فيا ربي اجعله رفيقا لي.والمستقر

نديما لي ما حييت لطول للعمر


Lamaa💜


في ليلة بقلم عدنان العسى الدلكي

 هي ليله وكأي ليله

لكنها حملتني مع ذكراك 

وعدت هناك عند لقياك

ابحرت مع نفسي

واعددت تقاسيم الذكرى

وذهبت خارج الكون 

اسبح في فضاء الحب

حتى رست في 

وكأني وانت هنا دون البشر

مارأيت غيرك 

انت كل البشر

انت كلي وعشقي

حتى لمسات يدك 

تنعش في شوق عميق

لااريد سواك

انا شمس دنياك

واقبل الحب بين عيناك

حتى في خلوتي تأسرني

وابحر دون وعي في ذكراك

.........

عدنان العيسى الدلكير


لوفوفها بقلم شاكر البدري

 ساكتب ع جبينك كلمة تعجز القراء بوصفها

وارسم خارطة لا يمكن الوصول الا بفك شفرتها

تخيلي الماء والعطور تنبعث من ثناياها

من ابتسامتها ومحياها

لوقوفها وكبريائها

بلبس حريرها وعيناها

 هكذا انا اتخيل الغموض 

واللاشعور 

هكذا تكون الحياة 

بين الامل والالم

والذكرى


والنسيان

ممتلئ بك عظماً وجلداً وعقلا وروحا ولا فراغا منك

فانا انت وانت انا

شاكر البدري

لاتلومنى حبيبي بقلم عماد زكريا

 لا تلومنى حبيبى 

ياشاغل قلبى ولهيبى

فحبى أليك مابأيدى

يانار القلب ماتذيدى

لو قولتى أه أقول أهين

ياغزال ياجميل فايتنى لمين

ياأبو شعر مايل على الخدين

ورمش طويل كحيل العين

ياشفايف دلى حبيبى انا فين 

فى غربه ولا مابين رئاتين

فى قلب خالى من العاشقين

خايف يقولك أنى بحبك

تتقل ولاتبعت لى هواك

وأفضل أحافظ على عهدك

دنا والامل عايشين وياك

لما لاقيتك ياحبيبى 

لاقيت منايا وسعدى معاك

ماقدرت أخبى وأدارى


شوقى وحنينى أليك

يانار الحب يانارى

حبيبى لاقيته هنا جارى

حبيب ولهان من الايام

عاشق وحبه مابيبان

لما الزمان ظهر الامان

وقولت لقلبى ماتعيش لفلان

جماله ذاد وعشقه داب 

وحبه بان بعد الحرمان

يادنيا ياحلوة خدينى

للحبيب وادينى

من حنينه أسقينى

ومن جماله ورينى

ومن أحضانه دفينى

ماتمدى أديكى وخدينى 

ياحبيبى ياقاسى يانسينى

دموع العين فارقيتنى

وبرمش عنيك غاطيتنى 

سلمتك قلبى يانصيبى

وعهدنا الحب ياحبيبى

ياحبيبى

..............................

نص...أعتراف

بقلم.أديب م عماد زكريا

شاعر الزمن الجميل


سلام بقلم رشيد بن حميدة

 سلام

************************

تسابقت

نبضات قلبي

إليك

كما تتسابق

طيور الحمام..

تهديك الشّوق الكبير

واضطرام الوجد

وتبعث إليك

أحرّ السّلام..

قد اشتاقت روحي

لعطر روابيك

وهزّني الحنين

لهمسك العذب

وشهد الكلام..

أتسمع تراتيل نبضي

وترانيم مهجتي

يا سيّد الأحلام!

ها أنّى أعزفك

حنينا وأشواقا

وأهتف لك

أحرّ سلام... 

**************************

رشيد بن حميدة- تونس


حب وعذاب بقلم صلاح الورتاني

 حب وعذاب 


حبيبي كيف أراك 

غبت عني لم تقل 

هدني البعاد 

أعيش سهاد 

جفت المقل 

انتظرت منك كتاب 

أعيش عذاب 

طال صبري 

ضاع مني الصواب


لا ترحل حبيبي 

غدا يزهر الورد 

ويزهر الأمل 

غدا يورق الشجر 

وتخضر الحقول 

ويزهو حبنا مع الزهور 

غدا يغرد العصفور 

لحن حب نقشناه 

في القلوب 

في كل الدروب



نحدق في صفاء السماء 

نراها في عيوننا 

تصفو معها أرواحنا 

وينتشي الأمل 

كفانا جفاء وعناء 

أبدا عن حبنا لن نرحل


صلاح الورتاني //  تونس 

R

ليتني بقلم مهدي الماجد

 ليتني نسمة من هواء

او شعاعا من قمر 

كي اجاوز الاجواء

وآتيك يا منى العمر

رسالة نمقتها بشجوني 

آتية اليك مع ساعي البريد

ردي علي لهفتي 

انا في انتظار .

,


ــــــــــــــــــــ

مهدي الماجد

27/7/2021

إلى غائبة بقلم حسن بوجات

 _إلى غائبة _

عودي ... لم لا تعودين ؟

وعلى مراسيلي لا تجيبين ؟

فالحب يا حبيبتي وردة في لونين !

فمرة حمراء تفتن العينين والعاشقين،

ومرة ذابلة من الأنين والحنين !

فألم يحن الأوان لتحمرّ وردة حبنا،

وتفتننا وتسرّ عينانا ؟

فقد تعبنا مكابدة الألم حينا والحنين أحيانا؛

فعودي يا حبيبتي ...

عودي،

وهيا لنعود إلينا!

-حسن بوجات.


ليت حلمي يدوم بقلم محمد على حيدره

 ليت حلمي يدوم 


العيون الاسيلة  

بين عينيها وحلمي 

مسافة طويلة 

متعبة ياحنون 

قلب يحلم بوصلك 

حرفه أصبح سبيلة 

في الهوى والشجون 

كيف للحلم أن يصبح 

حقيقة جميلة 

والحياة لاتدوم 

فاقد الوصل لايملك 

لفيرة وسيلة 

غير حسن الظنون 

أصبح الحلم عمري 

لاتقرر مصيرة

ليت حلمي يدوم 


قلبي دما يبكيك بقلم حازم حازم الطائي

 // قلبي  دما يبكيك //

٢٧ /٧ /٢٠٢١ 

سيدتي أنا مفتون فيك.

وأن قلبي الهائم الولهان.

محتاج لك وهواك. 

وعندما لا أكون معاك

هو يحن إليك ودما يبكيك.

فسامحيني وأنا التمس.

حبك وعطرك وحنانك.

فأنا أذعر عندما أكون بدونك.

فلا تصيبني في لوعة.

وداء وشقاء.

ليس منه طب ولادواء.

فأنت قلبي وفكري وخيالي.

وكل أحاسيسي.

وكوني معي إلى اﻻبد.

حتى نشيخ معا.

لنخطف النجوم.

ونغزوا القمر.

ونركب صعاب أمواج.

الأنهار والبحار.

ونقطف أثمار الأشجار.

وﻻيفرقنا سوى القدر . 

فأين أنت مني ياقدري.

فأنا ﻻأحتمل بعادك عني. 

ولم أشعر للحظة في يوما.

بأنك ستصدي عني بغدر.

فسامحيني وأنا التمس.

صباك ودلالك وغنجك. 

فياسيدتي أنا من مفتون فيك.

وأن قلبي الذائب الولهان.

ضعيف بلا  عذب هواك.

وودادك وغرامك. 

وعندما لا أكون معاك. 

هو من يحن إليك ودما يبكيك.

فهاهو ياسيدتي يناديك.

ويناجيك ويناجيك ياسيدتي. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.


أرسل بقلم فاروق الجعيدي

 # أَرْسِـلْ ...#


لا شيء يرتِقُ ما تناثر من دمارْ !

حتّى الدّروب تبعثرتْ..

وتلاشتِ الخطواتُ في رحم المَسارْ !


تلك النّوارسُ أعلنتْ

أن لا تحلّق 

فوق سطح الغدرِ قَسَمًا

لن تغازلَ علنًا ولا في السّرِّ أمواجَ الْبِحَارْ ..


حتى اليمينُ 

قد استدارَ إلى الوراءْ ..

وتنكّر للاتّجاهِ وللنّداءْ ..

واختارَ قبرَ الصّمتِ رُكنَ خيانةٍ أقْصَى الْيَسَارْ ..


واللّيلُ أطبقَ جفنَه الْمَأجُورَ 

خَجَلاً لمْ يقُـلْ

شيئا يُبَشِّرُ بانْبِلاَجِ الْفَجْرِ في رحِمِ النّهَارْ ..


أرسلْ أناملَك البريئة

أو الجريئة..

 إلى شمالِ الأرضِ 

وابْحَثْ 

عنْ حقيقَه ..عنْ وثيقَه  .. عنْ خَيَارْ


ستعودُ من تلك البقاع

تمتدُّ عبر  اللّيلِ سَيْلاً منْ ضِبَاع

أو.. سِبَاع

تأكلُ خُضرَ السّنابِلِ والْحَوَامِلَ .. تلتهمُ الدِّيَارْ !


لاَ عَيْنَ تُشبِهُ عَيْنَ الشّمس ..

لا شَيْءَ يُصبِحُ 

مثلَ مَا كَانَ بأمس ..

أرسلْ لسانكَ في أقاصِي الكونِ

واسمعْ صرخةً

هي صرخةُ القُدسِ الجريح

هي شهْـقةُ الْـوطَـنِ الطّريح

هي آهَــــةُ الْـعِرضِ الــذّبيح

تقولُ إنّ الغدرَ لبنٌ ... دَرَّ منْ ضرعِ الْجِوَارْ !


# بقلم : فاروق الجعيدي #


سارقة قلبي بقلم علاء قشه

 ساااارقة قلبي

إرفقي بقلبى فهو متيم

بك فكم من إمرأة أرادت 

سكناه إلا أنه رفض سكن 

أى أنثى غيرك كأنه كان 

علي موعد بك فأنت

 من لها كل الحب 

وأنت من هبطت على

   قلبى وإحتلته

هذه الزهور تفتحت

    وتبسمت

لرؤياك فقد ملكت

القلب والعقل والروح 

لقد أحببتك سرا وعلانية

فهذا حبى لك يملأ 

البحر واليابس

والبحار والمحيطات

أنا لك صاين العهد 

بحبك وعشقك 

أنا من جعلتينى لك

متيم وعاشق 

     لقلبك وروحك

فأنت من أحببتك وعشقتك


***ياااااا سارقة قلبي***


،،،،،علاء فيشه،،،،،


رسالة الى حب بقلم أسيل معين

 رسالة الى حب

ابعث رسالتي إليك وانا من العراق

لست ملاك ولست ريشة شيطان

انا كلي الحياة

ابعثها وانا كلي خوف وهذيان

كلي قلق وياكلني

الحرمان

انا النخلة الشماء

انا قوت القلوب

انا ناعسة العيون

انا لك من دون كل المنون..

تعرفني من قبل أن أكون تتسلمسني وتشم عطري بعد السنون

حب. حب أسيل

يا ضوء العيون

لماذا الضنون

وانا لك دون المنون...


د. أسيل معين


زجاج نظاراتي بقلم جمال عبد المومن

 " زجاج نظارتي…"

هيوستن، تكساس، أغسطس ٢٠٢١

بما عندي 

من ذكريات جميلة

بقيتْ في ذاكرتي

أمسح زجاج نظارتي المبلل

حتى أرى غدي المقبل 

مضيئا منيرًا 

من كل جانب مشتعل…

و خيراً وفيراً

من اللؤلؤ و الدُرر 

إذا تهتُ عن السبيل 

و أنقطعتْ بيَ السُبُل…!


#جمال_عبدالمومن


اعذريني بقلم حافظ القاضى

 أعذريني. 


أعذريني بقلب كنتِ شاهدُه

كل الوفاءِ لعشقٍ دام أعمَار

أعذريني وكم من عمر أهدرهُ

 أبكيتِ قلبي وسكبُ العينِ فوّار


أعذريني بحدق العين انظره

لغات العين بلغز الحدق أسرار

الاكِِ انت بالقلب كنت اذكره

جريان نهر بواد العشق انهار


فؤادي ينبض بالعشق وأشغله

وكنتِ شعري  كوهب الله اشعار

أعذريني  فعمري وميلادي وشمعته

بموت ميلادي كلحظ الموت أقدار.


المهندس حافظ القاضي/لبنان


وطني بقلم حافظ القاضي

 وطني


كَيفَ انساك َ  كَحبِّ القَمحِ  تبًذُرني

.                               كملحِ الأرضِ  بِعونِ اللهِ  ترعَانا

كَيفَ اَنساكَ بِطيبِ الطهرِ  تغمرني

.                               بذودِ  الخيرِ  يزيد الخيرَ  ايمانا

للترب عرقٌ ووهجُ الشمسِ  يُدفِئني

.                              والأرضُ تسقى  بِماءِ اللهِ غُفرانا

شُمخ  السنابلِ  بذوراً  كانَ  يبذِرني

.                              شَرفاً وعِزاً حصيد الأرض عرفانا

شرَفٌ سأَحمِي وعرض سوف يسألني

.                              عهدأ حفظت  كتابُ  اللهِ  مِيزانا

سَوْفَ أقُولُ وحَدقُ  العينِ  يُخجِلني

.                               أمّ الشّهيدِ  بسَيلِ  الدمعِِ  بُرهَانَا

بالسّلْم نَحميْ ودهْراً سَوفَ يُخبِرني

.                               يُنهي شُعوبَاً بِحرْبٍ يردِي بُلدٌانا

كَرَّمَ اللَّهُ  شَهيدَاً  كَانَ  يَفدِيني

.                               بِالعِرقِ  ضَخٌٌ  لِدمِّ  العِزّ  شِريَانَا


المهندس حافظ القاضي/لبنان



سافرت في بحر الحياة بقلم محمد أنور التركي

 **سافرت في بحر الحياة**

*********************

سافرت في  بحر الحياة  ولم أزل

رغم العناء فاني  بأول   الابحار

ومضيت في عمق المدى متجلدا 

وبخاطري   شوق  الى  الأسفار

ونظرت في  الافق البعيد فلم أر

إلا غيوما   غلفت      أنظاري

لكنني  خضت  البحر و الغمار

أطوي الصعاب  بعزة   وفخار

فجعلت  من شر ع الإله سفينتي

وجعلت أشرعتي هدى  المختار

****************************

تحيات  محمد انور التركي



مثلثات اللغة العربية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

في موكب الهوى بقلم حمدان حمودة الوصيف

 في موكب الهوى ... (من غَزَل الشّباب)

غَرَامُكَ هَاجَ القَلْبَ، فَالعَيْنُ تَدْمَعُ

   وسَـلَّ غَـزِيـرَ الصَّبْرِ، وَهْوَ مُجَمَّعُ

وحَطَّمَ تَاجَ الحِلْمِ فَوْقَ تَعَلُّلِي

   فَأُلْفِيتُ أَبْكِي(*) سَاعَةً وأُرَجِّعُ

وأَهْرَقَ كأسًا للسُّرُورِ بِخَاطِرِي

   وأَعْدَمَ لَحْنًا بِالجَوَارِحِ يَسْجَعُ

وأَضْرَمَ نَارًا لِلْأَسَى بِحُشَاشَتِـي

   وَقُـودٌ لَـهَا قَلْبِي المُعَنَّى المُـرَوَّعُ

نَـظَرْتُ ، وقَدْ حَالَ المُفَرِّقُ بَيْنَنَا

  فَسَالَتْ دُمُوعِي فَوْقَ خَدِّي تَهْمَعُ

وسِرْتُ عَلَى وَجْهِ البَسِيطَةِ هَائِـمًا

   وقَدْ كُنْتُ، جَنْبِي، بِالهَنَا، يَتَضَوَّعُ

أَرَى الذِّكْـرَ يُذْوِي مَا تَبَقَّى بِخَاطِرِي

   فَيُـقْلِعُ نَـبْتَ الصَّـبْرِ مِنِّي ويَـصْرَعُ...

أَسِيرُ وَحِيدًا بَيْنَ صَحْبِي، وإِنَّـنِي

   لَأُبْطِئُ، أَنَّى أُسْتَحَثُّ، أَنِ اهْرَعُوا

تَفَتَّـحَ زَهْرُ الحُبِّ ، قَبْلًا، بِمُهْجَتِي

   وقَـدْ غَـذَّهُ رَيَّا لَدَيْكِ، تَضَوَّعُ...

فَفَاحَ لِقَلْبِي ، مَا وَعَيْتُ لِمَا جَرَى

   بِلَفْـظٍ بِهِ عُظْمَى الجَرَائِمِ ،تُشْفَـعُ

أَبْكِي(*): بُكَاءُ الرَّجُلِ مِنَ العِشْقِ رِقَّةُ قَلْبٍ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



ضرب وإصابة الحيوان للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

سألت عيني بقلم علاء عطية علي

 سألت عيني

...............

سألـت عيني لماذا الدمع يا عين؟

              قالت: حــبـيــبي لست أراه

قلــت لــــهـــا:أو من أجله تبكين؟

        قالت:حبـيبـي ودايبة في هواه

أعيش في ظــله ويدفــيني حبه

      وأغطيه برمشي وفي النن مأواه

قــلـــت لــهــا:يستأهل دموعك؟

    قالت:حياتي من غيره ماهي حياه

قــلــــت لــهـــا:أتحبينه أنـــت ؟

        قالت:أنا لست أحبـه أنا عاشقاه

قـــلـــت لـــهــا: وهـــو أيــحبك؟

            قــالـــت: هـذا هو ما أتــمـناه

قـلــــت لـــهـــا:ولـــو طال غيابه؟

              قـالت: صابـرة عــلـى فـرقاه

قـلــت لها: ولو انقــطـعت أخـباره؟

            قـالـت: مــسـير الحـــي ألقاه

ومـهـمـا طـــال غــيــابــه عــنــي

        فنقشه في قلبي وعيني شايفاه

قـلــت لــهــا:ولــو يـوم باعك؟

              قـالـت: سأظل أنــا شــارياه

قلت لــهــا :ولـــو مـــرة خـانك؟

            قالت :عمــري وروحـي فــداه

قلت لـــهـــا: يـــمــكـــن مــات

              قـالـت: أعـيش عــلى ذكـراه

ولو روحــي تــوهـــب لـه النــجاة

               فمـــوتـــي أنـا أيضا فـــداه

قـــلــت لـــهـــا: وما الـــفــايدة؟

         قـالـت: طـبع الوفاء ما يــنــساه

وأعـــيــش علــى حــبه مخـلصة

          وعهدي له في أرضــه وسمــاه

قــلـت لـهــا :أو مازال عـنـدك أمــل؟

         قالـت: عـسى في الجـنــة لقـياه

قلـــت لــهـا:أنت غـاويــة عـذاب

      قالــــت: العـذاب في حــبـه حـياة

فحــبــه مـا هو نـــزوة عـــابـرة

        فحبه الروح وفي القلب سكـناه

بـقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



فين الأم المصرية بقلم محمد عباس

 ( لام المصرية )

بقلم محمد عباس 


ياسلام سلم ياسلام سلم

فين الحلوة اللي بتتكلم

مهر ايه وشبكة ايه

فين الام اللي بتعلم


اجمل وردة نغم واماني

اجمل قصة واغلي حكاوي 

عاشت امي وامك ديما

توصف تحكي عبر ومعاني


مساء الورد والياسمين 

وليل طارح بفل وتين

واحلي كلمتين حلوين 

تعيش الام قولوا امين


اللي ربت واللي صبرت

اللي تفرح لما حضرت

ام وبطعم الزمان

ام تحمي بالحنان 


ام ملكة وليل طويل

كلمة والمعني اصيل

صبر والنهر عليل

فوق جباه المصريين


هي دي الام الوفية 

رافعة روحنا المعنويه

في عيد ميلادها فرحانين

والكل بيقدم هديه 


هي دي الام المصرية 

هي دي الروح العلية

هي مع كلمة قوية

هي من ربي هدية


رمز يصنع مستحيل

قلب ابيض سلسبيل

تحيي عطش الحيرنين 

وجودها بيشفي العليل

بقلم 

محمد عباس 

من ديوان

سكة سفر




سيرة الحب بقلم مصطفى نجي وردي

 ..................سيرة الحب..........


لو خيروني..

 لو خيروني في الحب

وبالذات في حبك حبيبتي

لكررت خطيئتي

 وأحببتك ثانية

واعتذرت...

لا شيء يحزنني 

في زمن الأحزان

ولا شيء يخجلني عندما أتحدث

عن الحب

وعن حب حبيبي بالخصوص..

ولا شيء يعجبني

عندما يغضب الناس عني

وأنا أنازل نوبات الحب

وعندما يتشتت في دواخلي

وفي أضلعي

أحس وكأني أطير

على صفحات الأثير

أسابق النبض

وأقارع اللغز 

وفك اللغز

لأزف لامرأتي

نيران

ولهيب

فلوعة ذاك الرابض في

جسدي...

أيتها الأميرة المؤذبة

أيتها السلطانة في مملكتي

أيتها الشمس التي لا تغيب

أيها الضوء والنور

نَوٌِرْ دربي

وزقاق القلب المعذب

والمنَوٌَرِ بدفئك 

 وبحب الفاتنة التي

ملكت خافقي

وكل جوارحي

وأضلعي..

وانتشري في جسدي

شعلة تحيي عظامي

وتشعل دمي المنهرق

في شراييني

ولا تسفكي دمي..

فأنت فرعي وأصلي

وأنت ذات النسب

   المصطفى نجي وردي

   30\7\2021



تساقط الذاكرة بقلم سليمان كامل

 تساقط الذاكرة 

بقلم // سليمان كااااامل 

*************************

أحن ...........إليك بأنحاء ذاكرتي 

ولهيب الشوق في أوراق وجداني 


خريفك ............قد أصاب ربيعي 

ومقتله ....خريفا بتساقط الأحزان 


رويدا رويدا لا تحدي شفرة الهجر 

فبعد.... إشتياقي ....مازال يحياني 


وتلك الشجيرات التي أورقت حبا 

مازالت خضرتها تغذي هنا أفناني 


وقلب ....مازال ينبض بالهوى حرا 

مغردا ...........علي اهتزار أغصان 


وينابيع ...قد تفجرت يوما بماء 

للحياة ..ظننتها يوما تروي بناني 


هكذا.......... كذبت علي أصابعي 

وهي تكتب الحروف بكل المعاني 


وتقول فيك شعرا وغزلا وعشقا 

ألا ليتني كنت منسيا وتنساني 


لأرى ذاكرتي وهي تحط أوراقها 

ومافيها من غرام وقصيدها ينعاني 


آه ..ياله من عمر ...خريفي النشأة 

إشتهى الربيع وهو طيات أكفان


ومن ياتري يمدني بذاكرة أخرى 

بعدما قضى خريفها على أوزاني 


ياااا أسى العشاق كم بات قتلا 

من لعب بالهوى والقلوب والخلان 

.... ....................... .................

سليمان كاااااامل ......2021/7/14

الأربعاااااااء



قولوا بقلم عبدالمنعم عدلي

 قولوا

عبدالمنعم عدلى..مصر

قولوا قولوا

قولوا مالاتعملون قولوا

وإعملوا مالاتقولون

قلتم وجرحتم

وجرحكم قتل

قلوب صافية

والناس كرامة وإحساس

قولوا قولوا

وإيه يساوى قولكم

رحلوا عنا من

كانوا بيمسحوا دمعنا

أتارينا فى

الغربة عشنا

وبين أهلنا

وشفنا نار الجروح

وقلنا نارهم

ولاجنة غرهم

لاكلمة فرحة قلوبنا

ولابسمة طيبة خاطرنا

ظلمونا الناس ظلمونا

وإفتكروا إن

قلوبنا مدفونة

موتونا وإحنا

على تراب 

الدنيا ماشيين

ليه تجرحونا

وتولعوا الدنيا فينا

وإحنا اللى تمللى

قلوبنا ليكم

مفتوحة بالخير

جرحتونا وإنتم

مش دريانين

سبونا نعيش

وحياتنا مش بأيدينا

عشنا ليكم 

وكنتم فى عنينا

وإنهارده 

سيبونا نعيش

ولو مرة لينا

بقلمى عبدالمنعم عدلى



سرقوا الحلم بقلم شحدة خليل العالول

 سرقوا الحُلم

سقطَ العربْ وربيعُهمْ ولَّى هُدِمْ .... وتناثرتْ أشلاؤهمْ بين الأممْ

وتحشرجت أنفاسهمْ وتألمتْ .. أجسادهمْ فالسوطُ ألهبَ وابتسمْ

والجيشُ أرغمَ أنفهمْ وجباههمْ .... ناختْ إلى السلطانِ كيما تتَّهمْ

قد دمَّروا أوطانهمْ وتعانقوا ...... فرحًا لقتلِ غريمهمْ خلفَ الظُّلمْ

وتوسدوا أحلامَهم فوق العروشِ .. تنسموا فوح الدماءِ مع الرِّممْ

لم يعرفوا حجمَ المصاب وقتلهمْ .... روحَ الرجولة والإباءِ والشممْ

من شعبهم من مجدِهمْ من فخرِهمْ . هذي اللآلي والفنونِ والقممْ

سقطوا وتونسُ لم تزلْ في عِزةٍ ... تحوي الشعار والقرارَ والقِدَمْ

لم تنتحبْ أو تستجبْ مثل العربْ .. للبؤسِ والصوتِ الغريبِ المقتحمْ

لم تقتربْ من نارِهمْ أو وهمِهمْ .. صانتْ معالي أو معاني تُحترمْ

حتى هوتْ من قمَّةٍ لم تُخترمْ . نحو السحيق منَ المهاوي والعَدمْ

سقطَ القلمْ صعدتْ بنادقُ من هدمْ .. كل السنا والموتُ عمَّ واحتدمْ

في تونسٍ كان الفرحْ كان الغرقْ . في قاربٍ جازَ العوائقَ والنَّهمْ

لكنَّهم سرقوا الحلمْ وتمرغوا .. فوق المآسي والظنونِ معَ السَّقَمْ

ألف وداعًا للشهيدِ  وللهرمْ ....... ولكلِّ شعبٍ قد أقامَ هدى القيمْ

شحدة خليل العالول



إخلعوا بقلم عبدالصاحب أميري

 اخلعوا

عبد الصاحب إ أميري 

****، 

اخلعي 

 أنت يا سيدتي

 أنت يا فتاة

أنت ياسيدي

اخلع يا صديقي، 

اخلعوا بالله عليكم 

أخلعوا سلاح الخداع، سلاح الرياء

وها أنا خلعت قناعي منذ يوم مولدي 

 لن  أرتديه أبد الدهر

اخلعوا  أقنعتكم

اسحقوها بأقدامكم

ارقصوا على بقاياها رقصة النصر

ازيلوها من الوجود

كأوثان قريش

 ازيلوها من الوجوه، لا قناع بيننا يتداول

لا قناع يباع 

لا قناع يشترى

نحن هكذا أسعد

سوق الأقنعة يزال

حرب طاحنة عليه تقع

لا وجوه بعد اليوم تلون 

لا مساحيق في الوجوه تكدس

ولا شعر يستعار

اغسلوا وجوهكم من كل أثر 

كونوا كما ولدتكم أمهاتكم ذات يوم 

كونوا كما كنتم في أيام الصغر 

وسترون جمال البشر

ستكون بجمال القمر، بل منه أجمل

هذا أنا 

وهذه أنت 

هكذا نتعرف على بعضنا 

دون رتوش 

دون خداع

دون كذب ورياء

دون نصب واحتيال 

دون القاب

دون ابن من، بنت من أنت

يكفي أننا أبناء سيد  البشر، 

يكفي ما عندنا من أثر

من خصال

من حب وإيمان

حب الوطن

سترون العالم كيف يكون 

كالعسل

عبد الصاحب إ أميري



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...