الثلاثاء، 22 يونيو 2021
لحظة تأمل بقلم عمر عبود
أتسع فيكم بقلم الحاج محمد سعيد
الفرق بيني وبينك بقلم جمال عبد المومن
بصمة توثيق بقلم مجدي رشاد
قلت اذهبي بقلم محمد الشلبي
تذكرة سفر بقلم محمد جعيجع
رحيق الحب بقلم رأفت إبراهيم الشعراني
وليه سابك أحمد حمدى شمعه
وليه سابك
بقلم الشاعر. احمد حمدى شمعه. مصر
ده باع الكل. علشانك
ودمر كل. أحبابك
وعاش الحب فى زمانك
وكره فيكى. عشاقك
وكان شمسك وكان قمرك
وآخر صفخه فى. كتابك
وييجى الليل يكون سترك
يقف زنهار على. بابك
وكان وقت الألم جنبك
ووقت الحب. محرابك
وكان فى الدنيا دى. أمنك
وكان حبك وأحبابك
وكانت سيرته دى فى دمك
كأنه سجين فى. شريانك
وكان زى الدوا عندك
يشيلك وقت. احزانك
حياته كلها فى حضنك
وحزنه بجد فى. غيابك
اسدلت شعرها بقلم محمد كحلول
أسدلت شعرها كالغراب لونه.
وأخفت قمرا من الليل لاح.
هنينة أنا رأيت القمر بازغا..
خِيلَ لي تحوّل الليل صباح.
إذا نظرت إليك بالعين ثصرع..
تثير لديك بعد الشفاء جراحُ.
من كان لأعراض الناس هاتكا.
سرّك غدا يكشفه وهو فضّاحُ.
كل من سقى النّاس كأس الأسى.
مآسي الحياة له منها أقداح .
ومن فرحت له الدنيا وابتسمت.
لا بدّ يوما تسقيه ألما و أتراحُ.
عبير الورد والمسك منه يفوح.
ما قيمة الورد ما لم يكن فوّاحُ.
لا ينال المعالى كل مستسلم.
الحروب يحكمها عقل و سلاح.
ليست الحياة هدية تتقبّلها .
إنّ متعة الحياة نضال و كفاح ..
إنّ خير الأقوال ما كان موجز.
وخيركم من كان المعنى إفصاح.
حسن القول معروف صاحبه
.من كان محبوبا للنّفس رواح .
عزيز النّفس من ترجى رفقته
فى ظلمة الليل يكون مصباح
لا تثمر الأشجار وتزهرمن عدم..
و لا تتفتح الزهور دون لقاح.
محمد كحلول 2021/6/22
ياسارقه القلب بقلم جلال محمد
ياسارقه القلب
جلال محمد
............
ياسارقه القلب من سنين
واخده القلب وراحه علي فين
هجرني وراح
عندك من زمان
عايش معاكي
ساكن جواكي
ينبض بنبضك
ويتنفس هواكي
ياسارقه القلب
قوليلي وعرفيني
رايحه بيه علي فين تاني
علي جنة العشاق
وأشواق المحبين؟
ولاعلي نار الإشتياق
ولوعة الأنين؟
محتاج قلبي
من سنين
سهرت كتيرمع
نجوم الليل والقمر
أناجي طيفك
وأنا والليل
بقينا أصحاب
عارف إنك بتقرئي كلماتي
وبتخجلي من إشاراتي
ياللي ملكتي
القلب بإيديكي
وقدرك إني أكون
عاشق هواكي
وبريق العشق
بتفضحه عينيكي
ولهفتك عليا لما
بغيب عليكي
..........
2021/6/22
أين وطني بقلم أحمد النجار
الحب وحده لا يكفي بقلم السيد عاصم
أيتها الحسناء بقلم مجدي رشاد
أحلام دابت بقلم صبري رسلان
الاثنين، 21 يونيو 2021
علمني حبك بقلم سمير تيسير ياغي
يا من أغرمت فيك بقلم حازم حازم
الجنون بقلم مونيا بنيو
ليست لك بقلم السيد عاصم
أحلام عاشقة بقلم محمد أنور التركي
همس الليل في سجن النوى بقلم نبيل الجرمقاني
نسمات الهواء بقلم زينب مرعي
اللجام في الحنك بقلم عيد العظيم كحيل
الأبرياء أغبياء في نظر الأشرار بقلم أمل شيخموس
قصائدي بقلم أحلام الشاقلدي
إنتي السبب بقلم سيد حجازي
(إنتِي السبب)
إنتِي السبب
أه إنتِي السبب
لفراقنا لضياعنا
من غيرسبب
بغرورك جنيتي
وبغيرتك قسيتي
وأمرك أعجب م العجب
كنتي فاكره ألحب
شئ نستلطفُه
ألحُب حب الحنان
وإحنا طير بنلقطه
ألحُب وصل بين القلوب
لو نوصلُه
لا يمكن يهجر او يدوب
ليه نظلمُه
الحب إحساس بالأمان
لو نعرفه
الحب كان الحنان
لو نشربه
هنلاقي فيه العجب
والله العجب
وانتِي كده كنتي السبب
لفراقنا من غير سبب
أنتِي السبب
سيدحجازي
الحب ملحمة كبرى بقلم خالد كمال عزالدين
- العشق ملحمةٌ كبرى -
خالد كمال عزالدين
اطلِقِ آهاتكِ و خليها
تعصُف بالدنيا ومافيها
فالعشقُ لا يحلو ابداً
بعواطف تكبت امانيها
اطلِقِ آهاتكِ واندمجي
بإعصار عَاصف يحييها
فالعشقُ ملحمةٌ كبرى
وقصيدة تشرق قوافيها
اطلِقِ آهاتكِ واحترقي
على صدري يا امرأة فيها
طاقاتٍ كُبِتَت لعصورٍ
وحانَ الوقتُ لتحكيها
على ثغركِ قد فَقعَ عِشقاً
وشفاهِ ظمئى فارويها
ثوري يا امرأةً وانتفضي
على الأعراف وارميها
اعطي حرية لأظافركِ
لتنغرس بروحي وتدميها
بعينيكِ انفجرت شهوة
لهفاتُ الشوق تغنّيها
كوني كدمشقَ بروعتها
تتألق بين روابيها
اطغي انوثتكِ و ارتجلي
تنهيدة لقلبي أُناجيها
كوني في بحري ( تسونامي )
حطّمي شطآني و افنيها
فجّري آهاتكِ والتهبي
امامَ عيوني لتغريها
اغزيني وانتصري عشقاً
اكتسحي امجادي وماضيها
واجعلي من قلبي عرشاً
حدودِكِ بالحُب احميها
وبشذايا الموتِ المرهف
آخرُ انفاسي ضمّيها
فالعشقُ ملحمةٌ كبرى
فلسَفةٌ جميلة معانيها
.... ... ... ... ... ... ....
خالد كمال عزالدين
يا من اخترت لي إسما بقلم محمد كحلول
يا من إخترت لى إسما.
إن حانت الساعة هل لي خيار.
ولدتُ و كبرت و لا أدرى.
آنّ لكل إنسان فى الحياة مسارُ.
كل له فيها طريق سيسلكه.
و لا يحيد عن السكّة قطارُ.
يعيش الإنسان بين أديان.
أى دين من الأديان يختارُ.
على ديانة الأباء سننشأ.
حسن أخلاق وحسن جوار.
الحياة لحن حزين نعزفه.
مع كل عزف تنقطع أوتارُ.
لا يحلو الربيع و نساءمه.
إذا خلت من الحقول أزهارُ.
الحياة مراحل نعيشها.
العقد الرابع هو لك إنذار.
يتساوى الناس أمام القدر.
الموت راحة للكبير والصغار.
يبقى القدر سرّ فى الحياة.
قل هل منكم عالم بالأسرار.
وجود الإنسان هو مؤقّت.
الإنسان زائر بين الزوّار.
كل ما فى الوجود راحل .
أين هولاكو و أين التّتار.
نعجز عن فهم معنى الوجود.
الموت حياة والحياة استهتار.
خير الناس من آمن بالقدر.
يرضى بما رسمته الأقدار.
كتبت الشعر بالأخلاق ملتزم.
لا تهذّب الذّوق سوى الأشعار.
محمد كحلول 2021/6/21
مال فؤادي والهوى بقلم رمضان الشافعي
مَالِ فُؤَادِي وَالْهَوَى ...
كَيْفَ أَمْنَعُ ذَاكَ الْعَزْفَ الدَّائِمَ عَلَى أَوْتَارِ أَشْوَاقِي وَشَغَفِي فِى الْهَوَى وَطُولِ النَّوَى كَفَى أَشْجَيْتُ لَحْنِي وَأَرْهَقَتْ أَوْتَارِي ......
أَتْلُو أَبْيَاتِي وَأَلْحَانِى فِى دَجِى لَيْلِي فَوْقَ جِبَالِ أَحْلَامِي فَإِنْ كَانَ الْعِشْقُ وِزْرَ فَقَدْ عَشِقْتَ فِيكَ كُلَّ أَوْزَارِي ...........
دَوْمًا هُنَاكَ طَيْفُكَ يَدْنُو وَيَأْتِينِي وَمِنْ بَعِيدٍ يُهَامِسُنِي وَيُمَنِّينِي بِعَظَمِ الْأَمَانِي وَيَحْمِلُنِي لِمَوْطِنِكَ فِى أَسْفَارِي ..........
رَبِّى يَهَبُ لِى بِقَدْرِ الْبِعَادِ وَالْجَفَاءِ صَبْرًا فَقَدْ فَاقَ الشَّوْقَ تَحْمِلِي وَسَأُنْكِرُ الْهَوَى بِعُذْرٍ وَإِنْ انْتَهَتْ كُلُّ أَعْذَارِي ........
تَضَيَّقُ بِي الدُّنْيَا عَلَى رَحْبِهَا وَلَا أَشْكُو وَإِنْ سَالَ فِى عِشْقِهَا الدَّمُ أَبْحَرُ فَيَالَيْتُهَا بِحَالِي تَدْرِى وَتَعْلَمُ بِأَغْوَارِي ........
مَالِ فُؤَادِي وَالْهَوَى وَقَدْ كُنْتُ أَنَا الْخَالِي وَعَرَفْتُ بِكَ الْهَوَى وَكَأَنَّكَ وَتِينُ الْقَلْبِ وَانًا كِتَابٌ أَنْتَ فِيهِ أَفْكَارِي .......
تَحَكَّمِ عَنْ بُعْدِ نَبْضِي وَأَحْلَامِي وَتُسَبِّحِينَ بُورِيدِي وَأَنْتَ مَعْبَدٌ دَائِمٌ لِي اقِيمْ فِيكَ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَأَذْكَارِي ........
دائما أَعِيشُ مَا بَيْنَ أَوْجَاعِي وَأَنِينِي فَاجْعَلِ مِنْ صَدْرِكَ لِي مَلَاذًا وَقَلْبَكَ وَطَنِي وَمَلْجَأِي وَمَكْمَنَ أَسْرَارِي ........
وَكَانَ لِي فِى الْأَحْزَانِ قَصَائِدُ وَأَوْزَانٌ ذَهَبَتْ بِكَ كُلِّهَا وَبَقِيَتْ دَوَاوِينُ أَحْلَامِي وَجَمِيلُ هَمْسَاتِي وَحَوَارِي ......
مَا بَكَيْتُ يَوْمٌ عَلَى شَئٍّ مِنَ الدُّنْيَا غَيْرَ أَنَّ الشَّوْقَ أَبْكَانِي وَإِنْ عُدْتَ لَعَشَقْتُكَ أَكْثَرَ وَسَوْفَ أُقْدِّمُ لِقَلْبِي إِعْتِذَارِى ......
إِنْ غَابَتِ الدُّنْيَا مَا مَسَّنِي نَصَبٌ وَلَا ضُرٌّ وَإِنْ غَيبَتَى كَانَتِ الدُّنْيَا ظَلَامٌ وَإِنْ لَاقَيْتَنِي أَعْلَنْتُهُ يَوْمَ إِنْتِصَارِي .......
حَاوَلَ الْكَثِيرُونَ قَبْلَكَ وَدُوْمًا مَا كُنْتَ الْحَصِينَ الْحَرِيصَ وَلَسْتُ أَعْلَمُ مَتَى وَكَيْفَ تَحَطَّمْتْ قَلْعَتِي وَأَسْوَارِي ........
(فَارِسُ الْقَلَمِ)
بِقَلَمَيْ / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ
اختمرت برؤيتك بقلم محمد سعيد
اختمرت برؤيتك
يا من بعادك يوم عني (ك سنة
شوق ال جمعنا بأثوابوا (كاسنا
ما شان ملقانا بعكسوا ( كاسنا
راق الزمن فينا وعدل (كاسنا
وسقيا كؤوس الحب من أفواهنا
مراقب مسربك (تا بعت كاسي
العرى ثوبي ومعك ( تابع تكاسي
اختمرت برؤيتك (تا بعت كاسي
وسكرت بمبسمك دون الشراب
أنا وأنت بحروف الرسم (ك سين / سر
عراء وبحرفينا الحب (كاسين
وإذا فشيتي شهود عليك (كاسين
ال طفوا بحلقي الحرارة واللهب
بعادك نحل جسمي( وأن تكى سي
الأمر ال فيه ضعفي ( وإنتكاسي
دوائي ضمن كاسك ( وانت كاسي
ال جنى فيه القفير وما نضب
بقلم الحاج محمد سعيد
إلى زاحف من ديوان الجد والهزل للأديب حمدان حمودة الوصيف
إلى زاحف.. (من وحي طَمَعِ بعض الشباب في التّقَرّب إلى بعض الفتيات... وِجْهَةُ نَظَر)
أبِـي مُسْـتَوْزَرٌ و أخِـي مُـدِيـرُ
وأنْــتَ أبُـوكَ بَـــنَّـــاءٌ صَـغِـيـــرُ
فَـلا تَطْمَعْ وإلاّ، يَا "صَغِيـري"
سَـأخْبِـرُ عَنْـكَ في لـَمْحٍ تَـطِـيــرُ
لـَبِسْتَ مُلـَوَّنًا وأطـَلـْتَ شَـعْرًا
وقُرْطـًا صَارَ في أُذُنٍ يَــــدُورُ
وفي عُنُـقٍ ، كَأنَّ طَلاهُ "مُهْـلٌ"،
تَـدَلَّتْ "وَدْعَـةٌ" وبَـدَتْ قُشُـورُ
و في الـرِّجْلَيْنِ "سَنْـدَلَةٌ"،شِرَاكٌ
تَآكَـلَ لـَوْنُهَـا وبَـدَتْ سُــيُـــورُ
وفي الجَيْبَيْـنِ بَعْـضُ دُرَيـْهِمَـاتٍ
تَصَـرَّفَ جُلُّـهَــا "دُورُو" فَـ"دُورُو(1)"
أغَـرَّكَ أنَّـنِـي أظْـهَـرْتُ وَجْـهًـا
بَـشُوشًا في طـَلاقَتِــهِ حُـبُــورُ
وأنِّـي قـد أعَرْتُـك بَعْضَ لُطْفٍ
لِتَـرْبـِيَـةٍ، وذَلِك لا يَـضِـيــــرُ
فَأعْلَنْتَ التـَّجَــرُّأَ في خِطـَابٍ
وصِـرْتَ بِسُـورِ مَنْـزِلِنَـا تَــدُورُ
تُكَـلِّـمُنِي على "الجَـوَّالِ" لـَيْلاً
وتُسْـمِعُنِـي الأغَانِيَ ، يَا غَـرِيرُ
وتَـزْعُـمُ للـرِّفَــاقِ بِــأنّ قـَلـبِي
أسِيـرُ هَـوَاكَ، يَمْـلـَأُهُ الشُّـعُـورُ
"تَـجَنَّـبْني" وإلاَّ سَـوْفَ تَـلـْقَى
عِقَـابًا تَسْتَـحِـقُّهُ ، يَـا سَـمِيــرُ
وخُـذْ دَرْسًـا ولا تَطـْمَعْ بَتَاتًا
بِلُقْمَةِ مَن يَجُـورُ ولا يُـجِـيــرُ
فَـرُبَّ مَطـَامِعٍ كَـانَتْ وَبَـــالاً
علـى أصْحَـابِهَـا، والعَقْلُ نُــورُ.
دُورُو(1): أَقَلُّ قِطْعَةٍ نَقْدِيَّةٍ قِيمَةً في تُونِس.
حمدان حمّودة الوصيّف
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
منفى الياسمين بقلم كلثوم حويج
منفى الياسمين
بعيدة كما الأرض
عن السماء
تلك كواكب تدور حولي
منظومة لاتغادر كوني
كأنواء موت أو حياة
والليل صامت
تلفه غيوم في دروب وحشة
وتلاوات الملائكة
كالدر والمرجان
شموع تذيب جليد وحدتي
والشوق جمر
يزفره ناي غربة
لا أصدق اني رواية
غلافها الياسمين فقط . .
. . . عذراً
في صمتها الموت رقصاً
في صدرها سكين
حالت أن تنهزم
في شح الخريف
لا أصدق اني . . .
على الشرفات أقف
استلم رسائل من وهم
عبر الأثير
في زحمة الغياب
أقرؤها على عجل
في زحمة الأشواق
سائلة إياها !!
أَ. تنبت في الروح
الوئام !!!شجرة ياسمين
ليمونة وأقحوان
تنام على كتفي
وريقات . . . .
غريبة الأضواء
تلتحف نهد أضلعي
فتصرخ الأغصان
رائحة الحب في جسد
شوق عتيق . .
لكل دار . .
وحجر مضيء كالأقمار
مهما هبت الرياح
في كل زاوية لن ينطفىء
قنديل او ينطفى مصباح
كلثوم حويج
من أنت بقلم بلاسم العراقي
مـن__أنت
تـارة تجعليني أرتـدي رجولتي من أجلك
تـارة أخرى تجعليني أرتـدي طفولتـي لأعبث بأنوثتك
تـارة تجبريني أن أرتـدي نضوجي
لأحتمي به منـك
تارة تجعليني اهيم في عالمك
وتـارة أقسم أني سـأرحل عنـك
من انت
بلاسم_العراقي
شجرة الوفاء بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
………………………… ..
شجرة الوفاء… بحر الرجز…
…………………………
ينمو الوفاء في أهله لا ينتهي
حتى تقوم الساعة يبقى سخي
من خيره الأهل تراها ترتوي
في جنة يحلو بها الحب السرمدي
من بات يهوى الوفاء حقا يعي
صدق الحياة في الفؤاد يرتقي
حتى يكون فيه كالنبع النقي
لا يمتلك حقا الوفاء إلا التقي
من يدرك الشرع السليم حقا يفي
هذا الحديث من الحبيب نستقي
خيرالأنام أحمد طه النبي
في سنة كانت لنا فيها الهدي
نلقاه يأتي حين فيه نقتدي
يامن ترى في الدين بعدا اتقي
فالدين يعطي كل سامٍ أو علي
فيه النعيم نبعه لا ينتهي
كل الصفات الطيبات يحتوي
أما لسوء قلبه لا يرتضي
كن للوفاء صاحبا تسموا أخي
من كان فيه ماضيا حقا أخي
ينجوا تماما من هوى غاوٍ غوي
شيطان يهوى الورى اللا وفي
حتى يشيع الكره فينا نلتهي
في ذم بعض حبنا لا يلتقي
هيا نعيش أخوتي حبا نقي
نوفي بعهد كلنا يغدوا وفي
نلقى الوداد بيننا صاف نقي
الكل للكل محبا لا شقي
في هكذا عيش نطيب ياأخي
…………………………………… ..
اللهم اجعلنا أوفياء أنقياء اتقياء أهل نخوة ومروة وكرم ولا تجعل فينا من هو قليل خير أو شقي…
…………………………………… ..
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
20/6/2021 حزيران
10/11/1442ذي القعدة
من ثقافات الشعوب بقلم رماز الأعرج
من ثقافات الشعوب
الجماعة كوحدة موجودة واقعيا هي كائن حي مستقل بذاته ولها نظامها الخاص الموضوعي والذاتي , ولكل جماعة ذات ثقافة معينة مميزة فريدة و أخلاقيات وسلوك ومفاهيم أخلاقية و قيم إنسانية واجتماعية والكثير غيرها , وقد يصل الاختلاف إلى التناقض المباشر أحيانا .
عرفت الكثير من المجتمعات سلوكيات معينة و توارثتها في سياق ثقافتها آلاف السنين , وعلى الرغم من اختلاف الرؤية لهذه السلوكيات عبر التاريخ بين حضارة وأخرى , إلا أنها تتوارثها كما هي , بل تطورها مع العصر وتستمر هذه السلوكيات عبر الزمن دون أن تشعر بها الشعوب .
دعنا نأخذ مثلا مباشر ليسهل التعامل مع الموضوع , التواضع و الثقة بالنفس والفخار عند العرب في الجاهلية .
وائل ابن ربيعة ألتغلبي مثلا سما نفسه كليب وحين سؤل عن ذلك قال , (لا قيمة للأسماء , نحن من نعزها ولا تعزنا) و إمعان في رؤيته هذه و تطبيقا لها سمى ابنه الجرو , وسماه أبناء عصره بأعز العرب , وعرف بشهامته وأصالته وكرمه وغزة نفسه وإبائها للذل .
وذكر عن سيف الدولة انه عاتب المتنبي على إكثاره من مديحه له , و ألقوته , وضن انه في الحقيقة كما هو في الشعر ليس كشخص عادي بل كقائد لجيوش جرارة ترتجف منها الأعداء , ولكنه حين خسر بعض المعارك عتب على المتنبي واتهمه بالتسبب في هزيمته , بحيث اعتمد هو أي سيف الدولة على ما كان يسمعه من شعر وفخار به ومبالغات ومديح .
تواضع العرب في ذلك العصر في حياتهم وسلوكهم وتقشفهم , ولكنهم تفاخروا أيضا , والفخر كان من المظاهر السلوكية الشائعة في الجاهلية , ونجدها بكل وضوح في المعلقات جميعها , بل لا تكاد تخلوا من قصيدة حتى في الحب والغرام , وبالغوا في الفخار لدرجة الكذب والأسطورة أحيانا , سواء في الأنساب أو الألقاب أو القوة الحروب أو الحب والصيد , وفي كل مجالات حياتهم ونشاطها الضروري تجد الفخار حتى في الصيغ الغوية القديمة و التعبير الغوي العادي .
ورغم أن الديانة المسيحية كانت منتشرة ومتواجدة حتى في وسط الجزيرة العربية واليمن ومكة , و في هذه الديانة يعتبر التواضع رمزها الأمثل , ولكن الصفة الغالبة لسكان الجزيرة العربية تحديدا كان الفخر , حتى في القبائل المسيحية المعروفة مثل كندة و الغساسنة وغيرهم من القبائل قبل الإسلام .
جاء الإسلام أيضا وأكمل مسيرة التواضع كسلوك أخلاقي حميد ومرغوب , رغم الفخار الموجود في الشعر في منافسات الشعراء في المديح للنبي عليه الصلاة وسلام , والفخار بالإسلام كدين جديد للعرب وصالح للبشرية جمعاء , وهذا واضح بكل أمانة في الأحاديث الشريفة , (لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى) وهكذى حافظ الإسلام في الجزيرة على تواصله مع العالم الخارجي وعاش ثقافة عصره وسعى لتطويرها , وتعايش معها واستفاد منها .
ورغم كل ما وضعه الإسلام من قيمة للتواضع و اعتبار الفخر سلوك جاهلي , نابع من الثقافة البدوية الخشنة الكثيرة الصراعات بين القبائل والصيادين والرعيان وغيرها من الأنشطة التي يتفاخر ممارسيها عادتا بكل سلوك ونشاط يقومون به , ( ومن منا لا يعرف كذب الصيادين , كيف يصبح العصفور نسرا , وفرخ السردين سمكة قرش ضخمة وغيرها من أكاذيب الصيد و الفخار بمنجزاته ) .
إن الثقافة أحيانا تبقى أقوى من الدين ذاته كقانون سلوكي معروف ومقر به , بل كلا يمارس هذا السلوك أحيانا بحسب رؤيته هو وثقافته الخاصة , ولو نظرنا بشكل مباشر إلى سلوك السؤل السياسي في الكثير من المجتمعات العربية سنكتشف على الفور مدى التفاخر بالمسؤولية الاجتماعية أو السياسية مثلا , فتجد المسئول ينقلب حاله رأسا على عقب , ويصاب بالعطب الاجتماعي بعد تسلمه لمنصبه السياسي , بل يعيش البعض في مجتمعات مغلقة محددة لا يعرف فيها ما يدور في المجتمع حقيقة , بل يتحول إلى أداة إدارية محضة لا يفقه حتى إبعاد ما يقوم به من نشاط و سلوك .
رغم أن الغالبية العظمى منا يرى في هذا السلوك شيء منتقد , ولكن لا ضمانة له حين يصبح هو ذاته في هذا الموقف , هذا ليس لكوننا مرضى نفسيا كما يحاول بعض المحللين النفسيين لسلوك الجماعة القول , بل هذا بسبب المورث الثقافي الذي لم يتغير وتوارث مع العصر , وهو سلوك مختلف من ثقافة إلى غيرها بحسب الظرف الخاص بكل امة .
مثلا في بعض المجتمعات الأوروبية تجد النظرة للمسؤولية السياسية نظرة وظيفية بحتة , بالنسبة للناس بشكل عام , برغم عدم ثقتهم بالسياسيين إجمالا , ويرونها وظيفة ودور إداري ينتهي مع انتهاء المهمة , ورغم احترامهم للشخصيات الصادقة التي تقوم بدورها بشكل مخلص , ولكن هذا يعتبر واجب من يعمل في هذه المهمة , وهذا طبيعي أن يكون مخلصا لعمله كما أي موظف إداري آخر , رغم الفارق في حجم المسؤولية طبعا ونوعيتها .
إن ظاهرة التفاخر هي ظاهر متنوعة وليس بالضرورة أن تكون دوما مرضية , ولكن لها أسبابها المختلفة من مجتمع الآخر وثقافة و أخرى , ونجد مثلا في العاب الرياضة لا يوجد شعب أو فريق إلا وتفاخر في غلبته للفريق الآخر , وخاصة المشجعين للفريق , وهذا يعتبر طبيعي وسلوك لا غبار عليه , بينما في حالات أخرى نراه عيب وسلوك غير مرضي عنه .
في الإسلام مثلا نجد رمزية التواضع واضحة حتى اليوم , فيما لو نظرنا إلى ثياب الإمام ورجال الدين مثلا , حتى الرسميين منهم , وكبارهم , تجدهم في ثياب تقشفية وغير فاخرة , بل يتواضعون في مظهرهم الخارجي دوما وفي سلوكهم , وهذا من الصفات الحميدة المرغوبة أصلا في الثقافة الإسلامية بشكل عام , طبعا لا تحريم للتفاخر , ولكنه ليس مرغوب والتواضع و الصدق هو من صفات الإنسان المسلم الحق في النهاية .
في النهاية تبقى هذه القضية نسبية و سلوكية وأخلاقية مختلفة من عصر لآخر ومن مجتمع لآخر , والفوارق متفاوتة في تنوعها بين الشعوب فيما تفخر به وفيما لا تفخر , ولا يمكن وجود ثقافة خالية من هذا النوع من السلوك رغم النظرة العامة الرافضة له بشكل عام في جميع الثقافات , ولو عدنا إلى التاريخ المكتوب والآثار , سنجد آلاف الدلائل على توارث هذا السلوك من القديم , من ما قبل جلجامش , وغيرها من الملاحم والأساطير التي ورثتها البشرية , وعند الفراعنة أيضا وغيرهم من الحضارات , التي عبرت عن مراحل متنوعة من حياة الشعوب في مسيرتها الحضارية .
رماز الأعرج
أول عشق لن أنساه بقلم موسى البرغوثي
أولُ عشقٍ لن أنساه
خربشاااااااااتيييييييي
////////////////////////////////////////////////////
لم أعُد أكتبُ نثراً
شعراً
حرفاً
حباً
غزلاً
منْ بعدك لمْ أحبْ
كسرت أقلامي
غيبتُ أحلامي
نسيتُ أيامي
أسكتُ إلهامي
لم أعدْ بعدك أحب
سكبتُ محبرتي على الرّمال
كسرتُ أقلامي لأعيش الخيال
لم ولن أشارك في السّجال
لم أميزْ بين الصفة والحال
لم أعرف ْ حباً بعدك
تركتُ اسمك على ضفاف القلوب
وضعت القلبين في ميدالية
علقتها على الجدران
أبحث عن نفسي في المكان
لأرى أطلال الماضي
أصبحت الذكريات
في طي النّسيان
لم أعد إحب
أقفلت قلبي
رغم شدة الحنان
اعيش الحرمان
أسكن الهجران
سكت البركان
لم أرى حباً مثلك
أنت الروح
وأنا القلب
ونحن معاً سيان
أنا الشّعور
وأنتِ الإحساس
وانت الحب
وأنا الشوق
عبرنا موانيء العشق
رست سفينتا على بر الأمان
غيرك لم يحفظ قلبي إسماً
غابت الرّقة هجرت الحب
سألني الغياب
أجابني الحضور
أجامل قلبي
أداعب الشريان
أصبر على ألم البعد والأحزان
أنظر للجدران هناك قلبان
على الحائط معلقان
كانا مرتبطين بشريان
إرتباط الأهل بالأوطان
غاب عني عيد الحنان
ضاع المكان
حضر الزّمان
رجع النسيان
نظرت للقلبين المعلقين
مزقت دفاتر الذّكرياتالجدران
افكر في الشروق والغروب
في الشمس في النجوم في القمر
تناثر الحب في الهواء
وتبعثر الورد حزناً
وجفت أصابع العناق
وهجرت الحساسين المكان
وأصبحت الدنيا أطلالاً
بعد أن ماتت ألوان الحب
عشقا..نبضا..عناقاً..قبلاً..
كتبتها ذكرى على الجدران
/////////////////////////////////////////////
موسى البرغوثي/فلسطين
الثغر السعيد بقلم نزار المليكي
الثغر السعيد
الربيع يا حبيبتي
تسعون يوما
تنقص أو تزيد
وهواك يا حبيبتي
أزهر دوما
هز الفؤاد
وسقى الوريد
الحب يا حبيبتي
هزم قوما
وودك أعاد مجدي
من جديد
ولما رمت
في ليلي نوما
تفتحت جفوني
عن مسك ثغر
سعيد
يا لائمي
في العيون الخضر
لوما
عن هوى الشقراء
أبدا لن أحيد
قل لمن في العشق
يكابد صوما
ذهب الضمأ
وهل العيد
الشاعر التونسي نزار المليكي
موعد مؤجل بقلم حسين السياب
موعدٍ مؤجل
___________
أفردُ جناحيَّ
امشي على الغيمِ
أُشاكسُ الريحَ
أُداعبُ طيفَ الأمس
أُرتبُ بقايا السنين
مثلَّ قطعِ الشطرنج
وأتساقطُ...
قطراتَ مطرٍ
أسقي الصباحَ من كأسٍ
مزيجهُ حياةٌ
تمرُّ كبطئ موعدٍ مؤجل..
حسين السياب
الحب وحده لا يكفي بقلم السيد عاصم
{ الحب وحده لا يكفي }
كلمات
السيد عاصم
****************
الْحُبُّ وَحَدُّهُ
لَا يَكْفِي
فَلَا تَكَابُرٌ وَلَا تَعَانُدٌ
وَلَا تَعَيُّشُ رَمَادِيُّ اللَّوْنِ
وَتَظُنُّ أَنَّكَ مُخْتَلِفٌ
وَأَنْتَ مَابَيْنَ وَبَيْنَ
كَمَا السَّرَابَ فِي عَيْنَ
تَائِهٌ فِي الصَّحْرَاءِ
يُحَلِّمُ مِنْ شِدَّةِ عَطَشِهِ
بِنُقْطَةِ مَاءٍ
الْحُبَّ وَحَدَّهُ لَا يَكْفِي
مَهْمَا تَعَدَّدَتِ الْأَسْمَاءُ
فَلَا تَسَكُّنُ دَاخِلُ صَمْتِكَ
وَلَا تَكَنٍّ خَجِلَا دَاخِلٌ
ذاتك
وَتَصْرُخُ فِي الْأَوْرَاقِ
وَاهِمًا أَنَّهَا تَفَهُّمُكَ
رُبَّمَا تَفَهُّمِكَ، وَرُبَّمَا تَكَوُّنٍ
أَشَدٌّ مِنْكَ خَجَلًا
الْحُبَّ وَحَدَّهُ لَا يَكْفِي
لَا تَقْبَعْ دَاخِلَ حَرْفِيَّ
الْحَاءَ وَ الْبَاءُ
وَ تَتَجَاهَلُ بَاقِيُّ الْمُفْرَدَاتِ
فَيَسْقُطُ مِنْكَ الْمُعَنَّى
لَا تَكَنٍّ ضَبَابِيُّ
فَلَا تَرَاكَ عَيْنَاهَا
وَتَسْقُطُ أَنْتَ
وَتَتَلَاشَى فِي سمَائِهَا
بُخَارٌ وَ تُصَيِّرُ عَدَمٌ
كُنْ نُور
يَنْبَثِقُ مِنْكَ الشُّعَاعَ
لِكَيْ تَقْتَرِبَ مِنْكَ
تَحُضَّنَّ دِفْءُ هَوَاِكَ
لَا تَكُنْ ثَابِتُ الرُّكودِ
كَمَا الحوائط وَالْجُدْرَانَ
جَدَّدَ فِي ذاتك
غَيْرَ مَنْ نَفْسُكَ الِيُّ
الْأفْضَلَ أَنْ أَرَدْتُ.
انَّ تَكُونُ الْأفْضَلُ
النَّهَارَ يَرْحَلُ لِكَيْ يَتَجَدَّدَ
وَاللَّيْلَ بِرَحْلٍ لِكَيْ يَتَحَدَّدَ
وَالْأَشْجَارَ تَغَيَّرَ أَوْرَاقُهَا
فِي كُلِّ رَبِيعٍ.
كُلَّ الْأَشْيَاءِ تَبَدَّلَ حَالُهَا
حُتِّي السَّمَاءَ وَالْأرْضَ
وَالْبَحَّارَ..
لَا تَكَثُّرٌ
مِنْ هَدَايَا الْيَاسَمِينِ لَهَا
رُبَّمَا لَا تَحْبُ التَّكْرَارَ
وَاِحْذَرِ الْمَلَلَ
رُبَّمَا تُرِيدُ انَّ تَرَاكَ
كُلَّ يَوْمَا زَهْرَةٍ يَانِعَةٍ
بَدَلَ قَمِيصِكَ بَثَّانِي
وَلَوْ لَمْ تَمْلِكْ غَيْرُ اِثْنَينِ
كُنْ جَدِيدَ
أَنَّ أَحْبَبْتُ أَنَّ
تَكْسِرُ مَلَلُ التَّكْرَارِ
كُنْ يَوْمًا ثَلْجٌ وَيَوْمَا نَارٍ
فَلَيْسَ عَيْبَا أَنْ تَتَجَدَّدَ..
،,,,,,,,,,,,,,,,
كلمات
السيد عاصم
إسألوها بقلم زين العابدين مرسي
اسألوها
بلغوها عن قلبى السلام
واسألوها
كيف مات الحب فى وضح النهار؟
وانصبوا ميزان عدل واحكموا
كيف الوصال يقابله انتقام؟
واسألوها كيف كان العشق
وما بلغ المقام؟
حدثوها عنى وعن وردة
حمراء هل ذبلت وراح الغرام؟
واسألوها عن قلمٍ ودفترٍ
ملئُ بالأشعار
قولوا لها رفقاً فالعشق
مات من الحصار
واسألوها عن فارسٍ مغوار
عن شاعرٍ فى الحب لا
يشقُ له غبار
خبروها أننى لا ذلت حى
رغم أن الطب عجز عن القرار
يا لائمى فى هواها
لا تلومننى فالعشق نار
شكوتُها لله
فهو وحده القهار
(زين العابدين مرسي)
20/6/2021
يوم جنازتي بقلم زين العابدين مرسي
يوم جنازتي
ارتفع صوت أمى
تصرخ مات ابنىّ الحنونْ
أُسبلت العينان وما
عادت تعمل الجفونْ
وفى وسط ازدحامٍ
ودموع كست كل
العيونْ
صاح أبنائى وا أبتاه
صوت الجنونْ
جرت أمى إلى حجرتى
حيث عطرى وبعض
ملابسى
وكُتيب مملؤ بالهموم
وقرطاس مكتوب
فيه بعض الديون
وتحسست أماه فنجانِ
وتمتمت بعبارةٍ لا يفهمها
سوى أنا...
قالت كم تمنيتُ أن
يشيعنى حبيبى
لا أشيعه أنا...
والزوجةالمسكينة
تلطم وجهها،،رفقاً
رفيقة دربىّ المصونْ
والصحبُ جاءو
يودعونْ
وبصوتٍ عالٍ
يبكونْ
والناس بين مصدقٍ
ومكذبٍ
أتراه مااااات؟
بالأمس كان جليسنا
واليوم مات؟!
واستيقظت أمى
على صوت المؤذن
حى على الفلاح
ضحكت وعلمت
أنه ليس الفراق
جاءتنى قصت ما رأت
فأجبتها لا تقلقي
فالعمر باق
(زين العابدين مرسي)
13/6/2021
الأحد، 20 يونيو 2021
جميلة وعيون خضراوية بقلم جلال محمد
مشاركة مميزة
تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي
تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...