الاثنين، 2 أغسطس 2021

أسرار ‏الخلود ‏هم ‏شهداؤنا ‏بقلم حميد حاج ‏حمو

أسرار الخلود هم شهداؤنا.
 وهي الأشجار الزيتون،
التي تقتلع من جذورها.
 بفلسطين...و عفرين،
من محتلين اليهود وتركيا.
ومنهجهم من الماسون، 
وأوطناُ ننحر لكما حبنا،       
 سنجددكٍ ياشجرة الزيتون. 
ولو الآن ذبحت هيامنا،
 سعادتك تسعدنا بلا أنين.
وفي الغربة سجنوا حنينا،
ولكما إشتياقي..كا البركان.
فتأجج بركاني وصرخت بأسماءكما.
فانفجرت كينابيع فلسطين.  
 وأنفجر عفرين صخورها،
وسرقت منها آثار باهظ الثمن.
وبحر الأبيض المتوسط شواطئنا
وعلى صخور شطآني عفرين،
وطافت حماها للتاريخ قدسنا،
والخيانة العظمى أنتخر كاديدان.
وفي قلبي رسمت أسماءكما،
لتسطر أسماءكما بكل إعلان.
 وعلى كل قمة عالية وسهولا، 
وننقش بدم رواية خالدة،

الشاعرحميد حاج حمو

لعلك ‏بقلم ‏عقل ‏صالح ‏ديوب

لعلك
ترسمين صورتي على شرفتك
تعاين طيفك أينما اتجهت
على مائدة العشق
أترع كأسك
بكل حدود النشوة
لأنال منك ثوابا" آخرا"
وأمحي 
من ذنوبي....

.
عقل صالح ديوب

ومضة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

ومضه
ورغم أنك لا تتكلمي
وتتظاهري باللامبالاة
ولكنك تنتظري رسالة مني بفارغ الصبر
#بلاسم_العراقي

ما ‏عاد ‏ربك ‏لغد ‏تاركها ‏بقلم ‏داود ‏بوحوش ‏

((( ما عاد ربّك لغد تاركها )))

مُنذ عشرٍ خَلَتْ 
هجرتنا الزّغاريدُ
صنعوا لأنفسهم مجدا
و أضنتنا التناهيدُ
تقاليد عليها نشأنا 
عاش الملك
عاش الزعيم
ملك انت و لك التأييد
بضع نحن لك الحاشيةُ
أمراء من حولك
و السّواد الأعظم حَشْوٌ 
لنا الخدم و لنا العبيد 

مُرٌّ هو الظّلمُ باسل
حنظل المذاق علقم
هو الصّبر إن طال قاتل
و الظلام و إن اشتد سواده
زائل آفل
فلا يغرنّك النّفوذ 
و لا الجاه ذات رغد
فأيّام الجَوْرِ و إن طالت قلائل 

ذُق وبال 
ما أنت بالأمس  له غارسٌ
فالله وحده الحكيم العادلُ
مُحقٌّ ذاك القائل
ما عاد ربّك لغد  تاركها 
بل يقتصّ في الدّنيا 
و قبل الآخرة 
يوم يكون هو السّائل

    ابن الخضراء
 الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

كيف ‏يدعوني !‏؟ ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"كيف يدعوني؟! "

كيف يدعوني لحفل صاخب دون
              أن يصافحني ولم يلق مرة
 السلام

وكيف يا هذا نسمع للهديل ولا
            نملك الأبراج ولا يوجد لدينا
 الحمام

كغاصب لأرض وبخيراتها
                 ينعم ويبغي من صاحبها
 السلام

الحق ضل طريقه بين ربوعها
                    فصار الظلم حاكما بين
 الأنام

ياليل أهلكتنا الهواجس وطالت
                     لياليك تمددا فكم تقنا
 للأحلام

فانفض غبار الأسى عنك ياصاح
            يوما سينقضي الليل وترحل
 الاوهام

وسيعلو البناء شامخا متلألأًً
           رغم أنف الحطام  ورغم أنف
 الركام

وستشرق شمس الحق مهما
                        تمدد عنق الجبروت
 وطال

فعند البغي ياصاح لا مكان
                      للوهن  ولا يقال هذا
 محال!!

فلا بد للحق أن يُوَرِثَ
              الصدق فأنه ياسيدي أجمل
 الخصال 

فكيف تصبو لجنة عدن
                      وانت لا تصبو لأطبب
 الأعمال؟!

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

الفرق ‏؟؟ بقلم ‏خيرى ‏حسني

قصيده بعنوان
(الفرق ؟!!!!)
الفرق بينى
وبينك  
تعرفه
تقدر تقوله 
 وتوصفه
طبعا غشيم
تعرف الفرق
بينى وبينك
فرق ليل
من نهار
فرق بين 
قلب يحبك
من قلب 
عتمه مليه
كره ودمار
تقدم له السبت
والأحد يقدم
لك غيظ
وشرار
مفطوم على
لبن القساوه
معجون 
برد وزمهرير
شتا فى
صيف وإعصار
الفرق بينى
وبينك تعرفه
أخاف لو
قلت طيب
كان بان
عليك
لو أثار
كان بان عليك
من كلامك
 كان بان 
عليك من عينيك
كان بان عليك
من تصرف
لو حتى
فيه إختيار
جحيم قربك
وبعدك
جحيم لو 
كنت فى بيت
أو بدار
العطف مش
فيه موده
وحنان
مش حزن
ودموع وآهات
مش لحن 
بناي
 وكمان
تعرف إيه 
عن ضحكه 
ولمسه بدلال
عن غنج 
ووصل 
ووصال
طبع متربى
عليه
 متعود عليه
من خصال
الفرق بينى
وبينك 
تعرفه
مش إنسان
بحبك 
تقرفه
طير فى
قفصك
تنتفه
الفرق بينى
وبينك
تعرفه تقدر
تقوله
وتوصفه
1/8/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى...............)

لماذا ‏سيدتي ‏بقلم ‏عبد العزيز أبو ‏رضى بلبصيلي ‏

......لماذا  سيدتي؟.   .......

لماذا سيدتي...؟
أرى شفاهك الجميلة بلا ابتسام.

ونور  الخد الوردي يعلوه اصفرار
ويحجب ألقه طيف غمام.

لا تمتقعي ... سيدتي..
ولا تتخشبي..
فالعمر صفر بلا أحلام.

لا تنهزمي...ولا تندحري
هيا ٱنهضي .. سيدتي
وتطلعي إلى الأمام.

دعي سحر  الحب ....
يعيد البريق لعينيك..
لشفتيك..
وتحلو الأيام.

حب الحياة..بلسم الذات..
لا تحاصري قلبك..الصغير
بخيوط الظلام.

إبتسمي...توهجي..
فالحرمان من الحب...
موت  زؤام.

والحياة ربع خال..
جحيم....بلا غرام.

لا تقتلي جمالك  بيديك...
سيدتي...
فالقتل جرم....
القتل حرام.

بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.
آسفي... المغرب.

جذوة الروح ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

تعالي ياجذوة الروح
اليوم همس وبوح
نضرة واشاره
بسمة وعباره
حنين واشتياق
لهفة وعناق
قلم وقرطاس
اقتربي حبيبتي
ودعينا نكتب وثيقة
عشق نصوصها اناوانت
تقدمي .. تأخري
تبسمي .. تبختري
حتى اراقص وقع خطواتك
دعينا نمزق ماكتب
في الهوى من قراطيس
ونشرع انا وانت
في هذه اليله
دستورآ جديدآ لأهل الهوى 

#بلاسم_العراقي

قالت ‏.. وقلت ‏..! بقلم ‏زياد ‏أبو ‏صالح ‏

(  دبابيس  )

قالت  ...  وقلت  ..... !

قالت  :
دبابيسك َ من أجمل ِ
ما قرأت ْ ... !

سلمت أناملك َ
بك َ أعتز ُ وأفتخر ُ
أحسنت َ النشر َ ... وأبدعت ْ ... !

أنتظرها بفارغ ِ الصبر ِ
أرجوك َ لا تقل :
بأنك َمن أحاديث ِ السفهاءِ
قد تعبت ْ ... !

دبابيسك َ تشفي الغليل
أكتب ما تشاء
حتى لو قال عنك َ الرعاع ُ
قد جننت ْ ... !

من حقك َ أن تكتب
" من رأى منكم مُنكراً
فليغيره ُ بيده ِ ... "
لا تتوقف عن الكتابة ِ
قل عن السفلة ِ
ما شئت ْ ... !

أحبك َ حبين :
حباً لأنك َ حبيبي ...
وحباً لأنك َ :
إلى جانب ِ المساكين ... وقفت ْ ... !

يا ابن الأكرمين :
ارفع جبينك َ عالياً
الذهب لو سقط على الأرض ِ
يبقى ذهباً ...
أعرف أنك َ قد ظلمت ْ ... !

الله معك ...
دامَ مداد قلمك َ
لو جف َ القلم
أكتب بالدم
لا تتوقف عن الكتابة ِ 
حتى لو سجنت ْ ... !

قلت ْ :
لا تخافي علّي حبيبتي
أنا مهنة المتاعب ِ أخترت ُ
المجد ُ ينحني لك ِ
وبكِ سعدت ُ ... وكبرت ْ ... !

(  زياد أبو صالح / فلسطين  )

هل ‏تعلمين ‏بقلم فلاح ‏مرعي

هل تعلمين 
أي سحر هذا
الذي تملكين
أسر قلبي
بسحره  لو تعلمين
شغفني الجمال
بنظرة وسهم صائب
انطلق من طرف عين
ذباحة سهامها 
أسرة نظراتها 
والمبسم الجوري 
قد زان الثغر الجميل
والخجل البادي 
على الخدين 
أسر الفؤاد بضحكة
زانت الخد الوردي
   المحمر خجلا
لو  تعلمين 
فلاح مرعي
فلسطين

كم ‏ناجيت ‏ليلي ‏بقلم أبو ‏قاسم ‏أل ‏حربي

كم ناجيت ليلي "" 
ياليل هل رأيت قلبي ،،،،،ً 
لا أحسه بجسدي "" 
سيقول من يقرأ كيف يعيش بلاقلب "" 
لا أدري ،،،
ياليل بالله عليك هلا أجبتني ،،
قال ليلي أنا كأنت لا أدري "" 
أرأيتم حيرتي ،،، 
أسأل صمتي "" 
 حتى يقتلني سكوتي ""
ابوقاسم ال حربي

هل ‏ذيل ‏الكلب ‏يصبح ‏قلما ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

هل ذيل الكلب يصبح قلما.
وهل يصلح فرو الكلب رداء.
الكلب هو لنا صديق وفي .
ما بال الكلاب فى بلدى وباء.
هى تنبح فى فى كل موقع.
وعند الحاجة تسمع عواء. 
كشرت على أنيابها  قاتلة .
المستعور لا ينفع معه دواء.
إمتلأت بطون الكلاب جمرا .
الجمر المشتعل وجب إطفاء.
لبس كلب من اللباس أجمله..
يبقى كلبا ولو لبس كساء.
إذا تكلم الكلب كان نباحا.
عجز على نطق حرف الهجاء .
إنّ الكلاب لا تنجب غزلان.
فهمى تلد من أمثالها جراء.
إنّ الوفاء هو سمة الكلاب .
ما بال كلبنا لا يعرف وفاء. 
يا من كنت فى البغل طامع.
البغل عقيم وقع له إخصاء. 
بانت للكلب أسنان جميلة.
و انتعل من الأشواك حذاء .
كل من كان للأوطان مهدّما .  
أبدا لن يصلح أن يكون بنّاء.
كلب امتطى ظهور الحمير  .
زادت فى ثقل الحمار أعباء .
إن مات كلب هل تقام مناحة.
أو ينتصب له فى البيت عزاء.

محمد كحلول 2021/8/1

أنات ‏الفؤاد ‏بقلم فضل ‏عبد ‏الرحمان

==== انات الفؤاد ==== 
ما بك فؤادي تناثرت دقات لبي 
دقات زفير الهوى فيك تناشدني 
هل هوى الايام له من دق قلبي
اثير الغرام يهوى سيل يراودني 
ليت ماعشت يوما وذقت عذابي
اه حبيبي ليتك سر قلبي ووطني 
للحب نار اذ انتشت جمر لهيبها 
تأكل تنهدات الهوى بين ظنوني 
ياحب رفقا ما عاد بالعمر غدي
وعزيز في القلب يضنيه انيني
يا اسمى ايات الحب رتلي ودي 
حدثي نبض الفؤاد بنهج ظنوني 
فصوت الهوى يهوي بخاطرتي
حنين بات بادمع العيون يكويني
اوكيف من هوى ليس منصفي
يا روضة العشاق ايناك داويني 
ـــــــــــــــــ 
بقلمي / الأديب الشاعر فضل عبد الرحمن

الأحد، 1 أغسطس 2021

هنساكي بقلم جلال ‏محمد ‏

هنساكي 
جلال محمد 
..........  
هنساكي...... 
وأنسي معاكي
 سنين كتير مليانه
 بالوجع وبالآهات
سنين كلها
أحزان ومآسي
هنسي آمالي وأحلامي
وبرجلي هدوس 
علي كل آلامي
لآن كرامتي
أغلي منك
ومن حبي ليكي
.............
2021/8/1

قال ‏ومن ‏قال ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

قال ومن قال 
لكل وقت وله أوان 
غادرت من مكان إلى ما كان 
كا الطيور المهاجرة 
تبحث عن الامان وحياة 
فا حبى معك فى كل مكان 
هنا جفاف وهناك حياة 
بعدها عودة لنفس المكان 
خريف وربيع وحبك معى كا الربيع 
وانت ربيع عمرى
مجدى رشاد

مرآتي كادت ‏تسمعني ‏بقلم مهدي ‏داود

مرآتي كادت تسمعني
من كل أمور توجعني
أسرد من كل رواياتي
أحلام دوما تفزعني
عن قصة حب قد زالت
بعد الإخفاق تراجعني 
قد خانت كل علاقتنا
برخيص القول تروعني
وانا إحساس ومشاعر 
ووفاء عندي يمانعني
مرآتي: كوني ملاطفة
فلاح يسقي ويزرعني
مرآتي : حبك فلسفتي
أتحدث معه ويسمعني
قد تبدو الصورة باهتة
لكن جوابك يقنعني
                     **************

مرآتي

شعر ....مهدي داود

الوصية ‏بقلم ‏حسام ‏عبد ‏الكريم

( ١٧ )

الوَصيَّة / ٢٠٠٧
١
هَمسُ حَفيفٍٍ كالنَّحيبْ.. 
كَصَدى خُطىً مَذعورَةٍ، 
في الباحةِ القَصواءِ مَذهولٌ تُقاضيهِ ١ شُجونْ، 
في صالةٍ عَزلاءَ كالعُشِّ الأمينْ، 
كأنها رَيْحُ الملوكِ الغائبينْ، ٢
حَفيفُ مَروَحَةٍ تدورْ، 
تهُشُّ هادئَةَ السّكونْ، 
على البِلاط مُحشَّداً يَمتطُّ كالتّمثال يَبتلعُ الغُضون، ٣
جُفونُه مُتكسّراتْ،. 
يَتَرهّلُ الجَسدُ النحيف،
وجهٌ تَغَرِّبُ في مَداه،
في غَوْرِ أهل الكَهْفِ
 تاه،
مُنسابُ يخطفُُ ناظِريهْ.. 
للمشهدِ المُمتدِّ حتى السَّقفِ.. 
شَقَّقَ وجهَهُ شَرْخٌ فَضيعْ، 
رَوْعٌ وصَمتٌ وانحباسْ،
----------
شرح المتن 
١. الباحة: الساحة، الفَناء.
٢. الرَّيْح: مكان الأستراحةِ والأستجمام.
٣. يَمْتَطّ: يُمدّد جسمَه، الغُضون-
فتراتُ الوقت. 
**
٢
نياسِمٌ تَسفي
النمالُ بها،
لتُوغِلَ في الصُّدوعْ، 
تَدُبُّ تقتحِمُ الخُطوطْ، 
تَهيجُ هَوْجَةَ أُخطُبوطْ، 
تَحوكُ في قُربٍ حَميمْ.. بِساطَ صوف، ١
مُتأمِّلاً.، يطفو على سطحِ البِساطْ،
مُسَدَّل الجَفنينِ يَزحَمُهُ قُنوطْ، 
يَحوطُ في يدهِ الجّبينْ، 
جَزَعٌ بداخلهِ يَغوصْ،
يَتنفسُ الصُّعَداءَ
من خَفَقِ النُّكوصْ،
بِئراهُ غائرتانِ ٢ مُجدبَتينِ من مِلحِ الجّبينْ.،
خلف الزجاج..
تطوفُ عٌنقاءٌ مُفَرَّدَةَ الجَّناحْ،
شَجواءَ.،
هل تُنبيهِ في تَلَفٍ ذَهاباً، أم صَلاحْ !       

----------
شرحُ المتن 

١. في المقطع: السقفُ الذي يَدُبّ عليه النملُّ، يبدو عليه مثلَ بسطَةِ صوفٍ مُحاك، إشارةً إلى الفساد المُشرّع السّاند بعضُه بعضاً.
٢. بِئراه: كنايةً عن عينيه.
**
٣
يَستَلُّ منها دفترَ الذّكرى وسالِفَةَ الرُّسومْ.. 
وشَميمَ ريحٍ خَثِّرُت..
في حياةٍ عُلِّقَتْ، مَرصوصَةٍ في لَوحِ خائِلهِ لِحينْ،   
تَنتابُه الأشكالُ يَرقُبُ في الجِباهِ وفي العُيونْ، فيدُلُّه الضِّلُّ النّحيفْ.. 
مُتساقِطاً فوقَ الوُجوه، 
فَيَنبري المجهولُ من خَلفِ
الشّفوف..
البارحونَ على القوارعْ.. ١
هل يَرجِعونْ،!
وعلى الطريقِ الفاتحونْ،
هل يطرئونْ،؟
المُلهَمونَ بطارئاتِ السَّهوِ،.
إفرَنجُ، عِبرانٌ وأشتاتٌ عُفاةْ، ٢
يَتَربَّصونْ، 
ألبارِحونْ..
هل يَقطعونَ الشَّوْطَ مِن غيرِ رجوعْ، 

شرحُ المتن 
----------
١. القَوارِعُ: القارِعَة- مُعضمُ الطريق تقرعُه أقدامُ المارّة.
٢.. الأفرَنجُ:- الأوربيون، سكان الغَرب، العِبران- مفردها عِبري، عِبراني، عابر، سُمّوا عِبراناً لأنهم يقطعون سبلَهم عَبرَ الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ،  الأشارةُ في البيت لما يمتاز به البدوي من تقوقُعٍ يحملُه على العَدائيةِ بمثلِ ما يحملُ مِن شهامةٍ وكرم، وثابتٌ أنَّ البَدوَ أكثرُ أصناف الناس في التنازعِ والتباغُض والأقتتال- 
-وفي مثلِه قال الشاعر: إذا استُنجِدوا لم يسألوا من دعاهُمُو  لِأيّة حربٍ أو لِأيّ مكانِ.
****
٤
أَمْ... أوديبْ.. ١ خَبِّرْهُ
ألا يصلونَ من لُغزِ السُّؤالْ.. 
مَمْفِسْ يُؤمِّنُها أبو الهَوْلِ العتيدْ، ٢
للوقتِ سُلطتُه عليهِم والسؤالْ.. 
الوقتُ يَغرَقْ، 
أم يرحلونْ!.. 
والشمسُ تَشفِقْ، 
أيؤونُ لِلُّقيا أوانْ،!
والنجوم.. لابدَّ تأفلْ، 
والطيورْ.. غَبَشَاً تُهاجرْ.،
هو ذا يخطَّ مُقَدَّراتِهْ مِن دَواليبِ الزمانْ،
لابدّ ثَمَّ يَدٌ تعابثُ صُبحَه تُقصي نهارَهْ،
يُوشي سوادُ اللّيلِ لونَ الفجرْ.، 
يُطفي أُوارَهْ، 
هل يَطرَئونْ..؟ 
فاضطُرَّ أنْ يُقصي سُؤالَهْ.. يَخُطَّ في يَدهِ وَصايا في رسالةْ..

شرحُ المتن 
----------
١.. أوديب:- في أساطير مصر ٢٥٠٠ ق.م، قَتَلَ أباه مَلِكَ طيبةَ ونصّبَ نفسَه خَلَفاً له، وتزوجَ أمّه التي هي زوجةَ الملك،  دون أن يَدري أنها أمُّه.
٢. أبو الهَوْل- يحرسُ مدينةَ مَمْفِس (طيبة)، ولا يسمحُ للغريبِ دخولَها إلّا بعد أن يطرحَ عليه سؤالاً هو: ما الكائنُ الذي يمشي في الفجرِ على أربعٍ، وفي الظّهيرة على اثنتين، وفي المساء على ثلاثة، فَحَلَّ أوديبُ اللّغزَ، وكان الأنسانُ، العَتيد- الحاضرُ المُتَهيّئ.
**
٥
إي بُنَيْ.. أوصيكَ أمّا بَعدُ..
فاستمعِ المقالةْ..
لا تَدّعي دَربَ الخَلاصْ..
فَلَسَوفَ تَنزَعْ،
ولدي...
إذا ما زَهرُ قُفّازِ الثّعالبِ يَزدَهي  بالهندِ عالَةْ،. ١
يَشوبُ عُشبتَه الذُّعافُ، ٢
يَلتاثُ حورٌ في عُجالةْ، ٣ 
وإذا تعذَّرَ مِن شُجاعُ،
يقولُ في الأبقارِ.. يُؤكلُ لَحمُها.،
ولا ضَلالةْ، ٤
أَبِّلْكَ ولْيَكبُرْ هَواكا.. ٥
فَيريعَ من صَيْبٍ نَواكا.. ٦
يُشبِّكونَ لهُ ظِلالَةْ، ٧
حتى يَغُصَّ بكَ انتشاءْ.. 
يُزهيكَ في ألَقِ الجَّلالةْ، 
فَتصيرَ قُطْباً فاضِلاً..
غرسُهُ ذَرْوُ النِّخالة.

شرحُ المتن
----------
( ١٧ )

الوَصيَّة / ٢٠٠٧
١
هَمسُ حَفيفٍٍ كالنَّحيبْ.. 
كَصَدى خُطىً مَذعورَةٍ، 
في الباحةِ القَصواءِ مَذهولٌ تُقاضيهِ ١ شُجونْ، 
في صالةٍ عَزلاءَ كالعُشِّ الأمينْ، 
كأنها رَيْحُ الملوكِ الغائبينْ، ٢
حَفيفُ مَروَحَةٍ تدورْ، 
تهُشُّ هادئَةَ السّكونْ، 
على البِلاط مُحشَّداً يَمتطُّ كالتّمثال يَبتلعُ الغُضون، ٣
جَفناه مَرهوقا ذُعُور،. 
يَتَرهّلُ الجَسدُ النحيف،
وجهٌ تَغَرِّبُ في مَداه،
في غَوْرِ أهل الكَهْفِ
 تاه،
مُنسابُ يخطفُُ ناظِريهْ.. 
للمشهدِ المُمتدِّ حتى السَّقفِ.. 
شَقَّقَ وجهَهُ شَرْخٌ فَضيعْ، 
رَوْعٌ وصَمتٌ وانحباسْ،
----------
شرح المتن 
١. الباحة: الساحة، الفَناء.
٢. الرَّيْح: مكان الأستراحةِ والأستجمام.
٣. يَمْتَطّ: يُمدّد جسمَه، الغُضون-
فتراتُ الوقت. 
******
٢
نياسِمٌ تَسفي
النمالُ بها،
لتُوغِلَ في الصُّدوعْ، 
تَدُبُّ تقتحِمُ الخُطوطْ، 
تَهيجُ هَوْجَةَ أُخطُبوطْ، 
تَحوكُ في قُربٍ حَميمْ.. بِساطَ صوف، ١
مُتأمِّلاً.، يطفو على سطحِ البِساطْ،
مُسَدَّل الجَفنينِ يَزحَمُهُ قُنوطْ، 
يَحوطُ في يدهِ الجّبينْ، 
جَزَعٌ بداخلهِ يَغوصْ،
يَتنفسُ الصُّعَداءَ
من خَفَقِ النُّكوصْ،
بِئراهُ غائرتانِ ٢ مُجدبَتينِ من مِلحِ الجّبينْ.،
خلف الزجاج..
تطوفُ عٌنقاءٌ مُفَرَّدَةَ الجَّناحْ،
شَجواءَ.،
هل تُنبيهِ في تَلَفٍ ذَهاباً، أم صَلاحْ !       

----------
شرحُ المتن 

١. في المقطع: السقفُ الذي يَدُبّ عليه النملُّ، يبدو عليه مثلَ بسطَةِ صوفٍ مُحاك، إشارةً إلى الفساد المُشرّع السّاند بعضُه بعضاً.
٢. بِئراه: كنايةً عن عينيه.
******
٣
يَستَلُّ منها دفترَ الذّكرى وسالِفَةَ الرُّسومْ.. 
وشَميمَ ريحٍ خَثِّرُت..
في حياةٍ عُلِّقَتْ، مَرصوصَةٍ في لَوحِ خائِلهِ لِحينْ،   
تَنتابُه الأشكالُ يَرقُبُ في الجِباهِ وفي العُيونْ، فيدُلُّه الضِّلُّ النّحيفْ.. 
مُتساقِطاً فوقَ الوُجوه، 
فَيَنبري المجهولُ من خَلفِ
الشّفوف..
البارحونَ على القوارعْ.. ١
هل يَرجِعونْ،!
وعلى الطريقِ الفاتحونْ،
هل يطرئونْ،؟
المُلهَمونَ بطارئاتِ السَّهوِ،.
إفرَنجُ، عِبرانٌ وأشتاتٌ عُفاةْ، ٢
يَتَربَّصونْ، 
ألبارِحونْ..
هل يَقطعونَ الشَّوْطَ مِن غيرِ رجوعْ، 

شرحُ المتن 
----------
١. القَوارِعُ: القارِعَة- مُعضمُ الطريق تقرعُه أقدامُ المارّة.
٢.. الأفرَنجُ:- الأوربيون، سكان الغَرب، العِبران- مفردها عِبري، عِبراني، عابر، سُمّوا عِبراناً لأنهم يقطعون سبلَهم عَبرَ الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ،  الأشارةُ في البيت لما يمتاز به البدوي من تقوقُعٍ يحملُه على العَدائيةِ بمثلِ ما يحملُ مِن شهامةٍ وكرم، وثابتٌ أنَّ البَدوَ أكثرُ أصناف الناس في التنازعِ والتباغُض والأقتتال- 
-وفي مثلِه قال الشاعر: إذا استُنجِدوا لم يسألوا من دعاهُمُو ** لِأيّة حربٍ أو لِأيّ مكانِ.
******
٤
أَمْ... أوديبْ.. ١ خَبِّرْهُ
ألا يصلونَ من لُغزِ السُّؤالْ.. 
مَمْفِسْ يُؤمِّنُها أبو الهَوْلِ العتيدْ، ٢
للوقتِ سُلطتُه عليهِم والسؤالْ.. 
الوقتُ يَغرَقْ، 
أم يرحلونْ!.. 
والشمسُ تَشفِقْ، 
أيؤونُ لِلُّقيا أوانْ،!
والنجوم.. لابدَّ تأفلْ، 
والطيورْ.. غَبَشَاً تُهاجرْ.،
هو ذا يخطَّ مُقَدَّراتِهْ مِن دَواليبِ الزمانْ،
لابدّ ثَمَّ يَدٌ تعابثُ صُبحَه تُقصي نهارَهْ،
يُوشي سوادُ اللّيلِ لونَ الفجرْ.، 
يُطفي أُوارَهْ، 
هل يَطرَئونْ..؟ 
فاضطُرَّ أنْ يُقصي سُؤالَهْ.. يَخُطَّ في يَدهِ وَصايا في رسالةْ..

شرحُ المتن 
----------
١.. أوديب:- في أساطير مصر ٢٥٠٠ ق.م، قَتَلَ أباه مَلِكَ طيبةَ ونصّبَ نفسَه خَلَفاً له، وتزوجَ أمّه التي هي زوجةَ الملك،  دون أن يَدري أنها أمُّه.
٢. أبو الهَوْل- يحرسُ مدينةَ مَمْفِس (طيبة)، ولا يسمحُ للغريبِ دخولَها إلّا بعد أن يطرحَ عليه سؤالاً هو: ما الكائنُ الذي يمشي في الفجرِ على أربعٍ، وفي الظّهيرة على اثنتين، وفي المساء على ثلاثة، فَحَلَّ أوديبُ اللّغزَ، وكان الأنسانُ، العَتيد- الحاضرُ المُتَهيّئ.
******
٥
إي بُنَيْ.. أوصيكَ أمّا بَعدُ..
فاستمعِ المقالةْ..
لا تَدّعي دَربَ الخَلاصْ..
فَلَسَوفَ تَنزَعْ،
ولدي...
إذا ما زَهرُ قُفّازِ الثّعالبِ يَزدَهي  بالهندِ عالَةْ،. ١
يَشوبُ عُشبتَه الذُّعافُ، ٢
يَلتاثُ حورٌ في عُجالةْ، ٣ 
وإذا تعذَّرَ مِن شُجاعُ،
يقولُ في الأبقارِ.. يُؤكلُ لَحمُها.،
ولا ضَلالةْ، ٤
أَبِّلْكَ ولْيَكبُرْ هَواكا.. ٥
فَيريعَ من صَيْبٍ نَواكا.. ٦
يُشبِّكونَ لهُ ظِلالَةْ، ٧
حتى يَغُصَّ بكَ انتشاءْ.. 
يُزهيكَ في ألَقِ الجَّلالةْ، 
فَتصيرَ قُطْباً فاضِلاً..
غرسُهُ ذَرْوُ النِّخالة.

شرحُ المتن
----------
١. زهرةُ قُفّازِ الثّعلب: زهرةٌ سامة تنمو بارتفاع ثلاثةَ أمتار، إذا تناول الأنسان أي جزء منها تصيبه بمشاكل في القلب ونوبة غَثَيان وإسهال. ٢. الذُّعاف: نوعٌ من السُّموم يقتلُ في ساعة.
٣. الحُور: زهرةٌ تُستخدمُ لعلاج الخوف مِن الشّر. المُرتقب، والقلق. 
٤. الضَّلالَة، بفتح الضّاد: التّيه وحَمل الأثم.
٥. أبّلْكَ: أبِّلْ- فعلُ أمْر أبَلَ إبالَةً، ساسَ سياسةً، داولَ أمورَ الناس.
٦. يَريعُ: ينمو ويزدهر، الصَّيْب- النافعُ من المطر.
٧. الظِّلالة: بكسر الضاء- السَّقيفة أو العَريشة تنمو من نبتة مُتَسلّقة يُستظلُّ مِن تَحتِها.

حسام عبد الكريم/العراق

جبل الصقيع بقلم رشاد علي محمود

 (جبل الصقيع) 


للصدق في الاخلاق مقام

                  مستحب يسمو ياسيدي

 ورفيع


لا يرتاده غير ذي خُلق

                  ولا يألفه إلا عريق طيب

 وبديع


فوالله ما أفلح الصانع

                  مهما تجلى ولا أفلح قط

 صنيع


فهل تثمر أرض رُجمة؟ فإن

                 اثمرت اثمر مع ذي خسة

 صنيع


فللحقارة يا أبتاه شئون

              أثمر ريعها مع كل ذي نذالة

 ووضيع


فكيف يعلو شأنه! من كان

                   يحبو خسة والإنحطاط

 رضيع


والله ما عاقرت خمراً

                    وما كنت يوما فظاً أو

 فظيع


فالظلم ليل أسود كجحافل

                         البوم ولا يأتيه قط

 سطيع


فالحق نور الخَيِرِين ويبني

                   بينهم وبين الباطل سد

 منيع


فمن غاص في الجبروت

                 تجمد ٠ وكأن فؤاده جبل

 الصقيع


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



سطور تحمل حلمي بقلم إبراهيم عقل

سطور تحمل حلمى 

سمعت ذات يوم نداء 
     يهمس لي 
          بذلك الصوت 
يبوح بما يسكن قلبى 
           انكسر خاطرى 

فاض الدمع من عينى 

  جلست ذات يوم احكى لحالى 
        
                  مع ذاتى 

ومازلت اسمع ذلك الصوت ينادى 

      على ذلك الماضى 

وقلبى مع نفسي يعزف ذلك الصوت 
    
             على اوتار الاحانى 

على منصات حلمى 
      
     وقد ابكانى حالى 

           اسمعها تنادي 

                بأعلى صوت 

        وقلبى يحن لذلك الماضى 

             تعلمين 

ذلك الصوت الشجى يشبه صوت كان يسكن 

                     ذاتى 

كان يملاء قلبى 
    
      يسكن سراديب حياتى 

   ظهر وقت ان كان قلبى صديق حلمى 

           وانيس عينى 

                وقت احلامى 

وقد تشابكت ايدينا ونحن لا ندرى 

      وسكن ذلك الصوت والحب  أعماق ذاتى 

وجدتها تشبه نفسى 
            وحالى 

       تحمل قلب نصف قلبى 
 
             يشبه خيالى 

تحمل تلك الصفات 
        جميل ذلك الماضى 

  وتلك الذكريات تلزمني 
   
            تحكى 

    مدى عشقى 
 
         وشوقي لكى 

وقد أمسكت قلمى واتيت بمحبرتى 

        واتيت باوراقى 

        كى اكتب تلك الذكريات 
    
               وتفصيل احلامى 

              ولحظات ذلك الماضى 

                             بقلم 

              ابراهيم عقل 

                   ٢٠٢١/٧/٣٠



بين الفلاح والخسران بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

بين الفلاح والخسران ..

كم رأينا في الدموع الجاريات 

من هموم في الزمان مفرجات 

في الحياة الدروس واعظات 

حيث فيها العيون ناظرات 

نحو آمال لها كانت شتات 

ربما تنموا خضارا شامخات 

أو كأشجار تصير ياباسات 

إن عملنا في الحياة الصالحات 

كان هذا نافعا بعد الممات 

فيه يرضى الله عنا حيث نأت 

منزلا فيه الجنان الباقيات 

لابسيناالسندس والإستبرقات 

أو لقينا في الهوى والشهوات 

الجحيم خلدا وفيها اللعنات 

أخوتي هيا لنعمل الصالحات 

قبل أن نروى حكايات عظات 

تندهش الأبناء في جيل لأت 

من سلوك كان فيه السيئات 

………………………… . … 

اللهم إعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولاتجعلنا عن طاعتك وذكرك من الغافلين 

……… ..اللهم آمين يارب العالمين… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

31/7/2021ميلادي 

21/12/1442هجري




كتب لها قلمي بقلم موسى البرغوثي

 ★كتب لها قلمي★

همسااااااااا ت

********************************

كم أعشقُ الشَّمسَ عندالشروق؟

تذكرني بملامح وجهها والبسمات

كلما امتدت خيوطها الذّهبية

أرى الحياة عيوناً جميلةً ونظرات

عكست الضّوءَ مشرقاً وهاجاً

جعلت الخُدودَ أزهاراً ووردات

تاهت خيوطُ الشّمسَ لمعاناً

بين جدائل شعرها الناعمات

هكذا كتب قلمييييييييييييييي

************

كتبَ الخُدودَ بحبر الوردِ

وكتب القبلات بحبرالوُدِ

وكتب اللقاء بحبر الوعد

وكتب العشق بحبر العهد

وكتب العناق بحبرالمد

وكتب النظرات بحبر النّهد

هكذا كتب قلمييييييييييييييي

**********

دارت عقاربُ الحبِ

تحركت يساراً ويميناً

أصبح الليلُ نهاراً

وصارالنهارُ غراماً

أصبح الليل عن اليمين

والنهار يحلف يميناً

لا غدر بين العاشقين

إنْ تاه حبي فأنتِ الدّليل

يشفي قلباً بالحب عليل

هكذا كتب قلمييييييييييييييييي

**********

الحبُ يفتحُ الشّرايين

ويزهرُ وردَ البساتين

وينثر عطرَ الرّياحين

يحركُ قبطاناً وملاحين

يشفي الصُّدور بالحنين

ويبهج العمرَ بروعة السّنين

هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي

***********

صار قلبي بحبك ولهان

وهام على الصّمام والأوتار

إرتوى كأسَ حب العطشان

هكذا كتبت لناالدنيا والأقدار

تمنى قلبي معرفتك من أزمان

حتى يحفظك من السّوءوالأخطار

أنت ِ أميرتي في برِالأمان

محفوظةٌ في قلبي عليك يغار

هكا كتب قلمييييييييييييييييييي

**********

كتب حباً في الأحلام

رأى طيفك في المنام

سبحت بحراً في الغرام

تبادلنا عشقاً حتى الهيام

أعلن قلمي حرباً على الأقلام

لن أكتبَ سوى الغرام

هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي

**********

...قبلةٌ منك ترويني

...نظرة عينك تكفيني

...غمزة سهمها يرميني

...أقع صريعاً ويكويني

...صدرك دفءٌ وحنيني

...آهات حبك يشفيني

هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي

**********

أنتِ البسمةُ والثغرات

أنتِ النبضُ والآهات

أنتِ اللحنُ والنّغمات

أنتِ البستانُ والوردات

أنتِ الشّريانُ والنّبضات

أنتِ الحياةُ وأنا الممات

هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي

*******************************************

موسى البرغوثي

فلسطين



أحيانا بقلم بلاسم العراقي

 أحياناً أشعر أنك كالقمر

لا استطيع الوصول إليك

وأحياناً أشعر أنك ظلي

لكنني لا أستطيع أن امسك يدك

موجعة جداً تلك المسافه 

التي تكون بين 

(نكون أو لا نكون)

هي مسافة من زمان

مسافه من المكان

مسافه من الوجع 

مسافه من شجن

وربما مسافه من خيبة الامل

تتسع عند غيابك

وتتلاشى عند حضورك

لكنها لا تموت أبداً

وكأنها خلقت كي تعيش 

في منتصف الحياة

ومنغصه للسعاده

بلاسم_العراقي




أروي بعض حكايا الحنين بقلم مونيا بنيو

 أروي بعض حكايا

الحنين 

ممزوجة بالأنين

وأقاصيص أحلام 

كلها ألوان 

أروي على لهفتي وغننوتي 

ووحشتى وصرختي وهرولتي اليك 

أرمي وشاحي في حضنك وبين راحتيك 

أطير على جناح نورس لشواطئ عينيك

ورحيق بسمتيك وعنفوان حبك 

على جنح سحابة بيضاء 

أصل اليك 

أوقظ عيون النجوم

وكفوف الغيوم 

 في السماء أبعثر الهموم

 وأراقصك في مجرة أحلام

 وأداعب الحنين على

 لحنك المثير 

يانورالقلب وضياء الجبين


الأميرة مونيا بنيو



أبحث بقلم صالح مادو

 أبحثُ

...... صالح مادو

أبحث عن الشمس

أبحث عن ظلكِ

داخل عيون 

كل الأزهار

أنا ألتمس خطواتكِ

في كل مكان

أحاول أن أرى أثرك

دعيني...

أسمع كلماتك

لا أحد يعرف

معناها  سواي

لماذا لا تريدين

أن تكتب لي؟

عدم كتابتك 

جعلني شاعرا

لكي أبحث عنك

في كل مكان

.....

صالح مادو


عيونك الساحرة بقلم محمد انور التركي

 **عيونك الساحرة**

****************

حروفك ماطرة كالسحب***و روحك مدت لروحي اليدا

وعيناك   ترقب   عشقي*** وتبعث لي نظراتها منجدا

 ان الحياة في عطفك تشدو***وحبك لي يسعدني منشدا

فبأي شعر أسطر  ودي ***وسحرك سلب عقول النهى

اني نثرت زهور الهوى ***وأنت على عرشها نغم بدا

أنت مدينة الحب تجلت ***بأشرعة العشق قبل أن أولدا

كأني بك دون كل القلوب ***خلقت لتعبري سهم الردى

وجئت تغردين بشدو الطيور***وتزجي بهمس بالهوى 

ان كان شعري حرا فانني***بحبك فيه أعيش مستعبدا

فروحي تهواك ولاغيرك***فأنت عمري وأحلام المنى

فبالحب نحيا بدون حدود***ولامانينا نراهن أن لا تفقدا

.............................................................تحيات*محمد انور التركي



رباعيات بقلم رشاد علي محمود

 (رباعيات) 


أنا الفارس يا فرسه

                                   وانا الخيال


وانا يا عايقه اللي حظي

                                    معاكي مال


وانا اللي ياما شاف

                                    من الأندال


وفضلت على حالي

                          ولا همني الأحوال


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



إحنا الإثنين لبعض بقلم ماهر محمود

 إحنا الاثنين لبعض.. 

بقلم ماهر محمود.

إحنا الإثنين لبعض.

قرب كفاية بعد

قرب مني بجدوحشني

بعد السما من الأرض.

إحنا الإثنين لبعض.

العالم وإللي فيه

الدنيا تسوى إيه.

وأنا مش جنبك..

بعيد عن حضنك..

في إيه أبكي عليه

إحنا الإثنين لبعض. 

القلب ملك ليك

والروح بتناديك

صعبه عليه الليالي

دايما تسأل عليك.

إحنا الإثنين لبعض. 

كل العذاب يهون.

إلا بعادك حبيبي.

من غيرك راح يكون

إنت دوايا وطبيبي

إحنا الإثنين  لبعض.

بقلم ماهر محمود



نجوايا بقلم رشاد علي محمود

 "نجوايا"


أنا من يعصف الشوق به كريح

             يتخبط وريقات في الفضاء


والوجد كالجمرات يسري

               وهيجه متتابعاً بلا إنقضاء


 وأهآت الفؤاد تئن شكواها

                     في كل قطرات الدماء


والروح تسبح في الملكوت

                  بلا هدى لتنتهي للإنزواء


وعيناي تفيض دمعا لتمنح

               الدرس كيف يكون العطاء


للأمس البعيد اكتب كل رسائلي

                وابث نجوايا لرب السماء


فنحن عجينة الأقدار

            ومجسمها تصنعه كيف تشاء


ومحط أنظار القضاء فتسقط

                 البلايا أو إن شئت إبتلاء


فلعل البدر يوما يُسقط

            ضياءه فيغمرنا سناءاً وسناء


وتراضينا الأيام بعد طول

                      انتظار وحسرة وعناء


وترفق الأحلام بنا ويداعبنا

                  النسيم بعد قيظ الجفاء


ويأتي السرور يوما ضاحكا

                      بعد ما أضنانا الشقاء

بقلم/

الشاعر رشاد على محمود



إلى أمير الشعراء أحمد شوقي بقلم حافظ القاضي

 لأمير الشعراء

أحمد شوقي.


أحمد وبشوقنا نفقدك

بالنيل الغارق بالنحب

فالشعر عقيق قصائدك

بالنثر الهادل كالشهب


ابراهيم الحافظ يفقدك

شوَّاق اليك وللكتب

والشعر حناياه افتقدت

ادباء الكوكبة النجب


يا شوقي بمحمدك نَهِبُ

بالأزهر دينك بالقبب

وبمصرك ادباء اجتمعت

والهرم يلبي لك الطلب


يا شوقي عيني والهدب

تشتاق لشعرك بالعتب

فعيون النيل ما دمعت

الا ولشعرك تنتحب


المهندس حافظ القاضي/لبنان



رثاء بقلم هاشم عبود الموسوي

 رثاء

د.هاشم عبود الموسوي

اني سأمتُ من اكتضاض الليل ..

في وضح النهار

فتراكمت سُحب الجفاف ِ..

على الضفافْ

ولم يَعُد صمتي يُطيقْ ..

صراخ أدعية الرجاءْ

فخرجتُ عن كلِ النواميسِ.. 

التي عرفتها

فتناثرت تلك النجوم على الرمالْ

ولم تجد في الأرضِ ماءْ

ولم تعد في الأرض سنيلة ٌ ..

إلّا و مَدَت جذرها في الأرضِ ..

تستجدي ارتواءْ

بكيتُ..

 أتلو ..

وأتلو  ..

 و أتلو..  بالرثاءْ .



في ذكرى انفجار مرفأ بيروت بقلم كريم صويح

 في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

ماذا ارى

بيروت تسبح بالدماء وعيون ثكلاها تغمدها الثرى.

وكأن شمسها في كسوف

وكأن صبحها لا يُرى.

فقفوا بمرفأها .القديم..وتسألوا هل من سليم..

وازيحوا كل ذاك الحطام وسرحوا لها شعرها.

فيروز قد شهقت وغصت.عبرة.ّ

وزهرة الوادي تكسر عودها.

ريش النوارس قد تصبّغ حمرةّ.

والارز ارخى هامةً غطى بها جثث النساء كرامةً... وتوقفت لغة الكلام .فلقد تبعثرت الحروف.

فرح العدا...والطير خر ملبدا

فستان عرسك مزقوه بلا حزن

حتى استحال على شواطئك كفن

سلام على بيروت من بغدادنا

وضعي الجروح على الجروح.

فلقد تشابه وضعنا.

فالقلب دامٍ والدموع غزيرةٌ

فالموت اضحى لعبة.تجتاحنا

اسفي على عربٍ تغنى مجدهم

بالفخر والتأريخ والصولاتِ

اضحوا يقاتلوا بعضهم بتفنن

ناموا على قمم ومؤتمراتِ

هذا عدوكمُ يراقب ضاحكا في الاحتلال.

فلتستحوا يا قادةً شبه الرجال.

بقلم كريم صويح

وجهه صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 .***...وَجْهُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، صِفَةُ وَجْهِهِ بِالبِشْرِ وَالطَّلَاقَةِ. وَمِنْهُ الحَدِيثُ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. أَيْ تَلْمَعُ وَتَسْتَنِيرُ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْلَجُ الوَجْهِ. أَيْ مُسْفِرُهُ مُشْرِقُهُ.

*وَفِي حَدِيثِ جَريرٍ وَذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَهَلَّلُ كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ. كَذَا جَاءَ فِي سُنَنِ النَّسَائِيِّ.

*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. وَالأَسَارِيرُ: هِيَ الخُطُوطُ الّتِي فِي الجَبْهَةِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَسْمَرَ اللَّوْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: أَبْيَضَ مُشْرَبًا بِحُمْرَةٍ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: وَوَجْهُ الجَمْعِ بَيْنَهُمَا أَنَّ مَا يَبْرُزُ إِلَى الشَّمْسِ كَانَ أَسْمَرَ وَمَا تُوَارِيهِ الثِّيَابُ وَتَسْتُرُهُ فَهْوَ أَبْيَضُ.

*وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهْوَ نَائِمٌ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ، فَاسْتَيْقَظَ مُحْمَارَّ الوَجْهِ كَأَنَّهُ الصِّرْفُ، وَهْوَ شَجَرٌ أَحْمَرُ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا عَابِسٌ وَلَا مُفْنِدٌ، وَالعَابِسُ: الكَرِيهُ المَلْقَى الجَهْمُ المُحَيَّا.

*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: دَخَلَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَبْرُقُ أَكَالِيلُ وَجْهِهِ، وَهْيَ جَمْعُ إِكْلِيلٍ. وَهْوَ شِبْهُ عِصَابَةٍ مُزَيَّنَةٍ بِالجَوْهَرِ، فَجَعَلتْ لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ أَكَالِيلَ عَلَى وَجْهِ الاسْتِعَارَةِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَتَلَأْلَأُ وَجْهُهُ تَلَأْلُؤَ القَمَرِ، أَيْ يَسْتَنِيرُ وَيُشْرِقُ، مَأْخُوذٌ مِنَ اللُّؤْلُؤِ.

*وَفِي صِفَةِ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سُرَّ فَكَأَنَّ وَجْهَهُ المِرْآةُ، وَكَأَنَّ الجُدُرَ تُلَاحِكُ وَجْهَهُ. وَالمُلَاحَكَةُ: شِدَّةُ المُلَاءَمَةِ. أَيْ لِإِضَاءَةِ وَجْهِهِ، يُرَى شَخْصُ الجُدُرِ فِي وَجْهِهِ، فَكَأَنَّهَا قَدْ دَاخَلَتْ وَجْهَهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ أَزْهَرَ وَلَمْ يَكُنْ بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ. وَالأَمْهَقُ: الأَبْيَضُ الشَّدِيدُ البَيَاضِ الّذِي لَا يُخَالِطُ بَيَاضَهُ شَيْءٌ مِنَ الحُمْرَةِ، وَلَيْسَ بِنَيِّرٍ، وَلَكِنْ كَلَوْنِ الجِصِّ أَوْ نَحْوِهِ. فَلَيْسَ هُوَ كَذَلِكَ، بَلْ إنَّهُ كَانَ نَيِّرَ البَيَاضِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أُتِيَ بِرَجُلٍ، فَقِيلَ: إِنَّهُ سَرَقَ، فَكَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. أَيْ تَغَيَّرَ وَجْهُهُ وَاكْمَدَّ كَأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: أَسْفَفْتُ الوَشْمَ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا غَضِبَ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ.

حمدان حمّودة الوصيّف 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



حب في زمن الكورونا بقلم رشاد علي محمود

 قصة قصيرة

 "حب في زمن الكورونا"


بقلم القاص والشاعر رشاد علي محمود


رغم أنه يحمل شهادة عليا إلا أنه فضل صنعة والده الراحل والتي أتقنها وكانت تدر عليه دخلاً جيداً يجعله يعيش هو وزوجته الجميلة وفتى  وضع قدميه في الثانوية العامة فقد تبقى له عام ويجتازها؛ وصبية تصغره بعامين؛ حياة طيبة وعلى الرغم من أنه كان يلتزم بوسائل الوقاية إلا أنه لايدري من أين أتى له هذا الفيروس اللعين؛  طلب من زوجته أن تتركه وتذهب إلي المحافظة الأخرى وتقيم لدى والدها للحفاظ عليها وعلى طفليهما؛ وأنه سيتولى أمر نفسه؛ إلا أنها أبت فيما يشبه الصراخ وأجهشت في البكاء؛ أستفاقت من بكائها وقررت أن تصنع له حجرا صحيا وان تأتي له بأحسن طبيب وكل ما يلزم من علاج؛ وإن تطلب ذلك صرف كل مايدخرانه؛ لم يمر وقت الخمسة عشر يوما وكان زوجها في ذمة الله؛ وكم آلمها جدآ منظر أشقاءه عندما كانوا يوراونه الثرى وكأنهم رجال فضاء؛ خوفا على أنفسهم؛ وانصرفوا حتى بغير أن يطمئنوا على أبناء شقيقهم؛ قررت أن تتولى امر أبنيها وتنزل إلي العمل وقد كان؛ عرض الإبن على أمه أن يكتفي بدراسته وأن يتولى هو أمرهما ولكن عند تصميم الأم أن يكمل الإبن دراسته وافق الإبن على مضض؛ تعود الأم مسرعة من عملها لتجهيز طعام اسرتها الصغيرة؛ ويشعر الإبن بالمسؤولية حاول أن يقنع أمه بان يعمل بجانب الدراسة رفضت الأم؛ إنكب على دراسته  ولم يمر على هذا الحديث بضعة أسابيع وكان الإبن قد أصابته وعكة صحية فقرر أحد زملائه أن يوصله إلى منزله بسيارته؛ وعند إحدى الأشارات أنتهزت إحدى السيدات فرصة وقوف السيارة لتعرض على قائدها زهور الفل وما أن رآها الشاب الذي كان يرقد في المقعد الخلفي للسيارة وكان قد أستفاق وجلس ليوجه الشكر لصديقه؛ فاندفع من السيارة ليحتضنها وأجهش بالبكاء أمام دهشة صديقه والذي لم يملك إلا أن يفغر  فيه؛ فلم تكن هده السيدة إلا أمه؛؛؛


قصةقصيرة بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



زجل بقلم شاعر السويس

 زجل

(آيام سوري)


الحب 

في المزاد 

مين قال يشتري؟

زمن 

الهبل عاد

ياحبيبة 

(آيام سوري)

أنا 

أقدر ع البعاد

بس إنت ماتقدري

هتزيدي

في العناد

ح تسلى وتخسري


  حربي علي 

شاعرالسويس


وقفنا بقلم محمد كحلول

 وقفنا على باب الأمل نرتجي.

آن يكون القدر لنا مجيب.

كل بداءه يتألم و يشكو ألما.

الآلم فى الحياة بالصبر يطيب.

إن كانت الأيام تزهو لك فرحا.

تنقلب الأيام و تصبح كئيب.

الحياة تكشف للمرء عجائب.

الواثق فى الحياة أمره عجيب.

من فرح منكم فى الدنيا يوما.

بقية الأيّام هى شقاء و نحيب.

الخطأ فى الحياة هو وارد.

من أخطأ يوما غدا هو يصيب.

لا تجعل الحقد يعمى قلبك.

 كن متسامحا مع الناس أديب .

أفضل الناس هو للخير فاعلا.

عند الحاجة هو للناس قريب.

حياة اللّهو هى للشباب دافعة.

إعلم أنّ الشّباب يقتله المشيب.

شمس الحياة لا بدّ هى آفلة.

شروق الشمس يتبعه المغيب

من قضى حياته فى اللّهو يندم..

النّدم حاصل ولا ينفك نديب..

كل منّا له فى الحياة فرصة.

فإغنم فرصتك وكن أنت نجيب.

إن عملت  فكن للأعمال متقنا.

العمل صفة من صفاة الحبيب.


محمد كحلول2021/8/1


همسات زائر الليل بقلم تاع حمد علي لهويس

 همسات زائر الليل....

هددتني ، واستشاطت

غضبا ، بعد اعترافي

واستمرت بانفعال

وارتعاد وارتجاف 

هي لم تدر وتشعر

ما جرى بعد انصرافي

فأنا لم ألق بالا

لأقاويل سخاف

وخرافات تولت 

أو روايات ضعاف

فجأة !! أدركت أني

كنت موضوع الخلاف

فأنا سلعة بيع

قد أعدت للتصافي

لم أكن أقصد أمرا

أبتغي فيه التعافي

غيرة حمقاء ألوت 

تصطلي بين الشغاف 

حينها غطيت رأسي

مثل راع للخراف

فانثنت ترفع قسرا

ماتوارى من لحافي

هبط البدر بقربي

باذلا ثوب العفاف

ثم أبحرنا بليل

من سنيات عجاف

فغدا الشعر ثمارا 

أزهرت فيها القوافي

غازل الآلاء طيف

لاح من تحت الغلاف

قال يستجلي احتضاري:

لا تخافي...لا تخافي.......

أحمد علي الهويس حلب سوريا


ايها الغرباءبقلم محمد احمد العليوي سلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

.......................................

أيها الغرباء ارحلوا من أرضنا واتركونا نأكل الثرى ..

……………………………………… .

في ليال الدجى كم سهرناسوى 

حالمينا ببدر بها مؤنسا 

في سرور نعيش بها الملتقى 

همْسنا فيه ترتاح أرواحنا 

إنما بات هذا خيال مضى 

عمرنا صار فيه الهنا مُعْدما 

حين عشناالدجى في ظلام الأسى 

في نزوح أتانا رأينا العنا 

صار عتم الليال بدارٍ  منى 

الخيال لنا لم يكن مُدْركا 

مطلقا ينتهي دربنا في الثرى 

نازحينا هنا أوهنا أو هنا 

في الخيام التي أصبحت منتفى 

ذلها جمعنا كالنعاج بها 

والورى في العيون أسانا ترى 

ثم يقسى لها قلبها مطلقا 

لم تر عيشنا فيه قط أسى 

غشها كذبها حقدها نهجها 

أوهمت من يرى جمعنافي الثرى

أننا في الإغاثات نحيا الهنا 

أيها الحاقدون علينا سوى 

ارحلوا من ثرانا نرى عزنا 

لملموا كل مال وعون اتى 

ريعه نفعه نفسنا قد عنا 

نحن قوم ترى عزنا مطلبا 

لا نرى في الحياة سواه ترى 

ارجعونا الديار ونأكل ثرى 

من ثرانا نعيش ترى مجدنا 

………………………………… ..

اللهم طهر بلادنا من كل طاغي وكل مجرم وكل قاتل وخلصنا من منظمات الذل والعار ..

واجعل عزنا ياربنا تاجا على رؤوسنا من غار ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

1/8/2021ميلادي 

22/12/1442هجري



أنين القلب بقلم محمد انور التركي

 **أنين القلب**

************

سأكتبُ..  وأنحتُ  حروفا  تؤلمني

فنار الحب تشعلني وتحرق أناملي 

سأحرِقُ بحروفي  ما في احساسي

********* 

فحياتي  في أربعة  حروف * أحبك

  وصار ت أتون نا ر نتيجة صدك


ااااااااه  ثم ااه يا حروفي المحترقة

ذريني  رمادالمشاعري  المنسرقة  


أُكذوبة صارت هي حكايات الهوى 

مزيفة اصبحت هي مشاعر الجو ى


كل شيء أفل من حولي حتى النجوم

غربت شمس الامل وحجبتهاالغيو م


و قذفت بمعاني الوجد في مكان بعيد 

من أين للحروف النطق فهي كا لعنيد


وكيف لها الانعتاق من حلكة السدوم

نار تتولد داخل قلبي فهو كا لمهزوم


تركتني الحبيبة فعقلتني بحبها العنيف

وإلى  طريقها ساقتني  وبكل طريف


اآه يا املي فهل أسعفتيني من وجدي

و أكون في راحة  من ألم  يضنيني

***************************

** تحيات محمد أنور التركي


صقوس العيد بقلم عايدة محمد الكحلوت

 طقوس العيد عبر ٱلة الزمن


مقالات فيها نظر والتأمل فيها بصيرة،هزمنا الأعاصير الخريفية منذ سالف الزمان،والتقويم السلوقي طوت فيه أحفورات الطبقات لينبت الشوق غصنا غصن من مربع سجايا الأضلاع،لنرسم صورة جميلة لطقوس العيد بملامح الربيع ،تستحق التأمل فيها بتوأم الطريقة ،،،

تجسد فينا الموروثات الثقافية الهوية الوطنية،والمشروع الفلسطيني الحضاري الذي يوصل الماضي بالحاضر التي تعبر  عن الوجدان السنور في ذاكرة التاريخ.

العيد له نكهة خاصة تنثر الحب والأماني بلياليه السامرية على الناي الأخضر في محارة كنعان ،عنقاء فلسطين مرجاسه يطيب ليجدد الأمل فينا 

كما قالت أم كلثوم

(أنستينا وجددت الأمل فينا)

برغم التغيرات الاستثنائية لتي طرأت على واقعنا هناك عادات وتقاليد وطقوس عيدية لم تبددها البيداء.


مع تباشير الصباح،الصادح بالتكبيرات والتهليلات

بالمديح والأذكار،، والخماسات  الحمراء،وطيب شذا الغاريات تنقح العناب على شرفات صندوق الحكاوي،،لتسجل الموسوعة الفلسطينية الرقم القياسي العالمي على بوابة جينتس في أصل الحكاية.


من المعتقدات التراثية الغريبة قديما

١-تشاؤم الزواج مابين العيدين،وهذا لا أصل له في الشرع،ومستحب عند بعض العلماء ،لما روي عن زواج عائشة رضي الله عنها في شهر  شوال ،اي بين العيدين 

وهل هناك امرأة قط أسعد منها على وجه الأرض.


٢- عدم استخدام الملابس و الأواني القديمة للضيافة

حفاظا على الأناقة والجمال،وطرد الأرواح الشريرة من المكان،جاء متطابقا مع فلسفة  علم الطاقة الصيني المعروف ب ( الفينج شوي)

ومعناه الحرفي( الريح والماء )التي تدل على التناغم  مع المحيط الذي نعيش فيه.

٣- طلاء الجدران وواجهة المنازل بالألوان الهادئة كالأبيض  والفيروزي الأخضر الهادي المزرق،والازرق السماوي،لإضفاء جو الأناقة والجمال والبهاء في المكان،ومن خلال الأبحاث والدراسات في علم سيكولوجية الألوان تبين مدى التأثير النفسي القوي على سلوك الأفراد والمشاعر والمزاج،فاللون الأخضر ذو دلالة في تهدئة النفوس ،والشعور بالراحة والأمان والإتزان.

٤-البخور وتعطير الأماكن بزهرة نيسان وتهويتها فترة الإشراق،وسدل الستائر قبل الغروب,من وصايا مملكة شهرزاد ،،التي فكت شفرتها العلوم الروحانية لطرد السقم  والشر وجلب الحبيب بعد طول إنتظار.


العيد له أهمية روحية ذات عمق ديني يكرس مفهوم العطاء والتراحم مما يقوي أواصر الروابط الإنسانية والإجتماعية،ونشر الاخاء والسلام والتسامح ونبذ العنف والكراهية.

من العادات الشعبية الحاضرة 

زيارة صلة الأرحام لتقديم العيدية والهدايا وتوزيع الأضاحي والجيران لتبادل التهاني والتبريكات ،كذلك زيارة المقابر، وذوي أهالي الشهداء والجرحى و الأسرى ،تضامنا مع دوحة الوفاء، لإحياء القضية التي لم تكتمل فصولها ،  فسلام منا على أرواحهم الطاهرة.


ومن المظاهر التقليدية المستحدثة إحياء التكبيرات والتهليل المسنونة في الأماكن العامة،وتوزيع الحلوى والأضاحي على العائلات المعوزة ورواد المساجد .


 ومن أبرز طقوس العيد التي رسخت في القلوب ،وتعتبر شاهدا على مٱثر التاريخ

لبس الملابس التراثية،كالكوفية ،واللفحات المطرزة يدوي بجميع الألوان، والكثير من كلاسيكيات الاكسسوارات المزخرفة بالتطريز الفلاحي كصواني الضيافة،وشراشف الطاولات والعديد من الأغراض.

فالثوب الفلسطيني عمره ٣٠٠٠ سنة، لكل مدينة حكاية تربطها بغصن الزيتون المطرز على الصدر والجوانب، تجمع بين الحداثة والأصالة تربطنا بثالوث ٱذار أم الأعياد


ومن الموروثات الشعبية الفلوروكية 

وضع الأعلام على الطاولات ،و تزيين الشوارع والمحلات بالأعلام والزينة المزركشة وكذلك بالأحياء القديمة.

وأيضا  تناول الأغلبية العظمى من أهل القطاع، الفسيخ والرنجة على مائدة الفطور الذي لا يعادله طبق أخر،والتمسك بكعك القدس في باحاته والأقلية على الكبد ولحم الأضحية،وشتان ما بينهما،والفتة واللحمة على الغذاء برقائق التنور من العجائز النجيبات.


وتجهيز الكعك والحلويات بشتى الألوان، المغموسة بالعسل الأبيض وماء الورد.


 والحنة في الطب النبوي ،تعد جزءا من هويتنا الثقافية المنقوشة على مر التاريخ ،فهي من الوسائل الطبيعية التجميلية العالمية  المسنونة ، تفضلها الفتيات بنقشات كثيرة منها المغربي،والبحريني والسوداني والهندي والتونسية والإماراتي كلا حسب رغبتها، فضلا عن استخدام  الصبغات والكيراتين التي تضفي لها الأناقة والجمال في صالونات التجميل التي تعد جزءا لا يتجزأ من فرحة العيد.


 حكاوي كثيرة ما بين شغف وبيان تنبت الأقدار  كعنقود الياسمين من ندى الأيام ،،

لتصل بنا المحطة  على الوجه الٱخر للقمر

مع حكاوي شهرزاد 

والسنديانة الفلسطينية

لها ملامحها الخاصة  بالعيد ،من  سماتها تكريس التراث وتحقيق الذات ،والنهوض بالمشروع الحضاري.


الكاتبة والأديبة / ا. عايدة محمد الكحلوت

فلسطين



شراب الحب بقلم محمد أنور التركي

 شراب الحب

**********

 شراب  الحب يعرف  بالمذاق

و  ما  كل سقاة  العشق  بساق 

اذا  ما  عشت لا  انسى هواك 

به اسمو فوق صفوف العشاق

احب  الوجد عن ادب وصدق

ولا ارضى ان  يتعبني الارق

يعز علي تركك والحب عندي

ولو  بلغت  روحي له  الفراق 

تركت  بوح كل عاشق ووجده 

و شغلني في غرامك الاشتياق

 من  عرف المحبة بكل صدق

حرام  عليه  ان   يحيد  بفراق 

وكيف احب غيرك يا ملهمتي

و ليس  سواك  في  حبك باقٍ

**************** *

تحياتي لكم**محمد انورالتركي***

******



كان وداع أحمق بقلم عبادة محيي الدين

 كان وداع أحمق 

وكأننا أصابتنا لعنة الخذلان


تبادلنا الاتهامات

وبدينا متحاربان


كلا أفرغ أسلحته 

في ساحة عشقنا القديمة

فبدت لحربنا ميدان


تبارزنا بحرابنا

حتى تعبنا

وأصابنا الصمت

وفي لحظات الصمت الملعون

اتفقنا على الرحيل

دون الالتفات لحب كان


صرخ وريدي

وثار دمي

لا

لا ترحل

إلا أنها تعجلت

وتاهت في مدينة الصمت

ولم تترك لها عنوان


لا زالت عيناها تلاحقني

تغزو شرايين الكتمان


أرنم بناي الحزن

على أغصان الهذيان 


أحبك يا امرأة

يا فرعي الأعوج

لم أقصد ان أكسر فيكِ الأغصان


عبادة محي الدين



لا تسخري بقلم رشاد علي محمود

 "لاتسخري"


لا تسخري من الكلمات

                                  ومن أوراقي

 والقلم


 سأجمع الأوجاع والآهات

                                     في المدادِ

 وفي النغم


لاتسخري من دموع عينيَّ

                                 ومداد يراعي

  والكلم


فأنا ساحرق الأوجاع

                                    وأهآتي مع

 الأوراق


وأجاهد الذكريات

                               َوالحنين لأقتل

 الأشواق


أنا لست من أصحاب الهوى

                                 ولم أبرم معه

 إتفاق


سأجفف الأحداق 

                           وسألقي بالكلمات 

 والاوراق


فلست من أصحاب الألم

                                 ولم أبرم معه

 إتفاق


فرجاءا لاتسخري مني

                            يا سيدتي وعفوا

 لاتتندري


فأنا ضليع في فن

                           الأنطواء فانتبهي

 واحذري


فأنا لست مثلك أعشق

                             الأضواء والأنباء

 فلا تتحيري


أنا الآن أُشُهد الأوراق والاشواق

                              فانصرفي وهيا

 اسخري


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



القلب العاشق بقلم زينب مرعي

 في أعماق البحار والمحيطات

يكتفي قلبي بذكر أسمك دائما

و يدق على أبواب وجدران قلبي

ليفتح لك قلبي و تدخل في أعماقي

تتناثر الأوراق و الشجيرات في كل مكان

و تجف الأقلام و تختفي الكلمات و الحروف

لم يعد مكانا لها على الأوراق

فينتشر الحب في كل مكان و كل زاوية

و على اغاني فيروز  يرجع بنا الزمان

نسترجع ذكريات حبنا الجميل

و حين أكون  احتاجك أوجه احتياجي لك

اراك بجانبي دوما

ايها الحبيب

القلب أصبح مشتاق اليك

و عيوني دوما تسألني لك

اكتب إليك عندما اكون جالسة لوحدي

مشتاقه لك  وقلبي يحدثني عنك

احبك

قصيدة _ القلب العاشق

بقلمي زينب مرعي




هواجس نفس حائرة بقلم حسن عبدالمنعم رفاعي

 هواجس نفس حائرة

*******  *******

بلا بحور وقوافي

 

حروف بلا وزن

كلمات ليس لها بحور

أبيات شعر لا قافيه لها

تتلاشى القواعد عندي

تلك هى مفردات لغتي

احلق مرفرفا بين

بساتين اللغات ابحث عن كلمات

اقطف منها أجمل الأزهار

وأبدع الكلمات

لصنع منها أكليلا من

أعذب النغمات

وارق الهامسات

*********        ********

الشاعر الحزين /  حسن عبد المنعم رفاعي



فؤادي كم يشتكي بقلم منصور غيضان

 فؤادي كم يشتكي

......................

يلقاك في كل العيون صفاؤها

و يراك في الفجر الشفيف نداه

.........

فيَهيم عشقا في لماك و يستقي

من كوثر  الحب  الذي   يهواه

..........

ويُتمتمُ الأذكار  ملء حُشاشَةٍ

والنور  يُشرق من سنا رؤياه

...........

مُتيمِّناً  شطر  الجمال مُغرِّدا

لحناً كأنَّ الطيرَ فيه   شجاهُ

.........

يا لوعة  المحزون  أطلق دمعه

فانساب يكتب  هجره  وعناه

............

من بين كل  المزهرات  رمقتُه

فتفتحت بين  الربى      دنياه

..........

هي قصة  العشق  المرير أصوغها

من    حر    دمع     شارد  أحياه


هذا  فؤادي  كم  إليكم يشتكي

ويقول   إذ  يشكو   لكم   أوّاهُ


الشاعر المصري/ منصور غيضان



من أوصاف اليد للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أكتب بقلم عبدالصاحب أميري

 اكتب

عبد الصاحب إ أميري 

*****************

كلمة علمتني أمي نطقها

يوم عرفت نفسي وعرفتها

يوم نطقت اسم أبي

-بابا

اكتب

تعني بح بما تريد يا ولدي

تهدأ،

 ترتاح

 تتنفس، 

اكتب

أعطتني  قلما وقرطاسا

همست

 هما رفيقاك 

بهما العب

أمزح 

لن تتعب

صديق، أمين سرك 

قلمك،  

إن كتب

إن داعبته ينطق، يتكلم، يصرخ

-القلم   أماه

-نعم

 هذا الأصم  الأبكم،

 القلم

حروفك ستكون أعجوبة قومك

إن غازلتها

إن أحببتها 

تهديك قلبها

إن صدقت معها 

إن كتبت ما رأته عيناك  

سمعته أذناك

لا تكذب

حتى على نفسك 

سيغضب، سيمزق قرطاسك، 

يختفي عن انظارك 

سيهذي

-القلم أماه

إن غضبت يا ولدي ، حزنت، خنقتك العبرة، 

لا تسجن نفسك بين جدران أربعة

بح لقلمك

حدثه بما تريد، دون حياء،

 دون خجل

اكْتَب

مما  تتألم 

مما يبكيك، 

مما يغضبك

ستهدأ. ترتاح،

 تغمرك السعادة

تطير فرحا. كطائر يشعر بالحرية

كلامها لم أدركه في وقتها

ها أنا اليوم أدركت كل معانيه، 

حرفا حرفا، رفعا ونصبا وجرا

كيف تجر الحروف الشعوب 

أينما تريد 

لا لن أصرخ 

لن أبكي 

لن أضرب رأسي بالجدران

أكتب 

عبد الصاحب إ أميري 

**********



سوريا يا درة الشرق بقلم جلال محمد

 سوريا

يادُرة الشرق 

جلال محمد 

...........

سوريا

لاتبكي ولاتحزني

فبكائك يدمي القلب 

قبل العيون التي

 مُلئت بالدموع الحارقه 

                سوريا يادُرة الشرق 

ومهدالجمال

لاتحزني سوريا 

علي ضياع الرجال 

في كل الدروب والترحال 

وتركوك قائمه 

تعانين الويلات تلوالويلات

 والضربات تتلوها الضربات 

لاتحزني 

إلا علي فراق الأحبه

 وكل عزيزوغالي 

ومن حمل 

همك ورفع علمك

 ومن وهب 

نفسه فدائاًلأرضك

وعزك ومجدك 

ياجميلة الجميلات

  والقصورالشامخات

صبراً جميلاً 

فالنصربعدالصبر آت

.......  

2021/3/11



مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...