سكنتني وانت اقرب الناس
واحتويتني باروع احساس
و اردتني زهر وشمعة
لترشدك إلى طريق
الرشاد
انا لك نبراس
ولدفئ، ليلك الحاني
أروع لباس
فلا تهتم بذاك الدرب ساسيره
معك ياروع احساس،..
د. أسيل معين
سكنتني وانت اقرب الناس
واحتويتني باروع احساس
و اردتني زهر وشمعة
لترشدك إلى طريق
الرشاد
انا لك نبراس
ولدفئ، ليلك الحاني
أروع لباس
فلا تهتم بذاك الدرب ساسيره
معك ياروع احساس،..
د. أسيل معين
لو أننا نلتقي
لطبعت بين عينيك
قبلتي
وأعلنت تحت أضواءها
أنك دولتي
ونقشت
في كف يديك
أنك غايتي
لو نلتقي
سمرالمختار
ما الذى إن افترقنا وتباعدنا
اين الحب الذى كان بيننا
قلب وقلبك هل استحقا عقابنا
هل هانت عليك صفو ليالينا
كنا نتبادل اجمل مشاعرنا
وتناغمت وتعانقت ارق أحاسيسنا
الاترين الجنه تحيط بنا حولنا
كانها الزهور عانقت احلامنا
ونسائم الحب من جمالها تراودنا
تعالى ياحبيتى نودع أحزاننا
وماذا يفيد إن اصررنا على عنادنا
معا سنحقق كل آمالنا بكلتا يدينا
الا يكفى مامضى من هجر ودمع عينيا
اعاهدك على حفظك فى قلبى ما حيينا
حبيبتى عودى إلى لنبقى معا ما بقينا
لنتجاذب احاديث الحب كلما اختلينا
وهل بعد ذلك حياه فهى اعز ما لدينا
عاطف خضر
عذرا يا حبيبي الف مرة
انا ذاتي لا اعرف ماذا دهاني
لا اعرف مالذي جعل قلبي بهذه
القسوة
كنت ملاذي ولاتفارقني لحظة
خلوة
كنت استحضر كل حروف اللغات
وعبارات الشوق الحابيات
من ثنايا الروح و عذب نهر
المشاعر وغزل يفوق كل الرومنسيات وامنيات الفتيات
الحالمات .....
لم ارى لون نظراتك وعيناك تقترب
مني
تسالني لحظة حنان لحظة لقاء لحظة حب !!
لم ارى المشاعر القلقة تتراقص
في بريق عينيك وخطواتك
تقترب مني
كان الغضب يمتلك كل ذرة
من كياني
كنت على وشك ان احطم
قنديل غرفتي كي لا ارى
خيالي الحزين يستشيط
خوفا ...والمااا
لفراق انامل الشوق وعدم
تشابكهاااا ثانية
كان الغضب هو الذي يرى هو الذي
ينطق هو الذي يامر فلم أكترث
اقصيتك عني ولم افهم !
لم افهمك في تلك اللحظة ....
وانت الذي يسكنه الكبرياء
لم تناقش لم تسال تراجعت
بصمت
وبقيت انا لغضبي وثورتي
ناديتك لكن كنت قد رحلت
حاولت ان استرجع هدوء اعصابي
فارحت راسي علي يدي واغمضت عيني
عندها يا صديقي اوجعني جرح
بالاعماااق
اوجعني ذلك الجرح المضني
بانني خذلتك بانني لم افهم
حين نطق الحب ونادى
واشعل الشوق فاطفأته بيدي
وتركت اصابعي تحترق
وقلبي يتمزق وجرحي ينزف
عذرا يا قلبي
وعذرا ياحبيبي
عذررااا الف مرة
‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
نسيم الروح لمى محمد
الوداع
سامحني
إن قلت لك وداعا
لا أريد أن تكفف لي
دموعا تسيل
قلبك من صخر
لا يلين
ام لإمرأة غيري
يخبأ الحب
وإليها يميل
لن أسامحك
لأنك تلاعبت بمشاعري
أنا شمعة تذوب
أشعلت بيديك لها الفتيل
عرفتك
في زمن حب مقدس
آمنت بحبك
وكان نور القمر
لدربك دليل
طفح كأسي
بخمر الهوى
ما رأيت بكأسك
سوى القليل
إن فضح شعري مشاعري
لا تظن إن موقفي
بهذا ذليل
وإن اعتبر
حبي لك جناية
فأنت هو الجاني
وأنا القتيل
أنت سيد العارفين
إن القتل على أنواعه محرم
بحكم القرآن
والتوراة
والانجيل
أضأت لك الشموع
في ظلام الليالي
والعمر الطويل
إن حسبت انك لأجلي
مزقت القيود
أنا بدوري
تحديت المستحيل
مضيت تقطف
نجوم الحب بدوني
لم إحسبك يوما
رجلا ناكرا للجميل
لما جرى ويجري
سأقول وداعا لحب
أظنه لن يتكرر
لو مر جيل بعد جيل
بقلمي
سفيرة السلام
د. ساميا موسى عقيقي
الحــــــــــــــــــــب
ماأدراك ما الحــب
الحب صدق وصراحة
الحب ثقة وإهتمـــــــــام
الحب حيــــــــــــــــــــــاه
الحب والعشق هو مايطلبه
كل عاشق مشتــــــــــاق
الحب ليس مجرد نقش
على الشجر
الحب وفاء وهيام
مهما كنت بعيده إلا أنك
بقلبي روحي ترفرف حولك
تحتويك كما تحتوى الأم
لوليدهـــــــــا
مهما كان البعاد الا أنك
قريبة مني قرب الوريد
أنت كل ماهو جميل
أنت القمر وضياؤه
أنت الزهر والنسمـات
عشقت كل ما فيك
إسمك همسك
أنت الحب الذى لاينسى
هذا قلبي ينطق ب
بأربع حروف هى
أحبـــــــــــــــــــــــــــــــك
،،،،،علاء فيشه،،،،،
غاليتي ....
تمرين عطراً
فاح بالياسمين
فأنت ِفراشةُ الاقحوان
لا .. بل نحلةُ عسلِ
العاشقين
اتراني أحظى بشهدكِ
أم لا املَ عندكِ
للمساكين
فكلُّ الرياضِ قد زرتها
وانا سيدتي
ليس لدي حديقة
ولا املك البساتين
فإن غدوتِ يوماً
عصفورةً
فربما .. تعجبك شرفتي
فأحظى ولو بتغريدٍ
حزين
كم تستهويني الحقولُ
وكم عشقتُ الفراشاتِ
مع النسمات
تتبادلان الشوقَ
والحنين
وكم كشفتُ عن صدري
استجداءَ الهوى
فما نابني منك
إلا اليأس و الأنين
هكذا نرتجي الحياةَ تأملاً
ولولا آمالنا
لكنا متنا من مئاتِ
مئات ِالسنين
سأبقي شباكي مُشرّعاً
علّّك يوماً إن مررتِ به
ربما سيدتي
أحلامي ..توقظين
...
وسام الحرفوش
مشاركتي في فقرة
* الصورة تتكلم *
سارحل لحال سبيلي من دونك
قَهرَكَ لي قد تَجَاوز المدى
حسيبك للزمن لكي يؤدبك
ما كان بيني و بينك إنتهى
سأرحل لحال سبيلي من دونك
في فراقي معك لقيت الدوى
لم تعد تهمني كل وعودك
من كذبك قلبي بالنار إنكوى
سبب قتل حبنا سوء تصرفك
بنيانك الهش أمام عيني هوى
فلن أكون أبدا حبيبة لك
مهما فعلت لتقنعني بالحسنى
قل غيرها فأنا لن أصدقك
من يا معذبي لذغته افعى
لن تخدعه بالمرة اقاويلك
لقد إتسعت بيننا الفجوة
لما نحرتني بسكين غدرك
سلمتك قلبي من الوهلة الأولى
من دون أن أحصل على ثقتك
من غير أدنى تفكير قلبي ارتمى
في أحضان جحيم عشقك
لو فكرتُ في عُمرٓي و لو مرة
أبدا ما كُنتُ أرتضي معاشرتك
الشاعر و الزجال الغنائي و القاص
ذ . بلعباس المختار
سعيدة سرسار
مشاركة بقصة قصيرة جدا.
ققج: بوح
اتسعت حدقتاها وهي تنظر إليه، نظرته، استعطاف واعتذار عن الألم الذي عصف بها يوما دون رحمة .نظرتها: سوط جلد رجوعه كما غيابه المفاجئ، ابتسمت في ازدراء وابتعدت.
سعيدة سرسار
المغرب
الدكتور الأستاذ أحمد مصطفى بني فواز أديب وشاعر وكاتب من المملكة الأردنية الهاشمية أقدم لكم قصيدة (شوقك أنا )
أشتاق لك جنونا مع نبض قلبي وفي النفس
أحن إليك في صوتي ولحظات الحب والهمس
في لحظة غيابك وحضور وقبل يوم أمس
فأشمك بحبات المطر منعشا والأرض تتحسس
تزهر الدنيا بحضورك ويضحك لنورك العابس
أراكِ في الحروف جُملًا ووجهك كتب تدرس
أرسمك على القمر لوحة خيالي أجمل عروس
وأحبك على شباكي عصفور بالندى يغمس
فمرورك في حلمي شم عطره طيب الهاجس
انتشيك في مخملية الورد ناعمة ندي اللمس
ياسمينتي الندية صبابة ونداء شوقي الناعس
أكون شوقك أكون حبًا ابديًا ولك كل الناس
في يوم كل اقول غداً افضل
في كل عام اقول هذا العام اجمل
مضى العمر وما زلنا نأمل
والسنين تبخرت واحلامنا تغتل
والقدس مازال محتل
وذكرئ الواحد والعشرين
لشهيد الدره بمثل هذا اليوم
كان المقتل
ونحن مازلنا ما بيننا نشغل
واتسأل .......وأسئل
لماذا من بعضنا لا نخجل
لماذا على ايادينا نقتل
لماذا الورد في موطني
يموت اويدبل
لماذا عن بعضنا نرحل
وكأن لا جواب ولا حل
كونو عباد الله اخوانا
صدق الله عز وجل
سلطان البرعي
حبٌّ زائفٌ ....
تمرُّدٌ
يصحَبُهُ عِصياناً ....
وَ لوعةٌ
يتبَعُها غَثَياناً ...
وَ سفرٌ
يتبعُهُ جفاءً
وَ هجرانٌ
لم أعتقدْ
في يومٍ
مِن الأيَّامِ
أن ترحلَ
رياحُ الحبِّ
مِن قلبِكَ
وَ أن يتسلَّلَ
في ظُلمةِ
اللَّيلِ إلى
أبعدِ مكان ٍ .....
لم تكنْ
حكايتِي معكَ
سوى حكايةِ
قلبٍ عاشقٍ
زارَهُ حُبِّكَ
دونَ استئذانٍ
وَ تركَ فيهِ
أجملَ لحظاتٍ
باتَتْ بأنَّها
سعادةً دونَ
هوانٍ
سيصبرُ ذاكَ
القلبُ المتعَبُ
النَّابضُ الغارقُ
في نهرِ الأحزانِ
مِن رحيلٍ
أذابَ كلَّ
ما فيهِ
مِن الثِّقةِ
وَ الطُّمأنينة ِ
وَ الصِّدق ِ وَ الأمان ....
بقلم الشاعر / محمود برهم .
الأردن
يتحدثون عنك.
لم لا يتحدثون عنك وانت اجمل الخلق؟
لم لا يتحدثون عن ثائرة الحنايا،
وعن شكرهم لرب الكون على جلِّ العطايا.
يتحدثون عنك بمجالس اسرارهم،
وكتب العظايات وكل الخفايا،
لمعرفة سرك مع الله لتكتمل قصيدة الازل والروايه.
يا من عتقت المجريات لاجلهم، ولأجل سعادتهم.
ورغم عطائك الدائم والسرمدي،
لم يعلق لك اى علم فوق السرايا.
بوجه باسم استحى الجميع منك وخجل.
حتى القمر حجب نوره عنهم لاجل عينيك.
لم لا يتحدثون عن من تطوف مع النجوم لغنج
القمر المتعشعش بقلوب الساهرين وغنج الصبايا.
عشقت القلم فكتبت من محبريات قلبك،
خطاً ناصعأ ، خافقاً، وبالخط الاحمر العريض،
وبلا اعتراض ولا اية شكايه.
عتقت الف ليلة وليلة وكشهريار اكملت الروايه.
تعيشين بقلب طفله، ولا تتصنَّعي،ولا تكابري،
وتكتبين جل الكلام، لأجل جمال الحياة،
لترتقي السعاده.
تتكلمين بهمسات تخفق ، وترفرف،
و ترقرق القلوب كلها، بارقى همسات الحنين وجلِّها،
وبكل درايه.
لا تغيب شمس طيفك عنهم ،
ويبحثون عنك بين مواكب الطوَْافين حولك.
يبحثون عنك بين حروفهم، وشعرهم،
ورغم كل انوفهم، لا يعتقونك من اجل،
اما اكتمال سعادتهم ام من اجل الغوايه.
ليجدوك عابرة السبيل على كل القلوب. وبعمر يذوب،
لأجل سعادتهم، حتى بدون تلقي الاجر لعطائك السرمدي،
للخلق كله والمتغلغل المرصوص بين الحنايا.
دعيهم يبحثون عنك و عن اسرارك الكامنة،
بين العباد، وبين خالق الكون ورب البرايا.
المهندس حافظ القاضي/لبنان
الاعلامي عبد القادر شقرون
ساكتب على قلبي يوم وداعك..
لا استطيع اهضم فراقك..
مهما كان الامر في عتابك..
ساظل دوما اتابع اخبارك...
على امل ان يعود يوم لقائك..
الفراق
الفراق بعد العناق
إنه اليأس و الخناق
ضاقة الآنفاس كثرة النبضات
لا عناق أتركيني
لا تكسري خاطري
بعد كل هذه السنين
لما ضحيت
بعمري بالود و الحنين
بالشرف و العزة
حتى تفخري
يا سيرين
كم سهرت الليال
و تكحلة العيون بالنعاس
و التعب من أجلك
و تكبدت ويلات السنين
يا وردة الأقحوان
نبتت في الفؤاد
ترعرعت و نضجت
فيه
بكل تفاعل
مع أغلى وسيم
بالأخلاق و الأدب
فلا تجدي البديل
و لو بحثت في الموجودين
أعلم بأن القلب
يتألم لما قضى
من العمر مدة سنين
و تحمل الآهات و الآنين
من أجلك لترتقي
في كل منبر
شرفا عزة و تقييما
من كل إنس في العالمين
لأنه لا ينسى
جنس
و كل شيئ يكتب
يؤرخ في الكتب و المجلدات
و ينقش في الصخور
من قبل الفنانين الناحتين
و بعد كل هذا الكد
تأتي في لحظة
تكسرين الخاطر
و لا تبالي بما جرى
تخوني العاشق الفنان
و تنسي و تتجاهل
الود بينكما كل هذه السنين
و حتى الوفاء الحب
كدا الحنين
فالعبي على المكشوف
و لا تغدري روحك الآبية
لأنك سوف تندمين
حينها لا دموع
لا صراخ
و لا فك للعقدة
و لو تأمل و تتكبدي العقائب
لا عودة و لو تسأل العفو
من أرحم الراحمين
فلا جدوى لما تأمل
لأنك صرت من المبعدين
فسحقا للخائنين
بما كسبت أيديهم
وافتعلت
من فعل مشين
لا يتقبله العقل العبد
حتى رب العالمين
في السماء و الأرض
في كل مكان مقدس جميل
يعانق روح كل وفي أمين
تحية إجلال لكل الصابرين
في بلاد الآفراح و العالمين
بقلم محمد كركوب
[[]] . . . ومنك جميل القول [][]
الشاعر طارق فايز العجاوي
قالوا تمثل بالكرام هنيهة
قلت الكريم عن الليم بعيد
قلت الترفق بالخليقة ديدني
والحرف يكتب طوده ويعيد
كل الشمائل سحرها قد طالنا
قديمها , عطر القلوب جديد
فيك الفضائل قد وجدنا جلها
ومنك جميل القول , فهو سعيد
قالوا تربع في مدارجها الفتى
قلنا تسامى في الخصال رغيد
قلنا اتعظ يا جاهلا من موقف
قد تشخص الابصار منك حديد
الرأي سعد في صميم قضية
قد قلنا قال الرأي وهو سديد
العلم يرفع في الحياة خليله
وينز من قلب الغبي صديد
البعض ينهل من سدان ثقافة
رغم القساوة قد تراه يجيد
اما العيي فلو اوطنته ادبا
تراه عن درب الاديب يحيد
قلنا التشبه بالاديب سجية
فيها نظمنا العقد فهو فريد .
..... ماشيه ....
ماشيه ومش هابص ورايا
وسابيه كل اللي كان معايا
ماشيه وف قلبي جرح كبير
م الحبيب اللي كان يوم هوايا
سايبه أحلامي مكسورة
حتي أيامي مقهورة
واتاري اللي جمعنا سوا
كانت يادوب هي صورة
صورتك بقت مجرد طيف
بعدك مش هاعيش ضعيف
بقي بيني وبينك جبال
وحنيني بقي لك م المحال
سايبالك دنيتك وحياتك
عيشها بدمعك وايا أهاتك
أما انا حياتي بعيد هناك
واستحالا ف يوم تبقي معاك
الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل
الشمعة....
***********
اناوالليل وشمعة تحترق ....
اناوالحنين لشوق احترق .....
حين تغيب ابحث عنك دائما
ليس بيدي.. حبيبي....
ليس بيدي... حبي لك... على القلب وشم... من قبل ان ترك العين حبيبي
وطيفك بين الخيال والواقع... ينادني
وأنا بين أحضانك.. أتراقص على أوتر مشاعرك... حس ينادي للوعة... الفراق
سمير بن حلاسة
الجزائر
في البستان
جلست هناك اناجي احلام طيف
سكن الفؤاد ولان كزهر الريف
اسلمت له عينايا للكرى الجميل
ورحت استنشق الورد واسابق الطيف
ليت العصافير على اغصان تغرد
وتنقل احساسي وقلبي العفيف
هناك حيث اجمع الوانها وريحها
انثر جمالها على قارعة الرصيف
لا تلومني ان اخذ الحب منا النجوى
والقى على تحية الكريم ليلة صيف
يا من احلم بك في منامي و قلبي
متيم بهواك واوتار قلبي الخفيف
مازلت احبك حتى في الخيال والحلم
وسأفي بوعدي حين يحل الخريف
بقلم : مصطفى سوالمية
عن العيون أحكي!!
كلام عينيك
سطور متوازية
لحاظها متقاربة
نظراتها متفاوتة
سهامها متشابكة
أحاول فك شفرتها
لكني فشلت
أحاول الوصول إليها
لأقرأ سطورها
لكني تهت
الكلام يعجز عن التعبير
عن التفسير
كلام عينيك هو المصير
هو الضمير
هو القلب المتدفق
والشرايين
كلام عينيك كتاب
تقرؤه العيون
صلاح الورتاني // تونس
( للحق رجال )
_______
للحق رجالٌ قد أقاموه)
___
وصدقوا الله على ما عاهدوه)
___
لا يضرهم من خذلهم.؛؛؛؛؛؛؛؛
ولايحزنهم من سفههُم؛؛؛؛؛؛؛؛
فالسفهاءُ هُم من للحقِ تركُوه.)
___
رجالٌ سيماهم الوقار.؛؛؛؛؛؛؛؛؛
لا يعرفون في المواجهةُ الفرار؛؛؛؛؛؛؛
بل هُم فرسان بيضُ الوجوه.)
___
فتباهت بهمُ الأرضُ والسماء.؛؛؛؛؛؛؛؛
وصافحتهُم الملائكةُ بأمرٍ قد جاء. ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
من خالق الكونِ وقد صَدَقوه )
___
نورهُم من بين أيديهم ومن خلفهم؛؛؛؛؛؛؛؛؛
واطمأنت قلوبهُم من قبلِهم.؛؛؛؛؛؛؛؛
فسعواْ للعدلِ فرساناً بل وقد سبقوه.)
___
نصروا الله فنصرهُم .؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وعند الله ما وعدهم؛؛؛؛؛؛؛؛
وسيجدوا ما وِعِدوا وما فقدوه )
___
؛؛؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر؛؛؛؛؛؛؛؛
تجانس لمزيج من الاحتفال بمولدك
ومنك قد ولدت ياخير سند
فصرت نفسي وللفؤاد خفقان من
نبضك يستمد
ولهيب الشوق والحنين لن يرتد
مادمنا للعهد وعن الوعد لم نحد
ولو حتم علينا الفراق ودفن الأشواق
كن على يقين بأن الفؤاد يأبى الرحيل
حينها يعلن العصيان فلا مجال للخذلان
أسماء الحاج مبارك
دموعي تجلدني
من ماض سحيق
كيف لي أن أنجو
من براثن ذاك الحريق
اشعلت أصابعي شموع
ورسمت طريق الرجوع
لكن سلاسل الغدر أطفأت
روحي ووسمتني بالخضوع
كبلتني بعواصف المهانة
وانهكت جسدي الموجوع
تركني ومضي يبحث
عن لذيذ الفسق والميوع
لكنني لن أبقى ذليلة
ولن أقبل بالخضوع
ارحل وكفى !!!
قلمي
سهام سليم
ليبيا
تعبت م الفراق
جوايا شوق ولهفه
فوقيها نار
يا بو قلب ضحكته
زي النهار
انا ايه خلاني احبك
واتعلق بيك
انا ايه حببني يا روحي
قوي في عنيك
وكل ما تبعد عني
كل الحاجات تصبح مرار
تعبت م الفراق
الشاعر /رضا البوشي
الموت اهون عندي من الفراق
ورحيلك مرا" صعبا" ان يطاق
بأي جريرة"اكمل العمر وحيدا"
أنثر دمعي حبرا" على الاوراق
كل طقوس العشق منك عرفتها
وخبئتها عندي في جعبة الاشواق
عامر وسوف
سئمت الرحيل ، وأنهيت المسيرة ..
لملمت خيوط الشمس ...
نسيت وشوشات الهمس ..
لم يعد يخطر ببالي ..
سهر الليالي الخوالي ..
لي وحدي حكاياتي وملفاتي ..
لي وحدي أوهامي وهلوساتي
لم يبق في العمر دقيق ولا خميرة ..
أخاف من لهثات الروح ومن التنهيدة ..
أخاف من نبضات قلبي العنيدة ..
تنهار من اول تلميحة ..
وتنكسر من نظرة جريحة ..
تذوب من لمسة عطف ..
تنخطف من صدري خطف ..
يجول في خاطري سرحات نظراتك ..
وأتخيّل حروفي تسرح في همساتك ..
أتخيل زهراتي تسرح في تنهيداتك ..
وتكتسي بالعطر من ضماتك ..
أتخيل نكرزات الشوق وتنكيدات الغيرة ..
أتذكر شرفات الحيّ ، ودروب الديرة ..
أتذكر غمزات العين ،
خلف خصلات الشعر ,
والشكلة على الضفيرة ,
ـــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .
على قارعة الطّريق
أجرّ قلبي
ويأبى المسير..
على سكّة الحديد
أجرّ قلبي
وهو كسير..
تركت الرّبيع خلفي
وسرت لوحدي
ودمعي غزير..
ما أوفى خلّي بعهده
فيا لقساوة قلبه
يا لموت الضّمير!
**************************
رشيد بن حميدة- تونس
كوني معي
*****************
كوني معي دوما
فقد بات حرا ذاك
السجال
هاتي يديك فقد
عزفت السطور
أبيات المقال
تعالي نريهم كيف
يكون الرقص
دون طبال
ولنهمر المطر غيث
ينزل على
جسدينا كما الاحتلال
كوني معي
كما لم تكن روحي
أو أنفاسي دون
سؤال
وأجعلي يوم
بلحظاته عمر لا
ينتهي بزمان ومكان
محال
أغمريني كما أنا
أحبيني كما أنا
فكلي وهبتك الجمال
وزينتك بكحل
ولون شفاه من محبرتي
كلمات ليس لها
مثال
هاتي يديك
ضميني إليك
كوني معي بكل
حال وحال
أطوي كل المسافات
بيننا وأعبري
الحدود والأوطان
والخيال
ستتلاشى الفوارق
بيننا بعاصفة
عشقنا كما عواصف
الصحراء
والرمال
فقط كوني معي
دوما
وأجعلي رقصنا
على رنه الخلخال
بقلمي
محمد كاظم القيصر
ومضى فجر جديد
واعتلت الشمس
سلم الصباح
لكنها .. زادت العتمة بقلبي
حاولت
ان اتمسك باذيال روحه
واصرخ من عمق اعماقي
... لا تغادر ...
قلتها نعم
بين طيات فؤادي
رددت صداها اضلعي
صاح الجوع من قعر احشائي
.... دعيه ....
مسحت تلك الدمعة الخائنة
بكفي
لم التفت للوراء
ولا هو
لملمت الصبر من زوايا قلبي
زادا اقتات عليه
لاسند عودي
ومضيت ....
صفاءقرقوط
فاتنة الفؤاد
رام قلبي بفاتنة الجمال
واستقى الهيام بعز الدلال
وتسابقت شراييني للأمال
ناجيتها فغزاني لحظ إقبال
أنا لك دومًا يا فريد المثال
تقطن قلبي وينشدك جمال
يحييني أريج طيفك وِصال
أنا على العهد لو بَعُدت أميال
بقلم /ياسر عبد الفتاح
مصر/ منيا القمح
قالت صباحاً
قالت صباحاً والصباح مُوردُ
والبدر يسطع راقصاً لا يقعدُ
والسن يضحك ضمن ثغرٍ مفعمٍ
بالعطر ينضحُ والهوى يتجدَّدُ
لما تمايل جيدها في غنجةٍ
خلتُ الثريا ضمن قلبي ترقدُ
قلت اعذريني يا مها ماذا جرى
قالت بحبكَ نبض قلبي يسجدُ
حاولتُ تقبيل الأصابع فانثنت
كالغصن يرنو للندى يتمدَّدُ
أعطت أصابعها بكفٍّ مبسطٍ
والعين ترمق خافقاً يتوقدُ
فإذا القلوب تعانقت بمحبةٍ
الكون يرقص والعواذل ترصدُ
نعمى لقلبينا الصفاء وما يزل
شغفُ الأحبة كل يومٍ يُرفدُ
صرنا كمرجانٍ بعمق بحارنا
والموج صار بدمعنا يتعمَّدُ
عادت تودعني لتنسج موعداً
والنار توقد لهفةً لا تخمدُ
فإذا التقينا عُدَّ ميلاداً لنا
صرنا وصار الحب فينا يُحسدُ
فبثينة ذابت بقلب جميلها
وغدت بثينة للقصائد تسردُ
فجميل سطَّرَ بالقوافي حسنها
صارت إلى الشعراء نهجاً يُوردُ
ماكل من عشق الجمال بعاشقٍ
فالعشق عشق الروح وهو الأخلدُ
محمد قاسم ابو ثائر 1/10/2021سوريا
**أنا مولع بهواك**
**************
قلمي يزجي في هواك أشعاري
وقـصـائـدي ممزوجة حتما بـهـواك
لا و لـن أمـل العزف على قيتارتي
نغمات الوجد بالحان تلهمهاعـيـنـاك
أنا هائم بعشقك يا فاتنتي فارحميني
فقد حلقت روحي بين الأفـلاك
لا تلمني يـا فــؤادي فان لمدى حبي
الحانا عذبة فـاقــت ســما الإدراك
إن الـطـريـق الصلد مـعـبــد لحبيبتي
لكنني تعثرت فوقه لدجى الاشواك
ستـظـل قصائد العشق عناويـنـاً لـهـا
فأنت يا حبيبة قلبي لا و لن أنساك
إنــي أحـبـك وحنيني اليك نادر
فكل مشـاعـري فياضة وما أدراك
إن ابتعـدت عني فلن انسى ودادي
فاني عشقتك و أنا مولع بهواك
............................................
*محمد أنور التركي
قصيده بعنوان
(مش مصدق؟؟!!)
لما تقولى إنى
بحبك مش
مصدق ماهو
من خلال
تصرفاتك
أقدر أفهم
وأقدر أعرف
وأقدر أميز
وأقدر أفرق
وأقدر أدقق
إنت آخر حاجه
أقدر أتصورها
إنى فى قلبك
أنا مش
محام بمرافعه
فى محكمه
أو محقق
الحب
حاجه تنعشك
حاجه تفرفشك
حاجه تروى
ظمأك مش
تنشف ريقك
تعطشك
واحده تسمعك
مش صوتها
عالى تطرشك
الحب ورده بعطرها
تشمها تريحك
تنسيك همومك
تمسح دموعك
مش تصرخ فى
ودنك تدوشك
أنا مش مصدق
لو فى دليل
على الصدق
قولى ألف مره
بعت ليك
عربون محبه
مع رسولى
كان ردك
إيه مع السلامه
وسلم عليه
وكأن واحد
من الجيران
أو عابر طريق
وكان كلامك
جوا خطاب
تفتكرى كان
مكتوب لى
فيه إنى بحبك
إنك حياتى
إنك عمرى إل
عيشاها فى
دنيتى ولبعد
مماتى وكلام
كتير المفروض
فى الحب عنه
تقوليه
مش تغيرى
الموجه
تماما فى
القناه وتحوليه
إحنا عاوزين
فلوس ممعناش
خلصت فلوسنا
إل بعتها
خلصت عشان
دروس ولادك
كل حاجه مكتوب
ليك فى الخطاب
مع حبة هموم
شيلاها مش
قاعده عواله
ليك ببلاش
هو ده الحب
من وجة نظرك
ملعون أبوه
إل كتب الشعر
فيه أو خط
حرف من حروفه
أو كلام تتصوريه
أنا مش مصدق
1/10/2010
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى..............)
البعوض والذّباب ... (من وحي ضرورة انخراط الأطفال في الأنشطة المجتمعية بمقاومة البعوض والذّباب.)
اجْتَمَعَ البَـعُـوضُ والذُّبَـابُ
يَوْمًا، وَقَدْ أُغْلِقَتِ الأبْوَابُ
وَرُشَّـتِ البُيُوتُ والمَنازِلُ
وَلِلْمُبِيـدِ يَصْعُبُ اقْتِـرَابُ
فَاسْتَصْرَخَ البَعُوضُ كُلَّ جُنْدِهِ
كَذَلِكَ قَدْ فَعَلَ الذُّبـَـــابُ
ثُـمَّ انْبَرَى مِنْهُمْ خَطِيبٌ مُعْلِنًا:
يَاأيُّـهَاالإخْـوَانُ وَالأصْحَـابُ
أغْضَبَنَا الإنْسَانُ فِي فِعالِهِ
وَالحَيْفُ مِنْهُ خُـلُقٌ ودَأْبُ
يُمَيِّـزُ النَّحْلَ لِأَنَّ كَسْبَــهُ
مَنَـافِعُ ،وَظُلْمُهُ أَسْبَــابُ
بِزَعْـمِهِ حَشَر،ـةٌ مُفِيــدَةٌ
أَوْحَى إلَيْهَا الوَاحِدُ الوَهَّابُ
أَنْ أَنْتِجِي مِنْ عَسَل دَوَاؤُهُ
مُؤَكَّدٌ وَالطَّعْمُ يُسْتَطَـــابُ
يُلَقِّـحُ الزُّهُورَ فِي مُرُورِهِ
وَالنَّحْلُ قَدْ ذَكَـرَهُ الكِتَـابُ
الثَّـأْرَ يَا حَشَرَةً مَظْلُومَـةً...
فَجَـاءَهُ مِنْ حِيـنِـهَا الجَـوَابُ
نَحْنُ الذُّبَابَ سَوْفَ يَلْقَانَا ضُحًى
فِي البَيْتِ حِينَ تُفْتَحُ الأبْوَابُ
نُـلَـوِّثُ لَهُ طَـعَـامًا سَائِـغًا
وَنَحْمِلُ الدَّاءَ،وَذَا الصَّـوَابُ
نُزْعِـجُـهُ فِي عَـيْشِهِ نِكَايَةً
وَلِلظَّلُـومِ السَّيْفُ وَالحِرَابُ
وَنَحْنُ مَعْشَرَ البَعُوضِ فِي الدُّجَى
لَــنـاَ إلَـيْــهِ مِـخْـرَزٌ وَنَـــابُ
نَمْـتَصُّ مِنْهُ دَمَـهُ تَشَفِّـيًا
وَدَاءُ أُنْـثَـانَا* بِـهِ انْصِـبَــابُ
يَا إخْوَتِي هُبُّوا لِكُلِّ مَوْقِعٍ
يَقْصِدُهُ البعُوضُ وَالذُّبَــــابُ
وَقَاوِمُوا، سِلَاحُكُمْ نَـظَافَـةٌ
لاَيَنْبَغِي أَنْ تَكْثُـرَ الأسْبَابُ
لِوَفْرَةِ الأمْرَاضِ، ذِي نَصِيحَةٌ
تَـفْـهَمُهَا فِي حِينِـهَا الألْبَـابُ
ثُـمَّ أَزِيلُوا مَنْظَرًا مُشَوَّهًــا
لَهُ لِعَيْـنٍ مَنْـظَرٌ يُـعَـــابُ
مَا أَحْسَنَ الحَيَاةَ فِي سَلامَة
وَصِحـَّـةٍ ، يَا أَيُّـهَا الأحْبَابُ...
دَاءُ أُنْـثَـانَا*: مَرَضُ المَلَارِيَا.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.
بقلمي يا زمن
يا زمن الم يكفيك
الم يرضيك
ماقسيت من شدة الاهوال
ما اصابني وماجرالي
أخذت كل ما لي ومالي
وشبابي وحبي وعزي
وغيرت احوالي
تركتني كئيبا حزينا
كثير السؤالي
الخلق تعشق وتلتقي
بين الزهر ودوالي
وانا وحيد شريد
وصبر يقتلني
والشوق فوق إحتمالي
جعلت لي العزلة خل
ومن القرب هجر
ومن رضاء كدر وإنفعال
ومن العذاب خليل
ومن الدمع إرتجالي
ومن املي سراب
ومن واقعي خيالي
الم يكفيك يازمن
حلي وترحالي
الم يكفيك نوحي
وقلة بوحي وإنعزالي
الم يكفيك بؤسي ويأسي
وتقطع وصلي واوصالي
الا تحن الا تعزني
بعد ذل وإذلالي
آلا ترحم عزيزا كان
بالامس ذو مقام عال
الاتشفق عن تائه
امس لحياته لايبالي
لما تخاصمني لما
تجرح قلبي بنصالي
إن الحياة كفان
والعدل في النزال
ارحم ضعيفا ام
بعندك تغالي
ولي حقي فالحياة
والمناجات لا تبالي
كفاك يازمن كدت
تتهم بإغتيالي
اتركني وسر في حالك
واتركني في حالي
سئمت تشابه الايام
ونسيت من ظيمك
ايام الهناء الخوالي
سر وإختر لك
ماتشاء بدالي
واقسمت ان تزيح
عن كاهلي مايفوق
إحتمالي
(بالي بشير)
أتوق الى لقياك
أتوق
يا منيرا للوجه
كالبد ر في إطلالتة
وكالشمس وقت الشروق
اليك تهفو الروح شوقا
يا رحيما وعطوفا وشفوق
ورحمة للعالمين مهداة
يا صديقا وصادقا وصدوق
وأمينا وأمانا مأتمن
الى لقياه الأرواح تتوق
شوق ملهوف غائب
الى لقاء حبيبه يتوق
يا من بذكره تفرج
الكروب
عليك الله في عليائه
صلى
يا شفاءا للقلوب وطبيب
صلى عليك الله
يا بدر الورى
يا سيدي ومعلمي المبجلا
ما ناح على الأفنان
طائر
وغرد بجميل صوته
العندليب
فلاح مرعي
فلسطين
مغامرة
من تعب هواك وكم أهواك ياقاسي
خامرت عقلى مابين قهوتى وكاسي
مابين خلوة أدعوك فيها اراودك
مابين جفا أشبعه لعبت به رأسي
بأن الهزوا حقي أغفوه بقداسي
والليل موحش لاصوت يعلوا أنفاسي
فكفاني طهرا اولد حرمانا ومآسي
وكفانى سترا مزجه الناس بعهر نواسي
ولست أدرى أخاب الرجا فى الناسي
ام يولد الامل من رحم المآسي
فخلعت أولى ليلتى عقلى من رأسي
وضميرا يأمرني ليفيق أحساسي
فخلعت وخلعت وخلعت كل حراسي
أجلسته كالبدر فى ركن أروده
وخلعت عقله فلايبصر ادانسي
وأرقت قهوته ليتجرع الكاسي
وبدت مغامرتى بالواسواس خناس
وظللت اراقصه بنيران واجراسي
يقول بيضاء الجمال راقت نبراسي
قلت مااخفى البياض حقا ادانسي
ماذا رايت اليوم غير العرى ياقاسي
تساوى فى العري كلا واتوا بانتكاسي
قد كنت تجهلنى فى عرى ماترى
هذا الجمال وتقول بنت كناسي
انا الاميره بالذنب تعرفنا
وتهيم تكتب عنى شعرا فى كراسي
دعنى البسك عقلك كما خلعته
ماذا ترانى الان أقبح الناسي
ادركت انك ماربحت حسبانا
فى اغبى مغامرة انهت بافلاسي
فأنا ربحت انى كنت أميرتك
قد كان شعرك تخفيه فى قرطاسي
قم فاشرح الذنب بعد الذنب تفضحنا
قد قهق الشيطان ووضع فى الرأس الفأسي
هذه جريمة أقامناها فى ليلة
وكان الستر حارسا فلما خلعنا حراسي
تحياتى
المحامى الشاعر
احمد محمد فرغلى
... رَكُوبَاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*حَدَّثَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ السَّعْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي الرَّمَادِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَكِبَ حِمَارًا عَلَى إِكَافٍ وَتَحْتَهُ قَطِيفَةٌ فَرَكِبَهُ وَأَرْدَفَ أُسَامَةَ وَهْوَ يَعُودُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَذَلِكَ قَبْلَ وَقْعَةِ بَدْرٍ، فَلَمَّا غَشِيَتْ المجْلِسَ عَجَاجَةُ الدَّابَّةِ خَمَّرَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُبَيٍّ أَنْفَهُ، ثُمَّ قَالَ: لَا تُغَبِّرُوا عَلَيْنَا.
*وَفِي حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ: أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى حِمَارِهِ يَعْفُورٍ. وَيَعْفُورٌ: حِمَارُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الأَنْصَارِ قَالَ: حَمَلْنَا رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى حِمَارٍ قَطُوفٍ، فَنَزَلَ عَنْهُ، فَإِذَا هُوَ فِرَاغٌ لَا يُسَايَرُ، أَيْ سَرِيعُ المَشْيِ وَاسِعُ الخَطْوَةِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: خَرَجَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى صَعْدَةٍ يَتْبَعُهَا حُذَاقِيٌّ عَلَيْهَا قَوْصَفٌ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ إِلَّا قَرْقَرٌ، وَالصَّعْدَةُ: الأَتَانُ، وَالحُذَاقِيُّ: الجَحْشُ.
*وَفِي حَدِيثِ حُنَيْنٍ: أَنَّ بَغْلَةَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمَّا تَنَاوَلَ الحَصَى لِيَرْمِيَ بِهِ فِي يَوْمِ حُنَيْنٍ، فَهِمَتْ مَا أَرَادَ فَانْحَضَجَتْ أَي انْبَسَطَتْ.
*وَدُلْدُلٌ: اِسْمُ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي رِوَايَةِ البَرَاءِ: إنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى بَغْلَةٍ بَيْضَاءَ يَقُولُ:
أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ
*وَفِي حَدِيثِ العَبَّاسِ، قَالَ: كُنْتُ آخِذًا بِحَكَمَةِ بَغْلَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ حُنَيْنٍ وَقَدْ شَجَرْتُهَا بِهَا، أَيْ ضَرَبْتُهَا بِلِجَامِهَا أَكُفُّهَا حَتَّى فَتَحَتْ فَاهَا.
*وَالمُرْتَجِزُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِجَهَارَةِ صَهِيلِهِ وَحُسْنِهِ.
*وَالسَّكْبُ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ كُمَيْتًا أَغَرَّ مُحَجَّلًا مُطْلَقَ اليُمْنَى. وَفَرسٌ سَكْبٌ: جَوَادٌ كَثِيرُ العَدْوِ ذَرِيعٌ.
*وَكَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُقالُ لَهَا الشَّحَاءُ، وَفُسِّرَ بِالوَاسِعِ الخَطْوَةِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اِشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ فَرَسًا كَانَ اسْمُهُ الضَّرِسَ فَسَمَّاهُ السَّكْبَ. وَأَوَّلُ مَا غَزَا عَلَيْهِ أُحُدًا. وَالضَّرِسُ : الصَّعْبُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَسٌ يُسَمَّى ذَا العُقَّالِ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي مُصَنَّفِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ: أنَّ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جَنَازَةِ أَبِي الدَّحْدَاحَةِ وَهْوَ رَاكِبٌ عَلَى فَرَسٍ يَتَقَوْقَسُ بِهِ، وَنَحْنُ حَوْلَهُ. فَسَّرَهُ أَصْحَابُ الحَدِيثِ، أَنَّهُ ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الخَيْلِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّجِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ أَوْ لِسُرْعَتِهِ لِأَنَّ اللَّجِيفَ سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ.
*وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: كَانَ اسْمُ فَرَسِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّحِيفَ، لِطُولِ ذَنَبِهِ، وَلَحِيفٌ وَاللَّحِيفُ: فَرَسَانِ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَالطَّرَبُ : اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَذُو اللَّمَّةِ: فَرَسُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*واليَعْسُوبُ: اسْمُ فَرَسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: لَقَدْ رَاهَنَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى فَرَسٍ لَهُ يُقَالُ لَهَا سَبْحَةُ، فَجَاءَتْ سَابِقَةً، فَلَهَشَّ لِذَلِكَ وَأَعْجَبَهُ، أَيْ فَلَقَدْ هَشَّ، وَاللَّامُ جَوَابُ القَسَمِ المَحْذُوفِ أَوْ لِلتَّأْكِيدِ.
*وَلِزَازٌ: اِسْمُ فَرَسِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سُمِّيَ بِهِ لشِدَّةِ تَلَزُّزِهِ وَاجْتِمَاعِ خَلْقِهِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: رَأَيْتُ رسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَخْطُبُ النَّاسَ عَلَى نَاقَةٍ خَرْمَاءَ. وَأَصْلُ الخَرْمِ: الثَّقْبُ وَالشَّقُّ.
*وفي الحَدِيثِ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ النَّحْرِ عَلَى نَاقَةٍ مُخَضْرَمَةٍ. وَالمُخَضْرَمَةُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: فَسَمِعَ الرَّغْوَةَ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَقَالَ: هَذِهِ رَغْوَةُ نَاقَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الجَدْعَاءِ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الوَحْيُ، وَهْوَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَى القَصْوَاءِ، تَذْرِفُ عَيْنَاهَا وَتُرْنِفُ بِأُذُنَيْهَا مِنْ ثِقَلِ الوَحْيِ.
*وَالعَضْبَاءُ: اسْمُ نَاقَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي الحَدِيثِ: لَمْ تَكُنْ نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَصْوَاءَ، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا لَقَبًا لَهَا. وَقِيلَ: كَانَتْ مَقْطُوعَةَ الأُذُنِ. وَقَدْ جَاءَ فِي الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى العَضْبَاءَ وَنَاقَةٌ تُسَمَّى الجَدْعَاءَ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: صَلْمَاءَ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: مُخَضْرَمَةً.
*وَفِي حَدِيثِ الهِجْرَةِ: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: إِنَّ عِنْدِي نَاقَتَيْنِ، فَأَعْطَى رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِحْدَاهُمَا، وَهْيَ الجَدْعَاءُ.
*وَالقَصْوَاءُ: نَاقَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالقَصْوَاءُ: الّتِي قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا إِلَى الرُّبُعِ.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
* النجم سيريوس(الشّعرى)
عندما تدرس بعض المفاهيم المذكورة في القرآن دراسة في ضوء الاكتشافات العلمية للقرن 21 ، نجد أنفسنا أمام معجزات علمية أخرى. وإحدى هذه المعجزات هو نجم سيريوس ، وهو المذكور في سورة النجم ، الآية 49 : وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) النجم.
حقيقة أن كلمة "الشّعرى" العربية ، أي النجم سيريوس ، والواردة فقط في سورة النجم ، الآية 49 ، تلفت النظر بشكل خاص. مع أخذ الاعتبار عدم انتظام نجم سيريوس في حركته ،ذلك النجم الأكثر لمعانا في السماء ، والمعتبر نقطة انطلاق ،فإنّ العلماء قد اكتشفوا في الحقيقة أنه نجم مزدوج. فسيريوس هو،في الواقع، زوجان من النجوم : سيريوس (أ) و سيريوس (ب). أكبرهما ، سيريوس (أ) ، كما أنّه الأقرب إلى الأرض والأشدّ لمعانا و يمكن رؤيته بالعين المجردة. أما بالنسبة لسيريوس( ب) ، فأنه لا يمكن أن يرى بدون تلسكوب.
كل من زوجي نجم سيريوس يقوم بدورة متّبعًا مسارًا في شكل بيضاوي(اهليلجي) حول مركز مشترك . فترة الدوران للنجمين سيريوس أ و ب المشتركة لهما حول مركز الثقل تقدّر بـ 49.9 عاما. هذه البيانات العلمية أصبحت الآن مقبولة عموما من الإدارات العلميّة لعلم الفلك في جامعة هارفارد ، وأوتاوا و لايسيستر.
هذه المعلومات واردة من مصادر مختلفة كما يلي :
سيريوس ، النجم الساطع ، هو في الواقع نجم مزدوج... ومداره يدوم49.9 عاما.
النقطة التي تسترعي انتباهنا هو شكل مدار النجمين البيضاوي(الإهليلجي). غير أن هذا الظاهرة العلميّة ، التي لم تثبت دقتها إلاّ في نهاية القرن ال 20 ، كانت قد ذكرت في القرآن،و يا للعجب، قبل 1400 سنة .
عندما نقرأ معا آياتين 49 و 9 من سورة النجم ، تصبح من المعجزة أوضح. 49،9.
"وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى"49
"فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"9
هذا الوصف الوارد في الآية 9 من سورة النجم يصف أيضا كيفية اقتراب هذين النجمين من بعضها في مدارها (والله أعلم)
هذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن لأحد أن يعرفها في زمن نزول الوحي و القرآن تثبت مرة أخرى أنه كلام الله تعالى.
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) البقرة.
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
ما زلت ابحث عنك
جاسم محمد الدوري
وانا حين اشتاق اليك
اشعر ان شيء ما
يأخذني اليك
وان قلبي
معلق منذ
حين من الدهر فيك
يلامس بحنينه
نياط قلبك
وان اناملك
تلامس بدفئ وجنتي
تمسح عن وجهي
غبار السنين
وتداعب بلطف
بعض اشيائي
وان المساء
راح يقص لي
حكاية من الف ليلة وليلة
وان شهرزاد
قالت لشهريار
ذات ليلة
يا مولاي...كان.. ياما كان
كان هناك امير
يعشق بنت الحطاب
وقبل ان تكمل قصتها
الفجر طر باطنابه
و ان الصباح قد لاح
صاح الديك بأعلى صوته
ف ضاع الحلم
من قبل ان
يلج ذاك الولد الباب
لكن وجهك انت
انت ظل يراودني
فأنا مازلت افكر فيك
منذ رأيتك ذات مساء
وانت تهدلبن كالحمام
وتضيئين بوجهك
ذاك الظلام
وترسمين الضحكة
فوق الشفاه
كانك رسول سلام
فانا ما زلت ابحث عنك
وسئلت نفسي
الف سؤال....وسؤال
من هذي التي اعشقها
ومن ذاك الامير
ومن هي بنت الحطاب
ولم اعثر منذ
خمسين ربيعا
على ذاك الجواب
لَعَمْرُكَ ما هَذي الْحياةُ بِمُسْتَقَر
وَإِنَّ جَمِيعَ الناسِ فيها عَلى سَفَر
يَسيرونَ أَمْ كانوا قُعوداً فَما لَهُمْ
مِنَ الأَجَلِ الْمَحْتومِ بُدٌّ وَلا مَفَر
فَقافِلَةٌ تَمْضي إِلى حَيْثُ تَنْتَهي
وَتَتْبَعُها الْأُخْرى تَسيرُ عَلى الْأَثَر
فَمَهْما يَطُلْ عُمْرُ الْفَتى فَهْوَ مَيِّتٌ
وَيَرْحَلُ فَرْداً تارِكاً كُلَّ ما ادَّخَر
وَلَيْسَ سِوى الْأَعْمالِ في الْقَبْرِ صاحِبٌ
فَخَيْرٌ جَزا خَيْرٍ وَشَرٌّ جَزاءُ شَر
أحمد المنصور العبيدي
فلم من الذاكره مشاهدته تعادل قراءة عشرات من الكتب
( البريئ )
منذ سنوات لم اقرب تلك الشاشة الصغيرة في منزلي ( التلفاز )
ف الهاتف الذكي جعلنا نستغني عن كثير من الأجهزه و اصبحت هذه الشاشة التي احتضنت احلامنا و احزاننا عمرا مجرد اكسسوار اثري وجوده ضرورة شكلية فقط
و حتى لا ابخس من حق هذا الجهاز ... لا بد من الاعتراف بأنني كنت مدمنة الجلوس أمامه أتفاعل باكية بصدق عجيب و انا اشاهد ( الأفلام الهنديه )
و اليوم و انا اقلب بين طيات ذاكرتي ظهر على السطح فجأه فلم مصري من الزمن الجميل
( البريئ )
بطولة الفنان ( احمد زكي ) فلم استحق ان يحفر في الذاكره ( فما اشبه الأمس باليوم )
بالرغم من جهلي بهوية كاتب هذا الفلم الا انني على يقين بأحقيته للقب ( عبقري )
الحق يقال انه فلم يصلح لكل زمان و مكان خاصة في وطننا العربي
فلم يجسد عملية تجنيد العقول البشريه و تطويعها و غسل الأدمغة البريئة و تدريبها بما يتناسب و سياسة الدوله
( البريئ ) و هو بطولة ( النمر الأسود ) عبارة عن تاريخ و مستقبل في آن واحد
فمنذ ان قسمنا العدو الى دويلات و نحن نغلق حجرات قلوبنا عن العام و نسعى بكل وقاحة للخصخصه حتى في الحب و الإنتماء الى ان تقلصت عضلة القلب و انكمشت و اصابها الضعف و الوهن و اضحت عضله هشه و هزيله و يمكن ان تتوقف في اي لحظه
نجح من حكمنا في برمجتنا على عملية ( هز الرأس ) و على راي يونس شلبي في مسرحية ( العيال كبرت ) " كلهم بيعملوا كده " 😂😂
دونما وعي او ادراك و الثقافه الوحيدة المنتشرة الآن هي ان برنامج ( هز الرأس ) هو البرنامج الوحيد المتاح في الوضع الراهن للبقاء على قيد الوظيفه او على قيد المعيشه
اما البقاء على قيد الانسانيه فهو برنامج قديم جدا ( ك شاشة التلفاز ) مكانها الوحيد الآن كتب التاريخ او غرف الأرشيف المهمله فلقد ولى زمانها و اندثر
البريئ من أفضل و اقوى الأفلام التي انتجتها السينما العربيه بشكل عام و المصرية بشكل خاص
الفكرة الرئيسية من الفلم و هي فكرة جريئة جدا هي ان الجهل و الفقر ( سياسة التجهيل و التجويع ) الصديق الودود للسلطه و الوقود الأساسي لإشعال و استمرار اصحاب النفوذ بينما الفكر و العلم و الابداع هم اعداؤها منذ الأزل الى يوم الدين
إن صورة الجندي البسيط جدا الذي صرخ بأعلى صوته امام جبروت ( محمود عبد العزيز ) بأن صديق طفولته و ابن قريته ( ممدوح عبد العليم ) ليس من اعداء الوطن فهو كان اول من ازال غبار الجهل عن عينيه و أول أبجدية حب الوطن تعلمها على يديه ( فكيف يمكن ان يكون عدو للوطن !!؟؟ )
صرخات احمد زكي و هو يدافع عن ابن الوطن البار مازالت تعزف على اوتار قلب اي انسان شريف أينما وجد او الى أي بقعة لجأ اليها حاملا معه كل ذلك الوجع ......
فدوى بركات
تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...