الخميس، 12 ديسمبر 2024

في عَقْدِ ازْديادي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

في عَقْدِ ازْديادي

أرادَ الحاكمونََ لنا انْحلالا
لنبْقى في الفــسادِ لهُمْ مَجالا
فصاغوا مَهرجاناً للأغاني
كأنّ الفـــسقََ قدْ أمْسى حَلالا
ونادوْا في المنابرِ بانْفتاحٍ
به الإعــــلامُ ضــــلّلنا احْتيالا
وفي الوطنِ الحزينِ أُقيمَ عُرسٌ
به الشّبّانُ قد عَشِقوا الضّلالا
فهلْ حكّامُ أمّتنا اسْتُبيحوا
أم الأوهامُ أفْــــسَدتِ الخِصالا

أنا ما قلتُ قَولاً مُسترابا
ولا خُنْـــتُ اليراعَ ولا الكتابا
أقاومُ ما استطعتُ الحَــــيْفَ نظْماً
وبالألفاظِ أنتزِعُ النّقابا
ولي في أحْرُفي أملٌ كَبيرٌ
لأنّ سُطورَها تحْــوي الجوابا
تلاوتُها بها التّرتيلُ يَرقى
فيُنْــجِبُ في تفكّرنا الصّوابا
وإنْ يَك غالها نهْجٌ عَـــقيمٌ
فإنّ بيانَها اخْتــرَقَ السّـحابا

أحقٌّ أنّ نكْسَتنا تزيدُ
فبيّنْ أيّها النّاعي المُـــشيدُ
ومن يحمي حِمى المَوْروثِ أمْ مَنْْ
يجـدّدُ بالثّــقافةِ ما نُريدُ
أُصيبَ الفقـــهُ بالأَعْطابِ لمّا
تغلغلَ في تفــكُّرنا الوعيدُ
يُقالُ لنا غداً سنرى جديداً
فتأتي نحْــــــوَ لَمَّتِنا الوفودُ
وبعدَ غدٍ يُفاجِئُنا اعْوِجاجٌ
بِمالِ الشّعبِ تنْهَــبُهُ القرودُ

غرسْتُكِ في فؤادي يا بلادي
وحُبُّكِ قد تجسّد في انتقادي
أردْتك أنْ تكوني مثلَ أمّي
أبادلكِ المــــحبّةَ بالودادِ
وأكْرهُ أنْ أراكِ بلا مَصيرٍ
ولا أملٍ يقــــودُ إلى الرّشادِ
ولوْ طلبوا الفداءَ أتيتُ طوْعاً
وقلتُ لكِ افْتدَيتُكِ يا بلادي
فأنتِ حَبيبتي ومُنى حَــياتي
وأنتِ الأمُّ في عقْدِ ازْديادي

شُعوبُ البطْنِ يحْكُمُها الطّعامُ
بِشَرْعَنةٍ يُقنّــنُها النّظامُ
وما الحكّامُ إلاّ صُنْعُ شعْبٍ
ولولا الجُوعُ ما انبطحَ الأنامُ
ولستُ بتاركٍ قلمي وحِبْري
إلى أنْ يسْتجيبَ لنا السّلامُ
خذوا العهْدَ الأكيدَ طِوالَ عُمْري
بأنّي لنْ يُخَوّفَني اللّئامُ
سأبقى رافعاً علمَ التّحَدّي
وصَــحْوَةُ مَنْ تَيَقَّظَ لا تنامُ

بكتْ نَفْسي وحقَّ لها البكاءُ
وفي فصلِ الرّبيعِ أتّى الشّـتاءُ
أتصْحو يا أخيّ مَعي إذا ما
عُقولُ النّاسِِ جَمّدَها الغباءُ
فما نخْشاهُ هاجَمنا بِعُنْفٍ
وليسَ لِدمْعِ ذي حَــسبٍ شِفاءُ
تصدّعَتِ القرابةُ في بلادي
وهبّ البُغْــضُ فانْتَفَضَ الوباءُ
وَزغْردَتِ الرّذيلةُ ثمّ صاحتْ
ألا نامــوا فصَــحْوتُكُمْ هُراءُ

نُرَوَّضُ بالهَراوَةِ كالبغالِ
سواءٌ في الجــنوبِ أو الشّـمالِ
كأنّ القمْعَ للجَوْعى دواءٌ
يُعالِجُ مَنْ تمَـــــــرّدَ بالنّـــكالِ
وقد وصفوا لأُمّتِنا دواءً
سيَصْــلُحُ للنـسّاءِ وللرّجــالِ
لنُصبحَ في مَواطِننا رَقيقاً
نُطيعُ الأمرَ في لَحْـسِ النّـعالِ
ومن طلبَ التّحرّرَ ذاقَ بطْشاً
وَعُلّقَ في المَخافرِ بالحِـــبالِ

تَجَمّعَ حوْلَ عَوْرَتِنا الذّبابُ
وفي أوساطنا كـــثُـر الذّئابُ
نُعلّمَ نسْلنا شططاً وزوراً
وذلك في الحــيــاة هوَ الخرابُ
ونزعمُ أنّنا للخيْرِِ نسْعى
كأنّ النّاسَ للــعَـــــدْوى اسْتجابوا
وما التّحريرُ للإنسانِ سَهْلٌ
ولا الأوهامُ يقْبَــــلُـها الصّوابُ
ومنْ شاءتْ إرادتُهُ التّحدّي
سَتَحْنو عَبْرَ قدرَتِهِ الصّـــعابُ

شُعوبُ البطنِ توصَفُ بالحُثالهْ
وتُرْمى مِثْلما تُرْمى الزّبالهْ
شعوبُ البطنِ ليسَ لها انتظارٌ
وتلكَ طِباعُ من فقَدوا العدالهْ
قَطيعاً منْ بني الغوغاءِ تاهوا
فتاهَتْ في ضَلالَتِنا الأصالهْ
وَعَرْبدَتِ المَساوئُ في نُفوسٍ
وَساوِسُــها تجاوزتِ الضّلالهْ
فيا رحْمانُ بالتّغيـــــيرِ فرّجْ
فإنّ الشّعبَ أصْــــبحَ كالحُثالهْ

محمد الدبلي الفاطمي






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

مَنْ زعلك مَنْ بقلم العلاء الرشاحي عدنان عبد الغني أحمد

.........مَنْ زعلك مَنْ....!؟                       ...................  ـ من زعلك ياحبيبي   وأنت لحياتي عمود .. ـ من زعلك ياحياتي   هم ...