الخميس، 22 ديسمبر 2022

الراقصة و ترانيم النقاء بقلم عباس ابو عادل

..
.. الراقصة و ترانيم النقاء  
..
نعم سيدتي
وتعلميـن من انا 
ذلك الرجـل العـازف 
علـى ترانيــم الحـروف
لترقصين انت معها طربا
او لترتسم فوق أوراقـي 
روحٌ عنيـــدة ومقيــدة
تنبض بعشق مجنون 
وليته يكسر القيود
كي اهمـس لك
بين طيّـات 
كتمـاني
وطـلاســم 
ركزات الحروف
ترانيم الأمـل اليائـس
وأحلم متباهياً بالطيران 
نحو .. ربـوع خريفــك
بعد اشتفـاء وصلابـة
جناحاي المنقطعان
مـن أثـر ضياعـك 
نعـم ووحدتـي
قد يحدو بي 
ذلك الربيع 
المنصـرم
خلـف اسـوار 
ذكريـاتي الحـالمـة
بـ أمسك الماضي البهيج
المنبلج أفقهُ .. بصباح معتم
وقزع خريفه العقيم المتناثرة
وكذا ليلهُ القارص بالاشتياق
مستـأنساً ... و الأمــانــي 
مـن وحشتــ&ــك ....
بـ ظلام سرمديّة وحدتـي 
ودوام . أنيـن انفــاسي 
المتظائلة والمنكسـرة
ولحظات انحبـاسها
رغم دفء ما كان
من أثر احضانك
وبقايا عطورها
بين أنين الجراحات 
وألآم فقــدك الأبــــديّــة . 
..
. قلمي
. عباس ابو عادل
. العـــ🇮🇶ـــراق

على شاطئ البحر بقلم سمير بن حلاسة

على شاطئ البحر ...
والرمال تداعب القدم 
وصوت الموج ألم وحزن 
لمشاعر سوط وعتاب ..
طيور النواس تقلب
 صفحةالماضي
تدمع العيون 
 وتسقط الدموع ...
يحس البحر بألم 
وحرقة هذه العيون
يتصارع الموج
  وشاطئ يحين للذكريات
والزمن الجميل ...
ينزل ضباب على البحر
 ويشتد اصراع
 تلوح من بعيد شمعة
 تتعثر وحبة الرمل 
تلمس القدم
القلب أحس بيها
 و الموج بين أحضانها
 إرتمى مرحبا 
إنحنى الضباب إليها
يفرش الأزهار 
وصطفة المراكب الصيد
 تتأمل ذاك المنظر
 سبحان الخالق 
بين الواقع والخيال 
أبحرت معها الى عالم الجنون 
وتركه الواقع مودع
 الموج وبين المراكب 
كان موكب ونواس
 تحمل الزهر وغاب 
العشاق عن الأنظار 
وبكى البحر
 وتصاعد ضباب في المساء 
 وهتزت مشاعر الصياد
 ورمى الشباك يبحث
على خاتم سليمان .....
آه منك ياقلم 
أليست هذه قصة وجنون

سمير بن حلاسة
الجزائر

ولي في دنياي صاحب بقلم محمود قاسم المحمود

محمود قاسم المحمود 

ولي في دنياي صاحب
                 زنته في الهوى قدرا
                       وإذبه زاد كل المعاني جبرا 

 (محمود قاسم المحمود)

بالأوجاع كميد بقلم محمد الباشا

بالأوجاع كميد
****************
كنت في ساعة خلوتي حائر وانا وحيد 
أقول لنفسي ها قد جاء عيد 
ومضى عيد
وانا كل يوم أعد لحظات فقده وأزيد وأعيد
متى ينتهي حزني العتيد
متى يندحر الخوف وأغفو بلا تهديد بالهجر والوعيد
صرت أرقب نجمة واكتب كلمة لعقدي الفريد
أسافر في مخيلتي إلى عالم برزخي جديد
ارسل عبر النسمات لهفتي مع عندليب غريد
اجلس حزينا تائها في ليلي والعقل مني شريد
فقدت قواي من شدة الوجد وانا غير الصمت لا أجيد
اداعب وهم طيفه الذي أراه قريبا وهو بعيد 
اتتبع آثار خطاه على شاطيء الشوق وانا منه قعيد
صرت أتمنى نسيمه يطل علي ليهبني عمر مديد
صرت اتصفح سجل الذكريات والدمع نازل شديد 
واذا بساعي البريد 
يطرق بابي وقد لوح ان عنده المزيد
ركضت بلهفة وتمنيت ان يكون قد جائني بخبر جديد
ليته بعث لي كلمة او نسمة وباتت الأفكار طريد
لكنه كان خالي الوفاض لان من اهواه قاسٍ وعنيد 
وانا بركان محبة يتصاعد عشقا بلا تحديد
هزني بعنف وتهدم من حرارة اشواقي جبل الجليد
ماذا اقول ماذا ازيد ؟
وقد بعث كلمات وكان باحرفها زهيد
قال : البعاد قراري وعنه لا أحيد 
وهنت روحي وانا الذي كنت قوي عتيد
أمسيت رفيق جزعي وبالاوجاع كميد 
وارتبكت اناملي اين الرأي الرشيد
انصفوني أليس فيكم من هو صاحب قول سديد ؟!

بقلمي....محمد الباشا/العراق 

 
صوت خريد = صوت كله حياء 
طريد = مطارد 
كميد = شديد الحزن

خُلْسَةٌ بقلم صاحب ساجت

" خُلْسَةٌ "
أَتْعَبَها ٱلخَيَالُ، تَأَمَّلَتْ...
حَمَلَها ٱلحَنِينُ إلـىٰ رُبُوعٍ غَنَّاءَ، شَمَّرَتْ أَرْدَانَها، حَلَّقَتْ عَاليًا وَ اَبْتَعَدَتْ في
لُجَّةِ نُعاسٍ. 
عَلـىٰ حِينِ غِرَّةٍ.. أَيْقَظَها صَوتٌ شَقَّ أعْنانَ ٱلسَّمَاءِ بِنِدَاءٍ يَفْصِلُ بَيْنَهُ مَدٌّ 
وَ تَرْجِيعٌ...
      في الظُّلُمَاتِ ــ
      تَنْسَلُّ هَوْنًا...
      أَسِيرَةُ جَسَدٍ!
   (صاحب ساجت/العراق)

اُرجُم اسراب بقلم علي الموصلي

اُرجُم اسراب َ
ألأمنيات
وافرِغ قارورة 
التزييف
فلا جدوى من هذا الثبات 
فكّل العمرِ خريف 
حّلق في سماءٍ وريح 
ولاتشكوا جرحاً إن كُنت جريح 
وانسى الذكريات 
إن عِشقكَ مات 
ولا تضيفُ نزفاً بأي نزيف
إبتسم وانسى…. 

علي الموصلي 22/12/2022

قلت لمن أحب بقلم محمد رشاد محمود

 قُلتُ لِمَن أحِب 

بقلم محمد رشاد محمود

* يَومًا سَيَقتُلُني ذلكِ الجَمالُ .. ذلكِ الجَمَالُ - لا بُدَّ - قاتِلي !

* قُدرَةٌ صَناعٌ أن تُحيلي مَوجدَتي منكِ إلى إشفاقٍ علَيكِ ،إلى مَعتَبَةٍ عَلَيَّ!

* قَصَدتُ وِصالَ الحُبِّ ، لَو عاتَبتُك !

* حَنانَيكِ .. إنْ لَم نَكُن حَميمَينِ في الجَفَا ، فَما نَحنُ بِعَدُوَّيْنِ !

* عِندما أطبقتِ ذي الأهدابَ ،عايَنَني الشَّغَف!

محمد رشاد محمود


لمحت في عينيك عشقا بقلم هند سليمان

 "لــــمحت في عينيــك عــــــشقا "

 كـــــنور شـــمس أشرقت عليَّ


تتسلل بينَ الشغاف مــــــــلاكي

أنت كــنسائم تعبر فتهز أوتـاني 


فأطــلق عــــنان عـشقك وحبك 

فأنت لي العــاشقٌ ملك فـــؤادي


ومشاعري يا من ملكـــت نبــض 

الفؤاد،فأصبح هـواك رفيق دربي 


غدا الفؤاد متيماً، فغرامك أنطق 

القلب بعشقك وأنا متيمة أُناجي 


فهذا اسمك أنتَ الذي به الفــؤاد  

يـهذي ويـطلب صـارخا الوصالي


قسوت على حين عاتبتك فلا أر

_يد لأحد أن،يشاركني فيك أمالي


فـــــشذا حــــروفــك من عـطري 

وحــروفك تجـــــري في كــــياني


نثرت حروفك تكشف خلجات قلو

_بنا وتصف حـبنا المجنون الراقي


غـــدير حــروفـك وكـــلماتك لمن؟ 

أكـــــانت لي؟ أم لكـل العــــــشاقِ؟


✍️ هند سليمان


عذرا يا كل الشعراء بقلم وسام الحرفوش

 عذراً يا كلَّ الشعراء ...


عذراً يا كلَّ الشعراء      فالقدسُ أبداً لن تركع

لكنّ العودَ بلا أملٍ       صدقاً أجراسهُ لن تُقرع

ما نفع شجبٍ وخطاب ٍ     ما نفع كلامٍ لا يُسمع

أدعيةُ صلاةِ بلا عمل      في ظلِّ عروش تتقوقع

مادامت فينا فرقتنا      لن نكسر ولو حتى إصبع

مادمنا نحيا أذلاء        والجوع فينا .. كمستنقع

نشحذهم ماءً و رغيفاً   يعطونا شعاراً .. ما أقنع

ندخل في أي سجالٍ    بعقول بقيتْ في المخدع

أرجلهم بدفاعٍ ثقُلتْ    بحذاءٍ هرىءَ و لم يُرقع

مرمانا كخيوط عناكب  هوجمَ بقنابلَ .. و بمدفع

معركةٌ مُهِرتْ بهزيمة    نلعبُ بالوقت المستقطع

حقلاً صرنا و بلا عشب   و جرادنا يأكل لا يشبع 

والكلب وفاءَهُ قد نسيَ   والذئبُ قد اخذ المرتع

اغناماً بتنا .. مشتتةً     و الراعي .. نام و استمتع

إن قمنا نقصد حاجتنا   وقف فيلقهم كي يمنع

و العار منا قد استهجن   نجلسُ في صدره نتربّع

نقتتلُ  لأتفه أسباب ٍ      و لجلل ٍ لسنا  نتجمّع

نلتحف في الليل نحيباً   وصباحاً في خوفِنا نقبع

باتت أيامنا مقصلةً      نستجدي الموت وما فعفع

للقدس صلاةٌ نهديها    فهل فيها نفعٌ ... ينفع

مهلاً يا كل الشعراء     فالقدس يوماً لم تركع

لكنها تبكي لفرقتنا       لضميرٍ ماتَ أو .. افرنقع

عذراً يا قدسُ ومعذرةً    أجراسنا يوماً لن تقرع

ما دمنا نزحف بلسان ٍ    أبترَ و الرحمُ  يتقطّع

مثل الطاحون بلا خبز   صوته كالجمل إذا جعجع

عذراً يا كلَّ الشعراءِ     للقدس أصلّي .. و سأركع

إن عادت قبلتنا عدنا  حينها أجراسنا .. قد تقرع


وسام الحرفوش


لغة هي لغة القرآن بقلم متولي بصل

 لغتي هى لغة القرآن

تأليف / متولي بصل

دمياط - مصر

يا من تسألني عن لغتي

اقرأ حرفا أو حرفين

فحروف اللغة العربية

نور للقلب وللعين

اقرأ واكتب شيئا منها

واعلم أن اللغة كيان!

ألف باء تاء ثاء

جسد من لحم ودماء

ليست أشكالا جوفاء

أو بعض حروف صماء

اللغة العربية فاعلم

قبس من نور الرحمن

لغتي هى لغة القرآن

معجزة نبينا العدنان

كلمات وحروف تُتلى

في كل زمان ومكان

اللغة العربية نور

ذكر وشفاء وبيان

لغتي هى أصلي وتكويني

وعِماد لحياتي وديني

أقرؤها شعرا أو نثرا

فتزكي النفس وتُحييني !

ما أجمل لغتي ولساني !

أدب وكمال وجمال

رددها إن كنت تعاني

وستصبح في أفضل حال

حين أردد جملا منها

أبرأ من كل الأحزان !

لغتي مثل البحر الصافي

فيه اللؤلؤ والمرجان

وحروف اللغة العربية

لا ينكرها أي لسان

تتضوع مسكا عربيا

كزهور وورد البستان !

كل لغات العالم تفنى

أو تحجبها أي غيوم

إلا لغتي ما أجملها

يحفظها الحيُّ القيوم

خالدة كخلود الدهر

لا يأتي عليها النسيان

حمدا لله على نعمه

وعطاياه وهداياه

كم من نعم لا نحصيها

قد أسبغها علينا الله !

أذن تسمع عين تبصر

ولسان يذكر مولاه !

تأليف / متولي بصل

دمياط - مصر



لولا خوفي بقلم خليل الكروان

 (لولا خـــــوفي) 

لولا خوفي مـــــن قطعك بعـــــــــد وصلي

ولولا انكســــــــار قلبي ونزيــــــــفه الدائم


لأبديت أنــــــــــي أستثنــــــــــــيك دونهم

وأُرسلُ روحي لتلقــــــــــــــــاك مع النسائم


لكـــــــن وجلــــــي والتـــــــــردد لا أُلام به

فإن الملـــــــــــــــوم أدرى به مــــــن اللائم


لمّا أبحت بســـــــــري لمــــــــن كـــــــواني

ما طبـــــــت ومـــــــــا انجلت الغمــــــــائم


لأجل مــــــــن يصن الوفــــــــــــــاء أرتقب

فما عُــــــــــــدت للخـــــــذل أمتلك العزائم


لست أكـــــــــــابر أو مــــــــن الصخر قلبي

إنما أخش علــــــــــى فــــــــــؤادي الهزائم


لك الله يا قلبـــــــــــي تلــــــــــــزم الصمت

وترفـــــــــــض النبـــــــــض وأنت الهــــائم


لن أنهــــــــــــــاك تحظى بفرصــــــة أخرى 

فلست مــــــــــــــع اليــــــأس ولا التشــائم

بقلمي ـــــــــــــــ.................ــــــــــــــــــــ

                   خليل الكروان 🇪🇬


. مالكش عوزه بقلم السيد بدر

.. مالكش عوزه ..
........ .... . ... بقلم /السيد بدر 
يا صح مالكش عوزه
            كتابك يعمل ايه
                  مكانك رف عالي
                       مابينبصش عليه
موجود ومش موجود
             قله بتسأل عليه 
        فى زمنا مالكش عوزه
... ياصح حكايتك ايه
قليل منا اللي فاكرك
             وكتير بقا ينكرك
 وناس نسيت ملامحك
               موجود تتجنبك
                 ، نام كمل منامك
                  يا صح هاتصحى ليه
صدقني الكل كارهك
             وجودك فاد بأيه 
            وجودك زى عدمك
                الرحمه يا ناس عليه
                فى زامنا مالكش عوزه
                            ياصح جرالك ايه
الف كتاب غلط
        مفتوح نحفظ بنودة
              وكتاب الصح واحد
                مقفول شطبين بنودة
خليك مركون فى رفك
              كمل يا صح نومك
                 يا صح الكل ناكرك
                كارهك رافض وجودك
خليك كمل منامك
   ماتسيبش يا صح رفك
            فى زامنا تفيد بأيه
                  وجودك زى عدمك
                  صدقني مالكش عوزة
                        خليك نايم فى رفك
يا صح مالكش عوزه 
           موجود بتعمل ايه

رحاب بقلم رابح بوصبيعة

== رحاب... ===

لابد أنك موجودة في بلادٍ ما من بلدان هذا العالم، والطريق إليك.. انحناءٌ من انحناءات الأقدار..
آهٍ...
كم أنا متشوقٌ إليك!!
مثل اشتياق الفضول إلى النفاذ عبر أقطار السماوات..
آهٍ.. يا حبيبتي!
لابد أن بشاشتك من بشاشة الأطفال..
ولابد أن حركاتي رجع صدى عميق.. 
معبرةً ومهاتفةً ومواصلةً سكناتها الرقيقة الهادئة وأنت البعيدة 
يا حبيبتي...
آي سلطانٍ يجعلك حتى الآن بعيدة؟! 
آي إمكانٍ.. أية مصادفةٍ أستطيع بها..
إحصاء المدن الموجودة عبر البلدان..؟
فهي مكتظةٌ بالساحات.. والحارات.. والطرقات المتداخلة..
والغرف.. والشرفات.. والأزمنة المتنوعة..
لا أعرف حقاًّ.. إن كنت سأستطيع التماسك أمامك!
فبإمكانك إذن تصور حجم معاناتي.. وارتداداتي الذاتية الرعيشة..
ياه..!
إن الأرض التي تسيرين عليها هناك..
عزيزةٌ مثلك تماماً..
أنت يا قمراً.. سارحاً في لياليَّ الساهرة الشريدة..
أنت يا سماءً بيضاء فوق ربوع احتياجي..
بإمكانك في أي وقت من أوقات فراغك..
أن تدعيني أتخيلك في أي صورةٍ أشاء..
فأنا أشكّلك دائماً حسب حاجات روحي الحزينة المواضبة الأنانة..
أنت متنوعةٌ إذن مثلما أحب تماماً..
داخل الحدود التي أخططها أنا لك..
أعرف جيداً شكلك الذي لم أره أبداً..
وأعرف أني أتمادى في البعد عنك..
لأني لا أعرف حقاً إن كنت تملكين ظلالاً..
مثلما أشاهدك على شاشات البحر.. ومرايا الشساعة..
عندما أدعوك بكل حشرجات العالم ولغاتها الحزينة..
أن تظهري، في أي منعرج ما.. هكذا بغثةً.. متحررةً من أشيائك الكثيرة والغريبة..
لي أنا..
وفقط

         بقلم: رابح بوصبيعة

أكتب عنك بقلم محمد كاظم القيصر

أكتب عنك 
*************
أكتب عن يوم 
معك ام أكتب عن 
أمس 
فقد تغير حتى لون 
دمي والعقل بات 
يتحير بك كما الهوس 
اكتب كما الشعراء 
احساس مقتبس 
ام أصف لايمائه عينك 
ورمش حاجب 
ليغطي الشمس
لحظات الاشتياق 
تجعلني اعاني 
اقول والنيران لها 
كالسم دس 
اقول وقولي بات 
لها من الاصداء 
رس 
اناجي الحياء في 
مشيب اليأس 
فما اكتب بات دون 
سطور وأوراقي 
عندك تملأ الرأس 
تسللتي خلسة 
فكان احتلال له من 
المشاعر بأس 
ومن النذور قرابين 
تتغنى لها الأعياد 
فاللقاء بك قس 
والميعاد وأن تناثرت 
سنينه له من 
الطعم ثمل كأس 
فلا تدعينني أكتب 
ومحبرتي رحيق 
شفتاك حين أتاني الحلم بلا وصال 
وبلا حس 
اكتب وانا أسكنك 
ياقصيدتي 
يا أجمل أنس 
أكتب وأنا فيك 
متيم خلده 
غرامك عند العرب 
والفرس 
بقلمي
محمد كاظم القيصر

مشاعر قزاز (535) بقلم صبري رسلان

مشاعر قزاز (535)
................
صدمونا ناس عزاز
خدعونا بزيف وشوشهم
ومشاعر كات قزاز
يخدوا كاس البطولة
وشهادة بإمتياز 
سجنونا فى ليل كلام 
وقلوب عكس السلام 
لا دموع هتطفي نارهم
ولا غل نافع له زار
تتسحب حبه حبه 
والخطوة بميه حوار
ودفاترك كوم يا صاحبي 
وكلام ياما هد دار 
الطير أمنك تخونه
مداريك طوب الجدار
فضحاك نظرة عيونك 
وخسرتك مش حرام
والبعد إن كان غنيمة
ده كمان قربك محال
من غير سلام نسيتك 
وشطبتك من زمان
رجعت لي الروح بدونك
وهشوف بكرة بأمان 
بقلم .. صبري رسلان

سبحان الذي خلقكِ بقلم عَبْد السَّلَام الْخَلِيل

( )
سبحان الذي خلقكِ فسواكِ وزينكِ في أجمل صورة
يا أطيب وأحن وأرق قلب
من شدة جمالكِ الباهر ورقتكِ وحنانك وعطفك وحديثك العذب
بهرت الأزهار والورود والياسمين والعصافير
اهتز من ذلك أركان عرش الظالمين
لا تضعفي
أنتِ التي ولدتكِ أمك حرة وعلمتكِ كيف تقفين وتسيرين على أقدامكِ لا سيما في قول الحق في وجه الظالمين
يا قاهرة الظلم والظلام والحقد الأسود أنتِ كالجبل الشامخ
لكِ المهابة بعزيمتكِ وصلابتكِ
يصعب على الزلازل أن ترج قلبكِ وقدمكِ
 ***
عَبْد السَّلَام الْخَلِيل

لغة العروبة بقلم د.جميل أحمد شريقي

لغة العروبة 
==========
مكَّنتُ من لغةِ العروبةِ منطقي 
حتى استحالت كالشذا في منطقي 
وسرت دماءً في شراييني التي 
أحيت فؤادي بالكلامِ الرائقِ
يا بردَها من منهجٍ أختارُه
فينير لي دربَ الهوى بالمطلقِ 

لغةُ الفصاحةِ والبيانِ تضمَّنا 
وتلمُّ شعثَ العُربِ بعدَ تفرّقِ
وتبثُّ في العربِ الكرامِ مروءةً
فُقِدَت بما يُلقي نصيرُ تمزّقِ
أبداً تسيلُ على الفؤادِ برودةً
وحلاوةً تحلو لأحلى ناطقِ

إني سمعتُ أنينَها وبكاءَها 
وحفظتُ شكواها بوعيٍّ صادقِ
قالتْ وفي زفراتِها ألمُ الضنى 
ودواؤها قد عزَّ دونَ تحقُّقِ :
إني أموتُ وقاتلي من مِلَّتي
يعطي الحياةَ ولا يجودُ بخافقِ

في الدرسِ يهجرُني المربّي عامداً
ويقولُ: في الفصحى عدوُّ الناطقِ
وأرى الشبيبةَ يخلطونَ نقاوتي 
        بالأعجميِّ وبالسعار المُحرقِ
حتى شيوخُ العلمِ أتقنَ بعضُهم
        فنَّ الرطانةِ في سبيلِ تملُّقِ

يحبو الصغيرُ لكي يقومَ ويرتضي 
           في روضةٍ غنَّاءَ ذاتِ تألُّقِ
فعلامَ لا يرقى بضبطِ لسانِهِ 
  بقواعدِ اللفظِ الفصيحِ المُشرقِ؟
لكنه زمنٌ يُخانُ تراثُه 
       بل يُدَّعى إحياؤه فيما بَقي 

يا مدَّعي التمكينِ لستَ ممكَّناً
حتى تخوضَ غمارَه كي ترتقي 
فاللؤلؤُ المكنونُ يجني وهجَهُ
مَن خاضَ في لججٍ بفكرِ تعمُّقِ 
أما ادِّعاءٌ بالفصاحة علةً 
  فلعمرُ عمركَ ذاك نهجُ الأحمقِ

لغةُ العروبةِ أنتِ وهجُ حياتِنا 
بكِ نستمدُّ ومن معينكِ نستقي 
وبكِ اتِّحادُ العُربِ لا تفريقُهم 
إن أخلصوا في حفظِهم للموثقِ 
إنّ التمكُّنَ لا يكونُ بجلسةٍ
      أو بامتحانٍ لانطلاقِ العالقِ

هذا لسانُ العربِ صانَ جمالَهُ
            قرآنُ ربي،بالنبيِّ الصادقِ
فاحرص على أن ترتقي ببهائِهِ 
واحذرْ من الهجرِ المقيت الصاعقِ
========
بقلمي
 د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
 سورية

نجمٌ وحرف بقلم محمد علي الشعار

نجمٌ وحرف

إلى روح الشاعر إبراهيم جواد

نطوي الحياةَ كطيِّ الكُتْبِ مُرتحلاً 

والحِبْرُ في الحُزنِ دمعُ العينِ مُكتَحَلا 

لم تبقَ لليلِ نجوى بعدَ قافيتي

والشوقُ والبعْدُ صاغا أدمُعي جُمَلا

وهِمْتُ في البيدِ بعدَ البيدِ من عطشٍ

حمَّلْتُهُ في اللظى يا صاحبي جَمَلا 

تنامُ عيني على وجهينِ أوسِدةً 

ناراً لنجمٍ ونجمٍ نازِفٍ بلَلا 

أبا غِيَاثٍ لغيبٍ لا أراهُ مضى

ذِكراً رأيتُكَ فيهِ للسنى أملا 

كالطيرِ ماحطَّ بالأغصانِ خافقُهُ

إلا ٱرتقى بتغاريدِ الندى وعَلا 

عِطْرُ الحضورِ وعِطْرُ الأمسِ ذاكرةً

ثوبٌ لشمسٍ ترَدَّتْ ظِلَّها أزلا 

نحنُ الكسوفُ تَجلِّي الشمسِ في قمرٍ 

يُؤسِّسانِ ليومِ الشعرِ مُحْتفَلا  

تظلُّ أنت معي ناياً وأوديةً

وصرخةً تعتلي في ضلعِها جَبلا 

يدورُ طيفُكَ حولي مُؤنِساً قلمي 

إنْ ضجَّ ليلُ صفاءٍ في الدجى وخلا

ما فرّقَ الموتُ في ما بينَنا أبداً 

لكنّنا طَرَفا نهرٍ هناكَ جَلا 

لم ينسَ وردٌ فراشاً كانَ زائِرَهُ 

ولا جناحاً بنحلٍ يرشحُ العسلا 

ولستُ من نَسَجَ الأيامَ أشرعةً

وكُلما سُلَّ خيطٌ في الرياحِ سلا .  

محمد علي الشعار 

21/12/2022

دخان بقلم يحيى حسين

دخان
بقلمي يحيى حسين

جوايا حب وشوق جارف
وتمللي أنا وقلبي بنتسول

يقوللي ما ترد وما انا عارف
الحب يجي لينا ويتحول

وكأني من طينة غير طينة
والحظ غمرني في الطين

لا شراع ولا مركب لا سفينة
منزوع من قلبي الشرايين

قلبي ما عنده الا وريد
يجي بالحب ويملاه

والشوق جواه شلال بيزيد
مخدوع بالحب يا محلاه

وفي الآخر سيله يغرقني
مكسور في الدنيا وبردان

وصهير بركانه بيحرقني
والباقي من قلبي الدخان

يحيى حسين القاهرة 
22 ديسمبر 2022

ينامُ الشوق بقلم سليمان نزال

ينامُ الشوق

ينام ُ الشوقُ أحياناً على زندي
دروب البوح ِ أمشيها كما الجندي
صلاةُ التوقِ قد تمّتْ بأضلاع ٍ
بأمداءٍ أناديها أنا عندي
تناجيها أناشيدٌ لأشجارٍ
   و غصنُ العشق ِ ممدودٌ إلى الشهد ِ
نداءُ الورد ِ أوصانا بأقمار ٍ  
و قد أيقظتُ أكواناً..و من ردّي
و قد أسريتُ أقداسا ً..بعنوانٍ
يقودُ المجدَ..أسرابا ً و من وعدي
بتشبيبٍ.. بتصويب ٍ و من وهج ٍ
أضيءُ الوقت َ في صوت ٍ أنا وحدي  
  رداء ُ العشقِ من جمر ٍ إذا غابتْ
و ثوب الوجدِ.. إن جاءتْ له ودّي
و ثغرُ الحُسنِ يلقاني بأطيافٍ
و قد أجلستُ أسراراً على حدّي
أتيتُ العطرَ كي يأتي بأخبار ٍ
رأيتُ الهمسَ في سعيٍ إلى مدّي
أجيج ُ الوصف ِ في غيبٍ عن المعنى
و ضد الشيءِ قد يحنو إلى الضد ِ 
هيَ أعني..و قد جادتْ بأقوال ٍ
حبيب القلبِ , فلتبعدْ .. عن البردِ !
هيَ أعني ..و دفء الروح ِ من بدرٍ
و من نهرٍ إلى بحر ٍ أنا عهدي

سليمان نزال

اقتلوني بقلم أحمدعبدالمجيدأبوطالب

. ( اقتلوني )

اقتُلُونِي تُؤجَرُوا.......،
إنَّ مَوْتِى حَيٌّ يَزْأَرُ...!!
............. 
وليتهم قتلوني فأحسنوا القتل!
ولكن قتلوا كل شيء إلَّا الحَبْل!
يَا كلَّ الكل.....
وبياض الفل...
وألق القرنفل....
أتَشَهَّى الموتَ جداً......،
آه... كم أنا محتاجٌ أن أُقتَل!!
..............
لَو أنَّ حُبُّكَ مُهْلِكِي
مَا حَزِنْتُ فَتِيلا
فبغير حبكَ سيدي
قد أموت ذليلا
............. 

رَمَادِيَّات:
أحمدعبدالمجيدأبوطالب
٢٠ ديسمبر ٢٠٢٢ م

حواء أرسلت سلاما بقلم عبدالواحد الجاسم

حواء أرسلت سلاما

د.عبدالواحد الجاسم

لَوْ أَرْسَلت حواء إليك سلاما
يفضح ردك سرك ألمكتوما

زعمت تتحمل صابراً بعدما
إتخذ قلبك قربها لك غراما

دع عنك هذا ألعذر ليس بقادر
يوماً على أن لا تكون سقيما

ليس ألصبا أغراك فأنت تجاوزت
عمر كهل يجعل ألسليم أليما

نحول جسم ألمرء خير شاهد
على تعلق قلبه وفؤاده ألمظلوما

 سهام ألعيون إصابتك حتما
لو سلمت لم تجد قلبك سليما 

كتبت لها ما بين أنياب القوافي 
ملحمة إشارة وأخرى معلوما

فوجدتها ملكه جديره بجمالها
 وغيرها مشكوك أو موهوما

متيم بك بقلم زهير القططي

متيم بك

لماذا فطرت قلبي ؟
لماذا أوقعتني في الحب ؟
لماذا رحلت!
تعال، أمطرني بحبك
ماذا وراء هذا النشيد اليومي
وكل مرة أراك
يفقد قلبي صوابه
منذ أن إلتقينا القلب يشعر
أريدك أن تكون بقربي دوماً
لا أفكر إلا فيك
وأشتاق اليك
سأكون ممتنة فعلاً.
لم يعد قلبي تحت سيطرتي
فلا بد أن يجدنا الحب
القلب مخادع
لمَ توقف عن الخفقان
----
المختار/زهيرالقططي

خاطـرة بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

خاطـرة... حمدان حمّودة الوصيّف. تونس
كَمْ لُمْتُ قَلْبِي في هوَاكَ فَلَمْ يَتُبْ
إنّ الـجَــوَى فـي دَاخِــلِـي وَقـَّـــادُ
كَـمْ لَيْلَة قَضَّيْتُـهَا، طَيْفُ الكَرَى
يَغْـتَالُنِـي، هَلْ فِي الغَـرَامِ رُقَـادُ؟
يَـا سَاحِرِي، إنّ الصُّدُودَ جَرِيـمَةٌ
والـوَصْلُ بَيْـنَ العَـاشِقَيْـن مُـرَادُ.

ربيع العينان بقلم عبدالواحد الجاسم

ربيع العينان

د.عبدالواحد الجاسم

العينان الجميلتان لاتخفيها الأجفان

لها قدره أن تبصر خلف الجدران

تتجول الأحداق في أروقة الميدان  

في الركن الآخر بنتان مسافرتان

أبحرتا بلا بوصلة يقودها وربان

يسيرها بصيص نور في مدن الأحزان

 بنيت سفينة للحب دام بنائها
سنتان

وضعت على سارية سفينتي شراعان

تمنيت أبحر في العينين حتى أحصل على لؤلؤ ومرجان

سخط ظاهر إضطرب موج البحر وأغلق الجفنان

بيدي الدفه أرسي بسفينتي على الشطآن

يامن أرسيت الحب على رمال وكثبان

ماهكذا يرسو الحب فالأفضل بقاء الحرمان

إفتحي جفنيك لأرى في عينيك الألوان 

لاتقولي عيناي ليس جميله فهم عسليتان

 يبحر فيها الرحالة بلا سفن وقبطان

ماأحلى الحب إذا كان في ربيع نيسان

سعادتي بقلم قاسم الخالدي

سعادتي

قاسم الخالدي

سعادتي ان ارى البسمه في وجوه كل
الناس وسعادتي ان ينجلي الحزن
من فوق وجوه
الفقراء وسعادتي ان تحمل النوارس الى كل
شاطئ صور الحب وسعادتي
ان اكون بقربك 
ونلتقي ونرفع الحزن من فوق
شفاه العاشقين
دعيني اقبل كل
ذكرى كانت معلقه فوق رفوف الذكريات
اسعدني ان تكوني ضيفه بين حروفي
تحملها الرياح
الى كل الناس
وينقلها السحاب
لتمطر على كل
صحراء سعاده
وارى الناس كلها سعيده
حتى اقول هذه
سعادتي

قدّيسة بقلم سيدة بن جازية

قدّيسة

لم يرد إزعاجها، أغلق الباب بكل لطف كالمعتاد وغادر البيت إلى الدكان اقتنى ما يلزم للفطور ثم توجه ناحية الفطائري واشترى الفطائر اللذيذة التي كانت تشتهيها بل تحن إليها كلما تذكرت حنو والدها ، يمر بالخضار يتزود بكيسي غلة يصنع منهما عصيرا حلوا ثم يعود أدراجه، يحاول فتح الباب بكل تؤدة حتى لا يحدث ضجة يتوجه بسرعة نحو المطبخ، يعد الإفطار والطاولة على أنغام فيروز الهادئة يوقظها مع قبلة الصباح الجميلة،. 
_ آه ! تأخرت كالعادة في النهوض سامحني، عزيزي لن أكررها. 
_ لا لن أسمح لك بالنهوض والتعب إنك تحملين ابني، فلذة كبدي يترعرع بين دواخلك، على كفوف الراحة سأرعاكما. 
_ هذا دلال لم أحلم به قط، دع عنك، سأضطلع بكل الأمور. 
_دعي عنك عنادك المعتاد، انتبهي إلى ابني، لن أرحمك إن أصابه مكروه. 
_ سأحاول ما استطعت. 
مرت الأشهر الثلاثة بين توجع وألم الوحم و الغثيان حتى استفاقت ذات يوم على شعور غريب، أخبرت زوجها بالأمر فحملها على جناح السرعة إلى الطبيب المختص، انتظرت دورها وما إن انهت المقابلة حتى انقلبت حياتها رأسا على عقب، لقد فقدت الجنين، لقد انتهت مهمته بسرعة كبيرة. 
عادت تجر أذيال الخيبة، حدجها بنظرة ملؤها التقريع، حاولت امتصاص غضبه " سيعوضنا الله خيرا " . 
_ من أين سيأتي الخير، لم أشأ أن أخبرك أن أيامي معدودة، بعد أن أجريت آخر التحاليل تبينت إصابتي بذلك اللعين، لم أخبر أحدا أخبرني الطبيب بمهلة لن تتجاوز السنة و تنتهي حياتي، كنت أحلم بذلك الطفل، صدى صوته يرن بين أذني. 

أغمي عليها لهول الصدمة تركها بين إغماءة وفجيعة وذهب ليخفي رأسه في الرمل. 
رن الجرس، لم يفتح أحد، خلعوا الباب وسارعوا لإنقاذها، في قسم الاستعجالي، يزفون لها البشرى الجنين لا يزال قلبه ينبض رغم خطورة حال الأم، مكثت لأسابيع بالمشفى أين تلقت الرعاية الكافية فتحسنت حالها وحال الجنين ولم تعد تفصلها عن لحظة المخاض السعيد إلا بعض الأسابيع، فأمكنها مغادرة المكان إلى بيت والديها حيث الرعاية و الاهتمام دون حسابات ضيقة وأنانية الزوج البغيض. 
حاول أن يزورها لمرات لكنه لم يجد جرأة كافية فاكتفى بالاتصالات الهاتفية بين الفينة و الأخرى متناسيا كل الأوجاع و الحماقات، حتى جاءها المخاض، نقلت على جناح السرعة إلى المشفى تحرصها العناية الإلاهية و دعاء القلوب الصادقة ، رأى ابنهما النور، كان بهي الطلعة سليما معافى فسمته قبل أن تفارق الحياة أحمد الله ، تاركة لوعة بين قلوب محبيها، حزنت لأجلها الأرض والسماء واستقبلت روحها النقية بتهاليل المطر و غضب الرعد و البرق المكفهر. 

حمله والده إلى بيت جده وقد أوكل لهم رعاية أحلامه فاقترحوا عليه الزواج بأختها الكبرى بعد الأربعين كي لا يتعذب هذا الرضيع من ويلات اليتم والشتات ، فوافق على مضض بعد تردد غير آبه بالعروس. 
يوم الزفاف حمل ابنه وزوجته وقفلوا عائدين إلى نفس الشقة البائسة ، مرت السنة كالحلم، يرقبان الصغير أن يكبر وبعض المفاجآت و التكهنات...   

لم يمت، لم يتطور به الألم، فزار الطبيب حسب موعد قديم فبشره بالمعجزة، لقد اختفى الورم منذ أكثر من أربعين يوما، لم يفهم السر، لماذا اقترن ورمه بموتها، هل كابدت همه واستأصلته، كل المعجزات حققتها لي قبل رحيلها، أقسم منذ ذلك اليوم أن يعيش وفيا لذكراها ولا يقترب من امرأة أخرى مهما حصل. 

سيدة بن جازية تونس

على درب الحياة بقلم اسماعيل الشيخ عمر

على درب الحياة
والطريق الطويل
مضيت إلى المجهول
وقلبي عليل
غادرتني المحبه
ومعها أكثرالأحبه
وكل شيء جميل
فهذه هي الحياة
ضعت بين الكلمات
تهت بين الحروف
قصيدتي تنهيدة فراق
ولوعة رحيل
قد كان العبء ثقيل
أفكر فيما قالوا
أوما قيل
قابيل طعن هابيل
فمن نحن 
على درب
الحياة الطويل
نحن أبناء القاتل
لسنا أبناء القتيل
ونحن من عاث في
 الارض فساداً
ومارسنا كل اشكال 
القتل والتنكيل
فالله الكمال
ومنه انبثق الجمال
سنرحل يوما
ولو بعد قليل
مهما كان الدرب طويل
فنحن على موعد
مع لحظة الرحيل

الشا عر اسماعيل الشيخ عمر

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

عِنْدَمَا تَلْتَقِي عَيْنِي بِعَيْنِك بقلم سمير تيسير ياغي

عِنْدَمَا تَلْتَقِي عَيْنِي بِعَيْنِك 
بقلم سمير تيسير ياغي
عِنْدَمَا تَلْتَقِي عَيْنِي بِعَيْنِك 
ويعوم صَدْرِي 
بَيْن أَمْواج صَدْرِك 
أَشْعَر كَأَنِّي 
مَلَكَت الْكَوْن أَجْمَعُه 
وَإِن نُقْطَة اِرْتِكَازٌ دُنْيَاي 
حسنك 
أَشْعَر بِأَنِّي 
أَدُور حَوْلِك 
وَأَمْسَك الْخَرِيف فِي كَفِّي 
وتملكين الرَّبِيع 
فِي وَجْهِك 
فَأُلْقِي مَا لَدَيّ وَأُجْرِي 
كَي أقطف الْوَرْد 
مِن خَدَّك 
عِنْدَهَا يُضَيِّعُ الْعُمُرَ 
بَيْنَ شِعْرِيْ وحسنك 
عِنْدَمَا أَرَى اِبْتِسام ثغرك 
وَيَفِرّ بَريق الْحَنَّان 
مِنْ عَيْنِك 
عِنْدَهَا يَمْزُج الْعُمْر 
مِنْ شِعْرِي وسحرك 
عِنْدَمَا أبارك بِالْيَمِين شَعْرِك 
وتباركين جِسْمِي بكفك 
عِنْدَهَا يُضَيِّعُ الْعُمُرَ 
بَيْن جِسْمِي وشَعرِك

حلم يا بنت السلطان بقلم ياسر فؤاد الجدي

 ..... حلم يا بنت السلطان .....

......................................

عن حزني كانت تتحدث

أنكرت فما في أحزان

لم ألقاها يوما أبدا

أو تلقاني بأي مكان

تغمرني الفرحة من مهدي

من رأسي حتي الأقدام

وسأنكر دوما للأبد

للحق بتلك الأكوان 

سأقر لخانق متجبر

متكبر حتي الأذقان

وسأنكر .. سامحني ياربي ...

خالق ومصور ديان

كي أأمن من مكر لقاتل

ولتبقى رأسي بأمان

وسأقلع قلبي من صدري

كي لا يوردني النيران

حتي لا أصبوا لما يبدوا 

رباه لخطوات شيطان

أيحق لمثلي أن يعشق

أن جاز فتلك الأحلام

هل أبدوا في حال النائم

أن كنت فأني فرحان

وسعيد بأحلامي هذي

أعشقها عشق الولهان

واقول لمن داخل حلمي

وأراها خلف الأجفان

بالله عليكي أبقيني

ولتبقي بحلمي الرنان

لعقود وقرون طويلة

أبقيني فقط بمنام 

لن أطلب أكثر من ذلك

حلم يا بنت السلطان ؟

بقلم .. ياسر فؤاد الجدي 

١٠/٩/٢٠١٩


ذاكرة عمري الصغير ٣ بقلم رابح بوصبيعة

 =ذاكرة عمري الصغير=

                  (03)              

(رسالة طويلة جدا ودموية جدا إلى صالح..)


كم شعرتُ بالحاجة إلى أغصان الاشجار أن تتحول إلى أدرع تلف لتحتضن جسدي النحيل المنهك، المنهار تماما.. و أن تتحول جذوع الأشجار  إلى صدور بأحضان دافئة تضمني وتسلمني  من غصن إلى غصن.. وتنقلني بعض مسافات وتقربني من حضن جدتي الحنون وحضن عمتي و أختي الكبرى التي طالما حملتني على ظهرها وتجولت بي في حديقة كوخنا الخضراء الغنية بالعنب، و الخضر والفواكه والبقوليات ... 

تمنيت أن تتحول تلك النسائم التي تعبر عبثا فوقي إلى همسات رحمة وشفقة ورعاية، وتهمس لي: يا عزيزي الصغير ماذا فعلوا بك؟ همسة حنان أو لمسة، إن الطبيعة، يا صالح، لا تؤمن بالضياع ولا بالدموع ولا بالشهيق ولا بالعجز العميق.. أنا الذي كنت أعبر هته الطريق كعبور البرق من أعلى أسفل.. أتسلّقُ الاشجار مرة، وهنا آكل حبات الرياحين وهنا الضرو وهنا ساسنو.. وهنا أقفز فوق البرك العكرة، واقطعها خلال نصف ساعة ويمكنني تقليصها إلى النصف، ولم أكن أتصور أن السلّ يتربص بي بعيون نارية حاقدة لا ترحم..

والآن دارت الدنيا عليْ وخذلتني ساقاي وكل مفاصلي التي لم تعد لي بل عادت ندا لي، فمرّ نصف اليوم ولم أقطع بعد نصف المسافة.. إنها مسافة بين حدين لا حد لهما، أو  حدين يمتد بينهما ألم، لا توجد لغة في هذا العالم يمنكها وصفه.. ألم أعمق من  أعماق جسدي و أكبر و أوسع مني، مسافة تتمدّد كلّها آلما على كل المساحات الممكنة و مثلما أنا أزحف على جانبيّ.. بعدما انهارت قوى مفاصل ذراعي تماما وخيّل إليّ أنني سألقى حتفي من شدة العطش أو يخرج ذئب جائع من بين شجيرات الغابة الكثيفة عبر طرفي الطريق.. ويتناول عنقي المعفرة بالعرق والتراب والعشب وجبة طرية.. مالحة، يتناول الألم كله.. 

صوتي لم يعد صوتي بل بحّةَ ميتٍ لا يزال يعي أن صوته لا يصل أقصاه شفاهي... لماذا بكيت؟ ولماذا صرخت بكل قواي مناديا جدتي :آيمااااااء وأهدرت قدرة حنجرتي وصدري قبل أن أقترب أكثر و أصبح صوتي مجرد بحة أنفاس مبحوحة.. كم أنا غبي ينخرني المرض والوحدة القاتلة.. لماذا لم أتحمل وانتظر حتى اقترب وأصل أعلى المنحدر ثم أصرخ؟ ربما يسمعوني عندها أو يشعروني في أرواحهم أن شيئا ما هناك في أعلى المنحدر شيئا مؤلما جدا ومفجعا جدا ومسكينا جدا.. يستغيث.بصوت خافت عميق.. كم أنا وحيد بلا أم ولا أب ولا جد ولا جدة، بلارحمة ولا شفقة بلا عطف أو حنان ولا يد تمتد إليّ لتأخذني من هنا.. أنا اليتيم المنبطح الزاحف على هذه الطريق الجبلية الغابية الخالية إلا من كتلة عظامي الهشة المهترئة ينخرها السل بلا رحمة، وروحي التي تتعذب أيضا من ألم القهر والتعذيب (أنت تحتضر، أنت تموت ..إذهب  إرحل و مت عند أهلك.. لا نريدك أن تموت هنا) .. ولحمي الذي أصبح مجردَ جلدٍ رقيقٍ يغطيني ويغطي مفاصلي المتورمة كلها.. حتى مفاصل أصابعي أصبحت بارزة جدا كلما نظرت إليها يزداد قهري وشفقتي على حالي ونفسي و تستجيب عيناي بالانهمار العجيب للدموع.. 

قال لي جدّي أن هناك ربّا خلق هذه الدنيا كلها رحيم.. وعندما ندعوه يستجب لنا فرحتُ أدعوه: عبّني من هنا وحطّني هناك.. وخيّل إلى أن الله لا يعرف الدارجة فرحت أدعوه بالفصحى أن ارفعن من هنا وضعن هناك.. فأنت خلقت العالم بكلمة, جدي قال لي ذلك، أنك قادر على فعل أي شيء فقط بالكلمات، ولن أطلب شيئا آخر ولن أتطفل عليك.. فأنت لديك الكثير من الناس والمخلوقات الأهم مني  الذين  يلبسون لباسا غير مرقع و أحذية غير مطاطية عفنة.. دعوته بكل الكلمات المتيرة للشفقة  والتي تعلمتها من الكتب.. لكن الله لم يأبه لحالي وربما أنا لم أستطع أن أصف له حالتي المزرية وهو يظن أنني وأنا أزحف على هذه الطريق المحجرة المخددة القاسية.. مجرد مشاكسة طفل صغير يلعب.. حاولتُ أن أرفع وجهي إلى السماء حتى يرى دموعي فيحسُّ بي فيشفق قليلا علي ويلقي كلمة تنقلني، لكن عنقي انهكت تماما ومفاصيلها قد تهشمت هي الأخرى وأصبح جبيني بمثابة قدم لي أستعين بها في تقدمي بعض السنتيمات.. ثم شعرت أن الله لم يمرض أبدا.. أبدا.. أبدا.. أبدا.. ولم يشعر بالقهر أبدا والألام القاتلة أبداً أبدا والعجز القاتل لهذا لن يشعر بي وعلي أن أصل قبل نزول الظلام أو المطر إلى الذين سيهمهم أمري و سيرحمون ويعطفون و يرعون بكل ما أوتوا من قوة فهم بشر مثلي و أنا دمهم ولحمهم فلن أزيد آلامي بطلب المساعدة والرحمة من إله يسكن السماء لم يعرف يوما الألم في قدميه.. 

لو يعبر أحد من هنا كيف سأقف و أتظاهر أني بخير .. لم أرغب أن يشاهدني أحد على تلك الحال ولدٌ زاحفٌ بلا أهلٍ، لستُ في حاجة لشفقة أحد من الناس.. اشفقي أنت ايتها الأرض، أيها التراب أيتها البرك المائية أيتها الأحجار اشفقي. و اشعري بهذا المسكين العاجز الكسيح ولا أريد شفقة بشر.. نظرة شفقة واستغراب لا أريد.. 

لا يوجد شيء في الطريق لم أدعه ولم استعطفه، الأحجار فالناس في الجاهلية كانوا بعبدونها والآن ها أنا أعبدها و أدعوها واستعطفها ولا يهم لو أدخل النار فيما بعد فقط لو تستجيب و تحملني إلى داري البعيدة جدا.. أيها الحجر الأملس الصغير ساعدني على الوقوف والمشي اذهب عني هذا الألم وهذا العجز.. او احملن ها أنا امسكك ترفق فقط واسحبني قليلا.. قليلا فقط .. بلا رحمة كان الصمت قاسيا وعميقا وواسعا ومنتشرا.. والمسافة الأكثر قساوة لا تنطوي أبدا..

حتى أشجار البلوط الصديقة التي طالما تسلقتها  والتي تقف متراصفة على جانبي طول الطريق لم تنحن لترفعني من ذراعي الموشكتين على الاهتراء  لتسلمني لشجرة أخرى  وأخرى لأخرى حتى تضعني البلوطة الأخيرة الأقرب أمام كوخنا الحنون، طيلة حياة عمري الصغير كنت أعتقد أننا يمكن نصادق الأشجار و أنا مستلق تحت ظلها في حر فصول الصيف.. في ذلك اليوم اختفت الرحمة عن الأرض وانقرض الحنان.. وصارت الدنيا  كلها بلا قلب و بلا أمهات.. كلها  صماء.. عمياء وحتى أنت يا صالح لم يكن لك وجود.. على الأقل لتمد يدك و تساعد ذلك الجسد النحيل وتجره وارءك على الأرض.. أو تجري الى هناك ليموت عند أهله.

لا أحد يسطيع البكاء طول اليوم إلا عمري الصغير، الذي لم يتبق فيه شيء ليعصره دموعا.. لا أحد سواي في هذا العالم الذي لا يرحم أحدا..

وانا أزحف على بطني، دخل في عيني اليمنى عود من شجرة ريحان.. آلمني جدا و أكملت الزحف الأكثر تثاقلا في اي انتقال بشري على الاطلاق، بعين واحدة وبلا قدمين وبلا ذراعين واصلتُ زحفي على ظهري و صدري وانقلب تارة على جانبي الأيمن و تارة على الأيسر...

أنا المطليّ المعفّر بالتراب والطين لا أستطيع أن أقول من رأسي إلى قدمي... فالواقفون فقط، و القادرون على الجلوس والمشي يحق لهم قول ذلك.. أنا مطلي من أمامي إلى خلفي، أمامي رأسي وخلفي قدماي الميتان تماما والمؤلمان حد الموت  بالكاد أتقبلهما و أنا عاجز حتى على سحبهما خلفي..


هل تعرف يا صالح لماذا لم أستسلم ولم أترك بقايا جسدي للضياع والموت لأنياب الدئاب والضباع والكلاب المتشردة والقطط الجبلية  ألما و عطشا؟  لم يقدر جسدي العليل على الشعور بالجوع حتى، فقط العطش فكل مياه جسدي سالت كلها دموعاً وعرقاً

لم استسلم لأني كنت ارى وجه جدتي و أسمع صوتها و أخيرا سأترك كلّي بين ذراعيها الرحمين و أموت.. وجه جدتي الرحمة الوحيدة التي أطلت من نافذة في السماء.. 

هل تعلم أننا عندما نكبر. ونصبح رجالا راشدين لا نتمكن أبدا من البكاء لا نعود قادرين مهما حاولنا  أن نفرغ ما في صدورنا المثقلة  بالأسى و أحزان العمر على ذرف الدموع، ربما لأنها غالية جدا عندنا نحن الذكور.. لكن بالنسبة لي كلما رغبت في البكاء و استعصى .. أتذكر عمري الصغير وتلك الطريق طريق الإباء فأصير طفلا صغيرا تنهمر الدموع وتبلل وجهه وجهي و تتورم عيناي في عينيه و أنام تاركا رأسي على الوسادة المبللة المضمخة برائحة الملح، تلك الدموع الباردة المؤلمة جدا.. 


أتعرف يا صالح أن أقبح شيء في الوجود؟ أقبح شيء في حياة المرء هو أن تكون لك خالة.. ما أتفه الخالات و ما أحقرهن كأنهن ولدن ليكونن عاهرات حقيرات قبيحات.. لينتقمن من وجودك كبشر قابل للعيش في الجحيم ليكونن صورة مجسدة للحقارة والقذارة والشر.  يستكثرن ذلك الحيز الصغير الذي تشغله قدماك الصغيرتان على هذه الأرض ولو حتى في الجحيم ..

لا تستحق الخالات أن يلدن أطفالا 

لا يستحقن أن يكون لهن مفاصل و عظام، لا يستحقن هبة الوقوف والمشي على قدمين.. 

هل رأيتني يوما يا صالح في حياتك كلها أحمل فاكهة اسمها كاسم خالتك؟ 

مرهم النيفلوريل، ذاكرة النيفلوريل..

ذكريات الألم والقهر عديم الرحمة، و ذكريات الشلل الموجع والمشقة والبكاء الطويل

                       يتبع

...../.....

      

                  بقلم: رابح بوصبيعة


ذاكرة عمري الصغير ٢ بقلم رابح بوصبيعة

 -- ذاكرة عمري الصغير--

                   (02)

(رسالةٌ طويلةٌ جدا ودموية جدا إلى صالح)


أتعرف يا صالح? إني أعرف أنك لن تستطيع التفوه بكلمة واحدة بعد قراءة رسالتي هذه.. و أنك ستشك في كل العواطف والمشاعر التي تحكم أفراد العائلة الواحدة، حين تعيش مع فرد تجهل ما حل به من فرد آخر، ستختلط مشاعرك..بمشاعر الذنوب ولن تفرق حينها بين الحب والكره.. بين الرحمة والقسوة،،سوف لن تبقى بشرا، آدميا ولو للحظات... وأن القراء الأعزاء الذين سيقرؤونها أيضا وتصلهم هته النسمات شهقات السنين الطويلة و دموع الحرمان والقهر الطويل، فإنهم لن يستطيعوا التفوه أيضا بكلمة واحدة .. وأيضا لن يستطيعوا حتى التعبير. عن مدى إعجابهم بها.. فلا أحد يستطيع أن يعجب بالألم والأسى والدموع .. كما أنهم مثلك تماما لن يستطيعوا حتى ذكرها فيما بينهم ولو كتعبير عن شيء غير قابل للوصف كل الناس يخفون عذاباتهم و دموعهم عن الآخرين.. فرسالتي غير القابلة للرد عليها.. ليست مجرد كلمات كتبها أحد في لحظة من لحظات التذكر والوجوم.. إنها عمر وجيل غير مألوف من الظلم والأسى، والحزن.. 

في عمري الشاب أرسلت قصيدة شعر إلى الإذاعة الجهوية بقسنطينة كانت تبث على الثانية صباحا برنامج شواطيء الانعتاق .. وكان صوت المذيع.. يعبر ليالي الربوع عبر الأثير مغردا هامسا: ماذا قدمت لنا عروس البحر؟ إنها محاولة للأخ الشاب.. ماذا عساني أقول لك يا أيها الأخ السيد أكتب القصيدة العمودية ثم بعدها قل ما شئت.. فقصيدتك من النوع النثري رغم روعة كلماتها إلا أنه بجب عليك كتابة الشعر الموزون لقد قرأت لك على صفحات الجرائد والمجلات الوطنية.. اكتب الموزون ثم بعدها قل ما شئت.. أرأيت طفلا يكبر دون أن يكبر؟ أرأيت طفلا يولد مباشرة في العشرين من عمره؟ يا أيها الأخ الشاب أكتب القصيدة العمودية ثم بعدها قل ماشئت ومرحبا بمحاولاتك دائما قلما على الدرب، وتذكر كلامي هذا أنه وبفضل مجهودك ستكون من الذين إذا نطقت، سكت الآخرون...

و سكت صوت المذيع.. و سمعت صوت هدير أمواج البحر و غزت قشعريرة جسدي.. كيف سأرد عليك أيها  المذيع المعتوه؟ من يعتقد نفسه هذه إهانة لي لماذا أرسلت له أفضل ماكتبت ليرميها في سلة المهملات؟  من قال لك أني لا أجيد كتابة الشعر الموزون أو القصيدة العمودية أيها المتعجرف؟.. إنه عصر الحداثة و التحرر من القيود والقطيعة مع الماضي أيها الغبي المتخلف .. تلك القصائد بناتي العزيزات نبضاتي وجودي وروحي التواقة إلى الانعتاق.. حياتي كلها.. إنها الحب الطاهر العفيف..كيف لا تقرأ هذه الكلمات الصافية المتلألئة؟ 

رحلت من سماي

من أفقي الهارب 

ودمعتي الهاربة 

تذكرتك يوما 

وفرّت دموعي إليك 

إلى بسمة مهاجرة 

عانقتك..

وعانقت بقايا الهمسات 

على أرصفة الأشواق 

في مثل هذا الليل 

وهذا الانتهاء..

رأيتك..

 على متن بسمة عابرة 

مهاجرة 

جاثمة على محيا القمر 

في ليلة دهماء

تطلب الضياء 

من عينيك 

من شفتيك 

انتظرتك 

وامتد حنيني إليك 

عبر رسالة كتبتها 

وصورة رسمتها..

.......

أيها الشاعر المعتوه إني أنا الطفل الذي يكبر دون أن يكبر، أنا من ولد مباشرة في العشرين من عمره فمن أعطاك هذا الحق في إنكار ما لم تعرفه أو تعشه؟ أيها الشاعر المعتوه الذي عاش حياته كلها مدللا ماذا تعرف أنت عن الطفولة..؟ وعن كيف يكبر الأطفال عندنا؟ لكنك أنصفت وقلت أني وبفضل مجهودي سأكون إذا نطقت سكت الآخرون وهذا كان عزائي في تلك الليلة المليئة بالخيبات كلها.. وتذكرت عمري الصغير الذي لا يعرف عنه المذيع شيئا فانفجرت عيناي شلالا منهمرا بالدموع .. لا تعرف الدموع يا أيها الشاعر المعتوه، ولا تعرف عمري الصغير..

               يتبع

..../....


         بقلم: رابح بوصبيعة


لملم حروف اسمي بقلم فلاح مرعي

 لملم حروف اسمي

وكتبني في دفتر اشعارك

قصيدة غزل 

تخير اجمل العبارت

والجمل 

ردد كلماتها اسمعنيها

هات ما فيها 

من غرام وهيام وغزل

شنف بها مسامعي 

حرك مشاعري اشعرني

أني لك السكون والسكن

أخرجني من عزلتي والملل

اشقنهي ازفرني مع انفاسك

اشعرني أني منك وفيك 

   لم أزل 

فرحي وحزني وبقية أمل

لملم آهاتي زفراتي 

غضبي عنفواني هدوءي

سكوني ثورتي 

احتويني وكن لي السكن 

فلاح مرعي

فلسطين


في رحلة قطار بقلم خالد حداد

     في رحلة قطار 
               جلست أمامي امرأة 
         من كوكب آخر من عالم آخر 
                    من زمن آخر 
               بوجه بلون الياسمين
             وعيون كعيون الغزلان 
           ورموش كجناح الفراشات
              وبعطر كعطر الملكات
             وشفاه أوتار ونغمات
          وما بين كتفيها نار وجمرات 
           وجسدا لا يوصف بالكلمات 
              زادني جمالك يا امرأة 
            عصيان وذنوب وشهوات
              من أين أتيت يا امرأة 
                لا وجود للمعجزات 
          ونظرت لها بصمت لساعات
                 فابتسمت واقتربت 
              وأرتجف القلب بدقات 
                وبدأت كلامها بسؤال
              كم تبقي من المسافات
            وفي لحظة قطاري توقف
             ولا أعلم انا ذاهب أم آت 
               قلت لها انت ستذهبين 
                   قالت لى وانت
            قلت لها سأعود بقطار آخر 
                 لزمان آخر لعمر آخر 
            ولن انسي أجمل اللحظات
                     . . .
الشاعر / خالد حداد

كيف يا سيدتي بقلم أنور مغنية

كيف يا سيدتي ؟

بقلمي أنور مغنية 

كيف يا سيدتي ،
تجرَّأ نحلُكِ على وردي ؟
زمن الربيع ورياضه
أزهارها من عندي .

زرعتُ بساتين الورد 
لأزيِّنَ شعركِ 
حين ينامُ على زندي.
وتمنيتك فراشةً لنوري 
تطيرين حول لهيبي 
وتحترقين فوق كبدي .

سمراء ناصعة الجبين ،
أخبريني هل للورد 
قيامةً من بعدي ؟
أخبريني هل حلَّ الهجرُ بأرضي 
ونحلك هاجر تاركاً شهدي ؟

تحدثيني وأنت ميتةٌ
كيف وأنا الحيُّ
أستعيد من بعدكِ مجدي ؟
شفتاك شاطئ مرجانٍ
وعيناك طفلتان في المهدِ
وقلبي يهاجر مثل سرب القطا 
لا ربيع يلقاه على البعدِ.

إني أحبك لا تسألي كيف؟
إني أحبك فأنت أمسي وغدي 
دعيني أغضب على نفسي كثيراً
ودعي أدمعي تعانقُ خدِّي.

من الخرافات أنت أتيتِ
ثم رحلتِ حاملةً أيامَ سعدي ،
أأقول حبيبتي ؟ 
وبأنني سعيدٌ؟
وأن غيابك يزيدُ نيران وجدي ؟

دعيني أبحث عن كلامٍ جديدٍ سيدتي 
فكل لغات العصر لا تُجدي .
دعيني أفسِّرُ مشاعري قليلاً
دعيني أكتب حزني قليلاً
كيف أكتبُ أحزاني ومشاعري 
وأنت لستِ عندي ؟.

دعيني أنبيكِ بأن البحر يبكي 
وبأن رسائله إليك 
تأتي مَدَّاً على مدِّ.

أنور مغنية 21 12 2022
ملاحظة : اللوحة زيتية من رسوماتي

دع الدنيا بقلم قاسم الخالدي

قاسم الخالدي
دع الدنيا

 دع الدنيا فأنها فانيا

لاتذر على الخلق باقيا
تمعن فالسابقين وحالهم

كأن حملتهم ريح عاتيا
تتبع سراب لاوصول له
تسير علىالاشواك حافيا
خذ عبر مماسبقواولاتكن
يوم لدهرك لحظة غافيا
فهي شروق شمساافلت
وسواد ليل غشى جاريا
احذر الدنيا وكن متيقظأ
ولاتكن لفتنتها يوم شقيا
لابقا على ظهرها معمرن
ولاعاش خلود بها فتيا
كن لربك خاشعن عابدا
يأتيك بالحشر يوم غنيا

إِبن العُروبَة بقلم سليمان كامل

إِبن العُروبَة ...........................
بقلم // سليمان كااااامل ..........
**************************
عربي أنا لا أُخفي عُروبَتي عنكم 
وإن أَلَمّ بِعُروبَتي....... يوما عَوَارُ 

شَرفي من لُغَتي.... أَستَمِده فـَخراً
مهما تَكالَبَ....... على لُغَتي أََشرارُ

أَلفُ مُرادِف.. لِكَلِمَة واحِدة تَقرَأُها 
فَأيُ لُغَةٍ تَحوي ..جَواهِر لها أَنظارُ 

جاءت بالذّكر الحكيم تَشرِيفا لها
هو القرآنُ شَرَفا.... وكفى به فَخَارُ 

عربي أنا ...وَجُزء من عُروبَة لُغتي 
مهما دَخَلت .........حِياضَها أَوْضَار ُ

لسان عربي ...قَحُ الأصَالة يَمتَطي 
كل المعاني... والدقائِق وهو مِغوارُ 

شِعرا ونثرا ..وأقاصيص تأخذ اللب 
زَينَت حضارات وَعَلَت بها ..وأسفارُ

وهذا الحبيب الهاشمي مبعُوث بها
رسول الله محمد المجتبى المختارُ

عربي أنا ....وعروبتي لغتي ولساني 
وإن أعجَمَني الجهل....... وهو غُبارُ 

يوشك أن يَنمَحي.... بالعلم اجتهادا 
كما يحجب الشمس.... غَيْم وأمطارُ
***************************
سليمان كااااااامل....
الثلاثاااااء 2022/12/20

من عينك بيطل النور بقلم جرجس لفلوف

همسات زجل... 
من عينك بيطل النور
ومن وجهك نقطف وردات 
ومن صدرك نتنشق حب 
ومن تمك نسمع كلمات 
والحب بقلبك مدفون
لا تنسي ست الستات
............................
عنا في قهوة مرة 
مطبوخة عا نار اللوعة
حرقوا النار وهدوا الدار 
وسرقونا نحنا والجار 
صرنا ندور عالسارق
والسارق جوا القلعة  
.............................
عالبال يا رايحة عالعين
وحاملة عكتافك جرتين 
عالبال ياعصفورة النهرين
ناطرك من قبل شهرين 
 جيبي جرارك من هالعين 
.......................
جرجس لفلوف سورية

همسات زجل بقلم جرجس لفلوف

 همسات زجل... 

من عينك بيطل النور

ومن وجهك نقطف وردات 

ومن صدرك نتنشق حب 

ومن تمك نسمع كلمات 

والحب بقلبك مدفون

لا تنسي ست الستات

............................

عنا في قهوة مرة 

مطبوخة عا نار اللوعة

حرقوا النار وهدوا الدار 

وسرقونا نحنا والجار 

صرنا ندور عالسارق

والسارق جوا القلعة  

.............................

عالبال يا  رايحة عالعين

وحاملة عكتافك جرتين 

عالبال ياعصفورة النهرين

ناطرك من قبل شهرين 

 جيبي جرارك من هالعين 

.......................

جرجس لفلوف سورية


شتاء الفقراء بقلم حسين حطاب

شتاء الفقراء
بين قساوة الشتاء وضربات الحرمان 
تتساقط دموع اليأس تسقي الصبر أملا
وتحت وابل المطر أداعب براءة الطفولة 
أغرس حلما لأجني الغد المبتسم
كم هما قاسيان الشتاء والليل الطويل 
كيف ينثران لنا مشاعرنا على ركح الواقع عارية
ويفتحان لنا أبوابا على ضفاف نهر المحن 
وكم للشتاء أن يوقظ الألم يمزق معطف الدفء
وكيف لليل أن يغلق نوافذ الأمل والمنح
قد عاد الشتاء من جديد يمطر 
يذكرني بالهول والكدر 
ينهمر مبللا دفاتر منسية 
في الشتاء تحت ركام الأحداث 
تمتلئ محاجر القلب خوفا 
وترتوي الأيام رعبا 
دمعة تسيل للقساوة والحرمان 
وشمعة تنطفئ للصراخ والصياح
وعمر ينتهي بحثا عن الدفء والحنان 
لفقدان المأوى والاستقرار
لا أقدر نسيان ليالي الشتاء الطويلة 
وأنا أرتشف فيها عصير الخوف في جوف الظلام
أفترش لحاف الحرمان في الركن المظلم 
فهل يمكن للصدر المثقل بالهموم
أن يتذوق الراحة والاطمئنان 
وأنا أرتدي ثوب الظمأ والجوع
وأتلحف الليالي الباردة وسيول من بطشها 
تجرف الجسد النحيف العليل
أنا من تجرعت أنهارا من السموم على مسرح الواقع
وابتلعت الصمت بين الشفاه المطبقة
فلا تسألوني عن محنتي في ليال الشتاء الطويلة
بقلمي / حسين حطاب

تراتيل الضوء بقلم سليمان نزال

تراتيل الضوء

لقد راحتْ..و قبل الحرف يلقاها      
ترومُ الشرحَ من نهر ٍ له منبعْ
  بترتيلٍ قرأتُ الشوقَ من ثغر ٍ
به المعنى..و كلّ الكون ِ بل أوسعْ
جواب الحبِّ محفورٌ على صخرٍ
و عيناها على وعدٍ لكي نرجعْ
تحاكيني بأصباح ٍ .. غواياتٌ
و درسُ العشق ِ قد أوحى ..و قد أسمعْ
عناقُ العطرِ يلقاني على جسر ٍ
بتسريع ٍ .. يجودُ الوردُ للأروعْ
و بعد الهمس ِ أمطارٌ تناجيها
و شمسُ الوصفِ قد غطّتْ على المخدعْ
  رأينا الوقتَ بأحداقٍ لأنفاس ٍ
و كفُّ الصقر ِ قد تجني ..و قد تزرعْ
ضياء الوجد ِ من بدرٍ لهُ نتبعْ
 وربّ الكون ِ مسعانا لكي نخشعْ
جراحاتٌ و قد طافتْ بأمداءٍ
   و قبل الحرفِ قلناها و لن نركعْ
و نبضُ النبض ِ قد أسرى بعشاقٍ
و حقل اللوز ِ قد أمسى لنا المرجعْ
جواب الحُبِّ مغروسٌ كزيتون ٍ
و طيرُ البوحِ يأتينا لكي نُقلعْ
شفاه الضوء ِ قد صارتْ قوافينا
أوافيها بألحان ٍ لها مطلعْ

سليمان نزال

مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...