السبت، 26 أكتوبر 2024

حلو و مر بقلم صبري رسلان

 حلو و مر  (729) 

............

أحلام بترسم ودها عكس اللي كان

أصحى أحاول أفتكر

فين ده الزمان

حاسه إني طايره فى السما 

طفله فى أمان 

ورده في ضحكه حسنها رقه وحنان 

طايرة لبعيد أبعد كثير 

عمر ومكان

شوفت اللي عمري ما شوفتهوش 

والليل بيسدل ثوب رموش 

بأوتار كمان

فجأه لقيت صورتي في بيت 

ونسيت نسيت من فين  بديت 

وتوهت جوا الليل بكيت 

على جرح بان

كان أملي أهرب من اللي كان 

وأعيش في حلم وغير مكان 

ولا دمعه تاني

أتاريه محال تلقى الكمال

ومين يعاني 

دنيا تقل بختها

بتدي مش محتاج لها

نواياها بانت 

وغيرها بيحكي غدرها

قد أيه دي خانت 

هتهرب لفين راجع لها 

وهتيجي تطلب ودها 

شمسك ما غابت 

عيشها بحلو ومرها 

وأرضى بنصيبك منها 

وأصبر دي هانت 

بقلم .. صبري رسلان


شاردة الأفكار بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية 

سعاد حبيب مراد 


شاردة الأفكار 


نعم أنا التي أشرد بأفكاري

أنا العاشقة أنا التي أعيش،في الأحلام

أعيش بين الجنة والنار 

كابوس الحب يغزو أفكاري

كابوس يحطم أسوار أسراري 

أحببت وصمتي يجعل الكابوس ثائر

يجعل مني لعبة بين عواصف الرعب

يامن دخلت قلبي وأحرقت الدموع 

يامن جعلت مني لعبة كالروبوت

تحركني وتحرك مشاعري كيف ماتريد

جعلتني أُسَّطْر القصيد 

وفنجان القهوة مملوء حكايا

فأنا شاردة الأفكار والمعاني 

أنا سأكسر الحواجز 

سأنثر مع العواصف في الأحلام أحزاني

سأجعل ما صنعته مني دمية تنطق 

وتعيد الحب من عالم الخيال 

إلى حقيقة بالشرود عشق ثانٍ

فأنا من بالشرود حققت الأماني


الأمان بقلم نسرين الشكري

 صاغت كل حروفها ولم تعرف مامعنى أن تجد الأمان  في طريق كله ضياء يستبيح من وحي عطاؤها الأشعار أهيم في حبها الأسحار أجدها حينما أغيب  ترافقني هي ملاذي وقت الشدة إنها وحدتي تضيء لي قلبي وتصنع من حروفي أجمل الأمسيات 

لقد غابت وغاب خاطري معها

بقلم 

نسرين  الشكري


كهولتي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 كُهولَتي


خَريفُ كُهولَتي أمْسى ربيعا

وأنْبَتَ بالنُّبوغِ لَهُ البَديعا 

أتى بِناتِ فِكْري حَسْنواتٍ

عَلْيْهِنَّ الجمالُ بدا شَفيعا

بَناتٌ في التّفَكُّرِ منْ شُموعٍ

وذاكِرَةٌ تُبادِلٌني المَنيعا

تُحَدِّثُني بما أسْلَفْتُ حتّى 

أظَلَّ بما أرى خَلَداً رَفيعا

وهذا الفضْلُ منْ ربي أتاني

فصارَ شُعورُ ناصيتي ربيعا


متى باعَتْ عُروبَتُنا الحَضارهْ

وباعَتْ منْ مآثِرنا الإمارهْ

وُضِعْنا في المتاحِفِ يا إلهي

وأصْبَحَ بَيْعنا قَيْدَ التّجاره 

ألمَ تَرَ كيْفَ أصْبَحْنا نَشازاً

يُذَبِّحُنا اليَهودُ على الحَضارهْ

ونَحْنُ أمام تَصْفِيَةٍ لِقومٍ

أضاعوا المَجْدَ وافْتَرَشوا القذارهْ

سيأْتي فَجْرُنا الطُّوفانُ فجْراً

على أيْدي مَنِ الْتَقطوا الإشارهْ


خيال محب بقلم سليمان كامل

 خيال محب

بقلم

سليمان كامل 

********************

حينما .......يزهو قصيدي

فأنت لحن الحرف وشذاه 


ففيك أنت....... كل المعاني

نهار قلبي........ وأنس ليلاه


وحينما .....تأتلف الحروف

فأنت لغة...الحرف وشفتاه


ليست قيسا ...بدون حبك

يعشق هواك...بالحب هواه


لست أكتب .....الحرف إلا

وأنت تملي..... علي فحواه


قولي بربك....... من تكوني

إذا كنت........ للحرف يمناه


فقد أوليتك... قلبي وحبي

وللقصيد .....دنياه وأخراه 


وكل ما ........تتمناه أنثى

حزتِ الذي ...سواك تتمناه


من أنت......... وفيك عمري 

فنبضي بنبضك... قد طواه 


من أنت........ سألت شعري

لم يسمع القلم..... إلا صداه


من أنت .........ياكل آمالي

ومن أنا ....وأنت كل رجاه 

*********************

سليمان كامل ... السبت 

2024/10/26


غربة الروح بقلم ميادا العلي

  غربة الروح


ها أنا ...

اقترح عودتي إليك 

من بعد ما اعتراني 

سفر الغياب الموجع .. 

في يوم من أيام الغسق 

منذ أزل كنا ههنا معاً

البحر والموج والقلب

 والورد الأحمر وما تعشق

منذ أزل ..

كم  ادخرت لك من العطر 

اللازوردي حباً سرمدياً

يفوح من عبق

و إن حضر

 لك من الثغر ماءا

يروي الجفاف المعتق

و من العيون تلملم

هالة في الافق و الشفق

ومن الخدين  انتشاء عشاء

ناء عنك التعب و الأرق 

ومن الكلام الشهد ينسال 

على الشفاه واللسان وما نطق . 

اشتقت لك . ف أنت الوطن 

والموطن الموغل في روح امرأة 

أرادت ذات شتاء أن تبهر 

عاشقاً كان لها في غربة الترحال 

روحاً وجسد .

فهلا . كنت السند والرفيق 

والهمس والدفتر والورق !!


ميادا العلي

الحبيبة سورية

 ذات اللاذقية🇸🇾


غابت بقلم عبدالرزاق البحري

 غابت 

غائب أنت فيا 

ياالأنا المشطور في حرث يديا 

غائب... غابت نواصي الحرف عنك

غبت أنت في يباب عربيا 

غابت ... رجلة الشجعان إني

غاب عني...منك بعضي غاب فيا 

ياالأنا المبتور لفظا وقوافي 

ياغريقا... في بياض الكفن حيا

يالأنا...

يالأنا المهزوم عندي...

بين لفظي...وظلامي...والثريا 

ياالأنا...

يالأنا العاري بعاري...

غابت ... 

كسوة الطهر...تغابت 

لم أعد ذاك النقيا 

والزياتين تهاوت...

والحصى ذابت...حميا...

غابت ...

كل أحلامي...تلاشت 

ليتني...

ماكنت...يوما 

عربيا.... 

غابت... نبضة الإحساس فيا

غابت ...../.


الشاعر : عبدالرزاق البحري 

                تونس


هيام بقلم صالح الشويعر

 هيام

سباني توأم البدرِ

فأرقني ولم يدرِ

بحسنٍ كدت أوصفه

إذا ماخفتُ بالسوِر

يفوق غوانيا الدنيا

ويطمس خالص الدرر

فياقلبي وياعقلي

وياروحي وياصبري

تلاشت رؤيتي حتى

توارى شخصي عن بصري

لها شعرٌ دجى ليلٍ

لها محيٌ نقا السحرِ

لها حسنٌ خفى الحسن

وطرفٌ واسع الحورِ

لها  خدٌ  به  وردٌ

على لونٍ من الخفر

تجمَّع كل ذي حسنٍ

على حسن على الثغر

وجيدُ غزالة وقفت

على حذر من الخطر

ودون جماله ثمرٌ

على غصن من البشر

وخصرٌ بات في حرجٍ

بما يعلوه من إصرِ

وذاك العجزُ أعجزني

وشلّ قريحة الشعرِ

لهوت بحبها دوماً

وربي حرت في أمري

أحُبٌ هذا أم جنٌّ

توغل داخل الحِجْرِ

فأنَّى أسلو ذكراها

وفي قلبي هوىً عُذري

صالح الشويعر


سلمت لبنان بقلم عبدالرحيم العسال

 سلمت لبنان

========

لبنان دمعك هالني

والدمع ذا أبكاني

مالي أراك حزينة

وقريحة الأجفان

إن كان جاءك معتد

وإنهار من بنيان

وإلى الشهادة قد مضي

الغر من ولدان

بذلوا النفوس رخيصة

في قائظ الميدان 

مهما تجمع كيدهم

وإنهال من عدوان

ستظل أنت حبيبتي

من سائر البلدان

عربية في طبعها

والطبع ذو تحنان

مهما أتاك من الأذي

أدعو من الديان

سلما لكل حبيبة

من رملك الفتان

يا رب فاطفئ نارها

يا خالق الأكوان

وأقسم لها كل المني

وإطفئ لظي العدوان


عبدالرحيم العسال

 مصر سوهاج أخميم


هنموت كلنا بقلم حربي علي

 زجل

هنموت كلنا 


إيران وإسرائيل وإسرائيل وإيران

خلينا قاعدين كده نتفرج ع البهلوان

اللي يعمل حركة حلوة نشجعه

واللي:  يضحكنا قبطان . 

لغاية ماتغرق كل السفينة

اللي: فيها دهب ولولي ومرجان

والعرب تموت فطيس كده بسلاح نووي . 

أو بضحكة عاشق لأبدان

لدنيا فيها الجمال كله . 

جسم ست أو قصيدة من شاعر لبنت

هي مش فاهمه حاجة

وهو عايش زي الخواجه

يلعب بالكون ده كله

بإختراع علماني . 

بلا أديان

وعجبي


حربي علي 

شاعرالسويس


أتحبها بقلم ابو خيري العبادي

 بقلمي أتحبها


اتحبها.....

نعم واحببت حتى أهلها

ومدينة تسكن بها

لا احد يعرف أسمها

حتى هي لا تظن اني لها

لكنها تستحق قصائد

من أجمل ماكتبت لها.  

رسمت خارطة على بيتها

وجعلت حروف أسمها 

حدود لها

وصرت أتابع الاخبار

لأعرف أحوالها

جعلت في زوايا البيت

مزينة صورها  

وصار صوتها نغمة 

في كل اتصال أسمعها

وما كان لنا فراق ليل

الا ان تردد أسمي وانا أردد أسمها

ضحكاتها الجميع يجهل سرها

ما أجملها

قد تعرف أني أحبها

لكنها حتى الان لم تخبر أهلها .....


بقلمي

ابو خيري العبادي


غالية وما ترخصي بقلم السبد بدر

   غاليه وما ترخصي

قلم السيد بدر

كل  شيء  يدبل   بيرخص 

كل  شيء  يقل  ينقص

و لعندك   انتي   يامصرنا 

لا بتدبلي ولا ترخصي

........

رغم ده كله مخضره ومورده 

والور زاهي

ون كان  ياغاليه  حد  قال

أوعي   لكلامهم  تغضبي 

من جهلهم  من حقدهم

عابو على وردك قالوله ياحمر الخدين

وبراحتك أتمايلي 

ولو بالصدفه وعطشتي 

دمانا ميا  ترويكى 

وديه الروح وترخصلك 

........

  غدارين  مستكترين 

فاكرين  هايخدو  هاتنقصي

مخضره والجنه أرضك

بالمسك متعطره

وزى  مانتي ياغاليه  لسه

بعافيه  الجمال وصبرها

مابتلنيش سندال

لو ألف دقه بتصمدى وقدها

ياشايله  حمل جبال

وصابره صبر جمال

عمرك ماقولتي الأه

صابره  ومتحمله


الجمعة، 25 أكتوبر 2024

ما قيمة التاج و الشعب محتاج بقلم كريم كرية

ما قيمة التاج و الشعب محتاج
ما قيمة العدل و فينا الحجاج
ما قيمة البحر بلا ٱمواج
ما قيمة البيت بلا زواج
ما قيمة الديك بلا دجاج 
ما قيمة خروف بلا نعاج 
ما قيمة النوافذ بلا زجاج
ما قيمة غني ليس بحاج 
ما قيمة العمل بلا إنتاج
ما قيمة الفلم بلا إخراج
ما قيمة الدرس بلا إستنتاج
ما قيمة مشفى لا يقدم العلاج 
ما قيمة البناء إذا كان فيه إعوجاج 
ما قيمة النصيحة وسط الملأ بإحراج 
ما قيمة السراج إذا لم يكن وهاج
ما قيمة أمة تخنقها الحدود و السياج
ما قيمة الدين إذا لم يكن منهاج

بقلم كريم كرية



الذكريات ترسم ملامح بقلم علي ابودرغم

الذكريات ترسم ملامح 
الطفولة البريئة على جدار
المخيم والأزقة الضيقة التي 
تضم اهل المخيم الناس 
النازحين من هول المجرمين
الصهاينة الجائعين لقتل الأطفال 
والعجزةبين جدار المخيم
والضحايا ترسم على رصيف
العمر الذكريات وملامح
 الطفولة الحزينةوبين المقبرة
ابيات الشعر تود ع الشهداء
 ‏ونحن نحلم بالحياة بدون رصاص
 ‏بدون موت وبدون شهداء............
 ‏بدون نواح ودموع واشلاء 
 ‏اطفال صغاروامهات خائفة...علي ابودرغم
 ‏

فبأي الاء الغرام تكذب بقلم أحمد عبدالحي

*** فبأي الاء الغرام تكذب ***

إني بهجر منك كنت أعذب
                               فبإي آلاء الغرام تراك تكذب

لم تلتفت للوجد مني فأصطلي
                              يامن بوجدك لو علمت تعذب

راودت قلبا كي أهيم وأختلي
                            وهممت من عشق لماذا تذهب

ما كنت أحسب أن قلبك قاسيا
                                حتى تسوف في الغرام وتلعب

أرحم زليخة إن سجنت لوجدها
                                    تاهت بعمر ما أظنك ترغب

فبأي ألاء الغرام منعتها
                             من أن تهيم وعند حمدك تكذب

فبأي نعماء الغرام تركته
                                   وتقول عذرا للبعاد فتنضب

قلت أسمعيني لو حنثت بكفره
                              أو قلت أجتنب الغرام فأكذب

لكني في شرع الغرام مغامر
                              لو كل قلبي في هواك ويتعب
       أحمد عبدالحي ٢٥-١٠-٢١




ذكرياتي بقلم أفنان جولاني

ذكرياتي 

كيف أنسى تلكَ النظرات 
الّتي كانتْ تتنقّلُ بين السعادةِ والأمل 
يرتمي على قلبي دفءُ تلكَ المقل 
وأنا أحومُ وأتوعدُ بسرقة القبلات 
حين يزاحمُني ثغرُك الفاتنُ العطر 
يا ليت قلبي باحَ بكلِّ ذاك الغزل 
عذراءُ لم أعشق و لم أكتب شعراً 
أو حتّى الخاطرات إلا حينَ بُثَّ 
سحرُك في دمي فأصبحتُ أحكي شعراً 
وأنشدُ وأرتّلُ الأغنيات يا يداً صافحتني 
كيفَ أصفُ ما تتحلّى من حسنات 
مّرت بكفي وتحقَّقت الأمنيات 
مّرت كفراشةٍ ترفرفُ على أزهارِ الربيع 
يفوحُ منها أريج الشباب 
أحييت لي قلبي و روحي 
سجلّت لي ولادَتي ومماتي 
ثمَّ تركتني عاشقةً جريحةً 
يفيضُ دمعي كالسيلِ أمسي وأغدو 
على آهاتي محجوباً عني 
من أهوى والألم يزيدُ 
من صرخاتي كنتَ من أوقدَ 
النارَ في قلبي وأنتَ الآن من يطفئُها 
تركتني بين الأملِ والحسرات 
غابَ الهوى عنَّي ولكنك لم 
تغبْ عن خاطري .
بقلمي:أفنان جولاني
فلسطين


مقاطع مبعثرة بقلم توفيق العرقوبي

مقاطع مبعثرة
كلما قتلت جزءا من ذاكرتي 
يسألني ظلي من أنا ؟!
وتجتازني المسافات الرمادية 
وكلما ٱنتظرت خراب يلف الروح
يفلت الوقت من يدي .....
وتطاردني طفرة بكر تشارك الكون 
هوى يتأرجح 
           وكلما جفت الوسائد من القصائد 
        صغت من عبق السرير قصائد 
        وعاد بعد الغياب شاعر يترنح

وكلما عانقت أوردتي فواصل الكلمات
تبعثرت حروفي بين الضلوع تزلفا.....
وكلما صغت من الوهن أنماطا وأنماط...
صارت المعارك من كل زمن تهطل 
وتبدلت شكل الرياح مجددا 
      
          وكلما صار الخجل بلا كرامة 
        ٱستوطتني أسىئلة كثيرة .....
        وصار الجرح بين المقاعد وجه الحقيقة 
وكلما ٱقتربت من المثوى الأخير _خطوة _
تناغم الصامت مع الغائب .....
           وكلما صارت الكتابة فرضا خفيفا 
           كان الهواء من كل الجهات عادل ....
بقلم توفيق العرقوبي تونس


كلب فوق الهرم بقلم كريم كرية

كلب فوق الهرم 

كلب يصعد فوق الهرم 
 إشارة لمن يحكم بلاد ضاع فيها الكرم 
بلاد قول الحق فيها قد حرم 
و شعبها قد خسر و غرم 
فالحكومة تستدين منذ القدم 

كلب يصعد فوق الهرم 
إشارة أن بلداننا يحكمها من هرم 
و من على الظلم قد عزم
فشبابنا يهرب من بطش من جرم
و حلمهم أن يعيشوا وسط العجم 

كلب يصعد فوق الهرم 
إشارة لمن يحكم في سائر الأمم 
فجمعهم اليوم قد اِنهزَمَ
و خذلانهم لغزة جرم قد عَظُم 

بقلم كريم كرية

نزوح الروح بقلم محمد قرموشه

نزوح الروح ************
تناثرَ غُبارُ روحي
عَصفتْ في جسدي
زوابعُ الخِذلان..
تَفترسُ وجُودي
قَسوةُ الأقدارِ
تَمضي سنواتُ عمري
مُشبعةً بالآلامْ...
تَفتقرُ الروحُ البريئةُ
لِلَذةِ الحريةِ ونَكهةِ السلامْ...
هُناكَ ولِدتُ 
من رحمِ النزوحِ مُشرداً
يَنبضُ العشقُ في قلبي
بينَ معابرِ الخيامْ...
تَبعثرتْ مفرداتُ لغتي
على سطورِ الشتاتِ
تاهَ الأملُ 
سَفحَ الصقيعُ براعمهُ
وضاعتْ زهورُ الأحلامْ...
على وسادةِ شقائي
إحترقَ الكلامْ...
أبجدياتُ الحقِ ذُبِحتْ
وبقيتْ أبجديةُ الأصنامْ...
أرهقَ الصمتُ القابعُ
في القصورِ حروفَ الحياءْ
ذَبُلتْ بتلاتُ السواري
ونُكِّسَّتْ على أعقابها الأَعلامْ...
هناكَ دُفِنتْ الحقيقةُ
مُسجَّاةً تحتَ الركامْ...
تنتظرُ وِلادةَ البيانْ.. 
ذاتَ يومٍ سينطقُ اللسانْ..
أن الإنسانَ
يمضغُ بالسحتِ الإنسانْ..
ذاتَ يومٍ سينتفضُ الحقُ
وسوفَ تكشفُ البراءةُ
 عُهرَ هذهِ الأيامْ... ***************
بقلم: محمد قرموشه

القَطِيعُ وَالذِّئْبُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

القَطِيعُ وَالذِّئْبُ.
زَعَـمُـوا أَنَّ قَـطِـيـعًـا 
  مِـنْ خِـرَافٍ مُسْتَقِرَّهْ.
بِـــفَــــلَاةٍ ذَاتِ فَـيْءٍ 
 بَـيـْنَ أَنْـهَارٍ وَخُـضْـرَهْ.
نَعِمَتْ بِالعَيْشِ حِينًا 
 وَحَــيَـاةٍ مُــسْـتَـــمِـرَّهْ.

مَـرَّ عَـامٌ بَـعْـدَ عَـامٍ 
 ثُـمَّ عَــامٌ مَـرَّ إِثْــرَهْ...
حَدَثَتْ يَوْمًا خِـلَافَا 
 تٌ فَـعَادَتْ بالـمَضَرَّهْ:
نَـطَـحَ الكَـبْـشُ أَخَــاهُ 
 نَطْـحَةً أَلْـقَـتْـهُ ظَـهْـرَهْ.
حَقَدَ الــمَنْطُوحُ حِقْـدًا
مُضْمِرًا فِي القَلْبِ شَرَّهْ.
رَاحَ لِلْـغَــابِ حَزِيـنًــا 
يَشْتَكِي لِلذَّئْـبِ أَمْـرَهْ.
سَعِدَ الذِّئْبُ وأَبْدَى
 فِي خَـفَـايَاهُ الـمَسَـرَّهْ.
أَظْهَـرَ العَطْـفَ عَلَـيْـهِ 
 وَأَتَـى فِـي حِيـنِ غِـرَّهْ.
صَـحـِبَ الذِّئْبُ صَديقًا 
 فَصَدِيـقًا ... ثُـمَّ كَـثْـرَهْ
هَاجَمُوا الكَبْشَ جهَارًا 
 مَزَّقُـوهُ عِــنْـدَ صَـخْـرَهْ
ثُـمَّ عَـادُوا لِــقَـطِيـعِ الــ
ــضَّــأْنِ مَـرَّاتٍ وَمَــرَّهْ.
رَوَّعُـوهُ ... قَـطَّــعُــوهُ 
 وَأَذاقُوا الكُلَّ حَسْـرَهْ.

مُخْطِئٌ مَنْ ظَنَّ يَوْمًا 
 أَنَّ لِلْأَعْـدَاءِ نُـصْـرَهْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

هُوَ الدَّهرُ بقلم فؤاد زاديكى

هُوَ الدَّهرُ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

هُوَ الدّهرُ، الذي مِنهُ نُعانِي ... و ما فيهِ انتِهاءٌ للزّمانِ

على أحداثِهِ الإنسانُ يَحيَا ... و في طَيّاتِهِ مَجرَى أمانِي

على خيرٍ، على شَرٍّ مَصيرٌ ... بأفراحٍ و أحزانِ المَكانِ

بِلا استِقرارِ أحوالٍ، تَراهُ ... لهُ تأثيرُهُ آنًا بِآنِ

أرَدتُ الوصفَ، كي أُعطيهِ حَقًّا ... و لكنّي على عَجزِ اللسانِ

لهذا أرسمُ الأشكالَ رَسْمًا ... حَرُوفٌ أصبحتْ طَوعَ البنانِ

هُوَ الدّهرُ، الذي لا أمنَ فيهِ ... و لا يُبقِي على حُكمِ الأمانِ

المانيا في ٢٥ اوكتوبر ٢٤

يا لَيتَ لي أن أُشرِق بقلم ريم محمد

يا لَيتَ لي أن أُشرِق

   يالَيتَ لي أن أنبثقَ وأُشرِقَ 

 من قَلبِ الحَكايا..إلى فَضاءِ الأُمسيات

    إنَّ روحي ..تُقَدِّرُ كُلّ ما هوَ كائن

    إنّني ما كُنتُ لِأخبو..

    لَو أنّني أستطيعُ الضّياء

    لَستُ أنانيّاً لِأرجو العَيشَ وَحيداً

    أنتقي أروَعَ الدّروب

      لِأزرَعَ أبهى الورود

   وَ أرويها بِمدادِ مَحَبَّتي

   وَ أنثُر ذَرّات الأمَل ..في يَدِ التّاريخ

 بِنَغمَةِ صَوتِيَ الشَّجيّ..وَ إحساسِهِ الشَّفّاف

مُهَدّئاً لَوعَةَ الحَنينِ..الّذي يَمتَزِجُ بِالحَنايا

  مُتَمَسّكاً بِالشَّغَفِ السّاكِنِ في الخَلايا

  لِأنثُرَهُ عِطراً .. يَملَأُ الوجود
... ...      

 أمضي في دُنيَتي...لاتَكفيني الحكايات

يُرافِقُني الغِناءُ..وَ يُدرِكُ الجَميعُ أُمنيَتي
... ...          

  أُحاكي روحي قائلاً:

  «لَرُبّما كانَ الفَرَحُ أروَعَ مِن كُلِّ هذا»

  في داخلي أُمنياتٌ ...

  تَرجو الأنامِلَ أن تَبوحَ بها
... ...   

  لِلّهِ هذا الشّعورُ الّذي يَملؤني بِالحُبور

  كَاللّؤلؤِ المَنثور..

     أُنشِدُ أُغنيَتي

     لِلّهِ الحَمد

  وَإنّا بِرَحمَتِهِ وَ عَفوِهِ موقِنون.

ريم محمد سورية


الوطن الأصغر بقلم حربي علي

( الوطن الأصغر )

علموني 
أحب وطني الأصغر
( م البذرة ) 
عشان أعيش 
في: محيطه وما أكبرش
ونسوني
( الكعبة والأقصى ) 
حتى :
( الجامع الأزهر ) مسلمش
لعبوا : 
( لعبة العلم )
ونشيد لبلادي ماطولش
المهم .
( كبرت )
لا طلت لا وطن ( أكبر ولا أصغر )
ولا أحلام بتشدك ل ( اللون الأصفر )
يعني بالعربي؟ بقيت سلبي مابغيرش
وعجبي

حربي علي
شاعرالسويس






أساسُها الضّابِطُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أساسُها الضّابِطُ

إنْ كُنْتَ مِنْ نُخْبَةِ الأخْيارِ في الأدبِ
فالعرْضُ يَعْكِسُ ما يَلْقاهُ مِنْ طَلَبِ
تلْقى بِجَوْدَتِها الألْفاظُ عاشِِقَها
والتّبْرُ يوجَدُ في الأسْفارِ والكُتُبِ
أمّا القُشورُ فَكُلُّ النّاسِ تََعْرِفُها 
وتَعْقِلُ الحَقَّ إذْ يُتْلى مِنَ الكَذِبِ
تسْمو الكِتابةُ للأقْلامِ رافِعةً 
واللّغْوُ يَمْكُثُ في الأدنى منَ الزُّتَبِ
فاسْلُكْ بِحَرْفِكَ نَحْوَ العِلْمِ في لُغَةٍ
أساسُها الضّابِطُ الدّاعي إلى الأدَبِ

تحْيا العبارةُ إنْ صيغَتْ منَ الدُّرَرِ
فتَبْعَثُ النّورَ في الدّيْجورِ كالقَمَرِ
تأْتي السّلاسَةُ بالإعْرابِ مُتْقَنَةً
لِِتَصْنعَ الأدبَ المَبْني مِنَ العِبَرِ
والمُفْرَداتُ عَليْها سُنْدُسٌ عَجَبٌ
تُسْبي العُيونَ بِحُلْوِ الفِقْهِ والنّظَرِ
حَسْناءُ مِنْ لُغَةِ القُرآنِ قدْ حَمَلتْ
أبْهى اللّطائفِ منْ سِحْرٍ ومنْ دُرَرِ
هذا بَيانٌ لِسانُ الضّادِ أصْدَرَهُ
فَصارَ مُبْتَدَأَ الإِعْرابِ للْخَبَرِ

محمد الدبلي الفاطمي


بُركانُ الحُبِّ بقلم سمير موسى الغزالي

(بُركانُ الحُبِّ)
بقلمي سمير موسى الغزالي
متدارك
عيناها من أشهى زهرٍ
ولسانٌ من مسكٍ أعطر
وكيانٌ معجونٌ عجناً
بالشهدِ أو البنِ الأسمر
وسنابلُ تبرٍ في حقلي
من كلِّ الحبِّ لنا بيدر
تروي قصصاً عن عشاقٍ
عن طهرٍ عن نورٍ أسفر
أو كيفَ وكمْ أتمناها
حبّاً وتقولُ أنا أكثر
وأنا من يعشقُها موتاً
وأنا من أكثرِها أكثر
عن حبِّ النّاسِ لتوتتِنا
وعريشِ العنْبِ وقد أثمر
ونضوجِ التّينِ بوادينا
والمشمشِ والخوخِ الأصفر 
ذاكَ التُّفاحُ بألوانٍ
وإجاصٌ أصفرُ قمْ واخْتر
ومن الليمونِ عناوينٌ
للحمضياتِ ولا أكثر
عن زهرِ اللوزِ وعن زهرِ ال
رمانِ بقريتنا أزهر
جناتٌ تتلو جناتٍ
من حبٍّ ربِّي قد وفَّر
ومليكةُ قلبي في عرشٍ
وقوامٍ جذابٍ يأسر
من حبِّ الله أتى ثمرٌ
وهواها في قلبي أثمر
تتدفقُ في قلبي حبّا
كدمٍ في الشِّريانِ الأبهر
سيضخُّكِ قلبي في جسمي
لتعودي في حبٍّ أكبر
فتزوري معظمَ أجزائي
والكلُّ على حسنٍ أفطر
وكذاكَ رجالٌ ونساءٌ
والحبُّ بقرفا قد أزهر
قُلْ للأحبابِ وقد رحلوا
سَرَقَ الواشي ورقَ الدَّفتر
لكنَّ هواكم محفورٌ
في قلبي عشقاً يتثمَّر
قد فاضَ الحُبُّ بوادينا
في قلبٍ من صخرٍ أصخر
فدعوهُ يفيضُ لنا حبّاً
أملاً في خيراتٍ أوفر
الحُبُّ نماءٌ منتظرٌ
أزرقُ أصفرُ أحمرُ أخضر
الحُبُّ شقاءٌ ونقاءٌ
يُردي الأحقادَ ولن يخسر
بركانُ الحُبِّ أتى نفعاً
وبحضنِ ربيعٍ قد أزهر
من يقمعُ حُبَّا في طُهرٍ
أو يظلمهُ فهو الأخسر
الموتُ سيأتي ولن يبقى
أحدٌ فيها مهما عمّر
وجمالٌ باقٍ في روحي
لا لنْ يُقهرَ لا لن يقهرْ
ما دامَ الحُبُّ هو اللهُ
حاشاهُ إلهي أنْ يُقهر



جرح الماضي بقلم أدهم شيخ دللي

جرح الماضي 
~~~~~~
جئت إليك لأشرح لك صدري 
فكانت عيناك تعلم كل حكاياتي

أصبحت أنت النبض التي تصاحبني
كل عمري من الماضي إلى حاضري

أنت الملجأ والسكن وكل إحساسي
وأنت الحب والأهل وأعز ناسي

نقشت إسمك على جدران قلبي 
ومن غيرك ساكن بكل عروقي 

كتبت قصائدٱ عن جمال عينيك 
وزرعت صوتك كأجراس في مسمعي 

أخترتك وردة من حدائق بلدي
وسقيتك ماءٱ من دماء شراييني 

ستبقين حاضرة في فؤادي ووجداني 
وسأبقى أحبك إلى آخر حياتي
~~~~~~
بقلم الشاعر الاستاذ 
أدهم شيخ دللي

معَ النَّازحين بقلم هادي مسلم الهداد

(( معَ النَّازحين ..)) ١
 ===== *** =====
  مَاذَا تَرىٰ؟! 
    أُنظرْ مَليّاً في خيامِ
      .. النّازحينْ
 ..بينَ المآسي عَالقينْ
  والظّلمُ أبشعُ مايكون 
  حيثُ البََراءةِ والثّكالى
         .. والأنينْ ! 
   
   مَاحَالهم؟! 
  صوتُ الغرابِ بأَرضهمْ
     .. يَبغي المَماتْ
    يَتسامرونَ معَ الرّدى
هُم في المَدى المَنحوسْ
مَنْ حَولهم.. ليسوا سوى 
         .. الجُناةْ 

   لكنَّما  
       .. ماخابَ حقٌّ 
     النّصرُ نَصركَ يَااله !!
        فَانتَصرْ ...
     رَحماكَ ربّي فالعدى
      .. عكسُ الحياة! 
..
بقلم/هادي مسلم الهداد/

    
         ..

كَفَى بِأنِّي بقلم سلوم احمد العيسى

-كَفَى بِأنِّي-
كَفَى بِأَنِّي أُعَاني السُّهْدَ والأََرَقَا 
          وأَنَّ قلْبي تَشَظَّى في النَّوى مِزَقَا
 أوْدَى التَّغرُّبُ بالأحلامٍ قاطِبةً
             وَأوْرَدَ النَّفسَ مَا قَدْ أشْبَهَ القَلَقا
خَبَتْ نُجومُ سَمائي، غِبَّ رِفْعَتِهَا
                 وَغابَ عنْها هِلالٌ كانَ مُؤْتَلِقَا 
يالَهْفَ نَفْسي على مَنْ كان يُسْعِدُني 
           وكمْ ضَمَمْتُ عَلَيهِ الرُّوحَ والحَدَقا
مَضى إلى غُربةٍ عَنْ غُربَتي،فَجَرى
          لِسانُ حالي بِما في النَّفسِ،وانْطَلَقَا 
حَتَّى الصَّباحُ اعْتَلى الصَّدَّاحُ مِنْبَرَهُ
               أمَّا المَساءَ فَعَنِّي صَمْتُه نَطَقَا
كِلاهُما يُشْبِهانِي رُغْمَ كَوْنِهِمَا
              ضِدَّانِ مُنْذُ أزيلِ الدَّهْرِ مااتَّفَقَا             
إنَّ الَّذي قالَ : إنَّ الحُبَّ آخِرُهُ
             حُزنٌ وَدَمْعٌ،لَعَمْري إنَّهُ صَدَقا
جَرَّاهُ نَفْسي تُلاقي ما أضَرَّ بِها
                لكِنَّها تَجْتَني مِنْ رَوْضِهِ عَبَقَا
رَمَى فُؤادي بِسَهْمٍ مِنْهْ أَقْصَدَني
      والسَّهْمُ مِنْ خافقي -وَيلاهُ- قَدْ مَرَقَا
يامُقْصِدي بِسِهامٍ مِنْ لِواحِظِهِ
           فدَتْكَ نفسي،فُكُنْ بالنَّفسِ مُرْتَفِقَا
عِدْني وِصالاً يَزيْدُ -الدَّهْرَ- مُثْمِرُهُ
               وَهَبْ مُحِبَّكَ مِنْهُ الثَّرَّ والغَدَقَا
أوْدَعْتُ -خِشْيَةَ عُذَّالي- هَوَاكَ دَمِي
                وأَعْمَقَ السِّرِّ والكِتْمانَ والوَرَقَا
قدْ صَارَ عِشْقُكَ ظلَّاً لايُبارِحُني
              وَاسْماً بِوجْهيَ مَقْروناً ومُلْتَصِقَا 
لَمْ أَلْقَ فِيْكَ-حَبيبَ الرُّوحِ أَنْتَ- سِوى
         - مِنْ صارِخِ الوَجدِ أو مكنونِهِ- حُرَقَا
ضَمِّدْ جِراحي-إذا مااسْطَعْتَ-أَعمَقَها 
       وَاسْهَرْ مِنْ الليلِ مِثْلي الْوَهْنَ،والغَسَقا
لا أشْتَكي مِنْكَ صَدَّاً،أو مُرادِفَهُ
               وإنَّما مِنْ زَماني الجَّوْرَ والرَّهَقا
 شَوْقي يُجاري إلَيْكَ الرِّيْحَ..يَسْبِقُها
            إنْ أدْجَرَ الليلُُُ..لَيْلي،أوْ إِذا اسْتَبَقا
بقلمي:سلوم احمد العيسى ٢٠٢٢/١٠/١٩ م .
.

الـــصــباح بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

الـــصــباح

أصبح الـصباح عـلى وجـهٍ
ينير لإطلاله الطيف ألوانا

وجه عليها البسمة رسـمت
فـلجمـالـه بان در الأسنـانا

كـم لـطـلعته فـي المحبين
أثرا يـمـحـو لـهـم الأحـزانا

فـما بـال الأحـزان تـرافقنا
والهم بعد الحزن قد أفنانا

فلا حاجة لنا بصباح لـيس
فـيه نـور مـن طيفها مـبانا

بـانَ عـليـنـا ضـياء نـورهـا
الذي بعد الفناء قـد أحيانا

مـلأ سـحر طـيـفهـا أرجـاء
الــكـون ومــــلأ الأركــانــا

رقـيـقة جـمـيـلة ســاحـرة 
مـا خـلـقت مـثلـها إنـسانـا

تـزهـو وكـأنـهـا زهـرة فـي
ربــيـعــهـا، لـهـا الآوان آنـا

أيـنـعـت وأثـمرت وكـأنمـا
وقـت الـحـصـاد لـها حـانا

            ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

لا تشفع لهم بقلم عماد نصر

 مقطع من قصيدتي : لا تشفع لهم


يا رسولَ الله

لا تُسمعُ صرخاتنا

قد صارت النداءاتُ عبثًا 

لا تُرى جُثثُ الأطفالِ

مُعلقةً على أسلاكِ الظلمِ

كما الطيورُ المحترقة 

كيفَ يُشفعُ لمن باعوا الضمائرَ

بأثمانٍ بخسةٍ في سوقِ الخيانة ؟


لا تشفع لهم

فقد مزّقوا أعلامَ العزةِ

و حطّموا نوافذَ الأملِ

على مرأى من العيونِ الميتةِ

لا تشفع لهم

فقد تركوا غزةَ تغرقُ

في دمعِها

ترسمُ على رمالِها

أسماءَ من رحلوا دونَ وداع .


يا رسولَ الله

لم نعد نحتملُ الصمتَ

غزةُ تنادي

فمن يردُّ عليها ؟ .


لا تشفع لهم

لقد باعوا غزّةَ في سوقِ العُهرِ

و اشتروا الهزيمةَ بأثمانٍ زهيدة .

تركوا أطفالَها يغرقونَ في لُجّةِ الظلامِ

بينما جلسوا على عروشِهم

يكتبونَ تاريخًا بلا مجد .


عماد نصر / الجزائر


(2)»إلى أين نحن ذاهبون«(2)» بقلم علوي القاضي.

«(2)»إلى أين نحن ذاهبون«(2)»
رؤية: د/علوي القاضي.
... وصلا بما سبق ، فقد لاحظنا أن هناك من المجتمعات مايفضل التخلف والجهل والسطحية بل ويفضل حكم الرويبضة ولايرغب في تعديل فكره وثقافته وسلوكه التافه ، بل ويحارب كل من يريد لهم ذلك حتى القتل ، وهذا ماحدث فعلا للدكتور (جوزيف رينارد) من أهل قريته (ساو) حينما حاول تعديل سلوكهم جينيا فكانت نهايته القتل والحرق
... الحمد الله أنني لا أحب أبدا متابعة الأفلام أوالمسلسلات أوالفنانين والفنانات ، ولكن هذا لا يعنى بأننى لم أسمع عن الفنان الشهير (فلان) ، أو الفنانة الشهيرة (فلانة) ، أو من شابه من المشاهير فيما شابه من تلك المجالات ، فالحق أن القنوات الفضائية ووسائل الإعلام لم تُقصِّر فى (تبليغ) الناس وبإلحاح وفيما يشبه الحصار ، تلك (الرسالات) الفنية والكروية وما شابه ذلك من أسباب اللهو والعبث ، إلى حد أن بلغهم عن هذه الأمور أكثر مما بلغهم عن رسالة الدين !
... وقد يهتم أحدنا بمعرفة (سيرة) أحد اللاعبين ، أو إحدى الفنانات ، ولكنه لايعنيه من قريب أو من بعيد البحث فى سيرة أحد الصحابة الأجلاء ، أو سيرة أمهات المؤمنين ، ومن غير المستبعد أنك إذا سألت أحدهم ، هل سمعت عن مطرب إسمه (فلان) ؟! ، فإنه قد ينظر إليك تعجباً وكأن جنوناً قد أصابك ، إذ كيف تتوقع منه جهلا كهذا ! أما إن سألته ، هل سمعت عن أحد الصحابة أو عالم من علماء المسلمين ؟! ، فإنه قد ينظر إليك تعجبا أيضا ، ولكن هذه المرة وكأنك قد نطقت لغزاً ، فمن هم الصحابة وعلماء السلف والخلف والمجددين ؟! لا تجد إجابه للأسف ولا ثقافة  
... فهل يوجد (توهان) وإنحدار ثقافي وفكري أكبر من هذا ؟! المطرب فلان أو الممثل فلان أو اللاعب فلان ومن على شاكلتهم ، معروف لدى كثير من الشباب حتى الكبار أكثر من الصحابة وٱل البيت والعلماء المجددين ! ، ولكن الحق يقال ، فقد بدأ بعض شيوخ الفضائيات الآن فى ذكر بعضهم ، ولكنهم قد نطقوا عنهم (كُفراً بعد أن سكتوا دهراً) ، وبما لايكفي لإعطاءهم حقهم لما قدموه ولايزالوا يقدموه في بناء المجتمع الإسلامى ونشر وتثبيت الدعوة الإسلامية ، لذلك فرح بهم الدجالون أعضاء (تكوين) ، واستدلوا بهم على شبهاتهم التى لا يألوا الأزهر جهدا في محاربتهم !  
... ولعل معترض أو مشكك ينتفض الآن ويقول ، هؤلاء العلماء وبالذات علماء (الحديث) ، حولهم كثير من الشبهات فيما ذكروه في كتب الصحاح الست ! فأقول ، إذا افترضنا جدلا بأن كلامهم فيه شئ من الشبهه ، وهذا فرض مستحيل فقد ثبت صدقهم بالأدلة والبراهين ، ألا يوجد فى مشايخ هذا الزمان ولو شيئاً ضئيلاً من النزاهة والشرف حتى يذكروا بجانب افتراءاتهم المهولة عليهم ولو شيئاً ضئيلاً من محاسنهم ؟! ، فلقد حرص هؤلاء العلماء الثقاة على نصرة الإسلام وتحري الدقة في تتبع الأحاديث الصحيحة ، وأفحموا أعداءهم بما لم يستطع غيرهم أن يفحمهم به ، حتى اشتعل غيظهم إلى حد نجاحهم فى تأليب علماء هذا الزمان عليهم وعلى جماعتهم ، فكفروهم وأخرجوهم من الملة ، فحق عليهم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم عن فقهاء هذا الزمان بأنهم (شر من تحت ظل السماء ، منهم خرجت الفتنة ، وإليهم تعود !)
... ولنر الآن ما الذى يحدث منذ أكثر من مئة عام ، وكيف خرجت الفتنة من فقهاء هذا الزمان ، وكيف إليهم تعود ، وهذا كان ميدان جهاد الشيخ محمد عبده مجدد هذه الأمة الذى بشّر الرسول بقدومه هو وغيره من العلماء المجددين على رأس كل مائة عام ، مثل فضيلة الإمام الشيخ محمد الشعراوى ، وأيّده الله وغيره من العلماء بدلائل تثبت صدق دعواه ، لم يصدّقه العلماء ، ولم (تشفع) له عندهم دلائل صدقه ! حتى طاله الهجوم هو الٱخر ، وبعد أن هوجم العلماء ، أحاطت بالأمة الفتن من كل حدب وصوب ، فرفعوا أيديهم إلى الله لينصر دينه ، ويعجل بالفرج على الأمة ، ويجنّب الأمة شر الفتن ماظهر منها ومابطن !
... ولذلك فإن الله سيستجيب لهم ، ولا عجب فى ذلك ، وهكذا خرجت الفتنة من فقهاء آخر الزمان حين كذّبوا العلماء السلف والخلف ، وعادت إليهم وعلى الأمة بالشبهات ، وتدمير أخلاق المسلمين بترسيخ عادات (أبناء القردة والخنازير) الوضيعة فيهم إذا لم يخرجوا من ملّتهم ! ، وغنى عن البيان وقوع أكثر المجتمعات الإسلامية بالفعل فى فخ أمة الدجل التى تعمل وفق مخطط مدروس للقضاء على الإسلام منذ أكثر من مئات الأعوام ، ففضلا عن تأثر بعض المسلمين بشبهاتهم حول الإسلام حتى خرجوا منه ، فإن منهم من تأثر بالأفكار المنحلة التى حرصوا على ترويجها بواسطة نوافذ عديدة ، من بينها كثير من الشاشات العربية التى تُفرِّخ المطربين والراقصات ، وتبث الأفلام والمسلسلات التى تعرض فيها المظاهر الغريبة عن الفضيلة ، والبرامج المسماة ب (تلفزيون الواقع) التى تصوّر شبابا وفتياتا يعيشون معا فى بيت واحد ، ويحدث بينهم الكثير من التجاوزات الأخلاقية ، وارتداء الفتيات للملابس الخليعة أمام الشباب ، وباتت هذه السلوكيات عادية جدا فى كثير من المجتمعات العربية ، ومن يستنكر كل هذا الإنحلال الذى يملأ الشاشات ، فإنهم يُعتبرونه إما أنه غير متحضر ، أو أن خياله مريض ! ، وهكذا إنقلبت الرؤية عند كثير من المسلمين بعد أن اتبعوا الدجالين ، الذين قلبوا الحق إلى باطل والباطل إلى حق ، ومشوا خلفه كالعميان ، لايفرقون بين التحضّر والإنحلال ، بل يقلدون كالقرود والببغاوات دعاة التحضر المزيّف وحريّة الجاهلية العارية من القِيم فلاحياء ولاحجاب ولاغيرة ولانخوة ، بل روح ديوثية مع سلوكيات منحطة وتآلف مع الشيطان والمعصية حتى ران على قلوبهم !
... وبذلك غُرست فيهم صفات أبناء القردة والخنازير الوضيعة ، فأصبح المسلم بالفعل فى كثير من المجتمعات كما أراد له الدجالون ، مسخاً لايصلح لشيء ، إلا لأن يكون معولاً غبياً فى يدهم لهدم القيم الإسلامية حتى وإن بقى بالإسم فقط على ملّته ! وهذا ما تنبأ به سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عن آخر الزمان (الذى لم يبق من الإسلام فيه إلا إسمه !)
ولا يعتقد من نأى بنفسه عن عادات أحفاد الخنازير الفاسدة ، دون أن يعى المعنى الحقيقى لقتل أفكارهم ، بأنه قد نجا من الفتنة ، فأكثر المسلمين إن لم يدخل الفساد فى سلوكهم ، فهو فى عقيدتهم (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) ، وذلك بإصرارهم على ما يقوله الدجالون وفى إقرارهم بما يقولوه من الشبهات ، ومن الروايات المنسوبة زورا إلى خير الأنام ، وبقائهم على كل هذه الإعتقادات بعد أن صححها الحكم العدل على لسان نبيه ورسوله صل الله عليه وسلم ، يعنى وقوعهم فى فتنة الدجالين حتى وإن صاموا وصلّوا وحجوا ، فهم لم يعقلوه كما أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، حين قال لهم (إنما أحدثكم بهذا لتعقلوه وتفقهوه وتعوه !) وهم لايعرفون من القرآن الكريم إلا رسمه حين يستعيذون بالله من فتنتهم ، دون أن يفقهوا الحكمة من أمر الرسول الأعظم بالاستعاذة منهم 
... وإلى لقاء في الجزء الثالث والأخير إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتى ...

مدينة المرايا بقلم علاء فتحي همام

مدينة المرايا / في أقصى طريق المرايا تقع هذه المدينة وكأنها مدينة الخيال وطرقاتها لها جمال معبدة كأنها قوارير مقدرة على أفضل تقدير تنير وتثتنير تستقبل كل زائر إليها يسير فمن إلى طريقها سلك فهو للحقيقة قد أمتلك فهي مدينة الدروس فلا إقامة فيها ولا مكوث وهي مدينة لمحاسبة النفس وتطهيرها من كل لبس فهي تعكس ثقافات من يزورها وتكبح النفس وغرورها فتنطق النفس للمرايا عما في باطنها من خبايا فلا خفاء لأسرار ولا وجود لأشرار فهي تقتلع الحقيقة بطريقة واضحة ورقيقة وتحافظ على أسرار كل صديق لها وصديقة وهي مدينة كالبدر لها مهابة وقدر والمدينة طبيعتها خلابة وليلها في أبهى ثيابه والبدر نوره ساطع والمرايا تعكسه بشكل رائع وأشجارها ترى نفسها في المرايا بروعة ما بها من السجايا والعصافير في سماء المدينة تتأمل صورها الجميلة في مرايا وجدران المدينة وعلى الأسطح أصواتها تصدح فهي بحق للخيال عنوان والخيال بجمالها يزدان وأهل المدينة لا يرتكبون ظلما ولا يقترفون إثما فهم يعرفون أن المرايا ستجذب كل الخبايا فهي تساعد النفس على الوضوح وتعكس الصورة بوضوح فتلج في أعماق الروح والماضي للمرايا يبوح فيشكو لها الجروح وسؤدها المسفوح والحقيقة اننا نحن جوهر الحقيقة في هذه الطبيعة العميقة فلا أحد يرانا مثلما نرى أنفسنا وعناية الأله هي التي تحرسنا فالصورة تبدو وكأنها داخل المرايا ولكنها ليست هكذا الحكايا فصورتنا في المرايا مقلوبة أليست هذه أعجوبة فقد تحب ذاتك وتهوى صفاتك وقد تكره زلاتك وجميع عثراتك وتظل الصورة هي الصورة داخل المرايا غير مكسورة فالأفضل أن تحب ذاتك وأن تصلح من صفاتك وأن ترضي ربك في حياتك لكي تحترمك المرايا وتهدأ ثنايا النفس والحنايا فروحك الصادقة هي المرايا الناطقة فعالم المرايا مدهش ومخيف رائع وعفيف فثقوا أن النفس يسكنها جمال وروعة وصدق وإجلال ،،
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

بسم الحب بقلم مريم سدرا

بسم الحب 
ابدا رحلتي معك بك 
احلق بين كفيك 
وعلى أغصان قلبك 
أبني عشي 
أغرد في نهار عمرك 
أناشيد الهوى وعلى 
جبين ليلك أنقش 
وشمي
دعني أرسم وجهك 
على الدروب والجبال 
أخط أسمك فوق الماء 
والتلال 
اهمس بك في افواه 
السنابل 
اشاكس بك نبض السحاب 
الون الزهر بلون
 عينيك ليزداد بريق
 الربيع 
دعني أترنم بك
 كل قصيدة
حتى تسلم جميع 
النساء بحبك
وأقطن ضلعيك لاقيم 
حدود مدينتي  
 دعني اسجن عينيك قيد دفاتري 
واخنق المسافات بين زفيرك 
وشهيقي 
اجدول تكات زمني 
على همس حروفك 
حتى اعود معك طفلة
 تنثر جدائلها فوق
 كتفيك 
 تداعب النجوم 
تقبل أسماك البحر 
تراقص السحاب 
تحاكي الطيور وتغازل 
وجه النهر 
معك سأحيا حياة
 كليوباترا وثراء بلقيس 
عشق زليخة ووفاء 
كل حواء على الارض
معك اسقط حدود
 القصيدة 
فتكون لك وبك 
حروفها تعرف وجهك 
وتحتبئ خلف سطورها عينيك
وتكون انت القلم والدواة 
الوطن والحياة
انشودة البقاء والخلود
 أمد الدهر 
تكون انت الشعر 
وكل الشعراء 
تكون انت الحب
 وقلب الحب يسكن 
شفاهك 
وهي تنطق أسمي 
ولمعان الحب يلون
 عينيك 
حين تعدد وصفي 
ويسكن الوله ثمالة 
صوتك وانت تحدثني 
دعني ..... أحبك
 كما يشتهي فيك قلبي 

بقلمي/ مريم سدرا

من ابن بار إلى أمه بقلم عبدالرحيم العسال

 من إبن بار إلى أمه

===========

بدمع العيون يخط القلم

لأفضل ناسي وأعظم أم

وأجعل صفحة قلبي كتابا

وهذا بناني يصف الكلم

بزهر الروابي بعطر يفوح

وكل الطيور تزف النعم

وأحمد ربي كثيرا كثيرا

لأني أتيت إليك. نعم!

أزف إليك جميل الأماني

أقبل رأسك ها والقدم

وما من كلام أراه يليق

بما قد بذلت أيا خير أم

حملت بغير أنين شهورا

وفرحك باد برغم الألم

وعند ميلادي سعدت كثيرا

كأنك طير يبث النغم

من الزاد أنت ومن راحتيك

طعمت صنوف المني والنعم

فرحت بهانئ نومي وأنت

قريحة جفن لهجرك نوم

شموعا وجدت أصابع كف

لديك تضيئ وتمحو الظلم

صغارا تعبت علينا كثيرا

وحتى كبارا وأنت العلم

فمنذا يراوغ عند الكلام

ومنذا يحاول منع القلم

لكي ما يخط جميل الحديث

ويكتب فخرا قصيدة أم

إليك بعثت وفيك كتبت

 وعيني تذرف دمعا و دم

فيا رب بارك لها في حياة

ومن كل شر فصنها وغم 


عبدالرحيم العسال

 مصر سوهاج أخميم


براكين الصمت بقلم عادل العبيدي

براكين الصمت
———————————
كيف أحاور نفسي
لكي لا تثور براكين صمتي
على صفحات دفاتري
شعراً ودمعي،
ولا لكي تغور عواصفك
ويُنهمل القطر؟
فأنت بعض من الوغى
إذا ما اشتد هولها
بين الظلام والضجيج
تعانق القمر
من الربوة المحلقة
في وجه السحاب
ومن الشجر اليانع بالخضرة
في وجه السعير
كيف أحاور الوحدة إذا عصفت؟
والمنايا إذا تساقطت كالأطيار،
وشلت ثنايا الروح
تخاطب الكون بحب يغمر
الحبر؟
أنبأني، كيف أثور كعاشق
يتغنى بترانيم السحر؟
وأجعل كلماتي كالموج الأزرق
في عينيك
أنهاراً من شفاهي
———————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي

إلى أين نحن ذاهبون 1 بقلم علوي القاضي

 إلى أين نحن ذاهبون 1

رؤية : د/ علوي القاضي

... لاشك أن الإنحدار الأخلاقى فى مجتمعاتنا المعاصرة أصبح سمة متأصلة من سماتها ، وأصبحت المجتمعات المعاصرة تعانى الكثير من المشكلات والصعوبات الناتجة عن تحول القيم للأسوأ ، فهناك خللا مجتمعيا كبيرا أدى إلى وجود الإنحدار الأخلاقى لدى بعض الشباب والمراهقين وأنه فى تزايد مستمر 

... ومن مظاهر تضاؤل القيم الأخلاقية فى الجيل الناشىء ، عدم إحترام الٱخرين ، وبالذات الكبار ومنها عدم إحترام (المعلم) ، والتنكر لحقوق (الوالدين) ، واللامبالاة ب (العلم والنظم والقوانين) ، مما جعلهم أكثر سوءا فى طباعهم وأكثر إستخداما للغة والكلمات البذيئة ، وانحدار معايير السلوك لديهم ، وما يحدث فى المدارس إنحدارا أخلاقيا بكل المقاييس ، فأصبحنا نسمع عن حوادث التحرش والإغتصاب بين طلبة المدارس والتى تكررت كثيرا ، وذلك فى ظل غياب الرقابة والمتابعة من قبل المسئولين عن العملية التعليمية ، خلاف حوادث الإعتداء بالضرب على المعلمين من قبل الطلاب ، وحمل الطلاب للأسلحة البيضاء 

... وهناك أسباب قد تؤدى إلى إنهيار المستوى الأخلاقى لدى بعض المواطنين وخاصة الشباب والمراهقين ، مثل (الهجوم اللفظى والجسدى والتحرش والعنف وإلحاق الأذى بالٱخرين) ، وأهم طرق العلاج هى النظر فى أسباب الظاهرة لإختيار أفضل الحلول لها ، وكذلك هناك بعض الشباب تدفعه الحماسة دون تفكير ، لأنه يريد أن يثبت لنفسه ولمن حوله أنه أصبح رجلا ذو رأي وشخصية ، لكن الحماسة تدفعه للتصرف بشكل سيىء ، فهناك من تدفعه للتطاول على أساتذته أوعلى والديه 

... ومن الملاحظ أن الشباب المتدنية أخلاقهم فى تزايد مستمر ، بسبب (سوء التربية) بكافة الوسائل المشتركة فيها ، سواء كانت (الأسرة أو المجتمع أو المدرسة) ، وأن (الصحبة السيئة والغيرة والتنافس) بين الأصحاب تدفع الشباب والفتيات نحو التهور وسوء السلوك ، وأن (رفاق السوء) أيضا لهم أثر كبير فى تدنى الأخلاق ، فأحيانا يضطر الشاب إلى إرتكاب أخطاء بعد الضغط عليه من أصحابه أو مشاهدة صديقه يفعل ذلك ، كما أن إندثار دور (الأسرة) فى بناء القيم الأخلاقية ، و (غياب القدوة الطيبة) ، و (إنفصال الزوجين) ، و (كثرة الخلافات) لهم دور كبير ، وبالتالى يفعل الشباب مايريدون 

... إن الإنهيار الأخلاقى يقع في المقام الأول على عاتق (الأسرة والمدرسة) ، لأنهما يلعبان دورا كبيرا وتكامليا فى تشكيل وعى الطفل والمراهق 

... وأن (فساد المنظومة التعليمية) يعد سببا رئيسيا ، لأن دور المدرسة إقتصر على التلقين العلمى للطلاب فقط ، وغابت عملية (التربية) التى يجب أن تسبق التعليم ، فالمدارس هى مؤسسات تربوية في المقام الأول مكملة لدور الأسرة ، ولابد من تعليم الأسس التربوية الحميدة والتربية الأخلاقية ، التى تسعى إلى تزويد النشأ بالقيم الأخلاقية التى يريد المجتمع غرسها فى أبناءه 

... ولا نغفل دور (الإعلام) الذي تحول إلى خطر كبير على المجتمع ، فالشباب يتعلم منه كل ماهو سيىء كالغناء والرقص والتقليد الأعمى لبعض مايشاهدونه في وسائل الإعلام ، أو بعض وسائل الإعلام التي همشت القدوة العلمية والثقافية والدينية من عقل الشباب ، فبعد أن كان القدوة أكابر المفكرين تبدل الأمر وأصبح قدوة الشباب لاعب كرة ، أو أصحاب الأغانى الهابطة ، أو شخصيات أصحاب سلوك غير سوى ، من الأفلام التى أصبحت تعرض كثيرا ويحفظون أغانيها ، وأصبح القدوة (عبده موته) ، (إبراهيم الأبيض) ، وغيرهم الكثير ، فأجهزة الإعلام من الأجهزة بالغة الخطورة ، إذا إنصب هذا التأثير فى إتجاهات تتعارض مع تقدم الأسرة أو المدرسة من المفاهيم الأخلاقية ، إن الإعلام لابد أن يقوم بالتوعية الجيدة للأسرة ككل ، وللابناء بشكل خاص ، وأن يكون هناك رقابة جيدة لما يقدم لأبنائنا من الإعلام ، كما أن تهاون الأجهزة الأمنية مع مرتكبى الجرائم الأخلاقية له دور كبير في التردي الأخلاقي ، إذا إرتكب شخصا جريمة أخلاقية ولم يجد رادع سيكون مثالا سيئا ونموذجا للتسيب الغير أخلاقي

... (د . جوزيف رينارد) كان يعيش في قرية (ساو) المزدحمة بالسكان وقد أدرك أن أهل قريته يعانون من البلاهة والتفاهة فهم قليلي الإنتاج ، كثيري الكلام ، ينسجون قصصا كثيرة من الأحداث التافهة العادية ، ويحولون مشاكلهم الحقيقية إلى سخرية وفكاهة ليضحكون عليها ، بدلا من حلها ويكثرون الجدل في كل مناحي الحياة ، يقودهم ويحركهم التافه والجاهل ، ويهمشون المثقف والحكيم وصاحب الرأي ، واذا حاول أحد المفكرين من أهل القرية دعوتهم إلى العمل الجاد وترك ترهات الأمور وسفاسفها ، إتهموه بجل التهم المنقصة ولاينجو من السنتهم السليطة وعوائهم القذر

... حاول (جوزيف) كثيرا أن يعدل في سلوكيات أهل قريته ، من خلال وسائل التربية القديمة والحديثة ، فلم يستطيع ، وكان الحل أمامه ، أن يهاجر ويترك تلك القرية الفاسدة المفسدة ، ولكن (جوزيف) لم يستسلم ، فقام بفحص جينات كثير من أهل قريته الذين يراجعون عيادته فوجد أن جيناتهم تحمل كروموسوم التفاهة ك (جين سائد) وليس (متنحي) ، ظل جوزيف لمدة عشر سنوات يفكر كيف يغير في تركيبة الشفرة الوراثية لأهل قريته ليتخلص من كروموسومات التفاهة ويزرع محلها كروموسومات الجدية والإنضباط والتعقل

... كان الأمر محاط بالسرية البالغة ، وقد أوشكت تجارب د جوزيف على النجاح ، وعندما إنتهى وعلم أهل قريته بالأمر قتلوه وأحرقوا معمله الذي كان يقوم فيه بتجاربه ، وجعلوا يوم مقتله عيدا يحتفلون به كل عام

... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...


طريقنا إلى الله بقلم إسحاق قشاقش

(طريقنا إلى الله)
الموت في سبيل الله أمانينا
وللشه داء نقدم تهانينا
فنحن من يصون العُرض
ونصR الله قدوتنا وهادينا
وقد أبلينا بحفظ الأرض
وبدمائنا تعطرت أراضينا
وعلى الأعداء فُرضنا فرض
من صدق تلاحمنا وتآخينا 
وأرواح العدى نقبضها قبض
وعلى أجسادهم تعالينا
وسوف نوقف لديهم النبض
وموتهم يأتي على يدينا
وإن نجى منهم بعض البعض
فرحمة الإسلام لهم أبدينا
ولمشروعهم سوف ندحضه دحض
ونكون لبعض الواجب قد أدينا
بقلمي ♥️إسحاق قشاقش ♥️



لا تقفل الباب بوجهي بقلم كزال ابراهيم خدر

 لا تقفلْ البابَ بوجهي

ترجمة: أنور عمر

شعر" كزال ابراهيم خدر

1

أرغبُ في أنْ أُقبِّلَ يدَيكَ

وليسَ خدَّيكَ، وﻻ شفتَيكَ

حتى ﻻ تذبلَ الأحاسيس في قلبي

كالترابِ الباردِ في صحرائِكَ

2

إنْ أردتَ تقبيلي

فعليكَ أنْ تملكَ جوازَ سفرٍ

لعبورِ حدودي

كنْ على يقينٍ

ﻻ أُسامحُ أحدًا سواكَ

3

أنا أُقبِّلُ شَعرَكَ

لأنَّهُ بمثابةِ غابةٍ لي

إنَّكَ تعرفُ أنَّ العاشقَ هكذا

يُحِبُّ اللقاءَ في الغابةِ

4

أنا أُقايضُ القُبلةَ بقُبلةٍ

أنتَ تعلمُ أنَّ القرضَ يكونُ هكذا

هذا هو قاموسُ عِشقي

ولا أعلمُ كيفَ هو عندَكَ

5

أنا ﻻ أُقايضُ قُبلةً

واحدةً مِنكَ بمائةِ قُبلةٍ

هذا هو قانونُ قلبي

وﻻ أُغيِّرُهُ عندَ القاضي

6

رُبَّما ﻻ أشبعُ بقُبلةٍ واحدةٍ

لأنَّ قُبلتَكَ هي شرابُ

كأسٍ مِن شَفتَيكَ يُخدِّرُني

لذا يُخوِّفُني دومًا

7

يُخدِّرُني لذلك هو مُضرٌّ دومًا

إذا قبَّلَكَ شخصٌ ما

فقلبي وروحي يرتجفانِ

لو قَبَّلَتْكَ شَفتَايَ،

فلن تُجمِّدُكَ حتى ثلوجُ الجبال

8

ﻻ تُقفلْ البابَ بوجهي

حتى لو زرتُكَ يوميًا

لأنَّ قلبي مفتونٌ بكَ وحدَكَ

وأصبحَ جسدي هديةً لكَ

9

تقولُ لي

لا تُقبِّليني كثيرًا

حتى لا يزولَ مِكياجك

كيف أسمِّي نفسي عاشقةً

إذا تركتْ شفتايَ شفتَيكَ

10

أعرفُكَ مِن بعيدٍ

لأنَّها تفوحُ منكَ رائحةُ قُبلاتي

إنَّكَ على عِلمٍ

بأنَّ كلَّ دليلٍ يعرفُ

أينَ تشرقُ الشمسُ


مشاركة مميزة

أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس

أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...