الجمعة، 8 أبريل 2022

أجراس الكنائس بقلم السيد نجيب العربي

[ أجراس الكنائس ] 
                                 =============      

   ذاك القيصر  ينادي   صبياً       متمرداً 
   وجدران الكنائس تلتمس منكم     شيئاً
===========

   رغم  قوة  الرياح  هناك  هبوطاً   كارثياً 
   ولعنة تلك الظروف تصيب  هدفاً   قوياً 
===========

   وأجراس الكنائس تقرع  مرارا  و خوفا  
   وتلك  أشياء  لها  قيمة  ولها      وزنا
===========

   الا  هذي  الأشياء   التي   تزعج   قوما   
   فلا  الخرائط  ولا  الجرائم   تثير   حربا 
===========

   فهناك أشياء أكبر يمكن  ان   تثير    فتنا 
   ولكن هل يتلألأ  القمر  الذي ذبح   ظلماً 

بقلم  : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 7/4/2022
      السودان

ألزم فؤادي بقلم مريم كباش

قصيدة  بعنوان  :
الزم فؤادي  
==========
آوي إلى رحمة الرّحمن تعصمني
من كلِّ داءٍ إذا بالجسم قد عصفا
ماغير ربِّي معينٌ إنْ طغى خطرٌ
أو زعزع الخطبُ أركاناً لها قصفا
ماغال غول الأسى للنَّفس شتَّتها
إلَّا وجئتُ رحابَ اللَّهِ مُعتَكِفا
وقلتُ : ياعينُ صُبِّي الدَّمعَ راجيةً
إنَّ الدُّعاءَ لكلِّ الهمِّ قد نسفا
والزم فؤادي يقيناً لا تبارحهُ
ماخاب عبدٌ إذا بالباب قد وقفَا
يامَن تلوم على الأقدار تظلمها
لو كنتَ بالصَّبر يالَوَّامُ مُتَّصِفا
يُحسُّ بالصَّبرِ مَنْ لو كان يعرف ما
ألقى , لقال بِحُسْنِ الصَّبرِ واعترفا
أخرستُ شكوايَ لا ذمٌّ , ولا ضجرٌ
والقلبُ بالشُّكرِ والتَّحميد قد هتفا
حزني تجمَّل بالإيمانِ منطقُهُ
إنْ نالَ منِّي الأسى والقلبُ قد رجفا
إذا رأيتُ أموراً كُلُّها تلفٌ
أَفِرُّ إلى اللَّهِ كيما آمنَ التَّلفا
عالجتُ همِّي بأذكارٍ وأدعيةٍ
لا يكشفُ الغمَّ إلَّا ربُّنا وكفى 
مامسَّني سَقَمٌ في النَّفس أو بَدَني
إلَّا وربِّي بفضلٍ للفؤاد شَفَى
مازلتُ أشهدُ أطراف النَّهارِ بهِ
مع المصلِّي وليلاً أشهد الزّلفا
والنَّفسَ أزجرها , بالنُّور أغسلها
للَّهِ أجذبها , تلقى  به الشَّرَفا
---------------
 مريم كباش

يا بحر بقلم عيسى وسوف باظة

...... يابحر ......
يابحر خبي الموج بعبابك
الحواري عشطك نازلة تسبح
الجسم الطري دغري بيتبقع
كف الهوى وشو إذا بتمسح
مواجك غليظة انلقتو بيزرق
وهوي ع شطك جاي يتسوح
فلت موجتين كبار وعﻻيا
شد حيلك عجل فز وتلحلح
من جدايل الشمس قص جديلتين
ومرجوحة إنصبن للحلوين تتمرجح
فيك الصبايا كتير مغرومين 
يابحر إنتا صدورن بتشرح
نيالك قديش فيك كنوز 
وطول العمر بغﻻلك مبحبح
مواسمك يابحر عطول قبال
والمحل عندك ماإلو مطرح
.......
بقامي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف

فائدة لغوية بقلم حمدان حمودة الوصيف

فيه ناس بقلم وائل أصيل

 ( خواطر ) 


فيه ناس تتحط 

عالجرح يطيب 

وفيه ناس تستريح

لما  تغيب 

وفيه ناس 

هيه الأمل 

 وهيه الطبيب 

روحها  معاك

زي المسك والطيب 

والعمر ساعه 

دور فيها عالحبيب 

اللي يودك ويحبك 

في شبابك و لحد المشيب 

زي الشمس اللي بتشرق 

 لاجل ما يجي المغيب 

                      تأليف //// وائل أصيل


صلوا على خير الورى بقلم عبد العزيز أبو خليل

 صلوا على خير الورى

بحر السريع


صلوا على خير الورى إنه

في دعوة قد قالها أسلموا


هذى الدنا من حسنه أصبحت

في فرحة من أجلها تسلموا


جاء لنا في شرعة بالهدى

حتى إذا ما جاءنا تعلموا


في قوله جاء الورى صادقا

من صدقه ياهل ترى تلزموا


في صومكم من يتقي ياله

في شربة من حوضه تنعموا


في شهركم من ليلة يالها

من منحة في صومكم تكرموا


من فضلها أعمالكم إرتقت

زاد لكم في عمركم فاغنموا


عبدالعزيز أبو خليل


أجمل أقداري بقلم توفيق الهاشمي

 ....أجمل أقداري....

إني نذرت  إليك كل جوارحي

ولك بقلبي  كل الحب  تجمعا

فكلي  انا  كلي  إليك   نذرتني

وتركت لك قلبي إليك مطوعا

ومازال هواك في قلبي يذيبني

ويبقى  دون حبك لن  يتطوعا

وبأسمك القلب  يخفق نبضتي

وأطنب بمحراب هواك تضرعا

ياعشق قلبي باسراري وإعلاني

ولا حب في قلبي لغيرك موضعا

يامنية  الروح  وأجمل  أقداري

.....د.توفيق ألهاشمي.....


شهر فضيل بقلم صالح سعيد الخللو

 شهر فضيل

*********


هو شهر ويمضي

أياماً معدودات

فاغنم ولا تندم

وأكثر من الحسنات

هو خير من كل الشهور

اجعله للطاعات والعبادات

ولا تنس الأهل فيه

أُدع لهم كثيراً من الدعوات

هو شهر ويمضي

صالح ولا تجرح

صافح وافرح

سامح واستسمح

هي أيام

هي لحظات 

اللهم اعتقنا اللهم جملنا

اللهم ارزقنا من الخيرات

هي كلمات

لا تخلو من الدمعات

لا تخلو من النجوات

يا رب يا رب يا رب

زدنا واعف عنا

يا رب

اللهم يا مفرج الكربات

يا باسط الأرض ورافع السماوات

اجعلنا من عتقاء الشهر الفضيل

بارك لنا في قراءة القرآن والترتيل

يا رب

يا رب

******

كلمات صالح سعيد الخللو


حيران بقلم جميل أحمد شريقي

 حيران 

============

حيرانُ بينَ تزاحمِ الكلماتِ

          متفائلٌ بغدٍ وليسَ بآتِ

متفرِقٌ في حيرتي وكآبتي

     وتفاؤلي ضربٌ من الضحكات

 متغزِّلٌ بعيونها بل خائفٌ

      مابين مشتاقٍ وبينَ شتاتِ

متعلِّقٌ بالحلمِ وهو مموَّهْ

      بعبادةِ الكابوسِ واللعناتِ

أشتاقُ للأحبابِ ذابت مهجتي

       تحتَ الترابِ وبالأنينِ هباتي

متفائلٌ بالحزنِ يمسحُ جبهتي 

    متشائمٌ بالخيرِ في الطرقاتِ


عصفورتي محبوسةٌ في عشِّها 

        وأنا حبيسُ كآبتي وحياتي

كم زقزقت كم رفرفت مشتاقةٌ

   فاهتاجت النيران في حالاتي 

كم غرَّدت والحزنُ يخنقُ صوتَها 

         وأنا الأصمُّ الثائرُ القسماتِ

تشدو بألحانِ الصَّبابةِ علَّني

             أشدو لها بقصائدٍ نهِماتِ

وأظلُّ مشتاقاً وصمتي قاتلي 

    كالموجِ يصرعُ هِمَّةَ الحركاتِ

حيرانُ ما أدري لماذا حيرتي 

   وتساؤلي كالخوضِ في اللُّجاَّتِ


أبحرتُ في فكري فضلَّت مركبي 

        في فكرةٍ كعصائبِ الكلماتِ

حيتانُ بحري تستسيغُ ضلالتي 

   وأنا  - لعمرك - مدمنُ الصلواتِ

كم أخطبوطٍ شدَّني بذراعه 

          لذراعه المعقودِ بالنكباتِ

وأنا أشدُّ مجدِّفاً في حيرةٍ

       متمسِّكاً بالقشِّ والورقاتِ

لا حدَّ للبحرِ العميقِ وحيرتي 

   كالبحرِ ما أبقت على لحظاتي 

غضبانُ، والدنيا تدوسُ كرامتي 

          والمتَّقونَ يبرِّرونَ وفاتي 


حيرانُ بين تزاوجِ الكلماتِ

          وولادةٍ لتشاؤمِ العبراتِ

وقصيدتي في لفظها بنتُ الخنا 

    لا تعرفُ التهذيبَ في اللهجاتِ

حاولتُ تصحيحَ المسارِ لأمتي 

         سكرى بعشاقٍ من الأغواتِ

كلنَ الصدى والصوتُ مثلَ قذيفةٍ

     وقعت على الأحياءِ والأمواتِ

من ذا الذي يغتالني من حيرتي 

             ويردُّني لعوالمِ الإثباتِ؟

لا ردَّ ، والأحزانُ تصرخُ داخلي:

   حيرانُ أبحثُ دائماً عن ذاتِ

===========

بقلمي 

جميل أحمد شريقي 

( تيسير البسيطة )

  سورية


ابق نورا لقلبي بقلم صفاء قرقوط

 ابق نورا لقلبي .. 

وسأحارب بعشقك 

عتمة ما بقي 

من أيام عمري .. 

صفاء قرقوط


خلصت التمثيلية بقلم عبدالقادر شوقي فرجاني

 خلصت التمثيلية

بقلمي : عبد القادر شوقي فرجاني

جرحت يده فنزفت نزيفا طويلا ، فأحضرت حبيبته شفرة حلاقة  وأحدثت جرحا غائرا لكنه ليس مميتا ، وقالت له : سأضع جرحي على  جرحك كي  نصبح حبيبي دم ، فرد عليها بسخرية : خلصت التمثيلية ليس ضرورياً أن ينفذ دمي كله من أجل مشهد لن يراه ... فقاطعته متفائلة : سيكون مشهدا مؤثرا . وسيحوز جائزة الأوسكار ،  قال لها :  يكفي هراء ... دون سابق إنذار تغيرت ملامح وجهها  تماما وكأنها لم تكن أصلا ...لم أعد أتذكر تماما ، ضربت أخماس بأسداس ... نظرت لي ورمقتني بنظرة متفحصة دون أن تنبس ببنت شفة ، ووجهت نظرها دوني وكأن بنات أفكارها تسألني : وين كنت ولوين رايح ؟؟ في ذلك الوقت حلق الخيال به وبها إلى غير مكان ،  فنحن هنا منذ العشر سنين مثل كل الذين مروا  ، فقلت  متعجبا :  إذن ... لماذا الفراق ، لماذا تواريت عن الأنظار ثم ظهرت فجأة ، لم تقل شيئا ، فبادرت للمرة الثانية بالاستفسار : أهو حديث ذو شجون ؟  قالت والدمع في العيون يا ليته دام لقرون  .



أنا و الفانوس بقلم عاطف خضر

 أنا و الفانوس                        

رغم أنه فانوس

يحلو معه الجلوس

وأتخلى عن العبوس

أعود  بذكرياتي 

فاتذكر حياتي

بين ماض وآت

أفتش في صفحاتي

عن صومي في صبواتي        وأتعايش في صلاتي

مع رب السموات

وعن قرآني وقراءاتي

أبحث فيه عن ذاتي

أعيش مع الصيام

ورسولي هو الإمام 

عليه الصلاة والسلام


مهدي داود



أنا من هجرت بقلم خليل الكروان

 أنا من هجرت وتم اليوم نسيانى

ويا أسفي على من قلت خلاني

وهج الضوء أعماني فظننت ضياء شموسهم هداي وأفلت فزاد حرماني

ما برروا تقصيرهم وهذا الذي قد زاد في غلياني

لعشرتنا صدى صوت يراودني

فأضحك لكن لا ترى أسناني

فأولى لي مسح ما يذكرني 

بهم من ذاكرتي ووجداني

ظننت على أكتافهم أتوكأ

فخاب ظني وخذلانهم أعياني

فقد تبعوا منافعهم  وسرابهم

زاد استعاري ما رواني

وقت جدبي اطلعوا لاخضرار غيري

وكم من قبل استطربوا ريحاني

من غيثهم ما تبقى غير قطر

سيزهر به يوماً نبت بستاني

فعذب الماء حتى وإن قل 

كفيل بربي أن يخمد نيراني

وصفع قلبي بقوة لي قوة

لأعرف من بصدق إشتراني

ومرحا بكل وفي ذو مروءة

ودون ذلك لا أراه ولا يراني

بقلمي⁦⁩ خليل الكروان



أجمل أقداري بقلم توفيق الهاشمي

 أجمل أقداري

إني نذرت  إليك كل جوارحي

ولك بقلبي  كل الحب  تجمعا

فكلي  انا  كلي  إليك   نذرتني

وتركت لك قلبي إليك مطوعا

ومازال هواك في قلبي يذيبني

ويبقى  دون حبك لن  يتطوعا

وبأسمك القلب  يخفق نبضتي

وأطنب بمحراب هواك تضرعا

ياعشق قلبي باسراري وإعلاني

ولا حب في قلبي لغيرك موضعا

يامنية  الروح  وأجمل  أقداري

د. توفيق ألهاشمي



خواطر بقلم غسان دلل

 كلمات عابرة / خواطر


١)سلمني شاشة تلفاز ، أسلمك قطعان من الناس..


٢) رصاصة تقتل شخص..وكلمة تقتل أجيال..

وهذا مامر و يمر به المجتمع العربي منذ سبعينات القرن الماضي لغاية اليوم،بعدما غزت الافكار المتطرفة المجتمع بثياب جميلة من الكلمات.


٣)المجتمع طبقتين.. أثرياء وفقراء وما بينهما مجموعة سماسرة..


٤)لو لم يكن هناك شر لاخترعناه..


٥)مثلما تبرمج الآلة يبرمج الإنسان، إلا أن الإنسان المبرمج اخطر بكثير من الآلة لأنه قادر على ابتكار الإجرام..بينما لا تتجاوز الآلة حدود برمجتها.


غسان دلل



رسول الخير و الهدى بقلم أشرف عزالدين محمود

 - اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد. 

-- بقلمي أشرف عزالدين محمود 

-رسول الخير والهدى

أسمه في المجد مبتدا 

و في معانيه الحسان خير الورى

القلب يخفق به يقول محمدا 

ذكره جاوز المدى

تضوعت به القلوب أريجا 

نشر السلام إيمانا وعدلا لا ينسى 

فتعالى الذي بالكبرياء تفردا 

لم تضيع مساعيه وأتعابه سدى

تسام الإسلام  على كل الشرائع مقصدا 

محمد رسول الهدى والورى

صان الحق من أن يتبددا 

لسانه لم ينطق عن الهوى

وحديثه لم يضمم كلاما مفندا..



اللي في القلب بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

إللي في القلب 

إللي في القلب

في القلب 

ماتخدش على

إل يقوله 

اللسان.....

  إنت

من الآخر

حبيبي و في

قلبي عايش جواه

من زمان

 وإن قولت

ليك لفظ 

أساء لك بعتذر

وبقدم عربون

الوفاء والمحبه

وورده قاطفها

من ساعه  

من أحلى وأجمل 

 بستان.......

إل في القلب

في القلب صحيح

يمكن أكون غشيم

حبتين لكن 

طيب بروق بسرعه

وأنسى الإساءه

إل تجرح 

وأنسى الراس

إل تنطح 

وأنسى الكلام

إل بيشطح

وأنسى الخصام

إل يفضح

وإنسي اللسان

إل يدبح

وأفتكر لو مره

في عمرك قدمت

لي في حياتك

مروءه  شهامه

إحسان.......

يكفيني 

 نظره من

عينيك حبيبتي

بدوب أحس نفسي

طاير في أجواء

المكان أو كأني مثلا

مطرب مصهلل 

أو بضرب

على العود أو

محترف الكمان

إل في القلب

في القلب

وللقلب للقلب

رسول بيوصل

حبي ليك 

أمر محتوم

مستحيل يحتاج

للبيان.....

إل في القلب

في القلب

ماتخدش على

إل يقوله 

اللسان ....

الحب

بندور عليه 

فيه إل بيلعب

ويعسل كلامه

وفيه إل بيكتر

ملامه وفيه إل

بيزيد خصامه

وفيه إل بيعطي

الحنان.....

وفيه إل من لمسة

إيديه تحس 

معاه بأمان

إل في القلب

في القلب

ماتخدش على

إل يقوله

اللسان......؟؟؟!

8/4/2022

(ترنيمات وخواطر.بقلم )

الشاعر ... خيرى حسنى



الصمت بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله

 الصمت

 بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله  شاعر

 مزّق الصمت أكفان .......البشر 

 ‏فبغداد وحلب يؤمنان ....بالقدر 

 ‏وفلسطين ولبنان فيهمامن العبر 

 ‏والأطفال والنساء في الخيام والقبر

 ‏والعالم يموج في  بحر  من الخطر 

 ‏وبالعلم وصلوا.......ونحن في الفقر 

 ‏وبالعقل  أقاموا  على سطح القمر 

 ‏تاهت أوطاننا  فأقمنا......على الحجر 

 ‏بأموالنا تمزقنا ونسعى  إلى المفر 

 ‏فعالم  الغاب بالقوة..... ...والفكر 

 ‏والسلام  ينادي  بلد .....  الأزهر 

 ‏والأمن  في  مصر شاهد على العصر 

 ‏أنعم  بالقيادة  والتحلي بالصبر 

 ‏ بقلمي  أسعد أبوالسعود عبدالله 

 ‏ شاعر 

 ‏ صعيد مصر 

 ‏ مارس ٢٠٢٢



لماذا دائما يخيفوننا من الموت بقلم أنور مغنية

 لماذا ؟ 


بقلمي أنور مغنية 


لماذا دائما يخيفوننا من الموت ؟ 

من العذاب بعد الموت 

وعن وحشةِ القبرِ ؟ 

لماذا لا يحدثوننا عن نعيمِ القبر ِ ؟

لماذا لا يحدثوننا 

عن أنَّ أجملَ الأيام سوف يكون

يوم لقاء وجه ربّنا  ؟


لماذا لا يقولون لنا 

بأننا حين نموت

سنبقى بين يدي أرحم الراحمين 

ومن هو ارحم بالمرءِ من أُمِّهِ

يوم يكون المرء أشدّ فرحاً به 

من أحدكم بغائبه يقدم عليه

لماذا نفكر بأن الله سيعذبنا فقط ؟

لماذا لا نفكر بأن الله 

ربنا سوف يرحم؟

لماذا لا يحدثوننا

 عن أحوال الصالحين في قبورهم ؟

وأن ربنا سيغفر مغفرة كبيرة 

لدرجة أن إبليس يطمعُ أن يغفر له 


الموت راحة من غمِّ وتعب الدنيا 

الموت للصالحيني إنما هو راحة 

نُلحُّ على ربنا ، ربنا أقِم الساعةَ

حتى نطمئنَّ ونذهب إلى الجنة 


لماذا لا يقولون أن عملنا الصالح 

لا يفارقنا وسيبقى معنا 

يؤنسُ وحدتنا ؟

سيقول ربنا : 

صدَقَ عبدي فاشرِبوهُ من الجنة 

واطعِموه من الجنة 

وافتحوا باباً له إلى الجنة 

فيأتيهِ من روحهِ وريحانها 

وينظرُ فيها إلى مقعده


رغم تقصيرنا فإن ربنا 

رحيمٌ بنا 

ولكن هذا لا يعني 

أن نتطاولَ على حقوق ربنا


أنور مغنية 07 04 2022


ملاحظة : اللوحة من رسوماتي بالحبر الجاف



أرفض التوقيع بقلم حربي علي

 من قمة الظلم

والفساد الإداري بالعمل 

كتبت: 


أرفض التوقيع


أقسم

بالله العظيم

أنا لم :

(أعوج) بخط السير

وشارفت على.   الستين

فرجاءا .           التقدير


فأنا

مازلت أحترم التعليمات

وأشتغل .          بضمير


خدمت

الشركة (20 سنة)

وإسألوا

عني .                  كثير


فأنا

بلا فخر

أعطيت  ( جل )  خبرتي

لكل .                  صغير


ولكن؟ 

ليس :

من العدل أن (أصغر) أنا

وكلا

من حولي .            كبير


كلمات: 

حربي علي الصغير

شاعرالسويس



سنة 2014 بقلم صالح مادو

 سنة 2014

في هذا  الزمن الحزين

الذي أعيشه

وأنت  صديقة  لي

في هذا الزمن

ظهرتِ دون ان أعلم

لكن لم أنسَ مدينتي  الجميلة

الجريحة الان

ذهب الأمن فيها

وجاء الحرب

ذهب السلام

وجاء  القتل

جف الماء

وسقط الدم

هل سأنسى هذا الزمن ؟

وانا معكِ

......

صالح مادو

المانيا



رايح جاي بقلم محمد عباس

     رايح جاي     

بقلم الكاتب 

محمد عباس 

الاسماعيليه 

الدنيا رايح رايح 

والحب  رايح جاي 

والدنيا يمكن جايز 

تعود بدون ازاي 

والعبره ع المكتوب 

مش باقي زي مارايح

فارجع بسرعه وتوب

 تختار تباعد تقرب 

والاتبات  مغلوب 

وتفوت بسرعه الفرصه 

ربك رب قلوب 

ربك رحيم تواب 

احسم امورك زين 

ربك كريم اواب 

لتفوت بنظرة عين 

رغم مرور الانين 

كل القلوب عاجيز 

بتنسي حب الناس 

وبكلمة حلوة اساس

وتعيش علي الاحساس 

والحق ضربة فاس 

مش سهرة حلوه وكاس 

زي ماعندك عنده

وزي ماليك عليك 

زي ماباعك شاريك  

زي مافاكرك ناسيك 

ووشوش علي الصفين 

بتناجي صفو وحنين 

يارب يبقي الوطن 

تعليم وصحه ونعيم 

امال وزهو وسلام 

والفرحة تملا المكان 

والورد يكسو الميدان 

والنور يزيل الظلام 

وتطير اسراب الحمام 

في سعادة قبل الوئام 

وربيع حياتنا نظام 

قاسي ورغم الالام 

 ونعود وزي زمان 

نحب بعض كمان 

عفو وايمان وصيام 

وصلاة وكل اذان 

زغاريط لكل البيبان 

ونفرق حلوي وعصير 

علي اطفال الجيران 

كفاية بقي ادمان 

دموع وحزن والام 

رمضان روايحه تمام 

قران وزينه وبيان 

تراويح قيام احسان 

زيارات وموائدالرحمن 

عودوا وفرصة سعيدة 

الفكرة تبقي وليدة

لاجل تصادف اوان 

والعيد الجاي نفرح 

وحياتنا تبقي حنان 

جميلة مع لمة العيلة 

بسمة وشوق وكريمه 

والايد سوا في الايد

بدايه لعصر جديد

واماني عمر شهيد 

طله بشوق وهيام 

سطرين وخلص الكلام



صنعت حصاني من جذوع القصب بقلم منصور العيش

 صنعت حصاني

من جدوع القصب


و رحت أطوي زمانا

غاب و احتجب


و صبا وضاءا 

استحضرته في طرب


يوم كنا نتبارى

في نشوة و صخب


على خيول موسومات 

رافعات الدنب 


ملجومات بصوف

و وبر و هدب


و سروج كالأعشاش

حيكت بخيوط عجب


نعدوا متسابقين

لا نخشى التعب


ما ثنانا عن لهونا 

حين اشتد و انتصب 


ظلام ليل حالك

و عقاب مرتقب


تلك أوقات وامضات 

من زمان قد هرب


بعضها يطفو 

وجلها عزيز الطلب


تزينها الذكرى

فيوازي بلا عجب

 

المستقبح منها

الطريف المستحب. 


     منصور   العيش



نظرة على الواقع بقلم محمود عويضة السايس

 بقلم / محمود عويضة السايس 

                  نظرة على الواقع

في زمن قطعت فيه الدروب، ذابت فيه القلوب على جنباته عبرات الشعوب نمضي حاملين بقلوبنا الأنين وأوجاع للدواء لا تلين ومن غبار الخضوع والقهر والضعف مختنقين على ألسنتنا ألف سؤال وفي ملامحنا من الأسى والحزن أشكال وكيف في مثل هذا الواقع  لا نبوح وقد امتلأت أجسادنا وأرواحنا وأنفسنا جروح فبات في صمتنا صراخ وفي كل درب نسلكه الفخاخ حيث أن كل قيمة تم تشويهها في هذا الزمان فضاع الهدف وتبددت ملامح الغاية وذلك يتضح في الآتي 

في مثل هذا الليل الحالك الظلام يلجأ الناس إلى أى شعاع من النور فما بالكم إن كان ما نلجأ إليه بدر ساطع في السماء وشمس تدفئ كل الأحياء وهي شمس العقيدة وأنوار الدين الذي نلجأ إليه لنرتاح في كنفه ونحمد الله على جزاء الصبر الذي أعده للمتقين وما أن تستقر ارواحنا وتهدأ جراحنا نجد رجال الدين الذين حملوا نشر الدعوة على عاتقهم منافقين وسياسيين قاموا بارتداء العمائم ودخلوا المساجد وقاموا باعتلاء المنابر داعيين إلى الفساد والإفساد في الأرض مستخدمين في ذلك كل شعار يلقى تعاطف الناس نحو دينهم فزادوا بذلك الأمر سوء فوق سوء حيث أن المجتمع تشتت فكره بينما وجد طائفتان من رجال الدين تدعو إلى الدين نفسه على أن كل طائفة تشوه الأخرى وتصفها بأبشع الصور ووقع الناس في حيرة من أمرهم أى طائفة منهم على حق وهذه هي الحرب النفسية التي دخل بها الغرب إلى بلاد المسلمين في العصر الحالي حيث أن مجتمع يتشكك في أولياء الأمر فيه ويكثر فيه الشقاق والخلاف حول المبادئ الأساسية والمسلمات التي دعانا الإسلام إليها وهي أطيعو الله والرسول وأولى الأمر منكم 

وهذا يستدعي وحدة مجتمعية يكون فيها النظام الحاكم ورجال الدين على وفاق واتفاق بأن كل مصلحة عامة غايتها صلاح أمر الناس واستقرار شئونهم المتعلقة بالدين والدنيا هو أسمى وأعظم هدف يسعى إليه أى داعية وأى حاكم وهذا لن يتحقق إلا إن قام رجال الدين بواجبهم الحقيقي بنشر الدعوة كما هي في القرآن والسنة النبوية واتباع نهج الصحابة ومن خلفهم من أئمة الإسلام الذين اجتهدوا كي ينقلوا إلينا كل حرف وقول قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لكي نهتدي بنوره ونسير على أثره فلا نضل بعده انشاء الله

بقلم/  محمود عويضة السايس

مصر/  دمياط



أنا من جار بقلم بالي بشير

 بقلمي  أنا من جار


انا من جار وثار وستشاط نار

وإستكان وزان الامور مرار

وعلم بعد شد وصد إن الحياة

بالمحبة تعاش وتدار

و كل جلمود مآله ترابا وغبار

ولا تدوم قوة ولا يدوم إضرار

ومن ضعف خلقنا والى ضعف

نسير وإليه مسار

والمرء بفعله يجتب وبطيشه

يعار

والخلق الكريم رزق ودونه

دنو وإحتقار

والفتى قرين صنيعه وحسن

الصنيع مقام وإفتخار

ومن اخ المكارم واقر بالاخوة

إقرار

مأواه الجنان خلودا والرضاء

أحسن دار

ومن جار عليه الزمان وبالصبر

إستجار

كان له في دنيا قدرا وكفاف

وعفاف ووقار

وازهد تأتيك الدونا راغمة

و احسن تملك من الجار

الف جار

واسال وإن علمت وأستشر

وما خاب من إستشار

ولا تدعي الكمال إن الإدعاء

نقص وإنكسار

واحذر كثرة الخلان واحجم

على الإقدام لحظة الإدبار

وتقي لئيم واكتم الاسرار

واشكر الله على نعم ولا

تكن ناكرا جبار

لا تمن بمن إن المن للنعيم

جارفا و إعصار

كن كالبذر حيثما كنت نما

منك غصنا واشجار

وكن سخي كالغمام تنعش

وتسقي القفار مدرار

بالي بشير



قصة موت الشاعر الفارس طرفة بن العبد

 قصة موت الشاعر الفارس " طرفه بن العبد " .. " الغلام القتيل " .

...

طرفه بن العبد شاعر و فارس شجاع , تحدى الملك , وفضل أن يموت بشجاعة على أن يهرب , فقتل وهو بعمر 26 عام فقط .. عاش 26 عام مليئه بالفلسفه و الشجاعة و الفروسية و الغزل ..

...

طرفة بن العبد :


هو عمرو بن العبد . و" طرفة " لقب غلب عليه . ولد في البحرين سنة 543 م ، وقتل في عهد عمرو بن هند ، ملك الحيرة سنة 569 م . فيكون قد عاش ستة وعشرين عاما فقط ، ولهذا عرف باسم " الغلام القتيل " .


وينتمي طرفة لأسرة عرفت بكثرة شعرائها من جهة الأب والأم . وكان في صباه عاكفا على حياة اللهو، يعاقر الخمر وينفق ماله عليها . ولكن مكانه في قومه جعله جريئا على الهجاء . وقد مات أبوه وهو صغير فأبى أعمامه أن يقسموا ماله وظلموه . فتمرد على أعمامه و قبيلته و اتجه نحو حياة الصعلكه .


ولما اشتدّت عليه وطأة التمرد عاد إلى قبيلته وراح يرعى إبل أخيه " معبد " إلا أنها سرقت منه . فغضب اخوه من عدم مسؤوليته ومن عبثه . ولما قصد مالكاً ابن عمه نهره و طرده لسبب لهوه و اسلوبه العبثي في الحياة . فعاد مجدداً إلى الإغارة والغزو و الصعلكه .

....

موته : 


توجه طرفة إلى بلاط الحيرة حيث الملك عمرو بن هند ، وكان فيه خاله المتلمّس (جرير بن عبد المسيح) .


وكان طرفة في صباه معجباً بنفسه يتخلّج في مشيته . فمشى مشية الزهو و الفخر بين يديّ الملك عمرو بن هند وهجاه بأبيات قاسية . فنظر إليه الملك نظرة كادت تبتلعه . وكان خاله المتلمّس حاضراً ، فخاف على طرفه من غدر الملك . فلما قاما قال له المتلمّس : " يا طرفة إني أخاف عليك من نظرته إليك " . فقال طرفة : " كلا .. لا تخف .. فما أنا بخائف " ..


بعدها كتب الملك عمرو بن هند لكل من طرفة والمتلمّس كتاباً إلى المكعبر عامله في البحرين وعُمان ، وإذ كانا في الطريق بأرض بالقرب من الحيرة ، رأيا شيخاً دار بينهما وبينه حديث . ونبّه الشيخ المتلمّس إلى ما قد يكون في الرسالة . ولما لم يكن المتلمّس يعرف القراءة ، فقد استدعى غلاماً من أهل الحيرة ليقرأ الرسالة له ، فإذا فيها :


" باسمك اللهم .. من عمرو بن هند إلى المكعبر.. إذا أتاك كتابي هذا من المتلمّس فاقطع يديه ورجليه وادفنه حياً " .


فألقى المتلمّس الصحيفة في النهر ، ثم قال لطرفة أن يطّلع على مضمون الرسالة التي يحملها هو أيضاً فلم يفعل طرفه ، بل سار حتى قدم عامل البحرين ودفع إليه بها بكل تحدي و جرأة .


فلما وقف المكعبر على ما جاء في الرسالة أوعز إلى طرفة بالهرب لما كان بينه وبين الشاعر من نسب ، فأبى طرفه الهرب وقال له : لو كنت انوي الهرب لما أتيت لك بالرساله بنفسي . فحبسه الوالي وكتب إلى عمرو بن هند قائلاً : " ابعث إلى عملك من تريد فاني غير قاتله " .


فبعث ملك الحيرة رجلاً من تغلب ، وجيء بطرفة إليه فقال له : " إني قاتلك لا محالة .. فاختر لنفسك ميتة تهواها ". 


فقال طرفه بكل شجاعة : " إن كان ولا بدّ فاسقني الخمر وأقتلني " . ففعل به ذلك .

....

شعره : 


شعر طرفة قليل لأنه لم يعش طويلاً . ولكنه حافل بذكر الأحداث ، ويعكس أفكاره وخواطره بالحياة وبالموت ، وتبرز فيه الدعوة لقطف ثمار اللذة الجسدية والمعنوية قبل فوات العمر .


وقد ترك لنا طرفة ديواناً من الشعر أشهر ما فيه "المعلّقة" .


....


طرفة بين فكّي التاريخ :


طرفة الشاعر الجاهلي المبدع عانى من ظلم الأقرباء وهو أشنع ضروب الاستبداد لأنه يأتي من الأيدي التي نحبها والتي نظنّ أننا نأمن شرّها . ولم تمهله المؤامرات التي حيكت ضده كثيرا فمات في ربيع عمره عن (26) عاما ، حيث قتل بوحشية لا لذنب اقترفه سوى افتخاره بنفسه و إبداعه وإن كان بالهجاء .


سقط الشاعر ضحية لخلاف شخصي مع الملك . وإذا صحّت الرواية حول موته وأنه حمل الكتاب الذي يحوي أمراً بقتله ، فإنّ هذا يدلّ على مدى عزّة النفس والثقة التي كان طرفة يتمتّع بها ، وإن كانت في آخر الأمر سبب مقتله .


بمقتل طرفة بن العبد في ربيع عمره وفي بداية عطائه حرم عشاق الأدب العربي والباحثين في علوم الصحراء والبداوة وتاريخ العرب من مصدر خصب كان يمكن أن يزوّدهم بالمعلومات التي يحتاجونها ، وحرموا من عطاء خيال مبدع .


وتبقى معلّقة الشاعر شاهدا على مجد صاحبها وعلى الظلم والنهاية المؤلمة للشاعر.



جارتي في صدرها صليب

 جارتي في صدرها صليب

اعشق الاجراس حين تقرع

وتحب  الآذان  حين  يرفع

يصدح كلينا بما يدين

لها دينٌ .. ولي .. دين

هي ترنم  الترانيم

وأقرأ قرأنٌ كريم

تسمع لنيافته

وانا لفضيلته

 ثم إلى الله نرجع

فيه ظناً لن   يخيب

ديني  بما  تدينين

و ادينُ  بما  ادين

فمآلنا  انتِ وانا 

لرب العالمين

لي نصيبٌ .. ولكِ نصيب



رويدك بقلم داود بوحوش

  رُوَيْدَكَ  


تشبّه بمن تخال يشبهك

و باعد ما استطعت 

عن مخالب الشّبهات

فربّ شبهة شابتك 

ما كنت مُقترفها

لن تبعدك عن الشّوائب 

و إن اشتعل رأسٌك شيبا

صونا للعرض تُلمّعُها

أبدا ما درأتها

هي ذي السّبيل

بالأشواك محفوفةٌ

رُويدك ...

فاسلُكها وازنا مُتّزنا

إيّاك أن تتردّد 

سل التّاريخ 

من سوّاهُ و عَنعنهُ

أ مُرتعدٌ ، مُرتعشٌ

أم واثقُ خُطًى

كتبهُ بماءٍ من الذّهبِ

فإن كنت مائزا 

ديدنك الإبداع تَلعقهُ

فنهج الكبار فانتهج 

بيدك أن تعلو 

و سفوح الجبال تبلُغها 

ما اعتصمتً بحبل الله

حتما ستعتلي

و أحلامك قطعا تحقّقها


     ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



رمضان يحيي ذكراهم بقلم ليلى فيرمي

 رمضان يحيي ذكراهم .والأماكن 

تفتقدهم

تقطع عقد اللمة وتناثرت حباته

بقلم ليلى فرمي



تقاسيم على الوجد بفلم سليمان نزال

 تقاسيم  على  الوجد


جراحُ   الحرف ِ   توحيد ُ

و ربُّ  الكون ِ   معبود ُ

و غيث  ُ  الوجد ِ  تنزيلٌ 

و  فرقُ  العُمر ِ  تعويد ُ  !

هي  جاءتْ  إلى  نهر ٍ

و ثغرُ  الموج ِ  ممدود ُ

 هي  مرّتْ   إلى  ليل ٍ

و  بعض ُ  العشقِ   تسهيد  ُ

و قد  صامتْ  بأشواق ٍ

وبعد   الزهد ِ   تنهيد ُ

و  قد  عادت  ْ  إلى  قلب ٍ

و نبضُ  البوح ِ  مقصود ُ

و آيتها  بأقداس ٍ

و جفنُ  الوعد ِ  مرصود ُ

أناشيد ٌ  على   بحرٍ

و ترتيل ٌ  و  تجويد ُ

مواعيدٌ  لهمستها

و حضنُ  الوقت ِ  منشود ُ

بكاءُ  الوردِ  من  عشق ٍ

و دمعُ  الحُبِّ  محسود ُ

هيَ   تمضي  لعاشقها

  و مشي  الحُسن ِ   تغريد ُ

و لون  السحر ِ ,  أمسكه ُ

و زندُ  الصقر ِ  تجديد ُ


سليمان  نزال



رسالة عتاب بقلم غزالة عطية

 رسالة عتاب 

رسالة عتاب للأحباب 


مهما كانت الأسباب 


لأي جرح أو غياب 


أو وهم حب وسراب 


ليه ياحبيبي يابنى 


تهد لي كل ما ابنى 


وتنسي رب الأرباب 


نسيت يانبض قلبى 


إن روحي لك تلبى 


وانك من اغلي الأحباب 


 بدمع عيني عليك بنادى


ياللي عندي دم سارى 


ليه تغدر وليه قلاب 


ياحبي هفضل علي عهدى 


مهما شفت منك ظهرلى 


حبي لك باقي وغلاب 


ياابن بطني وابن قلبى 


لتعب السنين بالله تلبى 


نداء قلبي وبلاش غياب 

Ghazala Attia  غزالة عطيه



لله نلجأ بقلم إيمان عمر

 لله نلجأ

فهو المعين

وهو الملجأ

نرفع أكف الدعاء

ونبكي ولانعبأ

بمن يرانا ومن يسمعنا

وكيف في حضرته

نشعر بمن يهزأ

نترفع عن دنيانا

ونثبت على المبدأ

نجاهد أفكارنا

ونتطلع لماحولنا

ونغمض عن الأسوأ

لله أقدارنا..

والمسطور على جبيننا

ونحلم بقلب أجرأ

يعاند صخر الألم

ويعدو فوق المحن

ويهزم كل الفتن

ويصبح الأصدق

نحتفظ بأحلامنا

ونكتم أوجاعنا

وننشر أمنياتنا

وبالحب نتألق


ايمان عمر



خواطر رمضانية بقلم جمال عبد المومن

 خواطر رمضانية..."

٦ رمضان١٤٤٣

-خاطرة ٦ -

في شهر الذكر

يكثر الدعاء و الأجر

لعل ملاكا نورياً

من ملائكة الرحمان

من السماء إليَ ينزل

يسمع دعائي بالمغفرة

قبل صلاة الفجر

لكل مسلم في القبر...

لكل مَن حل اجله

و عن دنيانا رحل...

و حضر رمضان

و لم يوجد له 

ذكر أو أثر...

الا بالرحمة و الغفران 

على ألسن البشر...


#جمال_عبدالمومن


شباكها في انتظار الدجى بقلم محمد توفيق العزونئ

 شباكها انتظار فى الدجى 

 فى الحسن بيضاء

 وفى حسنها الفتان ،

 طلعتها فتنة 

 طلعت فى الدجى

هى نجمة 

 لكنما بمقلتيها دمعة 

 فى قاع فنجان تساقط أنة 

 وعلى أناتها ناى ينكسر 

 والليل يرشف من تباكيها

دمعة فى إثر دمعة  

 فيمكث الليل ،

من بعده ساهرا 

 وعلى فراش الفجر يتقلب

 هى نجمة 

 ولها ذكريات ــ يكاد 

 عبيرها فى وردة ــ حكاياها 

 تخبئها فى موجة 

 كانت تبادلها الشجن 

 فلا أغلقت أنفاسها الوردة 

 لم تبُح ــ وما صارت 

 الموجات غير الزبد 

.

شعر /  محمد توفيق العــزونى


أجمل بيت غزل في الجاهلية للشاعر الجاهلي المنخل اليشكري

 .. أجمل بيت غزل في الجاهلية : 


وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري 


قائل هذا البيت هو : المنخل اليشكري

عمر بن مسعود اليشكري بحار وشاعر من قبيلة بني يشكر من تهامة ، كان من أجمل فتيان العرب و أرقهم شعرا ، و كان جميلاً غزِلاً مغامراً ذا مكائد ، و أشهر قصائده (فتاة القصر) و له العديد من قصائد الفخر وقصائد الغزل ، و لقب بالمنخل لأنه ينخل الشعر ..


نسبه :

هو : عمر بن مسعود بن إبراهيم بن عبدالله بن هيثم بن حبيب بن عامر بن إبراهيم بن ابان بن يشكر بن عتيك بن انس بن زيد بن عامر بن ربيعة من نزار بن معد بن عدنان


امه : خديجة بنت نفيل بن عبد العزى بن رياح عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة 


سيرته :


ولد المنخل في الشعيبة غرب مكة قبل عام الفيل بـ 14 سنة ، و شبّ الفتى اليشكري على دلالٍ وترفٍ ، فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبةً أمام أمثاله مِمَّن رُزِقوا الوسامة والفصاحة والهمة ، و لأنه ابن الشعيبة استهواه البحر فابحر في أشهر السفن و عرفه التجار في الحبشة و ظفار، كما كان له حضور بارز في سوق عكاظ ..

و كانت نهايته مبكرة جداً ، حيث قتل في السفينة التي كانت تبحر في رحلة إلى الحبشة على يد القرصان الفاكه بن المغيرة الذي طعنه و ألقى به في البحر قرب ساحل الحبشة ، فدفنه الأحباش هناك ، عن عمر لا يتجاوز 23 سنة .


مقتله :


ذكر ابن شهاب الزهري أن الفاكه بن المغيرة المخزومي طعن المنخل اليشكري في السفينة التي كانت تبحر في بحر القلزم و ألقى به في البحر قرب ساحل الحبشة ، فدفنه الأحباش ..


كان المنخل فتى مشاكس كثير التغزل بالنساء ، وكان وسيم جداً فكانت النساء تعشقه لجمال لسانه و جمال شكله ، وكان المنخل عديد المغامرات و العلاقات مع النساء ..


ذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني أن المنخل أحب هند بنت عمرو بن حجر الكندي ، فقال فيها هذه القصيدة : 


ان كنت عازلتي فسيري 

نحو العراق ولا تحوري 

وفيها أبيات غزلية مشهورة منها :

ولقد دخلت على الفتاة 

الخدر في اليوم المطير

الكاعب الحسناء ترفل 

في الدمقس وفي الحرير

فدفعتها فتدافعت 

مشي القطاة إلى الغدير

فلثمتها فتنفست 

كتنفس الظبي البهير 

فدنت وقالت : يا منُخَّل

ما بجسمك من حرور 

وقال : 

يا هند هل من نائلٍ

يا هند للعاني الأسير 

حتى قال :

وأحبها وتحبني

ويحب ناقتها بعيري


فأمسكه النعمان ودفعه إلى عكب صاحب سجنه ليعذبه - وعكب رجل من لخم - فعذبه عذاب شديد ..


مصادر :


قراءات في الشعر الجاهلي

جمهرة انساب قريش

ديوان انساب العرب ، المنخل اليشكري

ابن شهاب الزهري

كتاب الاغاني





صدقت بالله بقلم فوزية بنت محمد

 صدقت يا الله 


كلامك شفاءٌ والروح طابت 

بلسم ل جروح تراكمت 

إنزاحت كل الهمم على 

الأكتاف تصاعدت 

صدقت يا الله 

قلت وقولك الحق 

خلقت الشمس والقمر بحسبان 

الكل لك سجدا وقيام

جعلت الجنان علوا 

درجات وإحسان

صدقت يا الله دعوتك 

فإستجبت ما بيننا 

الا اليقين والإيمان 

رحماك رباه لمن ناجاك 

أنت المجيب لا تحرمنا 

من دعاك 

صدقت يا الله 

كلامك منهج حياة 

قصص وسورٌ متتاليات 

الفاتحة ام الكتاب 

جمعت الناس الى 

يوم لا ريب فيه 

صدقت يا الله 


فوزية بنت محمد من تونس

6/4/2022


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...