الجمعة، 23 يونيو 2023

الحلم المجنح بقلم سعيد العكيشي

 الحلم المجنح 

-------------------------------------

الحلم المجنح الذي طاف بي

  اقطار النهارات  المدججة 

بالخيبات  وتضاريس المساءات 

 القابضة على جمر الحنين

شاهدت طفل

يركض خلف سراب احلامه

بقدم واحدة والأخرى قضمها

لغم كان متربصا بجانب الطريق

  شاهدت  رماح الجوع تدمي

اجساد مترهله  على شاطئ الايام

شاهدت القهر نصب تذكاري

على واجهة شارع عام والناس

تطوف عليه طوعا وكرها وتملقا

وعند إحدى تضاريس المساء

إمرأة ثكلى واقفة على باب الزمن

بارعة في النواح  والغربان تشرب

من دموعها وتكسر صمت الليل

بالنعيق

شاهدت الظلام يذبح الهدوء والسكينة

برصاصات منفلتة تعزف مقطوعة

من الخوف والرعب على ٱلة الحرب

المعمرة 

شاهدت طرق مقطوعة و أيام مغبرة

ومدن يحكمها الحزن والتذمر والفاجعة

لازال حلمي يدور في فلك المتناقضات

لم ينتصر ولم يموت  لازالت أشلاءه

على حواف الهزيمة يرتدى معطف

من الياس

بقلمي د/ سعيد العكيشي


أركض في اللا اتجاه بقلم سعيد العكيشي

 أركض في اللا اتجاه

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أمشي اركض في اللا اتجاه

المهم اجدك على موعد او

مصادفة اوبالأحلام

ألوك إسمك على شفتي 

واسكت عوى اللهفة في داخلى

وأغلق فوهة الحنين بمقبض شعرك

أملي خواء روحي برقة همسك

 برد البارحة العالق في عضامي

انتزعه بدفئ حنانك

 اركض في شاطئ ذاكرتي 

وامسح بمنديلى غبار حزنك

حين أبلل أمنياتك بأمواج احلامي

نشبك اصابعنا ونتلاشئ

بقلمي د/ سعيد العكيشي


حبك سم بقلم خالد القاضي

 حبك سُم 

♡♡♡♡♡

ذهول يجتاح كياني

أصبحت بلا أي جهات...

حبك داهمني بلا استئذان

فأصبحت في حبي لك غانيتي 

كطفل يداعب بيده ثعبان...

حبك سم يسري في

جسدي  ببطئ 

يسرقني حبك يسرقني 

كما تسرق

مني الأيام بقايا عمري 

يمتص حياتي 

يكاد يفجرني  وكأني حين عشقتك صرت جسدا 

صنع من  الديناميت  ...

يقتل خلايا جسدي...

يفحم كل يوم جزءًا مني ..

 أناملك حين بالصدفة

لمست كفي 

 لم تغادر قط يدي 

هي تعذبني  ..

كلسعات قناديل البحر..

فتتزايد نبضات القلب

كعداد الأوراق المالية

تغزوني فلول الحمى 

المتقدة ..

حتى لكأني من فرط حرارتها

أكاد أذوب...

وتهتز خلايا أوصالي 

كالزلزال 

تزلزلني وتكاد تهد بنائي

وتشقق أرض وجودي

وحبات العرق تتفصد مني

كخروج الماءمن الغربال ...

ويجف من حلقي الصوت

ويكاد الهذيان يفضحني 

أشعر قاتلتي 

أني ظمآن وصل إلى اليم ..

إن شرب منه ليطفيء 

العطش يشربه  هذا

ويسلبه  بقايا

ماء حياته ويسلمه للموت..

وإن لم يشرب 

هو للموت في كل الأحوال ..

حبك يتآكلني 

كأنك شلال  عال

أنا تحته صخر 

يفتتني بمرور الأيام ..

حبك فاتنتي 

كوجع الأسنان 

يسهدني يسلبني حقي في النوم

وفي الضحك

 وفي مضغ طاعم 

يشعرني أني أسكن في 

جوف البركان ...

وأصدق ما كتبته عن العشق

يد الإنسان 

(الحب عذاب)...


#بقلم : خالد القاضي


كان يحبها بقلم خالد القاضي

 قصة قصيرة 

كان يحبها

بقلم : خالد القاضي

✨✨✨✨

لا تعرف السبب ولكنها تكثر عليه الطلبات لداعي ولغير داعي وتلح عليه الطلب بدون رحمة ...

كانت كثيرة الصياح في وجهه وإتهامه بالتقصير والتقاعس  وعدم تلبية طلبات منزله وحاجاتها الخاصة  ..رغم بذله المستحيل من أجلها وتوفير كل ما تطلبه دون قيد أو شرط ...هو يحبها جدًا ...لم   يرفع صوته عليها أو يهينها أو يغضب منها ولا يحب فعل ذلك  ... ويريد  إرضاءها بشتى  الطرق وبكل السبل ...ولكنها في قرارة نفسها تشعر بعدم ميلها إليه رغم أنها لا تكرهه ...و تنفر منه قدر المستطاع دون سبب معروف أو مقنع لديها ...كانت تشعر أنه ليس الزوج الذي تريده ...رغم أنه لم يكن يعيبه شيء ..بل هو رجلٌ نبيلًٌ جدًا  ...

كانت تقول له كثيرًا :

- تبا لك ليت ربي يأخذني أو يأخذك .....لم أعد اطيق الحياة معك ...

 فيعتري وجهه حزن شديد ،وألم مرير يستعر داخله ...ويشعر أن لا قيمة له في هذه الحياة ...ليس هناك من يحبه أو يتقبله حتى زوجته التي يحبها بجنون ..وحين  يخلو إلى نفسه يبكي كثيرًا...

وفي ذلك اليوم الشؤوم  صاحت في وجهه دون سبب يدعو إلى ذلك  :

-أغرب عن وجهي أنا لا أحبك ..لا أحبك ...

وعلت وجهه صفرة مفاجئة ...وشحبت شفتيه ...شعر  بأن الدنيا تدور به ...نهض من مكانه دون أن ينبس بكلمة واحدة وغادر المكان ...حينها شعرت أنها ارتكبت حماقة كبيرة في حق شخص عاشت معه فترة طويلة تحت سقف واحد ولم يجرح لها قلب أو يكسر لها خاطر  أو يرفع في وجهها صوته أو يرد لها طلب ...شعرت في تلك اللحظة بقلبها ينبض بعنف ...شعرت بأن هناك شيء راكد تحرك داخل قلبها ...شيء اسمه (الحب ) ...ولكن  الوقت قد فات أو كاد ، فقد غادر الرجل مهانًا مكسور القلب ...ستنهض لتناديه وتطلب منه العودة وتعتذر بين يديه باكية ...وتخبره أنها تحبه ..تحيه جدا ...و...

وقبل أن تتحرك من مكانها سمعت صوت صرير إطارات سيارة مرتفع ...جفلت وشعرت أن هناك مصيبة ما ...شعرت أن زوجها ...حبيبها في خطر ...قفزت إلى النافذة التي تطل على الشارع وهي ترتجف بشده ...وعينيها تدمعان بغزارة وبلا إرادة ...وحين أطلت من النافذة إتسعت عينيها برعب وهلع ...لقد كان زوجها فعلًا مسجي على الأرض أمام منزلهم مباشرة ، وتنزف منه الدماء من  أماكن عدة في جسده ...وحوله تحلق  عدد كبير من المارة ..وأصحاب السيارات التي توقفت بسبب الحادث  وعلت أصوات أبواق السيارات البعيدة بسبب إنقطاع السير وهم لا يعلمون شيئا عن الحدث...كان الهرج والمرج يعم الشارع ،وسائق السيارة يصرخ بهستيريا ويريد أن يفهم الجميع أن الرجل خرح أمامه مباشرة بلا هدى من بين السيارات المركونه 

وكأنه في عالم آخر:

-أقسم لكم أنه خرج فجأة أمامي وهو بلا إدراك أو تركيز أين وكيف يسير ..

وأصوات اخرى تصرخ :

-أسعفوا الرجل إلى المستشفى ..

وصوت آخر يصيح  :

-لا داعي لذلك لقد مات ...جمجمته مشهمة تمامًا و....


ولم تسمع بقية كلامه فقد شعرت بشيء ينكسر داخل صدرها ..و بالأرض  تميد بها والظلام يغشى عينيها وسقطت على الأرض بلا حراك .


*تمت*


يا أنت بقلم فاخر خالد

 يا أنت

دعنا نبني لنا عالمنا


لأننا بارعين في لعبة الحب

والسلوى


تعال نختصر المسافات

ونحطم كل الحواجز

ونكسر كل القيود


دعنا

الليلة نتظامن في محاربة

الخوف والكتمان


سامنح شعورك

اجمل احساس


سأمنح جسدك حرارةً

لن تتوقعها


سأشعل الليل

وأتوغل في داخل روحك


أنا اشتاقك

اشتاق همسك


همس قلمي/ فاخر خالد


ثقافة عالية بقلم فاخر خالد

  ثقافة عالية


حدثتني  أنها ...  قد  شاقها ذاك الحوار المبهر


بصحبة شاعر  مثقف لعلمه يظهر


لا يخضع في رأيه  ... ولا هو يجامل

فقلت شكرا لك ِ  ... وللثناء اكبر


ما هو موضوعنا ...  قالت أراك شاعِري تستعجل


أجبتها ... لنبتدي  ... ودعينا وقتنا لا نهدر


تنحنحت  ... وهي لي خلسة تنظر


قد أخذتَ موقف ...  للجد كأني أحاضر


قالت ... وما رأيك بالحب  في المواقع فاضحاً ينشر ؟


قلت أجيال من الحرمان ... 


وأتى  ذلك ( النت) يا له الخطر


 فكيف للفرصة أجيالنا تهدر ؟؟؟


كأنها إستنكرت إجابتي  ...  وأُذهلت تفكر 


لكنها استدركت ...  وهل هو حب وعبر الأثير  ... أيعقل ...؟


أجبتها ... اما سمعت ِ الشاعر ينشد

... والأذن تعشق ... قبل العين .. والحواس من الخيال تنهل ...؟


فاستنفرت ... كانها لبوة تزأر


في رأيك ... كل يوم نعشق وفي غد ٍ نبدل ... ؟


كيف ...؟ اهذا هو رأيك ... يافاخر ؟

أجَبتها  ... وِفقاً لطباعها البشر


 تأففت تسأل... مالي أراك  ...  بالعشق تستهتر ؟


أجبتها ... العشق ليس واحداً في بني الانسان


فبعظهم ساقط في حبه ... كاذب قشر


وبعظهم أحمق في عشقه ... إن قسا الحبيب ينتحر 


والقلة عقلها راجح ... ماهمها التشكيك والحذر


كأنما قد راقها التحليل  ... نظرت نحوي خلسة ... تسأل 


لا شك أنك من الصنف الأخير  ... هل تنكر ؟


فإبتسمت  قائلاً ... لا أذكر


سألت  ... هل لازال قلبك شاغر ؟


وأسبلت لي جفنها


فقلت في خاطري ... يا ويحها الغادة حينما تسبل


قد كان قلبي  شاغرٍ  ... فكيف في لحظة بعشقها يعمر ؟


يا لها تلك العيون  ...ٍ من نظرة تثمل


فاخر خالد


أسلمت من بعد ماذا ؟؟ بقلم فاخر خالد

 أسلمت من بعد ماذا 

أسحرت هذا و هذا 


مالها في الخلق شبه

على جمال الحور زادا


أخجلت قمر الليالي 

واسكتت شيخا وسادا 


وغزت قصر المعالي 

وبشرب المدام نادا 


أمسكت  عزم الأمور

واسقطت جيشاً وقادا


واعتلت العرش ملكة

واصدرت حكم الإبادا 


واعلنت ملكا  عظيما

دون حرب أو جهادا 


الخدود الحمر هنت 

وبفرض العشق كادا 


والعيون السود غنت

إستتب الحب وسادا


✍️ فاخر خالد

7 /حزيران/ 2023


البائع المتجول بقلم فاخر خالد

 البائع المتجول .. 


معروف باسم غازي ابو اللبن . رجل طاعن بالسن يدفع  عربة بثلاث عجلات يتجول في السوق والازقة القرية منه .

كنت كل ما اصادفه اشتري منه ، ليس الغاية شرب اللن وانما الغرض منفعته . كان يعتني بالنظافة ومذاق اللبن طيب  ، دائما يردد هذه العبارة (عبالك لبن) وكنت اسأله لعد هو شنو مو لبن ؟؟!  ايجاوبني اي هو لبن ويضحك !

غازي ابو اللبن نظره ضعيف بالكاد يميز الاشياء ، كان بصعوبة يعيد الكلاص الى مكانه.

كنت متعاطف معه جدا وكنت احس ان وراء هذا الرجل قصة طويلة .

ذات يوم وجدته متعب متكئ على عربته وكعادته يضحك على بساطته . 

القيت عليه التحية ، ولكنه فاجئني بسؤاله . 

اشبيك ابني اشوفك امعبس ؟ ابني الدنيا متسوه . والعمر مهما طال يخلص . وكملها بضحكته المعهوده . فرأيت بنظراته وضحكته ، كمية كبيرة من الامل لرجل قد تجاوز عمره ال 80 عام . 

مرت الايام والاشهر على غازي فساءت حالته وقل تجواله وزاد ضعف نظره . وقل المشترين منه .

ذات يوم قررت ان اسأله .

حجي ليش ماترتاح بالبيت  انت بحاجة للراحة .؟

اجابني .. يا ابني العيشة صعبة !

ماعندك ولد .؟

سبقت اجابته دمعة سقطت من تتحت نظارته السوداء . 

اجاب بحسرة وحرقة . ولد؟؟ 

آآآخ  آآخ الولد . راحح الولد !!

شعرت بالالم والهم والحزن الجاثم فوق صدره .!

بعد هذا اللقاء اختفى غازي ابو اللبن ، لم اعد اصادفه في اماكن تواجده المعتادة . افتقدته رحت اسال عنه 

لم يعرف احدا عنه شيءً . بعد البحث توصلت للمكان الذي يترك فيه عربته نهاية العمل . فوجدتها قد غطاها التراب .

وبعد فترة التقيته قد فقد بصره تماما .  منحي الظهر يتكئ على عكازة يمشي ببطئ . 

بادرته بالسؤال . شنو حجي خيرك شو ماكو هاي الايام ؟

وقبل ان يرد . اطلق حسرة طويله .!  

يا ابني عمري خلص ، وانتظر الله ياخذ امانتة ويخلصني من هم الدنيا .!

حاولت ان اواسيه . حجي كول غيرها ان شاء الله عمرك طويل .

الله كريم يا ابني ورفع نظارته ومسح دمعة سالت على خده .

 شيعته بدموعي .! وبعد اسبوع كنت ماراً في احد الازقة القريبة من السوق ، لفت انتباهي لافتة نعي سوداء علقت على جدار بيت قديم متهالك . 

يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية .

انتقل الى جوار ربه . المرحوم الحاج غازي . ابو علاء .

( علاء الذي اختفى منذ سنوات ولم يقف احداً على اثره)


✍️ فاخر خالد


نعيم الروح بقلم فاخر خالد

 نعيم الروح


احتطتُ لما عرفتُ حسن رميها

فما شعرتُ إلا بلبي اصابه سهمُها


اطربني انغاماً كما اللحنُ الجميلُ

يسعدُ اوتار القلوب الحزينة نبضُها


اشرق قلبي المُظلمُ وانار املهُ

فخلتني بدُنيا الخُلد وفردوسُها


احلقُ في الجنان اطيبُ خيرها

احلام ماكدتُ اصدقُ اني اعيشُها


من فرط غرامي هوى الحبيب 

جعلتُ الفُؤاد سكناً ومقراً لها


نظرتُ الى الروح ماكُنتُ اراها

وعين القلب قبل العين تُبصرُها


نعيمي الذي طال بحثي عنهُ

رجائي وعزاءُ النفس انشدها


احتاجُها كما احتياجُ القلب نبضُهُ

كما البذرةُ تحتاجُ تُراب ارضها


✍️ فاخرخالد

١٨/ حزيران/٢٠٢٣


أيتها الحياة الصغيرة بقلم فاخر خالد

 أيتها الحياة الصغيرة ....

نحن من نكون ....؟؟

من أين أتينا ....؟؟

والى أين سيتوقف بنا المسير ....؟؟ 

كل شيء نراه في هذه الدنيا يموت .... ويحل بها قوم جدد ... لكنهم يموتون وهم يسألون السؤال نفسه .... أين الأمان ... كيف يأكل من يترقبه الموت .... كيف ينام المرء .... كيف يسلم نفسه للنوم .... اننا حصاد الموت، وهل للحصاد بناء .... ان السنابل تصفر قبل حصادها من شدة الفزع القادم، الا نحن نزهر ونزهر ونعربد ونغتر ونفترس بعضنا، من اين جاءنا هذا الغرور ... كيف صدقنا بالخلود على هذه الأرض .... ايتها الحياة الصغيرة لم أعرف معدة جيف أكبر منك .... انت مقبرة كبيرة ... كيف نشيد فيك القصور ... وهل تشيد القصور على القبور .... وهل لأهل القبور قصور .... أيتها المقبرة الكبيرة كل ما أتمناه أن هذا مجرد حلم مر بي على حين غفلة والا من يصدق أن أماً تأكل اطفالها وتزهق ارواحهم وتطمرهم في بطنها ثم تزهر وتخضر ... أي أم هذه الأرض ....!!!! 

اعوذ بالله من وسوسة الشيطان .


✍️ فاخرخالد


أغلى مني بقلم عرفات فرج الله بلبل

 ****** أغلي مني *******

ياللي أغلي مني ليا ........... يا حبيبتي ونور عينيا

يا ياسمينه حياتي ............... دنيتي وأغلي ما ليا

     كل دقه شايله إسمك ...... 

                             شايله صوة فيها رسمك

الحياه والدنيا ديه ................ مش كفايا لو هديه

بصي شوفي حد قبلي ......... او ف يوم لما تقابلي

عاش هواكي زي قلبي ...... إنتي شوقي وكل حبي

   ليكي هارسم أحلي ضحكه

                             فوق شفايفك ليا سكة

    ياللي روحك ليا مالكه 

                           سكتك مش سكة هالكه

كوني مهما إيه تكوني ......... عندي لا يمكن تهوني

                       دنيتي إنتي وكوني

مش هاعيش إلا بحبك ..... ومش هاكون إلا لقلبك

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل


يا أغلى من روحي بقلم عرفات فرج الله بلبل

 ****** ياأغلي من روحي ******

بحبك يا اغلي من روحي ..... وحبك ملك نفسي وروحي

أيامي ليكي شايلهالك .............. أحلامي بيكي بقولهالك

         بحبك ياأغلي من روحي 

                              وحبك سبب دوا جروحي

سنيني قبلك ولا تسوي ...... .  ياما شفت فيها م الأسوي

وياما الدموع جرحت خدود.... علي ناس كانت ولا تسوي

          لحد ما حبيتك إنتي 

                       قولت إنتي بس اللي حبيبتي

          ايوه بحبك... وهاحبك

                          يا أغلي من نفسي وروحي

سنيني جايه وعاشقاكي.......... حنيني دايب في هواكي

حبيتها نفسي علشانك .................. لما لقيتها بتهواكي

        لا قبلي ليكي ولابعدي

                         ولا عمري يوم هخلف وعدي

        ايوه بحبك .. وهاحبك

                             يا اغلي من نفسي وروحي

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل


ليكي حبيبتي بقلم عرفات فرج الله بلبل

  ليكي حبيبتي 

أدفعلك عمرين فوق عمري ...... وليكي يا حبيبتي شويا

يا أغلي من روحي وعمري ...... ياللي انتي أجمل ما فيا

        كلامي بالصدق قايله

                                 وعهدي ليكي انا شايله

بتوحشيني في قربك ............... وبتوحشيني في بعدك

وفيكي هفضل احبك ................ غيرك مليش ولا بعدك

         ومن زمان بتمناكي

                                 وقلبي رايح واياكي

لو دمعي سال ليكي أنهار .............. أفديكي وليا تكوني

هاوهبلك ميت ألف نهار ............. وعمرك عليا ما تكوني

          من يوم ما حبك ما جاني

                                    وفرح عمري نداني

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل


موضع قدم بقلم عبدالصاحب

 موضع قدّم،،، 

عبد الصاحب إ أميري 

******************

ذات ليلة،،،

بعد سنين  من الفراق،،

من هول المكان

من سفر  تم فجأة  حين مراسيم  عقد أبنتي 

تركتها تبكي،، 

مشهد لا زال لليوم  في ذهني،،، يعزف ألحاناََ ترهقني

تعذّبني 

صوت بكاؤها يرن في أذني، 

وحيدتي

فاض أشتياقي لها  عن كلّ شوقٍ

لعائلتي،

 وبيتي

موضع قدّمي

كدت أغرق،، من شدة الشوق

كمهاجرٍ  ذاق ألم البعد 

عزمت أمري

تركت قبري

رحت أبحث عن أَثَريّ

 موضع قدّمي

  في وطن قضيت فيه كلّ عمري

حتى شاب شعري 

لم أجد لي  فيه شيئاََ

ولا إشارة

سألت عن أبنتي،، وجدتها في بيتٍ،، غير بيتي

لم تعرفني 

لم تصدقني

لم أجد  لي أثراََ،،، ولا بصمة،، كلًما نظرت حولي

سألتها عن أبيها،،، عني 

تنهدت

جعل من عرسي،،، عزاءََ 

مات يوم عقد قراني

عبد الصاحب إ أميري


سيدتي بقلم عبدالصاحب أميري

 سيدتي 

عبد الصاحب إ أميري 

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

أتدرين،،، ماذا  بي فعلتِ،،؟ 

مريض أنا منذ أن ذهبتِ 

حرقت قلبي،،، 

كممثلة أنتهى دوركِ،،، خلف الستار 

أختفيتِ

سيدتي،،،

رحلتِ

نار الحبّ لا زال يحرق  قلبي

رحلتِ

على أمل أن تعودي  يوماََ

على أمل أن تطلي من عرينك على عريني

على أمل أن ترسلي  رسولا يخبرني  عنك

أختفيتِ

أخبريني في أي كتاب قرأتِ،،؟ 

أن العاشق لعبة بين يديكِ

سيدتي

أخبريني،،، ما الحبّ،،،؟ 

هل الحبّ  وجبة طعام منها أكتفيت،،،؟ 

هل الحبّ رحلة   أرهقتكِ،،؟ 

هل الحبّ  كتاب منه أنتهيتِ،،؟ 

هل الحبّ شربة ماء منه أرتويتِ،،؟ 

هل الحبّ سيجارة تسحقيها  بقدميك،،،؟ 

سيدتي

حبك كالنهر لا زال يجري  في عروقي

عبد الصاحب إ أميري


تكريم بقلم عبدالصاحب أميري

 تكريم

عبد الصاحب إ أميري 

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

سادتي،،، قصيدتي،،،

عجزي،،،فاقتي،،،

فقري

الفقر ليس رجلا،، لو كان لقتلته بالسيف

الفقر يُخفيني، كطاقية الاخفاء،،، عن الأنظار،،  

أختفي أياما،، من البقال

من العطار

من الكناس

من الحارس الليلي

ومن صاحب البيت،

نصب خيامه عند باب بيتي

هاتفٌ. طرق بابنا عند الظهيرة،،، كنا نلهث من شدة الحر

دُعيت،، إلى حفل تكريم لأكرم،،، بجائزة،، 

هلهلت زوجتي

أرتديت،، بدلتي اليتيمة،، بدلة عرسي

فكرت مرارا  بيعها،، لسدِ حاجة البطن

زوجتي هلهلت ثانية

حفل كبير،،، أقيم لك،،،؟ 

لك،، وحدك، 

تكريم،، ستفقد به  عقلك،،؟ 

بيتاََ،،،، سيارةً،، من يدري

حفلٌ بهيج أقيم لي،،، صدق حدس، زوجتي

نادوا بالتبجيل أسمي 

صفق الحضور،،، وقفوا أحتراماََ،،، 

ذاب من الخجل شحمي

قرأت قصيدة،،، صفقوا

قالوا،،، أخرى

قرأت الأخرى،، صفقوا

زوجتي من بين الحضور،، هللت،، 

صرخت،،، أخرى،، ياقرة  عيني 

من اجلها،، قرأت كلّ ديواني،،

رتلٌ من الرجال وقفوا صفاََ

صافحوني

وريقة، كان تكريمي 

عبد الصاحب إ أميري


توازن بقلم لحسن قراب

 توازن

 

ما الفـرق بين دراجة وإنسان؟ 

كلاهما يلامس الأرض على اثنين باطمئنان 

فإن زلت إحداهما سقط على الأذقان

سر حياتهما في السعي والدوران 

 ينتعشان  ما لم يتوقفان.

وإن شئت النظير   فهما الوالدان 

إذا انسحب أحدهما أُقفل باب الجنان 

وإذا آبا معا فلك الرحمان 

وكم من عاق، من الرحمة عريان 

لا يبصر حتى يفوت الأوان 

ويوقـن انـه، كما تديـن تـدان 

هذا درس لقـنه ويُلقـنـه الزمان 

من استخف به، كان في خبر كان. 

                                 ____________

 لحسن قراب  2023 \22\06


لبيك ربي بقلم عبدالعزيز أبو خليل

 لبيك ربي


لبيك ربي قلْتها بمدادي

لبيك ربي شوْقها  بفؤآدي


صوت الحجيج بذكرها طاف الدنا

وتردّدتْ أصْداؤها ببلادي


من كلِ فجٍ قد توافدَ جمعهمْ

فتهلْلتْ جنباتُ ذاك الوادي


وتعطّرتْ نسماتُ بيتٍ عندما

وَفدََ الحجيجُ بكثْرةِ الأعدادِ


ُياكعْبة من حولها طاف الورى

وبحجرها وقف الجميع ينادي


إجعل إلهي حجْتي مبرورةً

أنا ها هنا للعفو جئت أنادي


أنا في رحاب الله عشت ملبيا

وبحج بيت الله نلْتُ مرادي


عبد العزيز أبو خليل


أنا مش إنت بقلم حربي علي

 أغنية

 أنا مش إنت 


أنا مش إنت  ولا إنت أنا

أنا ماملكت زهر السوسنا


أنا (غيرك) والله ياطيري

مش طريقك وإنت غيري

دي الحقيقة  المرة   لازم

أقولها:  مرة  وأبقى عازم

ع الفراق     وبكل  المنى

أنا مش إنت   ولا إنت أنا


شفت العيون  تعشق كتير

تحت الجفون  تعذب أمير

حسيت فراق لحظة هواك

أنا (المشتاق) حتى لجفاك

عاشق آلام     ليل  الضنى

أنا مش إنت    ولا إنت أنا


أقولك: سلام وبحبك أكيد

ياأجمل غرام  جوه الوريد

مشواري فيك   فات آوانه

حبي ليك  (واقف)  مكانه

وإنت عديت   هنايا  بسنة

أنا مش  إنت   ولا إنت أنا

أنا ماملكت   زهر السوسنا


أنا مش إنت

ل حربي علي

شاعرالسويس


العشق باق بقلم محمود عبدالحميد

 .. العِشقُ باقِ ..

وَصل الوداد  قطَعتِهِ وأنا  الذي 

أهواكِ

أنا راهِبُ في العِشقِ لن أرتَضِي

بسواكِ

الحُبُ  ذَابَ في دَمي من  قُبلَتي

شَفتاكِ

يا  نَبَعَ عِشقي والحنانِ لا أدري

ما أشقاكِ

تَفتَحَت ورودُ عُمري  وعِطرُها

بِرُبَاكِ

وهجَرتِ  قلبآ  قد أحبَكِ  سِرتِ

خلف هواكِ

وظننتِني  يومآ  أعودُ  وأنحَني 

لرضَاكِ

أنا لا أبيعُ الحُبَ  والعِشقُ  باقِ

إن ماتَ في عيناكِ

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


أشقيت بقلم أبو أمير درمحمد بن محمد درماح

 اشـقٓـيـتُ   لا   أدري    فٓـمـٓن   اشقـانـي


أٓبـِفِـعـلُ     نٓـفـسٍ     أمْ    يٓـدٌ    رٓبٓـانـي


قالوا    لِي  أنّٓ   اللهٓ     قــد   أجـفـانـي


فٓسٓجـدتُ     لِله    رُكـعـتـانِ     مٓـثـانِي


آدانـي  صٓـوتٌ  مـن  لٓــدُنْ     وجْـداني 


أنّٓ   الـرٓحيــمٓ   لا   يٓـظـلِـمُ    الإنـســانٓ 


ابو امير درمحمد بن محمد طرماح


ابتهاج إلى الله بقلم نورالدين محمد نورالدين

 إبتهاج إلي الله

يارب بلغ مرادي

________

يارب سألتك بالمصطفى أن تبلغ مرادي

فجملني بالتقوى والإيمان

وأجعل القران خير زادي

يارب صلي وسلم على الحبيب الهادي خير البرية

سألتك بحق الصلوات التامات  على النبي  الأمي  سيد الأنام

صاحب المقام  المحمود

أن تنير  سبيلي   وتيسر أمري

فاغفر لي يارب وارحمني

وزك نفسي  والهمها تقواها

فاللهم صلي وسلم وبارك

على النبي الأسعد البشير

السراج المنير

بدر التمام  المجلل يالغمام

سألتك يارب بجاه النبي الحبيب

طه ياسين  نبي الرحمة والهدى

أن تفرج كربي وتسعد قلبي

اللهم صلي وسلم وبارك على خاتم الأنبياء

النبي الحبيب المصطفى

الهاشمي الأمجد

سنام الوجود

سألتك يارب بجاه شفيع الأمة  أن تشرح صدري 

وتيسر أمري  وأن تخرجني من حلق المضيق

اللهم صلي وسلم وبارك على الحبيب المصطفى  سيد الكونين

سر المتتهى

القمر المنير  صاحب البراق

ونور ه في الكون قد شعشع

به تنحل العقد وتنفرج الكروب

اللهم صلي يارب أفضل صلاة  وأزكى سلام  على الحبيب المصطقى

أسعد مخلوقاتك نبي الأمة مجلي الغمة

في كل وقت وحين وفي الملإ الأعلى إلى يوم الدين

______

بقلم الأديب والشاعر: 

نورالدين محمد نورالدين


الأربعاء، 21 يونيو 2023

البعاد بقلم رضا المرجاني

البعاد
خيروني عن البعاد عنك 
فلم أستطع أشتاق إليك
أملأ صدري بحنانك
فالظمأ يذب في فمي
خذيني في حظنك
ولو لمرة أخيرة
فأنا لا أعاتبك
ولا  ألومك
خريف العمر مر
كأنها دقائق معدودة
حتى عقارب الساعة
أدرفت دموعها
حزنا على بعادك
فحلو الحياة
لا يحلو إلا معك
يا لؤلؤة قلبي
وقطرات الندى
على. الأقح
عودي  إلي
فكلامهم بلا معنى لذي
أرجوك. عودي

بقلم
رضا المرجاني

رباعيات بقلم حافظ لقاضي

.    ليلة الأضحى (بحر البسيط )
.                (رباعيات )

يا من وهبت، ضناك ، الخلق يعتبر ،
هل من  أتاك ،و جاء ، اليوم يختبر .
تقياً  لخالِقٍكَ ، القربان ، فِيِ  وهبٍ ،
قدمت تضحِية ،مٍن ،قلب  معتصر .

نحراً ضناكَ ،أليس، اليوم في حسرٍ،
هاجر أتتكَ ، و كان ، البدن يقشعِر .
ذو  رب، واهبنا، لا  أملكَ  الخصب ،
من   راحِمٍ  ،  هِبة  ، وهاب   للعقر .

قلْ من أتاَكَ ، لنحرِ ،البِكْرِ ذي الذكًرِ،
هلْ  وافقوا ، جدلاً ،  إتيانِه  النحر .
من  يملك ، الزند ، للشاة  مستغِبٍ ،
لا ينحر ، الولد ، كَي ، يمحِيَ الأثر .

هاجر أمرت ، بتقديمي، بذي المرر،
أغلى بما ، ملكت ، يمناي من درر .
ألله  يعطِينِي ، و الله ،  مِن وهبٍ ،
و الله في صمدِه ،لا، يغلق  البصر .

كَمْ  كَان مختبر ، من ، رب مقتدِر،
فِيْ  أخذه  ، التلل ، قربان  للعفر .
جبرايل الحذق ،فِي دمله القطب ،
مذ  قال  للبدل ،خذ ، شاة للنحر .

الله   خالقِنا ، و الواجب   الشكر ،
فلنأخذ  العبر ، من  يوم  مستعِرِ .
مِن خالق الفلقِ، من، نفس للتوَبِ ،
بالكون مغفرة ، في ،  جنة الظفر .

د. المهندس حافظ لقاضي/لبنان.

يدوب الشهد بقلم شهناز العبادي

يذوب الشهد في عينيك 
             سكر

وماسال من بين ...يديك
             أسكر

أرى أيامي في بعدك
             ظلمة

قد قضيت.....  الليل
            أسهر

إني أرى...... ..الصبح 
  قاتماً

فأذا تجلى .....وجهك
 كالشمس انور

الوسن يرواد .. أجفاني
        فلا أغفو

وفي   نيران    شوقك 
           أزهر

فمن عاش مثلي ملكا 
 هل  الهوى  فيه
          يؤثر

أعيش  الحب... طول
 عمري صباً وابقى
     معك في مسهري

وأبقى أعيشه ... فيه 
اترعرع وأكبر 

كلانا في الحب طفلا
دون بعضنا لا نقدر

هل اخترنا العشق نحن
أم هو اختارنا مجبر

تعالي حالا؟؟ فالشوق
يغلي

وقلبي في هواك استعر
 وجمر

تعالي... فأنا ....للشتاء
دفئا

في ليلة برد......قارسة
تزمهر

شهناز العبادي

يحفها النور بقلم عبد الباسط الصمدي ابو أمينة

يحفها البلور 
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن

درب مشيناه كلما مللنا الإنتظار 
نعانق الفرح مرة لكل المرات
و نعانق الجنون مرتين
و كلما مررنا بحقول القمح 
 نلقي نظرة من نافذة الكلمات
  و لا نلقي المعاذير

لست بطبيب جراح 
أنا المهندس الذي كتب الشعر 
بأناقة جديدة مثل البنيان
و تركت كلاماته علاماتها 
حتى على محيطات الجان
لقد رسمنا من الأحجار بيوتا 
يظللها السحاب المنخفض
و يلفها الفرح ليلا و ليل
و أسواقا يحفها البلور 
كتاباتي أنا أرسمها عن قصد
 تتشابه و تتشابك مثل البنيان
كل كلمة أنا كتبتها
 وجدت الفرح بلا موعد
 و كل كلمة خبأتها بصدري
 لأجل الحب تلوم صبري
لا يدرون أني لأجل الحب
أخذت من خطوط القلب خطا
و كتبت به الشعر 
و قبل أن يذبل الشريان 
شققت الإبتسامة وسط الحجر
و اخفيت كتاباتي 
بحنايا قلب امرأة من مصر
يعرفها قلبي و تعرفني
و لا يدرون بأني لأجل الحب
ابحرت ليال مع الأمواج
و قبل أن يغلق الليل علي بابه
انتظرت الصبح في سواكن
و من نظرة و قت الشروق
ربحت الحب و لم أخسر قلبي
قد عشقنا لوقت طويل 
و كصب الخرسانة 
تحت الماء صببنا الحب
و بآحلى القوافي 
كتبنا على الحجر 
و لقد غلقت على الدنيا الأبواب
و شربت من بحر بلا أمواج
كي لا تقول تلك التي
 عينيها آحلى عيون 
و معيار جمال في لبنان
 بأن أبا أميمة بالتاريخ أميا
نحن الذين ابتدينا المشوار
ركبنا البحر في صحوة الفجر
و حاملات الحب تجري
كالسفن من شريان إلى شريان
و قبل أن يطغى الماء 
كسرنا الأمواج
و تركنا البحر في هيجان

سكنا من الجزر التي
لم يسكنها حتى الجان
و بنينا مدنا من الطين 
يحفها الماء و يلفها ورق الشجر
و بإتجاه عكس دوران عقارب الساعة صعدنا بالبنيان

عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي _ اليمن

خارج السرب بقلم فاطمة حرفوش

"خارجَ السرب"

أطلقُ أجنحتي للريحِ

 وأحلقُ في الفضاءِ الحرْ .

أتجه شمالاً جنوباً شرقاً غرباً

ليس في ذلك سرْ .

وأحلامي كبيرةٌ تسعُ الكونْ

 أنا ...أنا الطائر الحرْ .

أعيشُ على هواي هذا 

كلُ ما في الأمرْ .

الفضاءُ الواسعُ بيتي و ملعبي 

كلُ رحابِ الأرضْ

أشدو كما يحلو لي 

في كلِ حينٍ ووقتْ 

أنا ...أنا الطائر الحرْ 

لا الخوفُ يعرف دربي

ولا الحزنُ يعكرُ صفوي

 ولا همتي تفترُ ولا عدوٌ يخيفني

وعزيمتي راسخةُ وإرادتي قويةٌ لا 

ينالُ منها التعبٌ والوهنُ والضعفْ 

أنا ...أنا الطائرُ الحرْ .

قممُ الجبالِ الشامخاتِ موطني 

وفيها أعيشُ سعيداً راضياً من 

طبعيَّ الوفاءُ لا أخونُ عهداً ولا 

أغدرُ بصديقٍ ولا أفشي السرْ .

 وتشهدُ علي السماءُ

 والجبلُ والسهلُ والنهرُ والبحرُ

وكلُ بقاعِ الأرضْ

 هذا عارٌ كبيرُ لا يمحوه شيءٌ و 

طعمه في فمي حنظلٌ وعلقمٌ مرْ .

أنا ...أنا الطائرُ الحرْ

هدفي كلُ شيءٍ نبيلُ وليس 

بعرفي مستحيلٌ أو محالٌ

إن خالفَ ذلك زيدٌ أو وافق عمرْ 

أنا ...أنا الطائرُ الحرْ .

ما همَّني لو طالَ طريقي أو 

نعقَ في سمائي بومٌ أو خالفني  

غرابٌ بليدٌ فالحلمُ بخافقي

 أحلى رفيقاً والشمسُ والقمرُ 

والنجومُ مرشدي لنيلِ الأماني 

وغايتي الطريقُ الحرْ 

أنا ...أنا الطائر الحرْ .

...    ...   ...   ...    ...   ...    ...

فاطمة حرفوش سوريا .

جميلة بقلم محمود عبد الحميد

.. جَمِيلَة ..
مَرّت  فأرّقَت العُطورُ بِعِطرِها
سُبُلُ الهَوى ما فَارَقَت خُطواتِها
الغُصنُ  مَالَ  وانحَنى  لِقَدِها
والعِشقُ أنهَكَ  مُقلَتَيها  كَحَلَت
أجفَانِها
الليلُ  في عَتَماتِهِ  ضَوءُ  بِنورِ
وجهِهَا
في نَبضِها حُبُ يَشِعُ من وجَناتِها
جَميلَةُ وبالعيونِ أرسَلَت بَسَماتِها
عِطرُ الرَبيعِ قَد ثَمِل عِندَ إبتِسَامَة
ثَغرِها
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

قل لي بقلم مريم مجدي

قل لي ولو كذبا كلاما 
ناعما كفراء يزهو فوق
 اطياف الملائكة بنور  وضيح 

قل لي ولو كذبا كلاما 
محلقا كاسراب حمام حين تعانق 
بين جناحيها فتات من الريح

قل لي ولو كذبا كلاما 
عاشقا يتخللني ويرتب اناقتي 
فيزيد جمالي واضوي كنجم صبيح

قل لي ولو كذبا كلاما
ساحرا يغمرني نشوة سحر قرمزي 
ويطلقني في الخيال عصفور فصيح 

قل لي ولو كذبا كلاما 
مفرحا اتوضأ في كفيه المقدستين
وارتل للسعادة ايات من التسبيح
 

قل لي فصمتك يغتالني 
يمصمص اوردتي ويلقيني على 
ضفاف الاشواق جريح 

بقلمي مريم مجدي

صاحبة النظارة بقلم حمدان حمودة الوصيف

صَاحِبَةُ النَّظَّارَةِ.
أَخْـفِـي عَيْـنَيْكِ بِـنَـظَّارَةْ
يَـا فِتْـنَةَ قَلـْبِي الـمُخْـتَـارَةْ
في القَلْبِ تَسبَّبَ سِحْرُهُمَا
وَيْـحِي، فِـي أَلْفَـيْ غَــارَةْ
رِفْـقًا بِـفُـؤَادٍ ذِي وَمَـقٍ
أَشْـعَلْتِ لَـهِيـبَهُ وأُوَارَهْ
فَأَرَاهُ يُـغَـنِّي في شَـجَنٍ
في كُلِّ مَكَـانٍ أَشْعَـارَهْ.
حمدان حمّودة الوصيّف (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

أكنت أنت بقلم ادهم بصول

أكنت أنت 

سألتها 
أكان الحبّ صادقا
أم الأيام بهتت لوّنه الوردي 
وأذبلت مشاعرنا
أكبر الحبّ حتّى صار هرما
ولم يعد دواء السقم يجديه 
وبات الضجر مضجعه 
وصار الليل يشقيه 

أكان حبّنا قصّةً أخرى 
من القصص الخياليّة 
نسجتها  على ضوء وجهك القمري 
بعتمة ليلي الحالك 
أكنت أنت من أحببتها يوماً
أم التي نسجتها بذاكرتي 
لأمرأةٍ خرافيّة 
تجاوزت حدود الصدق والمنطق 
لقد جهلت من أحببت مولاتي 
أكنت أنت ام امرأةً
نسجتها على إيقاعي 
بحجم الحبّ في قلبي 

 أكنت أنت أم كانت مخيّلتي
هي الجاني على قلبي 
أكنت أنت أم أنا
أنا ما عدت أدري 
قد احترت في أمري 
وعجز القلب عن فهمي 
عن استيعاب مأساتي

رِ قلبي كيف أدميته 
بهجرانك بخذلاني 
وانا الذي رهنت العمر في حبّك 
وسمت القلب باسمك 
وأسكنتك بأضلعي وأسميتك 
حبيبتي 
أجيبيني 
فكيف هنت مولاتي

أدهم بصول 
الأردن

الطفل الملاك بقلم نور الدين محمد نورالدين

الطِّفْلُ الْمُلَاكَ 
________
قَرُبَ الرَّوَابِي الْخَضْرَ  
مَرَّ ذَاكَ الطِّفْلِ يَمْرَحُ وَيَجْرِي 
يُدَاعِبُ جَمَالِ الطَّبِيعَةَ  
__
وَنُورُ الْأَيَاهُ قَدْ انْبَعَثَ  
فَعَانَقَتُ طُفُولَتِهِ بِرِيقِ الْكَوْنِ  
وَابْتِسَامَتِهِ الْمَرْسُومَةِ  
عَلَى شَفَتَيْهِ تَخْبِرُ بِبَرَاءَتِهِ 
أَنَّهُ طِفْلٌ كَالْمَلَاكِ  
يَنْسِجُ خُيُوطِ  الشَّمْسُ  بِأَصَابِعِهِ  
وَأَنَاقَتِهِ  الْجَذَّابَةِ مُمَيِّزَةٍ  
__
حُلْو الْمُبَسْمِ طَيِّبً النَّشْرِ  
وَعُذُوبَةِ صَوْتَهُ كَلَحْنِ مُنْغَمِ
يَطْرُقُ الْقُلُوبَ وَيُلَامَسَ الْأَحَاسِيسِ 
فَتَفِيضَ حَبَا وَإِعْجَابًا 
____ 
وَنَظَرَاتِهِ الْبَرَّاقَةِ 
تَحَاكِي رَجَاحَةِ عَقْلِهِ 
ذَاكَ الطِّفْلِ جَمِيلِ الْمُحَيّا  
يَكْتُبُ بِرِيشَةٍ فِنَانَ 
أَرْوَع الْكَلِمَاتِ الشِّعْرِيَّةِ 
وَيُرْسَمُ أَجْمَلَ الصَّوْرَ بِتَفَاؤُلً  
يَنْشُد أَنَاشِيدُ الْحَيَاةِ  فِي مَعْبَدِ الْحَبْ"
____
أَنَّهُ طِفْلٌ لِمَا تَرَاهُ الْعُيُونُ تَبْتَهِجُ 
كَانَ الصُّبْحِ إِذَا  أُطِلَّ مِنْ بَعِيدٍ 
قَدْ انْبَثَقَ مِنْ وَجْهِهِ الْمُلَيْحِ 
___
هُوَ سَلِيلَ الْأَمْجَادِ الْكَرَامَ
يُجِيدُ تَرْتِيلِ الْقُرْانِ  
وَيَرْوِي أَبَلَغَ الْأَحَادِيثِ
مِنْ شَرَفِ نَسَبِهِ تَتَجَلَّى 
مَلامِحُهُ الْبَهِيَّةِ كَلُمْعَةً الْبَرَقَ  
___ 
جَمِيل الرَّوْحَ نَقَاءً وَطَهَّرَا 
لَهُ هِمَّةٌ عَالِيَةٍ وَهِبَةٍ مَشْرِقَةٌ
وَقَدْ رَبَّيَاهُ نَعَمْ الْأُمِّ وَالْأَبُ 
عَلَى الْقَيِّمِ الْأَصِيلَةِ
وَرَسَخَتْ فِيهِ اسْيَا  
شَيْمَ الْعَرُوبَةَ  الْعَرِيقَةُ  
فَاقْتَبَسَ مِنْ  طَهُرَ كَعْبُهَا
نَبُلّ الْأَخْلَاقِ وَالْكَرَمِ 
فَرَأَى فِيهَا جَمَالٌ الْأُمُومَةِ 
وَتُنَعّمُ بِالدَّلَالَ  وَالْعِفَّةُ 
حَتَّى أَلْقَى فِيهِمَ الْجَوْدَ رَحْلِهِ 
ثُمَّ لَمْ يَتَحَوَّلْ
وَتَمَتَّعَ بِفَخْرٍ الْأُبُوَّةِ وَالْمَجْدُ  
مِنْ  مُحَمَّدٌ الَّذِي زَرَعَ فِيهِ 
الطَّمُوحَ وَالِاجْتِهَادِ 
 وَرُقَاهُ فِي مَنَارَةٍ الْعَلَمِ  
حَتَّى تَجْمَلُ بِاسْمِى الصَّفَاتِ 
وَكَانَ فِيهِ الرَّجَاءُ وَالْأَمَلِ
وولف الرَّحْمَةِ وَالْمَحَبَّةِ 
وَمَعْنَى الصّدْقُ وَالْوَفَاءُ  
حَتَّى تَزَيُّنٍ مِنْ أَثَرِهِ 
الثَّرَى وَكَلَ الْوَرَى 
____ 
وَاكْتَسَى ثُوَبْ السُّنْدُسُ 
وَشَعْشَعَ نَوَّرَهْ وَزَادَ حَسَنِهِ
ذَاكَ  الطِّفْلُ مُكْتَمِلُ الْأَوْصَافِ 
يُعَانِقُ جَمَالِ الْوَجُودِ وَسَحَّرَهُ 
فَيُشْعِلَ شُمُوعِ الْحَيَاةِ 
بلمساته الطَّيِّبَةِ  
وَيَفُوحُ عَبَقِهِ الشَّذِي 
فيعطر كَلَ الْأَرْجَاءُ 
وَيَنْبَثِقُ مِنْ كَفَّيْهِ الروان
فَتَتَفَتَّحُ وُرُودِ الْحَيَاةِ 
___
وَتَبْتَسِمُ  مِنْ أَثَرِهِ الدَّنِيَّا 
ذَاكَ الطِّفْلِ دَبَّ فِي الْكَوْنِ 
يُزْرَعُ بُذُورِ الْجَمَّالِ فِي كُلِّ الْفُصُولِ
هُوَ طِفْلٌ لِمَا يَحِلُّ  بِكُلِّ مَكَان
يَجْعَلُهُ يَزْهَرُ وَيَخْضَرَّ  
كَمُلَاكَ الْفِرْدَوْسِ  إِذَا أَقْبَلَ
__________
بِقَلَمٍ الْأَدِيبُ: 
نورالدين مَحْمَدَ نورالدين

حروف مغتربة بقلم محمود قاسم المحمود

محمودقاسم المحمود

حروف مغترب

بينما كانت محبرتي معبأة 
 جلست خلسة 
فطاولتي ملئا باوراق فارغة
وأحرفي تائهة في زحامها
حاولت نقش بعض من كلمات
فحرف يشدني عشقا 
وآخر يشدني حزنا  
وذاك يغزو بين زهرياسمين
تهت حينها كطفل يبحث عن ثدي أم
أوعاشقة منتظرة عشيق أمس
أأكتب أم ستكتب أناملي 
يسيرها حرفي المرتجف
مابين ياسمينتي والنخيل
مكثت طويلا بمحاولتي
ياسمينتي تكاد تذبل
ونخيلي عطش لم يثمر
وإذبدمع من العين ينهمر
وعجز من حرف لايثمر
وصوت خفي يهاتفني 
لاتحاول 
فكل شيء مغتصب لديك 
والقليل في الغربة لايثمر
(محمودقاسم المحمود )

معزوفتي بقلم خالد القاضي

معزوفتي
بقلم :خالد القاضي
✨✨✨✨
(دو قرار) (دو)نك لا قرار لي 
فكوني (قرار)ي ....
واتخذي قرارًا حاسمًا أن تكوني وحدك معزوفتي 
الأبدية ...
حبيبيتي يا أجمل معزوفات الكون
كتبتك الشمس  بجدائلها 
المضفورة..
 نغمات مزجتها من  ضوء البهجة
ومن عيون الغيمة 
وخفر الوردة 
وجنون الموجة 
وشقاوة طفلة 
وطهارة قطرة ماء خرجت من ثغر النبع الخالد في قلب الجنة..
يامن سكناتك نوتة
وبسماتك معزوفة 
وفي عينيك رقصات الدنيا
المعروفة واللامعروفة 
غجرية 
هندية 
عربية
والسامبا البرازيلة 
والتنين الصينية
و الشامانية 
بالنسبة لي يا حلوة
سيعزفني كماني لحنا هزيلًا يمتزج بطقوسك السحرية ويصعد
سلمك الموسيقي حتى آخر
الدرجات العلوية ...
(دو جواب)
(دو)نك سأظل سؤالًا  يتوه ..يتوه 
يأمل  أن يجد  (جواب)ه   ..

الرزق بقلم رضا المرجاني

الرزق

أخاف على الناس
من زوال النعم 
و سخاء العالم بعلمه
نور للجاهل في طريقه
واعبد ربك واستغفره
وقل
الحمدلله الذي عرفني
نفسه ولم يتركني
عميان   القلب
ولا تبتعد عن دينه
فهو الحق المستحق
الحمدلله الذي
جعلني من أمة محمد
عليه الصلاة والسلام
فهو الرزاق المعين
الحمدلله الذي جعل
رزقي في يديه
ولم يجعل روقي
في أيدي الناس
هو ستار لكل العيوب
الحمدلله الذي ستر
ذنوبي ولم يفضحني 
بين   الخلائق 
فاحمد الله على 
نعمة الإسلام

رضا المرجاني

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...