الخميس، 2 ديسمبر 2021

نبيذ الذكريات بقلم السيد العربي

 **  نبيذ الذكريات  ** 


قال في آخر تصريحاته :

بين حين وحين 

ذاكرة ما ثملت بنبيذ عتيق 

وبيني وبينك 

عداوة متشبعة فهل نسيت ؟ 

وتقول هذا 

وشتان ما بين العدو والرفيق 


فقلت تعقيبا : 

بين حين وحين 

ذاكرة ما ثملت بنبيذ الحب 

ولم تكن بيني وبينك 

عداوة فلماذا كل هذا الحقد الحقير  !

وأقول هذا لك 

وشتان ما بين الحب والنبيذ 


وقال آخر لنا : 

بين حين وحين 

ذاكرة ما ثملت بنبيذ الذكريات 

فليتكم أخواني تصمتون وتنسون ثم قال : 

      ""ولا تنسوا الفضل بينكم "

فعم الصمت وساد الهدوء أرجاء المكان 

وأقول هذا لكم 

وشتان ما بين العبقري والحمار


بقلم : السيد نجيب العربي 

السودان / الخرطوم



حب خضر بقلم هاني بدر فرغلي

 حب حضر

قصيدة بقلم الشاعر: هاني بدر فرغلي 

حب حضر 

لم يكترث بسنين 

عمر تحتضر 

فسقى ورود ذابلة 

فاينعت وسط الرياض

بلاحذر، 

حب حضر 

فغاب حزني وانحسر، 

وعاد نهر العشق 

يجري بلاكدر 

وفاح عطر الورد 

في كل الاماكن وانتشر 

حب حضر 

فتجدد الحلم 

بقلبي وانتصر 

وغدوت كالنسر يحلق

في المدى 

لايخشى جدب اوخطر



ملامح التجديد في الشعر العربي القسم الرابع بقلم فالح الكيلاني

 (  ملامــح التجديــــــــــد في الشــــعــرالعـــــــربي)    

.

 القســــــــــــــم الرابع          \      العصرالجاهلي

.

بقلم :د .  فالح الكيـــــلاني

    .

  5-   الهجاء:

     الهجاء هو تجريد  الشخص المهجو من كل صفة انسانية نبييلة  ووصفه بكل صفة  نابية او رذيلة وغير مشرفة  كالبخل والجبن ووضاعة النسب  وكل امر  لا  يحبونه او يعتبرونه  منقصة  ومهانة بين 

ا لناس .

 واشتهر في الهجاء  الشاعر طرفة بن العبد  والشاعر امية بن الصلت  وقد هجا طرفة  بن العبد  ملك المناذرة عمرو بن هند واخاه واقاربه   في قصيدة يقول فيها :

      فليت لنا مكان  مكان الملك عمرو 

                         رغوثا  حـــــول  قبتنــــا  نخور

وقول زهير بن أبي سلمى :

وما أدري ولست أخال أدري                   أقـــومٌ آل حـصــنٍ أم نــســاءُ

6- الوصف :

          وهو وصف ما يلاحظ الشاعر من صور ومشاهد حية  وتجربته  بين الاحياء  والناس وما تمر به من احوال وخواطـــــــــــر  ومواقف وامور  يقف الشاعر ازاءها موقف امام مناظر يراها بالعين  تؤثر في نفسيته  فتهز شعوره  وتحــــــــــرك عاطفته  فتأتــــــي القصيدة  بما  توحيه نفسه اليه وتؤثر فيه  فتهز شعوره  وما  يعتلـج  في قلبه  من مشاعر ازاء هـــــــذا  الموقف وربما  جاءت وصفا  لاحيــا ء   فتكون كصور  مشكلة مؤثرة ملونة  بمقدار تأثر الشاعر بها  او وصفا لاحوال الشاعر  فتكون  الصور متغيرة  بتغير الـوان الشعور الشعري والعاطفي  لديه  لذلك  تعتمد القيادة  الوصفية  على  الدوافع  النفسيــة  وتاثيراتها  في الاستعـــــــــــــــارات  والتشبيهات البلاغية وتجد في القصيدة  ان  يد الشاعر الفنان  مزخرفة ومؤطرة  للقصيدة  ويعمد الـــــــى صقلها  بما اوتي من شاعرية فـــــذة  حتى لتبدو  كمرأة  صافية  ترى فيهــــا خيال الموصوف  وروح الشاعر واضحة بينــــــــــة   وقد اشــتهر بالوصـف اغلب الشعراء في هذا العصر   كامرىء  القيس  وزهير  بن ابي سلمى ولبيد  والنابغة .  

ومما يقوله عنترة العبسي في وصف معركة  من معاركه :-

مازلت  ارميهم بشفرة  نحره   

                                         ولبانه  حتى  تسربل  بالدم

فازور عن وقع القنا بلبانه

                                           وشــــــكا الي   بعبرة  وتحمم   

اوما يقوله امرؤ القيس في وصف فرسه :      

وقـد أغتـدي والطيـرُ فــي وكناتـهـا 

 بـمـنـجـردٍ قــيــد الأوابــــد هـيــكــلِ

مـكــرٍ مـفــرٍ مـقـبـلٍ مــدبــرٍ مــعــاً  

 كجلمودِ صخرٍ حطهُ السيلُ منْ علِ

مِسحٍ إذا ما السابحـات علـى الونـى 

  أثـــرن الـغـبـار بالـكـديـد الـمـركــلِ

لــه أيـطـلا ظـبـيٍِ وسـاقـا نعـامـةٍ   

 وإرخــاءُ سـرحـانٍ وتقـريـبُ تتـفـلِ

7-  الحكمة :                                  

           وفي الحكمة يسمو الشاعر في اجواء نفسه  ويطل علـــــــى الحياة من الاعلى ثم ينحدر متغلغلا  في معانيها  لحد  دقائق  امورها   ويحف با طرافها  مسيطرا على عواطفه  واحاسيـــــــــه  متعقلا  ثم  يوجه  نظرتـــــه الكاشفة  متفحصا فتظهر له الحياة  على حقيقتها واضحة جلية  تنبعث نظرته من العقـــــــل الواعي  لا الخيال  فياتي شعـــره مهيمنا على الموضوع متجردا  عن المكان والزمان  وهذا سر مطابقته  لكل الأوقـــــات والازمنة  وينحدر في النفس المتلقية كالماء  العذب  انظر لهذا البيت للشاعر  زهير بن ابي سلمى   يقول؛_

 ومن يجعل  المعروف في غير  اهله 

                               يكن  حمده   ذ ما   عليه  ويندم  

لسانُ الفتى نِصفٌ ونِصفٌ فؤادُهُ 

                                                      فلم يَبْقَ إلا صـورةُ اللحمِ والدمِ

 ولطرفة بن العبد يقول :

وظلم ذوي القربى اشد مضاضة 

                              على المرء من حد الحسام المهند

        الا ان الحكمة  جاء ت كمضرب مثل في الشعر الجاهلي وضمن القصيدة الواحدة وليست منفصلة  بغرض منفرد.

 8- الخمرة  :

       الخمرة  والشراب كثيرا ما تغنى الشعراء  بها  ووصفوا ادواتها وتاثيرها على النفس ومجالسها  ومنهم من  استهل قصيدته  بها  كما

 يقول الشاعر عمرو بن كلثوم في مطلع معلقته :_

  الا هبي  بصحنك  فاصبحينــــــا

                                        ولا تبقي خمــــــور الاندرينا

ومن شعراء الخمرة ايضا  المنخل اليشكري  و الاعشى وامرؤ القيس وكثير غيرهم.

راجع كتابي (دراسات في الشعر العربي ) العصر الجاهلي 

لاحظ كتابي (موسوعة شعراء العربية ) المجلد  الاول 

( شعراء جاهليون ) – الجزء الاول .

*

       وفي أواخر العصر الجاهلي بدأت ملامح جديدة تظهر في القصيدة الجاهلية  نتيجة حنكة الشاعر او ميله لتحسين شعره او قصائده  خاصة عندما يلقى  قصائده في مجالس الملوك والامراء  او نتيجة الاحتكاك بالحضارات والأمم الأخرى فنلاحظ  ملامح تجديدية  او نعتبرها كذلك . بدأت تدخل الى القصيدة الجاهلية  ونذكر  منها :

1-  اتسمت القصيدة ببعض اليسر والسهولة والبعد عن التعقيد، بعدما كانت صعبة تتميّز بالصلابة والألفاظ الغريبة الوحشية وتميزت بانتقاء الكلمات السهلة المعبرة  عما يروم تاشاهر  ومثال ذلك قول عنترة:

 ولقد ذكرتك والرمــــاح  نواهل            

                                                 مني وبيض الهند تقطر من دمي 

فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّــــــيُـوفِ لأَنَّهَا 

                                         لَمَعَـــتْ كَبــَارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِـــــــّـمِ

2- اتسمت القصيدة  الجاهلية المتجددة  بالاقتصار على موضوع واحد من بداية القصيدة حتى نهايتها، بعدما كانت مقسّمة إلى أجزاء كلّ جزء منها يتحدّث عن موضوع مُستقل بذاته، بذلك ظهرت بالقصيدة الوحدة الموضوعية.لدى بعض الشعراء وخاصة في قصائد الغزل  مثل قول الشاعر عبد الله النهدي في حبيبته  هند :

خليليّ زورا قبل شحط النوى هندا

                                      ولا تأمنا من دار ذي لطف بعـدا

ولا تعجلا لم يدر صاحب حاجـة

                                      أغيّا يلاقي في التعجل أم رشـدا

ومرا عليهـا بـارك الله فيكمـا

                                    وإن لم تكن هند لوجهيكما قصـدا

وقولا لها ليس الضـلال أجازنـا

                                          ولكننـا جزنـا لنلقاكمـا عمـدا

غدا يكثر الباكـون منـا ومنكـم

                                        وتزداد داري من دياركـم بعـدا

3-   اتسم الشعرالجاهلي  في دخول موضوعات جديدة إلى شعر القصيدة الجاهلية  كالحكمة والمنطق والفلسفة.

  والحكمة: قول موجز مشهور  فكرته  صائبة  رائع التعبير، يتضمن معنى  او كلاما مسلماً به، بهدف الخير والقول الحسن اوالصواب وتعبر عن خلاصة خبرات وتجارب قائلها في الحياة.

     تأتي الحِكَمة في بعض أبيات النص الشعري ، وتمتزج بالإحساس والعاطفة المؤثرة. قد شاعت الحكمة على ألسنة العرب لاعتمادها علي التجارب واستخلاص المعنى او العظة  من الحوادث ونفاذ البصيرة وتمكن الشاعر من ناحية البلاغة في شعره .

      ومن الخصائص الفنية لأسلوب الحكمة، روعة التعبير، وقوة اللفظ، ودقة التشبيه، وسلامة الفكرة مع الإيجاز.

      فهي اذن تمثل صوت العقل عند قائلها  لأنها قول موجز يقوم علي فكرة سديدة بعد التأمل والتفكير  وموازنة الامور فيها  واستخلاص العبرة منها ولذلك فهي تعبير حاذق في الرأي والعقل. ومن الحكمة يقول الشاعر زهير بن ابي سلمى :

ومَن لم يُصانِعْ في أمـــورٍ كثيرةٍ 

يُضرَّسْ بأنيابٍ ويُوطَأ بمَنسِمِ 

ومَن يَجعلِ المعروف مِن دون عِرضِه

 يَفِرْهُ ومَن لا يتَّقِ الشَّتمَ يُشتَمِ

ومَن يكُ ذا فَضْلٍ فيَبخَلْ بفَضلِه

 على قومِهِ يُسْتَغْنَ عنه ويُذمَمِ 

ومَن يُوفِ لا يُذمَمْ ومَن يُهدَ قَلبُهُ

 إلى مُطمئنِّ البــرِّ لا يَتجَمْجَمِ 

ومَن هاب أســــبابَ المَنايا يَنَلْنَهُ

 وإن يَرقَ أسباب السماءِ بسُلَّمِ 

ومَن يَجعل المعروف في غيرِ أهلِه

 يَكُن حَمدُه ذمًّا عليه ويَندَمِ

 ومَن يَعصِ أطرافَ الزِّجاجِ فإنه

 يُطيع العوالي رُكِّبَتْ كلَّ لهذَمِ 

ومَن لم يَذُدْ عن حَوضِهِ بسِلاحِهِ

 يُهدَّمْ ومَن لا يَظلِمِ الناس يُظلَمِ 

ومَن يَغترِبْ يَحسِب عدوًّا صديقَه 

ومَن لا يُكرِّمْ نفسَــــــه لا يُكرَّمِ

 ومهما تَكُن عندَ امرِئٍ مِن خَليقةٍ 

وإن خالَها تَخفى على الناس تُعلَمِ

 وكائنْ تَرى مِن صامِتٍ لك مُعجِبٍ

 زيادَتُـــــــهُ أو نَقصُهُ في التكلُّمِ

 لسانُ الفتى نِصفٌ ونِصفٌ فؤادُهُ 

                                                      فلم يَبْقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ

وقد اكثر منها في قصائد اخرى له  كثير ة  .

   يتبـــــــــــــــــــــــع 

.

 اميــــر  البيــــــــــــــــــــان العـــربي

د. فالح نصيف الحجية الكيـــــــــــــــــلاني

العـــــــراق - ديالى - بلـــــــــــــــــد روز



ما بدها زعل بقلم عبدالعظيم كحيل

 ما بدها زعل 

كتبت منذ اكثر من اربع سنوات قبل المجاعة الحالية في لبنان 

 

💓 عبد العظيم كحيل 💕

💟تحياتي من طرابلس لبنان 💟

       😍ما بدها زعل 😘

ألّو يا صاحبي شو رأيك نِتْرَوَءْ😎

بَعِدْنا على لحم البطن😎

رد عليه وآلّو  😐

إيشّ عليهه .....

مِتِل ما بدك يا خَيي😊 

ألّو شو جَاي عَبَالَك😎 

شو رأيك  المُعْجَنات😎 

رد وألّو آااه... آاااه... 

والله جَبْتها😉

ألّو شو بْجِبْلَك😎 

رد عليه وألّو لا تِخْبِصها كتير😞

مابتعرف الرسول شو أوصى😑

المعدة بيت الداء👍💖

ثلث للطعام🍜🍰🍎

وثلث للماء💧🍹☕

وثلث للهواء💨💨💨

شو ما بتعرف؟! 😕

الو بلا فلسفي علي

طيب...طيب... شو بْجِبْلَك😎

رد وألّو منقوشة بزعتر👍

منقوشة جبنة✌

منقوشة جبنة مع الزعتر👌 

وكَام حبة لحم بِعَجين 👐

كَمَان فطاير السَبَانِغ 👐

لا بد مِن كَام 

حبة فطيرة سِلِق 👐

ألّو وبعدين  حبيبنا

بس شو بدنا نتحلى😎

رد جيب صحنين كْنَافة 👍

إاااايه.. إاااايه...والله حزرت😉

ألّو شو رأيك بِزْنُود ألسِتْ 😎

مع كَام قطعة 

حلويات مْشَكَل🍮🍧

طيب... طيب متل مابدك👍

ألّو والمشروب يا حَبُوبْ 🍹🍸

شوف شو بدك تشرب 😎

رد وألّو ما بدي إلا سلامتك 😌

بشرب مي💧💧💧

ألّو ليش يا حَبُوبْ... 

بَدْنَا نشرب 😎

رد عليه حبيبي 

ليش ما بتعرف😆

المشروبات كلها🍸🍹

فيها سكر... كتير...كتير..✋✋

الكباية فيه ثمانية 

ملاعق سكر🍹🍹

ألّو شُبَكْ 

لا تعمل مِن الحبة قِبَه😎

لا والله ما بِصير بَدَكْ تشرب😎

رد عليه ..طيب جبلنا 

مشروبات دَايْت🍸

بتعرف هالايام عامل رُجيمْ✊ 

والله العظيم بالصدق😌 

ما عَمْ بَاكُل كْتير😢         

محتار منين هَلْكِرِش مِتْدَنْدَل😭

بِقُولوا لا بد إنك تتحرك 🏃⚽

مايصير تاكل وتقعد👍👍

وانا بتحرك كتير 

شو بدي اعمل😦

بنزل بالأسَانْسِير... بِكْرَه الدرج😱

تصور بمشي للكراج😔 

وبسوق السيارة 🚗

بالمحل ما بتحلى الجلسة😍 

بدون الشيبس 

والمكسرات🍪🍬🍭 

وجارنا القَهْوَجي 

بِعَمِرْلِي الأرغيلة😅 

مع فنجان القهوة ☕🍵

منجلس و منْبَطِش😒 

ومنِنْسَى هموم الدني😄

ومنْطَنِش و إنت بتعرف😏 

بهل الايام يلي بِطَنِش بِفَرْفِش😂

بِحِبْ الغدا خفيف 😈

سمكة حرة محشية 

مكسرات🐟🐠

معمولة بالفرن🔥

مع فروج مَحْشي🐔🍗 

مع كام سيخ لحمة 

غنم على كَيْفَك🍡🍢 

مشوية على الفحم🔥

العَشَا حَواضِر من البيت🏠

كَم بيضة مع شوية لبنة🐣🍲

قرص شنكليشة بلدية👌

شوية جبنة قبرصية👍

رغفين خبز على الصَاج🍞🍞

منِشْوي شوية بطاطة 

حلوة🍠🍠🍠 

منِتْسَلَى بالمكسرات إلاكِسْترا😶 

وعالفَرْشة على طول بنام 😴

الأولاد بعد العَشَا👬 

على النت والتلفزيون 📺📱📡

إن حَدَا أَلِي يازلمي 

حرام عليك✋✋ 

ارحم نفسك مبارح كنت بالمستشفى 😷

معك الضغط والسكري👾

برد عليه وبقلو مابموت  

 الا بِيَومِي💀

بقلهم بتْرَجَاكم 

ما حَدا يسألني👊👊👊

أنا حر بَاكُل شو ما بَاكُل 

 ما حدا الو عندي شي 👋👋 

لي عندوا نصيحة 

يوفرها لغيري👎👎👎

مظلوم وحياتكم مظلوم😭

مظلوم و باكل على طول 

ما الحق عليي👉

الجينات عاطله 👎

وراثة من العَيْلة👈👉

شو بَعْمِل إذا كان 

جدي وعمتي 👥👤

و خالتي وستي الله يرحمها 

هيك كانوا👤👥 

كلنا بالظاهر منِطْخَن 

مِن شربت مي💧💧

وهيك حِجَة 

كل واحد طخين 👻👻👻

حتى لو وصل 

للكْلاوي يْغَسِل💧💧

حتى لو جراحه من السكري

 لا تندمل💔

حتى الضغط دائماً مرتفع😨

يا اخواني واخواتي

 الأعمار صحيح بيد الله😊

ولكن لا بد من ان نعقلها 

من ثم نتوكل👍

قال: رسول الله

 الدين النصيحة💕💕 

قالو لِمَن يا رسول الله 💓

قال للأئمة المسلمين 

وعامتهم 💞💞 

اللهم إشفي 

جميع مرضانا💙💚💛

اللهم آمين آمين 

يااااارب العالمين 👍


💓عبد العظيم كحيل 💓



أنت في اليمن بقلم علي سيف الرعيني

 انت في اليمن


بقلم/علي سيف الرعيني


وانت في اليمن في كل المدن والارياف في ..تلك .الربى. في الاوديةوالقيعان،

ثم ..تصل صنعاء

انطباعك المكاني بلاشك،يبقى .هو

الاروع فانت في اليمن. متحف طبيعي وتاريخي كبيروعظيم درةنادرةفي هذا العالم،واحدةمن،الامكنةالتي،تهتزلها

اوتارقلبك،واذاماكنت في ازقةصنعاءالقديمة

فان هذه الاوتارتنشدوتتدوزن

وهل،يمكن،لشخص،ان يصف،احساسه

وهويتجول.في،اقدم،مدينةفي التاريخ

مدينةيكون،من بناهاسام،بن،نوح

والدهشةماهومدون بالتاريخ تراه

بام عينيك تلمسه،في،الشوارع.المرصوفة

بالحجارةفي.العمارةالفائقةالعراقةوالجمال

والتميزفي.السماسروالاسواق القديمة

وانت تدخل المدينة

فكانماتخرج من.عالمك.الى.عالم

.اخرتدخل الجامع،الكبيرفيسكرك

عبق.تاريخ.المكان وتقدسه.فتشتم ذاك العبق،بانفك

طيبابانقى.حقيقةوستلمس.هيبةالمكان

بحواسك.انه اثراسلاميا لن.تجداقدم منه

يهزاوتارقلبك ايضاجبل

سمارةفي،موسم.الامطارولواءاب،حينها

ومثلماتفعل بك،صنعاءالقديمةبسبب،عراقتهاوتميزهاواب

بفعل،خضرتهاتفعل

معك،مدينةتعزبسبب،موقعهاالعجيب

في قمةجبل،ضخم وتضاريسهاالمدهشة

وكذلك،مدينةعدن

باطلالتهاالساحرةعلى،محيط لاحدودله

وعلاقةعجيبةبين،ذلك،المحيط،وجبال

المدينةالتي،تطل عليه،حدالالتصاق

وهي تنتظرلمساته،يوميا. ..



زكية بقلم زياد أبو صالح

 (  دبابيس  )


زكية   ...........!!!


أستميحكم عذراً أحبتي :

ان كتبت عن أم العيال ِ

بنت َ الأكرمين َ " زكية ْ " ... !


نعمَ الزوجةُ ... ونعمَ الأم ُ

ونعمَ الأخت ُ ... ونعمَ المربية

كلما سارت في الشارعِ

ترفع ُ لها القبعات ُ عالياً

الكلُ يهديها سلاماً ... وتحية ْ ... !


إمرأة ٌ بألف ِ إمرأةٍ

حلوة ِ اللسان ِ

عفيفة ٌ ... مكافحة ٌ ... فطنة ٌ

كانت وما زالت ذكية ْ ... !


ما أروعها ...

لا تغضب أبداً

تحلُ مشاكلها باللطفِ والرّوية ْ ... !


الكلُ يفخر ُ بها ويعتز ُ

لم تكن يوماً

بين أوساطِ الأحرارِ ... منسية ْ ... !


شخصيتها قوية ٌ

لا تعمل ُ من الحبةِ قبة ٍ

تكتمُ أسرارها بكلِ سرية ْ ... !


ليست كبعضِ النساءِ

شغلهن الشاغل القيل والقال

إن طلبَ رأيها في قضية

تقولهُ بكلِ ... حرية ْ ... !


ما أطيبَ قلبها

كانت أينما حلت

تترك وراءَها رائحةٌ عطرةٌ

كرائحة ِ الوردة ِ ... الجوريةْ ... !


ممرضةٌ مثالية ٌ

تعملُ من دونِ كللٍ أو مللٍ

من الصبح ِ ... للمسية ْ ... !


يتوافد ُ المرضى على بيتها

صار َ عيادة صحية

لم تأخذ منهم أجراً أو هدية ْ ... !


وقفت معي بالباعِ والذراعِ

رغم مُنغصاتِ الحياةِ

كانت تظهر  أمام الشامتات ِ

مُبتسمة ٌ ... مرحةٌ ... بهية ْ ... !


آيتها الماجدة :

ارفع ِ رأسك ِ عالياً

أمش ِ في الشارعِ بكلِ إباءٍ

أنتِ عند عامة ِ الناس ِ

معروفة ٌ حرة ٌ ... أبية ْ ... !


أدعو معي رب ّ السماءِ

أن يبارك َ في عمرها

ومن الأمراض ِ تكون محمية ْ ... !


مهما كتبت ُ عنها

سأبقى مُقصراً

فهي عن التعريفِ ... غنية ْ ... !


(  زياد أبو صالح  )



إحساس الفنان بقلم حمدي البوقي

 احساس الفنان

فى صوتك سيمفونيه

اوتاره انغام شجيه

والنظره منك هديه

والهامى وضي عنيه

في خطوتك ايقاع

في ضحكتك ابداع

يزيد شوق الملتاع

للأنغام الموسيقيه

كتابة الشعر فيكى

هى شغلى وشغلتى

والكلمه الطالعه ليكى

من حنينى ومهجتى

انا كنت تايه

 والنهارده بس

عرفت سكتى

من  صوتك

من خطوتك

   ضحكتك

    نظرتك

صبحت فنان

اضحك  ابكي

وبلحنى اغني

وبقلمي اكتب

في دفتري

    حبيبتى

احساس الفنان

بقلمي 

حمدي البوقي



أحلام فتاة بريشة رولا أبو حسان

 رولا ابو حسان

    مهندسة ديكور

    من الاردن

    عنوان اللوحة

    احلام فتاة

    الرسم على ورق طول اللوحة٣٣.٥سم وعرضها٤٨سم



لأجلي أنت بقلم سماح سالم

 لأجلي أنت

أقسم بربي وما خلق

أنت بالقلب طرح عشق

بزوغ شوق كالحبة انفلق

تصدق الوعد 

لفافة ورد عطرها يستبق

قُبلة على الجبين

كما السهم للقلب يخترق

تهمس أحبك

أدنو كما الرعد يعصف والبرق

ينفطر القلب حنينا 

تتلعثم الأحرف على أسطر الورق

لمتى الحب يخجل قصيد المنطلق

كم أقسمت مرات

أن الحب لأجلي خُلق 

تغمر الأيام عشقا

أحتضن عمرا آهاته تأبى المفترق

بقلم 

سماح سالم



يجتاحني ألم بقلم براءة المغربي

 يَجْتاحُنِي آلَمًا كَآلَم الأَسَنّانِ بِلّ أَشُدّ قَسْوَة

يُباغِتنِي عَلَى حِينَ غَرَّة ، فَيُقَبِّض القَلْب عَلَى جَمْر الخَوْف المُتكبلِ فِي قَعَّرَه ، يَخْمِد دُخانهُ المُلْتَفّ حَوْلهُ بِرداء الآلَم، بِدُمُوعٍ عاصِيَةٍ مبلوعة، مُوَلِّداً ندبات لا تُمْحَى أَثارَها، يَفُتّكُ أَرْكانهُ بَلا رَأْفَة، وَيَتْرُكها تُحْتَضَر دُونَ حَوْلٍ وَلا قُوَّة، كانَ بَلائِي حَسَرتُكَ آلَتَيْ مَلِئتَ جَوْفَيْ، وَأَسْكَنت الحُزْنَ مُقْلَتايَ، وَأَوْهَنت فُؤادِي، الَّذِي أَخَذَ يَقْسِم أَنَّ الٱِنْهِيار باتَ قَرِيباً، وَإِنَّهُ لِيَعِزّ عَلَيَّ أَنَّ أَقْفَ موصدة الأَيْدِي، مُنْعَقَدَة اللِسان، لَطالَما كِنْت أَتَخَطَّى العَثَرات بِبَراعَة، حَتَّى أَنِي بَتُّ أَتَقَمَّص دَوْر الشُجاعَة، وَأَقُفّ عَلَى أُرَجِّلٍ مَن حَدِيد، خَوَّفًا مَن لَحْظَةٍ أَشْعَرَ بِها بِعَجُز قَلْبَيْ وَضِعْفهُ، وَإِنَّهُ لِيَعِزّ عَلَيَّ أَنَّ لا أَمْلَكَ مَن الأَمْر شَيْئًا لٰكِن رَحْمَة اللّٰه دائِماً تُظْلَل فَوْقَ قَلْبَيْ، فَتُزِيل كُلّ آلَمٍ بُلَغ مِنِّي مُبَلِّغاً لا يُعْلِمهُ سِوَّى اللّٰه، وَإِنَّهُ لَهَّينٌ عَلَى اللّٰه أَنَّ يَجْبُرَ قَلْبَيْ وَكَسَّرَهُ وَضِعْفهُ.

(كذلك قال ربك هو علي هين)

#براءة_المغربي



حسبي الله بقلم سيد حجازي

 حسبي الله

حسبي الله ونعم الوكيل

ف اللي أبكي عيون بريئة وذلها

في إل أبكي قلب أم على طفلها

حسبي الله ونعم الوكيل

ف ال جرح قلب أُنثي وهبت عمرها

في ال خان  وال عاش على قهرها

حسبي الله ونعم الوكيل

في البشر اللي قلوبهم  من الحجر

إل نسيو كل المبادئ والقليل منا صادق

واللي فاكر انه مالك وأنه باقي ف قصرها

حسبي الله ونعم الوكيل

ف آكل مال يتيم وال  خالف رسول كريم

إل أوصى بالضعيف وكان على الخُلق العظيم

وحسبي الله ونعم الوكيل

في كل ظلم مُستغل ومستبد وحياته غل

وكل عاق بالوالدين وكل سافل وكل ندل

حسبي الله ونعم الوكيل

ف كل خاين باع بلاده والحرام بقى كل زادُه

حسبي الله ونعم الوكيل

سيدحجازي



الحب ملعون بقلم عماد فرح رزق الله

​الحُب ملعون، ولعنته سامة" 

الحب لعنه تصيب كل من يقترب منه؛ منهم من يقضي عليه السم وينهي حياته، ومنهم من يستمتع بهذا السُم القاتل؛ لكني أري معظم العاشقين والمصابين به لعنته، قد فقدوا أمل العيش وأمل وجود الشخص المناسب، أعلم أيها العاشق أن الحب ملعون ولعنته سامه في عدم وجود من يقدرك ويحبك؛ لكن في وجوده تصبح لعنة الحب غير سامه، وعندما يتكلم القلب تسكت كل الألسنة وهنا لا يمكن للعاشق سامع اي صوت سواء صوت قلبه ولا يشعر بي سم لعنه لا عندما يخذل من ذاك الشخص الذي اسكت كل الالسنه له وفتح له أبواب قلبه، وعمى عينه عن سم الحب، كلمه أخيره أيها العاشقين الحُب ملعون، ولعنته سامة. 

عماد فرح رزق الله

وداعاً بقلم فاطمة حرفوش

​وداعاً.                                             وداعاً صديقي  ..                                                                                                                                لا عتباً ولا عتب .                                  ولارجاءاً بات يرتقب.                                              جهينة قد جاءت ..                                                بخبرها.                                                فلا صدقت جهينة ..                                                ولا كذب الخبر.                                              وداعاً لأمس..                                               كان يجمعنا.                                               بصحبة كان ..                                                يحلو معها السهر.                                              وداعاً لصبح..                                               لا صباح له.                                              لا شمساً تشرق في سمائه..                                                 ولا طائر غرد.                                               ولا فيروزاً تعانق صباحنا..                                              وتطرب لصوتها الدار.                                               ولا يغرد بمسائنا وهاب ..                                               ولا تشدو فيه كوكب.                                               فلا تقل عذراً صديقتي..                                              بعد أن أوصد..                                              خلفها الباب.                                               فلم تعد تقبل الأعذار.                                               فليس هنالك بعد.                                                ما يقال.                                               وداعاً صديقي لك..                                               ماشئت.                                                   وملك يمينك القرار.                    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،                فاطمة حرفوش ..سوريا

كتبتك ذات مساء بقلم مونيا بنيو

​كتبتك ذات مساء

بم سقيتك بم زينتك

بم رصعتك وزخرفتك

في مدينتي يكثر الغرباء 

يكثر الضائعين والتائهين

لونتك بلوني 

زينتك بحلي قلبي 

أزهرت ورود قلبي 

وازداد شذاها

بامتزاج عطرك بعطري

لحنك بلحني 

أقرأتك لخطوط كفي

وفناجيني 

كنت عرافي ومعلمي

 وبعضا من بعضي

قبل أعوام كنت أسبح

 وأخاف الغرق 

أمااليوم اصبحت ماهرة

 أغوص وأطفو كسمكة 

كما عودتني كما ضخمتني 

بالنبرات التي تسحرني

بورق الخريف اليابس

 الذي اجمعه لأنه يعجبني

أتراك اليوم خريفي

 بعد ماكنت ربيع ايامي

وأنجبتني وضخمت احلامي وبرمجتني كي

 اسير على الجليد

 الذي أضحى  ثوبك 

آهٍ لجنوني أسير

حافية على الصقيع 

على الثلج ماكان يضاهي

 سعادتي إلا ذعري 

من خبايا روحك المبلولة

بماء العربية

كل مافيك يطمئن 

تخيفني المحطات

والطرقات والرحلات

يخيفني الرحيل والغياب 

يخيفني فيض

 مشاعرك الملتهبة

إنها أزمة قلبي 

لماذا تزعجني التساؤلات 

لماذا أتراجع بعد الإقدام

أتراها ضربة قدر

 صاعقة لنفترق 

أتراك نجوت انت

 من الحب الكبير

أتراني أنا 

أترانا ضحايا

بعمق مشاعرنا واحتياجنا

اترى اجتياحك عالمي 

جنون أم سحر

 أم أعجوبة هذا الزمن

لنسأل العائدين

 من مدن الحب 

لينصحونا لوجه الله 

وينبهونا لمخاطر

 هذا السرطان

 الروحي وهو ينهش

 روحك وروحي دون

أن يرحمك أو يرحمني

لينبهونا و يرشدونا 

قبل فصول الغرق

 تمتد فصلا فصلا

ليعلمونا الإستعداد

للهزات الوجدانية لأنها أقصى 

الضربات تلك الزلازل العاطفية 

قبل أن يقضي علينا 

الشوق أو الفقد يا ربان سفن العشق 

والهيام يا أجلي 


الأميرة مونيا بنيو

تعال بقلم صفاء قرقوط

​تعال 

لاغفو لحظة في مهد 

عينيك .. 

واحيك بسنارة هدبك 

عباءة عشق تقني 

برد الشتاء .. 

تعال 

لابحث عن طفولتي الضائعة 

في ميدان قلبك 

عن ارجوحتي المعلقة 

بين يديك .. 

تعال 

لاذيب صفوة الشهد 

بلقاء ... 

صفاء قرقوط

لقاء وقت انحسار الفرات بقلم حكيم بن حميدة

​الجزائر 🇩🇿 كانون الأول ٢٠٢١م


"لقاء وقتَ انحِسَار الفرات"


خُصَلٌ تدلَّت

لتحجب عينيها

يا عابر سبيلي

على مهلِكَ اهتَلَكتَ

أيّها الغريب ...


لن تكون... ولا أكون 

و لن تراني حتى يجفّ

نهر الفرات !!! 


نعم سيدتي

أنا هالِكٌ

و قد يطيل ربي الأعمار !!! 


سَيتَهافت الخلق بالعراك 

حول كنزهم 

جبل من الذهب دفين 

عرَّاه الانحسار وقتذاك  

أتدري ؟!

سأكون هناك 

رغما عنك

ستزول حدود تفصلنا

 ولا اسلاك

 ما جذبني ذهب الفرات

سيدتي

بل الحنين لرؤياك


لن أطيل ولبلدي سأطير

فقط

أقبِّل يداك

 أعرج إلى مقبرتك

أقرأ الفاتحة 

 لأترحم على روحي

و أكثِر الدعاء

 روحي... يا سيدتي

سكنت ودُفِنت يوماً

هناك... !!!


حكيم بن حميدة 🇩🇿 الجزائر كانون الأول  ٢٠٢١م

هلاك بقلم يحيى حسين

​هلاك 


ساعات تقابل قلب شيطان 

يبان لقلبك يا قلب ملاك


تطير معاه سعيد فرحان 

تلاقي نفسك صيد في شباك 


وتبقى سجين قيود أحضان 

جدران ما فيها ولا شباك 


مرسوم عليها عفريت وشيطان 

ووردة سودة مليانة اشواك 


غريب شريد حيران عطشان 

بتشكي لوحدك يا قلب هواك 


ساعات يكون الشوق شطآن 

وكتير بيبقى يا قلب هلاك


بقلمي يحيى حسين القاهرة 

1 ديسمبر 2020

لعينك اكتب بقلم مجدي رشاد

​لعينك اكتب 

مرت عيونك بالفؤاد فسلم 

واليك كانت الروح سبيلا 

ولحسن وجهك ما رأيت مثيلا 

يا خير ما رأيت العيون 

ففى سحرها فضلت تفضيلا 

قلبى إليك يسرى بلهفة فأنت

 خير النساء فليس لغيرك  بديلا

مجدى رشاد

المحبوبين بقلم محمد جعيجع

 المحبوبين: 

ــــــــــــــــــــــ 

فَقْدُ المُحِبِّ لِحِبِّهِ خُسْرُ ...

وَالحُبُّ يَحْرِقُ..إِنَّهُ جَمْرُ

لِأَبي وَأُمِّي حُرقَةٌ بالقَلبِ لم ...

يُجْدي لَها طِبٌّ وَلا سِحْرُ

النَّارُ تَحْسَبُ أنَّها جَمْرُ الغَضَا ... 

وَالجَمْرُ يَحْسَبُ أنَّها القَرُّ

فَسَلِ اليَتيمَ يُجِيبُ حَرْقًا وَاقِعًا ...

وَسَلِ النَّخيلَ يُجيبُكَ التَّمْرُ

مُحَمَّدٌ أَعْطَاهُمَا مِنْ صُحْبَةٍ ...

 وَرِفْقَةِ الأَبْنَاءِ..فَالبِرُّ

ثَلَاثَةٌ مِنْ أَرْبَعٍ لأُمَيْمَةٍ ... 

وَرُبْعُ أَرْبَعَةٍ بِهِ حَصْرُ

أمَيْمَتي شَمْسٌ أضَاءَ مَجَرَّتي ...

وَأبي ضِيَاءٌ حَازَهُ البَدْرُ

فَقْدُ الأحِبَّةِ حُرْقَةٌ تِرْياقُهَا ...

صَبْرٌ، فَأقْبِلْ أيُّها الصَّبْرُ

ــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر - 12 مارس 2021



فرقعات بقلم أمل شيخموس

 فرقعاتٌ ، قعقعاتٌ لا يهم !! المهم أن النصر سيكون حليفنا ، ثمة مواهب لديها رغبة جامحة للخروج لتزين بدن الورق الأبيض ، لكِ ما شئتِ يا أشعار انبثقي ، غني ، صفري ، دعي الصحف تنشر اسم كاتبتكِ التي أثمرت بطبيعتها كل هذه المشاعل ليدرسها الكاهنون ليتعمق فيها المتفلسفون ما أنا إلا حفيدة الآلام ، فليطبعوكِ لأنكِ طاهرة ، فليغمروكِ بحبهم للأدب الذي زرعهُ الله في قلمي . . ستزداد الكتابات ستتأصل ستتجذر ، ستولد ملايين الروايات من أحرفي المزهرة ،  تربيتُ بين أحضان الكتب ، تمردتُ على الفشل لن نكون تابعين للسلبية سنكون قائدين للإنجاز تحت تهديدٍ ملحٍ لما ينتابني لامستْ خيوط الحق شفافَ قلبي الذي يمتلئ بإبتسامٍ عميق آهٍ يالَ هذه الحياة المتسلسلة الأحداث والصراعات ، الطهرُ يبقى طُهراً والشر يكتشفُ هزيمتهُ ، العقلاء يعيشون أدقَ التفاصيل بعشقٍ وتلذذٍ مبعثين بإشراقاتٍ تتفتح لها الروح الإنسانية


الكاتبة الروائية*

 أمل شيخموس

مساء السعادة والأمل الجميل



الموت بالحب بقلم محمد سعيدان

 الموت بالحب


أغرك مني ان حبك قاتلي

وهل لكأس العشق ترياقا

لو كان كأس العشق دهاقا

لوزعت منه للقوم اطباقا 

كان وجع هواك أدماني

و هل يعلم غيري له مذاقا

من يشتهي في الحب عزلة

يتمنى لقيا الشمس إشراقا

 يا لأئمي قلبي بهواها نطق

و رامت النفس للشعر انعتاقا

سقتني من كاس العشق الوانا

و كم حلمت بلقياها اشتياقا 

الحب و الوله و الجوى بلية

فان الموت بالحب له  أذواقا


محمد سعيدان 

تونس



للقهوة طعم پقلم فلاح مرعي

 للقهوة طعم

للقهوة طعم ومذاق آخر  

بصحبة من لها العيون تناظر

طعم ومذاق وراشقه 

وهيام في عالم آخر

بصحبة فنجان قهوة

وحسناء  حسنها أخاذ

      آسر

أسرتني بسحر  نظرتها

وثغرها الوردي الباسم

فاصبحت اسير  ضحكتها

ورشفة من فنجان قهوتها

 اثنان   بلثمه نتقاسم

عطر وعبق قهوه 

والبنظرات نتبادل 

وبعض حديث في

صمت حديث عيون

    وأنامل

وأرتشاف قطرات من

    قهوه 

من فنجان واحد 

فلاح مرعي

فلسطين



فن حمامة بقلم شكري الأسود

 فكن حمامة سلام 

أنا يا من تدعي حبي لك 

أو كرهي لك لا فرق 

فأنا بطبعي ديمقراطي ولا عجب 

فإن أحببتك يوما فهل أكون 

قد أرتكبت في حقك جريمة حرب 

أم أن حبي لك جعلك 

تمارس علي كل هذا الضغط 

فكن مرة حمامة سلام واجنح 

للسلم فأنا لا أعشق الحرب 

فأنا أعشق ياسمينة دمشق 

و ريحانة حلب ولا فرق

الشاعر شكري الأسود



رواية إبنة الشمس صفحة 73 و 74 بقلم أمل شيخموس

 و الآخر . . قابلت مواساتي لها وحسن الضيافة بصفعةٍ غادرة لكني لم آبه لموقفها لأني ترفعتُ عن هذا المستوى الضحل من العلاقات الإنسانية المهزوزة ،  و عزوتهُ إلى سطحية التفكير وسوء الاتصال الرحيم بالآخرين ، بيد أن صفعتها تلك اقتحمت دفتر ذكرياتي رغماً عني ، غرقتُ في سباتٍ عميق جراء المجهود الذي بذلتهُ طوال . . 

ها هو الصباح يفرك مقلتيه و يطرق أبواب الحياة و أنا ما زلتُ تحت تأثير الابتسام كالطفل الذي يناغي الملائكة . . . وسط الجو المشبع بالكبت أناديكِ : 

- أمي إني وحيدةٌ بين الجموع البشرية ، مابين الحقيقة والخيال أحفر في جليد الروح منحوتاتٍ لطيف الحب لكن كل شيء يذوب من حرارة عيني العاشق المنحوت لينهار الصقيع متحولاً إلى ربيعٍ مولودٍ بين أغصان الأشجار ، هنا على هذه الجذوع البنية سأنحتكَ قِبلةً تسافر مع الربيع إلى أي بقعةٍ من العالم .. ببادلونني العبوس أندهش من صراخهم في وجه الزهر الحنون قمة الصعوبة ألا تربطك علاقة حميمة بالذين يشكلون غلافك العاطفي من فرحٍ وأسى .. قطةً أموءُ في عراءالإحساس 


الصفحة - 73 - 

رواية ابنة الشمس* 

الروائية أمل شيخموس

 

بين أناسٍ يتشبهون بالإنسان من الخارج ، أما الداخل فمنظرٌ مروعٌ لقلوب وأجساد مليئةٍ بالمسامير والدبابيس ، أشرقت بدموعي السكرى لهذا الجفاف المدمج بأشواك الفراغ ، لم يعرني أحدٌ بعض الثوينات من وقته الثمين أولئك المزيفون الذين لايمتون للإنسانية بصلة ما يزال موائي ينتشر في الأجواء ولا أحد يحاول إعارته بعض الدقائق .. عزيمتي الهشة كحركاتٍ هوائيةٍ يائسة لامعنى لها ولا طعم تقوى فجأةً لإستجلاب المزيد من الفوضى ، هذه أفكاري الذي لايزال اليراع جائعاً لتدوينها لينتصر صوت الإنسانية وينسكب القمر في قلوبنا . حاولت الصعود إلى سطح الدار كي أنتشل ذاتي من التيارات الشجية التي حاصرتني ، فصدري يشتعل كالتنور إثر مواجهةٍ مع زوجة أبي التي أدمنت على لعبتها المسلية في إزعاجي بيد أني لا أدعها تستمتع بشفاء غليلها بهزيمتي ، إنما أعمد إلى إشعارها بقوة شخصيتي و أن تحريضها لوالدي لا يعنيني بتاتاً رغم أني شديدة التأثر بكل ما يجري حولي من جرائم في حق طفولة أخواتي ، لكن ماذا أفعل علمتني الأيام أن أتظاهر بالشجاعة على ابتلاع 


الصفحة - 74 - 

رواية ابنة الشمس* 

الروائية أمل شيخموس



خيالات شاعر بقلم أحمد خلف نشمي

 .......خيالات شاعر......


على النافذة 

أراقبك تهطلين والمطر 

توقظين خيالات شعري 

تسرين في جسد الصمت قصيدة 

ملخص تفاصيلها 

بعدك ولهفتي.............


مابيني وبينك 

مسافة قصيدة 

كلما داعب الجوى 

خيالات شعري  

أطلقت نوارسي 

تؤمن المدى 

وتعزف أوتار أشتياقي..... 


يسرح الخيال 

لا يعنيه من في المكان 

يتجاهل كل الحاضرين  

يبحث عنك بين عود وناي 

يخلع شرود الغياب 

ويرتل اللحن تسابيح أشتياق......


احمد خلف نشمي العراق



المسافر بقلم زهير القططي

 المسافر  


الدخان لم يتبقى منه شيء

وكانت بهجة الأرض والسماء

والقلب ملؤه الفراغ

أي سحرلديك في عينيك

يأسرني ليكون

فوق كل الرغبات

يأخذ الوجه ابتسامة القمر

وليضيء  عاطفتنا الثائرة

 كل شيء الآن يتعبني

من الآهات واختناق الألم

ومن الشوق تارة أخري

وخوفا على  القلب 

من الضياع في غياهب السكون

أرسم خطاَ للعيون

يأخذنا لحلم الطريق

النبض المسافر

في أي محطة يتوقف

وأين يكون

وأين يستقر

فوق أمواج الفؤاد

أم فوق ركام الذكريات.

بحزن الفراق

كل منا يسلك إتجاهً

إلي نقطة البدء

وكأننا لم نلتقي يوما

ويكتب الأمل الشوق

بواقع المرار 

ليسجل هزائم العاشقين

ويضعها في حقائب 

الزمن الغادر

يحمله في سفرة الغامض

داخل حقيبة المسافر

------

المختار/ زهيرالقططي



هناك حروف تكتب بقلم عصام محمد

 هناك حروف تكتب لبعض القلوب 

وهناك قلوب تقرا همس الحروف 


وبعض الكلام لا يحتاج الى فهم 

بل يحتاج الى احساس يقرا به 🌹🌹

‏هنا كتبت ابيات تبكي لها عيون 

فيها اختلط حبري بدمعي وملاها 

كتبتهامن قلب ما يعرف يخون 

باحساس صادق يلمحه من قراها

بقلمي المكسور عصام محمد



ولدي الحبيب بقلم شهناز العبادي

 ولدي الحبيب

ابث سلامي وأشواقي

ومقلتي ممتلئة بالدموع

التي اكتب لك بها

ماذا أقول لك؟؟


قلبي ينفطر لبعدك

والشوق يطوف شعاب القلب..ويغزو الخيال


ياروحا رست في مرفأ قلبي

وأشرعة تاهت في الغربة

تطل على مرافئ الحنين


بيني وبينك مسافات

هل تسمع صوتي

فأنا ابكي دون ....دموع

واتألم دون .....جرح

واحترق دون..... نار 


تركتني للبكاء يلعب بي كيف يشاء

تحملت لأجلك كل العقبات 

وتحديت كل الصدمات

ولكن؟؟

كنت أنت نقطة ضعفي


أرجوك عد لأحتضنك وأشم رأحتك وتعود روحي المهاجرة معك

سلامي ودموعي 

ياولد قلبي .. أمك


شهناز العبادي



سأخفيك بقلم عمر أبو إلياس

 🎶


سأخفيك روحا في خافقي ساحفظگ‎ 

سطراً في دفتري ساضعگ‎  وردةً بيـن 


خُصــلات شعـــري  سأرددگ‌‎ أُغنيةٍ 

أحفظُها عن ظهر قلبــ♡ــي.

.عمرابوالياس



حار الكلام بقلم فلاح مرعي

حار الكلام في
وصف غاليتي
من أين أبدأ 
 الوصف وحروف 
قافيتي
تاه الكلمات وتبعثرت
حروفهامن بين
 شفتاي
ايكون البدء
بوصفك قمر
حرت وحار ت
كلماتي سيدتي
قمر أن غاب القمر
انت البدر ملهمتي
قد حارت البدايات
في وصف بهاءك
وكيف السبيل لنيل
رضاك  ساكنتي
فلاح مرعي
فلسطين

متى اللقاء بقلم رفيعة الخزناجي

متى اللقاء 
متى نرجع 
يوما الى 
مكان أول 
لقاء 
متى تاخذني 
بالأحضان 
متى تمسك 
يدي بيديك 
وتضمني
إلى صدرك 
ونقبل الجباه 
متى حبيبي 
هل قررت 
موعدا للقاء ؟ 

رفيعة الخزناجي
تونس 
#خربشاااتي

حبيبتي شاعرة بقلم وسام الحرفوش

حبيبتي شاعرة
*************

أيا قلبي ... كم لاقيتَ منها
وبقي فيكَ حبُّها .. يستحِلُّ

يرافقها الجمالُ .. أنّى حلتْ
وكأنهُ لها في ... الحياةِ ظلُّ

فالقول منها .. حسامٌ قاطع
بنصلِ شاعر ٍ صقيلٍ  لا يفلُّ

فيا حبيبتي .. قولي لشَعرك
أنه الليلُ ..ووجهكِ بدرٌ يطلُّ

وإن غدوتُ .. بروضها نحلةً
ِفهي دوماً ..الشهدُ و العسلُُ

وسام الحرفوش

سلام ليكي يا أمي بقلم محمد عناني

سلام ليكى ياأمى
مليان كتير أشواق
من يوم رحيلك عنى
من حزنى قلبى مافاق
 بقا فرحى مخاصمنى
وفكرى فيكى ترياق
 ليكى السلام منى
ودموعى بعد فراق
ربى يصبرنى 
والرحمه م الخلاق
محمد عنانى

حديث الروح بقلم أسماء جمعة الطائي

حديث الروح
***********
لَسْت بعاشقٍ ، وَلَكِنِّي 
ياقلب قَلْبِي تَهْدَأ رُوحِي بقربك . . . 
لِلرُّوح مَقَامَات فِي التَّجَلِّي وروحي ، 
بِك تتجلى . .  
أَنَّ الْحَيَاةَ لَا تُعِيدُ الْأُمُورِ إلَى نِصَابِهَا ، 
بَلْ إنَّهَا تَحْرِمْنَا مِمَّن نُحِبّ . !! 
كُلَّمَا قُلِبَت شَرِيط ذكرياتي 
تمحئ آخَر اللُّقَطَات ، وَتَبْقَى فِي الْأُفُقِ صُورَتِك أَنْت 
أَتَعَلَّم 
أَنَّكَ تَرَكْتَ عَلَى شَرَفِهِ قَلْبِي نداك 
كبراءةصبح مرّت فِي وِجْدَانِيٌّ . . . 
خَوْفًا عَلَى جُدْرَان السَّمَاء يَعْقِد رِهَانِه الْأَخِير . . .

اسماء جمعه الطائي

حيرة وعذاب بقلم صلاح الورتاني

حيرة وعذاب 

حسرتي كبيرة 
غابت الأميرة 
لفترة طويلة 
سألت الأصحاب 
ما الحل ؟
الكل نظر لي في حيرة 
صبرا جميلا يا رجل 
الحل قادم لا محالة 
هناك عديد الأسباب 
لا ترتاب 
لا تقل الدنيا عذاب 
نحن تتقلب مع قلوبنا 
كل يوم أسباب 
لا تيأس غدا بإذن الله 
يأتيك الجواب 
رحت أناجيه ربي أدعوه 
ليفك قيدي 
من هذه الوساوس 
إذ بهاتف يناديني 
أين أنت حبيبي ؟
كنت غائبا عن الوجود 
أسأل ربي أن يجود 
لا تتعجل ما بك ؟
آه لو تعرف السبب 
بطل العجب 
كنت مريضة حبيبي 
مرضي هدني أقعدني 
ها أنا اليوم أحيا من جديد 
لا تقلق لا ترتاب 
حمدا لله على سلامتك 
يا أنت .. أنت ما خنت 
أنت الوفاء والصفاء 
أنت . أنت كما أنت 
أنت نجمة في السماء 
تعلوه الكون بالضياء 
لن أنساك يا أنت 
أنت ما دونته من كلمات 
شجن وأماني 
أحلام وهمسات 
زرعتك في الكون 
حب وخلجات 

صلاح الورتاني  //  تونس

رسالة تحت الثرى بقلم عدنان العيسى الدلكي

انا سأختار ان اخالف الواقع فرسالتي صاحبها تحت الثرا 
انه اخي الذي توفي قبل شهرين رحمه الله وسأكتبها نثرا لكي اعطي لنفسي مساحة اكبر.
 اخي يامن كنت في نظري اخي وابي وصديقي اشتقت لكلماتك الدافئة السلسه التي بالكاد كنت اسمعها من شفتيك كنت تهمسها كأنهك تريد ان لا يسمعك غيري لاني علمت انك اردت الا تجرحني كلمة من احد الجالسين اي حب هذا واي قدر من الاخلاق لديك تحس بغيرك وتتحسس حتى من الكلام حتى يا اخي الغضب لم اعهده فيك كأنك كنت معه في خصام فقط ابتسامتك التي تكاد لاترى فقد كانت حزينه هي الاخرى .
ياحبيبي لقد اخذك القدر وما من مفر وتركت لي حزن لا يفارقني من يوم رحيلك حتى ازهاري لم تتفتح فعي خجلا من حزني وقلمي هو الاخر كاد ان يجف شوقا لكلماتك التي طالما سمعها منك وانت تشجعني على الكتابة والدراسة والتفوق على صعوبات الحياة .
اخي كنت عزيزا حكيما ارضعتك الدنيا والضروف لبن من قهر وحرمان لم اشاهدك يوما في فرحة كبرى هي لك بل كان فرحك حينما نكون نحن اخوتك سعداء لقد تنمرت عليك الدنيا بقسوه وما رأيت صبرا كما انت حتى في مرضك كان المرض يأن من صبرك ولم ترتجف يداك التي بنت أجسادنا بجهدك .
 اعلم انه لن يصلك خطابي هذا لكني اعرف ان روحك ما زالت بيننا لتحرسنا وتقرأ ما نكتب وكأني اشعر بنبض قلبك على مخدتي نم قرير العين فهنا عيون لم ولن تنساك لروحك المحبة والسلام .
........  
اعذروني فعندما قرأت العنوان لم أشاهد الا وجه اخي المرحوم فما زال الالم يداعب قلمي .
عدنان العيسى الدلكي

يا سيدي تذكر أنني امرأة بقلم حازم حازم

//ياسيدي تذكر بأنني إمرأة//
ياسيدي تذكر بأنني عشقتك.
فﻻتتكبر ويأخذك زهوك. 
بين الرفاق وتغتر. 
فكان لك حبي عذريا دون رياء.
وصافيا كنقاء السماء.
وقد أودعتك خلجات قلبي. 
وودي بصدق وكبرياء.
لكن أنا غيومي ممطرة.
فهي ستحيل جفاف روحك.
الى ورود غناء.
فخذني كما أنا.
وسأضعك في وسط قلبي.
وعيوني كوردة نقية بيضاء. 
فأنا من يعلمني يعرف.
بأن صبغتي الوفاء. 
وكل من يراني يعشق أبائي.
وأنا من أخترتك أنت بقلبي.
بﻻ أقنعة زائفة أو جوفاء. 
فياحبيبي أنا أعلم بأنني.
لست أجمل النساء. 
لكن صفتي السماحة والرجاء.
وﻻأحمل ضغينة في قلبي.
منذ أن خلقت الأرض.
ورفعت السماء.
وﻻتجعل من حبك عذابي.
ودموعي تكون حائرة.
وعيوني ذابلة ساهرة.
وكن معي بوجدك والقك.
ودع تراتيل قلبك.
تتعطر بشذا وعبير ورودي.
وأنا لم أحببك لنزوة عابرة. 
وعشقتك بنزف أدمعي.
وبآهاتي وآلامي. 
لا لإتسامة فانية.
أو سهرة لغد ﻻهية.
فياحبيبي أشهق بضحكاتك.
على شفاه قلبي.
فبحبك أبتسمت لي الدنيا.
وغنت لي الطيور.
وتراقصت لي الفراشات.
في أعنان السماء. 
ياأعز حبيب أخترته أنا.
من كل الدنيا والعالم دون رياء.
د...حازم حازم
الطائي.
العراق.
٢٠٢١

الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

ما بقي على مرور عينيك بقلم محمد عباس الغزي

بما بقي على مرود عينيك 
اقتحم ليل الشتاء 
لعلي اجد الدفء بين حناياك 
اطلاقاتك لا تخطئ
على ابواب الرؤى 
يفضحني أجيج اشواقي ووهج
سعيرها 
أذود بها عن فخاخ الردى
ومَنْ حولي أشتاتاً في كل واد يهيمون 
أهات اللوعة 
ومطبات البعد 
خطفت سنيني 
عليها زهرة شبابي تحترق  
……..
محمد عباس الغزي / العراق

ولك أكتب بقلم حافظ القاضي

ولك اكتب. 

نريد ان نلامس اليد التي احبتنا، ولا تتخلى عنا بحوالك الظررف وقساوتها على اجسادنا المتهادله.
وجدت ضمادة جروحي على اريكتي، ومسندي، وشمعتي،
وقلمي ،ودفتري المشلوح في الزوايا،
لملمت اشلائي وكتبت،علني اصل الى خواتيم النهاية المتمرده. 
وجدت بانه مكان الطبطبة، لرقرقة القلوب. وشفاءها من نفسها. 
أطرح الفكر والادب الرفيع، وهمي الانسان وعالم الكلمة الخالية من الضجيج،
ليس لي غاية، ولا معتقد يفرض علي، ولا يناقضني برأي مقتنعين به جميعاَ. 
صرح السلام بيتي  الذي يعشق الانسان البعيد عن هويته المتصلبه.
نريد العيش بمدينتنا ، الخالية من هموم الدنيا ومحالكها. 

المهندس حافظ القاضي/لبنان

لك وحدك أكتب بقلم نهيدة الدغل معوض

لك وحدك أكتب... 

لك وحدك أكتب كلماتي... 
ولك وحدك أدوّن أشعاري وآهاتي... 
ولك وحدك أرسم ذكرياتي... 
كلماتي لك وجع في قلبي... 
تمزقه... تحطمه...
فلماذا تضيف وجعاً إلى وجعي؟... 
كلمات تصبح كالسهام في قلب جريح... 
قتلتني وانتهيت... 
حملت همومي على ظهري 
هي تعب السنين معك... 
يحسدونني على بسمة... على ضحكة... 
إن ارتسمت على وجهي... 
لماذا أنت والدهر عليّ؟... 
والآن سأكتب 
لكن لا لشيء ... ولا لك... 
سأكتب فقط حتى أشعر 
أني ما زلت على قيد الحياة... 
واعلم بأنني قد انتهيت 
وغزلت حروف وكلمات الوداع إليك... 

     بقلمي... 
نهيدة الدغل معوّض...

هذه رسالتي بقلم محمد جعيجع

هذهِ رسالتي :  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
قل للأميمةِ في قبرٍ  لها ولنا ... 
هذا خيالك قد أضحى يلازمُنا 
بعد الفراقِ بليلٍ والقلوبُ بها ... 
شوقٌ سَما وهواكم من يُعاشِرنا 
بعد الرّحيل تركتم فجوةً وبها ... 
ضيمٌ يكابده الأولادُ ما سَكَنا 
لكِ السّلامُ دُعاءً جاءَ من وَلَدٍ 
رسالةٌ مع طيفٍ حاضرٍ  مَعَنا 
بدعوةٍ لكِ منّي دائمًا أبدًا ... 
ما دام في جسدي روحٌ ودمتُ أنا 
هذا لسانُ فتى يسعى لرحمةِ رَحْـ ... 
مانٍ ومغفرةٍ من ربِّ مُحتَزنا 
على فِراقِكِ..إنّ الحُزنَ في كَبِدي ... 
مُعشّشٌ برحيلِ الأمِّ قد وَطَنا 
سقيتِنا عسلًا من قُلَّةٍ لِفَخا ... 
رٍ من حنانكِ تِرياقًا فيُبْرِؤُنا 
فكم صبرتِ..سَهِرتِ اللّيلَ من مَرَضٍ ... 
لنا ونحنُ نيامٌ في مخادِعِنا 
يا راحلٌ من عالمِ الدّنا سَفَرًا ... 
بَلِّغْ تحيَّةَ شَوقٍ في رسالَتِنا 
لكلّ أمّ يصيرُ  القبرُ  مَسكَنَها ... 
والرّمسُ مُنفردًا والضّيقُ مُرتَهَنا 
لكلّ أمّ يبيتُ القلبُ مدفَنَها ... 
والطّيفُ مُنبَعِثًا والوَجْدُ مُمتَهَنا 
لن أشتكي كَدَرًا والرّكبَ مُرتحِلٌ ...  
رسالتي صَحِبَتْ لي النَّعشَ والكَفَنا 
لن أمتطي شَجَنًا والقلبُ مُرتجفٌ ... 
يدعو  لهنَّ اللهَ..الحَيُّ يسمَعُنا 
فيا إلَهي اِرحمْ كلّ من وَلجتْ ... 
ضيقًا وكنْ فرجًا في العُسرِ  مُؤتَمَنا 
وارحمْ أميمَةَ طفلٍ باتَ يذكرها ... 
يدعو  لها بجِنانِ الخُلدِ ما وَهَنا 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
محمّد جعيجع من الجزائر

حبيبي بقلم راوية قيدوم

حبيبي ألتمس الطريق 
إلي روحك لأجد هناك
أنفاسي الملتهبة الجرحى
و قلبي الباكي الغريق
انا الضائعة في متاهات
الحب انا من خلتك 
حبيبا لي و عشيق
ساترك حبك للأبد 
و لن أرجع إلى ذلك 
المأوى العتيق
بقلمي راوية قيدوم

مولاتي بقلم د عبد الفتاح العربي

مولاتي
انت ذاتي و صفاتي
انت آهاتي و عذاباتي
أرسلت رسائلي
جاء الرد 
أنت حياتي
و عمري لك
و كلي لك
و لكن أنا هاجرت 
مع تحياتي
نكست أعلامي
و أعلنت حدادي
و لبست أسود
طول حياتي
لن أصدق بعد اليوم
إمرأة تقول حبيبي
أنت كل شيء في 
حياتي
لن أترك قلبي لعبة
بين يديك
و تعطيه كلمات 
يا مولاتي
الشاعر د. عبد الفتاح العربي

رسالة إلى أحدهم بقلم عباس أبو عادل

..
..   رسـالة الـى أحدهـم   ..
..
أما بعد
نعـم . لازلت 
اعشقـكِ . سيـدتـي            
وتلك .. حقيقـة لا أحتـاج 
ان اختلس النظـر اليـكِ 
او الـى ما يخصّـكِ
كي اعلم ما بكِ 
أو مـا هو
شأنكِ
او ان اعـرف مزاجـك 
وراحتك او حالتك النفسية 
ان كنتِ .. مسـرورة .. او حزينة
ام هل تشعرين بحاجة الى احدهم 
نعم .. يكفيني ان اغمض عيّني .. واستحظرك 
عند ثكنات روحي وكياني
واستشعرك في نبضي ومخيلتي
حينها فقط وانا في اللاوعي
بين مكنون عالم احلامـي 
وخيالي المجنون بكِ
كنت .. أرااااكِ .. 
بكل وضوح 
احـادثـك 
وأســامــرك 
واعلم من مادار 
بيـن احـلام مخيلتي
وشبـح معـالم حقيقتـك 
كـل شؤونـك وأوضاع قلبـك
حالتـك النفسيـة وسكناتك
و اعلـم ايظا .. ان كنـت 
تذكرين .. او بحاجـة 
للحديـث معـي ..
اتدعين الله سرّاً ان يجمعنـي بـك
او كنتِ تعيشين احلامك الخاصة
متفرّدةً .. بعيدةً عنّي وعن مـا 
دار دائـراً داخـل مخيلتـي 
واحلامي المجنونة بك.
..
.               قلمـي
.        عباس ابو عادل
.          العــ🇮🇶ــراق

إليك حرفي بقلم محمد قاسم أبو ثائر

إليك حرفيَ مع نبض اختلاجاتي
أنت الخميلة يا أبهى حكاياتي
ضُمّي الرسائل واطويها على عجلٍ
فكل سطرٍ بها شدو ابتساماتي
مازلت أحفظ في عينك صدقهما
وشامة الخد أرثيها مقاماتي
في كل يومٍ ونار الهجر تحرقني
أرجوك عذراً فلا تنسين آهاتي
تبقين نبضيَ والأيام تمطرني
غيث المحبة يا أحلى حبيباتي
محمد قاسم ابو ثائر::

عطشى بقلم رابح بوخلوط

عطشى..
وما ماؤنا يُروي،
فقد تعبتْ منّي المسافةُ،
هلاّ جُدتَ من وصلِكْ؟ 

في الحجرِ حزنِي لشيءٍ
لستُ أملكه:
إذْ قدّر الله
أنّي لستُ من أهلكْ!

هلاّ كتبتَ لقلبي
ما يصبّره حتى اللقاءِ؟
بحقّ الحبِّ..
مِن فضلِكْ.

هلاّ فطنتَ لضيق
لا يلاحظه.. إلاكَ،
قل لي متى تأتِي إلى خلِّكْ؟

هل صرتَ تتركُ أشيائي..
تغبّرها ريحُ الجنوبِ
إذا مرّت على ظلّكْ؟

يا نائمًا..
عن عطاشى الشوقِ
في دعةٍ
أمنتَ حبًّا..
لبستَ الغيبَ في جُلّك!

هل كنت منتظرًا
يوم أغيبُ بهِ كيما تجرّد خلاًّ
كلّ ما يملِك!

كيف استطعتَ
بعادًا هكذا صلِفًا،
بأيّ ذكرى بدأتَ الحذفَ
من عقلِكْ؟

بأيّ حلمٍ بنينا..
رحت تهدمه؟
أما سمعتَ هدايانا:
على مهلِكْ؟

لا تنكرِ الصمتَ..
هذا الحجرُ أرّقني
جدرانُه أصبحتْ ما كانَ
من فِعلكْ!
        الشاعر رابح بوخلوط

شوق بقلم عبد القادر شقرون

الاعلامي عبد القادر شقرون
شوق يحمله قلبي..
يجري بشريان نبضي..
يحمل كل معاني حبي..
الى رفيق فؤادي..

نزلوا من نظرك بقلم بسمة سماح

نزلوا من نظرك 
واحد ورا التانى
كل ماتشيل وش
يظهر التانى
عالم بميت وش
مش باقية على حد
تلبس وبتبدل
كام قناع وقناع
صحبة كدابة
وكإننا فى غابة
حرباية تتلون
وأكتر من الأول
ماتصونش يوم عشرة
لا كده كفاية وشكراً
وخلاص من بكرة 
هفرز وأشوف تانى 
بعيون واحد تانى 
غير اللى اتأذى منكم
وكان راضى بعيوبكم
بقيت واحد تانى
نزلتوا من نظره
واحد ورا التانى
        كلماتى: بسمة سماح

إليك أيها الآتي بقلم ألماسة الأعور

إليكَ أيّها الآتي 
من ربوع الشّمس
تَطلُبَ الودّ .. والعشقَ 
تُدَثّرُ الحُلُمَ بِلَيْلكَةٍ
يفوحُ منها العطر 
والعَبَقَ 
كالنّسمة تَمرّ أطيافُكَ
وتطغى على الحاضرِ
وما سَبقَ
والبقاء ليسَ للأقوى 
البقاءلعاشقٍ حَفظَ العهد
وما نَطَقَ
وأنشودة العشقِ مُغرّدةٍ
بوجود عاشقٍ 
صَدَقَ
لا الزّيف موجوداً في طبائعنا 
ولا نَرْضى للرّوح 
إلاّ ذلكَ الأَلَقَ
والعينُ لا ترى في الدّنيا
سواك
وكأنّ ربّي غيرُكَ
ما خَلَقَ 
سأظَلّ أكتُبُكَ لَحْناً مُغَنّى في
قصائدي
وسَتَبْقى نديمَ الرّوح 
إلى آخر ..آخر.. الرّمَقَ
ألماسة الأعور

أبحث عنك بقلم ريمة غانم

أبحث عنك

تختلط افكاري 
مسافرة اليك 
تبحث عنك 
في اعماق روحي 
ربما اجدك 
معشش في ذاكرتي 
وتسكن قلبي 
وترتاح نفسي 
وتستكين 
من هذا الوجع الاليم 
الذي ارهقني سنين 
وتهدء افكاري المتخبطة 
واشعر بالامان 
بعد ان وجدتك في الوجدان 
مهما بعد المكان 
تبقى حبيبي طول الزمان 
بقلمي ((ريمه غانم))

مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...