الجمعة، 6 أكتوبر 2023

من الوادي المحبِّ بقلم حكمت نايف خولي

من الوادي المحبِّ
من الوادي المحبِّ أبثُّ روحي .....
حناناً في جِوا وطني الحبيبِ
فتلثُمُ كلَّ شبرٍ من ثراه .....
تعانقُ كلَّ جنديٍّ نجيبِ
تقبِّلُ كلَّ من أرداهُ ميْتاً .....
صِراعُ الأخوةِ المرِّ الرَّهيبِ
شهيدٌ كلُّ من أمسى صريعاً .....
سكينَ التُّربِ في الزَّمنِ المُخيبِ
فمن درعا إلى الفيحاءِ سالتْ .....
دما الشُّهداءِ تُزهِرُ في السُّهوبِ
فضمَّخت الذُّرى بأريجِ طهرٍ .....
وفاحتْ في الرُّبى أزكى الطُّيوبِ
وفي حمصَ المدينةُ قد تهاوتْ .....
حجارتُها تحشرِجُ بالنَّحيبِ
شوارِعُها تئِنُّ بها الضَّحايا .....
وتغرَقُ في دجى الحزنِ الكئيبِ
وفي حاراتِها دمعُ الثَّكالى .....
تُروِّي بالأسى تُربَ الدُّروبِ
وديكُ الجنِّ ينزفُ في ثراها .....
وعاصيها توشَّحَ بالخطوبِ
فقلعَتُها يُزنِّرها سوادٌ .....
يُذكِّرُ بالقريبةِ والقريبِ
بأُمٍّ قد هوتْ وأبٍ تولَّى .....
وأختٍ قد ثوتْ وأخٍ حبيبِ
يُذكِّرُ بالنَّوائبِ والرَّزايا .....
وبالأوجاعِ تنخُرُ في القلوبِ
ففي حمصَ العويلُ غدا صلاةً .....
تراويحاً تُصلَّى للغيوبِ
وفيها باتت الأرماسُ ثكلى .....
تنوحُ من الصَّباحِ إلى الغروبِ
فيا حمصَ المحبَّةِ لا تخافي .....
دمُ الشُّهداءِ بخُّورُ الحروبِ
أمامَ اللهِ ترتفِعُ الشَّكاوى .....
على من يبتغي قهرَ الشُّعوبِ
على الباغي نُقيمُ الحدَّ عدلاً .....
لتُنقِذَنا السَّماءُ من الكروبِ
غداً سنُقيمُ للشُّهداءِ عرساً .....
فعرسُ النَّصرِ فوَّاحُ الطُّيوبِ
ونرفعُ عالياً قنديلَ حبٍّ .....
يُبدِّدُ ظلمةَ الزمنِ العصيبِ
حكمت نايف خولي












مخاض قصيدة بقلم سعيد العكيشي

مخاض قصيدة
''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
وضعت حفنة من الأشواق 
على شفاه وردة
تركت ليل الشتاء يبللها بالندى
وعند ناصية الفجر,تركتها عنوة 
على نافذتي, المطلة على طريقها

إستيقظت على رائحة ,تلك الوردة
 الجميلة
شميتها بنهم , فضاجعت لهفتي,
 وحبلت ذاكرتي,حنينا وأملا

 وعند عودتها, طوحت لي بيدها, ثم
قنصتني بإبتسامة,
كانت بوقع المفاجئة ,وبطعم الفرولة
,بلون الضوء, برائحة حبة الكرز

صدمتني الدهشة, إختصرت 
سنين عمري تلك اللحظة
فجاء المخاض لقصيدة وديعة

ذاكرتي لازالت خصبة
ولازالت الوردة تضاجع اللهفة
 لمجرد دهشة كسابقتها
ستولد قصيدة جديد
  
سعيد العكيشي/اليمن

أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

.. أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَحْسِبُهُ مَنْ لَمْ يَتَأَمَّلْهُ أَشَمَّ. أَيْ شَامِخًا بِأَنْفِهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَقْنَى العِرْنِينِ. أَيِ الأَنْف.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَقْنَى العِرْنِينِ. وَالقَنَا فِي الأَنْفِ: طُولُهُ وَدِقَّةُ أَرْنَبَتِهِ مَعَ حَدَبٍ فِي وَسَطِهِ. وَالعِرْنِينُ الأَنْفُ.
  خَدُّهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ أَسِيلَ الخَدِّ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: الأَسَالَةُ فِي الخَدِّ: الاسْتِطَالَةُ وَأَنْ لَا يَكُونَ مُرْتَفِعَ الوَجْنَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُمَا. أَيْ سَائِلُ الخَدَّيْنِ غَيْرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ. وَرَجُلٌ سَهْلُ الوَجْهِ: يَعْنِي بِهِ قِلَّةَ لَحْمِهِ، وَهْوَ مَا يُسْتَحْسَنُ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ، يَوْمَ أُحُدٍ: فَعَكَرَ عَلَى إحْدَاهُمَا فَنَزَعَهَا فَسَقَطتْ ثَنِيَّتُهُ، ثُمَّ عَكَرَ عَلَى الأُخْرَى فَنَزَعَهَا فَسَقطتْ ثَنِيَّتُهُ الأُخْرَى، يَعْنِي الزَّرَدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَشِبَتَا فِي وَجْهِ الرَّسُولِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ أُحُدٍ: جُرِحَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُشِمَتْ البَيْضَةُ عَلَى رَأْسِهِ. الهَشْمُ: الكَسْرُ، وَالبَيْضَةُ: الخَوْذَةُ. 
*وَحَدَّثَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ: حَدَّثَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كُسِرَتْ رُبَاعِيَّتُهُ يَوْمَ أُحُدٍ، وَشُجَّ فِي رَأْسِهِ. فَجَعَلَ يَسْلِتُ الدَّمَ عَنْهُ وَيَقُولُ: كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ وَشَجُّوا رُبَاعِيَّتَهُ، وَهْوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللهِ؟ فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ} [3 /آل عمران /128].
*وَحَدَّثَ الأَعْمَشُ عَنْ شَفِيقٍ، عَنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ، وَهْوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ: رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإنّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

أولع بي بقلم عبدالواحد الجاسم

أولع بي 

في كل ثانية نبضة القلب تقرع
وعيني لبعد صاحبة الود تدمع

في كلامي وضوح كالشمس 
به لوعات وحزن بعفوية يطلع

إذا ذهبت خواطري عن ذكرها
أرجع مسرعاً أبدي الخيال أتوقع

فلا النفس من بعادها مستريحة
ولا الذي يطرحه العقل لي مقنع 

ولا أنا بالذي ينسى للناس فضلا
وعهد الصدق فيها الصديق متمتع

أولع بي على حفظ عهد قطعته
لتقطيع وصل وكذا الأيام تقطع

وهاج في النفس شوق قديم
حيث رحيلها كان لي مفجع 

البديل ليس سهلا تجده في 
زمن الكذب فيه غزال يرتع

وما شجوت يوماً ولا الذي إذا
جزعت نفس كذلك العقل يجزع

فقلت لنفسي لو وجدت صادقة
لسلمت لها قلبي وللقرب أصنع

لكن كتمت الوجد وهي تعلم 
مطيع لها مني القلب المروع

مايستوي شخص حزين باكِ
وآخر يغني بصوت رخيم يسجع

فلا أنا مللت مما بدا منك فأعلمي
سأضل أتحمل البعد وقلبي أوجع

ولو أن ماأعني به كان الذي 
رجوته من الدنيا ولتحقيقه أطمع

عبدالواحد الجاسم

رجل الصمت بقلم صفاء محمد

رجل الصمت !
يامن ملكت حياتي
أين أنت
فإني أشتاق
إلي لقاء يجمعنا
يكون علي حفة الشوق
يطفئ نار الهجر
يخترق عالمي المظلم
يضيء لي الطريق
لقاء يجمع الشمس بالقمر
أعشقك يا رجل به كل الصفات
أنتظرك عند الشروق وعند الغروب
فإني أشتاق لنعزف معاً لحن الخلود
يا قلب طال فيه الإنتظار
وحب تشتاق له كل الأشياء 
كم أني أعشق همسات لياليك الدافئة
ونبضات قلبك التي تتراقص عليها أنغام قلبي
أحبك في كل زمان ومكان
أحبك علي مر العصور في اليقظه والمنام
أحبك يا رجل العشق والغرام

بقلمي 🌹صفاء محمد 🌹

ربما يوماً سنلتقي بقلم ابو خيري العبادي

ربما يوماً سنلتقي
صبراً يارمش عينك 
الذابل
انا لا أود غيرك رفقة 
في عمري
دعي حياة الاخرين
تعالي لعالمي    
فكي القيود وتحرري
اني اليك يا صفوة العمر
سأكون في كل المحطات 
لقدومك أنتظرِ
ويكون لي يوم 
عيد بالمقدم ....
نعم سأحتفل
أحمل اليكِ باقات ورد
وقلبُ شفاف صورة عينيك 
فيهِ وثغرك المتبسمِ
لاتخفي عينيك عني
فأنا أذوب برمش 
يعلو عليه الحاجب.....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

كأنّ عُقولَنا بقلم محمد الفاطمي الدبلي

كأنّ عُقولَنا

أُنادي ولا أحداً يُجيبُ***كأنَّ الشّمْسَ أغْرَقَها المَغيبُ
تَلَوّثَتِ البصائِرُ في بلادي** وعَمَّ السُّحْتُ فانْكَشَفَ الرّهيبُ
نقولُ لَهُمْ كفى شَططاً وغِشّاً***وألْسِنَةُ الضّواري لا تُجيبُ
فَقَدْنا قُدْرَةَ التّحْديثِ ضُعْفاً***فَشاخَ العَزْمُ واخْتَنَقَ اللّبيبُ
كأنَّ عُقولَنا انْقَلَبتْ علينا***فلا أحًداً على أملي يُجيبُ
                                ////
سنَرْفَعُ سَقْفَ مَطْلَبِنا طُموحا***ونَعْرِضُ بالمُناسَبةِ الشُّروحَ
عَزَمْنا رَفْعَ أسْلِحَةِ التّحَدّي***وَشِئْنا أنْ نَصوغَ لَنا طُموحا 
وَلَنْ نَخْشى مُنازَلَةَ الأعادي***وَربُّ النّاسِ شاءَ لَنا الفُتوحَ
عَلَيْنا أنْ نُداوي ما اسْتَطْعْنا***بِنَهْضَتِنا العَوائِقَ والجُروحَ
ونَبْني بالإرادَةِ صُبْحَ فَجْرٍ***يُجَدِّدُ بالمُتابَرَةِ الصُّروحَ

محمد الفاطمي الدبلي

أتساءل بقلم عثمان زكريا

أتساءل 

بقلم/عثمان زكريا (رسول الإنسانيه) 

#السودان

أتساءل دائمآ 
هل توجد
من ستطيح بعرشك
 على قلبي
وتسلب عقلي
فتغدين أحدهن
لا سيدتهن

أتساءل
لمن ستتبرج أحلامي
ولمن ستسافر أخباري
ولمن سأهدي أشعاري
ومن ستلد
طفلة إنتظاري 

أتساءل
من سيكسر قلبي
بشكل أجمل
ويُتوج ملكاً 
على أحزاني

أتساءل
من سيقاسمني قلبي
وطنآ 
نسقيه رحيق العشق
والوفاء
ونوزع السلام
على الأبرياء.




مراحل تكوّن الرّيح بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

...مراحل تكوّن الرّيح
"وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آَيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5) الجاثية."
الرّياح هي حركة الهواء المتكوّنة بين منطقتين مختلفتين في درجات الحرارة. بسبب الضّغوط المختلفة التي تولّدها تدرّجات درجة الحرارة في الغلاف الجوّيّ ، والمجالات الجوّيّة ، يمرّ الهواء باستمرار من مجالات الضّغط الجوّيّ المرتفع إلى مجالات الضّغط الجوّيّ المنخفض. وإذا كانت الاختلافات كبيرة بين مناطق الضّغط ، وكذلك بين درجات الحرارة السّائدة في الغلاف الجوّيّ، فإنّ حركة الهواء، أي الرّياح ، تكون قويّة جدًّا ، حتّى أنّه يمكن تكوّن الأعاصير القويّة التي يمكن أن تسبّب خسائر فادحة . 
ما يثير الدّهشة، هنا، هو أنّه على الرّغم من وجود أحزمة درجات حرارة وضغوط مختلفة جدًّا من خطّ الاستواء إلى القطبين ، فإنّ أرضنا ليست معرضة للرّياح العنيفة الخطيرة بفضل"النّظام في خلق الله". وإذا لم تكن قوّة الرّياح التي تهبّ بين القطبين و خطّ الاستواء، مخفّفة ، لكانت الأرض كوكبًا ميتًا لاستمرار ضرب الأعاصير له
في عبارة "تَصْرِيفِ الرِّيَاحِ" في الآية المذكورة أعلاه ، فإنّ كلمة تَصْرِيفِ تعني "العودة عدّة مرّات ، التوجيه ، وتشكيل شيء ، وإدارته وتوزيعه". واختيار هذه الكلمة لوصف الرّياح هو الطّريقة المنظّمة التي تهبّ بها الرّيح. وتعرب بوضوح أنّ الرّياح لا تهبّ بشكل عشوائيّ أو من تلقاء نفسها. بل الله هو الذي يوجّه الرّيح لتمكين كلّ البشريّة من الحياة ..
حمدان حمّودة الوصيّف . تونس.. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.

بِمُنَاسَبَةِ عِيدِ المُعَلِّمِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

بِمُنَاسَبَةِ عِيدِ المُعَلِّمِ.
 (تَكْرِيمٌ لِكُلِّ مَنْ تفَانَى فِي تَعْلِيمِ النَّشْءِ وتَربِيَتِهِ واِحْتِفَاءٌ بِمَنْ أُحِيلُوا عَلَى شَرَفِ المِهْنَةِ)
تَـمْـضِي السِّنُونَ وَيَبْـقَى طَيِّبُ الذِّكْـرِ
وَأَطْـيَبُ الـذِّكْرِ مَا يَبْقَى مَدَى العُمْـرِ.
يُشْرَى الرَّخْيصُ مِنَ الأَشْيَاءِ، مُبْتَذَلًا،
وَيَـعْـجِزُ الـمَالُ عَنْ نَيْلِ سَنَا الشُّكْـرِ.
وَخَــيْـرُ مَـا يُسْـعِـدُ الإنْـسَـانَ رُؤْيَــتُـهُ
بَـيْـنَ الـمُـحِـبِّينَ، يُكْسَى هَـالَةَ الفَخْـرِ

وَهَبْتَ عُـمْـرَكَ لِــلـتَّـعْـلِيـمِ، كَـامِلَهُ،
فِي الرِّيفِ، تَنْشُرُهُ لِلنَّشْءِ، فِي القَفْـرِ
وَفِي الـحَوَاضِـرِ لَـمْ تَـفْـتَأْ تُسَاعِدُ مَنْ
فِي الدَّرْبِ مَا زَالَ يَخْشَى عَاثِرَ السَّيْـرِ.
فِي كُـلِّ فَــجٍّ، لَكَ الأَبْنَاءُ ، أَجْـمَعُـهُمْ
بِالعِـلْـمِ مَـعْ خُـلُـقٍ، رَايـَاتُـهُـمْ تَـذْرِي.
بِـكَ اهْـتَـدَى خَطْوُهُمْ، وَقَلَّ عَاثِرُهُمْ
طُوبَى لِمَنْ قَدْ هَـدَى الإِنْسَـانَ لِلْبِـرِّ.

تُــوِّجْـتُـمُ خَـيـْرَ تَـتْوِيـجٍ بِـبـَذْلِـكُـمُ
وَأَفْضَلُ التَّاجِ مَا قَدْ كَانَ مِنْ شُكْـرِ.
وَأَحْسَنُ الـبَذْلِ مَا يَبْقَى لَدَى خَلَفٍ
بِــهِ يُــزَاحِــمُ مَـتْـنَ الـنَّـجْـمِ والــبَـدْرِ
هَذِي القُلُوبُ لَكُمْ تَشْتَاقُ، صَادِقَـةً
مِنْكُـمْ رَأَتْ نَـفْـحَـةً مِنْ نَـيِّـرِ الفِكْـرِ
وَالـدَّرْسُ يَشْتَاقُـكُمْ، كُنْتُـمْ لَهُ سَنَدًا
وَكُنْـتُـمُ فِـيـهِ رَمْـزَ الـجِـدِّ والبِـشْـرِ.

لَسْنَا نُـوَدِّعُـكُـمْ ، جِـئْـنَاكُـمُ أَبَـدًا
فَلَا يُـوَدَّعُ مَنْ فِي القَلْبِ كَالفَجْـرِ.
وَلَا يُــوَدَّعُ مَـنْ أَفْـضَـالُـهُ بَـقِـيَـتْ
عَلَى المَدَى شَاهِدًا عَنْ طَيِّبِ الذِّكْـرِ.
 
جِــئْـنَا نُـتَـوِّجُ مَنْ فِي الدَّرْسِ أَرْشَدَنَا
إلَى الطَّـرِيقِ، وَنَـارَ الدَّرْبَ بِالـفِكْـرِ.
أَهْلًا بِكُــمْ، كُنْــتُـمُ لِلْعِلْـمِ خَيْـرَ أَبٍ
وَلِلشَّبَـابِ مِــثَـالًا عَــاطِـرَ النَّــوْرِ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل.

استشهاد بفخر الشهادة بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

استشهاد بفخر الشهادة.              

يا إمي ليش دمعاتك حزينة
ليش عم تبكي عا نظر عينييك
ان كنتي نايمة بالحلم اقشعيني
وان صاحية بمقل العين 
وبين الرموش غفوة هنية
يا امي ليش دمعاتك ذرفتي
ابنك نال الشهادة بأوسمة سخية
وسام الشهادة انحمل 
والعلم التف بحنية
ياامي قولي لا بيي 
ماراحت سبية
راحت ودمع العين بفرح
التخرج 
والشهادة فرحتها ببصمة
دم الشريف لي انحمل
عا اكتاف تفتخر بعزو
لا سورية الأبية
ولا خيي لا تنسي تقولي
خييك للفخر تاريخ وبطولة
وخييتي ما بدك وصية 
لخييك كل يوم زوري
صبح ومسا وعشية 
عا القبر اشعلي البخور
لا شِم ريحة عطر وندى 
التراب 
لي بالدم انجبل
وأزهار عم تغوى حواليي
آخ يا بيييي
هيده لي صار وكتبت وصية
بنموت لتحيا سورية

اِدِّعاءُ الفَهْمِ بقلم فؤاد زاديكى

اِدِّعاءُ الفَهْمِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

والذي أعطى حُدودَ العقلِ فَهْمًا ... أنْ تَرَى ما قدْ تَراهُ مِنْ غَبَاءِ
عندَ بعضِ النّاسِ مَدعَاةُ احتِقارٍ ... إنّها مَأساةُ قومٍ أغبيَاءِ
يَدَّعونَ الفَهْمَ, لكنْ ليسَ مِنْهُ ... في خَلايا مُخِّهِمْ أيُّ ابْتِدَاءِ
مثلَ أغنامٍ بِصَوتِ ال(مَاعِ) تَجري ... كيفَمَا الرّاعِي إلَيْهَا في نِدَاءِ
دُونَ وعيٍ, أو تَحَرٍّ عندَ بَحثٍ ... إنّهم في حُضْنِ خوفٍ بِارتِمَاءِ
لا سُؤالٌ مُمْكِنٌ إذْ ليسَ ردٌّ ... غيرَ شَتْمٍ و أو هُروبًا لِلوَرَاءِ
لا جَوَابٌ عندَهُم, بلْ فَزْلَكَاتٌ ... و التِفافٌ حولَ مَقصُودِ الرَّجَاءِ
ذَلِكُمْ أُسْلُوبُهُم و الضَّعْفُ بادٍ ... في حِوَارٍ, بل نِقاشٍ سَفْسَطَائِي
كُلّما حاصَرْتَهُمْ, فَنَّدْتَ فِكرًا ... بادَرُوا للغَيظِ أو بِالإزْدِرَاءِ
كي يُعِيدُوا بَعْضَ تَركيزٍ, و لكنْ ... حيلةٌ صارتْ كَجِسْمٍ في عَرَاءِ
فَبْرَكَاتٌ كيفَمَا أبدَى هَواهُمْ ... و اعْوِجَاجَاتٌ بِقَصْدِ الاِلْتِوَاءِ
كلُّهُ في مُجْمَلِ التّقييمِ جَهْدٌ ... صبَّ في بحرٍ عميقٍ مِنْ هُرَاءِ
هذهِ أفكارُهُمْ, هذا هَوَاهُمْ ... لم يَكُونوا في عِدَادِ الأسوِيَاءِ.












هَمْسَةُ عَتَبٍ بقلم صاحب ساجت

نَص ٌ شِعرِيٌّ..

        " هَمْسَةُ عَتَبٍ "
مُنْذُ أَمَدٍ بَعيــــدْ..
اِحتَرقَتْ لافِتاتٌ 
اِزْوَرَّتِ ٱلدُّنيَا، 
شُطآنُ ٱلعُمرِ.. تَناءَتْ،
حَلَّقتْ حَماماتٌ 
نَثرَتْ أَحلامَها 
في أَرضٍ يَبابْ
          وَ ٱلذَّنبُ ذَنبِي!

كُلُّ ٱلمَسافاتِ مَشَيتُهَا
قَحْفًا عَلـىٰ ٱلأَقدامِ..
وَ مَواسِمُ ٱلبَوَارِ تَتْرَىٰ
لا صَيِّبٌ فِيهَا
لا نَدَىٰ
وَ ما بَرِحَتِ ٱلوِلاداتُ
مَحْضَ سَرابْ..
          وَ ٱلذَّنبُ ذَنبِي!

أَمْسٌ مَضَىٰ
غَدٌ يَأْتي
فَاخْفِ جِراحَكَ يا وَجَعًا
بَينَ ٱلآهِ وَ ٱلحَنينِ
قابَ شِفَتينِ أَو أَدنَىٰ،
كَأنَّكَ برُكامِ جَمرٍ
هَيَّضَتْهُ رِيحٌ سَمُومْ
فَوقَ بُركانٍ...
اِستَراحَ قَليلًا
فَاسْتَشَاطَ غَضَبًا
وَ اِحْتِرابْ
          وَ ٱلذَّنْبُ ذَنبِي!
      (صاحب ساجت/العراق)





كأس من ندى الأنفاس بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية

سعاد حبيب مراد 


كأس من ندى الأنفاس


صباح مع ألوان تتباهى 

زهور تتمايل غنجاً

رياحين على الشرفات

يتطاير منه الإشتياق

لأهل الدار ينتظر 

لكأس من الماء يرشف

البقاء بعناق الأوراق للندى

ندى الصباح غاف


وقلبي أثلجه العتاب

غربة وعودة 

والياسمين منتظر 

 للريحان يعانق

ملتف على الأغصان

فها كأس من الندى

يفطر قلب المشتاق

للدار للأدراج والبلاكين

آه يا شآم ماغادر الإشتياق 

ولا غادر  الياسمين والريحان

ولا الندى جف ّ على الأوراق

لأن أنفاسي بقيت في الدار

٤/١٠/٢٠٢٣


شكرا سيدي المعلم بقلم البشير سلطاني

 شكرا   سيدي المعلم


نثر الضياء في دجى العقل

تبسمت كل الكائنات لحرفه

أحيا بعلم بور الأرض بفيضه

سقاها بغيث من جنان الرحمان

يشق العقول بغرس ينيع يرجى

قطف ثماره شيم وخلق وعلوم

قدوة بها اقتدينا وكتبنا مجدا

هو المعلم شكوت له سوء تثبيت

وعجزي عن تذكر فأرشدني لخلق

نور الله علم يحجر عن ناكر لمعروف

سلام وتحية لمن علمني حرفا وخلقا


بقلمي : البشير  سلطاني


قلبي سيدي بقلم خالد حداد

 خالدحداد

قلبي سيدي

قلبي فى العشق سيدي

وسيدي أمره مطاع

ألبي له مطلبه

سيدي فى العشق قنوع 

لا يتباهى بالنساء

وعذرا للجميع

القلب يسكنه وأحد

لغير ذلك لا يساع 

يعشق سيدي بصدق

ويكره الزيف والخداع

لا يلهو بقلب أحد 

ولا يرتدي القناع

يحب بكل حب

ومن يشتريه لايباع 

لا يقل وعودا كاذبة

لا يفعل غير المستطاع

لا غرور لا كبرياء 

سيدي التواضع والخشوع

يفعل سيدي ما يشاء

         ولكن

يرفض أن ينحني

يرفض الخضوع

قلبي فى العشق سيدي

وسيدي أمره مطاع

الشاعر خالد حداد


مفترقات بقلم محمد عبيد الواسطي

 مفترقات

......

سأترك الكلمات

بعض الكلمات..

وأحاديثها عن الحياء

والصبر.. وعن المهدئات

على بعض المفترقات

عن يمينها المآذن والكنائس

وعن شمالها ما في شمالي

أتركها ما بين عينيكِ العسليتين وشفتيكِ الورديتين

لا كتف يسندها

لا شمل يجمعها

فأما أن تكون ذاك..

وأما أن تكون ذاك..

تستحق أن تحزن

لا تطيق أفكاري

في ظلام شعرك

تعجز..أن أموت

يا فتاة.. أقاوم الحياة..

تقاوم,, تقاوم

أريدها نقية تموت!!

........ محمد عبيد الواسطي


القلب الزنديق بقلم يحيى حسين

 القلب الزنديق 

بقلمي يحيى حسين


كلماتي أسطرها بقلبي 

من وحي الوجد 


ومداد يراعي مداده

هو دمع الخد


دمع اضناه طول الهجر 

وطول الصد

          

مسكين قلبي حبيس 

قيود البرد


ينشد دفء لهيب الحب 

وعناق الود

 

ينادي بألحان الحب 

ولا يجد الرد

 

كأنه زنديق ضائع 

بل هو مرتد


يحيى حسين القاهرة

 16 اكتوبر 2019


جاءتني بعيون جارحات بقلم عدنان العيسى الدلكي

 جاءتني بعيون جارحات

والهوا على يديها رياح عاتيات

وكلام هزيل وترهات

وانا امواج غاضبه

تلاطمت تلك العاتيات

لتغرق حب اضنه قد مات

اي عهر بين الكلمات

يكشفه

نظر كلمه وبعض من الشعر 

قيل قبل ايام خاليات

ربما سبب الجفاء 

خيانة تسللت ببن الابيات

أو انك لبست ثوب طهر

على جسد فيه ارواح نتنات

لا تظاهري بالعفه

فالخيانة لها اخوات لعينات

ورائحة الكفر فاحت

من فوق زجاجة عطرك

التي ملئت بالسيئات

والله لن اسامح نومي

اذا رأيتك في حلم 

او جاء طيفك في ايام مقبلات

اذهبي مع الجحيم

فمكانك نار اشتعلت 

هناك ببن الصغحات

لتحرق روحك 

في كتاب رميته في سلة المهملات

....

عدنان العيسى الدلكي


في اليوم العالمي للمعلم بقلم محمد جمال فايد

 في اليوم العالمي للمعلم 

ترتيب المعلم في الطبيعة أولا 

....... والجهل يبغى أن يكون اخيرا 

فبعلمه شق الدروب مهرولا

........... كى يبنى مجدا للبلاد كبيرا 

ويحترق والناس تجرى خلفه 

.......... لتشم من بين الجراح عبيرا 

وينهال ضربا فى الظلام بعلمه 

... ليحيله نورا و صرحا عاليا ومنيرا

فكم سهر الليالي بطولها

....ليعد ويجهز لنا ولأبنائنا التحضيرا

وقضى حياته بالفصول معلما 

. ليخرج من بينناعالما وقائدا ووزيرا 

فإن كنت ترجو فى حياتك

.......خبرة فاسأله عنها قدوة وخبيرا 

والكل يشهد يا رفاقى بفضله 

........ فالصعب كان على يديه يسيرا 

ولئن عجزت عن رد جميله 

.......... فقد امتهنت مهنته له تقديرا 

وأدعو الله له في كل وقت 

...........بأن يرزقه خيرا دائما ووفيرا

٠ذفكم أزاح بعلمه جهلا سرى  

وما عرف عنه مطلقا كسلا ولاتقصيرا

...............بقلم الشاعر......................

محمد جمال فايد

........جمهورية مصرالعربية..............

....كفرشبرازنجي الباجورمنوفية......


شامية الحسن و البهاء بقلم إدريس العمراني

 شامية الحسن و البهاء

بريق الجمال يتموج على محياك

و معانيه تناشد الحب في هواك

فاتنة كان الله في عون من رآك

كأن الشمس أعارت بريقها لعيناك

و القمر يغار منك في صفاك

لوحة في صفحةالجمال و البهاء

سبحان من صورك و سواك

على عيونك تنام أسارير الصبا

قوس فوق الرموش يخطف النظر

كأنهما سيف في الوغى أو أكثر

ما حاجتي بصبح نسائمه ذائبة

و لا ليل يحلو و عيون الريم غائبة

ما حاجتي بحروف أيتها البعيدة

إذا خلا منها نعتك وسط القصيدة

الدقائق قتلتها المسافات البعيدة

جراح تموت و اخرى تنمو جديدة

أجر خيوط الليل و دمع الشمع يجري

و رصاص غيابك يمزق صدري

كل هذا العذاب لأجلك و لست أدري

هل يصلك صداه أم لا يهمك أمري

تفيض الروح فهل هذا هو قدري

كل ما مر يوم لا أعده من عمري

بالله عليك ماذا أفعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل أعيش الدقائق على جمر المعاني؟

هل أصبر لجرح ما أقاسي و أعاني؟

هل أرجل و أسافر مني اليك؟؟؟؟؟

الكل مر و صعب في هواك يا قاتلتي

إن رحلت اليك فالطريق صعب طويل

و ان رحلت منك فنسيانك مستحيل

إدريس العمراني


ثمة أشياء لا تفسر إلا بالصوت و الصورة بقلم محمد حمد

 ثمّة اشياء لا تُفسّر الاّ بالصوت والصورة


محمد حمد 


سئمتُ الانتظار 

على ارصفة النسيان المتربة 

برفقة مراهقين 

من كبار السن فقط !

أكلوا اعمارهم على ثلاث موائد شحيحة:

الطفولة والصبا والشباب 

فصرتُ استجدي الابتسامات على علاتها

من متسولي الحب واشباه العشاق

واتباع "عشْ انت...انّي متُ بعدك" 

واختلطتْ في مقلتيّ لواعجُ مشتاقٍ

 لمشتاق 

ممزوجة بصراخِ الابكم 

وصمت الجندي المجهول

وأشياء أخرى 

لا تفسّر الا بالصوت والصورة ! 


بمناديل مرصّعة بلآليء  الكلمات 

وأريج الذكرى 

جففتُ دموع أكثر من مجنون 

كان يبكي على ليلى سواه ! 

وودّعتُ تباعا 

قوافل هند وخولة وام الحويرث 

الى صحارى الذئاب 

ومدن الضباب 

دون أن ابتعد قيد أنملة 

عن حدود ذاكرتي !


بدأتُ رحلة الانتظار 

مشيا على أسنّة القوافي

حافي القدمين

خطوة إلى الأمام وخمس خطوات 

في نفس المكان  

(المجهول)

حتى اكتشفت أن الأرض فعلا كرويّة ! 

وكانت تحصي خطواتي  

باثر رجعي

نيابة عن اشباح مزوّدين

بعيون 

حلزونية الشكل 

ونظرات كاتمة للصوت !


حروف النداء بقلم ناصر درويش

 حروف النداء 


قالوا ..!

ألست من الشعراء ..؟

كيف شاعرٌ ولا تُمجّد النساء ..؟

أكتب قصائد مدحك في الجمال …

في النعومة في العيون …

في امرأة شقراء …

في سحر القوام …

لعربية سمراء …

ضحكتُ…

وبكيتُ على حدٍّ سواء ..!

ألا يكون الشاعر شاعراً …

الا ان امتدح النساء ..؟

او ان تكلم عن المفاتن …

وجعل الحرف بذاءة دون حياء…

يا سائلي اني كتبت عن كل أمرٍ…

فانتصرت حروف وطني …

وصغرت أمام حبه كل الأشياء …

أكتبُ…

نعم أكتب عن النساء …

وعن الغابات والأنهار والصحراء …

وأكتب عني وعنكم …

لكنها أبدًا ما انتصرت …!

تاءُ التأنيث على حروف النداء …

أنا أكتب ما أشاء …

كيفما القلب  يشاء …

وان كان اما الشعر او وطني…"

فليحيا وطني وليسقط الشعر …

والشعراء …


ناصر درويش


فنحن الوارثون بقلم محمد الفاطمي الدبلي

 فَنَحْنُ الوارثون


أريدُ لأُمّتي مَجْدَ الخُلودِ***على دَرْبِ العَباقِرَةِ الجُدودِ

أُريدُ لَها التّأَلُّقَ باخْتِراعٍ***مَعالِمُهُ التّقَدُّمُ بالجُهودِ

وأحْلُمُ بالصُّعودِ إلى سُمُوٍّ***تَجودُ بِهِ المَعارِفِ في الوُجودِ

فنَحْنُ الوارِثونَ بِلا جِدالٍ***لِحَمْدِ اللهِ في فَلَكِ الخُلودِ

تباركَ ربُّنا للنّورِ يَهْدي***وَيَمْنَحُ مَنْ يَشاءُ بلا حُدودِ

                           ////

سأمْنحُ أحْرُفي ما شِئتُ سَهْلاً***لِيَقْطِفَها الورى كالورْدِ فُلاّ

وفوقَ المُفْرَداتِ أرُشُّ عِطْراً***وأنْشْرُ نَشْوَتي ودْقاً وطَلاّ

يُرافِقُني البيانُ بِنورِ سِحْرٍ***يُبَسِّطُ أحْرُفي بالنّحْوِ سَهْلا 

وللْقُرّاءِ أَبْعَثُ بالتّحايا*** على أمَلٍ بِمَوْهِبَتي تَجَلّى

فهيّا يارفاقَ الضّادِ هَيا***فكلاّ للْخُنوعِ وأَلْفُ كَلاّ 

محمد الفاطمي الدبلي


رسالة إلى معلمي بقلم حسين حطاب

 رسالة إلى معلمي 

لقد كنت تلميذا عندك و أذكر أن  لسانك كان ينطق بالتحفيز و التشجيع ولم يصدر منه لا عتاب و لا إحتقار .

معلمي الغالي لا أدري عن أي معلم تحدث الشعراء في قصائدهم و من الجيد ان يتحدثوا عن جميعهم ، فبفضلك أجعل الآن قلمي ينزف تزاحم الكلمات لترفع من قيمتك تبجيلا .

معلمي العزيز لم أعد تلميذا لديك و ما عدت طفلا صغيرا يختبئ خلف ضعف صغره و هوان جسمه و قلة قوته ، قد إبتعدت عن جدران القسم كتلميذ لأني أصبحت معلما مثلك وصرت كبيرا أفقه قولي ،أقول كلماتي و أفتخر لأني لست الذي ينافقك .

معلمي ...كلمة في مدلولها قوية و في معناها أقوى أنت الذي قمت بتحرير فكرنا و علمتنا كيف نخط بالطبشور الأيام و الحروف بكل الألوان ، أنت الذي وقفت على المصطبة بكل وفاء و إخلاص و الوقار منك نور يشع ، تقدم النصح و الإرشاد كأننا أبناؤك .

معلمي أنت من ابحرت بنا على متن سفينة العلم و أوصلتنا إلى بر الأمان كما أنك فخر لنا على مدى العصور .

معلمي مر الزمن بسرعة و تغيرت معه السلوكات فأين هيبتك و إحترامك و أين وقارك الذي كان ، يكفي أنك قدمت رسالة نبيلة حررت بها الفكر و غرست بها الطيبة و التسامح في القلوب .

معلمي لابد ان يعود المجتمع لرشده و يؤهلوا أبناءهم كي يحترموه و المعلم لهيبته و لم لا يقومون بدورات تكوينية تدريبية لأجل ذلك .

رسالتك أيها المعلم رسالة عظيمة مبجلة تعود بالفائدة على اجيال الأمة . كل المحبة و التقدير لشخصك الكريم .

بقلمي / حسين حطاب 

الخميس 5 أكتوبر 2023


انتصارات المعارك بقلم خالد القاضي

 انتصارات المعارك

بقلم : خالد القاضي

ماذا عساي عنك أقول؟

أنت باهرة ...

ولكن لا كالقمر 

وليس من الشمس أجمل

فكلاهما للضوء رسول 

 

ومنك يأخذان رسائل

الضوء 

لأنك خير من يكتب عن النور

بكل

 شمول 

إذا ما الذي يشبهك

وسامة وقبول؟


إنها الأرض 

هي من شغلت بسحرها الطاغي

  أقلام العقول...

هي روح الحياة

نابضة بكل أسباب الغواية

والمسائل والحلول .. 

هي يوسف الكون 

وكل

الشموس  والأقمار

عند قدميها

 سجود

تلتمس الكيل من الجزول.. 

ماذا أقول عنك

وقد قيل عنك أكثر

مما يمكن أن أقول...؟


أنت الحياة وكل حياة

فيك ومنك يمكنها الحصول...


يا تواشيح الجداول ورقصات

البحار

يا رياضا من جبال 

وتلال وحقول ...


يا ربيعا وخريف

وشتاءا وصيف

 فصلك الواحد  اجتمعت فيه الفصول...


منك انسكب النور من مراقي

حسنك على الدنيا هطول

  

وأجّت نار برد وسلام علينا  

من حنايا عطفك 

الراقي الطفول...


يا من تلاحقين  القيظ

فينا

 بظل عطفك الحاني  الظليل.. 


يا ممالك الثلج خطت وجهها

 حمرة الأفق الخجول


يامن كنت وما زلت إنتصارات المعارك

كلها ...

وانكسارات  الفلول...


إني رأيت رؤايا الروح

أن حبك لي 

 يصحو متثائبا 

في القلب الكسول.. 


يا رياحا  وهواءا

وسحابا وبروقا

وسيول ...


أيتها الأرض البتول ... 


تكونت

الفتنة فيك مهرا  جامحا 

يصول في وجداننا ويجول..

 ماذا عساي

عنك أقول ...؟؟


 يا وطن العيش الرغيد

ولا وطن لي سواك

أريد العيش فيك 

فقد سئمت من الخرائب 

والطلول...


ظلمة شموع بقلم صبري رسلان

 ظلمة شموع  (630)

...............

ما بقيتش عارف أيه زرعته 

أجنيه دموع 

وغصب عني أمشي فى طريق مافيهوش رجوع

ياما داريت 

وكتمت وجعي 

بين ضلوعي 

عايش قساوة ليل 

ما حنيش يوم وقوعي

صعبت عليا نفسي لما هجرني خلي

ووشوش بترسم حزنها

بعيون تغني 

وقلوب وسامع دقها 

حاسيسها مني 

آه من الألم ماساب 

مكان جفت غصوني

وربيع ما عشتيش فرحته 

وأنا ليه ناسوني 

العين بتبكي 

ماعدش فيها 

خلاص دموع 

والصبر فاتني لوحديتي

فى ظلمه شموع

وكلي خوف أحلم ببكرة

ما أشوفش ضيه 

راضي بماضي 

كان له ذكرى 

حياة فى قربه

وإن بكره عدا 

ما صحانيش 

هموت وأحبه

وبلغوه من يوم جفاه

لساه فى قلبه  ..

بقلم .. صبري رسلان


ضياء الشرق بقلم خالد كرومل ثابت

 ،،،،،،،، ضياء الشرق،،،،،،،،، 

بقلم خالد كرومل ثابت 


إن رأيت مصر تهوي

فلا رفعة لعربي بعدها


ترى الذئاب من بعدها تعوي

ظنت أن الأسود ذهبت إلى لحدها


بكت بنت النيل على أرضيّ 

فصارت الدموع دواء لأرضها


كيف تترنح وهي أمي 

وهناك دماء أبناء في وريدها


إن رأيت صوت الكنانة يدوي

يختفي صوت الذئاب من حولها


ترى كل عربي عنها يروي

أمجاد العرب وأمجادا لجندها


حين تشرق الشمس على العربي

لن يستطيع أحدا لحجبها


هكذا نورك يا مصر كالحلي

تضيء الشرق نورا بمجدها


خالد كرومل ثابت


أكتوبر الدروس و العبر بقلم عبدالناصر سيد علي

 أكتوبر الدروس والعبر

كتب / عبد الناصر سيد علي

.................................................

في أكتوبر من كل عامٍ تهلُّ علينا ذكرى نصر الأبطال، ودحر العدو، فاستطاع جيشنا العظيم بكل عدده وعُتاده تجاوز حدود الزمن، ودحر العدو، وكسر شوكته وغروره الذي طالما اغتر به أمام العالم بأسره ،في حرب شهد لها العالم ببراعة الجندي المصري في ممارسة كل فنون الحرب والقتال ، وقادته العظام أيضاً .

ولنترك قليلا السرد القصصي لهذه الملحمة التي طالما تغنينا به ،وإن كان مطلوبا،لنقف عند أخذ العبر،و الدروس المستفادة من هذه الملحمة والتى خلدها جنود

بواسل،وقادة عظام، وعقليات فذة .

فمن دروس هذا النصر العظيم :

** الدرس الاول :

(اللجوء إلى الله وقت الشدائد والمحن )

فكل المؤرخين أجمعوا على أن سر النصر ، ومفتاحه هو الاستعانة بالله ،وبان ذلك عند الجنود والقادة  عندما تعالت صيحاتهم ( الله أكبر ), وشقت عنان السماء فزلزلت العدو ، وخارت قواه ،وخاصة أنها كانت من الأعماق تخرج من مرارة الهزيمة،والاصرار على الخلاص.

** الدرس الثاني:

(عدم قبول الذل والهوان والدونية )

فبعد كسرة ١٩٦٧م  أصبحت معنويات الجنود، وحتى عامة الناس يُرثى لها مما قد لحق بنا من هزيمة وعار نتيجتها فقدنا جزءً غالياً من وطننا الحبيب ،بالإضافة إلى ما لحق بنا من عارٍ ، فالكل أصبح

رافضاً لهذه الفكرة ،ويشعر بالخزي من تداولها،فكان لابد من الثأر لكرامة المصريين، واسترداد أرضنا،وعدم قبول الذل والهوان.

** الدرس الثالث:

( حسن التخطيط،والجدية في العمل )

وبان ذلك من خلال الاستراتيجية العسكرية المصرية الفذة ، والقضاء على الساتر الترابي (خط بارليف) و الذي زعمت إسرائيل أنه لا يستطيع دحره أية قوة، وأنهم جيش لا يقهر ، فذاق مرارة القهر ، وحُطِّمَ جسره المنيع بفضل الله ، ثم قادةٍ وجنودٍ فكروا خارج الصندوق ،و خططوا ونفذوا خطة تحطيم هذا الجسر المنيع ، وقهر هذا الجيش الذي لا يُغلب.

** الدرس الرابع:

( الاتحاد قوة )

وظهر ذلك بتلاحم قوى الجيش بقادتهم ، ومن ثم التحم الشعب بجيشه وكان درعاً واقياً، وصمام أمان،  مؤمناً بضرورة رد الشرف ، واسترجاع المنهوب ، ورفع غبار الذل والهوان ،ففي الاتحاد قوة والتفرق ضعف.

** الدرس الخامس:

( وضوح الهدف )

لابد وأنت تخطط لحياتك أن تكون الرؤية واضحة ، والهدف محدد ، فقد كان الجيش وقادته ليس لهم هدف في الحياة سوى استرداد كرامتنا وأرضنا فالهدف واضح والعدو معروف، وقد آل ٱليهم ما أرادوا.

** الدرس السادس:

( معرفة العدو من الصديق وقت الشدة )

مستحيل أن تعرف إخلاص صديقك إلا عند الشدة والضيق ،وقد ظهر ذلك في تلاحم الدول العربية مع مصر وإمداد ها بكل الوسائل الممكنةوالوقوف بجوارها،وبخاصةسوريا ،والعراق،والجزائر، وليبيا، ولا ننسى الدور السعودي في مقاطعة النفط الشهيرة، وهناك من اتخذ موقف المتفرج، والمواقف لا تنسى.

** الدرس السابع:

( ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة )

وما انتصارنا في  أكتوبر المجيد(٧٣ ) إلا تحقيقا لهذا المبدأ، فعدو

متغطرس،متكبر،متعجرف، يعشق الحروب والدماء والفساد والخراب، وقد اعتدى ونال من أرضنا بالقوة ، فوجب مقابلة ذلك بالقوة أيضا، ونتيجتها تم استرداد قناة السويس والعبور فيها،ومدينة القنطرة،وجزءٍ من هضبة الجولان السورية.

** الدرس الثامن:

( ضرورة استخدام أسلحتك التي تميزك لتقهر عدوك )

واتضح ذلك من خلال منع النفط عن إسرائيل من الجانب السعودي بموقفه البطولي ،ولما لا وهم أشقاؤنا؟!.

** الدرس التاسع:

( جمع المعلومات والتحري بدقة لما تتطلع إليه سببٌ رئيسيٌ في نجاح مهمتك)

وقد تم ذلك من خلال القوة الاستخباراتية المصرية والتي أقسمت على نفسها ألا تذوق طعم النوم والراحة إلا بعد الأخذ بالثأر وعودة الكرامة المصرية ، واسترداد أرضنا ,التي طالما حلم بها المصريون، وتحقق لهم ذلك.

** الدرس العاشر:

( الاستعانة بعدو العدو في إنجاز المهام )

وتم هذا من خلال استيراد الأسلحة من الاتحاد السوفيتي آنذاك.

.............................

فهل آن الآوان يامصري أن تستلهم روحانيات أكتوبر النصر في أن تبني ، وتشيد مصر الجديدة، هل آن الآوان أن تنسجم مع سيمفونية البناء تلك: تزرع، وتصنع، وتعلم، وتوجه ،وتعالج،وتستصلح، وتستثمر، وتبين للعالم كله قدرات الإنسان المصري الغير محدودة وهو يسعى لتحقيق حلم بلده في سبق الريادة والتقدم .. هلا استلهمنا ذلك ؟!.

كلي أملٌ في شبابٍ زاهرٍ واعدٍ ينفض عن نفسه غبار السلبية ، واللامبالاه، ويأخذ القرار، ويقفز خطوات وخطوات محققاً أحلام بلده ، حتي يستحق أن يكون مصرياً بحق ، وتتحقق فيه روح أكتوبر المجيد .

..........................................

بقلمي/ عبد الناصر سيد علي


الأربعاء، 4 أكتوبر 2023

صراع السلطة والمال بقلم علوى القاضى

صراع السلطة والمال
بقلمى : د/ علوى القاضى
... دائما مايكون صراع الناس وخلافاتهم صراعا دنيويا ، إما على المناصب أوالمكاسب ، أوعلى السلطة أوالمال ، والباقي يأتي بعد ذلك
... صراع السلطة والمال فطرة تشمل جميع البشر الطيبين والأشرار ، الفارق بينهم فقط فى أدوات وأساليب الصراع للوصول للسلطة أو المال ، وأسلوب توزيع المناصب والمكاسب 
... فالطيبون يصارعون بشرف وضمير ونظافة يد ويوزعون بالعدل 
... بينما الأشرار لايعترفون إلا بأنفسهم وقوتهم ويستخدمون أساليب الوحوش المفترسة الدموية والطرق الهمجية وغير الهمجية أكثر من المخلب والناب من غدر ومكر ومكيدة ، وفى عقيدتهم أن كل الناس والطبيعة وماحوت عندهم مشروع فريسة ومكسب ، مثل الحيوانات المفترسة ، إلا أن الحيوانات المفترسة أقل منهم وحشية فهى تشبع وتقنع ولاتضع شيئا في البنوك ولا تكدس ولاتراكم مغتصباتها ولا تأخذ إلا حاجتها فقط
... وأما أشرار البشر ليس لديهم هناك حدود لجشعهم للسلطة أو المال وكل مشتقاتهم ، وليس هناك حدود لبشاعتهم وهمجيتهم وإجرامهم  
... وهؤلاء الأشرار لايحدهم حد غير الإجبار بالقهر أو بالقوة أو بالمرض أو بالضعف أو بالموت فتلك تكون نهايتهم
... أيها الأحباب : مامن شك أن أي عمل فنى لايكتمل بناؤه بدون بعد أيديولوجي واضح ومحدد
... أما عن علاقة النص السردي بالأيديولوجيا ، فإنها علاقة مركبة ، تمتزج فيها تقنيات السرد والوصف والتي تسهم في إبراز البعد الأيديولوجي داخل القصة ، والتي تعكس عادة الصراعات الأيديولوجية في ثقافتها سواء بقصد أم بغير قصد
... ونجد مثال ذلك في رواية ( عمارة يعقوبيان ) ، حينما استحوذت حالة التفكك الإجتماعي والطبقي على الرواية 
... فى فيلم " عمارة يعقوبيان " قام السينارست بدور أكثر من رائع فى تحويل مجتمع ما عربى إلى (عمارة)  
... نعم عمارة بها كل طوائف المجتمع  
... كل شريحة إجتماعية لديها مشاكلها الخاصة ( وبلاويها المستورة ) ، وكان وراء كل باب حكاية  
... أروع مافى العمل مقدمة الفيلم ، فيها ملخص لقصة عمارة يعقوبيان التى تلخص التطور المجتمعى فكرا وسلطة وإقتصادا 
... تناول الفيلم عدة سيناريوهات كل منها يعكس صورة مجتمعية مستقلة بمشاكلها وفلسفتها فى الحياة والتى تعكس صراع السلطة والمال
... سيناريو بين شخص غنى يسكن فى حى راقى ومتمكن وأخرى تسكن فى حى فقير تعانى الفقر والجوع والإضطهاد وكان هذا الحوار :
... أحد الشخصيات ( بثينة ) عايزه تهاجر لأنها كرهت بلدها :
. . زكى - شكلك كده عايزة تسافري ؟!
.. .. بثينه = ياريت 
. . زكى - عايزة تسافري فين ؟!
.. .. بثينه = أي حِتة بعيدة عن المخروبة دي
. . زكى - بتكرهي بلدك ؟!
.. .. بثينه = وأنا شوفت منها حاجة حلوة عشان أحبها ؟!
. . زكى - بثينة إنتي فعلًا فقيرة بس الفقر عُمره ما كان ليه علاقة بالوطنية 
.. .. بثينه = وطنية إيه يا زكي باشا ! ، هو أنا لوحدي اللي عايزة أهج ؟! ، ده كل الناس ، عارف الدنيا لو كانت زي زمان ، زمان أوي ، قبل ما يخترعوا الجوازات والتأشيرات كان كل أهل البلد خدوا في وشهم وسابوها 
. . زكى - اللي مالوش خير في بلده مالوش خير في حد 
.. .. بثينه = عشان حضرتك عايش فيها باشا ، أنت إيه مشاكلك؟! ، الست أختك متخانقة معاك ؟ ، وإيه يعني ، الدور والباقي على اللي مش لاقيين ياكلوا ، على الناس اللي دايرة تدور 
على شغلانة ومحدش معبرها ، الناس اللي مستحملة الذل 
والإهانة سواء وهي قاعدة ولا وهي ماشية ، أصلك بتمشي في شارع سليمان بس ، أخطف رجلك لأي حِتة تانية وشوف 
اللي بيحصل ، ياباشا بلدنا بقت قاسية أوي على أهلها عشان
كده الكل عايز يسيبها مش كُره فيها ، بس محدش قادر يتحمل ظلمها
... لاتعليق ...
... سيناريو آخر :
... كمال بيه من أرباب المناصب والسلطة ويريد مشاركة عزام ( بدون مقابل ) رجل أعمال وثرى فرفض عزام ، استغل كمال بيه سلطته ولفق له قضية مخدرات وكان هذا الحوار بين كمال من ( السلطة ) مع عزام رجل الأعمال ( رأسمالية وطنية ) :
. . كمال : اقعد ياعزام ، اللوا حمدى قالى إنك إعترفت قبل ما يلاقوا المخدرات
.. .. عزام : لأنهم كانوا هيلفاقوها 
. . كمال : هههههه علشان تعرف إن إحنا عارفين عنك كل حاجة ، ياعزام لاتوكيلات العربيات ولامحلات الجزم تعمل كل الفلوس دى ، إحنا عارفين عنك كل حاجة من الأول ، وبعدين ماالملف بتاعك مليان فيه كل حاجة ، هنعمل إيه 
.. .. عزام : أنا جاهز علشان امضى العقد
. . كمال : فى بنود إتعدلت
.. .. عزام : موافق طبعاً 
. . كمال : على فكرة انا شوفت الصور بتاعتك ، ياأخى مباحث المخدرات مابتصدق تبقى متأكدة من حاجة تاخد بقى معاها الصحفين
.. .. عزام : وهيه الحكاية ناقصة فضيحة
. . كمال : لأ ما خلاص انت بعد ماكلمتنى كله بقى تمام
.. ..عزام : طب هنعمل إيه علشان نخلص من المصيبة دى؟!
. . كمال : ما خلاص خلصنا خلاص ، عبوات الهيرويين بعد ما فحصوها طلع إنها بودرة تلميع عربيات ، 50 % ياعزام !! ، تروح مكتب إبنى علشان تمضى العقد
.. .. عزام : كمال بيه ، مبروك علينا الشركة 
. . كمال : الله يبارك فيك 
.. ..عزام : إحنا الإتنين شركا فى كل حاجة ، مش كده 
. . كمال : هههههه
.. ..عزام : صدق اللى قال ارقص للقرد فى بدلته ، مفيهاش حاجة لما قرد يرقص لقرد زيه   
... لاتعليق ...
... وبعد فترة أراد كمال أن يرفع نسبة المشاركة لأن عدد الشركاء زاد طبعا وبدون مقابل وكان الحوار التالى :
... حوار ثالث بين كمال وعزام حينما أراد كمال أن يرفع نسبة المشاركة فى العقد ورفض عزام :
. . كمال - فيه عندنا مثل بيقول الل يطلع البغل المدنه هو الل يقدر ينزله
.. .. عزام - البغل ؟! الكلام ده معناه ايه 
. . كمال - الكلام ده معناه زي مادخلتك المجلس اقدر اخرجك منه وبفضيحة لو عايز 
.. .. عزام = تهديد ده ياكمال يا بيه ؟! بس انا مش صغير عشان اتهدد منك أو من غيرك 
. . كمال- الله ، الله ! ، ده احنا حيلنا اتشد اوي ، اوعى تكون مركون على الحصانة ، ده انت تبقى راجل طيب اوي ، ده في جلسة او جلستين في المجلس يطيروها منك واللي على راسه بطحة 
.. .. عزام = لا انا راسي سليمة 
. . كمال - طب ده انت فيه في كل حتة في راسك بطحة ، أقولك كده على خربوش صغير في وشك ، إنت عملت إيه في التجنيد ؟! الملف بتاعك مفيهوش ما يثبت إنك أديت الخدمة العسكرية 
.. ..عزام=وفيها ايه لو سبت المجلس 
.. .. المجلس اللي خد مني انا مخدتش منه حاجة
. . كمال - إنت من غير المجلس هتبقى عريان في شارع زحمة ، سبق وقولتلك ياعزام أنا مش لوحدي أنا مندوب ، ووالله أنا أطيب واحد فيهم 
... لاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم  
... احبابى : أيه اللي بيحصل في العالم ده وسببه أيه وعلشان ايه ؟! 
... اللي بيحصل في العالم هو صراع علي السلطة والمال 
... يعتقدون أن من يمتلك السلطة والمال يمتلك العالم أجمع ، كل دولة محتاجه تكون الأقوي وتسيطر ، يعني كل مشاكلنا دي والمشاكل اللي بيواجها العالم سببها البحث عن السلطة والمال ، حب المال بيخلينا انانيين وطماعين ودي أمراض سلوكية ونفسية محتاجة علاج 
... حبنا للمال ممكن يوصلنا أننا نقتل ونخون ونبيع وندمر أي شئ فى سبيله
... الكل بقي مقتنع للأسف ان السلطة والمال هما سبب السعادة والقوة وبيخلوا الناس تحترمك أو تخاف منك ، الكل بيبحث عنه 
... فلسفتهم إن من يمتلكهم يمتلك ، الأيام والحياة ، من يمتلكهم يمتلك السعادة والقوة وتحقيق الأحلام ، من يمتلكهم يمتلك العالم أجمع 
... لإمتي هيبقي ده تفكيرنا ؟!
... هل هناك علاج نواجه بيه التفكير ده 
، إزاي الإنسان يعرف إنه بياخد حق مش حقه وإن الشي ده مش بتاعه
... صراع أبدى بين الخير والشر ، من سينتصر الخير أم الشر ؟! 
... هل المحبة والتضحية ممكن تغير القلوب وتفتح الأعين ؟!
... دايما كنا بنسمع إن اللي قلبه أبيض بيكون ساذج وينضحك عليه ، هل فعلا الجملة دي صح ، أم سينتصر القلب الأبيض بالمحبة والتضحية؟!
... تحياتى ...

المستجير بقلم مروان كوجر

" المستجير "

قد حلَّت الرمضاء في أجوائي
                    وتمكَّنت والفقر في بيدائي
الذلٌّ همٌّ قد أتى بشجونهِ
                     وكأنَّها الظلماء في أرجائي
لحفت بنا النكبات نشكو وقعها
                      ما حيلة المكلوم غير بكاءِ
قدرٌ أقام الفقر بين ضلوعه
                      والحزن نارٌ لم تكن بضياءِ 
يا فقر قد أوجعت جسمه بالضنا  
                      ونأت عيونه راحة الإغفاءِ
طرد الكرَّى من جفنتيه لأنَّهُ 
                 يمضي الليالي خاوي الأحشاءِ
يا فقر ما لكَ لا تحنَّ لبؤسه
                   فالعيش لا يحلو مع الضرَّاءِ 
يبكي بكاءً كالمفارق أهلهُ
                        حتَّى كأنَّه فاقد الأعضاءِ  
عاشَ الحياةَ ببأسها وبظلمها
                        ويصارعُ الأيام كالأعداءِ
 قد شابَ فيها والسعير بقلبهِ
                     ذرفت عيونه أنهر الحرقاءِ
يرعى نجوم الليل في أسفارها 
                       والليل أسفر ساهداً بعناءِ
حيران لا يدري أينهي روحهُ
                لخلاص نفسٍ من دنا الوصباء
أم يستمر على الغضاضة والأذى
                      والهمُّ أعسر قد رماه بداءِ
يافقر يكفي ما لقى فيها الشقا
                   رحماكَ لستَ بصخرةٍ صماءِ
قل للغني المستفيضَ بمالهِ 
                هوناً لقد أبحرت في الفحشاءِ  
فمن القساوة أن تعيش منعَّماً 
                       والخلق رهن مذلَّةٍ وبلاءِ 
أنت الجهود وكلُّنا قيد الفنا 
                        فلم الغرور وكلَّنا لقضاء 
ما حيلتي والفقر يرخي ظلهُ
                      غير المتاحِ وحفنةٍ بعطاءِ
ساعد عسيراً إن فعلت كفيتهُ
                   ذلَّ السؤال وجفوة البخلاءِ
داوِ الفقير بلفتةٍ من خيِّرٍ
                     وانعم عليه بساترٍ وكساءِ 
ما كانت الدنيا لتبقى إنَّما 
                     بضعٌ من الأيام في السراءِ
لو كان للفاروق حظوٌ بيننا 
                        لرأيتَ فيها ثورةٌ بقضاءِ
سبَْاق في عدلٍ وسيفه باترٌ
                      للفقر كان عضيضه بوفاءِ 
قم يا ظلام وغادِ حزنه ربَّما
                   طلع الصباح وقد أتى بثراءِ
الله يجزي ساعياً في رزقه 
                     و عطاءُ ربِّي واسعٌ بسخاءِ
                        
                         بقلم المستشار الثقافي 
                          السفير د.مروان كوجر

مقاطع على سطح الذاكرة بقلم بقلم توفيق العرقوبي

مقاطع على سطح الذاكرة 
1_أيها القمر الشقيق
أيها المنقوش على جبيني 
أيها الامتداد عبر الزمن 
كم أحتاجك !.....
وكم أحتاج إليك اشتياقا
فضمد جروحي 
واطفىء جمر احتراقي 
فأنا أغرق في جل التفاصيل 
2_أيتها الأنثى الرقيقة 
أيتها التأشيرة الأخيرة
أيتها الروح التي تسكن ذاكرتي 
إني أشتهي الأرض جمعا 
وأبحث في الهواء عن خارطة جديدة 
فتمسكي برائحتي واقتنصي من الانتظار 
حدود الأصابع......
فأنا أقف على طرق حافية 
وأسقط في قاع أوردتي 
3_أيتها الأنفاس الباردة
أيها الحنين الذي ياتي بلا موعد 
ويحملني إلى مدن نامت مبكرا 
أيها الأرق الجاثم على وسادتي 
لا تكن في الوجع كنجمة بلا سماء
فأنا أنزف على أثداء الشموع
وأسرق من الشجر بعض السلام 
4_أيها المنعطف الأخير 
يا .........أنا ......................
أيها المغروس في تفاصيلي وجعا 
لا تسقي خرابي بحبات من الغضب 
فأنا أستبدل نبضها بليل طويل 
وأدقق في الهذيان على ارتجاج خفيف 
5_أيها الجرح المختلط بكسل للنهايات
لا تبحث في المرايا عن مساحات تعبر _غصة الشكل_
فجل العتبات تتفاوت في حلق الحرف
وهذا التناثر يتكاثر بلا جدوى
وذاك الفراغ يتكرر في المفاصل بلا وضوح
فقف على ملامح تمتد بلا نشاز 
واكتب على كفك أني أغادر دون نداء
بقلم توفيق العرقوبي تونس

مشاركة مميزة

عبير اللقاء بقلم فوزية الخطاب

عبير اللقاء هاتِ يدك سيدتي الجميلة أقبِّلها..  أضمها لصدري ..  أشم رائحتك .. وعطرك الزكي . ما أجملك..  وشعرك الأبيض المعطر يحكي حكايتنا الطو...