الخميس، 23 مايو 2024

لِمَنْ رحلوا المرثية السادسة بقلم عبد خلف حمَّادة

لِمَنْ رحلوا 
المرثية السادسة
عبد خلف حمَّادة
™™™™™™™™™™™
الحب أحيا رفاتاً صاغَ رمتها 
يا جاهل الحب إنَّ الحب إحياءُ
هبَّتْ عليه وكان القلب في تلفٍ
نسومُ رِقَتِهَا،فزال إعياءُ
حين الهلاكُ أعاد الروح مقدمها 
إذ قاءتْ السُّمَّ في الكاسات رقطاء 
[قاءت:من القيء،رقطاء:نوع من الأفاعي]
سُلْمَى أغارت على الأعشاش تفرغها 
من صادحة زُقَّتْ لها الماءُ
{سلمى:المنية،زقَّ:أطعم الطائر بمنقاره}
فغادرتني كليمَ الروحِ موجعها
مُقرَّجَ الجفن والخفَّاقُ أشلاءُ
عمَّ السكون حياتي بعد ضجتها
يا ليتهُ سَكَنٌ بل تلك ضوضاء ُ
قد كان في الموت راحاتٌ لكم سنحتْ
وقارف الموت عيشي دونما داءُ
وما وجدتُ أنيساً بعد فرقتكم 
إلا التوحشَ يغشاني فاستاءُ
لربما الحلُّ سَيْرِي خلفَ ظعنكمُ
قد أقفر العمر والأيام صحراءُ
أمدمن الخمر يسلو سكرةً عبرت 
و مدمن القات هل تغنيهِ طرفاءُ
   (طَرْفَاءُ
(طرفاء: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الطَّرْفَائِيَّاتِ، وَهِيَ شُجَيْرَةٌ لَهَا أَوْرَاقٌ صَغِيرَةٌ حَرْشَفِيَّةٌ، تُعْطِي زُهُورًا وَرْدِيَّةً سُنْبُلِيَّةً.)
   قَاتٌ
[القات : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَاتِيَّاتِ، يُزْرَعُ فِي الْيَمَنِ، وَتُمْضَغُ أَوْرَاقُهُ خَضْرَاءَ، وَهُوَ مُنَبِّهٌ وَمُخَدِّرٌ فِي حَالَةِ الْإِكْثَارِ مِنْ مَضْغِهِ،كَمَا يُصْنَعُ مِنْ تَقْطِيرِ ثِمَارِهِ عَصِيرٌ.]
™™™™™™™™™™™
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة 




أرض النفاق بقلم متولي بصل

أرض النفاق 
متولي بصل 

يا من زرعناكم زرعا بأيدينا 
لو نعلم الغيب مزقنا أيادينا 
لا ينكر الكلب للإنسان معروفا 
والغدر في الناس قد أمسى لهم دينا 
تلك الوجوه التي تبدو ملائكة 
في الفيس أقنعة تخفي شياطينا 
لا يدعي الخير إلا من به عوج 
أما النقي فيبدو فيه مسكينا 
كل الكيانات تبدو لي كأحراش 
والناس فيها ضباعا أو ثعابينا
أرض النفاق التي قالوا لنا عنها 
الغش طينتها والكذب عاليها

إعترافٌ بقلم فاطمة حرفوش

" إعترافٌ "

لأن البعد طال بيننا 
أتيتكِ سرًا متطيًا
صهوة الخيال
الروح تهيم شوقًا 
وتسرع الخطى سعيًا للقاء .
مذ غفى الحب بقلبي
أصبح طيراً يرفرف 
في دنيا الغرام .
فلم أعد أنا .. ياأنا
خرج الأمر عن طوع بناني
بعضي يسابق بعضي 
فليس لي صبرًا على الإنتظار .
والشوق يعصف بقلبي 
كأسنة الرياح تدمي 
وتوجع أفنان الأشجار
يابهجة الروح ومنية النفس 
هل يستطيع الصباح
نأيًا عن الفجر 
ويعيش دائماً في اغتراب ؟!!
الحب تملَّك نفسي
وغدوت أسيره 
فإستباح أمني واستعذب هواني
وذهب براحتي وصوابي .
مجنون هوى صرت 
أقيم الليل وأنت ياليلاي 
غائبة لا تدرين بحالي  
أناجي قمر الدجى 
وأعدُّ نجوم السماء
وأرتشف مرغماً مر كاسي
أسأل عنك شمس الضحى
والنهر والمطر والورد وعبيره
هل مرت بقربكم أخت النهار ؟!
أم لاحت لكم ظبية البان .
أخفيت حبك عن العيون 
وأسكنته روحي خوفًا
من الحساد .. حتى تملَّكني 
ماعادت لي قدرةٌ على الكتمان 
أعلنت حبك للسماء والطير
والبحر وزهر الربى وقمر نيسان .
ويشهد الليل علي ونجومه
والصبح والنبض وخفقة الفؤاد  
فنبت بقلبي سنابل قمحٍ
وزيتونًا وقصيدةً عصماء .
وسرى بدمي جداول خمرٍ
تعتقت من كرم هواك فغمر كياني
وأزهر نرجسًا وإقحوانًا وفلًا
وعشعش بقلبي حمامة سلام .

         * * * * * * * *
بقلمي فاطمة حرفوش سوريا

عندما رددت فيروز اغنيت بقلم أبوهيثم الوسماني

----____-----____-----_____-
 عندما رددت فيروز اغنيت
..الأن الآن. وليس غداً
أجراس العودة فلتقرع

رد عليها كثير من الشعراء العرب و من بينهم الشاعر نزاز قباني 

انارديت عليهم بهذه القصيدة
 
( الفجر يعانق أمتنا)

فيروزُ يا فجر الماضي
أنات طفولتنا تُسمع

وإليك نزارُ ملحمةً
يعشقها الأطفال الرضع 

والعالم يعلم أن لنا 
أصوات لا يمكن تركع

فجروح الأطفال تنادي 
للقاصي والداني يسمع 

أن لنا وعداً وتلاقٍ
في القدس النصر لنا يُصنع

والفجر يعانق أمتنا 
رايات النصر لنا تُرفع

الحرية مطلب شعبي 
مهما ذقنا أو نتجرع

رايات المجد تعانقنا 
والنصر بفوهات المدفع

الفجر الآتي يتجلى 
أن الحرية لن تخدع

✍️ الشاعر/ أبوهيثم الوسماني 📕🇾🇪
20...مايو..2024م
----____----___----___---___



الأربعاء، 22 مايو 2024

رغم المسافات بقلم عثمان زكريا

رغم المسافات

بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانيه)

_ليبيا

رغم تلك المسافات الطويلة
التي بيننا
رغم كل شيء أعترف
أنني لم أكن مخطئ
حين أحببتكِ 
ولا حين عشت معكِ هذا الحب 
ولا حين كتبت لكِ وعنكِ
ولا حتى في هذه اللحظة
التي أعترف فيها بكامل إرادتي
 أنني لو خيرت أحب من جديد
 سأختاركِ أنتِ
أنتِ وحدك رفيقة دعائي
 وقلبي ودربي
فرغماً عن تلك المسافات البعيدة 
أنتِ بجوار قلبي دائماً
وجنون أن أبحث عنك
وأنتِ تسكنني
وعذاباً أن أبتعد عنك
وأنتِ الأقرب إلى نفسي
فكيف أرحل عنك وأنتِ عالمي 
وكيف أنساك وأنتِ فكري
وكيف ينبض القلب لغيرك
وأنتِ قلبي
وكيف أسير إلى سواك
وأنتِ تسير بشرياني
يا من ملكت روحي وكل كياني
 أشتاق لك وبحبك.

رسالتي لقلبي بقلم غسان الصيفي

رسالتي لقلبي

انت مع النبض تعيش 
وتكتب جمل بكل معنى جميل

رسمت لنفسك خيال كبير
والأمل ان تجد الحبيب العليل

مع كل نبضه تكتب قصه
فيها كلمات فيها سحر واكبر دليل

حبيب القلب عني بعيد
وروحي تطير نحوه يا أصيل

متى التمس حنانك وحبك
وعلى ذكرك انام ليل طويل

د غسان الصيفي

اريد ان اقنع نفسي بقلم محمد سليمان

اريد ان اقنع نفسي واقنع ذلك
 المجرم بحقي قلبي بانك لست ملكي ولن تكوني لي في اي يوم من الايام ولكن للاسف دون جدوى دون جدوى فما يجول بداخله اكبر مني ومن تكهناتي وها هو يحذرني ان اخطئ كلامي بحقك ويهدد عقلي بهجراني ليذهب اليك اترضين بحالي ؟؟؟ ان اكون معلق لا قلب ولا روح جسد يتنقل بين حدائق النسيان ووجه هرم من الانتظار في غيابك ....
بقلمي : محمد سليمان مصريه لبنان ..

خـط السفـر بقلم محمد العاضي

على خـط السفـر ياطيـر شـل مرسالي
للــي لـه الـروح تشتـاق تتنفـس هــواة

والعيـن تتمنـى شــوفتـه دايـم قبـالـي
ياطيـر قلـة بـأن القلـب مايبغـى سـواة

لـو حملـونـي مـن اجلـة روحـي ومالي
لاقـوول فــداة روحي الـف مـرة فـداة 

مـن دونها القلب يابشـر ماهـوه بسالي
في قربها بلسمً للجرح وضماده ودواة

يـاجنـة الـروووح رفقــاً رفقـاً بحـالـي 
في بعدكِ نيران تشـوي الأحشاء شواة

#محمد العاضي

يا طارق الباب بقلم سامي رأفت شراب

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 
  يا طارق الباب
يا طارق باب العرب 
للمروءة والنجدة 
والنفوس عنك لاهية
حنانيك لم يعد في الأرض 
متسع لها أصبحت في 
قاموس العرب لاغية
وتجمع أهل الخنوع 
والخذلان وكثر التمسك 
بالدنيا الفانية
ولم يعد لك على الطريق 
أصحاب ولا أحباب
لاحت لك دروب الأرض من 
الرفاق والخلان خالية
واندثر منها أهل المروءة 
والنجدة والكرم 
وطغا في الأرض أهل 
البغي والطغيان 
وصارت العقيدة لاغية
ما بالك أيها الطارق ألم تعي
وتنظر في حال الأمة 
والعرب اللاهية 
لقد رميت دلوك في غثاء
سيل وتتمسك في 
أعجاز نخل خاوية
أتظن أنك تطفو فوق المياه
هيهات ألا تعلم أنها 
راكدة وإنك راسب في 
الأعماق الواهية
تغوص وتغوص ويتيه ذهنك
في أيام المجد للعرب 
التي يحسبونها بالية 
حقب من التاريخ مر الزمان
عليها أصبحت أساطير
من العهود الفانية
فيها المروءة والنجدة والكرم
والجود والشهامة ونصر
للمظلوم وحسن الجوار
مكارم من الأخلاق العالية
لم يعد لها ذكر في 
الأيام الحالية
هل هي النهاية ؟
أم سيعود للعرب والأمة 
عزها في الأيام التالية
ونعود كما كنا في 
سالف الأيام الماضية
بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

الشِعر منو مُجرد حَكي بقلم إسحاق قشاقش

(الشِعر منو مُجرد حَكي)
الطفل...................بيصرخ بالبكي
وإيدو....................مرفوعة عتمو
ولإمو.....................بيقلها تحركِي
كرمال.....تحملو وعصدرها تضمو
والشعر...............منو مجرد حكي
والشاعر بيتعب ليجمع الحرف وِيْلِمو
وأد.................ما هو الشاعر ذكي
ولشعرو.....الناس يصَلوا ويسَمُوا
بيصقل..............لحروف بمسبكة
حتى القُراء........بالأشعار يهتموا
ومن........الشاعر ما حدا يشتكي
وكل ما بيكتب حرف بيزيد هَمو
كإنو...............داخل بأكبر معركة
والقلم......سيفو والحبر من دمو
وكلمة............فرح وكلمتين بكي
بينهي القصيدة وكإنو إحتضن إمو 
      ❤️إسحاق قشاقش❤️

شجن وحنين بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله اوقاتكم

"" شجن وحنين ""
(أغنية بالعامية الفلسطينية)

دقة قلبي لقلبك مالت
عشت لحبك قلبي يلين

وياما في بعدك دمعي سالت
خلت عقلي يا روحي حزين

ولما القلب بيسمع حسك
وعزف الوتر "شجن وحنين"

بيعرف إنك ما بتبعد عني
وتبقى ساكن بوبو العين

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني عبق الحنين من ذكريات السنين.

إدمان بقلم أحلام العفيف

"إدمان"

أخبروا ذلك الرجل المتكبر 
انّني ادمنت عشقه دون أن أشعر 
بدون ٱستئذان سكن فؤادي 
لا أعلم كيف
لكنه قدر مقدر 
جعلني أخفي حبّه
والعكس أُظهر
أشياء بسيطة حين يفعلها 
تحدّثني نفسي 
أنّه يعشقني و لكنّه ينكر 
كلما قال لي صباح الخير
سمعتها أذني 
حبيبتي صباحك سكر 
يضيع صوتي ويرتعش 
من فرط خجلي اتلعثم واتعثّر 
و إن رأيتُه بلطف يعاملني 
رأيت في عينيْه إعجابا محيّر 
قد تكون عفوية عن غير قصد
لكن خيالي الشّاسع هكذا يتصوّر 
أماّ إذا لاطف غيري 
فيسكن الوجع قلبي 
كجراحة بدون مُخدّر 
إذا غاب عن عيني يوماً 
يصبح النور ظلاما مسيطر
حتّى في الزّحام وحيدة أشْعر
وحين يلوح أمامي طيفه 
أرى الكلّ من حولي تبخّر
لا أشعر بأحد غيره 
و لو كانوا ألفا وأكثر 
متى سيدرك انُني أدمنته ؟
كمن أدمن قهوته 
كلما غابت مزاجه تعكُر 
أو كمدمن السجائر 
بدونها تركيزه تأثر 
لو كان يعلم مقدار اشتياقي له
لهلّل من فيض الفرح و كَبُر

بقلمي أحلام العفيف تونس

سيكتب رسالة بقلم منصور العيش

سيكتب رسالة
بحروف من لهب

و يدسها في غلاف
مصنوع من دهب

سيودعها الموج 
إذا ما القرس غرب 

فتجري في اليم 
حيث ما الريح جذب 

سرد محطات عمر 
و قص مقتضب 

لمسار الحوادث و ما 
كنت من عجب 

و ما منت من عطاء 
و ما ساقت من عطب 

شظايا ذكريات 
ما كانت في الرغب 

بفصل مدرسة 
عليه العجز غلب 

فجف دماغه 
و لا علم كسب 

ولما ببهو البيت 
الماعون انقلب 

رجفت أحشاؤه
و الدمع انسكب 

ولما في البحر 
الموت منه اقترب 

فغاص تحت الماء 
لما جهده ذهب 

و حين العشق 
فطنته حجب 

تعلق بنافرة 
من صدها انسحب 

رافضا كل عناد 
كارها فن الشغب 

فصرها في كامنه 
و ما من مقدوره هرب 

تقلبت الأيام 
فكان أن أحب 

غزالة الحي 
رفقتها طرب 

حبلت بها الليالي 
مودة و ارب 

فغدا أبا ساهرا 
على واجب وجب 

و لما أتم سعيه 
و جنى ما كسب 

و مسه عجز 
إليه اليوم انتسب 

تخلف مواريا 
كمن نوى الهرب 

يرتجي سكون 
ألم به استتب 

نخره لاهب 
كنار في حطب 

مستسلما لمصيره 
و ما راوده الغضب 

  منصور العيش 

27 - 08 - 19

شرار النار يفتت غزة بقلم إيمان السباعي

شرار النار يفتت غزة
لهيب النار يجلجل غزة
دخان النار يكلل غزة
...وفلسطين....
أشرفت على قيعان الأفق الممتدة
مازال الزيتون والنخل
ينكس هاماته للأرض
ولم يتسامق بعد ....
ولم تنتصب الآذان كحد السيف..
من السعف المسنونة
لم يتوحد لون الزيتون
لم يترعرع ..
ولم تتوحد نظرته في شزر...
نحو نتوءات الأرض السوداء
غضب...
حمم....
سخط...
نار....
لم يثن العود عن العوج
طالت أيام القهر وقد ...
شد المحلاج على الحلج...

إيمان السباعي

أنتِ.،،أنا بقلم عبد الصاحب الأميري

أنتِ.،،أنا،،، 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
أعوام مرت،،، والهجر طال،، 
فرقتنا رياح الأشرار،، 
لا شيء أرى ،،، سواكِ،،، يانور عيني
لا صوت أسمع،،
سوى صوتكِ، يهمس باسمي
تحبني،،،؟ 
كيف لا،،،؛؛!!
أ تعلمين،،،؟ 
أنتِ،،،،، أنا،،،،
ضوء القمر شهد حبّنا،،، عشقنا،، همسنا،،،  
أنتِ و أنا،،، 
و قصائد الحب التي لن ولن تنتهي،
حبلى بفصولنا
وثقت،،، دموع الحبّ،، دموعنا
نبضات قلبنا 
خوفي عليك من الحر والبرد، و رياح الغدر 
  أنتِ،،،وأنا
 و حبل الحبّ المتين،،، كان ولا زال يربطنا
لا أحد كان بيننا،،
لا قريب ولا بعيد،، سوى خالق الكون،،، 
خالقنا
أنتِ وأنا 
على ضوء القمر ،، تعاهدنا،،، أقسمنا،،،
من شدة فرحتنا،،،، بكينا 
أنت،، لي
انا،، لكِ،،، إلى يوم اللحد 
لن يفرقنا الموت 
بعد الممات،،، ستلتقي أرواحنا
أنت،،،، أنا،،،
عبد الصاحب الأميري

قلبٌ من صلصال بقلم عبد خلف حمادة

قلبٌ من صلصال 
عبد خلف حمادة
________________هناك خلف البحر يسكن قاتلي 
تأتي إلي سهامهُ في الحال 
و يكاد شوقي إذ يضج معربداً 
يفوق هول الحرب ذات سجالِ
شق الجنون طريقه نحو الفتى 
فتراهُ دوماً  
سيءَ الأحوالِ
فعقولُ أهلِ الحبِّ أفسدها الهوى 
فكأنها أمست بدون عقالِ
عُمْيٌّ و صُمٌُ والأخيرة خفةٌ
فاسمع رعاك الله قولي التالي 
ما القلبُ إلاطينةٌ فيها الدما 
واللهُ أودعها جميلَ خِلالِ
فيها بذور الحب ايضاً و التقى 
و قلوب أهل الحقد من صلصالِ
فالروح تسكن في الفؤاد إذا صفا 
لولا وجود الروح قلبي خالي 
لا تكسري قلبي، و جودي بالوفا
حفظَ الكرامُ نفائس الأموال
  العمر ولى لو لممتِ شعثهُ
إني على جرف الهلاك تعالي 
لم يبق في وجهي مزاعةُ لحمةٍ 
فلترحمي بالجود ذلَّ سؤالي 
إن القساة جميعهم شر الورى 
ومآلهم للنار أمُّ خبالِ
أترغبين بأنْ تكوني مثلهم
و شعارهم في الأرض خبثُ فعالِ
قلبٌ من الصوان ما عرفَ الصفا
من عترة الشيطان ليس يبالي
  
________________
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

يا أيها القادم بقلم سليمان نزال

يا أيها القادم

إلى سماء ٍ لا تشبهني
أنظرُ في أعماقي المتشابكة كأغصان الحور
أشدُّ الغياب َ الرمادي إلى نفسي
فتلتفُّ الذاتُ المتسائلة على جذور الضلوع
إلى مساء ٍ لا يفهمني
أحدقُ من زواية الشك الغرامي
أفرش ُ السرابَ الكسول على بلاط ِ الفكرة ِ الهاربة
أقولُ للبرتقال هذه بلادي..فيقول لي الوجع ُ الزيتوني هذه بلاد
أقول للنشيد هذا مكاني..فيقول لي الحرف ُ الوجودي هذا نشيد
  هنا نهارٌ يغطي المسافة بين جرحين بنسيج التآخي
هنا للحكاية نبضاتها..و لنبرة التشويق نظرات مهاجرة
هنا للقصيدة رذاذها و لهجة الصيف المكابر بملابس قصيرة
   فلتحسن الغزالة رشقاتها..فلي موعد في رفح تحت أشجار الله المقاتلة
هنا جنين..لها في البسالة حديث الروح عن و ثباتها
  إلى دروب لا تفارقني
أمشي إلى ذاتي
فلتبعد الكلمات النائمة عن أوردة ِ التوثب ِ و الزئير المقدس
غازلتها إذ غازلتها كي أسترد َ أنفاس َ الوعود ِ قبل الكلام بصليتين
 قابلتها إذ قابلتها كي تستعد َ مواكبُ الشوق ِ للذيوع ِ الحُر قبل الرجوع للندى بمشهدين
راسلتها إذ راسلتها كي تستمد َ القرنفلة ُ الملائكية إيحاء اللفظة الصاخبة من غيمة ٍ بذراعين !
إلى زمان ٍ لا يسبقني
أنهض ُ من ساعة الشغب ِ الأرجواني كي أبصرَ غزة في دمي  
أقول للنجوم..هذا امتداد الضوء الفدائي على أهبة المصير
فيقولُ لي النزيف ُ المُبجل..دع الرمي للصقور
هنا مسارٌ يباهي سدرة الأكوان ِ بالرفعة ِ و الخلود
هذا اعتداد الوردة البيضاء بمناسك الوجد ِ و الرجاء
من لقاء ٍ قد يُلهمني
أسرقُ من خابية البوح ِ قدحاً من زيت ِ الزيتون على مرحلتين !
      و هنا للبداية شرفاتها و للأصداء الصنوبرية لهجة الذود و صيحة النفير  
فتقرأ النهاية آياتها
لتلك الجميلة راياتها
لها في البطولة أسماء البحر و الكستناء و الأرض و مشية الفخر مرفوع الجبين
إلى فضاء ٍ فلترفعني
    يا أيها القادم القمحي في حقول الرب و الفلاحين

سليمان نزال

قهوتي بقلم راتب كوبايا

قهوتي  
با من كنت وما زلت سلوتي 
يا شقشقة فجري وعزوتي
في احتساؤك صحوتي
وفي توسد عبقك غفوتي
يا خميلة
يا جميلة
يا كحيلة
لطالما كنت لتحسين المزاج وسيلة
 فتيّة وفيّة تحفظين الأسرار أصيلة
ما أبهاك حين تنسكبين بعد الفوران
تمتلكين حوافي الشفة والفنجان
تسلكين دروب الكبرياء والعنفوان
كل ما فيك عنان ودخان.. رائحتك اشجان
قرمزية لون الغروب يسكن حباتك غليان
تكوينك قوامك لآلئ كجفنات الرمان
حين تفوحين تنثرين عطرك كالبيلسان 
… آمان ربي آمان
يا لتفاصيل ملامح صمتك قهوتي 
تثورين حين تفورين يا للبركان!!!

راتب كوبايا ~ كندا 🍁.

يا إمرأة غحرية بقلم فلاح مرعي

يا إمرأة غحرية
ذات جمال ساحر
عيناها ترمي بسهام
تصيب بها كل 
من بطريقها عابر
توزع بسمات وضحكات 
وبغمزات سهام عيونها 
 تقاتل 
تصيب بها وتأسر 
وتوقع بشباكها 
بحلو مبسمها الجوري
  الآسر
كل معجب في العشق
 مناضل
يا إمرأة تملك 
كل فنون العشق 
 به تناور وتقاتل 
وتوقع كل من 
في العشق مناضل 
      وثائر
فلاح مرعي
فلسطين

قالت تغازلني بقلم أبو خيري العبادي

قالت تغازلني 
وانا بعمر خمسين
فقلت لها انظري
كيف اليك تشرد العين
فقد اصاب عقلي 
جنون العاشقين
تعالي اقتربي لتعرفي قوة 
النبض في القلب والوتين
والله مارأيتك الا جوهرة
قد خلى عمري من قبلك
طول السنين  
فقد رأيتك بجمال رزين
نعم أراك في النهار شمس
وتكوني البدر في ظلام الليل
حتى الطعام امضغة 
بطعم طيبة قلبك
كأنهُ العسل الجميل
لاتقولي سنين عمرك 
كوني بأي عمر وقولي 
ماتقولين
فأنك بقلب طفلة 
شأتي او لم تشائين
وانك حبيبة عمري
 وما بقي لي بعد اليوم من سنين......
@@@
بقلمي 
أبو خيري العبادي

خذني إليك بقلم فريدة بن عون

خذني إليك

 و كن قريباً مني أكثر 
فلك في القلب مكان .
أيها البعيد عن ناظري

،ليتني أطير لا جعلت 
أجنحة من ريش نعام
وحلقت إليك و حضنت 
سنابل الغرام التي فاضت
 شوق و حنين. إليك 

أيها الحبيب 
 خذني إليك و ضمني
  لأستنشق رائحة انفاسك، 
و اغمض عبني و اغرق 
في بحر غرامك 

بغمرة هائجة من حنانك
و نرحل بعيد عن عيون الناس،
إلى عالم مليئ بالمشاعر و الأماني

عالم اناوانت وحدنا لا غير سوانا
خذني إلى عالم تكون فيه سلطان  

متيم أنا بعشق هواك سيدي
احبك أنت و لا حب سواك
اعشقك و لا عشق بدون هواك
اعشق كل شيء تلمسه يداك،

أيها ساكن مخيلة رأسي
 لك في قلبي نهر من الهيام
اقترب مني و خدني اليك. 
لقد جفاني النوم من بعدك 

بقلمي// فريدة بن عون

احلام الصبا بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

احلام الصبا

دعيني ارتمي في احضانك
لأعود طفلا فالـقـدر مخيف

اعـود الـى الصـبا فأحلامها
تتلاشى دون أثر وتصريف

ايام الصبا مـهـما وصفتها
لا أبلغ لوصفها اي توصيف

شبـت وشـاب ذوائـبي حـتى
أدركت ماحولي كان تحـريف

امـضـيت حـياتي أبكي الصبا
فتراني اجذف نحوه تجذيف

كـم من لـيلـة رجـعت فيهـا
لصباي يقودني حلم ظريف

كنت أحلم غير مـدركا بـأن
فصل الصيف يتبعه خريف

آه لتلك الأيام فأنها رحـلـة
المسرات لعالم كان لـطـيف

اضحك والعب فيها لا أعلم
أني أبصر فيها وأنا كـفـيـف

يسرني مـنها قـطع الـحـلوى 
ويـبكيني منه وبخة وتعنيف

ياليت الصبابة لو عاد يوما
لقلت اجلس فما بيننا تكليف

اجلس رعاك الله لأرحل قليلا
بخيالي لعالم لا يشوبه تزييف

مضى مني أجمل ايام العمر 
كأن الربيع حل محلها خريف

تساقطت أوراق زهري وكأنما
شمس حجـبها سحاب كـثيف

       ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
        أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

الخلخال بقلم سمير بن حلاسة

الخلخال 
.........
بعت خلخال 
غرام إليه عشق
ذهب مرصص 
ياقوت زمرد
للشمس مداعبا
والقمر إليه نجم براق
يضىء دجى القصور 
وسهر الليالي تحلو 
بالرقصات والسمر شجون
كان صوته بين ثورية 
حنين وزمرد نجم راقي
ذاك لوح في سماء القصر
بهاء نقاء خجلا 
عيون تبتسم
داعب ذاك الشيخ
 والشيب طال الوقار
 بين يدي يتراقص
عيون إليه تتأمل 
عرف أنه أصيلا
 من زمن الكنوز 
وشجاعة الفرسان
من اهل القيم والدين
عنوان الغرام 
وشرف العذراء
قالت آه .....الخليل ...
سقط الدمع وحزن القلب
وإرتجف القدم من فقدان
ذاك الخلخال
 كان زينة الساق
سقط الزمرد أرض 
وبكى الخلخال 
وحزن مدى الدهر
وأقسمت أن أطفىء
 شموع ذاك القصر
ولا رقص بعد اليوم ...
عزائي الغرام 
وبين أحضان الحبيب 
أجفف دمعي
وأطفئ نار فارق 
ذاك الوليف
من أجلك بعت 
ذاك الخلخال...
هواك سكن
 الوجدان وغرامك 
أسقاني كأس الجنون..
من أجلك بعت .....

سمير بن حلاسة

إبنة العرب بقلم رضا المرجاني

إبنة العرب

جلت في الأرض دروبا
فلم أجد مثلك يا إبنة العرب
سلوة الجمال والأدب
الهنانة المتهللة
والغيلم في حسن خلقك
المتحرية والخيلاء في مشيتك
لا تكون كالدهثمة سهلة المنال
يا من جاريتها بالليالي
حتى أضحى عشقها
في أعماق وجداني
قد صنت نفسك من الأعداء
عما يدنس نفسك
ستظلين مدى الحياة
خالدة الذكر
وستبقين من تؤنس وحدتي
والنور الذي ينبع
من أعماق قلبي
بيدك العفاف صنته
وبيدك الجود أعطيته
أنت اللدينة والناعمة
لايشبهك أحد
كأن القمر انطفئ في وجودك
يا إبنة العرب
يا سلوة الجمال والأدب
بقلمي 
رضا المرجاني

لما الورد يبتسم بقلم عبدالكريم يسف

لما الورد يبتسم يترك أثرا في النفوس
تشتاق له كل الأهواء و نسائم العطر كذلك 
يرمي بدلوه عساه ينعم بلحظة هنا
و على أنغام أغنية معبرة يستريح 
و يسافر عبر الخيال إلى مراقد الصفا 
في حدائق الورد و الياسمين 
تعاد كتابة الرواية الموجزة
بلحن رائع الجودة 
يشفي النفس المفتونة بالغد 
من داء محتمل 
يناوشنا على ما نحن فيه 
من هنا 
بين أشواك الورود الحمراء 🌹🌹🌹 
تحلى الجلسة 
تركيبة حروف الرحلة 
ممزوجة بعطر الورد و الياسمين 
تحيينا ملتحمين و تبارك ساعات الهنا 
ما أروع قصائد الغزل 
حينما ثفتي بألا شيء ينجو من النعم 
سقطة مضحكة في بئر الأحلام 
أعوام من الأوهام و الحال هو الحال 
ركوب الخيل 
فرصة متاحة للإستمتاع 
بما تخفيه الليالي العجاف 
أنشودة أندلسية رائعة
أعادتنا خطوات إلى الورا 
عدوى الليالي الملاح 
باقية تشهد 
على جرح لن يبرأ !...
بقلم عبدالكريم يسف : 
في 2024/05/22

الإعتزال رحمة بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....الإعتزال رحمة...،👍

في إعتزال الناس غيث بهجة
لتفادي زيف أبهة قوم وبهرجة
أضحى النفاق لباس التجمعات
ينشر مشاعر سطحية متأججة
جعجعة بلا طحين لها طنين
ضوضاء عارمة بنميمة فجة
ودعنا سمرالعشق مع العارفين
كانت الأرواح بلطفه متوهجة
كنا آذانٱ صاغية بمجلس أنس 
ولسان البوح إمتاع و فرجة
فرجة شعر و مستملحات أدب
طرب مسرة ترتاح به الأمزجة
والمكان كنا نختاره بكل عناية
أيك بغاب أو رمال يم وموجة
والزمان لا يغفل وجنة لغروب
أو ضياء لبدر في أبهى خرجة
أما الخلان فمن صفوة الورى
من أدب لا تسمع لهم حشرجة
تواصل بالقلب وللعيون تعبير 
يغني عن لغط له بالآذان رجة
يا زمان كان فيه الخلان خلانٱ
بدل طواويس اليوم الساذجة
قرب زادها الإعجاب بالنفس
إنتفاخٱ ففاحت نتانة سمجة
أليس إعتزال الناس اليوم وقار
يرفع مقام الإنسان بألف درجة
حقٱ ( وقار الشيخ من نفسه )
حكمة لتفادي المواقف الحرجة
وأي لقاء بلا إمتاع أو مؤانسة
يقص جناح اللحمة و الوشيجة
و الإعتزال رحمة لدرء للمفاسد
يبقي الروح بالطهارة مسيجة.

بقلم: ذ . عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 22...5...2024 🇲🇦

حرب التحرير بقلم سليمان كاااامل

حرب التحرير
بقلم // سليمان كاااامل
(الكلام مشفر) 
***************************
حررت قلبي بسيف الهجر معتمدا
وتحير النبض في.....فهم وجداني

قالت وقالت........... كيف يهجرني
وأنا من......... ملأت قلبه بتحناني

تظن بالهمس.... واللمس قد ملكت
وذلك الثغر...........الضحوك أغراني 

يالعجبي....... حينما الحسن أغرى
من له بالقلب........... عقل وعينان

فهذا الجمال...... مهما طغى علينا
له عندنا مكيال...... ووزن بميزان

لملمي حراسك....من سجني إنني
في الحب داهية.. وردتي كبركان

أشهرتِ في... وجهي سيف أنوثة
كسرت السيف.........وكبرت بأذان

وعلا بأرجائي صوت ضعفك تارة
حتى تخور أمامك هيبة لسليمان

لكنني قد........خبرت حروبا قبلها
فما أستذل يوما أنفي بحلو لسان

حررت قلبي...وصار اليوم محررا
فلا مذلة حب.....ولا حكم نسوان
**************************
سليمان كاااامل.... الأربعاء
2024/5/22

نعم ساحرة بقلم فتيحة المسعودي

نعم ساحرة 

 ساحرة بالفعل ..ظلت مزهرة إلى أن تلبذت السماء بالغيوم ..
 في يومها تهاطلت الأمطار بغزارة ، مع هبوب رياح قوية .. تحول الجو الى عاصفة كادت أن تفقدها لمعانها؛ لولا تدخل الغيوم التي أنقذت الموقف .. بإتخاذها إتجاه معاكس ، لتعطي السماء فرصة إستعادة صفائها وبهائها الى أن حصل وهل قوس قزح بألوانه الزاهية!؛؛..ليزيد الكون 
بهاء وجمالا ، ولدت الزهرة حينئذ من جديد .. إخضرت أوراقها .. وتفتحت أغصانها .. فعاشت بهدوء في بستان جميل وهادئ .. سميت ملكة الأزهار..
وظلت ساحرة .. ساحرة بالفعل ."

فتيحة المسعودي 
المغرب

الثلاثاء، 21 مايو 2024

رسائل شوق بقلم فاخرخالد

رسائل شوق

روحي إليك تسابقني
والقلب ارسل
 نجواه

أصون حبك بل واكتمه
وما نُلام ان 
  كتمناه

وعشقك من قلبي تمكن
واصابه بعد وجع
  فداواه

وإسمك دوما على البال
فما نسيت يوما
   ذكراه

أشتاق اليك بكل وقت
فحبك بالقلب
   مأواه

كالشمس تشع بنورها
جمال وجهك
    بحلاه

أنت حكايتي واحلامي
وانت من اعشق
  نجواه

وانت من أطرب لهمساتها
وأنت من أشتاااق
للقياه

والروح تسعد بوصاله
من صار بالقلب
 سُكناه

وانت من لا أمل حديثه
وأدعُ الله أن
  يرعاه

ياراحةبالي يازهوة الفكر
ياقمرا تلألأ في
  سماه

تعالي اليا واحتويني لكي
يخبو الأنين وتخفت
   الآه

✍️فاخرخالد

تاج الملك بقلم حربي علي

زجلية
( تاج الملك ) 

حمار 
قتل الإنسان
سرق
م الغابة تاج الملك

مهو الشعب
لما يكون حيوان
تغور
الحياة بمن هلك
وعجبي

حربي علي 
شاعرالسويس

لو كان يدري بقلم أنور مغنية

لو كان يدري 

لو كان يدري بالذي أنا فيهِ 
فسوف يعرفُ عن قلبي ونجواهُ

لو كان يدري بأن العمر في يدهِ
وأنَّ يوم السعد يوم ملقاهُ

لا أدري كيف غابت عنه ضحكتهُ
أو كيف ينسى حُبَّنا وذكراه

أما التقينا وغنَّينا معاً زمناً
فكيف مات الذي حبَّاً زرعناه ؟

فهل سيبقى الحبُّ دمعَ أحداقنا 
وعشقنا خمراً معاً شربناهُ

أما التقت أرواحنا وغنَّت لنا
وزورق الحبِّ كم ورداً ملأناهُ ؟

أليوم قال بأني كلُّ حبٍّ لهُ
يجدِّدُ الوعدَ الذي قطعناهُ

لو أني ما زلتُ أغلى حبٍّ عندهُ
لكنتُ بحراً لهُ وكنتُ مرساهُ

أضلاعنا فيها كانت منازلنا 
فكيف نهجرُ بيتاً قد بنيناهُ 

أما نسينا الذي بيني وما بينه
والحبُّ بعضٌ ممَّا قد نسيناهُ

مالي أقصُّ على الأيام قصَّتنا 
نبكي على ما كنَّا قد خسرناهُ

أتلتقي أرواحنا بيقظتها 
أم أنَّ لي في أحلامي رؤياهُ

عسى إذا سمِعَت روحي صوتاً لهُ 
تعود من موتها روحي فتلقاهُ

د. أنور مغنية 2024 05 21

يا صاحب النظرة بقلم فلاح مرعي

يا أنت يا صاحب النظرة البتار
 سهم نظراتها 
أما علمت ما الحب 
الحب سكن القلو ب وسكونها 
لا تستقيم الحياة بدونه
 هو الشفاء من كل علة وسقم
وهو الجنون والكآبة والحزن
وهو السرور والزهو والفرح 
وهو الشجون والشجن 
والقاتل والمقتول لمن له عرفوا
له القلوب بكل اطيافها ترتجف
لا يعرف يعرف الوقت 
ومتى القلوب له ترتجف 
ولا عمر له عرف 
هو الصديق والعدو لمن له عرفوا 
من سلطانه قلوب العاشقين ترتجف
سكن سكون ورعشة وارتجاف
وشفاء ودواء ومحي وقاتل
هو الحب الذي تسمو الأرواح به
فلاح مرعي 
فلسطين

على نغم عزفك بقلم رفيعة الخزناجي

على نغم عزفك 
رقصت 
وبروعة كلماتك 
ثملت 
وبخيالي ابتعدت 
سافرت 
لعالم آخر أسرعت 
وفي أرض غير ذي زرع
 نثرت 
بذور عشقي أناسقيت 
بدموعي 
وبشوق وهيام بها
اعتنيت
جنة صارت أرضي 
التي انتقيت 
ليتك تعلم مدى 
اشتياقي إليك 
عد يا مالك الروح 
أما اكتفيت ؟؟
هجرا وبعدا وفراقا
بالله عليك 
عد توأم روحي إلي

رفيعة الخزناجي/ تونس 
#هلوساتي

أنا في الهوى بقلم خالد حداد

الشاعر / خالد حداد
                     
                        أنا في الهوى
           انا في الهوى
                  لا أجيد الوصف والغزل 
          قلبي في الهوى
                    يملأه الخذي والخجل
          فالجمال عينيك
            لا وصف لهم بالشعر والزجل 
         قلبي أصيب بسهم الهوى
                    وشوقي لك لا يحتمل
         انا العاشق بلا لقاء
                        احبك والحب امل
         تمهل يا قلبي وأنتظر 
                       سينال كل من صبر
       ارسل لك تحياتي 
                   بالورد والشوق والقبل
       عشقنا والعشق حياه
                   والحياة والموت أجل 
                   انا في الهوى
           لا أجيد الوصف والغزل
                   . . .
الشاعر / خالدحداد

ما الخطب سيدتي بقلم عبد خلف حمادة

ما الخطب سيدتي
عبد خلف حمادة 
________________
لم نقترف أبداً ذنباً يصغِّرنا 
ما الخطبُ سيدتي حتى تصدينا 
قد كنتِ مفزعنا إن أقبلتْ كُرَبي
والآن في أَنَفٍ 
للهمِّ تُبقينا 
 كنا ذوو دَعَةٍ و الوفق يجمعنا 
عرضتِ أشرطكِ فقلتُ آمينا 
إن كان أزعجكم في(النتِ) قولتنا
والأمر أجبرنا فيمَ تلومينا 
وفيه غفلتنا عن فتحِ(مَسْجِكمُ
لعلها عبرتْ سهواً نوادينا 
ف(فالنتُّ)مضطربٌ والعطل أبطأهُ
وكبلهُ الضوئي في(الدير)قد بِينا
والله أو أوحشنا في العيد صوتكمُ
و غيبةٍ فُرِضتْ بالنار تكوينا
فليتها عَمَرتْ ما بيننا أملي
وصابها العطبُ في الأعداء لا فينا 
لا تمنحي فرصاً حسَّادَ فرحتنا 
و جرحنا بكمُ قد سرَّ قالينا
(:كارهنا)    
فخيرنا نُزُلاً مَن زارَ صاحبهُ
بالصفح مبتدئاً ذي شرعةِ الدِّينا 
في جنة الخلد ربُّ العرش يسكنهُ 
و حامل الحقد قد أعطاه سجينا
___________
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

زمن المزاجية بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

...زمن المزاجية....🤗

إنه زمن المزاجية نبض القلوب
يتغير بسهولة
اليوم وجه و غدٱ وجه آخر
له صولة و جولة 
وآعجبي من زمن... الأنانية 
فيه شهامة و بطولة
النرجسية في أبشع صورها
لا متورعة أو خجولة
مزاجية إنفصامية في برجها
العاجي معزولة
الأنوثة تصلبت وإخشوشنت  
والذكورة بلا رجولة 
معاني القيم فقدت البوصلة  
وجهتها مجهولة
زمن فيه الوفاء بلا رصيد
و لا سيولة 
منغصاته كدرت العيش 
بالفتن مشغولة
و شموع الدفء الإنساني خبت
كأحلام الطفولة
لفحتنا غرابة هذآ الزمان
مع مواجع الكهولة
الإنسانية فيه على النعش
محمولة 
إنه زمن المزاجية يد الخير
فيه مشلولة
و يد الحق فيه بقيد الباطل
مغلولة
مزاجية مرضية عن نبع
الحب مفصولة
رحماك .. زمننا الجميل.. كان الحب
فيك بلا مقابل أو عمولة.

بقلم: سفير السلام العالمي..
الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : .21..5..2024 🇲🇦

وجهه الشمس بقلم لينا وسوف

وجهه الشمس...
أفاق حبك وجه القمر
حياة رأها لقلبي الأمل
ربيع حياتي بك تألق
ربيعك حسنك أريج 
يعطر كل أماكني
غمار الحب الدافء
ورد قلبي وجهك
الحب نعمة الفرح
أنوار لطفك تعاظم
يطيب العيش بوجودك
بالرغد بالهناء لروحك
أرضي الخصبة حبك دائما
ثراء نفسي تزهر من حبك
بالعلياء وجهك الشمس
فرح يطوف بالقلب
بهاء الليالي شفاء 
بسمتي حاضري الغالي
صبري على الدنيا وجهك
حبك عزة روحي تسامي
فاضت جوارحي صفاء
نقاء الجمال حضورك
هناء الزمان تواجدك
تتوهج الدنيا حبا
من أنوار وجهك
بقلمي لينا شفيق وسوف....سورية

الحبّ لا يقدر بثمن بقلم عبد الصاحب الأميري

الحبّ لا يقدر بثمن
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&
لو كان للحب من ثمن، يباع ويشترى
كالغطاء
كوعاء اللبن
لسقط الوعاء وتهشم، ودفعنا عنه الثمن 
ودفن الحبيب من دون كفن،،،
لو كان للحب من ثمن،، 
لما سكن قيس العاشق المجنون البراري،،
لما سكن القبور،،،  
لدفع مهر ليلى العامرية،،، مهما كان،، 
إن كان له ثمن
لو كان للحب من ثمن،
لدفعت إلى ليلاي قرة عيني،، ما تطلب و تريد ،،،
قلبي، ، روحي،
بصري ، وعقلي 
 ليكون للحب أغلى ثمن
قادني السؤال،،،
إلى امكَ. وامكِ
إلى أمي،،، إلى من حملتني شهورا في احشأئها 
تراقبني 
تطعمني
 سهرت الليالي،، تحرسني،،،من الحر،،، من البرد 
تقاتل الاعداد من أجلي 
تفرح لفرحي
تحزن لحزني
أسألها
هل يقدر الحب بثمن،،،؟ 

عبد الصاحب الأميري

نَصٌّ جَميلٌ بقلم محمد جعيجع

نَصٌّ جَميلٌ : 
....................................
فَتَقَ الجَمالُ بِسِحرِهِ لي وَانزَوى ... 
بَينَ السُّطورِ يُضيءُ وَالقَلبُ اكتَوى 
نَثرٌ وَشِعرٌ ساطِعٌ كالبَدرِ في ... 
كَبِدِ السَّماءِ ضِياؤُهُ قَلبي ارتَوى 
وَردٌ وَزَهرٌ يَنشُرُ العِطرَ الشَّذا ... 
بَينَ الرُّبى أَحيا الفُؤادَ وَما ثَوى 
مِسكٌ وَطيبٌ بِالأُنوفِ قِراءَةٌ ... 
وَتَدَبُّرٌ بَينَ السُّطورِ لِمَن هَوى 
وَلَكُم تَحِيََّةُ قارِئٍ مُتَمَتِِّعٍ ... 
بِالحَرفِ ما ضَلََّ الكَلامُ وَما غَوى 
أَوقاتُكُم مِسكٌ وَطيبٌ بِالصَّلا ... 
ةِ عَلى الحَبيبِ مُحَمَّدٍ لِمَنِ انتَوى 
وَصَباحُكُم وَمَساؤُكُم تَسبيحَةٌ ... 
لِلهِ دائِمَةٌ لِوَحدِهِ ذي القُوى 
....................................
...محمد جعيجع من الجزائر - 2024/05/20

هلوسات وخرتشات ليس إلآ بقلم سمير مصالحه

هلوسات وخرتشات ليس إلآ 
:::::::::: :::::::::: ::::::::::
إسمع ايش الغربية بهذا الزمان 
قال اسقي أرضها عصير رمان 
عشان تكون مخالف للناس بهذا الزمان
لما تكون شخص صادق بحياتك 
تحب الصدق ولا تحب النفاق 
تاكد ولا تستغرب لانك أكتر حدا 
بينصدم بخباثة نوايا الناس حتى الاقربون
بل هم إلك الاقرب بهذا الدنيا الغريبة 
لا ادري الناس ما أصاب العقول 
حتى صارت ما بتحب غير الكذاب 
وتقرب كثيرا من الظالمين المنافقين
وتبتعد عن الناس الاطياب وحسن الأخلاق
بل الذي يعمل الخير ولا يؤذي الغير
ويتهم بالغش وصاحب مصلحة 
ولا أعلم أو لم اتوقع أن الكذاب 
ما بيوقع غير واقف على إجريه
وبلاقي الناس كلها وقفت حوليه
لدرجة انو حتى هو مش مصدق نفسه

       ☆:::◇ق♡م◇:::☆

بقلم سمير مصالحه♡اخوكم بالله♡

<٢١/٠٥/٢٠٢٤>

بدونك بقلم منير صخيري

......... بدونك 

أنا لا شيء بدونك 
اعترف أني قصرت فى حقك
أن مرارة قلبي فى لوعة فقدك
فأنت كودق يغطي سماء أفقي
كظلال غيمة تحمي روحي من حر
يرافقني ظلك خيالك أينما حللت 
كرحيق زهر عطر الأقحوان 
كنسيم صيف يروق للوجدان
بدونك كوردة ذابلة بلا عطر
بلا قطر ندى تحيي عروقي
بدونك كليل غرد فيه البوم
اسدلت ظلمته وحشته شؤم
كئيب فؤادي ينتظر منك فرجا 
تتورد بساتين وجداني بعد جراح
تلتئم وتضمد كأن شيئا لم يكن
لكن فقدك غيابك نزيف بعمق
يحتل كل أجزاء مهجتي ويحترق

               قصيدة: بدونك 
        الشاعر منير صخيري تونس 
         السبت 18ماي أيار 2024

وبعد كل هذا العمر بقلم مدحت فضل

وبعد كل هذا العمر

وبعد كل هذا العمر تقع فريسه للحب والعذاب

تنجذب روحك اليها دون ان تشعر بالاغتراب

تنشغل عن عالمك وتحلق بالسماء بكل انسياب

تنسجم ارواحكم معا بجنة العشق ولذة الاطياب

تغوص وتغرق في بحرالحب و الجليد المذاب

تتذوق طعم الشهد وتنسي روحك بعد الانجذاب

وبعد كل هذا العمر تقع فريسه للحب والعذاب

نسيت انك كهلا ومازال يتمتع بريعان الشباب
 
فلابد من نهاية الرحلة ليعود العقل بعد الغياب

الشاعر مدحت فضل

لن تغرد وحدك او تطير بقلم ابوخيري العبادي

لن تغرد وحدك او تطير
فهناك اسراب من الطيور تغرد 
وحتى العصافير
فرحت لخبر جميل
حين زرعت الورد بيديك
من اول يوم في الطريق
حتى نهاية العمر وقت طويل
وتكون الجنة هي المصير.
من قال انك لوحدك
قررت الرحيل
فأنا معك على الارض
أحمل أضعاف اشواقك 
والحنين
لو كنت لا تود العيش قربي 
لمَ سرقت مني القلب
وجعلت الروح اليك تطير
اما كان بك أن تروضني
كطفل صغير
وتجعلني أصبر عن الشوق 
والحنين
بأمكانك ان تشتري لي لعبة
او حلوى تنسيني العشق 
وانا بقلب صغير صغير
ما كان بك أن تهيم 
وتكتب لي أشعار ما كتبها قيس
يوما الى ليلى في عشقه الجميل
وتخبرني عليك التحمل
ولا تعشق بقلب طفل يتيم .....
@@@
بقلمي
ابوخيري العبادي

دعوت ربي بقلم قاسم الخالدي

دعوت ربي

دعوت ربي ولدعائي
يستجيب
ولسقمي غيرك شافي
وطبيب
اخذتني الدنيا يوم
بزينتها
وانت لي بكل شدة بها
قريب
تنكر العباد الجميل 
لربها
ولاتحسن لرزق الله 
لعجيب
فلك وقفت يطول
وقوفها
ويكثر يوم ندم وحزن
ونحيب
ربي ادعوك بمحمد
نبيك
وخير خلقك طه النبي
الحبيب
من كل هول امر به
بااخرتي
ومن كل موقف اراه
رهيب
يزداد شوقي كلما اسجد
وشوق بقلبي يزداد
لهيب
انت ياربي اعطيتنا
ورزقتنا
ولكل دعاء اذ دعينا
تستجيب
قاسم الخالدي

كلماتها العاشقة بقلم سليمان نزال

كلماتها العاشقة

قالت ْ و حرفُ الشهد ِ قد كتبا
لا تعشقي مَن حيّرَ الشهبا
أغرت ْ دروبُ السرد ِ خطوتها
ماشيتها حتى رأتْ عجبا  
أعطيتها مِن نبضة ٍ أفقا ً
و الشوقُ لمَا عاشنا رَغبا
الرد ّ مسّ الوجد َ و العصبا
الطيفُ زار َ العطر َ و الزغبا
قالتْ و جرحُ الوصف ِ قد وثبا
لا تقبلي مَن يمدح الخشبا
صاحت ْ و صوتُ العدل ِ في علب ٍ
لا تتركي من جاورَ السحبا
العجز ُ في الأوثان ِ قد ثقبا
 و القبحُ للغربان ِ قد ذهبا
قالتْ و نارُ الحقّ قد صرختْ
لا تلمسي من ضيّع َ النسبا
الليلُ في الأحزان قد حسبا
يا نزفها قد صاهر َ الغضبا
غطتْ ثياب ُ البدر ِ دمعتها
مع غزتي مَن أبصرَ العربا ؟
دعني لها غازلتها صخبا
و النهرُ في الأوصال ِ قد سكبا
دعني بها فسّرتها أدبا
أشجانها صيّرتها لهبا
قالتْ و زندُ الوقت ِ في قمم ٍ
 المجد ُ يوم النصر ِ قد وجبا
جاوبتها و الأرضُ قد قرأتْ
  عنوانها و الوصل ُ قد وهبا

سليمان نزال

بين المتفائل و المتشائم بقلم بسعيد محمد

بين المتفائل و المتشائم 

بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 

بسم الصباح أزاهرا وعطورا
و الكون أضحى روضة وصفيرا 

هذي الرحاب تزينت و ترنمت 
بنوافح تغشى المدى تحبيرا 

حلل الربيع تنوعت وتوزعت 
تدع الفؤاد مرنما مسرورا   

قم ،يا أخي ،من مرقد و تثاؤب 
لترى الروائع وردها وعبيرا  

وسم الجمال بزهره و فراشه 
كونا صحا ،وخمائلا ،و غديرا  

هي ذي الطبيعة أسفرت عن حسنها 
و رواؤ ها يشفي الأسى و كسيرا 

متع فؤادك والشعور ،بما ترى 
واسلك طريقا مزهرا ومنيرا   

الكون حطم قيده وتعاسة 
جثمت ترجي موتنا و شرورا  

حطم قيودا جمة ومأسيا  
صبغت سماء بالأسى محذورا 

وافتح فؤادك للمروج و زهوها 
و خمائل ضمت منى وحبورا  

الفل يرنو للوجود محبة  
و يزيل خطبا فاتكا ونفورا   

و الورد يحوي بالروائع عمقنا  
و يثير قلبا مثقلا مكدورا   

تلك البلابل تستثير بشدوها 
قلب الوجود ترنما و حضورا  

ما لي أراك مثبطا و مشردا  
و الكون يرجو وثبة وعبورا ؟!

كن كالجداول طلقة بسامة  
سلسالها يمحو الونى وفتورا 

سلسالها يروي الحقول بمنحه 
و يعيد لحنا للدنا وحبورا   

ما الكون ما الأنهار ،ان هي أقدمت 
ترجو التوقف ،لا تريد مسيرا ؟!

الكون يحيا بالطلاقة و السنا  
و يحب نشءا باسما معطيرا   

و يذم من يحيا كئيبا ناقما
يهوى الدجى و تشاؤما و قبورا  

حرر عوالمك الحسان ببسمة 
تدع الوجود خمائلا زهورا  

حرر جراحا راعفات للمنى  
و رنيم طير شدنا تبكيرا !!!

الوطن العربي : الثلاثاء 21 / أيار / ماي / 2024

أخبو في تنهداتي بقلم عماد فهمي النعيمي

**"أخبو في تنهداتي"**
عماد فهمي النعيمي/ العراق
أَمْضِي فِي دَرْبٍ النقَـاءِ  
أَحْمِلُ أَحْلَامِي وَسْطَ أَهْوَائِي  
أَعِيشُ فِي صومعةٍ بِلَا نُورٍ  
كَأَنَّنِي نَجْمٌ غَابَ عَنْ سَمَائِي  
أَرْنُو إِلَى بَرِيقِ فَرَحٍ ضَائِعٍ  
لَكِنْ سَرَابُ الْأَمَلِ يُلْقَانِي  
أَبْكِي عَلَى أَيَّامٍ مَضَتْ  
 تَحْمِلُ فِي طَيَّاتِهَا صَفَائِي  
أَمْضِي وَأَحْمِلُ بَيْنَ ضُلُوعِي  
جُرْحًا لَا يَلْتَئِمُ بِدَوَائِي  
فَإِذَا الْحَيَاةُ غَدَتْ لِي سِجْنًا  
وَأَصْبَحَتْ آلَامِي أَصْدِقَائِي  
أُنَادِي اللَّيْلَ لِيَكُونَ شَاهِدًا  
عَلَى وَجَعِي وَعَلَى بُكَائِي  
أَكْتُبُ فِي صَفَحَاتِ الزَّمَانِ  
قِصَّةَ حُزْنِي وَنِدَائِي  
وَفِي كُلِّ نَبْضَةٍ مِنْ قَلْبِي  
أَسْمَعُ صَدَى الْأَحْزَانِ فِي نِدَائِي  
أَخْبُو وَأَخْتَبِئُ فِي تَنَهُّدَاتِي  
كَيْ لَا يَرَى الشَّامِتُونَ حَسَرَاتِي
21/5/2024
عماد فهمي النعيمي/ العراق

إنه قلمي بقلم سليمان كاااامل

إنه قلمي
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
لا تسألي قلمي.......... إن سال حبرا
وملأ بالحنين..............إليك أوراقي

كيف الغرام ياقلم......... ملء جوف
ورغم الأنين تخط...لهيب أشواقي

أراك مضطرباً..........تهتز في الفرح
وحتى الحزن..... أراك مكبل الساق

يلقي المداد على...صفحات عمري
لا تسأليه تزيدي.... همي وإشفاقي

إنما الحروف يخطها....... من أسى
مختبئ خلف....ابتسامات أشداقي

ليرى الحساد فيها تجلدي وبأسي
مهما سمعوا الأنين بتقلب الأوراق

ذاك قلمي.......ترجمان قلبي الوفي
لاينثني عن.........نصرتي وإحقاقي

لا تسأليه............. تبتزي منه عثرة
صلب قوي لا..... يلين ولو بالنفاق

يخط عني في الهزل أجل قصيدة
وفي الجد ينوب......بفكره الراقي

ذاك قلمي....... عميق الوعي متقد
في جوفه الحرف... دائم الإشراق
**************************
سليمان كاااامل.. الإثنين 2024/5/20

بلا عنوان بقلم احمدالروضان

بلا عنوان

إلى أين..بل ماذا يريد؟
ويعلم إنني جدا عنيد

ويدري لن ينال القول مني
إذا عصف الكلام فلن يحيد

على ماذا يعاندني ويجفو كأني قد أضيق بما يريد

كأن الذكريات لها حضورا فتأتي بالحضور ولا تسيد

كأن الضوء يغتال المرايا ويعزف لحنه عزفا يجيد

يجيد مرورنا بين السرايا نرتل آية الكرسي..نعيد

إلهي قد أتيتك لحن قولي
قريب أنت مذ نبض الوريد

وتبقى النفس يغريها التمني
ويسكن وسطها حزن وعيد

هوى نفسي يعللني بماذا وماذا حين تسألني تزيد

فتكتب فوق ألحان المعاني عبارات لها يصبو العديد

إجيد الصمت مرات وأدعو عسى صمتي يبلغ ما يفيد

يعيد الراحلين لدار غرب إلى دار بها طل وغيد

أيا دار الأحبة والغوالي أصرت الآن يسكنك الرعيد؟ 

تعيدين الربابة في الزوايا فيبعدها الذي يخشى النشيد

يقول الفكر إن الصمت سحر
ويسحرني إذا قال الرشيد

يقول السحر من بين القوافي فأصغي كي أعيد عسى أجيد

كأن السحر يلزمني قوافي إذا قيلت لها نطق الوليد

أرى بالصمت كم تعلو المعالي
جميل الصمت يحكي ما يزيد

تجنب للكلام إذا تجافى ولا تلحق براحلة تصيد

فأن القول عنوان الرجال ويحلو الصمت والمعنى سديد

العراق
د. احمدالروضان

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...