الأربعاء، 14 أغسطس 2024

قارب الحب والإيمان بقلم إبراهيم علي حسن

قارب الحب والإيمان
بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر *
_______________
القلب للحب متذوقًا
والعين تراه به ترتقي
تُبصر الجمال في الأفقِ
وتحت الثرى تسري بعمقِ
ترى البعيدَ جميلَ المنال
وإن اقترب يصير المحال
من زقزقة الطيور في الأشجار
وخرير الماء عبر الأنهار
أركب قارب الحب من ظلام الحياة
إلى إيمانٍ يضيء بنور النجاة
أبحر بقلبي في لُجَّةِ العشقِ
وأتبع نورَ اليقينِ بلا شكِ
فالحبُّ طوقُ نجاةٍ في الحياة
يهدي الحائرين إلى السبيلِ بثباتِ
يا قلبُ سِرْ في دروبِ النورِ
ولا تخشَ ضيقَ الأزمانِ والدهورِ
فالنورُ في القلبِ يعلو بالرجاء
ويذيب ظلمةَ الشكِّ بالصفاء
ترى الجمالَ في كل ما هو بعيد
ويزهرُ الحلمُ إن كان العنيد
فالحبُّ ينقلكَ من بُعدٍ لبُعد
ويرسمُ طريقَ الأملِ بغير جهد
إن صرتَ في ظلامٍ حائراً تائهًا
اتبعْ نورَ الحبِّ فهو الهادي الواثقُ

بنت شقية بقلم خالد كرومل ثابت

،،،،،،،،،،، بنت شقية،،،،،،،،،،، 
اغنية 

البنت دي مشطشطه
شقيه بس مقطقطه
حلاوتها زايدة حبتين
زايدة حبة زقططه

وعدي تعالي جنبي 
عدي تعالي عندي
بلاش تمشي يا حبيبتي
بلاش تمشي وتعاندي

بنت ذكيه مزبطه
حلوه كثير ملخبطه
فرحانه أوي مربطه 
باين عليها الزقططه

يا حلوه إنتي عجباني
وعنيكي جميلة سحراني
مفيش زي في جمالك
دجمالك حلو رباني

عينيها الحلوه سحرتني
خطفتني رموشها وسبتني
شاورتلي إيديها وقالتلي
حبيتك أنت وحبيتني

كلمات خالد كرومل ثابت

إليهَا سلَامي بقلم محمودعبدالحميد

.. إليهَا سلَامي ..
للنَفس أغوَارُ تَحفُهَا تلَالُ
وبينهُما ينَامُ العِشق
سَلَامُ على قلبِ أحزَنهُ العِشقُ
حتى نبَتَ العُشبُ بين حنَايَاه
واحتَرقَ من الهَجير
سَلامُ على قلبِ سَرَى الشَوقُ
في أوصَالِهِ حتَى جَف نَبضُهُ
عَطشَآ لرؤيَة مَن أحَب
سَلامُ على كُل حَبيبِ مضَى
وأضرَمَ في الشِغَافِ لَهيب
سَلامُ عليهَا أينَمَا حَلٓت فهى
في مَأمَنِ بين ضلوعِي
سَلامُ على قلبِ أجهَدهُ البُكَاءَ
فصَار َنحِيب
سَلامُ عليهَا إلى أن تَقُومَ قيَامة
عِشقِي وتَسقُط على الأرضِ
كُلَ الورُود
سَلامي إلى كُلَ قَلبِ بمَا فيهِ 
من عِشقِ يَجُود
..بقلمى.. محمودعبدالحميد

تطوى لانوار منازلكم قوافينا بقلم جمال أسكندر

قصيدة( تطوى لانوار منازلكم قوافينا )

ألشاعر جمال أسكندر 

مَنَازِلُ اَلْأَهْلِ وَالْأَشْوَاقِ تُدْمِينَا
وَلَا يَسْتَكِينُ لَهَا صَبْرٌ تَأَسِّينَا
صَالَتْ بِذِكْرَاهَا اَلنِّيرَانَ فِي كَمَدٍ
كَأَنَّهَا جَذْوَةٌ فِي عَيْنِ بَاكِينَا
وَهَلْ كَمِثْلُ رَائِحَةِ الدَّارِ مُعَطَّرَةٌ
تَطْغَى عَلَى الْوَرْدِ وَ تَرْقَى الرياحينا
وَاللهُ مَا وَطَّأَتْ أَقْدَامُنَا بَلَدًا
مَا كَانَ اَغْلَاكْ طُرَاً لَيْسَ يُغْرِينَا
أَسْكَنَتْهُ عَيْنِي فَقَلَّ لِي كَيْفَ أَنْكُرَهُ
فَكَيْفَ يُنْسَى وَهَلْ جَفَّتْ مآقينا

آهَاتِي تُنَاجِيَكَ وَالْحَسَرَاتُ قَائِلَةٌ
هَلْ آلَ إِثْمًا مِنَ الشَّكْوَى تُلَاقِينَا
طُفْ بِالْمَدِينَةِ وَقَبِّلْ حَتَّى أَزِقَّتِهَا
لِتَهْجَع اَلنَّفْسُ بِمَا نَاحَتْ لِأُهِلِينَا
تِلْكَ الصُّرُوحِ الَّتِي غَابَتْ مَلَاَمِحُهَا
عُقِدَتْ بِنَا سِحْرًا وَاَللَّهُ يُنْجِينَا
إذا اِبْغَتْهُم الرّيح كِدْتُ أسْبِقُهَا
فَقَاصِدٌ الْأهْلَ لَا يَصْبِرُ لَهُ حِينًا
غَنِمَتْ أُوَارَ اِشْتِيَاقِي مِنْ رَوَافِدِهِ
وَالشَّوْقُ أَوْدَعَهُ اَلرَّحْمَنُ يُسَلِّينَا

قَلَّ لِلَّذِي عَابَنِي فِيهِ وَأَنَّبَنِي
أَعْلَمَتْ كَرْبَ نَأْيِ اَلْأَهْلِ يُرَدِينَا
وَالرَّمْلُ كَالْتِّبْرِ أَمْسَى فِي مَرَابِعِنَا
وَعَجَائِبُ اللهِ فِي الْمَاءِ وَاِلْطَيْنَا
اللهُ مِنْ بَلَدِ عَيْشِي دونِهِ عَدَمٌ
أَيْنَمَا نَسْتَجِيرُ فَمَا سِوَاهُ يَأْوِينَا
إِلَّا مَعِيبٌ عَلَى مَقَامٍ أُذَلَّ بِهِ
فَلَا يُعِزُّ اَلْجَاهُ إِلَّا بَيَّنَ مُحِبِّينَا
يَاتَرْبَة نَذَرَهَا عُمْرِي وَفَاءً لَهَا
فَالَاجْسَادُ تَفْنَى وَلَا تَبْقَى إِلَّا اَسَامِينَا

الناقد الحقيقي بقلم أحمد حافظ

بإختصار
الناقد الحقيقي 
بقلم الأديب والكاتب الناقد / د. أحمد حافظ
هناك فرق بين النقد الثقافى والنقد الادبى وايضا بين النقد الحقيقى الذى لا يعرف شللية أو مجاملات أو مصالح ونقيضه والناقد الأدبى الكبير سعيد الصباغ متعدد أوجه النقد لا يعرف أسماء أو أشخاص عند نقده وقد رأيته ينقد قصتى المنشورة فى أحد المواقع الإلكترونية كمشاهد وقارئ وتللك مدرسة الناقد الحقيقى الذى يبحث بنفسه عن كل إبداع كما أعطيت نموذجا آخرالإسبوع الماضي عن الإعلامى الكبيرمحمد الناصر أبو زيد مدير البرامج الثقافية فى إذاعة صوت العرب .
تحية لتلك مدرسة النقد الحقيقى وأعرض عليكم قصتى المشاجرة ثم قراءة نقدية لها للناقد الكبير سعيد الصباغ . 

قصة قصيرة
المشاجرة
إستيقظت الناس علي صوت مشاجرة بين إمرأتين بأحد العمارات أحدهما تقف في شرفتها والأخري في الشارع والتي بدورها تقوم بإصدار ألفاظ نابية وغير لائقة وترد التي بالشرفة بإلقاء مياه قذرة وزجاجات فارغة أصابت إحداها المرأة التي توجد في الشارع وعلي الفور تم الإتصال بالشرطة والإسعاف والتي أحضرت الإثنتين إلي قسم الشرطة وبسؤال المصابة : لماذا يخرج من فمك تلك الشتائم القذرة ؟ فأجابت أنا أريد الإستفسار لماذا ألقت علي الزجاجة لتصيبني فقد كنت أتشاجر مع الشرفة التي فوقي مباشرة فقد ألقوا المياه علي غسيلي.
قراءة نقدية للناقد الكبير / سعيد الصباغ في قصة المشاجرة للأديب الكاتب د. أحمد حافظ . 
عندما يبدع الكاتب بمصداقية تُشعر المتلقي " القارئ " بأنه يعيش الحالة التي رسمها الكاتب مع شخوص القصة أو الرواية التي يكتبها بكل المفردات التي تتناسب مع المكان الذي تقع فيه الأحداث فذاك من أهم معايير الكتابة الإبداعية ذاك مالمسته مع قصة " المشاجرة " للكاتب والأديب المبدع الكبير دكتور/ أحمد حافظ الذي عمل على أنسنة المكان الذي كان له أثر عظيم على بناء وأبعاد الشخصية المحورية للقصة مما أحدث علاقة جدلية بين المكان والشخصية وايضا مع الشخصيات الثانوية التي كانت تدورفي فلك الموضوع من خلال خط درامي بلغة تتوافق مع كل المستويات الثقافية التي يستوعبها الجميع من خلال عملية سردية سلسة أدت لتصاعد متنامي للحدث . فجاءت القصة ملتزمة بمعايير كتابة القصة القصيرة بدءا من البداية لنقطة الوسط "الحبكة " ثم النهاية.
جاءت ال ق.ق.ج .تحت عنوان " المشاجرة " ملتزمة بمعايير وشروط ذلك الجنس الأدبي حيث الدخول مباشرة في الموضوع بلا مقدمات ولا تفاصيل كما حددها الفرنسي " مارسيل بروست " والروسي " انطون تشيكوف " وأكد عليها ملك القصة القصيرة المصري " يوسف إدريس " بأنها كطلقة تخرج من المسدس أو المدفع سريعا لتصيب الهدف بلا تسويف ولا مماطلة ولامقدمات لموصوع إجتماعي مجتمعي ليعرض لنا جزءا وملمحا من ملامح الطبقة الدنيا التي تعيش تحت خط الفقر الثقافي والسلوكي الذي فرض عليها ذاك الوضع المنتشر والمتوغل في حياة تلك الطبقة التي تعيش حياة معيشية صعبة فينتج عنها هذا التسرع الذي يؤدي لسوء الفهم وأنا هنا لا يهمني إلا فنيات ذلك الجنس الأدبي الذي يصعب كتابته من حيث التكثيف والدقة في إختيار المفردات فكلما صغر الجنس الأدبي كلما زادت صعوبته فما تريد أن تقوله في الرواية ذات ال ٥٠٠ صفحة تقوله في نصف صفحة وهنا تكمن الحرفية وثقافة التكثيف والمعايير لكتابة هذا النوع الذي أشرف أنني اقوم بتدريسه في الكثير من ورش كتابة الرواية والقصة والمسرحية والنقد الأدبي و السينمائي والدراما التشكيلية الخ .
لقد أعجبتني القصة من حيث البناء الفني لها أحسنت كثيرا صديقي المبدع دكتور/ أحمد حافظ .
دعواتي لك بالمزيد من الابداع والتوفيق والتميز لك مني أرق التحايا والتقدير .
وفى النهاية نتمنى أن ينضم لتلك مدرسة النقد التى أخرجت الإعلامى الكبير محمد الناصر أبو زيد والناقد الكبير سعيد الصباغ والناقد الكبير عاطف عز الدين والناقد الكبير خالد الحديدي والناقد الكبير سيد جمعة والناقد الكبير محمد العدوي وهى المدرسة التى تبحث عن موضوعات النقد وليس أشخاص أو مصالح أو شللية وليتها تنجح فى ضم الكثير من النقاد الحقيقين .

حزين يا قلبي بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

حزين يا قلبي

لمَ أنتَ حزين
أيها القلب المتين 
المتيم بحب زمانه قليل
أخاف أن يطفىء
بالجمرات يُحْرَق ..
جَمر بات بقلبي يحرق
جمر من شرارة الحب ملهب
احتارَ قلبي أن يختار 
 الطريق ليس له مسار 
يا ترى ! 
ياترى ستبقى صامد ؟ 
أيها القلب لا ترقُد ..
أردتك أن تحميني ...بنار الحب تبقيني 
نار تحرِق طول السنين 
بلحظة فراقٍ لا ترديني..
أخاف الفراق ..
أخاف الفراق يوماً..
على بعد المسافات..
حزين يا قلبي 
لا عدتَ بمتين

لفظُ (كلا) بقلم محمد جعيجع

لفظُ (كلا) : 
................................. 
حَديقَةُ الحَيَواناتِ اقتَنَت حُمُرًا ... 
لِتُطعِمَ الأُسدَ وَ الحُمرُ ارتَضى بِكَلا 
لِتَستَمِرَّ حَياةُ الكائِنَينِ مَعًا ... 
وَ العَيشُ يُحفَظُ مِنها دائِمًا وَ كِلا 
وَ الأُسدُ تَبدَأُ في أَكلِ الفَرائِسِ مِن ... 
أَحشائِها مِثلُ أَكبادٍ بِها وَ كُلا 
................................. 
الكَلا : نَوعٌ مِنَ النَّباتِ العُشبِيِّ تَأكُلُهُ الحَيَواناتُ . 
الکِلا : حِفظُ الوِلا : مَوضوعَةٌ لِلدَّلالَةِ عَلى اثنَينِ . 
الكُلا : مُفرَدُها كِليَةٌ أَو كُلوَةٌ (عُضوُ تَنقِيَةِ وَ تَصفِيَةِ الدَّمِ . 
................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/08/14

وانيري بقلم احمد آل صالح

وانيري
في سماء العشق طريقي
واعلمي
انك عشقتي شاعرا 
ساهر الليل شغوفا ولعا
يذوب في هوى العشاق صمتا
وان يكن بالحب ليس بارعا
انا طفلا يا سيدتي
اضحك وابكي والهو كثيرا
واسير في ازقه الحب أسيرا
انقذيني 
وضميني إليك بقوه وحنان
اشعريني بالهدوء والسكينة
فأنت وحدك يأتيني منك الأمان
وتماسكي
فمزاجيتي تثير الجنون
لا اشعر بما يشعرون
تفرحون انتم وتتسامرون
وانا منزوي في غرفتي
اقلب دفاتري
اعيش في عالم الخيال
 فارسا يوما
ويوما مسجون
املك قلبا أبيض وحنون 
ولا املك من هوى الدنيا شيئا 
سوى قلما
 وقليل من الجنون

قلمي
احمد آل صالح

مع قهوتي بقلم سليمـــــــان كاااامل

مع قهوتي
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
************************
مع قهوتي.......... تذوب الهموم
يرتقي للمعالي.. نبضي وحرفي

فيزهر القصيد......بعطر المعاني
وينثر الشذى.....بلحني وشغفي

ومع عطرها....... ينتشي المزاج
فيهيم وجدي..........ويثير لهفي

مع قهوتي........... تراني جديدا
ودود القلب......... أزدري صلفي

وكل من.................رآني يقترب
أن رأى وجهاً..............بغير كلف

سمح المحيا......... واسع الصدر
بعيد البعد............عن كل سخف

مع قهوتي.......... يتراقص قلمي
يخط القصيد.......... باهر الترف

تستضيء أوراقي...بنبل المعاني
ومداد الطهر...... وأصالة الشرف

مع قهوتي.............يتبدى الحسن
لعيني قلبي............ فهو معتكفي

وتتعانق الروح......وطيب النفس
فأجوب البحور....وأجمع صدفي
**************************
سليمـــــــان كاااامل... الثلاثاء
في 2024/8/13

معنى الثقافة بقلم فراس ريسان سلمان العلي

معنى الثقافة
***********
          كل شيءٍ في الثقافةِ
                                 لهُ طعمٌ كالكنافةِ
            يشبعُ الجائعُ منها
                              ويرتوي ماءً مصفى
           فهي من روحِ المناهل
                              أخذَتْ منها الخِلافة
            تجعلُ الكلامَ سهلاً
                              مُستَسيغاً بلآ كلافة
            برَزَتْ من البلاغة
                             ومضة جميلة شفافة
             يستعينُ بهآ الأديبُ
                                      وتعد من ترآثهِ
             تغني في عرضِ الكلام
                              وتعطي للقولِ حداثة
            تلبسُ الكلمات تاجاً
                                     فيهِ درآت ثلاثة
             في درةِ البيان شرحاً
                                  من حقولِ المعرفة
             ودرة المعاني أعمق
                             حيث تحتاج إلى صفة
            ليتكَ تعرف أكثر
                             من أمورٍ في الصياغة
           فدرةُ البديعِ فنٌ
                               يُعطي للسرد سلاسة
            في الثقافةِ المرءُ يسمو
                           ويشربُ الناس من كأسه
          ومن عطائِه يتداوون
                             من آفةِ الجهل الخبيثة
          فالثقافة ترقى بالمنطق شأناً
                                بعد أن كان خرآفة
         وهي للطالبِ صوتُ
                           أغنى من كل الصحافة

          الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
              العراق

جميلة وعذب صوتها بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي....

جميلة وعذب صوتها 
عقود بمثلها ما رأت عيناي
لمن ارسم بألاقلام 
عيون وشعر وشفتان
هي العطر والريحانِ  
وما للاخرين الا السلام    
أنا لا أشرب ماء
مر به العابرون زمان
عرفتك ماء زمزم 
يحمل الوفاء
الروح تهواك وردة 
في غصن رمان
فمن غيرك يملأ القلب حنان
سابقى دونك اسم بلا عنوان
ردي الي الروح
فقد ضاق على الصدر الهواء
يا برائة طفلة وزينة الافعال 
وأن طال العمر أعوام 
رجوت الله لك سعادة 
ولا يكون العمر شقاء
أن كنت انا من يشقى
فلا اود لها العناء.. .

بقلمي
ابو خيري العبادي

يومان حب فقط بقلم عبد خلف حمادة

يومان حب فقط
شعر:عبد خلف حمادة
"""""""""""""""""""
يومانِ عشنا في الغرامِ و بعدها  
خوفي من الرحمن قد أقصاني
تستعذبُ النسوانُ بوحَ قريحتي
يَشرينَ بالمالِ السخي ديواني
و لكم فتاةٌ في هيامي عُلِّقَتْ 
علوقُ شبوطٍ بشصٍّ داني
و صرفتُها قالت: حبيبي لا تزد
ممنوعُ من صرفٍ أنا فاخشاني
و اللهِ إني في الوصالِ لراغبٌ
و لا غرابةَ هيئتي كالعاني
فليسَ تَقْصُرُ حربتي عن رَمْيةٍ
و ماهرٌ في القوسِ رَبْطُ جَنانِ
فلديَّ في فن الغرامِ دفاترٌ
ملأى بكلِّ مُنَمَقٍ فتَّانِ
و أراهنُ اللُّداتِ إني صائدٌ
دونَ الفَوَاقِ نفيسةَ الغزلانِ
كأنما السحرُ المُجرَّبُ منطقي
و لي شباكٌ قمةُ الإتقانِ
إنْ كان قلبي في اضطرامٍ في الدُّنى 
إني جعلتُ النارَ في حسباني 
فلا تلومي توبتي وارضي بها و تَحَلُّلِي من ربقة العصيانِ
عسى إله الكون يجمعُ شملنا 
و بالحلالِ يُتِمُّ للطرفانِ
"""""""""""""""""""
مع تحيات الكاتب والشاعر عبد خلف حمادة

لن أُخفيك سراً بقلم حورية قاسمي بنعمرو

لن أُخفيك سراً 

سأبوح بكل ما في جُعبتي..
ماعُدت أخشى من الليالي الغسق..
ماعاد الرماد يُعكر صفو رؤيتي..
أنا التي كنت دائماً أرنو من بعيدٍ إلى الشفق..
وأُقدس الكلمات المسافرة...عبر الدهاليز..
أعبر الحنين بجناحي عنقاء
أطير بعيداً...بصمت
أكتم الكبرياء..
لن أُخفيك سراً.. أنا لم أبق أنا..
كنت يوماً وماعدتُ أنا ..
لن أختفي مجدداً وراء مظلتي
سأخرج للمطر...أعانق البلل 
أركض خلف الريح...أصعد بهمة الجبل..
ماعُدت أبحث عن سراب..
كفاني من أيامي الماضية الملل
لن أُخفيك سراً...حياتي تاهت يوماً..
وعلت وجهي بشدة حمرةُ الخجل ..
أعبر عُباب الحياة بلا مجدافٍ أو حتى أمل..
ضاعت أيامي في الركض كالمجنونة 
ورائها لأمسك ضباب الوهم..
وأشتري من بائع الحلوى عُلبة ندم..
كفاني لقد سئمتُ الفوضى والألم
حين أُسقطت الأقنعة..
وظهر بوضوح قُبح الوجوه..
ما جدوى الكلمات المُنمقة..
ما جدوى الصمت.
ما جدوى الصمم..
كنت أُحارب في معركةٍ بمفردي
أتخبطُ في العدم..
لن أُخفيك سراً 
أنا مقبلة..لن أنتظر بزوغ الفجر لأفرح..
سأمشي إليه بلا تردد..
فقد سئمتُ النفاق والخذلان ومعسول الكلم.

 حورية قاسمي بنعمرو.
وجدة (المغرب)

لا تذبلي بقلم سمير موسى الغزالي

 لا تذبلي

بقلمي : سمير موسى الغزالي

سوريا ..كامل

لاتذبلي كوني ربيعَ الدّارِ

ولأنتَ حبّي قبل أيّ حوارِ


القلبُ يُحييهِ الجَمالُ وحُسنُهُ

والحبُّ يحميهِ بلا أسوارِ


إنْ ماتَ حبٌّ في الفؤادِ تناوبتْ

فيهِ الذّئابُ وطغمةُ الأشرارِ


الموتُ حَتْفٌ والحياةُ جميلةٌ

والحبُّ فيها أثمنُ الأسرارِ


هاكِ ورودَ الكونِ صرنَ أساورا

والزّهرُ طَاْوَلَهَاْ إلى الأظفارِ


ووهبتُ قوسَ اللونِ ملكَ يمينِها

كلّ الكرامةِ ذُوِّبَتْ بسوارِ


لو يَشتري كلَّ الجواهرِ والحلا

لوفاءِ حبٍّ ما وفاها الشّاري


لولاكِ مانشرَ الرّبيعُ عطورهُ

ماضاعَ عطرَ الحبِّ في الأسحارِ


حوريةٌ مَلَكَتْ جمالَ بحارِها

خرجتْ تُباهي الزهرَ بالإصرارِ


لنْ تَنزعي ياعادياتُ عطورها

عبثا سَفَحْتِ العطرَ بالمنشارِ


العطرُ طبعُ الزّهرِ يسبقُ زهرهُ

حتى وإنْ أحرقتهُ بالنارِ


كالبرقِ طبعُ الرّعدِ يسبقُ رعدهُ

ببشائرٍ تنصبُّ في الأنهارِ


في المُرْعِدَاتِ تصادمٌ متوقّعٌ

بالخيرِ يأتينا وبالأمطارِ


فلعلَ في هذا الفراقِ بشائرٌ

ولَغَيْبُنا قد باحَ بالأسرارِ


قد نِمْتِ ياعمري الشّتاءَ جميعه

فاستيقظي بالعطرِ والأزهارِ


فغداً ستأتيكِ الرّياحُ لواقحا

والنّحلُ يجني الشّهدَ من نُوّارِ


إنْ لمْ تعشْ كلّ النِّسا حرّيّةً

منْ ذا سيرعى غرسةَ الأحرارِ


إنْ لمْ تعشْ كلّ النِّسا بكرامةٍ

منْ ذا سيرعى غرسةَ الثّوارِ


ليسَ الطلاقُ ولا الفراقُ نهايةً

بلْ فانحني لعواصفِ الإعصارِ


واستجمعى كل النُّهى وعواطفاً

ولتُبحرِي ولتَسبُري أغواري


هنَّ النّساءُ المُعطِياتُ رَوائعاً

هنَّ الهَنا بالبوحِ والإِسْرارِ


لولا النّسَا ماتَ الحنانُ بِدُنيتي

قُتِلَ الجمالُ وأُطفئتْ أنواري


أغداً أراكِ وأنفُ خَصمكِ مُرغمٌ

تتصدَّرينَ الحبَّ في الأخبارِ


خريفيات بقلم محمد أكرجوط

 - خريفيات -

أول المشيعين 

الأوراق الذابلة

بستاني الحديقة

 

أغصان ذابلة 

يكسر صمتها

لقلاق يبني عشه 


ستريب تيز شمطاء

تتعرى بلا خجل

شجرة ذابلة


تبتعد رويدا 

يخفرها حفيف الريح 

أوراق ذابلة

    - أ. محمد أگرجوط


عاهدتك بقلم فلاح مرعي

 عاهدتك

عاهدتك وعهد العاشقين

 ميثاق ووثاق 

شريعة وشرع واتفاق

وعقد وعقدة لا انفصام

 لها عهد تعاهد عليه العشاق

وثيقة قد أبرمت ووقعت

عهد على الوفاء 

دون نقض لاتفاق

هذه هي شريعة

المحبين أهل الغرام والهيام

وثيقة قد وقعت 

أبطالها عشاق

فلاح مرعي

فلسطين


أستودع الركبان بقلم أنور مغنية

 أستودعُ الرُكبان 


( البحر الكامل ) 


ولقد حُبيتِ من المَلاحةِ حُسنها 

فيا سعادتهم بكِ العشَّاقُ


وحين جئتِ بثوبك المشقوقِ

لم ببقَ  في وعيٍ لهُ مخلوقُ


وأنا مشيتُ إليك أنشدُ دارك 

قلبي معي وتقودني الأشواقُ


وحملتُ ما ألقاهُ من ألم الهوى 

فبكى اليراع وحنَّتِ الأوراقُ


أهل الهوى ودَّعتهم وبكيتهم 

وكأن ليس لأدمعي أحداقُ


ليت الليالي طيفٌ يعودنا 

ويداوي داء الهوى خفَّاقُ


يا مالك الفؤاد لا ذقتَ الهوى 

أتجازي عن الفراقِ فراقُ


يبيتُ قلبي صابراً على النَّوى 

وسميري دمعٌ جرى رَقراقُ


هل ناصفٌ والوصل مِنَّا ما دَنا 

دهرٌ مضى وشوقيَ الحَرَّاقُ


استودعُ الركبان حين رحيلهم 

ولا ينوب في الغياب رِفاقُ .


د. أنور مغنية  2024 08 13


كل تلك العيون بقلم عثمان زكريا

 كــل تـلـك


بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانيه)


_ليبيا


كل تلك العيون

والقلوب والحكايات

كل تلك الحروف

والألحان والأغنيات 

كل الدروب والبحار

تؤدي إلي قلبكِ 

فلا تسألي الدنيا

عني وعنكِ 

ولا تسألي القادم

ماذا سنكون؟!

ولا تلومي هذا النابض

شوقاً

الساكن عشقاً

دعي المسافات متقاربة

دعيني كل صباح

أصحوا على صوتكِ

وفي المساء أحتضن

أحتضن ولو فتات دفئكِ 

وبقايا من حنين تركه عطركِ

النازف في دمي نار إشتياق

فقط 

دعيني في عينيكِ عاشق

 أحيا أو كي أموت.


ثائر بقلم راج كوباني

 ثائر

وقلمي يناضل......

من أجل أمة حرة.ابية.........

ثائر .....

لأجل شعب أراد  ......

الحرية ......

لنا في سجلات ..... 

شرف من بدر إلى حطين .....

ولم تنتهي.....

القضية ......

ثائر......

لأن وعدالحسين .......

أت .....

على ابواب القدس.......

احفاد صلاح الدين يقاومون....

ثائر .....

من اجل لقمة......

عيش .....

نبكي على وطن ......

حزين .....

يتسألوا اهله عن الأمان

نخجل ......

من دموع الأمهات......

ومن إنكسار الاباء.....

ثائر......

حتى يعود ......

الفرح على وجه ..... 

كل طفل......

فقد الأمل في حياة .....

قلمي راج كوباني


قص شعري بيدك بقلم كزال ابراهيم خدر

 قُصَّ شَعري بيديك

ترجمة: سامي علي

شعر" كزال ابراهيم خدر

1

قُصَّ شَعرِي بيديك

لا أريد شَعرًا ..

جدائلهُ كأوتارِ الكمان

أوتار تعزفُ لي ألحانَ الحزن

أنا لا أنبذ الشَّعرَ

لكن هؤلاء الجهلاء هم من يعصرونه مثل الحبل

يعصرونه من أجل ساعات راحتهم

يغرسون فيه جمَّ كرههم

الأشرار يجعلون منه حبلًا للشّنق

ليخنقوا به ... الرّقابَ الصّافية

2

قُصَّ شَعرِي بيديك

ولتمشطهُ أصابعك

وانقشهُ بنسيمِ أنفاسك ..

كي لا تقوم أمي في لحظة غضب

تقوم بقبضة يديها

فتقلعُ شَعرِي من جذوره

3

بكل قُوَى أصابعك

حرّر شعري وارفع عنّي الحجاب!

اكسر هذا السّاتر الّذي خبأ جمالي

وسجن جميع شعراتي

4

قل لخصلاتِ شَعرِك أن لا تشم شَعرِي

أخافُ كثيرًا حين أعود من موعدك

أن يشمَّك والدي في شَعرِي

5

هَيّا تعال.. وقُصَّ شَعري

خذهُ معك

أهرف إلَي .. أهرف في يومٍ ما

هؤلاء سيضرمون النّار في جسدي

وسيحرقون جدائلَ شَعرِي

سيحرقونها شعرةً ..شعرة

ويبقون الرّمادَ في أطلالِ شَعرِي

6

أنتَ حديقتي

حديقتي المليئة بالأزهار

وأنفاسك نسيم يحمل أحزاني

يجري ..ويجري

ليهديها للبحر

والبحرُ فسيح جدًا

يضمُّ كلَّ الأشياء في بلعومه

إلا شَعرِي، يبقى وحيدًا

7

ذكيٌ ذلك الرّسام

الّذي يرسمُ صدرَ امرأة

الجهلاء يبصقون عليه!

مُحِقٌّ ذلك الرّسام

الذي لا يرسم شَعرَ امرأة

كي لا تتلاعب به الأقلام

8

اشتَرَيتَ لي ثوبًا

أتت بنت رجل ثري

فمزقته

كان كحلمٍ منك

كنتُ قد خبأته في حضني

وجدتهُ أمي وأحرقته

فوضعتُهُ في إصبعي خاتمًا

سرعان ما ضيّعه القدر

شَكَلتُ شَعري بوردة ذبلت

قبل أن أشمّها

9

لا تقل .. لوِّني شعركِ بالأشقر

ليبدو جميلًا

دعه دائمًا كستنائيًّا

أنا أريدهُ مثل شَعرِ كلّ نساءِ بلدي

أريدهُ أحمرَ قرمزيًا بلونِ الدّم


أيها العائد من ماضي السنين بقلم سليم الزغل

 أيها العائد من ماضي السنين

يبعث الأشواق والحب الدفين

ويمنيني بصبح مشرقٍ

بعدما أشقت لياليّ الظنون

كنت ملء الروح ايام النوى

ملء قلبي ملء عيني والجفون 

كنت نارا كنت ظلا وارفا

كنت شكا لافحا كنت اليقين

ضمني فالسير أوهى خطوتي

والليالي أثقلتني بالشجون

شد أزري وانتشلني من أسى

في الحنايا يعصر القلب الحزين

كفكف الدمعات واجبر خاطري

انني نضو عليلٌ مستكين

الليالي أخمدت فينا الهوى

والليالي أسلمتنا للجنون

أيها الغالي المحب المجتبى

أنت دون الناس في قلبي مصون

سليم الزغل /فلسطين


شريد بقلم جمال مصطفى

 ............ شريد ...........


وأنتِ فرعونيةُ العنق

كلدانيةُ الطباع

تؤسسينَ الجسدَ

لآشوريٍ مبهرٍ بالعيون السومرية . .

و أنتِ خليجيةُ القوام

يتنحى خذكِ عن دمشقيتهِ

و يشتاقُ شريدٌ مثلي إلى آوار النهود الفارسية . .

آهٍ منكِ و ألف آه 


أنا الروح الشريدة في غياهب الأنوثة

أرشفُ الشبقَ من النزق . .

لم أفقد صوابي

ها أنا أحنُ إلى آهاتِ سكري 

كمستبعدٍ عنوةً عن زمن الفراعنة . .

أنا الحاملُ لقبلات المسيح

يبشرني صليبهُ بأن الستارة لن تسدل 

عن أزياء العشق . .

أنا الشريد

و أنتِ مملكةُ العشاقِ 

دوني . . .

..... الشاعر ، د . جمال مصطفى


قصيدتي الأخيرة بقلم زينة الهمامي

 قصيدتي الأخيرة 


لن أكتبك 

ستظلين مكتومة بداخلي

أرتلك في خلوتي

وعلى وسادتي تسيلين دموعا

تسقي بذرة يتيمة

في أرض منفية

مزروعة ألغاما

وعلى أهدابها أشدوك لحنا للحرية

وكما النوارس

تحلق حسناء قرطاجية

بعينين بنية

وشفاه مخملية

وجدائل كالليل سرمدية

و تقاسيم أمازيغية

وحضارة ثلاتة ألاف سنة قمرية

ملعونة تلك النظرات المحمومة

جمعت تناقض كل الفصول

أرتعشت الأشجار

تمردت الأوراق و الثمار

تناثرت مجنونة

طوقا للحرية 

نقر طائر على نافذتي 

أفقت من غفوتي  

عانقت قلمي وفي ذهول سألت

هل أكتب قصيدتي الأخيرة؟


بقلمي زينة الهمامي تونس 🇹🇳 

8\7\2024


على شرفة الغياب بقلم أحلام العفيف

 "على شرفة الغياب"


طال غيابك

أما مسّك شغف الحنين 

ماكنت أعرف أن القسوة 

تجد طريقها

لقلوب العاشقين 

في سكون الليل

أرسلت طيفي زائرا

عساه  يعود لي

بالخبر اليقين 

بأنّ الشوق أرّق مضجعك 

وأنّ النوم جفا جفنك المسكين 

تبّا لحبّك   قد تمرّد داخلي 

وجرى مجرى الدم 

في الشرايين 

لما النّوى والقلب حنّ للقاء

والروح تسأل عنك في كل حين

أين القصائد التي كنت تنظمها؟

بين سطورها حضنا  

له يلجأ الفؤاد ويلين 

كلماتها تعانق الشوق في صدري

يد حانية تمسح تعب السنين 

مابال قلبك ينأى ويدنو 

لغز حيّر فؤادي غموضه 

واستعصى حلّه على المنجّمين 

تعال ولا تسرد أسباب الغياب 

فقط قل اشتقت لكِ

لست أملك غير تصديقك 

لا حاجة  لأعذار ولا براهين


بقلمي أحلام العفيف تونس


ألا عودي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 ألا عودي

ألا عودي فقدْ تعِبتْ جُهودي

وضاقَ العيشُ في وسطِ القــــرودِ

بكى الإبداعُ في وطني سنيناً

وسال الدّمعُ منْ فوْقِ الخُـــــــدودِ

وطلّقَتِ المــــــدارسُ كلّ نهْجٍ

يفكّرُ في الخـــلاصِ منَ القُـــيودِ

فعــــودي يا منارَ الفكرِ عودي

وَجودي بالحضارةِ في الوجـــودِ

أحِبُّ السّيْرَ نحْو الشّرقِ فجْراً

وفوْقَ عَمامتي مـــــجْدُ الجُــــدودِ


أُفتّشُ عَنْ خيالكِ في خَيالي

وأسألُ عنكِ مَنْ سَهروا اللّيــــــــالي

ذهبْتِ ولمْ تعودي مُنذُ عهْدٍ

تَتكـــــــــــلّلَ بالرّفيعِ مِنَ الخِـــصالِ

وكُنتِ مِنَ العذارى في عُصورٍ

لكِ الشُّــــــعراءُ غنّوا بالجـــمالِ

رمَوْكِ بِعُقْمِ فَهْمِكِ كانَ جَهلاً

وَساموكِ المـــهانةَ بالضّلالِ

وأنتِ منَ البهاءِ أراكِ شَمساً

تأبّطَتِ الجَوابَ على سُؤالي


محمد الدبلي الفاطمي


على المكشوف بقلم احمد محمود

 علي المكشوف

ما      تيجي     نلعب 

   عل  المكشوف

ونوفر   نص   السكة

وبلاش  الضلمة  ويا الخوف

وتعالي  من  اول  السكة

يا ما  قولت  كتير  حكايات

وياما سمعت  كتير روايات

حكايات   الكدب   ماليها

روايات  الغدر ساكن فيها

وبرغم   الكل  حذرني

لقيت  نفسي  في أحضانك

          ملففني

 في     سكة     تايهة  

      و كدابة

في      كل     دروبها 

       وحواريها

وفي   الأخر  لقيت  السكة    

            مسدودة

نشفت   الدمعه   من  عيني

             واتاريني

غرقت   لوحدي   في  نهر  

         الخوف

وطلعت   منه    بأعجوبة

ومش  شطارة  ولا  لهلوبة

لكني    بأيماني    قوية

وربي   والله  رب  قلوب

       ومن  تاني 

راجع    وتقول  و تزيد

وتعيد  الكدبة  من  تاني

خلاص     اللعب    على

        المكشوف

وما  لكش  في  حياتي

           مكان

روح    يا   ابني   اعمل   

          معروف

انا     غيرت    العنوان

بقلم

احمد  محمود

من ديوان  بنا  حروف


بنت الجيران بقلم حربي علي

 بنت الجيران 


جزت أسنانها

وعضت شفايفها

وقالتلي :

مين إنت ؟

الواقف       أمام بيتها؟


قلتلها : 

أنا العاشق

أناا  الغارق

عسى  مفارق . 

عند         طي  شباكها


ألم

يقل حالي ؟

إنسرق ماااا  لي

وكل مافي   غالي .  

لشدة            جاذبيتها


على

أمل   تنظر

لذاك  هذا  المنظر

عليل الجلب مايقدر

على النبض . 

مالم يشفى   بضحكتها   

   

كلمات : 

حربي علي

شاعرالسويس


أم الدنيا بقلم حربي علي

 أم الدنيا 


أم الدنيا  تشيل  عيالي

يا تلغي الأم . 

وتقول:       وأنا   مالي 


سوري/ يمني/ سوداني

ليبي/ صومالي/ يوناني

كل  العام    يقعد  جوه

وبره  العالم التاني

قصدي؟ 

العالم  اللي:    في  بالي


ح تكون  أم الدنيا  إزاي

إن مكانتش الدنيا معاي؟ 

تاكل وتشرب من كفي

وتسقي كمان الكل الشاي

من:  سواقي السد العالي


مين:  قالك  إنك  لاجئ؟ 

أو جاي من سفر مفاجئ

هي عارفة  إنك جي

مش الأم اللي:  بتتفاجئ

بضناها    وأخويا  الغالي


عندنا  دنيا  شمس وضل 

وأم  لدنيا    ملهاش  حل 

في عز تعبها بتنتج

حضن   أم    يسيع  الكل   

وإن شافت    شر  أعمالي

أم  الدنيا    تشيل  عيالي


( مصر ) 

حربي علي 

شاعرالسويس


أريد للهوى بوحا بقلم سمير موسى الغزالي

 أريد للهوى بوحا

بقلمي : سمير موسى الغزالي

سوريا..هزج

كتمتُ الحبّ في قلبي

لهيبٌ يسري في جنبي


أراهُ قاتلي حتما

إذا أمعنتُ في ذنبي


رجائي أنّني صبّ

ألا بلّغه ياربي


يفيضُ الحبّ من قلبٍ

إذا يبدو محيّاه


فينهى في الهوى مُرّا

ولا يرتدّ إلّاه


ومَنْ غيري له أمرٌ

 فيأمرُه وينهاه

         ......

أقولُ مَنْ يُمنيني

بوصلٍ ثمّ يُدنيني


فأحكي لهفتي الحَرّا

ونار الحبّ تُبكيني


فَكُفّي الدمعَ ياعيني

فإنّ الدّمعَ يَكويني


وقلبي يَصطلي جَمرا

وماذا لو يُحاكيني


ألستِ مَنْ إذا نمتِ

على حُبّي تُوصّيني


أمَا لي عندكم قولٌ

لعينيهِ فقوليني

          ......

أنا لا ذنبَ لي فيه

ولا في الصّدّ والتّيهِ


ولكن ذلّني قلبي

فصرتُ راغبا فيه


وأبكي حِيرتي حُزنا

وشرياني يُخبيه

         ......

أريدُ للهوى بَوحا

طريقاً في الهوى سَمحا


سَأُلقي فيه مِرساتي

كَفَى جَمحا كفي جَمحا


وكادَ الحبّ يُفنيني

فيا قلبي كَفى نَوحا


متى ما راقني المرسى

رسوتُ في الهوى لَمحا


وجدتُ فيه أسلافي 

فأبدوا لي به نُصحا


فقالوا أنت مَغروم

فإنْ نمت فلن تَصحى


وإن تحيا نعيم الحبّ 

فلنْ تَظمى ولنْ تَضحى


و هنا زخات مطر بقلم معمر حميد الشرعبي

 وهنا زخات مطر تسبح باسمك ربي

وتمنح القلوب أماناً

يدلنا علينا يارب الأمن

وواهبه ومعطيه

زخاتٌ نلجأ معها ذاكرين

سبحان من رفع السماء بلا عمد 

وحرك السحاب ، وأجرى الرياح

لينبت الزهر الفواح

جل شأنك يا عظيم الشأن

يارب الورى

عظم مقدارك يا عظيم القدر 

يا من على العرش استوى

سبحانك عدد ما قطر من السماء

قطرٌ ، وأنبت في الأرض كلأ 

ما اخضرت أرضٌ

وما خرج طائر يبتغي فضلك

وما أنعمت وأوليت وأعطيت

فلم الحمد ، أهل أنت للحمد والثناء 

فأجزل اللهم لنا العطاء.


بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.


دون إنذار بقلم خديجة علي زم

 .. دون إنذار ..

بحث عن الألوان .. فلم يجدها ..

وعندما نظر .. رغم الرؤية لم ير   شيئا ..

ماأصعب أن يفقدك المشهد .. وتغادرك الألوان ..

وأنت لا زلت تحاول النظر ..

عيناك تبحثان عن أمان ..

 عن مكان ..عن شخص ما ..

عن زمان ..عن كل ذلك ربما ..

دائما يخذلك الجميع .. ودائما لست ترى شيئا ..

لا تعلق على الريح أحلاما مضت ..

ولا ترسل إلى الأغلال أقفالا ..

فالظلام كفيل .. بجعلنا لانرى ..

والأمان المفقود .. كفيل بجعلنا ..تماثيل مهملة ..

الوجع والحسرة .. هواء هذه الدنيا ..

نتنفسه كل شهيق .. ويظل فينا واقعا ..

لا يرافق الزفير ..

لم ينذرنا العالم عندما أتيناه .. بأنا سنبقى نتألم ..

لم ينذرنا الموت .. بأننا سنظل نشتهيه ..

لم تنذرنا الصداقات .. بأنها ليست تبقى ..

لم ينذرنا  الإنسان .. بأنه ماعاد إنسانا ..

لم ينذرنا الوجع .. بأنه دائم .. جارح .. وليس يشفى ..

لم ينذرنا الوجع .. بأنه دائم .. جارح .. وليس يشفى ..

.. خديجة علي زم 


جفت النجود بقلم محمد اكرجوط

 جفت النجود

وغارت السدود

إجهاد مائي


مسك المطر

 وحل الخطر

إجهاد مائي 


رفعنا الوجه للسماء

إستسقاءا للماء 

إجهاد مائي 


طغى على الأخبار

فراغ الآبار

إجهاد مائي 


إن حسن التدبير

في القطع مع التبدير 

إجهاد مائي 

   -أ محمد أگرجوط


حروف دامية بقلم سليمان كامل

 حروف دامية

بقلم // سليمان كامل

****************************

أتسأل عن...... عروبتنا أم العرب

أتسأل عن غزة ....أم حياء ذهب

أين العرب.. وأين عروبتنا... تولت

حينما مات......... في دمنا الأدب

حينما أعطينا.......... الله أقفيتنا

ويممنا وجوهنا....... نحو الذنب

عما تسأل..... ياصديقي أجبني؟ 

وساستنا ركع .....سجود للركب

يستجدون...... السلام وعرضنا

وأوطاننا بيد..... الأعداء تُنتهب

ومُنحوا صك... البراءة من عارنا

إن ساءلتهم..... ضمائر الإنسانية

هم فرطوا فكيف لمفرط ننتصب

فتلك أراضينا ترمح فيها طائراتهم

وتجوب مياهنا بوارجهم ترتقب

وحتى غرف النوم لساستنا مصورة

كسيف على الرقاب حده وجب

عما تسألني ياصديقي أجبني؟

عروبة ذلت أنفها تكفيها الخطب

عروبة باعت أرضها ورقصت صخب

عروبة تلعن لغتها والإنتماء العطب

عروبة باعت بنيها وأمطرتنا شجب

عما تسأل وقد ذهب الحياء

وتعرت سوءتنا...... وعليها ننتحب

 لولا يقينى بأن الفجر لامحالة مشرق

وأن غدي يملكه رجال تأتي من سحب

وأن الأشجار والأحجار ستنتصر لنا

ووعد آت ليس فيه شك أو ريب

وأن كتب السماء الثلاث ستلتقي

على نبوءة منهاجها الصحيح اقترب

الآن الآن لاتسل أين العروبة والعرب

الآن الآن لاتسل من نحن ولما العار يلحقنا وتغطينا كل الكُرَب

والصمت والضعف والخزي يشملنا

ودم المروءة منا قد هرب

************************،

سليمان كامل... الثلاثاء

2024/8/13


حجارة الأوهام بقلم عادل العبيدي

 حجارة الأوهام

—————————-

علقوا اسمي  

على لوائح السواد  

ومزقت براثن الحقد  

أشعاري  

لأني تغزلت يومًا بنهديك  

حين غفت على سرايا أهرامي  

وعلقوا صمتي  

على جدران الرماد  

وغدت كلماتي شظايا  

في الأعماق  

لأنني بحت بسر كان في الهوى  

واخترت أن أزرع الورد  

في قلب النار  

فرسمت حبك بين نجوم السماء  

حين تراقصت  

على ضوء أسواري  

لكن قلوبهم أبت أن ترى النور  

فأطفأوا شموع الحب  

بظلالٍ من الخوف  

ورجموا حبي بحجارة الأوهام  

حتى سقطت  

طيور الشوق في فخ آمالي  

لكني سأبقى أنشد ذكراك  

ولو زادت جراح الحقد  

في أشعاري

————————————-

ب ✍🏻 عادل العبيدي


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...