الاثنين، 4 أكتوبر 2021

عزف ‏الصمت ‏بقلم ‏مريم ‏مجدي

عزف الصمت 

صمتت 
كتمت اصداء
 صوتها 
التحفت بالذكرى
 وغطاها
الغياب 
غابت شمسها 
بلا شروق 
ولاذت بأنات
 الفراق 
ضائعة بلا وطن 
فانية سنينها
 تجر
 العذاب 
الف جرح ينادي 
جوفها بلا صوت
 يناطح
 السحاب 
والدمع غادر قلبها
 ولشموع الامل
 أذاب 
جبار استباح روحها 
فلا رحمة منه
 ترجى 
ولا عتاب
خرج عن المألوف
 بوحها فلم تعد
 تترجى
 الاياب 
لن تستجدي رغيف
 حب تتناوله
 بلا ترحاب 
دارت رحى الانامل 
على صدر 
السطور 
نصاب
فغشى الحرف
منها 
وصارت الكلمات 
عصاب 
تصف والموصوف
 بين ربوعها
 سراب 
فلا عشق يروى
 ولا بالهوى فاضت 
الالباب
طحنت الرحى 
المشاعر 
فلم يتبقى
 سوى التراب  

بقلمي مريم مجدي

الابتسامة ‏بقلم ‏أسماء ‏همام أحمد‏

الإبتسامة لغة سهلة يفهمها الكل بسرعة تخترق القلوب قبل العيون وخصوصا الإبتسامة الصادقة النابعة من قلب صافي مليئ بالطيبة ، "ابتسم تتفرج أسارير وجهك ويمسي كل شيئ سهلا لينا ولاتحزن فتنقبض ملامحك وتتشابك ويصبح كل شئ  مرا علقما فربك بالبسمة يكافئ العباد وجعلت في ميزانهم حسنات" ، عاند الحياة ومشاكلها وكافحها ببسمة صافية... 
 فهي السلاح الفتاك الذي يقهر كل الهموم 
ويزيل كل الغموم....
ابتسم في وجه عدوك حتي تجعله يشعر بالندم ...
ابتسم في وجه أهلك.. 
وأصحابك كي تقوي أواصر المحبة ..
أبتسم في اي وقت ..
أحسست فيه بالضعف والأانكسار...
 فتلك البسمة ثقة بربك وبحكمته ...
أبتسم لكي تخرج من أي موقف سالما نفسيا... 
أبتسم لتذيب جليد الحياة وتطفئ بركانها ..
فالبسمة صدقة تزيد المحبة في القلوب وتمحي بها آثار الجروح وترقي بها فوق السحاب وتحني بها جبهة العناد
# الإبتسامة 
بقلم أسماء همام احمد

الأحد، 3 أكتوبر 2021

رؤية نقدية في رواية إبنة الشمس للأستاذة أمل شيخموس بقلم عبدالباقي يوسف

 ✨🌼" رؤية نقدية " في رواية

 ابنة الشمس*

مواهب أدبية في الجزيرة السورية 

 بقلم الأديب الروائي القدير 

 عبد الباقي يوسف*

 تم نشرها في مجلة المعرفة / مجلة ثقافية شهرية 

• • • 

 أمل شيخموس 

ليس بوسع أحد أن يتحدث عن سيكولوجية المرأة كما تتحدث عن نفسها و عن بنات جنسها .

عندما أقرأ نتاج المرأة فإن معرفتي تزداد عن عالمها .

الأدب النسوي في منطقة الجزيرة السورية أدب غني و استطاعت المرأة أن تحقق حضوراً أدبياً في التفاعل الثقافي و تسهم في الأمسيات و الملتقيات الأدبية ، و تنشر في الصحف و المجلات و تصدر أعمالاً أدبية ، و تفوز بالعديد من الجوائز .


تكتب أمل شيخموس  بشيء من التحليل عن شخوصها في روايتها الأولى " ابنة الشمس " تقدم من خلال هذه الرواية مفهومها لجملة العلاقات الاجتماعية و الإنسانية في منطقة الجزيرة السورية . حيث نتعرف من خلال هذه الرواية على جانب من إيقاع الحياة في هذه المنطقة . إنها تقدّم الأشخاص كما تقدم المكان و تقدم شيئاً من الأفكار التي يتعاطف معها القارئ . و تقدم في روايتها فتاة يتيمة وما تواجهه في حياتها و هي تحلم و تعمل لتكوين شخصيتها الإنسانية و الإجتماعية المستقلة . نتعرف في روايتها مدى المعاناة التي يمكن أن تلقاه المرأة في مجتمع ذكوري أبوي .

تكتب في روايتها المخطوطة / بنات الشمس/ : 

تدحرجت السحب سريعاً على فؤاد السماء الصافي طاوية بميمنها كل الأحزان ، مفسحة المجال للشمس سيدة السماء لانتشال وليدتها من براثن الشر على الأرض التي ما عرفت قيمتها يوماً ، متوعدة بأن الأرض ستندم أشدّ الندم على شناعة ما اقترفته يداها بحق الصفاء و النقاء اللؤلؤي ألقت الشمس سيدتي و سيدة الأرض و ما فيها أشعتها الشقراء الذهبية على روحي مرددة :

أنا معك أينما حللت و رحلت ، سأضمك إلى صدري كالأم لا تسيئي الظنّ بي ، اعلمي أني لم أستجب لدعوتك للعيش في أحضاني لسبب هو أن الأرض ستفقد نورها إلى الأبد إن غاب عنها قبس أضواء الأمل المزروع في جسدك بقوة الله ، بقوة الإيمان ابقي هناك لأنها بحاجة إليك ، و لا تلومي أحداً لم يعطك الحق فيما تستحقين من حب نبيل وسط القلوب المشوّهة ، أرميك لهم شعلة من الشفافية من الضوء و السلام ليشموا رائحة الإنسانية . . رائحة الطبيعة الأم . . ليبتسموا للحق .


ابتسمت لها ملء روحي 

- أنا عند وعدي لك أيتها الأم مسبّحة بفضل مبدعك الذي وهبك لنا نحن البشر ، دفعني حبي للحياة أم مرونتي الداخلية لا أدري لألتهب أملاً رغم تكرار عبوس القدر في وجهي و التجارب التي عرقلتني عن متابعة الطموح رغم شفافيتي التي بلغت حد كوني كالبلور الصافي ، و جهودي المستبسلة ، أما الثمرة فكانت ضئيلة . . دفعتني هذه الشحنات المتجمرة في أعماقي التي أستشعر منها بأنني دائماً مختلفة لِمَ تتألب الاستفهامات عندي كما يحثني جوهري الباطني النفيس على معانقة السلام و القيام بعمل مثير ، لدي دوماً هوس و إيمان بأنه سيكون لي شأن متألق إما بالكتابة أو الدراسة . في أعماقي يشتد تيار طموح عالمي ، إنها ليست أوهاماً بل تركيبتي هي التي تدفعني نحو الأعلى ، أما الواقع فيحطم كل شيء يقلصني . . يصغّرني . . الأناس المفككون . . و . . استفهامات كلها إشارات لا أدري سوى أني أعتصر ألماً على ذاتي . 

الواقع الممزق يقذفني إلى حتفي لولا طاقة الإيمان الإلهي ، و هذا الإحساس الغريب الذي ينهضني كلما انكسرت و غدوت مادة سائلة ، لكن هذه القوة تعديني بالتركيب نفسه مع مرور الزمن . . إلهي لي طموحات سأقاسي إن لم تتحقق ، من الصعب على الإنسان فقد حلمه هدفه و أنا من النوع الذي لا يقوى على نسيان أحلامه هدفه و يحس بحرقة بالغة إن لم .

ولّى الليل و لم أنم بعد فوق السطح العالي أتابع ولادة الحياة حيث تبدو السماء للرائين من الوهلة الأولى لوحة غامضة معقدة من الغيوم تتجلى فيها أسرار الكون .

أخذ الفجر يسحب أول أنفاسه ، إنها بوادر استفاقة الأحياء من الموت المؤقت الذي يلوح على صفحة السماء .

قبل دقائق ، كان الصمت مطبقاً أنفاسه على الكون . . ثانية ثانية تزداد الحياة تفتحاً حيث أن عزف العصافير ينمو تدريجياً .

شيئاً فشيئاً تدب حركة الناس في الشوارع وهاهنّ بائعات اللبن القرويات قد سرن في زرافات راجلات إلى المدينة فقط للحصول على أرزاقهن ، أحييهنّ بشعوري الندي على شهامتهنّ و نشاطهنّ الذي ينمُّ عن درء الجوع عن صغارهن ، اخترق هدير طائرة تجوب الأجواء مسمعي فأدمنت النظر إليها أنها التدريبات العسكرية لجنودنا البواسل حيث يرتسم خيط من النور في السماء وراء تلك السابحة جراء الدخان الذي رسمته ، يشعرك بالأمان و الامتنان لعيون باتت الليل في الذوذ عن الحمى ، هبطت الدرج أتراقص فراشةً محملة بعبق الصبا و أريج الروح رغم خشونة الظروف .


أمل شيخموس هي مشروع روائية بارعة في التقاط تفاصيل  الحياة اليومية إذا تمكنت من الاستمرار في عملها ، و باشرت في كتابة عمل روائي جديد . 

إنها تمتلك نفساً طويلاً في السرد ، و تمتلك صبراً على الكتابة ، و تنظر إلى عملها الأدبي بشيء من القداسة و الجدية . إنها تعيش مع الكتابة ، و تعقد عليها الكثير من الآمال .





هل تعلمي بقلم طلعت نعاس الفرجاني

 هل تعلمي

بأني أنا الجريئ وأول

من قال أنا أحبك في

وجهك بدون أن أعرف

مشاعرك نحوي

هل تعلمي بأني لست

العاشق الوحيد في حب

النساء ولكني أنا العاشق

الوحيد في حبك

هل تعلمي كم مرة بت

ليالي حزينا لو شوفت

نظرة شفقة من عنيكي منك

إليه تجرحني

هل تعلمي بأن بحر عشقي يسع

الدنيا بأسرها حبا إليكي يا من

وهبت لها حبي

هل تعلمي بأن الوحدة تقتلني

من غيرك وعملت مني فارس

بلا جواد بين العاشقين في حبك

هل تعلمي بأن برإءة قلبي الوفي

مثل براءة الأطفال يا عمري يا حبي

هل تعلمي بأنك بقيتي وكنتي ومازلتي

محفورة في عقلي وفي حبل أفكاري

لم أنساكي أبدا


طلعت نعاس الفرجاني



مجرات الهوى بقلم طارق فاير العجاوي

 (( مجرات الهوى ))


الشاعر طارق فايز العجاوي


انصفيني في هواك واسمعي


فيك . حرف الشعر قد صف معي


رب سحر في دهاليز الهوى


يشعل الوجدان ' من كان يعي


قض جمر الحب قلبك واكتفى


سعسعي من وهج حر سعسعي


يا بدور في مجرات الهوى


شعشعي في عتم ليل شعشعي


احفظيه ناهلا متغطرسا


ضيعي تيها وكبرا ضيعي


اشعلي حرفي وناغي هادلا


اهجري شيطان شعري او تعي


ما قرضنا في شفيف داعج


الا سهم الحب افقدها الوعي


صلك الغدار يرسل سمه


في صميمي ان اردت قطعي


يا حنايا هدها طول النوى


امتطي عودا حميدا او دعي


ربما صبرا جميلا لفنا


ربما فيك هزمت الاصمعي .



رعشة الأنين بقلم ماجدة البهيدي

 رعشة الأنين

بقلم ماجدة البهيدي 

============

لا حدود لعينيك ولا مرسى

كلما نظرت إليها غرقت

ولا أجد  برأ ولا نجاة

تثملني تلك النظرات

وتثمل كأسي

لأضيع بين امسي 

واليوم  وغدِ

تشاقيني 

تبعثرني 

لا احفل ارضاً ولا سماء

فيا قبلة الروح

هلم إلى قلبي يحتويك

بين نبضي

بين رعشة الأنين 

تضمك الحنايا

وينبض بأسمك الشريان 

فأحفل بهذا اليوم 

وتلك الأمنيات 

فما عاد يروي ظمأتي

غير خمر عينيك

دعني اعانق روحك

فأنت تسكنني 

تسكن خلجاني الصماء 

كيف تسألني 

عن عشقي

وانت عندي

أسرار الهجاء


2021 /3/10 الأحد


:

ماجدة_البهيدي

:


نار حبي بقلم محمد أنور التركي

 ***نار حبي***

     *******

عندما    اكتب   اليك  رسالتي   يا  سيدتي  

فاحساسي  اكبر من حروف الوجد و لغتي


كم تمنيت ان اكتب  اليك عشقي بلا كلمات 

وارسل  اليك رسالة  حب لا تفيها الكلمات


سيكون  فيها حبري بكلمات حبي وحناني

و كذا توقيعي وعشقي و غرامي وجنوني


لكي تشعرين بما يحمل  قلبي من اشتياق

وارسل اليك مع نورالقمر كلمات العشاق


و بريق ضوء النجوم في كل  السماوات

ارسل اليك مع  ذلك قبلة حنونة ببسمات

تزجي  لك  محبتي  ومحملة  بالذكريات


فهل تقبلين بي في عالمك الماطر بالغرام 

? وتجعلين جسمي  يرقص مع  الاحلام

.............................................

تحياتي لكم**محمد انور التركي****



إمرأة بقلم قفاف رميساء

 سكتت بخجل قلتم عنها انطوائية وحين ضحكت وابتسمت سخرتم منها وقلتم قليلة أدب الأنثى دوما ضحية ففي زمن الجهل والكفر كان قيس بن عاصم المنقري التميمي وابا جهل وابو لهب  يدفن البنات أحياء خوفا من جلب العار ثم جاء ديننا فأعلى مكانتهن ذكر في قرآننا  العظيم  نسوة أكرمهن الاسلام هن مريم ابنت عمران وخديجة بنت خويلد فأسيا زوجة فرعون ثم فاطمة بنت محمد صل الله عليه وسلم...  الان سأحكي لكم عنها المرآة هي الأخت والأم والزوجة والابنة هي تلك الجوهرة الحساسة الصامدة من بطونها جاء معشر الرجال أسست أجيال  وكانت لها مكانة أولوية في كتابنا الكريم هي هدية الرب في الأرض فلو لها ما استمر النسل على الأرض... إلى تلك الأم الصابرة على مرضها أعلم علم اليقين أنك تعانين وبأنك أصبحتي أسيرة الحزن  فشعور الألم بعد كل حصة كيماوي لا يفارقك  أيتها المصابة إجعلي من نفسك تدرك أن الساعة أجل وأن الموت لا يظاهي أي شيء إننا نستمد منكم القوة من  بعد الله سبحانه وتعالى ثقوا بقدرة الله عز وجل يا مصدر  الصبر  والتفائل إلى الروح المقاومة هي لنحاول معا ونكرر ذلك لا تيأسي أخرجيه  من حياتنا لتعودي إلى منزلك مع صغيرك ووحيد قلبك السرطان ليس  بذلك الصعب  ويمكننا التغلب عليه معا  كلنا نحبك وكلنا معك وإعلمي أن الله إذا أحب عبدا إبتلاه وهذا من حبه لك  ان ابتلاك فلنقاوم ونجاهد لنتغلب عليه


امرآة

ڨفاف رميساء



أمي بقلم ياسر عبدالفتاح

 أُمي

أُمي رَحيلك جُرح  بالفؤاد  عميق

أنَّاتُ الفراق سَيْلُُ  لستُ مِنهُ أُفيق

سنوات بها مكلوم الفؤاد جدُ غريق

وا حر قلبي على فراقٍ  غازرِ الضيق

يقطعني العمرُ قطعًا بغيرِك لا رفيق

ثماني سنوات خلت بدونك يا رحيق

رُحِمْتٍ حَمِيدَة الخِصَالِ فالله  شفيق

بقلم البار بأُمه إلى الملتقى/

                        ياسر عبد الفتاح

            مصر/ منيا القمح



وداعا فاتك الركب بقلم داود بو حوش

 (((وداعًا فاتكَ الرّكبُ)))


فاتك القطار

و لم تبق قاطرة

انتظرتك فلم تركب

وداعا فاتك الركب


إن سكبت دموعك

أو تعمدت السكب

فاندب حظك 

وداعا فاتك الركب 


جربتك مرارا

فلعبت أدوارا

وخلفت العهد

وداعا فاتك الركب 


أسكنتك الوتين

وارتقبتك سنينا

واكتشفت للحين

أنك تهوى اللعب 

تدنو و تقترب

 و فجأة تدبر

وتهجر دون سبب

انس و انسحب

وداعا فاتك الركب 


انتهت اللعبة

فاشرب

زعاف كأس

من العشق نضب

و انس أنك يوما

كنت إياي تحب


فصل الخطاب

اصغ له ما عدت 

في التعقيب أرغب

فإن غضبت

أم لم تغضب

أو قبلته

 بصدر رحب 

ما عاد يهمني

أسألك الرحيل 

وداعا فاتك الركب


   ابن الخضراء 

الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



توتة الحلوة بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 قلم ناهد ابراهيم احمد 

       توتة الحلوة 

قالت بابا البنت الحلوة 

قمنا نغنى معناها الغنوة

نحلم بيها ٠٠المولى راعيها 

يلا نغني توتة الغنوة 

   قالت بابا البنت الحلوة

قولى يا توتة بحبك ماما 

دانت لعمرى أحلي علامه 

فين دا جمالك٠٠ يعلى هلالك قالت بابا البنت الحلوة

قالت بابا البنت الحلوة

ربي بيحرس توتة دى ليا

وبيرعاها لفرح عنينا

من يوم هلت٠٠أفراح طلت علشان كده على طول غنينا 

قالت بابا البنت الحلوة

توتة دى زهرة من بستانى 

وبتسعد لى كل زمانى 

تجرى على تغنى عنيا 

راحت من دنيتى أحزانى 

وقالت بابا البنت الحلوة 

قمنا نغنى توتة الغنوة

قالت بابا البنت الحلوة 

قلم ناهد ابراهيم احمد



ما دام بقلم حافظ القاضي

 ما دام.         (بحر الرجز) 


ما دامَ هَمسكِ تبتغيهِ مسامِعِي، 

والعين أضفت للحبيبِ مطامِعِي.  

ذابت  بها  أشواقها  بشرائعِي ،           

والحدق أدمت،بالبكَاء مدامِعِي، 


قالت بشوقٍ، يا حبيب الا  تقل،

أهلاً  تعالي،  بالفؤادِ  تموضعِي.

قلت الأمانة، بالصدورِ ولا  تزلْ،

عودِي لقلبيَ، للعروقِ الا ارجعِي.


الدهر لم  يرحم جروحَ مباضِعِي،

كسر  اليمٌ، لن   يهيب،  مقالعي.

كرٌ ،  و فرٌ،  و القروح،  فظاعة،

كنتي طبيبي ، بلسَمٌ  لمواجِعِي.


قلبي و روحِي  يفدِياكِ  بأضلعِي،

شعري، ونثري، شاهِدِي ومشافِعِي.

نذر  عليَّ،  العمر  عهدٌ  ومرفعِي،

حصناً أجيد القصف، بكل مدافِعِي.


المهندس حافظ القاضي/لبنان



موقف الدمع بقلم محمد توفيق العزوني

 ــ مـــــــــــــــــــــوقــف الدمــــــع  ــ


شلال نور 

فيض موسيقى 

ماء ُبرحمة رقراقِ 

رحماك ربى 

من كل ليل 

قد وشى 

أذاع سر متيم

لم يُصل فى موقف الدمع

إلا تصدع خشية 

أعوذ من مراّة 

فيها ـ رأيتنى ـ شظايا 

من كل شباك 

أطل بلا جناحين 

على سمائه 

ومن جمال ،

قد وقفت عـليه 

دخلته ناقص الوجد 

فى دنياى

منقصوص المحبة

على عتب الدمع 

لم أرنى مرة 

فى حضرة الإثم 

إلا وقد رأيتنى كل مرة

فى مقام الطهرعريانا 


  شعر /   محمد توفيق العـــزونى



ما زال حبيبي يوصيني بقلم عبدالناصر سيد علي

 مازال  حبيبي يوصيني

كتب / عبد الناصر سيد علي

..................................................

من منا ليس له جار ؟! كلنا لناجيران سواء في بنايةٍ سكنيةٍ ،  أو حيٍّ ، أو شارعٍ ،أو نجعٍ ، أو قريةٍ،أو مدينة.

فالجارُ إن أحسنت إليه صار نِعمةً ، وإن

أسأتَ إليه انقلب نِقمةً ، والشريعةُالسمحاءُ أوصَت ؛ بل أوجبت الإحسانَ إلى الجارِ ، وجعلته دستوراً لإقامة حياةٍ مجتمعية مستقرةٍ ينعمُ فيها الجميعُ بالأمنِ والأمان ، مما ينعكس ذلك على وحدة وتماسك أفراد ذلك المجتمع ، فيسعَد فيه الجميع تحت مظلةِ وطنٍ يُحتَرمُ فيه الكبيرُ و يُعطَفُ فيه على الصغيرِ ، ويُرحَمُ اليتيمُ  ، ويُعفُّ الفقيرُ ، وتُصانُ الأرملةُ ، وتُحملُ المطلقةُ وذاتُ الحاجة، وقد قرن الله تعالى الإحسان إلى الجار بالأمر بعبادته وبالإحسان إلى الوالدين .

وقد قال رسول الله" صلى الله عليه وسلم": ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) رواه البخاري.

ولكن تعالَ بنا نتعرف من هو الجار ، وما أنواع الجيران ، وما حقوق الجار، وما جزاء الإحسان إلى الجار وما عقوبة الإساءة إليه.

الجار في أغلب الروايات والتفاسير وأغلب آراء العلماء هو كل جار لاصق بيتك من الأربع جهات حتى الجار الأربعين ،  يالها من غبطة عندما تعلم أن بذلك أصبح تقريباً الحيَّ الذي تسكن فيه كله جار ، ومن ثَمًَ النجع أيضاً ، بل قُلْ القرية أحياناً ، فهل رأيت دعوةً أشمل من هذه الدعوة التي تعمل على تقوية الأواصر ، وتحافظ على وحدة وتماسك أفراد المجتمع الواحد ؟! .

وتختلف الحقوق باختلاف نوع الجار فالجار ثلاثة أنواع :

١- جار له حق واحد، وهو غير المسلم ، فله حق الجوار.

٢- جار له حقان ، وهو الجار المسلم ، فله حق الجوار وحق الإسلام.

٣- جار له ثلاثة حقوق ، وهو الجار المسلم ذو القرابة ، فله حق الجوار ، وحق الإسلام ، وحق القرابة.

* إذاً ماحقوق الجار غير المسلم ؟ 

هي كثيرة فرضها الإسلامُ على كل مسلمٍ فأصبحت حقاً له بقوة الدين   

قال الله تعالى : ( لا ينهاكمُ اللَّهُ عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يُخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتُقسطوا إليهم إن الله يحب ...).

فمن هذه الحقوق :

- عدم التدخل في حرية اعتناقه لأية عقيدة قال تعالي. : ( لكم دينكم ولا دين ) ، وقال أيضا : ( لا إكراه في الدين ) ،  أيضا : ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ).

- تقديم الهديَّة له ، فهي ترقق القلوب ، وفيها رفعٌ لقيم ديننا الحنيف ، ويجوز قبول الهدية منه أيضا.

- لين القول له ، فلا تكن فظا غليظ القلب.

- عيادته في مرضه ، والسؤال عليه.

- مشاركته في فرحه ، ومواساته في مأتمه .

- إقراضه إن احتاج لذلك ، والقرض منه.

- الحفاظ على حرمة عرضه وماله، بعدم التعدي على ذلك بأي صورة من الصور سواء بانتهاك حرمته بالنظر أو غيره ، أو النصب عليه ،أو سرقة ماله.

- عدم إيذائه بأي صورة من صور الإيذاء النفسي ، أو البدني ، أو العقائدي ، فهذا حقه كفله له الشرع.

وهذه الحقوق التي يتمتع بها الجار غير المسلم في ظل رعاية ضمنتها له الشريعة الإسلامية ، فلا مِنَّةٌ لأحدٍ في ذلك بل جعلتها من الواجبات والفرائض ، يُثاب من تعهد القيام بها ، ويعاقب من تركها وتهاون في أدائها ،حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يؤمن بالله واليوم الآخر من بات شبعانا وجاره  جائعا) ، هل بعد هذا القول قول ، وقد نفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الإيمان عمن بات ليله شبعانا ويعلم أن جاره جائعا ، ولم يقدم له طعاما .

* أما عن حقوق الجار المسلم ، فهي بالإضافة إلى الحقوق السابقة.

-اصطحابه إلى المسجد - تشميت العاطس.

- رد السلام.                - عيادته في مرضه.

- اتباع جنازته.             - إجابة دعوته.

لما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) أنه قال :

" حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام،وعيادة المريض،واتباع الجنائز،وإجابة الدعوة,وتشميت العاطس". 

فكما ترى وجب عليك رد السلام لو كنت مفرداً ،ولو كنت في جماعة فرد أحدهم يكفي، وتشميت العاطس واجب على من سمع ، وإجابة الدعوة إلى وليمته، واتباع جنازته.

وصلنا إلى المحطة الأخيرة من الحقوق ألا وهي حقوق الجار المسلم القريب بالإضافة الحقوق السابقة فله حق صلة الرحم ، وقد قال الله تعالى :"وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض...".  

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر ، ويدفع بهما ميتة السوء " .

وورد أيضاً قال صلى الله عليه وسلم : " أفضل الفضائل أن تصل من قطعك،وتعطي من حرمك، وتصفح عمن ظلمك " .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة قاطع رحم).

وكما ترى أنه أصبح الحي أو القرية أو النجع كله وحدة متماسكة مترابطة لا يفت في عضدها متآمر أو حاقد أو غيور.

فهذه هي الشريعة السمحاء، وهذا ديننا العظيم ، الذي ما جاء إلا ليحفظ على الناس، عقولهم ،  وأرواحهم ،ودماءهم ، وينظم علاقتهم بخالقهم فيَسعدوا ويُسعدوا

وينالوا رضوان الله دنيا وأخرى ، فهلا امتثلت لكلام ربك وسنة نبيك وأحسنت إلى جيرانك .

كتب/ عبد الناصر سيد علي



الأماكن بقلم جمال عبدالمؤمن

 " الأماكن …"

هيوستن، تكساس، تشرين الأول ٢٠٢١


ثمة أماكن تحرّض على الحزن

و أماكن اخرى توحي بالسعادة 

منها تلك التي زارتها قدمينا

و نحن حالمين او في حالة يقظة 

و منها تلك التي تتركنا 

في حالة غيبوبة تامة

بمجرد ان نذكرها على ألسنتنا 

حقاً الأماكن قد تتغير شيئاً ما 

و قد تغرق في الوحل أحيانًا 

لكن ذكراها لا تفارق  ذاكرة مقلتينا…!


#جمال_عبدالمومن



من سداسيات اللغة للأديب حمدان حمودة الوصيف


عجلي بالحضور بقلم بلعباس المختار

 أرقى نص يومي


عجلي بالحضور لا تدعيني وحيدا


تاهت      بي     جميع     أشواقي

حملتني     إلى      هناك      بعيدا

نار     لظاها      سكنت     أعماقي

تعيسا    أنا     لم     أعد    سعيدا

رحماكِ    حبيبتي    رفقا   بعشقي

فأنا        من       دونك       بعيدا

هجركِ     قد      ألهب     أحداقي

عجلي بالحضور لا تدعيني وحيدا

بيَ   و    بحبي    غاليتي   أرفقي

فليس  لي  على   عشرتك  محيدا

بحياتي    المآسي     لا     تُلحقي

و   لا  تبحثي   عن  وداعي  عمدا

أيام   عمرنا   قليلة   فلا   تحرقي

كل    ورودي      فتصير      رمادا

لكن    بالود    و    القرب   أغدقي

علي   حبا     وطيبا     و     عودا


الشاعر و الزجال الغنائي و القاص

ذ . بلعباس المختار



الغادر ‏الآسر ‏بقلم ‏توفيق ‏الشطي

الغادر الآسر   
      
ياغادرا ..
 ما برح يسكنني 
إلى الآن ،
في مكمن الأنين .
يستوطن النبض ،
والأحزان ،
 يعمر في الشرايين .
ولا يغادر

 يا فاتنا 
يأسرني ويهاجر
يقتلني باللحظ 
ثم يطعنني بالسكين
ويسافر 

لم يعف عني
لم يعذر غيرتي وظني 
 يغتالني ثم يحييني 
ولا يكف ولا يحاذر

يا قطعة مني
لازال قربك يغريني
ولا أخاطر

غيابك يؤذيني
والشوق إليك 
يقدح حنيني  
ولا أجاهر.

ففي الحلق خناجر 
تغص بها الحناجر
وفي الوجدان حنين
تفضحه العيون 
ولا تألق إلا ،
والقلب بك هادر.
                       توفيق الشطي . تونس .

تسألين ‏بقلم ‏السيد ‏نجيب ‏العربي ‏

** تسألين ** 

 إن كنت تسألين عني فرجاء  لا تسألين
وإن كنت تتشوقين حقا فرجاء لا تقتربين 
ودع عنك حب التملق وإن كان لك قانون 
ولا تتوقعين أن أعود والعودة إليك جنون
قررت وأبتعدت عنك وانتهت أيام الحنين 
فلا رجعة ولا ندم ولا سهر ولا ليل حزين 
ولا حنين يشدني إليك وإن أتعبني الحنين 
كتبت قصيدتي لك لا لغيرك ولا للعالمين 
فلا رجعة ولا ندم ولا سهر ولا نهار حزين 
ولا تتوقعين أن ألتفت إليك بحرقة وشجون 
وإن كنت تتوقعين فلا يجعلك هذا تحلمين 
وإن كنت تتخيلين فلا يجعلك هذا تتوهمين 
ولعلك تتعظين حقا وتنسين وليتك تدركين
فالروح لا تشتاق واليوم ماتت أيام الحنين 
واليراع لا ينطق  واليوم كالأمس الحزين 

بقلم : السيد نجيب العربي 
السودان / الخرطوم

خدها ‏نصيحة ‏بقلم أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

..........(خذها نصيحه).........
خذها نصيحة ياحبيبي من أولها
دام عاد الود بيني وبينك موجود

الحاجه ذي تجيب الزعل لاتفعلها
اجعل ما بين الأشياء دايم حدود

خليك بقدر المودة  اللي  تأخذها
و بادل الود بالود  تكسب  الكبود

وصون لسانك بين فكيك لاتفلتها
ترى اللسان آفه حذر منها المعبود

ياما قلوب اللسان يا قلب فرقتها
وبدلت المحبه بينهم نكدوصدود

وكم ياحبايب كان الهوى يجمعها
جرعتهااللسان من كؤس الجحود

جيت اشرحلك المعاني و وأبينها
وأنت بكيفك حبيبي تفهم المقصود

و تخرج خافي الأمور وتستنبطها 
وما ظن باتفيدك الدعممه والبرود

الحاجه لي تجيب الزعل لا تفعلها
اجعل ما بين الاشياء  دايم حدود
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

طالب ‏عروسة ‏شابة ‏وصبية ‏بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي ‏

طالب عروسة شابة وصبية.                    عامية
....................................
طـــالــــب عــــروســة شـــــابـــة وصـــبـــيــة
             لــــذيـــذة خــــالـــص خــــــفــــة وشــــقـــيـة
تـــعـــيــــش مــــعـــايا عــــيــشــة هــــنــيــة
              تكون بـســــومـــــــة وأخــــلاقـــــهــا عـــاليـة
وكمـان ظـريـفـة حـلـوة ولطـيفـة عـزيزة غاليـة
              تطلع نفـيسـة تـطـلـع زلـيــخــة أو حـتى غالية
روحها خفيفة عَزْبة وعفـيــفــة عـــلــيـا حانيـة
          عينيها سمرة أو حتى خضرة وما تكونـش عمـيـة
شفايفها حمراء عينيها خامرة للـعـقــل لاهـيـة
              ملامحها حلوة جميلة جداً فـي الحسن غـانية
تكون بياضة وممكن سمـارة في حيائـها قـانية
              شعورها سايحة طويلة سـارحة هَفُوفـَة زاهية
أعصابها باردة رحوبة هاديـة ماتكونـش حــامية
                 كلامها خمسة أصواتها هـامسة للعـلة شافية
حديثها حـــكـــمــــة كلمـــتها نغمة ذكية وافية
                 هِمتها شُعلة طاقة مشتعلة في خُلُقها سامية
نظرة عينيها طـــلقــة لقــلبــي وتـسـحر عينيا
            والنظرة ليــــهــا تــرد روحــي ولعــينــيا مــالية
فــي لـــمـــســــة إيـــديــهــا أدوب شـــوية
             وأكــون مــــــعــــاهــــا فــــي دنــــيـــا تـــانية
خـافــضـة جـــنــاحـــهــا قـــــطـــوفـــهــا دانية
              فــي الــقــــرب مـــنـــهـــا حــــنــــونة دافـــية
قــــلـــــبــهـــا طـــيـــب وروحـــهـــا صــــافــية
              وفـــــي البـــعــــد عـــنــهـــا أروح فــي داهية
ما أحـــب أفوتــها مـن حبي ليـها ولاحتي ثانية
             خــطــــــواتــهــا رســـمـــة وقــــورة راســـــية
تــــــــؤدي صـــــلاتــهــــا نـــايــمــة وصـــاحية
              تــــذكـــــر خـــــالــقـــهــا فـــي كــل ضــاحـية
آثــار ســــجــــــــودهــــا فـــي كــــل نـــاحـية
             الـكــلــــمــــة أقـــولـــهــــا ولا مــــرة تـــانـــية
فــــــــي طــــاعــــتــهــا ليـــا حسنــتها باقـية
              أظــــــمـــأ إلـــيـــــهـــــا ألاقــــيــهـــا سـاقــية
تـــطــــــفـــي لــهـــيــــبـــي وبالــحـــب راوية
              نـــــظـــــــرة عــــينــــيــا تفــــهـــمـــهـا طايرة
أشــــعـــــر فــــي وجــــودهـــا إنــهـــا زايـــرة
             بنوتــــة ماشــي أو حتـــى أرمل ومـمكن بايرة
أهـــــم حــــــاجــــة مـــا تـــكـــونـــــش دايرة
               فــــــــي كــــــل حـــــتـــة ألاقـــيـهـــا سـايرة
لا تــــــــرد لامـــــس وعـــــلـــيـــــــا ثــــــايرة
               فتســــود حيـــاتـي وفي عــــيشـــتـها جـايرة
ومــــــش عــــاوز صـــبــــيـــة تــــتغــلى عليا
                        مـحـرم فـــؤاد ترســـم له علـى الطاقية
وعـــلاء عــــطـــــيــــة  بيلبس كـــوفـــــيـــة
                وطـــالــــب عـــروســة شــــابـــة وصــبـــيــة
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

براحتك ‏بقلم ‏غزالة ‏عطية ‏

براحتك
______________☺️☺️☺️👈

دوختينى يادنيا بتدوخينى 

دار عذابك ما ترحمينى

دستى بجبروتك نبهينى 

درع يقينى من سنينى 

درك نار من جبينى 

دمع سال من نن عينى 

دقت عذاب بينك وبينى 

دقت طبول منك لحربى 

دق انتظار خطر مخبى 

دم شريانى سال منى 

دب خوف من كل قلبى 

دام جرحى بعد صبرى

دوخت منك ما تودعينى
_____________☺️☺️☺️👈
Ghazala Attia غزالة عطيه

وتين ‏بقلم ‏هاجر ربيع ‏رمضلن ‏

وتين
أتيت واتي الشوق للفؤاد 
حل العقل بسلام كامل 
سهم اصاب القلب في لهفة 
وصال صهر المراد
طوق ماس حول عنقي 
لهيب كلماتك في فمي
يسطر العشق في طرقاتي 
ضفاف النهر لها ذكري  
تمنطقت ليلة وجودك 
حل السلام ع حياتي 
اعين لاتري سوا روحك 
هاجر ربيع رمضان

متراكمة ‏انت ‏في ‏تكويني ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

متراكمة أنت في تكويني 
بين النبضة و النبضة
والخفقة والخفقة
والشهقة والزفرة
تزاحمي قصائد ألياسمين
المنثوره في جوارحي
لتكوني قصيدتي وأشعاري
تعالي اداعب
همسات صوتك
لحظ عيونك
دلال قوامك
عطر انوثتك
ارشف خمرك
اذوب كالثلج 
في بوتقة عشقك
واتوجك اميرة 
على عرشي روحي
#بلاسم_العراقي

العشق ‏للقلوب ‏راع ‏بقلم ‏هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

العِشقُ للقلوب راع 
.
حَيَرتني بِعِشقِها ضاقت الأصقاع 
بَقيَ عِشقُها  حديثي دون  انتفاع 
.
كُلُ يومٍ يزدادُ  ولع عِشقَها في اتساع 
حتى  بِتُ  في الحياة  الدُنيا  ضياع 
.
هُدى  ما علمتُ  أن  العِشق راع 
يأمُر القلوب  بالخفاء  ويُطاع 
.
ليس لعيوني بغير عيونُكِ متاع 
وليس لقلبي بغير شهدُكِ مراع 
.
ليتَني لعيونُكِ أرى ولصوتُكِ سماع 
قتلني فُراقُكِ وصمتُكِ يُزيد الأوجاع 
.
يا ليتَ الزمان لعهد الصِبا إرجاع 
طفلين لا نفترق ولا بيننا وداع 
.
أيُها الزمان سير كما يشتهي الداع 
ارأف بقلبي وبين العُشاقِ جماع 
.
هادي صابر عبيد 
سوريا / السويداء 
.

أين ‏السلام ‏بقلم عمر ‏دربالة ‏

سفير الانسانية والسلام الدولي
سفير الابداع الثقافي
الشاعر الفنان عمر در بالة
تونس
ـــــــــــ
قراءة في  نص ــ أين السلام ــ
ـــــــــ
أيها الجاثون تحت الرمل طبتم
يا لنعم الرمل يا نعم المقام
اطمأن القلب في غيبته
وغفا الرمش فيا نعم ا لظلام
غابت الكأس فيا نعم الظما
وسكرنا ويحنا منه مدام
ضحكت  أعينكم في صمتها
وبكت أعيننا كيف الكلام
هذا وجه الأرض هذي شمسها
هذه الدنيا فأيناه السلام ..؟
ــــــ
الشاعر 
عمر دربالة ــ تونس  ــ

أقرأيني ‏بقلم ‏غضبان ‏الغالب ‏

((( اقرايني)))
اقرايني وانظري
قلبي كتابا يحتويك
من سماءك
حتى اطراف بناك
انظري كيف ادون
حبك المجنون
في ديوان قلبي وجناك
واجول الدنيا فيك
متعبد في هواك
ارتشف واروي واعطش
ويزيد الحب فيك
هائم ابقى واعزف
مترنم كل سنيني
اكتب الكلمات بالنبضات
في روكي ووجدي وانيني
       اقرايني
اعلمي ان حياتي
اصبحت ديوان حبك
حتى احلامي وامالي
وماضينا وسهدي
رددي عشقي
وبوحي بغرامي
واعتلي الحالق
قولي جلجلي
حبي دستور وديوان
وترنيمة عشق عذري
حبي اصبح نبض للقلب
وبالشريان يسري
        اقرايني
احيا بالنبضات واشدو
وترنم  بهواك
وارتوي بانفاسك
وتلذذ برضابك وسناك
اومضي النظرات
في ديوان قلبي واقراي
تبتهج روحك بودي
وتذوبي  كالملاك
كم لك فيه هيام ذكريات
واحلى ما فيه ملكتي
كل روحي بهواك
    اقرايني
فانا قيثارة تعزف مناك
عشقك ينثر عبيقك بفؤادي
واريج الزنبق الفواح
عطر كل سماءك
وعيونك ضاحكات لامعات
بودادك  وهناءك
طلي غراء فانت قمري
مرحت الاعطاف ترفل جلجلي
قولي شيئا انني
مشتاق اسمع غردي
جل بالقلب هواك
وتبختر في سماءك
عومي في وسط فؤادي
واقراي ديوان حبي
يا ملاكي وانتشي
                          غضبان الغالب
نباك   اطراف الاصابع// جناك   اضمك واقبلك
الحالق   جبل مرتفع // رضابك  رحيق فم المحبوب
مرحة الاعطاف  تتمائل كالنشوان//

أوهام بقلم حربي علي

 زجل

(أوهام)


مش

هكتب تاني أحلام

شبعت 

من .        الأوهام


هكتب.   عن البيئة

واقع.    م الحقيقة

بس       بموسيقى

تحلي .       الكلام


هكتب   عن  الحب

وغدر  الخل بالقلب

ومين كااان.  سبب

الهجر     والخصام


والله. ماسيب ملي

عني.   وعن  شغلي

دي   الآهة    بتعلي

وترفع.         لقدام


مش  هعيش واهم

زي   ماإنت   فاهم

وفاكر 

الكل.        بيساهم

لبكرة    200  عام


البنت. لسه ماتابت

طلعت بره.   غابت

فلوس كتير  جابت

بس الشرف.    نام


والولدليوم القيامة

مضيع 

فلوس .     اليتامى

عارف أخو أسامة؟

عياله. بتاكل حرام


واللي حكم.   طول

ربا  شعب   يتحول

من ملازم كان  أول

لحرامي.  لكن خاام


مش

هكتب تاني  أحلام

شبعت

من .         الأوهام

 

كلمات

حربي علي

شاعرالسويس



غارت الأنجم بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل....

غارت الأنجم والليل سجى

وسكون الليل أمسى محرجا 

يا ترى من شاهد ظبيا أدعجا 

خاف مني فارتمى واختلجا 

حينما أدرك صوتي ابتهجا 

..................

قلت في نفسي ، وربي ، لن يمر

فسهامي دونه مثل المطر

وهو لا يدرك ما معنى الخطر

إن سهمي بالسرى لا ينشطر

فدمي فوق دماه امتزجا

..................

ردد الوادي صدى آهاته

وأتى نحوي على أناته 

حن قلبي من لظى آهاته

فاشتهيت السكر من دمعاته

ليتني قد نلت منه المرتجى

..................

فانثنى ينساب في صدري كما

طيف حسن هب طورا وارتمى 

أحور العينين مخضل اللمى 

خاف مني فأتاني و احتمى

كمليك الجن في ليل الدجى

..................

غارت الأنجم والصبح اقترب

فتبينت غزالي لم يصب

إنما شكواه شكوى من أحب 

قال خذني نحو أهلي في حلب

قلت حقا !! قد عرفت المنتجا 

..................

وهنا جاءت ظباء بالفلا 

فيها كل السحر بل كل الحلا

قلت يارباه ما هذا البلا 

هب من حضني بعيدا راحلا 

خصلة بالضوء فيها انفرجا 

..................

أترى ما شاهدت حلما وانتهى

أم ترى ما كان من عشقي بها

أم تراه كان من شوقي لها

في كلا الحالات قولوا إنها

فتنة كبرى وحلما مزعجا....

................

معظم الأحيان نبكي حظنا

من ظروف العيش نشكو همنا

نرتقي للحلم ننسى ما بنا

ليس من ينشر يوما سرنا

نال ما يرجوه منا ونجى.......

أحمد علي الهويس حلب سوريا



إلى أين بقلم عبدالفتاح العربي

 الى اين؟ 


بقلم . الشاعر.د. عبد الفتاح العربي


تمادي، أمشي

حافية القدمين

بلا قيود

تخطي الحدود

نادي من وراء الاسوار

تخطي الاقدار

و تمددي على شاطيء

الرمل

و كوني جريئة

و غطي عورتك

فالظلام لا يراك

و الطيور لا تهواك

فلحمك مر المذاق

كالترياق

الى اين ترحلين

و أنت عارية

صنم بلا لحاف

يغطيك من البرد

و الحر يلفح وجهك

و يذيب مساحيقك

دعك

لا تذهبي بعيدا

فالحدود مغلقة

كعقول البلهاء

يجمعون المال 

و يبيعون النبيذ

ليسكروا النخبة

ليبيعون لحوم

الحلال

و مباركة الدجال

فالزمن اضحى

بلا نكهة

فرائحة الدخان

تنبعث من الحمام

ففيها غسيل اللحوم

و غسيل العقول

ماتت البشرية

و العنترية

و حل الربا و الفساد

و ترجيتك ان لا ترحلي

فذهبت تبحثين

عن سراب مستراب

في كهف العبودية

فاطليت من وراء

الستار

فوجدتك عارية

يا للعار

اهاجرت من اجل

الخراب

و تواريت تحت التراب

و سافرت سفينة بلا شراع

منبطحة على ضهرها

يراك النورس

يحلق فوقك يرمي

بقذارته 

فوق جسم مهترىء

الى اين و أنت لا تعلمين

ان الزمن غادره النسيان

و بقي فيه الحرمان

و الإدمان

دعك من بقايا حياة

مرماة

على قارعة الطريق

تلتقي المومسات

على اطراف المدينة

لتلتقط فتاتا

من رجال بلا حياء

و لا حياة

لا دم يجري في عروق

الوطن

و لا نبض في الزمن

و لا عقل يتدبر المحن

و لا هوى نقيا تتنفسه

الاسماك

في حديقة مدمرة

و اشجار مسمرة

و قردة تتنطط على الاغصان

فاين انت ايها الانسان


بقلم . د. عبد الفتاح العربي من تونس



أجمل ما شافت عين بقلم رضا البوشي

 أجمل ما شافت عين

(الشاعر رضا البوشي) 

هب النسيم ونام على غصنك

 ياللي روايحك حته م الجنه

غصن   السلام مزروع على ارضك

والحب طبعك منقوش على الحنه

دابت  قلوب الأحبه كلها في حبك

 يا حلوه  الحلوين من دقه

أجمل ما شافت عين

يا كاتب التاريخ اكتب مصر

 في أول الصفحه

واكتب كمان عن شعبها الجبار

 ام العيون صاحيه

فوق المحال بتخطي جبل الممكنات

حتى الزمن والكون قدامها كالنمله

أجمل ما شافت عين

راضع انا حبها مع لمه الاحباب 

يا حلوه يا للي جمالك حير الخطاب

شمسك عفيه وشابه زي ما قال الكتاب 

ياللي حروفك سيف بتموت

 على صدرها الخسه والإرهاب 

أجمل ما شافت عين

غني النهار على كتفها ورقصت رجول الخيل 

وعيون حبيبتي السكره سمرا بلون النيل 

لو تهت في العنوان وقلت انا مصري

الدنيا من نفسها راح تشيلك شيل

أجمل ما شافت عين

لو علقولي المشانق وجلدوني ميت جلده

 انتي اللي فيهم قمر عيني عليكي بارده

تهواكي كل الاماكن حتى البحور الميته

والكل زوارك فاكرينك الكعبه

أجمل ما شافت عين

يا جميله زي القمر والكل حسادك

كل نجوم السما واقفه على بابك 

عارف ان البعد جفا والحزن بيعدي 

 لكين بشوف الموت في بعادك

أجمل ما شافت عين

صوابعها أحدث دوا يمسح جليد الحزن

واطير لسابع سما لما تاخذني بحضن

ستي وست البلاد قمرايه ست  الحسن

يحلو صوتي لما اقول يا مصر

ولساني قبل الفؤاد لحضنها  بيحن

أجمل ما شافت عين



صفحة ٢٣ و ٢٤ من رواية إبنة الشمس بقلم أمل شيخموس

 خيطٌ من النور في السماء وراء تلك السابحة جراء الدخان الذي رسمتهُ يشعرك بالأمان والإمتنان لعيونٍ باتت الليل في الذود عن الحمى . هبطتُ الدرج أتراقصُ فراشةً محملةً بعبق الصبا وأريج الروح رغم خشونة الظروف ، جابهتُ جو المنزل المكهرب حتى طرق الباب فبادرت إلى فتحه ، وإذا بجارتنا أم رمزي تلقي التحية وتقبلني بحرارة في وجنتي قائلةً :

- فستانك الورديُّ بهيٌّ جداً ، أرجو ألا تصابي بالعين . . رتيبة تسلم عليكِ 

- ولِمَ لم تأتِ معكِ ؟ 

- لقد ذهبت مع رمزي إلى بيت أختها زُهدية . . 

- وما حالُ زُهدية ؟ 

الحمدُ لله لولا أن أطفالها يجهدونها . . أشقياء . . 

رحبت ليمونة بها متهللة الوجه طافحة الإبتسام وهما تدلفان إلى الحجرة ، تحاشيتُ رفقتهما بحجة استكمال بعض الأعمال المنزلية ، فهما ستغوصان كالعادة في خوض غمار نميمةٍ شائقة إنَّ أمثال هذه الآفات الناخرة للبِ الإنسانية تعيق رحم الحياة بابتساماته وأزهاره نحو 


الصفحة - 23 -

رواية ابنة الشمس*

الروائية أمل شيخموس 

التحليق للأمام ، صبراً أيتها الآرادةُ الجبارة سنستنشقُ شفافية الخُلُق ، وسنمحقُ السلبية المدمنة على تفاقم مساحات النفاق التي تعجُ بالعناكب السامة . . أحاسيسي مشوشة و أؤمنُ أن الصدق هو جنةُ الحياة . أما روحي فقد بدأت تخشخش صناديق أحلامها منبثقةً بأجمل الأماني ، حيث بدأ العالم يتأرجح برأسي يميناً ويساراً فأفكاري متلاطمةٌ كأمواج البحار الثائرة تضربُ شطآن مخيلتي بعنفٍ ناهضة للسطوع والتجلي أمامي . أمعنتُ النظر في السماء حيثُ شعرتُ أن طاقة صدقٍ هائلةٍ تدفعني نحو تلك الشمس الشتائية التي أحبها كثيراً وهي أيضاً تعشقُ الوداد والأمل ، فدفء ودادي هو الذي يقشع الغيوم السوداء .

 أيقظت تلك الخاطبةُ التي لم تزرنا ذاك اليوم قوة التنبه لتنفيذ أهدافي ، فازددتُ ثقةً وإيماناً بأني الحب الطاهر المتوهجُ بنور الله الذي يرافقني . 

إني أشفقُ من غير ألمٍ على حال الإنسان تمنيتُ أن أحلق بعيداً عن شرور الكرة الأرضية . . أنا الإضاءة الأبدية للجوهر والماس وهي ملكُ يدي . . دفعتني تلك الشحنات الملتهبةُ في أعماقي إلى السعادة حيث امتزجت الأفكارُ في 


الصفحة  - 24 - 

رواية ابنة الشمس*

الروائية أمل شيخموس



فن الحوار ‏بقلم ‏داود ‏بوحوش ‏

*فن الحوار*
الحوار فن بديع لا يتقن أساليبه وطرائقه إلا من شب على مبادئ راسخة لم تعبث بها غريزة الأناوية الضيقة التي تشبعت بالذاتية المتقوقعة و بالإستعلاء الصفوي و لم تشوهها العنصرية المقيتة المبنية على النوع و اللون و الايديولوجيا المنغلقة.
فللنقاش آدابه وقواعده و ثنتاهما يؤثثان إلى عقد اجتماعي يضمن التعايش بين الأفراد و يغذي متعة الإثراء الفكري الذي يستصيغ الإختلاف و يقطع مع الخلاف.
ولعل الطريقة الألمانية تتنزل في هذا الإطار فقد انبنت على خمسين بندا يقال انها تدرس للناشئة في المؤسسات التربوية
و سأعدّدها لعلنا نغير من سلوكنا فنرتقي بأنفسنا و بمجتمعاتنا

1- أنا لستُ أنت ..
2- ليسَ شرطاً أن تقتنع بما أقتنعُ به ..
3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى ..
4- الإختلاف شيء طبيعي في الحياة ..
5- يستحيل أن ترى بزاوية 360° ..
6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم ..
7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي ..
8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا ..
9- الموْقِف والحدث يُغيّر نمط الناس ..
10- فهْمي لك لا يعني القناعة بما تقول ..
11- ما يُزعجك من الممكن جداً ألا يزعجُني ..
12- الحوار للإقناع وليس للإلزام ..
13- ساعدني على توضيح رأيي ..
14- لا تقف عند ألفاظي وأفهم مقصدي ..
15- لا تحكم عليّ من لفظ أو سلوك عابر ..
16- لا تتصيد عثراتي ..
17- لا تمارس عليّ دور الأستاذ ..
18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
19- إقبلني كما أنا حتى أقبلُك كما أنت ..
20- لايتفاعل الإنسان إلّا مع المختلف عنهُ ..
21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً لِلّوحة ..
22- عاملني بما تُحبْ أن أُعاملك به ..
23- فاعلية يَديْك تكمُن فى إختلافِهما وتقابلهِما ..
24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية ..
25- أنت جُزء من كُلّ في منظومة الحياة ..
26- لُعبة كُرة القدم تكون بفريقين مختلفين ..
27- الإختلاف إستقلال ضمن المنظومة ..
28- إبنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك ..
29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقاً لك كاليدين ..
30- لو أن الناس بفكرٍ واحدٍ لقُتِل الإبداع ..
31- إن كثْرة الضوابط تشل حركة الإنسان ..
32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشُكر ..
33- لا تُبخس عمل الآخرين ..
34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي ..
35- أُنظر للجانب الإيجابي في شخصيتي ..
36- ليكُن شعارُك وقناعتُك في الحياة: يغلب على الناس الخير والحب والطيبة ..
37- إبتسم وأنظر للناس بإحترام وتقدير ..
38- أنا عاجز من دونك ..
39- لوْلا أنّكَ مُختلف لما كنتُ أنا مُختلف ..
40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف ..
41- لوْلا حاجتي وضعفي لما نَجَحْتَ أنت ..
42- أنا لا أرى وجهي لكنّك أنت تراه ..
43- إن حَميْت ظهْري أنا أحمي ظهرك ..
44- أنا وأنت نُنجز العمل بسرعة وبأقل جَهْد ..
45- الحياة تتسع لي أنا وأنت ولغيْرِنا ..
46- ما يوجد يكفي الجميع ..
47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك ..
48- كما لك حق فَلِغيْركَ حق ..
49- يُمكِنُك أن تُغيرَ نفسك ولايُمكِنُك أن تُغيرني ..
50- تقبل إختلاف الآخر وطوّر من نفسك ..

وأخيراً تأكّد أنّ تَكْسيرك لمجاديف غيْرك لايزيد أبداً من سرعة قاربك .

        ابن الخضراء
  الاستاذ داود بوحوش
   الجمهورية التونسية

أنت ‏يا ‏شعر ‏بقلم ‏سمير ‏الزيات

أنتَ يا شعرُ
ـــــــــــــــــ
أنتَ  يا شعرُ   في  الرَّخاءِ   هَنائي
               أنت  في البؤس  والشَّقاءِ  عزائي
أنتَ  وَهمي  ،  وأنت  غايةُ  حلمي
               ولساني      إذا    تعالي      نِدائي
وصديقي - في محنتي– ورفيقي
               وأنيسي   في  عُزلتي   وانطوائي
أنتَ  يا شعرُ   في  الحياةِ   دليلي
               أنتَ    نورٌ    يُنيرُ     في   الظَّلْماءِ
أنتَ  سحرٌ   إلى  الوجود   تهادى
               يحتويهِ         برقَّةٍ           وحَياءِ
                          ***
أنتَ  يا شعرُ   بِنيَةٌ   من   حياتي
               أنتَ  يا شعرُ  قطعةٌ   من  سمائي
فيكَ    أشكو    مذلتي    وهواني
               وسقامي  ,  ولوعتي  ،   وشقائي
فيكَ  أدعو  فأنتَ   مثلُ  صلاتي
               تتوالى   ،    وتنتهي       بالدعاءِ
فأصلِّي    للهِ     فيكَ       وأدعو
               في  خشوعٍ  ، وخشيةٍ  ، وصفاءِ
أنتَ  قلبٌ  يذوبُ   بين  ضُلوعي
               كعبابٍ    يذوبُ     في    الدأماءٍ
أنتَ   دمعٌ   يذوبُ  بين  جفوني
               كسحابٍ    يذوبُ    في   الأنواءِ
أنتَ  يا شعرُ  قبضةٌ   من عذابي
               وسقامي    ونفحةٌ    من   عنائي
ونشيدي    إذا    الحياةُ     تغنَّت 
               وقصيدي  ،  ونشوتي  ،  وغنائي
                         ***
آهِ  يا شعرُ   من  جنونِ  شعوري
               وغُروري  ،  وفِتنتي  ،   وابتلائي
آهِ   من  فرحتي   وتيهِ   حُبوري
               وسُروري  ،  ولوعتي  ،  ورجائي
وخيالٍ    يُثيرُ    صمتَ    فؤادي
               وجمالٍ    يُثيرُ    بعضَ    حيائي
آهِ  يا شعرُ   من  جمُوحِ   خيالي
               وضلالي   في   ظُلمةِ    الأهواءِ
وسكوني ، وضَيعتي  ، وجمودي
               وجنوني في محنتي  وانطوائي
آهِ  يا شعرُ  من هيامي  وخوفي
              وامتعاضي ، ونقمتي ، واستيائي
فيكَ يا شعرُ  إن مرضتُ شفائي
              ونجاتي  ،   وبلسمي  ،   ودوائي
                        ***
 الشاعر سمير الزيات

فوائد ‏عشبة ‏الجعدة ‏بقلم شحدة ‏خليل ‏العالول ‏

فوائد عشبة الجعدة:
هي من النباتات العشبيّة المعمرّة والمعروفة بعدة أسماء منها (سعتر الهر، وقدحة، والهلال، وتوم الحية ومسك الجن، والمسيكة، وحشيشة الريح، وأرطالس ،كما يطلقون عليها القلصم في اليمن، والهلال)، ويميل لونها المخضر إلى اللون الفضي أو الرصاصي، كما ويصل طولها إلى (35) سم فوق سطح الأرض، وسيقانها بيضاء اللون .
تنبت الجعدة في الغالب بالقرب من الصخور في الأراضي البور في حوض البحر المتوسط، كالمغرب، وبلاد الشام، وجنوب أوروربا، وتنتشر كثيراً في الصحراي .
المحتويات:
تحتوى على الكثير من المركبات الكيميائية مثل: قلويدات تعرف بإسم ستكادرين، سياسترون والزيوت الطيارة ومواد كربوهيدراتية (جلوكوز، فركتوز، سكروز، رامنوز، رافينوز) وستيرولات غير مشبعة وتربينات ثلاثية ومواد عفصية، وفلافون وجلوكوزيدات وفلافونيدات , والتنين ومركب بكروبولين وهو الذي يجعل طعمها مراً،
فوائدها:
1-تساعد في علاج تقرحات الفم والأسنان.
2- لالتهاب المعدة، والأمعاء الغليظة,وللمغص المعوي , وتفيد في التخلص من الغازات وانتفاخات البطن والمعدة , و ورم الطحال ولعلاج اليرقان.
3-تعمل على طرد الديدان المعوية من الجهاز الهضمي.
4-تساعد في إدرار البول ومعالجة التهاب المسالك البولية ومقاومة المغص الكلوي وتحسين وظائف الكلى .
5-تعالج تضخم الغدة الدرقية ,وتحسن من وظائفها ,وتقلل من الأعراض التي تصاحب أمراض الغدة الدرقية .
6-تساعد في الشفاء من لدغات العقارب والأفاعي السامة.
7-تساهم في علاج مرض الملاريا، 
8-للتنحيف ؛حبث تساعد في تنظيم إفراز الغدة الدرقية، الأمر الذي يساعد على تحقيق التوازن والنشاط في الجسم، وبالتالي يحميه من تكدس الدهون والوزن الزائد ,وملينة ,وطاردة للسموم ,ونعطي الشعور بالشبع والامتلاء، 
 9-لعلاج التهابات العضلات والمفاصل.
10-تساهم في تخفيف أعراض نزلات البرد والزكام. وللصداع والحمى.
11-لارتفاع السكر في الدم ؛حيث تعالج التهاب الغدة الدرقية وتضخمها ,فالتهاب الغدة الدرقية يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، والذي يحدث بسبب إفراز الكبد نسبة أكبر من السكر، وزيادة مقاومة الأنسولين. كما أنها تعمل على علاج خمول وهبوط الغدة الدرقية، حيث أن هذا الخمول يؤدي إلى بطء تكسير الأنسولين، وهو ما يسبب زيادة نسبة الدهون والكولسترول في الدم، الأمر الذي يعرض مريض السكري إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية. وتساعد هذه العشبة أيضاً على تنظيم معدل السكر في الدم , بشرب كأس منها يومياً خاصة قبل النوم. 
12-لضعف القدرة الجنسيّة عند الرجال .
13-نثرها على الجلد لمعالجة الجروح والعدوى البكتيريّة. 
14-منقية ومنظفة للدم وتقضي على السموم والبكتيريا .
15- مدر للطمث ,وتستخدم في علاج العقم، خاصةً عند النساء. وتعمل على تنقية الرحم وتنظيفه بعد الولادة أو الاجهاض .
16- تساعد في الشفاء من الأكزيما. .
شحدة خليل العالول مدير مركز ابن البيطار للأعشاب الطبيعية

دموع ‏الحيارى ‏بقلم نبيل ‏عبد ‏الحليم ‏

((دموع الحيارى))
دموع العين تشكو من جفوني
تحبسها وأرهقت العيوني
قضيت العمر أغرق فى الدموع
وما وجدت من يرحم أنيني
على الأنغام تسمعني الحيارى
على الألحان تعزف من أنيني
تحسبني الناس أني فى غرام
وأن الهجر أصبح لي قريني
وأضحك ملء قلبي رغم إني
ٱهات الحزن تقطع فى وتيني
يقول الناس أني فى بهاء
ولا يدرون كم مرت سنيني
ولما وددت الفرح أحيا
بسهم الغدر قد رموني
متى الأفراح للأيام تأتي
ويفيح العطر يوما من غصوني
بقلمي
نبيل عبد الحليم
٣/١٠/٢٠٢١

الى ‏أين ‏بقلم ‏عبد ‏الفتاح ‏العربي

الى اين؟ 

بقلم . الشاعر.د. عبد الفتاح العربي

تمادي، أمشي
حافية القدمين
بلا قيود
تخطي الحدود
نادي من وراء الاسوار
تخطي الاقدار
و تمددي على شاطيء
الرمل
و كوني جريئة
و غطي عورتك
فالظلام لا يراك
و الطيور لا تهواك
فلحمك مر المذاق
كالترياق
الى اين ترحلين
و أنت عارية
صنم بلا لحاف
يغطيك من البرد
و الحر يلفح وجهك
و يذيب مساحيقك
دعك
لا تذهبي بعيدا
فالحدود مغلقة
كعقول البلهاء
يجمعون المال 
و يبيعون النبيذ
ليسكروا النخبة
ليبيعون لحوم
الحلال
و مباركة الدجال
فالزمن اضحى
بلا نكهة
فرائحة الدخان
تنبعث من الحمام
ففيها غسيل اللحوم
و غسيل العقول
ماتت البشرية
و العنترية
و حل الربا و الفساد
و ترجيتك ان لا ترحلي
فذهبت تبحثين
عن سراب مستراب
في كهف العبودية
فاطليت من وراء
الستار
فوجدتك عارية
يا للعار
اهاجرت من اجل
الخراب
و تواريت تحت التراب
و سافرت سفينة بلا شراع
منبطحة على ضهرها
يراك النورس
يحلق فوقك يرمي
بقذارته 
فوق جسم هاري
الى اين و أنت لا تعلمين
ان الزمن غادره النسيان
و بقي فيه الحرمان
و الإدمان
دعك من بقايا حياة
مرماة
على قارعة الطريق
تلتقي المومسات
على اطراف المدينة
لتلتقط فتات
من رجال بلا حياء
و لا حياة
لا دم يجري في عروق
الوطن
و لا نبض في الزمن
و لا عقل يتدبر المحن
و لا هوى نقي تتنفسه
الاسماك
في حديقة مدمرة
و اشجار مسمرة
و قردة تتنطط على الاغصان
فاين انت ايها الانسان

بقلم . د. عبد الفتاح العربي من تونس

الحب ‏لا ‏يعرف ‏الأشكال ‏بقلم عبد ‏المنعم عدلي ‏

الحب لايعرف
الأشكال ولا الأعمار
عبدالمنعم عدلى..مصر
سيدتى
رأيتك فى أحلامى
ملاك فى العشرين
وأسقيتينى من
ترياق فاك
فأصبحت العاشق
للمعشوق وانت
أنت كل الهوى
فلافرق عندى
من عمرك أولونك
فرأيتك جميلة الجميلات
وقلب أخضر بسام
فأنا منك فراش ذائب
وأنا فى عمر الهجاء
ياوليتى إن
تركتينى وأنا
عاشق الترياق
فتعال
تعال وأنا
منتظر اللقاء
قبل فوات الميعاد
حتى لو راح
العمر تحت التراب
فهنيأ لقلوب الصفاء
بقلمى عبدالمنعم عدلى

ساعة ‏الشوق ‏بقلم ‏سالي ‏محمود ‏

ساعة الشوق 
*******
دقت ساعة الشوق 
ساعة قديمة معلقة على الجدران 
ميقاتها نبضي 
وساعاتها من حنين
عقاربها تضاجع الوقت
تغتال الثواني
في منتصف ليل الحنين
تتبدل مواقيتي
أرى انعكاس صورتي في المرآة 
في رداء وردي
حررت جدائلي 
مزدانة شعراتي بزهرات بيضاء
واقراطى الذهبية تتدلى على إستحياء 
تضم عنقي في سكون
وقلادة بفيروزات تعانق صدري 
وسنا القمر يبث في غرفتى السكون 
وسنانة أعانق وسادتي
وطيفك يتسلق نافذتي 
يقتحم خلوة ليلي
يهاديني بالزهور
وهمهمات نسيم 
تعزف لحناً
وصوت رعد وبرق يثور
أرتشف الشوق من كأس الهوى 
يسربلني الحنين
وتضمني الأماسي الواهنة في سكون
أين أنت من رجفة قلبي
أين أنت فدونك لا أكون
******
سالى محمود

لغتي في الهوى بقلم رمضان الشافعي

 لغتي فِى الْهَوَى . . . 

 

بِالصَّمْت تَحَدّثَت الْقَصَائِد وبِالغِياب تَعَاظَم الشَّوْق وَحَدِيث بدُجي اللَّيْل وَالْخَلْق نِيَامٌ . . . 

 

ولغتي فِى الْهَوَى كَانَتْ أَجَلَّ وَأَعْظَمُ مِنْ كُلِّ حَدِيثٍ وَقَدْ عَبَّرَ السُّكُوتُ فِيهَا عَنْ الْكَلَامِ . . . 

 

هَا أَنَا هُنَا أَدْمَى خافِقِي لَهَيْب شَوْقٌ دَائِمٌ كيتيم أَتواَريَّ دُون اكْتِرَاث لِشِّئ وَبِلَا إهْتِمَام . . . 

 

وِخَيالَك هَائِمٌ حَوْلِي يُطِلْ مِنْ بَيْنِ النُّجُوم بِالْآفَاق يُوقِظ الْحُنَيْن وَالرَجفَة وَيُشْعِل الْهُيَام . . . 

 

إِبْعَثِ طَيفِك زَائِرًا خَيَالا ولتأتى نَهَارًا أَوْ عَلَى سِرَاجٌ اللَّيْلِ أَوْ ضَوْءِ الْقَمَرِ أَوْ حَتَّى بِالْمَنَام . . . 

 

أمتطي صَهْوَة الْقَلَم العَاشِق لَك وَصَهوُةُ الْخَيَال رَاحِلًا بِروُحِي لِأرضَكِ عَابِرًا فَوْق الْأَنَامُ . . . 

 

إسأَلِىِ اللَّيْل وقَمرهُ وإسألي اللَّيْل وَسُهدهُ عَنْ حَدِيثِ وَأشوَاقٌ دَاعَبَت ظَنِّيٌّ وَفِكْر هَامَ . . . 

 

هَل تجعلي الدَّمْعَة تَمُوت بالأَحْدَاق أَم تَمُوت أَحْلَام وَأَمَال فِى الْحَبّ لِي كَانَتْ عِظَامُ . . . 

 

لَا أبجديَّة وَقَافِيَة وَقَامُوسٌ وَحُرُوف تُكْفَى عُمْق سِحْرٌ وَعَشِق تملكني وَطَابَ لَهُ الْمُقَامُ . . . 

 

ذَاك بِوَحْي وَهَذَا حَالُ كُلِّ عَاشِقٌ يَرْتَاد حَانَات الْعِشْق ثَمِل بِالْهَوَى يُبْغَى الْوَصْل وَالسَّلَام . . . 

 

(فارس القلم) 

بقلمي / رَمَضَان الشَّافِعِىّ .



مستني الفجر بقلم حمدي البوقي

 مستني الفجر

وضي الفجر بيتاخر

والقمر نام

ولاعدش بيصلي

اه ياحلمك اليابس

بلتمة خوف متلفح

وفيك لابس 

جلبية حزن وموطى

ونهارك عاجز

مش ممكن مره ح يخطى

طريق المر والغربه

مادام هناك واقفلك

غراب البين وبينعق

ح يبقي الحلم متشعلق

شاددنى يم الغرق

وملانى خوف وقلق

انا قاعد مستني الفجر..

برغم العتمه يلوح

الصبح ابو وش صبوح

الصمت ابلغ م البوح

وصحيت علي صوت امى

قوم يابنى

بلاش تبني

حلم اوهامك علي غيرك

افتح للسما طيرك

وهات مهر عروستك اللي

لسه ف الكوشه بتندهلك

ورافضه عريس غيرك

يطول  ايدها

يكون  سيدها

ويكون  عيدها

يوم   ماتتقدم

الناقد 

حمدى البوقي 



سجنت روحي بقلم عرفات فرج الله بلبل

 .......... سجنت روحي ......

سجنت روحي بإيدي ..... وسجاني حلم التمني

ووهبت لغيري عيدي ...... وغيري حزنه سجني

    العمر ضاع غصب عني .. والصبر باع اللي مني

اأنا اللي من صغري بحلم ....... وقلبي عصفور يغني

لقيت بعدي عنه أسلم ............... وعليا مين يسمي

      وسجني غربه ودنيا ... وسكه توهه ف ثانيا

سجنت حزني ف ضلوعي ..... وبوحت سري لزماني

طفيت بإيدي شموعي ........ ع الجرح حزني رماني

      وحبست الفرحه فيا .... وخفت ليبان عليا

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل



أحبك بكل الألوان بقلم محمد أنور التركي

 ** احبك بكل الالوان**

*******************

للحب عند العشاق سرداب عجيب 

فالطريق اليه محفوف بنار ولهيب 


من عشق فالحب يصيبه بالسهامي 

فما أجملك يا قمري بقلبك الصافي


إن  هتكت فؤادي بجمالك فلا ملام 

فأنا   المتيم بك وقد أبراه  الغرام 

وما عاد للجسم والقلب من إحتكام

كلما  بعدت عني   ينبهني الغرام

فلا لوم إن  عشقتك فعيني لا تنام


اسقيني بالحب يا فاتنتي كأسا وافيا

 فلنشرب لنخوة العشق كاسا سوياً


اسكبي لي الوجد فقد  كواني الحب

فحبي لك من قديم الدهر ولا عجب 

******************************

**محمد أنور التركي**



أكثر الأفعال مصادر للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أنا ‏قارورة ‏العطر ‏بقلم ‏فاطمة ‏حرفوش

أنا قارورة العطرِ .
ياقمرَ وسيّد هذا الزمان..
 أنثرُ عطري 
في كل مكان
 وحكايتي.. 
يرويها كل لسان، 
من سالف العصر والأوان..
 فلماذا تصول وتجول
 وتدّعي النسيان؟!.. 
من حمرة خدودي.
سرق لونه زهر الرمّان 
وغار وحار.
 والليل حطّ رحاله 
في شعري 
ونام...
 وعيناي نجمتان 
خطتهما ريشة فنان...            وسحرهما فاق كل وصف وخيال.
 والثغر أضاء لؤلؤا ..ً
وفاح عنبراً .
ولوّنته شقائقُ النعمان .
 والفجر إستفاق صبحاً 
في وجهي ..
وبان.
 والقد ميّاس .
تمايل كغصن البان ..
 فلا تقل يا رفيقي كنّا وكان.
 فأنا يا سلطان العصر...
ملكة كل زمان.
 لذلك إقتضى 
التوضيح والبيان!..                                             ..............................                                              فاطمة حرفوش ..سوريا.                                              1/10/2021

فائدة ‏لغوية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

حين ‏ألقى ‏بها ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

حين ألقى بها 
 في هاوية غدره
 دون رحمة 
انعزلت اكتأبت  
اعتل النبض .. تدافعت  الآلام 
وولدت من رحم كيده ،،
امرأة لاتقهر
،
 الأميرة مونيا بنيو

مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...