الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

متسطرة الأحزان بقلم سيد حجازي

 (متسطرة الأحزان)                   

ممكن أكون يأس

ممكن أكون غلطان

وممكن أكون شايف 

 إني حطام إنسان

حبيت ومن قلبي                                                                       ويعلمه ربي 

ممكن يكون حبي 

مالوش مثيل ولا كان 

يمكن اكون ظالم 

ويمكن أكون مظلوم

وعايش ف ليل عاتم

  ومن الحياه محروم 

يمكن أناعيبي من وهمي

  تعذيبي 

عايش  في حدوتة   

 وعليا  محبوكة 

 حروفها  مظبوطة

 ومتسطره الأحزان

وممكن أكون يأس 

ممكن أكون غلطان 

سيدحجازي



أماه بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أُمَّـاهُ... (من وحي ضرورة مرافقة الأمهات لبناتهنّ المراهقات)

أُمَّـاهُ ... قُولِي ... أَخْبِـرِي ،بِاللّهِ

هَـلْ مِن دَوَاعِـي الحُبِّ مَـا أَلْقَـاهُ؟

مَا أَنْ رَأيْتُـهُ صُـدفَةً حَتَّى هَوَتْ

أسْبَـابُ قَلْبِي ،اُصْـدُقِي أُمَّـــــاهُ

لَـمْ أَدْرِ مَـا بِي؟ غَيْرَ أنِّي لَمْ أعُدْ

مُـرْتَاحَةً، والعَـيْـنُ لا تَنْـسَـــاهُ.

كَلِمَـاتُهُ مِنْ دَاخِلِي أَهْفُـو لَـهَا 

وَخَيَـالُـهُ، في العَـالَـــمِينَ أَرَاهُ

فِي عَيْنِـهِ، كَمْ قَـدْ قَرَأْتُ قَصِيدَةً

عَصْمَاءَ ذُبْتُ بِسِـحْرِهَا، وَيْـلَاهُ

هَلْ مَا قَرَأْتُ بِهَـا هُيَـامٌ؟ أَمْ تُرَى

سَبَبُ اضْطِـرَابِي كُـلُّ مَا أَلْقَـــاهُ؟


عِنْـدَ اللِّقَاءِ، إِذَا لَمسْتُ يَـدَيْهِ، تَسْـ..

..رِي رِعْشَةٌ في الجِسْـمِ مِنْ يُـمْنَـاهُ

مَا لِي إذَا وَدَّعْتُـهُ أَشْكُـو الجَـوَى ؟

مَالِـي إذَا لَاقَـــيْـتُـــهُ أَنْــــسَـــــاهُ؟

مَا لِـي إذَا حَـدَّثْـتُـهُ لَا أَشْتَكِـي 

مَا أَشْتَـكِيهِ ولَا أُحِـسُّ سِـوَاهُ؟

 

أُمَّـاهُ ، قَلْبِي في اللِّـقَاءِ يَطِيـرُ بِي

في عَـالَمٍ رَحْبٍ  فَلَا أَلْــقَــــاهُ

والعَيْـنُ تَمْسَـحُ كُلَّ جُـزْءٍ مِن مُحَيَّا...

...هُ وتَـحْـفَـظُ كُـلَّ مَا تَسْـعَـــاهُ

والعَقْلُ يَمْـهُو، لَا يُفَكِّـرُ مُطْلَقًا

فَتَـوَقُّـفُ التَّـفْكِيـرِ، مَـا مَعْنَــــاهُ؟

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"



حكايتي أنا والحلم بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي

 🌹 حكايتي أنا والحلم  .


أنا والحلم  شقيقان توأمان

هو المطرقة و أنا السندان

من اللحظة نبدع عشقٱ

غمر الفؤاد و الوجدان.


أنا والحلم   نتماهى برومانسية

ظل  معه  كل  الاكراهات لاغية

قبس من نور   في نفق الحياة

يبدد كالفجر  العتمة  الداجية.


 أنا والحلم كالأصيل مع البحر

لوحة  شاعرية عابقة بالسحر

طل يغازل  خد وردة   ثملى

من عشق الحياة تنشر العطر.


 أنا والحلم   صداقة  بلا خسر

لنا نبض من الوجدان و الفكر

نتساقي أنخاب وجد الحياة

تراتيل سماع   و أوراد  ذكر.


 والحلم تحدث به قصائدي

الحرف همس بما في خلدي

هو راحلتي و شراع   خيالي

مزهرية نسرين و اكليل ورد.


أنا والحلم موج و رذاذ بحر

الحياة بلا حلم إكراه و قهر

إن إغتصب الدهر  الأماني

نستعيرها  من وجه  البدر.


مناورة  لنا معٱ أنا و الحلم

إن أشد جور الدهر بالمٱسي

وبغى يعكر الحياة   بالظلم

نركب الخيال لمروج السلم.


لي أنا والحلم متعة و تسلية

هو قوس و أنا سهم للرماية

مهما كان شطط الحياة قويٱ

ننازله  ندٱ   لند  حتى النهاية.


الحلم يكسو اليقظة  بالجمال

يحرر من النقصان لبر  الكمال

تقلبات الحياة بين  حر و برد  

 كنف الحلم إعتدال راحة بال.


أنا والحلم إشراق فجر تجلى

غلس التعسفات  انهزم و تولى

علاقة عشق كقيس  مع ليلى

لأماني شغاف الذات بها حبلى.


حكايتي مع الحلم يرويها حرفي

يكبل  هواجسي و   يبدد خوفي

يرخي   سمعه  بوقار ليل

يمهد العبور في الحياة بلطف.


 حكاية  طريفة مع الحلم

في أعماق الروح كالوشم

فكر  يغازل رعشات شعر

همسة  بدر  يناجي نجم.


 هي حكاية ناسك و خلوة

سكينة روح بلغت الذروة

لحظة مصالحة مع الذات

صبح الرضا  كفلق الصفوة.


الحلم طيف ابتسامة الجوكندا

يم فيه نسبح من كرومه نتغدى

شهية الحياة  تفتح بفرح

كعطر زهر و قطرات ندى.


بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المملكة المغربية 🇲🇦

2021.11.10




جن ليل ما أسوده بقلم الهادي خليفة الصويعي

 جن ليل ما أسوده

فغادر القلب مرقده

وناجي غسق واسمعه

آهات أقضت مضجعه

فرسم للحزن جمال

وعزف لحن وانشده

وترامت عليه هموم

واشباح الحزن ترصده

كوابيس احلامه صارت

والنوم غادر مرقده

سهران يقضي لياليه

يجتر ماضي ويتوسده

ويعيد ويكرر ذكراه

وينتظر الصبح لينجده

ولكن شمسه لا تشرق

و القمر غيوم تحجبه

فيلمح بصيص لنجم

ضوؤه يقول ما ابعده

ويلتفت حوله ويتقلب

لعل الأمل يسانده

لكن اليأس يصدمه

و يزيدالالم يكايده

طيف زاره وأختفى

لكنه فلت من يده

فظل أسير تكبله

قيود حديد تسربله

ورماه القدر بسهام

تمناها اصابت مقتله

ليرتاح مما يعانيه

فالموت اليوم يسعده

   الهادي خليفة الصويعي /ليبيا



دعاء الصمت بقلم محمد علاء الدين

 **************************

***** (( دعاء الصمت )) *****

**************************

الصمت أبلغ من كل مجامع الكلم

يدمغ سكونه جميع أحرف النطق

فهو الفصيح ما بين عرب وعجم

هو القتول أذا شهر سيف الصدق

زارع للخوف دون رحمة ولا حلم

آسر للقلب بلاصك شراء ولا عتق

معول يزعزع صليد جلمود الظلم

ويخشى بطشته كل متجبر فسق

ينكسر امامه صلف الجهل والعلم

إن هل وجهه تبرأ القلم من الورق

وإن غزا الكون ملك مكامن الظلم

وأذا غضب يتصبب جبينه بالعرق

الصمت طريق المستياس المنهزم

ووقود الصبر أوقات شتاء الحمق

هو كف ضراعه دون دعاء بلا كلم

لا يملك سواه الضعيف يودعه آلم

به يتعلق المكلوم في بحور الغرق

هو الرحمه من ذو الجلال و الكرم

مجيب دعوه المظلوم باري الخلق

وهو هبة من نعائم الخالق المنتقم

فانعم بصمتك والزم دعواك الحلق

فالله يسمع نجواك ولو لسانك بكم

قال باني قريب سبحانه رب الفلق

***************************

****بقلمي/محمدعلاءالدين****

***************************



مقام الحبيب بقلم محمد كحلول

 ما كل مقام بالحبيب يليق.

وكل مقام مع الحبيب جميل.

مقام الحبيب قدس مقدّس .

معبد بين الأقداس جليل.

تقضى معه والزمن ميقات.

حتى ترى ظلمة الليل أصيل.

من جعل من القمر دليلا له.

لن يرضى بالنجوم  دليل.

أنا أرى بين الأقمار  قمرى.

ما حاجتى بالأقمار بديل.

إن غاب القمر يسود الظلام..

و ينام الزهر فى سبات طويل.

تمطر السماء من الشوق نارا

حتى تصير الرّموش غسيل.

تبكى و تنوح من طول فراق

حتى النواح والنّحيب قليل.

تذبل العيون كوردة قطفت. 

صار فرعها من الهجر نحيل.

ما إن قطفت وردة إلاّ  بكت.

فكان الدرّ من المقلتين يسيل.

تشفى جراح الهجر بالنسيان.

والزمن بشفاء الجراح كفيل.


مقام الحبيب


محمد كحلول2021/11/10



جاب المنى بقلم حمدان بن الصغير

 *...جاب المنى...*

فات لقلبي من عينيك نظر

أحيا عشقا مات و احتضر

يا رفيق العمر مني أين كنت

برفة عين قلت المختصر

هام الوجد حولي روحا 

سمت للعلى عن كل البشر

لا تلم لهفتي و لثمي للقبل

طال بنا العناق و ما عاد سر

هوانا بين الناس موسما

يؤرخ لوصل ما تلاه الهجر

طاف بنا الفراق حاسدا

يدني الأحزان منا جهرا

خاب الزمان و ما منه مضى

ما اكتوى الفؤاد و لا انكسر

عليل عشق هام بعلته

جاب المنى يأس منتصر

               حمدان بن الصغير 

                الميدة نابل تونس



ما عاد أمرك مطلقا بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل....

ما عاد أمرك مطلقا يعنيني

أو أي شأن فيه يسترعيني

فإذا فهمت بأن صمتي نزعة

وتجاهلي نوع من التمكين

لا ترحمي ضعفي فلست بآمل

إن جئت أطلب نجدة تحميني

أو كنت محتاجا لعونك فارفضي 

إياك أي معونة تعطيني

ما كان مثلك يستطيع تملكي

وبسطوة الأموال أن يغريني

فأنا ألفت الفقر منذ تفتحت

عيناي من خلق ومن تكوين

تكفيني من ماء الجداول شربة

ولقيمة من أرضها تكفيني

لكن وحقك لا أساوم مطلقا

في مبدأ أو مذهب أو دين

حتى بعشقي ما ارتضيت تذللا

بل زاد فيه تمسكي ويقيني 

فإذا اعتقدت بأن مالك قادر

أن يشتري مثلي به بيعيني 

فهناك من يأتيك فورا طالبا

منك ارتباطا يحمل القلبين

قلب توشح بالمودة والهوى

وهناك قلب يقبل اللونين

يغدو الكلام عن التقرب سبة

بالحب عند تنازع الضدين....

أحمد علي الهويس حلب سوريا



بصيرة المحب بقلم أحمد محمد فرغلي

 بصيرة المحب  

الاذن تعشق قبل العين احيانا 

وبصيرة المحب تسبقها بازمانا

يامن سلبت القلب وغدوت مرتحلا 

أما علمت أني أراك كالذى كان 

صدق العين مشكوك بقران 

وصدق الفؤاد معلوم بقران  

فالعين أن رأت رؤها تخال 

والقلب أن رأى ماكذب وما خان 

إن من عشقتك بروحي فاسبقت 

خطاك بالرحيل إلى ايا ماكان 

تتبعك وتحميك لو كان عشقك بروحها 

لألتقى الروحان حصنا وإيمانا 

فالحب روحا وهب بالروح أن تصبوا 

مهما استكان العجز للجسد أو هان 

تبق الروح هائمة لكي تصبوا 

لكي تحصنك من عين حاسد ما استكان 

او بلبل غرد وماانتهي من اللحن 

حتي يذكرك  بحبيبك الذى بالعشق ولهان 

فيقول عشقك هاك الحبيب سلبتي روحه 

وتركته قلبا تعلق بالعشق نيرانا 

ذوبته على ارصفه الهوي بركانا

حتي اتهمت أنا بالترك اتبعك أزمانا 

عودي لو كان لك روحا تحبه 

إن الأرواح أن بعدت تلتقي إيمانا 

من قال إن الاذن تعشق قبل العين أحيانا 

فاته الروح التي سبقتهما ازمانا 

المحامي الشاعر 

احمد محمد فرغلى



أخبرتني أمي بقلم رجب كومي

 القصيدة بعنوان أخبرتني أمي بتاريخ 9/11/2021 الشاعر رجب كومي

أخبرتني أمي

ستهزمك الأيام 

وترقد عيناك

في وطن الالام

سيطاردك الأمس 

كأنك مطارد 

من قبضة سجان

ستتهامس عنك

ظل الأشجار 

وتغريدةعصافير

فوق الأغصان 

ستجلس فوق عتبة

الانتظار تترقب 

غدا لا يعود

سترسم ذكراك فوق

صفحات الماء 

وتلهث وراء النهار 

تستجدي الشمس 

من قبضة السحب 

تستجدي القمر 

من خلف الحجب 

أخبرتني امي 

أن قدمان سيعلقان

في الهواء 

مشنوقان من دروب

الاغتراب 

تتناثر مني الأشياء 

أخبرتني امي

أن مقعدك شاغر 

سيحتسي معك قهوة

الصمت كل مساء 

وان فرشاة الفنان لن 

ترسم الا ظلك المتكسر

فوق جدران قديم 

ارتمي في مرفأ 

بقايا العدم 

أخبرتني امي 

بأنك التقمت من

ثدي الأحزان 

حتى صرت للحزن 

درب وعنوان



رد الجميل بقلم سليمان كامل

 رد الجميل 

بقلم // سليمان كاااامل 

*******************

على.............. أوتار قلبي لها 

دقات ....تميزها عن الدقات 


إن هلت ....فهي كالبدر رؤيتها 

تذوب في سناها باقي النجمات


وإن راحت .........فعطرها يبقى

وكأنها غرست.... بقلبي الزهرات 


لو تحدثت عنها ..مابلغت محبتي 

قصائد الحب ولا المداد بالصفحات 


من ياترى ....تلك التي أعشقها 

وتثير حرفي ....لصادق الكلمات 


وتبني معي قصيدي بغرام وحب

وتنسج بمغزل العشق حلو الصفات


تلك التي ...............عشت عمرا 

بين شفاهها ..........مدلل الحياة 


ومع أنسها ..............أحيا بعائلة 

فتغنيني بعشرتها عن كل القرابات 


ظنت بغيرتها .أنني مفتون بأخرى

كيف ترقى لمثلها..... أي الأميرات 


لا يصدق الحب........ إلا من قلب 

أخلص  برد الجميل حتى الممات 

.............................................

سليمان كاااامل .....السبت 

2021/10/30



أصابعي وأصابعها بقلم قاسم الخالدي

 ▪︎ أصابعي وأصابعها      ▪︎


   ▪︎سبابتي تشد محزمها 

      على الدهشة من الأبهام وعلى حلم 

       الخنصر والبنصر 

       يمشي القلم متكئا على الوسطى 

       ليأخذ من روحي عليك حجم 

       الكلمات   ..


     ▪︎أنت في أصابعي قلم 

         وفي روحي أنت شعر وبين الشعر 

         وروحي أجد روحك تأخذ حجم 

         أصابعي غزلا 

        على ورقي للجمال منك 

        بالحركات  ..


      ▪︎أصابعي 

           تمتد على أصابعك بحاسة 

         اللمس بالعجب وأنت بالعجب هذا 

          تمشطين دهشتها 

          برقة أصابعك 


         - فقلت لروحي   ..

           هل شبعت من رقتها  

           قالت هي  ..

           هل من مزيد   ... !


      قاسم الخالدي  / العراق



أيقدر عاشق بقلم حازم حازم الطائي

 //  أيقدر عاشق  //

٩ /١١ /٢٠٢١ 

أيقدر عاشق أن يكون.

بلا ترانيم قلب فأذن كيف.

وكيف يسقى عبق الهواء. 

وكيف يقدر لوحده.

العيش في هذه الدنيا.

والحياة والبقاء.

وكيف يكون طائر.

وهو لايغرد لحبيبته.

ومعشوقته بالعشق والغناء.

وكيف وكيف تكون.

الجنائن زاهية خضراء.

دون عطر.

وورود وحبات ماء. 

فياحبيبتي كل الدنا.

بواد وأنت من وحدك بواد.

فلك وحدك.

الحب والعشق.

والغرام والفداء.

فأنظري كيف خلقنا.

لنعش بهجة هذه الحياة.

ونبعد فيها عن ما يعكر.

شذرات قلوبنا.

فدعينا نغني ونرقص.

ونبتهج معا.

فأنا بلا رحيق.

وأنفاس شفاهك. 

أكون في حالة.

صدمة وأبتلاء.

فكيف وكيف أدعى عاشق.

وليس لي قلب يدق.

وينبض في هواك.

صباح مساء.

فأنا لاأقدر على العيش.

لوحدي والبقاء.

فحينها سأكون غريبا.

مع نفسي وذاتي.

وتدمرني وترعدني أطيافي.

ومن تقتلني نزف جراحي. 

وعالمي سيكون من دونك.

فناء في فناء. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



طقس متقلب بقلم محمد إبراهيم

 طقس متقلب

من غيهب العتم تلوح

وتعوم ارواح الأناس الغارقين

فوق الجليد تحز أظافر اليدين

واليوم توخزنا الجراحات القديمة

من طقس هذا العصر

لكن أمواه المحيطات الأثيمة

تخفي افاعي النار فيها والعقارب

ومن الرفاة .... 

رفاتنا نترك خلفنا

حلما لنا ...

حلما صغيرا يافعا ...

بقلمي .

محمد إبراهيم

احترامي .



غجرية بقلم يحيى اللبيدي

 غجرية


و في العرق تجري دماء الغجر

براكين تغلي

و لا تنفجر

كما الريح

تجهل اين الحدود

و كيف السكون

و ماذا الخفر

و كيف البقاء

ب غير المجون

و كيف الحياة

ب غير السفر

نداء الدروب

ك هدر الرعود

و برق السماء

و سيل المطر

نداء الرحيل

ل اجل الرحيل

الى حيث راد

و شاء القدر

و ترحال عمر

يجوب الدروب

طريق الى الافق

يمضي بعيدا

و درب تلاشى

و درب هجر

و عمر الرحيل

ك عمر الرياح

جنون و عصف

و حينا ف حينا...

نسيم عطر

رياح الخريف

اتت من بعيد

و يذهب و الريح

زهر الربيع

و تبقى الغصون

و يبقى الشجر

تدور الفصول

و عمر يدور

و ابقى و شوقي.....

هنا ننتظر


يحيى اللبيدي.



قاذفة ناعية بقلم ياسر عبدالفتاح

 قاذفة ناعيه

تسمو  سماء  الرهف

بين  أنَّاتِ  جِدٍ  لاتقف

و قلوب تدعي  شرف 

ودموع غازرة لا تجف

وأرواح  وارفات  تَرف

طَعِمَتْ الأُسْدُ من عَرَف

أن البناء رحبُُ لا جُرِف

سالم العنان بنا مُلتَحِف 

صغير  و صَبِيُُّ  وَمُلْتَف

فداءُُ لِتُرْبِهِ دَوَّامُُ لاعَزِف

وإن  دَوَى صهيل  خَرِف

يَدَّعي جُلُ  المَقَامَ   حَلِف

كذوب الدَّعوِ سَفِيهُُ يصف

جهول الفكر دوامُُ لايعترف

أنه  دَخِيل  منه الحياء نَزَف

عزائمنا تخبرك يومًا منصرف

وأُنوفُكم  كيًّا بجحيمٍ تقتطف

صبرًا أحبتي هُم غَوَارُُ مُجْتَرَف

بقلم ياسر عبد الفتاح

مصر منيا القمح



سبات الغربان بقلم محمد جعيجع

 سُباتُ العُربان: 

ـــــــــــــــــــــــــ 

شَبابٌ تاهَ في جَمعِ العُجامِ ... 

وَشَيبٌ غَطَّ في بِئْرِ المَنامِ 

أما مِن نَهْضَةٍ يا عُرْبُ حَتّى ... 

تَفِيقُوا مِن جِراحاتِ السِّقامِ 

فَقَدْ مَكَّنتُمُ الأَعْجامَ عِزًّا ... 

يُبيدُ بِظِلِّ مَشْروعِ السَّلامِ 

لَهُمْ فِيهِ الوِئامُ وَفِيهِ سِلْمٌ ... 

وَلِلْأَعْرابِ صَرْمٌ بِالخِصامِ 

لَهُمْ فيهِ الطَعامُ وفِيهِ شُرْبٌ ... 

ولِلأَعْرَابِ جُوعٌ بِالأُوَامِ 

لَهُمْ فيهِ اللِّباسُ وفِيهِ بُرْءٌ ... 

ولِلأَعْرابِ عُرْيٌ بِالسِّقامِ 

لَهُمْ فيهِ الأَمانُ وفِيهِ عَيْشٌ ... 

ولِلأَعْرابِ خَوْفٌ بِالحِمامِ 

كَفاكُمْ مِن سُباتٍ في زَمانٍ ... 

تَكالَبَ فيهِ عُدْوانُ اللِّئامِ 

وَعُودوا واثِقينَ إلى كِتابِ الـ ... 

مُنى فيهِ حَياةٌ لِلأَنامِ 

حَباهُ اللهُ قُرآنًا كَريمًا ... 

بِحِفْظٍ مازَهُ عُلْوُ المَقامِ 

وَعُودوا مُقْتَدينَ بِسُنَّةِ المُصْـ .. 

طَفى طه بأَخْلاقٍ عِظامِ 

هُوَ الإِسْلامُ دِينُ اللهِ مِنْها ... 

جَ صَحْوٍ لِلوَرى وَمُنى المَرامِ 

وكان الفُرْسُ والرُّومُ العِدَى صا ... 

غِرينَ أمامَ طه والعِظامِ 

ولِاسْتِرْجاعِ مَجْدٍ ضاعَ مِنْكُمْ ... 

تَحَلَّوا بِالأَسِنَّةِ وَالحُسامِ 

وَكُونُوا عابِدينَ اللهَ حَقًّا ... 

يُؤَيِّدُكُمْ بِأَنْصارٍ جِسامِ 

بِهِ مُسْتَمْسِكِينَ بِحَبْلِهِ مُهْـ ... 

تَدينَ وَلَنْ تَضِلُّوا بِالزِّحامِ 

إِذا لَمْ تَهْجُروا الفُرْقانَ يَوْمًا ... 

يَكونُ شَفِيعَكُمْ يَومَ القِيامِ 

وكانَ وَما يَزالُ مَسَارَ حُكْمٍ ... 

لَكُمْ شَرْعًا وَمِنهاجَ الكِرامِ 

أَيا عُرْبٌ أَفِيقوا مِن سُباتٍ ... 

طَما يَقِظينَ مِنهُ على الدَّوامِ 

وَصَلُّوا في دُجى اللَّيلِ اتِّباعًا ... 

لِأَحْمَدَ مَن لَهُ حُلّوُ الكَلامِ 

 وَصَلُّوا بِالنَّهارِ وَبِاللَّيالي ... 

على طه خِتامًا بالسَّلامِ 

صَلاةُ اللهِ دائِمَةٌ على أحْـ ... 

مَدَ الصِّدِّيقِ كامِلَةِ التَّمامِ 

ـــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر – 05 نوفمبر 2021



تأمل بقلم شهناز العبادي أم شادي

 خاطرة 

تأمل 

عندما تبوح المشاعر تزغرد الحروف طربا

وتعزف الأحاسيس نغمات تناسب بوح المشاعر

لترسم لوحة مطرزة بروعة الإبداع

تجبر كل من يراها يمعن التأمل

معلنا إن موكب الروعات قادما 

 لااااااا

أسمح لهمساتي تبوح

طالما انفاسي تغرد

 فتراقص حروفي 

شهناز العبادي ام شادي



هذا القلق بقلم محمد إبراهيم

 هذا القلق   ...

 حين أنتظر قدومه ليلا

يبدو لي

أن حياتي متعلقة على شعرة

وما التبجيل ، وما الحنين

ما الشباب ،  مالحرية

أمام وداعة هذا الضيف المشؤوم

يأتي والمزمار في يده

ها قد دخل  واشاح ألخمار

ناظرا  إلي بإمعان

سألته :

 أأنت ألذي ألهم  دانتي  ( الجحيم )

أجاب :

 أنا  ........

بقلمي .

محمد إبراهيم .

إحترامي .



حبايبي فاتوني بقلم حمدي البوقي

 حبايبي فاتوني

-------------------

ياعين حبايبي فاتونى

من غير وداع وتحايا

فاتوا دموع عيونى

حافره ع الخد قنايا

حمدي البوقي



الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

وين حنانك بقلم أبوطالب بابكر

 وين حنانك   ولا بعيد    مكانك 


 مملوك   غرورك ياسلطان زمانك 


 الشوق في عيون احساسو بادي  


 طبعك  مابتعادي حنين    هادي  


 الحافظ  ودادي   مشتاق لزمانك  


 الشوق في حديثك يسري دافي 


 الشوق في كلامك ليه  وافي  


  مصدر سعادتي  هداك قافي 

   

 مشتاق لعيونك سلطان زمانك 

 

 مملوك غرورك ياسلطان زمانك 


 وهب مشاعري   حلال    عليك  


  خاف عليك      وهتم       بيك  


  بغير  عليك   بحب       عنييك  


 مملوك  غرورك سلطان زمانك 

   قلم ابوطالب بابكر



حبيبتي تعالي بقلم علاء عطية علي

 حَبِيْبِيْ تَعَاْلَ                   البحر المتقارب

...............

حَبِيْبِي تَعَالَ عُيُوْنِي فِدَاْكَُ

                شَدَوْتُ بِحُبً سَمَا فِي عُلَاْكَ

عَشِقْتُ وَمَا مِنْ حَبِيبٍ سِوَاكَ

                      وَقَلْبِي أَسِيْرٌ قَتِيْلٌ هَوَاكَ

وحُبِّي كَبِيرٌ رَعَتْهُ يَدَاكَ

                      يَحَارُ كَثِيْرًا يُنَاجِي مَلَاكَ

جَرِيْحٌ  سَقِيْمٌ وَقَالُوْا شَفَاكَ

                   عَلِيلٌ تَسَامَى فُؤَادِي تَبَاكَى

كَيَانِيْ تَشَاكَىْ وَشَوْقِيْ نَدَاكَ

               وَعِشْقِيْ تَنَامَىْ وَحُبِّيْ تَحَاكَىْ

ظَمِئْتُ لِحُبٍّ رَوَانِي شَذَاك

                   عَفِيْفٌ وَحُبِّي سَمَا مَا غَوَاكَ

أَذُوْبُ بِحُبِّي وَكُلِّيْ فَدَاكَ

                    وَلِي لَوْ تُنَاْدِي فَقَلْبِي هَدَاك

وَلهْتُ وَهَلْ لِيْ حَبِيْبٌ سِوَاكَ

                  فَرَوْحِيْ وَعُمْرِيْ وَكُلِّيْ هَوَاكَ

أَدُوْرُ كَمَا حَبَّةٍ فِي رَحَاكَ

                   تَرُوْحُ وَتَغْدُوْ أُضَاهِي خُطَاكَ

أَحُوْمُ كَنَجْمٍ سَرَى فِي عُلَاك

                     بِقَلْبِيْ تَعِيْشَ بِنَبْضِيْ أَرَاكَ

وَقَلْبِيْ هَوَاكَ وَمَا قَدْ سَلَاكَ

                 وَتَسْرِي بِمَجْرَى وَرِيْدِيْ دِمَاكَ

وَأَنْتَ مَلَاكيْ وَقَلْبِيْ غَلَاكَ

                     وَقَلْبِيْ يَمُوْتُ إذا لَوْ جَفَاكَ

سَأَبْنِيْ صُرُوْحًا بِقَلْبٍ حَمَاْكَ

                   وَرَوْضًا بِمِسْكٍ يَفُوْحُ شَذَاكَ

أُعَارِكُ كَيْ تَأْتِيَنِّيْ عِرَاكََ

                       ڤَأَنْتَ حَبِيْبِيْ مُنَايَ مُنَاكَ

وَمَا مِنْ حَبِيْبٍ سِوَاْيَ رَوَاْكَ

                    وَأنْتَ نَصِيبِيْ وَحُبِّيْ سَقَاْكَ

وَمَاْ مِنْ جَمَالٍ يُضَاْهِيْ حَلَاكْ

                     لِذَا نِلْتَ حُبِّيْ وَكُلِّيْ هَوَاْكَ

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



في رثاء د/ محمد جودة سيد ابو الفتوح يقلم محمود عويضة السايس

 في رثاء د/محمد جودة سيد أحمد 

بقلم محمود عويضه السايس  


أيا بدرا تعجل بالذهاب والرحيل 

                                            تشيعك الأقمار وأضواء القناديل


وتقرأ عليك النجوم فاتحة الكتاب

                                          ويبكيك الصخر وينعيك ماء النيل


أيا مقبلا علي الرحمان مبتسماً

                                            تحمل حب الخلق وعملك الجميل


لم أرثيك إنما أرثي دنيا بعدك

                                          زادت انين مرارة وحسنها  القليل


فلن يجود بمثلك الزمان جودة

                                           فليس بعد فقدان  الأخ  والخليل


فوالله  لأجعلن حبر  قلمي دموعا

                                        ونبض قلبي حروف اسمك الأصيل


محمداً  قد  أتتك الدنيا طائعة

                                          فما  تكبرت بنعمة الوهاب الجليل


تمشي  على  الارض  هونا  تسبح

                                         بحمد ربك وقراءة القرآن والترتيل


إليك فقيدنا إنني لك داعياً بجنة 

                                          الخلد وعطاء ربك الكثير والجزيل


ولزريتك فى الأرض علو شأن 

                                         وصبرا وسلوانا على مصابك الثقيل 


بقلم محمود عويضة السايس



وجهي القديم بقلم عائشة لنور

 ***وجهي القديم***

كُلما خَلعتُ جلدي...

                يَعودُ طائرا...

فأتحسسُ روحي.

                ريشة حُرّ ة...

بلا بصمات...

                              بلا ذكرى تُثقلُ ظلي...

كُلما حلقتُ ...

                 في عباءة الريح...

انتحرتْ الشموع...

                       في قميص الظلام...

ووجه الكون عالق في الطين...

                      يَرتجفُ فُتاتُ روحي.

في ظل الكآبة....

                          ومرآتي البالية ...

تُراودُ وجهي القديم...

                       بلا جدوى...

يَغرق في التسابيح....


                               بقلمي عائشة لنور



قال بقلم مونيا بنيو

 قالت  احقا مانقول

انا السكر والعطر واليمون


قال الاتعلمي انك لي الكون

وكل الفصول

قالت  اتدعي ام صدقا مانقول

قال انت الزهر الوردي والنيلي

والزهري والاقحوان في الحقول 

قالت اذا انت مجنون

قال الاتعلمي اني اغار

 من كحل جفنيك واحمر شفتيك 

وكل ما تشتهيه عينيك

قالت انا احب شعرك المنفوش 

وعطرك المنعش رغم فوضاء

 كتبك وهوسك با الوحوش

واحب شامتك تلك فوق الرموش

قال انت مجنونة مسكونة

 بحب الاعاجيب طفلة مهوسة بالغرائب

لكنها مجنون بالرسم  والنقوش


الأميرة مونيا بنيو



قصر من ورق بقلم يحيى اللبيدي

 قصر من ورق


قد نلتقي خلف الافق

قبل الغروب

و بين الوان الشفق

قد نرقب الامواج

في بحر الهوى

قد نمتطي الامواج 

نستجدي الغرق

قد يجمع الليل الطويل شتاتنا

قد نصنع الاحلام

من وقب الغسق

قد نرقب النجم البعيد

اذا هوى

ف النجم - يا عمر الهوى-

وللى شهابا

و احترق

قد نلتقي بين الدروب

-حبيبتي -

قد نلتقي عمرا قضى

فوق الطرق

قد تصدح الاطيار

عبر ربوعنا

قد تنثر الازهار عطرا

و العبق

قد نلتقي فجرا جديدا

و المنى

كم عاد فجر بعد ليل

و انبثق

قد تضحك الايام

حين لقائنا

ام في الخيال

بنيت قصرا من ورق


يحيى اللبيدي.



شائت الأقدار بقلم محمد عباس

 ( شاءت الاقدار )

..........................

حزني لاناس توسمت الخير فيهم 

شاءت الظروف ان ابغضهم واعاديهم

ولما لا وقد تجرعت مرار  الغدر فيهم 

اارضي باناس كنت ابادلهم واهاديهم 

لم يبقي لطول العشرة وازع يراضيهم 

ولاتذكر لموقف كان يولمهم ويعانيهم 

وظللت سندا ابارك اقدارهم ومعانيهم 

اكنت مخدوعا حينما توسمت الحب فيهم 

اكنت مصدوما عندما توهمت كل مافيهم 

في لحظه ودون انذار ينهار كل ماليهم 

ولم يبقي الا الكره يجاورهم ويلاقيهم 

ويمحي كل الحب والمعروف من معانيهم 

ويسيطر الشك وغيرة النفس في مراسيهم 

يارب خفف من الاحزان حين الاقيهم 

واسالك ربي الايروني يوما والاالاقيهم .

بقلم الكاتب 

محمد عباس 

محرر صحفي الاسماعيليه 

جريدة المساء العربى



حين رحلت بقلم غزوان علي

 (( حينَ رحلتِ ))

حينَ رحلتِ دونَ ان تعرفَ لكِ العين طريقا لاودعكِ . تحطّمتُ تشظّيتُ لحدِّ يصعبُ تجميعي, وقد بدا كلّ شيء من حولي بلا معنى , الاشياء فقدت بريقها وكساها الشحوب وهي تفتحُ ابوابها للريحِ العقيم , وترفعُ اشرعتها كانّها تتأهبُ للرحيل , والكونُ على سعتهِ في عيني يضيقُ مثل نظرة الغريق وهو يلفظ انفاسه الاخيرة . صار الهواء الذي اتنفسه في رئتي اختناق واحتراق . اسيرُ في شوارعٍ بخطى لايعرفُ لها قرار, وقد تنكّرت فما عادت تستقبلني بلهفةِ وحفاوة . كلّ زاويةٍ في الكونِ اصبحتْ منفى , والدموع اهٍ من الدموع اثقلتْ اهدابي وهي تخطُّ احزانَ السنين ’ وفي داخلي صراخُ البواخرِ يعلو عند السواحلِ لحظة الرحيل . لاشيء امامي سوى ملامح وجهكِ المحفورة في قلبي تلوحُ في الافق حيث اقفُ بانتظارِ احتضانكِ . ضائعٌ انا من اقصاي الى اقصاي اهادنُ احزاني المدللة فبعضي مستسلمٌ وبعضي يهادنُ كي يعيشَ على بعض ماتبقى من حطامي . لا وطنٌ لي ولاسماءٌ ولا احلامُ تساوى عندي البقاءُ والغيابُ .

اوما تعرفين ان الحبّ بالفراقِ يصبحُ اقوى, والحنينُ اطغى والبقاءُ شبهُ مستحيل . حين رحلتِ دون ان تحظى العينُ بنظرةٍ منكِ لاودعكِ , كأني صلبتُ والطيرُ تأكلُ من رأسي .

.....

بقلمي وريشتي/ غزوان علي



الرسالة الأخيرة بقلم أحمد محمد الحاج القادري

 قصة قصيرة

                   بعنوان (الرسالة الأخيرة )

مع بزوغ الشمس ليوم جديد في حياتي بعد ما تناولت طعام الإفطار أخذت كتبي ودفاتري وخرجت من البيت متوجها إلى المدرسه، وأثناء مروري  التقيت بفتاة جميلة كأنها ملاك أو حورية  فأصابني الذهول والإندهاش من هذا اللقاء الذي لم يكن في الحسبان، فكنت أمشي وأنظر إلى الخلف وهي واقفة في مكانها يعلو وجهها إبتسامة  كشمس مشرقه ، كانت خطواتي بطيئه جداً وتتمنى عدم الذهاب إلى المدرسة، فكنت أمشي  وأنظر إلى الخلف والمرة الثالثة نظرت  فلم أجدها ، فأخذت التساؤلات والشك يراود عقلي فقلت في نفسي هل أنا في حلم أو حقيقة؟ !

أصبحت مذهولا وبتفكير عميق مما جرى، وصلت إلى المدرسه ودخلت الصف وأنا مازلت شارد الذهن والتفكير، بالرغم أن جسدي داخل الصف إلا أن عقلي وتفكيري في محل آخر، انتهى اليوم الدراسي  وخرجت من المدرسه مسرعا، لم يستطيع زملائي من اللحق بي كأننا في ماراثون سباق أو على بساط الرياح ينتظرني ليأخذني وقبل الوصول إلى نفس المكان أخذت خطواتي تقل من سرعتها رويد... رويدا، فوجدتها واقفة في نفس المكان كأنها لم تتحرك أبدا منذ الصباح فنظرت نحوها فابتسمت كأن أشعة الشمس تخرج من بين ثناياها وكنت أريد ان أطرح عليها سؤالاً ، ولكن بسبب شعورى بصوت خطوات أقدام ورائي تركتها وانصرفت إلى البيت.

**مرت الأيام والشهور وذلك الموقف يتكرر معي عدة مرات فقلت في نفسي ، ماذا تريد منى هذه الفتاة ؟! 

وأثناء تلك الحيرة جاء عصفور وحط أمامي كأن هدهد سليمان  رجع من جديد لكي يكمل مهامه ، فقلت للعصفور :- من أين أتيت ؟ وماذا تريد !

رد العصفور قائلا: أريد إخبارك إن الفتاة تحبك، وأتيت من عندها لكي أنقل رسالتها، فشعرت بدقات قلبي تزداد سرعة يكاد يخرج من بين ضلوعي ، فوضعت يدي عليه وقلت له : إهداء... إهدأ.

فسألني العصفور : ماذا أرد عليها ، هل تحبها أو لا تحبها ، اخبرني ؟!

فتزداد دقات قلبي وكأنه يقول للعصفور : نعم أحبها . نعم أحبها .

 تمر الأيام والشهور  والعصفور ينقل الرسائل بيننا، فقلت يوماً للعصفور : أريد أن ألتقي بها، فاسألها إن كانت ستوافق ؟ فذهب العصفور لبرهه ورجع قائلا : إن الفتاة رفضت اللقاء  وقالت أيضا : لاتريد أن تلتقي فيك وسوف يكون لصالحكما في المستقبل ! تمر الأيام ونحن على هذه الحال حتى أكتشف أمرنا لأبوينا، لم نكن نعلم ما تخفيه لنا الأيام حتى وقعت الكارثه  عندما جاء العصفور يخبرني برسالتها الأخيرة تقول فيها : لاتحزن عليّ ، وهل أدركت سبب رفضي بعدم اللقاء بك، وقالت أيضاً إن حبك سوف يبقى في قلبي إلى الأبد، كما تمنت لي حياة سعيدة وأن أتزوج بفتاة جميله ورائعه جداً...

بقلم/ أحمدمحمدالحاج القادري

اليمن.

٢٠٢١/١١/٩ ميلادية




حب حب بقلم أبو طالب بابكر

 حبك حب لا بتحب 

 ولا تاني من بعدبحب  

 الاشواق عليك تنادي 

 لبي نداءها استجب 

 ياطيب النسمات حنينه  

 ذي فريع البان  اميل 

 لي   دالات   طريقنا 

 لي ديار المحبوبه ادل  

 ياكواكب   لليل   ابيننا 

 بلبسنا ثوب الظلمه ضي   

 سكة الاحلام  كاالصحراي 

 لا  اطوي مسافات  طي 

  يامني الامال اختربي   

  هده حيل خطواتي  بعدك 

 لا غيوم  بتهدي  ظل 

  لا مشاعر   به   احس 

 لا  سرور يسر  فوادي 

 لاسرار   لحب   ادس 

 علمت قلبي علي الصراحه.

 اختفت ذي    السماحه 

 لسه بامل في بعشم 

 براح ظلال العشق واحه

 انتي حبك مفروض يدرس 

  لا نو حب  ممتون ماسس 

 نفرض لو  علي جار زمانك 

 الي اجيال العشاق يوراث  

 لا     حياء    لمن   تنادي  

 لي     نداءها ليمن بسمع 

 الي العيون   فيه   حبك

 كم  نسخه  منه    بطبع  


يرواي قصة عاشق حزبن                            

 وادوعو    ثم ليه  وداع  

مااسعد من قبلو عاشق 

 يترك كاذكره ليه اوضع 

        قلم  ابوطالب بابكر



لعبة بقلم عبدالصاحب أميري

 لعبة 

عبد الصاحب إ أميري 

**********، 

اللّيل أنتصف 

الكلاب تنبح  حول منزلي

صفّارة الحارس اللّيلي أثقلت كاهلي

انا حائر بلعبة، فرّقت جمعنا

لا لن ألعب   

لعبة لن تنتهي بسلام ، 

فيها شروط وأحكام وحدود،

 قوانين وعيون الرّقيب

لعبة،، الصّدق فحواها. 

الصّدق أمر خطير

 إن  لعبتها  بصدق، في طيّاتها  أكثر من ألم

تجرّ خلفها عربات المحن 

فقر،

بطالة 

ضياع

تشريد

َ و الآلام مدفوعة الثّمن.

 تبقى سجيناََ طيلة الزّمن 

لا لن أخطّ  حرفاََ يختاره غيري

 لا لن أخطّ  حرفاََ 

قد  ينقلب سهماََ، حتّى وإن كان( لا) 

لا لن أشترية بعد اليوم  حتّى وإن كان  بالمجّان

كفى لعبا

كفى مداعبة 

ماذا جنيت منه سوى النّدم 

دفعت من أجله أغلى ثمن

دفعت الفراق

دفعت وطني

دفعت عمري

وكلّ ما عشقته في الوطن

لا    لن ألعب  لعبة القلم

عبد الصاحب إ أميري

***، ***



أمواج بلا بحر بقلم يحيى اللبيدي

 امواج بلا بحر


يا عازف الناي

بوح الناي اشجان

و امواج بلا بحر

و ما للبحر شطاان

انين عمره دهر

بلا وطن و عنوان

يناجي في الهوى طيفا

و ما للطيف ااذان

دروب الليل مسكنه

و وقب الليل اوطان

يجوب الليل اشواقا

ب قلب بات ولهان

اذا في الشوق معصية

عساه العشق غفران

ف هل للطيف يسمعنا

ام السلوى.....و نسيان

يحيى اللبيدي.



الدولار باب جهنم بقلم طارق فايز العجاوي

 ()()()()( الدولار . . . باب جهنم )()()()()


الشاعر طارق فايز العجاوي


في كل بقعة دولار له ارب


من يدن من بابه السري يحترق


وعدت اقرض والافكار شاردة


والشمس تغسل وجه الارض بالعرق


وحول جرحي افكار لها صور


من بؤسها حفت كالطين في الخرق


والدوح اين محياها وبهجتها


واين وجه صلاح الدين في الأفق


ما عدت ارسل الا عصف سانحة


ولست احفظ غير الكبت والارق


فصرت اقرض والاشجان لافحة


والشوق يفتح مصراعيه للغسق


هم اذهلوني مع السارين في الشفق


وابهروني بلا عين ولا حدق .


$$ الشعر الفصيح .



يا هاجري بقلم نبيل عبدالحميد

 ((يا هاجرى))


يا هاجرا مازلت أعشقه

الروح باتت تحن

 لماضيها

أما آن الأوان لحالي تدركه

حياتي بدونك تاهت معانيها

ما الهجر إلا هروب وتصنعه

هجري لكل ما فيك كاويها

بدوني قصائدك للحرف تكتبه

لكنها لم توزن قوافيها

عد كفاك للبعد تنهجه

فقلبي الوحيد لشراعك مراسيها

جفاف ارضك وحدي أعلمه

وغير مائي لا ماء يسقيها

لومي لواش صحيح لست أظلمه

وعشق الروح فضح واشيها

كلام غير الحق تسمعه

وتهم الكذب علينا ترميها

كم كانت الروح للروح عاشقة

بهمس العاشقين باتت تناجيها

واليوم صار البعد موطنه

ونار العشق أضرمت فيها

وبات الحياء مني يمنعه

ونار الشوق فيه ما من 

قرب يكفيها

بقلمي نبيل عبد الحليم

٩/١١/٢٠٢١



إيد وحدة بقلم غزالة عطية

 إيد واحدة

______________😘🥰😘🥰👋

اللي يحب عمره ما يكره


عمر الكره في قلبه ما يطرح


ولا يوم  ابداً ممكن يسمح


ان الحقد في طبعه هيسرح 


لما الأيد هتداوي وتنفع


لما الخير هيعم ويشفع


هيشيل عنا الشر ويمنع


ونعيش بقى بالحب ونفرح

______________🥰😘🥰😘👋

Ghazala Attia  غزالة عطيه



ليه يا زماني بقلم حمدي البوقي

 ليه ؟

ليه يازمانى

باصص وراك

اختصرت المسافه

مابين الدمعه وضحكتي

براجع

اللي فات من ازمنه

من رشة الملح

ف سبوعى اللى اتنسى

ولحد اخر خط

مرسوم على وشى

خلاص انتهي

فتحت علي رعشة المدبوح

بسكين الخيانه

فتحت لقيتنى واقف

مقسوم مابين

انت وانا

بقلمي 

حمدي البوقي




في ترتيب الحب للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

الغيور بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الغيور... (من وحي المبالغة في الغَيْرة ... وِجْهَةُ نَظَرٍ)

قَالُوا:عَظِيـمٌ ذَاكَ دَوْمًـا يَحْلِـفُ

بِطَلاقِ زَوْجِـه، والهَوَى لا يَعْـرِفُ

أمَّا الصِّغَـارُ ، فَعِنْـدمَا يَبْدُو تَـرَى

هَـذَا يَفِــرُّ وذَاك، خَوْفًا، يَـرْجُــفُ

والبِنْتُ، في لَمْحٍ، تَرَاهـا تَـخْـتَفِي 

خَـلْـفةَ الذي تَلْقَـى، وَدَمْعًـا تَـذْرٍفُ

الحُكْـمُ حُكْـمُـه، إن أشَـارَ مُنَفَّـذٌ

مَـا يـَبْــتَـغِي، وهْوَ الهُـمَـامُ الأَشْـرَفُ

فَـتْـحُ النَّوَافِـذِ في النَّهَـار مُحَـرَّمٌ

أمَّا الخُـرُوجُ، فَذَاكَ عَـيْـبٌ مُسْـرِفُ

ذَكَرُ الذُّبَابِ بِقُـرْبِهِمْ لا يَشْتَهِي

أنْ يَــدْخُـــلَ الأبْــوَابَ، إنّـَا نَـعْـرِفُ.

قُلتُ : المَعِيشَـة مَعْ أخِيـنا نِقْمَةٌ

الـحَـقُّ، والـرَّحْـمَانِ، أمْــرٌ مُــقْـرِفُ.

هَلْ تَعْلَمُونَ بِأنَّ مَن يَـرْجُو احْتِرَا

مًا بِالفَـضَاضَةِ في اعْتِقَـادِي أجْوَفُ

طِيبُ المَعِيـشَةِ بالمَحَـبَّةِ والوَفَـا

أمَّا التَّـجَبُّرُ فَهْوَ خُـلْقٌ مُـجْحِــفُ.

 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



طقوس المكان بقلم بادر سيف

 طقوس المكان                * بادر سيف

هل أخافك المكان، اعني بدافع الرغبة في معرفة الإحساس، هل أخافك

المكان، فضاء فاتن، قبرة تحتمي بحش، في صفاحلي ينام البلبل باكرا

لا يرتعد لا يرتعش جسد الأنثى الهاربة من ظل الخرير، فاغرا فاي كالمعتوه

نعم..أعيد هل أخافك المكان، صفاحلي قصائد الحب الأول، أنشودة خفيفة

أمام محفل أطفال يلبسون اللون الأحمر الوردي، قبل اليوم أطلت النظر

إلى قمم صفاحلي كان يغطيها ضباب رملي و شيء متشح ببياض الوصايا

إذن هو الثلج يحيا على تراب من ذهب الأمكنة، يغذي العابرين قرب

عنادل الأرصفة ، كاتما أنفاسي قرب سجادة التسبيح رفعت راسي إلى قمر

ملتف بعباءة العبادة ، يمارس طقوس الفرار من سديم الظلام إلى 

الخذلان، و اللامبالاة بما أحاط بالزهرة الجورية، مدن هو صفاحلي يعبر 

صفحات الماضي متلصصا على فيء الآتي، سائلا السنابل المتناغمة

عن أمسيات من جميز السحر و كهانة الألوان، نعم رسمت صفاحلي 

كجذر السوسن، لما كان الشتاء قبالة المنبع المهيأ للجميع، ملتف

بجذع النخلة في رابية قشيبة تلسعه سطور الشعور، وما بين البياض 

و الثلج لوحة تتشظى وهواء نقي، كم أحببتك أيها السفح المهادن

لأعماق النسف ، و كم احبك و أنت تبارك طقوس المقامات العمرية

و ليالي يتوقف عندها الزمن المشرق على فجر التهجد، هناك قرب

قلب يسكنه الحب قلب من فراغ العدم يلعب بنرد الأبجدية، يساوم

أيامه و القصائد، اسمعوا حكايتي عن صفاحلي، الحياة مقدسة ،

 غزالة الأبدية ترعى الانسام، و أنا الطالع من جبة الضمائر الأصيلة ،

أدغدغ عشبةالخلود، راسما حولها دوائر تشبه مدارات الفلك

 و الضجيج الهجين، اضحك بشدة من القبرات و البلابل و العنادل

 وخطاف العرائس، أما السكينة فمزاج ينسكب هادئا

على أخاديد الرياض المجنحة، الهدوء يقطع الأنفاس، 

ذلك الذي يتربع على حبيبات المملكة المتوحدة في عرشها

، كنت زائرا عابرا لمسافات اليقظة، أخذت منه أنفاس الطيور المهاجرة

، جعبة من ألوانه الفادحة،وبعذوبة لاتنتهي

جرحت صفحة النهار الرابض في ترانيم الماء، أخذت من شبح الليل

 نجمة عابرة تغازل طوفان الوادي المجاور لحشائش العمر...

لصفاحلي حزام عشب و أقبية من الكلمات الحرة و أغاني رعوية بسيطة،

 لكنها تطيل النظر في شريط العمر وهو يمضي تاركا خلفه غبار العراك

 بين حشائش جارحة وسنام الأوتار المنسوجة من لفائف التبغ المهرب،،،،

 كنت استرق السمع إلى نساء صفاحلي وهن يثرثرن، يحلمن جرار الماء

 على أكتافهن، كن يتوهجن بدفء الرياح الخفيفة ،

 وكن خلاصة النقاء و البقاء على عهد الوصايا، في صفاحليي

 تكبر البنات بسرعة ربما يخيفهن طمث

 الفضاء، يرددن زغاريد العجائز في مواسم قطف القبل المستترة،

 معيدين الروح إلى انجراف شرخ الأشجار الحالمة

في صفاحلي تنام بوابات العشق منفتحة على مصراعيها، ليس هناك

ثورة أو غضب الكل يمارس حياته وفق طقوس نسجها عنكبوت الخيال

صفاحلي قمم تشتعل بالمنح ، ذاكرة تحتفل بالعابرين لمتنزه الخفة و الحداد

في صفاحلي فرح زائد ، كآبة منعدمة ، كذلك الطيور و الخرير و الشعور

حبيبتي إني وحيد اجلس قرب منبع الماء اللامبالي ارسم ثغرا مقشرا احمر

وتفاحة تصعد سلالم الحب درجا درجا و تفتح أزرار الغواية، أرجوك حبيبتي

يا قطتي الهائجة إني ارسم بدمعتي ثلج الروابي و هن يلامسن نجوم التخوم

أرجوك تعالي...ضياء العناء و حب يشكو الكبر، لماذا لايشيخ صفاحلي متسائلا

عن سر انسياب الأماني، كيف لايصاحب الأجيال لا يمضي إلى مقابر الشهداء مثلنا

لا يرتجف كلما فكررنا في العدم و العبث، الليل و الخوف نصلان يغمران المقام المقدس بآية 

من وهج الذكريات، أصوات دافئة تعبر مسامات الأيام المصوبة إلى مبازغ الشمس

لا الليل ولا الخوف، بل رخام مباح وقصب يشبه عكاز انكيدو صاعدا قمة المجد

و الأمل المجنح، امتثالا لاقنوم الطاعة كان صفاحلي ، وفي كل فصل يعبر الجسد

العاري حتى من أسمال اللطف إلى سلالات الطين و طواحين  الورق الهلامية

صفاحلي يرن كجرس المعجزة، هاتفا في المدى، أيها المارون على تربتي النائمة

عودوا إلى منابع اليقين، فليس للشك مربع يتنسم فيه حاضر العشق العابر للرؤى 

أيها الجبل المسافر دوما مع رعيل الشهداء و الأولياء المجبولين  على حفظ متون السر

 و القرنفل الممزوج بروائح الشام و الهند المهند، كم اشتاق إلى ترانيمك و أنت

تجس عالم اللذة و المتعة، اجري خلفك، أمامك قربك، لكني لا ابلغ سمائك

الودودة، نعم متوافقا مع جمالات المكان و طقوس الرضا اصنع لعبة فارغة 

سلمتني مفتاح السدرة و الوطن المتربع على شساعة التضحيات ، أدرت الزر

زر الوله المترنح من سكرة المساءات اللعوب ، إلى موجة شاردة ، سحبت

 الخيط إلى مجاهل المغاليق ، انفلت الصوت على أغاني – كمال القالمي- ذلك

النهر السابح في اررومة السيبوس و على ضفاف العشق الصوفي الأصيل

...ارض السرائر ، كان كمال زمنا يرسم في عمق المجرى اخاديدا للنور لأجيال

 تستمع و تستمتع بحدائق المصائر،،،تمددت على جرح الماء العابر لقطاف

الخطايا، طحلب جائع يسال غيثا في ليلة من ضوضاء الفلك، قرأت للحب مرجعا

ثقبت قلب الرمان سال الزلال الأحمر، عاشقا لمواسم البوح في زمن الوهج

رجعت إلى صفاحلي حينما هجره الاخلة ، كان يحتضر في ساحة مضيئة 

والجموع تتقاطر سوادا ، شمس طليقة ، نسائم عشق تنثر حفيفها المدوخ

تاركة أثرها على وتر الأقدار، كنت حاضرا لما تكلست صدفات النطق و لما 

غار التسبيح في لجج البالوعة الأرضية...الآن صرت اعرف اماكنا مشابهة

هناك السردون،لالاماونة وجبل هوارة نعم كلها أقبية تتمزق في صمت الأيام

وضمائر الرضا، كمدن طمست في وحل الذكريات ، تركت صفاحلي على أمل 

الاستيقاظ في كواكب قريبة.


** بادر سيف



الزهور بقلم أبو طالب با بكر

الزهور 
  اباحا    لك   بي  قصتنا 
  قلبي  ذي       الفراش 
  لا    مابتاثر      بفرقتنا 
  ماكل   الزهور    ازهار 
  ياادهشنا الكون  بروعتنا  
  مات مع العشاق شاعرنا 
  الزهور  الاهدلن  اراحقا 
   قي    الابيات     مادحنا 
  الزهور يانسمه   اناعازرا 
   ماكان ليه داعي  لعاشقنا  
   قلبي لايمكن فيه    يتخدع 
   بعد جورناخدا   عنالاامنانا  
    الي الحب    مخلص وفي   
   لا     بعاتبني لا     بسالنا 
   هنافكرات انو       عاشقنا    
   الفراش اكان        بغازلنا 
    سمعت        في      يوم                                                                                                                 
  عيونو      سال       ادمعنا  
  الجمال    ماكل         شي  
  المشاعر   فوق     كل شي 
   ياقلبي    اسرع      وادعنا 
  ذي    مابخدعنك      خادعنا 
    قولك    قبال      ياوادعنك 
         وداعنا 
    قلم ابوطالب بابكر

ورقي في كفيك بقلم المختار زهير القططي

ورقي في كفيك   

كم تعالت ضحكاتك
عندما وقع ورقي
الوردي في كفيك
من حقل الزهور على وجنتيك
صريح في كل سؤال دون خجل
ندمت على أيام كنت لا اعرفك
قررت أن أذوب في عطرك
أشعر أني بعيد عن الضوضاء
وكنت المشاعر نحوك
لأكتب كل شيء فاتني
من قطار عمري وهواك
أعد الورد كم جنيت لك
عددته لم يكف لعامك الأول
استثمرت الكون كي أزرعه
ضاقت بي الدنيا فلجأت إلى عينيك
هي أوسع من الدنيا والكون
إنتظري الخطى التي أقفزها إليك
على بوابة أول حرف من الحب
لاتلهميني هناك ليقول البعض
أني رميت نفسي
فإن الطريق لا تعرف ولا الناس تعرف
تعرفني الضحكة التي وقعت على أوراقي
في كفيك
---
المختار/زهيرالقططي

وقت بين الظل والصمت بقلم بادر سيف

وقت بين الظل و الصمت              * بادر سيف

        ليس كل ما يمكن فهمه يساعد غالبا
       على النطق بالحق
كيف أعاند خواتم البحث
أنسج * لبني صاف* غمامة للترحال
تكون خاتمة لبواخر الرسائل
فأي وصف تريد يا شاطئ – سيدي بوسيف-
في رسالتي القادمة
مع آمال الطريق
سأكتب إليك ما يساعدني على الانتماء
إلى وقت الغبار
ما مضى من دربنا السيار
و ما هده السلالم التي تقطر عجائن صبر
ما هدا الجدار
في مدينة * رشقون ، حيث ينام البجع في غرف متراصة
أضحكني الوقت
لان عجينة الموت أخلطت غيوم الليل
بالرمل الأسود
....في اتجاه الريح
قطفت قبل الفجر جرائدا و صحفا و مجلات
قبل وقتها
كتبت على حواشيها ما يشبه التمائم
• باب الورد، باب الثور، باب الفجر*
       تنهد البحر
هكذا كنت العب لعبة الحظ
مع الحواجز العاشقة
خرجت زاعما أنني سألاقي المستقبل
جاءتني بشارات التاريخ
= أهنا نام الأمير عبد القادر على جنبه الأيمن =
هنا التافنة ، يا أيها النهر المسافر مع ولادة الأيام
ليس للريح معك سرير صحو
كنت تلبس سرير القش
عندا غازلتك الفاتنة تلمسان
و كنت تخفي قمرا شابا وراء واد التافنة
كلماته متشحطة لا مخرج لها
هجرت صوب الحمرة سالكا درب النساء
و المرارة
تضيء الرياح الخلاسية بملح النسائم و النيران
قال متنهدا ، وهو يطفئ بأرض الخيانة خرج الملاجئ:
• لا تأخذ من اللبن سوى زبدة المخض ، و عليك بروح الأشياء
ولا تأخذ من العسل سوى ما ادخره النحل لنفسه
ولا تشرب من خمرة العلوم إلا السلافة التي لم يعصرها الأرجل
ولا تشرب من المياه إلا المعصر، فإن ماء التقطير فيه مزيد علم*
قلت اهو مقتطف من معاهدة التافنة
رد: لم كان الوحي بالمنام،،، لئلا يكون للحس بساحته إلمام
انك مجبول على حركة القفل
وربط الصناديق و الامتناع عن المصارفة
إن الإقفال تحب التوابيت
و أنت زائر تريد تفاحة الخلود، ثم انشد قائلا:
رأيت البيت مقفولا،،،لسر السر قد ملكا
سألت الله يفتحه،،،فقال بمن ؟ فقلت بك
فاقصد باب ملاك
إلى ما إليه ناداك
...ايهذا المساء المهادن لرابية – الرشقون –
سوف أتركك للوحش المكشر
للطير المتسائل عن مواسم اليرن
و إلى السالك في معراجك المصروف إليك
العزم العزم
أتركك تفسر فيض الرسائل اللطيفية
اللطيفة النفسية
اللطيفة القلبية
اللطيفة السرية
اللطيفة الروحية
اللطيفة الخفية و اللطيفة الحقية
وفي رسالة إلى امرأة خمرية كتبت:
أنت أيتها المدينة المعششة في خبل
البحث، خاتمة المداد المغلوب
الحاصلة من فيض اللوح
بلا واسطة ولا دواة
أنت أيتها المدينة المسرعة في تيه التناسر
لما تحملين جناحاك صفة الموجودية
تتجلين بفيض البداية
و غالبة الوحدة
ردت مكاتبة:
رحت وقد أبدت بروقي وميضها،،،وجزت بحار الغيب في مركب الحس
و نمت و ما نامت جفوني غدية ،،، وتهت بلا تيه عن الجن و الأنس
زرت آسيا كانت مصروفة بعزائم السالك
غنى رفيق على هودج الملجأ
الأرض جرح على مطارح الخير
هجرت صوب الأبدية
مطفأة بثقل الرحيل ووعثاء العشق
نعم زرت آسيا
لما دعتني داعية الاشتياق
و سر الطباق، استقبلتني بمرحبا بهذا الابن السعيد
و الطالب المستفيد
ما الذي أوصلك إلينا
و من أنزلك علينا
*** بني صاف يا بساط الانبساط
جبلك معظم، ديوانك مبرم و أنيك محرم
منا المواجهة و منك المشافهة***
إلى منابر الاستواء، حيث شق الجيب بعوالم الغيب
شيء يشبه جنون العقل
حشد من الناس، صوت
صوت آخر
قيثارة تغني الحب بجانب الجارة
يجمع حصاه النهار مسرعا
إلى أين؟
سأذهب في شرر الظلام إلى منابع القرب
لأرجم الكلام
كان رفيق جسم و أوتار
قيثارة بنية ترجع السماء إلى نوم الكتاب
كان يجمع ثدي الفتنة
ودخان النجوم
رفيق – خارج الجفن يغني لامرأة و طفلها
سر العبودية الأول
هو ذا مد النجوم
لا أسميه فإني ...خائف سد السنان
هام بي لما رآني... في مقاصير الجنان
و رفيق يغني في ظلمات – السقلة- دم نافر و شاعر يهدم
الاحجيات
يفسر الوحي الطالع من قواقع السواحل الآدمية الملتهبة
بدايات اللفظ، نهايات التيه
أقدم لكم جسدي مصليا على مائدة حبلى
بأسرار الليل
في ماء التاريخ مناجم و أيدي تلوح
تفتح الطريق  الرابط بين – بني صاف و عين تيموشنت- بتسابيح البدء
مرافئ
سيل
خلجان، زفير المنارات و براكين السفور
كم أحببت تلمسان ، فمضايق الحزن فيها منورة
بعرق السوق
و بخور طنجة
كم أحببت التعدد فيها
التفرد
مداخلها، شوارعها، قبابها، سوق المدينة يشبه قنوات إذاعية
لصرف الحان الود
في تلمسان نمت ليلة كاملة على صدري، نهضت على صدري، بحثت عن وجهي، إنه الآن يفتح اجفانه
قرب جفون الأرض الآدمية
وجهي يتسرب بين مغاليق الأرض
يتأصل في صوان الثواني الناهضة بحزم العزم
تحت ثيابي صمت العذاب
تغلغلت في تفتت الحسد نجم يسبح نائما
كانت الطبيعة تشهد لحظات السيل
و المضائق تغني مع رفيق دلك الزفير المجيد لعرق التفرد
رفيق يغني يغني * لالا ستي* وفق مصعد الغابة
وبرزخ الأجسام الصاعدة
في لحظة كتبت يداي
في مساء التاريخ يسبح الليل
وفي الطير السيار تبدأ الكلمات
أنا الآن احدث آسيا عن ظلام الكلام
وعن شعيب ذاهب إلى شعبه
يحدهم عن صولات الختام
أحدثهم بلسان العروبة
لم يكن غزال الرطوبة وفق مهجتنا و الأدلة
كانت ترضع الوقت دروب المستحيل
و الناس حولها صامتون
لم تكن ملاكا
لم تكن وليا
غزالة طائشة في نواميس السواد، ككل النساء تريح الوله
تأتيك شوقا لتطفئ غربة التبن المسلح
أيتها المدن الحميمة، أين حنين – الرمشي- يعذبني ، كوكب حديث
النشأة، يتثاءب هدا الصباح، اخط لغة التعويذة بلغة الحب، كتسنيم
كيمياء الشعر
خدني أيها الرمشي إلى آبار الشرايين
لأتذكر ساعدة الغدو إلى سراب الزيانيين
خذني إلى بحيرات الحنان
لتشربني ليلى في هدوء الأزل
فأنا غائب في لجة الحمرة ، قريب من لغة الأخذ
فلا تلمني إن بحثت في جيبك عن سر ملعون
فاقبل جمري و صهرك و عطفك الكريم
،،،في ولهاصة تحسست ثدي المغيب
كان الظل ينافس الشمس، قدماي رمل و أنشودة بفمي
ما هذه المصاعد؟
ماهذه الأفلاك
هنا غبار وجدة ، خادما و قنينة عسل ، هنا شمال الجنوب
شرق يغرب في سر الرمل
ما هذا الثدي البارز كرابية مهجورة هامسا للضوء ان تحسسني
هل الثدي وجه الشمس
شمال الجنوب لشرق يغرب في مشيئات الخليقة
عيناي تكبح صوم النسغ
انتظر صورة تخاصم الأرض العارية إلا من هدب التبن
انتظر طائر النورس الأبيض
كي ينام بحتى كفي
المكان هنا ، اقصد الرمشي أول الخلق
أول الأرض
طيره وحشه ،أرضه أرضه زرقاء زرقاء
ااضعت الطريق، أم أني عائد إلى بني صاف ، حشد كبير يتبدد في وحدة
التهليل، جلاء الأبد ارض غضارية
إنها سكرة الفروسية
حاشية الكتاب خفاء الضمائر
تتبدد في أشعة الكون
بين عطاء النساء و سمرتهن
نار السهام المطفأة
أصواتهن جراح تأتي لتغيب مسرعة في صرير الكواكب
احد، واحد ثلاثة بلا نشوة دارت الكؤوس
احد واحد ،بماذا أنرت حشو اللسان
أدير الرؤوس إلى ناشعة الخطى
تذكرت سيبوس الأرض و الكلمات
حكمة الأجداد، عدت لأهدم صيفي في بونة التي عذبتني
وكم ...أنا هنا أجئ من حرقة النشيد
و ظل أسلافي الذين عمدوني جنديا
على خطى الحرائق

بادر سيف

ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف

تكريم إداري










مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...