الأحد، 1 مايو 2022

ديوان عرينكم بقلم أحمد الأحمد

 ديوان عرينكم 


يابنت،،، لغيرك  

ماكتبت القصيد،،، 

مشاعري،،، بين  

الحنايا،،، مدفونة*


يمر،،، زولك 

والخافق،،، ينتفض،،، 

مثل،، طير،،، رماه  

صياد،،، بجانحينه*


إرحم،،، ياابن  

الأصل،،، والطيب،،، 

بشهر،،، الرحمة  

جزاك،،، مضمونة*


لاتترك،،، العاذل  

يمشى،،، بشواطيك،،، 

هذاك،،، مطفوق 

بلاه،،، بلسانه*


والله،،، أعشق   

درب،،، تمشيه،،، 

تربة ،،، جانبيه   

بزهور،،، مزيونة*


سبة،،، مرورك   

ياغزيل،،، العينين،،، 

ترمي،،، قذايف  

بالصدر،،، مدفونه*


تعال،،، نبني،،، عش   

ونهجر،،، العاذل،،، 

أشر،،، وأنا،،، بديوان 

عرينكم،،، الليلة*


ماني،،، حيالله  

لاوعدت،،، أوفيت،،، 

ماأخيب،،، هگوتك  

وبالله،،، المعونة*


والله،،، مدري،،، عشقي

وش،،، بلاه ،،، 

يارب،،، تهديه  

وتلجمه،،، شيطانه*


طيفه،،، بكل،،، الأماكن  

ناعم،،، الطول،،، 

صاحب،،، فخامة  

تزينها،،، عيونة*


ياحر،،، قلبي،،، من  

قسوة،،، جفاه،،، 

ويالله،،، ترحم  

خافق(ن)،،، ظالمينه*

28/رمضان /1443 

29/4/2022

اللهم إغفر لي ماخط قلمي

وإمسحه من صحيفتي ياأرحم الراحمين،،،



كذبة قارئة الفنجان بقلم غزالة عطية

 كذبة قارئة الفنجان 

ــــــــــــــــــــــــــــ

رأيت أناس لمعرفة الغيب يلجأون لقارئة الفنجان


وما هى للعلم عالمة ولو بقيد أنملة أو حتى الجان


ياقارئة الفنجان اخبريهم أن كل شيء بيد الرحمن


وأنكى مجرد كذبة كبيرة لمن يريد الخزلان


وأن القدر والقضاء والغيب بعلم الواحد الديان


وأن لو شئ مكتوب لن يغيره إنس أو جان


وأن الأمر بيديه فلا سر ولا نجوى إلا بعلم المنان


وأن الرضى بالقضاء من شيم المبشر بالجنان


فيارب ارحم ضعفي وقلة حيلتي إننى إنسان

ــــــــــــــــــــــــــــ

Ghazala Attia  غزالة عطيه



عاشقتي بقلم فلاح مرعي

 عاشقتي

 يا  من  بهواك متيم  

لو تعلمين ما في القلب

 من حرقة وألم

معذبتي وإليك حنت لواعجي

إني لقربك لو تعلمين متلهف

حبيبتي يا نبض القلب المغرم

أني إلى شوق اللقاء متشوق

لو  تعلمين  ماذا فعل في الهوى

ماكنت يوما على البعاد صارمة

حبيبتي عفوا يا كل المنى

ان القلب من البعاد

      موجوع متألم

  عاشقتي هل من  

البعاد  رجوع

نطوي صفحات

 الماضي المظلم 

قمري يا من ليس 

 له  في  الوصف ند

أميرتي صغيرتي الوديعة 

يا بدر المحيا يا لحن الوفاء 

رفيقة الدرب يا كل العطاء 

اني بعشقك متيم ومغرم

والبعد عنك قد 

جلب الشقاء

هل لي بقرب منك 

   ووصال

ام الوصل بيننا

ضرب محال 

يامن بهواك القلب 

   معذب

ردي إليه نبضه

كالذي كان 

أيام كان اللقاء الأول

لا تقسي عليه

عامليه برأفة وحنان

جودي عليه جود

 الجواد الكريم المكرم

وطوي صفحات الماضي

  الذي كان وافتحي 

صفحة ذات بياض 

     ناصع 

فيها نجدد قصة 

عشق وغرام وننسى

 الذي كان بيننا 

من فرقة وخصام

بالود نحيي ما قد مضى

ونحيى كما يحيى

اهل الغرام 

بحب ووئام و وداد

  ووصال يدوم بلا

انقطاع وانفصال 

عهد محب ملهم 

  عاشق ينظم 

من أجلك حلو الكلام

فلاح مرعي

فلسطين



من رواية فلستيا بقلم اسماعيل رمضان

 من رواية فلستيا

الأعياد أيام تُظهر بأشد قدر مِن الوضوح مَن هم في فرح وبذخ،

ومن هم في تعاسة وشقاء، حتى التزامات عيدهم عنها هم عاجزون،

ولسان حالهم يقول:

كل ما نطلبه تأجيل العيدْ

ونرجو ألا تفسد تعاستنا فرحتك

نُحب أن تكون دائماً إلهًا سعيدْ

وتجازي صبرنا بحسنات موعودة

استيقظ المحرومون العبيدْ

هتفوا بصوت واحد كم أنت إله رحيم

لا نطلب أرائِكَ نتَّكِىء عليها بيوم القيامة البعيدْ

كل ما نطلب تأجيل العيدْ

تعرف من العِنَب الكثير

وتخجل أن يتعرف عليك ولو صدفة قدح نبيذ

تصوم شهراً كاملاً ويستثنيك العيدْ

تأخذك الطريق ما لم تَشَأْ، فالعاطلون عن العمل لا يجدون في العيد

سوى يوم عطلة إضافي، ولا يفتقدون في ذلك اليوم إلا العيد ذاته:

فيا ساعة يغيب فيها الشوق يبكي الوطن نساء بلا أثداء

فمن لديه دفء لوطن يشعر بالبرد

فقد نزع عنه السلام الرداء

يستجدي النار لمن يفهم ألف باء

اسماعيل رمضان




هل هلال العيد بقلم عماد السيد

 هل هلال العيد

حلمت ارجع طفل صغير

بال مرتاح وفكر محير

كنت بنام انا ويا هدومي

لبس جديد وفكر سعيد

العب وأجري ولا حد شغلني

ويا صحابي تحلي الفرحة

أحلامنا بسيطة نروح السيما

أو حتى ملاهي

هي كده أحلامنا بريئه 

نروح نعيد على كل العيله

مفيش في قلوبنا 

غير حب ف حب

قلوبنا حلوه صافيه وبيضاء

عمرنا معرفنا معنى الكره

كلنا اخوات في كل مكان

أصحاب جيران كلنا خلان

حتى سلامنا كان بالإيد 

وصلة الرحم تجمعنا

أخد العيديه من جدي وستي

ويبقى معايا فلوس كتير

نقضي العيد بلبس جديد

سلام اليوم بقي هو رساله

ضغط زرار أهو كلو شعار


 قلم الشاعر عماد السيد



مش عايز أفتكر بقلم بسمة سماح

 مش عايز أفتكر

اللى باعوا واللى خانوا

واللى وصلوا العقل لجنانه


مش عايز أفتكر

اللى خلوا القلب فى حالة انتظار

واللى خلوا جنتنا تبقى نار 


مش عايز أفتكر 

اللى خلونى فى حالة دفاع

عن الطيبة  وحسن النية 


مش عايز أفتكر 

اللى خلونا نخاف نقول

كلمة حلوة ونبتسم 


مش عايز أفتكر 

اللى سابنى فى عز تعبى

وإيدى ليه كانت السند


مش عايز أفتكر 

اللى كلامه كله عتاب

ونفسه يوم أنا انكسر


مش عايز أفتكر

إن يوم كنت أنا الطبيب والدوا

وإن القسوة منهم للأسف مالهاش دوا


مش عايز أفتكر

إن عايش فى الدنيا وحيد

وسط لمة مزيفة 

أيوة أنا اللى مش عايز أفتكر 

كلماتى: بسمة سماح



دفاتري أحرقتها خوفا عليه بقلم محمد الهادي الصويفي

 دفاتري .

أحرقتها خوفا عليه  

انتحرت كلماتي  شوقا إليه  

سامحته وسألت عن  أحواله. 

حتى فساتيني حنت  إليه  

أشعاري  التي كتبتها

مزقتها خشية عليه.

مفرداتي   سألت  عليه

حزنت 

فأدمعت  عينيه

حتى فراشاتي غازلتها و شاكستها. 

فاغتصبت  ضوء  مقلتيه.

داعبته  ونمت  في أحضانه

سالت النجوم عليه.

كل الطرقات التي مشيناها. 

تذكرت  خطوات  قدميه 

وتحن إليه .

آه من عيون حبيبي ..

سامرته   وسهرت  معه كثيرا  

إلى أن مال  القمر  على كتفيه. 

وكنت أضع يدي في يديه

كل القبلات اعدمتها  لأجل عينيه

ولا زالت  عالقة .في وجنتيه 

أخاف عليه  


محمدالهادي الصويفي تونس



حول غزوة بدر الكبرى بقلم جميل أحمد شريقي

 خواطري حول غزوة بدر الكبرى 

خرجوا فراراً بالعقيدة والهدى 

          نحو المدينة معقل الإيمانِ

تركوا النفيسَ وأهلهم وديارهم 

          وتوجهوا في هجرةٍ لمكان 

كانت طريقاً للهدى رغم الأسى 

        ودموعهم حبل من الأحزان 

والدرب في الصحراء جدّ صعيبةٍ

           لكنهم صدقوا مع الرحمن

وصلوا مع النور الحبيب محمد 

              لقباءَ ثم مدينة العدنان 

وهناك آخاهم نبيٌّ صادق 

          فتسابقوا للخير كالإخوان 

وابنُ المدينة رغم حال خصاصة 

       لم يدَّخر فضلاً على الجيران

وتقاسم الأنصارُ كلَّ متاعهم 

        فغدا المهاجرُ شاعراً بأمان 

وكذلك الإيمانُ يفعل فعله 

          في أمة الإسلامِ والقرآن

عامان مرّا والنفوسُ تشوُّقٌ

     والحالُ في غيضٍ مع العرفانِ

وتمرّ قافلةٌ وعيرُ لمكةٍ

        حوذيُّها يُدعى أبا سفيانِ

فيها نفائسُ والنفوسُ تريدها 

     لتعوِّضَ المسلوبَ بالكفرانِ

لكنَّ قافلةَ ابن حربٍ غادرت 

     ونجت لحكمة ربنا الديّانِ

وأتى الرسولُ جبالَ مكةَ صارخاً

        أن أدركوا أموالكم بمكانِ

فلقد سباها بالرجالِ محمدٌ

     والقول غير وقائع الحدثان 

و رأت قريشُ وقد أتت أموالها 

    أن تمحق الإسلام في العربانِ

وتجهزت ألفٌ بكل عتادها 

         لتحارب الأقرانَ بالأقرانِ

خرجت قريشُ تريد حربَ محمدٍ

       وعتادها في صحبة الإعلانِ

أما النبيُّ فقد تشاورَ أمرهم 

           فأقره الأنصارُ بالأعيانِ

وبثلث أعدادِ العدوِّ وضَعفهم 

       خرجوا لدحر الكفر بالإيمان 

وهناك عند الماء كانت روعةٌ

      في بدرَ خطَّتها يدُ الأيمان 

هذا الحُباب بخطةٍ مدروسةٍ

        وأبو دجانةَ سيدُ الفتيانِ

وسوادُ يشهد من جمال نبيه 

   وكذلك المقداد في الميدانِ

وتسابقَ الشجعانُ في طعن العدا 

         والجندُ جندُ اللهِ دعمٌ ثانِ

وملاحم الإيمان تكتب سطرها 

              ونبينا يدعو بغير توانِ

ويكون ماشاء القدير لدينه 

       ويكون نصرٌ رائعُ التبيانِ

ويموت رأس الكفر مع أعوانه 

     ولدى القليب نتانةُ الجثمانِ

ويعود مغرورُ الشجاعة خائباً

     وله أسارى تفتدى بجمانِ

ولشوكة الإيمان عزٌّ في الورى 

     والذلُّ مكتوب على النكران 


أترى بعصر التيه نرجع مجدنا 

    ونحرر الأقصى من الذؤبان ؟

أم أننا سنظل في غفلاتنا 

     نتحسس الجدرانَ كالعميان؟

جند الإله من السماء سريعة 

   والنصر لا يأتي لأجل جبانِ

فارفع اكفَّكَ بالدعاء وقبضة 

      فيها تلاقى العزم بالوجدان 

بقلمي 

د. جميل أحمد شريقي 

( تيسير البسيطة )

  سورية



صيامي ثلاثين بقلم أحمد الأحمد

 صيامي ثلاثين


ودعنا   شهر   الخير يا صويحبي

وبان الهلال،،، والغيم 

غَيِّبْ هلالك*


دون  خلق  الله  صيامي ثلاثين،،، 

ماني مْعَيِّدْ بغيابه المياس طولك*


العيد  ياصويحبي  فرح وسرور،،، 

وعيدي مايكتمل إلا،،،يمر زولك*


الوجوه  باسمه  والبعض سارح،،، 

وأنتظر   بلهفة   أشوفه 

جمالك*


ياليت  تْسّْرِعْ   الخطوة

وترحمني،،، 

العيد   وأيامه   بْطَّلْتَكْ

يتبارك*


قدرنا  يامحبوبي  نعالجه بالصبر،،، 

وإترك  قليبي  مع  قليبك يتشابك*


والعاذل  مشغول  ينسج خطط،،، 

ويمرني  مسرور   والوجه 

ضاحك*


ياحلو  طيفك  إذا  غطاك 

الليل،،، 

يمضي  عَلَيّْ  مع  خيالي

يتعارك*


مرة   أمسح  ناعم  الشعر 

بحنية،،، 

ومرة  أنفاسي  مع أنفاسك تِشَارَكْ*


أنام  مسرور  وأفز  خافقي

ولهان،،، 

وأهدي النفس بتلاوة سورة تَبَارَكْ*

29/رمضان/1443 

30/4/2022 


         أحمد الأحمد


ما أكتبه ليس شعراً وأحسبه نثراً يعبر عن مشاعر



صهوة خيال بقلم حاتم بوبكر

 صهوة خيال


يخونني الحرف 

لا أستطيع ترجمة قصائدي 

لهب الجمر بالحروف شديد

يهوي صقيعا وهو نار

أجمّعه فيتشرذم بين فوهات أسطر

تقول هل من مزيد

أرفع عيوني إلى الخيال

بلون عيونها أستهدي الطريق

كأني فُقِدت في ساحة قوس قزح

أخذ بعيوني فعميت

أستجديه لأترجمها فتهرب عني

فما لون عيونك سيدتي؟

أسرجني خيالي صهوة بندقية

سرقها من تمثلاتي 

أرجوحة بين خضراء وكحلها بُنيا

همس كهسيس الفراش، وداعة أرض الجمال

كبرياء حضر موت

يحيطها ليل هو كل عشقي

يلح السهر في جداوله الحلوة

يتوه بين ملامح نورانية

أرتشف تأملاتها جند هامانوطيقا

أظل أتأوّلها كثقب أسود

يؤرجحني بين الحياة والعدم

غابة أطرافها لفظا مخيفا

 مدخلها موج ثائر...

عمقها دلالة مستفزة

كحاجز دمع المطر 

استثنائية في كل شيء

في الحب والكراهية

خضراء زمان ، فريدة طين

والحرف بين سهولها المكتنزة ثائر

والحجارة مرتشقة كبرياء يدعو العاشقين.


حاتم بوبكر

تونس



قدس الخلود بقلم أشرف عزالدين محمود

  قدس الخلود

 بقلمي أشرف عزالدين محمود 

وأمسكت الورد 

وقلبـي يحاكـي الرّبيـع

فتيّا كعصـف الرّيــاح

بعيـد الهجيـع

كطفل يـروم النّجـاح

كروض بديــع

وزرقة تطــوف

تمطر زلال الدّمـــوع

و في مـداري تسـود

تعشق الفتـى كالشّمـوع

مهلا هناك انتظاري

كطيف الرّجــوع

ففي القدس  لحن الحيـاة..والخلود

نمـا الحـبّ بيـن الضّلـوع

كالشّمس عند البزوغ

تضـيء الدّروب بـالشّعـاع

كحلم الصّبايـا

بحسـن الطّبـاع

فالليل يغـار منه المساء

يلاغـي نشيـد الـوداع

موطنا فيـه الوجـود

جميـلا ومنـه النّجـيـع



حب عشتار لكلكامش المستحيلة

 حب عشتار ل كلكامش المستحيلة


وقصة عشتار و كلكامش والسنين السبع العجاف :


عندما انتصر كلكامش في رحلته الأولى وقتل الشيطان خمبابا ، و عاد إلى أوروك و لبس تاجه لتبدأ معركته الثانية مع الدنيا (الآلهة عشتار أو أنانا) و دار بينهما حوار :

ولما لبس كلكامش تاجه رفعت عشتار الجليلة عينيها ورمقت جمال كلكامش فنادته : 

(( تعال يا كلكامش و كن عريسي ،

و هبني ثمرتك أتمتع بها ،

كن زوجي و أكون زوجك ،

سأعد لك مركبة من حجر اللازورد و الذهب ،

و عجلاتها من الذهب و قرونها من البرونز ،

و ستربط لجرها شياطين الصاعقة بدلا من البغال الضخمة ،

و عندما تدخل بيتنا ستجد شذى الأرز يعبق فيه ،

إذا دخلت بيتنا فستقبل قدميك العتبة و الدكة ،

سينحني لك الملوك و الحكام و الأمراء ))

ففتح كلكامش فاه و أجاب عشتار الجليلة و قال : .......

(( أي خير سأناله لو تزوجتك ؟

أنت !

ما أنت إلا الموقد الذي تخمد ناره في البرد ،

أنت كالباب الناقص لا يصد عاصفة و لا ريح ،

أنت قصر يتحطم في داخله الأبطال ،

أنت فيل يمزق رحله ،

أنت قير يلوث من يحمله و قربة تبلل حاملها ،

أنت حجر مرمر ينهار جداره ،

أنت حجر يشب يستقدم العدو و يغريه ،

أنت نعل يقرص قدم منتعله ،

أي من عشاقك من بقيت على حبه أبدا ؟

و أي من رعاتك من رضيت عنه دائما ؟ ))

و لما سمعت عشتار هذا استشاطت غضباً و عرجت إلى السماء ،

صعدت عشتار و مثلت في حضرة أبيها الاله آنو و أمها (آنتم) فجرت دموعها و قالت :

(( يا أبي إن كلكامش قد عزرني و أهانني ،

لقد سبني و عيرني بهناتي و شروري ))

ففتح آنو فاه و قال لعشتار الجليلة :

(( أنت التي تحرشت فأهانك كلكامش ، و عدد مثالبك و هناتك ))

ففتحت عشتار فاها و قالت ل (آنو) : ((اخلق لي يا أبت "ثور سماوي" ليهلك كلكامش ،

و إذا لم تخلق لي الثور السماوي فلاحطمن باب العالم الأسفل ،

و افتحه على مصراعيه و اجعل الموتى يقومون فيأكلون كالأحياء ،

و يصبح الأموات أكثر عددا من الأحياء ))

ففتح آنو فاه و أجاب عشتار الجليلة و قال :

(( لو لبيت طلبك لحلت سبع سنين عجاف لا غلة فيها ، فهل جمع غلة تكفي الناس ؟ ،

و هل خزنت العلف للماشية ؟ ))

فتحت عشتار فاها و أجابت آنو أباها قائلة : (( لقد كدست بيادر الحبوب للناس و خزنت العلف للماشية ،

فلو حلت سبع سنين عجاف فقد خزنت غلالا و علفا تكفي الناس و الحيوان . )) .

....


المصدر : كتاب ملحمة كلكامش لطه باقر .



من قال بقلم أنور مغنية

 من قال ؟ 


بقلمي أنور مغنية 


كيف لا أُصَدِّقُ أني حبيبتهُ 

وبأنني العزيزُ الوحيدُ لديهِ ؟


الآنَ يقولُ أني وحيدتُهُ

وبأنني الشمس لو عدتُ إليهِ


وبأنني كلّ أزهاره التي 

سقطَت من عطري على كتفيهِ


ما عدتُ أذكرُ لماذا قد بكيتُ 

وكان دمعي ثائراً في عينيهِ


تركتُ أشواقي وسابقتها لهفاً

وتركتُ له شَعري خوفاً عليهِ


فكيفَ لا أُصدِّق اليومَ عودتهُ

وشفاهي كالحمَّى على شفتيهِ


شموعيَ الحمراء التي أشعلتها

واحترقتُ كالفراشةِ شوقاً إليهِ


قبَّلتهُ وأنا غيرُ نادمةٍ 

من قالَ أني قد اشتقتُ إليهِ ؟


أنور مغنية 30 04 2022



و على قيد الحياة بقلم أميرة الأعور

 و على قيد الحياة نمشي مثقلين  

وفي أبواب الزمن فتحت

 دهاليز الحياة  اختباراً للأنين 

دائماً صوت ينادي كنت هنا منذ سنين

كنت أعيد خطاك كلما عادتك السنين

 انني  أحرسك  دوما رغم أنّات القدر  

رغم  أني كاتب الاقدار لا مفر

 استشعرت لطفك بي  بكل ممر

فالحمد لك ربي لطفك أبقى

 فالحمد لك ربي دائما لخيري مسعى

فالحمد لك ربي  والأمل بنعيمك أبقى

أميرة الأعور



الأمواج بقلم زهير القططي

 الأمواج 


الحياة مثل القلعة الرملية

يأتي الموج ويهاجمها

هذا خطاب صعب

ويدمرها مثل الوقت

وعيناك ترحلان من أجندتي

أي سحر يظهر

حتى أكون وحدي معك

وفي كل دقة من دقات قلبنا

لا أمواج ولا الوقت معنا

لا أشعر بأنفاسى حتى

ولا أشعر بتلك اللحظات

التي قضيناها معا

فالحب يعطي الحياة

ولا يردها

وبقي كلامي مخفيا

لا أدري لماذا

ربما إبتلعتها الأمواج

وغادرت بلا رجوع

كقلعة الرمال التي أختفت


للمختار/ زهير القططي



حب تموز و عشتار

 حب

تموز وعشتار ...


اخذت يده بهدوء وكتبت في راحته بشفتيها الناريتين

تموز ...لتكن هذه القبلة شهادة ميﻻد جديد .

اقترب من شفتيها ورسم فوقهما بشفتيه الدافئتين لوحة بألوان سبعة اﻻف سنة. ثم ابتعد قليﻻ ونظر في عينيها وتمتم بصوت كأنه صدى التاريخ وقال : 

عشتار ... لتكن قبلتي معمودية هذا الحب السرمدي.

سالت ثﻻث دمعات من عيونها وارتمت بين احضانه .

همس في اذنيها وهو يخط آهاته على خصﻻت شعرها 

عشتار... اريد منك ثﻻثة اطفال . احمر ازرق اصفر .

رفعت رأسها وتأملت مﻻمحه وردت بصوت احن من لحن المحبة :  سأحميهم في رحمي اﻷبيض وحين يولدون سأسميهم جميعا ... آشور



قصة حب بقلم جرجس لفلوف

 قصة حب ......... بالعامية

من صوت زخات المطر ما نامت عيوني

والريح عمترجف  رجف برداني( ة)

والغيم غطى القمر  والشمس خيفاني

ليل ومطر.برق ورعد بيلملم اشواق واماني

وستي عموقدة الحطب سهراني  (ة)  

عمتحكي حكايتها والكستنا دفياني( ة)

والأحفاد بيسمعو حكايات كانون التاني

حكاية من هاك الزمان ببحر الحب غرقاني 

قالوا عنتر جن بعبلا 

وعبلا بحبو جنت اكتر 

وقتا كنت بحب الحلوة 

وغار عليا وانطر واسهر 

وعدتني وبالحب وعدتا 

وصرنا بلهفة الموعد ننطر 

ليلتها شو كانت عتمة 

والدنيا كانت عمتمطر 

تلاقينا وما بعرف كيف 

لساني ولسانا تسكر 

وصرت اتذكر يادلي 

شو بدي اتذكر لتذكر 

بتذكر اني ضميتا 

وفتح ورد الحب وزهر 

سكنتا بقلبي ورميت المفتاح

 وقلتلا خليني معك مرتاح

وخلي قلبي عليك مسكر

جرجس لفلوف سورية



اللجوء إلى الله بقلم أشرف عزالدين محمود

 اللجوء إلى الله 

-- بقلمي أشرف عزالدين محمود 

عشقك يا إلهي يسكن خيالي و فكري..وحبك يسكن وتين قلبي..ووجدك  يتلبس في كل  جارحة من جوارحي وتكويني..ذاك  يا إلهي هو قدري...!وإني لابحث عن مرسىً

لسفينة حياتي المتأرجحة على أمواج الغربة...فقد ضاعت مني كل مرافيء أمني..وها هى أشرعة الريح تدفعني..تبعدني..تمزقني..تنتزع السارية المهترئة ,في ذاتي...وأنا التائه...يا إلهي ضللت سبيلي ..وهذا شريان من  الألم المتدفق يغرقني ...ويخنقني..وأحس بحشرجة الآه ِ..جاثمة مأزومة ِفي صدري..فقد ذهبت من دربي الحكمة..فخبا إحساسي القدسي ..وها هي دروب من  الآثام الممتدة..تنتظر السقطة إثر السقطة..فأمسك قلم وورقة قائلا- لأفرغ ذاتي في هذي ورقة..فتجتاحني حكايات بريئة ...وأغاني تتشكل حسب الأزمة..فأعود باحثا بين ثنايا العمر الهارب عن  نصيحة او حتى عن حكمة..!يا رب الكون و ربي ...ها انا عبدك الفقير ببابك..أقف في محراب رجائك..مناديا رحمتك إلهي وسعت كل شيء.!فاجمع أشتات حياتي..في بوتقة الرحمة و الحكمة ...يا رب الرحمة و الحكمة ...فطريقي بالألغام  مزروع وداخلي مظلم لايبصر فرقا..بين الحلم و بين الأثم ...بين الحق أو اللاّ حق..بين الحكمة و النقمة...!فأنر دربي وأجبر كسري وأرحم ضعفي وقلةحيلتي



مرسيل خليفة يرثي الشاعر العراقي حميد العراقي

 الفنان الكبير مرسيل خليفه يرثي الفنان العراقي الكبير حميد البصري 

 "يا عِشِقّْنَا"

يطيب المقام العراقي في أغنية "حميد البصري" بلحظة البياض على العشاء السرّي بمنزله البغدادي. كان الشجن  بصوت "شوقيّة العطّار" على بلاد نحبّها يصرخ برعشة الذروة بين دمع التَمرْ  والغزل. قبل العبور إلى اليمن السعيد ومن بعد إلى بلاد الشام وصولاً إلى البلاد الواطئة. اتسع المدى وحمل حميد عائلته وهرّب الحنين في الأغنيات ليصّب على لهيب الهجرة رذاذ العيون المتعَبة.


اليوم يا صديقي أُكمل كتابة رسالة لك بدأتها من سنين وأهملت التتمّة. كيف اكتب لك من وحي الغياب "غيابا"،

غياب أخطأ موعده على عتبة الأغنية.


هل الزمن موجة مَدْ تنحسر؟ ركبت المتاهة كمن يركب البحر على صهوة موجة لا عنان لها في لعبة الجمر المطوّق بالكبريت. وأعرف بأنك تشتاق إلى ندى ليلك على شواطىء دجلة والفرات ينشر نوره السماوي. وتعلن في سرّك ما يفضح المجهول في صمتك. الفضاء رماديّ أمام حروف الرثاء. وبقايا الروح تنشد في خلاء لا يملأه غير صدى مسكون برائحة الغريب في مملكة بعيدة.


يا حميد، مازال الشعر يصلح للغناء فلماذا رحلت سريعاً؟

عشقت مداعبة أوتار العود والقانون حيث أَلِفْت الجمال في سجع المقامات. هل ضجرت وأنت المجبول على الترحال في الفيافي؟ هل الزمن لا يتسّع لسباحة ذهن يبحر في البعيد؟


سيضيف "رَعد" على وتر الكمان "نغمة" تنشر قوسها من دون جهر! وستغني "بَيدَر" مع "شوقيّة" يا عِشِقّْنا ويشكّل "خَلَف" مسرحه بمطرك الناعم. كلهم بين بداية ونهاية يقيمون على حدود متداخلة مع نُبلْ إنسان مجبول بالحب.


حميد البصري شكراً لك



قصدتها بقلم منصور العيش

 قصدتها لجبر طول غيار 

و محو ما بقلبها من آثار 


فجاوبتني من خلف حجاب 

و كأني الغريب عن الديار 


تتخفى و كم كانت سافرة 

و اليوم تتحجب عن الأنظار 


تحول ما لي به عهد سالف 

و لا تلميح يوحي بإنذار 


أهو عزم راسخ الإدراك 

أم نزوة جادت باستهتار 


تحملت ما بي في سكون 

و هضمت ما بي من إعصار 


أسائلها و الصوت مرتجف 

و اللسان متحر عن الأسرار 


عما دعاها لستر حسن ضياؤه

دونه ضياء منير قمر الأقمار


فجاوبتني ببراءة عاكف ورع 

من له عزم على ثابت الإصرار


دع عنك ما أنت عني عارف

من قبح مجون و شين فجار


أرتجي عفوه عن آثام سلفت

فمنه النجدة و إليه الاستغفار 


       منصور  العيش 

       الرباط 

                        30 - 04 - 22


و تعالي بقلم المحجوب بوسبولة

 وتعالي

وتعالى    نسجو   من   صدق   ثوب

ونخيطوه   حسن    ماكان   محبوب

مانخليو    لبليس   منين      يدوز

مايدير     بينا       هوة    ويفوز

لهروب    لربي   احسن   مكان

سعدي     ياسيادي    بالقرءان

وانا      في     بابو   نترجاه

سنة    ومحبة    كتاب  الله

نسجد     نركع  ياك  منخالف

معبودي    في قلبي   موالف

غفار    ذنوب   تكون   شلال

قسمتي    وتكون من عز لحلال

حاجتي   عندو   مولاي تقضى

كل    ماعملت   بيها ياك  يرضى

ياك   داك   من   سير ديك لجبال

علا   سما  وبسط  الارض بقوال

مازال   في   ملكو    عالي   عال

ربي        ربي          يامحلاها

ياك     ف    لساني   كيف  ننساها

بقلم    صقر  الحروف   الزجال المحجوب  بوسبولة



ماذا في قلبك خبريني بقلم زيان معيلبي

 مـــــاذا في قلبكِ

خبِرِينـي 


أطوف كل الأزقة لعلي 

اصادف وجهكِ 

وبين الإنتظار والبوح 

بما في فؤادي 

مازال لساني 

مصلوبا يتلعثم بالكلمات 

هو الشوق والحنين الذي 

أستوطن

كل حقولي وأنفاسي 

ما عدت 

كما كنت أقاوم وأتحمل 

لسعات فراقكِ  

انا أصبحت روح في 

غيابكِ بلا حياة 

وحياتي صحاري 

قاحلة معدمة الحياة 

لا شمس نهار تؤنسني 

ولا قمر الليالي يخفف ألمي 

وارى الدنيا من غيرك 

تتساوى 

الموت والحياة 

البحر ماعدت امواجه 

تؤنسني 

آه من صمتك الذي 

يزيدني موتا 

ويصلبني  

تزداد ناره وتستعر داخلي 

حتى تصرخ روحي من 

أعماقي 

وأوجاعه

كما هي موحشة تلك 

الأماكن  وتلك الدروب 

التي كنت تجمعنا 

وكم هي حزينة تلك المقاعد 

التي جلسنا عليها

وبقت تذكرني بحديثنا 

كم من الأيام القادمة 

أمضيها دونكِ

وكم أتحمل اوجاعها 

ما كنت أحسب أننا نفترق 

وما بنيناه يضحى 

أطلال 

تناجي روح كنت تسكنها.......!!؟


زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني )



أنت روح الحياة بقلم السيد عاصم

 

انت روح الحياة


كل حلو في حياتي

احلو يا روحي بيك

انت بتسعد اوقاتي

قلبي يا قلبي ليك


فرحتي بيك حياه

معاك اتولدت من جديد

صالحت بيك الحياه

يا ساكن نبض الوريد


انا حبي فاق الحدود

حبي ليك ما يتوصفش

يا اغلى ما في الوجود

حياتي بدونك ما تكملش


انت روح الحياه

وانت كل الحياه..

كلمات

السيد عاصم



كيف ألوم وسادتي بقلم خليل الكروان

 كيف ألوم وسادتي 


كيف  ألوم   وسادتي  إن  رفضت  عناقي


وكيف  أجبر  الليل على  أن  يفك  وثاقي


وكيف أهجر  محبرتي وريشتي  وأوراقي


وكيف أستطرب  النوم  وأجلبه  لأحداقي


فلا  يرومني  سوى خيالات تزيد احتراقي


وشلالات  من الدمع أغدقها  ويا  لإغداقي


وحروف لذاك البعيد أكتبها والصبر ترياقي


فقد خاب  ظني وما عاد على  العهد  باقي


سعار هواه بانت علاماته بوجهي  والمآقي


فهل ألام  على شحوبي وهزلي واختناقي


فالليل  الدامس قد  أصبح عكازي وساقي 


ونجوم  بعيدات  ولكن  رغم  البعد رفاقي


وبين  رفيق  ومؤنس  نفسي  هناك  ألاقي


أحدثها بصدق تزكيني  وأسرد ما بأعماقي


ألملم شتات روحي  وأبرم عهدي وميثاقي


أياروح أضعتها عمراً لك مني عمري الباقي


ولا لري السراب وسأكون الراوي  والساقي


لنفسي بنفسي  ويكون الصدق استنشاقي


ولا  أخاف  في  الهوى قلة حظي وإملاقي


وأظل وحدي خيراً من حبيب يريد فراقي


بقلمي ⁦⁩ خليل الكروان



قصة مرداس زوج الشاعرة الخنساء و صديقه حرب و بيت الشعر

 قصه مرداس زوج الشاعرة الخنساء وصديقه حرب

وبيت الشعر 

وقبر حرب بمكان قفر 

وليس قرب قبر حرب قبر

مرداس وحرب

أحرقوا وادي الجن .. فوضع الجن رأسيهما على قائمة المطلوبين لعالم ما وراء الطبيعة !!

القصة هي عن سيرة رجل من سادة العرب في الجاهلية ومن سادة كنانة و قريش .. 

حرب ابن أمية ابن عبد شمس ابن قصي ابن كلاب .. وهو جد عثمان ابن عفان و جد معاوية و جد أبو سفيان .. وهو الذي أسس لقريش رحلة الشتاء و الصيف المذكورة في القرآن .. وهو أول عربي قال : ( بسمك اللهم ) في حادثه شهيرة له مع الجن !

حرب ابن أمية كانت نهايته نهاية مأساوية على يد الجن .. فجميع كتب الأدب و التاريخ العربي تجمع و تقر رسمياً أن هذا الرجل قد قتله الجن !

بدأت القصة عندما عاد حرب ابن أمية من حرب الفجار .. وهي حرب كانت بين قيس عيلان و كنانة .. و ابن أمية كان قائد جيش كنانة .. وعند انتهاء الحرب و أثناء عودته مر ابن أمية ليزور صديقه من بني سليم و اسمه مرداس ابن ابي عامر السلمي .. وهو زوج الخنساء الشاعرة العربية الشهيره في التاريخ ..

كان مرداس صديق حرب و شريكه في التجارة .. وكان يقيم في منطقة نائية اسمها القرية .. وكان في تلك القرية وادي كثيف الأشجار .. 

فقال مرداس لحرب ما رأيك في هذا الوادي ؟ .. فقال حرب انه لمزدرع .. أي انه يصلح لنقيم فيه مزرعه لخيولنا و مواشينا .. لكن مشكلته انه مليء بالأشجار ..

فقال مرداس نقتلع الشجر و نتشارك الموقع انا وأنت لترعى فيه خيولنا و مواشينا .. لكن مشكلة هذا الوادي أن أهل القرية يقولون أنه مسكون بالجن !

فقال حرب لمرداس إذاً إحرق الوادي و الشجر الذي فيه ليهرب منه الجن ! 

فقال مرداس وهل نجرؤ ! .. قال له حرب وهل تخشى شيء وأنا معك !

فأخذ مرداس شعلة النار و بدأ يحرق الشجر وهو ينشد : 

إني انتخبت لها حرباً و إخوتهُ .. إني بحبلٍ وثيق العهد دساسُ

إني أُقوم قبل الأمرِ حجتهُ .. كي لا يقال أن ولي الأمرِ مرداسُ 

وكأنه يقول للجن أني لست وحدي في هذا الأمر .. فمعي حرب و إخوانه .. وإني شاورت حرب في الأمر ولست أنا صاحب فكرة إحراق الوادي ..

وأخذ شعلة النار و بدأ يحرق في الوادي و حرب يقف خلفه ليشجعه ..

وعندما بدأت النار تأكل الشجر سمعوا ضجيج و صراخ و بكاء داخل الوادي .. و يذكر في كتب التاريخ أن الوادي خرجت منه أفاعي بيضاء مجنحه تطير هرباً من النار !!

ومع الصراخ و البكاء في الوادي سمع مرداس و حرب صوت جني في الوادي يقول لهما : 

ويلٌ لحربٍ فارساً مُطاعناً مُخالسا .. 

ويلٌ لعمرٍ فارساً إذا لبسوا القوانصا 

لنقتلن بقتله جحاجحاً عنابسا ! 

فقد مات في الحريق زعيم الجن و عرف لحظتها مرداس و حرب أنهما قد جنو على أنفسهم !

فبعد حرق الوادي أصبح حرب ابن أمية و مرداس ابن عامر على رأس قائمة المطلوبين في عالم ما وراء الطبيعة ..

أما موت مرداس ابن عامر فكان في لحظتها في نفس المكان .. فقد خنقه الجن في مكانه .. وعندما شاهد حرب صديقة وهو يموت شنقاً فر و هرب من الوادي ..

مرت الأيام و الأشهر و السنين و إعتقد حرب ابن أمية أنه نجا من الحادثه .. وخرج في أحد السنوات الى التجارة مع القوافل الخارجه الى الشام .. 

فكان حرب خارجاً مع قافلة تجارية يتواجد فيها أمية ابن ابي الصلت الثقفي .. وكان أمية ابن ابي الصلت رجل متدين .. فقد كان نصرانياً .. وليس وثني كحرب

وفي أحد ليالي سفرهم الى الشام وأثناء هم جالسين بجوار النار يتسامرون .. جاءت إليهم إمرأة تمشي .. كانت إمرأة من الجن مخيفة المنظر .. كان بيد المرأة قضيب حديد مشتعل .. فضربت قضيب الحديد في الأرض ضربة شديدة و صرخت عليهم صرخة مرعبة .. فهربت النوق التي معهم و ذعرت القافلة و تشتت .. فذهبوا يبحثون عن النوق و جمعوها من جديد .. فجاءت المرأة إليهم مرة أخرى و صاحت عليهم و ضربت قضيب الحديد في الأرض .. فهربت النوق مجدداً .. فجمعوا نوقهم مجدداً .. فعادت لهم المرأة للمرة الثالثة ففرت النوق مجدداً .. وهذه المرة وهم يجمعون النوق شاهدوا خيمة منعزلة في الصحراء .. كان أمام الخيمة رجل عجوز شائب الرأس يجلس أمام النار .. كان شكل العجوز من أبشع الأشكال .. لم يشاهدوا أبداً مثل هذا المخلوق .. خيمة منعزلة و عجوز بشع وحيد في صحراء شاسعة بين الحجاز و الشام .. فإستغربوا الأمر .. 

فقال أمية ابن الصلت للرجل العجوز أخبرنا بقصة هذه المرأة .. ماذا تريد منا ؟!!

فأشار الرجل العجوز الى حرب وقال لهم انها تريد صديقكم هذا .. فإذا أتتكم مرة أخرى فقولوا لها بسمك اللهم .. ولن تشاهدوها مرة أخرى !

فحفظوا كلمة بسمك اللهم .. وجلسوا حول النار .. فجاءت المرأة تمشي بإتجاههم .. فقام إليها أمية بن ابي الصلت و صرخ في وجهها قائلاً بسمك اللهم .. فكان أول رجل في العرب جميعاً يقول بسمك اللهم .. وعندما قال لها أمية بسمك اللهم صاحت صيحه مرعبه ثم اشتعلت وأصبحت رماد !

انتهت تلك الليلة على خير .. وفي الصباح تابعت القافلة مسيرها .. وأثناء مسير القافلة أغار نفر من الجن على القافلة و خطفوا حرب ابن أمية و عذبوه و قتلوه و دفنوه في منطقة مقفره .. 

وذهب رسول من الجن الى مكة ووقف على مدخل مكة ونادى على الناس قائلاً : 


 وقبر حربٍ بمكانٍ قفر


وليس قرب قبر حرب قبر


وهذا البيت من الشعر يعتبر من الأبيات الإعجازية المستحيلة في اللغة العربية .. وهو يدل على انه كلام جن لا كلام بشر .. لأنه في علم اللغة يعتبر من المتناثرات ..

ويعتبر هذا البيت من الأبيات الخرافية التي لا تستطيع أن تكررها مهما كانت فصاحتك ثلاث مرات دون أن تغلط فيه !!


حرب ابن أمية قتل قبل الإسلام بستة وثلاثون سنة .. وقد قتلته الجن بإتفاق جميع رواة التاريخ العربي !


وهذه لم تكن أول قصة ولا آخر قصة بين الجن و البشر في التراث العربي قبل الإسلام أو بعد الإسلام ! 


مصادر القصة : 


كتاب الكامل في التاريخ و كتاب التعريف و الأعلام للسهيلي 

وكتاب التاريخ و الأعلام للزرقلي



سلاحه صل الله عليه و سلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 ... سِلاحُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

*فِي الحَدِيثِ: كَانَ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دِرْعٌ يُقالُ لَهَا البَتْرَاءُ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِقِصَرِهَا.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَتْ دِرْعُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذَاتَ زَرَافِينَ، إِذَا عُلِّقَتْ بِزَرَافِينِهَا سَتَرَتْ، وَإِذَا أُرْسِلَتْ مَسَّتِ الأَرْضَ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ تُرْسِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الزَّلُوقَ، أَيْ يَزْلَقُ عَنْهُ السِّلَاحُ فَلَا يَخْرِقُهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ دِرْعِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذَاتَ السُّبُوغِ، لِتَمَامِهَا وَسَعَتِهَا.

*وَعَنِ ابْنِ الأَثِيرِ فِي الحَدِيثِ: كَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دِرْعٌ تُسَمَّى ذَاتَ المَوَاشِي.

*وَفيِ الحَدِيثِ: أَنَّهُ كَانَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دِرْعٌ تُسَمَّى ذَاتَ الوِشَاحِ.

وَمِن دُرُوعِهِ أَيْضًا: السَّغْدِيَّةُ وَفِضَّةُ وَالخِرْنِقُ.

*وَفِي الحَدِيثِ : أَنَّهُ كَانَ اسْمُ قَوْسِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الكَتُومَ، سُمِّيَتْ بِهِ لانْخِفَاضِ صَوْتِهَا إِذَا رُمِيَ عَنْهَا. وَمِنْ قِسِيِّهِ أَيْضًا: الزَّوْرَاءُ وَالرَّوْحَاءُ وَالفَرَّاءُ والبَيْضَاءُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ رُمْحَ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ اسْمُهُ المُثْوِيَ، سُمِّيَ بِهِ لِأَنَّهُ يُثْبِتُ المَطْعُونَ بِهِ، مِنَ الثَّوَاءِ أَيِ الإِقَامَةِ. وَمِنْ رِمَاحِهِ أَيْضًا: المُنْثَنِي.

*وَكَانَ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَيْفٌ يُقَالُ لَهُ رَسُوبٌ، أَيْ يَمْضِي فِي الضَّرِيبَةِ وَيَغِيبُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ رَوْثَةَ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَتْ فِضَّةً، فُسِّرَ أَنَّهَا أَعْلَاهُ مِمَّا يَلِي الخِنْصَرَ مِنْ كَفِّ القَابِضِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ اسْمُ سَيْفِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذَا الفَقَارِ، شَبَّهُوا تِلْكَ الحُزُوزَ بِالفَقَارِ. قَالَ أَبُو العَبَّاسِ: سُمِّيَ سَيْفُ النَبِيِّ ذَا الفَقَارِ لِأَنَّهُ كانَتْ بِهِ حُفَرٌ صِغَارٌ حِسَانٌ، وَقَدْ غَنِمَهُ يَوْمَ بَدْرٍ.

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ فِضَّةٍ. هِيَ الّتِي تَكُونُ عَلَى رَأْسِ قَائِمِ السَّيْفِ.

وَمِنْ سُيُوفِهِ أَيْضًا :  

          المَأْثُورُ: وَرِثَهُ عَنْ أَبِيهِ.

         البَتَّارُ وَالقَلْعِيُّ وَالحَتْفُ: مِنْ سِلَاحِ بَنِي قَيْنُقَاعٍ.

         الرَّسُوبُ وَالمُخَضَّمُ: مِنْ طَيْءٍ.

         القَضِيبُ: السَّيْفُ الدَّقِيقُ.

        العَضْبُ: أَهْدَاهُ لَهُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى



الحرباء من كتاب الحيوان في اللغة للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

من كتاب الاتباع و الترادف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

النسيان بقلم إيمان الجنابي

 النسيان

وشددت رحلي ناويا النسيان

واهيم في البيداء والبلدان

فاضت بها روحي

وتقوقعت 

في راحتي الاشجان

واشتدت النيران

داخل خافقي وتلبدت

سود السحاب احزاني

وتهت بفيض النوى

وتكدرت حالي وتاه عنواني

من اين ابدأ سيدتي

من اول سطر في شعري

أم اول نغم لالحاني

فكل تساوى عند خاطرتي

مهما تعدت في لوحتي

الالوان

ورد وريحان ازهرت

من فيض دمعي اينع البستان

والطير اشدى احلى تغريدة

وانشد جهرا لاشجاني

ها قد اطاح الحب في

احجيتي واصبح معدوما

في عالمي الفاني

قولي بحق من خلق الهوى

كلماتك باتت بلسما لاحزاني

ماعاد صمتك سيدتي

ياأغلى انفاسي وترياقي

رحماك اعصار النوى 

قد شتت افكاري 

وهد ابراج الاماني

وبت واقفا

اشكو نجوم الليل 

من فرط النوى

أما حان فك اسري

 واصفادي

انت الغرام وانت الود اكمله

فماعادت الدنيا تغريني

باي حصاد

بقلم 

ايمان الجنابي 

من العراق



مشاركة مميزة

أحيانا تمر بنا لحظات بقلم إغراء أحمد بدور

أحيانا تمر بنا لحظات  نود أن ننفصل عن العالم أن نعيش في صمت كامل فنبتعد دون نقاش أوعتاب نبتعد لأننا اكتفينا من التعب  تعبٌ أحال فصول حياتنا ...