الأحد، 18 يوليو 2021

عمق الريح بقلم سعدالله جمعة

 عمق الريح؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


في 

عمق الريح 

تسكن الأرواح 

تشكل ألوان النسائم 

الصمت يجتاح أضواء المدينة 

زرقة السماء 

تعلو فوق خضرة الأمواج 

والشوق في أعماق القلب 

لا يعرف السكون 

لغز بعيد الاستفهام 

يلفه لون الخريف 

كغابة عذراء داخل الرأس 

تضيق الدروب 

ينفجر الحنين بالبكاء 

أصوات الاسلاف 

تسكن الجذور 

تحاور الشمس تعشقه الطيور



حرب البعوض بقلم حمدان حمودة الوصيف

 حربُ البعُوض.

سَكِـرَتْ بَــعُوضَــةُ حَيِّــنَـا بِـمـُبِيـــدِ         

ثُــمّ انْبـَـرَتْ للشَّـتْـمِ و التَّـهْــدِيـدِ 

سَخِرتْ مِن العِلْـمِ الحَدِيث وفَتْكِهِ

إنّ المُبِيـدَ، اليَوْمَ، غَيْـرُ مُفِيـــدِ

مَـدَّتْ لِسَـانًا هَازِئًا وتَرَاجَعَتْ 

للْمَنْقَعِ المَعْـرُوفِ غَيْـرَ بَـعِيــدِ

وتَـجَمَّعَتْ مَعَ جَحْفَلٍ مُتَعَاظِمٍ

وسَـرَتْ بِه مِثْلَ الدُّجَـى المَمْدُودِ

قَـادَتْ هُـجُومًا كَاسِـحًا ومُنَظَّمًا 

طَيَرَانُهُ مِن أفْــضَــلِ الـمَـوْجُــودِ

قـدْ أشْبَـعَ السُّـكَّانَ لَسْعًـا مُـؤْلِـمًا

لـَمْ يَـرْعَ حَـقَّ الشَّيْـخِ والــمَـوْلودِ

بَلْ لَمْ يُفَـرِّقْ بَيْن مَن ظَلَـمَ الوَرَى

أوْ مَن يُسَـالِمُ ، صَــائِـنٍ لِعُـهُــودِ.


ضَـجَّ الــجَـمِـيـعُ تَـألُّــمًا و تَـأَفُّـفًا

لكِنَّـهُمْ عَـجَـزُوا عَنِ الـتَّـصْـعِـيـدِ

فَاسْتَسْلَمُوا لِلْوَضْعِ، حَيْثُ تَرَاجَعُوا

مِن خَـلْـفِ كُلِّ مُغَـلَّقٍ، مَـوْصُـودِ

فالـحَـرُّ خَيْـرٌ مِن "نَفَـافِيطٍ" لهَا

هَرْشٌ وخَبْـشٌ واحْـمِـرَارُ جُـلُـودِ


غَفَلَ الـمُكَلَّفُ حِينَ فَـرَّخَ بَـيْضُهَا

فَـتَكَـاثَـرَتْ في غَـفْـلـَةٍ وشُــرُودِ...

فَمَـتَى يُكَلَّفُ مَن" يُفَكِّرُ" يَا تُرَى

وإلـى مَــتَـى نَـحْـتَـاجُ للـتَّـرْدِيــدِ؟؟

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

خواطر: ديوان الجدّ والهزل



القلم ‏يعرف ‏من ‏أنا ‏بقلم ‏راوية ‏شعيبي ‏

القلم يعرف من أنا
أنا عزف منفرد 
آلاته صماء 
أنا ليل خريفيّ
أوراقه خرساء
أنا بوح رماديّ 
لأنجم أعياها الإعتلاء
أنا مسافرة في خطوط صمت
تاه عن مدار الإصغاء
أنا سر الوجود
عميق الإرتواء
أنا من كل انكسار أعود
كطائر العنقاء
أنا سرب مجهول
توحد لونه ...كتلة ثكلى
أهرب من فراغ الأقدار
لأصبو نحو مطلع الحياة
أحمل الحلم ريش جناحين
حين تغدق في ذاكرتي أسهم الشقاء
أنا آخر نسل الخريف
حظّ مسلوب الصدى
أنا غصن منسيّ
صامد رغم العراء
أنا حزن تساقط من نجمتين 
ثابتتين على وجه السماء
و فجر جرت أضواؤه من عين 
أضناها الجفاء
أنا ثلج تكدس فوق نافذة الغياب
سيذوب يوم يرحل عنه الشتاء
أنا دفء موقد يرقب رحيل دخانه
في حضنه غسق الصفاء
أنا امرأة تنصت لقلب الدفاتر
لحظها مثقل بالبكاء
قلبي أرض صابرة
تنمو في أطرافها مشاتل السناء
راوية شعيبي

بعدك ‏بقلم ‏خضر ‏عباد الجوعاني‏

بَعْدَكَ..........
غَرِيبُهُ الرُّوحُ
وَفَرًاگكَ حِيلِ يَاذِيهِهْ
ذِكَرَيَاتُكَ............
سَجَّاجِينَ بِاللَّيْلِ
شِرَايْنِي تَمَرْعَدَ بِيهْهْ
تْهِيجٌ جُرُوحِيٌّ.......
نَزِيفٌ وَآهَاتٌ وَدُمُوعُ دَمٍ بِيْهِهِ
گبَلْ هِلَالُ الْعِيدِ
مَشِيْتُ رُوَيْحَتِي وَحْدَهُهُ لمن مُخَلِّيهِهْ
تُذْكَرُ أَيَّامُ الْمُضْتِ
وَأَنْتَ عَيْنُ الگلَادُهُ مَحَلِّيْهِهْ
لَوْ تَنَشُرَهُ وَتَنْبَاعَ
بِغَالِي الثَّمَنِ جَنَتْ أَشْتَرِيهِهُ
وَرُوحِي لَمَلِّگاكْ هَدْيَهُ أُنْطِيهْهْ
بَعْدَكَ ضَاعَ كَلَشِيٌّ
وَالدُّنْيَا بِلِيَاكَ.......
شَلِّيٌّ بَعْدَ بِيهِهِ
أَيَّامِكَ صُوَرُكَ وَضِحْكَاتُكَ...........
وَشَمَّ عَلَى گلَبِّيَ لِلْمَوْتِ أُخَلِّيهِهْ
وَتَدْرِي عَگبِكَ صِرْتُ أَحِبَّ الْمَوْتِ
عَسَى رُسُومُكَ هُنَاكَ أَلَآگيَهْهَ
قَلَمِي..........
الشَّاعِرُ وَالْأَدِيبُ
خِضْرُ عَبَّادٍ الْجُوعَانِيُّ
الْعِرَاقُ

كلمة ‏بقلم ‏محمد ‏عباس ‏

خواطر بعنوان : ( كلمة )
بقلم 
محمد عباس

لما يبقي الحلم كلمة
كلمة حلوة من حبيب
والايبقي العمر هفوة
هفوة يميحيها الطبيب

الف روح تنكر وتطغي
عمر ه مايفيد البواح
لما تتكبر وتقسي 
والكلام يشعل جراح

اللي فات نمحيه بكلمة
كلمة بتولد صياح
كلمة مورة كلمة ضارة
كلمة تحيي اللي راح

الغرور يبدا بكلمة
والعبور محتاج صروح
دنيا فانيه فيها منية
بكرة هتسلم براح

الحياة تحتاج لغنوة
والطريق مرشوش كولونيه
كل ساعه وكل ثانية
والسعادة دنيا تانيه

الظلام نهج وطريق
شغل برا اوبريق
والحقيقة توب رمادي
لاجل جنة اوحريق

روح حبيب ازاى تبيع
حد خالي جاي سريع
خل وافي لويضيع
صفي قلبك كان فاشوش
اوعي تبكى كان رتوش
جنب منك شئ فظيع
تجدد البسمة لربيع 

جينا دنيا ودنيا فانيه
شخص كشري ونيه بانيه
حد متلون وشوش
حد بيقابلك بشوش
جوا قلبه نار وحوش
عايزة تاكل كل حاجة
لاجل توصل للوداعة

السواد في العين محالة
يوم ماتبقي بالف حالة 
لما تبقي نفوس جبانة
والدموع في العين بصيص
عايشة في واقع مصيص
والضمير اصبح عوالة
الف وش والف حالة

الدموع في القلب غصة
والمرار في الغدر قصة
والصراع بين الحبايب
الف لحن والف بصة 
الف كلمة جوا قصة
والسهاد في الطبع ساري
شخص حاقد كان  اناني
حد متكحل وشاري
ينسج الفكرفي رواية
بكرة راح يجني الندامة
بقلم 
محمد عباس
الاسماعيليه مصر
من ديوان 
سكة سفر

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

اللغة ‏بين ‏العامية ‏التونسية ‏والعربية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

لماذا ‏تأتي ‏متأخرا ‏أيها ‏الحظ ‏؟؟ ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"لماذا تأتي متأخراً أيها الحظ"

يعيش وحيداً متصالحاً جداً مع نفسه وبرغم أنه يحب الناس جميعاً فهو لا يحب الإختلاط؛ ونقطة ضغفه الوحيدة والتي تجعله يختلط لفترة وجيزة هي الأطفال؛ فهو دائماً ما يسير ويحمل معه هدايا الأطفال كالحلويات وماشابه وعندما يجد أحد الجيران يلقى عليه السلام سريعاً ويتوجه بالتحية وبعض الدعابات إلى الطفل أو الطفلة أو حتى الأطفال الذين هم بصحبته؛ رغم كل ذلك فكل الجيران يحبونه في صمت؛ هو لا يهوى الرسم فقط بل ويعشقه فهو يرسم بكل شئ؛ يرسم بالماء ويرسم بالألوان و٠٠ كل شئ ٠ كل شئ فهو عندما يحزن يرسم وعندما يفرح يرسم بل وعندما يغضب يرسم لا يعرف صديقاً إلا الرسم ولا يخاطب أحداً إلا فرشاته أو لوحاته؛ لا يحب أن يتحدث لأحد عن مرضه الخطير والذي يحمله في جسده؛ كان المرض كامناً في جسده ولا يدري مالذي جعله ينشط هل نشاطه في الرسم هو ماجعل المرض يغار منه او على الأقل يقلده إبتسم في داخله عندما جاء على ذكر هذه العبارة؛ حتى شقيقته الوحيدة والتي لا يمتلك غيرها في الحياة؛ لم يرد أن يخبرها أو يحملها همومه فهو يعلم مدى صعوبة الحياة ومعاناتها مع أولادها في ظروف حياة يعبث الغلاء الفاحش بكل شئ فيها؛ ورغم انه لا يحب الحديث في السياسة ولا يحب السياسيين ولكن لفت نظره جمع من البشر والذين يبدو أنه تم إنتقاءهم وطُلب منهم التصفيق لأنهم كانوا أوقاتاً كثيرة يصفقون عند جمل لايصح ولا يصلح لأي شخص وإن كان يحمل بقايا عقل في رأسه ان يصفق بل اقل ما يفعله ان يستوقف ويتساءل ويسأل؛ في هذه اللحظة قرر ان تكون هذه اللوحة هي ما سوف يهديه لإبن شقيقته والتي قرر زيارتها قبل دخوله حجرة العمليات؛ الصورة تصور مجموعة من أصحاب ربطات العنق و أيديهم مشتعلة بالتصفيق وفي الناحية الثانية من اللوحة مجموعة من الأطفال المشردين والذين يتسولون؛ إستقل الحافلة قاصداً منزل شقيقنه وعند جلوسه بجوار أحدهم تجاذابا أطراف الحديث وكان جاره في المقعد من المولعين بمشاهدة معارض الرسم وعشق لوحات الرسم فاخبره أنه لا بد له من أن يسلم هذه اللوحة والتي رآها عظيمة من وجهة نظره إلى مسابقة المليون دولار وهي بالفعل كذلك؛ فاخبره انه ذاهب لكى يهديها لإبن شقيقته ولا يدري إذا كان سيرسم غيرها ام لا؛ فاجابه بانه رسام ويمكن ان يرسم غيرها؛ ولم يشأ ان يخبره عن حقيقة مرضه إلا عند شعوره بآلام مبرحة فقد كان مقرراً دخوله إلى حجرة العمليات وانها لا تأتى إلا بترتيب أولوية الموت أو الوجع؛ حينها أخبره جاره في المقعد والذي لم يتوانى عن النزول معه ويا للعجب كان نزولهم بجوار المكتب المختص بتسليم لوحات المسابقة؛ فاشار عليه بتسليمها حتى لا يفقدها لانه سيأخذه حالاً إلى المستشفى وإن الأمر لا يستغرق اكثر من خمسة دقائق وبالفعل أتما ذلك ثم إنطلقا إلى مبنى المستشفى؛ لم يمر أكثر من يومين وتناقلت وسائل الأخبار نبأ فوز الرسام الهاوي بجائزة المليون دولار وبهذا الخبر علمت شقيقته بمرضه الخطير وشكرت الله كثيراً ليس على نصف المليون دولار والتي أوصى بها شقيقها لها والنصف الثاني لتطوير المستشفى التي اجريت بها عمليته الجراحية؛ بل على وداعه الأخير قبل خضوعه للجراحة ورحيله عن الحياة ومع ذلك لن تنسى جملته والتي قالها عند علمه بفوزه بالجائزة الأولى "لماذا تأتي متأخراً أيها الحظ"
قصة قصيرة
بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود

لا ‏نحكي ‏بقلم ‏رشاد علي ‏محمود

"لاتحكي"

صه ياهذا ولاتحكي لنا
                           أيماناً والكفر أنت
 صانعه

وتحكي عن صَلاتِك ووصل
                       الحق بسكين الباطل
 تقطعه

فلا يباهي عاقل ومؤمن
                                حق بلقاء بينه
 وبين ربه

وهل ستنال صكاً  لإيمان
                        تنكره الأفعال فأنت
 مدعيه

فعين الخبال قول لصاحبه
                 محدثا به كل الناس وهو
 لا يعيه

دع الناس هي من تقص لنا
                      إيماناً  منك يا سيدي
 يفيض

وكيف لايصرخ بالتيه
                  والفخر بين الورى عابث
 ومريض

للحق في المحيا إشارات
                        من بينها ضياء بهي
 وبريق

والعدل بين كفيه قانون
                  والحق شريعة لعدو قبل
 صديق

يا رب انت القاضي بين عبادك
                   يوم تضع كل ذات حمل
 حَملها

تاقت للحق في دنياك نفس
                     أثقل الظلم بين الورى
 حِملها

بقلم الشاعر رشاد على محمود

سيمفونية ‏العيد ‏بقلم ‏سارة ‏الياقوت ‏ناجي ‏

سمفونية العيد///
كيف أعزف سمفونية العيد
هذا العام؟
أنايا تختارين يا نفسي الغارقة في وجع الأيام
أم كمانا بأوتار مزقتها رياح الغربة؟
ووباء بلا انتظار
أم أهديك بعضا من شريان ونصف وريد
كي نغزل شباكا على ضفاف االأحلام....
يا عيد...يا رمزا من أسطورة
حاكتها معجزات الأنبياء
يا أجمل  تاريخ
على دفاتر الحكماء...
مازلت أخيط ستائر الشرفات
كي أطل عليك مبتهجا....
كي أراك بعين  القدر الاَتي
فرحا والتراتيل
أسطوانات من طرب الزمن الجميل...
لا أكذبك يا عناويني المؤجلة
فما عدت تغريني
ولا ابتسامتك تشفي
وجع السنين
وعمر النزيف بين العابرين
والمتسكعين على أرض الصقيع
والمهجرين قصرا
نحو المجهول بلا خيام....ولا ماء
ظمأى ...جوعى...
نيام بلا سبات
مشاة حفاة....
والأديم إسفلت وأشواك...
فكيف أعانق فيك الفرح
وهذا العراق يلتهب
على مرأى ومسامع الكون....
بردا وسلاما...
ملت مني العبارات
جفت دجلة والفرات
كيف أبتسم لك وأعانق فيك الأمل المنشود
وهذا الأقصى ثائر 
يضمد لوعة أم الشهيد...وأخت الشهيد وحبيبة الشهيد...
عوائل من قوم عيسى ومحمد
اَثرت الإستشهاد
كيف أحضنك بكسوة انتظرتها عاما
ومن وراء الخيام
لقطاء....يتأوهون
يقلبون القمامات
قبل طلوع الشمس...
خجلا من العار
وعلى مرافئ بيروت
لم تخمد فتن الأعوام...
سورية تهوى الإنتصار...تعشق العزة والإزدهار...
يعاندها الدمار...
وعلى ضفاف البحر
تقطعت الأوصال بين الجيران....
عالقون نحن من وراء الحدود...
والخضراء بين الأسوار تئن ...تضيع بين الجائحة والموت ...
عذرا أيها العيد
فلاأهلا بك ولاسهلا...
حتى تأتيني بشائر السلام
ترفع الأعلام بيضاء
وتحلق أسراب الحمام
فوق الماَذن
ترقص الأجراس بين الكنائس...
وأعلم أن العالم بخير....
ربما أهلوس بين الأمنيات
أصارع الخيال
كي أنتصر على الوهم
وربما تأتي البشائر
أسرابا أسرابا
من بين السحب...
تتساقط الرحمات
غيثا على كل الأرض
 أبشروا....فقد حلت سنواتنا القطاف....
هللوا للعيد وكبروا 
أهلا وسهلا بالعيد
كل عام وأنتم بخير...
نعيمة سارة الياقوت ناجي

عيد ‏السراب ‏بقلم ‏طارق ‏مليشو

عِيْدُ السَّرَابْ
""""""""""""""""""""

أَتَانَا العِيْدُ يَصْحَبُهُ عِتَابُ
وَ هٰذَا الجُّوْعُ أَيَّامٌ صِعَابُ

تَرَى الدُّوْلارَ كَمْ يَطْغِيْ عَلَيْنَا
وَ أُمَّتُنَا يُصَاحِبُهَا اكْتِئَابُ

وَ هٰذَا الطِّفْلُ يا أَسَفِيْ عَلَيْهِ 
يَصُبُّ الدَّمْعَ يُدْمِيْهِ المُصَابُ

وَ هٰذَا العَيْشُ يُرْهِقُنَا كَثِيْرَاً
غَدَا لِلْمَوْتِ يُرْهُقُهُ العَذَابُ 

وَ هٰذَا العِيْدُ يَأْتِيْنَا وَ إِنَّا
لَيُدْمِيْنَا بِغَدْرِهُمُ الذِّئَابُ

أَلا يا عِيْدُ فَلْتَلْطَفْ بِحَالِي
فَكُلِّيْ هَمُّ يَتْبَعُهُ اضْطِرَابُ

وَ حَلْوَى العِيْدِ كَمْ تُقْنَا إِلَيْهَا
فَأَدْنَىْ الأَكْلِ يَأْكُلُهُ الصِّحَابُ

وَ طَعْمُ الخُبْزِ مَنْسِيٌّ بِقَوْمِي
عِجَافُ السَّبْعِ يَتْبَعُهَا السِغَابُ

وَ مَا قَدْ جِئْتُ أَطْفَالِيْ بِلَهْوٍ
وَ أَلْعَابٍ .. فَبَلْدَتُنَا خَرَابُ

وَعِنْدَ بِلادَنَا حَجُّوْا وَ لَبُّوْا
مَتَىْ يا رَبُّ إِنَّا نُسْتَطَابُ

غَدَا التَّكْبِيْرُ فِي حُزْنٍ مَرِيْرٍ
وَصَوْتُ الآهِ يَرْفَعُهُ الشَّبَابُ

فَأَيْنَ العِيْدُ يا صَحْبِي وَ أَهْلِي
وَ نَحْنُ اليَوْمَ تَأْكُلُنَا الكِلابُ 

       الشاعر محمد طارق مليشو 
        المنية لبنان 
       ١٨ تموز ٢٠٢١

المجالس ‏الملغومة ‏بقلم ‏عبد ‏العزيز ‏أبو ‏رضى ‏بلبصيلي ‏

قصيدة:.                                                        المجالس الملغومة.
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

ينفطر  القلب و يتشظى
بمجلس لمز  و يتلظى
معارك  أفواه الجبناء.

غمز  و نهش أعراض
بإكراه  و امتعاض
يتبادلون الولاء.

وبتوابل الشماتة
يمزجون كأس الشاي
بلحم  الأبرياء.

تشدق و تناقضات
بأغرب  مصادفات
وجلابيب  رياء.

تبجح  و تسلي بسادية
أسلاك شائكة دامية
وتفلسف  بغباء.

ذبح و سلخ  بغرابة
لا تسلم صحبة أو قرابة
ألسنة  تسيل الدماء.

لا بريئ  في  عرفهم
على  مقاييس  حقدهم
لا يسلم  حتى الأنبياء.

يسممون  كل  حرية
بالافتراء و  الدعاية
و بفوازير  خرقاء.

يفرغون  السنابل  بوحشية
سادية  و  ماشوسية
لهم  رداء و  كساء.

مجالس إفك  في إفك
فسوق بلا  ورع و لا رفق
برج  رعاع ضعفاء.

سيوف  لغو هدام
بلا  رؤية  إلى  الأمام
حماقات  و  افتراء.

مستنع   عفن  ٱسن
مدفن  أعراض  غير ٱمن
يعيدك   للوراء.

أحمل  حقائبي وأسافر
أحتمي بالصمت  و أغادر
من  وقاحة  الجهلاء.

أفضل  منفى  صمتي
صلوات  فيروز  بذاتي
و  دموع  الأتقياء.

محراب الصمت  مهاب
مرج هدوء  بلا أنياب
و سبحة  التأمل لحاء.

الصمت  رحب  بحجم  الكون
قزحي بألف لون
قوافل  فرح  و ضياء.

الصمت  خلوتي و  وطني
بستان  تجليات  المعاني
سليلة الصفاء و الوفاء.

أفكار بأكمل  زينة
بلا حقد  و  لا ضغينة
و  براية  بيضاء.

بجمال  ذكريات الصبا
ورقة  نسيم  الصبا
بجلال و  بهاء

كأنه  لوحة  غروب 
تغريدة بلبل طروب
 كاعب بأحلام  المساء.

فاعتكافي  في صمتي
همس فيه أنسي
بعفة و  حياء.

فرارا من المجالس الملغومة
بالف تهمة و تهمة
وألوية   بغاء.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
المغرب.. أسفي..17.4.2021

محمد ‏آية ‏عشقي ‏بقلم دنيا ‏علي ‏الحسني ‏

بقلم/ الشاعرة دنيا علي الحسني / العراق 

مُحَمدٌ آيةَ عِشقِي وتَضَرُعِي 

قَدْ طَالَ شَوقِي للنَبّي مُحَمدٍ

إنْي إلى ذاَكَ المَقامِ أَرتَجِي 

مَقامُ العَاشِقِينَ بأَنوارِ جَمَاله ِ

مُحَمدٌ أَشَرفُ الأَعْرابِ والعَجَمِ

هَو الحَبِيبُ الذّي تُرجَى شَفاعَتَهُ

مِن هَولِ أَهْوالِ القِيامَةِ بِهِ أَحْتَمِي

وذِكْرُ جَلالِهِ بَلَغ العُلىّ بِكَمالِهِ 
  
 النَبيُ العَرَبيُ القُرَشي الهَاشِمي 

بَهَرَ الأَبْصَارَ مُذْ بَانَ بأَبلَغِ الآيات ِ

 أَمَرَ الله بِفَضَائِلُ الصَلاةِ وذِكْرهِ

فَصَلَى اللهُ عَلَيهِ  و مَلائِكَتهِ

 بِأَفضَلَ الصَلاةِ و أَتمَ السَلام ِ 

رَفَع اللهُ بِهِ الذاكِرينَ دَرَجاتِ

 كَشَفَ الدُجّى بِأَنوارِ سِماتِهِ 

بِحُسْنِ كَمال خِصَالهُ أَقْتَدِي  

آباءٌ سَيدُ الوَرَى عَلَى الرُّتَبِ 

إبنُ عَبداللهِ عَبد المُطلبِْ

فَدَتُهُ نَفْسِي وَفَداهُ أُمِي وأَبِي 

القَلَبُ حَّنَ لَهُ والعَّين غِبَطَةً

ِلِلقاءُ الرُوحِ  بِأَنوارِ  المُحَمَدِي  

شَرَحَ الصَّدرُ للإسْلامِ بِطْيبِ الأُفِقِ  

إلى ذَلِك السَنا تَوقًا  أَرتَمِي 

أَهْداهُ رَبّي الرَّحِيمُ للأَنامِ رَّحْمَةً

نَشَرَ دِيناً كَالجِبَالِ الرَاسِياتِ 

الدَيِنُ الحَنِيفْ المَنهَج القَيِمِ

مَاذا أُسَطِرُ فِي ثَنائِكَ سَيدِي 

مُحَمَدٌ صَّادقُ الأَقْوالِ والكَلِم

المَنْصُور بِآياتِ الله المَّهْدِي 

تَاجُ الرُّسُل والأَنْبِياء قَاطِبَةً 

في كُلِّ عَصرٍ و شَرْعُهُ مَنْهَلي 

إمامُ الوَرَى المَبعُوثَ مِنْ ال هَاشمٍ

رَسولُ الله صَاحبِ الإحْسَانِ والكَرمِ

بَاسِطُ المَعْروف مَنْهلاً جامِعَةُ 

 أَمدَ الله نُور نُبؤَتهِ بِالقرآنِ نهْتَدِي 

 مَلأَ الوُجُودَ مَحبَّةً النَّبِيُ الهَّاشَمِي 

سَيدَ السَّاداتْ وَ صَاحبُ البَرَكَات ِ

 أَهْواكَ وَ مَالِي سِواكَ يا سَيدِي 

أَنْتَ دَلِيلُ الحَائِريِنْ بِأَنوارِ رِسَالة ٍ

تُلْقَى مِنْ الغَيبِ بِالحُكْمِ الإلهّي

 النُورِ القَدِيم المُتَقَدِم السَّرمَدِي 

مَاذا أُسَطِرُ فِي أَحْرُفِي وَقَصائِدِي 

غَيرَ الصَّلاةَ مَع السَلام الأبَدِي 

قَلبِّي وأَشْعَارِي وأَفْكَاري حَكَتْ 

إنْي بِغَيرِ الحَّبِيبِ مُحَمَدلَنّ أَقْتَدِي 

شَوقُ فُؤادِي حَرَكَنِي بِغَيرِ تَرَدُدِ 

والشْعْرُ أَبْحَرَ فِي الحَبِيبُ الهَادِي 

فَاذا مَدَحتُ مُحَمدً بِقَصِيدَتي 

فَقَد زَهتْ قَصِيدَتي بِذكْرِ مُحَمَد ِ

الجَوهَرُ الشَرِيفُ الخَالِد الأَزلَي

شَرَفَ اللِسْانُ بِلَطائِفِ ذْكرِه ِ

وذْكرهُ يُذْهِبْ الهُمِوم ونَهتَدِي 

الرَّحْمنُ أَوصَّى مَوّدةُ الإيمان بِهِ

 أَيُها المُشتَاقون لِرؤيةِ الرَسولِ وآله ِ

  فَهَيا رَدِدوا يارَبِّ صَلِ عَلى سَيدُنا 

الرَسُولُ الأَكْرَمِ النَّبِي الاَحْمَدِي

كيف ‏أستطيع ‏ولا ‏أستطيع ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

كيف أستطيع ولا أستطيع 
لا استسلام ولا فراغ الاحلام
 
مشوارى طويل مع الأمال
فى همساتى إليك روحى مسافره 

تتحدث انهكني الحنين 
بأن ليلى 

يشجو وحدتي واشتهى 
صمتى بين يدك 

متى يكون وكيف يكون 
إنتظار مع أمل يكون

يظن البعض إنك بجوارى 
برغم كل الحب يفرفنا مسافات 

باهيه الجمال تصد عنا 
ولنا من روحها الدواء 

نظرت نظره عشق 
وكان القلب خير ضحيه 

بالحب روحنا ماضيه 
بنظره كان منها الواصال 

فلا هجر ونسيان فى القلب 
سكن لحب حقيقة ليس أحلام 

اكتبها فلا خوف 
من نقد وتقليل 

هو هكذا الحب عشق 
إن اتى مات الجميع وعاشت الحسناء
مجدى رشاد

براكين تثور بقلم السيد نجيب العربي

 **براكين تثور **


براكين تثور

 بداخلي 

شوق احمر 

مزق رباط الوتين

وهز كياني والوان 

المحيط غريب لى

والحرف يجول علي بحر 

والبحر عميق وبحر غريب

عميقة هى الحروف  

وتيار الحرف قاتل 

قاتل و نابض ومشع

نار تثور وتثور 

والحروف تركع 

تتوضأة بماء حار 

وتصلي في محراب الق 

النار تهمس وتتألق

تتألق حينا وتنبض ألما 

والحرف حزين دهرا 

ظل الحرف يردد صوتا 

 انا حبيس حبيس


السيد_نجيب_العربي

السودان



إقرأ تساؤلات الكمال بقلم عباس أبو عادل

 ..

.  أقرأ.    ....          

.     (( للراقية نفوسهم حصراً ))

..           تساؤلات الكمال

..

مَنْ أنت .. ؟

أين مقرّك .. ؟

هل أنت قائد نفسك ..؟

الى أين ستصل .. ؟

ما هدفك وما هي غايتك .. ؟

من صاحب القرار في نفسك ؟

ما هي نفسـك .. ؟

اهي عقلك أم قلبك .. ؟

حقيقة ....

لنجيب انفسنا

عن هذه البديهيات

ونكون صادقين معهـا

بحق .. عن تساؤلات ذاتنا

يجب مصارحة النفس 

وبكل وضوح وأريحية 

وعدم كبت حقيقة 

ما بها وما لها .. 

كما نفعل مع المحيطين

ونخفي اهــم الحقائق 

والتي يجب اعلانها. 

مَنْ نحنُ و الى أين سائرون

ما الهدف وما هي الغاية 

وما هو الجزاء او الثمن

ما مدى النور في مجهولنا

وهل يمكن ان ندرك فعلا

نهايته .. او نهايتنا معاً

لا ابحث عن ( الحياة ) الاخرى

ولست داعية او مغرض ولا حكيم

هل نحن حقا من يملك زمام الأمور

في ادارة وتنسيق التعابير لنفسنا. 

للمرة الأف 

تكراراً بلا ملل او كلل

لنكن صادقين مع انفسنا

مَنْ يقودك حقاً ...... ؟؟؟

هل انت القائد لنفسك .. ؟

أعقلك المتصدّر أم قلبك .. ؟

ام كلتاهما معا بتفاوت التفضيل

كيف تنظر للأهواء والشهوات ..

في تمرير قراراتك الأستثنائية

هل قلبك من يصوغ القرار

كي يصادقه عقلك لاحقا

هل هناك ضغوطات ثانوية

في صياغة وبلورة قراراتك

هل يجبرك قلبك على اعادة

صياغة قرارك والبوح به

هل تكتم بوح قلبك

لماذا . نوصف بالجنون 

في احوال نادرة . ومميزة

مع انه ومع ندرته وانتقاصنا له

في حقيقة الامر هو الكمال بعينه

بقياس ما سبق من قول ومسائلـة

فكم من عاشق قد هلك في جسده

وعاشت ذكرى روحه وفعاله مخلّدة

الأن .......... راجع نفسك وافعالك

هل انت حقاً تستحق الخلود .. ؟؟

..

عن كمالات الجنون اتحدث

لـ حقيقة الوجود والخلق

وخلود مجانين العشق. 

..

.               قلمـي

.         عباس ابو عادل

.           العــــراق



أتمزق بقلم عبدالصاحب أميري

 أتمزق

عبدالصاحب إ أميري 

*************

خوف شديد  يعتريني  يحتويني

يجري في دمي 

يقطع أوصالي مما أقرأ

مما أرى 

مما أسمع 

عصرنا  عصر الحضارة 

اعتلى الهاوية

كاد يهوي

كاد يتمزق

أعلن ثورة على المفاهيم السامية

قلب الموازين 

عصر لا أشم منه عطرا

كل شيء فيه تغير 

الحب يباع،  بكم تشتري، أبيع، 

حاله تدهور، 

بات لعبة ، بها نلهو، بها نلعب

الكرامة اختفت

الغدر بات علامة

القتل ظاهرة

العواطف على خشبة المسارح تمثل. الحب على صفحات التواصل يمرح 

القلب يهمل

الدجاجة بعد اليوم لن  تبيض

المولود لمن

أنا أتمزق 

القلم لا يعني شيئا في عصرنا

فهو يصرخ

لا أحد يسمع، 

لا أحد يبالي

لا أحد به يهتم، 

سأهشم أقلامي

سأحرق أوراقي. سأنظف عقلي

لا أحد في عصرنا يقرأ 

إلا إعلانات المزاد، 

أخبار بيع  النساء، عمليات الاحتيال

ها أنا أتمزق

*************

خوف شديد  يعتريني  يحتويني

يجري في دمي 

يقطع أوصالي مما أقرأ

مما أرى 

مما أسمع 

أنا انسان أقرأ واقعا وأنت تقرأ 

أتألم،

 تتألم

قضيت عمرا مع القلم  لأ داوي به جراح  قومي،

 ها هو وطني يبكي  

أمسح عن عيونه الدموع

أكتب، لأمسح

 أكتب ليل نهار

أمسح الدموع وهو يبكي، دموعه تجري 

 أنا كدابة الناعور

ألف وأدور

أرى مصائبي،  جراح  قومي،   تمزق الشعوب، 

 موت ومجاعة 

تجارة الأبدان 

أكتب

أثور

أغضب

ولا شيء يتغير

كأن القوم بدأت لا تسمع

لا تعي

لا تفهم

أ تمزق

عبدالصاحب إ أميري

****************



لبيك اللهم لبيك بقلم عبدالناصر سيد علي

 قصيدة بعنوان :

             ( لبيـك اللهـم لبيـك )

بقلمي / عبد الناصر سيد علي

***********************************

اللـهُ أكبـرُ كبيـراً صـــدحَ  بهــا حُجَّـــاجُ  البيت

الحمـــدُللـه كثيــــراً  اهتــفُ بهـــا مـــا حَييت

إحـرامُنـا شـرفٌ لنـا امتثـالاً للـه أبداً مـا بقيت

طوافُنـا للهِ عبادةٌ ومدينـةِالرسـولِ بهـا صليت

للصفاوالمروةِ بينهما سبعـةُ أشـواطٍ قد سعيت  

زمــزمُ العظيـمُ  ريُّ العَطَاشَـي منـــهُ ارتــويت

صـلاةٌ في المقـامِ ما أحـلاها بجـوارِ آلِ البيت

وقـوفُنـا بعرفـةٍ واجـبٌ وفي المزدلفـةِ المَبيت

نزوحاً إلي مِـني لرمي الجمـراتِ بعدما سميت

رجـمُ إبليسٍ فـرضٌ  هكـذا تُعاقَـبُ الطواغيت

نــادي إبـراهيــمُ  يـابُنــيَّ حقِّـق لــي مـا رأيت

أطـاعَ الذبيـحُ والـدَه ونـام بــاراً في التوقيت

نـاداه ربُــه صدقتَ خليلـي وبالبشـري قضيت

اِذبَـحْ  فـــداءً  لابنِـكَ فالذبــحُ سنــةُ آلِ البيت

فاللهُ أكبـرُ كبيـراً بـدونِهـا ليـلَ نهــارٍ مـا غَنِّيت

والحمـــدُ للـهِ كثيـراً لغيـرِها  واللــهِ مـا تمنيت

وسبحـانَ اللهِ بكـرةً وأصيلاً لــربي بهـا حَكيت

مَـنْ حَـجَّ البيتَ نـالَ المُنــي وبالرسـولِ وُقِيت

************************************

بقلمي / عبد الناصر سيد علي



حضارة النوبة بقلم حربي علي

 أغنية

(حضارة النوبة)


حضارة  النوبة  كنوز وآثار

حضارة منسوبة لأهل عمار

آثاري منقوشة لسه  بتوبي

أفكاري بنتها  إنت.  يانوبي

أحلامي . سقاها  نيل جبار


يلا  يانوبي  ياجذور  باقية

يلا  ياحارس  ضل الساقية

أحضن .  يلا حضارة كبيرة

حضارة بنتها  إرادة خطيرة

إشرب .  يلا  جنون العظمة

بإيديك  إنت  إجني  الثمرة

إزرع  تاني    مجد  الأحرار

حضارة  النوبة  كنوز  وآثار


إنزل تعالى.  من فوق السد

ورينا.  حضارة  بنتها   اليد

إكتب / قل التاريخ والناس

حضارة النوبة جذوروأساس

إكتب حلاوة المجد  بنفسك

فوق التاريخ    فجر  إسمك

فجر ينابيع  ( الذل )   أنهار

حضارة النوبة   كنوز  وآثار

حضارة منسوبة  لأهل عمار


إهداء

إلى :

(حضارة كوش)

وأصدقاء الطفولة

أبناء النوبة بالسويس

   حربي علي

شاعر السويس



السبت، 17 يوليو 2021

ضعي يداك على عتبة قلبي بقلم عدنان العيسى الدلكي

 ضعي يداك على عتبات قلبي

انا موجود والفكر لاهي

والجسد متعب والشعر ساهي

فلا تركلي احلامي 

وتصوبي عيونك بأتجاهي

فلا حب يواسيني

ولاكلام يغذي النفس 

فأنا للعشق ناسي

فقد اهجر عيونك

واهجر شرفة منزلك

ولن اقف كالصباح 

عند اطلالتك 

انا لست كضلك

ولست حقيبة يدك

وانا لن اكون احمر الشفاه

تغيريه كل صباح

انا اعشق نفسي

واحببتك في قلبي

واردتك ايامي وسنيني

وودت لوتكوني حياتي

لكن غرورك قتل الحب

انا لست سلعة نزواتك

ولا كتاب تمزقي صفحاته

عندما تغضب اقلامك

انا ملك في نفسي 

احبيني في نفسك

اعطيك اجمل فنون العشق

الا ترين البحر يزينه الشفق

فلا الشمس تخلت عن البحر

ولا البحر نسي عشقه الشمس

فقط ابحري في جنون اشعاري

وستري مايطيب به النفس

......

عدنان العيسى الدلكي



شموع ذابلة بقلم كريم صويح

 شموع ذابلة


ذَبُلت زُهورُك بُعد عمرٍ مُتْعَبُ

            والعُمر فيه تباعدٌ وتَقرُّبُ

فتباعَدَ الأحبابُ عن احبابهم

          وَدَنا العِدا فتربّصوا وترقّبوا

نَشَرت شُموعُك ضَوئها بِتكرُّمٍ

             نورٌ كمشكاةٍ تُنيرُ وتُرغَبُ

نَفَدت وَصار بَصيصُها مُتأرجاً

         وكذاك عُمُرك مَرّ مِنه الأطيبُ

ومضوا الى سُنن الحياةِ ونَهجِها

           واتاك سربال المشيب الأهيب

لا تَبكِ مِن صرف الزمانِ وبأسِهِ

            وابكِ لربكَ في دعاءٍ يُطلبُِ  واذْكُر ذُنوبِك صاغراً مُستغْفراً 

               فَكنوزُ دُنيانا مَتاعٌ يَذهبُ

واحَذَر كِتابُ الكاتبين وُعدلِهم

          اعمالُنا الدُنيا تُعَّدُ وتُحسَبُ

        

           

         بقلم كريم صويح



الكعب عالي بقلم مجدي أحمد

 الكعب عالى والدنيا وخدانى 

معرفش زمانى على فين 

مع بشر مش مقدراني 

بين كسر ومكسور 

والكعب عالى 

فى حفره مكسور 

ورجعت بالرضا مجبور 

ناسى ما فى الجسد من كسور 

وكان السبب تعالي وكعب مكسور

مالك يازمن الكسر ليه مش مجبور 

جبر الخواطر وعذب الكلام 

يداوي جرح ما بى من  الجروح .

ما كنت ظالم بالحب عايش 

والمقابل حقد وطمع 

ولا صفاء فى النفوس 

من خيرى عايشين 

وفى لحمى نهشين

وما كنت ظالم طول سنين 

مالك يازمن الجرح كبير

مجدى احمد



في أعماق قلبي بقلم عبادة محيي الدين

 في أعماق قلبي

تسجن المشاعر


وأنت ياسيدي

صياد ماهر


لست أدري

هل أهرب منك

أم أقامر


صرت اعاقر الخمر

حتى انساك

حتى أهرب من عشقك النادر


أخبرني

كيف احبك

وَكل قصائدك العذراء

حبلى بشغف مجنون حائر


فأنت ياسيدي

رجل هوائي

ترى النساء حروف شاعر


إن كنت لي وحدي

ستملَك امراة

أنوثتها تنور ثائر


تقتلع جذورك

تنفيك عن كل الوجوه

فأنا يا سيدي

ورثت براثن الأغواء عن كل كابر


أنوثتي قاسية جدا

لا تهوى العشق العابر


إن أدمنت هواك

سترى انوثة تحتل خرائطك

ولكل حدودك تحاصر 


إن كنت لا تهواني

أرحل بعيداً

أرحل

فأنت أنت الخاسر


عبادة محي الدين



معا للسلام ننهي الحروب بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

#بحرالرمل

……………………………………… 

معا للسلام ننهي الحروب 

…………………………………… ..

باحثا عن عالم فيه السلام 

لا يلاقي فيه كرها أو خصام 

الوداد شاملا كل الأنام 

حالما في عمره طرد اللئام 

من ثرانا كي يرى أنس الكرام 

إنما في بحثه يحلم منام 

في ورى مستغرقا عشق الحرام

عاشقا حربا معاد للسلام 

قلبه قاس بجهل للعوام 

جهله إما بعلم أوختام 

طال حسا كونه يهوى الحرام 

من غشاوات أتته كالسهام 

قد أصابت حسه قتلا ختام 

كلنا ياورى حقا نلام 

كوننا صمتا لحق لا كلام 

رغم علم بالعيوب أو حرام 

حلمنا إن ظل هذا يا كرام 

مغرقا أحوالنا بحر الظلام 

سوف نبقى باحثينا عن سلام 

مثلما قلنا ببدء ياكرام 

عن بريٍّ حالم حلم المنام 

اخوتي يامن لكم لب الفهام 

عمرنا حقا قصيرا كالمنام 

كيف نرضى زائلا فينا مُدام 

رغم علم في فناه ياكرام 

أخوتي هيا جميعا للسلام 

قبل موت تائبينا ياكرام 

بعد أن نستغفر الله تمام 

ثم بالتقوى نجافي للحرام 

حبنا في الله جمعا لانضام 

نلتقي حقا بخلد في الختام 

ثم نحيا العمر سلما ياكرام 

………………………………….

اللهم فهمنا ديننا واجعلنا نفهم عليه ولا تضلنا بعد إذا هديتنا واجعل السلام شاملا لنا وابعد عنا شبح الحروب وأهلها ..

اللهم آمين يارب العالمين 

………………… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

7ذو الحجة 1442هجري 

17تموز 2021ميلادي 



قبلة بقلم أحمد طرشان

 قُبلة

تؤكد تقنية الفار

أنها عضة

**

زير

يتزعم ثورة القلل

النِّيل نجاشي

**

دموع النِّساء

سلاح محرَّم

أنا أحترق

العيون الَّتي بها حورٌ

محميات طبيعيَّة

**

صدرك حائط المبكى

فدعيني أنقش عليه

نبضاتي

**

صدرك حائط المبكى

لمساتي عليه

وعدٌ بالاستيطان

**

صدرك حائط المبكى

وبيدي

خريطة المعابر

**

للأسف إيجابيَّة

كل مسحات الأشواق

فقَّاعة طبيَّة

بقلم أحمد طرشان



جفت الأغصان بقلم سليمان كامل

 جفت الأغصان ......................

بقلم  // سليمان كااااامل .........

*************************

غردي....... على أغصان اشتياقي 

مازال مازال........ في العمر باقي 

....

واكذبي.......... فإن العقل من ماء 

وخطي كما تخطي على الأوراق

.....

وأنا...... أكرر الغباء في صفحاتي 

كما يغوص فيه كثير من العشاق

.....

ألفت.... صنعة الإقرار والخضوع 

هو الحب الذي تريدين بالأسواق 

.....

واذرفي......... دمع الحياء تصنعا 

وقولي بحمرة الخد يانور أحداقي 

......

وارسميني كما شئت طاووسا وقلبا

مزهوا بحب أنثى مستديمة الإشراق

......

لا تخجلي........... إن عرفتك خلسة

أن الحب لديك صفقة من الأرزاق 

.....

أو أنه........ طلاء أظافر لكي تبدو 

للعيون جميلة وتسبح لنعمة الخلاق

......

غني........... وأطربيني بلحن الهوى

لكم غنوا  قبلك ..وياالسمعي المعاق

......

كذابة أنت في الحب وإنني أشتهي

رؤية ماء الوجه مبعثرا في الآفاق 

.............................................

سليمان كاااااامل ......2021/7/16

الجمعة




نفحات إيمانية بقلم أسماء همام أحمد

 حلت النسمات المباركة  وجاءت النفحات الربانية من رب السموات والأرض 

جاءت لتشفي عله النفس...

وتضمد جراح القلب..

الذي بترته سكين الذنوب...

ظت  الأيام تسنفذ دماءه..

حتي تركت جسده خاويا

بدون قلب ...

والروح تنادي وتستغيث هل لي من مغيث 

حتي كادت تصعد إلي السماء...

ولكن لم يفت الأوان بعد...

مازالت الفرص قائمه..بتلك النفحات المباركه 

التي يحنو بها الله تعالي علي الأمه الاسلاميه 

لتجذبنا نحو بر الأمان تنقذنا من الغرق في بحر المعاصي

االهم أعنا علي أغتنامها ويرزقنا ثوابها 

بقلم أسماء همام احمد 

نفحات ايمانية



إمتلأت كل البيوت ألما بقلم محمد كحلول

 امتلأت كل البيوت ألما.

و عمّت فى الأجواء أحزان.

فى العيد والأجواء كئيبة.

ولبس العيد منهم أكفان. 

تبرّأت منهم كل الشعوب.

وكلّت من سيرتهم أوطان.

وجوه لا ترى البشر فيها.

لعنة من الوجود إخوان .

جاء مع قدومهم البؤس.

وأصبح العميل منهم سلطان.

العيون بالدموع إمتلأت..

و النوم حرمت منه أجفان.

لكم فى كل الشعوب دليل.

والفقر والجوع اكبر برهان.

إمتلأت بطونهم وما شبعت.

والشعب الفقير يبقى جوعان.

دمّروا كل أمل فى البلاد.

و زعيمهم بالموت فرحان.

كهنة المعبد بالدين تبجّح.

ديانتهم أصنام و أوثان . 

لا البلاد ولا الشعب يهمّهم .

لا دين و لا مصحف قرآن.

كل أيديهم بالدماء تلطخت.

من أدمن لا يشفى له إدمان.

يا ليت الأمان يعود يوما.

و يا ليت زمنى غير الأزمان.

و إن طال فينا زمن الفساد .

يبقى الأمل أفضل سلوان.

لا يدوم فى الأرض جفاف.

و الصحراء ستصبح جنان.

هل القدر بالجميل آت .

و الربيع تزدهر فيه ألوان.

الحق سيظهر ولو بعد حين.

يموت الخائن و بالحق يدان.

جميل القول يبقى صامد..

و الفاسق بما فعل هو يهان.

هذا الوطن جريح  يتألم.

ضحية من ضحايا الإخوان.

اتقى شر من أحسنت إليه.

السفيه لا يقدر معنى الإحسان.


محمد كحلول 2021/7/17



نعمة الإسلام بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

#بحرالرمل 


#نعمةالإسلام 


يامنانا في هنانا حين سرنا 

في سبيل المصطفى الهادي نبينا 

في هداه لم نر إلا نعيما 

زادنا من كأسه حبا رُوينا 

هكذا نحيا الحياة ماشقينا 

أمة الهادي التي منها نبينا 

سادة في دينها حقا يقينا 

حينما في نهجه تمشي سليما 

ديننا ياورى حقا عظيما 

إن فهمنا نهجه حقا يقينا 

صفحه عن مخطئ إن تاب لينا 

رفضه العنف لكل العالمينا 

عندنا في قولنا هذا الدليلا 

النبي مكة لما أتاها 

فاتحا وصى لجند في ثراها 

قائلا لا تقطعوا غرسا نباتا 

أو لشيخ أو لطفل أو إناثا 

احذروا قتلا لهم منعا بتاتا 

أو لملهوف أغيثوا يا صحابا 

ثم جودوا لضيف يا صحابا 

لا تلاقوا السوء في سوء بتاتا 

بل فلاقوا كل من ساء حسانا 

إن رأيتم عاصيا فيكم سرارا 

استروه ثم قولوا فيه نصحا 

المعاصي ياأخي فقرا وذنبا 

كم رأينا من ورى ماتت عذابا 

حين كانوا في المعاصي تائهينا 

لم يتوبوا توبة فيها فلاحا 

إن يقول قائلا منكم أناما 

كيف هذا عندكم يامسلمينا 

عكسه في الواقع حقا رأينا 

رَدُّنا في ديننا حقا أتينا 

ادرسوا القرآن والتفسير تماما 

ثم عودوا لنهج الهادي نبينا 

وقتها قولوا لنا حقا يقينا 

هل تروا في ديننا قطا فسادا 

أم نراكم فيه تأتونا سراعا 

عندما حقا تروا فيه الفلاحا 

نوره يهدي السبيل استواءا 

مبدلا عتم الليالي يا أناما

……………………………… .

لله حمدا وشكرا على نعمة الإسلام الذي فيه الفلاج والنجاح والرضا لله تعالى علينا 

دائما أبدا الحمد لله… 

………………………… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

27/7/2021تموز     ميلادي 

7/12/1442ذو الحجة

 هجري



إليك أنت يا روحي بقلم هند سليمان

 اليك انت يا روحي 

أنت القلب الذي 

سكن ضلوعي 


اليك سري الذى 

كتمته بعيوني رغم 

أن العيون تبوح


هناك حبا يتنظرك 

منذ الشروق فأين 

كنت أنتظر لقياك


لايليق الا بك 

وبصمتي رسمت 

حروفي امهرتها 

بجواك


مازل قلبي ينبض بك 

نبضا بين سطوري 

يدق وينطق بغلاك


وماهو الا جنديا 

هاربا على جسور 

الغرام


وقلبك سيبقى 

اسيرا لجيوشي 

عيون وقلب 

وروح


رغم اني أكتبك 

في كل حرفي 

أنت تدري جنوني


فعندما تغيب 

أفتقدك وافتقد 

طموحي وتتوقف 

الحياة


يكفي أني أحبك 

رغم إن البعد أيقظ 

دموعي 


ويكفي أني إلتقيتك 

بأحلامي وكنت كل

                                                             

شعوري وقصيدي  


أنت أنا رغم الوجع  

الذي بتر روحي فلما

جئتني رددت لي 

الحياة

هند سليمان



بسمة قلب بقلم محمد أنور التركي

 **بسمة قلب**

************

يا ربة  الحسن  إن الحب أضناني

في ليلي و نهاري لا تنفك أشجاني

يا  بسمة  القلب  إن  قلبي  ملتهب

بنار  بعدك هل ان عيناك ترعاني

لا تحرمي  مغرما من نظراته أبدا

فإن  عيناي   فيهما دمع   شطئان

نظراتك  أضرمت  نارا  مؤججة

و ضحكاتك الغراء أطفأت أشجاني

لمساتك   أذهبت  عقلي  فجن بها

و بهيامك  أرجعت عقلي لوجداني

إني  أحبك  جدا  بل  إني أهيم بك

     فبحبك أعيش فهو جلاءلاحزاني 

*************************

تحيات *محمد انور التركي



قصيدة البتول بقلم عايدة محمد الكحلوت

 قصيدة/ البتول


زوابع خريفية ،وإعلام مستهلك في جرائد بالية

أسقطت حضارات الريان بفكر أعمى

مردوده سلبي،بعصيان قارئة الرمال

سواقيها نعيق الغربان من نهود السفهاء

 أقصى جداره 

 الدب  القطبي أحفاد التتار


يا أصحاب التباشير

يا من تنادون بتحرير المرأة،وإسقاط هيكل المحار

لتذوب اللؤلؤة في عراة المعاطف 

بصخرة الطحالب الحمراء 

تغتال الشموع


ليحتدم الصراع بين الثقافات

ونلمم قوارض الشمس من جوامع الكلام

 

 مجلة سيانس أفضل المجلات دون منافس

تكتشف أقوى النتائج

ليس الذكر كالأنثى

فكلما زادت سياسة المساواة الصارمة

ازدادت الرقعة توسعا بين الجندر

اختلاف سيكولوجي تأثيره سلبي على الطباع 


في ريشة فلاتهم 

حرروا العروات بقميص طهر يوسف

والتربة الحمراء


لتنبت عنقودا  من زليخا  شهوة الأقدار

 بالبيان والتبيان

ينتشر الأفيون  بأثمة العقول

والترياق برى الأجساد

ليسكرهم النبيذ العتيق دون الكاس

على مفترق الأجساد

تعرت القيم من الأوراق

وصفدت العفة بالسجن سنين عجاف


يا دمعة تشرين ،وزهرة نيسان

لتدور الأيام سواقي

ترحل صدأ الجيتار بدموع الإستسقاء

ويهمس العندليب بزمان شيب الحزن فيه 

أجمل الألحان

ليضئ الجرح مرتع القناديل 

بسنا الوشاح

مخارجه الأنيقة 

الفرقان على ضفاف التوت برحى الزنابير

لتخط الأنامل النورانية على جناحي الصفصاف

فتيلته 

كوني أختا أو بنتا أو  أما أو زوجة صالحة 

كشظايا العطر بشذا الليلك والخزام 

كسحابة صيف لا يتكرر فيه العناب

عسجدا،بقبابه الأخضر

كوني كالبصمة لا تتكرر لها شهادة ميلاد.


الكاتبة الشاعرة والأديبة/ ا. عايدة محمد الكحلوت

فلسطين



أحلام ممنوعة بقلم عثمان خفاجي

 ........( أحلام ممنوعة )............


  هل صحيح ما يشاع..؟! 

أن لا أمل..

إن الأمل قد ضاع..!! 

أن لا حلم..

إن الحلم تغتاله

 الأوجاع.. ؟!! 

هل صحيح أن الحب

 محض كذبة..

أضغاث أحلام..

تستهوي كل الأسماع..؟!! 

هل صحيح أن ليلى

 ما عادت ليلى..؟!! 

وأن قيسا بجلالة حبه

جُنَّ وضاع..؟!! 

وجبران ماعاد جبران

ومي الحلوة خانت .. 

وحاتم قتل حصانه.. 

وماعاد للكرم مثلا..

وسفانة ما عادت

 أم جياع.. 

 هل صحيح أن المعتصم

ما عاد بالله معتصما..؟!!

ووامعتصماه

 دوّت في كل الأصقاع..

هل صحيح أن المروءة العربية

تبكي نائحة.. 

خائبةً خاسئةً

حدَّ الإشباع..؟!! 

هل صحيح أن قمري

يضيء في سماء

غير سمائي..

وقلبي ينبض في جسد

غير جسدي.. 

تائها شريدا..

يندب حبا

 تاه وضاع..!!


بقلمي ( عثمان خفاجي ) سورية



سيظل هذا بقلم أحمد حمدي شمعة

 سيظل هذا


بقلم الشاعر احمد حمدى شمعه    مصر


سيظل هذا الذي في العمر يرفقك


بوقا كبيرا تستقبحه اسماعي


لا عين تقدر علي نظرات في وجهه


كأنما في خلقه ذلي وإخضاعي


عني رحلت وباقي العمر قد سكنك


وحيلتي ذابت في فهري وأوجاعي


كأنه فارس قناص قد قدمك


كي يحتويك ويسرق نبض إبداعي


ما لي ودنياي لا ترثيني في بعدك


كأنهاوالقهر        قواد وتباع


أمسي وقلبي بجوف الليل يذكرك


والليل في جوفه حكم وإرداع


وكأنك أم لا تعني وليدتها


وكأنني طفل لا تكفيه إرضاع


من يكتفيني ومن ذا يحتوي وجعي


إلا قليبا    صوب البعد ينصاع


عار علي بأن أحيا علي الدنيا


وطهرجسدك في صندوق أوجاع


عذرا إليك فذاك القدر حطمني


وصدق الحكم   أن دنياك أوجاع


بقلم الشاعر    احمد حمدى شمعه    مصر



يأتيني ‏من ‏بعيد ‏بقلم ‏محمد ‏محمود ‏

حبك مصطلحاتي
 
اكتبه  بأحساسي   
واتابعه  بآهاتي 
امنحه  بسماتي 
واهديه  نبضاتي     
فيضاعف اشواقي   
 وبلهفة  وجداني  
ويجدد  آمالي
بغرامك  الغالي  
 ويحاوط احلامي 
ويسلسل افكاري 
تناجيك عواطفي  
واحضنك بنظراتي
وتطوف بخيالي   
تتسارع انفاسي  
انام  في حلمي  
واصحو  على حبي  
واسبح في آفاقي  
كنت دائي وانت دوائي 
شفيتني من سقمي 
وايقظت  وجداني  
اسعدت لي حياتي 
فشدوت  غنائي   
بك احيا  
وحبك يمحو  اشجاني 

بقلمي 
ريما خالد حلواني
من ديواني من صميم قلبي

حبك ‏مصطلحاتي ‏بقلم ‏ريما ‏خالد ‏حلواني ‏

حبك مصطلحاتي
 
اكتبه  بأحساسي   
واتابعه  بآهاتي 
امنحه  بسماتي 
واهديه  نبضاتي     
فيضاعف اشواقي   
 وبلهفة  وجداني  
ويجدد  آمالي
بغرامك  الغالي  
 ويحاوط احلامي 
ويسلسل افكاري 
تناجيك عواطفي  
واحضنك بنظراتي
وتطوف بخيالي   
تتسارع انفاسي  
انام  في حلمي  
واصحو  على حبي  
واسبح في آفاقي  
كنت دائي وانت دوائي 
شفيتني من سقمي 
وايقظت  وجداني  
اسعدت لي حياتي 
فشدوت  غنائي   
بك احيا  
وحبك يمحو  اشجاني 

بقلمي 
ريما خالد حلواني
من ديواني من صميم قلبي

أحزابنا ‏.؟.بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

أحزابنا-----------؟

بقلم شاكر محمد المدهون

من يوم ميلادنا وحلمنا
نحكم بلادنا لوحدنا
أصل المشاركة تعني الخصام
والمعارضة يعني إنتقام
وحزبنا من بدايته حلمه يكون الإمام
والكل يخضع من غير سؤال
ولا حتى همسة مش كلام
والفعل ملهوش أدنى علاقة بالكلام
والسياسة مش فنون الأصل
إن أحنا نكون أصحاب السعادة
والريادة والمعارضة
والشعب ياكل من الكلام
الأصل أحنا والسلام
أما الحقوق فالحق أحنا نحدده
والحكم جاهز قبل المشاورة
إن أحنا أصحاب الكراسي
والمنابر والخطب
وأحنا اللي سمحنا للعدالة
إنها تكون كلمة حلوة كويسة
والشعب دايما له حضور
وتقوله أحلم إنك تعيش
عيشة حلوة كويسة
والشعب دايما في سبات
وإن أراد الشعب يوما
حاجة تانية يروح يدور من سكات
على ارض تانية محششة
-------------------------------
شاكر محمد المدهون

زمن ‏الطيابة ‏بقلم ‏سيد ‏حجازي ‏

زمن الطيابة
الله يرحمك يابا
باقولها بصمت حزني
وعاجز عالكتابة
وحشتني القعدة جنبك
وحشني حضن قلبك
وحنانك والطيابة
الله يرحمك يابا
ربتني عالرجولة
ربتني عالشهامة
ولو خسرت حاجة
أحمد ببتسامة
الله يرحمك يابا
أنا بشكي الدنيا ليك
قرب يلا خدني
واحشني أبوس إديك
الكل اتخلي يابا
وكل شئ بتمنه
وساد زمن الديابة
الله يرحمك يابا
ويرحم زمن الطيابة
سيدحجازي

الغيور ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الغيور... (من وحي المبالغة في الغيرة حتّى تُصْبِحَ حالةً مَرَضِيّةً... وِجْهَةُ نَظَرٍ)
قَالُوا:عَظِيـمٌ ذَاكَ دَوْمًـا يَحْلِـفُ
     بِطَلاقِ زَوْجِه، والهَوَى لا يَعْـرِفُ
أمَّا الصِّغَـارُ ، فَعِنْـدمَا يَبْدُو تَـرَى
هَـذَا يَفِــرُّ وذَاك، خَوْفًا، يَـرْجُــفُ
والبِنْتُ، في لَمْحٍ، تَرَاهـا تَـخْـتَفِي 
خَـلْـفَ الذي تَلْقَـى، وَدَمْعًـا تَـذْرٍفُ
الحُكْـمُ حُكْـمُـه، إن أشَـارَ مُنَفَّـذٌ
مَـا يـَبْــتَـغِي، وهْوَ الهُـمَـامُ الأَشْـرَفُ
فَـتْـحُ النَّوَافِـذِ في النَّهَـار مُحَـرَّمٌ
أمَّا الخُـرُوجُ، فَذَاكَ عَـيْبٌ مُسْـرِفُ
ذَكَرُ الذُّبَابِ بِقُـرْبِهِمْ لا يَشْتَهِي
أنْ يَــدْخُـــلَ الأبْــوَابَ، إنّـَا نَـعْـرِفُ.
قُلتُ : المَعِيشَـة مَعْ أخِيـنا نِقْمَةٌ
الـحَـقُّ، والـرَّحْـمَانِ، أمْــرٌ مُــقْـرِفُ.
هَلْ تَعْلَمُونَ بِأنَّ مَن يَـرْجُو احْتِرَا
مًا بِالفَـضَاضَةِ في اعْتِقَـادِي أجْوَفُ
طِيبُ المَعِيـشَةِ بالمَحَـبَّةِ والوَفَـا
أمَّا التَّـجَبُّرُ فَهْوَ خُـلْقٌ مُـجْحِــفُ.
 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

يا ‏من ‏القلب ‏من ‏الورى ‏يناديك ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

يا من القلب من الورى يناديك.
لبّى النداء إن القلب موجوع.
يتألّم  و لا أحد منكم يسمعه.
جرح مفتوح على النّار موضوع.
جرح ينزف والدّم منه يسيل.
بجميع السهام الجسد مرصوع.
أشكو الجراح و الجرح لا يلتئم.
العشق مباح  والحبّ ممنوع.
قلب إمتلأت بالأوجاع بواطنه..
وتألمت من كثرة آلامه ضلوع
كل إمرء إذا أكل الطعام يشبع.
ما بال القلب كلما شبع يجوع. 
أيا قلب ما بال قلبها لا يلين.
أحجر هو أم من حديد مصنوع.
حلو الكلام يبقى الشعر أحسنه.
عقد من اللؤلؤ بالدرّ مرصوع.
لا يؤلم المرء من الناس قولا .
كألم من كان بالقول مخدوع .
أتفه الناس هو من كان ذليلا.
يرتضى الذل فى الحياة خنوع. 
الناس فى هذه الدنيا معادن.
والأصل الطيّب يتبعه الفروع.
يبقى الطيب كالنّجم ساطع .
و ظلمة الليل تنيرها الشّموع . 
إذا ما هبت عليك رياح عاصفة.
الصمود قاتل والنجاة خضوع.

محمد كحلول 2021/7/17

نبض ‏ارتباط ‏بقلم ‏مهدي ‏داود

نبض ارتباط
                                 *********

مابين قلبي والحبيب ترابط 
مثل الماء والهواء
مثل النجمات بالسماء
مثل الموسيقى والغناء
مثل الشفاء والدواء
هل كان عشقي لك احتراق 
أم رماد ولّى وأضحى هباء
هل ظل حبي لك وطنٌ
أم  كان حبي لك ابتلاء
سارسم نبض حبك نسمة صيف
سارسم حبك ربيع وعطاء
انها لحظة طابت لقلبي
فهل هذا نسميه  العزاء
أم أنه ولى وذاب الكبرياء

 شعر/ مهدي داود

يا ‏سيدتي ‏حين ‏رأيتك ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//ياسيدتي حين رأيتك//
١٧ /٧ /٢٠٢١ 
ياسيدتي حين رأيتك.
 أنبهرت فيك وصباك وسحر عيناك.
فأسمحي لي الآن.
                      لأقول لك وأترجاك.
بأن تتقبلي ورود غرامي كهدية.
               فحسنك وبهاك من هزني.
وأشعر بأن نسمات قلبك.
           قد وعدتني بأطيب الأماني. 
فياحبيبتي لا تخجلي لا... ولا.
         ومدي يديك البيضاء الثلجية.
وأشبكي يدي لنرقص بكل بعفوية.
                  حتى يمتد نسيم هوانا.
لأعنان السماء بأجنحة مطرزة.
            بخيوط من الحرير الوردية.
ولنرسم الفرحة في قلوبنا. 
      مع الوان القوس قزح المخملية.
ولنغني مع الطيور أبهى أغنية.
     ولنسقي رحيقنا للأوراد والزهور. 
وتمايلي وأنعشي بعطرك أنفاسي. 
ياسيدتي أنت يامن من تشعري بالبرد.
            قد تراقصت لك آهاتي قلبي.
وجد ودفأ وحنان.
              وتناغم هواك مع هوى قلبي.
بأشجى الأنغام الشرقيه.
                 فمتى تتحنني على قلبي.
ياحبيبتي بأسرار الأغاني والألحان.
     لتكون أيامنا كلها أغنية في أغنية.
فأنا ياسيدتي حين رأيتك.
     أنبهرت فيك وصباك وسحر عيناك.
وأشعر بأن نسمات قلبك.
              قد وعدتني بأطيب الأماني.
والليالي الليالي الوردية.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

تعالي ‏نعبر ‏مواني ‏الشوق ‏بقلم علاء ‏عطية ‏علي ‏

تعالي نعــبر موانــي الــــشـــوق
*************************
تعالي نعــبـــر مــوانـي الــشــوق
ونسبـــح فــي بـــحــور الــمــحبة
يــبــرق حبــنا في سـماها بــروق
ونســـمـات عبيرها تبــقــي هــبة
نرسو بشاطيء مـافيه مخــلـوق
مايكــون فــيـــه غـــيــرنا أحــبة
نسمو بحبنا ونـــعلــــو لــفــــوق
وتــــدوب أرواحـــنا حــبة حـبــة
وشـــمــس حبــنا تشـرق شروق
وقمــر ليــــاليـــــــنا مافيه غــربة
يا كل الــغــــلا يــا أهــــل الذوق
بـــــحـب يا نــاس واحــدة شـابة
من أخمص قدمـهـاللراس من فوق
قـدها مــمـــشـــوق وروحها رحبة
أجمل مــن طـــائـــر الـــغـُــرنــوق
اغلي حبـــيـــبة وأحلــي صاحــبة
كحيلة العين عنـــقـها منــــتــــوق
مغلوب في هـــواها وهـــي غالبة
حبها يــســري جـــوة الـــعــــروق
عشـــقــهــا مـــا يــداويـه الآطــبة
نبضها يحيـــيني والـروح تـــفـوق
حضـنـــهــا يروينـــي كأنـه قـِــربة
بعـــدها يكــوينــي بـدون حــروق
قـربـهـا يســقيــني كـأنه شـَـــربة
من حر الجوي احساسي مخـنوق
وفي نظرة عنيها الدنيـــا رحــــبة
لما بشـــــوفــهـا بـشــفـي وأروق
كأنــها بلــســـم دوائي بالـــحــبــة
ومهما قالولي حبـــــها من فــوق
أبداً  فروحي من روحـهـا شاربة
تعالي حـبيبــي يـا مـــعــــشـــوق
هذي العيشة فــــي بعـــدك صـعبة
يحرم فــي بعـــدك للفـــرح اذوق
وفي غيابك ودي اعيش في تربة
وليك شعري وأبياتــــي أســـوق
وأدري إنــك لـــعـــشــــقـي حـابة
بقلم الشاعر المحامي/ علاء عطية  علي

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

من ‏أوصاف ‏اليد ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الحب ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

الحب هو اختيار رجل
وقلب امرأة نبضها
يشتاق عطر أنفاسه
بقلم
سماح سالم

ومضة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

ومضه
كلمااشتاق لك اكتب 
اسمك على الجدار 
واذا هزني الحنين
اعود للجدار اشمه
#بلاسم_العراقي

مثل ‏هذا ‏اليوم ‏بقلم ‏جمال ‏عبد ‏المومن

" مثل هذا اليوم…"
هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١
مثل هذا اليوم العسر 
ماتت أمي و مات في عيني
كل البشر…
كان اليوم 
يوم العيد الأصغر 
و الكل كان يحتفل…
و من يومها
لم يعد لي 
ملجأ او منزل…
ما عاد لي 
أصدقاء او خُلاّن
عني تسأل… 
من ذاك التاريخ المُر
كل ما حولي 
صاروا من دمي 
تقتات و تنهل…
مذ ذاك اليوم 
دو الوجه المُكْفَهِرٌّ
لم يرق لي
مشرب أو مأكل 
بقيت كحطب في موقد 
من طين و حجر 
لا أخمد و لا استعر …
بقيتُ كما قال الأطباء 
في وضع حرج
على حال بعد لم استقر…!

#جمال_عبدالمومن

سؤال ‏إلى ‏قلبي ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

سؤال إلي قلبي 
جلال محمد 
............
أجبني ياقلبي
هل من الممكن نسيانها؟
وأنسي
أجمل أيام من عمري 
قضيتها معها؟
نعم
 هي أيام مملؤه
 بالحب والهيام والغرام 
أجبني ياقلبي
أنت وقعت ف غرامها
وكنت فريسه ف شباكها
أنت أحببتها وعشقتها
وأنا خارت قوتي ورفعت
الرايه البيضاء لها
فلاتتركني أعاني
غيابها وحدي
فأنا أصبحت أسيرحُبها
قولي قلبي
 ولاتضعني في مأزق 
فأنا أشتاق لها 
وأشتاق أن 
تخالط أنفاسي أنفاسها 
أشتاق النظرلعيونها
فقدسئمت 
النظروالكلام إلي رسمها
 المتمثل في صورتها 
أجبني قلبي
 ولاتتركني
 في حيرةٌ من أمري أنا
.............
2021/7/17

الجمعة، 16 يوليو 2021

أنا قاعد ومستني بقلم رشاد علي محمود

 "أنا قاعد ومستني"


أنا قاعد ومستني تيجيلي

                         غير امبارح يا بكره


وعارف إني ببات في أوجاعي

                   ومش ناسي علي فكره


وناس عارفه وناس فاهمه

            وخلق كتير وخداهم السكره


وناس عاشقه للضلمه وعايشه

           في النشوي وعجباهم الفكره


أنا قاعد ومستني تجيلي

                         غير إمبارح يا بكره


أنا قاعد ومستني تجيب النور

                    وتغور الضلمه والذكرى


تيجي وتجيب صبايا فرحانه

                      وحامده ربها وشاكره


تيجي ومعاك صبايا في إيديهم

          جدايل نور وللحق مش ناكره


أنا قاعد ومستني تجيلي

                         غير إمبارح يا بكره


تيجي وتقول صباح الخير لطير

          في سمايا من غير حدا ماكره


أمانه عليك يا بكره امانه

                          تيجي غير امبارح


ومكنش  متكدر ودمعي علي

         خدي وفي وجعي أكون سارح


أنا قاعد ومستني يا بكره

                        تيجيلي غير إمبارح


وطيوري في سمايا بتغني

                     من غير الحدا الجارح


بقلم/

 الشاعر رشاد على محمود



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...