ضجيج الشعور
بقلم سمير تيسير ياغي
مع الليل
تزدحم المشاعر
تثور النفس
يحضر الغائب
ويغيب الحاضر
مع الليل نحلق
في سماء الحنين
نغوص في عمق الأنين
مع ضجيج الشعور نسافر
ضجيج الشعور
بقلم سمير تيسير ياغي
مع الليل
تزدحم المشاعر
تثور النفس
يحضر الغائب
ويغيب الحاضر
مع الليل نحلق
في سماء الحنين
نغوص في عمق الأنين
مع ضجيج الشعور نسافر
من وحي صورة
......................
آلة التصوير.. تلك !!!
ألا تزالين تمسكينها..؟!
كطفلة لا تكبر...
عشرات السنين..
وأنت تحملينها ....
ألم ترهقك.. الصور
ألم تضنيك
..كل المناظر.. و البشر
وانت ترسمينها..
وتطاردينها ...
آلة التصوير..صارت ظلك
بل قلبك.. وحبك..
وكلك..صارت انت
وانت صرت ..
تتقمصينها ...
بربك.. يا حبيبتي
بين كل تلك الصور
اتوجد لي عندك
صورة .. لحبنا
لأحلامنا...التي لم
تحفظينها..
كم من السنين..
عانقتها.. كم رفعتها و لاعبتها..
وكيف أضعت دروبنا
وعهودنا.. وصورنا
ولم تأرشفينها ..
تالله... عجبا" ..
منك مصورة بارعة
لم تبق شيئا"..
او لقطة" ..مدى العمر
لم تصورينها ..
ويبقى الغموض..مدفونا"
بقلبك .. وغصة بآلتك
التي شابت..
ولم تعلم لماذا ..!!
صورتك حبيبتي..
لا زلت تكرهينها
وأبدا".. أبدا"
تخفينها..
وسام الحرفوش
من الجانى
قم من سهادك قد فارقت احضانى
قد كاد قلبك بعد الحب ينسانى
قد صار عقلك شريد لا يساءلنى
ازلت اذكر عهدك ام تاريخى انسانى
امر عليك كى اوهبك قلبى
فالقى منك نكرانى ونسيانى
وارسم فوق شفاهى خير بسمه
فارى شجونك فتعاودنى احزانى
واطلب من عينيك تلاقى عينى
فارى رموشك تحجبها لنسيانى
اهان الحب عليك لكى تميته
اقتل الشوق ام ضاعت معانى
واين سنون حب فى ماضينا
اهل ستكون ذكرى فى زمانى
اعوام مرت واشواقى تراودنى
وفى قلبى حنين هز وجدانى
احقا صار كل الحلم وهما
احقا قد تبعثرت الامانى
قد كنت تعفو وتغفر كل ذلاتى
فصرت اخطئ وحين اعود تهوانى
اقول بانى قد اخطات حقا
واشهد ان طريق الغدر اغوانى
ولكن الحب كان يظل اقوى
وكنت احيا حين يموت شيطانى
والان اسال واحزانى تعانقنى
ءانا الضحيه ام انى انا الجانى
بقلم الشاعر
احمد حمدى شمعه
مصر بنى سويف سمسطا
بين سطور الهذيان أتحسى الخيال
أتمايل بين العلة والزحاف أفسح المجال
لتسكني أبيات قصيدتي وتاجك العنوان
صياد وقد طوق غزال محال وعن ضفة الأسر
مستحيل الترحال
لكل غروب شمس أذكرك بين الأطلال
أشتكي شوقي بالفؤاد نبال
لكل طلوع فجر أعانق رذاذا يغسل الالام
شباكي أثمرت موفور صيد فمحال ان افسح
المجال محال الترحال فلست من عاشقي
الرحل ولا الارتحال
أسماء الحاج مبارك
لا تحزني اتبسمي ضلي ضحكي
شكلك اميره متوجي بمملكي
تاجك كرامي وكل الناس بتعرفك
لا تشتكي للناس للرب اشتكي
بقلمي((ريمه غانم))
على اعتابك جنتي وخلودي
وروحي بين هواك المعطر الجذاب
يااجمل الخلق يادنيا الهوى
ياحسرة العشاق
والاحباب
ياملاذي واحلامي والمنى
ياريحة العطر والاطياب
انشودتي اغنيتي معذبتي
لا يحلو الصبا الا بثورة الاعصاب
ادنو لعلي اطلب روحي
التي ذابت بروحك سنينا واحقاب
تعالي تسافر دنيتي
بين رموشك مرة
واخرى بين اطلال جسمك والاصلاب
///////////////////
شاكر البدري
لا تسألي
عن أشعاري
القلب عنكِ مالَ المساري ...
بديتي كالبدر
يسطع بضوضاء النهاري....
امسيتي كالجحيم
اشد من لهيب الناري ....
سئمتُ الغرام من عشقكِ
و كسرتُ اقلام الأسراري....
ستقاضيكِ كل كلماتي
التي حرقت بالأنهاري....
سألملم جراحاتي
و ارسم بالأمل افكاري....
اقول وبكل افتخارِ
الحب لمن كان أول الإختيارِي...
لكِ منزلةٌ ليس لها ثمنٌ
غاب الظلام بطيفكِ وبدت الأنواري ....
من ديوان
محبكم الشاعر السفير
عماد ابو سمير
يوما ما
سأحلم أنني
كالطير
يحلق في السماء
ساغدوا راقصا
بين السحاب
أكلم النجوم عن قمر
المساء
احرك أصابعي
تلمس نسائم ذلك
الهواء
تغتسل بأروقة
الأقدار صافيه
بيضاء
يحضر حلمي
بأطياف الرؤي
ليرى الشوق أول
لقاء
يوما ما سيكون
الحوار بيننا
سيد العيون حيث
يرتوي عطاشا
البيداء
وتسال الرمال
متحركه بين قوافي
الشعراء
يوما ما سأكون
أنا الحرف
التاسع والعشرين
ليكون سرك
ياحواء
بقلمي
محمد كاظم القيصر
جمال الروح
جمال الروح عنوانها
هي الياقوت واللؤلؤ في إطلالها
هي شمس صباحي بدفء إحساسها
هي قمري في ليلي حين أسامر طيفها
هي الدجى بنسمات وهمس حروفها
هي باقة زهور يفوح جمال عطرها
أينما الملوك صاروا
ينحنوا في دربها
أقسمت أن ازرع في قلبي عشقها
وبين ضلوعي أنقش إسمها
وامشي على الأشواك من اجلها
فكم أشتهي انفاسي من انفاسها
وسأجعل جسدي جسراً لها
لتخطو وتعبر على إحساسي
لعش سعدها وجنة حبها
جميلة الروح ومن مثلها
بالمسك والعنبر طيب ريحها
عشقت الجمال من نظرات عيونها
وعشقت رقة الروح من روحها
فهي ملاك أطياف سمائي
وضي بريقها سكن الوجدان واحتلها
بقلمي /
بلال سامي الديب
أرمقها من بعيد اشتم شذها ونسيمها
كل حين
ابحث عن حروفها وكلماتها بين الجمل
كي اقول لها انا هنا حبيبتي
فقلبي اصبح له هتاف في كل لحضة
اصبح يهتف باسمك و يحن اليك انتِ
وانتِ مازلتِ تجهلين حبي لك وما انا فيه من حب وحنين وشوق اليك
حبيبتي
اخاف أن اقول لك أحبك فتسألينني
متى ? واين رأيتني ?
أنتِ لاتعلمين أنك نبض في قلبي
بل انك انتِ توأم روحي وحياتي
من اول حوار دار بيننا
أخاف ان اقول لك حبيبتي فتكذبينني
لانك لا تعحلمين كم انامغرم بك وكم احببتك
من خلف الستار
ليس بالضرورة حبيبتي أن اراك لأحبك
فحبي لك يكمن بأحساسي وانك انت فقط توأم روحي
وزاد رحلي وانك انتِ الروح التي خُلقت لأجلي وخلقت لأجلها رغم بعدك عني
حتى لو حال بينا القدر وتقطعت بنا السبل
فستبقين أنت حبيبتي ....
فهل ادركت من انت بالنسبة لي حبيبتي ومدى شوقي اليك ?
رشاد مانع
خبأوكى وقيدونى بالسلاسل كالعبيد
عنتونى وكبلونى لجل فكرى عنك يعيد
حموا جسمى بالسجاير واللهيب
وأنا أقول وأذيد
مش حاراجع نفسى لحظه
سيبوا حبى ليها يقيد
مش حاسامح عمرى أبدا
لو أفكر يوم أبيد
دى رسالتى فى عمرى كله
لاذما أقول فيها وأجيد
ماعرفش أكون خاين ملاوع
ماعرفش أكون طالب بليد
خد حياتى وعمرى كله
وأخد حبيبى ماأريد
أتركو الدفوف تغنى
قللوا حملى العتيد
مهما قولتم ولا خيبتم
سجلت أسمى الشهيد
عابد أنا..معدوم أنا
ساكن فى حضنك أكيد
.............................................................
نص..عابد فى محرابك..بقلم عماد زكريا
حبيبتـــــــــــــــــي
لماذا التقينا في هذا الزمان
لماذا عشقتك الى هذا الحد
لماذا تسللت الي حياتي
لتسلبيني قلبي
لماذا تحتلي عقلي
وكياني ونبضي
لماذا تشتتي أفكاري
لماذا تقتحمي أسواري
لماذا تسيري أحلامي
لماذا تلمسين مشاعري واحاسيسي
ثم ياتي الغياب من غير اعذار
او سابق انذار
بلاسم_العراقي
.... يا تصورتي ....
يا تصورتي ...بلاش الناس تشوف حزني
يا تصورتي .... نادي ع الفرح ف حضني
صوري كل الوشوش...
والضحك طالع من قلوبهم
من غير زيف او رتوش
هتلاقي الفرح دايما حاببهم
يا تصورتي انتي مرايتي
وفيكي هي كل حكايتي
الشاعر / عرفات فرج الله بلبل
شمس الغروب
تجاعيد الوجه
تحكي السنين
مضى قطار العمر
وهذيان الحنين
أيام الصبا كانت وكانت
أين همس الحالمين
سافرت الأيام وقصيد الأنين
حان الغروب
يعانق خطى الراحلين
بالأمس كان الشباب
اليوم الشيب يعلن اليقين
ومازال في عينيك الحب
ويسكن القلب الحنين
بقلم
سماح سالم
تَنْتَهي الكلمات عندما
أُفكّر فيك
وتَبْدأ الآهات
والتّمنيّ
وأُغمِضُ عيوني
وأبتعد بأحلامي
لِألتقيك
ولا أجني سوى الحَسْرة
والتّجني
وقلبي بِيدَيْكَ أنت مَلَكْتَهُ
وَقَلْبُكَ خُطِفَ منّي
تَسْألُ الأحاسيس عنك
ومِنْكَ تبكي الجِراح
كَيْفَ كُنْتَ
وكَيْفَ أصبحتَ تَنَأى
عنّي
وَلِمَ إبتعدت
وأخَذْت معك
كُلّ شيئٍ جميلٍ
منّي
أعود وأقول
لا تُكْتَبْ الحظوظ على
ورق
ولَا تؤْخَذ الحياة
بالتّمنّي
ألماسة الأعور
شاعرتي ..
أنا مع حروفك
لا أستطيع أن أساجل
وفي حضرة عينيك
لا أملك .....
إلا التنازل
تحياتي...
إسماعيل هريدي
يامن تربعت فوق احزاني
وسلبت مني العمر
وتركت قلبي والحاني
حتى اني وأدت اللواني
وتوشحت سواد فستاني
قاتم كما هو وجداني
سرقت مني الوقت
كما سرقت زهرة شبابي
هل شاخ الشيب في شعري
وتجعدت اوصالي
هل دفنت صورة الحب
حين كنت تغزل كلامك
في دفتر شبابي
هل ذبلت وردت أحلامك
وماعاد عطر الجمال
ينتشي بين ثنايا فستاني
انا من تركت راحلة العمر
تمضي وجلست اغزل
حبك شعرا جلجل
اركان احلامي
عود الى قارب حبي
نجلس في عرض البحر
ونصور الشمس تطفوا
في شفق الحب الحاني
.........
عدنان العيسى الدلكي
جلست وحدي
...........
جلست وحدي تذكرتك
وتذكرت كل حياتي معك
فقررت أخذصوره لي
وأرسلها لك عبرالرياح
وعبرالربيع
علها تصلك وتذكرك بي
وتتذكربها أجمل أيامنا وليالينا
التي كنا فيها مع بعضنا
حبيبي
عدإليا بات قلبي يحترق
بين الضلوع من كثرة الإشتياق إليك
وبات دمعي يجف ف أحداقي
من كثرة الحنين إليك
............
جلال محمد
2021/7/8
//أذبلني المي فيك//
٨ /٧ /٢٠٢١
ياحبيبي أتعلم أياحبيبي.
فقد أذبلني المي فيك.
وأسهدني وطير نوم.
عيون قلبي مني.
لكنني من أخفيت.
دموعي هواي عنك.
بعد أن أوهمتني.
بعذب الكلام.
وغزوت أركان قلبي.
لكنك قد بعتني وجرحتني.
ودمرتني وحطمتني.
في كبرياء قلبي.
فمتى تزورني لمرة.
في أطياف أحلامك.
وتزرعني وردة بيضاء.
على شفاهك.
وتمطرني حبات عشق.
ووداد وغرام.
وأراك كل لحظاتي.
معاي وفي نبضات قلبي.
فأنا من أشواقي تلوعني.
ويأخذني الإفتنان والهيام.
إليك ياحبيبي أياحبيبي.
فأنت الحبيب والمعشوق.
وكل الغرام.
وهمس سحر عينيك.
من شغلني وهيمني.
في حبك وهواك وعشقك.
وتورد شفاهك الوردية.
من عذبني ومرمرني.
وجعلني أذوب في حبك.
وأكون كالمجنون.
فياسلام وياسلام.
على قلبك وحبك ياحبيبي.
لكن أنا من أذبلني المي فيك.
وأسهدني وطير نوم.
عيون قلبي مني.
والزمان كان معاك.
ولم يطبب قلب هام.
فأنت من غزوت أركان قلبي.
لكنك أوهمتني بعذب الكلام.
وبعتني وجرحتني ولوعتني.
ومرمرتني وأبكيتني.
بدلا من الدموع دم.
ولكنني من أخفيت دموعي.
هواي عنك حتى لاأندم.
ثانية في عشق كله أوهام.
ولاأسقى من كأس الزئام.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
في كل لحظة زلزلني بها الانكسار، حاولت أن أجمع أشلاء نفسي و اصنع منها تلك الصورة، لألتقط اللحظة، وأعدلها بالفوتوشوب لكي لا يلحظ أحد تلك الندوب البارزة، لكي أثبت للجميع انني لا زلت قوية ، في كل لحظة كنت أؤمن بأن الحياة كالمسرحية توزع الأدوار، دور البطولة او كومبارس، نحن من نختار، انا دوما بطلة نفسي، وسأبقى تلك الزهرة في خريف الايام، واظل تلك الصورة التي تتذكر لأجلها كل ألبوم اللحظات...
حلا عبد الكريم المسالمة/ ١٧ سنة/ سوريا
مساء الخميلات
تمشي على البحر بخيلاء
تخالها غزال
يمتشق الخطى
تهز خصرا على خصر
يهتز القلب طربا
لسحر محياها
تثير فيك رغبة الكتابة
تبعدك عن الرتابة
تبعث فيك روح الدعابة
توقفها عن مشيتها
لتقول لها :
مساء سعيد غزال البحر
تبتسم كبسمة الفجر الضحوك
تستمر في مشيتها
تتابعها بنظراتك
تأخذ ريشتك لترسم لوحة
جميلة أخٌاذة
بكلمات شفٌافة
تنظر إلى السماء الزرقاء
كما تراها في عينيها
يتعطل الكلام مع الريشة
وهي تعود بعد سيرها
لتقول لك :
مالك يا شاعر بماذا تشعر ؟
برعشة قلبية
أخذتني لعالم الأحلام الوردية
تهت في عالمك اللامتناهي
لم أقدر على الكلام
تعطل السلام
من حسنك ضاعت كلماتي
تبعثرت أحرفي
لم تتشكل رسوماتي
تداخلت الألوان
بالزهور والأقحوان
سبحانه الرحمن
خالق الحسان
من بسحرهنٌ تاه البيان
راح الشعراء يتجولون
في كل مكان ..
ورحت أنا في رحلة التيه
مع الجمال والسحر والدلال
صلاح الورتاني // تونس
على حين غرة إنهمرت دمعتي
جالت بين جفني والرمشِ
حاولت إخفائها فغدرت
وعلى خدي لمع بريقها
فأين المفر من حنين
يعدو بين الوتين والمقلي
ضننت بكلماتي أُرهق الشوق
وعلى السعادة حاولت التسلط
كتبت من الغزل قصائد
فطويت على إثرها
سنوات من حزن
وسرت بين الملوك شامخاً
فكانت وعكةُ فرح
إجتاحت ما تبقى من رمادي
وعلى حين غرة إنهمرت دمعتي
فعلى مفترق الحروف
هناك سطر مهمشٌ
بين ماضٍ بأفعاله منصوب
وفعل حاضر يتلو آلمه
وضاعت دمعتي بين غربة مرة
ووطن ذاق الأهوالي
والاه أصبحت حبيسة أنفاسي
رفيــــــــق مقلد
ســــــــوريــــــــا
الســــــــويــــــــداء
** شاطئ الغرام**
***************
تقت الى شاطئ الغرام***فقد سرح معه ذهني هناك
حرمت عيني لذة المنام *** وبت أستلذ يا فاتنتي لقياك
الى متي أنشد شاطئ الغرام
لقد أرقني لظى الجوى ***وطال علي ثقل السنون
نسيت طبيعة الهوى ***وعجزت عن البوح بكل الفنون
فهل من مسلك لشاطئ الغرام
فيا زاجرات لخفق الرياح ***أما من معين لقطع الطريق
جسمي أتعبه الغرام ***فهل من دليل على مقر الرفيق
فقد استبد بروحي الظلام
لعل مع تغاريد النوارس ***يكون اللقاء فيحلو به العمر
عندها أحظى بنعيم الغرام ***وأحظ بقلبها بعد أن هجر
وأرتل معها أناشيد الهيام
ونفخر بحبنا بين كل الانام
عندها يحلو لعيشنا المنام
................................................. ..................................
تحياتي لكم
*محمد أنور التركي**
ثورتي الشعرية
*********************
ثورة بلا قضية
فأين حروف الأبجدية
أين ما وصفتك
به حتى باتت
عينيك
إلي هوية
رجل بلا أنثى
هوته تلك الشرقية
في ميدان
الشعر وفراسة الأمية
وبلاط الشوق
كانت بيننا وتساقط
المطر رقصة
وأغنية
فكيف لا أهواك
يا أنسيه
وكيف لا أعلن
ثورتي
والقضبان أسورتي
ونحاور معنى
الحرية
وأنتصر بكِ وأنثر
في بساتينك
دمائي الزكية
لن تكون هناك أراء
فتية
أنها لغة العشق
ياسادتي لن
تفهمها فصول
السنة الدنيوية
قضيتي في وصفك
ولن تكون لي
بعدك تلك الأبدية
فثورتي مازلت للنار
تشعل كما تشرين
العراقية
وكما فلسطين
الأبيه هي كل الثورات
في بلداني العربية
قادتها أحرف القلم
الذهبية
بين عشق وبين مجد
تصدت أبياتي
الشعرية
بقلمي
محمد كاظم القيصر
وإحنا صغيرين كنا بنرسم بيت
جميل عالرمال
والكبار بيضحكوا
من لعب العيال
وكبرنا والحب كبر
واصبح فراقنا
شئ محال
كنا بنمشي مع بعضنا
ف نفس الطريق
كان بنا شئ اسمه الحنان
والحب البرئ
كانت قلوبنا بتنتفض
في كل ليلة
كان مكانا وكان لقانا
تحت الشجرة الجميلة
كنا بنغني ونفرح ولا بنا
اشياء مستحيلة
دلوقتي كل شئ راح واتنسي
واصبح خيالي
وانا زي ما انا وانتي سكنتي
بعيد ف قصرعالي
بقيت انا وحدي انا
معايا وردة حبنا
وحلم السنين
عند بيت الرمل قاعد بفتكر
وبغمض عني اللي بكت
وبقلبي اللي بحزنه سكت
وودعك وودع الحلم الحزين
واحنا صفيرين
سيدحجازي
صراخ
صمتي
يلف القلب والنظر
والفؤاد ظمآن يرتجفُ
تزلزلنا نائبات الدهركلما
غدر القدر
وله الصغائر تتزلفُ....
الأيادي بطبعها مكبلة
والافواه لا ذنب تقترفُ..
الدمع ينساب أنهارا حزينة
لما يرى ما تأتي به الصدفُ...
صمُاء آذانهم لا يعوا قولنا
وإن كان صوابا
وقولهم الصلفُ...
النظر إلى هوامشنا محرًم
وكراسيهم يوشًيها
الحرير والزخرفُ...
أكلوا أخضرنا
وأتواعلى يابسه
وبه ليسوا الحرير وما اعترفوا...
الفعل مات في أقوالهم
نجسا
وقولهم بلا معنى
وكم له وصفوا...
الدنيا تغزوهم بترفها
ونحن....والولدان نجوع
ولا ننحرفُ...
سحقا لمقراطية بلا معنى
فكل معانيها الفساد و التًرفُ...
هذا يفتكً رغيف صاحبنا
والآخر على أفكارنا
بقذارته يزحفُ....
* لطيف الخليفي/ تونس
قصيده بعنوان
(أنا لما ؟!!!")
أذكر سيره
ليك يبقى
كل الكلام
بعدك يموت
لما أنسى
وأجيب
فى سيرتك
يبقى قاصدك
وأعنى الكلام
وكل الناس
وفي
فى حالة
صمت
وسكوت
مره أوصف
حاله لما
تكونى ملكه
مش أوفر
جميله أحلى
حاجه خفة
دم وأيضا
كيوت
ومره تكونى
عندى زي
ما أكون أنا
سمكه فى
حلق حوت
إنتى
كرهك زي
حبك
زي بغضك
زي حلوك
زي مرك
زي هم
من همومي
وبركان وجع
وآهات بدون
أدنى صوت
لما أذكر
سيره ليك
يبقى كل
الكلام
بعدك يموت
مش حقيقى
لما قالوا عنك
وياما قالوا
بإن حوا
بتخرب
بيوت
إنت ضلع
من ضلوعي
لكن مين فى
عقلك يقدر
يفوت
إنت بحر
بدون شطوط
ملوش مرسى
وإي مينا
وأنا صبر
أيوب فى
محنه
أنا دعوه
فى حالة
قنوت
إنت ظن
وإنت شك
وإنت حب
محبتوش
إنت قلب
وروح
لجسدى
إنت دموع
تذرفها عينى
إنت صرح
فى عمرى
بنيته
إنت قهر
وبارضو ذل
إنت حياة
وعيشة
تعل
إنت شجره
بظل وارف
طارحه
وثمرها
توت
10/7/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى..............)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
…………………………… ..
فضل العشرمن ذي الحجة
…………………………… ..
أيام ذي الحجه عظيمه ياأخي
عشرا ترى فيها السرور السرمدي
إعمل ترى الأعمال ضعفا في جني
الفضل فيها لاتراه ينتهي
من تاب فيها مخلصا راضي العلي
حقا فمن لله أرضى يرتقي
سلم العلياء كريما يلتقي
فيه الخلود في النعيم السرمدي
هيا نتوب لله جميعا ياأخي
من كل ذنب كان فينا نرتقي
بالجد نسعى صالحا كي نرتوي
من فضله كأسا يطيب من نبي
من كوثر نهرا به الماء النقي
ثم القيام في لياليها أخي
فضلا كقدر ليلة حقا أخي
الصيام فيها فضله حقا علي
يوما تصوم مثل عام ياأخي
اللهم ياراحما ربي العلي
بلغ لنا ذي الحجة كي نرتقي
في العلياء سلما فيه نعي
حبا لإسلام أتانا بالهدي
………………………………… ..
اللهم بلغنا عشر ذي الحجة
وبلغنا يوم عرفه
وأكرمنا بالفرج العاجل فيها يارب العالمين...
……………………… ..
اللهم آمين يارب العالمين
………………… ..
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
9/7/2021 تموز
29/11/1442ذو القعدة
رباعيات)
وانا ورب الكعبة ياصاحبي
بقيت موجوع وأخرتها
طلعت حزين
وقعت انا على جدوري وندل
رقعني على صداغي
ياناس قلمين
بقيت حتجن واقول الآه آهات
وآهين وابكي كما الأطفال
بدمع العين
بس أنا عارف يا ولد العم
إن الوجع والهم حتى الوجع
سلف ودين
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود
//ياجنتي وياورود غرامي//
٩ /٧ /٢٠٢١
أنت ياجنتي وياورود غرامي.
يامن لوعني هواك ليالي وليالي.
وسهرني وأدمى مدامعي.
ونزفت فيك صبري.
فأنا لم أحب أو أغرم من قبلك.
في عمري وحياتي.
ولم أرى صبا كصباك.
أوسبق لي أن شممت عطرا.
كعبير ورياحين عطرك.
أنت ياحبيبتي أياحبيبتي.
نعم ونعم البحار عميقة.
لكنها ليست بمقدار عشقي.
وأشواقي وجنوني وهذياني.
وأنت من أمسى حبي لك.
أشهر من قصص عشق زمان.
وليالي زمان.
فإبتسامتك هي سر سعادتي.
ونبضات قلبك من دنيتي.
وهمسك هو أعذب وأنقى.
حتى من نسيم الصباح.
وهو كل مشاويري في عالمي.
أنت يانجومي وياقمري.
في كبد السماء من تشعي.
فيضا من الحب والهيام.
على قلبي وروحي.
لكن ولكن ياحبيبتي.
أجهضي تكبرك على عليل.
محب مغرم فتن فيك.
فأنه في حالة قهر وأحتضار.
إن لم تأخذيه بدفأ يديك.
وقلبك وحنانك وأشواقك.
وستلوعه سياط النار.
وضعيه في حدقات عينيك.
أنت يافردوسي وياجنتي.
وياورود غرامي.
وهواي وعشقي وإفتناني.
فلا ولاتعبثي في قلبي.
العاشق الهيمان حتى لو طال.
كل العمر أمد أنتظاري.
ولاتزرعي فيه ليل الآهات.
ولا تلوعيه وتعذبيه.
فأنه من بعدك تأخذه الأحزان.
في لهيب من براكين.
النار والحرمان.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
(لا يبهرني لقب الطبيب)
كنت أنتظر الحافلة والتي ساستقلها من العاصمة إلى مدينتي نظراً لظروف عملي؛ كانت مدينتي تبعد عن العاصمة ما يقارب المئتي كيلو متر؛ ونظراً لتعدد حوداث القطارات أقلعت عن استخدامها لإنها لم تعد آمنة؛ كنت أتصبب عرقاً وأنا أجاهد نفسي ألا اكيل اللعنات لأي شئ يصادف ويقضي على ما تبقى من بعض حبات الصبر القليلة التي لديَّ؛ فقد كنت أجلب معي وقبل نزولي من منزلي الكثير من الصبر وذلك بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم وبعض الأحاديث والتي تحض على الصبر والحلم ورغم ذلك كنت افقدها جميعاً قبل أن ينتصف يومي؛ فوجدت انه لن يكفي صبري مع صبر سيدنا أيوب عليه السلام إلا بطريقة واحدة وليست إثنتين ولم أكتشف هذه الطريقة إلا بعد تعرضي لبعض المشاكل والمشادات السخيفة؛ وهي أن اقلص تعاملاتي بقدر المستطاع حينها فقط كنت بالكاد اكمل يومي رغم الكثير من الصبر والإعتذارات والتي ليس لها إلا مبرراً واحد وهو أن أتعايش في سلام ما أَمكن؛ المهم جاءت الحافلة وكان رقم التذكرة يشير إلا أنني سأجلس في المؤخرة؛ كنت احمل جريدة لا لقراءتها لانني كنت أعلم أن كل ما بها هو كذب؛ بل لكتابة بعض الخواطر على صفحاتها والإشارة إلى بعض المقالات بدون أن أقرأها فقد قرأت قبل ذلك الكثير من كذبهم وتضليل شعوبهم واذكر أن أحدهم ويدعى محفوظ عجب كتب مقالاً عن أن سيادته حضر الإحتفال بين أبنائه والذين هم وكل الحضور كانوا يحتفون به ويبدو انه لم يتمكن من حجز المقال قبل الطباعة لأن سيادته كان في ذمة الله من ساعات؛ الَمهم كنت اكتب تحت أي مقال ما يناسبه كعبارة كاذب؛ مخادع؛ آفاق ٠ ٠إلخ كما كنت اكتب بعض الخواطر والتي تردني خلال رحلة السفر في الأماكن الخالية من صفحات الجريدة؛ تنبهت من خلال حديثهما من يجلسا بجواري بان أحدهما طبيبا ولكن ليس بمجال الطب المعتاد سواءاً بشرياً أو بيطرياً وأن الظروف هي من تسببت في أن يستقلان الحافلة بدلاً من سيارة الطبيب؛ الَمهم لاحت لي في هذه اللحظة خاطرة وانا من إحدى عاداتي السخيفة أن أقولها وانا اكتبها بصوت مرتفع؛ وكانت الخاطرة تقول "والله ما رأيت أحداً مثل العرب فهم يمارسون البغضاء بكل صدق ويمارسون الحب بكل كذب؛ فرايت الطبيب قد إنبرى وكأنه يحذث صديقه قائلاً " دائماً التعميم يوقعنا في الخطأ" كان من عاداتي أيضاِ ان لا أنبهر بلقب طبيب خاصة وأن ترتيب بلادي يأتي في ذيل قائمة الدول من حيث جودة التعليم؛ فوجدت نفسي اجيبه وكأنني أقرأ مقالاً في الجريدة اعلم انه دائماً هناك أستثناء ولكن بماذا تخبرنا القاعدة؛ هل لك أن تخبرني كم دولة عربية يتم تداول السلطة بها بشكل سلمي وديمقراطي حضاري؟! وكم دولة تحترم الدستور والقانون وكم عدد اللصوص في العالم وكم عدد اللصوص في بلادنا و ٠٠ و٠٠ إلخ رمقت الطبيب بطرف عيني فوجدته صامتاً وكأنه يترفع عن الرد علي أسئلتي ولكنني كنت اعلم بأنه لا يمتلك الإجابة وانا لم أكن انتظر الإجابة لأنني نهضت واقفاً فقد توقفت الحافلة وكانت محطتي التي سأنزل بها؛
قصة قصيرة بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود
لم أنو الرحيل
لم أنو الرحيل ولكن قلبي ذبيل.
مشاعري سكنتها عتمات من الليل.
وأحساسي أصبح بين نبضي بخيل.
يعاندني بين سكناتي وحنيني الهزيل.
فلماذا تتقولين على لساني الاقاويل.
وتحاولين النيل من قلبي ونبضي العليل.
أرأفي بقلبي الحزين حتى لا يبحث عن بديل
وعن هواكِ وقلبك يبعد او ربما قد يميل.
ولا تنسجي بخيالك في حلمي المستحيل.
وتعتبري مددي لك بالتفكير ان قلبي مستقيل.
فرب أمل بين طياته الفرح والاهاليل.
ولقاء يجمعنا بالحب وكثير من الاكاليل.
ربما غمرتنا احزاننا في هم ثقيل.
ولكننا بعشقنا سنعبر بين المستحيل.
ويسطع بين القمر والنجوم كل قلب اصيل.
بدعوه لرب سميع بصير عليه كل التسهيل.
ويجمعنا بغرامنا وحب قلوبنا في بستان ظليل.
بجبر منه لصبرنا ويصلح كل احوالنا بكل وصيل.
الى بر الامان بنبض يزهر بالحب الجميل.
في رحاب طاعته ليسقينا يوما من السلسبيل.
فلا تخافي وانت تحسنين الظن بالقدير.
ولا تسألي عن غد قد يعطينا الله فيه الوفير.
بقلمي
يسري الشرقاوي
"رباعيات"
أنا المجروح وانا المدبوح
فيكي يا دنيا طول عمري
ولو بأديا حَفُضْ الشركه
وياكي وباديا اقصفه عمري
لقيت أهوال من أندال
تهد جبال ولله يازمري
ومن يومها كرهت اللمه
م انا فضيته من زمان سامري
بقلم/
الشاعر رشاد على محمود
لا تقترب من أي قارورة
إلا بحنية ليها وصونة
تلميعها برقة تلقى صورة
واضحت ملامح محفوظة
وإن يوم قسيت بقوة
تلاقيها عندك مكسورة
كسرها ماينفع تصليحة
أو حتى ترقيع تجبيرة
وإن يوم قربت بشدة
كسر يسببلك مصيبة
توصل جروحك مغمورة
وإن زدت عليها بقسوة
قتلتك من غير فدوة
دى وصية رسولنا قدوة
رفقا بالقوارير دى مصونة
صونها ببيتك محفوظة
وإياك تكون مكسورة
تكسرها تصبح موقوتة
Ghazala Attia غزالة عطيه
( انا واوراق الخريف )
وأظلُّ بانتظارِك
أنا وأوراقُ الخريفِ
على أريكةٍ
تحتَ شجرةٍ منسيةٍ
يمزِّقُ الصمتُ
صوتَ الحفيفِ
صوتُ الريحِ المخيفِ
ينسابُ دمعي
أرقبُ الطريقَ
أنا و كتابي القديمُ
أحلامي و أوهامي
وخيالاتي الخفيةِ
لعلَّه يمرُّ مصادفةً
كعابر أعرفه
فيغتالُ أحلامي
واقع وحدتي
لأعود باذيالِ الخيبةِ
الى غرفتي الباردةِ
ونوافذي الموصدةِ
آوي الى مخبئي
أشغلُ كرسيَّ الصبرِ
التحفُ دمعي
وتنسابُ سنواتُ العمرِ
أمامي ..
بلا أملٍ
ضبابٌ في ضبابٍ
وحدةٌ واغترابٌ
وكل ما أعتاشُ عليه
خيالٌ
ذاك البعيدُ
أراه يأتي
ونبدأ عهداً جديداً
وأغفو بأوهامي
فكلُّ ما مرَّ
حلمٌ ليس إلا ّ
بقلمي
نقاء الشمري
من العراق
قافلة حبي سقطت بين اضلع احلمي.
أضحت ك غيمة روح مذبوحة.
بين جدران قلب ينزف غربة لوطن.
ابتسامات ظلمىحاقده برحلة الم اهلكها الوجع.
دروب أطياف شاخت بليل طعنتك المتشظيه بين
احرف كلمات أحرقها.
نبض فيض هواك المتعثر.اهلك خصامنا المتباعد.بجمرات وحشاته المتقده.
بهجة احرفك انارت شمس رضا المحب يفيض أحاسيسك
الباسمه.
د.ربا رباعي
... أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَحْسِبُهُ مَنْ لَمْ يَتَأَمَّلْهُ أَشَمَّ. أَيْ شَامِخًا بِأَنْفِهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَقْنَى العِرْنِينِ. أَيِ الأَنْف.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَقْنَى العِرْنِينِ. وَالقَنَا فِي الأَنْفِ: طُولُهُ وَدِقَّةُ أَرْنَبَتِهِ مَعَ حَدَبٍ فِي وَسَطِهِ. وَالعِرْنِينُ الأَنْفُ.
خَدُّهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ أَسِيلَ الخَدِّ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: الأَسَالَةُ فِي الخَدِّ: الاسْتِطَالَةُ وَأَنْ لَا يَكُونَ مُرْتَفِعَ الوَجْنَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُمَا. أَيْ سَائِلُ الخَدَّيْنِ غَيْرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ. وَرَجُلٌ سَهْلُ الوَجْهِ: يَعْنِي بِهِ قِلَّةَ لَحْمِهِ، وَهْوَ مَا يُسْتَحْسَنُ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ، يَوْمَ أُحُدٍ: فَعَكَرَ عَلَى إحْدَاهُمَا فَنَزَعَهَا فَسَقَطتْ ثَنِيَّتُهُ، ثُمَّ عَكَرَ عَلَى الأُخْرَى فَنَزَعَهَا فَسَقطتْ ثَنِيَّتُهُ الأُخْرَى، يَعْنِي الزَّرَدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَشِبَتَا فِي وَجْهِ الرَّسُولِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ أُحُدٍ: جُرِحَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُشِمَتْ البَيْضَةُ عَلَى رَأْسِهِ. الهَشْمُ: الكَسْرُ، وَالبَيْضَةُ: الخَوْذَةُ.
*وَحَدَّثَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ: حَدَّثَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كُسِرَتْ رُبَاعِيَّتُهُ يَوْمَ أُحُدٍ، وَشُجَّ فِي رَأْسِهِ. فَجَعَلَ يَسْلِتُ الدَّمَ عَنْهُ وَيَقُولُ: كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ وَشَجُّوا رُبَاعِيَّتَهُ، وَهْوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللهِ؟ فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ} [3 /آل عمران /128].
*وَحَدَّثَ الأَعْمَشُ عَنْ شَفِيقٍ، عَنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ، وَهْوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ: رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإنّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ...
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
"السيارة المجهولة"
إزدادت عليه الضغوط؛ تولد لديه كره شديد؛ بعض من يضغطون عليه ويستغلوا طيبته وبعض الصفات الأخرى كالتسامح والنبل؛ عانى كثيراً سخر منه أحدهم متهماً أياه بأنه يمتلك رصيدا أكثر من اللازم من العاطفة؛ يحاول جاهداً ان يظل نبيلاً يتحاشى الظلم كثيراً؛ بل أنه يمقته؛ ومقته للظالمين أشد؛ دائماً ما يُؤنب على قولة الحق بل وفي أكثر الأوقات يعاقب عليها في صور بغيضة ومتعددة ؛ شعر بالغبن الشديد تأكد أن هدا العالم منافق وإن إدعى غير ذلك؛ تذكر عندما ذهب إلى أحد الحوانيت الكبيرة والتي تسمى (بمحلات الجملة) وكان يسبقه في الإبتياع رجل تبدو عليه علامات البساطة بل وإن شئت الفقر؛ أخبر البائع بأنه يريد بعض الأشياء لكي يدعم به حانوته الصغير (احد أكشاك البيع المنتشرة على الطرقات) وما أن هم البأئع ليستعلم عما يريده الرجل إلا وتوقفت سيارة من السيارات الفارهة فترك البائع الرجل البسيط وهتف مهللاً بأشد عبارات المديح والترحيب بالرجل الذي تدلى من السيارة؛ وسأله عما يلزمه اليوم من بضاعة فانخرطا سوياً في حصر ما يريده الرجل وكان يسرع بإحضار الشيء تلو الأخر ونسي أمر الرجل البسيط تماماً ؛ يومها أدرك المعنى الحقيقي للنفاق فهذا العالم لايدعم الفقير بل يدعم الغني ولا يهتم بالإنسان البسيط لأنه في أبسط أدبيات التعريف هو من يحتاج للإهتمام والمساعدة وليس صاحب الجاه؛ ويومها تذكر أيضاً وإن لم يكن نسي مطلقاً من سخروا منه أو قهروه أو حتى تحاملوا عليه؛ فقد قرر الإنتقام؛ رتب خطته؛ أجاد دهان السيارات؛ وجمع عناوين من أرهقوه نفسيا؛ كان عددهم عشرون شخصية؛ بما يعني خليط من الرجال والنساء؛ كان يراقب ضحاياه ويختار مرورهم في اماكن تكاد تكون فارغة وليست بها كاميرات تصوير؛ كان يدخل على الضحية بأقصى غل بما يعني أقصى سرعة؛ في ثواني معدودة تتحول الضحية لا إلى متوفى أو متوفية بل إلى أشلاء؛ يسرع إلى مكان ما فيعيد طلاء السيارة بما فيها الأرقام؛ أوشك على إنجاز مهمته لم يتبق سوى آخر ضحية له وهو الضحية رقم العشرون؛ ويعود إلى سكنه والذي يقيم فيه بمفرده لكي يحتفل وكان قد أعد شرابا من العرق سوس والذي كان يعشقه؛ وما ان لمح ضحيته وانطلق كالسهم فقد كان يكرهه كثيراً فاختلت عجلة القيادة للمح البصر وانقلبت السيارة في اللحظة التي كان بين السيارة والضحية عدة أمتار؛ فزع من كان سيصبح ترتيبه رقم العشرون في عدد الضحايا؛ من مشهد السيارة المفزع وراس قائدها والتي قفزت بجواره تماماً وياللعجب برغم الدماء التي تغطيها إلا أنه شعر بأن العينين تحملقان في وجهه؛؛؛
قصة قصيرة؛؛ _ بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود
...*الهوية الخفية في بصمات الأصابع
بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة
يلفت القرآن الانتباه إلى بصمات الأصابع مع التأكيد على أنه من السهل على الله إحياء الإنسان بعد وفاته.
و لإبراز أطراف الأصابع له أهمية خاصة جدا بسبب ظهور تفاصيل عن هذا الجزء من الأعضاء خاصّة ،على الإطلاق، بكل فرد. و لكلّ شخص عاش على وجه الأرض أو يعيش بصمة فريدة. و حتى التوائم المتماثلة ، الذين يشتركون في نفس تسلسل الحمض النووي ، لهم بصمات أصابع مختلفة.
تصل البصمات إلى شكلها النهائي قبل الولادة وتحافظ على نفس الخاصية مدى الحياة ما لم تتعرّض لإصابة من شأنها أن تؤثر سلبا على مظهرها. وهذا هو السبب الذي يجعل من بصمات الأصابع ، نوعا من "بطاقة هوية" هامة للغاية ، خاصة بكل فرد. ويعتبر علم البصمات أسلوبا فريدا لتحديد هوية الشخص.
والنقطة المهمة هي أن هذه الخاصية في بصمات الأصابع وقع التّوصّل إليها في أواخر القرن 19. وقبل ذلك ، كان الناس يرون في بصمات الأصابع أشكالا محدبة غير ذات معنى أو قيمة. ولكن من خلال القرآن ، ركز الله على أطراف الأصابع ، وعلى الرغم من أهميتها فلم يتم التأكيد على هذه الظاهرة إلاّ في هذه الأيام.
وأكدت الشرطة في مختلف الأنظمة خلال السنوات ال 25 الماضية صحة هذا الأسلوب لإثبات الهوية عن طريق بصمات الأصابع (AFIS) وهي طريقة وافق عليها القانون.ولا توجد اليوم ، طريقة للتحقق من الهوية تعطي نتائج فعالة مثل بصمات الأصابع. وقد استخدمت بصمات الأصابع لتحديد الهوية في الإجراءات القانونية خلال السنوات ال 100 الماضية في كل مكان.
وفي كتابه تقنيات بصمات الأصابع ،أكّد اندريه أ. Moenssens وحلل الآلية التي تجعل لكل فرد بصمة فريدة من نوعها.
"... إننا لم نعثر على بصمتين متطابقتين تماما لأصابع مختلفة ".(Andre A. Moenssens, "Is Fingerprint Identification a 'Science'?"
حمدان حمّودة الوصيّف.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.
المشهد الاخير
___________
ٍما زلتُ أبحثُ في كومةٍ
من ذكرياتٍ
علني أجدُ بينَ السطورِ
نوراً لقلبي..
يُبقيني معلقاً في الطرقاتِ
كضوءٍ لا ينطفئ
يقفُ كلَّ ليلةٍ ذبابٌ فضائيٌ
يبتلعني.. وكأنني لم أكنْ
تُطاردني وجوهُ القتلةِ المأجورينَ
وبقايا عظامٍ لجُثثٍ ما زالت
تئنُّ وتحترق..
كمن أغرقهُ الطوفانُ العظيمُ
ولم يتسنَ لهُ ركوبُ السفينةِ
لكنه عادَ بزمنٍ آخر..
وانا أُطعمُ قمحَ قلبي للرياح
التي تخونُ الشراعَ
وتغدرُ بالملاح..
كي تَغرقَ آخرَ أحلامِ الصِبا..
كانت عيناكِ ترقبُ
المشهد الأخير من فيلمٍ سينمائي
مقتبسٍ من قصةٍ اندثرتْ
وتفحمَ أبطالُها
في حروبِ الوطن..
ما زالت الكواتمُ تطاردُ الرؤوسَ
التي ينمو فيها الوطنُ حراً..
بلا قيود..
مثلَ خبزٍ طازجٍ..
يلتهمُ فمُ الحياةِ نوارسَ دجلةَ
التي تمارسُ بدعةَ الطواف..
بين الجسرِ والنهر..
ما زال القاتلُ مدججاً بكلِّ آلاتِ
الموتِ..
والرؤوسُ المغدورةُ
تبحثُ عن وطنٍ..
تجدُ فيه قبراً بارداً
لا تمَسّهم فيه وحشةٌ
ما زالَ الشيطانُ يمسّد رأسَ أبي..
وغرابٌ ينقرُ عينَ أمي..
حسين السياب
بغداد
العَمَل ... (عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُـمْ)
هَيَّا إِلَـى العَمَلِ ... لِلْـفَـوْزِ والأَمَلِ.
الجِدُّ يَـدْعُونَـا ... لاَ وَقْتَ لِلْكَسَلِ.
******
الدَّرْسُ يَدْعُونَا... وَالفَوْزُ يَـحْدُونَا.
بِالبَذْلِ والكَدِّ ... نَبْـنِـي مَيَـادِيـنَـا
بِالعِلْمِ غَايَتُنا... مَيْسُورَةُ السُّبُــلِ.
******
أَوْطانُنَـا مُهَـجُ ... مِنَّا لَها الفَـرَجُ.
فِي كُلِّ مُعْتَرَك:... البَرُّ واللُّجَـجُ.
تَطْوِيرُهَا هَدَفٌ... لِلْبِنْتِ والرَّجُلِ.
******
نَبْـنِي بِقُـوَّانَـا ... لِلْـغَـدِ أَوْطـانَــــا.
مَرْفُوعَةَ الذِّكْرِ ... نُرْسِي لَهَا شَأْنَا.
هَيَّا إِلى العَمَلِ... لا وَقْتَ لِلْكَسَلِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.
يشاعر شب عالمنبر شعرشب
يوشوشني وشوشة شعرشب
شعرت شعور براسي شعرشاب
وشفت شوفات منها الطفل شاب
...........
دهر خراط خارط خرطه ميلي
وقلبي بالمحبة خرطميلي
يتسلم إيد يلي خرط ميلري
لحتى كحل رموش لهداب
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
راجعه ليك
بقلم الشاعر. احمد حمدي شمعه. مصر
بعد حزن سنين في عمرك
سايبه حضنه وراجعه ليك
راجعه بتقول ليك لوحدك
لسه قلبي ما هوش ناسيك
لسه راحتي جوه حضنك
لسه أفراحي في عينيك
لسه بجري عليك واضمك
لسه حضني. بيناديك
عشت طول عمرك بجرحك
شلت كل الحزن ليك
شفتها بفستان. وطرحه
زيطه. وإصحاب بتواسيك
بس لحظه حقيقي. جارحه
إيد بتدبح دبح فيك
لما تسكن حضن غيرك
لما تقتلها بإيديك
"أنا الزعيم …"
هيوستن،تكساس ،تموز ٢٠٢١
أنا القائد المفدى
الذي يحكم البلاد
طولا و عرضا
لمُدد ممدة…
أنا قائدكم المفدى
احكم شعبًا غالبيته عجزة
نصفه رجال معارضة
محكوم عليها
بأحكام مؤبدة مشددة
و نصفه الآخر نساء
بانقراض نسلها مهددة…
انا زعيمكم الخالد المفدى
قد أموت غداً فجأة
و أورثُ حكمي
من بعدي لكل الحفدة
و تبقى خطاباتي المخلدة
شعارات تلقى خطابًا و نشيدًا
في كل ذكرى في كل مناسبة
أو من دون اية مناسبة…!
جمال_عبدالمومن
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...