الأربعاء، 18 ديسمبر 2024

نَسيمُ الحُرِّيَّة بقلم سمير موسى الغزالي

(نَسيمُ الحُرِّيَّة) مُتدارك
بقلمي : سمير موسى الغزالي
دعني أَتَنَفَّسُ حُرّيَّة
ونَسائمَ فَجْرِ الحُرّيّة

دعني للعيدِ أُعانِقُهُ
أفراحُ العيدِ سَماويّة

عيدٌ تَرنو الأرواحُ لَهُ
في قَلْبِ الشّامِ العَرَبيّة

ياكُلَّ المَوْتى والأَحيا
هاكُمْ أَنْسامَ الحُرّيَّة

ماذُقْنا عِيداً أو فَرَحاً
والحاقدُ يُرديني حَيّا

بُشّرايَ بِعودةِ مَفقودٍ
فَجنونٌ يَعلو مَراثيّا

ياقَلباً مَقْتولاً تَرَحاً
هَلْ يَرسو العَدلُ بِشَاطِيّا

رِيحٌ مِنْ طُهْرٍ يُشْفيني
والصِّدْقُ عَلا بِأَراضيّا

يا إِخْوَةَ شَامٍ بُشْراكُمْ
سَقَطَ الطُّغْيانُ بواديّا

شَفَتا وَاشٍ سَفَكَتْ دَمَنا
أنيابُ ضِبَاعٍ دَمَويّة

يُغتالُ الحُبُّ على صَدري
ما أَبْقوا مِنْ قَلبي شَيّا

فَبَريءٌ يُسْجَنُ أعواماً
والتّهْمَةُ سوءٌ في النّيَّة

مئةٌ قد قُتِلوا في قَرفا1
شيباً وشَباباً وصَبيّا

قُمْ نَلمِسُ جُرحَ الأَطهارِ
نَتَعَطَّرُ بِالمِسْكِ نَديّا

لولاهُمْ لَمْ يَسقُطْ حِقدٌ
شُهداءُ المَجدِ بِسوريّا

نالوا جَنّاتٍ فِردَوساً
أبطالُ نسيمِ الحُرِّيَّة

سَنَعيشُ سَماحاً في وطني
وسَيَلقى باغيكُمْ غَيّا
1- قرية في درعا سوريا
8 - 12 - 2024 الأحد

لاتجادل بحوار قد رأيته عقيما بقلم نسرين الشكري

لاتجادل بحوار قد رأيته عقيما فربما قد تصل بها إلى طريق عقيم تحدث بلباقة تجد طريقتك بالحوار قد لاقت استحسانا وقبولا رائعا لاتجعل في آذانك صمام حتى لاتخسر من حولك تعلم في طريقة الحوار أن تكون لبق وليس فذا غليظا من يحاول كتم ردة فعله فهذا لايريد أن يخسرك والبعض الآخر لايقدر أن يكتم غضبه لأنه شخصية عفوية وإن رأت حوارك ليس مقنعا أكيد ستحتج على ماقلته تعلم أن يكون الحوار راقي وسلس وأن تكون على وعي بمايجري حولك 
لاتتكلم كثيرا لأنك ربما تخسر الكثير 
بقلم 
نسرين الشكري

: قَبْضَة الْمَوْتِ، وَ نَفْخَة الْحَيَاة بقلم سليمان الجزائرى



حقوق الطبع والنشر - الحقوق محفوظة.

سليمان الجزائرى
عُنْوَانُ: قَبْضَة الْمَوْتِ، وَ نَفْخَة الْحَيَاة.

الْمَوْت يَأْتِي بِقَبْضَة، وَ الْحَيَاة ××× بِهَا نَفْخَة وَلَيْسَتْ أَبَدًا 

غَرِزَتُهَا مِنْ الْجَسَدِ، وَإِنْ ××× الرُّوح فِي سِرِّ الْوُجُودِ بَعْدَ

 إَلَّا تَعْلَمْ هِيَ فِي الْأَزَلِ ××× كَثِيرَة الْحَيَاة، لَكِنَّهَا بَعِيدَة 

قَالُوا إنَّ الْحِقْد يَقْتُل ××× الْحُب الَّذِي يُلْهَم بِالسَّعَادَة

 وَإِنَّ الْفُرْصَة إذَا جَاءَتْك ××× لَا يَنْبَغِي تَرْكُهَا هَكَذَا 

ذَهَبَ عَنِّي النَّظَرُ إلَى سِرِّ ××× الشَّيْءِ لِأَنَّ ذَوْق الدُّنْيَا مَلَذَتُهَا أَدَّى.




الـضــاد تـشــكـو بقلم محمود غازي درويش

(( الـضــاد تـشــكـو ))
💠💠💠💠💠💠

وتـشـــكـو الـضـــاد مـن ألــمٍ ألــمَّ

ومـنـهـا جُــرّْفـت شــيـمُ الـرجــال

فـمـن لِألـفــاظ الــذكُــورة جــثَّ؟!

وأنّــث بـ ـلُـغـتي أعـظـم خِـصــال

ومـن لـترسيـخ الـخــلاعــة كَــرّمَ؟

وحـجــب مـن تـلـفـظ بـالـنـضــال 

أ بـعــدمــا هــوت يـــاءٌ و هـــاءٌ

يـأبـىّٰ الـواصلون بعـد الـواوِ دال

💠💠💠🖋️محمود غازي درويش

تملي قصداني بقلم محمد شرف الدين

تملي قصداني 

كفايه يا دنيا كفايه 
أيه آخر الحكايه 
بصرخ وبتراجكي 
هاتي م النهايه

تملي كده قصداني 
وعينك عليا 
قاسيه ومغلباني 
وكلك قسيه 

دايمآ كده قلآبه 
وبتيجي ع الغلابه
بتضحكى لينا ثواني 
وفي الأصل كدابه

خاينه كده بطبعك
وآه من غدرك
شربنا العذاب ألوان 
ومين يغدر زيك

تملي كده قصداني 
وعينك عليا 
قاسيه ومغلباني 
وكلك قسيه 

               تملي قصداني
         كلمات محمد شرف الدين

سحرها بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

سحرها

لـمـا رايـت عـينـيهـا
استعـددت لـحربـها

فرمـقـتـني بـنـظـرة
لأستسلم لسحرهــا

رمـتـنــي بـســهــام 
فـهـمـمت لــقـتـلـهـا

فـثـقل عـلي سـيفي
وكـأني لـم أحـملهـا

فـلما بان لها ضعفي 
تبسمت لفن مكرها

تيقنت حينها موتي
فخار قـواي امامها

بات سيفي بـغمده
ينعى كبوة فارسها

حتى صرخـت بـها
مستسلـمـا لأمـرها 

فأحكمت في قلبي
النصل من رمـحها

مات جسدي وظل
القلب ينبض بحبها

         ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

الحبببة المجهولة بقلم الطاهر الماجري

........................ الحبببة المجهولة .........................

فتشت عنك في كل الأماكن ....
بحثت عن اسمك في كل الدفاتر
سألت عنك الناس عن اسمك المغامر
لكنني لم أجد من يدلني اليك أو يرشدني
الى عنوانك المكابر ........
حبيبتي يا من لا اعرفك هل أنت طيف عابر ؟...
أم انك حقيقة موجودة أم فكرة وخاطر ؟....
ترى متى أجدك وأعرف السرائر ؟....
وكم تدوم مدة البحث عن اسمك المناور ؟....
سهرت كل الليل أفكر هل أكتب رسالة اليك ؟...
أم أرمي بالدفاتر ؟.........
هل أنت يا حبيبتي المجهولة سرابا ؟....
أم حقيقة للناظر ؟..
وهل تراني أطارد حقيقة ؟.....
أم سرابا ماكر ؟...........

                                      بقلمي : الطاهر الماجري
                                                   تونس

أيا لغَةَ الحَضارةِ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أيا لغَةَ الحَضارةِ 

أنا لغةُ الحضارة والكتابِ
أنا المطرُ المُحمّلُ في السّـحابِ
أنا الفُصْحى بذكرِ الله تُتْلى
فتنْتفضُ العقولُ من السّـرابِ
أنا البحرُ المحيطُ بروحِ وحْيٍ
تعطّرَ بالهُدى عِـــطْرَ الصّـوابِ
أنا الإبداعُ ديناً وانتـــساباً
أتوقُ إلى الفَصــاحةِ في شَبابي
فكيْف تحَوّلَ المنطوقُ لغواً
وسيّدةُ اللّــــغاتِ بلا انتــسابِ

أنا عربـــــيّةُ القرآنِ ذكرا
بياني بالبـــلاغةِ فاحَ عِـــطْرا
يُعَيّرُني الضّعافُ بكلّ عَجْزٍ
وَبِنْيةُ مَنْــطِقي تنْسابُ يُـــسْرا
بعلمِ النّحْــو بيَّنَها رِجالٌ
وأغْــــنوا إرْثَـــــــــها أدباً وفِـــكْرا
فجــــاءَ اليومَ قومٌ حاربوها
بلغْـــــــوٍ في التّواصلِ صارَ فَخْرا
فهل نسيَ الشّبابُ لسانَ مَجْدٍ
أقامَ حَضـــــــــارةً بَرّاً وبــــــحْرا

لساني في الحديثِ لسانُ ضادٍ
وديني في بالهُــدى دينُ الرّشادِ
يُلاحِقُني التّـــــخلّفُ منْ قُرونٍ
وقدْ عَمَّ التّدهورُ في بـــلادي
وَسِعْتُ كتابَ ربّ العالميـــــنَ
وعند الأهل قدْ كــثُرَ انتـقادي
رَموْني في الشبابِ بكلّ عُقْمٍ
وفي الــتّدريس قدْ عَبـــثوا بِزادي
فأمْسى في الورى ذِكْري ضَعيفاً
وعُطّلتِ العزائمُ في العـــبادِ

أرى الفُصحى مَجَرَّتُها تجودُ
وسِحْرُ الضّادِ يعْشـــــــقُهُ الوُجودُ
ورثنا العلمَ في القرآنِ نوراً
وفيه الوحيُ يــــــطْبعُهُ الخلودُ
كتابٌ بالبيانِ أتى فَصيحاً
فبانَ الحقُّ وانهزمَ الجُحــودُ
وجاءَ الفتحُ بالفتْوى مُبينــــاً
يؤازرُ نَصْرهُ الصّــــمدُ الودودُ
وقد أضحى به الإسلامُ شَمساً
أشعّةُ نورها نِعَــــــــمٌ وجودُ

أيا لغةَ الحــضارةِ لا تنامي
فإنّ الـــنّوم أثّــــرَ في الأنـــامِ
أريدُك أنْ تعودي عند أهْلـــي
وحرْفُكِ في الرّفيعِ مــنَ المـــقامِ
فأنتِ الأمنُ في وَطني وديني
وأنتِ النّورُ في غســــــقٍ الظّلامِ
أحِبّكُ حُبَّ أمّـــــي في فؤادي
لأنّكِ في فَــــــــــمي مِسْكُ الكلامِ
ولنْ أختارَ غيـــــرَكً يا لساني
لأنّي قدْ عَشِـــقْتُكَ في غًرامي

محمد الدبلي الفاطمي

هائم بعينيك بقلم محمد بليق حميدو

هائم بعينيك
٠••••••••••••
هائم بعينيك حبيبتي
أميرتي الفاتن
أنت سهري وليلي الطويل
الهادئ
لا يطيب لي نوما
إلا بعد التأمل في جمالك
والنظر في عينيك
فإن غار الناس من ودنا
فغيرتهم وكلامهم
لن يزيدني إلا اخلاصا
لرموش عينيك
ويشهد القمر أننا سهرنا
واحببنا بعضنا
وذقنا طعم الغرام
فكان ألذ
أنت كسحابة مطر
اسفت أرضي
فحركت نباتي ووجداني
أنت قدر مكتوب
بألوان الطيف
قد تتغير كما تتغير
الفصول
وتملي الدنيا وتكرهي
ولكنه كتابنا فاصبري
فالعهد وفاء
٠••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر الأستاذ محمد بليق
حميدو@

سَهْوٌ بقلم الطيبي صابر

سَهْوٌ...

كَادَتْ أَنْ تَسْقُطَ...
وَهِيَ تُعَبِّرُ الطَّرِيقِ...
إلَى مَقْهَى "الْأَمَلْ...
كَادَتْ سَيَّارَةٌ رُبَاعِيَّةُ الدَّفْعِ مُسْرِعَةً...
أَنْ تُحِيلَهَا إلَى أَشْلَاءْ...!!
فَرَكَتْ عَيْنَيْهَا... 
فَأَبْصَرَتْ مَصَابِيحَ بِأَلْوَانٍ زَاهِيةٍ...
تَتَلَأْلَأ عَلَى جُدْرَانِ المَقْهَى..
وَضَعَتْ يَدَهَا عَلَى قَلْبِهَا...
وَهِي تَلْعَنُ أَفْكَارَهَا السَّوْدَاءْ... 

الطيبي صابر(المغرب)

لغة الضاد بقلم عبدالرحيم العسال

لغة الضاد
=======
من بين بين العالم
راقت لعيني وفمي
نظرت في حروفها
فازت بقلبي المغرم
فرحت في هيامها
صب هواها في دمي
فقلت يا مليحتي
لأي جنس تنتمي؟ 
أأنت من بلادنا
لماذا لا تكلمي؟ 
كل الصفات حلوة
بالله قولي واعلمي
لك الفؤاد قد هفا
يا حلوة في النغم
قالت أنا يا سيدي
نور الإله المنعم
إلى العباد كلهم
من عربي وأعجمي
بي الكتاب منزل
حروفه من كلمي
شرفني بفضله
من رأسي للقدم
بي الرسول قد تلا
قول الإله الاكرم
وحكمة وسنة
منه لكل الأمم
بي العلوم نبعها
وما علا من قلم
ومن جميع فنه
وما بدأ من كلمي
على اللغات كلها
سموت فوق القمم
جميعهم أيا فتي
لدى سفوح قدمي
فصيحة أنا هنا
ومنبتي في القدم
جواهري على الملا
ومن يغص بي يغنم
إذا جهلت من أنا
فسل جميع العالم
نسيبة حسيبة
من السماء أعظمي
فقلت يا مليكتي
من الشرور تسلمي
وكل عام غادتي
وأنت فخر الكلم

(عبدالرحيم العسال - مصر - سوهاج - أخميم)

الجاااااه بقلم جرناس حوران ابوشاكر

.........الجاااااه........

يلعن أبو الجاااااه..لاهو نشرى بفلوس.
ولابارك الله بعزوة........تجمعهم وليمة.

المااااااااال مارفع.........رديين النفوس.
ولاهو شرى ليهم......الإحترام والقيمة.

ولاهو شرى ليهم......الغيرة والناموس.
لنها من الصفات.....الموروثة والمقيمة.

الجاااااه مثل الأصل......بالدم مغروس.
والمرجلة والنخوة..........بالرجل شيمة.

والعقال ماهو بهيب....على كل الروس. 
والهيبة من الله............وبالرجل سيمة.

والمشيخة تبغالها.......دروس ودروس.
بمجالس الطيبين...والوجوه الحشيمة.

والعزوة أللي يجمعهم.منسف مكبوس.
ماتشوف حداهم...لايا صاحت حريمه.

جرناس حوران ابوشاكر..
https://www.facebook.com/share/r/Cn8eLxEndYnnn1RP/

كم لبثنا بقلم ماجدة قرشي

كم لبثنا...! 

(كم لبثنا...!) 

ويمر سؤالها عصفا، بين عيني، وهي عين عيني: 
أماتعبْتَ ياغريب منكَ، ومنّي؟
أمّاه كم لبثنا ننزع الشظايا،فهل تظني؟ 
 أن الطوفان، ينال منك
ومني؟
سيأخذك الآن الأزرق مني
ويعيدك لي كما لوأنّ الريح لم تخني. 
وهذي يدي تمسك الحبل التّمني. 
وليست تعرف الوراء لأنها منّي. 
أنا ياقدس،لاأبكي ولاأغَنّي. 
فلاوقت لأبتعد عني 
منّي. 
ألاقي العناد بعناد،وأصبه في مزني. 
ليمطر هذا الطين، اشتعالا أكثر منّي. 
فهذا القلب صَبٌّ فوق ماتظني. 
ماقلتُ للمدى اتّسع، رغم أنّي، 
مُكتظ بالملح،فأنا سيد حزني. 
وإن باع الجميع، فأنا لم يَخُنّي. 
صعودا للضوء، فياأيها
الدجى لاتمتحني! 
ياقدس خبئ جراحك 
لعلّ شمسا تُبلسم وتعتني. 
سيدور خذلان الكل حول نفسه، وينحني. 
وتنمو فيك السنابل، وكفّ الصغير تغتني. 
يقيني يثقب سقف السماء، 
ولا يقول إليكَ عني. 
يقينا بأنّ الصبح مهما تأخر،لابد آت يبشّرنّي. 

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

لغتنا الجميلة بقلم دعد عبد الخالق

لغتنا الجميلة....

تضيقُ بنا الدُّنيا، وتضيقُ الدُّروبُ، ويَرتدُّ أبناؤكِ عنكِ، يأبونَ استخدامَ مُصطلحاتكِ، ويَعتبرونكِ لستِ رمزًا للتقدّمِ والتطوّر. وأنتِ... أنتِ تتأوّهينَ وجعًا، لكنّكِ تتحمّلينَ بصبرٍ وحبٍّ وعطاءٍ لا يتوقّف.
تضافرت الجهودُ عليكِ لِتضعفي، وتتلاشي، وتضيعي في غياهبِ الأيّام، ولكنّكِ صامدةٌ رغمَ عواصفِ الزمنِ الذي جعلَ البعضَ يبتعدُ عن استخدامِ مًفرداتكِ تحتَ مُسمّى التمدُّنِ والتطوُّر. عساهم يُدركونَ يومًا ما أنّكِ أشرفُ لغاتِ الأرض، ومنكِ يستمدّونَ فخرَهم وعزَّهم وصمودَهم. فإنَّ صمودَ اللغةِ تأكيدٌ على صمودِ شعبِها وعِزّتِه.
أيتها اللغةُ العربية، أنتِ تاجُ الحضارةِ ومرآةُ التاريخ، بكِ سجّلَ الأجدادُ أمجادَهم، وبحروفكِ خُطّت أسمى آياتِ القرآنِ الكريم، فجعلتِ القلوبَ تهتدي، والعقولَ تتنوّر.
فلْيعد أبناؤكِ إلى أحضانكِ، وليدركوا أنّكِ لغةُ الفكرِ والإبداع، ولغةُ القلبِ والوجدان. كما قال حافظ إبراِهيم، شاعرُ النيل، وهو يناجيكِ:

> أنا البحرُ في أحشائِهِ الدُّرُّ كامنٌ
فهل سألوا الغوّاصَ عن صَدفاتي؟

يا لغتنا الجميلة، ستبقينَ أبدَ الدهرِ صامدةً، رغمَ كلِّ التحديات، رمزًا للحضارةِ والعراقةِ، ومصدرَ فخرٍ لمن يتشبّثُ بكِ.

بِقلمي دعد عبد الخالق/لبنان

تحية إلى كل أب مكافحٍ أتعبته الحياة بقلم محمد آبو ياسين

تحية إلى كل أب مكافحٍ أتعبته الحياة 
يظنُّك الأبناءُ أنك مترَفٌ ، و يحسبُ الجيرانُ أنّك ذو رزقٍ و مال ، و أنك لا تمرَضُ و لا تحزَنُ و لا تحتاجُ ، و أنّ جميع مفاتيحَ الحياة بين يديك ، و كم يظنّك البعض أنّك لا تشْعُرُ بالضعفِ و لا تميلُ ، و أن وقوفكَ شامِخًا شيئًا طبيعي و حتميٌّ بدون جدالٍ ، و كلّ المُحيطينَ بكَ من أقارِبَ و أصدقاءَ يظُنُّون أنك صلبًا قويًّا و هيهات هيهات أن تُكسَرَ ، و أنك جُلمودٌ من الصَّخْرِ منحوتًا من الصَّبرِ لا تهزِمُك الأيّامُ و لا تتألّمُ ، و هم يجهلون ما تُكَابدُهُ كلَّ يومٍ من مشقَّةٍ ، و لا يعْرِفون كم سفحتَ من دمعٍ و أنتَ خاليًا في قِمّةِ ضعفكَ و كسْرةِ خاطِرِكَ و هوانِكَ ، و لا يدرِكُون أنك قبل الخُروج إليهِم تجمع شِتَاتَكَ و تلبِسُ لبَاسَ المُكافِحِ و ترسُمُ على وجهِك إبتسامة الإنتصارِ على الدنيَا ، و لا يسألونك ما فعلَتْ بك الجُروحُ و أنت تحَارِبُ أهوالَ هذا الزَّمانِ الغريبِ و كيفَ نجوْتَ من الألغامِ و الأخطارِ المنصوبةِ في كل منعطَفٍ و مسلَكٍ و كلَّ طريقٍ تعبُرُهُ مُخضّبًا بدماءِ المُعاناةِ القاسية في سبيلِ البقَاءِ في سبيلِ الوجُودِ و طيفَ الخُلود . 
لا يعرِفونَ مِنْك سوَى إبتسامتك و سخريتكَ من الأقدارِ البائسة و لا يشعرون أنك تَذُوبُ كشمعةٍ تحترِقُ لتنير الدروبَ ، يريدونكَ أن تبقى دومًا قويًّا و أنت تضمِّدُ ما أثخنته حروب الحياةِ فيك و تغمِسُ أطرافكَ المُنهَكَةِ في الماءِ و الطٍِينِ لتتعافى سريعًا و يهدأ بالُك و أنْ تستكين . 
✍️ محمد آبو ياسين / تونس

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2024

كوخ الثلج بقلم راتب كوبايا

كوخ الثلج 
لأقاصيص العشق حفيف
 دافئة شفاه النبيذ 
..
معجزات الخريف 
 لا يتسنى للمتساقطات 
تسلق أغصانها!
..
مسرب مياه
الثلج يحجز اندفاعها
بقايا المتساقطات
..
حبيبات البرد
تتمدد على الغصون 
 كسوة مؤقتة 
..
تتمطر 
السماء عطراً حيثما
 تبلل التراب 
..
كنس
 كاللمس دون أصابع 
تجري الرياح!
..
أحضان 
لعنان السماء سراب 
هزيم الريح!
..
فراغات شرار 
يؤجج النار
 ريح عاتية
..
ليل طويل
كم قمراً يلزم لإنارتها 
عتمة الروح
..
بالخريف والشتاء 
لإنصهار الأوراق بالثلج 
 سماد الأرض !
..
ثلج  
على الغصون العارية
كسوة مؤقتة

راتب كوبايا 🍁كندا


الهدنة بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم 

قصيدة: الهدنة

أنا حزين وفؤادي طعين
كثيرون نيام غير مبالين

قد إشتدت على وطني المحن
وشعبي أبيّ عالي الجبين

طالما إشتاق قلبي أن يرى
هدنة فيها راحة للعالمين

ففي كل حارة ساحة مشبوبة
نار من ضياء لا يبين

وفي كل حي مأتم ومناحة
وبكل بيت لوعة شهيد أمين 

أسود تدك مواقع العدو
وفي كل بيت أشبال وعرين

وأرامل وثواكل نوادب
أجفانهن مقرحات وأنين

هَمَّ الشقاء غ ز ة وامتلأت دمًا
إرحم إن كنت ترحم يا معين

رباه إن قلوب خلقك قد قست 
وامست في ظلمة الشر رهين

أدرك برحمتك شعبي التقي
وأرشدهم إلى النور اليقين

وإبعث ملائكه السلام إلى الورى 
وبآيات السلام مرنمين منشدين

محبتي

الشاعر جابرييل عبدالله
تنويه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة.

سيدة التناقضات بقلم عماد نصر

سيدة التناقضات

أنتِ امرأة الهزائم والمراثي
تغزلُكِ الخيبات وشاحًا للغيم
وتنسجُكِ المواجع قصيدةً لا تنام.
أنتِ من تقرأ الكواكب خطاها
وتستدل النجوم على ضوء جرحها.

أنتِ سيدة التوجس
تحملين في راحتيكِ خريطة الريح
وفي عينيكِ أسرار الرحيل.
تنصتين لخطوات الغياب
وتُزَيّنين صوت الانتظار بخوف صامت.

وأنتِ سيدة الدلال
أنتِ من تُعجز المرآة عن وصفها
ومن يُخجل الورد قُرب ثغرها.
بين أناملكِ تُروى الحكايات
ويُعزَف لحن الكبرياء.

أنتِ لستِ امرأةً تُعرَف بالملامح
بل زوبعة من تناقضات
تسكنكِ الهزيمة كأغنيةٍ
والمراثي كصلاةٍ
والدلال كعشقٍ مستحيل.

عماد نصر

إليكِ اكتُب بقلم خالد جمال

إليكِ اكتُب

اراكِ تنأى الروحُ عني 
تتوارى مني
وإليكِ تهرُب

إن جئتِ تُسرِع عيني مني 
تأبى التأنِّي 
لضياكِ ترقُب

القلبُ يحلُمُ بالحشا 
إن تركَ صدري
ففداكِ عمري
لو منكِ يقرُب

الشمسُ صوبي تحيطُني
إن كنتِ حدي
دفءٌ سرى وتُذيبُ بردي
إن غبتِ تغرُب

الفرحُ يمحو وجيعتي 
ويزولُ همي
هو مِلُء عيني
لولاكِ يُضرِب

الشعِرُ نبعٌ من هوى 
ينسابُ مني
فيضٌ بعيني
إن رُحتٍ ينضُب

ابقي معي محبوبتي
فالبعدُ فوق الاحتمال

إن غبتِ عني حبيبتي 
سأصيرُ ضرباً من خيال

ساعيشُ عُمراً من وبال
ستموتُ بى كُلُّ الآمال 
سأعاني همّاُ كالجبال
ساضيقُ ذرعاً بالحياة 
                              والعمرُ يصعُب
                                 اليكِ اكتب
بقلمي/ خالد جمال ١٧/١٢/٢٠٢٤

لاأطيق بقلم عبدالواحد الجاسم

لاأطيق 

يشدني هواك لحلم لاأستفيق
أرى فيه حنين وشعور رقيق

عجب كيف أكون بعينك غريق
ودمعي شب في قلبي حريق

وما ذرفت الدمع إلا حين شدت
رحال كنت أحسبها للعمر رفيق

أُريقُ دَمعَ العيون حين غابت
وأي كلام أقول أو دمع أريق

لقد طاف الخيال بنا طريقا
توقف عجباً بمنتصف الطريق

إن غاب البدر ليلاً أنتِ البديل
فهل غيرك بدراً بمظهرك الأنيق

وكذا القداح تفتح في رياض 
كانت بدونك كاليتيم بلا شقيق

 عشت حين ظهورك في ليال
كان حلماً جميلاً ليتني لا أفيق

لو تعلمي من نبض قلبي شيئاً
لكان قلبك يشترك معه خفيق

وإن هبت رياح من بلادك تحمل
سحاباً لكان عطرك سبب البريق

لاأملك إلا قلماً يكتب بلا قيود
وقيد على الأسرار ليس طليق

تحملت ضروف لايتحملها قلب
وسهام يطلقها الدهر بما لاأطيق

عبدالواحد الجاسم

طباخ الريس بقلم علوي القاضي

.(3).طباخ الريس وسيكلوجية الجماهير.(3).
رؤيتي : د/علوي القاضي
... وصلا بما سبق والقصص تتوالى والأحداث تتكرر 
... موقف إنتشر إعلاميا الحاجة (ن.ت) تكشف مفاجأة مدوية عن إفطار (الريس) معها ، وأصبحت الحاجة أيقونة وحديث الشارع كله ، بعد قبول (الرئيس) دعوتها لتناول طعام الإفطار معها هو و (وزير دفاعه) ، وقيل وقتها أنها قامت بإعداد وجبة الإفطار والتي كانت تضم (الطعمية الشامي والفول والجبنة الرومي والمياة المعدنية) ، وكانت السيدة أعلنت من قبل أن قيمة هذه الوجبة لم تتجاوز (العشرين ليرة سوري) ، وكان هذا الحدث يعكس مدى تواضع الرئيس ، ولأنه قد تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن حدثت مفاجأة مدوية وغير متوقعة بالمرة ، فقد عادت السيدة لتصرح قائلة (أن وزير الدفاع هو من قام بإعداد وجبة الإفطار ، وأن جنودة هم من جهزوها وأحضروها) ، هذا التصريح تسبب في غضب الكثيرين من الشعب وبالذات حزب البعث ، الذين أعتبروا أن ماحدث يشبه إلى حد كبير ماحدث في فيلم (طباخ الريس) من مشهد الكومبارس وغيره
... في الفيلم سمعنا حديث (الطباخ) مع المسئول عن موضوع الرواتب وقارنوها مابين راتبه (كطباخ عادي) وراتبه ك (طباخ للريس) مع العلاوات والبدلات والمواصلات وأن راتبه وراتب الوزير متقاربان فيرد عليه بعبقرية ودبلوماسية (ده الأساسي حضرتك)  
... هذا الفيلم على الرغم من أنه تم إنتاجه (2008)فى عهد رؤساء سابقين ومخلوعين إلا أنه يصلح لكل رئيس طاغية وفي أي دولة وفي أي زمان 
... ومن المشاهد التي أعجبتنى ، مشهد دعوة الرئيس لمجلس الوزراء على غداء مفاجئ ، وكان الأكل عبارة عن (فول وعيش وبصل) يعنى أكل شعبي وعلى الرغم من المشاهد المضحكة إلا أنها مبكية وبمرارة ، وتمنيت أن يقوم رئيس أي دولة بنفس العمل على الحقيقة وفي الواقع ، فإذا كان تم إقالة وزير التموين فى الفيلم ، فكم وزير سيتم إقالتهم في الواقع ، هذا المشهد يجسد الواقع المرير في العزومة ، الوزراء أكلوا الفول وبلعوا الزلط والمسامير اللي في العيش ، وأول قرار كان إقالة وزير التموين في الفيلم ، وكان المشهد جميل وواقعي ، الطباخ وهو بيقدم الفول للسادة الوزراء تلبية لدعوة الريس علي العشاء ، وكذلك مشهد وزير التموين بيبلع الزلط اللي في الفول والمسامير اللى في العيش المدعم ، هذه المشاهد لو شاهدتها ألف مرة وكأنى أشاهدها لأول مرة ، فكل أحداثه نعيشها يوميا في حياتنا العادية
... هذا المشهد حينما جهز الطباخ قدرة الفول بزلطة والعيش بمساميرة ، وقدمهم للوزراء كي يأكلوا منها ، مشهد من الضروري أن يحدث من أي رئيس ، لأن حكومته فيها رواتب وميزانية خاصة للبشوات اللى فوق ، ونواب الخيبة ، وترزية القوانين ، والمطلوب إنهم يشعروا بمٱسي الناس اللى تحت ومشاكلهم ويعيشوا زيهم عشان كلة يشيل حمل البلد زى ما الريس عايز المواطنين يستحملوا العيشة الصعبة يعيشوها معانهم 
... لاننسى مشهد الممثل (عبد السلام دهشان) فى الفيلم لما الوزراء خلوة يمثل إنة فلاح شايف الدنيا جميلة وكل حاجة زى الفل ، هذا المشهد في الفيلم ، الرئيس بيروح فيه يزور عائلة ويشرب معاهم الشاى ، بعدها بيتفرج على فيلم صدفة ويفاجأ إن البنت دى بتمثل في فيلم ، وأكتشف إنه تم خداعه وأتصدم ، هو لو كان أخد باله كان ممكن يكتشف أن دى مؤامرة عليه ويعمل خطة إستراتيجية لمحاربة الفساد والمفسدين (من وجهة نظر المؤلف)  
... لو رجعنا بالذاكرة سنجد إن فكرة الكومبارس قديمة ومتكررة ، هل تذكرون (فتاة عربة البرجر) ، (ى . ر) كانت ممثلة ، صاحبة عربة البرجر طلعت ممثلة وعاملة عدة أفلام ، يعني ليست فتاة مكافحة زي ماالإعلام صورها ، دي ممثلة أفلام وإعلانات ، هذا الموضوع فيلم كبير إتعمل لتلميع المسؤولين علشان يظهروا بصورة الٱباء الحنونين الساهرين على مصلحة الوطن وتدخلوا علشان يساعدوا بنت مكافحة ، وعلشان في نفس الوقت يروجوا لفكرة إن الشباب ماينتظروش وظيفة في مجالهم وينزلوا يبيعوا أي حاجة أو يعملوا عمل حر ، طيب عايزين تعملوا علينا أفلام وتمثيليات وتجيبوا ممثلة تعملوها بنت غلبانة بتبيع برجر علشان تلمعوا المسؤولين وتروجوا للشباب إنهم مايطلبوش وظيفة وينزل يبيع في الشارع عايزين تعملوا علينا الأفلام دي إختاروا شباب مكافحين حقيقيين يمثلوا الواقع معاكم الدور علشان المصداقية والتمثيلية تبقى محبوكة ، إنما تختاروا ممثلة ظهرت في أفلام وفي إعلانات !
... مشاهد فيلم طباخ الريس يعود من جديد في زيارة للريس إلى مركز لإطلاق بداية مشروع إستصلاح مليون ونصف فدان جديدة ، حينما قام منظموا الزيارة بالإستعانة بموظف بالإدارة التعليمية بالمركز لكي يقوم بدور الفلاح ويقابل الرئيس بأحد المنازل الريفية ، وأري أن هذا الخبر يذكرني بأحد مشاهد فيلم طباخ الريس عندما أراد الرئيس مقابلة الشعب والتعرف علي مشاكلة فقام المحيطين به بتأجير ممثل ليقوم بدور الفلاح ، وكأن المخرج كان يعلم بما سيحدث بعد فترة من الزمان مع رئيس كل خطأه أنه وثق في أفراد لايهمهم البلد وإنما تهمهم السينما والأفلام 
... وإلى لقاء في الجزء الرابع إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...

خاطرة : لَا تَنْسَوْا هذا بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

خاطرة : لَا تَنْسَوْا هذا...
هَـذَا مُـقَـامُ المُذْنِبِ الـمِكْـثَارِ
الـمُسْتَجِــيرِ بِرَحْـمَةِ الغَــفَّــارِ
مِنْ شَـرِّ يَـوْمٍ هَاتِكِ الأَسْتَـارِ
فَادْعُــوا لَـهُ يَا صَفْـوَةَ الــزُّوَّارِ
أَنْ يَسْتَجِيبَ لَهُ العَظِيمُ البَارِي
فَيُجِيرَهُ مِـنْ صَلْـيَةٍ فِي النَّـارِ.
ويُثِيبَهُ قَصْرًا مع الأَبْـرَارِ.
حمدان حمّودة الوصيّف. تونس

سارح في الملكوت بقلم نورهان محمد علي

🕊️
      سارح في الملكوت
      🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️

انا اللي قالوا عليه ده عون صاحبه
قادر يخفف جرحه
والفرحه تترسم في الحال على وشه 

بحار وماشي في البلاد
بيهون همومه بغنوته
غنى المزمار وياما أنّ
عن مواويل وآهات

انا اللي سارح في الملكوت
غايب ساعات وساعات
ما رسيتش يوم علي وطن 
وما لومتش الدقات
لما المزمار يدق بغنوته
ويلحن الغنوات

ولا هان عليا 
لكن بهون 
واثق خطوتي 
حاطط قناعتي جوايا 
ولا بان عليا اللوم 
سايبها 
لكن عايشها 
بشوفها ببراح 

انا اللي قالوا عليه ده عون صاحبه 
ومش بستنى العون 
قدمت الخير وبقدم 
ألاقي ناس تصون 
وتانيه تخون 

لكن عمرها ما فرقت 
ماشي في طريق موزون 
وان قالوا عني الناس 
ماسمعش ولا بيكون 
عندي فضول 

مانا عارف خطوتي 
وما ليش في قولنا وقال 
غير ناس 
آخرهم كلمتين 
صنعوهم من فراغ 
مانا اصلي مشغول 
مش فاضي للمتاهات 

انا عندي حياه 
بعيشها 
متلحنه بألحان 
ومشيت على ده الحال 
بقالي سنين وسنين 
فمهما كان 
مايهمنيش كلامك يا انسان 
حتي غلك وكرهك 
ولا عمري بقول في كلام 
ولا بصيتلك واديتك اهتمام 
وسألتك بتقول ايه 
سيبتك تغني غنوتك 

انا اصلي ليا ألحان 
مزمار في كل الأوقات 
قادر يخرجني من همي 
بأجمل الألحان  
حتى لو فرحان
 
انا اللي ليا مزمار  
عارف سيري ومعايا 
في وقت بوحي
بيرتبلي بألحانه 
وازاي طريقي الجاي 

انا سيبت كل حاجه 
تركتها 
ليك يا إنسان 
واياك حتي تكون شبعان
 
انا اللي قالوا عليه ده عون صاحبه
قادر يخفف جرحه 
والفرحه تترسم في الحال علي وشه
 
  ✍️🕊️نورهان محمد علي🕊️

لغتي ونبراسي بقلم معمر حميد الشرعبي

لغتي ونبراسي وفيض مشاعري
أهواك يا خير اللغات
في ضوء حرفك تزدهي آياتنا
وننال ذاك الأجر والحسناتِ
الفخر كل الفخر أمّا ننتمي
لحروفها والنطقِ والأبياتِ

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
اليوم العالمي للغة العربية
١٨ من ديسمبر.

بَابُ السَّعْدِ بقلم الطَّيْبِي صَابِر

**بَابُ السَّعْدِ**

قَالَ لَهَا عَلَى الْخَاصِّ... يُمَازِحُهَا... أَعْطِنِي صُورَتَكِ... أَضَعُهَا مَعَ صُوَرِ أَصْدِقَائِي الْمُقَرَّبِينَ... انْتَفَضَتْ كَعُصْفُورَةٍ بَلَّلَهَا الْقَطْرُ... وَلَمْ تَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ... أَرْسَلَتْ لَهُ صُورَتَهَا...

مَرَّتْ أَيَّامٌ...
تَسَاقَطَتْ حَبَّاتُ غَمَامَةٍ حُبْلَى... عَلَى الشَّجَرَةِ الْيَابِسَةِ... تَرَاقَصَتِ الشَّجَرَةُ... هَتَفَتْ بِأَعْلَى صَوْتِهَا... "اِنْفَتَحْ يَا بَابَ السَّعْدِ"... دَخَلَتْ... وَانْغَلَقَ الْبَابُ وَرَاءَهَا بِالْمِفْتَاحِ...

وَمَرَّتْ شُهُورٌ...
كَانَتْ... كُلَّمَا سَمِعَتْ هَدِيرَ مُحَرِّكِ السَّيَّارَةِ... تَدْخُلُ مُرَآبَ الْمَنْزِلِ... تُسْرِعُ إِلَى الْمَرْآةِ...

وَمَرَّتْ سَنَوَاتٌ...
وَأَصْبَحَ يُؤْلِمُهَا... رُجُوعُهُ مُتَأَخِّرًا وَهُوَ ثَمِلٌ... مُنْفَرِدَيْنِ يَكُونَانِ... وَالْكَهْرَبَاءُ سَارِيَةٌ فِي كِيَانِهَا... كُلَّمَا مَدَّتْ يَدَهَا إِلَيْهِ... ارْتَدَّتْ إِلَى الْخَلْفِ قَلِيلًا... فَأَرْخَتْهَا مُسْتَسْلِمَةً... تَغْضَبُ... وَتُزَمْجِرُ فِي أَعْمَاقِهَا...

وَمَرَّتْ الْحَيَاةُ...
أَصْبَحَ الْأَمْرُ أَلِيفًا لَدَيْهَا... تَسْتَقْبِلُهُ... تُجْلِسُهُ... تُطْعِمُهُ... تُغَيِّرُ مُلَابِسَهُ... تُنِيمُهُ... تُغَطِّيهِ بِيَدٍ حَنُونَةٍ... وَقَلْبٍ رَاضٍ... ثُمَّ تَنْسَلُّ إِلَى الشُّرْفَةِ... تُفَتِّشُ فِي دَلِيلِ الْهَاتِفِ... عَنْ رَقْمِ قَدِيمٍ...

**الطَّيْبِي صَابِر** **المغرب**

أم اللغات بقلم عبدالرحيم العسال

أم اللغات ( بمناسبة اليوم
العالمي للغة العربية.) 
======
أم اللغات تحيتي وسلامي
في يوم عرسك يستفيق هيامي
أم اللغات وجئت أشرح لوعتي
وأقص يا نجلاء حر غرامي
من يوم آدم أنت خير لغاتنا
حتى وفي الجنات والاحلام
فبك تحدث اهلنا وكبارنا
وكتاب ربي فيه خير كلام
ما ضقت يوما بالعلوم وصنوها
بل كنت خير معينها بتمام
فن المقال وما يخط اديبنا
من شعره أو نثره ومقام
بحر به كل اللآلي والجني
يا حلوها من جوهر ومدام
يا حلوتي آي الكتاب تروقني
وحديث طه قائدي وإمامي
عجبا لمن تركوا الجمال ويمموا
نحو التهالك فوق كل حطام
ظنوا لغات الغرب أجمل لهجة
بل أنت يا نجلاء طيف حسامي
ماذا يرون بما حوت لكناتهم
غير التأوه يا فتي بلجام
والله يعلم أن طيف حبيبتي 
فاق الجمال و فاق كل تمام
في كل عام ها اجئ مسلما
إن عشت أو مت فذاك ختامي
عشت وعاش الروض يا حسناءنا
يا ضاد من قلبي بعثت سلامي

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

دفافي بقلم عبدالرحمن المساوى

دفافي..
الشمس تدفينا والعين راحلة
تحمل هوى الأشواق.. أقمار تروينا
نمشي على وجل .. والحب يغنينا
ياوردنا الجوري .. أكمام تغطينا
وأحنا شجا الأوقات..يارب تسلينا
ليت التي كانت .. تخفي مابانت
تترك لنا الأخطار.. نحيا بماعانت
بانزرع الوديان..للواحد الديان
نطلع جبال الألب..نهبط على الريان.
أ/عبدالرحمن المساوى

نـــداء بقلم لزرق هشام

نـــداء
مــن قـلــبٍ مُـشـتــاق يـنـادي
بـحـنـيــنٍ عـمـيـق و أمــل يـتـجـدد
..... و عـيــون تـتـوســل..،
فـي سكـون اللـيـل وصـمـت الـنـهــار 
يـدنـو صـدى صـدق الـحـب مـن بـعـيـد .
و مـن هـنـا أُنَـادي بـدمـوع الإشـتـيــاق 
فَـنِـداء الـحـبِّ كـنسيـمٍ يَـرْوي الأشــواق
مــن قـلــبٍ مُـفْـعــمٍ بـالـحـنــان
 أنـاديـك في كـل لـحـظـة وزمــان.. 
عُـدْ يـا مَـنْ أنَـا بِـدونـك خَـسْـران ...
تـعـال و ارْتَـدِي لـنـا الأمــان....
فـقـد جـفَّـت شِفَـاهُ الصَّـمـت بـغـيـابـك .
تـهـفـو إليـك روحي بـكـل وَفــاء 
بـانتـظـارك دومــاً و حـبي هـو الـنــداء
أينما حَـلَلْـتَ و ارتَـحَـلْـت يـا حبـيـبـي 
سـأكـون الصوت الـذي ينـشـد عنـك دومـاً، 
و ليـصـدح في سـمــاء العـواطــف، 
و يـبعـث الأمـل في قلـوب الضــائعـيـن .
تعال و دَعْـنـا نَـعِـشْ فـي عالـم الحنـان...
و نَـمْـلأ بألـوان الرضى كـلّ شبـرٍ من الزمـان، 
أنـت الشعـر و الإيقـاع و أنـت الألحــان...
يا أنشـودة أرددهـا بـإخـلاص الوجــدان .
تعـال يـاحـبيبــي... تعـال بكـل أشـواقــك... 
فـنحـن بانـتـظـار دفـئـك... و عـطـفـك...
                                      بقلم لزرق هشام 
                                            من المغرب

بَكَتْ دمْعاً بقلم محمد الدبلي الفاطمي

بَكَتْ دمْعاً

بئيسٌ أنت يا وطنََ العــــــــــجَبْ
أيا وطناً يعيـــــــــــشُ بلا نسبْ
سقطْتَ إلى الحضيضِ بفعل غَيٍّ
غزا التّفكير فانتـــــــشرَ الشّغبْ
ومزّقكَ الصّــراعُ على الكراسي
بضرْبِ النّار فاشـــتعلَ الحطبْ
وقهْقهتِ البــــــنادقُ في بلادي
فأزْهرَ منْ عواصِــــفها الغــضبْ
وفي أسواقنا اجْتمعَ السُّكارى
لعصـــــرِ الخمْرِ منْ حَبِّ العنبْ

وعنْ عربِ الخليجِ حكى النّساءُ
وكان الرّقصُ يصــحبهُ الغــــناءُ
وفي الغُرَفِ المُكيّفةِ اسْــــتعدّتْ
صغارُ المومِساتِ وهُــــنّ شاءُوا
وجاءَ الفاسِقونَ وهــــــــمْ عراةٌ
وبينَ الخِصْيتــــيْنِ هَوى الحـياءُ
وأمّا حينَ تُخْتــــــــــتَمُ اللّيالي
فإنّ غداً يقــــــــــــالُ لهمْ لقـــاءُ
وفي وطنِ العروبةِ ضلّ أهْلي
وهــبَّ الوَيْلُ فاخْـــــتنقَ الوفاءُ

متى كنّا نعيشُ على الدّعارهْ
متى كنّا نُتــاجرُ في القـــــذارهْ
هل الأسلافُ كانوا فاسدينَ
أمِ العملاءُ أضْــــحوْا في الصّــدارهْ
بكتْ دمْعاً على وطني عُيوني
وشابَ الرّأسِ في جوْفِ الخسارهْ
أفكّرُ في السُّــــؤالِ بلا جَوابٍ
ويُؤلمني الحديثُ عَنِ الحَـضارهْ
وعنْ عربِ الجزيرةِ حينَ كانوا
فلاسفةَ الـــــثّقافةِ والتّـــــجارهْ

تصاعدَ في تحاوُرِنا النّــباحُ
وَحمّ الجهلُ فاشتــــبكَ النّطاحُ
وقهـــقَهْ كلّ مَنْ حَضَرَ التّباري
وبين الحاضرينَ علا الصّــــياحُ
طغى التّدجينُ في وطني فأمسى
بأمّتنا التّســـــلّطُ يُسْـــتباحُ
وأفرزتِ العقــــــولُ كلابَ عصْرٍ
يؤازرهُمْ على الشّغَبِ النّباحُ
وإنْ وجَدوا النباحَ بدا عَجوزا
تحرّك للْمُبارَزَةِ السّـــلاحُ

أرى عرباً سماسرةً وحوشا
وفي نزواتهم فاقوا الجُـــــحوشا
تجاوزَ جهلهُمْ سَقْفَ التّدَني
ومنْ غوْغائِهمْ صَــنعوا الجُيوشا
كأنّ الحاكمينَ لهمْ حقوقٌ
بِمُقْتَـــضياتِها ابتَكروا النُّعوشا
وليسَ لنا على الأقدارِ حولٌ
ومنْ حُكّامِنا نخْشــى القُروشا
فكيفَ سيرْحلُ الطّاغوثُ عنّا
وقد فاقَ الغــــــــوائلَ والوُحوشا

شعوبٌ نحنُ أمْ نحنُ العبيدُ
لماذا نحْن جَمّـــــــدنا الجليدُ
لماذا نحنُ كالغِربانِ صِـــــرنا
نقــــــلّدُ في الحياةِ ولا نريدُ
يُحَيّرني التّرقّبُ عنْد أهلي
وقهــــرُ النّاسِ في وطني يزيدُ
نعيشُ على التّقوقُعِ والتّردّي
ويحْكُمُنا التّــــــسلّطُ والوعيـدُ
وهذا حالُ أهلي في بلادي
فأينَ هوَ التّــــــقدّمُ والـــجديدُ

ألا يا حاكمَ الأوْطـــــانِ فينا
تذكّرْ وعْدَ رَبّ العالمــــــينا
فقدْ وعَدَ الرّقيبُ المجرمينَ
بنارٍ تُحْرِقُ البشرَ المُــــــشينا
وهيّأ جَـــنّةَ الفردوْسِ أجْراً
لمنْ كانوا رجالاً صالــــحينا
فهيّا يا شبابَ المُـــــسلمينَ
لنرقى بالهـدى أدباً وديـــــنا
وإنْ أنتمْ لأنْفُسِـــــــــــكُمْ أسأتمْ
فما مِنْ ناصرٍ للظّالميـــــــــنا

محمد الدبلي الفاطمي




عينيك عنواني بقلم سالى محمود

عينيك عنواني
******
وسط دروب العمر أسير
تتقاذفني طرقات النسيان 
أحمل دفاتر أيامي 
ومحبرتي وسنوني
أنقل خطواتي ما بين نبضة وتنهيدة 
أعتلي متون القوافي وأكتبك قصيدة 
تبعثرني شوارع لهفتي
وأغتسل بزخات مطر 
تسري برودة الشتاء في أوصالي 
يدثرني حنيني إليك 
أنا وحدي أرتجف 
التحف السماء شوقاً
وهمسات الريح تصم آذاني
ترانيم وجد تحملني إلى جزيرة الحلم 
صمت يتوسد ليلي
غافية يؤرقني الشوق
فلا أجد غير عينيك عنواني
****
سالى محمود



دع الشوق والحنين بقلم نورهان محمد علي

دع الشوق والحنين 
لا داعي بأن تؤلف
لا داعي لنفس تشتهي
و تمدح
دعك من ذاك الدعم
فالحين مفرح
والآت محبط
حينما
تتغير القلوب
لم تتحمل تلك الكلمة
التي تخرج
من فاه
كانت لك
والآن هي عليك
ليس صعب 
بأن تضمد أنين القلب
تلك الذي إعتادت عليه وحدك
فدع كل شيء 
حتي الشوق والحنين 
لم تعد تؤلف 
ظللت تمضي الأيام 
بآنٍ مفرح 
كنت قد رممته حزناً
فلم يعد يليق بك 
غير أنك تظل وحدك 
تدعم أنت روحك 
تصل وتنجح 
وليس من الكثير في أن تكمل 
فطريقك 
سيرت فيه 
تعرفه 
ما زال وصولك مثبت 
لا غيرك 
لا غيرك 
يعرف 
تلك الحودات 
كم رقت قدماك سعياً
وكم كانت لمحاتك تبصر 
فلا غيرك 
لا غيرك 
سيصل 
سينجح 
ويبني قصور الآمال تتجدد 
ويتجه ويتجه 
ويتجدد 
بطريقتك 
هي طريقة واحدة 
أنت من تجيدها 
وغيرك لن يصل بك  
حتي وإن كان 
مثلك 
أو سند
يمثل لك دعمٌ 
أرأيت الذي حدث منه؟! 
فبربك لا يصلح!! 
أنت من ستصلح 
أكمل وحدك

بقلمي/ نورهان محمد علي

هل من حكمة سليمان بقلم سليمان كاااامل

هل 
من حكمة سليمان
************************
هل جربت....يوما نصح الأفاعي
أم آثرت..السلامة وقلت لاداعي

هل علمت...... بأن الحق يحفظه 
نبض الطهر......... وصدق اليراع

هل عرفت.........بأن الكسب دين
ولاخير في دين يجرف للصراع 

هل رأيت..الفجر بغير نور يميزه
حتما نرى هذا الفجر عند الوداع

هل سمعت بأن نخلا أثمر حنظلا
هي الطيبات من القول للأسماع

هل من.......ربيته على علم وتقى
رد الجميل...خبثا من لؤم الطباع

هل غزلت...من الهواء يوماً لباساً
هذا الذي ...بالنفاق تاجر بالمتاع

هل ظننت..سماء الصيف تمطرنا
عقيم غيمه...ونداه وجه الخداع

هل يملأ الجوف.......إلا ما اتقيت 
فالحرام لا يملأ ....بطون الجياع 

هل مشيت طريقا لم ترى منتهاه
هي الدنيا فإما...للبقاء أو للضياع
*************************
سليمان كاااامل........ الجمعة 
2024/12/13

الحر لايشترى بقلم قاسم الخالدي

الحر لايشترى
الكلاب تشترى بخبزة
وتكسبها
 لكن لايركع حر اذ وزن
ذهبا
الكريم كريم والفخرب
بـ أصله
ويعطي ولايلتفة لما
وهبا
النار لايعرف مايجري
بداخلها
ولكن يبان من بعدلها
لهيبها
الحرة لاتحمل الا حرا
برحمها
ولايرظع الحليم غير
حليبها
الدنيا عبارة للناس و
مركب
ولايعرف غايتها سوى
حليمها
تمر عليك وتنظر الى
سحابها
ولاتمطر عليك سوى
سرابها
قاسم الخالدي

باعتقادي كنتُ كالجسر فقط بقلم علي الموصلي

باعتقادي كنتُ كالجسر فقط
معبرُ الحاجة ووفقاً للخُطط

كانوا فيَّ يستعيدوا مجدهم
رغم تحت المجد الفُ الفُ خط

مثّلوا ما يستطيعون معي
دورُ تمساحٍ الى دور القطط

شبهُ ظلٍ لهم كنتُ انا
كم درئتُ سخط حرفٍ او نقط

عاملوا طيبي بسوء واضحٍ
يا لحظي اين فّر واين حّط

بين ضعفي .وانكساري موقعٌ
سرتُ حزناً امضي في هذا النمط

اسمي كان في البداية عندهُم
بات اسمي بالنهاية والوسط 

فاق عزمي من جديدٍ فاعلموا
مستحيلٌ تستفّزوا قلبي قط

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
علي الموصلي 16/12/2024
العراق




الشاعرُ.. رسولُ الإحساسِ و خيالُ الجمالِ بقلم فُؤاد زاديكِى

الشاعرُ.. رسولُ الإحساسِ و خيالُ الجمالِ

بقلم: فُؤاد زاديكِى

لا شَكَّ أنَّ الشِّعرَ يُعَدُّ لغةَ الرُّوحِ و أداةً سامِيَةً تُعبِّرُ عن أعمقِ مكنوناتِ الإنسانِ، و ما كانَ لِلشَّاعرِ أن يَصنَعَ هذا الجَمالَ إلّا إذا كانَ رُومانسيَّ الإحساسِ، واسعَ الخَيالِ. فالرُّومانسيَّةُ في الإحساسِ تَفتحُ أمامَ الشَّاعرِ أبوابَ العالَمِ الدَّاخليِّ، حيثُ يَغُوصُ في أبعَدِ زَوايا نفسِهِ، فيَستخرجُ مكنوناتِها كما يستخرجُ الغوّاصُ لآلِئَ البحرِ.

الشَّاعرُ الرُّومانسيُّ هو مَنْ يُلامِسُ بِشِعرِهِ أوتارَ القُلوبِ، يَنسُجُ مِنْ مشاعِرِهِ العَذبةِ نَسيجًا يَسْتَطيعُ أن يُحاكيَ الإنسانَ في كُلِّ حالاتهِ. إنَّ رِقَّةَ الإحساسِ تَجعلُ مِن الشِّعرِ موسيقى لا تُسمَعُ فقط، بَل تُحَسُّ و تُعاشُ.

أمّا سِعةُ الخَيالِ، فهي الأُفقُ الذي يُحلِّقُ فيهِ الشَّاعرُ بعيدًا عن قيودِ الواقِعِ الضَّيِّقِ. الخَيالُ هُوَ مَسرَحُ الإبداعِ، يَرسُمُ الشَّاعرُ فيهِ لوحاتٍ منَ الجَمالِ لا تُوجَدُ إلّا في عالَمِه الفريدِ. إنَّهُ يَخلقُ صورًا عَجيبةً، يُحوِّلُ بِها العاديَّ إلى مَذهِلٍ، و الجامِدَ إلى ناطِقٍ.

فحينَ يَكتُبُ الشَّاعرُ عن زَهرَةٍ، لا يَكتُبُ عنها كَما يَراها الجميعُ، بَل يُصوِّرُها كملاكٍ تَحْملُ رُوحَ الطَّبيعةِ، تُهمِسُ لِلرِّيحِ و تُغَنّي لِلشَّمسِ. و حينَ يَكتُبُ عنَ الحُزنِ، يُحوِّلُهُ إلى طائرٍ جريحٍ يَبحثُ عن عُشٍّ دافِئٍ في زَحمةِ العالَمِ القاسي.

إنَّ الشِّعرَ الحقيقيَّ لا يَتَحقَّقُ بِدونِ هذا الامتزاجِ بينَ رُومانسيَّةِ الإحساسِ و سِعةِ الخَيالِ. فالإحساسُ هُوَ النَّارُ، الَّتي تُشعِلُ الكَلِماتِ، و الخَيالُ هُوَ الرِّيحُ الَّتي تَحمِلُها إلى أبعدِ الآفاقِ.

و في عالَمٍ مُثْقَلٍ بالمادِّيَّةِ و الجفافِ، يَأتِي الشَّاعرُ كَنفحةِ هواءِ نقيٍّ تُعيدُ لِلأرواحِ صِلتَها بِالجَمالِ. الشَّاعرُ الرُّومانسيُّ يُحَوِّلُ اليوميَّ إلى استثنائيٍّ، و المألوفَ إلى مُدهِشٍ. فهوَ يُحاوِرُ الأزهارَ، يُسامِرُ القَمرَ، و يُغنّي لِلنُّجومِ.

إنَّنا في حاجةٍ إلى شُعراءِ يَملِكونَ هذا الإحساسَ الرَّقيقَ و الخَيالَ الوَاسِعَ، لأنَّهم وحدَهم القادِرونَ على أن يُخرِجُونا مِنْ ضٍيقِ العالَمِ إلى رَحَابةِ الرُّوحِ.

فَيَا أيُّها الشُّعراءُ، اجعَلوا رُوحَكُم مَرآةَ الجَمالِ، و اكتُبوا لِلعالَمِ شِعرًا يُعانِقُ القُلوبَ و يُلهِمُ النُّفوسَ.

المانيا في ١٦ ديسمبر ٢٤

جنود الله بقلم إسحاق قشاقش

(جنود الله)
تصدوا وكان إلإلتحام 
ونالوا أعلا مقام
وكانوا للأرض فداء
وتهاوت البيوت والخيام
وبالدماء أجزلوا بالعطاء 
دفاعاًعن الإسلام
وجموعاً سقطوا شهداء
دون صوت أو كلام
وأجسادهم نُثرت في العراء
دون غُسل أو إستحمام
أيام مُلقون على الرمضاء
دون كفن أو رداء
وبكت عليهم السماء
كالحسين الشهيد عليه السلام
بقلمي ♥️إسحاق قشاقش♥️



الوردة عورة بقلم رياض التركي

الوردة عورة

عَلمَني تاريخي
أنَ المرأةَ عَوّرة
عَلمَني تاريخي
أنَ الديانةَ ثَوّرة
فَسَترنـــــا 
العَوّرةَ بخِمـــار
ورَفَعنـــــا
الثَوّرةَ بشِعـــار
وما زِلنـــا
نُقاتِلُ ليلَ نَهـار
عَلمَـــني 
جَدي أخذَّ الثار
أنْ أتزوجَ إبنَةَ عَمي
عَلمَـــني 
جَدي كَيفَ أغار
أنْ لا أذكرَ مَنْ أُمي
أنْ أكـــذِب
أنْ أقولَ أهلَ الدار
فالغيـــــرَةُ 
مِنْ شيّمِ الثــوّار
عَلمَني جَدي 
أنْ أفّخــرَ
بِسَيّـــفيَّ البَتـّـار
عَلمَــــني 
قَطفَ الــوَردِ
وصَيدَ المحّار
عَلمَني تاريخي
وأدَ البناتِ بلا مَماتِ
وغَسلَ العــار
كَمْ كُنتُ أحمَقاً
حِيـــنَ 
وَثقتُ بِتأريخٍ كاذِب
وأكثرَ حَماقَةً
حِينَ صَدّقتُ كَذوب
فَكُـــلُ شيءٍ
قَدْ بانَ بالمَقلوب
أنا آسفٌ 
سَيّــــدتي
دوري في شَرايني
دوري في أورِدَتي
بَدلَ الدوّرةَ
ألــــــــفُ دَوّرة
وأني أشهَدُ
أنَ الديّانةَ عَوّرة
وأشهَـــــــدُ
أنَ المرأةَ ثَــوّرة

رياض التركي - العراق

تمني حبك بقلم فراس ريسان سلمان العلي

تمني حبك
*********
               ليتني أعزفُ لحناَ
                                يصلُ إليكِ صداهُ

              فتحسي في غرامي
                                وتهيمي في هواهُ  
     
              إن إحساسيِ بكِ ارهقَ فكري
                         فتطايرَ فوق أعنانِ السماءِ

              جزعَ الصبرُ وما ملّ
                            منك يا أغلى عطاءْ

              أمشي كالمجنون أنشد
                              أين أنتِ يا رجاءُ

              صوبَ الخاطرِ سهمٌ
                                بعد أن عزّ اللقاء

             ياحبيبتي حينَ غبتِ
                             أصبحت أرضي خواءً

             كنت لي شمساً وخصباً
                         وحين أعطش كنتِ ماءْ

             عودي لأحضاني لأني
                               أحبكِ دونَ افتراءْ

الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
          العراق

اليوم العالمي للغة العربية بقلم عبدالرحيم العسال

 اليوم العالمي للغة العربية

================

نسجت بحرفي جميل الثياب

ورحت أسطرها في الكتب

وأخطب ود حبيبة قلبي

حبيبة قلبي وكل العرب

وطرحة تل بحرفي الجميل

ازين رأسك فوق السحب

وأرسم حولك قصرا منيفا

وألقى التحية يا من أحب

من الله أنت وفي كل حال

حروفك مسك بجوف الكتب

كتبت إليك رسالة عشق

بيوم جلالك في يوم حب

كتاب الإله ضممت بعز

وصنت تراث الملا والعرب

فأنت الكلام وانت الغرام

وأنت حروف كتاب غلب

فنون الكلام حويت كثيرا

وأيضا حويت جميع الخطب

فرب الانام حباك الجلال

وأنزل فيك جليل الكتب

حويت بفضل لآلي الكلام

وتاريخ قوم وسلما وحرب

وأهل الجنان لهم من جمان

وأهل الجنان هواهم عجب

لذاك أحيي عروس الكلام

وفخر الحديث وعز العرب


عبدالرحيم العسال

 مصر سوهاج أخميم)


سيدتي بقلم الطيبي صابر

 سَيِّدَتِي

  

مَا خُلِقَ الْبَحْرُ إلَّا... 

لِيُعَانِقَ مَوْجَكِ وَالصُّخُورَ  

مَا خُلِقَتِ الشَّمْسُ إلَّا...

لِتُدَفِّئَ صَحَارِيكِ وَالْبُحُورَ  

مَا خُلِقَتِ الْفَرَاشَاتُ إلَّا... 

لِتُدَاعِبَ وُرُودَكِ وَالزُّهُورَ  

يَا سَيِّدَةَ بَحْرِي وَشَمْسِي...

وَيَا سَيِّدَةَ الْغُرُورِ  

أَشْتَاقُكِ دَوْمًا...

وَعَلَى مَرِّ الْعُصُورِ  


***

سَيِّدَتِي... 

يَا قَلْبًا...

مَلَأَ نَبْضَاتِهِ الْأَمَانْ  

يَا بَيْتًا فَاحَ...

فِي أَرْجَائِهِ الْحَنَانْ  

يَا حَبِيبَتِي...  

أَنْتِ الْحُبُّ الْجَمِيلُ... 

عَلَى مَرِّ الزَّمَانْ 

حُبُّكِ فَيْضٌ بِالْقَلْبِ... 

مِنَ الْبَهْجَةِ وَالْعِرْفَانْ 

أُحِبُّكِ يَا أَمِيرَتِي... 

حُبًّا جَاوَزَ الْإِدْمَانْ  


الطيبي صَابِر (المغرب)**


الوهم بقلم هاشم شويش

 الوهم


أتوهم أني:


أكرهكِ وكل محبتي غادرت


الى عالم النسيان


أتوهمُ أني بعيداً مستمتعٌ بوحدتي


سكاكين غدرك صدها درع رجولتي


أتوهمُ أنَ عيوني لم تدمع لفراقكِ


وأَدعي السعادةَ بعشقٍ زارني بعد رحيلكِ


أكتب لنفسي رسائل غزلٍ


من سيدةٍ مجهولةْ


أتشاغل بالصداقات الافتراضية


وأقيمُ طقوس التواصل والوهم


ماذا لو طال حلمي فيكِ


في حلمي أشعلتُ غيرة البحر من محبتي


فثارَ يضرب موجةً بأخرى


في حلمي اصاب البحر الجنون


حين قَبَلتُكِ عند الساحل


آه . . .


هل يعود حلمي لو غفوتُ


مرةً أخرى


أم تعودت الوهمَ وأدمنت ألألم


بقلمي هاشم شويش /العراق


بركان ظلم.بقلم أحمد شاهين

 بُرْكَان ظُلْم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حَزِيْنَه وِلاَبْسَه تُوب الْهَمّ

وِلُون الدَّم فِي إيْدِيْهَا

وِإِمْتَى يَا جَرْح رَاح بِتْلِمّ

وِتِرْحَم دَمْعَه فِي عْنِيْهَا

يَا خَلْق يَا عَالَم إِسْمَعْهَا

وِحِسُّوا مَرَارْهَا وِوَجَعْهَا

بِتِبْكِي بِحُرْقَه قُدَّامْكُم

عُيُونْكُم ضَاع البَصَر فِيْهَا

سَابُوهَا وَحِيْدَه تِتْأَلِّم

وِتِشْكِي وَجَعْهَا لِلْخَالِق

وِفِيْهَا الْجَرْح وِمْعَلِّم

يَا رَبّ الْخَلْق رَاضِيْهَا

حَزِيْنَه بِتِبْكِي مَوْجُوعَه

وِلِيلْهَا نَهَارْهَا مَفْزُوعَه

مَا فِيه وَلاَ صَرْخَه هَزِّتْكُم

قُلُوبْكُو حِجَارَه صَار فِيْهَا

دَلِيْلَه بِتِبْكِي ذُلّ وِقَهْر

مَاعَدْش فِي الدِّيَار مِن أَهْل

بِتُصْرُخ مِ الْمَرَار وِالْهَجْر

مَا بَقَاش غِيْر النَّدَم لِيْهَا

يَا مِيْن هَيْحِسّ بِوَجَعْهَا

وِمِ القَهْرَه يِرَجَّعْهَا

وِيِمْسَح بِايْدُه لِدْمُوعْهَا

وَعَن أَحْزَانْهَا يِلْهِيْهَا

يَا صَرْخَه فِي وِش بُرْكَان ظُلْم

يَا حَاضْنَه بِيْن ضُلُوعِك هَمّ

يَا حُرَّه فِي زَمَن الَ سْيَاد

يَا دَايْسَه عَ الوَجَع وِالْهَمّ

سَابُوهَا وَحِيْدَه وِسْط حِصَار

وِبِتْعَانِي قُصَاد النَّار

مَا مَدُّوا فِي لَحْظَه لإدِيْهُم

وِشَايْلَه الْحَسْرَه فِي إيْدِيْهَا

سَابُوهَا وَحِيْدَه وِسْط النَّار

وِبِتْعَانِي قُصَاد كُفَّار

يَا خَلْق يَا عَالَم إِسْمَعْهَا

دِي عِيْن الْحُرَّه نَار فِيْهَا

حَزِيْنَه وِلاَبْسَه تُوب الْهَمّ

وِلُون الدَّم فِي إيْدِيْهَا

وِإِمْتَى يَا جَرْح رَاح بِتْلِمّ

وِتِرْحَم دَمْعَه فِي عْنِيْهَا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات الشاعر أحمد شاهين

------ مصر -- أسيوط ------


كي أهواك بقلم رياض التركي

 كي أهواكِ


كَيّ أُهـــواكِ

أحتاجُ الى شَيّئيـنِ اثنَيّـن

أنْ أكــــون 

مَجنوناً بَدلَ المَرةَ مَرَتَيّـن

كَيّ أُهـــواكِ

أحتاجُ بَدلَ الكَوّنَ كَوّنيّن

فَكوّنٌ واحدٌ

لِحُبِ إمرأةٍ مِثلكِ 

لا يَسَعُ لِنظرَةِ عَيّـــن 

فَكَيفَ إن نَظرتَ لعَيّنَين


رياض التركي - العراق


وجه جميل بقلم عبداللطيف قراوي

 وجه جميل


أطل الحُسْنُ من السماء. 

فاختفت النجوم من نوره. 

وجه ملائكي ساحر.

 سطع في الكون حضوره. 

ابتسامته فتنة ودلال .

يسلب العقول  ظهوره. 

عيونه كبيرة كعيون المها. 

تمنح السعادة لأحبابه. 

خدود ممتلئة بدقة.

انتحر الورد من حمرتها. 

بين الياسمين والفل. 

من فرط تَجَلِّي سِحْره . 

أنف ممتد بإعجاز. 

وسط الحُسْنِ المبهر لِنَاسِه

وشفاه للرحيق موطن.

 زارها النحل ليرتوي. 

سبحان الخالق على صُنعه. 

قدف بقبس من الحسن. 

علي أديم ذلك الوجه. 

يثير في النفس رهبة. 

ويزرع في القلب رعشة.

كلما لاح بين خلانه. 

شمس الله في السماء تشرق. 

وهذا الوجه شمس الله. 

 في الأرض تسطع بين أنامه. 

اكتمل الجمال فيه. 

بعناية الله الواحد المثقن.

لكل مخلوقاته. 

 الزهر من حُسْنِه اختفى. 

خجلا يندس بين السنابل. 

لِيَسْلَمَ من سهامه. 


بقلمي عبداللطيف قراوي من المغرب.


طفلة أحلام بقلم ياسمين عبدالسلام هرموش

 " طِفلَةُ أَحْلامٍ "


زَرَعْتُكَ نُورًا 

أَزاهِيرَ بَينَ حُطامِ

صَيَّرْتُ في جُذُورِكَ

أَجنِحَةَ يَمامِ

هَجَرْتُ مَدينةَ أَشباحٍ

لا حَربَ فيهَـــا

 بِلا ظَلامِ

كُلُّ شَيءٍ مُباحْ

في الآفاقِ

أَنْفُرُ دُونَ ريشٍ.. أَو جَناحْ

دُونَ حَواجزٍ وَ صِدَامِ،

أَو وَجَعٍ وَ آلامِ! 

أَغفُو عَلـىٰ وَسادَةٍ

مَحْشَوَّةٍ بِريشِ النَّعامِ

أَتَمايَلُ بِغَنَجٍ..

مَعَ الرِّيحِ وَ النَّسَماتِ

أَزهُو بِفِسْتانٍ

طَرَّزَتْهُ غَيماتٌ

أُلَمْلِمُ حَبَّاتِ المَطَرِ

أَصوغُهَا لآلِـىءً

أَتزيَّنُ بِعِقدِ حَياةٍ..

تَرَصَّعَ بِياقوتِ السَّماءْ

مَا أَجمَلَ لَحظَةٍ

أُنَاغِي فيهَا ذَرَّاتٍ صَمَّاءْ

لا ضَجيجَ صُحُفٍ وَ أَخبارِ 

لا ثَرثرَةَ أَفكارِ  

أَتنفَّسُ هَواءً

وَ رَحيقَ النَّدَىٰ

أَرتَشِفُ مَبْسَمًا

بَعيدَ المَدَىٰ

 أَفْنَيتُ العُمرَ

إِ لَامَ أَبحَثُ عَنْ مَلاذٍ؟

عِندَ زَوايا الحَياةِ

لَيتَني أَعِيدُ

عَقارِبَ الزَّمانِ

أَيَّـامًـــا..

كَي أَرتَعَ فِي كَنَفِ الأَمَانِ!

ياسمين عبد السلام هرموش


أنا و محبرتي بقلم سليمان كامل

 أنا و محبرتي 

بقلم 

سليمان كامل

****+*****+*****ء*********

لم تكذبيني محبرتي

منذ ولدت 

ولون مدادك أسود قاني


منذ أن تحررنا 

ورسمنا الحدود بينا عسكرا

وغنينا زيفا بلاد العرب أوطاني 


لونك الحزن قد 

غطى فرحتنا وبهجتنا

وسافرت أحلامنا خلف الأماني 


لم يُستنزف مدادك

لم يتلون بلون آخر 

غير الذي بالهموم أعياني


تملأ محبرتي 

دموع ثكلى وأشلاء مبعثرة

ودماء علي الشرف المهان


من نكبة إلى نكسة

تسافر دواتي 

وكل الحرص تأتيني بخذلاني


جمعت جروح أمتي فيها

صرخات مدوية

فيخرج حرف قلمي يعاني


فغالب أعلام أمتي دماء

وكل حدود أمتي غباء

وتلك محبرتي فيها بياني 


تفرقت أمتي 

وتوحد الحزن بلون السواد

بلون محبرتي وعجزي ونقصاني


وددت أكسرها وأريق من دمها

وددت أكتمها 

لعل الصراخ بداخلي ينساني


وأبتسم يوما

لعروبة بيضاء لعروبة خضراء

بلون الزرع بلون الماء طاهر حاني

****************************

سليمان كامل ........ الإثنين

2024/12/16


مشاركة مميزة

شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

شفافية قوانين التدرج  طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...