الأحد، 26 مايو 2024

إنطفأ ودك بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....إنطفأ ودك...🧐

إنطفأ ودك بغثة بلا سابق إعلان
برياح صدك و هي دليل و برهان
تاهت سفينة مودتنا في يم هجر
أغتيل ربانها بلا رحمة بيدقرصان
كم من مفاجأة صفعتنا بقسوة
ما كانت بالبال أبدٱ لا بالحسبان
الثغر المبتسم كشر على أنيابه
يطعن بالظهر كأنه عاديات الزمان
كم شيد قصورٱ بمعسول حديث
كنت أحسبه نبض عطف و حنان
وكنت أغدق عليه بمثله مضاعفٱ
بأرقى من نزيف متيم أو ولهان
و لا أجاري في إحساسه بتفوق
لأن حصيرالتواضع عندي بر أمان
لأني لا أهوى أي تضخيم للذات
بسيل شهادات أو بريق نيشان
قناع النفاق إنكشف زيفه سريعٱ
بثنايا المجاملة كان طي الكتمان
للأسف حسبنا المعدن من ذهب
لكن ليس من صلبه كان اللمعان
مطمئنٱ لا أعير وزنا إلا لوحدتي
هي واحتي من شرور الأحزان
إنطفأ ودك و جسر التواصل هوى
نار قطيعة بطيف جحود دخان
وحسبي أني لم أقدح لها أي زناد
يحرق للمودة الأوراق والأغصان
حرفي شاهد على حرصي عليها 
أثره بمروج البلاغة وحقول البيان
يقدس وشيجة المودة و يرعاها
يرويها بدماء صدق من الوجدان
و من يدير ظهره لي بلا أي سبب
أطويه طيا في دهاليز النسيان
إنطفأ نور ودك إنكشف جوهره
ديجورالنكران جلي واضح للعيان.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 26...5...2024 🇲🇦




الزُّرْقُمُ... (من غَزَل الشّباب) بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الزُّرْقُمُ... (من غَزَل الشّباب)
زرق العيونِ تركنني حيرانا 
 وجعلن قلبي للهوى ميدانَا
هتّكن ستر القلب مني فانبرى 
 يهتزّ من وقع اللّحاظ، زمانا
وسلبن كلّ إرادة من مهجتي
 وأسلن دمعي قانيا تهتانا
وسبى نهاي عقيقها من نظرة
 عرضًا وليت لقاءها ما كانا
كالغابة الفيحاء وسط بحيرة
 من فضّة لمعانها لمعانا
حفّت بها سود الجفون كأنّها
ليل الشّتاء إذا الدّجى أخفانا
هي نفحة السّحر العميق ووقعه 
 هي مرقص بث الهوى ألحانَا
هي أسهم تصمي القلوب فترعوي 
في إثرها أنّى انبرت أشتانا
هي قوّة تسبي القلوب فتقتفي 
أثــر العيون بـــذلّة إذعانَا
هي عالم ملأ الغموض مجاله 
 فتغرّبت فيه النّفوس هوانَا
كم هتّكت من عاقل حسب الورى 
في عقله من قولهم حسبانَا
كم فرّقت بين الخليل وخلّه 
 كم غرّرت نفس الملاك، فدانا...

يامن بعثت سهام سحرك في الورى 
 نالت سهامك قلبنا ونهانا
يا بارقا شمنا الطّلال بضوئه 
 خلب السّحاب وخيره أخطانا
أنت الرّبيع تحيل أجرد مهجتي 
 غضّا بزهر ، هامسا نشوانا
أنت الحياة وفي غيابك موتنا
 فارفق جزاك إلاهنا إحسانا 
نصّبت في قلبي هواك مؤبّدا
فغدا هواك مسيطرا، سلطانا.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"

أهديتك العمر وحدك بقلم فاخر خالد

قالت
لاتقارن بين عمري وعمرك
ما همني تاريخ ميلاد
ولا عدد السنين  

فما الهوى الا نبض فؤاد
يأتيك غفلة وكأن الروح
تولد كالجنين

يا كل صباحاتي
من دونك قهوة لن ارتشف 
واجعلُ لشفاك درس بحلاوة
عسل يبقى وسام شاهد عليك

أهديتك العمر وحدك
لاحق لغيرك فيه مقام
لتبقى السعادة خالدة
بقربك عنوان دون وداع 
الى يوم الدين

قال ،،
ياجنة بين مرابع الورد
اقمت لك منزلا 
قصراً من الحب أساسهُ الوفاء
ملكتُ روحك الطاهرةِ
وقبضة معصميك 

يداً بيد لا فكاك اليك ..
يا رفقة العمر
سأهديك العمر ولا اعز 
عليك الفؤاد
يداً بيد لافكاك اليك ..
 
فجمال العشق بالعمر مرة
حرام يتجدد بأخرى 
يدوم للازل ولا تعداد سنين ..

✍️فاخر خالد

الأهلي بقلم احمد محمود

الأهلي
مالك ياواد
الأهلي خد البطولة ياعم
طيب دي البطولة كام ياواد
ياعم تعبنا من العد
وقد الأهلي ماله قد
يعني البطولة رقم كام ياواد
البطولة ال ١٢ ياعم
والريال أخدها كام مره ياواد
أخدها ١٤ مره ياعم
يعني باقي اتنين
ونتساوي مع الملكي ياواد
مظبوط كده ياعم
طيب وانت ايه مزعلك ياواد
لا انا مش زعلان 
وربنا يبارك لكم ياعم
ياواد الأهلي هوا اللي مفرحنا
ولونه احمر بلون الدم 
ونادي القرن ياواد
ياعم مبروك عليكم
بالذمة من قلبك ياواد
والله من قلبي ياعم
وبعدين الأهلي مصري
وانا مصري وبحب مصر ياعم
عاش الأهلي وتحيا مصر 
ومصر فوق الجميع ياواد
عاش الأهلي
وتحيا مصر ومصر فوق الجميع
ياعم
مليون مبروك لمصر
بقلم
احمد محمود

لولاك ما تعجلت الولادة بقلم أبو خيري العبادي

لولاك ما تعجلت الولادة 
الا لاجل رؤياك 
أنتِ سمعتي صراخ ولادتي 
وانا سمعت صوت تكبير
ونداء صلاة يدوي في الاذان
تخونني ذاكرتي في حينها
فقد اشغلني حنان أمي 
ومن حليب رضاعتها  
تعلمت الوفاء
وماعرفت غيرها بالحياة
حتى ريعان الشباب
يوم عرفتك صبية 
على طريق الدراسة 
يزداد فيك كل يوم الجمال
لتكوني أجمل من كل الدارسين
ما كنت اعرف معنى الحب
الا حين تغنى لي رفاقي 
يقرأون لي أشعار عن العشاق
وما ذكروا من الهوى الا جمال
لكن صورتك مرسومة في ذاكرتي
ولن تغيب عن الاذهان
فما عرفت يوما معنى الحياة 
دون ذكراك 
وما تعلق أسم من الاناث 
ألا أسمك والقداح 
يوما شعرت بالاشتياق
وكأن طوفان يغرقني لعشقك 
فكيف الوسيلة للقياك
ليتني اعرف طريق اسلكهُ اليك
صرت اردد أسمك في خلوتي 
وأنادي السماء رحماك  
فأن ما أنزل على الروح رحمة
كما ينزل المطر من السماء
ويجعله غيث ليحدث العشق بين 
الارض والنبات 
واليوم أعلنها أني لا أود غيرك
بالعمر طول حياتي .......
@@@
بقلمي 
أبو خيري العبادي

سر السعادة في المحبة والوئام بقلم فلاح مرعي

سر السعادة في المحبة والوئام
 شريك ثغره دائماً بسام 
ووجه ضاحك زاده اشراقا
ولسان بحلو الكلام ناطق 
يشنف المسامع بهمسه 
 صادق بحبه وليس منافق 
راض بما قسم الله له
 دائم الحمد وشاكر 
اذا نظرت إليه سر خاطرك
وحفظك في غيابك والحضور
سمح سموح للوجه بشوش 
متأسيا بما جاء في حديث الرسول
سر السعادة في شريك للعهد يصون
ودود بشوش ضاحك مسرور  
فلاح مرعي 
فلسطين

يا جُرحُ بقلم محمد جعيجع

يا جُرحُ ...  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 لِلمَرءِ حِسٌّ في الصباحِ وَفي المَسا ... 
وَيَعيشُ إِمّا ذاكِرًا لَهُ أَو نَسى 
كُلُّ الجِراحِ وَإِن تَفاقَمَ وَخزُها ... 
تُنسى بِمَرِّ زَمانِها وَلَها الأَسا 
كُلُّ الجِراحِ وَإِن تَأَخَّرَ بُرؤُها ... 
تُشفى إِذا مَرَّ الزمانُ وَتُنتَسى 
إِلَّا جِراحَ الأَهلِ يَبقى ذِكرُها ... 
طولَ الزمانِ وَوَخزُها لا يُنتَسى 
تَبقى وَيَبقى في الفُؤادِ أَزيزُها ... 
تَبقى بِصَدرِ المَرءِ حَتّى إِن عَسا 
يا جُرحُ قَد أَعطَيتَني وَعدًا صَبا ... 
حًا تَنمَحي، وَخَلَفتَ وَعدَكَ في المَسا 
إِنّي أَراكَ بَعوضَةً لا تَستَحي ... 
أَبَدًا وَفي أُذني طَنينُكَ قَد رَسا 
وَطَنينُ صَوتِكَ في نَهاري خامِدٌ ... 
وَتَثورُ في وَخزي بِلَيلٍ عَسعَسا 
وَتَبيتُ في جَسَدي تُشاكِسُ راحَتي ... 
وَاللِّينُ مِنكَ إذا الصَّباحُ تَنَفَّسا 
يا جُرحُ ما لَكَ غَيرُ صَبري مَرهَمٌ ... 
فالطِّبُّ عُريٌ مِن شِفا اللهِ اكتَسى 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 24 ماي 2024م

أنوثة الأيام لا تبقى بقلم زهيرالقططي

أنوثة الأيام....لا تبقى  

رغم الدوام اليومي
ورغم أنوثة البكر للحياة
وصباحها الوردي
وصوت الطير المغرد
أقتل الوقت بيدي

تاهت بداية العمق في حديثي عن الذاكرة
قسمأ.... لا أسأل
أين كنت في السابق
فأعطني حبأ ما... إن كان عندك
أعطني شوقأ ... أعطيك كلمات
أعطيك المعجم
فكل اللغة في النوى
لا تعرف سر الكتابة

إحتلالي لوجه جميل
لا يجوز شرعأ
إحتلالي لقلمي كثيرأ
يغضب البشر
وإحتلالي لنفسي أضاع نصف عمري
أعطني لأوصل الشرايين ترابطأ
أعطني ما أريد .... وما لا أريد
وأفشي سر الكآبة التي تلاحقني
فالذاكرة لا تولد عبثأ 
ولا تولد هكذا
الضوء لا يعرفني جيدا
والذاكرة تبحث عني دائما
حدثني عن الغد بلهفة
والليل لا يسكت من صراخي
من تركيب الكلمات المزدحمة

ساعة الوقت عندك
بألف عام
وساعة النوم لا تزيل الغضب
لا تكفي لأغنية للورد
ولا تطوي أوراق الشكوى
من أيام قد مضت

ليس بوسع الحلم أن يزورني
لا أحد يعطيني الضوء الاحمر
وان رايت اللون الدائري
حول جفني
فسأنام مستسلمأ ...
وخوفأ من غضب النهار أكثر
----
المختار/ زهيرالقططي

ويأخذني الحنين بقلم سليمان كااااامل

ويأخذني الحنين
بقلم
سليمان كااااامل 
*************************
ويأخذني الحنين لثغرها العذب
أتغافل عمدا .......حتي تناديني 

فأسمع إسمي.......... بين شفتيها
يعطر سمعي...... ويعيد تكويني

وأنادي عليها...... فيجيب الدلال
تتمنع عني.............. ولا تجافيني 

فيسرع قلبي......... لنبضها عناقا
ويعزف الشوق ....إليها لترويني 

ياويح قلبي.................. من حبها
يدق أوتاري... وبالحب يشجيني

فأفر إليها ..........وهي بداخلي
تقيم مأدبة........... وتلبي حنيني

كريمة ولها ......... بالقلب منزلة 
من ذا التي............تلهمني يقيني

تحرك حرفي.................من غمده 
تُسِل بناني................ولها أفانيني

ويأخذني الحنين...... إلى عينيها
ودفء الحنان............ بها يأويني 

تُطبِقُ الجفن ...........بكل سلام
هنا سليمان..... يجمعني يغطيني
*************************
سليمان كااااامل................. الأحد
في 2024/5/26

الليل والقمر بقلم راتب كوبايا

هايكو ؛ تصويرة

الليل والقمر
باستدامة السهر تتلألأ 
جفنات العنب 

جفنات العنب 
تحت العريشة يحلو
الليل والقمر 
…..

تانكا 

الليل والقمر 
توأمان لا يفترقان 
روحي وروحك

وفاء غير محدود
نعمة رب معبود

…..

جوجيوهيكا 

الليل والقمر 
عنوان وحيد للسهر
صوتها..
كوكب الشرق ما زالت
تملأ الدنيا طرب !

……

سومونكا

صبابة عمري 
 الليل واكتمال القمر
يا لحلاوة السهر
بالفلك تقبّل الغيمات
شفاه وعيون النجمات!

لا تسل 
ما مقياس المحبة 
ما الدلال ما الجمال
بين عتمة وضوء
قمر يداعبه الليل!
…..

راتب كوبايا - كندا 🍁

السبت، 25 مايو 2024

خارج النصر بقلم البشير سلطاني

 خارج  النصر


أسافر في دروب الذكرى 

بأروع راكبة تتحمل شجوني

أفكك عقود الإنتظار ومحطات

الإستهزاء  والإستغباء الملون

بخطب كل الايام والأزمنة 

ضاع العمر والشباب بالتسويف  

سوق هي حياتنا كل القيم بيعت

أخلاق بالمزاد من يشتري 

ما بقي من عفة وشيم

وتجمع الأكلة على قصاع

قيل أنه ملك القبيلة وأقاموا 

وتقاسموا تركة الميت بلا حمد 

أراقب روحي وهي تحتضر 

كلما ذكروها بالتاريخ المجيد 

كم كذبتم حين أعلن النصر 

وباعت العفيفة مرغمة. ماتبقى   

ولم يعد وجهها ذاك المستنير،

وسقطت خيمة الرجاء والكرم 

كم تغنيت في محافل الخنوع 

وانا أصر على براءة الذئب،

وجهه  ملطخا  بدم يوسف 

أنا الضحية والمعزيين ذئاب 

لا. تكلمني عن غد وهل يشرق

النور في دهاليز  التيه والضياع 

من يسمع أنين شاعر إسودت 

ألواحه من قلقامش إلى حداثة 

تجمع الكل  ينتظر فرجا كالسراب

طال الظمأ والماء هجر خارج القبيلة 

غور الصافي ماء زمزم أين نحج 

الكل باع. إرثه وصاح. الفاتح أبيع      

ما صدق في حقي من الكعبة 

لا. أنتظر موت شيخ القبيلة 

قبلة على ملك الموت  حين يسرع

يعجل القسمة وهل بقي من البيت 

ما يباع كل الوطن مرهون إلا ألسنة    

يفكر الصمت أن يزورها  يوما 


بقلمي : البشير سلطاني


دلال بقلم يوسف احمد حمو

 دلال

دلالُ ياقمراً في مركزِ الهلالِ

 لا تَعدِّ الحقائِبَ للرِّحالِ

كي لا يصبحَ المركزُ 

أطلالاً بأطلالِ

كي لا يصبحَ

 كلُّ شيءٍ في زوالِ

واثقةُ تسيرُ ولا تبالي 

تنتصرُ دونَ حربٍ أو قِتالِ

الكلُّ يأخذُ حقَّهُ

دونَ كلامٍ أو جِدالِ

للعدلِ كنتِ رمزاً وخَيرُ مِثالِ

بصماتكِ باقيةٌ

سيذكركِ التاريخُ مدى الأجيالِ

إنْ جاءت دلالُ 

الكلُّ في التزامٍ وامتثالِ

الكلُّ في حركةٍ

 أينَ الفيستُ ؟

البسوا الكمامةَ 

أسرعوا

سجِّلوا النِّساءَ والأطفالِ

كنتِ كشجرةٍ وارفةَ الظِّلالِ

كم مرةٍ سهرتِ لأجلنا الليالي

مشغولةٌ بالبرامجِ والتقاريرِ  واتِّصالِ

يفتحُ اللهُ لكِ في الجنةِ باباً

ويُزيدكِ اللهُ جمالاً على جمالِ

تقبّلي منّي هذه القصيدةَ

رغمَ همومي وانشغالي 


بقلمي يوسف أحمد حمو _ سوريا

30/1/2022


ساكن الروح بقلم أركان الذهبي

 ساكن الروح 


يـاسـاكن الـروح ما في الـبال

لـغيرك متسـع يحلو له الـمـقام


فـما ظـنك بـحبيب انت حبيبه

اهـدى الـروح بود لك وانسجام


يـاخليـل الـروح هـون علي نار

أشعلتها في قلبي فزادتني هيام


وارحم مـني الفـؤاد أنه لايـزال

في مرمى قوسـك يناله سـهام


الا تـرى يا مـجنوني كم احـبك

كم أحن اليك اليس هذا غـرام


الا ترى يا معشوقي أني اكـلـم

النسيم لأبعث معه اليك سـلام


لك يا انيس الروح افشي أمري

فأننا لبعضنا كأنما غمد وحسام


فما بات لي بعدك ياعزيزي ملاذ

ولا عاد لي من بعدك عشق ووئام


أحببتك حتى بان على ملامحي

اثر العشق وهن العظام والسقام


فيا ترى يامن أكتب له وافسر له

حبي فهل تحبني انت كما يرام؟


ما صرت لغيرك اشكو الهوى ولا

 لغيرك يا خلوتي افسر له أحلام


فـما عـاد بـعـدك الـسهر يؤرقني

وما عـاد الـعـيون تـغـشاه مـنـام


         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️    

          أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ 🇮🇶


ليالي العشق بقلم محمد السيد يقطين

 ليالي العشق

 

فِي لَيَالِي العِشقِ

يَحلُو السَّهرُ والسَّفرُ مع النُّجوم

نُور القَمَر

وَجَميلَتِي محبوبتي

أمامَ عيني ونَاظِرِي

تُشَاغِلُني وتُسعدُ مُهجَتِي

في ليلةٍ فيها المَطَر

هِيَ خاطري

هِيَ دنياي جنتي

هِيَ مَلَكُوتي وعُمري المنتظر

وهِيَ عِندِي كُلُّ البَشَر

هِيَ أنتِ يَا من أحببتُكِ

يَا قرَّةَ عيني وسَكَنِي

حبيبتي

أَمُدُّ يديَّ إليها فترمقني وتهواني

هات يَديْكِ يَا ذَاتِي

دَعِيهَا تُلَامِس إحساسي وأنَّاتِي

يَا كُلَّ الحَاضِرِ والمَاضِي

أحببتُكِ حبًّا من قلبي

وظُنُوني أنكِ فاتنتي قاتلتي

ولهيبُ الشوق تغشَّانِي

أدنيتُ كثيرًا من فمِها

فوَثَبتُ على شَفتيْهَا قتيلًا

عطَّرتُ بِرُضابِكِ أنفَاسِي

لو متُّ شهيدًا

فَفِداكِ

يَا أجملَ وردةٍ بحَيَاتِي

قابلتُها بدرًا كالقَمَر

بقلمي محمد السيد السعيد يقطين .مصر


سيدي بقلم ريما خالد حلواني

 سيدي 


اهو عشق ام اسطورة أم حالة خاصة

 في اللطف ، سجّلت المواقف وبالصدق تعاليت بأصوات الضمائر  بالمحبة أشعلت فؤادي ،

اجتمعنا على موائد الصدق وتناولنا فطور الوفاق ،

فما كان بنا سوى رسم الاتفاق شددت ازري وجمعت شمل أجزائي ولملمت شتات روحي وبعثرت الجمال في موانئي  ، أعطيتك من كنوز بحاري وهديتك اللؤلؤ والأرجوان وسبغت ايامك بشهد  عسل فاضت حلاوته على ضفاف الوجد عناقًا وقبلًا ولونًا زهريًا يرسم على الوجنتين  شوقًا ، اغلقت  منافذ الظنون وأوصدت أبواب الشك باليقين ، عمّرت  جسور المحبة  بشعائر  الأشواق ، تغنيت بها ووشمتها داخل روحي ليصدح صوتي بجمال اللقاء  ، أغريتني بالمودة فلم أستطع الفراق ، غنيّت لي لحن الوفاء وسجّلت على صفحاتي الإخلاص ،  بعثرت عطرك في انفاس الرجاء  ، فكنت إيقاعًا ووترًا  يضرب على احاسيسي  في كل الاتجاهات  . 


بقلمي ريما خالد حلواني


غازلني وقال بقلم فاتي رضا

 غازلني وقال :

يادرة حبي وسيدة نبضي

قد أثملني حديثك والمطر

فتعالي لأعشقك حد الشجن

يا نشوة عمري وجنة حبي 

يا همسي ولحني

يا أول وآخر عشقا في قلبي 

أحبك حد التعب ...

فاتي رضا


هيا بنا نلعب بقلم عثمان زكريا

 هيا بنا نلعب


بقلم/ عثمان زكريا (رسول الإنسانية)


_ ليبيا


هيا بنا لنلعب ونبدع الوقت

بالأجمل والأرق والأعذب

هيا نبا لنلعب

نزرع زهرة ونقطف قبلة

تضمينني فأتنفسك بدهاء الثلعب

هيا بنا لنلعب

أحملك علي ظهري

فتمسكين رقبتي مثلما 

يمسك بالجزرة الأرنب 

هيا بنا لنلعب 

تقولين جاء دورك علي ظهري 

فالتصقت مثلما يلتصق  

بالضحية العقرب 

هيا بنا لنلعب 

وحين تمددنا كعاشفين 

قلت ويحك علي مهلك 

ضحكت وقلت مسروراً

سأجعل كل ما فيك 

يتوهج كالذهب


انتخبوني بقلم رياض التركي

 انتَخبوني


قَضيتُ عُمري ســارِقاً

ولَمْ أسرُقْ بَـعدْ

سِوى نَظرةِ مُقلٍ

عِفَــــــةِ خَجَـــلٍ

أوحَفنَةِ قُبَلٍ مِنْ 

هذا الخَدِ وذاكَ الخَدْ

قَضيتُ عُمري سـامِقاً

أباً عَنْ جَــدْ

ماذا جَنيتُ

ومـــــاذا بَعدْ ؟

فقَد قَرَرتُ أنْ أسرُقَ الآن

قَرَرتُ أنْ أُرَشحَ نَفسي

لأنتخاباتِ البَرلمان

فَفي الكُـــرسي

مالٌ جاهٌ سَطوةٌ وأمــان

هيا انتَخبوني

أني أتعهَدُ

بأن أُقاسمَكُم السَرقات

لَكُـم النــصِف

وليَّ الضِـعف

وَ مِنْ نِصفِـــكُمْ

نَدفَعُ الرَشوَةَ والزَكاة

يَداً بيَــدْ

سَويةً نَرسمُ الغَدْ

بَجنيّ الأصوات

نَبني قُصورَ الرَخاء

ونُعيدُ صِناعةَ المجَدْ

بلَمِ الشَمّلِ 

وإعادَة المُطلقاتْ

نَبني جسوراً

ونُعَّبدُ كُلّ الطُرقاتْ

فما زالَ

في الجَنةِ بعضٌ 

مِن الحُفرِ والمَطباتْ

أَ نَحتاجُ فَتوَة؟

أو فَيلَسوفاً

كَيّ يَكونَ لنا قِدوَة

شِعارُنا قِطٌ وَحمامَة

علمــــاً أني

لا أطيقُ رَبطةَ العُنقْ

ولا حتى العِمامَةَ 

لِذا سَأرتَدي الصُدقْ

وسأمنحُ كُلَ فَردٍ

باقةَ وَردٍ

وكيسَ قِمامَة

انتَخبوني

سوفَ أجعلُ السَماءَ

تَمطرُ بِفصلِ الصَيّفْ

سَتُمطِر ..

لا تَعجبوا أو تَسألوا 

مَتى وكَيّفْ

إرجموني إن أتَضَحَت

رؤيا وعودي زَيّف

انتَخبوني

وبايعـــــوني

فأنا أهلٌ للإمــامَة

وســـأشفعُ لَكُمْ حتى 

في يَومِ القِيــامَة 


رياض التركي - العراق


ذكريات تعود بقلم ريمه غانم

 ها هي ذكريات تعود 

وتعود معها الاحلام

تيقضني رائحة عطرك 

ارى ملامحك امام عيني

تقد مضجعي تصحيني

من غفلتي  واوجع السنين 

لأجد نفسي وحيده 

ترتجف اوصالي 

ترتعش يداي 

تضطرب نبضات قلبي 

شوقآ اليك 

ريمه غانم


الخميس، 23 مايو 2024

الأبيضان بقلم :ماهر اللطيف

الأبيضان

بقلم :ماهر اللطيف

كنت نائما ليلا صيفا حين زارني صوت في المنام وهو يقول بكل حزم وثبات وثقة في النفس، بنبرة حزينة وصوت نقي غزا أذني فجأة :

"وجدتني في معبد الحياة ذات يوم باكيا جراء هذا النور وهذه الوجوه التي لم أعتد بها ولم أعرفها سابقا،خائفا ومتوجسا من كل شيء بما أنني صفحة بيضاء ناصعة لا حبر على سطوري ومكوناتي، لا أدري من أكون ولماذا تواجدت هنا ولا هدفي أو غايتي أو غيرها...

سترت جسدي بسترات متعددة وتنحيت عن بياضي حين شرع القلم في تدوين أفعال القدر وأقواله وعطاياه وهداياه وابتلاءاته هو والزمن وكل من تقاطع معي أثناء مكوثي في هذا المعبد المقدس....

أكلت وشربت ، نمت واستفقت، تعبت وارتحت، جلست واستقمت، تعلمت وجهلت، بكيت وفرحت، نجحت وفشلت ، فعلت الشيء ونقيضه مثل نساك هذا المعبد ومتعبديه وزواره الذين يزدادون ويتناقصون في كل لحظة بما أن الصلاة هنا لا تنقطع ولا تتوقف البتة.....

انتعلت الخير، فرأيتني أنيقا وجميلا جمال ما ركبت في البداية قبل أن تتلاعب بي التضاريس والجغرافيا ورواد المعبد إلى أن بات نعلي ضيقا يعسر علي السير والثبات ،فغيرته بنعل الشر الذي تماشي وقياس قدمي إلى أن تسويت وأندادي وأصحابي وبقية سكان المعبد....

تغيرت وتلونت مثل الحرباء حينا، و ردمت رأسي في التراب كالنعامة حينا آخر ، واستسلمت حينا ثالثا ورضخت للواقع وقوته، وتحديت المصاعب والعراقيل حينا رابعا... ،فكنت كمصلي معبدنا المميز....

نعم، ركبت قاطرة الزمان والمكان وهي تجوب بنا زوايا وأركان معبدنا الذي لم يتغير تغيرنا العجيب في كل لحظة، فكانت تتجول بنا وتعلمنا ما يجب علينا تعلمه لتأمين غد أفضل ما دام زمن التعلم ممكنا، لكننا - في معظم الوقت - لم نتعلم ولم نستوعب الدروس رغم كثرة الفشل والسقوط والتقهقر وعدم الخشوع في صلاتنا في هذا المعبد....

فعلا، لم نراجع دروسنا ولم نعتبر، لم نخطط جيدا ولم نسع إلى تركيز أسس قوية وسميكة لبناء مستقبل صلب ودائم يقينا الوقوع في أتون الشيطان والنفس الأمارة بالسوء اللتين سترميان بنا في جحيم جهنم غدا والعياذ بالله....

لم نستمع إلى ضمائرنا وتأنيبها حين كانت حية ونقية، حين كانت تلعب دور الميزان والمحافظ على توازننا وتعقلنا وخشيتنا من غضب الله وعباده، لما كانت تعاتبنا على كل خطأ وزلة لسان أو عمل في غير محله...

لم نفهم كثرة تدخلها في حياتنا وحرصها على ردعنا وارجاعنا إلى الجادة حتى تسلم صلاتنا وتقبل في هذا المعبد الدنيوي قبل المعبد الآخروي، لم نحافظ على وازعنا الديني والأخلاقي ، وتهنا في بحار هذا المعبد الملوثة التي أنستنا أحيانا ربها وخالقها، فنسانا وقتل فينا كل حي وأولهم ضمائرنا التي كانت تقول لنا يوما ما - كما كنت أتذكر دائما طيلة مسيرتي وتعبدي في هذا المعبد - :

- اتق الله يا هذا، وعد إلى وعيك ما دام وقت التوبة قائما وممكنا... 

- (غاضبا ومزمجرا) ما الذي فعلته حتى تراني شيطانا و تؤرقني وأنا بحاجة إلى الفرح واللهو والمجون....

- (وهو يذكر الله ويسبحه دون انقطاع) سأدعو لك الله وأطلب منه إعانتك على الهداية والتوبة والإقلاع عما تدمن من شر وطاعة عمياء للملعون وأتباعه من الإنس والجن....

وها إننا نرتدي الأبيض مجددا وقد تلوث بما عشته في هذا المصلى طيلة هذه المدة، أخرج من هذا المعبد ومن يعرفني يبكيني بكاء حارقا ويدعو لي الواحد الأحد عساه يرحمني ويغفر لي ما تقدم وتأخر، أخرج ولم أؤدي صلاة صحيحة وسليمة واحدة - في أغلب الأحيان - يكمنها أن تشفع لي بين أيدي الله غدا يوم الحشر العظيم.... "

فاستفقت مذعورا وقد تبلل جسدي عرقا وارتعد أيما ارتعاد ، وقد شعرت بالعطش والخوف والذعر، توضأت بعناية شديدة رغم وضعيتي النفسية والصحية، صليت ركعتي حمد وشكر في انتظار أذان الفجر، قبل أن أقرأ ما تيسر من القرآن الكريم وأسبح الله وأذكره كثيرا إلى أن اطمأنت نفسي وسكنت واسترجعت توازني ووعيي وضميري الذي كدت أئده لولا هذه الحادثة التي جعلت مني إنسانا آخر يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ويعمل لاخرته كانه يموت غدا.

قصة قصيرة: القرد الإله بقلم: عبد الكريم علمي

قصة قصيرة: القرد الإله.

... ولأن الغابة خلت من الفُحول، ويسكنها الحمير والبغال والخنازير والقرود، والعنز والبقر والأرانب والدجاج وخشاش الأرض، وكل الحيوانات الضعيفة...، فقد أصبحوا نَهْبًا للحيوانات الكاسرة من الضِّباع والتماسيح، والنمور والفهود والذئاب، والكلاب البَرِّيَّة الضَّالَّة... .

ولأن الوضع في الغابة استحال أن يُطاق ويُحتمل، فإن بقرها وحميرها وبغالها وقرودها وخنازيرها...، اجتمعوا وتدارسوا وضعهم وحالهم، وقرروا البحث عن أسد يحكمهم ويحميهم ويقودهم، بحثوا كثيرا وفي كل غابات الدنيا، وكل الأسود التي تواصلوا معها رفضت العرض، وحُجتهم أنهم يأنفون ويتقززون أن تكون رعيتها الحمير والبغال، والخنازير والقرود، والبقر والعنز وخشاش الأرض... .

فقرروا بعد استحالة رجائهم ورغبتهم، أن يُعَيِّنُوا ويُنَصِّبوا حاكما عليهم من أنفسهم، إما قردا أو خنزيرا أو حمارا أو بغلا أو عجلا من البقر...، وبعد مشاورات حثيثة ونقاشات عديدة عقيمة لأيام عديدة، اختلط فيها النهيق بالشحيج، بالخوار، بالقحقحة، بالثغاء، بالصراخ والصِّياح، مع مصادمات عنيفة دامية بالرَّكل والعَضِّ، والنَّطح والصَّفع واللَّطم...، ينتهي اجتماعهم دائما بهذه الصورة والكيفية.

استطاعوا بعد وقت طويل، وبعد أخذ ورد وشد وجذب، وعلى ما كان من أمرهم وحالهم، وعلى مضض من غالبيتهم، أن يُوَلُّوا قردا لهذه المهمة العظيمة، بعد أن توسَّم فيه بعضهم النباهة والفطنة والحذق والذكاء.

 ولم تكد تمضي أيام قليلة حتى سامهم الخسف وسوء العذاب، واستعبدهم وأذلَّهم، وفرض عليهم الركوع والسجود له، وتقبيل يديه ورجليه والتمسح بشعر ذيله، وجعل حُلفاءه كل قرود غابات الدنيا وخنازيرها، وأينما كانوا وحيثما حَلُّوا وارتحلوا ليستقوي بهم، فزادوه رهقا، ولم يألوه خبالا.

انزعجوا في البداية من قرارات قردهم المعيبة المأفونة الذميمة، وتقززوا وتأففوا وأنفوا من سلوكاته الشاذة اللعينة، وأملوا انصلاح حاله واهتدائه، بعد أن أفتى لهم كبير دراويشهم أبو جحشان وزمرته من الحمير والبغال والخنازير والكلاب، بضرورة طاعة ولي الأمر العظيم المُهاب، وحُرمة عصيانه والخروج عليه مهما تكن الدواعي والأسباب، ولو جاهر بالمعاصي واقترف المخازي والآفات، جهارا نهارا دون خوف ولا رهبة من رب البريات، ولا استتار ولا حياء من جميع المخلوقات، ولو ارتدَّ عن دين الأمة بصريح إعلانه الواضح الذي لا لُبس فيه ولا التواءات، وبإجماع أهل الحل والعقد وكل الخلائق والبريَّات، وأنه مُطلق الصلاحيات، وإن عضَّ ظهرك وأكل ذيلك أو رِجْلَكَ أو ذراعك أو ما شاء فعل من منكرات ومُوبقات، ووجوب الخضوع والإذعان له هو أرفع وأعلى وأسمى القُربات والطاعات، وأنه لا يُذَمُّ ولا يُعاب، وإنما يُدعى له بالهداية والصَّلاح وسلوك جادة الصَّواب، وأن هذا هو المأثور عن أهل العلم من السَّلف الصَّالح بلا كذب ولا روغان ولا ارتياب، ومن يخالف فإن دمه حلال مُباح مهدور ولا يُستتاب، ويوم القيامة هو مُخَلَّدٌ في النار مع أشد العذاب.

لكنه لم يهتد ولم ينصلح حاله، ولا عاد إلى طريق الحق مثل غيره من الخلائق أو من أقرانه، بل ضل ضلالا مُبينا، واتَّبع خطوات الشيطان اللَّعين المَريد وكان ذليلا مهينا، فاستهان بالمقدسات، واستباح الحرمات، وأشاع الفواحش والمنكرات، ولم يعدل إلا في أمر واحد دون كل المسائل والأُقضِيات، إذ صيَّرَ الكل عبيدا له دون مراعاة لأحد أو استثناءات. 

وبحكم العادة وطول الأزمان والأوقات، أعلن نفسه إلها وربا معبودا، فذلُّوا وخضعوا له تماما، رغبة ورهبة ولا كرامة، وعبدوه كما يجب أن يُعبد قرد إله، على رعية بلغ فيهم الذل منتهاه، ووصل فيهم الخزي إلى أقصاه.

                           بقلم: عبد الكريم علمي
                           الجمهورية الجزائرية

نداء الفجر بقلم محمد لطفي ليله

قصيدة نداء الفجر

وفي غزة الهمُ ينجب أقصى الفرحْ 
وينجب ليل الشقاء الضياءَ
وبابٌ إلى المجد فيها فُتِحْ
فلا تيأسوا أيها الفاتحون
َستُقصِي خطى الفتحِ ذاك التَرحْ

نعم أنتمُ النورُ حين تمادى
جنونُ الظلامِ وطالَ الأنينْ
وظنت خطى الشرِ أنا نسينا
مسار الفداء وضلَ اليقينْ
ولكن أبت ذكريات الشموخِ
تعودُ لتقصي ليل الظنونْ
وترسل للفجر عذب النداءِ
تعالَ وحرر خطى الصامدين

وكان الجوابُ بأني أتيتُ
أضئُ الطريق بنورِ الصمودْ
أتيت بأمجادِ حطين تأبى
بألا يكون لوغدٍ وجودْ
أراها تتوقُ بفخرٍ إليَ
وترسلُ بالشوقِ تصبو الحدودْ 

نعم إنها في قبورٍ تتوقُ
وترنو إلينا بفخرٍ جدودْ
نعم إنها منشدات الطيورِ
صحت منذ هَلَّ الضياءُ السعيدْ
نعم إنه الكون يرنو إلينا
لنقصي ظلاماً طغى في الوجودْ
نعم الطريقُ طويلٌ عسيرٌ
قوى الشرِ تحشد فيه الحشود
قوى الغدرِ تعلم أن لا حياةَ
لها في سطوعٍ وأن لا وجودْ
قوى البطشِ تعشق عمر الضلالِ
هو الكيدُ يعشقُ ليلاً كؤودْ
ولكن محالٌ يدوم التردي
هو الحقُ رامَ سبيل الصعودْ
فلا القيد يمنع خطو النشامى
سيقهر عزم الأباةِ السدودْ
شعر دمحمد لطفي ليله

رباعية من كلماتي المتواضعة بقلم عبدالعظيم عفيفي

رباعية من كلماتي المتواضعة 

حبيبتي يامن تهفو روحي إليك...وأبيت أحلم أنني ألقاكٍ.
أنت التي نطق الفؤاد باسمك...أنت الذي يهوى الفؤاد لقاكٍ
هل تسألين عن السعادة والغنى؟...إن السعادة أن أحوز رضاكٍ.
ملكت مني خاطري وخواطري...وكل غال هان لي إلا كــٍ
........
أخوكم دكتور عبدالعظيم علي عفيفي الهابط 🌹👏🌹
#_عبدالعظيم_عفيفي

لغة الوجود بقلم سليمان كاااامل

لغة الوجود
بقلم // سليمان كاااامل
************************
أنت تفهمني فياليتني أفهمك
من الغرور نظن.. الفهم للبشر

بيننا أحقاد........نارها تشتعل
فهل بينكم.. مثلنا من القذر؟ 

تفرحك حبيبات.....من القمح
ولا ترضينا الأرض... من ثمر

هناك في الأخرى.....لنا حشر
قِصاصُنا مُرُّ.... كما جاء بالأثر 

قد علمتَ لِما...خُلقتَ وفقهتَ
وعلمنا ولم نفقه...طيلة العمر

أن الدنيا....مهما طالت أيامها
حتما ستلقينا....بأعمالنا للقبر

أتدري ياصغيري..ماهو القبر ؟
قبري تراب... تدنس من الوزر

وقبرك ربما.....بطن جائع تلظى
أنهكه القهر.. وشكواه من الفقر

نعم أنت تفهمني....هكذا رأيت
وكلنا العِيُّ من البصيرة والبصر

أخطأ من تعالى على كائن حي
وظن الخلافة...حق على القدر

إن كان الله........فضلنا وأكرمنا
فلما التفاضل بالهيئات والصور؟

فكل من الخلق..........له رسالته
متعاظم حجما أو تناهى بالصغر
***************************
سليمان كاااامل.... الأربعاااء
في 2024/5/22

فرقتنا الايام بقلم قاسم الخالدي

فرقتنا الايام

ابحث عنها في كل 
مفترق
لم اجد من يرشدني
لعنواني
فسافرة احمل على
كاهلي
شوقي والم وتزداد
احزاني
وزرعة الامل وجفت
ادمعي
وانعشة قلبي وازدةبها
امالي
اكحل نور عيني وأرى
صورتها
وتحضنها اذاشوق لها
اجفاني
اغرقني الحب ببحر
الهوى
ولااعرف اي يوم به
يرسيني
حملت عودي واردد
اغنية
عسى من الالام دواء
يشفيني
غريب اصبحت كل
بلدة
ومالي غير جروحي
تواسيني
كيف انسى عيون لون
زرقتها
كل نضرة منهاتعودبي
وتحيني

قاسم الخالدي

شجن الفراق بقلم حامد خشبة

إرهاصات 
        د/ حامد خشبة
     من يوميات عاشق
      (شجن الفراق)
بعد هجر دام أيام وليالي
لا أقدر على لملمة جروحي وآلامي
وقلبي زاده الوهن بجسد عليل فان
بعد أن علمتها العشق...
رحلت ومعها دفء أحضاني
واستنفرت كالحمر شاردة
وتركتني هائما في الوديان
علمتها كيفية الحب وشغافته
وتذوَّقت لذة حلاوته 
تركتني وحيدا أعاني من الحرمان
سألحن نبض حبي مقاما جديدا 
يتدارسه العاشقون بعد فناء قلبي
يا من أبكت قلبي بشجن الفراق
فإن قلبي نبض بحبك من قبل أن أراك
ولما رأتك عيني زادني في الحب اشتياقي
بقلمي
د/ حامد خشبة

ثوبي الجميل بقلم لينا شفيق وسوف

ثوبي الجميل....
إرتديت ثوب القوة بكل الصدمات بكل الألآم
إرتديت حبه روحا لي أعيش فيها بقية عمري
إرتديت شمسك شعرا بقلمي نهارا لظلمتي
قمر الليالي نجمة صبحي قوتي وسندي
إرتديت من قوتك كي لا أتوه في صحراء البشر
حياتي وأعز ناسي أغلاهم عذوبتي حبي وقدري
قلبي النابض لأجلك صبري رغم كل هذا الإنتظار
هدية الرب كيف لا أجلها نعمة كيف لا أقدرها
إرتديت حبك حياة إحساس إرتياح مع كل القلق
إرتديت أحاديثة صدقا همس يزرع النور بقلبي
وصلت معه كل درجات الإرتياح نسيت نفسي
نسيت همسي وبوحي وصوتي وعمري إلا معه
يفيض قلبي ماء ظمآن عطشان شفائي على يده
غيم مطر ربيع شجر زهر خير عناقيد محبة بفرح
بقلمي لينا شفيق وسوف...
(سيدة البنفسج) سورية...

ليه وشمعنا وليه بقلم السيد بدر

-- ليه وشمعنا وليه -
....قلم السيد بدر 
يادنيا خدى مرك طول وطال ظلمك 
 بالعدل أمتى وتساويه
.......
من مري خدى حبه خفي المرار حبه
اشمعنا أنا وليه أنا ليا المرار بتزوديه 
خدي مرك يادنياد من شهدك دواقيني
خفى المرار حبه
........
زى كل الناس لو بالقليل اديني
 مش ملاك أنا بشر عيني على غيري
اشمعنا ازاى وليه بغيري أمتى حتساويني
............
اللي عيني من زمان ديما عليه
اللي بصحا ونام وبحلم ليلي بيه
وللي جوه قلبي رسمه
اللي مش ناسيه وفاكره
..........
مني خدتي وكله خدتي سبتي أيه 
لغيري وترقي عليا بتأسي ليه
مش ملاك انا بشر وعلى الكتير عيني
........
العدل بحلم بيه بصحى ومش بلاقيه
لو على أرضك فينه يادنيا 
لفيت ولسايا وتعيبت ومش لاقيه
.........
عنادك اخره أيه وميزانك خل ليه
ليه اللى حابب غلطك ديما بتميزيه 
وعند الحق ليه تعانديه 
.......
أنا بشر ليا حدود وليه بتتعدي الحدود
بينصرو الباطل وجايه فى صفهم
وكدب كل كلامهم رفضاني تسمعي
مياله كنتي لكدبهم 
.........
بزمتين بس زمة ظلمك أكتر
كل مادا يقل شهدك كل مادا يمرر أكتر 
أمتى ادوق لو مره شهدك معقوله تدواقيني 
قولي هو فين
 خلاص مرر خلاص شهدك
.....................

ذاكرة الماضي بقلم سعيد العكيشي

ذاكرة الماضي
___________________
أنت أخذت نكد المطبخ, ونزق الأبناء,
وأنا حملت هذا البيت على كتفي,
هذه الحدبة في ظهري من ثقله الكبير,
هذا النحول في جسدي, من شراهة
 قائمة ديوني, وهي تتغذى على جسدي,

لا أظنك ستحزنين, أكثر من حزنك على الوطن,
وكذلك أنا, فقد أخذ معظم دمعينا,

هل تذكرين الليالي المقمرة؟ حين كانت تأخذنا
 إلى باب العتاب, نلوك هناك مرارة الأيام, 
ونمسك بخيوط الأمل الواهية,فنسقط في
وحل الخيبات 
  فنمسح غبار الحزن العالق على شفاهنا
 اليابسة, بمناديل الصبر المهلهلة, لنظهر
 أقوياء أمام الأبناء,

هل تذكرين الليالي الحالكة؟حين كانت تتركنا عالقين في شرفة الحيرة, وتذهب خلسة لتنام,

هل تذكرين حين كنت أضمد جراحي
 بابتساماتك الشحيحة, والنادرة؟
وأنت تضمدين جراحك بلحظات النوم الخاطفة, الهاربة من ضجيج صمتنا,

الآن وقد كبر الأولاد, وتقاسموا أثقالنا
,وصرنا خفافا, 

تعالي:
 نرتب أحزاننا, ونقسم مابقي من دموع 
على ذكرياتنا, ونتركها جانبا,
دعك من التاريخ فلنتركه, 
للقناصة
 للرصاص الطائش 
تكتبه أمجاد بالدم المسفوح والبهتان الواضح,

تعالي:
 نسرق ضحكة النجمات, 
ونكتب الماضي قصائد شعر.

   سعيد العكيشي/اليمن

حكاوي القهاوي بقلم علوي القاضي

حكاوي القهاوي ٠ (2)
... ليلة رمضانية في ( قهوة الفيشاوي 1990)
يسهر فيها معكم : د/علوي القاضي. 
... ( القهوة عالم بحاله قايم ، فيه اللي قاعد جنب اللي هايم ، وفيه تلاهي ، وفيه عبر ، وفيه تلاقي كل البشر ، وإن كنت ناوي ، وإن كنت غاوي ، تشوف وتسمع ع القهاوي ، قرب ، وجرب ، ولوحكاية من حكاوي القهاوي ) 
... كلمات لاتنسى لبرنامج ( حكاوي القهاوي ) ، مازال رنينها يتردد في أذني ، تلك الكلمات التي يعقبها التتر المميز ، الذي كان يذاع في شهر رمضان أول التسعينات ويذكرنا بأيام الدفء والسكينة 
... والمقاهي تعتبر صروح أدبية وثقافية ومنتديات متعددة الأنشطة للمرتادين  
... هذا البرنامج الجماهيري ( حكاوي القهاوي ) ومقدمته الشيقة ، كان جمهوره المصري والعربي ينتظره طوال شهر رمضان على شاشة التليفزيون المصري ، لأنه كان واقعيا ، ويعبر عنه ، ويعرض شخصيات متواضعة وبسيطة من الشارع المصري ، لتكون أبطال للبرنامج بدلا من نجوم الفن والكرة والمشاهير
... كانت المذيعة تطوف القرى والنجوع والشوارع ، وتجلس على المقاهي الشعبية ، تحاور أصحاب المهن والحرف ، لذلك فقد استولى البرنامج على وجدان الشعوب ، وفي كل حلقة بطل جديد من ( السمكري ) مرورا بـ ( بائع البطاطا ) إلي ( سائق الحنطور ) ، وكانت تتجول في الشوارع وسط المهمشين والرعاع والسوقة والدهماء وأصحاب الحرف والبسطاء ، ربما وجدت الأجمل والأوسع في قلوب هؤلاء الغلابة 
... وبات البرنامج هو الأشهر ، والأقرب لقلوب الملايين ، والمذيعة التي تركت أرستقراطيتها واقتربت من الطبقات الشعبية ، حتى بزيها الشعبي ، وفيه تتعرف من المهنيين على تاريخ وأصل كل مهنة ، ومازال صوت المذيعة في نهاية البرنامج يعيش بينا 
... وهذا النجاح جعل من القهوة مركز ثقافي سياحى درامي ، ماشجعنى أن ارتادها ، فقد كنت أرتاد المقهى الأشهر في مصر ، وهو ( قهوة الفيشاوي ) في شهر رمضان
... ومقهى ( الفيشاوي ) هذا عمره يزيد عن 100 عام ، وكان للمكان واجهة أنيقة ودهليز طويل حوله مقاصير صغيرة وموائد رخامية ومقاعد خشبية ، واُشتهر المكان ب ( الشاي الأخضر والأحمر ) ، ويُقبِل كثير من رواده إليه في شهر رمضان ، وكان يتميز بالهدوء والتحف العربية داخله ، التي تصنع طابعًا مميزًا ، أما صاحب المقهى ( الفيشاوي ) يدخن الشيشة خارج المقهى ، وأمامه خيله العربي الأصيل ، وكان الأديب نجيب محفوظ ، الذي عشق المكان ، يمر بالمقهى يوميا ، أثناء عمله بوزارة الأوقاف فقد كان يعتبره مكانًا هادئا يعبق بالتاريخ  
... بالرغم من وجود قهاوي شهيرة فى القاهرة مثل قهوة ( أم كلثوم ) ، فقد كان لكل منها مريدون من نوع خاص فقهوة ( أم كلثوم ) ، كان يرتادها محبى وعشاق أغانى أم كلثوم  
... ولكن كان ل ( قهوة الفيشاوي ) طابع خاص ومريدين معينين ، فهي تاريخ للقاء الفن والأدب ، في مكان سطر بالحكايا ، والقصص الجميلة ، مع كل كوب من الشاي أوفنجان من القهوة ، حدث ينسج حكاوي لمسلسل الحكايات والروايات الممتعة والشخصيات التي تركت بصمتها على جدار تاريخ تلك القهاوي ، وهذا المقهى كان ملهما لنجيب محفوظ لكتابة ثلاثيته الشهيرة ( بين القصرين ، وقصر الشوق ، والسكرية )
... ‏في قهوة ( الفيشاوي ) بالحسين ، كتب نجيب محفوظ روائعه الأدبية ، وفيها جلس الأدباء والشعراء والفنانون وأبناء الوطن والسائحون من كل أرجاء العالم ، مع أكواب الشاي الساخن بأوراق النعناع الأخضر ، ففيها تجد القاهرة التاريخية ، وفيها تجد مصر ساحرة القلوب
... في مقهى ( الفيشاوي ) ، كل شيء متاح ، الوقت ، والكلام ، والضحك ، حتى الإستمتاع ، تستطيع أن تدفع ثمن كوب من الشاي وتجلس ، فتأتي الحياة إلى مائدتك دون بحث أوعناء ، تأتي إليك ( آخر الأخبار ، وآخر الإشاعات ، وآخر النكات ) ، ويسعى إليك رجل ليمسح حذاءك ، ورجل آخر ليقرأ عليك موعظة ، وآخر يسحب نسناسا يرحب بك ، وآخر يبتلع منشاراً ، وٱخر يحملك أنت وكرسيك على جبهته ، والكل يقول إنه فنان ، وعلى الرصيف المقابل بين ، كيزان الحِلبة ، وقراطيس الترمس ، والطراطير ، وباعة الكشري تجد نفسك جزءاً من ( سينما سكوب ) شعبي يتغير أمامك بإستمرار طالما أطلت الجلوس 
... ومما أدهشني في تلك الليلة ، أن الجرسون يعبر بين الكراسي ، وهو يحمل على ذراعه ثلاث طلبات وشيشة وطاولة وطقطوقة ويترنح ذهابا وإيابا ، ويناديه أحد الجالسين ( ياسي عجورة النار خسعة ) وهو يصيح ويرد ( أيوة المضبوط معايا ، أهوه ) 
... وفي الترابيزة المجاورة لي ، يجلس المحامي الشرعي ، ولايبدو منه إلاقفاه وقبضة يده وهي تروح وتجيء ، في حلقات من الدخان ، صائحا وكله ثقة ( القضية في إيدي اليمين ، النفقة ، والمقدم ، والمؤخر ، والبهدلة كمان ، كله على الله وعليَّ ) ، هي دي أول قضية واللا آخر قضية يابو سليمان ؟! ، وشلبي أفندي صاحب المونوكل والبابيون والمنشة يجلس متابعا للأحداث وبجوار باب القهوة يجلس المصور على كرسيه معلقا خلفية قماشه سوداء يجلس الزبون أمامها لالتقاط عدة صور ابيض واسود للذكرى
... ويشق الطريق بائع الحمص يجر عربته اليد مغنيا ( اللى شاف حمص ولاكالش حب واتلوع ولاطالش ) وترد عليه احداهن ( يسترك هات حبه بقرش )
... وفي المحل المقابل يظهر ( مكوجي الرِجل ) ، بدِكة سرواله التي تتدلى على الأرض ، و ( العمدة ) الذي جاء من كفر المعزة للتبرك بسيدنا الحسين والتمسح بمقامه والتمرغ في ترابه ، والدعاء لابنته أن يرزقها الله بابن الحلال ، و ( السمسار ) واضعا بجواره لافتة مكتوب عليها ( سمسار الحبايب . تمليك . ايجار . مفروش ) ، وبائع القلل يفترش الأرض ويعرض منها القناوي ومنها الحمراء البلدى ، وينفخ فيها ليختبرها ، و ( النشال ) الذي يراقب الضحية حتى إذا دخل وسط الزحام ، إفتعل شجارا مع زميله وخلالها تتم السرقة ، و ( مدرس الخط ) الذي يحمل أدواته من الأحبار الملونة وأقلامه ( البسط ) وينتظر الفرج ، و ( محصل الضرائب ) الذي يأخذ قسطا من الراحة على القهوة ثم يغادر لإستكمال التحصيل من المحلات ، و ( قارئ العدادات ) الذي يسجل القراءات بالدفتر دون فحص العدادات ، و ( المأذون ) لإستكمال إجراءات الزواج لمريدي سيدنا الحسين و ( الشمَّاس ) ، و ( العرضحالجي ) بملفاته المملوءة بطلبات عرض الحال المدموغة ، وقلمه الكوبيا ، وريشته ومحبرته ، وزيادة على ذلك أكثر من ( مائة إنسان ) ، منكفئون على الموائد يلعبون ( النرد أو الكوتشينة أو الدومينو ) ، وأحيانا يتهامسون ، وأخرى يتشاجرون ، ويعلو شجارهم فنسمع بين قرقعة الدُش والدَبَش كلماتهم المبحوحة 
... كلمات ، حينما أنصت إليها تحكي قصة ( عم زكي ) المثيرة للجدل ، التي يشكو فيها همه مع طليقته ( فطومة ) لصديقه ( دي معاملة ياراجل ، ده كلام تقوله ، أرُدَّها ، أردها ازاي ، والشنب ده كله يروح فين ، دنا أقطع الدراع اللي تتمد لها ! ، دي واحدة مايتمرش فيها العِشرة والمعروف ، خمس سنين ، وأنا شايلها في عينيه ، هات يازكي ، روح يازكي ، إقبض يازكي ، إدفع يازكي لما داخ زكي وغلب ، وآخر المواخر تعمل فيَّ كده ، وعاوزني أردها ، أردها ازاي ! ده الطلاق فيها شوية ، دي عاوزة الدبح ، الدبح والكعبة الشريفة ياشيخ ، وحق مقام سيدنا الحسين الطاهر ، وحياتك يادى النعمة ( ممسكا كوب الشاي ) وإلٱهي دمي يسيح ميه زيها ، إني بِعت أهلي على الولية دي ، وخربت بيتي وشردت عيالي ، بلاش تعاملني أنا ، عامل ربنا ، عامل ضميرك ، وخليك حاكم عادل ، يرضيك خرابي ، يرضيكوا إنتوا ياناس ( ملوحا للجالسين ) ، دنا زكي ، زكي أبوالدهب ، اللهم طولك ياروح ، زكي يطاطي لولية قليلة الأصل ، ويرجع في كلامه ، طب والله لأنا رايح مخلص على الولية دي عشان ترتاحوا ، أوعوا بقه ، أوعوا سيبوني ، أوعوا ياناس ، أوعوا ياخلق ، ويلتف الناس حوله وتتشابك حلقة الناس حول الزوج المهتاج ، فيجلس وهو يسب ويلعن ، ثم تعود الضجة من جديد مع أصوات زهر النرد أو أصوات ورق الكوتشينة أوتغرق في قرقعة أوراق الدومينو الدِش والدبَش من جديد 
... وبعد قليل يتسلل إلى المقهى ( بائع الكتب ) ، رجل ضامر هزيل يبيع الكتب ، وينادي عليها بصوت رفيع مخنوق ( إبتهالات ، أوراد ، إستخارات ، تفسير أحلام ، خطب منبرية ، أحاديث محمدية ، تفاسير ) ويدور في المقهى مرتين ، ثم يتوقف عند جماعة من إخواننا الأقباط ويهمس ( قصص الآباء اليسوعيين ، أقانيم حنا وبولس ، وصايا القمص جورجيوس ، كلمات بطرس الناسك ) ، ثم يختفي في الزحام ، ويعود للظهور ليدس في يد كل واحد إعلاناً ويوشوش في أذنه ( كتاب غرامي ، إجتماعي ، تناسلي ، قصة امرأة باعت جسدها للشيطان ، صورة صريحة توريك المرأة على حقيقتها ، مائة صفحة من اللذة المتواصلة ! ، أسرار الحياة الجنسية تُكتَب لأول مرة )
ويفتح الكتاب على صور عارٍية ويلوح به في إغراء ثم يعيد نداءه من جديد ( إبتهالات ، أوراد ، إستخارات ، خطب منبرية ، أحاديث ، تفاسير ) وبهذا فقد أرض كل الأذواق والملل ، ثم يختفي بين الموائد المزدحمة وسُحُب الدخان 
... وفي الركن يصفق زبون ، ويطلب قهوة على الريحة ، ثم ينسى الطلب وينام ، وينام وعلى وجهه الذباب ويتدلى فكه وتتراخى ذراعاه في شبه غيبوبة 
... والوقت يمضي ، والليل ينتصف ثم يقترب الفجر ويبدأ المقهى ينفض ، وتتحول الطبيعة النابضة إلى طبيعة ميتة ، الكراسي مصطفة في دوائر كل منها ينظر إلى الآخر كأنه يتكلم ، وعلى ظهر كل منها بقعة كبيرة من الزيت والعرق ، وعلى مقابضها بصمات متلاصقة ، وعلى الأرض آثار البُلَغ والأحذية والقباقيب والأقدام العارية وأعقاب السجائر ، وفي الركن الشيشة تستند إلى الحائط وجمراتها مازالت تنفث الدخان ، وعلى الحوض عشرات الأكواب المقلوبة 
... والمعلم يفتح درج الحساب ويعد القروش ، والجرسون ( عجورة ) يجلس القرفصاء على الأرض ، وقد إعتمد رأسه بين يديه ، وأمامه على الحائط تتدلى لوحة كبيرة مكتوب عليها بالكوفي ( يارب ) ، وإلى جوارها صورة للحرم النبوي ، وكشف طويل بأسعار الطلبات ( الينسون والقرفة والقهوة والشاي والمعسل ) ، وفي الناحية الأخرى ، يتكوم الحاج أمين العجوز معلنا خلوده للنوم ، وأمامه السواك والمنشة ، وقد استغرق في نوم عميق ، وإلى جواره يجلس ( المعلم زكي ) ، الزوج الثائر لكرامته يلعب وحده أمام طاولة مفتوحة ويلقي بالزهر في عصبية ، والصمت يلف المكان ، ويدوي له صوت في الأذن  
... وأخيرا يتحرك ( المعلم زكي ) لينهض ، وفي رأسه نية مبيتة والجميع يدعون ( ربنا يستر ربنا يجيب العواقب سليمة ) ، إنه ذاهب إلى مطلقته ، وهو ينهب الأرض بخطوات مسرعة وقد كشر عن أنيابه ، وشدد القبضة على عصاه ، ويهمهم بكلمات غير مفهومة ( لن تعيش فطومة بعد اليوم ، سوف تصبح في عداد الموتى ) ويعبر ( ميدان الحسين ) وأعصابه تغلي ، ويقطع شوطاً حامياً من المشي في عدة شوارع وأزقة بدون هدف ، ثم يبدأ في الهدوء وينسى أو يتناسى تهديده ووعيده ، وتتبخر ثورته ، وتذهب مع العرق ، وتتراخى قبضته على عصاه ويقف عند الجزار ليشتري عدة أرطال من ( اللحم ) ، ثم يقف مرة أخرى أمام قفص الدجاج ليشتري ( بطة ) ، ثم يضرب في الأزقة حتى يبلغ سوق الفاكهة فيشتري ( لبشة قصب) ، ويحمل هذه الهدايا كلها إلى بيت ( فطومة ) طليقته ، ويقف أمام الباب يدقه في فرحة حيوانية شهوانية ، وهو يبرم شاربه ، ويتخيل كم ستكون الليلة المقبلة ( حمراء ) ، وفطومة إلي جواره ، ويجري ريقه بطعم ساخن متلذذا بهداياه ، فيدق الباب من جديد ، وقد تدفقت في عروقه رغبة ملحة في الدخول ( وعفا الله عما سلف ) ، وفي نفس الوقت ، تدق ساعة الميدان ، لقد مضت ثلاث ساعات من الوقت ، الوقت الرخيص ولم تفتح فطومة ، وتمخض الأسد فولد فأرا وفاجأنا المؤذن بأذان الفجر إستقبالا ليوم جديد وقصص جديدة من شهر رمضان 
... تحياتي ...

معاناة بقلم عبد الصاحب الأميري

معاناة
عبد الصاحب الأميري
&&&&&&&&&&&&&
انا لا أكتب،،،،
أنا لا أمسك القلم،بيدي ،، 
لا أداعبه
 ولا أحكي معه،،، ولا أخطّ على القرطاس حرفاَ
ولن أطلق له اسماََ وعنواناََ،،، 
إلا حين أعاني
أتألم، من أجله،،، أبكي،، 
اتشاجر،، 
أصرخ،، 
أصفق،، 
أضحك،، 
أسجل حضوري،،، 
أنا لا أكتب 
إلا حين أشهد المخاض،، مخاض نصي 
قد يطول،،، 
قد يكون ساعة،،، أو عاماََ
وقد لا،،، 
أتألم،،،
أحارب من أجله،، أتشاجر
،، أتأمل 
مما أراه،،، مما يحدث أمامي 
مما أسمعه بأذني 
مما يطرأ على فكري 
أبلط له الطريق حين يأتي 
انا لن أكتب،،،، 
 إلا حين يأمرني عقلي،، ويرقص من أجله قلبي
َمعاناة،،،،
قد تكون معاناتك،، 
قد تكون معاناتي،، 
عبد الصاحب الأميري

همسات أخلاقية ليس إلآ بقلم سمير مصالحه

همسات أخلاقية ليس إلآ 
::::::: ::::::: ::::::: :::::::
إذا بحث عن الأخلاق فاعلم 
إنها تُكتسب الأخلاق الحميدة
 والتصرف الراقي منذ الصغر
 على يد عظيمة بانية للأجيال 
والعكس صحيح كذلك 
 فالتقدم بالعمر أبداً لا يُغير
 خُلُقاً إكتسبهُ كلاً منا منذ صغره !!
فالاخلاق تكبر معنا ولا تأتي فجأة
فإن رضعت الحلبي النقي
تبقى روحك حميدة وخلقك طيب!!

          ☆:::◇ق♡م◇:::☆

بقلم سمير مصالحه♡اخوكم بالله♡

<٢٣/٠٥/٢٠٢٤>

وشوشات المساء بقلم سعاد يعكوبي

.... وشوشات المساء ......

حلّ المساء وتزاحمت الأفكار،
فتألقت النجوم على صفحات السماء،
وانتشرت الذكريات 
كأضواء تلمع في عتمة الليل،
تنتشل روحي من هوّة الانكسار،
فتنتفض حروفي في بحر الابتكار،
بلغة جديدة، 
كالعنبر الذي ينثر شذاه،
وأبهى القول، وأسمى الأشعار.
ياله من مساء!
حيث تتشابك الأرواح مع النجوم،
تتحول الكلمات إلى أغنيات،
تعزف ألحان الحنين على أوتار القلب،
فلم أجد سوى حرف الضاد مُخلِّصا،
والصفحات حضنًا لكل الأوهام،
حيث تتهادى الأحلام
 كأمواج على شاطئ الذاكرة.
هنا، في هذا المساء العذب،
يتجمع السائلون والهائمون،
من بين الأوطان، 
يتسلقون جبال الحنين،
وينفضون عنهم شباك الغياب،
وغبار الذكريات، 
كالفراشات التي تنفض عن أجنحتها 
غبار الزمان.
يُداوون جراحهم من ينابيع الألم،
ويستمعون لصدى الآهات
 كمعزوفة حزينة،
تحت عباءة المساء الدافئة،
التي تحتضننا داخلها بكل سخاء
ووشوشات قلم تبوح لنا،
بشتى الأشعار،
كأنها قطرات ندى تتلألأ 
على أوراق الصباح،
تنقلنا بين عوالم الحلم والواقع،
وتفتح أبواب القلوب المغلقة،
لنرى النور في أعمق الظلام،
ونسمع صوت الحقيقة
 وسط ضجيج الحياة.
《سعاد يعكوبي/المغرب》

الخيال المجهول بقلم محمد فتحي البشير

الخيال المجهول 
بقلم د./ محمد البشير 
قال هل هانت عليك عشرتي 
                                        قلت لم تهن عليك عشيرتي 
ماذلت بهواك مغرما 
                                  يامن تملك القلب والروح بملهمي 
كم كنت بالاشتياق مغامرا 
                                       بقلبي وكل جوارحي صابري 
وكنت بالأمس البعيد محايرا 
                                       مودتي واشياقي منك بناظري 
أملا منك للقرب صابرا 
                                       وما منك غير الفراق مباعدي 
وعند الافاقة منك مكابرا 
                                       والربط وبي وبينك مجاوري 
ومازلت بالأمس البعيد مفكرا
                                   وجاء البعيد بالقريب محابري
لا محالة في البعد مسايرا
                                     لمجيء فارس الغرام مساعدي
جرحك بالقلب يعد نزيفا 
                                      لم يداويه البعيد بمقلتي 
ها أنا صامد للغاية حرا 
                                      ومازلت الجريح المتعبي 
الي ان إلقاء امسا 
                                      بعد العتاد للقاء المعذبي 
تحياتي 
د./ محمد فتحي البشير

دعوه للعوده بقلم سعيد حمدي محمد

قصيده...دعوه للعوده
*********
شعر ..سعيد حمدي محمد 
*************
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا 
أنا قلبي متشوق تعود
ونعيش ليالي الصفا
*********
يابو العيون السود ليلي 
البعاد طول عذابي وذاد ويلي 
تعالي ياقمري نورلي .ضويلي
ده القلب من كاس الفراق 
شرب وتاه وأكتفا
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا 
دانا قلبي متشوق تعود 
ونعيش ليالي الصفا 
************
 ياحلو الطبايع 
بﻻش تكون بايع 
ويهون عليك فراقي 
وانا العطشان لحنانك 
والقلب شراقي.
وشتلت شجر الحنين 
في طريق التﻻقي 
وليه تبدي العناد
وتذيد الخصام والجفا 
ياحبيبي بﻻش العناد 
وكفايا بعاد وجفي 
*************
وحياتك ماتنسي العيش والملح
وانا بغذل لك في توب الفرح 
من قطن الهموم والجرح 
وقلبي نفخ جرحاته 
ويا زفراته ..
واهو فارد لك جناحاته 
لحضن الشوق والدفا 
ياحبيبي بﻻش العناد
وكفايه بعاد وجفا 
انا قلبي متشوق تعود 
ونعيش ليالي الصفا 
**************
شعر ...سعيد حمدي محمد 
22/4/2024

لا تستنعجي بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

.....لا تستنعجي..🤗.

سيدتي 
لا تستنعجي...تسترخصين نفسك
في بحر الفايس الداجي
واحذري أسماك القرش الجائعة
نسل الحجاج 
يستدجون الفريسة بمعسول قول
من برج عاجي
يلهتون لنهش أعراض القاصيات
من النعاج
سيدتي...
لا تستنعجي ...أنت لبؤة لها هبة
و هدوء ساجي
أنت أميرة الغاب تحصنت
بأرقى سياج
سياج ثقة بالنفس لا يقبل
العبث بالمهج 
أنت نسمة صيف و رذاذٱ
من رحم اللجج
من لم يضعك تاجٱ فوق رأسه 
بألقك الوهاج
باعدي بينك و بينه 
فأنت برزخ يفصل العذب عن الأجاج
إن غبي الذكورة لا يعلم أن الأنوثة 
بشفافية الزجاج
سيدتي...لا تستنعجي..
و اعلمي مفتاح كرامة المراة
بيدها بلا قفل و لا مزلاج
ولا سبيل للعبور لقلبها
إلا بإزالة الرتاج
سيدتي..لا تستنعجي 
و ترضخين لذكورة جلية الإعوجاج
هؤلاء قوم بشراسة ذئاب 
وأقنعة غزل تخفي إنتفاخ الأوداج
يسيل لعاب شهوتهم
وهم يخططون للإستدراج
حروفهم طعم رذيلة
بزخرف القول مؤدلج
لا تستنعجي...
حاشاك.. سيدتي 
فأنت نخلة شامخة
منتصبة في الوهاد و الفجاج 
أنت الحياة تدفقت
من بين الترائب و الأمشاج 
أنت نار في إتقادها دفء
و هلع من لهيبها الوهاج
بكامل إنسانيتك لنا شمس 
و قبس من نور سراج 
أنت مزن خير دافق
بصبيبه الثجاج
إرفعي رأسك عاليٱ
لنتصدى لجيش المغفلين الرجراج
ولا تستنعجي..بذل حب مبتذل
أو قسوة إحتياج
فلا حب..إلا إن كان عفيفٱ
بهمس عذري كنزيف الحلاج 
فأنت الملكة و العاشق حاجب
أمامك يمسك بزمام الهودج
سيدتي.....لا يكرمك إلا الكريم 
أما اللئيم لا حظ له إلا في اللجاج 
سيدتي...
بربك...لا تستنعجي..
قد ارتجف حرفي من الإحتجاج
و تذكري مشهد الحبيب للنساء
في رحلة الإسراء والمعراج.

بقلم: ذ .عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 23...5...2024 🇲🇦

حياك مايو ..العيد 34 للوحده اليمنيه بقلم عدنان المقطري العدنان

حياك مايو ..العيد 34 للوحده اليمنيه 
د عدنان المقطري العدنان 

حياك مايو ولك اجمل تحياتي ..
مني ومن شعب سامي في سماواتي..
يافجر امسي ويومي والغد الاتي..
يامكسب الشعب يا اعظم صروحاتي..
مايو التوحد وآخر عهد اشتاتي..
مايو التصافي تلاقت فيك غاياتي..
حياك مايو ضياءا شع في ذاتي..
وصرت في الافق اقماري ونجماتي..
حياك مايو ولك اصدق تحياتي..
ياصبح اشرق على الدنيا بفرحاتي..
ووحد الارض والانسان جناتي..
ووحد الفكر والفكره ووحد كل راياتي..

أيها الراقد جنبي بقلم عبدالكريم عثمان ابو نشأت

........ أيها الراقد جنبي .........
        أيها الراقد جنبي ٠ بت محزونا عليكا
        قد دهاك اليوم الم تفزع الروح اليكا
        اذكر الماضي بشوق فهوى القلب لديكا 
        حام بالآفاق قلبي ظل بالليل معاكا

        كنت بالامس رحيقي شهد نحل برضاكا
        كنت بالامس ربيعا فائق الحسن حناكا
        كان بالخلد رجائي مفرشا تحت خطاكا
        كانت الأنفاس تعدو تنهل العذب وراكا 

        رغم أهوال الليالي ظل في قلبي هواه
        ينبش الاعماق حسي لم يمت عشقي آياه
        كان بالايام نبضي دائما يرجو هداه
        اينع الوجد بصدري يعشق النبت نماه   

        اذكر الماضي وحلوه مر كالنسم بهاه
        كفراش نتبارى يتبع الفحل نثاه
        وأقاح الزهر نجني نودع الزهر إناه   
        كشعاع في دجاة شع بالليل سناه 
        اعلم الان تعاني كنت اكسير الحياه 
        قلت يا ربي شفاء فاسألي الله العفاه
              عبدالكريم عثمان ابو نشأت عمان الاردن

   

انت الروح انت الجسد بقلم ريمه غانم

انت الروح انت الجسد                                       
   انت الاخو انت الولد انت المحبة بلا عقد                                            
   انت الغرام المتقد بعطورك يفوح الورد وبحضنك يغيب البرد ياريت عني ماتغيب                                            
   الهي يو قينا الحسد 

((ريمه غانم))

زهايمر بقلم عبدالحميد وهبه

( زهايمر )
اللي يحط ظروفه دايماً 
حِجة وبيها عليك يتأخّر 
حاول إنك تنساه أصلاً 
يعني بحِجة عندي زهايمر 
وبتلقاه حاطط بجنابُه 
حِجة أكيد دايماً لغيابُه 
إوعى يضيع وقتك في عِتابه 
وإوعى بكِدبُه في يوم تتأثّر 
اللي يحط ظروفه دايماً 
حِجة وبيها عليك يتأخر 

اللي إتمنى يقرّب منك 
بقى دلوقتي خلاص مشغول 
تيجي تقرّب يبعد عنك 
قال بسلامتُه صبح مسؤول 
إنت كمان إبعد وإنساه 
ماتضّيعشي الوقت معاه 
عيش أيامك طبعاً عادي 
وإياك تندم على ذكراه 

اللي يحاول يلغي وجودك 
إنت إعتبره كأنه ماجاش 
زي ما خان وباع وعودك 
بيعُه حتى ولو ببلاش 
وإن يوم جِه ورجع ندمان 
قولّه خلاص مابقاش فيه مكان 
وإن خسارتُه دي أكبر مكسب 
يعني طِلعت أكيد كسبان 

بقلمي عبدالحميد وهبه

مشاركة مميزة

مَنْ زعلك مَنْ بقلم العلاء الرشاحي عدنان عبد الغني أحمد

.........مَنْ زعلك مَنْ....!؟                       ...................  ـ من زعلك ياحبيبي   وأنت لحياتي عمود .. ـ من زعلك ياحياتي   هم ...