الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
وديعة الله بقلم أحمد علي الهويس
همسات زائر الليل....
وديعة الله يا من شط وارتحلا
كأنه البدر بالآفاق قد أفلا
تركتني كغريق وسط داجية
أداوي جرحي والآلام والعللا
لمن تركت دموعي في محاجرها
تعانق الروح من شوق قد اشتعلا
لمن ستنسج من همس الندى قبلا
حذفت بعدك من قاموسي القبلا
أبحر لك الله وارحل خلف أوردتي
فما أظن فؤادي بالنوى احتملا
ترى ستذكر حين الشط غادرنا
على ابتعاد فما ألقاه قد وصلا
ومن حنين بأهداب السرى قلما
يداعب الجفن أو رمش قد اكتحلا
ساءلتك العهد أن تخفيه مفتتحا
به سؤالا بيوم جن إذ سئلا
أقسمت بالله لن أنساك يا قمرا
قد غاب في ليلة بل راح منتقلا
إن عدت يومافلا تسألني ما فعلت
بي المواجد أو تسألني :ماحصلا
فقد تموت ورودي حين تهملها
ويذبل الحب في قلبي إذا اعتزلا
أودعتك الله لا روحي تطاوعني
على وداعك أو قلبي وما فعلا
حضور من سجدت لله قائلة
يارب ارحم فؤادا بالهوى قتلا....
أحمد علي الهويس حلب سوريا
يا الخليل بقلم بدر شحود
******(( ياالخليل ))******
وصلني راكب الخيل ويا الرجاجيل
تنوون غزو ديرتي بأي وسيله
أنت الوليف أحسه نهار وليل
كيف تطاوعك روحك ترميني قتيله
أهواك اسأل قلبك هو الدليل
القلب يعطيك صدق الحب ودليله
آني هويتك ومانسى حالي حيل
ياساكن بقلبي حبك مافي مثيله
خلي المشايخ بديرتك للصلح تميل
حنا العرب عاداتنا متينه وأصيله
لاتبغ زهك الأرواح بأي سبيل
فداك الروح حبك مالاقي بديله
لاتنسى وعودك يللي أنشدتها أقاويل
إني حبيبتك أميرة عرب خليله
لاتنكس بعهدك ويللي وصلكم أضاليل
يبغون فتنة عرب بأي وسيله
حنا عشيره تعرف معنى الجميل
وتقدر الجيره بكتاب ألله ورسوله
اناشدك بالله تبعد أي فتيل
يشعل حرب ماتسلم منه قبيله
ويموت حبنا تردي القلب قتيل
الصلح بالحق يعرف طريقه وسبيله
آني مانساك أبد ألله الوكيل
والقلب يللي يحب ماينسى خليله
طاوعني أجوهك بالنبي ابراهيم الخليل
تجون طلاب ونصير أسره وعيله
استحلفك بالله سبحانه العالي الجليل
أخاف . لاني اليمامه ولاني الجليله
تستقبلكم العشيره شيخها ماهو بخيل
يكرمكم بالطلب وتعود أفراحنا الجميله
أرسلك ويا الطير بالرد لاتطيل
قلبي على نار أنتظر وصوله
وصلك كلامي وأجاني ردك يالخليل
أشكرك وعاهدك بسعادة الحياة الطويله
بدر شحود
سوريا
قضبان الذكرى بقلم يحيى حسين
قضبان الذكرى
بقلمي يحيى حسين
ما بين حبك
وبين كرهك
أنا حيران
قلبي يقول
عليك ملاك
يرد العقل لأ دي
شيطان
تايه أنا هنا بينهم
ما بين موجك وبين
شطآن
حبيس بينهم أنا وحدي
وزنزانتي ما ليها
حيطان
حابس نفسي في
ذكراك وذكراك
هي القضبان
وسجاني بعيد عني
قفل علي وراح
غضبان
يحيى حسين القاهرة
13 سبتمبر 2021
أتمنى بقلم عبدالصاحب أميري
أتمنى
عبد الصاحب إ أميري
***************
قضيت عمراََ أتمنى
فاض شوقي لها
أتمنى أن أرى حبيبتي يوماََ
اليوم، ليس لي شرطاََ
أي يوم كان، أي ساعة كانت
أينما كان المقام
في البحر، في البر في السماء،
تحت مهب الرياح
في ساحات الوغى
تحت رحمة السهام
المهم أراها، حاضر بين يديها،
أطرب لسماع صوتها،
ولا أنطق حرفاََ عند لقياها
تكفي عيناي تخاطب عيناها
أتمنى أن يطول اللقاء عمرا
هو آخر امنياتي
أبني لها عشاََ حسب هواها
نزرع الآمال معاََ ، نحصد معاََ
خجل التمني مني
بدأ بخلق الأعذار،
لا تتعجل، أنتما لبعض خلقتما
هكذا أرى
دع الصيف يمر
الربيع على الأبواب،. لا خريف عندنا ولا شتاء
اقبل كل ما يقال
ألون وجهي بالصفعات، وأتمنى
أتمنى أن أراها يوماََ
عبد الصاحب إ أميري
،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أغواها ببرزخ الشوق بقلم سمر المختار
أغواها
ببرزخ الشوق
المحلق
فوق سمائها الباهته
في محراب
يثرر فيه طيفها
منذ الف عام
عراب ........
حبه خيوط
مخادعة
في ثوب روحها
تشد اسﻻك
لعنة الوجد صراخا
أيها الظل
ﻻ تقترب ليﻻ
من صمت يحمل
الزهور العتيقة
في أنية متسوله
تتكىء على جدار
الشوق الهزيل
سمرالمختار
دنيا الوحوش بقلم سيد حجازي
دنيا ألوحوش
ليه لما نحلم
حلم مانكملوش
ولما نضحك ضحكة
مابتضحكش الوشوش
جواناجرح ف قلوبنا شرخ
ف عنينا دمع وفوق الكتاف
الجبال ماتحملوش
جوانا 1100سؤال
وسطر فاضي ماكتبنهوش
ليه ماكتبنهوش
جوانا مانع والف مانع
ودمع واقع عالخدود
ويا ألرموش
م الخداع وألوان القناع
وألرتوش
علشان كده حلمنا مابنحلموش
ولو بدأنا مانكملوش
ليييييه ليه يادنيا الوحوش
سيدحجازي
ظلال عيونها بقلم محمد أنور التركي
**ظلال عيونــها**
***************
ظلال عيونها الحوراء*** تشع لي الضوء من حولي
تنير الضوء كالبدر***و تناديني من الهوى العذري
و بهاءالضوء من حولي*** قد غلب سطوة سكري
فكنت اراها حورية ***تراقصني على انغام شعري
فاسرع الخطى اليها ***و لم افق من نشوة سكري
غاب طيفها عني***وصرت اسامرها باهدابي
فاخذتني الى دنيا الاحلام***و بريق عيونها فجري
واسرح نظري مشتاقا***ويمر بي الوقت ولا ادري
اليس الشوق اليها سلطانا *** ليغلبني على امر ي
احبها جنة عذبة تنمو*** على قلبي مدى عمري
فاقطف ثمارهاعلى مهل *** و ادنيها الى صدري
***************************************
*تحيات *محمد انور التركي*
الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
أنت النساء جميعا بقلم السيد عاصم
----
💔
{انـــت الـنـسـاء جـمـيعا}
-----------------
اجـــــــل احــــبـــك ولا
تـسـتـوضـحي الـسـبـبا
انـــت الـنـسـاء جـمـيعا
ومــــن دونــــك كــذبـا
تـعالي اسـتلقي ونـامي
فــي عـيـوني مـرتـاحة
فــرشـت لـــك الـــورود
بـيـن الـجـفن و الـهُـدُبا
نـعـم انـا مـشتاق وفـي
قــلـبـي نــــارا ولــوعـة
فـارحـمي قـلـبي بـلقاء
ضـوئـه يـتـجلى شـهـبا
الامــــي فــــي الــبـعـد
بـحارا كـبيرة و ممتلئة
و جراحي لا ضفاف لها
وقـد ارهـقت من التعبا
الــحـب حــيـاة لـلـقلب
فـكـيـف يـكـون عـذابـا
ولـمـاذا بـعـض الـقلوب
تـجـعـله ســـدا و عـقـبا
مــــا اصــعـب الــفـراق
ومـــا اصــعـب الـحـلـم
الــــذي يــــزداد عــنـي
ابـتـعـاد كـلـمـا اقـتـربـا
كــتـبـت مـــن الــشـوق
شــعـرا حـزيـنـا بـاكـيـا
ورسـمـت وجـهك قـمرا
لا تــــواريـــه ســحــبــا
احــبــك والــــف الـــف
احـبـك ولــن اسـتـسلم
واعـلـم ان الـحب قـدرا
وقــــد لا يــأتـي رغــبـا
-----------
كلمات
السيدعاصم
إذكريني بقلم علاء عطية علي
. اُذْكُرِيني
...........
اذكريني كلما سطع القمر
اذكريني كلما أتعب عينيك السهر
اذكري القلب الذي ذاب في حبك وانصهر
إذا نِمتِ أو صَحوتِ أو ضَحكتِ أو بـَكـَيتِ
فلا تنسي أني قضيت معكِ أجمل أيام العمر
وتذكري أني أُحبك وإلى الآن أنتظر
اذكريني يا حبيبتي واذكري أيام السمر
واذكري أني أحبك حب الصحاري للمطر
حب ليلةٍ دلجة لضوء الشهب ونور القمر
يامن عيونك في سحرها وشفير سهمها أحلى من عيون البشر
وسواد شعرك في جماله كأنه سواد ليلة سفر
من لازع هجرك ياحبيبتي سال دمعي وضعف البصر
ومرت سنون هجرك يا حبيبتي سهاد وسهر
فحبك مغروس في قلبي منذ أن خُلِق البشر
وماذا أفعل وقد خط القلم و سبق القدر
فاذكريني ياحبيبتي واعلمي
أنني من غير حبك أنتحر
وسأظل أحبك وما لي من معتبر
فاذكريني
بقلم الشاعر المحامي / علاء عطية علي
أفكار كثيرة بقلم حربي علي
أغنية
(أفكاركتيرة)
جوايا . أفكار كتيرة
ساقية جوه دويرة
أصغر من الدايرة بكتير
بس كبيرة في الضمير
وفي الحب والغيرة
حبي الأول . لبلدي
اللي : بالدنيا عندي
وحبيبة عشرة خيال
ملهاش في الواقع مثال
جوايا لسه بضفيرة
جوايا . أفكار كتيرة
أفكاري . شعر وأغاني
بكتبها علاج لحرماني
لروح . ساكنة فيا
آهي بتفتح شهية
أفضل ماتموت لي سيرة
جوايا . أفكار كتيرة
ساقية جوه دويرة
(أفكار)
حربي علي
شاعر السويس
يا ليتنا نبقى بقلم محمد محمود
ياليتنا نبقي في بقايا الحلم
قبل أن نخرج بالخطأ من سكون الروح
يا نبضي لاتقف..ياروحي فعد
قبل أن تنطفئ قناديل الطرقات
وتموت الورود
ويغوص بعض منا في ثنايا الوجود.....
ومن منا بعدما تغيب الشمس
يأنس بالضوء الوحيدْ
لا تلومني وعد لا تنوي الرحيل
كنتُ أنوي إن تغيب عني
تخرج آخرِ الشهقات وأموت بعيد
حتى آخرِ الكلمات إنتظاري
حتى يبدأ أول العمر الجديد.....
عد وخذني دون الحديث
دون الرتابة والوهم العتيد
صادقا كالرسل وابتغي مني الدعاء
بعض من الأحيان إن صدقنا
صرنا أتقياء
نفعل يافؤادي بيننا مانريد
كي تظل قلبي كعهدِ أشواقي إليكَ
عاشقات من الوريد الوريد.....
وألقي كما أنت حبيبي شئ"فريد
لا تفسدِ الوجه الحبيب بصبرنا
لا ترهق العيون التي لم تحمل سواك
ما أتعبتني قط..ما أرهقتني لحظة
ما سكن فيها سواي
أُريدها تغني للقلب النشيد .....
رد قلبي كي يظل على الوفاءِ
فما نقضت عهودنا يوما
رد نفسي للسكون بالوفاء بالعهود
الشاعر محمد محمود
الاثنين، 13 سبتمبر 2021
كلاب الأثر بقلم شحدة خليل العالول
كلابُ الأثر
كلابُ الأثر .. تعضُّ البشرْ
وتجري تَكِرْ . كسبعٍ المَقَرْ
وما من رسنْ .. يقصُّ الخطرْ
فيمشي الفتى . وشيخٌ وهِرْ
بقربِ الجُدُرْ .. بقلبٍ يقِرْ
ونُطقٍ سلِمْ .. يداوي الفِكَرْ
بعقلٍ شهيْ ... أبيٍّ وحُرْ
وسجنٍ يفِرْ .. لماضيٍ عَبَرْ
وقولٍ حكى ... سفيهُ النظرْ
وكلبُ الأثرْ ... يفرُّ وغِرْ
لأرضِ العِدا .. ليجني الغَرَرْ
ويبقى كما .. خسيسٍ أقرْ
فلا يجتني .. سوى المُكفهِرْ
شحدة خليل العالول
الفهد الصياد بقلم وسام حرفوش
3
ادب الطفل
الفهد الصيّاد
من سلسلة
أناشيد الطفولة
*************
الفهدُ الصّيّاد
في السرعةِ علمٌ ومنار أجتازُ سهولاً و قِفارْ
سِنّورٌ ... فطِن ...ٌ مكُارْ سمّوني الفهدَ الصيّادْ
فأنا فهدٌ صيادْ
يكسوني فروٌ أرقط أغترُّ فيه .. و أغبَطْ
و الظبيُ مهما تخبّطْ يعرفني أسرعَ صيّادْ
فأنا فهدٌ صيّادْ
أختبىءُ لن تعرفَ أين ْ أصيخُ السّمعَ بالأذنينْ
أنطلقُ في طرفةِ عينْ وأطاردُ خصمي بعِنادْ
فأنا فهدٌ صيّادْ
وسام الحرفوش
تساقط الشعراء بقلم طارق فايز العجاوي
([ . . تساقط الشعراء])
الشاعرطارق فايز العجاوي
مري سهاما وأعبريني أنني
من غيمتي تساقط الشعراء
يا قارض الأشعار هذي قصتي
هل باح قبلي بالهوى سعداء
يا ليتني أوتيت اشعار الصفا
إلياذة اسرارها إغواء
اني عرفتك سند باد عشيقة
تهديكها العطرية الهيفاء
قد أشعل النجباء قبلك أحرفي
يا فتنة أربابها شهداء
هجر الذين عرفتهم هجروا معا
وغدا قريضي ساحة بيداء
ولقد عرفتك أرخبيل عواطفي
لما تعامت عن حروفي الطاء
الود يورق في شفيف مواطني
متفرجا لتحبه العذراء .
عقول عجيبة بقلم مدحت لطفي عبدالعال
عقول عجيبه
العقول متنظمه وفيها حكمه من الإله
كل واحد فكره واخده كل عقل فى إتجاه
والحقيقه يفسروها كل فكره يحيروها
والضمير لو يوم أجازه الصراحه بيغتلوها
كل واحد له قراره دا مصيره ودا إختياره
واللى يحزن واللى يفرح واللى قاطع حتى جاره
واللى ناكر للجميل للى شال حمل السنين
واللى شافو الظلم ياما ورغم ذلك مخلصين
واللى يكدب واللى يسرق واللى يظلم ناس كتير
واللى يتحدى الإراده قولو فين راح الضمير
تحياتى /
مدحت لطفى عبدالعال
كريم الوجد كمثلي بقلم محمد جيد
كريم الوجد كمثلي شاقيا
بين الجحود أقضُّ هِجائيا
ولا يمسح غرّتي غير سناني
وبيض الهند عليا بواكيا
والخيل تأوّهت بعد ضرّي
كأنّها جلدي تحسّ عذابيا
و أرض القحط زادت غصّتي
قحط الجهول أراق دمائيا
تراني أئنُّ كأوس الفلاة
أنين الوحوش أحرَّ عناقيا
أعيش بوجه السوق وقد
ذاب وجهي تحت وِجَائِياَ
نشدت النور بعد لغوبي
فطال شعاع النور بِباَيا
واليوم كأنّ الليل حوى
نهار العزّ بثوبِ حجابيا
....
بقلم
محمد جيد
تونس القيروان
اعمل معروف بقلم د.م إياد الصاوي
( اِعْمِلْ مَعْرُوفْ ..!! ) .. " شِعر مَحْكِي " .. د.جَنَّات إِيَاد و د.مهندس/ إِيَاد الصَّاوِي .
قَالُوا الْـ تِيكْ تُوكْ عَامِلْ ضَجَّة ..
قُلتْ اسْتَنَّى لَمَّا نشُـــــــــــوفْ ..!
لَازِمْ نِعْمِل دَوْشَة وِرَوْشَة ..
لَازِم نُخْرْج عَ الْمَألُــــوفْ ..!
يَا دِي النِّيلَة كُلّ شِــــــــوَيَّة ..
حَاجَة مُخِلَّة مَا فِي كسُوفْ ..!
شُفْتْ فِ مَقْطَع شَاب مُخَنَّثْ ..
نَعْجَة وعَامِلْ فِيهَا خَـــــرُوفْ ..!
وِبنَات مَايْعَة خَالعَة وِضَايْعَة ..
كُلّه بِعِينُه عَلِيهَا يطُــــــــوفْ ..!
رَقْص وِزَمْر وِعُرِي وِعُهْر ..
كُلّ حَاجَة عَ الْمَكشُــوفْ ..!
وِاحْنَا نِهَلِّلْ لَأ وِنطَــــبِلْ ..
كُلُّه يَا عَمّ عَلِيه مَلْهُوفْ ..!
دَه بِرنَامِجْ هَا يِضَيَّــــــــــــعنَا ..
نِلقَى شَبَابنَا فِ يُوم مَّخْطُوفْ ..!
أَوْ مِشْ عَاقِلْ أَوْ مِشْ فَاكِرْ ..
أَوْ مِشْ وَاعِي أَوْ مَهْفُـــوفْ ..!
يِطْفِي الشَّمْس فِ رُوحنَا يِخَلِّي ..
حَتَّى قَمرنَا كَمَان مَخْسُـــــــوفْ ..!
خَلَاصْ المُنكَر بِقِي حَاجَة سَهْلَة ..
وِاحْنَا بِعِدنَا عَنِ الْمَعْــــــــــرُوفْ ..!
اوْعَى وِلَادَكْ اِوْعَى بَنَاتَكْ ..
لَازِمْ تِعْرَفْ طَعم الْخُـوفْ ..!
اِوْعَى تِنَام وِتشَخَّر فَاهِـــمْ ..
اِوْعَى تِقُولِّي أَصلْ ظُرُوفْ ..!
ياَ ابْنِي الدُّنـيَا مِشْ بِتَاعِتــنَا ..
وَاحنَا عَلِيهَا يَا بِنتْي ضُيوفْ ..!
اِوْعَى تِنسَى أَدَبْنَا الرَّاقِي ..
اِحْنَا الْأَصل وُهمَّا زِيُـوفْ ..!
اِوْعَى نِخْسَر دِينَّا وِذُوقْنَـا ..
تَعَالَى نِمْلَى الدُّنيَا حُرُوفْ ..!
لَازِمْ نِرْجَعْ دِي طَرِيق وَاعرَة ..
اِوْعَى تِسبنِي اِعمِلْ مَعْرُوفْ ..!!!
.....................................
مسرحية من أجلك بقلم عبدالصاحب أميري
مسرحية
من أجلك
عبد الصاحب إ أميري
*
شخوص المسرحيّة
القادم - شابّ في الثّانيّة والعشرين
المجموعة، ستّة شبَّان يرتدون الأكفان
صوت رجل عابر
السّائق
صوت الأم - أم الشاب
القطة
*******
مكان مظلم، لا نلحظ فيه شيئا، عدا أضواء سيارات تظهر بين حين وآخر، يبدو أنّ المكان معزول إلى حدّ ما
صوت رجل يسمع من خارج الكادر
الصّوت - إنّه مكان بعيد عن المدينة ومحروم من كلّ وسائل الرّاحة
لا أدري كيف أقنع زوجتي
لولا ضائقة اليّد لما أتيت. أنا مجبر
(الصّوت ينخفض تدريجيا مع أصوات الأقدام ، يطبق الصمت على المكان من جديد
صوت صرير فأر يكسّر حاجز الصّمت، صوت فتح باب الغرفة
(الواقعة على الجانب الأيمن من المنصّة، يتبعها صوت صرير الفأر ينقطع
نسيم عليل يداعب أوراقا على جدران الغرفة ،
ومواء قطة تلهث مسرعة، تدخل المكان تبحث عن فريسة،
يعلو صوتها، تقلّب بعض الأشياء المتناثرة على سطح الأرض ، تكشف مكان الفأر، أصوات مطاردة بين القطة والفأر، يتركان المكان
صوت سيارة تقف عند الباب ، حركة فتح باب السيّارة
السّائق :هذا هو المنزل، متروك منذ سنوات،
إنّه لإبن عمّي شوكت ، كان ملاحقا، قضى فية عامّا، حتّى تمكّن من اللّجوء خارج البلاد
القادم - هاجر
السّائق:الظروف خدمته، سترى على جدران الغرفة لوحات عديدة تعود إليه، يتوسّل لارسلها له،امسح عنها الغبار إن أمكن
القادم - أنت مطمئن، أنه آمن
السّائق : لا تقلق آمن ، لايعرف أحد بمكانه إلاّ الشيطان
القادم : توكلت على الله
السّائق : خذ هذا المصباح اليدويّ
وغيّر مصباح الغرفة، في زيارتي الأخيرة كان عاطبا
القادم :شكرا
يمكنك أستعمال الهاتف
لا تتّصل بأيّ كان ، إلاّ إذا كان الأمر حياتيّا، الخطّ مراقب
إذا رنّ مرتين وانقطع ارفع السّماعة
في المرحلة الثّالثة، فهمت في المرحلة الثّالثة
القادم : شكراََ
السّائق: ليس من الصالح أن أبقى أكثر من هذا ، كن حذراََ
صوت حركة السّيارة
أصوات اقدام تتحرّك صوب المكان
صوت حركةمفتاح ، ونور مصباح
الصّوت الأوّل (بهمس) القادم أتى
الصّوت الثّاني -(بهمس) نرحب به يا سيّدي
الصّوت الثّالث منه-(يشير بيده علامة السّكوت) اس
(بهمس) ليس الآن، في وقته
نعم
( أصوات أقدام القادم تسمع من مؤخّرة المنصّة، ما. إن يظهر، يمرّ. الفأر من بين قدمية، يختل توازنه، يكاد يقع، يهجم القطّ نحو الفأر، يرتبك القادم، يقع على الأرض
مصباحه يقع من يدة، يغلبه الخوف يزحف نحو المصباح، تتلوّث ملابسه بأثر الغبار المتراكم على أرض الغرفة
يحمل المصباح
يكشف بمصباحه على المكان ، جدران الغرفة، رسوم تبدو أغلبها في موضوع المقاومة، رجال يحملون على اكتافهم جنازة شهيد، يهتفون،
رجل آخر يحمل بيدة جثّة ابنه الملطّخة بالدّماء، مبتسم الوجه، تبدو آثار الغضب في وجه الأب،
اللّوحات لها توقيع واحد خيوط العنكبوت عشعشت عليها
القادم-(يتمم)
كما قال السّائق : أشعر وكأني قد رأيت هؤلاء بالفعل
كم كبير هذا الرّسام، جسّد الشّخوص وكأنّهم أحياء
( سرير خشبي على جانب عليه قاذورات، منضدة عليها كتب وأوراق، تركت على حالها منذ زمن ، يكشف المصباح عن مصباح كهربائي معلّق وسط الغرفة، يفتح القادم حقيبته الصّغيرة يخرج منها مصباحا ويحاول تغيير المصباح المستهلك تنار الغرفة
ونلحظ القادم، شاب في الثّانيّة والعشرين من عمرة، يتأوّه)
-لم أفكر يوماََ أنّني يجب أن أختفي عن الأنظار هنا
صوت الأم : كنت أعلم يا قرة عيني
القادم-صوت أمي، بدأت أهذي
يرنّ الهاتف ، رنّتين و ينقطع
يسرع القادم بالبحث عن الهاتف
يرنّ من جديد للمرّة الثّانيّة
يقلّب الأثاث بحثا عن الهاتف ويبدو القلق والخوف على وجه
ينقطع الرّنين
القادم - (يصرخ بحدّة)
أين الهاتف أنا أكره هذه اللّعبة،
أنا لست صبيّا
المجموعة-تحت المنضدة، خلف الصّحف
القادم : (خائفا)
أنتم من جديد
يرنّ الهاتف، يسرع للمكان، تحت المنضدة، يرفع الصّحف عنها يرفع سمّاعة الهاتف
صوت الهاتف - لم تلهث
القادم - البيت فيه أشباح
صوت الهاتف - إنّهم الأحباب،
أردت أن أقول لك لا تترك البيت، يكلّفك غاليّا
القادم : قد لا أستطيع، الوضع هنا مريب، تسكنه الأشباح
صوت الهاتف: ) لم اعهدك ضعيفا
القادم::من هؤلاء الّذين يثرثرون
صوت الهاتف - لا أحد يثرثر
القادم :" جنّ جنوني
صوت الهاتف - لا
لا يمكنك أن تخرج، الباب مغلق
ينقطع الإتّصال
القادم يصرخ بالهاتف، لا تقطع الإتّصال، ارجع لتعود بي إلى مكان آمن بحقّ وحقيقة
هل ولدت لأكون شريداََ،
مقبوراََ في هذا المكان
لا واللّه، لا
لم أتعلّم هذا في مكتبي
لم أكتب مثل هذا في أشعاري
أين أفكاري
أنا من داعبت العقول
أدفن عقلي
أ دفنها هنا من أجل من
من أجل الحياة
اشتري الذلّ بها
لا وألف لا
المجموعة - لا وألف لا
لا تفعل
يرتبك القادم ينظر يمينا وشمالا يبحث عن منبع الصّوت
القادم : (غير مصدق)
كأني سمعت صوتا،.
أشباح هنا
ام موتى، دفنوهم أحياءََ
أم ماذا
أماه جنّ ولدك، جنّ
المجموعة - لاتخف كن قويّا، نحن
معك
يدور القادم حول نفسه مذهولاََ، وهو يصرخ، لا أطيق اللّعب معي،
ارسلوني هنا لأفقد عقلي
لأنكر المقاومة، أم ماذا؟
المجموعة : لا هذا ولا ذاك
هل ولدت لأكون مشرّدا
جباناََ
عميلاََ
لا لم تلدني أمّي لهذا الغرض
لن تلدني لأ كون
مقبوراََ في هذا المكان
لا والله، لا
لم أتعلّم هذا في مكتبي
لم أكتب مثل هذا في أشعاري
أين أفكاري
ادفن عقلي
أ دفنها هنا من أجل منّ
من أجل الحياة،
لا وألف لا
المجموعة - لا وألف لا
لا تفعل
يرتبك القادم من جديد يبحث عن منبع الصّوت
القادم : (غير مصدق)
كأنّي سمعت صوتاََ،من جديد
أشباح هنا؟
ام موتى، دفنوهم أحياءََ
أم ماذا
أمّاه جنّ ولدك، جنّ
المجموعة : لاتخف كنّ قويّا، نحن
معك
يدور القادم حول نفسه مذهولاََ، وهو يصّرخ، لا أطيق اللّعب معي،
ارسلوني هنا لأفقد عقلي
من أنتم،
أشمّ منها رائحة المؤامرة
كما بدأت أشكّ بالدّاخل، الخيّانة تسلّلت للدّاخل،
السّائق قد يكون أحدهم،.
كلّ هذه التّضحيّات ولا زلنا نلّف وندور حول أنفسنا، في نفس الموقع، من يخطّط
لنا
لأنكر المقاومة، أم ماذا؟
أم تجعلوني أفرّ من السّاحة، كما فعلها هذا الرّسام المبدع
( شخوص اللّوحة يغدرونها، يلتفّون حول القادم
القادم لا يصدّق
القادم : أكاد أجنّ، من دبّر هذه الخطّة لأفقد عقلي
أفضحكم
ساخرج من هنا، وأعلنها حرباََ عليكم
(الحلقة بحركات موزونة تصغّر وتكبّر ، تعلو قهقهة المجموعة)
المجموعة:لا أحد يمكنه أن يخرج من هنا
الباب مغلّق
القادم :أفتحه
المجموعة-لا تقدر
القادم : لن أستسلم كما فعلها الرّسام هذا
المجموعة:من قال أنّه استسلم
إنّه بات من الخالدين
القادم - خطّتكم مدروسة بفطنة
إلا أنّها لن تمرّ بسلام
(يصرخ)
القادم : ترين يا أمّاه ماذا يحدث هنا
صوت الأمّ : صدّقهم ، إنّهم منّا
المجموعة : هيهات منّا الذّلة.
هيهات من الإستسلام
ستار
عبد الصاحب إ أميري
كل زمن له من القوم رجال بقلم محمد كحلول
كل زمن له من القوم رجال.
وكل رجل فى الحياة أفعال.
يعيش المرء و يخلّد له ذكره.
ما قد فعل أو ما له من أقوال.
أخلاق الناس هى ما كسبت.
إرث جميل تتوارثه الأجيال..
ترقى كل الأمم بما أنشأت .
رجال اليوم هم بالأمس أشبال.
إنّما الأخلاق هى لنا ضوابط
من أضاع عرضه ما له أطوال .
رحلة الإنسان عذاب هى طويل.
ألم فى الحياة مصار أميال .
كل و ما قدّر له فيها نصيب.
لا تزهد وكن لك للحياة إقبال .
إنّما الحياة مصاب ستعانيه.
المصائب فى الحياة أشكال.
عش حياتك أنت عنها راحل.
إنّما الحياة هى حلّ و ترحال.
خير مالك فيها صحة وعافية.
لا نفع لك فيها جاه و أموال.
من أصابه القدر فى صحة.
يقعده ورم خبيث و إسهال.
خيركم من كان بالقدر قنوعا.
مقارع القدر سيصيبه الإذلال.
لا تكن فى الحياة متكبرا.
لكم فى القبور مضرب أمثال.
عبرة
محمد كحلول2021/9/13
طال الليل بقلم سعيد حرور
طال الليل!!
أي ليل ؟!!
هذا الليل أنتم أقماره
الذئب يعوي شمر نابه
غير أصله...
خان أهله...
لا وقت لديكم
حان تسليمكم
العنوا زمانه
طباعه...
خَبُث من حكموا
باعوكم
على جراحكم رقصوا
قايضوا...
شربوا دم الشهيد
حَكّموا نتانتهم
انبطحوا...
لا ليل يشرق فجره
عنوان الدار طمسوا
النهار يمضي حزيناً مكتئب
لا عودة إلينا...
لازال الغلس...
دمنا خان دمه...
باع عرضه...
عندنا لا يسلم الشرف
إلا إذا سَلّم للعدا عزه
أغمد فينا سيفه !!
سعيد حرور// المغرب
مناجاة بقلم عبدالمنعم عدلي
مناجاه
عبدالمنعم عدلى..مصر
يامناجية ربك
على طول صبرك
حاملة الشقاء
والعذاب أمامك
وإنت نجية
من طول الهلاك
صغيرة السن
والعقل سابح
فى الأفاق
مناجية والرب
سامع المناجة
حمالة الآسية
ودمعك على
الخد سال
جرح عميق
والقلب فى
جب الهلاك
صبرك طال
يابنت أيوب
ومنتظرة المحال
آه
على أيام
مالنا فيها
الا المناجة
وصبر دواك
بلا طبيب ولاجراح
عجبت لك
من طول
حملك للأهوال
فصبر لامحال
بقلمى عبدالمنعم عدلى
عنوان آخر للحب بقلم عبدالباسط الصمدي أبو أميمة
عنوان أخر للحب
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن
أنا شاعر
عرف الحب كله بألوانه
ومشى الليل على مواله
تعرفني الطرقات
من مسافة ليلة
ويعرفني الليل
من المكتوب
بأشواك الورد
على صدري
يظنون أن الشعر
يحتاج كلاما
لا يحمل منه إلا الوزن
الشعر كالحب كالعشق
يحتاج كلاما طيبا
يأخذ القلب والعقل
في أطول رحلة
وترميم القلوب
عنوان أخر للحب
و نقش الصخور العواليا
وقد عشقناك
وعشقنا الشعر
والقلب أواك إليه
من قبل أن ألقاك
بجانب حلوى الصمدي
في مصر
وحتى من قبل
قلبك يا امرأة
ما يلوح بالحب
و لقد كتبنا في الحجر
كلام بالوزن
و أزعجنا الصمت
بأنفاس
الحب والعشق والشعر
عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه_ اليمن
فهل نستطيع بقلم مجدي رشاد
فهل نستطيع
سؤال يروض الروح
كيف يكون ما لم فى الماضي لا يكون
سؤال معه حائر
كيف الخروج من حياة لحياة
والقدر أمر محتوم
هل هذا جنون
أم حرمان وهروب
من ماضي فيه ما
لا نستطيع بالكلام
عنه التعبير
كلمات تدور في يومي
بين القلب والعقل
بين أهدار عمر
وما خطفت القلب
فى عشقها أكتب
وبين حروفي أشاغب القصائد
أقتفي منها إشراقة حرفي
فهي تسرق أنفاسي
فكيف أقنع عقلي إلا
ينشغل بها وهي تسرق
كل أوقاتي
حائر أكون فى سماء الغرام مرفرفا
بعد الأوهام فى ماضي كله أحزان
وما لي إلا الإنتظار
ما تكتبه الأقدار
مجدى رشاد
أوصاف الرحل من كتاب الجامع في الوصف للأديب حمدان حمودة الوصيف
كبرياء قلب
قالت.. إياك ولمس المشاعر احذر الاقتراب
قال.. سأكتفي بكِ وأنتِ الحياة
قالت.. تحريك المشاعر للقلوب عناء
قال.. سأكون لكِ وللشوق نداء
انطلق الاحساس وتنفست للحب الصعداء
شهور مضت.. عطر أيامها وود اللقاء
وعد ثم وعد.. لكن أين الوفاء؟
خان العهد وحكى الوشاة
حدثت النفس كم تقبلت الأعذار
الحب أعمى لا يرى إلا عين الاشتياق
ثم فاجأها وتحجر الكلمات
انسكبت الدموع وبكاء السماء
غربت الابتسامة
تبعثرت أحرف الحب أشلاء
قالت كفى.. المشاعر تأبى الانحناء
للقلب كبرياء
بقلم
سماح سالم
كبرياء قلب بقلم سماح سالم
كبرياء قلب
قالت.. إياك ولمس المشاعر احذر الاقتراب
قال.. سأكتفي بكِ وأنتِ الحياة
قالت.. تحريك المشاعر للقلوب عناء
قال.. سأكون لكِ وللشوق نداء
انطلق الاحساس وتنفست للحب الصعداء
شهور مضت.. عطر أيامها وود اللقاء
وعد ثم وعد.. لكن أين الوفاء؟
خان العهد وحكى الوشاة
حدثت النفس كم تقبلت الأعذار
الحب أعمى لا يرى إلا عين الاشتياق
ثم فاجأها وتحجر الكلمات
انسكبت الدموع وبكاء السماء
غربت الابتسامة
تبعثرت أحرف الحب أشلاء
قالت كفى.. المشاعر تأبى الانحناء
للقلب كبرياء
بقلم
سماح سالم
صقيع الجمر بقلم عمر عبود
صقيع الجمر
............................
وفي لحظة خاطفة تأتي بنت آوى
لترمي فخاخها البالية لتلك الذئاب الناهشة ...
فتأبى الأخيرة في عناد
وتصدح بعواء الجوع الذي يوصد الأذنين ...
ولأن الأخير يجمع فيض السنين ...
فإن الزاوية الأخرى تسع عشوائية مترعة بالمدى ..
لتبدأ جملة هذيانات في لحظـة مابين الشعور واللا شعور ...
فتكون العبارات متماسقة دون تقييد أو تحييد ...
فتخالها إذاك إيحاءات تتنزل على نبـيـة لبـيـبـة ...
تكتفي بما تبقى لها ...
تتدحرج ككرة ثلج من أعالي الجبال حتى تصل النهر ...
وتتحول إلى فراشتين ...
الأولى تتجـاسر حتـى تمـوت فـي مهجـع اللهـب ...
والثـانيـة ... أيـن هي ... طارت في وداع على قارعـة الصهـيل ...
وتحـت غمـام الروح فـاح قرنفل
مـرددا ترنيـمة عشـق فتحت أقفاص المواجع ...
فتأتي أمامنا وتعلن هكذا أنا ...
وفي ظنها أننا لم نعرف ذلك بعد ...
لكننا لن نكتفي ... بل سنسبر أغوارا أخرى ...
فيساعـدنــا صـباح أرجواني
يفضح فيضا لم يبن منه سوى غيض في وجل ...
وتتضح بذرة زرعت يوم أمس لتكون شجـرة الغـد ...
بمساعدة الرياح وبناتها النسائم ...
ثم تأتي جملة خيـبات وانكـسارات
. ولــولا موسيـقى في بيت سيدة هنديـة ...
وعزف بمــدد الروح
لسارت المواويل تنـجّر نحو العــويل ...
لكنــها لحـظة التوحد ...
تداركت الأمـر وجعلت الخطى
تتموسق على ضفـاف مدن
تحوي أجسادا تتنفس عشقها
كلما كان في العمر متسع لمزيد ...
ويندمـل جـرح متدفق من نافورة حب ساخن ...
يشعل سيجار وهم في حلقات دائرية
تذيب صقيع الجمر وتدفئ صمت الموج ...
مستجدية ذاك المارق الذي يمر مسرعا ...
يسير خطوة ... ويرجع خطوتين ...
يرسل ضوء الأثير سبيلا بنور خلب ...
لم يقــو على مكابدة الاكتراث ...
فتتعب الروح ... وتصير طاغية ...
وفي رهفات مترادفة
ترجع من جديد انتكاسات أخرى ...
كعـادة أي تجـربة ... مليئة بالخيبات التي تجر وراءها
الكثير مــن الـدفقـات المتحشرجة في الكــيـان
...................................
عمر عبود ـ ليبيا
أين اليمام بقلم حافظ القاضي
اين اليمام
اين اليمام ، يتوه بين العوسج،
وأين طيري يلوذ قرب المخرج.
اين الحمام، اين طيور السكرج،
ولما الفرار على الطريق المعوعج.
يا جناحي اين طريقي ومعرجي،
شدشدي الأغصان كي لا تخرج.
قلبي يفور كهيج موج هائج،
لا عوم صدّ ، بذي هياج أهوج.
رايتي هاجت ،بعزم تيه موائج،
وبثورة هوجاء سأخطو تعرج.
بجنحي المكتوف أحني معارج،
وأصدح الصوت ، بصوت هازج.
ربي اعد طيري حبيبي ، محوج،
لاعيده العش ، بعد رأي أعوج .
لا كرب يبقى، الا بيوم أفرج،
حلمها أولى ام لحبنا أحوج.
المهندس حافظ القاضي/لبنان
لم لا تكوني أنثى بقلم سليمان كامل
لم ..لا تكوني أنثى ؟
بقلم // سليمان كااااامل
*********************
وردة أشم عطرها ...خير
من شجرة الشوك والصبار
وقمر... يشرق في حجري
خير من...... شعلة من نار
وأنفاس..... تثير عشقي لها
خير من لهيب مؤجج للأكدار
ونظرة تؤنس القلب رؤيتها
خير من........ تطلع للأغيار
أريدك أنثى تهفو الروح لها
تبرد القلب كالندى والأمطار
ملكة متوجة أنت بقلبي مادام
عقلك غير متمرد على الأقدار
أرادك الله........ لخير ورفعة
وأردتِ أن تكونِ ندا بلا اعتبار
ممسوخة الشكل.. ومترجلة... و لها
إشتهاء في كل المحافل تهليل وانبهار
وتصفيق من عيون تنهش الحياء
مشاع عرضها على القلوب والأنظار
أريدك أنثى تلك مشيئة الله
فلا تخرجي من عصمة القهار
أنت أم ...وأخت..... وزوج مكللة
على رأسها .........تاج من الوقار
خربت بيوتنا حينما ترجلتِ
ضاع أطفالنا لما رأو رجلين في الدار
أفيقي.....وعودي لحصن التمنع
فدلال الأنثى كنزك ....بلا استهتار
.............................................
سليمان كاااااامل
الإثنين 2021/9/13
إسمح لي بقلم فدوى بركات
عزيزي يا صاحب الظل الطويل ....
اسمح لي أن أعلن لك اليوم بأنني اعاني من " ذاكرة متعصبة منحازة " ... فكيف لذاكرتي المتعصبة ان تنساك ؟؟ كيف ؟؟ و انت عصي على النسيان !!
هل يعقل بأنني مصابة بمرض " جريمة التعصب " ؟؟
يجب أن أعترف لنفسي قبل أن أعلنها على الملأ بأنني حمقاء متعصبة و شديدة الإنحياز !!
في زمن أكبر أكذوبة فيه هو " عدم الإنحياز " !!؟؟
عزيزي يا صاحب الظل الطويل ....
هل يمكن أن اثير استغرابك انت بالذات و من بعدك الآخرون عند اخبارك انني لا أرى " الجمال " الا " آشوريا " !! و لا أعترف بحرف ينحت أن لم يكن النحات " سومريا " !!
و لا يمكن ان أشعر ب " العروبة " الا في ظل نخلة عراقية
و لا حب صدق سوى العشق " البابلي "!!
و الأخطر من ذلك كله هو إيماني العميق بأن الطريق إلى الاقصى يبدأ من شوارع بغداد ..... !!
عزيزي يا صاحب الظل الطويل ....
هو الإعجاب بكل ما هو عادي " و ليس عاديا " !؟
هناك في بلاد ما بين النهرين الحوارات البسيطة قصائد برائحة البارود ، الحب لوحات فنية بديعة ألوانها مزيج من دم و ماء ....
هناك ما يجعل من الروتين اليومي " مميزا و خالدا " في الذاكره ..
الهواء معادلة كيميائية غير معتمده أو معتادة ، تستنشق مجد و جهد ! مركب الماء شوق + شقاء !
في بلاد الرافدين مكون رغيف الخبز تاريخ و عجز !
و طعم الشاي هيل و ضجر !
و و كل ذلك الكم الهائل من الورق عبارة عن حضارة تحترق!
عزيزي يا صاحب الظل الطويل .....
رأيت شمسها تشرق بعز و حياء و تنحني عند المغيب يرافقها موال حزين و دعاء !!
مازالت مغامرات السندباد أساطير لا يمكن أن تكرر أو تعاد
و ياسمينه الحزينه و كل ما تحول إلى رماد يناجي رب العباد
" الهى و مولاي " ..... إنها بغداد !!
عزيزي يا صاحب الظل الطويل .....
في ذاكرتي المتعصبة جدا ، و المنحازه لأقصى حد ، و الرافضة للنسيان ( بغداد و أنت ) ..
لبغداد تحية عسكرية
و لك انت ؟؟
وردة جورية و قصيدة حرة وطنية
فدوى بركات
دائم بخاطري بقلم رمضان الشافعي
دَائِمٌ بِخَاطِرِيٍّ ...
إِنْ طَابَ لَكَ بِعَادِي وَعَذَابِي وَالصَّدَّ فَسَأُقِيمُ
عَلَى قَلْبِي الْعَزَاءِ فَلَا تَنْسَى مَرْقَدُهُ وَمَقْبَرَتُهُ ...
الْمَوْتُ أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْهَوَى وَالنَّوَى وَهَلْ
لْعَاشِقٍ حَيَاهُ إِذَا طَالَ شَوْقُهُ وَزَمَانُ خَيْبَتِهِ ...
كَيْفَ إِذَا إِسْتَحَالَ الْوَصْلُ وَأَبَتْ الْأَيَّامُ اللِّقَاءَ
وَالْقَدَرُ فِيَالُ حُزْنُ رُوحِي وَقَلْبِي فَقَدْ ضَيَّعْتُهُ ...
مِنْ فَرْطِ الشَّوْقِ وَجُنُونِي وَالنَّوَى أَحْيَا بِأَمَالِ الْهَوَى
وَاحْلَامِ لِقَاءِ عِيشَتِهِ وَمِنْ خَيَالِي إِصْطَنْعَتِهِ ...
دَائِمٌ بِخَاطِرِي وَالْبُعْدُ مِنْكَ قَاتِلِي وَالْيَوْمَ أَعْتَرِفُ
بِفُرُوغِ صَبْرِي وَمُسْتَحِيلٍ بَيْنِي وَبَيْنَكَ كَرِهْتَهُ ...
قَمَرٌ بِالسَّمَاءِ عَالٍ هُنَاكَ بَعِيدٌ كَيْفَ أَطْمَحُ بِلِقَائِهِ
ذَاكَ كَانَ لِقَاءً وَحُلْمَ بِسَعْدٍ مَا حَلَمْتُهُ وَمَاعِيشَتِهِ ...
سَأَظَلُّ الْفَارِسَ الشَّاعِرَ الْعَاشِقَ لَكَ وَالرُوحَ وَالْقَلْبَ
وَالِاحْدَاقَ وَالْفِكْرُ وَالْحَرْفِ كُلُّهُ لَكَ هَذَا مَا نَذَرْتَهُ ...
عَاشِقٌ أَضْنَاهُ لَيْلٌ طَوِيلٌ ضَائِعٌ نَهَارَهُ وَعِشْقِي
تَفْضَحُهُ الْعَيْنُ وَتُفْصِحُ عَنْهُ أَبْيَاتِي وَإِنْ أَنْكَرْتُهُ ...
فَأَنْظِرَى رَوَامِقِي وَمِيلَى عَلَى صَدْرِي وَأَنْصَتَى
لَهَمَسَ قَلْبِي وَنَشِيدَ عِشْقَ لَكَ وَحْدَكِ أَنْشَدْتَهُ ...
(فَارِسُ الْقَلَمِ )
بِقَلْمَى / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ
كان لي رفيقا للغدر عنوان بقلم رحاب السيد
كان لى رفيقا للغدر عنوانا
بقلم الشاعرة / رحاب السيد
كان لى رفيقا للغدر عنوانا
أصبحت شاعرة من مر أسقانى إياه.
تجرعت الأنين كاساتا وأكواما
وارتويت بماء غدر
ذاك جنيت من صديق لا صدق له ،خوانا.
ولما الخيانة ؟
لا لما ولا لماذا ، إنه إنسانا
وهل ظننته غير ذاك ؟
نعم ،
ظننته ملكا منزه من طبائع بشر ، فآه لخزلانا.
إِنِّى ياعينى
إِنِّى دما وابكى يا قلبى أزمانا
واملئى يادموعى أبحرا وشطآنا
ويا سنين العمر ،اغرقى ، كسفينة بلا ربانا.
وسجل يا تاريخ بحبر من دمى
للغدر عنوانا.
اكتب وسطر فى صحف، لا
بل سجل ع جدرانا.
كان لى رفيقا للغدر عنوانا.
بقلم الشاعرة/رحاب السيد عطر اللافاندار.
نقاء الرجاء بقلم ياسر عبدالفتاح
نقاء الرجاء
دَعَوتُ الله املًا بالرجاء
وَجُدتُ خُشُوعًا بالنداء
فقد سَئِمَتْ نَفسي بقاء
ورُويَ قلبي بعز الوفاء
وَتَحَلَيتُ بِالله لا ادعاء
طُوبى لنفسٍ تُحب نقاء
بقلم/ ياسر عبد الفتاح
مصر/ منيا القمح
إرتجلت فيك شعرا بقلم أمين قاسم
بقلمي الشاعر امين قاسم ،،،،، أرتجلت فيك شعرا قلبى سبق قلمي أخذ يجادل عقلي ليختار تعبير يليق بحب عمرى بل كل عمرى ويدي تغازل قلمي بين ابياتك وتتوه القوافي بين همساتك ولحن رقيق يشدو لخطواتك ذاب قلبي حين تبادلنى نظراتك ومضى قلمى ولم يدرك اوصافك فبحر شعرك ليس له شاطئ يحلو لي السهر والابحار بأبياتك أرتجلت فيك شعرا قلبى سبق قلمي ،،،،،،،،،
عابوا على الورد بقلم أحمد علي الهويس
همسات زائر الليل....
عابوا على الورد احمرار خدوده
وعلى الأصيل تشرفا بجدوده
وعلى جمال البدر شامة حسنه
بل عيروا الطيب النفيس بعوده
لا تعجبي ممن يريدك معبرا
كي يشفي غلا قاتلا بجحوده
ليس الحسود بسيد في قومه
والمرء يرزق في مدى مقصوده
ما قد أصابك نظرة من حاسد
فلربما قتل الفتى بحسوده
فلترفعي كف الضراعة للذي
خلق الوجود تكرما من جوده
في سجدة فيها الدعاء مبارك
والمرء أكثر حظوة بسجوده
وأنا دعوت الله أن يشفي يدا
فياضة بالخير من موجوده
ولتتركي ما قيل عني واسألي
قلبا تحرق باضطرام صدوده
فتعالي نبحر بالغرام وبالهوى
متحررين من الردى وقيوده
فأنا كموسى بالعبور وخلفه
فرعون يسعى جاهدا بجنوده
فبمنطق الأشياء يظهر معدن
متشرب طيبا بطهر وجوده
وكذا النفائس بالوجود قليلة
كالماس يزهو نادرا بوجوده.....
أحمد علي الهويس حلب سوريا
الهارب بقلم سمير عبدالرؤوف الزيات
الهارب
ـــــــــ
وَمَضَيْتُ أَبْحَثُ فِي الْمُدُنْ
عَنْ هَارِبٍ ، وَاهٍ فُتِنْ
قَدْ فَرَّ مِنْ صـَدْرِي إِلَيْـكِ
فَلاَ اسْتَقَرَّ ، وَلاَ اطْمَأَنْ
قَدْ فَـرَّ يَبْحَثُ عَنْ هـَوَاكِ
كَأَنَّهُ مِنِّي أَحـَنْ
فَأَتَاكِ مَحْمُوماً يُعَانِي
مِنْ صَبَابَتِهِ الْوَهَــنْ
فَإِذَا بِــكِ تَتَجَاهَلِيـنَ
كَأَنَّ شَيْئا لَمْ يَكُــنْ
***
بِالأَمْسِ غَنَّانِّي هُنَا
مِنْ شَدْوِهِ لَحْنًا أَغَنْ
فَطَرِبْتُ مِنْ أَنْغَامِهِ
مَا بَيْنَ أَنـَّاتٍ وَفـَنْ
وَلَمَسْتُ فِي أَنْفَاسـِهِ
شَجْوا مُثِيرًا لِلشَّجَـنْ
فَرَقَصْتُ كَالطَّيْرِ الذَّبِيحِ
بِغَيْرِ حِــسٍّ فِي الْبَدَنْ
وَبِآَخِرِ الرُّوحِ الَّذِي
قَدْ صَارَ مِنْ وَهَنٍ يُجَـنْ
***
قَدْ كَانِ يَبْكِي هـَا هُنـَا
مَا بَيْنَ أَحْضَانِي يَئـِنْ
هَدْهَدْتـُهُ ، وَحَضَنْتـُهُ
وَجَعَلْتُ مِنْ صَدْرِي سَكَنْ
وَشَمَلْتُــهُ بِعِنَــايَتِي
حَتَّى تَرَاخَى وَاطْمَـأَنْ
فَنَامَ كَالطِّفْلِ الْبَريءِ
الْمُسْتَكِينِ الْمُطْمَئِنْ
حَتَّى تَوَارَى الليْلُ عَنِّي
عَنْ صَبَاحٍ يَفْتَتِنْ
فَذَهَبْتُ أُوقِظُهُ وَأَسْأَلُ
عَنْ جَوَاهُ وَهَلْ سَكَنْ ؟
***
فَتَّشْتُ عَنْهُ فَلَمْ أَجِدْ
فِي مَهْدِهِ إِلاَّ الشَّجـَنْ
فَتَّشْتُ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ
وَبَيْنَ أَعْضَاءِ الْبَدَنْ
فَتَّشْتُ مَا بَيْنَ الْعَذَارَى
لَمْ أَجِـدْهُ بَيْنَهُـنْ
وَسَأَلْتُ نَجْمَاتِ السَّماءِ
وَفِي السَّمَاءِ سَأَلْتُهـُنْ
فَبَكَيْنَ مِنْ لَهَفِي عَلَيْهِ
وَلاَ جَوَابٌ عِنْدَهُنْ
***
وَمَضَيْتُ أَبْحَثُ فِي الْجِبَالِ
وَفِي الْخَمَائِلِ وَالْفَنَنْ
وَبحَثْتُ فِي كُلِّ الْقُرَى
وَبَحَثْتُ فِي كُلِّ الْمُدُنْ
حَتَّى تَعِبْتُ وَلَمْ أَجِدْ
غَيْرَ الْمَرَارَةِ وَالْوَهـَنْ
فَرَجَعْتُ بِالأَحْزَانِ وَحْدِي
لاَ خَلِيـــلٌ أَوْ وَطـَنْ
***
وَأَتَيْتُ أَسْأَلُكِ عَلَيْـهِ
فَمَنْ سِوَاكِ أَتَاهُ ؟ ، مَنْ ؟
فَلَعَلَّهُ مَــلَّ الْجـَوَى
فَأَتَى إِلَيْكِ ، وَلَمْ يَهُنْ
لاَ تَصْمُتِي مَحْبُوبَتِي
إِنِّي أَمَامَكِ قَدْ أُجَنْ
وَأَكَادُ يَقْتُلُنِي الأَسَى
وَبِغَيْرِ ذَنْبٍ أُقْتَلَنْ
هَلاَّ أَجَبْتِ حَبِيبَتِي
أَيْنَ الْفُؤَادُ الْمُفْتَتَنْ ؟
***
مَنْ ذَا يَعِيشُ بِغَيْرِ قَلْبٍ
- فِي جُمُـودٍ - كَالْوَثَنْ
مَنْ ذَا الَّذِي يَحْيَا الْحَيَاةَ
بِغَيْرِ نَبْضٍ فِي الْبَدَنْ
سَيَمُوتُ حَتْماً –فِي هَوَانٍ-
تَحْتَ أَقْدَامِ الزَّمَنْ
وَتَدُوسُهُ أَقْدَامُهُ
وَبِغَيْرِ سِعْـرٍ أَوْ ثَمـَنْ
لاَ تَصْمُتِي مَحْبُوبَتِي
وَكَأَنَّ شَيْئاً لَمْ يَكُنْ
***
سمير عبد الرءوف الزيات
الأحد، 12 سبتمبر 2021
سلوها تجب بقلم ناهد إبراهيم أحمد
قلم ناهد ابراهيم احمد
سلوها تجب
من في الكون يهواها كقلبى
من يبيع الكون بعينيها غير حبى
من يخمد البركان وينزل الأمواج يلبى
من يسابق الريح ويعلو السحاب بنظرة تسير
سلوها تجب بكل اللغات أنت قلبى
لعينيك غيرت تاريخ الحب
وأعدت تنظيم ضربات القلب
وأقمت قانون العشق الصعب ونصبت ميزانآ لحقوق الحب
فالعاشق لايطفئ ناره ألا الرب
سلوها من أبقنا في منحنيأت الهوى
وفرقنا مرارات الجوى
فعرفنا بعد جمال اللقيا اهات النور
أيناناوكنا القين فأتانا من غوى
فصرنا بلا حواس تتهادى بلا قوى
سلوها من باع العشق فى الطرقات وقايد علي الحب
بآقل التفاهات
رفض رى زهورى وقتل النباتات فقلت حروفي
وسطرت نبضي بأبيات
ليرى كل الناس حبيبآ صار بالعشق رفات
سلوها تجب أنهاسر ضياع البشر
وسركل دمعة علي خد القمر
فوراء كل سحابة صب يبكى وينتحر فما الأمطار إلادموع تنبئنا الخبر
بأن الحب بحر لايعيدك من سفر
سلوها تجب أنها أباحت دمائى
وأذلتنى بهجرها وصدها رغم وفائى
قلم ناهد ابراهيم احمد
أتنفسك عشقا بقلم محمد أنور التركي
اتنفسك عشقا
**********
لا تتركيني يا عذبة الحب مثل مكبل بالحديد
كم قلت لك احبك مرارا دون زيف ولا ترديد
انت احلى من قصيدة واجمل من ليلة العيد
يا عذبة الحب يا من استوطنت قلبي الوحيد
لم تطرب عيناي بمثل حسنك الفريد
خفق قلبي لك فغرد باحلى واعذب نشيد
وانتشى فؤادي بجمالك المختال في افق بعيد
قد انعشني حبك الدافء بكل الوان القصيد
انت لحن صداه في كياني كرجع ناي عتيد
فيك يا عذبة الحب كل ايات الجمال المشيد
فيك كل ايات الفنون و سحر ها الشديد
انت مهجة الروح بتيهك فوق خيال مديد
قد خلت نفسي قيسا في عهد حب جديد
و انت ليلى ولك في قلبي الولهان عيش رغيد
***************************
تحياتي لكم **محمد انور التركي**
بذور الحب بقلم يحيى حسين
بُذُور الحُب
بقلمي يحيى حسين
ست شهور عَدُّوا عليَّ
منور قلبي بشعاع نوره
بدري الفجر يِجِي يِصَبَح
يرمي عليَّ وروده زهوره
يسعد روحي يشفي جروحي
كان للقلب غُنَاه عُصْفُورُه
ولمَّا يِجِي الليل ويْروُّح
يُشرق قلبي بضي بدوره
لكن فجأة لقيته اتغيَّر
شُفت يا قلب جَفَاه وغروره
وبعد ما دُقت هواه وحنانه
دُقت مرارة هجره وجُوره
علقم ذاب في وريدك لكن
جوه وريدك ناسي بذوره
يحيى حسين القاهرة
12 سبتمبر 2021
يا مهرة هام فيها هيامي بقلم فلاح مرعي
يا مهرة هام فيها هيامي
من حسنها ضاع مني كلامي
تبعثرت حروف بين الشفاه
غيداء فاتن حسنها
قمر جميل الطلة
ذو بهاء
تداعب في مشيتها الثرى
فارعة طويلة عنقاء
يتمايل على الكتفين
شعرها
يداعبه النسيم ويتطاير
مع الهواء
احتارت الحروف في
وصفها
ظبية جميلة حسناء
تابعت المسير بخطواتها
مثل الزرافة طويلة عنقاء
مهرة أصيلة تلك الأميرة
الحسناء
فلاح مرعي
فلسطين
بدأت أكره الليل بقلم بلاسم العراقي
بدأت اكره اليل
انه صديق خائن
يفشي اسراري
يسخر من انتظاري
ويدعوني لوليمه
دسمه من الذكريات
ثم يستهزأ بوجعي
فهو الشاهد الاقرب
على رحيلك
يعيرني بداء حنيني
كم اشتهي عودتك ياقمري
فيضيئ مشواري
وتقر وتلمع عيوني
وتخبريني انك
ماتحملتي فراقي
هذا ما اقصه كل ليلة
على قلبي ليغفو قليلآ
ولا يغفو ولا ينام
ولاتأتي .. ولاينساك
ولا اعرف لك عنوان
لأرسل لك جمرات حنيني
فهل يحمل اليك
اليل الخئون
عباراتي
بلاسم_العراقي
أخاف سهام العيون بقلم محمد كحلول
أخاف سهام العيون إن أطلقت.
إن العيون سيوف نصلها بتّار.
تصيب الفؤاد حتى لاحراك له
مقلة العين تبكى و ترّف أشفار.
يهيم العقل بجمال العيون.
العاقل من جمال العيون محتار.
كيف لرجاحة العقل منها فكر.
صريع العيون ليس له أفكار.
لكم فى أخبار العشاق قصص.
غير العاشقين ليس لهم أخبار.
قبور العاشقين تبقى بارزة.
أضحت من القداسة مزار.
لكم فى جميل وعنترة آية.
وما نسجت من حولهم أشعار .
ما مات عاشقا إلا خلّد ذكره.
شهيد الحبّ و الحرب أوزار.
دروب العشق يصعب ولوجها.
وتخشى الثعالب للأسود أوكار .
إنّ التاريخ لا يذكر كل فاشل .
ولا ينعم بالخلود إلا الأبرار..
كلّ له فى هذه الدنيا مصاب.
وما العشق إلاّ مصيبة الأقدار.
ما الحياة إلا لعبة حظّ نعيشها.
الإنسان فيها رقما هو يُدارُ.
إن موت العاشقين هو حياة.
ومن لم يعشق لا تجد له تذكار
العيون
محمد كحلول 2021/9/12
هــِـيَ هــِـيَ بقلم أسامة الخولي
« هــِـــيَ هــِـــيَ »
( شعر حر )
« قصيدة، للشاعر: أسامة الخولي »
*****
• ولا باعــَــت الشـمـسُ نـــُـوْرَها لـــَــنـا
ألا تـــُـشــْـتــَــرى قـــُـبـْـلــَـةٌ مِن حــَــبـيـبْ ؟
« وســُــوقُ الـغـــَــوانــي هــِـــيَ هــِـــيَ » ...
•
• أتـــَــفـــْــســُــدُ تــُــفـــّـاحــَـةٌ وَحــْــدَهـا ؟
ألا يــَــمـْـتــَــطي الـــدُّودُ غــَــيــرَ الـــرُّطـــَــبْ ؟
« وتــَــبـْـقـى الـــخــُــيــولُ هــِـــيَ هــِـــيَ » ...
•
• ولا يــَــكـــْــسـِـرُ الصـَّـخــْــرُ أنـــْــفَ الـمــُــحـيـطْ
ألا يـَــنــْــفـــُــشُ الــمــَــوْجُ رِيــشَ الــنــَّــوارسْ؟
« وتــَــبـْـقـى الـرّيـــاحُ هــِـــيَ هــِـــيَ » ...
•
• يـَــظــَــلُّ الـتــُّــرابُ بـسـِـعــْـرِ الـتــُّــرابْ
وهَـل يـا تـــُـرى الــنـــّــاسُ أغـــْــلـى وأعــْــلـى ؟
« وتـــَــبـْـقـى الــقــُــصـورُ هــِـــيَ هــِـــيَ » ...
•
• ومـا لانَ خـــَــبــْــطُ عــِــصـِــيِّ الـمــُـلـوكْ
أتــَــبـْـقـى الـسـَّـمـاءُ تــَــشــُــقُّ ثـــَـوْبــــَــها ؟
« وتــَــبـْـقـى الشــُّـرُورُ هــِـــيَ هــِـــيَ »...
• وتــَــصـْـبـــُـــغُ أظــْــلافـــَــهـا الأقـــْــنـِـعـــَـةْ
يــُــقـالُ « مـَـتـى دامَ شـارِبٌ يــَــطــُـولْ ؟ »
« وتــَــبـْـقـى الـحـَـيـاةُ هــِـــيَ هــِـــيَ » ...
« قصيدة، بقلم الشاعر: أسامة الخولي »
( تونس ، في 01- 01- 2016 )
حين صار طيفك بقلم محمد محمود
حين صار طيفك يغدو في البراح
ويأتي بلا ظل يطل بلا أمل
غدا إن مر تملؤه القيود
فلن تبقي سوى نار الملل
كيف تهشم ذاك العمر
وتنسى ذاك الغزل.....
ويموت صوت الحرف فينا
ونحن جياع على منضدة الأمل.....
كيف تغيرت مواسم الحب فينا
وبقيت في دهشتي أشاهد الإلحاد
وفارقتني أصوات التنهد والمرح
كيف تركتني في إرتياب ووجل
أنثي بجسد مثمر حسناء تملأ العيون
باذخة الوصوف في الإكتمال
حورية جميلة الأهداب كحيلة المقل.....
لأجل عينيك أسكنت جراح قلبي
أقصيت كل الذنوب فيك بعيدا
أودعتك في شرياني ودمي
إليك ياسحرا تجلى في روضتي
وملأت أوصالي عشقا بلا رأفة
حنيني إليك أصبح وجع لا يحتمل
هي ليست قصة إحساسا شدني
ملأ عيني وعين عيني بالسحر
وهمسك الٱخاذ هز النبض حد الثمل.....
غدا قلبي علي ولع ولهفتي
فتت قسمات وجهي دون إبتسامة
فتبسم حتي تعود لوجهي بسمتي
وينشد الطير وتدق الدفوف
ويحل طعم الشوق يبدل ذلتي
ياوجه السعادة في الوجود
السعد منك كضياء بدر حين اكتمل......
لبيك يانور العيون في النداء
رهن الإشارة بلا قيود تحتمل.....
يا أملا رسمتك مدناً تملؤها حروف عشقي
تموج في بحر عينيك ضياؤها
فيصبح بريقا يضاهي بريق الدرر
أهديها لقلبك وطنا تأوي إليه
سكنا ً لعينيك حبيبي وجرحي يندمل.....
الشاعر محمد محمود
عشقي بقلم أمل شيخموس
عشقي !!
هواياتي تذليل الصعاب
أحلبُ الصبرَ من مكمنِهِ
ولا أصبرُ على بعدكَ
متى ترغب اللقاء ؟!
في مملكة شباط أم آذار ؟
أو بين زهور نيسان؟!
يارقة التفعيلة ونار القصيدة
نتمشى بين دروب الرمال !! ودماء أيار!!
الكاتبة والروائية
أمل شيخموس
رسالة إلى الحبيب بقلم علاء عطية علي
رسالة إلى الحبيب
.........................
رَأَيْتُ الْفَضِيلَةَ في مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ
بَاقِيًَة وَالمـَالُ لِلْرَّزَائِلِ يَقْتَفِي
فإِذا جَمَعَ المالَ السـيِّئُ الفِعالِ
فقُبْحًا لِذَا الْمَالِ ولَعَلَّـهُ يَنْتَـفِي
وَكُلّ ذِي فَضْلٍ بِفَضْلِهِ مُتَدَثِّرٌ
وَسَئُّ الْفِعَالِ مُلَوَّمَاً وَلَوْ لَبِسَ مِعْطَفِ
هذا لَعَمْرِي عَارٌ عَلَيْكُم فِعْلُهُ
ومَنْ فَعَلَهُ فَبِهِ لَيْسَ يَحْتَـفِي
هَذِهِ الْفَضَائِلُ لَطَالَمَا بَـقِيَتْ
وَوَلَّى المَالُ كَالرِّيحِ لِلْتُّرَابِ تَسْتَفِي
ومَنْ أَنْكَحَ سَئَّ الفِعَالِ لِمَـالِهِ
فَالْمـَالُ زَائِلُ والسُوءُ ليس يَشْـتَفِي
وَقِيلَ فِي الْمَثَلِ يَا آخِذَ الْقِرْدَ لِمَالِهِ
فَالْـمَالُ ذَاهبٌ وَالقــِرْدُ لَيْسَ يَخْتَفِي
فهَذَا حَالُ العِـبَادِ كلهم ومَئَالُـهُمْ
فلَطَالَمَا حَذَّرْتُكِ مِنْه فَاعْرَفِي
كُلُّ ذَاكَ إِنْ لَمْ يَكُنْ فِـيهِ شَفَاعَةٌ
فَبِطَبْعِكِ الْحَنُونِ ارْفِقِي بِي وَاعْطِفِي
فإن أَنتِ أجَبْتِ كَانَ مِنْكِ تَعَـقُّلًا
وإِنْ أَبَيْتِ فَعَسَاكِ لِلْحقِّ تَنْـصِـفِي
ومَا أَقُولُهُ مِنْ قَلْبِي فهو مَحَبَّةٌ
وغَيْرَ حُبِّكِ يا حبيبتي لَسْتُ اعْتَفِي
وَفَيْضُ شَوْقِكِ بِفُؤَادِي غَيْرُ بَائِدٍ
وَأَنْتِ مَنْهَلُ عِشْقِي وَمِنْكِ لَا أَكْتَفِي
وَحَرَارَةُ عِشْقُكِ فِي كَيَانِي مُسْتَعِرَةٌ
ولَهِيبُ حُبِّكِ فِي قَلْـبِي لَيْسَ يَنْـطَفِي
وَسَأَنَالُ قَلْبَكِ بِاللِّينِ غَيْرُ يَائِسٍ
وَسَيَأْتِي يَوْمٌ بِاسْمِ الْعَلَاءِ سَتَهْتِفِي
وَمِنْ آثَارِ مَا ذَكَرْتُه لَكِ حَبِيبَتِي
فَلَابُدّ يَوْمً مِنْ ثِمَارِها سَتَقْطُفِي
طَالَ الْزَمـَانُ أَوْ قَصـُرْ فَـكـُلِ مَا هُوَ آتٍ
قَرِيبٌ مِن الزَّمَانِ وَلَسـَوْفَ تَـعـْرِفِي
هَذَا وَعْدِي حَبِيبتِي وَالْحُرُ إِذ وَعَدْ
فَـوَعْدُهُ كَحَدِّ الْسَــيْفِ غَيْرُ مُخْـلَفِي
بِقَلَم الشاعر المحامي/ عَلاء عطية علي
رحيل بقلم حمدان حمودة الوصيف
رَحِيلٌ ... (من غَزَل الشَّبَاب)
يا حِبُّ، بِنْتَ، فَبَانَ فِيكَ عَزَائِي
يَـوْمَ الرَّحِيلِ، بِشَجْـوَتِي وبُكَـائِي
تَابَعْتُ فِيكَ الصَّبْرَ، وَهْوَ يَمُجُّنِي
حَتَّى اخْتَفَيْتَ، فَزَادَ جَوْرُ بَلَائِي
وتَرَكْتَنِي أَجْـتَـرُّ لَوْعَةَ خَـاطِرِي
ويَـبُلُّ دَمْـعِـي وَجْـنَـتِيِ ورِدَائِي.
يا مُهْجَتِي فِيكِ السَّعَادَةُ بِالهَوَي
دَوْمًا، ومِنْكِ تَـحَسُّرِي وشَقَائِي
أَنْـتِ الّتِي تَـتَـقَـلَّـدِينَ تَـعَاسَتِي
إِنْ شِئْتِ، أَو تَـتَـقَلَّدِينَ هَنَائِي
أَنْتِ الّتي تَكْوِيـنَ قَلْبِي بِالضَّنَى
إٍنْ شِئْتِ، أَو تَسْتَعْجِلِينَ شِفَائِي
أَنْتِ الّتي تَرْمِينَ رُوحِي في اللَّظَى
إنْ شِئْتِ، أَو في الـجَنَّةِ الفَيْحَاءِ
لَكِ مُهْـجَتِي، أَنَّـى أَرَدْتِ وفَرْحَتِي
وتَـعَـقُّـلِـي ومَـزِيَّـتِـي وبَـهَـائِـي...
ويَكُونُ شِعْرِي في نِدَاكِ، وَحِيدَةً
أَنَّى حَيِيتُ، صَبِيحَتِي ومَسَائِي
وتُـسَـبِّـحُ الشَّفَـتَـانِ كُـلَّ دَقِيـقَةٍ
بِـهَـوَاكِ، مَا دُمْـتُ ودَامَ بَـقَـائِي
لِتَقُولَ لِي شَفَتَاكِ: حُبُّكَ مُنْيَتِي
وحَنَانُك المَحْبُوبُ مِنْكَ دَوَائِي.
مَا أَلْطَفَ القَوْلَ الجَمِيلَ ووَقْعَهُ
مَا أَحْسَنَ الحُبَّ العَفِيفَ، رَجَائِي.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"
مشاركة مميزة
ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش
" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...