السبت، 9 سبتمبر 2023

أنت الحياة بقلم فلاح الكناني

 أنت الحياة


وَانْتُ لِي مَثْلَ الْحَيَاةِ

                 لَا بَلْ أَنْتَ مِنْهَا أَطْيَبُ

لَمَ ارْ بِالدُّنْيَا اكْثُرْ مِنْكَ

               شَقَاءً لِقَلْبِي وَاكْثَرُ تَعَبُ

شُبْهَتُكَ بِالْحَيَاةِ مُنْصِفاً

                وَالْحَيَاةُ لَا تُرِيحُ مُتْعَبُ

لَا أَعْتَبُ عَلَى حَظٍّ عَاثِرٍ

               مَجْنُونٌ مِنْ لَحَظٍ يَنْدَبُ

رَضِيتَ أَوَ لَمْ تَرْضَ هِيَ

               قِسْمَةٌ خُطَّتْ فَلَا تُعْتِبُ

سَتَمْضِي الْهُمُومُ كَمُضِي

                سَوَادُ شَعْرٍ صَارَ أَشْيَبُ

أَنَسُ الشَّبَابُ يَاصِدِيقِي

               فَالتَّقَدُّمُ بِالْعُمْرِ لَا يَعِيبُ

وَتَذَكُرُ لَحَظَاتِ الْعُنْفُوَانِ

               وَكَمْ سَهْمًا كَانَ لَايَخَيبُ

هِيَ السُّنُونَ تَجْرِي مِثْلُ

                رِيحٍ بِوَادٍ عَمِيقٍ رَهِيبُ

ارْضْ بِمَا وَهَبَ الدَّهْرُ

                 الْحَيَاةُ قِسْمَةٌ وَنَصِيبُ


فلاح الكناني

1سبتمبر 2023


قراءة في قصيدة همسات الرحيل للأستاذ مصطفى الحاج حسين بقلم الناقد المغربي الأستاذ محمد الطايع

 /// قراءة في قصيدة : 


           (( هَمَسَاتُ الرَّحيل )) ..


للشاعر والأديب السوري :


         مصطفى الحاج حسين .


        بقلم : الناقد والشاعر والأديب

           المغربي ( محمد الطّايع ) ..


———————————————————


## معا وفي ظل هذه القصيدة الرائعة – همسات الرحيل – نستمتع باكتشاف آفاق جمالية بلاحدود ، مع لغة تحتفي بمفرداتها ، ودلالاتها الشديدة الإيحائية ، تهيب بنا أن نصغي لدندنة متواصلة غير منقطعة النفس ، لحالة الفقد بعد وهم الفوز بمفاتن معشوقة عاتية مستبدة من آياتها أن تترك عاشقها فريسة لأحزان الرحيل ، تتخذ القصيدة من الهمس لغة لها ، همس قاسي يشبه الريح السموم تنفخه في قلب المحب المغلوب على أمره ، محاصرا بين الماء والنار غايتها أن تذيب شجاعته أن تثنيه عن خوض غمار العشق ، متخذة من لغةالترهيب وسيلة لكبح جماحه ، محذرة إياه من مغبة مابعد الغياب ، وكأنها الحتمية بكل معناها تجلت في شخص هذه المعشوقةالأسطورية

، شبيهة ـ.ميدوسا ـ الغولة التي سافر إليها ـ بيجاجيسيوس ـ طلبا لرأسها ، فلا استسلام ولا أمان ، نظرة واحدة إلى عينيها كفيلة بمسخه حجرا ، لذلك لم يجد البطل بدا من النظر إليها عبر الدرع المرآة ، تفاديا لقواها السحرية ، وهنا يطيب لي أن أشبه قصيدة شاعرنا مصطفى بالدرع المرآة أو المرآة الدرع ، فهنيئا لشاعر عرف كيف يستخدم الفن وسيلة لتفادي القول المباشر ، الخبري الذي لايستقيم له طرب الإبداع صورا ومعنى ، فلقد أجاد استلهام الصور البلاغية ذات الرمزية الدلالات المتعددة ، مما مكنه من استظهار نماذج سابقة ، أغراها اقتفاء الأثر ، نماذج من البشر والطبيعة سحرهم جمال.الأنثى الخارقة ، فكان مصيرهم الحزن المؤبد ، هذا الحزن الذي وجب الحذر والتحذير منه ، فإلى أي مدى ينبغي الانصياع لهذا المنحى ، موافقة وإصغاءا ، وهل ثمة مايمكن قوله اعتراضا على ما تذهب إليه قصيدتنا ، ربما نعم وربما لا ، سأسأل عن الخطاب عن الرسالة الموجهة من هذا الذي تبناها ، ومن المقصود بها ، هلا حاولنا تحديد هوية المرسل إليه ، الأمر أشبه بمتاهة ، لكن مع القليل من الصبر والتمعن يمكننا رسم ملامح خطانا ، والخروج بخلاصة ، ثمة متكلم ضمني اسمه الرحيل ، ومتكلم.به هو القصيدة ، ومتكلم له هو المتلقي ، ومتكلم أصلي هو الشاعر الذي يشكل الفارق العجيب في النص ، لأنه ذو وجهين لأننا حين نبحث شخص المقصود بالخطاب نجد الشاعر يقف في المقدمة فهو المعني الأول بنص الترهيب ، شأنه شأن الخطيب الذي يقول ، أوصيكم ونفسي أولا ، وإذن الشاعر هنا يخاطب نفسه ، ثم يأتي القاريء من بعده ، لكن القاريء متعدد ومتنوع ، وليس كل قاريء ينطبق عليه هذا التحذير ، فثمة أناس كثر لن يهتموا لهذه الكلمات المفزعة ، لكونهم عشاق أصلا ويعيشون تجربة الحب بسلام آمنين ، لكن وحتى يتحقق للشاعر استدراج الجميع إلى ربوع مغامرته وجب الإمعان في النص بنظرة أشد عمقا وشمولية ، لنعرف بعد القراءة الثانية فقط ، أن هذه المعشوقة ليست سوى الحياة نفسها ، فهي بهذا المعنى تغدو موجهة لسائر القراء دون استثناء ، ولأن شاعرنا من الأصوات المجددة فهو حتما غير ملزم بتكرار تجربة سابقيه ، ولن يتنازل أمام غباء ولا بلاذة ولا استسهال ، لن يخبر أحدا مباشرة أن الحبيبة هي الدنيا ، فهو قد أعلن منذ البداية أن القول سيكون همسا ، وأن الخطاب لن يتخذ صفة المباشرة وإلا مافائدة هذا التراكم الشعري إن لم يحرك فينا رغبة التقصي والسؤال ، من أجل الإبحار في أشد الأمواج تلاطما من أجل الفوز بالمعنى ، حسنا الرحيل محتوم ، إنه موت يحبنا مثل أطفاله الموت الرحيل او الرحيل الموت ، يصادفنا هنا وهناك ، يحذرنا من نفسه ، ومن عشق هذه الدنيا الفانية ، الفاتنة الغادرة ، القاسية ، الخائنة ، لكن ومع ذلك من منا يملك حرية الاختيار ، سنعشقها لامحالة ، سنستلذ غمزها وابتساماتها الساحرة الماكرة ، ولولا هذا العشق ماكان يليق بنا اسم أحياء ، نعم شاعرنا من الواضح جدا ألا مهرب لك ، لنا ، للجبال ، للبحار والنجوم ، المغامرة مفروضة ، والحب ضروري ، تماما كضرورة قول الشعر ، وضرورة التحذير المتمثلة في كل ما نسمعه منذ لحظاتنا الأولى ألا نعتقد بأننا خالدون ، وأن نحلم بوهم لاأساس له ، وأن نستعد للرحيل ربما بعد فهمنا لفلسفة الوجود ، ان نتلقاه بابتسامة .


        وفي الختام إن لم يوافقني الرأي قاريء ، سيجد نفسه أمام دوامة لامخرج منها ، إن هو حاول تبسيط المعنى فذهب في تأويله أن الحبيبة هي أنثى لاغير ، بماذا سيجيب فضولي ، حين أسأله ،كيف عرف الصوت المهيمن الشاعر،الرحيل الهامس القصيدة ، أن نهاية هذا الحب ويلات ، هل اطلع على الغيب ، أم يريد تكريس فكرة يائسة عن الحب، ألا نحب، هذا إن كانت المعشوقة صورة عن جميع النساء ، أما إن زلت به القدم ليدعي أنها واحدة بعينها ، فإنه غارق في هوة سحيقة ، حين يجد نفسه مطالبا بالرد على سؤالنا ، كيف عاد الصوت من الفناء إلى الحياة مرة أخرى ، كيف لمن جرب الهلاك أن يعود حكيما يعظنا أم أنها فانتازيا لاغير ؟ .


     راقتني جدا هذه القصيدة ، لغة وبناءا ومعنى ، كما أنها تمنح ماتمنحه القصائد الأسطورية من متعة ، من أجلها نغوص في دواوين شعراء لغتنا المحبوبة ،بارك الله فيك شاعرنا مصطفى الحاج حسين ، شكرا .


            محمد الطايع .

                 المغرب.


أن تكون حبيبا بقلم أنور مغنية

 أن تكون حبيباً


لا أعرفُ قلبي 

إلا إذا نام في صدري 

أو إذا ما شقَّهُ الحنينُ إلى شطرين. 


لا أعرفُ عنهُ إلا ما يحبه 

أو اقتنعتُ بما يكتبهُ بين أضلعي 

من كذبٍ في سطرين .


هكذا أحبك  ، أحبك وأنا حي 

وأحبك حتى لو متُّ

وعشتُ مرتين.


لو عرف الورد عذاب زارعه 

لما كان الشوكُ 

ولشَقَّ الشوكُ نفسَهُ إلى نصفين.


كل ما في الأمر 

أن الحب يسير بنا خبط عشواء 

كأنه أعمى فاقدُ البصيرة 

مغمض العينين.


حين ينام الحب في سباته

أعرف أنه لم يكن حيَّاً

الحب لا بدَّ أن لا ينام .

الحب نحياه 

ليس الحب أن نتذكَّر .


هو عاطفةٌ تتشكلُ كالمد والجزر 

يأتينا أحيانا على شكل طيفٍ لطيف

يسكن قلوبنا ثم يثور علينا 

ولا حدود لثورته .

يجتاحنا كاجتياح المغول 

كل شيء من حولنا 

يحترقُ ويتدمَّر.


الحب يموت ولكن ليس كموتنا

الحب تاريخ وحيّ ينزل على الروح 

الحب سقوط في الهاوية.

نجمةٌ شاردةٌ في السماء 

شتاءٌ ورعدٌ وعواصف عاتية .


فهل نحن نختار أحبتنا واوهامنا ؟.

وهل اوهامنا تتحقق؟ 

هي أحلامنا أم أننا في أحلامنا لا نموت؟ 

أو أننا نصير شرنقة تصنع الحرير 

على ورق التوت.؟


إن في الأوهام شيءُ من الأمل 

كأن نتمنى أن يكون الغد أفضل

أحلامنا الصغرى خيباتنا الكبرى 

هي الأماني في كل ليلة تتكرر.


كأن الزمان ينام في حضنها 

كأنها العالم الأوحد.

كأني بين يديها عدد

كأني طفل على صدرها

كأن كل الدنيا صارت في جسد.


ومن ظلم الدنيا عليَّ

أن ليلي لا يزول 

ومن حسن طول الليل 

أني في الليل أتذكَّر.


ومن حسن حظي أخاف الفرح

وأعرف أن الأفراح 

تليها أوجاع وآلام 

سأعيش لأبقى ، وأعيش لأشقى.

سأبقى كيف أريد أن أكون 

وامرُّ على قيسٍ وجميلٍ

وليلى وبثينة.

سأسير بعزمي ولن أتعثَّر .


سأمشي على عيني 

وأعبر على جفني 

دون أن رمشي يتكسَّر .


وسأترك لك لغتي 

على قلبي إذا ما شئتِ

واحبك فكرةً مسافرةً

ونظرةً إلى ذاتي .

إذا ما يوما عدتِ.


حنيني إليك حنين البعيد 

بكل صوتي أناديك 

وأقسم بكل عيونك 

بأنك ما زلتِ حيةً وإن متِّ.

فأنتِ حاضرة في عذابي 

وإن كنتِ يوماً في رحيلك 

عن أحبابك قد غبتِ


د. أنور مغنية  2023 09 01


نفسي أنساك بقلم أحمد محمود

 نفسي  انساك

ومن  غيرك

يا اللي في حياتي كلها

محبتش  غيرك

نفسي. انساك

نفسي  اصحي

علي   يوم  جديد

الاقيك  مش  جوايا

ويبقي  يو.م  عيد

اتولدت  فيه  من جديد

وقلبي  صبح   خالي

اسمع   واحس   بنبضتة

واعد  معاها   دقتة

دقة  القلب  الخالي

وانا  مالي 

ماليش ذنب  في غرامك

قلبي  هوا   اللي  اختارك

كان ليك  وكان  بيك

وشاريك  بكل  اخطائك

بكل  غرورك   ودلالك

اتاريه  كان  غرام   كداب

يراجع   كل   كلماتك

نظراتك    همساتك

يزيد   الحزن   جوايا

ويتحول  عذاب  في  عذاب

ويرجع   قلبي  يهمس لي

ويقولي 

 نعيد  الفرصة  من تاني

واه  ياني  من نار البعد. جوايا

ياساكنة   القلب   وحشايا

ونعيد  القصة  من  تاني

الأقيك  غرام   كداب

ومفيش  فايدة

قررت   انساك

بقلم 

احمد  محمود

من ديوان. حبة  رتوش


طائر اللقلق بقلم محمد الجعيدي

 طائرُ اللُّقلُق ...

ــــــــــــــــــــــــــــــ

01- بُرجٌ سَما شَبَكاتُهُ خَلَوِيَّةٌ ...

قُدَّامَ بَيتي هاتِفٌ.."نَتٌّ" سَوَا

02- بُرجٌ حَديديٌّ ارتِفاعُهُ زادَ عَن ...

اِثنَينِ عَن سِتِّينَ مِترًا في الهَوَا

03- بُرجُ اللَّقالِقِ واللَّقالِقُ قد بَنَت ...

أعشاشَها والطَّيرُ فيها قد أوَى

04- مع مانِعٍ لصَواعِقِ الرَّعدِ..العَمو ...

دُ مِنَ النُّحاسِ، حِمايَةٌ في المُستَوَى

05- في الثانِ والعِشرينَ فَجرًا من أُغُسْـ ...

طُس غادَرَ "الحَمَّامَ" سِربٌ ما هَوَى

06- سِربُ اللَّقالِقِ هِجرَةً من عِندِنا ...

ليَعودَ لـ"لْحَمَّامِ" ثانِيَةَ الهَوَى

07- بتَواجُدٍ للماءِ في المُستَنقَعا ...

تِ وفي المَراعي والرُّطوبَةُ في الهَوَا

08- بمَجيءِ مُنتَصَفِ المُنى "فِبْرايِرٍ" ...

قَبلَ الرَّبيعِ ولم يكن صابَ الثَّوَى

09- إصلاحُ أعشاشٍ وتَكبيرُ البِنا ...

مع الرَّبيعِ تَكاثُرًا طَيرٌ نَوَى

10- رَحَلَ الجَميعُ بهِجرَةٍ وتَخَلَّفَ الـ ...

بَعضُ اختِيارًا أو لِعِلَّتِهِ الدَّوَا

11- طَيرٌ برُتبَةِ "لُقلُقِيَّاتٍ" وعا ...

ئِلَةٍ تُسمَّى "اللُّقْلُقِيَّةُ" إن هَوَى

12- أو طارَ أبيَضُ ريشَةٍ هُوَ مَن بنَى ...

عُشًّا كَبيرًا بالحَنانِ قد ارتَوَى

13- أغصانُهُ نُسِجَت مُرَتَّبَةُ النِّظا ...

مِ، مُبَطَّنٌ ريشًا..قُماشًا واستَوَى

14- ببِنائِهِ أعلى المَباني والصُّخو ...

رِ حَوافِّها وغَوَتهُ أشجارٌ غَوَى

15- والشُّغلُ بَينَ الوالِدَينِ شَراكَةٌ ...

وتَعاوُنٌ خَصَّ الفِراخَ وما انطَوَى

16- سَكَنٌ له تَكاثُرٌ به من شَريـ ...

كٍ واحِدٍ حينَ التَّزاوُجِ والهَوَى

17- واللُّقلُقُ الطَّيرُ الكَبيرُ الجِسمِ والـ ...

مِنقارِ والساقَينِ من طولٍ حَوَى

18- جِسمٌ مُقاسٌ طولُهُ سِتِّونَ أو ...

مِترٌ ونِصفُهُ في العُمومِ وما انزَوَى

19- مِنقارُهُ حادٌّ وأرجُلُهُ نَحيـ ...

فٌ ساقُها..عُنُقٌ بطولٍ اِلتَوَى

20- وعَديمُ صَوتٍ دون مِصفارٍ بجِسْـ ...

مِهِ مُذْ خَليقَتِهِ وصَوتُهُ ما ذَوَى

21- عِندَ الإثارَةِ يَضرِبُ المِنقارَ تَخْـ ...

ويفًا وإبعادًا بتِكرارٍ دَوَى

22- عُنُقٌ خَلَا والرَّأسُ من ريشٍ تَما ...

مًا أو قَليلَ الرِّيشِ من زَغَبٍ احتَوَى

23- والرِّيشُ زاهِيَةٌ ولامِعَةٌ بَدَت ...

ألوانُهُ وجَميلَةُ القُربِ النَّوَى

24- ويَطيرُ في جَوِّ السَّماءِ مُرَفرِفًا ...

لجَناحِهِ وعلى ارتِفاعٍ ما التَوَى

25- ومُمَدَّدُ الرِّجلَينِ والعُنُقِ، التَّنا ...

وُبُ بَينَها في الاِرتِفاعِ بلا ثَوَى

26- لهُ رُؤيَةٌ مُمتازَةٌ ومُفيدَةٌ ...

عَيناهُ رائِعَتانِ والحُسنُ اغتَوَى

27- مِترٌ ونِصفُ المِترِ تَقريبًا إلى ...

مِترَينِ طولٌ للجَناحَينِ استَوَى

28- طَرَفاهُما ريشُ السَّوادِ كساهُما ...

والجِسمُ أبيَضُ ناصِعٌ بالمُحتَوَى

29- ولِبالِغٍ كيلوغَراماتٍ ثَلا ...

ثٍ أو تَزيدُ بنِصفِها وَزنًا ضَوَى

30- كِبَرُ الذُّكورِ عنِ الإناثِ بحَجمِها ...

قد مَيَّزَ الجِنسَينِ حَجمُ المُحتَوَى

31- ومِنَ اللُّحومِ غِذاؤُهُ وأساسُ أكْـ ...

لِهِ والحُبوبُ مع الفَواكِهِ إن خَوَى

32- ويُفَضِّلُ الأسماكَ..ثَدْيِيَّاتُ في ...

صِغَرٍ مع الحَشَراتِ سَدًّا للطَّوَى

33- وقَواقِعُ الحَلَزونِ والبَرْمائِيا ...

تُ مع الزَّواحِفِ والأفاعي للخَوَى

34- تَتَزَوَّجُ الأُنثى بعُمرِ ثَلاثَةٍ ...

أَحَدَ الذُّكورِ بعُمرِ أربَعَةٍ هَوَى

35- والوَضعُ فيهِ ثَلَاثُ بَيضاتٍ إلى ...

سِتٍّ وبَعدَ حَضانَةٍ فَقسُ النَّوَى

36- بَيضٌ طَباشيريُّ أبيَضُ لَونُهُ ...

حَضْنٌ وتَفقيسٌ ومن عَطفٍ رَوَى

37- في خَمسَةٍ بَعدَ الثَّلَاثينَ المُنى ...

أيَّامُ تَفقيسِ البُيوضِ إذا استَوَى

38- يُعنى ويَرعى الوالِدانِ مَعيشَةً ...

وحِمايَةً حَتَّى يَطيرَ إلى الهَوَا

39- كُلُّ الفِراخِ ويَستَقِلَّ جَميعُهُم ...

عن والِديهِم بامتِلَاكِهِمُ القُوَى

40- والعُمرُ بَينَ اثنَي وعِشرينَ المَعيـ ...

شُ وأربَعينَ بحَسبِ نَوعِهِ اِنثَوَى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر ـ 22 جويلية 2023


إنما عمر الرياحين قصير بقلم حمدان حمودة الوصيف

 خاطرة

إنَّـمَـا عُـمْـرُ الرَّيَاحِيـنِ قَصيـرُ

ورُجُـوعُ الأَمْسِ لِلْيَـوْمِ عَـسِيـرُ

وسِنُـونَ العُمْـرِ تَمْـضِي، تَتَـوَالـَى

ورَحَى الأيَّـامِ، فِي الـدُّنْيَا، تَـدُورُ

كلُّ يَوْمٍ فَاتَ في بُعْـدِكَ لا يُحْـ.. 

ـسَبُ مِن عُمْرِي، وقدْ فَاتَ الكَثِيرُ

لَوْ حَسَبْتُ العُمْرَ دَهْـرًا، وَ شَبَابِي

بِرِضَاكُمْ، مَا عَرَفْتُ كمْ شَبَابِي...

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.


و لن أعرف ما أصف بقلم محمد كاظم القيصر

 ولن اعرف ما اصف 

ولو كتبته لبقيت 

ارتجف 

وأمزق أوراقي وبفراشي 

التحف 

كم زارني طيفها وقال 

له اعترف 

وقل ان الحب 

حدث جلل ليس 

له  من وصف 

فالعناق فيه مختلف 

يدخلك عالم 

اخر غير ماعرف  

تشهد فيه انك 

سفر من قدر قد 

قطف 

وقلت والذهول 

يملأني وحراره جسدي 

بالارتفاع لا تقف 

فكيف أهمس للحرف 

أو اقول بما الشعور 

والنبض يتسارع

والتعرق لا يجف 

حتى للمكان لم يتلاشى 

من لوحه قصتي 

وبدأ بالهتف 

هي من جعلت منك 

نزق لثورة غرام 

بشغف 

هي حواء من قلت 

لها أقرأيني 

فكلماتي لكِ دون 

سقف 

تتساقط عليها الأمطار 

تزيد من فتنتها لون 

وغرف  

فما نار الهوى 

الا سلما وبردا إلي 

رغم النزف 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


الأوغاد و الرطب بقلم عادل العبيدي

 الأوغاد والرطب

—————————-

نغادر الآن يا وطني بلا صراخ

من غير دموع

من غير شموع 

لن تتبرأ رطب النخيل الذابل

عن الجذور

بعض السكر وبعض الجمال

سيبقى فيها

نغادر الآن كحمام سلام 

و رفيقان بلا آثام 

نخطوا مسافات 

عن قتيل ذاك الحب

فأوغاد الحقد الأصفر 

صار لها مرتعا في البلاد

نغادر الآن 

الموج الأزرق سبّاق يلاحقني 

شبح الموت يراه

يزغرد طربا بافواه فضية 

الآن 

يا من كنت رفيقي 

يخجلني تمثيل الرقصات 

ورطب النخيل

يجنيها الغرباء 

والناس جياع  دون بصمات 

عربية 

———————————

ب✍🏻 عادل العبيدي


هل أعطر ما بين عينيك بقبلة بقلم شريف القيسي

 هل أعطر 

مابين عينيك بقبلة

هل أزرع 

على الشفاه أهلة

هل أنزفني إليك 

شعاع مطر

هل أقتطف لك 

من السحاب ظله

إنني في أقراط الإغتراب

أعتصر نخيل القلب خمرا

إنني في سنابل الأقماح 

صرت تمرا

إنني أتقد حنينا 

وإشتياقا إليك

إنني صرت لاجلك 

شاعرا يقرض الشعرا

فاسمعيني...!!!


شريف القيسي


عشق بقلم محمود عبدالحميد

  عِشق

وزَرَعَتُ شَيئآ من هوَايَ بصَدرِهَا

وثمَارُهُ  قَد  أينَعَت  في  وجهِهَا

يا  لَلهَوى إن  ذَاقَ يَومَآ  بَسمَةَ

لا  نَامَ  جَفنُ  عَاشِقُ  لعُيونِهَا

رَفَلَت ثِيابُ الحُسن في أرجَائهَا

والكُحلُ  يَثمَلُ مَن  رَآهُ  بجَفنِهَا

كَالشَمس إن طَلَت ويأتي دِفؤهَا

تَهِيمُ  الروحُ  فيهِ  يَسطَعُ نُورُهَا

وعُيونُهَا كَمَدَائن الأحلامِ مُشرِقَةَ

يَسُرُ  النَاظِرينَ  فَرطُ  جَمَالِهَا

الشَعَرُ كَالليلِ  يَسبَحُ تَحتَهُ  قَمَرُ

ويُضيءُ عُمرِي بَسمَةُ من ثَغرِهَا

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


ضحكة أخيرة بقلم سعيد العكيشي

 ضحكة أخيرة

---------------

 حينما دفعتني الرغبة الي

 البكاء

 والحزن محتشد في

 ذاكرتي

وقبل أن أجهش بالبكاء 

داهمني خبر موت صديق

 عمري

فلم أبك بل أحتفيت بالبكاء


مر الريح من أمامي وألقى

على وجهي نسمات باردة

ربتت على تجاعيد وجهي

وقبل أن ترحل قالت: لي

 لنا لقاء عن قريب


ظل الحزن يتكاثر فى

 أعماقي

وأنا أشهق من الالم حين

 يغرس مخالبه في جدران

 قلبي


أنتظر الريح يلقي بأصابع

الموت لتقبض روحي

حينها ساطلق ضحكتي

الساخرة في وجه الحزن

 وأغادر هذا العالم القبيح

تاركا له جثتي الهامدة 


      سعيد العكيشي


الجمعة، 8 سبتمبر 2023

ما بين الحاضر و الماضي بقلم إيناس فوزي

  ما بين الحاضر و الماضي 


لن نبدأ بالماضي 


كما فعل الأولون 


سنقص فيما بيننا  ..


.. سطورا تحوي الحاضر  


، و نختتم .. بالماضي المكنون 


الحاضر .. الذي و إن بدأنا به  ...


كان للسعادة و القلب الحنون 


قلب كلما نبض  ...


... بحث عن العيون 


العيون التي بلونها و بسحرها  ...


.... تحتمي بالجفون 


جفون تختبئ وراءها  ...


... نظرات بلون الليمون 


الليمون الذي رغم أنه لازع 


لكنه يروي و يداوي ما بنا من مواجع


المواجع التي يظن الناس ...


... أنها بالماضي فقط


، و ينكرون وجودها ..


... بالحاضر و المستقبل 


كما ينكر الفضل القطط


فالحاضر إذا ما كان بالإختيار ..


... لن نعترف بالأضرار 


الأضرار التي تأتي لنا من الأشرار


، و الأشرار في هذا الزمن   ..


... هم الأقربين 


الذين بمعاشرتهم .. هم بعيدين 


، و لألامنا و لأوجاعنا  ....


.... غير مستشعرين 


الشاعرة 

      إيناس فوزي 

ديوان 

    مدينة العاشقين 


المستنجلاتي بقلم أسامة أحمد رفعت

 قصيدة / عامية 


        ( المتسنجلاتي ) 


كلمات / أسامة أحمد رفعت 


مقدمة :


بقينا في الحياة أرقام 

وبنلعب بالقلوب كورة 


وف حضن الشيطان بنام 

وناخد معاه صورة


وألف أه يا زمن

فيك العجب بالكوم 


شياطين في صورة بشر

وديابة لابسه هدوم


عايشنها كدب في كدب

ولا حد بقى معصوم


مشاعرنا حَسب رنة

عشش صدورنا البوووم


لا وعظ بقى ينفع 

ولا خيرنا عاد بيدوووم 


اللهم لا تؤاخذنا 

قبل متوصل الحلقوم


     (  المتسنجلاتي ) 


العنوان متزخرف وشيك

بروحي أشتريك


وحَط اسمه بين قوسين 

جدير بالثقة


وكلمتين متذوقين 

وكام صورة دعاء 

وشمس طالعة

مشقشقة


والفيس بيحدف بلاوي 

صاحبنا متسنجل وغاوي 

والبت كاتبة 

مُطلقة 


والصفحة عامة 

والصفحة لمة

والمشاعر بالألوف 

مِتبعزقة


والصورة حِتة بُندقة


والباشا إنسان فلاتي 

خبير في عِلم البحَلقة 


البت حلوة وكيوت 

والبت حاطة الشروط 


الخاص ممنوع يا سادة

وهو حساس زيادة

والحساسة عنده مدلدقة 


والخاص دا حسب الظروف 

وعن خبرة جرب يشوف

بعت أوام الطلب 

ووراه رسالة مزوقة 


ألف شكر على القبول 

جَس نبض

تقدر تقول 

وحبة حبة نال قبول

والحكاية مبهوأة


ساعات هيام

وساعات خصام

وساعات غرام 

وهو صدق إنه صدق

وهي برضو

مصدقة


كلمات 

أسامة أحمد رفعت


حبك انت بقلم حربي علي

 أغنية

( حبك إنت )


حبك  إنت       رماني

جوه  العصر  الإنساني

عصر     ومليان  أحبة

وردة     من أصل حبة

كبرت في ضل المحبة

خلتني  سلطان  زماني


إنت من  كوكب جديد

أرض تانية  في الوريد

جوايا   بشوفك    أكيد

مشاعر   بتألف   أغاني

حبك  إنت        رماني


يامصير  حلو    إنكتب

وشفايف بطعم القصب

حبيتك من  غير  سبب

ولا يمكن  أحب   تاني

حبك  إنت        رماني

جوه  العصر   الإنساني

   

كلمات

حربي علي

شاعر السويس


لا زاد و لا ماء بقلم أنور مغنية

 لا زادٌ ولا ماءُ


بيننا أُناسٌ لم يَشْقوا  لقُوتِهِمُ

والفقرُ إنَّهُ أقدارٌ وميعادُ


فإن رؤوا في يد الفقير ما قاتَهُ

نسوا العدالةَ بل لظلمهم عادوا


كأنهم مثل نمرودٍ في غَيِّهم  

فألغدرُ فيهم وهم للجهلِ أحفادُ


كانوا مثل الجحيم في مسيرتهم 

حتى إذا  تُرِكوا في غيِّهم زادوا 


حتى إذا الناس ناموا عن حقوقهم 

ازداد الجهلُ بل بالجهلِ أسيادُ


كيف العدالة لو باشرتَ في أمرٍ 

وبين حقٍّ وعدلٍ ثقلُ أصفادُ ؟


تركوا للجهلِ أمرهم  فكانت كما 

جموعهم أبداً بالقيدِ تنقادُ


فبعد يومي هذا لا يومَ عشتُ به 

والقربُ منكم حياة لي وميلادُ 


إنَّ الحياة وإن كانت ذا كَدَرٍ 

فيها من الخيرِ إمدادٌ و أمدادُ


ألخيرُ خيرٌ و إن قلَّت مواردُهُ

والسوء يكفيك لا ماءٌ ولا زادُ


دكتور أنور مغنية 2023 09 07


تقدير الرجال بقلم حربي علي

 زجل

 تقدير الرجال 


لسه   بإيدي   شغال

تلاتة وخمسين سنة 

في :  ( الحلال ) 

عندي  كل  الأمراض 

بس  مش بتاع عيال


طالع ( ميتين أمي ) 

والكل :

بيشكر   في  شغلي

لكن    عند  متجلي؟

بيجلي  تقدير الرجال


قالولي :   قول عيان

مش 

معاك  ورق    وتعبان؟

( هنا المرض أوطان )

وآهو  تحسين إعتقال


قلت :

علي   مهنتي    عايش

ولو ؟      على الهامش

شكرا ياعالم ( رابش ) 

مهو    الفشل    أجيال 


حريي علي 

شاعرالسويس


انطفت شموع بقلم رامي زيدان

 قصيدة بعنوان

إنطفت شموع 

بقلم الشاعر رامي زيدان

انطفت شموع واتولدت احزان ودموع .

ومعاتشي غير صوت انسان مفزوع.

وانكتبت حكيتي من غير ما يخدوا رأيي .

من قبل ما يعرفوا بدايتي ونهيتي .

كأني في الدنيا مش موجود،

أشكي وابكي ولحد يطيب خاطري .

ليه من كل حبيب راجع مخدوع .

حتي القريب خدعني بسهم موجوع .

حكيتي متكفيش دمع البحور .

عشان الدمع جف في الجفون .

أرحل ياقلبي بين البراح .

يمكن تلاقي طبيب يداوي الجراح ويرجع اللي راح.

الرحلة طالت والخطي دابت ممشاه بين الجبال والسهول .

معالم طريقي تاهت وقلبي مش لاقي عنوانه .

ودفاتر إتقفلت وإنتهت حكيتي .

عاشق ملاقش راحته في زمان فيه الإنسان إتباع وإتهان .

أمانة يلي بعدي تقدر حكيتي. 

من حبيب حب ولا طلشي .


طريق الحياة بقلم محمد أحمد محرم

 طريق الحياة

بقلم/  د.  محمد  أحمد محرم

هل  الحياة  منعطف  شديد  أم  خط مستقيم؟

أم  بحر  واسع  لا  نهائي  في  جزر ومد

هل  نحن  على  ظهر  السفينة  تمضي بنا؟

في  يد  كل  واحد  منا  مجداف وحيد

نشق  البحر  نتحدى  علو  أمواج الحياة

يرفرف  علم  النجاح  يتدلى  من  حبل الوريد

أنظر  إلى  الانعطاف  استوى  في  خط مستقيم

منعطف  في  الطريق  مسافر  كسراب  من بعيد

نسير  في  سيارة  تموج  في  صعود وهبوط

والمطبات  رسم  نقش  الحناء  في  كف العنود

والطريق  مفروش  بسجادة  بين مدينتين

والأسفلت  جلد  يشكوتقرحات وصديد

حضر  المهندس  والطبيب  وكذا المدير

وضع  الطبيب  سماعته  على  بياض الجليد

وقاس  المهندس  زاوية  وارتفاع القمر

وتوقيع  المدير  منحنى  على  الطريق  المديد


هذا قدرك يا بني بقلم محمد نجيب صولة

  هذا قدرك يا بني


للدنيا جئت نقيا منتصبا

سليما بلا اثم ولا كرب

وعلى فراش الأماني 

ولدت عزيزا تبتسم

صانك المعبود بحكمته

لأنك بريء ...

كبراءة "يوسف"من الذئب....!!

يا فلذة كبدي

انه القدر يا بني...

وما تراه ...ذاك هو الأجل...!!

مسطر عليك اليوم...

أن تحيا عليل القدم

يا صبر ذاك الذي يتحسر

 بالقرب يأويك عجولا

من حرقة الغد...

وصمت الليل القادم

حسرة بالأحشاء تكوى

ولوعة خلف البلسم

وان تمادى  العمر للأبد

على متن الشفاء صداك

سيكتبه الجليل..

 العالي المهيمن... الجبار الحاكم

صبرا يا من به ألم

لا داعي للنحيب المعتزل

هي ذي الدنيا كما نبصرها

لما ترانا فوق العلل

هذا قدرك يا صغيري

وما ستشربه...

 من كأس الملل...!!

لا ولن يقهر عجزك

ولو كنت في البال مهزوم

ولن تأتي للخالق مهانا

ما دام صنعه محتوم...!

منتصرا أنت من الأخيار

مشرقا يانعا من الأصل

لا عيب فيك..

ولا طيبك من العبث..

دع الأغراب تراك

 والناس بحجم الوهن

هذا رب العزة لا سواه...

 للعاكفين دوما رحيم

وله الأنفاس برمتها تشكر. 


      " بقلمي"

    محمد نجيب صوله /الجزائر🇩🇿


تعالي و اهبطي بقلم علي المنصوري

 تعالي وأهبطي

--------------

أنتِ ..

تعالي وأهبطي 

فأسوار مدينتي تنتظر 

حزينة كورد يقطر دمه

وطائر يألف التودد 

عند نافذتي المضيئة

ترجلي ..

ودعي السفر يرحل بعيدا 

مثقل الخطوات

إرث تدارك ماضيه 

سفر بلا تذكرة 

تلك تعويذة لأحمال تلاشت

لأركن وحيدا في آخر ليلٍ طويلٍ

فهل لي بسؤال ..

أيعقل أن أبيات شعر نثرية الوصال

تعيد دوزنة عود غالط لحنه؟ 

وذاكرة أزدحمت بصور لا تنسى ؟

لِمَ تنتظرين ؟

دعكِ من أعتاب مواسم الخمول 

فها أنا أمارس طقوس الصلاة في محراب عينيكِ 

هو مسجد للعشاق طهور 

وليل دعائه بنظرة السكون 

دعيني أتفيأ وجهكِ الحنون

وأنحني لكِ بصمت السنين 

فوجهكِ وطن ..

وعيناكِ أمل ..

دعكِ من حواضر لن تآتي 

فد يكون بعض الرفاة حياة 

وقد تزدهر أرصفة الأماني بالزهر 

تعالي ..

فهزيع الليل ينتظر 

يتبعه فجرا تلون شروقه 

سأراقص طيفكِ المستعر 

خصركِ ملتهب 

خلخالكِ عزف عن السكون 

ليعزف ما شاء من الحان 

دعيني أمسك يديكِ 

وأداعب بأصابعي خصلات شعركِ 

فالمطر قد ينهمر 

لأحني برأسي تحت ظل الذكرى 

شجون ..

غرس منفصل ..

حنين يخلو من سفر ..

لن أنسى ..

لازال قلبكِ في داخلي 

فأنتِ الوعد ولا مفر 

دعيني أقُبل قمر ليلتي 

فجرا أتخذ وجهكِ قبلة 

وضوئي وتعمدي من بحر عينيكِ مولاتي 

سأتخطى وعودا 

وأدخل سجنكِ راغبا 

يا زيتونة الروح 

ثماركِ لاح قطافها 

أفردي جناحيكِ ورفرفي 

فقد ضمنا الليل توقا 

وجمعتنا أصص زهورنا عنوانا 

يا شعلة كون أضاءت الليل لنا منزلا 

نرنو لذلك الشيء المتلألئ

في أعماق ليل ملتهب 

هناك لعشقنا كتبنا عنوانا 

أنتِ ..

تعالي وأهبطي 

فقد عبدتُ لكِ صدري مهبطا 

فحطي على قلاع الروح طائرا 

وغردي ك البلبل 

نشيد حبنا لحنا وغناءً


د. علي المنصوري


سكة العاشقين بقلم أحمد محمود

 غنوة   سكة العاشقين


باعولنا   الوهم 

بأسم      الحب

باعولنا   الغدر

يأسم.    الحب


حزينة  ياسكة  العاشقين


باعولنا   الوهم

بأسم    الحب

باعولنا   الغدر

يأسم    الحب


ونحكي  لمين

ونشكي  لمين

ياعيني  وكلنا  تايهين


حزينة  يا سكة العاشقين


وبين   التوهه   والتانية

حاجات  تانية تيجي في ثانية

بتخنق  قلبنا   المجروح


باعولنا    الوهم

بأسم      الحب

باعولنا   الغدر

بأسم   الحب


حزينة يا سكة  العاشقين


وبين   التوهه   والتانية

حاجات  تانية   تيجي في ثانية

تخنق   قلبنا   المديوح


ياعين   تبكي.  وعين  بتنوح

علي  حالي   واحوالي

ياويلي

من  جرحنا  المفتوح


باعولنا  الوهم  بأسم  الحب

باعولنا  الغدر  بأسم.  الحب

باعولنا  الوهم  بأسم  الحب


حزينة ياسكة  العاشقيييييييييييييييييييييين

بقلم

احمد. محمود

من ديوان. سكة العاشقين


لو كل مافي الكون واقف ضدي بقلم توفيق المجعشي

 لوكل مــافي الكــــون واقــف ضدي

لصييح بعـــلا صوت انــي هــويتك


غـــير قـــوةالله مافــي قـــوه نـــدي

لو جيش الامريكان حرس حول بيتك


مابا يسـاوون شسع قـــوة زنــدي💪

مــاداام وانا لجــــل حـــبي اجيـتك


ومـــادام وانت مـــن سكن في كـبدي

بتجـــاهل العــالم وبروحـــي فــديتك


لناس تقضي حوائجها بشيك نقـــدي💸

انت الوحـــيد اللــي بعمــري شــريتك


قلم/ توفيق المجعشي


ثار تدحرج بقلم شحدة خليل العالول

 ثارٌ تدحرج

في ضفتي نارٌ لهبْ ... ثارٌ تدحْرجٓ وانتصبْ

لن يقدروا أن يطفئوا .... هذا الأوارَ المُلتهِبْ

أو يجرؤوا أن ينقذوا ... في حيِّنا فالحيُّ هَبْ

أطفالُنا فِتْياننا ....... حتى النساءُ كما القُضُبْ

لا تنثني لا تنحني ... تكبيرهُنَّ طوى الحُجُبْ

والثائرونَ بعزمِهمْ .. لا يعرفونَ سوى الطَّلبْ

قد يحرمونَ عدوَّهمْ .... من فُسحةٍ لو يقترِبْ

لن يتركوا أضغانَهمْ .. ووساوسَ الشيطانِ ربْ

بل يقهرونَ جنودَهمْ .. حتى بطلقٍ لم يُصِبْ

لن يُفلتوا من شعبِنا .. من كلِّ شبلٍ مُنتصِبْ

حتي يعودَ ترابُنا ... والزيفُ يذوي والكَذِبْ

لن يصنعوا من وهمِهمْ . سِلماً وضيعاً يُرتَقبْ

يحمي الكيانَ وسيفَهمْ .. والذَّبْحُ يبقى للنُّصُبْ

بل يُشطبونَ من الهوا . من بحرِنا أرضِ العربْ

والشعبُ يبقى سيِّداً .. من غيرِ قِزمٍ مُغتصِبْ

شحدة خليل العالول


ارجع و فوء بقلم نشأت سرحان الحصري

 أرجع وفوء 


بعد ما حصَلَ ال حصَلَ

فيك ياوطن

وشفناه بعنينا دُوْل

لسه فيه 

ال بيتآمرو عليه

أيوا فيه

ما تيجي أنت

وسيبنا أنا

قول كلمتيين

في الأرض ال خيرها علينا

قول كلمتيين لنور عنينا

لأهالينا الطيبين . الشقيانين . التعبانين

ال كل واحد فيهم

بيجد ويجتهد ويعافر 

وفيها زاهد

عنده آمل في الحياة

ركز شويه اما نشوف هيقول لنا ايه

ولاهيخرج مِنه 

الا كلمتين عنوانهم 

أهدم وطن

علموه يقولهم  

ضد ال حامي حِمَانا

ضد ال هوا فِدَاءُ

ماتفوق بقا 

ولا هوا  داء

أرجع للأصل 

الْ فيه الوصل والوقاية 

ال هيحميك ويخليك معانا فوق

ياعم فوق 

وكفايه 

تتعبنا اكتر من كدا 

وطهر القلب ال مليان سواد

بين العباد تنشر سموم 

هيجي يوم منه تدوق

الدنيا مش ناقصه هموم

لو دامت لحد

كانت لك تدوم .


✍️ الشاعر 

نشأت سرحان الحصري


ريس مش كويس بقلم حربي علي

 ( ريس مش كويس ) 


إنت 

مش بتشغل الراس

إنت بتراقب الناس

سيب فرصة 

لضميرهم ياخي

إنت إيه

شيطان م الآساس؟ 


زجل في العمل

ل حربي علي

شاعر السويس


جبر الخواطر بقلم منصور العيش

 جزل 


جبر الخواطر 


طال ليلو و ما لمعت نجومو


سمير المغروم عذاب همومو


اجفون عيونو اسواد  فحمو


ذاتو بلهموم هزلت أ ما تلومو


اناس باناس لعقال بها تكلمو


يتذكر أهل لخير لي بيه  قامو


نوى يستنجد بهم ينال مرامو


حجو لبابها وين ذبحو قدامو


رامي لعار راه ما يترد قدومو


ناشدو الصلح  و رفعو علامو


حتى تراهم بجبر لخاطر غنمو


افرح لعشيق لما  تحقق حلمو


طابت لياليه  و استرجع نومو


       منصور  العيش 

       إستبونا 

                06 - 09 - 23


مشاركة مميزة

هل يكفيك العتاب يا فرنسا بقلم البشير سلطاني

هل يكفيك العتاب يا فرنسا ؟ هنا يقف المجد ثائرا على كل شبر من أرضنا التي زارها الغيث يوما من دم الشهيد ارتوت وازهرت ياسمين يفوح رائحته في ك...