السبت، 15 يوليو 2023

الفَنَّانُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف..

الفَنَّانُ... (من وحي مظاهر الرّداءة عند بعض الرّسّامين.)
أَنَـــا فَـــنَّــانٌ مُـجَـرِّبْ
رَسْمِيَ الـمَشْهُـورُ يُعْجِـبْ
ذَيْلُ قِطِّي فَوْقَ طَرْسٍ
آيَـةٌ لِـلْــفَـنِّ تُـحْــسَـبْ
وَثُـقُـوبٌ فِي صَـفِـيـحٍ
ضِـمْـنَ أَلْـوَانٍ تُـخَضَّـبْ
لَوْحَـةٌ فِـيـهَا الـمَعَـانِي
سِـحْـرُهَا لِلْعَقْلِ يَسْلُبْ
وَقُـدُورٌ وَصِــحَــافٌ
وَنِــفَــايَــــاتٌ تُـــصَــلَّــبْ
لُحِمَتْ دُونَ اتِّسَاقٍ
خَـاطِـرٌ لِلسِّـحْرِ يَـقْرُبْ
شَـخْبَطَاتٌ، لَخْبَطَاتٌ
وَكِـتَـابَــاتٌ تُـشَـطَّـبْ
ذَاكَ فَـنِّي، بِاخْتِصَارٍ
وَهْوَ فِي ظَنِّيَ"مُرْعِبْ"
لَيْسَ ذَنْبِي أَنْ تَرَانِي
غَيْرَ مَعْرُوفٍ"بِمَذْهَبْ"
إِنْ رَأَيْتَ النَّاسَ ضَنُّوا
بِـشِرَاءٍ، ذَاكَ مَقْلَبْ
مِنْ زَمِيـلٍ أَوْ مُـعَـادٍ
غَاظَـهُ الفَنُّ الـمُـحَـبَّبْ
أَوْ أَنَا "خَـالِقُ" فَـنٍّ
قَدْ جَفَاهُ "الـمُتَحَـزِّبْ"
صَعُـبَ الفَـهْـمُ عَلَيْهِ 
 فَـلْـيُـطَـالِـعْ ولْيُجَـرِّبْ.
 
اِدْفَـعُوا، يَاقَوْمُ، إنِّـي 
مَلِكُ الفَـنِّ الـمُـعَذَّبْ
لَسْتُ أَلْقَى قُوتَ يَوْمِي
*لَسْتُ إِلَّا مُتَكَسِّبْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

طوبى لك بقلم البشير سلطاني

طوبى لك

 
همسات الهوى تقبل كلما
هممت وعقدت العزم بتوبة
تنزل كغيث بأرض قفار لتروي
عطش لحظات بغيب فبها الوجع
اقول شفيت من داء الهوى لكنه
راحة محارب ليعاود الكرة ألف
مرة ولحظة ليذيقني من ويلات
ما لها طبيب ولا أنيس لوحدي
اجابه العدا وألج روحي في العدم
من يواسي جراح الماضي والحاضر
إلا انتظاري وتجلدي الى درجة التجمد
تغيب كلمات التآسي بفعله ونكساتي
رحلة الهوى مضنية ولا بصيص يضئ
لي دربي طالما حذرني منه العشاق
قلت بلهاء لا يعرفون الهوى ودواؤه
لكني انا العليل ومصابه صعب و جليل 
يعذرني من شرب من كأسه وارتوى
حتى الثمالة فاسكره طيش وتكبره 
لا شماتة في الهوى ولا قدح به علل
كن إنسانا يطلب الود بلطافة بلا غلظة
نهر يفصل بين الهناء والتعاسة وكلنا قاطعه
إن غاب عنك اليوم فهو لك بالغد منتظر 

بقلمي : البشير سلطاني

غداً يزهو بقلم عماد فهمي النعيمي

غداً يزهو
لا بيت ولا دار ولا  
صورُ
ولا قلب يحزن أن بكى
 القمرُ
وشريد الدار ينعى 
 بغربته
حبيبة تيجانها الماس
 والدررُ
جردوها ثوب تفردها 
فأضحت
 في غياهب الأزمان 
تعتصر
أبركوها والعاهات  
تقتلها
جهل وتهميش زادها 
قهر
حسدوا منارة الأمجاد 
بلؤمهم
فأقعدوها كسيحة الأنوار
 تستتر
فتجلت تحبس أنفاسها 
علناً
وفي صومعة التاريخ
 تحتسر
شهقة تنادي وحيها 
 أملاً
وزفرة تهدد مهدها 
 وتنتحر
ستعلو ويعلو هامها 
شامخاً
ستكظم غيظها  
 وتنتصر
فيا أم الدواوين 
لا تحزني
غداً يزهو بك الصبح 
ويستنرُ
عماد فهمي النعيمي / العراق

فوائد الصدقه بقلم قاسم الخالدي

فوائد الصدقه

ان للصدقه عدة فوائد منها ارظاء الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم وماورد ذكره في كتاب الله سبحانه وتعالى من يقرض الله قرض حسننا يضاعفه والمثصدقين والمتصدقات ويئتون الزكاة وهم راكعون فالصدقه تجعل مجتمعأ متماسك ويعالج علة الفقر التي تصيب الناس وهي اطالة العمر هذا ماورد في بعض الاحاديث والفقير احد افراد المجتمع وواحد من افراد المسلمين فلاتفوتكم اتيان الصدقه وهي زراعه في الاخره وثوابها عند الله كثيرومساعدت اخواننا من الفقراء فيجب على كل مسلم دفع ماتيسر من المال لدعم الفقراءحتى نكون مسلمين في دائره واحد ولايحس الفقير يوما يعيش خارج المجتمع فعطاي قليله تدفع بلايه كثيره اللهم تقبل منا وادفع عنا جميع البلايه بجاه حبيبك المصطفى واله الطيبين الطاهري واحشرنا معهم يوم يقوم الدين واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
قاسم الخالدي

أحاسيسُ التّرابِ. بقلم مصطفى الحاج حسين

* أحاسيسُ التّرابِ.. *

    أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

بعددِ ذنوبي بحقّها
قبّل لي حجارة قبرها
والمس الشّاهدة بخشوع
سلّم لي على وودِ قبرها 
على عذوبة الصّمت
على أنفاس السّكينة
وندى الرّوح الباقيّة
قُلْ لها
في غربتي أفتقد لأشجار صوتها
المثمرة بالحنان
والمورقة بالأمل
أمِّي
ياحضن الأفق 
ياصدر الضّوء
ومسكن الدّفء 
أحتاجكِ في كلِّ نبضة 
وخفقة روح 
ورفرفة حلم 
أنتِ سماء دروبي 
بحار صوتي 
مجداف خطاي 
سامحي دمعتي الجامحة 
وعصيان أجنحتي 
غادرتكِ 
ولم تكن يداكِ 
قد أقرت لي بالأشرعة 
استعجلتُ ركوب الرْيح 
وجرجرتني الدْروب 
إلى جحيم التّشرد 
حيث صرتُ
أقدم الولاء للكلاب الشّاردة 
بدونِ حضنُكِ يبقى الكون قزماً 
أجوف الغيوم 
مفقوء الشّمس 
والقمر أعور النّور 
النّدى أسود الأصابع 
والعشب يغدر بترابه 
أحنُّ إلى سعةِ غفرانكِ
إلى تسامح صلابتكِ
إلى جبال صبركِ
لو جاء قلبي يزور قبركِ
اتركي باب الجنّة مفتوحاً
وأعطي للملائكة اسمي
وصفاتي 
وقولي لحجارة قبركِ
هذا ولدي الشَّقي
دعوه يطهّر روحه 
من سلسبيل ترابي. *

           مصطفى الحاج حسين 
                    إسطنبول

يـا نـَــفـْــسِ تــوبـِي وَ أرجـِــعـِــي بقلم كمال خميس احمد ابو زهرة

يـا نـَــفـْــسِ تــوبـِي وَ أرجـِــعـِــي
                              فـَــالأَجـَــلُ حـَــتــمـَــاً آتِ
الــيـَــومُ ڪُـــنــتُ مُــوَدِعـَــاً
                              لا أدري أيـــنَ مـَــمـَـــاتِ
وَبـِــأي أرضٍ أُدفـَــــنُ
               وَ تـُــحـِــيــطُ بــي الــظـُـلـُــمـَـاتِ
وَ الــمـَــلـَـكُ يـَـأتُ وَ يـَــســأَلُ
                     ڪَــيـفَ قـَـضـَـيــتَ حـَــيـَــاةِ
هـَـل ڪُــنــتَ لِــرَبـِــكَ عـَــابـِـدَاً
                         أم تـَــارِڪَ الــصـَـلـَــوَاتِ
وَ الــمـَـالُ هـَــل أنــفـَـقـتـَـهُ
                  فـِـي الــخـَـيــرِ أم شـَـهـَــوَاتِ 
مـَــاذا أقـُـولُ فـِـي ظـُـلـْــمـَــةٍ
                        وَ مـَــا أرَى حـَــسـَــنـَــاتِ
                      يـَـــاربِ مـَــا أعـــظـَــمـَـــكْ
مـِـنَ الــعـَــدَم أحــْـيـَـــانِ
                     مـَــتـَـى تـَـشـَــاءُ عـَـفـَــوتَ
وَ بـِــيـَــدَيــك نـَـــجـَـــاةِ
**********************************
           بقلمى/ كمال خميس احمد ابو زهرة

حُزن بقلم محمودعبدالحميد

.. حُزن ..
إني أرى آياتِ عُمري في الهوى
تَنطِق بألسِنةِ حَزينه
فيها جَحَافِلُ من كآباتِ وهَمِّ 
وأيامِ لَعِينه
وتُزَقزِقُ الآمال أحيانآ لكنها
إنتَحَرت بأكُف أقدارِ رَحِيمَه
والدَمعُ أترَعَ مُقلَتي والحُزنُ
حَطَ رِحَالَهُ ولَم يَعُد للعُمرِ قيمَه
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

حلم عاشق بقلم جرجس لفلوف

حلم عاشق.....
اشتقت لامرأة من ذاتي....حكايتها حكايتي 
سألت النجوم الساهرة......والاساطير الغابرة 
بنيت لها قصرا على وجه القمر 
وحكت لها جناحين من خيوط الفجر 
وكتبت على فمها قصيدة حب أبدي 
أشعلت لها ثلاث شمعا ت 
الأولى أرى النور في وجهها 
الثانية أرى الدرب في عينيها 
الثالثة أرى زيوس وعشتار على جبينها 
يكتبان ملحمة حب في زمن اللاحب 
وجدتها 
ليست كالنساء....ضائعة في عتمة المساء.....هائمة في غيمات السماء 
ولدت من رحم الصبح....تنهدت ....ابتسمت.....قالت 
ما أجمل الحب وما أجملك حبيبي 
الحب رسالة السماء إلى الأرض.....كان في البدء 
وان لم يكن.....ما كان بدء ولا انسان 
جرجس لفلوف سورية 
ملاحظة 
زيوس إله الحب......عشتار إلهة الحب والجمال

بثٌّ اإلى السماء بقلم محمد جابر المبارك

( بثٌّ اإلى السماء) قلم / محمد جابر المبارك / العراق 

فراراً إليكَ من الناس 
فأنتَ رؤوفٌ رحيم
كريمٌ تفيضُ العطاء
سميعٌ يصلكَ أنين الحيارى ونوح الثكالى 
فنرفعُ اليكَ أكفَّ الدعاء وأنتَ المُجيبُ
عيونٌ لذكركَ تدمعُ قلوبٌ بحبكَ تخشعُ
نفوسٌ لكَ تهفو وتسلكُ في مبتغاها الطريق
طريقُ التأمل في ملكوت السماء فنجمكَ ساطع
وفي الأرض بحركَ زاخر وصبحكَ زاهر ونبعٌ من الماء نشربُ
نخيلٌ تهب للطير ظلا وللعابر تمرا وللعين منظر أنيق
اليكَ أبثُّ الهمومَ أُفرغُ ما بالصدر من ضيق حزين
 افزعُ اليكَ بيوم كئيبٍ وجرحٍ عميق  
فأنتَ أنيسُ النفوسِ قريبٌ إلينا كحبلِ الوريد
فكم من عثرة قد وقيتَ وكم من زلة قد عفوتَ
وكم من ذنوبٍ سترتَ فمن مثلك يمنح ويعفو
ويفتحُ باباً ويكتبُ رحمة على نفسه حتى نتوب
ويخلق جنة بشتى الثمر بنهر عديد فماء وشهد
وطير وما يشتهون، الهي حقيقي اليكَ المفرُ عليك المقرُ

إلاَّ أنتِ. بقلم أنور مغنية

إلاَّ أنتِ

لا شيء هنا ، 
سوى طاولة حاصرها الغياب 
طاولة متهالكة كصمتي. 
ومقعدان وحيدان  
عليهما ملحٌ تنامى .

وأنا هناك 
اجلسُ وحدي 
أو بصحبتها ووحدي .
ربما أمشي إلى ما لستُ أدري .
او ربما أبني سماءً من جراح .
ربما أبني حطاماً 

ولربما أعمى هو القلب 
الذي أحبَّ يوماً 
وربما قصداً تعامى. 

لا شيء هنا .
وأفكِّرُ لولا الحنين إليك 
بماذا سأملأ هذا المساء ؟ 

وأعرف أني سأبقى 
أجمعُ ثمَّ أكسِّرُ 
حُسنَ النساءِ بحُسنِ النساء 
وأنحتُ منهنَّ انتِ
وعينيكِ أنتِ وكفَّيكِ أنتِ
وأفنى بشغلي وصمتي 
وأجلسُ كي أُدخِّنَ شوقي 
ثمَّ أغازلُ فيك السماء .

لا شيء هنا سوى طاولة تشبه وحدتي 
لكنني أراكِ في كل مكان 
اتخيَّلُ ملامحكِ ، ابتسامتك، نظراتكِ
كل شيء فيك أحببته 
لأنك أقرب من أنفاسي إليَّ.
قدمتي لي صيفاً 
وعشقاً لا ينتهي 
كيف أتخلصُ منك ؟
وأعلمُ أنكِ مستحيلٌ
وبعيدة جداً
أحبك يا وردتي 
الجميع مرُّوا من خلالي 
إلاَّ أنتِ

أنور مغنية 14 07 2023

مين غيرك بقلم احمد محمود

مين غيرك
ياللي
كنت حبيبي
قولي
ايه غيرك
ياللي
كنت نصيبي
قولي
مين غيرك
نسيت
حبي و حنيني
وايه هيفكرك
نسيت
اللي كان
نسيت
حتي المكان
بكره
هاترجع و تندم
تلاقيني
غيرت العنوان
وحياة
سهري وانيني
وحياتك
يادمع عيني
بكره
يندم ويرجع
وبطلبو السماح
ماخلاص
راح اللي راح
ياقلبي
يامليان جراح
مالوش مكان بينا
ولا
هاينول السماح
ياساقيني
مرك كاسات
وحياة الذكريات
هادعي
عليك ياخاين
هادعي 
عليك ياغادر
من هنا
ليوم الممات
واه
من جرحهم
واه
من غدرهم
اللي
الخيانه تجري
بتجري في دمهم
واه من جرحهم
واه زمن غدرهم
اللي الخيانه تجري
بتجري في دمهم
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

مين غيرك بقلم احمد محمود

مين غيرك
ياللي
كنت حبيبي
قولي
ايه غيرك
ياللي
كنت نصيبي
قولي
مين غيرك
نسيت
حبي و حنيني
وايه هيفكرك
نسيت
اللي كان
نسيت
حتي المكان
بكره
هاترجع و تندم
تلاقيني
غيرت العنوان
وحياة
سهري وانيني
وحياتك
يادمع عيني
بكره
يندم ويرجع
وبطلبو السماح
ماخلاص
راح اللي راح
ياقلبي
يامليان جراح
مالوش مكان بينا
ولا
هاينول السماح
ياساقيني
مرك كاسات
وحياة الذكريات
هادعي
عليك ياخاين
هادعي 
عليك ياغادر
من هنا
ليوم الممات
واه
من جرحهم
واه
من غدرهم
اللي
الخيانه تجري
بتجري في دمهم
واه من جرحهم
واه زمن غدرهم
اللي الخيانه تجري
بتجري في دمهم
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

لم يكن بوسعي بقلم عدنان المكعشي

لم يكن بوسعي:

لم يكن بوسعي أن أكون
غير ما أنا،
لم يكن بوسعي أن أكون
أفضل مما أنا
عليه الأن..

حاولت مراراً ولم أستطع..
تقنصت كل الفرص
السانحة والغير سانحة
ركضت في كل الاتجاهات
تسلقتُ الليالي
الباسقات..
سابقت ظلي سنوات
ولم أستريح
الأ بضع لحظة..

تربصت للوقت كل يوم
حتى الوقت الذي
لم يفض عن حاجتي
تنكرتُ له..
لكن حظي السيئ
كان يخذلني في كل مرة..

كابدت هبوب الرياح
فصددتها بأصابعي
الخمس..
عاندتُ الفصول الأربعة
تأقلمت مع كل الظروف
وبتُ ليالي عدة في
العراء دون غطاء..
نمت اكثر من ليلة
واقفاً
كي لا يبيت وجه المساء
في دهاليز النوم
دون ضوء..

تفحصت كل الأمكنة
وسرت في كل الطرقات
المتعرجة والشائكة..

بذلت قصار جهدي
لتفادي أرتطمي برصيف
اليأس
ولكني أرتطمت

لم أستطع أن أكون
غير ما أنا..
لم أستطع أن أكون
أفضل مما أنا
عليه الأن..

عدنان المكعشي
      اليمن

القناعة مصنع المستحيل بقلم هشام الزيادي

القناعة مصنع المستحيل

دع قالو و قيل تعيش أمير جليل 

بل القناعة مع الصبر ليس مثله مثيل

القناعة تصنع كل جميل 

لا تطمع على الدنيا فتعيش ذليل

من طلب الدنيا عاش ذليل ومن تركها ماخذل

اصنع من القناعة العمر الجميل

وكن في حياتك بطل ولا تخضع وتذل

وكن في الحق قوي مثل الجبل

و تقبل الحق تعيش شامخ و ماتذل

وقبل الحق ولو كنت وحدك مستقل

أقنع و قتنع وحذر من حياتك تزل

من صبر و قتنع ذاك البطل

دنيا مغريه من اغتر فيها زل

و قتنع بما جاك من الحق منزل

كلمات هشام الزيادي 2023/7/11

إليكَ أمضي بقلم فاطمة حرفوش

" إليكَ أمضي "

تُناديني الدروبُ وتُغري
 
ونحوكَ فقط .. 

يأخذني الطريقُ 

ويحلو لقلبي المسيرُ

 ويرجو بروضه اللقاءْ

ومن عينيكَ تشعُ شموسي

وتنطلقُ أسرابُ الحمامِ

 محملةً برسائلِ الحبِ 

والوجدِ والسلامْ

فتصلني وتهمسُ لي 

بأحلى الكلامْ

فتطيرُ بي على أجنحةِ 

الشوق فألامسُ أطرافَ الغمامْ

وتحلقُ بسمائي مئاتُ الفراشات

وطيورُ السنونو واليمامْ

 ياوطناً رائعاً يطيبُ به المقامُ 

ويعلو على كلِ الأوطانْ

وياحلماً فتنَ عيوني 

وفاقَ خيالي وطغى 

على كلِ الأحلامْ 

وأشعلَ بقلبي نيرانَ الغرامْ 

أعدْ لي طفولتي 

وما فاتَ من حلوِ الأيامْ 

وامضِ بي حيث شاءَ

الهوى وشاءَ لنا الزمانْ .

... ... ... ... ... ...
بقلمي فاطمة حرفوش سوريا

أيها العمر بقلم محمد الهادي الصويفي

أيها العمر 
قف شامخا بلا إنحناء .
أيها القلب لا تتوقف...
استمر في نبضك و دقاتك  
وعانق النجوم والكواكب والسماء.
أيها العمر تقدم قليلاً قليلا ...
قف صامدا في وجه العواصف. 
وصروف الدهر 
كن قوياً ...استمر في العطاء..
أيها العمر لا تنتهي.....
جدد يومك وعش بإحساسك 
وامسك قلمك ونبراسك...
شغف الحروف والهمس الشفيف.
يبعد عنك هلواسك و وسواسك
انشر عبير ورودك وعطر أنفاسك

محمد الهادي الصويفي تونس

الحكمة كلمات و إلقاء رضا المرجاني

الحكمة كلمات و إلقاء الأستاذ / رضا المرجاني




الجمعة، 14 يوليو 2023

كم أنتظرك بقلم البشير سلطاني

 كم أنتظرك

كلما أفتح الباب انثر أهاتي

لعل نزر منها يلامس قلبك

لتحس كم انتظر مرورك بنا

اشكو للباب همي ليت شعري

أسمع صدى صوتي وأشجاني

تفيض من قلبي لتخفف عني

وأقاسمك همي وتراكم أوجاعي

يا نسائم الصبح بلغي عني له

كم أشتاق وعندي لوعة بها

تنشطر الروح شظايا تخدش 

بابي بعد جراحي قلبي هل

يعلم كم أشتاق إليه وهذا البعد

ليت التداني  يعقب هذا التنائي 


بقلمي : البشير  سلطاني


العذراء بقلم منصور العيش

 العذراء 


هزي إليك بمحتوى الكتاب 

فالقداسة تشع من الألباب 


بياض كساك و أنت البياض 

و أنت الأمان بجاهك المهاب 


و ابسطي يديك للرب تضرعا 

و ارتجي لنا منه حسن المآب 


نور على نور من خديك فياض 

ضياؤه و تقوى دون ارتياب 


هللي من مثواك و انشري حبا 

فلا راد لدعائك المستجاب 


عساه يفرج كروب النفوس و

يرفع أضرارا طاغية المصاب 


عا عذراء مصطفاة النساء 

يا رمز العز على مر الأحقاب


لا خشية عليك من المساس 

في الأرض و لا يوم الحساب 


كوني بردا و كوني سلاما و 

ارتجي لنا النجاة من العقاب


آية الإلاه أنت للناس عبرة

و صون صفاء سلالة الأنساب 


       منصور العيش 

       إستبونا 

                 06 - 07 - 23


انتظار بقلم صفاء عبدالله حسين

 نص / انتظار


ضاع العمر في انتظار عودتك إلي لتحمل عني ...


 ثُقل الايام والآهات والآلام ...


  وما يكمُن داخل قلبي من كلام ... 


لترُد علي وارد عليك السلام ...


 يا لِقسوة ومرارة الايام ...


 ومن شدة لهفتي لرؤياك ...


اصبحت عيناي في الليل لا تنام ...


حتي وان اغمضتُ جُفناي تراودني الاحلام ... 


فهيا تعال ومُد الي يدك لارتمي بين احضانك ...


 لاروي ظمأ قلبي الذي بات يحلُمُ بالسلام ...


وفي كُل يوم اتي لانتظرك لكنك لا تأتي ...


 واعود ادراجي الي داري حيثُ الناسُ نِيام ... 


ليتك تعود يا قمري المُضيء في ليلة التمام ...


اه علي ايام خلت وباتت تسكُن الروح والفؤاد ذكري


 فيها انا وانت والاطلال وحُلوُ الايام ... 


ولكني اعلم تماماً عدم مجيئكَ حقاً يا 


ضالتي التي تاهت وسط الزِحام ...


ها أنا في انتظار عودتك بفارغ الصبر ...


فعُد لتروي ظمأ قلبي الذي بات يحلُمُ بالسلام

 ✍ : صفاء عبدالله حسين 

السودان

                            

                                               بتاريخ  : 2023/5/6م

                                                حقوق النشر محفوظة


ثمار ذكرت في القرآن بقلم حمدان حمودة الوصيف

 ثمار ذُكِرت في القرآن

***الرمان Pomegranate

 **ذكر الله سبحانه وتعالى فاكهة الرمان، في سورتي الرحمن والأنعام، في إشارة إلى أنها "فاكهة أهل الجنة"، يقول تعالى في سورة الرحمن: "فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ". ويقول في سورة الأنعام: "وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون".


تحتوي حصّة من ثمرة الرّمّان تعادل 100 جرام العناصر الغذائية التالية:

*السعرات الحرارية: 83 سعرة حرارية.

*الدهون: 1.2 جرام، منها 0.1 جرام دهون مشبعة.

*الكربوهيدرات: 19 جرام.

*الألياف: 4 جرام.

*السكريات: 14 جرام.

*البروتين: 1.7 جرام.

*الصوديوم: 3 مليجرام.

*الماء: 77.93 جرام.

أيضاً، تحتوي الحصة الواحدة من الرمان (100 جرام) على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، ومنها:

*فيتامين ب9 (الفولات): 38 ميكروجرام، ويعادل ذلك 10% من الحاجة اليومية للجسم.

*فيتامين سي “C”: 10.2 ملغ، ويعادل ذلك 11% من الحاجة اليومية للجسم.

*فيتامين ك”K”: 16.4 ميكروجرام، ويعادل ذلك 14% من الحاجة اليومية للجسم.

*الكالسيوم: 10 ملغ، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.

*الحديد: 0.30 ملغ، ويعادل ذلك 2% من الحاجة اليومية للجسم.

*النحاس: 0.158 ملغ، ويعادل ذلك 18% من الحاجة اليومية للجسم.

*المغنيسيوم: 12 ملغ، ويعادل ذلك 3% من الحاجة اليومية للجسم.

*البوتاسيوم: 236 ملغ، ويعادل ذلك 5% من الحاجة اليومية للجسم.

*السيلينيوم: 0.5 ميكروجرام، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.

كما تحتوي ثمار الرمان على مركبين نباتيين لهما فوائد صحية وعلاجية عديدة، وهما:

مركبات البونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins)، وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية لها ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وتوجد بشكل رئيسي في عصير وقشر الرمان.

*حمض البونيك (بالإنجليزية: Punicic Acid)، وهو نوع من حمض اللينوليك ذات التأثيرات البيولوجية القوية، ويعتبر الحمض الدهني الرئيسي بالثمرة، ويوجد في زيت بذور الرمان.


فوائد الرمان للجسم


من أبرز فوائد الرمان للصحة والجسم ما يلي:

*تقليل خطر الاصابة بالسرطان

الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) التي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة الضارة بالخلايا. ويوجد العديد من الدراسات حول فوائد الرمان للوقاية من السرطان.


*الوقاية من امراض القلب والشرايين

يساعد الرمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون في الشرايين، والذي يعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع، وشملت 51 شخص يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية، أن استخدام 800 ملغ من زيت بذور الرمان يومياً ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبيرة.


كذلك، يحتوي الرمان على حمض" البونيك" الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال الحفاظ على تدفق الدم وحماية الشرايين من التصلب.


*تقليل ضغط الدم

يمكن أن يساعد شرب عصير الرمان يومياً في خفض ضغط الدم المرتفع، وخاصة ضغط الدم الانقباضي؛ وهو الرقم الأعلى في قراءة الضغط، وذلك نتيجة خصائص الرمان المضادة للأكسدة وفوائده في تقليل عوامل خطر خطر تصلب الشرايين.


*المساهمة في علاج التهاب المفاصل

تمتلك المركبات النباتية المميزة في ثمار الرمان تأثير مضاد للالتهابات، ووجد أن مستخلص الرمان له دور في مكافحة الأنزيمات المسببة لتلف المفاصل، وقد ثبت في الدراسات المخبرية على الفئران أن مستخلص الرمان قد خفف من التهاب المفاصل. ولكن ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأدلة القائمة على التجارب السريرية.


*الحفاظ على صحة الاسنان

تساعد المركبات النباتية في الرمان في مكافحة بعض أنواع البكتيريا وخميرة المبيضات البيضاء، ولهذا للرمان دور وقائي ضد التهابات وأمراض اللثة ودواعم الأسنان.


أيضاً، تساعد فوائد الرمان في محاربة البكتيريا وخصائصه المضادة للأكسدة في تقليل تكون اللويحات (البلاك) على الأسنان.


**استعمالات و فوائد الرمان الطبية

- يستعمل لحاء الشجرة في الدباغة والصباغة .

- إن مادة Pelletierine Tannate يمكن استخلاصها من لحاء شجرة الرمان والجذور والجذع وهي ذات ميزات قاتلة للدودة الوحيدة .

- بذر الرمان يلطف الجلد وذو تأثير قابض ، ومبرد لبعض الحميات .

- في الهند يستعمل الرمان ضد الاسهالات خصوصاً بمزجه مع الأفيون .

- المضمضة بالرمان تعالج أمراض الحلقوم والتهابات اللوزتين .

- الرمان يخلص الجسم من اليوريك أسيد الذي يسبب النقرس ويدمّر المفاصل ، فيرمي الأملاح عبر البول ، والرمان الحامض أقوى في تأثير إدرار البول من النوع الآخر ( الرمان الحلو ) .

- الرمان يمنع تسرع ضربات القلب والخفقان الذي ينتج عن أمراض عضلة القلب .

- الرمان يكافح أمراض المعدة والتهييج الذي يحصل فيها .

- ينشط وظائف الكبد ، يمنع اليرقان والتهابات الكبد الوبائي .

- الرمان الحلو يعالج السعال المزمن .

حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس


و يفوح عبير الورد من خديها بقلم نورالدين محمد نورالدين

 ويفوح عبير الورد من خديها

........................................ 

جميلة هي كالأحلام الوردية 

لها رقة تجذبني  

فهي تشرق في فؤادي 

كنور الإياه في سماه

  

بهية  روحها يفوح شذاها 

  ترقص كحورية 

على حافة نهر النيل الشادي 


 وشعرها الغجري كستار الليل  وسكونه 

ووجهها الصبوح كقمر مضيىء 

قد أطل من العلالي  

يبعث في الكون الإبتهاج  


دافئة هي كالبيت العتيق 

وصوتها موسيقى تطربني  

هي كالروايات خيالية حالمة 

يتجلى للعين بريق حسنها 

من تحت الغمام 


هي روح النسيم يروحني 

هي شغفي ووتيني 

هي شعري وقيثارتي 

وأغنيتي الكلاسيكية  

وعمري وأحلامي وأماني 


هي آسرتي ومالكة روحي  

تظل بملامحها  الفاتنة تغريني  

لو مر  علي يوم طيفها يكفيني  

أنيقة مبتسمة  سحنة شفتيها 

كالعنقود المرسوم 

بلون المرمر  المزهر 


حسناء تسحرني 

بلحاظ عينيها  

كأنني فتى مأسور 

بساحة الوغى 


وقلبي متيم بحبها شاق   

عذبة الإبتسامة 

تتفتح من خديها 

حمرة الورد 

كطل على جلنار

............... 

توقيع الشاعر 

نورالدين محمد نورالدين


اتكلمي بقلم يحيى حسين

 اتكلمي

بقلمي يحيى حسين


إتكلمي واشكي 

اللي فيكي

 

ضروري أنا أسمع 

لازم طبعا اراضيكي


ادوق الملح من نهرك 

اتعذب أنا بقهرك

 

وما أخد منك غير الدمع 

وشوك زهر أراضيكي  


وأنا بحزني مين أهتم 

وريد مقطوع وشريان دم


ولو مرة جيت اشكي 

ولهمي أنا أحكي


تقوم الدنيا تعاتبني 

وتقول عيب عليك اتلم 


اداري الحزن في ضلوعي

ارخي الحلم وقلوعي

 

واعوم وحدي مع التيار 

بلا مركب وضوء وفنار


وانكوي بنار الشوق 

واخنق دمعي كشموعي 


أنا نفسي يا حبيبتي 

في حضنك مرة يسمعني

 

نفسي اترمي في صدرك 

وقلبك مرة كده يسعني


نفسي تكوني زي الأم 

تحس بضعفي بيه تهتم

 

ولكن عارف إن دا حلم  

وياما بوهمه ضيعني 


يحيى حسين القاهرة

 6 يوليو 2020


دعوة للحب بقلم فاطمة حرفوش

 دعوةٌ للحبِ 


لا وقتَ لدينا للحب في هذا 


الشرقِ صديقي ...


فقلبي مدينةُ منكوبةُ 


تسكنها وتطوفُ بها الأشباحُ 


ويعمُ أحياءها الخرابُ 


ما عادت تشرقُ في شرقنا 


شمسٌ والجهلُ مربطُ خيلنا


 له فيه دولةٌ عظمى 


وعواصمُ  كبرى 


تأتي لزيارتها السياحُ .


 فالحبُ في عرفنا إثمٌ كبيرٌ 


وجرمٌ لا يغتفرُ وفعلٌ غيرُ مباحُ


منذٌ أن باعونا للغربِ 


سُرق منا الدربُ فكلُ الدروبِ 


تساوت إن اتجهنا شرقاً


أو ذهبنا لأقصى الغربِ .


فأقصى أمانينا أن تلُمنا أرضٌ


و كلُ أحلامنا أن نجمعَ 


ما يُرمى لنا من فتاتٍ وحبِ


محكومون نحن بالخوفِ


دمُنا مستباحٌ وأمننا سرابٌ 


وغدُنا جراحُ .


لساننا مقطوعٌ وصمتُنا مسموعٌ


وكلُ شيءٍ لدينا ممنوعُ


ونحن بيدِ الكلٍ لعبةٌ تُشترى وتُباع


وكلُ حينٍ نستيقظُ على 


حربٍ وننامُ على أخرى 


ونلعقُ الجراحَ .


ونتركُ العرَّافين يستوضحون


لنا الأمرَ ويرسمون  الطريقَ 


ويبينون المخرجَ لأزمتنا ويختارون 


لنا المنهجَ والمسارَ .


مملوكون نحن لإرادة السلطانِ 


والحاكمُ بأمره له النصيبُ الأكبرُ


 بيادرنا حقولنا وجهدنا 


وعرقنا وَما منْ أشياءٍ أخرى تيسر 


وما خفي كان أمر وأعظم .


ما مرَ عيدٌ في ديارنا إلا 


علينا تحسر ونهل من دموعنا  


وحالنا استنكر .


تاريخُنا مزيفٌ نقشه السلطانُ 


الأولُ وكما يحلو الأمرُ لمخيلته


  ولنفسه يطيبُ .


وفي لعبةِ الأممٍ نحن أجحارُ 


شطرنجٍ ينقلُها اللاعبون ليربحَ 


المعركةَ اللاعبُ الأشطرُ 


فيهم والأمهرْ .


قانونُنا الأولُ الكذبُ والنفاقُ 


ونحن فيه الأبرعُ والأكثرُ خبرةً


والصدقُ فينا جريمةٌ كبرى لا تُغتفرُ


وخيرُنا التاجرُ والسمسارُ وكلاهما 


الناجحُ الأجملُ والأمثلْ .


فكيف لقلوبنا يا صديقي


 أن تزهو بالحب ...


وأن تُزهرَ في تربتنا وروده  


وأن تُثمرَ وبعطرِ الحبِ تفوحُ 


سماؤنا ودنيانا بنوره البهي 


تقيمُ مملكةَ الحبِ وتعمرْ ؟!!.


....   ....   ....   ....    ....    ....


بقلمي فاطمة حرفوش سوريا


ليتك لم تأت بقلم محمود قاسم المحمود

 ليتك لم تأت

   وليت الوقت يموت

 قلت ثم بعد 

زرعت في قلبي أمان

       فأين الماء ياجميل

         أعفوا تغادرني

     أم سهل عليك القتيل

 دعني لمر الزمان 

       فله الأمر الثقيل

      وخذ ماأعطيتني

فدعوة المظلوم تهليل


(ترانيم العاشقين ) محمود قاسم المحمود


إصغاء امرأة بقلم عادل العبيدي

 إصغاء امرأة 

————————

دقت ْ الأبواب بلا

موعد

والهواجس خلف الجدران 

ترتعد

تكاد الحسناء من 

إصغاء آذانها 

 تسرق الهمس

من جوف الصخور

والقلب خاشعا لقاضي 

الأمر 

لعل في فتواه ينثر 

الورد

وتطبع على جبينها 

 هالات من بصمات 

القبل ِ

وقطرات الندى سابحة

على وجنتيها نهر

 من أمارة الخجل

هي صبا شمس تعلت

في سماها دهر

هي ملاذ الأرض 

في وقت السحر

وبِصَمتها ناقوس 

تفشي 

يعلن عرس  ما منه

بد ولا منه 

المفر

————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


تمن الحلم بقلم عبدالحميد وهبه

 تمن الحلم

سنين عايشّنها بنعاني

نقاسي من مرار الظُلم

لا قولنا كاني ولا ماني 

ودوقنا الذُل وايا الهم  

وراضيين يعني بالمقسوم 

نقول نعمة وياريتها تدوم 

ولو جينا وحِلمنا في يوم 

بندفع حتى تمن الحلم 

سنين عايشنها بنعاني

 نقاسي من مرار الظُلم 


سنين بتفوت وراها سنين 

نحاول بس نتأقلِِّم 

يادوب فيها أكيد عايشين 

ويوم ورا يوم بنتعلّم 

لكّنّ علامنا مش فادنا

مافيش حاجة أكيد بإيدنا 

ولو كان يعني هيفيدنا 

أكيد كنا هنتكلم 


حلم الغلابة له تمن 

دافعينُه واللَّه مُقدماً 

من دمعُهم من جرحُهم

من حزنُهم طول الزمن 

لا جُم في مرة وإشتّكوا 

ولا حتى يعني في يوم بَكوا 

كان حلمُهم طول عمرُهم 

تيجي لحظة فيها ويضحكوا 


بقلمي عبدالحميد وهبه 

10/7/2023


صدأ القيود بقلم محمد الباشا

 صدأ القيود

*************

الى كل فقير ....... 

أي رغيف للخبز كان عنك قد انقطعا وأي بشر ذاك الذي بخير غيره رقى وتمتعا

عاتية أمواج الجوع تصارع احشاءه حتى سمع له حسيسا كله اوجاعا ومنتجعا 

يا صخب الصدى في قلوب الجائعين يتلوى بها خلف العيون والدمع ملتمعا

ضفة الموت بوابة مفتوحة للقادمين لا تفرق بعنفوان حدتها مالذي صنعا

صدأ القيود نحو معصمه يعذب ليله يالليل رفقا بمن الهم والعوز به جمعا

سكين يقطع أحشاءه الفارغه ويتلوى والقلب من قسوة الالام تكسر وانصدعا

لو كان الفقر رجلا لترجل إليه فارسا وراح يبارزه بايمان حتى قتله ليصرعا

لكن الردى اصطف مع رفاق الفقر طرفا فصار يسلب الارواح كزلازال وقعا

يا راهب العفة في نفوس اهل الغنى أصحو من سباتك فالقلب ضاق وتقطعا

على أمة تنظر إلى فقرائها بعين الإيمان ويدها مغلولة واذانها صمت فما سمعا

من للمحتاجين غير رب العزة يدعونه رهبة ورغبة وكل واحد منهم به برعا 


بقلمي..... محمد الباشا /العراق


المخدوع بقلم محمد يونس

 المخدوع

ايتها المراة النرجسية

كفى جلد لمشاعرى ياسادية

ظننتك من السماء هدية

ياويلى من مكرك

اردانى فى الهاوية

ايقنت وتيقنت

بانك جنية ولست..بحورية

ياسو فوسطائية

معسول الكلام بشفاتاكى

والقلب ينبض غدرا

ويحك مادهاكى

اين وعودك وعهودك

ذبل عودى واينع عودك

عيونى شهودك..ياعصية

يامراة حار الجميع فى امرها

وحار العقل من مكرها

واقدمت وقدمت العمر مهرها

ووارت عنى الحقيقة

ولاح لى غدرها

كنتى قلبى وعقلى

واصبحتى من روحى..قصية

وتمنعت وهل الشقاء

وحاول الرفاق.وقصر اللقاء

وبعد الوفاق.وغاب العناق

وحاورتها وحاورتنى

وحيرتنى بحوارها

وجادلتنى وايقنت عنادها

امراة حار الجميع

من صبرى وفى امرها

كم كنت اراكى زهرة ندية

حان قطافها..يافينوسية

واطلقت العنان للمريض خيالى

شريدا وحيدا

مع احزانى مادهانى

ترح وقرح وجرح

سالتك.ماذنبى

هل انا الجانى

ياشقية

بكيال من الهموم كالتنى

واقداح شرر من عيناها اهلكتنى

حية تسعى وانا للتراب وارتنى

يامراة خارت قواى من غدرها

تمنيت ان تكونى لى يوما

مجنونتى..البهية

غاب قمرى ياليلتى

حسبتك

فرحى مرحى وبهجتى

كم كننت اتمنى ان تكونى

بدايتى ونهايتى

وعوضى عن حياتى ..الماساوية

ياميكيافيلية

بقلمى

محمد يونس


أهدهد بك الشعر بقلم طارق فايز العجاوي

  أهدهد بك الشعر 


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي


جودي بحبك يا يمامة وأهدلي

بوفير روحي في الربيع القادم


عودي إلي فما كرهت وسامة

بعض الطيور جوارح لا تسلمي


عودي الى حر الجوى لن تندمي

أشعل فحيح البين حتى مبسمي


لننال من قمر السعادة والهوى

وترينني بدرا بليل  معتم


ونهيم شوق سحابة بالعشق حبلى

والهوى ليفيض في بدني دمي


ويداي تعبث بالغرام لنرتوي

ويداك  تمسك للأمان بمعصمي .


## الفصيح .


الوصية بقلم مصطفى محمد كبار

 الوصية 


لا  تقتلني  مرتين

يا أيها  الغراب

إترك  لهذا  الجسد الثقيل 

فسحة صغيرة 

قبل  الرحيل  ليعبر  

بحكايته

نوافذ  الرحمن  و  يهرب

منك  لزمنٍ  آخر 

فلا  بقاء  معك يا أيها  

الطاعن  ههنا 

كل  شيء  بجسدي  

محطم

و لا  أملك  إلا  حقائب

الهزيمة

هنا حتى القصيدة  تخذلني

مثلك

لا تستطيع  أن  تستوعب  

فكرتي بالوجع 

فهناك  فراغٌ  كبير  بداخلي 

مازال يجهدني 

فراغٌ  يحملني  إلى  حيث 

الألم  الكبير 

و رسائل أحزاني بقيت  

غير  مقروءة 

من  الأموات  اليأسين  

و أنا  أيضاً  كذبت  

عليك

لم  أقرأها  عندما  كتبت 

وصيتي الأخيرة 

لك

تركت  كل  شيء بحياة 

الأخرين ورائي

و نسيت في الغياب أن 

أحيا

حينما  سافرت  مع  الريح  

دون  أن  أحلم

بالنجاة 

فإلى  أين  أسير  بجسدي  

بهذا  العنف  

لا  أدري

فهل  أنا  حقاً   حي

أو  ميتٌ  مخدور  ينقصه

حفرة

هل  القيت  حقاً  

بما  كنت  أبحث  عنه

هل  الحياة  أوصلتني  لآخر

النفق  لأبكي وحدي

دون  أن  تراني  الآلهة  و 

الملائكة الصغار

أنا غير  مدرك  لسيرة  الدروب

الطويلة 

و كم  مضى  من  الوقت 

لأعود إلى الماضي  

المكسور

الليل  مع  الغراب  سكنوا 

حالمين  بجسدي  

كجرحٍ  أبدي  و ناموا  بألمي

واقفين 

بزمن  الهزيمة  

الصليب  وحده  وحدني  مع 

الوحي  المبشر 

و قال  لي  أكتب  

إكتب  وصيتك  في  

الحجر  

لتستريح  من  وجع 

الحياة 

قلت  لكني  لا  أستطيع  

التحمل  بعناء  الكتابة 

لأكتب  فراغاً

و لا  أجيد  الكتابة  بلغة

الحالمين

قال  إكتب  لتملك  الرغبة 

و  المعنى

و  تحلم  بالفراشة  التي  ترقص

بحلمك القديم

قلت  سأكتب  من  الوحي  

ما يستجيب  لهذا

الفكر 

كتبت  سراب  سراب  

سراب

رد  الصليب  غاضباً  مني

و قال

لماذا  كبرت  هكذا  و كتبتَ

في  السراب

قلت  

الحزن  كبرني  عند  حدود

الحرام  

فشهقت  بباب  الكلب  و نمت

على  الحجر

وركعتُ  للسجود  للرب

 بكنيسة مهجورة قديمة 

دون  أن  تراني الآلهة 

الحاقدة 

فالدعاء  على  الظالمين

كانت  هي  لغة  وصيتي  

الأخيرة للغراب

فلم  أعد أملك جواز 

العودة 

للوراء لأحيا  ثانيةً

السيوف  أهلكت  روحي

بوجع  الطعنات

وحدها  السراب  تقودني

كشبحٍ  عابر  للهاوية

و الكلمات  كلها  لم  تعد  لها  

معنى بالقصيدة 

يا أيها  الصليب  المعلق

بصدر السماء 

قل  لي  من  سيخلد  من 

الشعراء  بعدي  

بترتيب  المعاني بجنازة

المتوفي البائس

من  سيكتب  لغتي  بسيرة

النحو  القديم

و فلسفتي  بالكتابة  كملحمة

طويلة 

لتقرأها  أصنام  الحجارة

و كل  التماثيل 

من  يملك  مثلي  ذاكرة 

متعبة 

و  يرث  من  أرض  الشعراء 

الوحي  المكسور  

ليكتب  للغراب  وصيته 

بملح  التراب

من  سيقول للعابرين 

عن  أشياء  دفنتها بين

كلماتي 

حينما  أورثني  الخيال   

ألم  القصيدة 

من  سيحكي  سيرتي  

الذاتية 

للقادمين  من  الحكماء

بأنني  نعشٌ  من  الموتى  

القدامى 

لكن  روحي  هي  

ماتزال  

تبحث عن  درب  المقبرة 

لتهدء  و تستكن

لتكتمل  لوحة  الموت بجسدي  

بوطن  المنفى

ل ينتهي  الغراب  من  قتلي

البعيد  و يستريح  

من  طعن  مقتولٍ  

قديم  

منسيٌ  بين  جدران  الخرافة 

و الكآبة

فالأيام  كلها  إنقلبت  

حتى  شاخت  الحجارة

ليوم  القيامة  


 

✍️ مصطفى محمد كبار  ✍️ 

حلب  سوريا   ........  ٢٠٢٣/٧/٩


تالتة اعدادي بقلم عبدالحميد وهبة

 (تالتة إعدادي)

عن إحساسي يوم ما قابلتُه

فِرحت عيني ودق القلب 

إحساس بنت في تالتة إعدادي 

 كانت أول مرّة تحب 

لما صاحبها سهّى أصحابها 

وحط جواب كده وسط كتابها 

هي إتفاجئت من أفعاله

بس فضولها ساعتها غلبها 

تعرف إيه مكتوب جواه 

يمكن ده اللي بتتمناه 

فهمت طبعاً إن  وراه 

أحلى وأجمل قصة حب 

عن إحساسي يوم ما قابلتُه 

فِرحت عيني و دق القلب 


عن إحساسي أكيد باللهفة

نفس شعورها والإحساس 

كانت تفضل دايماً واقفة 

تلمح طيفُه مابين الناس 

واقفة بعيد بتداري كسوفها 

خايفة لحد في مرة يشوفها 

من قرايبها ولاّ جيرانها 

أو صحباتها اللي بتعرفها 

وأمّا الوقت عليها يفوت 

ومافيش منه ماسچ أو صوت 

كانت حاسّة أكيد بالموت 

وإنّه في شدة أكيد أو كرب 

عن إحساسي يوم ما قابلتُه

فِرحت عيني و دق القلب 


بقلمي عبدالحميد وهبه


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...