الاثنين، 21 أغسطس 2023
أصل الحكاية بقلم طه هيكل
(أصل الحكاية )
بقلمي: طه هيكل
الحكاية طويلة
وللرواية شهود
أصل المكانة جبل
مش قمم وعهود
وحكاية مصر أزل
آباء سبقهم جدود
صرح سعادة متين
دروس وعبر وصمود
معادنا مش دلوقت
نتقابل ف يوم موعود
احنا الأصل والفصل
عظمة ملهاش حدود
وغيرنا ملوش أساس
وواخد طريق مسدود
يجمع الخلق بأكلة
عايز يشتري شهود
عازف على ربابة
متربي يدق العود
وعايز الناس تقول له
أنت للعالم تسود
متفرحش ياعم وارث
ياريت تقف مسنود
شعرة معاوية راحت
من أيام الأسود
عارفين إن مصر كلمة
وشرف عمره ماكان محدود
آه على عمرتشتت بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي
آه على عمرتشتت:
لاتسألن عن الذي نظر الجمال وانكر
جحد الوجود وعاش فيه وما درى
ظن الوجود تحايلا وتناحرا
حتى انتهت دنياه في وسط الترى
اين التكاثر والتناطح ياترى
اين السفالة والخسائس في الورى
من عاش مابين السراب يلمه
جمع السراب ولم يجد له مأثرا
بل عاش يومه كالضواري ماهمه
الا الضراوة والرعونة والمرا**
خدع الجميع وظن انه فاطن
يستغفل الزمن الحكيم من افترى
ان كان يعلم ان اصل حياته
حلم يزول وقد بدا له فى الكرى
لاستحلم القدر الحتوم في عيشه
واستعطف الدار التي بها قد جرى
واستعود الشر الذي به قد مشى
مشي الضرير بلا عصا واستغفر
اف لخلق زاىف متطاول
هد الحياة وعاش فيها معسرا
واستخدم الظلم الظلوم قواعدا
وجنى المصاىب من دماء أهذر
حاشاه يوما ان يكون خليفة
لجلالة الرب العظيم اذ ابصر
فلتنظروا سوء المآب لكاذب
نهب البلاد في ليلها واستكبر
ان الزمان اذا تحلل وضعه
يعطي الزوال لمن جرى فتعثر
فيزيل من فرط الذهاء ذهاءه
يمضي الى عفن ويصبح اقذر
هاتي البطون وان تنافخ جلدها
تحوي الدناسة والنتانة واحقر
اما كان اولى ان ننظف ذاتنا
من كل زائفة تقود الى الهرى**
حتى نجنب حالنا ويلاته
كي لا نعيش على العذاب ونقهر…
اما كان اولى ان نجمل روضنا.
بالحمد والشكر الجميل لمن برى**
اما كان اولى ان نحسن وضعنا
حتى نعمر ارضنا كي تزهر
اه على عمر تشتت يومه
بين المآسي فذاك امر حير….
زين المصطفى بلمختار الجديدي
**لضرورة الشعر حدفت الهمزة والاصل هو المراء اي النفاق
**والمفعول مَهْرِيّ ، هرَى اللِّصَّ : ضربه بعصًا ضخمة "هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول". ، هرَى ثيابَه : أبلاها.
جوهر الإنسان بقلم حكمت نايف خولي
جوهر الإنسان
الإنسانُ في جوهرِه كائنٌ عقليٌّ نورانيٌّ
غيرُ منظورٍ أو محسوسٍ
هو موجودٌ مسبقاً في العالم ِ اللامنظور
فمنذ أن تتوفَّرَ الظروفُ لتشكُّلِ الجنينِ البشريِّ
تحلُّ الروحُ أو الجسدُ الأثيريُّ أو النوراني
والذي يحمل العقل الخالص ,تحلُّ هذه الروح
في رحمِ الأمِّ
وتبدأُ بتجميع الخلايا البيولوجية اللحميَّة حولها
كلُّ خليةٍ لحمية تناظرُ خليَّةَ أثيرية أو روحية
وهذا الكائن الأثيري أو الروحي يحمل العقل الخالدَ
فالعقلُ لا يستطيعُ التواصل مع الجسد البيولوجي
. والمحيط المادي إلاَّ من خلال الكائن الأثيري الروحي
والكائن الأثيري لا يمكنه التعايش
مع الوسط الفيزيولوجي
. إلاَّ من خلال جسد فيزيولوجي بيولوجي
إذاً الإنسان الذي نعرفُه يتكوَّنُ من ثلاثة مكونات
جوهرٌ عقليٌ خالصٌ يسكن أو يحمله
كائنٌ أثيريٌ ضوئيٌ او لنقلْ روحيٌّ .
وهذا الكائن الروحي ومعه العقل الخالصُ
يسكن في جسدٍ هيوليِّ بيولوجيِّ محسوسٍ وملموسٍ
فالكائن الحقيقي هو الكائن الروحيُّ الأثيريُّ
وما الجسد اللحميُّ سوى شبيهٍ ومتناظرٍ تماماً
خلية خلية مع الجسد الروحي الأثيري
وهذا ينطبق تماماً على الدماغ والجهاز العصبي
. وعلى كل الأجهزة الأخرى
فالجسد البيولوجي ينقل الأحاسيس
وكل ما يتعلق بالخبرات والسلوكيات المعاشة
والحسيَّة الى الجسد الأثيري والذي ينقلها بدوره الى العقل.
يأتي العقلُ صفحةً بيضاءَ الى الوجود لا هوِّيةَ له ولا شخصيَّة.
ومن خلال تعايشِه وخبراتِه وتجارُبه
. يكتسبُ هوِّيَّةً وشخصيَّةً فردية
تنتهي الحياة ينحلُّ الجسدُ البيولوجيُّ
يبقى الجسد الأثيريُّ الحاملُ للعقلِ
يتابع وجوده واستمرار حياته
في مستوى وجودي ذرِّي آخر
. يختلف بتركيبه الذري عن هذا الوجود الأول
وهناك مستويات وجودية في الكون لا عدَّ لها
كل مستوى وجودي له تركيب ذرِّي مختلف .
والجسد الأثيري يتحول دائما حسب المستوى الوجودي الجديد.
الحياة الحقيقية هي في الجسد الأثيري ونسميه الروحي
الذي يستمر بالحياة الطبيعية كما هنا على الأرض
وهو يحمل العقل الخالص والخاص بكل فرد .
وإذا تكلمنا عن الانشطار نتكلم
. عن انشطار الروح او الكائن الأثيري وليس العقل
ويظل ويستمرُّ الكائن الروحي الأثيري
الذي يحمل العقل بالحياة والترقي والصعود
ويخفُّ حملهُ كلَّما تطهَّر وتنقَّى
الترقي وتصفَّى ولا نعرف نهاية لهذا
بعد الموت . في العالم الآخر الروحي
لم يعد هناك موت بل تحوُّل
وصعود حسب قدرة الفرد على الترقي والصعود
جمار لؤلؤ و قصيدة بقلم محمد الحسيني
جمار لؤلؤ و قصيدة***
............................................
غوايات تفيض في طوابير الشجن
سوائل خبل تثرثرني
و تجمعني
كل مسك الليل
وجها ب أطياف جارية
حارسة
حاسرة
قد حدثتني خطوط اليدين
عن نبضة ... تفتقت من عشقها فراشة
رسمة رقصة
قطرة
تصعد على أهبة إبتسامة
قاعة شموع من همس أباريق وردية
مزيد فلفل على وجنات خوخة صيفية
فرط حرف و لحن
جمار لؤلؤ و قصيدة
متيمتي بقلم جمال راشد
متيمتي
________
على حين غفلة شاهدتك
و أيقنت انك محبوبتي
تلك التي عاينتها و رأيتها
في كل أحلامي و مخيلتي
نفس الملامح و الاوصاف
و المشاعر .... كنت انت
ما ابهي عيناك و ثغرك
و شعرك و قدك... جميلتي
ما أرق كلماتك و شعرك
و احاسيسك. .. غاليتي
فمتى اسعد بالقرب منك
يا حلمي... و معشوقتي
الي اللقاء اهفو بقلبي
و روحي.. و كل مودتي
فيا للهفتي و حنيني
و شوقي إليك و لوعتي
حتى غدوتي جنتي
في الأرض. و كذا معذبتي
تعالي الي .. . و برقة
احنو عليك صغيرتي
اداعب خصلات شعرك
اصففها لك طفلتي
تغفين على دقات قلبي
و صوت انفاسي مدللتي
كتبت فيك كل قصائدى
فأنت انت النور و ملهمتي
متيم انا في هواك .. و ربي
و كذاك انت صرتي متيمتي
__________________
دمعة في اللهب بقلم محمود عويضه السايس
بسم الله الرحمن الرحيم
محمود عويضه السايس
دمعة في اللهب
اركعي بمصر واسجدي بلبنان
وطوفي بالحرم واعلني عصياني
واقطفي ورد دجلة والفرات
وزهور قد يبست على خلجاني
والتهمي الثمر وأوراق الشجر
وكل شيء أخضر في بلداني
وكيف تسبح الفتنة ربها وهل
لها من ثعر وحلق وقلب ولسان
وهل إن جاءت إليه تشكو
قد أشعلني بخلقك بني إنسان
قد تفوق فيهم إعلام كاذب
وسفيه قول يترنم على أفنان
هنا في الدين ربح وتجارة
وهناك من كل رزيلة وطغيان
أسجدي يا فتنة وابرأي من
ألف شائعة لهم ومن ألف بيان
وقري عينك فيهم حين اللهب
واحضني دمعة صدق في النيران
وقولي ربي أعوز بك من بشر
تفوق في كيده علي الشيطان
بقلمي/ محمود عويضه السايس
شراع الوجد وسفن الحب بقلم محمد جابر المبارك
شراع الوجد وسفن الحب / محمد جابر المبارك
يا مبحراً في شراعِ الوجد خذني معكَ
واذهب بي بعيداً عن فضاءِ الناس
عن ضوضائهم عن يومهم بالسعي والأشياءِ
خذني في سفنِ حبكَ إلى بحرٍ محاط
بالندى والشوقِ والأزهارِ والعشّاق
وابعدني بعيداً عن طريقِ الشوكِ والدمعاتِ والآهاتِ
واحكي لي عن الأمواجِ في مدّ وفي جزرٍ
وعن تغريدِ طائرٍ في الهواء جذلان
وعن عالَم يعش في داخلِ الأنهار
هل مرَّ الهوى فيهم؟ هل هامت لهم أنفسٌ؟
هل لامس شغافُ القلبِ شيئاً من هوى الإنسان؟
هل دارَ العشقُ فيهم هل حام الهوى يوما أراضيهم
هل صدٌّ وهجرانٌ تسرّبَ في أمانيه؟
هل تسري الخيانةُ بينهم في الحبِّ؟ هل دمعٌ جرى
منهم على ماضٍ مضاعٍ دونما جدوى؟
اقصص لي حكاياتٍ غريباتٍ عن نهرٍ يحبُّ الزهرَ
يعشقُ أرضه كي يرسمَ الواحاتِ من
ُخضرٍ وُصفرٍ ثم ذاك الجوري الفوّاحُ
وعن طيرٍ بنى عشاً بروحِ النخل ُيؤسسُ مسكناً للحب
يغردُ في غزلٍ كي يجمعَ المحبوبَ في دارٍ بوجه الريح
إذا هبّ الهواءُ طار الغصنُ فيه بعيدا عن هوى المحبوب
صلاح مصباح بقلم حمدا ن حمّودة الوصيّف
صلاح مصباح ... حمدا ن حمّودة الوصيّف... تونس.
حِبٌّ جَمَالُهُ فِي الدُّجَى وَضَّاحُ
بِالقَلْبِ مِنْهُ أَسِيَّةٌ وجِرَاحُ.
البَحْرُ عَيْنَاهُ، خِصَامُهُ قَدْ بَلَا
رُوحِي، فَلَسْتُ بِحُبِّهِ أَرْتَاحُ.
قَدْ حِرْتُ، فِيهِ لَهْفَتِي وبَلِيَّتِي
صارحيني بقلم رضا المرجاني
صارحيني
صارحيني ولا تخافي
كل هذا الحزن والألم
يتجلى في عيناك
ألا تدركين لحد الآن
خلقت من أجلك
حتى أخفف عنك
وطأت الأحزان
هروبك وعزلتك
عن البقية لافائدة منها
أرجوك صارحيني
لا أستطيع أن أراك
في هذه الحالة أطلب ما تشائين
سأحاول قدر المستطاع
أن ألبي رغباتك
أنت روحي وحياتي
في شدتي لم تتركيني
حاربت الدنيا من أجلي
كيف لي أن أنسى هذا كله
روحك البريئة وكلامك الجميل
كان بمثابة دواء لي
الآن جاء دوري
أرجوك صارحيني
قلبك مليئ بالأحزان
أعرف الفراق أنه صعب عليك
لكن سأساندك حتى النهاية
أنت الوحيدة التي أمنت بي
وأهديتني أجمل ما لذيك
خدي روحي وحياتي
حتى أراك كما كنت
أرجوك صارحيني
بقلمي
رضا المرجاني
رغباتك بقلم رضا المرجاني
رغباتي
لا أستطيع مجاراة نفسي
في رغباتها
تؤلمني كثيرا بالشكوى
عن حالها
أحاول أن أسايرها
دون جدوى
لها مواقف كثيرة
ومغايرة تماما
عن سابق عهدها
تحاسبني عن أشياء
لا معنى لها
وعن عذابها معي
كيف أراضيها
الحياة هي من تحكم علينا
ما عساي أفعل
تكاليف الحياة باهظة
وقسوة الظروف صعبة
في بعض الأحيان أجدها
محقة لكن ما العمل
ما أنا سوى إنسان بسيط
ببحث عن قوت يومه
وسط هذا الركب
ثارة تواسيني
ثارة تؤنبني
عن عدم رضاها
بهذا الواقع المرير
كيف أستطاعت نفسي
أن تروضني لما تحبه
أم أنا عالة عليها
الآن أخدت قراري
سأروضها لما أحبه
حتى أعيش في سلام
بقلمي
بقلمي رضا المرجاني
وجع التناهيد بقلم سعيدالعكيشي
وجع التناهيد
__________
هي لا تبك, المناديل
تمسح دموعها
لا تأئن تناهيدها تتوجع
تبحث عن سرير نومها
فوق النجوم
تضع رأسها على النافذة
تترك الريح يداعب خصلاتها
تستلهم الحنان من ذكرياتك
العصية عن النسيان
تحتضن الوسادة لتغيث جوع
رغبتها المبتورة بمنشار الغياب
ترضع الاشتياق من نهديها
المكتنزين بالرغبة إلي لمسة
حنان طال إنتظارها
لازالت تمسك بحبل الصبر
حتى لا ينفرط قلبها
وتدحرجه رياح النزوة الي
مستنقع الخطيئة
تواسى ضجرها بأغنية حزينة
فتعجز المناديل ان تبتلع, فيض
دموعها, القابعة تحت سطوة
الحزن والحرمان
تكتكة الساعة مملة للغاية
لاتحمل في طياتها موعدا
للفرح ولا توقيتا محددا
لنهاية حياة كئيبة
بقلمي سعيدالعكيشي_اليمن
ودع أحلامك.و أمانيك بقلم محمد الهادي الصويفي
ودع أحلامك.و أمانيك.
ودع. أيامك. ولياليك..
و دع عمرك وناسك وأهاليك
ودع أعز أحبابك.و أصحابك.
واترك حياتك للي باعك وشاريك.
لا تكن ظالم واكسب الناس بطيبتك
الدنيا يوم ليك و يوم عليك....
انسى هومك .تتجلى غيومك ..
ودع عمرك إلي راح واستقبل الجراح
خلي فكرك مرتاح .. يمكن في يوم ترتاح .
ابتسم كل صباح ...واستبشر بالأفراح.
كل الهموم تنزاح تشرق شمس الصباح ....تضوي وجهك الوضاح.
يا جميل الروح لا تبكي ولا تنوح ..
عبير عطر يفوح.....يشفي كل الجروح.
ودع حبابيك وفضفض ..لو الكلام مسموح ...
يمكن ترجع لك الروح ...و تبقى عايش..
ضاعت أمانيك وحلمك...و صار الجسم مطروح.
يمكن ترجع الروح .
ونعيش الحياة ..قبل ما تروح
الناس في بلادي١ بقلم محمد أحمد يحيى محرم
الناس في بلادي١
بقلم/ د. محمد أحمد يحيى محرم
…………… ………. ……………...
أنا والناس في بلادي
الحرب جرعتنا الويل
دمار طال بيوتنا
ووقع على رؤوسنا
لم تسلم منه مكاتبنا ومعسكراتنا
حتى جامعاتنا معاهدنا
كليات مجتمعنا ورشاتنا
ومدرستي منذ أربعين عاما
شمس وظل
حرا وبرد
جفاف ومطر
عوامل التعرية
تتعاقب عليها
كأنها على ثلاثة أعمدة
والرابع تتكئ على أخشاب
كعكاز يمشي عرجون
يوم الجمعة صعد الخطيب وسلما
وحمد الله وأثنى
وسلم على رسوله الأمين
وهو يلبس الجديد وفي يديه
اليسرى ساعة رولكس الذهبية
والخاتم العقيق
ورائحة العطر الباريسي
ممزوج بالدهن الخالي
من شحم الخنزير كما هو مكتوب
والمسك والعنبر
مرشوش بماء الورد كأننا
وسط حديقة أزهار
في فصل الربيع
يتبع .......
نكيدُ لِبَعْضِنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي
نكيدُ لِبَعْضِنا
تعبتُ من الكتابةِ في الظّلامِ***وَضِقْتُ من السّـــماعِ إلى اللّئامِ
يَئنُّ الـصّدرُ منْ وجَعِ اللّيالي***بأحْرُفِ مِحْنةٍ سَكَــنتْ عِظامي
وفي نـــــفسي أراجعُ كلّ يومٍ***قُبيْلَ تَوجُّـــهي صَوْب المــنامِ
فما في العيشِ أقبحُ من نظامٍ***بِسوْطِ القَمْعِ يضْربُ في الزّحامِ
وحظّي كانَ سلسلةً وقيْداً***وحَبْساً في السّــوادِ من الظّـــلامِ
////
تُرِكْـــنا في الوراءِ الأوّلينا***قطيــــــــــــعاً من ضباعِ الجاهلينا
نكيدُ لبعْـــضنا ليلاً نهاراً***وفي الظّـــــــــلماءِ نرْتكِبُ المُــشينا
ونشـــــهدُ بيننا كذباً وزوراً***ونحنُ منَ العبادِ المُسلــــــــــمينا
أليس القهرُ للإنسانِ شرّاً***وكيـــــف نراهُ طبْـــــعاً سادَ فينا؟
ألا يا أمّة الإسلام قومـــــي***فنوْمُ النّاسِ أفْـــــــــقَدَنا اليقينا
@محمد الدبلي الفاطمي
اجنخةٌ من الهواء النقي بقلم محمد حمد
اجنخةٌ من الهواء النقي...
محمد حمد
بعضُُ الذكريات
اعارتني اجنحةً من الهواءِ النقي
ونسخة مترجمة بتصرّف من كتاب "اللامنتمي"
وحفنة من عظام طيورٍ هاجرت
حسب التقويم الهجري
(داخل الوطن)
وبضعة احرف من ابجدية الشجن العائلي
فهي زاد الغريب في كلّ غربة:
عناصر أساسية في فقه
الشعوذة
وجلب الاتباع والمريدين
فالضىرورات
في المنفى على الاخص
تبيح المحظورات
وأحيانا
يحصل العكس
باضافة القليل من سقط الخيال !
ضحكتني بقلم ياسمين أحمد
******** ضحكتني ********
بتحبني ........................ ضحكتني
فين كان هواك لما ناديت علي البعاد
بتحبني ........................ ضحكتني
قلبي وقلبك لا مفيش بنهم ميعاد
مشيت ولا كلمة وداع
وف لحظة قلبك اللي باع
سبت الجراح فيا تنول
فاكره الهوا لسه رسول
وجايلي دلوقتي تقول ....... بتحبني
بتحبني ........................ ضحكتني
معدش قلبي حضن ليك
ده كان زمان لما شاريك
معقولا جايلك لسه عين
تحكي عن الشوق والحنين
خلص خلاص بنا الكلام
راح وانتهي كل الغرام
جاي تفتكر كلام وفيه ....... وعدتني
ضحكتني ...................................
عاوزني أنسي إيه وإيه
قلبي اللي ياما لعبت بيه
غدرك وجرحك كان تمن
لما افتكرتك مؤتمن
مات حبي ليك والاشتياق
بنا خلاص طريق فراق
بتقولي بعدك كان دمار ...... وهدني
ضحكتني ..................................
الشاعرة الغنائيه / ياسمين أحمد
ثمة ملاحظة بقلم محمد عبيد الواسطي
ثمة ملاحظة
ذهابا وإيابا ابتعد
كرهت الذهاب, وكرهني الإياب
كأن مخالبكم بحاجة الى أكمام طويلة
وكأغلبية ساحقة
تأتون بالليل, أول النهار
لماذا حجرتي مدانة
والجدران تضيق
دعوكم, فأنني وحيد
وحيد.. في أدنى فرحي
وفي أقصى حزني.. وحيد
وحيد في ملامحكم, وفي نظراتكم وحيد
يا أمة الأجراس والمآذن
كأني أحتضر
وكأني لن أموت
...... محمد عبيد الواسطي
الشوق توجِعُه الدموع بقلم إيمان الصباغ
((الشوق توجِعُه الدموع ))
مترجلاً سُحُبَ المدينةِ في غضونِ الليلِ غافلْ ذكرياتِكَ وانهمر مطراً على عطشِ السطوعْ
قبل الشتاءِ بنصفِ وقتٍ رِحلةً .......
خَرَقتْ قوانينَ الخضوعْ
لا تلتفتْ ..! فالشارعُ الأعمى يحُطُّ رِحالَهُ ..
فوق الصدوعْ
وقوافلٌ جرداءُ كانت تحتسيكَ رِمالُها ...
غرقًا فتُمْعِنُ في النزوعْ
واحصدْ نجومَكَ فالرِياحُ جريحةٌ ..قد تعتريكَ ملامحُ الامواتِ يعْرِفُكَ الردى ....
كم ذا بسطْتَ له اليدينِ ليمطتي فيك الهُلُوعْ
ثم احتشدْ وقتاً هزيلاً وازدِحامًا
ساعتينِ ومعبَراً..
إن فاءت الدنيا ضلالاً في احتسابك طَوَّعتْكَ على الضُروعْ
لا تنتظر زمناً يناهضُ في مصيرِكَ مااقترفتَ من الأسى
او ماادَّخرْتَ من الحنينِ وصِنْتَهُ بين الضلوعْ
واسمحْ لعُمْرِكَ بالبقاءِ إنِ اسْتطَعْتَ تماسكًا ...
يومَ اغتسالِ الماءِ من ألم الفجوعْ..
إنَّ الزنازنَ غرَّها...منك احتجاجً فانْطَلقْ ...
واطْلقْ سراحكَ قد كُسِرْتَ تعاضُداً
قبل التآمِ العَتْمِ اشباحًا تَصوعْ
حرّر خيالك من خُطاكَ تآكلت فيها الدروب
وانت تبحث عن مصيرٍ آخرٍ قيد انتظاركَ
و الشروعِ
ومنَ الذنوبِ خطيئةُ الايامِ تسري ...
في عروقِكَ من بغاءِ الآخرينَ على الشيوعْ
في بيتِكَ المهجورِ ترشحُ صورةُ ...
فوق الجدارِ خِضابَ حُزْنٍكَ ضُمَّها ....
بيدينِ تَرْتَجِفانِ من قيدٍ مَنوعْ
واخلعْ دُجاكَ الليل يسرقً عتمَهُ من خافقيكَ بلا ردوعْ ..
يا أيُّها الليلُ العميقُ تكاثراً فوق الصدورِ
تناسُخًا بين السوادِ تمددا حول الهُجوعْ ...
غافلْتُ ساعَتَكَ الأَخِيرَةَ وانسَكَبْتُ على دمي ..!
وأخذتُ أنتظرُ الصباحَ تصالُحًا بعد الكِشاحِ
مع الربوعْ
أيضيقُ بي دهري ويذْرِفُني المدى...
ليُضِئَني فيك احتراقاً ...كي ترى ..؟
وتعودَ حيثُ مكثْتَني دون الرجوعْ ..
أخبرْني يا هذا الذي يتّمتَني ..
أيموتُ عِطْرُكَ دونما عمري يضوعْ ...؟
أتموتُ فيَ مواسمٌ وتنوحُ سُنبلةٌ لتحصُدَ دمعتي
والشوقُ تُوجِعُهُ الدموعْ .
وانا مُتاحٌ للرِثاءِ وللثرى ..
مذ طاردتني لعنةُ الصيادِ تنزِفُ جثّتي
وِزْرَ الرَصاصِ ملاحِمًا جُمِعتْ بغَصَتِها الدروعْ
والوادُ منكفئٌ كفيفُ النورِ مكفوفُ الزروعْ ..
عبثاً أُحاولُ جمعَ أطرافِ الحياةِ إِعاقةً
أرفو بها كالعنكبوتِ من الشِعابِ إلى الجذوعْ
وأُسيّجُ الفجرَ الذي في شرفةِ الأضواءِ ينحتُ ظِلَّهُ
خوفاً عليهِ من الوقوعْ
عبثاً أُحاولُ أن أرى الأشياءَ دونَ سوادِها ..
كي لا أُصلِّي مرتينِ بلا ركوعْ ..
سأعيدُ ترتيبَ الاماكنِ ها هنا ...
أضعُ احتراقي ...نبضَ قلبي حولهُ ..
وهناك متكئٌ لطيفِكَ ..في الأرائكِ والضلوعْ
وهناكَ أفتَتِحُ المساءَ على النوافذِ والهشيمِ
أعِدُّهُ ......دونَ الشموعْ
لأراكَ مبتسمَ السماءِ تمدَّ لي ....
ومضًا على متنِ الطلوعْ
هذا المساءُ مؤجّلٌ فيه العشاءُ
ووليمةً بعد المراثي والجنازةِِ من اديمٍ
ليس يُسْمِنُ لا وكلا ليس يُغْني إنَّما....
هو محضُ جوعْ
لم ينتهِ الوقتُ المعدُّ لموتِنا ...
لا تنتظرنا إنَّنا ..ذاتُ العهودِ هزائماً تترى
نقدم مااستطعنا من خنوعْ
عبثًا أُحاولُ ما استطعتُ أُعيد للمنفى...
حروفَ قصيدتي
وأُخَلِّصُ الأخشاب من صلبِ اليسوعْ
وأدقُّ أجراسَ الكنائِسِ قد نذرتُ العمرَصومًا
لن أكلِّمَ لن أرى هذا الخرابَ بمتنهِ وجعُ يلوعْ
بيديَّ مفتاحُ الضياءِ ومنبرٌ ..
صلّى على الدنيا ...فأبكاهُ الخشوعْ
وانا على قيدِ البلادِ جمعتُها ...
بصدى النداءِ ولم تُحبْ ....
سمعي وتهليلَ الضَروعْ
....هذا لاني لم امتْ ...!
......فعلامَ شيَّعَني الجموعْ ....!!
٨/٧/٢٠٢٣
إيمان الصباغ ..
تعال حبيبي بقلم فاتي رضا
تعال حبيبي
تعال حبيبي ولا تغيب
وعدتك أني إليك
وعن وعدي لن أحيد
سأتحدّى بك الكون والقدر
وأتفاخر بحبك أمام البشر
وأسمو بحبك نحو القمر
يا همس الليالي ونسيم الفجر
وعزف البلابل في السحر
.....فاتي رضا
الأحد، 20 أغسطس 2023
نور ونار بقلم شيماء محمد كمال
نور ونار
.................
حين يسألونك عني؟
قل لهم أنا نور ونار.......
أنا نور......
مضيئة لمن إستطاع
أن يرى نوري في وسط
عتمته
لمن رآني أشعل له كهف روحه وظلمته
لمن رآني نجمة ساطعة في سماء قلبه
إهتدى بها لتنير
طريقه وليلته
ونار ......
لمن شعر بلهيب شوقي
ونار غيرتي تكاد تحرقه
لمن لم يراني أجمل هدية
بعثت إليه من
رب العالمين
لمن لم يراني أجمل
نساء الكون أجمعين
نار لمن لم يراني بيتا
وملجأ وملاذا له
حين تعبه وليس مثل
جميع العاشقين
نار لمن لم يتغزل
في ليلا ونهارا
وينسج لي قصائد شعر
في كل وقت وحين
ويصبح من حبه لي من
الحامدين
لمن لم يشعرني بأن حبه يزيد
ولا ينقص مهما تمر عليه
السنين
نار لمن أصبح لرحاب قلبي
وإهتماماتي وشغفي لديه
من الزاهدين
بقلمي/د.
مصر
@الجميع
قلبي بك متيم بقلم نورالدين محمد نورالدين
قلبي بك متيم
يا حبييا قد شاق له قلبي
فأنت النور لعتمتي
وأنت أجمل معزوفة من ناي سليمان
أنت الشمس تدفيني
أنت أجمل معجزة جادت بها الأقدار
وأنت قطرات الغيث ترويني
والأرض منك خصبة مزهرة
فيك الرجاء وفيك الأماني
فأنت الأمل المشرق من على نافذتي
وأنت إشراقة الصبح المترنم إنشادا
تبعث في الأمل والسرور
__
الخيار خياري بقلم شهناز العبادي
الخيار خياري
***********
أحبك كلمة لارجعة فيها
أني أخذت قراري
الحب سلطان إعتلى قلبي
وهذا ليس خياري
هذه حياتي وأنا حر بها
فهل هناك
من يبدل الأقدار
ما بين جنتي وناري
حائرا
روحي تهفو لجنة وتزيدني
إصرار
هل تقف عاصفة بوجه محيط
وأنتم لست فيه سوى أنهار
سلطان سليمان وخاتمه والجن
كلهم يسمعون حواري
لاتغلق باب محرابك وأنت الأَمِرِ النهاهي في مزاري
أنا الذي أدخلتك جنتي .وأنت
التي توقدين ناري
إني في غرامك متسلط وفي
هواك وشغفي استعمار
لا تدعي أرضك قاحلة سأهطل
سيل من الأمطار
عيناك مرفأ زوارقي ورموشك
مجداف أبحاري
سأغرق في أعماق بحرك
مابين اللؤلؤ والمرجان والمحار
إني أحبك بكل جوارحي فيك
عماري وفيك دماري
حبك مفخرة لي وليس عار
إن كان كذلك ماأجمل عاري
سأشهر حبي للناس قاطبة
بأعلى صوت خفية وإجهار
بقلم🖋شهناز العبادي
لست من هذا الزمان بقلم شيماء محمد كمال
لست من هذا الزمان
........................
لست من هذا الزمان ،،،،،،،،نعم أعيش الحاضر والآن،،،،ولكنني لا أنتمي لهذا الزمان،،،،لا أنتمي لذلك العصر والأوان،،،،،،فأنا أنثى مختلفة عن جميع نساء الأزمان
لا أتحمل الهوان،،،،،لا أقارن بغيري من سيدات الإنس أو الجان
لست ممن يمكن تقييدها فلا تفكر أن بإمكاني الإستسلام،،،،، أعرف حدودي جيداً فأنا سليلة عرق أصيل لا يهان،،،،، أحب كل ذو خلق ولكن لا أراه كثيراً فقل ماتجده في إنسان،،،،،،لا يمكنك تغييري صعب ليس بالإمكان،،،،،فبرب خالق الأكوان أنا لست صعبة المراس ولكنني عنيدة في الحق لا أستطيع أن أراه يهان،،،،، لا يمكنك أن تتوقع تصرفاتي معك عند تقليلك من شأني أو جرحك لكرامتي فالخيل الأصيل شجاع في منازلته لا يمكن أن يركض كالجبان.
بقلمي/د.شيماء محمد كمال
مصر
لا مفر ، و لن أرحل بقلم عبدالإله أبو ماهر
لا مفر ، و لن أرحل .
لا مفر ، لقد خبأت بالقلب حبا
لك ، لو علم به الغير لجاراك
ولو رحلت ، لتمنى الحسود يسود
و الكل يأمل ليسكن حرز سكناك
لك نزل بالتاجين و مجلس عشق
برواح الدم و غدوه نبض يهواك
لا تلوميني ربما الواشي لك وشى
أو العذول كان سببا في مضناك
أو ربما من إفك ، و ربما لا يعلمون
أنه لا يسرني من النساء إلا حلاك
لقد حجبت عن أعين الناس حبي
لحاجبين فوقهما ناصية تتجلاك
عيونك تهوى الهوى و أهداب
تحرسه لا تبوح بالعشق ،، إلاك
لا تقرب الشك فرياحه تبعد
سفينة هوانا عن مرسى عيناك
ولا تحزني حبيبتي تريثي ، و هنيهة
آتيك بنبأ قلبي أنه لك لا لسواك
بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
سوريا - حمص
مساجله شعريه افتراضيه بقلم بلاسم_العراقي
مساجله شعريه افتراضيه
بيني وبين العندليب الاسمر
قال
اشتقت اليك فعلمني ان لاأشتاق
قلت
اشتقت اليك فأخبرني متى القاك
قد هد فراقك اركاني فهل انساك
قال
علمني كيف اقص جذور
هواك من الاعماق
قلت
تلتف جذوري بجذورك
وتغوص الى غور الاعماق
قال
علمني كيف تموت
الدمعة في الاحداق
قلت
الدمع رفيقي ونديمي
وبلسم اوجاعي يارقراق
قال
علمني كيف يموت الحب
وتنتحر الاشواق
قلت
الحب يموت بموتي
وبموتي تنتحر الاشواق
قال
يامن صورت لي الدنيا
كقصيده شعر
قلت
الدنيا انت قصيدتها
ومنك تغار بحور الشعر
قال
وزرعت جراحك في صدري
واخذت الصبر
قلت
انت المبضع والجراح
وانت الصدر ومنك الصبر
ان كنت اعز عليك
فخذ بيدي
اني مفتون من راسي
حتى قدمي
اني مفتون من راسي
حتى قدمي
#بلاسم_العراقي
كم أنت رقيقة سيدتي بقلم علاء فيشه
كم أنت رقيقة سيدتي
كم أنت خلوقة سيدتي
كم أنت ذات روح شفافة
إن تبسمت بإبتسامتك
تتفتح الأزهار
وإن نظرت بعينيك الجميلة
ذات السحر والدلال
إزدان الكون بهجة وسرور
كم أنت ذات قلب كبير
إحتوي داخله قلبي الصغير
كم أنت جميلة بروحك
بإطلالتك بمرور طيفك
فأنت من جعلت لحياتي
معني وروح
جعلتني أكتب عن حبك
وروحك وقلبك وعيونك
بل أصبحت شاعرا
دون أن أتعلم قوافي
ودروب الشعر
منك أستمد كلماتي وحروفي
وعنك أكتب يا من أضاءت
روحي وقلبي
كتبت عن سحر عيونك
عن إبتسامتك
عن روحك الخلوقة
التي جعلت قلبي كل يوم
تلو اليوم يرتوي بسحر
حديثك وحلو كلامك
كم أنت جميلة سيدتي
✍️✍️بقلمي✍️✍️
،،،،،علاء فيشه،،،،،
أين أنت ِ بقلم سعاد حبيب مراد
سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد
أين أنت ِ
حبيبتي ماغاب طيفك عني
بين النجوم وجه أنار السماء
أراك في الصباح في المساء
غادرت
للشوق عاتبت
حبيبتي الموت سرق الأحلام
سرق العمر والسنين والعهد
لن يسرق من قلبينا الحب
حبٌ اندفن مع قلب ٍ في ليلة الغدر
حبٌ بالحياة مفعما
قلبي
ينبض بحبٍ للعهد
نامي قريرة العيون وسكون
النبض
طيفك في أحداقي
أراك...
أراك سيدة الكون
نعم....
سيدة الكون
الكواكب حارسة
السماء مضيئة لأجلك
الملائكة عازفة
القمر ينتظر سكناه في القبور. ١٩/٨/٢٠٢٣
في حدائق ورود الحب
يفوح العطر من أنفاس الروح
حبيبتي أين أنتِ
بين النجوم
بين القبور
بين الورود
بين أضلاعي ونبض القلب؟ .........
وجدتك الآن حبيبتي على السطور
بين الحروف
بدموع ممزوجة
بعطر القبور
سيدة الكون
حبيبتي ولورود الموت
قطعنا العهد
ها أنت نجم اليمانية
ومن أضاء القلب
أزعل وأرتعد بقلم ابو خيري العبادي
أزعل وأرتعد
سيزداد حبي اليك
وعن طريقك لن أبتعد
قل ماتقول
فكلام من قلبك مقبول
عرفتك قدر مكتوب
صوتك عسل أفطاري
وأنا اتخذت قراري
وحزمت حقائب أسفاري
عن حبك لا أحيد
ولن يكون بالقلب
غيرك شريك
اخترت طريقك الاجمل
شممت بدربك ريحان
فشكرا لمن هداني
ودلني على الاسم والعنوان
يا بيتي وعز مقامي
ستكون لي سكن
وحياة وامانِ ....
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي
هو من بقلم خالد القاضي
*هو من*
بقلم :*خالد القاضي*
🍃🍃🍃🍃🍃
لماذا تحب .....؟؟
لأن الحب هو من يرسم للقلب الخرائط
و الحب هو ما يحدد للروح المساقط
الحب وحده يفتح للنفس الجهات
نحو الحقيقة في الحياة ...
هو من يسقي العشاق ترياق النجاة..
من سموم الحاقدين
ومن لبسوا للحب أقنعة
كثيرات اللغات..
ويجلي من دواخلنا قلقًا تلطخ بالثبور..
ويرونق في ماقينا سماه..
ونشعر في رحابات الهوى أنّا نطير..
يُكاثر الأمال فينا
يرتل الوجدان
أنغامًا و نور
ويجمع الهمس الموشى بالضياء من قلوب الوالهين
ويرشه على الدنيا عطور.
الحب من يهدي القلوب الحائرات
إلى الحقيقة..
ويرويها السلام
ويُلبِسها حبور..
ويمنحها هواءا للتنفس ونماءًا
قالت بقلم محمودعبدالحميد
.. قالت ..
قالت تحَكَمتَ في قلبي وصِرتَ
سَيدُه
فقُلتُ قلبُكِ يعشَقُني أصبَحتُ
أعبُدُه
قالت فما بَالُ عينَيكَ مُجهَدَةَ
ألا تَغفو على صَدري ويَشدو
القلبُ تَغريدآ على قلبي تُردده
فقُلتُ أخافُ من عينيكِ لو نَظَرَت
بعينَايَ اُجافي النومَ طولَ العُمرِ
ويُشقِيني تَصَيُدُه
قالَت تَوسَدتَ قلبي فَدَع جَفني على
العِشق يَغفو وقَبِلنِي على خَدِي
وهَدهِدهُ
فأقسَمتُ بكُحل عينَيها ألا اُفارِقهَا
ما دُمتُ حَيآ وعِشقُها دومآ اُجَدِدُه
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..
مجرد افكار بقلم غسان دلل
مجرد افكار..
١) العقل مركز الكون.. إن حضر حضر الكون ، وإن غاب غاب الكون.
٢) ولدنا مختلفين..لنعيش متفقين.
( ابيض..اسود..طويل..قصير..ذكي..غبي..نشيط..كسلان..مؤمن ..ملحد..الخ) فالخلاف والاختلاف جزءا لا يتجزأ من الطبيعة ..من التكوين وبالتالي قبوله واحترامه أو التعايش معه في الحد الأدنى واجب ومن يدعي غير ذلك يكون مسكونا بالأنانية وجنون العظمة .
٣) يكمن سر الاستمرار في عملية التدوير (Recycling). ماء..بخار..غيوم..ثم ماء ، جسد ..غذاء..حياة ..موت ،ثم تحلل ليصبح الجسد بدوره غذاء ثم حياة ، فهذه هي دورة الحياة وهذا ما يلحق بكل الأحياء والظواهر والاشياء.
فهل يمكننا الآن فهم عملية التدوير وأهميتها للمحافظة عليها وعلينا.!
غسان دلل.
سَبَّل عُيُونُه بقلم سامي يعقوب
الكِتَابَة ُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :
( سَبَّل عُيُونُه ) .
عَلَى حُدُودِ المَوت
أَزْهَرَت تيُولُيِبَةٌ حَمِرَاء
و المَوتُ يَنَامُ تَحِتَ الرُخَامِ بِاطْمِئنَان
و العَاطِلُونَ عَن العَمَلِ يَحْتَسُونَ الشَايَ فِي المَقْهَى
و أَنَا الوَحِيْدُ تَائِهًا أَبْحَثُ عَن أَمَل
سَقَطَت يَدِيَ اليُمْنَى بَيِنَ الحَشَائِش
و الصَدَى يُنَادِيْنِيَ التَقِطهَا
و الصَمْتُ فِي بَحَةِ الكَلَامِ بَائِن
و الظَلَامُ فِي وَقِتِ الظَهُيْرَةِ لَا يُرَى
لُلعُمَاةُ و لُلجَمِبِعُ النِيَام
غِربَانْ تَنِعِقُ فِي أُذُنَي الصَمَم
و الحَرفُ أَبْكَمٌ عَلَى لِسَانِ الكَلَام
و الشَامُ مَا زَالَت تَئُنُ مِن عَدِيْدِ الرِمَاح
مَادَا فَالَ آخِرُ المَوتٍى بِابِتُسَام
اسِتَيْقُظُ بِقُربِيَ إِنَهُ وَقْتُ الفَرَح
فَالبِلَادُ مَغْمُورَةٌ بِالصَحِكَات
و زَغَارِيْدُ زَفَةِ الشَهِيْد
فِي القُدْسِ فِي بَغْدَادَ فِي اليَمَن البَعِيْد
( سَبَّل عُيُونُهُ و مَد ايْدُه يِحَنَونُهُ )
إِنَّ اليَومَ عِيْدٌ
و تَسْرِي مَعَ الهَوَاءِ نَحِيْبُ أًمِهِ الثَكْلَى
و أَهَازِيْجُ الفَرَحِ تُدَوِّي خَلْفَ الهِضَاب
و الأَوطَانُ غَيَرَت مَلَابِسَهَا
إِنَّ اليَومَ عِيْدٌ
أِنَّ اليَومَ عِيْد .
فَكُنْ لَبيباً بقلم محمد الدبلي الفاطمي
فَكُنْ لَبيباً
أضحى المُؤنثُ في أعْرافِنا ذكرا***واللّغْوُ أصْبحَ في تَثْقيفِنا قَدرا
شئْنا الخُروجَ عنِ المأْلوفِ زَنْدَقَةً***فصارَ واقِعُنا المَمْسوخُ مُنْحَدرا
فكيفَ نََقْبلُ باسْتِسْلامِ أَحْرُفِنا***والعِلمُ أظْهَرَ للأَلْبابِ ما اسْتَتَرَ
يا أُمَّةً سَخِرَتْ منْ جَهْلِها أمَمٌ***أضْحى المُؤَنّثُ في أعْرافِها ذكَرا
قَدْ يَسْلَمُ المرْءُ إنْ رِجْلاهُ قدْ عَثَرتْ***وليْسَ يَسْلَمُ مَنْ في الرّأيِ قدْ عَثَرَ
////
ترقى العُقولُ بنورِ العِلْمِ والأدبِ***فَتَرْتَفي سُلَّمِ العَلْياءِ بالسّبَبِ
والعِلْمُ يَمْحو العَمى عَنْ عَيْنِ طالبهِ***ولَيْسَ يُرْفَعُ شأْنُ المَرْءِ بالنّسَبِ
فَكُنْ لَبيباً بِكَسْبِ العِلْمِ مُجْتهداً***فإنّهُ الرُّتْبَةُ العليا منَ الرُّتَبِ
لَيْسَ اليَتيمُ الذي قدْ ماتَ والِدُهُ***بَلِ اليَتيمُ يَتيمُ العِلْمِ والأدَبِ
تجْري بنا قُطُرُ الأيّامِ مُسْرِعَةً***ونحْنُ نَسْمَعُ ما يُتْلى ولمْ نُجِبِ
صفوةُ الحُفاظ بقلم شحدة خليل العالول
صفوةُ الحُفاظ
في غزةِ الاحرارِ ألفُ سلاحِ // قد أشهروا للنصرِ والإصلاحِ
قد مرَّغوا أنفَ العدوِّ بجندِهمْ // وتقدَّموا للهِ بالأرواحِ
بعقيدةٍ مسؤولةٍ في عِزَّةٍ // تروي سواد قلوبِهمْ في السَّاحِ
فتسابقوا نحو الكتابِ بهمَّةٍ // يصفو الكيانُ برقَّةٍ وسَماحِ
قد أيقنوا أنَّ البلادَ عزيزةٌ // بورودِها نحيا وبالإصباحِ
وبها نعِزُّ ونرتقي نحو العُلا // بين الشعوبِ وكالنُّجومِ وشاحي
أنَّ الأعادي لن يُخلُّوا سبيلَها // من غيرِ دمٍّ راعفٍ وكفاحِ
بالنارِ ننتزعُ الثرى ونعيدها // أرضَ السلامِ وتختفي أتراحي
أجيالُنا تُبنى هنا وبقوَّةٍ // بالعلمِ والإيمان للأفراحِ
تروي المصاحفُ دينهم ويقينهمْ // والحقُّ يبقى عطرها الفواحِ
فمخيَّمٌ في كلِّ يومٍ ينبري // للحفظِ للقرآنِ في الأرواحِ
في صفوةِ الحفاظ قد نطق السنا // وتعالتِ الأنوارُ بالصّدَّاحِ
قد أنعشَ الدنيا بهاءُ وجوهِهمْ // وتغنَّتِ الأنحاءُ بالأرباحِ
فالقدسُ باتتْ تنتشي بحنينِهمْ // ترنو إلى الفتى السَّباحِ
للسيفِ يلمعُ قاهراً للعابثينَ // بغُرَّتي ودماثةِ الجرَّاحِ
لما يغيب القمر بقلم يحيى حسين
غياب ( رباعية )
لما يغيب القمر
بيبقى ليلي ظلام
والقلب عايش معايا
بس في نكد وخصام
عايشين سوا مع بعض
وكأننا ما عايشين
ابو الهول من الحجر
محبوس مع الأهرام
يحيى حسين القاهرة
أوزن كلامك بقلم جرناس حوران ابوشاكر.
.........أوزن كلامك......
أوزن كلامك......قبل تنطقه باللسان..
أترك مسافة.......مابين هزلك والجد..
من فعله وقوله.........يتقيم الإنسان..
إحسبها الف مرة...قبل ماتفلح وتمد..
ترى الكلمة ياخوك.مثل طلق نيشان..
لايا أنطلق بالعون...........ماكان ينرد..
بكلمة تهدم .....بيوت عالية البنيان..
وبكلمة تفتح....بيبان بقفول موصد..
وبكلمة تشب.سيف العداوة ونيران..
وبكلمة تطفي....نار البغاضة والحقد..
وبكلمة تصنع.....عداوة لآخر الزمان..
وبكلمة تبني...جسور المحبة والود..
من ماضي التاريخ..قالت الغرباااان..
ترى الملافظ ياخوك....بخت وسعد..
أنا أشهد أنه اللسان ..يشبه للسنان..
مايجرح دام إنه...........داخل الغمد..
لسانك حصانك...لا ترخي له العنان..
لايا جمح بيك...........عقباه لا تحمد..
....
عند الرحيل بقلم خالد كرومل ثابت
،،،،،،،،، عند الرحيل،،،،،،،،،،
بقلم خالد كرومل ثابت
تعمدت العبور بعيني من أمامك
تعمدت أن ألقي عليك بالنظرات
لقد سحرت" الفؤاد بجمالك
فسحر جمالك فاق حتى الساحرات
أرى الحياة زهورا في وصالك
حين أراك في بستان للعاشقات
إن رحلت أشتاق إلى أخبارك
عند الرحيل لاتفارقني حتى الذكريات
ينبض القلب إن تخايلت بخيالك
وينتفض القلب ليقبل الخيال بالنبضات
تغفو العين والقلب في وصالك
وأوتار قلبي تشتاق إلى القبلات
يا نهر حب أنا في انتظارك
في انتظار اللقاء أو حتى الممات
شذرات المقل بقلم عادل العبيدي
شذرات المقل
—————————-
حين تتسامى من عينيَّ
شذرات المقل
أخلد ؛ وأركن الوحدة
و أرتوي من لظى ألمي
جرح نازف فيه صليل
عشقتك وهل للعشاق
صبر ينجلي ؟
و روضك باسط للسماء أكفه
يبتهل
لعلني أفيق وعيني من الأشواق
حبلى يدميها العويل
وأسبح في فضاء الوجد مغرمًا
نجمًا بين الكواكب حر طليق
أخاف موج البحر يكسر
القلب قبل الصخر
أخافه حين يهيج ويغضب
كأمواجك بلا وجل
وأرقب الصبح موهنا
بشذى العطر
أنت من تركتي جراحات
مثخنات بلا أثم ولا وزر
حيفًا على الأرض تبقى
بلا مطر
والزهر يبكي الغمام
قطرا من السماء ينهمر
————————————
وغائبا عن العين أيام بقلم ابو خيري العبادي
وغائبا عن العين أيام
ماسمعت له تغريدة ولا كلام
امسى واصبح ما قال سلام
تهيم له الروح شوقأ
ولا يطربها أنس ولا جان
قد ظن عشقي لهُ أيام
ومادرى اني عشقته عمراً
وليس أعوام
كيف اروض الروح
وهو ساكنها
فقد جهلت الفصل
بين الروح والمقام
أيقطع القلب انصاف
نصف له ونصف
بلا بطين وصمام
اتدوم في النصف حياة
الفصل يعني للحياة اعدام
ما جربت العيش دونهُ يوم
ولا النفس قادرة على البعاد
أنا الجسد دونه خاليا
وهو القلب والاحشاء ......
@@@
بقلمي
يا زهرة العمر بقلم البشير سلطاني
يا زهرة العمر
إمهلني لحظة قرب عيناك
لأغترف نزرا من الحنين
أنت ولادتي الأولى وميلادي
بصمة شهادتي بدمعة سالت
من عيناك يوم لقائي بها
وحروفي الباقية من إسمي
أنين انفرط معجلا من الوتين
أمهليني لحظة لأداوي جراحي
منذ بدء التكوين أبحث عنك
عن امرأة بمقاس تيهي وعشقي
أنت تأشيرتي الوحيدة تهربني
من أوجاعي تبدد ما طال من ظلمة
إلتحفت صمتي لما عجزك أن أبوح
لك أني أحبك منذ بدء التكوين
جودي علي بلحظة انعتاقي
لا تبخلي حين أحن الى حضنك
ألملم ما تبقى من أشلائي وأحزم
حقائب الغربة يا زهرة عمري
ابن اخويا بقلم احمد محمود
ابن اخويا
ابن اخويا الغالي
شاب زي القمر
وطلع قصة وحكاية
الكل بيحبه وبيحب أدبه
وعاوزين يفرحوا بيه
طلع عنينا
يابني عاوزين نفرح بيك
يقولي صبرك عليا ياعمي
لما قلبي يدق
وتبداء الحكاية
وتبقي قصة وحكاية
يتحاكي عنها العاشقين
لبنت في الجمال اية
جمال الأصل والنسب
وصورة من الجمال
اية
خلاص ياعمي لقيتها
اسمها الأميرة اية
أميرة قلب محمود
وخلاص بدائنا الحكاية
حكاية الأمير محمود
والأميرة اية
من اول نظرة خطفت
قلبي
وعرفت انها القصة
والحكاية
وقصص العاشقين
زادوا اتنين
قصة محمود وآية
بقلم
احمد محمود
زيادة الرواتب بقلم سليمان شاهين أبو إياس
............ زيادة الرواتب ...........
مالِي أَراكَ وقد عقدتَ الحاجبا
أفلا يَسُرُّكَ أنْ يَزيدوا الرَّاتِبا
زادوه مِثْلاً كاملاً كي يُنعِشوا
متزوِّجاً ولكي يَسُرُّوا العازبا
زادوهُ فَلْتَفرَحْ نفوسُكمُ التي
ذهبت بشكوى النقصِ فيه مَذاهِبا
فتآلفتْ هي والشَّكاةُ كأنما
قد صِرنَ في هذاالزمانِ صَواحِبا
أو أنَّ شكواكمْ غَدَتْ و كأنَّها
طَبْعٌ تَأصَّلَ لا يَكُفُّ مَطالِبا
من قبلُ كُنتمْ تشتكونَ ولم تزلْ
شكواكُمُ مِنْ بَعدُ سيلاً صاخبا
والآنَ قد عظُمَ الغلاءُ فَسِلْعَةٌ
خرقاءُ تدفعُ بالزيادةِ جانِبا
حاجاتنا كَثُرَتْ وإحداها تَفِي
لِتُحِيلَ كلَّ الدَّخلِ مِلْحاً ذائبا
واليومَ قد غالَى الغَلاءُ بِبَغْيِهِ
و أَحَدَّ أنياباً له و مَخالبا
أَبْدَى حضوراً مُفزِعاً معَ أنَّهُ
ما كانَ يوماً نائياً أو غائبا
وحمايُة المستهلكين تجاوزتْ
تُجَّارَنا سِعراً مُخيفاً لاهِبا
يا ليتها تحميهمُ مِنْ نفسِها
وتَحُطُّ عنهم عِبءَ نَصْبٍ ناصِبا
وسعى الفسادُ مع الغلاء لِينهبا
ما لم يجد- عند المواطن- ناهبا
ياقومُ خافوااللهَ إن لم تلحظوا
في هذه الدُّنيا الغشومِ مُعاقبا
**************
زِدتمْ فشكراً للزِّيادة إنَّما
تَعساً لِمَن جعل الغلاءَ الغالبا
هذي الزِّيادة قد تُعَدُّ زيادةً
لو أنَّها جاءت تفوق الواجبا
لكنها يا بؤسَها لم تتَّخذْ
في قَعرِ جيبٍ للإقامةِ جانبا
أرجعتمُ فوقَ الذي قرّرتُمُ
أَحْكِمْ بهِ - منكم - قراراً لازِبا
...................
يا غربه بقلم عرفات فرج الله بلبل
*********** يا غربه ************
سافرت بعيد وياما اتغربت ......
وبعد سنين لقيتني رجعت
دفعت م التمن غالي .............
وقولت يا ريتني ما اتغربت
رجعت وم الدموع شايل
وحظي وبختي كان مايل
شوفوا دمعي خلاص قايل
في غربتي أنا اتغذبت
ياللي انتوا كنتوا حاسديني
معشتش زيكم سني
شبابي نادي ع الشيبه
لقيت الدمع مش عيبه
سنين وسنين فيها صبرت
انا اللي الضحكة فايتاني
وعمري بعته لاحزاني
ألام ودموع كانت صحبه
هموم ليا ومتصاحبه
علي حالي أنا اتندمت
يا غربه عشتها فيكي
سنين وأخدها ليه ليكي
سرقتي مني أحبابي
وقف حزنك علي بابي
ويا ريتني ما كنت سافرت
مع الموتى بقلم محمد عبيد الواسطي
مع الموتى
........
مع الموتى.. أضحك الآن كثيرا
فأنا معهم استطيع أن أميز الأصوات
خصوصا التي تختفي خلف الورق
ما أن أقرأ حرفا, إلا ولاحقني بالرصاص والشتائم
من أبكاني ضحكا سترت فضائحه
الشرطة: ينبري حبرها وبألوانه الزاهية
يزين جسد اللذه.. بتقنية عالية
ولأني أعشقه, تحت غطاء سريري نتبادل طعما
بالهراوات تلاحقني
حيث لا شيء يفصلها عني, سوى إني أنام باكرا
المأساة ليست هنا.. وليست لأني هرما
المأساة: كان الجسد الحنون, يغرد وهو يموت
ولأني أستطيع أن أتكور, تدحرجت بحرية
كتفاحة تلتهمني المقابر, فيتسربون, كالظلال ينبضون
منهم من هو أطول مني, ومنهم من هو أقدم مني
يريدونني أن أنتعل حقيقتهم, وأخبركم عن ليالي الفرح والمرح
وعن جمال القصائد أسفل التراب
وكم.. وكم يكرهونكم أيها الأحباب..!
ثيابي كأغصان شجرة تشابكت
كُمٌّ ذهب يمينا و كُمٌّ ذهب يسارا
ثُم تعاضدوا عند ظهري
الشد يُسمعني طقطقة الفقرات
المتألقين بقاماتهم..
المتأنقين ببدلاتهم..
أدعوكم لأن تلتفتوا قليلا
قطار الوهم بقلم صالح إبراهيم الصرفندي
قطار الوهم
يا لشوق زاد
شوقي
يغازلني طيف
ما برح وجدي
وما طغى
هذا صدى زقاق
المخيم
ظننته يطفئ
لهيب حنيني
ليته جرى
هناك ما زالت
حبيبتي تعبث
بأوردة
أنهكها الضنى
في عينيها شوق
زادني
اشتعالًا
على شفتيها نصف
ابتسامة
تتحدى زماني
وزمانها
فهل تعود الليالي
يا ترى
يا زائر حروفي
يا سيدتي
يغتالني حرف الحاء
والباء أرتجف
في حضرتك
أخاف الرحيل
ويخيفني انتظار
العناق
و أخشى الرجوع
للوراء
يا سيدتي
أخاف الخريف
وأنين السفر
هنا كل شئ
خارج أوجاع
الزمن وما
طوى
تمهلي خطاي
إني أحتضر
تصفعني
ذكريات الأمس
وخطى العناق
تجمدت
لهفتي لا تستكين
عيناك قدري
ترانيم صوتك
مسمعي
و وجع الرحيل
بات مقتلي
يا زهرتي
لم التخفي وراء
سراب الرؤى
أنا العِشق بقلم محمودعبدالحميد
.. أنا العِشق ..
وكأنكِ ضَجيجُ يَعتَلي مني
خَافق الصَمت
وأنا النَبضُ في شِريانِك حين
يغفو القَلب
أنا العِشقُ آناءَ ليل الهوى
وأطراف نَهَاره
وأنا الظِلُ وقتَ هَجير الشَوق
في حَنَايا الحُب
لاتسرع بقلم محمد الطاهر سالمي
خاطرة بعنوان
لاتسرع
السياقة مسؤولية .ومصير
السرعة مافيها ........ خير
فكر بنفسك............. الغير
متخلي عقلك ........ ادور
سيارة هواء ..........موتور
السرعة مصيرها...... القبور
والا عاجز.............. مكسور
السياقة مسؤولية. ومصير
بسيارتك ماتكون..... طيار
اخرها احزان ......واضرار
العجلة تخالف ......الدمار
بتاني توصل ...........لدار
العايلة راهي في.... انتظار
فكر بولادك .........الصغار
من غيرك مايحلى..... نهار
اتفكر الدعاء ......والأذكار
تحميك من كل... الاخطار
السياقة مسؤولية ومصير
السرعة مافيها ...... خير
الحرباءالحلقة السادسة بقلم مونيا_بنيو_منيرة
#الحرباء
الحلقة السادسة:
كانت مايا قد شاهدت زوجة الاب بالحديقة التى تحولت من شابة الى عجوز شمطاء مرعبة مما جعل وحش مايا تتأجج نيرانه
رسمت مايا بسائل عينيها المميت و بدمائها خطاً أحمر اللون بتعويذة قوية جعلت قوة زوجة الاب تخور ..
اقتربت مايا من تاليا بخطوات متثاقلة وهي تمعن النظر في حالتها المتدهورة ثم وضعت قبلة على جبينها وتعهدت ان تأخد بثأرها
اتصلت بعمر استعجلته للحضور أسندت رأسها على صدره وهي تبكي وتقول: لا يجب ان تمت تاليا لا يا عمر ..
أجل سأتغير واصبح طيبة من اليوم انا نعم الاخت لتاليا ونعم الحبيبة لعمر
نظر لها عمر نظرات تشع أملاً واحتواءً وقال: سننقذها يا مايا
قالت لم أستطع ان أهزم تلك العجوز يا عمر رغم محاولاتي
قال عمر لينتفض ذاك الوحش الذي بداخلك إنك الاَن بحاجته لكنني فعلت مااستطعت فعله
ثم صرخت نعم تذكرت تعويذة الموت
اسأل الله ان انجح . ثم تمتمت بالتعويذة وشهقَت بصعوبةٍ بالغة لِتخرُجَ كل الشر الذي بداخلها من جسدها الذي بات يتصارع مع زوجة الاب التي تحولت الى عجوز مرعبة وهي تصرخ والنيران تتآكلها كانت تتنقل في كامل القصر الذي كان مظلم وتصرخ .
كانت مايا شديدةَ الغضب آنذاك وكانت حالة تاليا تزيدها في إخراج حمم بركانها الذي أضرمَ لهيبَ الحقد فقد التقف كل التعويذات وتمائم زوجة الاب وخرت مغشياً عليها
وقبل أن يصلَ رجال الأمن بعد اتصال عمر ليروا ذلك الدمار الذي آل إليه القصر
كانت مايا قد أخذت تاليا الى المشفى وذهبت بعد أن تخلصت من السحر وتركت عمر يتتبع آثار تلك الاصوات مع الشرطة الى الطوابق العلوية ..
وصلت الشرطة إلى تلك القمة من القصر جثت زوجة الاب الساحرة على ركبتيها وبدأت تبكي وهي تخبرهم بأن هذه الجثث والهياكل ليست بسببها
لكن كل البصمات كانت تشير لها والجثث لوالدة تاليا واخوها اللذان اختفيا منذ مدة
طأطِأت رأسها..
ثم لاحظ أحدُ الرجال خط الدماء يمتد للحديقة اتبعوا آثار أقدام الى ان وصلوا لمقر شعوذة مخيف إذ كانت تحنط فيه معظم الحيوانات .
ورغم أن الخوف يملأ قلوبهم إلا أنهم قرروا اكتشاف مايحدث قبل أن تعود تاليا وفجأة تحولت العجوز لوحشٍ يحاول افتراس الجميع لتفر هاربة افترست شرطين ويد عمر الذي تخلص منها بعد اطلاق النار عليها ..
اتبعت مايا بعد عودتها خط الدماء حتى وصل بها المطاف إلى المكان العميق تفاجأت مما وجدت ومن حالة عمر إلى ان تخلصت من كل شرها في ذلك الوكر واتصلت بالاسعاف لتسعف الجرحى وتنقل الجثث .. ورغم الرعب الذي يسيطر في الأجواء إلا أن الحقد قد تبخر من قلب مايا فقد فاقَ حبها وخوفها على تاليا وعمر فخرجت من ذلك الوكر المظلم وهي مايا الرائعة من غير تردد..
وكانت كلما تعمّقت داخل الوكر وهي تسمع صدى انين المصابين يصل من ذلك الوكر لم تكن تدري من أين لها كل هذه الجرأة لكنها تؤمن بأن قلوب النساء تصبح كقلوب الرجال اواشد شجاعة وكالحجارة أو أشدّ قسوة في بعض المواقف حين يملؤها الحقد والظلم وتكون مثل الطفلة الوديعة عندما تحس بالاهتمام والامان..
وصل عمر للمشفى في حالة خطرة وكانت مايا تدافع عن عمر وتاليا بروح المسؤولة والحب في داخلها يفضح نفسه وكل التحدي وكأنها في معركة بين الحياة و الموت..، أما رجال الشرطة وعمال المشفى فلم يقصروا او يماطلوا بل كانوا على قدم وساق الا ان اخرجوا عمر من غرفة العمليات
وتحسنت حالة تاليا والبعض تجرأ على الإقتراب من الوكر بضعة أمتار..
وقف الجميع في ذهولٍ وخوف وصوبوا أسلحتهم نحو مدخل الوكر منتظرين خروج العجوز التى لم تمت بعد
كي يحموا انفسهم والناس منها ..
يتبع..
قريتي بقلم محمد أحمد يحيى محرم
قريتي
بقلم د. محمد أحمد يحيى محرم.
عاش أبي في دارين قديمين
وبنى بيتان، الأول كان قريبا من الطريق
واشترى سيارة ومولد كهرباء
وثلاجة في دكانه الجديد
عمل به أخي الكبير
أما أنا لا أتذكره لأنني كنت رضيعا
البيت الأخير
كانت غرفتي الشرقية
لا تعرف أشعة شمس الغروب
بها نافذة ذات النطاقين
بعد الفجر دائما
الريح تعشق نافذتي الصغيرة
الريح تقرع جفنيها الناعستين
والنسيم يحمل لي
الندى كقبلات على الوجنتين
ويداعب أغصان الشجر
وتتراقص أعشاش العصافير
كأن الكون حلة مبهجة
تنذر ببداية يوم جديد
والشمس تتسلل خلسة
كلاعب محترف خلف دفاع الخصم
تغزل الكلمات هدفا في شباك الحروف
يهتف الجمهور بقوة حتى باح صوته
وفي يديه يلوح الأعلام
باهتة ألوانها تخيف الناظرين
وصفارة الحكم
تخرص الجمهور عن الكلام
والبطاقة الحمراء تطرد ألاعب العالمي ماردونا
والدموع تسيل على صدر الجمهور
ألاعب المحترف الكبير مطرودا
ومعشوق الجماهير الفريد
يجر أذيال الخيبة
يتراشقون بزجاجات البيبسي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
مشاركة مميزة
الاشتياق بقلم أبو خيري العبادي
بقلمي.......الاشتياق هل تشتاق لها..؟ نعم وهل هي اليك تشاق ..؟ لا أظن أنها تشتاق أبقى طول ليلي حنينا اليها لاتطبق الاجفان لو كانت كما أعيش ال...