الخميس، 3 مارس 2022

يا معشوقتي بقلم محمد أنور التركي

 يا معشوقتي

انت طيري الحبيب هيا  نبنى عشنا وفيه تركنين 

تعالى إلىّ .. يا حلوتي  ننشد  الحب  فلا تهابين

تعالى  ننهل  كأس الهوى سويا كدرب العاشقين

 أنتِ حبي .. نهيم سكارى   لا نبالي بالناظرين

نمشى الهوينا .. نناجى الحب .. ولسنا بعابرين

ألا   تسمعين   البلبل  يتغنى  بأنشودة  المحبين

ألا ترينه  يرفرف  بجناحيه  إنه من المعجبين

فانشري شراعك نحوي  لنتهادى  فوق السفين 

.................................................

تحياتي لكم محمد انور التركي



مشفى المجانين بقلم عبدالصاحب أميري

 مشفى المجانين

عبد الصاحب إ أميري 

مشكلة أعاني منها منذ زمن

منذ  أن مسكت القلم

لا يطاوعني

يخطّ ما يرى

يصرخ بغضب  

أنا القلم

  الأحلام  لم تتركني بأمان 

كنت أحلم 

طلع الفجر ، والحلم باق

كنت أحلم 

بمشفى المجانين، مقيّد بالسّلاسل 

على  السّرير

المجانين يهتفون بحقّي 

الكلاب  عند باب المشفى تنبح 

 اشتدّ صوت النّباح 

حاصرت المشفى بالتّمام

سقط مصباح  غرفتي النّفطيّ 

التهب منجزي الأدبيّ

بدأت به منذ عام 

شخوص منجزي  تطلب النّجدة  

النّيرات اشتعلت في ثيّابها 

استيقظت فزعاََ

  الكلاب 

مزّقوا ثيّابي

سلبوا  إرادتي

صرخت بأعلى صوتي

مجنون أنا، 

ألا ترون كتاباتي 

َهل على المجنون حساب ؟ 

الكلاب بدأت النّباح

بداتُ انبح

الكلاب تضحك

عبد الصاحب إ أميري



جلست والخوف بعينيها بقلم حسن حوني جابر

 جلست والخوف بعينيها 

تنهمر الدموع في مقلتيها 

حيرتني بنظرات عينيها 

جاوبت والحنين يسكبها 

تنتظر كلمة ترضيها 

خدودها والدمع عليها 

تتألق حكاية عشقها 

ترتشف فنجان قهوتها 

ترافق حروف قصائدها 

تنادي بكل جوارحها 

القصة بإذن تخنقها 

تسألني عن يوم موعدها 

سكون الليل والقمر يسمعها 

قربك تكمن سعادتها 

حسن حوني جابر، العراق



جلسة سمر بقلم ليلى فرمي

 جلسة سمر


هي جلسة سمر مع نفسي،وضيفة الشرف أنا

بعد الأهل والسهل، مضينا في السهر على مهل

فتحت صندوقها الأسود،وراحت تحكي بلا ملل

قالت:سئمت نفاق وصحبة الغير

وطعنة الغدر في الظهر

من تركة الإرث كانت الطيبة حصتي

يضربون بها عنقي، فيفصلونها عن جسدي

 أعلنت عليك العصيان،فقد أثقلت كاهلي

ولم أستطع تحمل وزرك

جعلوك في زمن أغبرخطيئة لا تغتفر

ياترى العيب فيك أم نحن يا بني البشر؟

عذرا ياطيبتي

يريدون إقتلاعك من أضلعي

وغرس ثمارالخبث والمكر ،وأنا الخيرة بذرتي

 أتراهم ينجحون في طمسي؟

بيقين وجزم أجابتني:

لاأظن ذلك فطهرك ياأنا تغلب على نفسي

بقلم ليلى فرمي



مازلت في قصة الأيام مرتجلا بقلم أشرف عزالدين محمود

 ما زلت في قِصّة الأيّام مُرْتَحِلا ً..(قصة قصيرة )

--- بقلمي أشرف عزالدين محمود 

..لم أجد شاطئًا من كثرة البيد ِ.أستعيد الظِّلالَ خلف المعاني

هل تراها هوَت علينا النّصول ؟ُ..الألوان لا تَرْسُم  غيرُ طلاقَة ٍ

تَجتاحني  مثل اليَمَام فأمْتَصّ أبْخِرَة الحُروفِ مُحَاوِلا ً

أن أسْتَعِيد جل المشاعر ..مُتَمَايِلا َفَوْق السّلام أسوق دفءَ براءتي..مقررا أنني سأبْدَأ منْ جديد عندَ فجري فلم يترك الخريف لي سؤالا فلقد هَفَت نفسي .. وقَلقِت .. كانت بلا لغة ٍ وتراقصتْ كلّها في أوْج تذكاري كموجة مجنونة الإحساس زاخرةتلبَّدَت وابْتَدَت تهوِي بأمطاري وبمُرُور هذا الغيْم ينْسُجُ حائلا ..فيجعل الطّريق إلى المَدائن شائك ..أحرفٌ لا تواتي..مدارجَها حبوتي في الطفولةِنحو الغيومِ...ولكنني صرتُ نِدّاً لها ..عندما صاحبتني الرياحْ.طلل الحبر..لتردني عن خفقةٍ شَرَدَتْ..مع الغيم البعيد

إلى بلادٍ صار فيها..مَلْمحٌ لوجوهنا..وأين المساءات عاشت تمني..عذابي بأن الرحيل ابتداء..يا ويح فؤادي أعرفه

يقذفني فوق الطاقات..غادرت المكان كعادتي في مثل هذا الوقت.بِرَغْمِ السُّهَادْ بِرَغْمِ الأَسَى وَافْتِرَاشِ القَتَادْ بِرَغْمِ مُرُورِ اللَيَالِي الشِّدَادْ سَأُبْعِدُ عَنْ كَاهِلِي ..عِبْءَ هَذَا الشَّجَنْ..ورجعتَ بعد التّيهِ تطعنني النَّدامةُ ساهماً في العمرِ...مضطربَ الفِكَرْ فالأربعونَ على طريق التّيهِ ذاكرةٌ

تحدّقُ فيك ملأى بالصُّورْ...لا أملكُ ساعتها غيرَ حقيبة خوفي..وبقايا آت ٍ مجهول ٍ ... وسماء..ما أشبه الأيامَ ’ ذات الروح..لا اعرف كيف تمضى ؟ وأنا بعدُ منتظرٌ ! عند أول ِ سطر ٍ ...وركضتُ ولكنني في الخطوات القليلة كنت نسيت

لماذا أنا راكضٌ ..ومضى اليومُ ...والطرقاتُ مضت ليس ثمة َ وقع خطىً..حين التفتُّ رأيتُ يدي في الرصيف المقابل تومئ لي لقد  نسيتُ يدي ؟ـ صرتُ أنسى كثيرا ً ـو المقاعدُ فارغة ٌوأنا واقف ٌ مثل مجنون منتصف الليل ِمثل طير ٍ يفتشُ عن عشهِ في ظلام ِالمدينة..يمضي..وامضي..ومازلت في قصة الأيام مرتحلا..



وصايا بابلية بقلم حسن علي الحلي

 وصايا بابلية

ولد تني أمي في ارض الفرات

اسمر وبحمرة الشمس، يتجلي

بروح الملائكة، ولكني متوثب

كقوةضض الاسد، علمتني (أمي)

الدرس الاول عن ثمن الحرية

تحت شحرة (التوث) الباشقة

الممتدة بالأفق السماوي،

ظمتني الي صدرها الطهور

وقبلتني وأشارت نحو تمثال

حمورابي، رأتجهت برأسي

شمالآ، صوب أشور بانيبال

تحدثني، يآبني أنظر الي

مصدر الشمس، كيف اوجد

الله القاعده الالهية بأن نكون 

أول حضارةتشع علي الارض

في َمنتصف الفرات الأوسط

وملئ الله عقولنا بالعدالة

الأجتماعية وحق البشرفي

العبادات والحرية الشخصية، 

وأحدثك عن أبناء عمومتك

بين المواقع لغفلة الزمان

لغزوميكافيلي لأسراب ذئاب

كاسرة، ألوانها بين الاصفر

والمنقط الاسود، تلتمع عيونها

في الليل كبرق الخطوف، تنهش

الغنم والخرفان الصغار، وتثير

الرعب بين الصباياوالفتيان، 

نسترق الأستماع اليها كأصوات

البروق بين آذار ونيسان(تمرق) 

كاللحظة الحاسمة بأضافرها

الحادة، وهي اشد فتكآ في نهب

ثروات العراق، تكالبت علينا

كالغربان السوداء، حين غطي

بظله السماء، حيث تصدي

لهم فارس همام أسمه (قناص

بغداد) جعلهم يرقصون في

الشوارع والساحات لاتمخر 

جسده عن رأسه، ولكن عليك

ياولدي نجدة أبناءعمومتك

بين المواقع في الشام ومصر

وليبيا ولبنان، واليمن السعيد

الذي تحول الي خراب مدمر، 

بينما الولاة يتفرجون بين واقف

وراكض، فالحكمة (شجاعة) 

أن تشد ساعد بأخر٠٠

       حسن علي الحلي

للنشر    ٣،،٣،،٢٠٢٢ بيت عشتار





سأبحث عن كلمات بقلم محمد أحمد حبيب

 سأبحث عن كلمات تعافي لوعة قلبي 

كلمات تبحث عن معان أخرى للاشتياق

تدخل القلب دون استئذان 

تواسي القلب من لوعة الغياب 

كلمات جعلت من نورك املا يفرح القلب 

جعلته لايمل الانتظار 

ويبقى يتنفس هوائك 

كلماتي لم يقرئها غيرك 

ولن تكون إلا لك

بقلمي : محمد أحمد حبيب



غصبت روحي على الهجران بقلم أبو خيري العبادي

غصبت روحي على
 الهجران
 يوم ملكتِ القلب
تداري حبها خجلا
 وكأني لا أدري.....
ان كان هجرك
 رغما عنك
فردي لي قلبي
انا لم أفعل شي
فقط طلبت منك 
العذر
ليت الرسائل بعينيك
 تقرأينها
كم طلب يود قلبي
لاكنني هويت لقياك
 دون أسماء تعد الوفا
سادعو لك خيرا
فمازلتِ بالعروق
 دمأ يسري...
عمري هذا وكل 
ما عشت أعلمهُ
ليس لي نصيب في
 الحب
ساعتزل بعد اليوم
 طريقا
رسمناه باجمل الالوان
من الورد.....
  ....
بقلمي
ابو خيري العبادي
2/3/2022

غياب الأريج بقلم بوغالب حمريط

غياب الأريج  !!

أريج ورد تغيب 
مثيرا سواد القرائح 

بعده للقلب اتعب 
هلاك و الدمع فاضح 

الود صار متعب 
سواد بدون مصابيح 

شقاء بالشعور يلعب 
انهزام حتى في المطارح 

دموع منهمرة تنصب 
سيول غزيرة الطامح 

أريج للهجر تأهب 
قرار يبقى دبائح 

شريان ببعده ينضب 
و العمر بحرمانه نازح 

يا مانع أريج مخصب 
لما حرمان ازكى الروائح  ؟؟

رفقا من موقف يرهب 
مسجل في أسود اللوائح 

قسما أن الأريج محبب 
و القلب ببياض الصفائح 

متسع له و أرحب 
بلون العشق الفاتح 

وصية للورد لا تتعب 
من هوة وعبور سائح 

انثر عبقك المحبب 
توصية متيم ناصح 

لترجع البسمة و تجدب 
عصفورك بعطرك الفائح 

و امتطي انجع مركب 
ليبقى البيلسان متفتح 

تدليل طريق مرتب 
للوصال انجع  مفاتح 

دخلك يا ورد لا تحجب 
اريج زكي فائح 

بقلم " بوغالب حمريط "

في حب رسول الله بقلم مدحت لطفي عبدالعال

   فى حب الرسول  


سألونى مين قدوتك 

قولت رسول الله 


سألونى فين وجهتك 

قلت لبيت الله 


سألوني إيه زادك 

قولت كتاب الله 


سألوني أيه رغبتك 

قولت الرضا من الله 


سألوني إيه شكوتك  

قولت أنا حسبى الله 


سألوني ليه دمعتك 

قولت إشتياق للنور 

سألوني فين رحلتك 

ولقونى حاجز دور 


سألوني إيه دعوتك 

قولت يارب الخير 

رزقت دوده فى حجر 

ورزقت كل الطير 

ترزقنا إحنا البشر 

ونعيش ياناس غاليين 


وحق طه المصطفى 

سيدى رسول الله 

لو بينا رحمه يابشر 

راح تبقى أحلى حياه

                          

 فى حب الرسول  

فداك نفسى أبى وأمي

 وأهلى ومالى  يارسول الله 


تحياتي/

   مدحت لطفى عبدالعال



ظلال الماضي بقلم صبري رسلان

 ظلال الماضي (435)

إستنى إستنى يا شوق 

ما تجيش 

أنا قافله فى بابي

وهعيش للماضي   

فما تلومنيش 

وهربي ولادي 

أيام أوقات وبحن ساعات وأهرب 

من نفسي

عايزاني أبص لبكرة وأعيش وأهجر 

ليل أمسي ..

ما خيوط الذكرى محاوطه كياني 

وطوق في أيديه  ..

راسمه لي طريق لا أنا هحلم فيه

ولا أحن لدنيا 

وأكتم جوايا في أحاسيس خوف

ليبان في عينيه

ما الورد هتدبل أوراقه

إن حضنه نساني

وهيكبر شوكه يجرحني

ويشوفني أناني ..

هغزل للروح من الندى 

ليل بوح 

وأشكي مع حالي ..

وهلكفت أحاسيس وأدارى ورا ظل الماضي

وأبني في جدار 

على باب داري

وهعيش لولادي

ووداع يا ربيع أحلام بتطوف نسيتها مكاني

ولا لحن لأيام هعزفها 

ولا هعشق تاني 

بقلم .. صبري رسلان



زمن مر بقلم أنور مغنية

 زمنٌ مرَّ 


بقلمي أنور مغنية 


زمنٌ مرَّ يا معذبتي 

واسمك جمالاً

لم يزل على شفتي 


كأنك اليوم في حلاوتك 

ولم يزل رهبانك 

يصلُّون في صومعتي 


يوم كان شعرك يقتلني بضفيرتهِ

وكانت شفتاك

تهمَّان بتقطيع اوردتي 


فهل أمسكتِ بيديك 

ناراً من جحيمٍ ؟

وهل من الإنصاف 

أن تكوني ناري ومحرقتي ؟


كيف يكون الشعرُ نجوانا 

وكيف يتوبُ شِعري 

وأنتِ كفري ومعصيتي؟


حكاياتٌ دارت فيما بيننا

وكنتِ حديثي  وكنت ملهمتي 

أُطلقُ العنان لصوتي 

فيموت الصوت 

قبل البوح على حنجرتي 


لم يبقَ اليوم في سيفي ردى

إني أُقاتلُ من أجلك سيدتي 

إني وإن حاربتُ عن أغنيتي 

تحيا وتكبر على شوقي أغنيتي 


كأنني اليوم أقاتلُ مُنفرداً 

على أملٍ وإن ماتَ

فكأنهُ لم يَمُتِ..


أنور مغنية 03 03 2022



نبض الشارع همسي بقلم داود بوحوش

نبضُ الشُارع همسي


ذاك  الحرفُ  حرفي

أنظمه  بكلّ  حسّي

فكلّ النُّحاةِ  تعرفه

و كذا رُعاةُ الصّرف

نبض الشّارع همسي

في كل حين و ظرف

ما طوّعت يوما قلمي

بل قلمي من يطوّعني

فإذا ما خانني لساني 

او خجلا لاذ بالصّمت

و شُلّت  يدي

فيسيل حبري

 دون أن أدري

أن هو  ذا صوتي 

ذاك الذي يكتُبني

شرفُ المرء موقفٌ

بذات مثقاله تزنُ 

فاختر لك الكفّة 

التي إليها تنتصرُ

فإمّا أن تُرفع

 أو يبخس الثّمنُ

و كلّ إناء بما فيه يرشحُ

ففي القعر اكتظاظ 

أما عنُي فقد اخترت

اعتلاء سفح الجبل


      ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



أوقفوا طبول الحرب بقلم جمال أحمد طلبه محمد

 مجاراة لقصيدة المتنبي

قصيدة(لا لطبول الحرب)


لتعلم مصر ومن بالعراق


أن الإتحاد يحقق الوفاق


وأن طبول الحرب ازهاق


انهم يريدون لنا الانشقاق


ونحن جميعاً لله المساق


والحرب كسم مر المذاق


نحكم العقل لهم لا ننساق


وكلم الحق خارج السياق


العدو شيطان أول السباق


الجميع يرد للحرب العناق


وهلاكنا قد أوشك الوفاق


دعنا ودعاة الدمار والنفاق


يريدون لدمائنا أن تراق


هم أوقدوا النيران بالآفاق


تعسا لثائرة الإعتداء الشاق


يريدون لنا بالجحيم لحاق


فليس لهم ذمة ولا صداق


جرمهم يا ربنا لا لا يطاق


بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد

المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية

الثلاثاء (٢٠٢٢/٣/١)



رجل وحصان بقلم خالد فريطاس

 رجل وحصان هكذا يلتقيان

بينما أنا في الأربعين 

سماعتي في مكتبي تشخص أشياء في الفراغ

مرا علي يشقان الهواء

ويرمم الهواء بعد مرورهما هكذا جزافا فقاعات العدم

خيط من السحاب يهتف ليبلل المكان

رجل وحصان وأنا 

وهذا البحر الذي ليس لي ينساب في عين الشمس

يحاول أن يكون كما يكون

متأسف سيدي قال الحصان

تناول الرجل سرج الحصان

ليبيعه في سوق عكاظ مع بعض الكلام

هكذا نفترق 

ويبق الصهيل في الصهيل

يقول قتلتني لفوهة  رشاش في دورية على القمر

بعد قليل ستبدأ الظلال في إكمال المغيب المتبقي منذ الأمس

لست سعيدا هنا لأن الموتى يشوشون على الأحياء

وهلام المكان يتقيؤ كل هنيهة زلات الزمان

رجل وحصان ونجم متعب من الإنتظار 

لم يعد إسفلت الطريق المؤدي لبيت العنكبوت صالحا

فالمرور الشفيف على أحداق الشارع يداري الكثير

وذاك الطيف المنبعث من آخر بيت تسكنه حبيتي

يقلم أضافره كي يخدش المرايا برفق

يتكلم في الكلام كلاما يشبه كثيرا صوتا ناعما للكمان

بينما يعيد الضجيج صباغة محل واسع لبيع الإكتراث

وجدتني أكتب أنني أكتب

حكاية تطوف حول فراشات ضيعتنا

تصنع من خوار البقرات العجاف رنة هاتف للبقرات السمان

أنا الشريد في منابع الورد لا أشتهي مغامرة جديدة في الحب

أخذت ما تبقى مني لأسلمه مقابل فاتورة ماء وكهرباء

وأطلقت عقارب ساعتي لترعى بعض الإنتظار على مرئى الجميع

وانحنيت قلبلا لليمين حتى ينسى الغبار 

أنني لست أنا من أكل الليل

وأن العناء النرجسي المتكون هنا

نتيجة غزل صوف النعاج أمام العيان

ولاشيئ سيعود كما كان

 حين تتنصل الحذوة رجل الحصان

العرق يصنع سمفونيات فوق جبين الكادحين حول الشفق

قطعان من الصرخات ترتع في تلال الألم

تداري مرافئ الحنين حين تسافر النوارس في النسيان

الدكتورخالد فريطاس الجزائر



لغة الخطاب الإلهي النهائي سامي يعقوب

 الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَّةِ التَرقِيْم .


لُغَةُ الخِطَابِ الإِلهِيِّ النِهَائِيِّ : الضَاد .


و هَذَا الحَرْفُ يُكْتَبُ و لَيْسَ عَلَى ( حِيَاد .) ، و لَن يُكْتَب إِذّ رَأَيْتُ الضَادَ بَعْدَ النَكْبَةِ ، حَتَّى و قَبْلَ النَكْبَة ، و بَعْدَ النَكْسَةِ يِبَاعُ دَرَاهِمَ بَخْسَة ، و الضَادُ عِبْئًا ثَقِيْلًا ، فَوقَ عِبْءِ الغُبَارِ يَتَكَثَفُ فِي أَجْوَاءِ عَالَمِيَ الدَاخِلِيِّ ظَلْمَةَ ( الجِيْنُومِ ) الإِنْسَانِيِّ - اللَّافِطْرِيِّ ، ( الإِنْسُوشَيْطَانَ ) الهَجِيْنَ - المُقِيْمُ فِي مَا تَبَقَى فِيَّ مِن أَثَرٍ بَهَائِمِيِّ الظَمَإِ ، لِرُوحٍ يُنَادِي بِهَا حَالِمَيْنِ  بِضُوءِ قُبْلَةِ شَمْعَتَيْن  - بِالبَيُولُوجْيَا ( الكَوَانْتَمِيَّة ) قَيْدَ التَجْهِيْز ، أَو جَاهِزَةٌ مُنْذُ سِنْيْن ، بَعْدَ سَمَاعِهَا تُمْطِرُ عَلَى نَافِذَةِ مَسَاءِ عَاشِقَ الشِتَاءِ مُنْذُ نُعُومَةِ أَحْلَامِه ، يَنْفُثُ زَفِيْرَ لُفَافَةَ تَبْغٍ بِشَرَاهِةٍ تَقُول : إِنَهَا تُمْطِرُ و هَذَا مَا عَادَ يَعْنِيْنِي ، فَرَائِحَةُ التُرَابِ مُلَقَحًا بِقَطَرَاتِ المَطَرِ المَأَيَنِ مِن غَيْمَةٍ مُتَقْنَيَةٍ ، قَبْلَ القَلِيْلِ مِن فُقْدَانِ طَعْمِ المَوْتِ الفُضُول ، أَنَا الذِي قَتَلْتُ بِدَاخِلِيَ إِنْسَانِيَ - الطِفْل ، تَوَجَبَ ذَلِكَ لَمَّا كُنْتُ أَعْيْشُ النَفَسَ الأَخِيْر ، قَبْلَ أَن يَنَامَ الحَرْفُ الرَضِيْعُ بِبِضْعَةِ سُطُورٍ ، فِي سَرِيْرِ الصَمْتِ يُكْثِرُ فِيْهَا رَأْسِيَ ثَرثَرَة .


هُنَاكَ عِنْدَ فُقْدَانِ الشُعُورِ بِالألَم مِن شِدَّةِ الأَلَم ، لَن أَعْتَذِرَ لِنَفْسِيَ و لَا نَدَم ، وَقْتَذَاكَ قُلْتُ لَهَا تِيْهًا فِي سِحْرِ عَيْنَيْهَا : نَعَمٌ ؛ أَعْرِفُ أَنَّنِيَ لَسْتُ رَاغِبًا فِي مَعْرِفَةِ مَعْنَى ( المَزِيْد ) ، لِمَاذَا لَا أُرٍيْدُ !؟ عَصِيٌّ عَن الكَلَامِ ، فَاقْرَئِنِيَ عُيُونِيَ ، هَكَذَا الحَرْفُ يُرِيْدُكِ أَن تَكَونِي ، نِسْيَانِيَ فِيْكِ إِنْسَانًا لِكَامِلِ نُقْصَانِيَ لَكِ ، لِأَحْيَا المَوْتَ فِيْكِ يَومًا جَدِيْد ، يَقْتُلُ سَاعَةَ جِهَازِيَ العَصَبِيِّ المُكَرْبَنَةِ جِيْنَاتٍ عَشْوَائِيِّة ، فَبَعْدَ نَزِيْفِ دِجْلَةَ الطَوِيْلِ فِي فُرَاتِ الشَام ، و قَد جَفَّ الأَخِيْرُ فِي هَذَا اللَيْلِ الذِي لَا يَنَام ، مَا زَالَت بَغْدَادُ جَذْرٌ يُفْرِعُ صَامِدًا وَقْتَ نُرِيْد ؛ و الآنَ نُرِيْد ، نَحْنُ الجَمِيْعُ إِلَّا مُبَاعًا ثَمَنًا زَهِيْد ، و فِي أُمِّ العَوَاصِمِ سَفْحَ ( قَاسْيُونَ ) مَا زَالَ رَيّانَ اليَاسَمِيْن ، تَعِبَ الحَرْفُ الحَزِيْنُ يَئِنُّ الحَنْيْنَ ذِكْرَى فِي البَعِيْد ، و أَتْعَبَ الصَمْتَ فِي إِيْمَاءِ الكَلَام ، و أَتْعَبَنِيَ  وُضُوحِيَ أَمَامَ مِرْآةِ رُوحِ الحَقِيْقَة ، صَغِيْرَتِيَ أَيْنَ أَنْتِ : حُضْنَ احْتِضارِي .


سامي يعقوب 



يعود زمان بقلم محمد عباس

( يعود زمان  )
.....................
بقلم الكاتب 
محمد عباس 
الاسماعيليه 
................
هي الحقيقة مقربة 
                                   والا الاماني مغربه 
كل الطباع مدربه 
                                فيها الملاك والعقربه 
بركان حنان وطبطبه 
                              وضحكة صفرا مجربه 
والفيلا جنب المصطبه 
                              وحصيرة فوقها المرتبة
اعتاب كتير متربه 
                            بدون شجار ولا مرمطه 
ولافي قضايا وفضفضه 
                             ولافتنه طاغيه مظبطه 
ملكات جمال متستته 
                                وتوب لزوم الز ئططه
والمهر خاتم اسورة 
                                وعروسة حلوة مدندنه 
وزوجه راضيه بالبلا 
                              ع الصبر عايشه مجلجله 
والنظره من عينها هلا 
                                   والدعوه منها  للسما 
والزوج صاينها وعشقها 
                               حامي عيالها وعرضها 
والاهل وجيران الهنا 
                                  بدون ضغينه وعكننه 
وكبير يحل المساله 
                                   بدون قضايا ونفسنه 
اطماع وصارت مؤلمه 
                               والحب  كان طول السنه 
طبليه واحدة تضمنا 
                                     نشبع نجوع مع بعضنا 
شاكرين وحامدين ربنا 
                                   خميس وجمعه في ظلنا 
طابخين ظفر واكلنا  
                                        عندي وعندك فرحنا 
اسرة وعيلة تلمنا
                                           الاخ والاخت هنا
والاب والام غلا 
                                    رحمة ومودة م السما 
  والعمده عنده شيخ غفر 
                                   قريه ومدينه والبشر 
   لاعيبه تطلع  منها  
                             بتخاف كتير علي بعضها 
  وبتحمي روحها واهلها 
                                    وكبير يتوج عرشها 
بكلمة حلوة حنينه 
                                      وبسمة للعيلة كلها 
زوجة قانعه ومخلصه 
                                      وصوتها واطي انما 
ام وافيه بطبعها 
                                      كل المودة في قربها 
والحضن دافي قلبها 
                                     نابض بعطف  وحبها 
طاعة  حقيقي لربها 
                                   حامي خطاها وفضلها 
عطاء وحكمه بصبرها
                                         سترها ربي واهلها 
واجب تلاقي عندها 
                                     تبات وتحكي بفضلها 
ياريت نعود و نحبها 
                                       ام واخت في عزها 
وزوجة بتطيع ربها 
                                      صانت عيالها بقلبها 
وزوج حنين جنبها 
                                      والكلمة تخرج منها 
طاعة وحب لبعلها 
                                       طاعة وحب لبعلها

ماذا تفعل أيها المعتوه بقلم رشاد على محمود

قصة قصيرة

"ماذا تفعل أيها المعتوه"

إبتسم معتوق إبتسامة رضا؛ فقد أتم بالأمس شراء الحانوت الكبير في سرية تامة؛ بعد أن ابتسم له الحظ؛ بعد كان يعمل به نادلًا؛ وكان عند مروره بالقرب من صاحب الحانوت؛  أنه قد سمعه يقول لمحدثه انه سيبني مدينة ملاهي مصغرة؛ وأنه يبحث عن شريك؛ وإن لم يجد قد يضطر لبيع ذلك الحانوت؛ وعندما وأتت الفرصة معتوق؛ أغراه ببيع الحانوت بزيادة مبلغ الشراء؛ 

 فبعد مرور معتوق؛ بمطبات عديدة؛ كادت أن تؤدي به للتخلص من الحياة؛ لولا إيمانه بالله عز وجل ٠

كان معتوق دائمًا يتلحف برداء الصمت فهو لم يكن يتحدث لأحد عن حياته الخاصة؛ فبعد رحيل والدته والتي كانت الزوجه الثانيه لأحد المياسير؛ في هذه  البلدة؛ غير البلدة التي تقيم بها الزوجة الاولى؛ وثلاثة من الأخوة للأب؛ وكان الزواج تكتنفه السرية التامة؛ على الرغم من وجود وثيقة رسمية؛ فقد كان الزوج تربطه بهذه المدينة بعض شئون العمل؛ ولن ينسى تلك اللحظة؛ والتي ضغطت فيها الأم؛ وهي على فراش الموت؛ بكلتا يديها؛ على كفه وهي توصيه بألا يتنازل عن ميراثه في ابيه؛ من أجل ذلك استمر في قضيته؛ والتي كانت تستنزف كل مايتحصل عليه من عمله في هذا المقصف؛ الذي يعمل به؛ علي الرغم من حصوله على احد المؤهلات العليا؛ والتي لا تتمتع بقبول جيد لدى سوق العمل؛ من أجل ذلك تحمل التشهير به من قِبل أخوته من الأب؛ وتشكيكهم؛ في نسبه لوالدهم؛ حتى أنه خضع لفحص الD NA وانتهت القضية بإثبات نسبه وحصوله على ميراثه؛ منذ هذه اللحظة؛ قرر معتوق ان يسترد حقوقه الأدبية كما أسترد حقه المادي؛ وسيبدأ بكبير المستخدمين والذي كان هو أحدهم؛ فقد كان دائم التعنيف له؛ على اتفه الأشياء؛ ويبدو ان مبعث هذا الحقد؛ هو تمكنه إلى حد كبير باللغة الإنجليزية؛ فقد كانوا يستدعونه؛ إلى المائدة والتي يتصادف جلوس بعض الأجانب عليها للتفاهم معهم ٠

لم يكن أحد من فريق العمل؛ يعلم بقصة شراء معتوق للحانوت؛ سوى احد المستخدمين الطيبين؛ والذي كان على علاقة طيبة بمعتوق؛ وكان معتوق قد اتفق معه على أن يلتقيا مبكرًا؛ قبل قدوم اي أحد من بقية المستخدمين وكبيرهم؛ والذي قرر في قرارة نفسه؛ أن يجعله كبير المستخدمين ٠

فتح معتوق أبواب الحانوت بمساعدة زميله السابق؛ وجلس فوق مقعد صاحب الحانوت ٠

لم تمر على هذه الجِلسة سوى بضغة دقائق؛ إلا ودخل كبير المستخدمين يصحبه بقية المستخدمين من خلفه؛ بل وأحدهم عن يمينه والثاني عن يساره؛ وكانه أحد نجوم السينما؛ وما أن رأى معتوق حتى صرخ فيه ومخاطبًا له؛ كيف تجرؤ على الجلوس على هذا المقعد؛ بل أنه هم بأن يصفعه على وجهه؛ انهض أيها الجرذ؛ 
 فما كان من المستخدم الذي يصاحب معتوق؛ إلا أن نهره قائلًا له ٠

ماذا تفعل أيها المعتوه إنه المالك الجديد للحانوت وكان يصاحب هذه العبارة إبتسامة واسعة من معتوق
  ٠ ٠ ٠

قصة قصيرة
بقلم/ رشاد علي محمود

على ورق البردى بقلم إيمان عمر

على ورق البردي
_______________
على ورق البردي
سأدون كلمات الحب لك
وسأكتب لأجيال قادمة..
كيف كان هواك بقلبي
على ورق سيطول عمره
ارسم عشقي لك في أحرف
وازينها بدمعي وشوقي..
وارسم على حوافها بتلات ياسمين
ليعرف من سيقرؤ....ويعلم..
ان ما بقلبي لك لم يعرفه بشر
ولم تره قلوب العالمين..
سأدون بنبض قلبي غَلاك
وكم انت كالقمر في عُلاك
وكم يستنير درب العمر بهواك
وسأنقش عيونك ..
توقيعاً لكل ماعشتُه سنين..
فهل ستخلد قصتنا....
كما هيَّ في قلبي الحزين؟

#ايمان_عمر

حقيقة الدهر بقلم فؤاد زاديكي

حقيقةُ الدّهر

شعر/ فؤاد زاديكى

في عُمقِ نفسي شُعُورٌ ظلَّ مُضْطَّرِبَا ... أرجاءُ روحي فَضاءٌ لم يَعُدْ رَحِبَا
ما لي أُعاني كإنسانٍ مشاعِرُهُ ... فاضتْ حَنينًا أعادَ القلبَ مُكْتَئِبَا؟
في واقِعِ الأمرِ مِمّا بَاعِثٌ ألَمًا ... ظُلمٌ تَعَدَّى حدودًا جاءَ مُلْتَهِبَا
النّاسُ مِنهُ تُعاني ليس يَرحَمُهَا ... مُسْتَأسِدُ الظّلمِ مُهتاجٌ بِهِ طَرَبَا
العدلُ أصبحَ مَنْسِيًّا بِعَالَمِنَا ... إنّ المصالِحَ نالَتْ بِالمدى أرَبَا
هذا فقيرٌ على بؤسٍ إقامتُهُ ... هذا غَنِيٌّ بِشَرٍّ جاءَ مُنْقَلِبَا
صوتُ العدالةِ مَخْنُوقٌ بِواقِعِنَا ... صوتُ المنافِعِ نالَ الشّأنَ والغَلَبَا
ما لِي أُحاوِلُ تَوضيحًا بِفَلْسَفَةٍ ... والدَّهرُ أنجزَ إنْهاكًا بِما كَتَبَا؟
لا الشِّعرُ يُوقِظُ إحساسًا لدى بَشَرٍ ... ماتَتْ ضمائِرُهُمْ إذْ أُفْقِرُوا أدَبَا
قَولي سَيُقرَأُ في وقتٍ بِلا أثَرٍ ... لا شيءَ يخفضُ ظلمًا ظلَّ مُنْتَصِبَا
إنَّا نُعَاني ومِنَّا قِلَّةٌ حَظِيَتْ ... بِالسَّعْدِ حِينًا ولكنْ أُجْهِدَتْ تَعَبَا
فالمالُ رَبٌّ لِبَعضِ النّاسِ هَمُّهمُ ... كَسْبُ المَزيدِ ولو اِسْتَثْمَرُوا كَذِبَا
مَهْما أَسِفْنَا, تَأسَّفْنَا فلا أمَلٌ ... هذي حقيقةُ دهرٍ زادَنَا كَرَبَا.

من سداسيات العربية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

الكلمة نور ونار بقلم سكينة حسن الشريف

الكلمة نـــور و نــــــار
سكينة حسن الشريف 
مصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكلمة هي نبض الروح
هى بصمة الصوت
 والعــــــــــــــــــــــــنوان

 هى مرآة 
العقل وبلسم
 اللـــــــــــــــــــــــــــسان 

الكلمة تلهبك عطشا
وترويك أيضا من
 الـــــــــــريــــــــــــــــــان

وتبني صرحا شامخا
وقد تهدم كل
 بــــــــــــــــــــــــــــــنيان

تجبرك كلمة وتكسرك أخرى
 فتغرق في بحر من
 الأجـــــــــــــــــــــــــشان

كلمة تطفئ لهيب الشوق
وأخرى تقيم في القلب
 سرادق 
أحــــــــــــــــــــــــــــــزان  

يهدأ بها شوق المحب
 وتهدهد قلبه
 الولـــــــــــــــــــــــــــهان

الكلمة قد تكون سوط
 يلهبنا وقد تكون واحة  للأبـــــــــــــــــــــــــــــدان

 هى ثرثرة الجاهل
وحكمة جدنا 
لقــــــــــــــــــــــــــــــــمان 

الكلمة غموض وضياء
وبرهــــــــــــــــــــــــــــان

وهى عهد ووعد
وأمــــــــــــــــــــــــــــــان

هى وقود الأحرار
وثورة الغضب 
وعصــــــــــــــــــــــــــيان

كلمة تلملم  الشتات
و أخرى تفرق بين الأهل
 والخــــــــــــــــــــــــــلان

 تبني جسور الود
وأخرى تزرع الحقد في
 الوجـــــــــــــــــــــــــدان
×>=>=>=>=>=>=>=>×
كلمة أخرجت أدم من 
الجنة وأدخلت الشيطان
 الــــــــــــــــــــــــــــــــنار 

 المدح كلمة والذم  كلمة
وافراط وتفريط
 واستــــــــــــــــــــــــهتار 

وهبتك نفسي هى كلمة
وبكلمة طالق يُهدم
 الـــــــــــــــــــــــــــــــدار

كلمة تثنيك عن قول الصدق
واخرى تكون للحق سيف بــــــــــــــــــــــــــــــــــــتار 

تعرف لبيب العقل بكلمة
وأيضا غريب
 الأطــــــــــــــــــــــــــــوار 

 تكشف لك المستور
و تفضح شواذ 
الأفــــــــــــــــــــــــــــــكار 

الكلمة هى نور ونار 
وسوء منقلب 
واستــــــــــــــــــــــــــبشار 

القرآن هو كلمة الله 
وتشريع مناسك
 وأذكـــــــــــــــــــــــــــــــار

 وآيات للنساء وستر أبدان
 بخـــــــــــــــــــــــــــــــــمار 

 أحل النكاح بكلمة
وبأخرى حرم السفاح
فنقف لإسلامنا
إجلالا وإكـــــــــــــــــــــــبار

بكلمة أحل الله الصيام 
وحرم  السقاية بعد فجر
 بجــــــــــــــــــــــــــــــــهار

فإذا بليتم فاستتروا 
ياأمة المـــــــــــــــــــــختار 

فنسموا بذكر المصطفى
 نحو العلاء
بافتــــــــــــــــــــــــــــــــخار

واقول قولا يا سادة باختـــــــــــــــــــــــــــــصار

سيكب الناس بكلماتهم في
 الـــــــــــــــــــــــــــــــــــنار 

والكلمة الطيبة حصاد الابــــــــــــــــــــــــــــــــــرار

ولكم يا صحب حرية
 الاخـــــــــــــــــــــــــــــتيار

ليه نحتار بقلم أحمد عبد الرحمن صالح

ق:ليه نحتـــــــــــــــــــــــار
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
♪♪♪♪♪♪♪♪
                 ♬
                 ♬
                 ♬

                ♭قــــالوا عـن الحب كتيـر قبلينا
                ♪وكتبــوا يـاَمَـــا وقــــالوا أشعار

                ♭نـــاس عــايشينه أجمــــل جنة
                ♪ونـــاس بتعيشـه ويــــل ومرار 

                ♭شوق وعـذاب وجــراح ودموع
                ♪وجــــد وسُهــد نعيشــه في نار

                ♭مين كان صادق يوم في غرامه
                ♪أهل الكـــــــــــدب يا قلبي كتار

                ♭صعب تلاقي حـــــــــــد بيوفي
                ♪كله بيعـــــــــــــزف على مزمار

                ♭الحرمــــــان والويـــــل واللهفة
                ♪ميــــن بيكمــــــــل فيه مشوار

                ♭أهل الحب ســــــــابونا وراحوا
                ♪واللــــــي باقلنــــــا دول اشرار

                ♭فين الحب وفين أيــــــــــــامه
                ♪صعب يـــا قلبـــــي لـي تختـار

                ♪الاحــــلام مش عايـزة مراوغة
                ♭لو جت فرصـــــــــة ليه تحتار

                ♭يلـي عشقتم آلم الوحـــــــــدة
                ♪جربــــــوا مــره تعيشوا احرار

                ♭خلــي مشاعــرك هـى تجاوبك
                ♪إنــــي الحب مفهــــوش هزار

                ♭صعب في يوم نقـــدر نتحكم
                ♪عمــــــر القلب مـــا كانله زرار

                ♭المكتوب نعشــــــــــق ونفارق
                ♪عمــــــر مــا كان لقلوبنا خيار

                ♭هجـــــر وسُهد وحيرة طويلة
                ♪بنعيشهــــــــــم بين ليل جبار

                ♭لما الذكـــــري بتملـــي قلوبنا
                ♪بنحــــــــاول نخلق أعــــــذار

                ♭إنـي نسـامـــح رغــم القسـوة
                ♪لجــل مـا نندم ع اللي اختـار

                ♭إنه يفــــــارق من غير رحمـة
                ♪اللــي رمــــانـا وكان غـــــدار

                ♭عمري يا قلبي مـاقـدر ألومك
                ♪او اسيـبك بهـــــــواك تنهــــار

                ♭يـمكن مــره فقــــدت حبيبك
                ♪اللــي دريت في هــواه اسرار

                ♭نــاس مـلاييــــن تاهوا قبلينا
                ♪ومقـدروش يوصلــــــوا لقرار

                ♭يبقـــــــــــي يـــــا قلبـــــــــي
                ♪ليـه نحتــــــــــــــــــــــــــــــار

                ♭كلمات: أحمد عبد الرحمن صالح

أكثر الأفعال مصادر بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

لا تنسوا هذا بقلم حمدان حمودة الوصيف

 لا تَنْسَوْا هَذَا...

هَـذَا مُـقَامُ الـمُـذْنِـبِ الـمِـكْثَارِ

الـمُـسْـتَجِـيـرِ بِـرَحْـمَةِ الـغَـفَّار

مِـنْ هَـوْلِ يَـوْمٍ هَـاتِـكِ الأَسْـتَـار

فَـادْعُـوا لَـهُ ، يَا صَـفْـوَةَ الـزُّوَّارِ

كَيْ يَسْتَجِيبَ لَهُ العَزِيزُ البَاري

ويُجِـيـرَهُ مِنْ صَـلْـيَـةٍ فِي الـنَّارِ

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس



سؤال العشق جوال بقلم سليمان نزال

سؤال  العشق  جوّال

كتبتُ  بها , بوردتها
جعلت ُ  العطرَ  ألحاني
شموس  العشقِ  مشرقها
و كوكبها   ببستاني
مضيت ُ  بها  بأجوبة ٍ
لأقنعها  بنيراني..
وصلت ُ  لها  بأشواقي
بأعماقي   و شطآني
و موجُ   البحر ِ غطاها
و أدخلها  بوجداني
خيولُ   الحرفِ   تحضنها
أنا  الميدان ُ  ميداني
و جسر ُ  الشوق ِ  موصولٌ
بفتنتها   و شرياني
و نورُ  الوجد ِ   منتشرٌ
  و وهج ُ  الصوت ِ  يلقاني
دروب  الحُب  أمشيها  
و تتبعني  لأوطاني
طيوب  القصدِ   ألقيها
على  وعد ٍ  لكنعاني
سؤالُ  العشقِ   جوّالٌ
بأجواء ٍ   لعنواني
رأيتُ  بها  مواعيدي
و عاشقتي  و  غزلاني
عبير  العشقِ   بسمتها
فأمزجهُ..  بألواني
و بعد  الشوقِ  أتركها
لأن  البحر   ناداني

سليمان  نزال

مخيمي والشتاء بقلم نوال حافظ محمود

 مخيمي والشتاء


مخيم قارس البرد

               بالبيداء من جرد


عزاب حلا يدنوني

                يزور براعم الورد


كأني اذوق سكرات

                   اهون سكرة الفرد


ممات حياتي محياها

                    ذات الحسن بالخد


ضم مخيمي الخد

                      ادعو الله بالبعد


جمع شمالي منفرد

                       بالاهوال منفرد

 

براءة يوم لم تلهو

                       خد زاره الجعد


مخيم مابه الم

                      كأنه ضمة اللحد


براءة تصحو ناعسة

                جفن يغازل السهد


                  


لغير الله لا اشكو

                 اتوق بلهفة للرقد


نوال حافظ محمود



ما أقسى الفراق بقلم إبراهيم صالح الصرفندي

ما أقسى الفراق 
ما أقسى الفراق والدموع
 تنهمر 
ما أصعب العناق 
وفي الصباح يرتحلوا
أبلغونا بأن الدار زائلة
ما أقسى ما جال على 
الجدران يا قلم
كتبوا على الجدار إخلاء
يا ليتهم أجلوا وما
كتبوا
أربعون عاما ما شفعت
ليت الجيران ما 
رحلوا
نودع الأحباب أم الديار
وصور أطفالنا على الجدران 
وشهاداتهم تحكي قصة ما
جمعوا  
نشرب كأس الفراق علقمًا 
ما ذنب الدمع 
إن جفت مآقيها وما
دمعوا
ارتحلنا ومآقي 
العيون دامعة
يا ليتنا بقينا وما تفرق
الجمع
أزالوا الحي بأكمله
و حلو ذكرياتي بها 
وما عرفوا
ليت الأحباب تعود 
وليالي الحب 
والسهر
ما عاد لنا عيش 
ويكفي ما أصابنا
 ولع
تركنا صورنا وبعضا 
 من حوائجنا
هل سيعود الأحبة 
أم كتب علينا الفراق 
والألم
وعلى شفاهنا مليون
سؤال
هل كتب علينا الضنى 
والقلق وغيرنا ما
علموا
وضعنا ما نملك في حقائب
أوراق وشهادات 
ونظرات تودع جدران بيت
لنا فيها ألف قصة وحكاية
وما صبروا
استوت عندنا 
الحياة والموت
وعلى ما نبكي بعد اليوم
يا زمن
أربعون عاما ما شفعت
ليت الأحبة ما
 رحلوا 
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

روسالوبا بقلم فابيانا جويرا

روسالوبا

أنا الوردة ولدت بلا لون قاتل
مع الأحمر في قاع الأرض
أنا الشوكة التي ضاعت
في الجحيم المتخيل في وسطها

أنا جبل ينمو يوما بعد يوم
أبحث عن فرصة للاستقرار
أنا العش حيث تولد العبوات
قضم كل شيء عندما ينفجر بركان

لا تجرؤ على الوقوف في طريقي
إذا كنت تعترض طريقك ، فلا تحاول إيقافي
ضع في اعتبارك أنني أحمل في داخلي وحشا
إذا أرادت ، أن يأكلك أيضًا!

سأقوم بكل سرور بإعجاب النار
أكثر أو أقل عدد في الوداجي
لأنني ذئب الضائع
من العالم الذي لا تريد الوصول إليه

لدي جمر غير معروف في عيني
لزرعهم في روحك التافهة
لا تحبني كثيرا ، قد أؤذيك!
لديَّ أوهام حول مقيدتي

لأنني أخبرتك بالفعل الوردة السوداء
أصبحت الألوان غير مرئية
الذي من المدقة ولد بحجر
حيث لن تجد الطيور الطنانة العسل أبدًا

أنا ذئب يكسر الليالي مع عواءي
متمرد وقادر على تدمير كبرياءك
أستطيع أن أحبك وأشرب تنهداتك
لكن السبب في ذلك هو أنني أصعب

سوء حظي
أبكي وحدي لأنني أشعر بذلك
يبدو لي أن العالم والصدق مغالطات
لهذا أنا روزا ، وولف ، حتى سكين لروحك!

فابيانا جويرا

كلمات عابرة بقلم غسان دلل

كلمات عابرة/خواطر.

١)المصلحة هي الوجه الحقيقي الأنسان.

٢)كلنا طيبون..كلنا أحباء..كلنا جمال وأخلاق إلى أن تتضارب مصالحنا ،حينها ينقلب كل منا إلى شيطان.

٣)بعض الناس تولد من الأمام..وبعضهم يولد من الخلف..فالداية صاحبة القرار..

وكذلك هي الأحداث.. حقيقية كانت أم خيال.. دميمة كانت أم جميلة الأشكال.. فوسائل الإعلام صاحبة القرار.

٣) حين تدرك أن الإنسان  عبدا للمال..لا تحاول أن تزينه بالقيم والمبادئ والأخلاق...فقط توقف عن النفاق.

غسان دلل.

شظايا الروح بقلم مونيا بنيو

شظايا الروح
حروف تتمايل
في جيوب القلب
تتدلى بصمام مثقل
أتعلق بأمل يحتضر
على اعتاب 
اماكن مهجورة 
كمقابر 
دهاليز مخيفة
عميقة عتيقة
تتصاعد منها
تطورات منعشة 
وتشرئب احلام 
تتبرعم مع كل تنهيدة
صادقة
دقائق الحياة  الأيام 
الساعات والزمن والمكان
تزمجر وتتنكر لبراعم الفصول
وتوجع كل من يرغب بالوصول 
ابتهج بنسيج حروفي
تنحرني النفوس المجرمة 
أرتقب عودتك أدندن للمساء
مع كل تدفق لدفء حبك
 كمالروح في الجسد 
 كالربيع تزهر ايامي
في ضجيج الحياة
أطياف مرعبة
تمازحني ترعبني
أتحدى خوفي وأحتضن الحياة
تتراقص روحي فوق الغيوم
وبين الهموم
رغم كل الاساطير
والمعزوفات  الدامية

الأميرة مونيا بنيو

حكاية حلم بقلم المصطفى وشاهد

حكاية حلم 

في كل صباح...
مع إشراقة شمس العمر 
نتفقد ربطة العنق 
نحصي خلجاتنا 
نتطلع إلى أراجيح
تحرص  ذاكرتنا 
لكي لا ننسى
من رتبّو أحلامنا 
و نثروا الحبّ 
كالشهد في مشوارنا
نشكر من علّمونا 
كيف نغتال الوجع 
نكتب أسطر حكاياتنا 
بلا نبض ولا وجل
نؤلف سمفونية وجد 
احتفاء بقدوم  السنونو 
تتدحرج الأعوام ...
نخطف رغيف الصمت
لننتعش...
نكسّر حجارة أصنامنا 
فتحا مبجلا
ونقيم صلاة توحيد 
و إشتهاء....
متى نعبر  جسر  المطر بلا قيد ؟؟
ونزرع وردا 
بلا مزهرية و لا وتر ؟؟
الليل يقترب 
من أنحناءة  العمر
خلف ستائري 
خبئت علبة الدفاتر والأحلام 
غنيت كما كنت أشتهي
قبل هذا الإعصار
ماذا سنصنع بأحلامنا ؟
بعد هذا الخراب ؟
هل سنبيع رموشنا ؟
هل سنكسر أحداقنا ؟
لكي لا ينساب الدمع كالشلال ؟
و ماذا عن هذا الجوى
الشفيف القابع بين الضلوع ؟؟
هل سنسلمه للجلاد  قهرا ؟؟
أم نستسلم  طوعا للقدر ؟؟ 

المصطفى وشاهد

مر طيف فاستغل مضجعك بقلم حسام الحريري

 من بوح الصورة

ْمرّ طيفٌ فاستغلّ مضجعك 

ْنفثَ الشّوقَ بليلٍ قد حلك   

ليتَ شعري، كيف أصحو بعدما

 ْسكر القلبُ بحسنِ مطلعك 

 هجمَ الحسنُ فأدمى مهجتي

  ْوأتى السّهد فأبقانيْ معك

.................

ْلا تقلْ لي إنّ طيفيْ أوجعك 

ْأو خيالاً جاء مني سهَّدك

ْلا تسلّمْ في النِّزال عسكرك

 ْوتقلْ لي إنّ  رمشيْ صرعك     

 ْليس ذنبي أنّ حسنيْ  ملكك 

ْوسهاميْ في الهوى  لم تخطئك

 فتحمّلْ غارةَ العشقِ التي  

  ْقصفتْ روضَ فؤادٌ فهلك  

فإذا رُمْتَ خلاصاًمن جوًى

ْأكثِرِ الشكوى وأبْدِ فزعك  

 فإذا رقّ فؤادي للبكا 

ْوطمى كلَّ البلاد مدمعُك

جاءك الوصل بأنسام النّدى  

ْوغدا كلُّ حِمايَ مرتعك

 بقلمي حسام الحريري

قارئ كلمات





لا تبك بقلم قبس من نور

  لا تَبْكِ

    ................

 لا تَبْكِ خَلفَ أَسوارِ الحَزانى   ...

وأترُك مَكانَك بِمَتاهةِ ذَاكَ المُنعَطف   ....

 وَ لا تَركِن لِمُتعَةِ المَآسِي   ...

 فَما عَادَ يُجدِي مِدادُ هَذا المُعْتَكف   ....

 وَ ارفَع أَكُفَّ الحَنِينِ عَنْ سرجِ الأمانِي   ....

 ذَااب السَّرجُ وَ كَبَا الخَيلُ بِبِئرِ المُزدَلَف  ....

 وَ جُدران مِحرابك أَكَلتَها المواجِعُ   ....

 وَ لَمْ يَتَبقَّ مِنْكَ غَيرَ بِضعِ نُطف  ....

 أَلَمْ تَعِش الأَحْلامَ وَعْداََ !!    ....

 أَلَمْ تُحاول الوصولَ شَهقاََ !!   ....

وَ افتَرشتَ أَرضَ سُجودك    ....

   أَوْرِدةََ وَ لَحماََ وَ دَم      ....

وَ نَاچيْتَ عُذريَّةَ الأشْعارِ   ....

كَأمانٍ لَكَ مِنْ كُلِّ عَيبٍ وَ ذَم   ....

وَ زَرعْتَ النُّفوسَ صَبابةََ وَ حَياةََ  ....

وَ كَان حَصادُك أَشْواك وَ نَدم   ....

وَ خَطَوتَ آفاقاََ خَارج المَدى   ....

بِبَقايا أَنْفاسٍ وَ تَرنِيمةِ نَغم   ....

إِنَّ القَداسَةَ يااا بااكِي وَجَعٌ وَ حِرمانٌ  ....

وأَجسادٌ عَلى ظَهرِها وَشم سِيااطِ النِّعم  ....

     بقلمي  قَبس من نور ...

                  - مصر -



القلوب بقلم محمد بطمة

 الــــقــــلــــوب

مَـنْ يـتـحـدّثُ الى مَـنْ..حين يكون الـحـديث ألـعـوبـة يـلـعـبـهـا الـصّـغـار ..

جـلسـات فُـرِضَ عليها الـتبـاعـد ..ولم يـكن الـتـقـارب   أصـلاً  مُـفـيـداً ..لأنّ الـقـلـوب أكـلـهـا الـصّـدأْ .

الـقـلـوب التى تـحـوّلـت مُـهـمّـتهـا ..أصـبـحـت مـصـدراً  لكل أمـراض الـعـصـر ..

الـقـلـوب تـحـرّرت عـن مُـلاّكـهـا  فـانـحـرف بـهـا الـمـسـيـر الى جُـرفٍ هـارٍ ..

فـالأحـيـاءُ مـنـها كـالأمـوات ..واحـدة هُـلِـكـت والأخـرى تـخـلّـت ..فـعـاد  الـجـسـم هـيـكـلاً  عـظـمـيـاً.. لا حـركـة تُـفـيـد في اسـتـقـامـتـه..

رحـمـة اللـه عـلى قــلــوبٍ مـاتـت..

.

محمد بطمة 



كتب اليراع بقلم محمد علي حيدره

 كتب اليراع 


ماعاد للاوهام داع 

اختر طريقك بالفراسة 

وكن حذر درب الضياع 

باب الهوى له ألف قاع 

إذا ارتفعت في ذات يوم 

قل للوقوع الى الوداع 

حافظ على صبرك إذا 

حلمك تعرض للضياع

وعاود العمل الدؤوب 

بكل جهد مستطاع 

كن للأمل صاحب وفي 

خدوم من غير انقطاع 

حتى إذا ضاع العمر 

كان الثمن

حلو انطباع 

كتب اليراع 

في صفحته 

والقلب عنه

نشر وذاع 

ماذا كتب ولمن كتب 

كتب رسائل لاتذاع 

من شدة الهجران 

جاء 

الحب يعلن الوداع 

كتب اليراع

من هاهنا 

أعلن بيانه قائلا 

حبيبتي سلم اليراع 


محمد علي حيدره




مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...