الأربعاء، 11 سبتمبر 2024
شظايا فلسفية بقلم محمد أگرجوط
ولقد ظلمتُ الشعرَ إذ أهديتهُ..لكِ بقلم عبد خلف حمادة
مدينة قاوم بقلم علاء فتحي همام
بعدك يا أمي بقلم سيد حجازي
فراغ داخل الفراغ بقلم سعيد العكيشي
ضي القمر بقلم زهرة الرهوني
باروح وانا من فراقك اعاني بقلم فهمان ابو احمد
فاتنتي بقلم الطاهر الماجري
يناديك قلبي بقلم معمر حميد الشرعبي
أنا القصيد بقلم ريم محمد
ثوب الماضي (716) بقلم صبري رسلان
هجرة النفس بقلم علي مباركي
الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
حدائق الشعر بقلم الطاهر الماجري. م
حفيف البنفسج بقلم طارق فايز العجاوي
هايكو الخريف بقلم راتب كوبايا
كلنا حمقى بقلم كريم خيري العجيمي
نورٌ على نور بقلم محمد الدبلي الفاطمي
حجارة وصمود بقلم الطاهر الماجري
أماندا بقلم حسني محمود إسماعيل
شو جاية على بالي أحكيلكم حكايتي بقلم نسرين الشكري
لست أدري بقلم عواطف فاضل الطائي
أتعبت نفسي كثيرا حتى أرضيهم بقلم محمد آبو ياسين
في يوم مولدك الأغر سلامي بقلم معمر حميد الشرعبي
صداقَتُنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي
قبلَ رحيلكِ بقلم محمد سليمان مصريه
القلوب الصادقة معذبة بقلم وديع القس
في أعماق الحبرِ بقلم عمـ نصـر ـاد
رسالتي لكم وكفى بقلم مي محمد توفيق صالح
لفظُ (اللّقا) بقلم محمد جعيجع
الكِدْب خِيْبَه بقلم أحمد شاهين
أنوار الروح و توأم الروح بقلم شمس الدين الودرني
لقد آن الأوان بقلم أنور مغنية
لقد آن الأوان
ما الذي أنارَ مِن جفنكَ؟
يا طائراً مسَّ قلبَهُ اليأسُ
وتبعثرت في الليل أرياشهُ
أما عاد لهذا الزمان أمان ؟
قد كان من الأفضلِ
أن تغادرني للأبد .
أن تقتلني دفعةً واحدة .
بدَل أن تقطعني إلى أجزاءٍ صغيرةٍ
كطائرٍ غفى على الغصنِ
ينتظر الصباح بغير جناح
يغني للشمس يغني للبستان.
ليتك رحلتَ كاملاً ،
بدَلَ أن ترحلَ روحك ويبقى جسدك.
كان لكَ أن تخرجَ ومن المرَّةِ الأولى
من روحي ومن مساماتي .
من حدود قلبي وحياتي .
بدل من أن تتقلَّصَ وتتلاشى
أو أن تعود بغتةً ثمَّ
تأتي كآخر نسمة للخريف
زارت فصل الشتاء مودِّعةً
فمن منَّا الذي خان ؟
ليتني سقطتُ إلى القاع
أفضل من التشبثِ بشظايا الزجاج .
كان من الأجدى أن تُفلِتَ يدي
بدل أن ترخي قبضتك
أو أن تصعقني بكلمة واحدة
عوضاً عن تُمطرَ يوماً
وتعصفُ باقي الزمان .
أنا لم أخُن الله
اللهم لا تتركني ليومٍ
أصيرُ فيه كالجبان .
اقتلني بصرامة، ادفعني نحو الهاوية ،
أكره أنصاف الأشياء .
نصف الحضور ، نصف الحياة
ونصف الموت . فإمَّا كمالٌ أو زوال
لقد آن الأوان .
د. أنور مغنية 2024 02 17
إني أحبك أكثر بقلم أنور مغنية
إني أحبُّكَ أكثر
مهما الموت عذَّبني
ومهما الشوق أتعبني
ومهما تغيرت. تغيَّر ، تغيَّر.
أنا في هواك لن أتغيَّر .
فمهما أضناني جفاك
ستبقى منيتي رؤياك
ومهما كان من هجركَ
ستبقى في عقلي وروحي ملاك .
مهما كان من بعدك
ستبقى طيوري تغني في سماك .
عيونك بحرٌ وقلبك أكبر
بستانك ورد ،خمرٌ وعناقيدٌ
وشفتي تسكر ،
وإني أحبك أكثر .
تغيَّر ، تغيَّر ،
لا أُريدُ للأحياء أن يقرؤني
فالأموات يُصغون أكثر .
تغيَّر ، تغيَّر ،
سماؤك أمطارٌ وقلبي أزهر
ثغركَ إعصارٌ عواصفه سُكَّر .
هذا الليل على شَعرِكِ
أخفى كواكباً وأكثر .
إني أحبك أكثر .
أريدُ أن أُفرِغَ من القلبِ جنوني
فالكأس حين تفرغُ تسكَر.
أريد أن أُعيدَ على الفجر سجوني
فالحديدُ عندما يُعاد يُكسَر .
أريد أن أكتبَ على الجرحِ عيوني
فالسيف عندما يكتب يصبح أحمر .
إلاَّ إني أحبكَ أكثر .
وجهك حدائق ورد
وعلى شفتيك شهد يتَقَطَّر
أنت الزلزال وقصف الرعد
أنت اللهفة والأشواق
وحبك علَّمني أكثر .
أيها الكحل الذي ملَّتهُ العيون
أيتها الحياة التي ملَّت
في كلِّ يومٍ تُكسَر
أيتها الكأس التي
ملَّتها أيادي الحقيقة
إنها تكسرُها أكثر .
يا طعم الكون
يا ذهب الشمس يا عنبر .
خذني إليك
إني ضمآن على ضفاف الكوثر
وإني أحبك وأحبك أكثر .
د. أنور مغنية 2024 02 1
في الانتظار بقلم أنور مغنية
في الإنتظار
مَن قال أنَّ الإنتظار يأتي بأحد ؟
أو حتى الذهاب أليه.
ستبقى تنتظرُ حتى تيبس
مثل غصنٍ مكسور .
منذ اغترابي عن نفسي
وأنا أسيرُ بما تبقَّى مِنِّي.
كم عشتُ مع الضياع ؟
وكلما لاح لي فجرٌ جديدٌ
سحَبَتني يدُ الليالي إليها .
با صاحبي إني أقرؤكَ وتقرؤني .
وكأننا خُلقنا وحدَنا
على هذا الكوكب .
أنت أنا يا للأسف
أستيقظُ فأعود وحيداً.
مُتعبٌ جداً .
أُقسِمُ بكلِّ عيونك مُتعَب
مدِّي يديكِ
قبل أن يلتهمني هذا التعب .
أشتاقُ لعينيك وكحلها ،
تعبتُ من كل العيون وسحرها
بعدك تستبيح قلبي آمالٌ وآمال.
إنك تشبيهنني جداً
أنك توجعيني مثل ضميري .
فيا قلب لا تعبأ بما مضى
لقد شيَّعتُ الحنين بداخلي
من قال أنَّ للحنين آجال؟
د. أنور مغنية 2024 02 21
حِمل إضافي بقلم عبدالحميد وهبه
التحرر و الكآبة 49 بقلم إبراهيم العمر
التحرر والكآبة ٤٩
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أدري ما هي العلاقة بين التحرر والكآبة.
قد تكون ألمانيا من أكثر البلدان تحررا !
وقد يكون الشعب الألماني من أكثر الشعوب كآبة في العالم !
وقد يسجل أعلى نسبة إنتحار وخاصة بين الشباب المراهق !.
ترى ما هو الرابط بين التمادي في التحرر
والإنزلاق في أروقة البؤس والتعاسة واليأس؟
إذا كان التحرر يبعث على العبث
والبهجة والمرح
وإشباع الرغبات والغرائز ,
ما الذي يقود إذا الى جعل الإنتحار غاية؟
إذا قلنا الخوف من عذاب الرب وإنتقامه ,
فإن الأشخاص ,
دعاة التحرر اللامحدود ,
هم أناس علمانيون ,
لا يؤمنون بوجود يوم للعقاب , والعياذ بالله ,
لا يؤمنون بالجنة والنار .
سؤال محيّر !
مهما بلغت المعاصي عند الإنسان المؤمن ,
هناك دائما فرصة ثانية ,
هناك دائما توبة وإنابة
وندم وعودة الى الصراط المستقيم ,
هناك دعاء ورجاء وإستجداء .
رحمة الله وسعت كل شيء ,
وقد يمضي الإنسان حياته في الآثام والذنوب
ويكون على بعد خطوة من النار ,
يتوب فيدخل الجنة .
أما غير المؤمن ,
ينغمس في الملذات ,
يتفنن في النزوات ,
بسرعة كبيرة يصل الى مرحلة الإشباع والملل ,
بسرعة كبيرة يجد نفسه غارقا في الدنس ,
بسرعة يفقد الشعور بالمتعة واللذة ,
بسرعة يستنفذ كل وسائل البهجة والمتعة والفرح ,
بسرعة يفقد القدرة على المشاركة والحب والعطاء ,
بسرعة يجد نفسه خارج أسوار المجتمع والأنوار والألوان وضحكات البراءة ,
بسرعة يصل الى نقطة اللاعودة واللاحل واللافرصة ثانية ,
بسرعة يغوص في الكآبة ويغرق في اليأس ,
تتحول حياته الى تعاسة
وعيشه الى بؤس
وليله الى هم
ونجاحه الى فشل
وعلاقاته الى وحدة وهروب وتقوقع وانطواء .
كل صباح تقرأ في الجرائد والمجلات المحلية
عناوين عريضة عن انتحار
لشخصيات بارزة وناجحة لأسباب مجهولة ,
شخصيات كانت بالأمس تبرق مثل النجوم ,
مفعمة بالحيوية والطاقة والحياة ,
وكانت تحدث فروقات كبيرة في مجالات متعددة من المجتمع ,
كانت تسهم في دفع عجلة التطور العلمي والتكنولوجي والطبي ,
كانت تسهم في تحسين مستوى العيش والرفاهية ,
كانت تسهم في تخفيف آلام الناس ,
كانت تسهم في إيجاد حلول للكثير من المسائل المستعصية ,
لتجد نفسها فجأة , في ظلام دامس ,
عاجزة عن تلمّس ما قد يقنعها بالتمسك بالحياة ,
وتراها تأخذ القرار ,
وتغادر دون وداع ,
مثل حشرة صغيرة تحت عجلة القطار ,
تنطفئ وتتلاشى
مثل شمعة في جنح الليل,
تصمت وتنتهي
مثل نهاية صدى صرخة في وادي مهجور ,
تصبح جثة هامدة تفوح منها رائحة نتنة ,
يبتعد عنها الناس كما يبتعدون عن الوباء ,
ترمى في المحرقة لتتحول بلمحة الى رماد ,
لا يمكن أن تتعرف من خلاله على صاحبه.
ــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر
المستنقع الملعون بقلم عبدالكريم علمي
قصة قصيرة: المستنقع الملعون
تقدَّم الخشف ليرتوي من ماء المستنقع بعدما أحس بالعطش، فنهرته أمه وحالت بينه وبين الماء العذب المنعش، بأسلوب أقرب إلى العنف والبطش، ونصحته بأن لا يكون من أهل البلادة والعَمَى والطَّرَش، ثم رقَّت له وأبعدته عنه وهي تهش وتبش، ثم خاطبته بكلام رقيق حنون أجش، بوجوب الفطنة وأن يُزيل عن عينيه السَّنَى والغبش، وحذَّرته أشد التحذير، من أن يقرب هذا المستنقع الخطير، فضلا عن الشرب من مائه الغزير الوفير، استغرب الخشف لهذا الكلام الذي سمع، وسأل أمه الغزالة عن سبب الحظر والمنع، فأخبرته بأن ماءه ملعون، والحيوانات على اختلافها من ذوات الأنياب أو القرون، والأصناف الأخرى كائنا من يكون، جميعها تخشاه وتتوجس منه وفيه تُسيء الظنون، ومن يشرب منه أو يستحم به فقد عرَّض نفسه لخطر المنون، أو للإصابة بالخبل والخطل والجنون، ورَوَتْ له حكاية مُثيرة، عن حادثة خطيرة، تتداولها ألسنة الحيوانات الصَّغيرة قبل الكبيرة، ففي هذا المستنقع وقعت حادثة خطيرة، وهي أسطورة شنيعة شهيرة، عن أبناء لعائلة من الأُسُود المُفترسة الشريرة، وهذه الحكاية منتشرة في كل أرجاء الغابة الكبيرة، بل وحتى في أماكن بعيدة وكثيرة.
تتحدَّثُ الأسطورة أنهم وُلدوا جميعا أشبالا يافعين، في حضن وكنف الوالدين، ويحظون منهما بالعناية والرعاية اللازمتين، ولأن كل ذي نعمة محسود، فقد كان عددهم يُؤذي عين الحسود، ويُصيب في مقتلٍ أصحاب القلوب السُّود، كبر الأشبال، وصار العرين في أبهى صُور القوة والكمال، لا يُضام ولا يُرام بأيِّ شكل من الأشكال، ولا في أي مجال، وأصبحوا مضرب الأمثال، وحديث العام والخاص في الفُتُوَّة والجمال.
تمر الأيام في إثر بعضها، والسَّنوات تتلوها أمثالها، والجراء ما تزال تتبع أمها وأباها، وفي أحد أيام الصَّيف الحارَّة، وبينما هم يتجولون في أنحاء الغابة الشاسعة التي كأنها قارة، بحثا عن وجبة مشبعة سارَّة، أصابتهم مسغبة شديدة ضارة، وعطش أرهقهم في قائلة صيفية حارة، كانوا يمرون بمستنقع مياهه عذبةٌ ثرَّةٌ، وخيراته وافرة درَّةٌ، تقتضي الضرورة الخوض في المجرى، والغوص فيه لعبور الضفة الأخرى، هذا المستنقع تخشاه الحيوانات جميعا، وإذا اقتربت منه هابته وارتعبت منه رعبا مُريعا، ونفرت منه وابتعدت عنه سريعا، فهو في المخيال الجمعي لأهل الغابة مستنقع ملعون خطر، والذي يقترب منه مُقامر على غرر، ومغامر يستصغر الشرر، فمنهم من يعتقد أنه مسكون بالكائنات الخطيرة، وبالأرواح الخبيثة الشريرة.
ومنهم من يعتقد أنه مسحور، من قديم الأزمان والعصور، وكل من يعبره فكأنما ذباب وقع في شَرَكِ عنكبوت، ويلتبس عقله وتغتاله قوة خارقة جبروت، أو تحل به لعنة فَيُمسخُ بعمل هاروت وماروت، فهو مرهوب مخوف كبئر برهوت، ومصير المُتهاون في شأنه كمصير جالوت مع طالوت، ولا يجرؤ أحد على شرب مائه ولو من العطش أشرف على الهلاك والموت، ولا على البحث فيه أو على أطرافه عن الرزق والقُوت، ولا على السباحة فيه ولو كان بارعا مثل الحُوت، ومن يقربه فقد آذَنَ عمره بالفوت، وبقربه ومن رهبته يلوذون بالصَّمت والسُّكوت، ولشدة فزعهم منه يتعوَّذون منه ويَتلُون دعاء القُنوت، في سعيهم لرزقهم أو داخل البيوت.
لم يتهيَّب الوالدان ولا أشبالهما من المحذور، ولا مما قد يقع من المصائب والشرور، فَهُم أُسُودٌ لا يعنيهم ما يختمر في رؤوس غيرهم ويدور، فشربوا حتى ارتووا وقرروا الغوص فيه والعبور، قفزوا جميعا داخله بقوة وعنجهية الأسُود التي لا تستكين ولا تخور، وبكل أريحية وسرور، وخاضوا ماءه ووحله وعبروه، ثم خرجوا إلى الضفة الأخرى وغادروه، لكن الخروج لم يكن مثل الدخول، لقد حدث أمر جلل مَهُول، يستعصي إدراكه وفهمه على ذوي العُقول، فقد أناخت بساحتهم لعنةٌ دون إذن بالدخول، وبطشت بهم بطش الطاغية الظالم الجهول، فأصيبوا بالاكتئاب والذهول، واجتاحهم الوهن والخمول، وتراجعت قوتهم بشكل غير مفهوم ولا معقول، واستولى عليهم الضّعف والذبول.
فبعد أن كانوا أشبال أُسُود، مُسخ أحدهم خنوص خنزير قذر نجس، وآخر جرو كلب أجرب تَعِس، وآخر جحش حمير نحس، بليد أرعن ذو طبع منتكس، وبقي أحدهم على طبيعته شبل أسُودٍ شرس مفترس، ثم إن كل شيء انقلب رأسا على عقب، وتسمم عقلا الوالدين وأُصيبا بالتلف والعطب، وما عادا كالعادة والمعهود من أمرهما الواضح المُبين، وانعكست المعايير والموازين، وأصبح الشِّبل الذي بقي على طبيعته منبوذا لا يقر له قرار، مكروها وليس له اعتبار، غير آمن على نفسه من زمرة المُسُوخ الأشرار، مهضوما حقه دائما ويُكاد له بالليل والنهار، فَهُم لم يهضموا الذي حصل وصار، وكيف هم تَحَوَّلُوا إلى مُسُوخ أقذار، وهو لم يتحول مثلهم ولم تُصبه الأغيار، ثم إنهم زَيَّنُوا للوالدين أنه أسد غليظ الطباع، شرسٌ جافٍ غير مُهذَّبٍ ولا مطواع، ولو كان فيه خيرٌ لخضع لإرادتهم ومشيئتهم وأطاع، ولتغيَّر مثلهم وعرف الحق وأحسن الفهم والاستماع، وسلك طريق الصواب وما ضاع، ولانضوى تحت سيطرتهم وركن وانصاع.
أحس الشبل بالذي يتهدده من الخطر الكبير، وفهم مآلات الأمور إلى أين ستصير، وأدرك بحسه المرهف الخبير، أنه إذا لم يحسن التصرف والتدبير، فالعاقبة كارثية بكل المعايير، فأنَّى لكلب مسعور شرير، وخنزير قذر حقير، وجحش من حُثالة الحمير، أن يُدركوا أن الأُسُود لا يطرأ على طباعها التغيير، ولا تُطأطئ ولا تخضع للتقريع ولا للتهديد ولا للتشهير، فهيهات الذلة والخُضُوع والخنوع والوقوع الشنيع الخطير، ولو قُطِّعَت إربا وذاقت كل مُرٍّ مرير، أو أُبيدت عن آخرها وأتى عليها الفناء والتدمير.
فأما الخنزير، فمجرم حقير خطر، وتافه خسيس قذر، جحود كذَّاب أشر، سيِّ ءُ الطباع والخلال، سبيله الضَّلالُ والإضلال، وأما سلوكُ طريق الحق والصَّواب، فهيهات ومُحال، متقلب المزاج لا يثبت على حال، يهوى التمرغ في القذارة والطين والأوحال، وأصدقاؤه الخنازير والقرود والبغال، وهم أصدقاؤه وخِلَّانُه الذين لا غنى له عنهم في كل الأحوال، واتخذ لنفسه قردا صديقا من فصيلة الشَّمبنزي الأنذال، ويُعَرِّفُه لغيره بأنه الفحل الخال، ولا شغل لهما إلا الغيبة والنميمة وقيل وقال، وجميع المخلوقات تستهزئ به وبخاله التَّافه الضَّال، ويُعرف عند الخاص والعام، باسم أبي زنفورة خنشور النَّمَّام، وجه بومة الظلام، ذو القلب الأسْوَد السَّام.
هذا الخنزير اللعين، أصبح عند والديه زهرة العرين، ومسك الأنف وقُرَّة العين، ومنذ صغره إلى أن صار خنزيرا بَرِّيًّا بفنطيسة ونابين، لا يتخلف عن ممارسة عاداته وطباعه ولا يكف ولا يستكين، ويكون جميلا ومحبوبا أكثر إذا تمرغ في القذارة والأوحال والطين، ثم رفس بأرجله وعطّر المجلس بصوت قُباعه المُقزز المُشين، وتفاهة حديثه ومنطقه المُعوج المهين، ويحسب نفسه على شيء وهو خائب وفي ضلال مُبين، حاله كحال مردة الأبالسة والشياطين.
لقد أصبح قذرا مُقرفا لا يُطاق، خُلُقُه السماجة والرَّذالة والرِّياء والنِّفاق، وكل هَمِّهِ وهِمَّتِهِ تقطيع الأعراض على أوسع نطاق، ونشرُ الكذب والنَّميمة بين الخلائق في كل الآفاق، وبث الضغينة والخلاف والفُرقة والشقاق، ولم يسلم منه أحد على الإطلاق، لا الأهل ولا الجيران ولا الرِّفاق، غدَّارٌ يطعن في صميم الأعماق، وذاك ديدنه أبد الدهر مع خاله الشمبنزي الدَّعِيُّ الأفَّاك الأفَّاق، كانا على قلب مسخٍ واحد في النذالة والسفاهة وسوء الأخلاق.
وأما جرو الكلاب العفن الحسود، فَمُهَـرِّجٌ بغيض حقود لدود، يهيمُ في القمامة ويعشقها بلا حدود، وإليها دائما يشد الرحال ويعود، وفيها يصول ويجول، وعنها لا يحول ولا يزول، وفيها يُصبح ويُمسي في كل الأيام والفصول، وبها مبيته بعد أن تأذن الشمس بالمغيب والأفول، وفي سوء خُلُقِهِ وطبعه المرذول، وفُجوره المستشري بالعرض والطول، تلعنه الخلائق جميعها وفيه تتحدث وتقول، جهول مخبول غير عقول، لا يُضَاهَى في الخسَّة والنَّذالة، والاستجداء والسَّفالة، فكل القُمامات حضوره فيها مُؤكَّد لا محالة، لا يتخلف عن واحدة منها ولو قامت القيامة، وفيها يحظى بالنَّصيب الأكبر، والسَّهم الأوفر.
وهو فيها السَّيِّدُ بلا منازع، والموهوب البارع، في شَمِّ الفضلات والقذارة، لا يتوانى عن البطش بكل ما للكلاب من قوة جبارة، في كل من يُنافسه أو يود مشاركته من جميع الكلاب الضَّالَّة الغدَّارة، وبهذا استحق لقب المهرج سيد مكب الزبالة العفنة الضَّارَّة، وبكل فخر وعن استحقاق وجدارة، وأصبح مع أخيه الخنزير الأسْوَد الحزين، أحسن الأبناء ودُرَّة العرين، وهو دائما على الرأس والعين، وقطب الرَّحى في كل المجالات والميادين، لا يُقضى شيء إلا بعد سماع هريره ونباحه المُقزز المشين، ولا تحلو مجالس السَّمر والأُنس إلا إذا بصبص وهَرَّ في وجوه الحاضرين، وعوى ونبح في كل وقت وبين الحين والحين، وحرَّك ذيله ذات الشمال وذات اليمين، فهو مُراءٍ ويُحب الظهور والتَّسميع، ويُظهر الود دائما والولاء على أنه الكلب الوفي المُطيع، وهو حقير ومنبوذ عند كل قطيع، وعند إخوته وجيرانه وكل من عرفه من الجميع.
وأما جحش الحمير النَّذل القمَّام، تفكيره البليد نوع من البلاء والأسقام، ووجهه أسود كالظلام، لا ينفع معه النصح ولا الكلام، فهو معدود مع الكُسَالَى النِّيام، والأخِسَّاء التافهين اللئام، ودائما غارقٌ حتى فروة رأسه في الضَّلال والأوهام، يعيش الأماني والأحلام، ويعتمد في رزقه على فضلات الخواص والعوام، عاكسته أحوال الدنيا وظروف الأيام، وتنكَّرَ له الزمان، وولاه ظهره وجعله في خبر كان، وسُخرية لكل من هبَّ ودبَّ في كل مكان، وأحاله على هامش الدنيا والدين، وأصبح أقرب من أخويه إلى إبليس اللعين، فهو سرا وأحيانا علنا يسرق أرزاق غيره الغافلين، أخلاقه وأفعاله سيئة ودنيئة كأخلاق وأفعال الشياطين.
فهو بعد أن كبر وصار طويل الذيل والأذنين، تجبر وطغى وأصبح شيطانا فاجرا مريدا، نذلا حقيرا ووقحا بليدا، وأُولِعَ بوالديه شتما وتهديدا، وركلا ووعيدا، وعادته في النهيق المنكر ليست أمرا جديدا، ولكن مع والديه ينهق في وجهيهما نهيقا حادًّا شديدا، هذا المرذول الحقير العاق، النَّاهق في كل الميادين والأسواق، أُولِعَ بالنفاق وسوء الأخلاق، واستمر في ضلاله وغَيِّه وما أفاق، أتعبهما بنكد طبعه الحاد والشَّاق، وأنهكهما بالخلاف والشقاق، ويطالبهما دائما بالرعاية له والإنفاق، حتى أصاب قواهما التعب الشديد والإرهاق، حَوَّلَ حياتهما إلى جحيم لا يُطاق، إلى أن صارا يرجوان الفرج العاجل والانعتاق، والخلاص منه بالهجران والفراق، ويلعنانه دائما ويدعوان عليه بالعذاب والإحراق، في كل يوم عند مغيب الشمس وفي الصباح عند الإشراق.
وله صاحب من قبيلة العنز الأوباش الطائشين، يُلقب بضفدع الأوساخ والطين، يقول عنه إنه ابن عمي الأمين، وصاحبي ورفيق دربي المتين، في كل ما مرَّ بي وما سيأتي من السِّنين، فهو له صاحب وخليل وقرين، وجهه كوجه غراب البين، قلح الأسنان قبيحُ العينين، وقذر الرائحة أشرم الشفتين، رائحة صنانه وبوله تزكم أنوف الحاضرين، القاعدين منهم والقائمين، وتخنق أنفاس المارين والعابرين، فكلما عسعس الليل وأوى إلى جحره ووكره كل المخلوقين، سرى هو وابن عمه الدَّعِيُّ المشؤوم، وسَعَيَا إلى غرضهما المسموم، كما يسعى إلى الجيفة الهوام والبوم، رفقة قطعان من الغنم والعنز الوقحين الهمجيين، وجماعة من الحمير الضالين المُضلين، وبستائر الظلام متوارين، وعن الأعين مُختفين، يلتهمون مزروعات الحنطة من أرزاق الآخرين، بكل سفالة وصفاقة ونذالة غير مبالين، ولا متورعين ولا مهتمين.
هذا الحمار الأرعن المَشِين المَهِين، ملعون مثل ابن عمه التيس السفيه البدين، وكأخويه خنزير مستنقعات الأوحال والطين، وكلب القمامة الأجرب الموبوء اللعين، جميعهم مُسوخٌ وعفن، وحياتهم كلها وباء وأدواء ولعنات وفتن، ومن ابتلي بالقرب منهم نالته المصائب والويلات والمحن، هُم شُؤمٌ ونحسٌ مُنذ كانوا على مَرِّ الزمن، ومن عافهم وازدراهم واجتنب أمرهم المشين، فقد نجا وفاز واستبرأ للعرض والدين، فما هم إلا لعنة ووصمة عار على الجبين، ونكسة وخيبة في الأوَّلين والآخِرين.
إن الشبل بعد أن صار أسدا، قرر الرحيل وعدم العودة أبدا، فلا خير في عرين تنجَّسَ وفسد، وفيه القَذَرُ صال وجال وربض ورقد، ففراق الأنذال أشهى وأحلى، والبقاء بقربهم أخزى وأنكى، بعد العمر الذي فيهم أفنى وأبلى، ولذلك فالمغادرة أحرى وأولى، وراحة النفس أدعى وأبهى، والسلامة أبقى وأجدى وأغلى... .
احتجَّ الخشف بأن هذه أسطورة من الأساطير، وحكاية خيالية بعيدة عن الواقع بكل المعايير، فيجب أن لا تكون الخرافات محل ترحيب وتقدير، حتى لا تُصبح مسلمات وأمثلة للتقرير والتبرير، وعلى كل لسان تسير، ثم تصبح القَدَرَ والمصير.
ردت الغزالة: اعلم يا ولدي أن في قلب الأساطير، حِكَمٌ وعِبَرٌ تحتاج إلى الشرح والتفسير، وهي تُروى لأسباب كثيرة، منها للتسلية تمضِيَةً للأوقات الصعبة واليسيرة، وبأساليب وتعابير مثيرة، ومنها لإيصال رسائل خفية معبرة، لا يفهمها إلا الحكماء والعقلاء وأهل الدراية والخبرة، ويفهمون المغزى منها والعبرة.
اعترض الخشف مرة أخرى: ولكن كثيرا من هذه القصص، كلامها ومعناها تافه يُجَرِّعُك التقزز والغُصص، لا تحمل في طياتها شيئا من الفائدة، وقد أصبحت من العادات الساذجة البائدة.
أجابت الأم: لكل كلام معنى عميق، ولو كان تافها وغير حقيقي ولا دقيق، قد تسأل وما العمق في كلام تافه لا يَسُر؟ سوى أنه كلام تافه لا يُقَدِّمُ ولا يُؤخر، جواب ذلك بالشديد المختصر، لا تستهن بأيِّ كلام أو خبر، ولو أنه يبدو تافها ودون قيمة ولا أثر، فإن كان تافها دون عمق ولا دلالة، فهو يُوضِّحُ لك بالإسقاط والإحالة، إلى تافهين بجوارك أفكارهم مليئة بالسَّطحية والضَّحالة، لا يزيدك قُربهم إلا ضعة وضآلة وجهالة، وإن كان غير ذلك والظن أن الأمر على هذه الصفة والحالة، ولم تفهم المراد والمقصود، فقد فوَّتَّ على نفسك خيرا إذا ذهب فلن يعود، وضيَّعتَ علما هو خلاصة وزبدة فهم الآباء والجُدود، فاعقل يا ولدي ولا تكن مثل العقبة العنود، ولا مُولعا بالخلاف والصُّدود، كالخصم الحقود اللدود، ولا لمن أكرمك وأحسن إليك بالجاحد الكنود، ولا يكن فهمك متيبسا متحجرا مثل الجلمود، فقد أفلح أهل الحذق والكياسة والجود، وخاب وخسر من لم يلتزم بالأدب والحدود... .
بقلم: عبد الكريم علمي
الجمهورية الجزائرية
مشاركة مميزة
لإبتعادي أسباب بقلم إسحاق قشاقش
(لإبتعادي أسباب) لقد ضاع عمري بالغياب وشاب رأسي وضاع مني الشباب وبت لا أعرف غدي من أمسي وترهلت على جسدي الثياب ولا أعرف كيف أُرسي وكم كنا من...