السبت، 11 سبتمبر 2021

تكريم المشاركين في سجال الضفاف


























 

يطيب مع الأحبة بقلم محمد كحلول

 يطيب مع الأحبة سهر اللّيالى.

و اللّيل دون الأحبة يطول.

إن حال بين الأحبّة الوصال .

يبقى الشوق بينهم  رسول.

إذا عزمت فتوكّل على اللّه.

كن متربصّا و لا تكن عجول.

لا يفوز بالطيبات إلا الجسور. 

و لا ينفعك فى الحياة خمول.

قليل الأصل لا تنفع معه مودة.

و الأصيل بين الرذالة  قليل..

الناس فى هذه الدنيا معادن.

فاختر  من المعادن الأصيل.

من تربّى على قلّة المعروف.

هو يعيش طوال العمر ذليل.

نعم الله إن أحصيتها كثيرة.

و النّعم بقلّة الحمد هى تزول  .

من كان منكم  بالأقدار قانعا..

يرى كل ما فى الأقدار جميل.

و من كان بالنصيب متأفّفا.

يعيش بما أصيب منه عليل.

ليس للإنسان أمام القدر شأن.

و ما للإنسان غير الصبر بديل.

من آمن بالأقدار أصاب راحة.

ومن حارب الدهر فهو قتيل .

كل من اتبع هوى النفس يتعب.

والدمع من مقلتيه سيسيل. 


الصبر  الحميل 


محمد كحلول 2021/9/11



صيف هذا العام طويل بقلم فدوى بركات

 عزيزي يا صاحب الظل الطويل  ... 


صيف هذا العام طويل ... بل طويل جدا ، و انت تعلم أني لفصل الشتاء من العاشقين ، و لقد تأخرت ياسمينه في الحضور هي الأخرى  ، فهي فقط من يمكن أن تحمل رسائلي اليك.  

و يبدو أن السندباد اعتزل الترحال و أجبر ان يختار بلدا اخرى غير بغداد ليستقر فيها فمن حقه بعد طول السفر ان يعتاش على ذكرياته القديمة قبل أن تتلوث ذاكرته بفواجع البلاد و العباد .


عزيزي يا صاحب الظل الطويل  ..... 


تجمدت قلوبنا بالرغم من إصرار الشمس على الشروق بقوة و عنف ، و تبلدت مشاعرنا بتشابه الأيام و الأعوام ، نلجأ الى كتب التاريخ  .. نقوم بإقناع أنفسنا بأنه يوما ما " كان " لنا أجداد عظماء . و أن من أخرج الأمة من الظلمات الى النور لابد أن يظهر من نسله من ينقذنا من عذاب واقعنا البارد و يعيدنا الى ماضينا المجيد . 


عزيزي يا صاحب الظل الطويل  .... 


على ما يبدو انه كُتب علينا " الإنتظار "  ......


ننتظر الشتاء  ... و وعد الله و الرسول .... و احد القادة الأبطال من بين صفحات كتب التاريخ ....  و أنا 

انتظرت الياسمينه علها تصل في الوقت المناسب لتحمل احدى رسائلي اليك  ... 

و كالعاده  ..... تأخرت ياسمينتي بالوصول  ... 

كما تأخر وصول كل شيئ ننتظره  ..... 


فدوى بركات



الإرهاب والشيطان بقلم أحمد إبراهيم النجار

 بتاريخ 10/9/2021

مقال (الإرهاب والشيطان  )

بقلم الكاتب المصري 

أحمد إبراهيم النجار 


مقدمة 


 مما لا شك فيه ان مشروعيَّة القتال دفاعاً عن النفس هو دفاع مشروع لجميع البشر برغم إختلاف عقيدتهم أو دينهم ومهما كان هذا الدين فالدفاع عن الوطن والعرض والمال وأيضا الدفاع عن الدين وعندما نتحدث عن كلمة دفاع فهو الوقوف أمام المغتصب والظالم الذي يرهب ويقتل ويحرق ويسرق وينشر الفساد في الأرض بإسم الدين 


والأسئلة التى تطرح نفسها الآن في عقلي وسأجيب عنها وأدعو القارئ إلى التأمل ادعو المسلم والملحد والعلماني وأهل الكتاب بالبرهان والحقائق التى لا يستطيع عاقل أن ينكرها بأي شكل من الأشكال لأنها عبارة 


عن مقارنة بين حقيقه مؤكدة وليس درب من دروب الخيال وعلى كل إنسان برغم ما يعتقدة أن يكون منصف ويقرأ ماجاء 

به القرآن الكريم وما جاءت به الكتب الأخري  ولا يترك عقله إلى من يريد ان يطعن بدافع الحقد والكراهية ضد الإسلام وفوبيه الإسلام وفزاعة الإسلام 

وقد يسكن في عقول غير المسلمين بعض الأسئلة 

وهي كالتالى 


1- هل إنتشار الإسلام بالسيف؟


2- هل الإسلام دين إرهاب؟


3- هل القرآن يدعو الى سفك الدماء؟


4- هل تعاليم رسول الإسلام القتل بالسيف؟


5- هل جاء رسول الإسلام إلى العرب فقط؟


6- هل الحروب والغزوات كانت للقتل وظلم الناس؟


7- هل كانت أخلاق رسول الإسلام ودعوته ورسالته هي القتل والإنتقام؟


اتحدي العالم بما فيه من الأنس والجان أن يأتي بأية واحدة بها قتال وإرهاب وعنف في الشريعه الإسلامية ابحثوا في القرآن الكريم وابحثوا في الكتب السابقه لتجدوا المفاجأة الكبري أيات الكتاب المقدس تحمل 400 اية بها السيف والقتل والإرهاب والتطرف والقتل والذبح 


مقارنة بين القرآن الكريم والكتاب المقدس عهد قديم وجديد 


اولآ القرآن الكريم 


آيات القتال في الإسلام هي دفاع وليس إعتداء 


ويقول الله تعالي 


بسم الله الرحمن الرحيم 

( فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)


سورة الحج(22)


قال الله تعالى: {أُذِنَ للَّذين يُقاتَلونَ بأنَّهم ظُلِموا وإنَّ الله على نَصرِهِم لَقديرٌ(39) الَّذين أُخْرِجوا من ديارِهِم بغيرِ حقٍّ إلاَّ أن يقولوا ربُّنا الله.. (40)}


سورة البقرة(2)


{وقاتِلوا في سبيلِ الله الَّذين يُقاتِلونَكُم ولا تَعتَدوا إنَّ الله لا يُحبُّ المُعتَدينَ(190)}


آيات دفاع وليس بها أي إعتداء على أحد إلا من أجل الدفاع ورد الظلم و الإعتداء واذا تم السلم يأمرنا الله أن نجنح للسلم وكفى الله المؤمنين شر القتال  


ـ الإسلام دين الرقيِّ الأخلاقي، كما أنه دين الإعمار والازدهار المادِّي، وليس دين الهدم والتخريب والإفساد، ومن هذا المنطلق كان يدعو دائماً إلى الدفاع عن الأمَّة، والمحافظة على عقيدتها وأخلاقها وثرواتها، من المعتدين والمغرضين، مؤكِّداً أن الاعتداء عمل غير أخلاقي، يكرهه الله تعالى، وتأباه النفس المؤمنة.


هذا هو الإسلام للذين لا يعرفون الإسلام أو من يأخذون مواقف بعض الجماعات الإرهابية  كداعش وغيرها التي لا علاقه لها بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد إنها جماعات مرتزقه ارهابيه متطرفه كباقي الجماعات الإرهابية المتطرفة في كثير من المجتمعات البوذية الهندوسيه الصهيونية والصليبيه وغيرها من مختلف أنحاء العالم  


الإرهاب صناعه غربيه


وفي منطقتنا العربية يحدث الإرهاب الذي أنتشر كالسرطان في جسد الأمة العربية 

 ليمتد السرطان الى العراق سوريا مصر اليمن ليبيا الجزائر الصومال وغيرها من البلدان والهدف هو زعزعت الإستقرار وإنهيار مؤسسات الدولة وضعف الإقتصاد و التنمية وإنهيار 


البنيه التحتية وإنتشار العنف وتقسيم سوريا والعراق ومصر وليبيا واليمن الى دويلات وخلق حاله من عدم الإستقرار والحروب الطائفيه لتنهار الدول وتصبح 

في عصر ما قبل التاريخ 


دون أن يستنزف الغرب أي مجهود في القضاء على الدول العربية وتكون حرب بالوكالة مدعومة بالسلاح والمال والهدف واحد هو حرب ضد الإسلام وتشوية الصورة الحقيقية للإسلام 


صناعة الإرهاب 


هو صناعه غربيه 

صُنعت من الغرب وتم الدعم بالمال والسلاح لتكون أداة تشوية لخدمة اغراضهم الدنيئه 

وهي عندما لم يحقق المال اي نتيجة في التبشر وجذب أعداد كبيرة للدخول إلى دينهم وفي المقابل ينتشر الإسلام في أنحاء العالم  بسرعه كبيرة أفراد وجماعات وذلك بسبب 


رؤية الحقيقه فى الإسلام  هذا الدين دين معاملات ومساواة وعدل ورحمه وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية  وأيضا حرية المرأة والتعاليم الراقيه والأخلاق الحميدة وحسن المعامله والتعايش السلمي والتعارف بين البشر بختلاف أعراقهم أو جنسهم أو دينهم  دين الحب والتسامح وحسن الجوار للمسلم وغير المسلم دين العدل والقيم والسماحه والعفو عند المقدرة 


جميع المحاولات فاشله ويصرفون أموالها سراب بلا تحقيق أهدافهم فى الإساءة إلى الإسلام مهما حاول الشيطان فإنا الله هو حافظ كتابة الكريم ( إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون )


ثانيآ آيات القتال في العهد القديم والجديد  ( الكتاب المقدس )


واليكم النصوص التى تحث على العنف فى الكتاب المقدس

اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.

 

- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".

 

وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“

 

وفي انجيل متى 10: 34-35 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام" لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”

 

و في انجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... )

هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح

 

فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه !!

 

وفي سفر حزقيال 9:5

 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7  و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة

 

اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه

اقتلوا للهلاك ... فعلا هو دين المحبة

نجسوا البيت .. دين التسامح

 

وفي سفر إرمياء 48/10 "ملعون من يمنع سيفه عن الدم"  

 

وفي سفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم"

 

اذا كان الكتاب المقدس يدعوا لفضح عورات النساء وقتل الطفل امام أبيه ( اى ذنب هذا الذى يعاقب عليه الطفل ) اى ذنب الذى يستحق ان يقتل ابنك امامك و اى دين يدعوا لنهب البيوت ... الحمدلله على نعمة الاسلام

 

ففي سفر هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق"

 

تقتل أطفال وتشق أرحام الأمهات ... فهو دين المحبة

 

و في سفر العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ"

 

 و السؤال كيف سيتم التعرف على من لم يعرفن الرجال  !!!


براءة الإسلام 


إلى كل منصف له بصر وبصيرة وعقل وإنسانية إلى كل من يتطاول على الدين الإسلامي إلى كل من قال أن الإسلام دين إرهاب أو سيف إن الإسلام بريئ من وقاحة السنتكم الخبيثه واتهامكم الباطل واكذيبكم فإن الحق ينير القلوب بالحب والتسامح والتعايش السلمي 

ليس بإرهاب ولا قتل ولا كراهية إنا الإسلام يدعوا إلى التسامح 

و الحب والخير وإعمار الأرض فخلق الله الإنسان لعبادته سبحانه والتعارف بين الشعوب بمختلف عقيدتهم وليس الإسلام دين إرهاب أو سيف أو عنف كما يدعي الجهلاء الذين لا يعرفون الإسلام حق المعرفه

تحية الإسلام هي السلام 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


بقلم الكاتب المصري 

احمد ابراهيم النجار



أنا قد دفنتك بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل.....

أنا قد دفنتك خائفا بضلوعي 

وتلوت أورادي بكل بخشوع

هبت رياح القهر تلفح أضلعي 

لتزيد نار فؤادي الموجوع

وبرغم كل توجعي ومرارتي 

وتأكدي أن تسمعي وتطيعي 

وأنا سئمت من التذلل بالهوى

فلقد كرهت قناعك المصنوع

في كل يوم تطلعين بصورة

وبوجه كل قميئة مخلوع

أتقنت بالتمثيل كل فنونه 

وألفت فيه القتل بالتفظيع

لا لن تكون على يديك نهايتي

فأنا جعلتك بالمدى مشروعي

ولدي في روض الغرام بدائلا

وظباء حسن تحتفي لطلوعي 

تمحو دموعا ماتزال بمقلتي 

وبقايا عشق موله موجوع

إن كان ذاك تحديا سأحيله 

نارا تطيح بوصلك الممنوع

صفحاتنا طويت وأنت خديعة

كبرى ولست بعاشق مخدوع

وسأشعل الدنيا بأنوار الهوى

ليظل نجمك خافتا بسطوع 

أما خيالك بالوجود سيختفي 

فأنا سأحرقه هنا بشموعي 

ما إنت عندي يا فتاتي بالهوى

إلا كغصن يابس مقطوع

لو لم يكن بالكون غيرك فارحلي

لا تحلمي مهما جرى برجوعي.....

أحمد علي الهويس حلب سوريا



قالت بقلم أمينة أحمد

 قالت :

لم أعرف الحب من قبل!

ولكن إن كان الحب هو الإستثناء الذي يجعلنا نتبدل بين ليلة وضحاها، فتتغير صفاتنا، نختزل الحياة في شخص واحد، نعتنق الصمت مع الجميع ونصبح ثرثارين معه فقط، نزعجه باستمرار دون وعي، نصبح متطفلين معه، نسأله عن أدق تفاصيل يومه، نختلق الأسباب كي نحادثه، نشعر بالغيرة عليه حتى من تلك الأنفاس التي تحاوطه من الغرباء، نود لو يمكننا ابتلاعه داخل أعيننا، فلا يراه أحد غيرنا، يتجسد العمر في لحظة واحدة برفقته، ويتحول قوس قزح إلى لون واحد، نشعر بالفرح بتلك السعادة التي ملأت حياتنا فجأة، ويغتالنا الحزن في نفس اللحظة، لخوفنا من فقدان تلك السعادة!

 إن كان هذا هو الحب، فأنا على عتبات الحب.


على عتبات الحب

أمينة أحمد 



تكريم الأستاذ حافظ القاضي


 

جنة قلب بقلم محمد أنور التركي

 جنة قلب

*******

زال الظلام وأشرقت أنـوار= وتهلّلت سُحُبٌ بهـا أمطـار

وتمايلت الغصون فيا لهـا = من جنة يغرى بهـا السُمّار

البد رشعشع   فتراقصـت =  له الكواكب جذلـة تختـار

وتعانقت الورودوطيبهـا = عمّ الفيافي فاحتوته أسـرار

هبت  نسائمها فصافحـت = أرواحنا وقلوبنـا الأزهـار

الماء يبـثّ لنا حديثـه = والروضُ ببسمة ثغره سحـار

والبلبل يصدح بنغماتـه = أنشودة رقصت لها الأشجار

 هذا المكان جنة بنعيمها = في القلب مسكنه وحيث الدار

************************************************

تحيات *محمد انور التركي**



قلم متعب بقلم جمال عبدالمؤمن

 " قلم متعب…"

هيوستن، تكساس، أيلول ٢٠٢١

هذا القلم 

من كثرة ما بكى…

يثير في أناملي 

كثيراً من الشفقة…

لهذا وضعته في زجاجة مثلجة

حتى  يبرد و يهدأ…

و أجد الوقت الكافي لأضمد 

مشاعري المنهكة …


جمال_عبدالمومن



بيقولولي بقلم إسماعيل هريدي

 ،ــ     بيقولولي    ـــ،

      أصبر .... إتحمل

 أنتَ العاقل وانت الكبير


   أقول يا ولاد الحلال

     مش عايز أسمع

         كلام كتير


         خدوا عقلي 

     وهاتولي طيشي

        خدوا شيبتي 

      وهاتولي ريشي 

    أنا عايز  .... أطيير 


تسلموا...

إسماعيل هريدي



الجمعة، 10 سبتمبر 2021

ياما عشقنا بقلم يحيى حسين

 ياما عشقنا

بقلمي يحيى حسين 


يا ما عشقنا في حياتنا 

وحضنا الحب بقلوبنا 


أخدنا معاه ورحنا بعيد 

وفي بحر الهوي دوبنا


اتخدعنا هناك وضعنا 

كانه ذنب من ذنوبنا 


ولما جت ساعة رجعونا

وعرفت الخطوة دروبنا 


جاي تاني عشق تاني 

جاي في ساعة غروبنا


جاي بيوعد بالحياة 

وانه حيداوي ندوبنا 


خفت منه وهربت منه 

ولما جت ساعة هروبنا 


لقيتني برجع في حضنه تاني 

ما هو قدرنا مكتوبنا


يحيى حسين القاهرة

 6 سبتمبر 2019



رصيد الأمم بقلم عبدالناصر سيد علي

 قصيدة بعنوان:

       ( رصيــدُ الأُمَـــمِ )

بقلمي/ عبد الناصر سيد علي

بمناسبـة :  عيــد المعلــم

...................................

ســــادَ  المُـعـلِـــمُ  قـومَـــــه           

تِـبـيانــاً وتَنـويــراً  ومَـقَامــا


فَـحُـــقًَ  لـــــهُ  الـتعـظيــــمُ           

شـرفـاً والاحتــرامُ  لِـزامــــا


جَـعَــلَ  الخُـلُــقَ  نِـبـراســــاً           

عَـزَفَ لـهُ  بِعُــودِهِ  أَنـغَـامـــا


أدَّبَ  ثُــــــمَّ  عَـلًَـــــمَ  كـــان          

فـي بيـتِ  عِلْمِــهِ  ضِـرغامــا


يامـنْ  بِعـلمِكَ  الكُـلُ اِهتَـدي 

ولـــــــهُ  صِــرنـــا  هُـيـامــــا


رســولٌ مِــنْ  رسـولٍ عَلَمـتَنا 

أنَّ   الْــدًِيــــنَ  اِحـتِشـامـــــا


مَـسَحـــتَ  غُـبـــارَ  الـجهـــلِ          

وعـالَجـتَ عـقـــولاً  سِقـامـــا


فـوهـبــــتَ  لـــذِي  الجَـهالــةِ         

عِــلْمـــاً  وإدراكـــاً  وإِِلهامــــا


مَــنْ أَنـكَــرَ  فَضـلَ  مُـعَلِّـمِـــه         

زادَ علي أبي جهـــلٍ  إِجرامــا


قُــــم  لـلمُـعَلِــــــمِ  تبـجيـــلاً         

مَنْ لِــغَيـرِهِ تُـرفَــعُ  الأََعلامــا


مكانُــــــهُ  قـلــــبُ  الـــــوري          

يَجـنـي  مـا قَـدَّمَ  اِهتـمامـــا


أمـيـــنَ  أُمَّـــــــةٍ  نــاصـــــحٌ           

لِـــذَوِي  الحِجـــــا  قِـوَامـــــا


نـفـتــحُ  لَــهُ  ثُـغْــرَ  الْمُحَـيَّــا           

والـرِمـشُ ساكِـنٌ  لـهُ  إِكرامـا


بـــــادر  بِـاقـتـفـــــاءِ  أثَــــرِهِ           

واغْـتَـنِـم  مِنْ عِلمِـهِ  اِغتِنامـا


سَطِّــــــر   دَوِّنٍ   فَـضــــــــلَه          

اكتُـب حتي تَجِـفَّ  الأَقلامــا


مهمــــا  كتـــــبِ  الـقـلـــــــمُ           

فـضـلُكَ علي الأنـامِ  غَـمامــا


عِـلـمُــكَ  فـي  حَــرِّ  الـلَّـظَــي          

علـي العبـــادِ صــارَ  خِيـامــا


إِِنْ  قـــالَ  نَـسـمَــعُ  لِـقَـولِـــهِ           

ونَـقـتَسِمُ خِدمَتـهُ  اِقـتِسَامـا


سُكنــاكَ  الفِــردَوسُ  مَنـزِلَــةً      

تـعظيمــاً مِـن رَّبِـكَ  وإِِجـلالا

....................................

بقلمي / عبد الناصر سيد علي



عنيد بقلم صفاء قرقوط

 عنيد 

وما نفع العناد 

حتى لو سكر الحرف 

ولثم العين السهاد 

عنيد 

وما نفع الكلام 

الصمت رفيقي 

وعلى الدنيا السلام 

صفاءقرقوط



لا تعانديني بقلم سمير تيسير ياغي

 لا تعانديني

بقلم سمير تيسير ياغي

لا تعانديني

هل تظني يا صغيرتي 

أن عذاب العشق 

يبقيني ؟؟؟

واهمة أنت وحالمة

أنا الفراش وليس

إلا النور يدنيني



عناد بقلم وسام الحرفوش

 عناد 

*****

لو علمَتِ النساءُ في ديوانِ الرّجالِ

ما يُسِرّونَ عنِ المراةِ أو ماذا  يُقالُ

لتفنّنَ في صُنعِ الحياة حُليّا" ..كما

تُصنعُ مثلها رؤى حلم زيّنتهُ خِصالُ

و لأبدَعنَ في فرْشِ الزهورِ ..تطيّبا"

لرجالٍ - لو نَظرْنَ مرةً - إنهم أطفالُ

ولودَِدنَ تربيةً جديدةً فلا حياة لهم

بغيرهنَّ - وَ ليسَ بدونهن - إلا خيالَ


وسام الحرفوش



وافرك حرف حب بقلم طارق فايز العجاوي

 [][][][][ وافرك . . . حرف حب ][][][][]


الشاعر طارق فايز العجاوي


تعاهدنا وقد كان التلاقي


مغامرة وذا الود اختراعا


وقلبي كان يرعف من بعاد


لغيرك ما هفا ابدا وطاعا


يظل حفيفه ابدا وفيا


ولا يرضى البغاث ولا الخداعا


اعيش جواك ما نزفت دماء


اصون هواك معنى مستطاعا


فلا تقسي على طود مشوق


تسمر في مودته التياعا


ولا ترضى الحقود يلوك فينا


اذاع خصامنا وشرى وباعا


له جذر وضيع من رعاع


وانذال وما زالوا رعاعا .

 البحر الوافر .



رائحة أمي بقلم محمد علي حسين القهوجي

 رائحة أمي /محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢١


أبكي كطفلٍ يتيماً ماشيا ً

أصرخ وأبحث عبثاً

أريد رائحة أمي

كانت شفاهي ترتجف

و ترضع دمعها

وقطرات ماء وضوؤها

كشهد الروح في فمّي

أقبل قدمها كل صباح

وألفها بين أحضاني

فسرقها التراب والجنادل

راقصة فرحة بعطرها

حتى ضاع شأني

 بين قومي

قلبي يبكي فراقا

على من كانت

للجسد روحاً

وشراييني يجري بها

أسمها قبل دمّي

يقول البعض انها

كبرت وهرمت

فكيف بالقمر  بدراً

زاده الجمال من حلمي

لقد اختارها الله

من فوق السماء

في كتاب  فيه 

أسمها قبل أسمي

يا حامل الصبر مر بنا

أن كان في الحمل صبراً

لعل الصبر يزيل همي


محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢١.     رحمك الله يا أمي



الحياة مسرح بقلم داود بو حوش

 ((( الحياة مسرح )))


سأضحك نعم سأضحك

ملء شدقي وأبتسم

و إن هدني الارق 

و لوعني السقم

و اشتد بي الألم

سأدفنه بين أضلعي 

و أعض عليه بالنواجد

لعل الجرح يلتئم


نعم سأتنطط 

و أقيم الدنيا و أقعدها

ولن أشعر العذال 

بأنني أحتضر 

وأن دقات الخافق

تنقبض وتنفطر

سأستتر و أصطبر 

نعم سأنفصم

و سأجعل مني 

شخصيتين 

متى شئت أنزع تلك

و إلى الأخرى أحتكم 


ما ضر

فما عاد حولنا بشر

الكل أقنعة

قلابس 

على الركح تنتشر

و الحياة مسرح

أدوار تحاك 

و إليها الكل ينتصر

و الحقيقة تائهة 

بين عالم و جاهل 

و شيطان أخرس


نعم سأضحك 

سأضحك ملء شدقي 

و سأجعل الإبتسامة 

على محيايا ترتسم 

و إن كنت

 أتلظى وجعا و اعتصر

سأصطبر و أبتسم

سأمهلك بعضا من الوقت 

لعلك تصطدم بالواقع وترطم

حينها فقط حتما  ستتعظ


      ابن الخضراء 

الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



طفلة عشتار بقلم مروان كوجر

 " طفلة عشتار " 


يا طغلة عشتار ، يا نسيم التوليب والأوركيد وشعة الزنجبيل  

 يالمسة الشفاء للجروح الغائرة 

 ظننتك ستكونين كتفي ، فخاب رجائي .

أصابني حزن أكبر من أحزاني ، وخزلان أكبر في أحلامي 

حياتي باهتة الألوان لم أختارها 

حزين دون سبب واضح  لا أعلم سبب قهري .

إنه شعور فظ مهيب مرعب مؤلم تعددت أشكاله وألوانه 

أشعرني بأنني تقدمت مائة عام قبل الأخرين 

وأن مايشعر به البشر خلال أعوام أحسست به خلال أيام

أصابني شوق وألم جميل جعل خفقاني في حال جنون 

عندما لامست بوجدي أحرفك المضيئة وكأنها نور سطع لحنًا

فجأة إنتابني شعور قاتل أقسم أن الامر أكبر وأعمق من أحلام  لن تتحقق

أشعرني بأن شىء قد سقط مني

 أبحث حولي فلا أجد شىء ، ثم أبحث ثانية فأجد فراغا بداخلي يتأذم ويكبر وأن أشيائي التي تسقط مني لاتعود أفلة إليَّ 

إتكأت على وحدتي في صمت فانتابني يأس عظيم أشعر معه بأن الأيام أمطرتني هما ووجعا فخشيت على نفسي نوبة اليأس  

نظرت إلى أحاسيسي التي إرتقت سدرة النجوم بشوقها  إنها لاشك قاتلتي . 

أبلغت ناموسي بأن طفلة عشتار خطفت مني ، رجوته ان يبحث عنها 

ظننت بأني أغرقتها بيدي ، فلم تعد الى الوجود ، سألته أن يتبع شذاها

خلف شطآن بعيدة ، وفجأة وجدتها بين حروف وأسطر عاشقيها

عشرة عشاق  بل ألف وألف ممن  ينشدون الألحان ويمشون على المدرجات الموسيقية بأرجل عارية ،  يرتلون موسيقى الجمال ، وبراعة التعبير أرى في أحرفهم بعض الرياء والإغواء ، وبعضهم بنى قصر من خيوط العنكبوت الواهن كقصري فلا ملامة عندي . 

فأنا مثلهم نسجت  كما نسجوا  ولكن أشواقي فتكت بي كما ستفعل بهم  فذهبت أنشد ماكتبوا عنها ،  فغمرني غيرة قاتلة أيقظتني من حلم مملكتي 

لقد كان حب الأنى  غمر نغسي ، لماذا لا أفتخر بما يصفون ساحرتي  ، 

فمن حقهم كما من حقي ان أمتطي السحاب إليها  

شحذني ماوصفوها به من جمال وحسن  ، 

أثقل قلبي شعور  لم أعهده من قبل .

كانوا ينشدون لحناً جميلاً  كألحان النجوم يرتقوا به إلى قمم المجد والزهو لامسوا بأناملهم مملكة العاج خاصتي .  

قلت في نفسي طفلة عشتار ستجد طريقها الى شواطئي 

سأبني لها قصراً  كما بنته عشتار مجداً  ، فهي ولية العهد لمملكة العشق .

ومن غير سابق إنذار ، شعرت أن سيفان من نار يتصارعان في أعماق كبدي أولهما الشوق ، وتاليهم الإحباط 

سؤال راود نفسي هل ستجمعما الأيام .؟

أيعز علينا اللقاء  أم نلتقي غرباء .؟

أم هي الأقدار  ترسم الطريق .؟

لا إعتراض ......

كل طرقي عبرتها وحدي لذا 

لا أدين لحظوظي التي سكنت خارج مملكتي بشىء 

إلا انني أنتظر أن يٌنبشَ عن آثار مملكتي

 ربما يسطع في عتمتي قمراً ينير أنفاق شراييني 

أم أنني سأرى إبتهالاتي تموت في محراب عينيها 

هل استسلمت لرياح اليأس راياتي 

          أم سيزهو سنا الشمس وتضئ  كل صباحاتي .....؟  

               

                                                 خاطرة وقلم 

                                         السفير.د. مروان كوجر



وداع معجل بقلم وسام الحرفوش

 وداعُ مُعجّل 

**********

أيا قلبي ودّع حبيباً فقد اكتويتُ

وبسهام الحبِّ  اختُرِقتِ الأحشاءُ

مشينا نصارعُ أقدارنا ..على عبثٍ

فكلما اقتربنا اكتنفنا نايٌّ و إقصاءُ

و كأنما كُتبَ على قلب كلِّ عاشقِ

أن ينال منه ابداً  إهمالٌ و ازدراءُ

فما بالكَ يا قلبُ تحنُّ إليها.. و قد

علمتَ انَّ عندها ليسّ فيكَ إرضاءُ

فمهما تجشّمت العناءَ أبداً لن تنالَ

و بعد كل اجتهادٍ .. يتابطكِ العناءُ

فطِرْ يا قلبُ و ابتعدْ  ولا تعدْ أبداً

ما عاد لك لحنٌ يُطربُها .. ولا غناءُ

فلا تبحث عن ميّتٍ لكَ بين أحياءٍ

صارت له دارٌ وصار للأحياءِ أحياءُ

فكم هو صعبٌ قتلُ الحبِّ والهوى

أبداً لن يكون هناك للأمواتِ إحياءُ


وسام الحرفوش



خيال و أوهام بقلم السيد عاصم

 ،،،

     خيال و أوهام 

             ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


كـانـوا أهـل كـرم و شـهامة

هـذا مـا سـمعناه مـن كـلام

فـلـم نـرى كـرم ولا سـلامة

قــدر رأيـنا بـخل و انـعدام

لـيس كـل ما نسمعه علامة

بعض الكلام خيال و اوهام

سـتجد اكـثر الـكلام حلاوة

ثــم تـفـاجأ بـضرب الـسهام

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

شعر

السيد عاصم



جئت بعذوبة بقلم صالح مادو

 جئتِ بعذوبة

من طريق  جميل

الفيس بوك....

اسمعكِ...تبتسمي 

تضحكي 

تكتبِ جملا قصيرة  

أسمعُ صوتك ِ

كأنه صوت غناء بعيد

كزقزقة العصفور

ما اعذبه...

كأنك  طفلة  صغيرة

تحبُ البسمة

وتلك الكلمة

شلوونك*

لكن عبورك

يتلاشى

......

شلوونك*... معناها كيف انت

صالح مادو



أكتب يا قلم بقلم عبدالمنعم عدلي

 أكتب ياقلم

عبدالمنعم عدلى..مصر

أكتب ياقلم وقول

وإكشف المستور

عن مافى السطور

رد القلم وقال

ماأنا بكاتب

كيف لاتجاوب

عن سوألى 

وأنت نبض القلوب

أأكتب وماأحد

يقرأ كتاباتى

والبعض يلعن

مافى السطور

قول ياقلم قول

ولاتخاف إلامن

رب غفور

إذا

قتلوا الأسد الجسور

تحت حفرة المشنقة

مائة طعنة وتزيد

وبالسكين الأبيض

قطعوا الحنجرة

كى لايفيق 

تارة من حبل

المشنقة وهو حى

وتارة بعد قطع الرقبة

آه على الأندال

اللى ركبوا الكرسى

ونسيوا الصراط

وأنا اللى كنت

ساكت وأسدلت

الستار على

كلام السطور

ويتنقل كفن

الضحية من 

حى الى حى

ولايعرف للأسد

قبور فهى أرضه

والطين على

وجوه الكافرين

والأن كشفت المستور

فهل كلامى

رايح الى القبور

مزقت أقلامى

ودفاترى وسوف

أذهب أنا

الى القبور

فهل من فاتح

هل من منازع

ياليتنى ذو 

قوة ومناصب

وأرفع دعوات 

على من 

شنق وذبح

الأسد الجسور

إبكى ياقلمى

وبكى معاك 

زمان العجب

على كلاب

رقصت على

قبور الأسود

فلا الكلاب أسود

ولاالإسود كلاب

وتعجبت فى

زمن العجايب

على كلاب

تتحكم فى

ناس الفقر 

تربى معهم

فى رحم أمهاتهم

هى دنيا 

لم تبكى ناسها

على عظمائها

وبكت على

حراميها وسارقها

دنيا

وضاع فيهالحب والكرم

ونعال حراميها

فوق رؤوس الناس

آه عليك يادنيا

قول الحق 

فيك ملعون مطعون

بقلمى عبدالمنعم عدلى



لمسة حب بقلم طارق فايز العجاوي

 (لمسة . . حب)الشاعر طارق فايز العجاوي

يا وردةمن ربيع الشوق تشعلني

قرضي فيمطر اشواقا وتحنانا

لمحت فيك أهازيج الهوى أملا

فصرت انت لقرضي الغض عنوانا

لو تعلمين بما في الروح من كمد

لما أضفت لهذا العمر أحزانا

أنت التي ملكت افكار ذاكرتي

ففاض قلبي بأشكال الود ألحانا

وأخضر في ردهات القلب شاغله

ففاضت الروح تحنانا واشجانا

يذوب في كل وقت من جوى وجع

لا يستطيع لها يا خل كتمانا

قلبي ببعدك كالبيداء قاحلة

والقرب منك يعيد القفربستانا.



أنقذ هامتي بقلم أمين قاسم

 بقلمي الشاعر امين قاسم                              انقذ هامتي كاد الفضول يعصرني                    أمن روعتي الاشتياق يغمرني                       وأرحم زلتي لو بالعيون كلمني                          ولا تترك شكوتي طول الليل تألمني                      يامن تقلع ضلوع قلبي للقائك                          يامن يبكي دمعي لعناقك.                             يامن تسقي الزهور عطرك لتستمر في الحياة              أنقذ بلوغي من الإحساس بغربتي                    لملم شظايا دموعي قبل أن تجف دمعتي               انت رفيقي وخلوتي انت نفسي وعزتي.            انت كل ما يدور بداخلي                                 أنقذ هامتي كاد الفضول يعصرني.  ،،،،



عنادي بقلم مونيا بنيو

 عنادي يشبه موج

 البحر يابحري

عنادي نار ودخان

صيف وشتاء

بركان وفيضان

عنادي 

غليان وطوفان 

يابحري

الأميرة مونيا بنيو



أبو النبي صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أبُو النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأَعْمَامُهُ وعَمَّاتُهُ.

   أبُو النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ غَيْرُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتُوُفِّيَ  وَالنَّبِيُّ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، فَلَمَّا وُلِدَ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَفَلَهُ جَدُّهُ عَبْدُ المُطَّلِبِ إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ فَكَفَلَهُ عَمُّهُ أَبُو طَالِبٍ وَكَانَ أَخَا عَبْدِ اللهِ لِأُمِّهِ وَأَبِيهِ، فَمِنْ ذَلِكَ كَانَ أَشْفَقَ أَعْمَامِ النَّبِيِّ عَليْهِ وَأَوْلَاهُمْ بِهِ.

 أَعْمَامُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعَمَّاتُهُ 

وكَانَ لِعَبْدِ المُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ عَشْرَةٌ مِنَ الذُّكُورِ وَسِتٌّ مِنَ الإِنَاثِ هُمْ: عَبْدُ اللهِ، وَالِدُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالزُّبَيْرُ وَأَبُو طَالِبٍ، وَاسْمُهُ عَبْدُ مَنَافٍ، وَالعَبَّاسُ وَضِرَارٌ وَحَمْزَةُ وَالمُقَوِّمُ وَأَبُو لَهَبٍ، وَاسْمُهُ عَبْدُ العُزَّى، وَالحَارِثُ وَالغَيْدَاقُ، وَاسْمُهُ: حَجْلٌ وَيُقَالُ: نَوْفَلٌ.

وَأَسْمَاءُ بَنَاتِهِ، عَمَّاتِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَاتِكَةُ وَالبَيْضَاءُ وَهْيَ أُمُّ حَكِيمٍ، وَبَرَّةُ وَأُمَيْمَةُ وَأَرْوَى وَصَفِيَّةُ.

حمدان حمّودة الوصيّف



الرياضيات في القرآن بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الرياضيات من معجزات الله في القرآن 

  معجزة 19 

** واحدة من المعجزات الرّياضيّة للقرآن الكريم هي الطّريقة التي ورد بها العدد  19مُشَفَّرًا بطريقة رقميّة في الآيات. ذُكِرَ هذا العدد في الآية القرآنية"عليها تسعة عشر"و كذلك في آيات أخرى وفي ما يلي أمثلة:  

*البسملة وتتألف من 19 حرفًا: 

* يتألف القرآن من 114 سورة: 19في 6

*أول سورة أُنزلت رقمها 96 ؛ وهي تحمل رتبة  19 انطلاقًا من النّهاية

*الآيات الخمس الأولى التى أُنزلت من سورة "العلق"رقم 96 ومجموع الكلمات الواردة فيها هو19   

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

أمّا "و" و "بـ" فهما حرفان غير مدرجين في الحساب. 

* وتتألّف سورة"العلق" رقم19 من285 حرفًا: 15في19

 *وكذلك سورة "النّصر"،وهي آخر سورة منزلة، تشتمل على 19 كلمة.

إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3) 

وبالإضافة إلى ذلك، فالآية الأولى من سورة النّصر تحتوي على 19 حرفًا

"إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"

* يحتوي القرآن على 114 صيغة (بسم الله) ، أي 19 × 6. 

 من بين سور القرآن الكريم، فقط 113 تبدأ بالبسملة، و السّورة الوحيدة التي لا تبدأ بها هي سورة «التوبة". وفي المقابل ، فإنّ سورة "النّمل " تحتوي على البسملة مرتين: مرّة في بداية السورة و أخرى في الأية 30.

وتقع سورة "النّمل" بعد سورة" التّوبة" بـ19سورة وبذلك يكون العدد الإجمالي لصيغ البسملة114. 

*وردت سورة "النّمل"في المرتبة الـ27 والبسملة الثّانية في الأية الـ30، وإذا جمعنا 27+30، وجدنا 57 أي(19في3)

*القيمة الأبجديّة للفظ "واحد" هو 19. 

*مجموع عدد  السّور والآيات التي ورد فيها لفظ"واحد" هو 361 : (19 في19 )..

*ورد لفظ "الرّحمن" 57 مرة في القرآن الكريم: أي 19في3.

*ورد 30 عددًا في القرآن الكريم:

 *مجموع هذه الأعداد هو 19 في 8534 أي162146 : 1 + 2 + 3 + 4 + 5 + 6 + 7 + 8 + 9 + 10 + 11 + 12 + 19 +20 + 30 + 40 + 50 + 60 + 70 + 80 + 99 + 100 + 200 + 300 + 1000 + 2000 + 3000 + 5000 + 50000 + 100000  = 162146

وبالإضافة إلى هذه الأرقام الـ30 ، يشتمل القرآن على ثمانية كسور هي: 1 / 10 ، 1 / 8 ، 1 / 6 ، 1 / 5 ، 1 / 4 ، 1 / 3 ، 1 / 2 و 2 / 3.

وهكذا، فإن القرآن يتضمن ما مجموعه: 38 أي 19 في 2

  *السّورة التي تشتمل على 19 آية هي سورة "الانفطار"و تتميّز بأنّها تنتهي بلفظ "الله" وهو ،في نفس الوقت الظّهور الـ19 لهذا اللّفظ انطلاقًا من نهاية القرآن.

*تبدأ السّورة رقم 50،وهي سورة"قاف"بحرف ( قاف)

يتكرّر حرف "القاف "فيها 57 مرّة (19في3).كذلك ورد حرف "القاف"57 مرّة في السّورة رقم42،التي تبدأ أيضًا بحرف (قاف).

تشتمل السّورة رقم 50على45 آية،فإذا جمعنا رقم السّورة و عدد الآيات فيها وجدنا 50+45 = 95 أي 19ّفي5.

إضافة إلى ذلك، فإنّه يوجد في السّورة رقم 42،53 آية.و مجموعهما95  أي (19في5) 

*القيمة الأبجديّة للفظ "مجيد" ،مستعملا لوصف القرآن،في الآية الأولى من سورة "قاف" هي 57(19في3)،وكما رأينا في ما سبق أنّ حرف القاف قد تكرّر في هذه السّورة  57 مرّة. 

*يتكرّر حرف "القاف" في القرآن798مرّة: (19في42)و42 هو رقم السّورة الأخرى التي تبدأ بحرف "القاف".  

*يظهر حرف "النّون" في بداية سورة واحدة هي سورة "القلم" و رقمها 68.و يتكرّر هذا الحرف في هذه السّورة133 مرّة، أي 19 في 7.

   *الحرفان "ي"و "س"تبدأ بهما سورة "يس"، ويتكرّر حرف الياء237 مرّة و حرف السّين48 مرّة ويكون المجموع:237+48= 285وهو 19في 15.

*سورة واحدة تبدأ بالحروف(ألف ،لام ،ميم ،صاد)

- يتكرّر حرف الألف فيها2529 مرّة،و حرف اللام 1530 مرّة وحرف الميم1164 مرّة و حرف الصّاد97 مرّة.و تتكرّر هذه الحروف في المجموع :2529+1530+1164+97=5320 أي 19 في 280.  

*الحروف (الف،لام ،ميم) هي الحروف الأكثر استعمالاً في اللّغة العربيّة.تستهلّ بها 6 سور من القرآن الكريم:هي السّور رقم29،31،32،3،2،1

  -يتكرّر حرف الألف في هذه السّوَر:9899 مرّة أي 19 في 521.

-يتكرّر حرف اللام5662 مرّة أي 19 في 298 مرّة.

-يتكرّر حرف الميم 1672مرّة أي 19 في 88.

و مجموع تكرّر هذه الحروف مجتمعة في السُّور الـ6:. 19874 أي 19 في 1046

*تتكرّر الحروف(ألف، لام ،راء)في بداية السور 10و11و12و14و15.

-تتكرّر هذه الحروف في هذه السّوَر:2489مرّة أي 19 في 131.

*تتواتر الحروف(ألف،لام ،ميم ،راء) 1482 مرّة:أي 19 في 78.

- حرف الألف:605 مرّات.

- حرف اللام: 480 مرّة.

- حرف الميم:260 مرّة.

- حرف الرّاء:137 مرّة.

*تجتمع الحروف(كاف،هاء،ياء،عين، صاد) في بداية سورة "مريم"،وهي السّورة رقم 19.

- يتكرّر الحرف "الكاف"في هذه السورة 137 مرّة.

- و يتكرّر حرف "الهاء" فيها 175 مرّة.

- و يتكرّر حرف "الياء"343 مرّة.

- و يتكرّر حرف"العين"117 مرّة.

* و يتكرّر حرف"الصاد"26 مرّة.

و مجموع المرّات التي تتكرّر فيها هذه الحروف جميعها:137+175+343+117+26=798.وهو:19 في 42.

حمدان حمّودة الوصيّف

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



كنت أحمل هموم الدنيا بقلم مونيا بنيو

 كنت احمل هموم الدنيا 

على كتفي مثقلة 

ماكنت أبصر ماحولي 

أو أتنعم بجمال ما أمامي 

كانت إبنتي كفراشة ملونة

تثيرك  بمرحها 

وتجلب المارة بعيونها 

أتفاجىء من الكثيرات ممن

يطلبون الإذن بتقبيلها 

أو أن تقبل هذه الهديه 

رجاء لأجلها 

استوقفتني إحدى النساء 

في ذاك اليوم 

فقد كان ثلج قلبي واضح على ملامحي وشرودي  

كان الرصيف مكتظ

لم تبالي

 نود الاقتراب 

إستغربت الامر 

كان رصيف ما 

في أحد الشوارع الجزائرية

كملاك ترتدي الأبيض

ووجهها يشع نورا 

كأنها ليست ببشر 

مرت بجانبي واستوقفتني

أمسكت بكتفي 

وبطرف شعر ابنتي

اليوم ستبدأ العشر الاوائل

من ذي الحجة

ثم أردفت أنها من أعظم أيام الله

قلت سبحان الله

وقفت سمعت أجمل مايدعو به

قلب إلى اقرب قلب 

وضعت يدها على صدري

وأطالت الدعاء 

وقالت الاميرات 

لا يليق بهن كل هذا الحزن

زالوجع  

ومن له هذا الربيع لا يكتئب

طبعا كنت قد أخبرتها 

انني أعلم بمكانة هذه الايام 

لأنني نويت الصيام

قالت نور وجهك يفصح عن الكثير

طبعا فرحت كثيرا 

ليس لمدحها وثنائها 

لكن طريقتها ومواصفاتها 

تركت أثرا عميقا

إبتسامتها وجمال ما ذكرتني ودعت لي

 احسست أن الله يحرسني وانها تشبه الملاك 

أزيح الحزن من على صدري

فأنا أعلم بكل ماقالت 

لكن أسلوبها وهيأتها واستيقافها لي  من دون كل المارة

تذكرها لي أني متيقنة أني من أهل الله الطيبين

جعلني أسرد لها قلقلي وأطلب دعواتها

وتيقنت أكثر أن الدنيا مرهونة تحت أمر الله عزوجل 

فهو الأقرب من كل قريب

لن ينسانا الله

أهدتني حلي روحانية 

وجرعات ربانية 

تزينت بحليها 

وسكنت روحي بجرعاتها الوجدانية

لنهدي بعضنا حبوب تهدئ الأرواح أيها الأعزاء 

ونزع الامل واليقين بالله

جمعة مباركة


الأميرة مونيا بنيو



العمل بقلم حمدان حمودة الوصيف

 نشر يوم الجمعة

 العَمَل 

ألاَ تَـرَى أَ نَّ الطُّيُورَ تَصْـدَحُ

لِلْـعَمَلِ حِيـنَ الصَّبـاحُ يُصْـبِحُ

سَـاعِيَـةً عَلَـى الكَـرِيمِ رِزْقُهَا

فَــهْـيَ بِـهِ سَعِيدَةٌ وَ تَمْــرَحُ

تَقْــضِـي النَّهَـارَ كُـلَّـهُ بَاحِثَةً

وَعَـزْمُهـا لا يَعْتَـرِيـهِ مَتْـرَحُ

وَالنَّحْـلُ يَسْعَى نَاشِطًا لِرِزْقِهِ

يُـقَـبِّلُ الزُّهُـورَ حِـينَ يَسْـرَحُ

مُحَـمِّلًا مِنْهَـا رَحِـيقًا سَائِـغًا

فِـيــهِ دَوَاءٌ، وَالمَـذَاقُ أَمْـــلَحُ

وَالنَّمْـلُ صَفًّا فِي نِظَامٍ سَاعِيًا

لِلْكَدِّ، فِي كُلِّ الصِّعَابِ يَنْـجَحُ

يُخَـزِّنُ الطَّـعَامَ صَيْفًـا لِلشِّتاَ

وَبَيْـتَهُ، فِي بَـرْدِهِ، لا يَـبْــرَحُ

الكُـلُّ يَعْمَـلُ النَّهـارَ جَـاهِدًا

والجِـدُّ مِنْـهُ خُـلُـقٌ مُـرَجَّـحُ

فَاعْـمَـلْ بُـنيَّ إنَّـمَا طَبِيـعَةُ

الدُّنْيَا جِهـادٌ وَالنَّـجَاحُ يُفْرِحُ

وَلْتَـــتَّـكِلْ عَــــلَـى العَلِيـمِ إِنَّـهُ

نِـعْـمَ المُـعِــين لِلْـــقُلُوبِ يَشْرَحُ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.



فينك يا بيتنا بقلم سيد حجازي

 (فينك يابيتنا)

بيتنا يابيت العز 

ويا بيت الكرم

مالك فضيت وماعدش

 فيك غير الألم

كان في هنا صورة 

جميلة لجدتي

وكان في  هنا صورة

 لجدي  وعمتي

وعمي. وخالي

 وهزارهم سوا

  وشاي على الراقية

 طايرها الهوي 

وكان هنا بيقعد أبويا 

ويسمع ضحكتي

وأنا بلاعب لعبتي 

مالك يابيتنا وليه عليتنا

 بتتقسم

مالك يابيتنا بقيت كزكري

 بقيت عدم 

كان حلمي فيك أبنيك 

وأعليك للسما

ولما إتبنيت هجروك يابيت                                                    والصدمة كانت مؤلمة

لا في أخت ولا حتي أخ

وبينا شرخ ومحكمة

وبينا خصومة وقاضي حكم

وبكينا وبحرقة وألم 

واللي إتبني ياخسارة  

بإدينا إتهدم

فينك يابيتنا وفين راح  الكرم

سيدحجازي



إغتيال كلمة بقلم يحيى حسين

 اغتيال كلمة 

بقلمي يحيى حسين


كلماتي في صدري تتردد 

كجزر يعقبه المد 


اسطرها بنبضاتي فيأبى 

النبض وبنان اليد 


ويراعي كقدري يؤنبني 

يقسو علي ويحتد 


ما جدوى ان تكتب شعرا 

مداده هو دمع الخد 


ما جدوى ان يسخر منه 

ولا يحفل به ويعتد


لن تجد قلوبا صاغية 

لهمسات يحملها الود  


وقد توصف ايضاً بالآبق 

ويقال هنالك مرتد 


نعوت يضنيك صداها 

معاول تقسو وتهد 


تصدع قلبك بركام 

يخنق شريانك ويسد 


ستوأد كلماتك ثكلى 

بنصل بارد وأحد


من ليل عاصف وثلوج 

جاءت تتوشح بالبرد 


جاءت تغتال ربيعا 

فيختنق ويموت الورد


يحيى حسين القاهرة

10 ديسمبر 2019



لندعها تحكم بقلم حافظ القاضي

 لندعها تحكم.


لندعها تحكم العالم بقلبها،

ولا نحكمه، بعقلنا الذى خرب الكون كله.

فلنعترف بهزيمة حكمنا، ولنعطها الصولجان

وتاج الحكم  وكرسي العرش ليعم السلام. 

ما زلنا نقيدها بسلاسل عنفواننا المتسارع للخراب.

الم يحن الوقت بعد للجلوس على كرسي الاعتراف،؟

الم نجرب كل اساليب جبروتنا وعنفواننا الهش أمام

هالتها. 

الم نقيدها ونأسرها بحجرها ونلزم عليها كل قوانين

الغطرسة المتبجحة باسم الدين والشرع وصفصفة الكلام. 

الم نفلت خيولنا وبكل صداحات صهيلها لنمتلك الأرض والسماء؟

خسرنا كل معاركنا لنحتل ارض احبتنا، ولم نرد لها جميل العطاء. 

الم نجعل بكل بقعة ارض دماء تسري.

الم نفتح الجروح المدملة لنرتشف رعب الرهاب.؟

فلندعها تحكم العالم بقلبها.

فهي اولى، وهي أجسر، وهي أعرق بمداواة الجروح.

تعطي لكل ذي حق حقه. تحمل بقلبها كل ادبيات السلوك. 

لا تستغويها جواهر الدنيا، ولا تحد عزيمتها عطفها على

الفقير، ولا المحتاج، ولا المريض، وتيسير كل الامور،

لأجل مجتمع صالح العيش فيه بكرامه. 

جربنا حكمهم عبر التاريخ، فكنّ العظماء.

فلنعطها النصف بالنصف،وليكن العدل بالعدل،

ولا نجعل ميزانه راجح لجهتنا.

نطلق اجنحتها للسلام،

نخرج عقولنا من اروقة الظلام، والهادفة للخراب.

خربنا العالم بأسره، فلندع قلبها يحكمه من جديد،

لنرى الكون كله أرضاً يعمه كل الخير ونعمة السلام.


المهندس حافظ القاضي. /لبنان



بلاد الأوجاع بقلم رشاد علي محمود

 "بلاد الأوجاع"


قل لي بربك ياصاح ألا زال

                  الحزن في بلاد الأوجاع

 سواح؟


وما أملكه من الوفاء سيصير

                للأنذال غنيمة بل ويعقبه

 نباح 


فالبغي كالأمواج الهادرة

                       وبقايا روحي ياصاح

 يجتاح


فليس لي بين البرية خل

             والفرح سَمُ والأرض ياصاح

 براح


فما بقي إلا الليل يأويني

                وسواده يسقيني الحنظل

 أقداح

 


فأنا في بلاد الأوجاع وفي

                وسط المدينة وهناك تقبع

 بلدتي


وحيد أسرد بالوقائع

                 وجسمان الحلم المتوفى

 روايتي


سيقيموا الحد ويشنقوا

                   كل مبادئي في صحيفة

 جنايتي


ماراقهم طرح وكل الجَمْعِ

          لايثمر فسكبوا عطري وأخفوا

 قنينتي


لعلهم يأتوتي بالقاضية وفي

                     جموع البائسين تصير

 نهايتي


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



مراحل عددها سبعة بقلم مرقص إقلاديوس

 مراحل عددها سبعة

( حكاية نثر تعبيري ايقاعية) 

بقلم ..مرقص إقلاديوس

.......

تعجبني الأسئلة .

الأسئلة تؤدي إلي أجوبة.

و الأجوبة معلومات،

و المعلومات حياة.

و أهم و أغلى ما في الحياة،

هو الحياة.

....

بدأ الإنسان صيادا،

كان يخرج 

و إما أن يعود و يأكل.

أو لا يعود و يؤكل.


ثم لاحظ

أن هناك 

كائنات طيبة مسالمة.

ليس لديها طبع الصراع.

فإستأنسها، 

و صار راعيا.

كان يخرج ليسير حولها.

يحرسها و يحامي عنها.

و كانت تأكل من حشيش الأرض،

من رزق الله.

و كان يأكل من نتاجها،

و يستدفئ بصوفها.


ثم تبين له 

أن الشجر

تتساقط منه جزيئات،

إذا ما طالها المطر،

تصير ثمرا.

فراح يزرع ..

و عاندته يوما السماء،

فلم ترسل مطرا .

فقرر أن يبحث عن الماء،

فوجده بحرا و نهرا.

فاستقر بجانب المياه العذبة،

و راح يزرع زرعا.


ثم صار بناءا ...

بنى كوخه بالبوص، 

ثم بالخشب ،

ثم بالحجر.

و جعله البناء يظن،

أنه مقتدر.

و لأن الحاجة أم الإختراع،

و الإبداع أبوه،

صار مخترعا .

و راح كل يوم يبدع صنعا.


و كانت المأساة.. 

عندما أدرك

أنه عنده و هناك من لا يملكون.

و أنه يقدر

و هناك من لا يقدرون.

فإستأجرهم 

أو قل إستعبدهم.

و زاد غناه ،و زاد فقرهم.

و راح يوسع حقوله،

و يزيد قطعانه.

و أصبح سيدا ثم مستعمرا ،

و صار ظالما.


كان فى البداية ،

يقتل 

من أجل الثروة.

ثم تطور،

و راح يقتل 

من يخالفونه الفكرة.

و أظنه 

في زمننا الحالي،

يقتل للمتعة.

وصل لأعلى درجات سلم المدنية.

اعتلى أعلى مراحل الحضارة.

صار مجنونا.

صار اتفه و ارخص ما في الحياة

بالنسبة له،

هو الحياة.

         ملاح بحور الحكمة

         مرقص إقلاديوس



قدر المحبين بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي

 . قدر المحبين .


الحب  قدر المحبين سر لا يكتم

كيف   تكتم نار بالحشا  تضطرم.


والحب  ليس بمناى  عن إفصاح

فنبض العشق طافح  لا  يحتشم.


يتجلى في  العيون  بلهفة  شوق

يكاد  ينطق  شعرٱ   لو كان له فم 


والوصل  بعد  هجر ذروة  المنى

أعز   مطلب  به الحياة   تستقم


كل الحواس يغديها  شوق الهوى

شاردة مع  نار  الحبيب  لا تلتئم


تمني النفس  بأمل اللقاء القريب

من لواعج  الهجر  أصابها  سقم


وطيف  الحبيب  ظل لا  يفارقها

ناسك   روحاني بخلوة   يعتصم


الحب قدر  وكل صب طوع بنانه

يتساوى  أمامه  العرب  و العجم


شرع  الهوى يسري على كل  محب

وقوي الشكيمة  مرغمٱ  فيه  ينهزم


ٱية المحبين   شرود  فكر  و ترقب

ولظى  جمار  إنتظار  كأنها  الحمم


يا  لائمي لا تلتمس لي  واهن عذر

إنصافي في  الحب أني به  ملتزم


عاشق و صبابتي   هي كل حياتي

لايعتريني   إطلاقٱ  أسف او  ندم


قضاء  أو قدر   بصدق  ٱخر  همي

لم يصبني  منه  جرم ؛ذنب او لمم


هيامي  بحر   بهجة  بعشق  أركبه

و إن   كان موجه   هائجٱ  يلتطم


عشقي  شيخي قطب كل  مكرمة

نبع  نبل تفيض   منه قيم و شيم


علمني  ان الحياة  بلا حب  هراء

والإنسان بدون  حب  شبح مقزم.


بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المغرب..8.9.2021





كنت أعتقد بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(كنت أعتقد؟؟؟!!)

إن هايجى يوم

وتبان لي الحقيقه

ويبان إسمى

وصورتى للناس

واضحه ودقيقه

كنت فاكر إن يوم

هايكون لي 

مليون صديق

وصديقه

كنت أعتقد

إن ديت هاتكون

عين الحقيقه

وهايكون إل شايفه

بعينيى هو حبيبى

وقلبى يدواى 

جرحى إل نازف

من ولادتى

بحنان ولمسه

من إيده النظيفه

وعينيه الواضحه

البريئه

كنت أعتقد

إن فى 

 ناس بيقولوا

إننا شايلين همك

نتحمل لو موت

عشانك كنا منك

إستحال تطرح

جزور  شوك

إلا مولوده بشوكها

فى أرض بور

أرض طرحه

من عروقها

إزاي تكون 

فيه سنابل

عارفه فين غارسه

جزورها ولفين

يكون طريقها 

طريقها للخير إل 

مارق وإل رايح

وإل جاي وإل فات

من إمبارح 

قطع منها

وداقهاوالورد

جارها إل طارح

ورد أحمر وزنبق

وكل الورود

 ملي أجواء

المكان بأحلى طيب

من ريحتها

كنت أعتقد إن

هايكون لي فرسه

وأنا بطبعى 

فارسها حب وشوق

وعشق وحنان

من قلبى وروحى

لمسها الضحكه منها

تساوى ألف كره

من عبوسها

والطله منها البريئه

تشرح الصدر

بونسها

إنقلبت عندى

الحقيقه وبانت

الصوره مختلفه

تماما عن إعتقادى

فى دنيا بانت

خبثها

وأخوي إل كنت

فاكره أخوي

وحبيبى 

جاب راسى

تحت رجليها

ودسها مرحمش

قلبى وروحى

بسكينه في

غرسها

ياريت يرجع

زمانى لورا 

حبتين يوم

ساعه دقيقه

كنت عرفت

 الحقيقه

وعقلى فيها

درسها

كنت أعتقد

10/10/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى..............)






نعم لطالما ناديتني بالعنيدة بقلم زينب الكريضة

 نعم .لطالما ناديتني بالعنيدة 

عزيزة النفس .وعزتي قوية ..

وفريدة 

تعرف أن شطآن الصبر 

في خلدي فسيحة مديدة .

وتركتني   وابتعدت 

وحطمت قلعتي العتيدة 

وكنت بعدك .كسيرة 

 فريسة للهموم 

طريدة .

سليبة .تعيسة مشتتة 

.وشريدة

تائهة .عابرة سبيل مكلومة 

ووحيدة 

تجتاحني ظنون ..وتخلي الفؤاد 

لظنون جديدة .

تاهت مني الحروف .ونفرت 

الكلمات .وفرت القصيدة 

ما دريت انني مع

 البعد انا بالفعل .بعيدة .

 مخاوفي وخلتها هواجسا .

وجدتها ياويلتي حقائق اكيدة 

ما عدت وقد بعثرتني 

وانا العاقلة الرشيدة .

 اومن ابدا بعنادي الذي 

لطالمي كان عندي عقيدة .


زينب الكريضة المغرب



عنيدة رغم كل الغزل بقلم لمى محمد

 عنيدة رغم كل 

كل الغزل 

لم يرف جفن قلبي 

ولم يعرف

 الوجل 

اتراه صغيرا على 

العشق 

أم اصابه 

الملل !!؟؟


نسيم الروح لمى محمد



ذكريات عنيدة جدا بقلم جمال عبدالمؤمن

 " ذكريات عنيدة جداً…"

هيوستن، تكساس، أيلول ٢٠٢١


في حياتي السابقة

كانت كل الطرق

المؤدية إليكِ

تحمل ذكرى سعيدة…

هي أطياف ذكريات عنيدة

لم يعد لها  أثر 

بتفاصيلها المعقدة 

إلا بقايا خطوات الذائبة

رسمناها ذهابا و إيابًا 

و أصوات بشر 

منبعثة من وراء 

تلك الأزقة البعيدة …!


جمال_عبدالمومن




لن أريك بقلم مهدي الماجد

 لن اريك اليوم ما لون عنادي 

انه من وهج النار ومن طبع ودادي

لا تراعي ابدا من لظي النار 

ومن طبع الوداد فهو زادي 

إنني آليت لا احملك مزيدا 

من جنون عم اركان فؤادي

انت الحبيبة والحبيب بخاطري

كان ما فوق الهوى وهو وسادي

ــــــــــــــــــــ

مهدي الماجد

10/9/2021



مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...