الاثنين، 5 يوليو 2021
فصل الشتاء بقلم السيد عاصم
عبر الخيال بقلم لطفي الستي
العانس بقلم حمدان حمودة الوصيف
ولادة روحية بقلم أ. غسان حمدي
كأنك الربيع بقلم مونيا بنيو
أتق الله ياحاكم بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
من هنا بقلم جمال عبد المومن
نفسي تنافسني بقلم محمد أبو بكر
بتاع الحاجات القديمة بقلم جلال محمد
أحلام عاشق بقلم محمد أنور التركي
الأحد، 4 يوليو 2021
مين ما يحب الوردة بقلم علاء عطية علي
مين ما يحب الوردة
مين ما يحبها مين
قولولها ام عيون شاردة
وردة بعطر الياسمين
روحت بيتها النهاردة
ومعايا الدبلتين
هي لبست واحدة
لبستها واحدة واحدة
وانا من فرحة قلبي
لبستها الاثنين
اتاريني مالقتش عقلي
ماعرفش راح مني فين
حتي دقات قلبي
بتدق وتقول ياسمين
في الدقة مرتين
جمالها يا ناس أخاذ
حببني في الجواز
سهم عينيها نفاذ
سحره كله ألغاز
رمته وصابت قلبي
وما اخدتش غلوتين
وبعد ما كنت راسي
الشوق دوب احساسي
ومن الحب راحت انفاسي
وماعرفت ساسي من راسي
هو انا فاكر ولا ناسي
أنا مين وساكن فين
علاء ولا حسنين
من شبرا ولا الحسين
فقلت يا واد ارتاح
لسة المشوار كفاح
انسي كل الجراح
وسيبك من اللي راح
سماح بقي سماح
لسة في الدنيا براح
وعيش لك بقي يومين
مع أجمل ياسمين
أم عيون حلوين
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي
مسرحية ثورة الخبز (4) بقلم أحمد النجار
مسرحية
ثورة الخبز
ـــــــ 4 ــــــــ
اختراعات فرعون !
بقلم
أحمد النجار
مصر
الرابعة
هل الخبز يثور ؟!
ممكن !
كنت أتصور أن خبز الفراعين وحده هو الردئ، هو أسوأ خبز في العالم !
لكن بالبحث علي جوجل أتضح أن خبز العرب كله هو أسوأ خبز في العالم !
وعندما أقول العرب ، أقصد جميع البلدان
والممالك العربية والإفريقية !
إذن سوف نصول ونجول في جميع البلدان والممالك العربية والإفريقية المتهالكة !
مرة ثانية نؤكد مسرحيتنا ليست سياسية ولا يحزنون ، مسرحيتنا اجتماعية تبحث بأسلوب ساخر جدا مشاكل المجتمع العربي والإفريقي المتهالك .... يعني لا دخل لنا بالسياسة وثعابين السياسة !
نحن نغوص مع دود العيش و صراصير العيش إلي الأعماق ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن اليوم علي موعد مع مولانا فرعون
المخترع .......
تعجب الشعب الفرعوني ...!
ماذا اخترع لنا مولانا فرعون الإله ؟!
كان تعجب الشعب ليس في محله !
مولانا فرعون كلامه دستور وقانون فوق
القانون .... عندما يقرر شئ يكون قراره
قانون .... عندما يريد شئ .. تكون إرادته
قانون .... عندما يغضب من شئ يكون
غضبه فوق القانون
هامان المسكين عرف ذلك من خلال تعامله مع أبو الفراعين ....
ها هو فرعون يصرخ علي هامان ...
هامان .... هامان .....
هامان : إيه يا أبو الفراعين أنت مش
عارف حد غير هامان ...
فرعون : أجل يا خلبوص ...
أين كنت يا ولد ؟
هامان : كنت أبحث مشاكل المطاحن و
المخابز والصوامع مولاي ...
فرعون : وأين هو سخام البرك مصيلحي؟
هامان : حالته وحشة قوي مولاي بعد
أن جلدته 500 جلدة علي مقعدته
فرعون : حسنا حتي يتعلم الأدب في
معاملة الشعب الفرعوني ، و
ينتج له أحسن رغيف في العالم
ويصرف له أجود المقررات
التموينية ....
هامان : لقد تعلم الدرس جيدا مولانا وتم
تسليم العمل في المخابز للدفعة
الأولي من المعاهد الفنية
للمخابز بعد أن أتقنوا صناعة
رغيف العيش الفرعوني تحت
إشراف الخبراء الأجانب من
اليابان وماليزيا وسنغافورة
فرعون : ومرتباتهم كيف هي حالها ؟
هامان : كما أمرتم مولانا عشرة آلاف
جعل فرعوني لكل شاب وفتاة ..
حتي أن طلبة الثانوية العامة
علي مستوي المملكة قرروا
الالتحاق بالمعهد الفني للمخابز
وهجروا جميعا الجامعات و
المعاهد العليا ....
ماذا نفعل مولاي ؟ نصف مليون
شاب وفتاة قرروا الالتحاق
بالمعهد الفني للمخبوزات !
فرعون : رائع جدا ... يتم قبولهم جميعا
بمعهدنا الجديد وبمجموع
لا يتجاوز 50%
هامان : أمر مولانا فرعون الإله ..
فرعون : والآن قررت عقد اجتماع
مصيري مع أصحاب المطاحن
والصوامع والمخابز الحكومية
والخاصة ..... ويحضر معنا
الاجتماع هباب الطين مصيلحي
الأعرج ....
هامان : أمر مولانا فرعون الإله
فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ... عندما
اجتمع بهم ، لا تدخل معنا
الاجتماع ، وكن مستعد مع
وزير الشرطة الفرعونية ،
ومعكم فرقة عسكرية مسلحة
فهمت يا ولا !
هامان : نعم فهمت مولانا فرعون الإله
لكن ماذا ستفعل بالفرقة العسكرية
المسلحة مولاي ؟
فرعون : هذا ليس من شأنك يا خلبوص
خايف قوي علي مصيلحي
الأعرج !
هامان : مسكين هذا الأعرج مولاي ، قال
لي سوف أكون طوع أمر مولانا
الفرعون الإله ... وسوف تكون
الرقابة مشددة علي جميع
المخابز الفرعونية الخاصة
والعامة ، وبالنسبة للمقررات
التموينية ؛ تعاقدت الوزارة مع
هيئات عالمية لتوريد أجود
الأصناف المستوردة ....
فرعون : حسنا فعل بنفسه ابننا مصيلحي
كنت أنوي قطع رقبته في هذا
الاجتماع !
والآن هيا إلي الاجتماع .....
هامان : مولانا الفرعون الإله ملك البلاد
والعباد والحامي لكل الفراعين ..
فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ..في
الاجتماع لا يدخل الكل مرة
واحدة ..... نبدأ أولا بأصحاب
المطاحن ثم أصحاب الصوامع ثم
أصحاب المخابز .... هل فهمت ؟
هامان : طوع أمرك مولاي ....
يدخل فرعون قاعة الاجتماعات الملوكية
يجد بانتظاره أصحاب المطاحن .....
فرعون : انتم إذن أصحاب المطاحن في
مملكتي .... تحتكرون كل شئ
البشر والحجر والشجر !
أنتم رجال الأعمال الفراعين ،
تسيطرون علي كل شئ ، مثلما
كنتم تفعلون في عهد جدنا
الفرعون الأكبر قدس الله روحه
لا يهمكم المجاعة التي يعانيها
شعبي الفرعوني ، ويساعدكم في
طغيانكم وزير التموين مصيلحي
الأعرج ، تعطونه نسبة من
أرباحكم ، مقابل أن يتساهل معكم
في كل شئ ..... طحين عفن
مملوء بالجراثيم والميكروبات ...
رغيف خبز أسود ردئ يأكله شعبي
الخاضع الذليل !
كلها منظومة فساد متكاملة !
أضحاب المطاحن : عفوا مولانا لم نفعل
ذلك أبدا ، كلها كانت تعليمات
وزير التموين مصيلحي .....
كان يقول لنا أريد أن يثور الرعايا
علي الفرعون الإله ... أريد ثورة
الخبز وتكون نهايته !
فرعو ن : هو قال لكم ذلك !!
أصحاب المطاحن : أجل مولانا ، وكان
يؤكد علينا قائلا أريد من المطاحن
دقيق مخلوط بالطين والحشرات !
فرعون : هو قال ذلك !!!!
حسنا كفي ما قلتم ......
يا هامان يتم تسجيل أقوالهم
جميعا في سجلات فرعونية
رسمية ....
والآن ليدخل أصحاب الصوامع
الصوامع : نحن مولانا فرعون الإله نعمل
في صوامع فرعونية متهالكة
انتهي عمرها الافتراض منذ
قرون .... القمح الفرعوني
يتم إهداره يوميا بسبب سوء
التخزين ، الحشرات تهجم علي
قمحنا من جميع الجهات ...
واللصوص يهجمون علي الصوامع
ويسرقون ما تبقي من ذلك القمح
الحزين !
فرعون : ويحكم ماذا تقولون ؟
خبز الشعب يتم إهانته بهذا الشكل
القمح الفرعوني الذي حافظ عليه
نبي الله يوسف ، يتم إهداره
وسرقته بهذا الشكل المهين !
أين دور الرقابة ؟ أين مؤسسات
المملكة الفرعونية ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــ نستكمل لاحقا .......
أحمد النجار
مصر
ڨمر أطرده الجوع وهاجر بقلم عائشة لنور
***قَمرٌ أَطردَهُ الجوعُ و هَاجر***
أَشعُرُ بكَ في هَذياَني...
أَحتاجُ إلي التَوغُل داخلَ جُيوبَ الصمت.
أَحتاجُ إلي بَعض البَعْثَرة...
و بعضُ النسيان...
و كَثيرٌ من سُيول الذاكرة العذراء...
مَا عادتْ رياحُ الطموحِ تُوقِظُ حِسي...
ما عُدتُ أَقطفُ الزهر بروحٍ نقية.
لِعشاقِ النور من حولي...
قمرٌ!
أنا أطردهُ الجوع وهاجر
ماَ عُدتُ أَعرفني...
تتجادلُ الفصول بداخلي...
أَتنهدُ أَسمعُني...
كالخاشعة في معبد الذكريات.
أَتساءلُ ...
مَالي؟أَراكِ ذابلة الطرف.
والخاطرُ مكسور...
أَلِأَنّ نَبعَ حظكِ مالحٌ مهجور...
أَم أن حُلوكِ لا يَستعذِبهُ .
إِلا كل عَابر مجهول...
فَتتمطى التنهيدةُ على سبيل الجواب.
بقلمي عائشة لنور
مساء الخميلات بقلم صلاح الورتاني
مساء الخميلات
تمشي على البحر بخيلاء
تخالها غزال
يمتشق الخطى
تهز خصرا على خصر
يهتز القلب طربا
لسحر محياها
تثير فيك رغبة الكتابة
تبعدك عن الرتابة
تبعث فيك روح الدعابة
توقفها عن مشيتها
لتقول لها :
مساء سعيد غزال البحر
تبتسم كبسمة الفجر الضحوك
تستمر في مشيتها
تتابعها بنظراتك
تأخذ ريشتك لترسم لوحة
جميلة أخٌاذة
بكلمات شفٌافة
تنظر إلى السماء الزرقاء
كما تراها في عينيها
يتعطل الكلام مع الريشة
وهي تعود بعد سيرها
لتقول لك :
مالك يا شاعر بماذا تشعر ؟
برعشة قلبية
أخذتني لعالم الأحلام الوردية
تهت في عالمك اللامتناهي
لم أقدر على الكلام
تعطل السلام
من حسنك ضاعت كلماتي
تبعثرت أحرفي
لم تتشكل رسوماتي
تداخلت الألوان
بالزهور والأقحوان
سبحانه الرحمن
خالق الحسان
من بسحرهنٌ تاه البيان
راح الشعراء يتجولون
في كل مكان ..
ورحت أنا في رحلة التيه
مع الجمال والسحر والدلال
صلاح الورتاني // تونس
بين شك ويقين بقلم ياسر عبدالفتاح
بَيْنَ شكٍ ويقينٍ
رَفِيقُ الحُبِ يَدْخُلُ بِأَمَانْ
وَسَهْمُهُ يَسٍكُنُ القَلبَ هَيْمَانُ
يَمْنَحُ الحُبَ أَنْتَ شَاعِرُهُ
لَا يَهْجُرُ المُحِبُ ذَاكَ خُسْرَانُ
عَبِيرُ الهَائِمِ يُستَطَبُ بِهِ
أَرِيبُ الدَّعْوِ سَامِقُ العَنَانِ
إِنْ لَمْ يُبَادِلُنِي حَنِينَ وِدَادِهِ
فَلا رَجَاءَ لِمَنْ فَقَدَ عِزَّ البَيَانِ
هَمْسُ المُحُبِّ رَقِيقُ نَبْضٍ
تَسْعَدُ بِهِ هَائِمًا رَشْدَان
رَفِيقُ الرَّوْحِ أَرِيجُ قَلْبٍ
لَا يَهْجْرُ إِلَّا كُلُّ خَوَّانِ
يُمْسِي هَمٍسُهُ مُنَاجِيًا
يُمَنِّي النَّفْسَ رَاغِبًا وَلْهَانِ
إِلهِي أَدِمْ الحُبَّ وَصْلًا
إِنَّ المُحِبَّ بِحَبِيبِهِ نَشْوَانُ
هَمْسُ القَلْبِ نَزفُ حُبٍ
إِنَّ المُحِبَ لِمَنْ أَحَبَّ بُسْتَانُ
يَهِيمُ كَثِيرًا جِدُ يَرْغَبُهُ
لَيٍتَ الخَلِيلَ بِمَنٍ أَحَبَّ رَعْيَانُ
يَسْقِي المُنَى سَعْدَ بُغْيَتِهِ
وَتَرْتَقِي أَمَانِيُّ الحُبِ بِخَيرِ رُبَّانِ
بقلم/ ياسر عبد الفتاح
مصر/ منياالقمح
الترحال بقلم صالح مادو
**** الترحال ****
قضيت عمر مع الترحال
لم أبلغ ما أريده
ترى
ألم أدرك دربي ؟
بالرغم أني
أسير في السهول
والجبال
بين عواصف الغبار
أعود وأقول
لن أغير طبعي
احمل الحب والسلام
لا أقوى
على قتل الازهار
لن أتعب من المسير !!
--------
صالح مادو -العراق
أقصانا الشرارة والقنبلة بقلم زياد أبو صالح
(دبابيس)
أقصانا الشرارة ُ والقنبلة .....!!!!
في غزة :
عدونا يتلذذ ُ
في قتل ِ أبناءِ شعبنا
على الهواءِ مباشرة ٍ
لا يذوقون َ طعماً للنوم ِ
الحربُ على مدارِ الساعةِ مشتعلةْ .!
عدونا يمارس ُ
بحقِ أبناء شعبنا العظيم
جرائم حرب ٍ
أركانها مُتكاملة ْ ... !
هتف َ أبناء شعبنا وأمتنا
بصوت ٍ واحد ٍ
لن نتركَ غزة َ لوحدها
ليرحل المحتل عن ديارنا
القدس لنا
واللد وصفد
ويافا وحيفا
والناصرة والرملة ْ ... !
أبناء عروبتنا الميامين
اجتازوا الحدود والألغام
لا يخافون َ الموت َ
لكنهم يخافون َ بكلِ حسرة ٍ
" أمن الدولة ْ " ... !
حكام العرب ِ :
لا خير فيهم للعرب
لا يجيدونَ قرع طبولِ الحربِ
لكننا شاهدناهم بكلِ وقاحة ٍ
يرقصون َ بالسيفِ أمام " ترامب "
على إيقاعِ المزمار ِ .. والطبلة ْ ... !
من نصبهم علينا ... ؟
بعضهم لا يعرف ُ تجاه القبلة ِ
جبناءٌ .. أنذال ٌ .. خونة
" عاجزون َ عن قتلِ نملة ْ " ... !
كي يحفظوا ماء وجههم
أصدروا بياناتٍ مُخجلة ٍ
تُطالب ُ بالتدخلِ الأجنبي
واعترفوا بعد سبعين عاماً ونيف
بأن " اسرائيل " دولةٌ مُحتلة ْ ... !
رحمات ُ ربي عليكَ "أبا عدي"
علمتنا الشموخ والكبرياء
حرامٌ أن توضع َ
رقبتك َ تحت َ المقصلة ْ ... !
يا أهلنا في غزة :
ترفع ُ لكم القبعات ُ عالياً
المجد ُ ينحني لكم
لكلِ واحد ٍ منكم تحياتي مُرسلة ْ .. !
ليعلم القاصي والداني
لا تهدئة مُستدامة
ما دامت أرضنا مُحتلة
فالقدسُ خط ٌ أحمر ٌ
وأقصانا الشرارةُ والقنبلة ْ ... !
( زياد أبو صالح / فلسطين )
مات عصفوري بقلم عبدالفتاح العربي
مات عصفوري
بقلم. الشاعر.د. عبد الفتاح العربي
لو كنت عصفورا
لطرت و جئت اليك
و نقرت بمنقاري
على شباكك
و عزفت لحنا
بكي له الفجر
و قطر الندى
على وجنتيك
سكب البكاء
كالماء على كنهر
سكب في محراب
عينيك
بمرود من عنبر
كحلت روموش
عينيك
ما اروع عينيك
ما اروع غناء الطير
الذي ارسلته اليك
و اعطاك رسالة حب
و ابكاك
فنزل على ركبتيك
و نام عصفوري
نوما عميقا
و مات من وجعيك
اسفت على موته
لكنك اسفت على
موتي بين يديك
بقلمي .الشاعر .د. عبد الفتاح العربي
حلاوة روح بقلم سيد حجازي
حلاوة روح
كان أحلامي وكل غرامي وكل حياتي وحبي بجد
كان قمري ف ليلي
وضيه دليلي وكل صباحي أجيب له الورد
وكان أحلامي
بقي احزاني وبقي سجاني وبعني وسابني وخان الود
انا مش نادم علي إحساسي
ولاحب ف قلبي كان له أساسي
لكن قلبي اللي وجعني
بيبكي بجد
ببكي علي قلبي المدبوح
عاش مخدوع ووداع ودموع
وختامهاألام أحزان وجروح
وبينبض بس حلاوة روح
علي حب بجد وعشق بجد
كان كل صباحي
اجيبله الود
سيدحجازي
صلاح شبابنا وفتياتنا صلاح الأمة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
………… ..……………………… .
صلاح شبابنا وصلاح فتياتنا صلاح الأمة ..
…………………………………..
ياملاكا قلبها حيا ودود
للغوالي حبه دوما يجود
لافتا في فكره راق يسود
كلما عانى بعيش أو قيود
ارتقى في سحره عطرا وجود
إنها ياسادتي بنت الودود
التي في أصلها كانت ورود
عطرها في سره يشهد شهود
في الحياء قدوة حقا تسود
إن مشت في دربهاصانت حدود
لم تحابي واقعا فل القيود
كنزها صانت بحرص لاحدود
خشية من ربها طالت سجود
حبها في دينها يشهد شهود
ياشباب المسلمينا ياورود
لاتكونوا هادمينا للسدود
كلكم في عرضه يعلو الحدود
إن رميتم في الحصى غيرا يعود
رده رميا عليكم في الردود
إنما الدنيا كما كنت تعود
دَيْنُهَا يأتي ضعافاً في الردود
يابنات المسلمينا ياورود
صنَّ أعراضاً لكنَّ في الحدود
ترتقين في الفناء والخلود
يافتى اختر فتاة كي تسود
وصفها فيما لها قُلْتُ يعود
في حديثي الذي فيه الشهود
بادئا إقرأ فتانا كي تسود
ربنا اجمع ورودا مع ورود
صالحاتٍ صالحينا يا ودود
………… . .………………… ..
اللهم أصلح شبابنا وأصلح فتياتنا واجعل الصلاح في أسرنا وجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن… .
اللهم آمين يارب العالمين
…………………………… .. ..بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
4/7/2021 تموز
24/11/1442ذو القعدة
شموخ جبل بقلم لطيف الخليفي
شموخ جبل
ضباب كثيف يلف الجبل
يحتضن الوادي
يوشًي الشجر
وسحر الصنوبر
يضم الفؤاء
يداعب خصر الأيام
يراقص ذاك الوتر
وشمس الأصيل
تلاعب صخور الطريق
تزين جيد الزمن
تمزج ألوان الزهر
تدغدغ شرايين اللب
لك الود ساحرتي
كهمس رقيق
كغيمات تسكنني
وحوار أفكاري
لها القلب قد عبر
يا ماردا مزق بعضي وكلي
وأزهر بين أضلعي
وكنسيم داعب وجهي
دون ضجر
وعانق وهادك وضراك
"ولم ينم يوما بين الحفر"
صليت في محراب سرابك
كراهب التحف الزمان
يداعب الصمت الحزين
وكل الشوق قد فجر...
* لطيف الخليفي/تونس
أغبى البشر بقلم شحدة خليل العالول
أغبى البشر
أغبى البشرْ يرضى الخطرْ .. أن ينتهي مثلَ الصورْ
خاضَ البحَرْ كي يندثِرْ ....... من عالمٍ يسقي الغَرَرْ
الوهمُ شرْ مثل الشررْ .......... من غيِّهِ البالي نقَرْ
يغزو الفِكرْ أضغاثُ هِرْ ... يجري كما الزيفِ الأغرْ
نبشَ الحجرْ صنعَ الوترْ ....... أحيا المآقي واستعرْ
******
حَلَبَ الكُتبْ نشرَ العجبْ . وطغى الشعارُ كما النُّصُبْ
حتى وثبْ يبغي الرُّتبْ ....... في نيلها يحلو الطلبْ
تعلو القُضُبْ فالموتُ حُبْ ... حتى الفرات المنتجبْ
في ألفِ جُبْ ألقوا كُرَبْ .... يوسفْ يصيرُ المُرتقبْ
خدعوا العربْ أسروا النقبْ .. والقدسُ باتت كالسُّحُبْ
******
نلمودُهمْ أسفارُهمْ ............... ما تنتقي أحبارُهمْ
لم تدرِ كم راقتْ لهمْ ........... فالدينُ يرثي حالَهمْ
فالفسقُ هُمْ والكفرُ هُمْ .......... كلُّ الخطايا زادُهمْ
فانظرْ لهمْ في يومِهمْ ........... بين الزواني جُلُّهمْ
نسبوا لهم ولجنسهمْ ......... والحقُّ ينفي زعمَهمْ
*******
غصبوا الوطنْ زرعوا الفتنْ . وتوسدوا رأسَ الزمنْ
من غير فَنْ صنعوا الوَثَنْ ... صبغوا المعالي بالعفَنْ
غمرَ السُّفُنْ إنسًا وجِنْ ........... وتسيَّدَ بحرَ الدَّجنْ
ألقى الرَّسنْ من غيرِ زَنْ .. والشيخ يرضى بالوَهَنْ
قد بات قِن أو قد أسَنْ .........من مغربي حتى عَدَنْ
********
والأرض ضِدْ قولٌ وحَدْ ............ لن تستباحَ إن تَلِدْ
الشعبُ صَدْ والعُربُ نِدْ .......... والقدسُ تبقى كالكبدْ
مثلَ الجسدْ أو كالعَمدْ ........ لن يتركوا من قد وأدْ
من مجدِ جِدْ أو وردِ خَدْ ....... فالمجدُ يبقى كالوتدْ
والكُرهُ غَدْ والقتلُ حَدْ ........... فلينظروا ماذا أعَدْ
********
لكنَّ في سيفي العفيْ ........... كلّ الحلولِ فاسعفِ
يا مُصطفي من أعرفي ....... في غزَّتي والمُنصفِ
هيَّا اقطفي من مصحفي ....... كلَّ الفتوحِ وازحفي
من أحرفي من أسقفي .......... لا تأمني للمُسرفِ
ولتجرفي من معطفي ......... كلَّ العيونِ واشرفي
شحدة خليل العالول
لي قاض يلحظ ويرى بقلد داوود بو حوش
((( لي قاض يلحظ و يرى)))
رأبنا الصدع مرات
ولم يرأب صدعنا أحد
مهما تصيد عثراتنا السفهاء
صفحنا و لم يصدر عنا الوجع
و كم جففنا دموعا
غزا أحداقها الوهن
و كم ضمدنا جراحا
استفحل بها الورم
نفعل الخير و ننسى
و ما كنا الجزاء ننتظر
لم ندخر جهدا والله أعلم
قدمنا له العون بما عليه نحتكم
و إن زلت بنا القدم
نهرول في الإبان نعتذر
ترعرعنا على التعقل
وبالتي هي احسن ندفع
فهيهات لما نضمره للغير
و هيهات لما الغير لنا يضمر
فتبت يدا
من على النميمة دأب
ما عساه جنى؟
أ واع هو
بحجم الكبيرة التي اقترف
أم تراه يخادع الآخرين
ونسي ..
أنه نفسه قد خدع ؟
أنا عني لن اشكوك إلى القضاء
فلي قاض يلحظ و يرى
أوكلت له الحكم
فمن سواه الأعدل يا ترى ؟
ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية
كلام القلب بقلم سمير بحر
كلام القلب
***&****
صعبان عليه قلبي اللي بيتألم
بيدور علي عشقه مع إنسانه صادقه بتسلم
ماشي حامل أحاسيسه وبيعطيه للي ما تستاهله ولا تشعر بيه ولا إتعلم
صدق الحب عنوانه ومع كل جرح لا يتعلم
أحاسيسه فياضه ومشاعره هي اللي بتستلهم
لكل نبضة عشق تناديله يجري وراها ويستسلم
كأن الحب إتخلق جواه وبيتنفس هواه وبيتكلم
والشوق واللهفة لحبيبته فيها دايما بيتوسم
بيحلم يكون بكره عيد ميلاده وحبيبة قلب بتسلم
بيحب من قلبه ولما يعرف خلاص عشقه بيهدي ويتأقلم.......
دي أمنيات قلب عاشق أحاسيسه بتتكلم
***&***
سمير بحر
***&***
نشيد العاشقين بقلم رمضان الشافعي
نَشِيدُ الْعَاشِقِينَ ...
وَمِنْ فَيْضِ الْحُبِّ رُوِيَتْ قُلُوبُ الْعَاشِقِينَ بِالْأَمَلِ وَنَشِيدٌ عَاشِقٌ يَطْلُبُ وَصَلَ بِصَوْتِ صَدَاهُ يَتَرَدَّدُ ...
وَزَرِعَتْ بُذُورُ عِشْقِكَ بِالْفُؤَادِ فَنَبَتَتْ مِنْهُ رَيَاحِينُ وَزَيْتُونٌ وَزُهُورُهَا كَانَتْ حُرُوفَ قَصَائِدَ ...
وَعِنْدَمَا فَاحَ عِطْرُكَ وَنُورَكَ تَمَلَّكَتِ الرُّوحُ مِنِّي فَكَانَ إِنْتِمَائِي إِلَيْكَ دُونَ الْبَشَرِ وَكَأَنَّهُ يَوْمُ الْمَوْلِدِ ..
وَفَوْقَ الْقَلْبِ شَيَّدْتْ مَعْبَدَكَ وَتَلَوْتَ سَفَرَ الْعِشْقِ وَتَرَانِيمَ هَوَاكَ فِى دَجِى لَيْلِي دُونَ مَوْعِدٍ ...
قَابِضٌ بِيَدَي عَلَى جَمْرِ أَوْجَاعٍ وَأَشْوَاقٍ وَنِيرَانِ عِشْقٍ تَشْتَعِلُ بِعِشْقٍ وَقَرٍ وَأَسْتَقِرٍّ وَدَامَ بِالْفُؤَادِ ...
وَأُرْخِيَتْ أَشْرِعَةُ الْفُؤَادِ عِنْدَ مَرَافِئِ وِجْدَانِكَ أَنْتَ فَهَلْ عَلِمْتَ مُرْسَاهَا وَهَلْ تَجِئُ بِالْوِصَالِ لِتَهْدَأَ نَارَ الْوَجْدِ ...
يَامَنُ مَحُوتْ صَفَحَاتِ الْأَوْجَاعِ مِنْ دَفَاتِرِي وَكَتَبْتُ فِيهَا أَنَّ حُبَّكَ وَوِصَالَكَ هُوَ دَومًا كَأْسِ السَّعْدِ ...
وَكَمْ كَانَتْ لِي قَصَائِدُ حُزْنٍ وَالْيَوْمَ لِي دَوَاوِينُ عِشْقٍ وَإِشْتِيَاقٌ تُنَادِيكَ فَكَانَ مِنًى الصِّدْقُ وَالْوَفَاءُ بِالْوَعْدِ ...
وَنَادَيْتُكَ بِصَوْتِ عَذْبٍ مِنْ عُمْقِ الرُّوحِ أَتُغْنِي بِكَ لَحْنٍ يُؤْنِسُ كُلُ الْمَحْرُومِينَ وَسَأُبْقِي دَوُمَاً أَغْرِدُ وَأَنْشَدُ ...
سَيْدَتِي أَأَبْكَى عُمَرُ دُونَكَ فَقَطْ أَمْ أَبْكِي بِعَادٍ وَشَوْقٍ فَإِنِّى بِكَ نَسِيتُ مَاكَانَ وَأَحْيَا بِأَمَلِ الْيَوْمِ وَالْغَدِ ...
(فَارِسُ الْقَلَمِ)
بِقَلَمَيْ / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ
ستفهم بعد فوات الأوان بقلم مونيا بنيو
ستفهم بعد فوات الأوان بعد
أن يشيخ الحنين وتهزأ الروح
وتضجر الذات من الانتظار
ستستوعب في النهاية
أنك غبي بعد أن تدرك
أن من يبقى معك
إلى من يقبل عيوبك
قبل محاسنك
لذا اتخذ من عقلك
الفطنة والحكمة والرشد
وعلم قبل أن يأكلك الندم
وتسبح بك الأوهام
وتتخذ من قلبك كل الأسلحة
ومساحات الأمان
لأنه سكنا وأمانا وسعادة
قبل فوات الأوان
فنفسك ومن تقبل حماقاتك
أصدق أصدقائك
الأميرة مونيا بنيو
كل شيئ ينتصف بقلم رشاد علي محمود
(كل شيء ينتصف)
كل شئ ينتصف ٠ فالشمس في
كبد السماء تنتصف والليل
أيضاً ينتصف
وأنتِ بين جدران قلبي في
المنتصف وشعوري نحوكِ بالنبل
قطعاً يتصف
وفؤادى قابع بين الجوانح
لقطرات حبك في سكينة وبإعتياد
يرتشف
وإدا ماكف عن الهوى فقد هوى
فالأرض تدور حول الشمس
فهل تكف؟
وأناملي كأنامل الرسام بين الحنايا
في لوحاته؛ لازالت للروائع
تكتشف
والعين حيرى لتمام بدر فتترك
العنان لنفسها لترى العيون
وتستشف
هل تذكرين حين التقيتكُ؟ فمنذ
ذاك اليوم وفؤادي في محراب
حبك معتكف
يامن هي بين الجوانح وفي الفؤاد
تسير كنسيم عابر وعنه
ابدا لاتختلف
بسواكِ لا يطيب العيش يوماً فقد
ربحتِ الشوق دوماً وأبدا لا يقل
ولا يجف
وستصمت كل الأفواه فدليل
العشاق قد تاه فما يضير الحياة
أن تقف
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود
أسفار الشوف بقلم عمر عبود
أسفار الشوق
سافر من جديد صوب أعماقها المعقود على نواصيها العشق الفريد ..
هناك حيث الجنان والأنهار من الفيوض الجارية ..
والروابي الخضر الزاهرة ..
حين يعزف الناي بيد الراعي : هنا هنا المرعى .. هنا الأغنام منسابة ..
يحكي عن قصة العشق تلك التي عرفتها الروايات القديمة
وكانت سببا في مأساة أبطالها الأليمة ..
خاصة حينما يكون ختامها : وما تنفك عفراء عليه جد غلاّبا ..
فيعلن آنذاك عن انفلات المشاعر
وطفح الكيل الحسي وفيضان النهر الوجدي ..
وتتبدل فصول الدنيا ..
تتلبد الغيوم في كبد السماء ..
وتهطل منها بعض القطرات ..
يهدي منها رشفة غيم للحزن شجي..
ويشكو بثه جراء العشق الذي نخر وجدانه وأتى على جنانه ..
ثم يداعب ريشته سابغا عليها سمة اللعب بالجوانح ..
لكن ساقي الورد وجد نفسه وقد احمرت وجنتاه ..
كان الورد يعاتب هذا الساقي
على التقتير من خلال أنبوب التقطير !..
فقد كان هذا الساقي يغدق الماء على هذه الورود التي تتراقص
في بستانها وتتمايل جدائلها مع قطرات الماء المتناثرة
في جداول متداخلة تفيض على بعضها
وتجود بما زاد من خيرها على غيرها ..
فهكذا الحب صار مقطّرا ..
فما عاد يشفي ولا يضني ..
هناك تشد الرحال إلى بلد الأقحوان ..
يستنشق عبير التاريخ ويغازل الممالك الغابرة ..
حضرموت تكسو القلب فرحة ..
وتغمر الروح صفوة
تجعله يتشح بإحساس أنه من متساكني هذا الوادي
منذ تلك الأزمان ..
وترسم حينها لوحة مناجاة في شكل مناغاة
لأطياف ذلك الزمن المغشّى بالشوق المكتنز بالحنين ..
فيعبر منها طيف يختبئ بين حبات البرد ..
ليعلن الخطر المحدق بروافد الفكـر ..
حين راودته أفكار بالسفر ..
في لحـظة نجوى وعِـبر ..
خـطرت بينه وبين قصيدة أفكار متلاطمة ..
ذاك يرمي والآخر يلتقط ..
هذا يصد وذاك يرد ..
حتى كان الموعد مع النورس الذي يغطي الأفق
ساعة يميل قرص الشمس ..
فتلوح فينوس مودّعة عشاقها
وواعدة إياهم باللقاء على ضفاف القمر ..
فيما الأهاليل تهل بـغيم مقل ..
حـاملا معه شكوى في الأوهـام التي عصفت به ..
...........................................
عمر عبود / ليبيا
في الشاطئ بقلم حمدان حمودة الوصيف
في الشّاطئ.... (من وحي التّعَرِّي الفاضح في الشّواطئ ... وجهة نظر..)
إنِّـي رَأَيْـتُـك مَـرَّةً بِـ"بِـلاجِ"(1)
يَـا مَن سَحَرْتِ القَلبَ بِـ"المَكِيَاج"(2)
و رَأَيْتُ ذَاكَ الخَـدّ أضْحى "لِيمَةً"(3)
مَعْصُـورَةً، والسَّاقُ سـَاق دَجَاجِ
والــنَّـهْدُ مَطْوِيٌّ ككِـيسٍ فَارِغٍ
والفَـخْذُ"أخْ" والظّهْرُ كالمِنْسَـاجِ
والـكَشْحُ طَيَّاتٌ به تَحْكي الّـذي
تَلْقَــيْــنَـــهُ مِـن هَـائِـج الأمْـوَاجِ
والشَّعْرُ،شَكْلُهُ، مِثْلُ صَابَةِ كَرْفَسٍ
والصَّـدْرُ مَحْــرُوقٌ كقَـلبِي الوَاجِـي
إنِّـي هَـرَبْتُ لأنَّـنـي لَـم أحْــتَـمِلْ
شَــبَـحًا وإنّي في القِــفَـارِ لـَنَـــاجِـي
لا تَطْـرُقِي بَابِـي فقـدْ أقْـفَلتُه
والله، بالمــِـفْــتَـــاحِ والمِــزْلاج...
"بِـلاجِ"(1): الشّاطِئ.
"المَكِيَاج"(2): القِيَافةُ.
"لِيمَةً"(3): لَيْمُونَة بالعَامّيّة التُّونسيّة.
حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
مجنونتي الغيورة بقلم علاء فيشة
مجنونتي الغيورة
إعلمى أن عينى
لاترى
غيرك ولايسكن قلبى
سواك
لو كتبت أحبك لأنهيت
كل أقلامي
الحب هو غذاء الروح
وروح تشتاق لروح
فقد وهبتك روحى وحياتي
ولن يكون هروبك منى حلا
إذا كان ما تهربى منه
حبى الذى نما وترعرع
بداخلك حبيبتى
بداخلى صراع كبير
بين عقلى وقلبى
عقلى يتمناك يامنية القلب
وقلبى مشتاااااق لك
أنت جنتي وإشتياقي
رغم كل من هم حولى
فلا أرى سواك ولن أنظر
لغيرك هم لي كالسراب
وأنت لي السراج المنير
أحببتك ولن أتنازل عن
حبك مجنونتي الغيورة
عاااااااشق ولهان
،،،،،علاء فيشه،،،،،
ذكريات بقلم لينا ناصر
~ذكريات~بقلم :لينا ناصر
في ذمة الزمن
تناثر الكثير منّا هنا وهناك..
ذلك الوجود اللامرئي إلّا في أخيلتنا المتصدعة بالحنين،كيف يمكن اختزاله ببضعة سطور وقد قضم خلال عبوره الأيام والعصور ...
نظن أننا نتجاوز الأشياء ،ونحشو الأيام بما فيها في جيوب الأمس ،هل استطعنا أن ننسلخ عن إحداها بشكل قاطع ،دون أن تسلب الكثير من اهتماماتنا ؟!
لنكن صريحين ،مع أنفسنا على الأقل،
ألسنا مجرد حاوية تستوعب بقايا مراحل قضت نحبها بين صالح وطالح ،ولكننا نجمّله بالألفاظ والعبارات ربما لنجعلها تبدو أكثر لطفاً فبدل أن نقول عنها إخفاقات نقول ذكريات!
وقد لا تكون محض بقايا كما نظن
حيث أنها تشغل الحيّز الأكبر من ذاكرتنا
وننعتها بالحنين وهنا يكمن السر الدفين
فأي قلب كنا نقفصه في صدورنا وأي روح كانت غافلة عن كل هذا الجنون في ذلك الحين ؟!
هل ندرك أننا مازلنا نصنع بأيدينا غصة الغد ونحرم بأيدينا لذة اليوم ونطعن بأيدينا بشرعية تصرفاتنا التي مضت مع كل رشفة من العمر ؟!
ومازلنا نقول (ياليتنا نعود وماذا عن الآن؟
هذه اللحظة بالذات ماذا نحن فاعلين
هل نحن واثقون أنها تحمل براءة ذمّة من (لو) او (ياليت) تنصب لنا الميزان
لمواجهة جديدة مع ذكرى مزعومة جديدة تقظ مضاجع خلوتنا في الغد القريب؟
لينا ناصر
يا قاطف الورد بقلم محمد كحلول
يا قاطف الورد رفقا به.
الورد يبكى حين تقطفه.
يبكى الورد بلا صوت.
أنينه فى الأذن لا تسمعه.
كيف تسمع أنين الصمت.
ويتألم من كان يزرعه.
يسيل دمعه كقطر الندى.
رحيقه النّحل يرشفه .
الورد للرحمان يسبّح.
ليلا و فى النهار يشكره.
إن مرّت ببستان ورد.
أريج المسك فيه تنشره.
يا ساكن الدّيار رفقا به.
ما آتيته غدا تحصده.
إذا الورد أزهر و أينع .
إيّاك إيّاك ثم إياك تزعجه.
الحياة بلا ورد مظلمة .
الورد أمل نحن نرقبه.
عشق الورود مغفرة.
فإعشق من هو خالقه .
من ستر عيوب إمرء.
يوم الحشر الله يستره .
ومن كان للسرّ كاشفا.
غدا سرّه القدر يكشفه.
من جاور العطّار يتطيّب.
ومن لعب بالنّار تحرقه..
محمد كحلول 2021/7/4
لا تدع قلبي بقلم رشاد علي محمود
"لا تدع قلبي"
لا تدع قلبي ظمآن لايرتوي
قط من نهر حبك
عليلاً مقطع الاوصال
فاحنو ولاتضيعه بربك
فكل الجراح تنام إلا جراحا
تكوي قلوب العاشقين
تكتوي بوهيج نار بين
طياتها وأوجاعا وأنين
وليس لعاشق سلوى مهما
توالى الهجر سيضنيه الحنين
ولا يعاني الشوق إلا من
يكابده ويؤلمه الانين
فالعشق كجنين أم في
حشاياها نبضاته تستبين
فالخمائل يطربها النسيم
وكيف لجسد يحيا بغير
وتين
فالحب كالثمرات ٠ تتساقط
من عليائها حين موعدها
يحين
فهو درع لصاحبيه حين يغشاهم
الإحترام فليس له ان
يُهين
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود
مافيه مثلي بقلم عيسى وسوف باظة
........ما فيه متلي.......
مافيه عاشق بالوزن متلي
مجنون ليلى كتير ﻻبقلي
من دون عشق شو بينفع اﻹنسان
متل ال بيعبي المي بالسلة
العشق بدو عطف بدو حنان
يخلي الملحد ع النبي يصلي
والما بيهوى للغيد الحسان
يبتلي قلبو بشي ألف عله
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
واخدنا لفين بقلم الأمير محمود
واخدنا لفين
...........
بنسأل هوانا واخدنا لفين
للفرح ولا دموع وأنين
ولا جرح وطريق طويل
وخدانا خطاوينا فيها ماشيين
تعبت ومش قادر أفكر
مين عالفراق راح يقدر
ومين اللى جرح هيكون أكبر
واللى هيبكى أكتر مين
ياريت الفرح يكون نصيبنا
ولا سهم الهجر يوم يصيبنا
وشموع الفرح تنور طريقنا
والهوى بحنانه يضمنا ويقربنا
ولا يقسى علينا ويفرقنا
ودموعنا فعنينا تحرقنا
خايفين نتوه عن طريقنا
وتخدنا خطوتنا تودينا لفين
مش قادر أمنع دموعى
والأمال بتبعد وتروح
ريح الهجر طفت شموعى
وفاتت ليا الجروح
أخدت روحى وانا بودعك
ياحبيبى لو أقدر أمنعك
أو دموعى تقدر ترجعك
قلى أنا كلى بسمعك
واخدنا لفين
...
بقلم.الشاعر
الأمير _محمود
يماطلوني بقلم شحدة خليل العالول
يماطلون
يماطلونَ كالشرورْ .................... يناورونَ في غرورْ
بهيبةٍ مهدورةٍ .................... ونمارقٍ ترثي العصورْ
فجيشُهم نالَ الذي ........... شجَّ الرؤوسَ والظُّهورْ
صهيونُ باتتْ تنتهي ...... من عالمٍ يُحيي الصقورْ
فالغدرُ دومًا حالُهمْ ........ والشرُّ يغلي في القدور
والنيةُ السوداءُ همْ ......... والقتلُ والشؤمُ العَقورْ
هم يُغمضونَ سطوتي .... ومكانةً فوق السطورْ
في وهمهمْ كم يسقطونْ ........ بلا غطاءٍ أو دثورْ
هم يرحلونَ للهوى ..................... وعِزَّةٍ باتتْ تخورْ
في مرجلٍ مثابرٍ ............... يكوي الأعادي والنحورْ
قد أسقطَ الثوب العريقْ . أسفارَهمْ حلْمِ الدُّهورْ
جيوشُهمْ باتتْ سرابْ ............ عيونُهمْ باتتْ تدورْ
قلوبُهمْ شتَّى بنابْ ..... والضعف غطى والنفورْ
مهما تعالى صوتُهمْ ........... فالموتُ آتٍ والثبورْ
والمُطلُ يذوي يائسًا ......... والحقُّ يعلو والزُّهورْ
شحدة خليل العالول
٠ تعليق
ذات مساء بقلم صلاح الورتاني
ذات مساء
تواعدنا باللقاء
إلتقينا
كان الحديث ممتعا
للقلب والروح
همست لي بنبرة
ضعيفة خافتة
بالسر لا نبوح
كلماتنا تحمل آهات
خلجات
وعديد الإشارات
يحمل لنا المساء
تواشيح القلوب
تتلوى عذابات
من بعد المسافات
نصوغها في كلمات
تبدد همنا واللوعات
لنعيش حلمنا
على غد جميل آت
تعود بنا الذكريات
بماض كنا نتغنى به
ونحن نركض في الحقول
والتلال والربوع
ننسى معه كل الأتعاب
كل عذاب
نحلم بمستقبل قريب
ليس بغريب
يأخذنا بعيدا بعيدا
عن دنيا الغرباء
ما هم بأصفياء
خانوا العهود
عهود الأجداد
نسوا الأمجاد
هكذا كان المساء
جددنا معه العهد
لنحلم باللقاء
صلاح الورتاني // تونس
أحبك بقلم بلاسم العراقي
ﺄﺣﺒﻚ
أﻋﺸﻘﻚ
واتغنى بعشقك
ﺳﺄﺭﺳﻤﻚ ﻓﻰ ﺧﻴﺎﻟﻰ
ﺳﺎﺣﻠﻢ ﺑكى ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻰ
ﺳﺄﺟﻌﻠﻚ ﻛﻞ ﺣﻴﺎﺗﻰ
ﻭﺳﺄﻟﻮﻧﻚ ﺑﺤﺒﻰ ﻭحنيني
ﻭﺳﺄﻫﺪﻳﻚ ﺭﻭﺣﻰ ﻣﻊ ﺍﻧﻔﺎﺳﻰ
ﺳﺄﺣﺘﻮﻳﻚ ﺑﺎ ﻛﻨﺎﻑ ﺍﺣﻀﺎﻧﻰ
ولتنعمي معي بالحب والامان
ﺳتعشقي ان تجعلي من
صدري وساده
#بلاسم_العراقي
في سباتي بقلم جمال عبد المومن
" في سباتي…."
هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١
في سباتي العميق
اظل انتظر إشارة منك
حتى اشعل النار
في كل خطوة بيني و بينك
و اتركها أمامي تحترق…
و آتي إليك
كنهر مندفع متدفق
قبل من نومي
في وسط الليل
استيقظ…!
#جمال_عبدالمومن
وقفت أمام المرأة بقلم نسمة الحرازين
وقفت أمام المرآة انظر لنفسي ببلاهة وكأنني ممثلة مبتدئة تجرب
كيف تقف أمام الكاميرا ..أعدل شعري المتشابك ..أبحث عن بعض أدوات الزينة، بحركة سريعة غير مبررة أغطي وجهي بلون أفتح درجة من لون بشرتي، اضغط تحت العينين ،أتأكد من اخفائي لأثار أعوامي الثلاثين، ثم بآلية أتناول فرشاة "المسكرا" ارفعها أحاول تثبيتها على رموشي، ومن ثم أنفض على علبة "البودرا" لأجعل الخدين حمراوين..، وبعدها أجعل من لون شفاي كقطرة دم أحمر..ارتديت فستاني الأسود الملقى على سريري، وأرتديت الكعب العالي.. ،ثم جلست مرة أخرى أمام المرآة وأنا أتناول المساحيق والإكسسوارات بهدوء وكأنها أقراص لإعادة الشباب الذي سلب، وتاه بين طيات الحياة والعمل اما الجمال فما زلت جميلة لحتى الآن لكنني لم أهتم بنفسي ..، انتهي من رسم وجهي كلوحة فنية جسدت بريشة فنان، ..وكانني ابنة العشرين.. أؤكد انني بلا مساحيق كنت أفضل بكثير؛ لكن الرجال يفضلونها ملونه مزينه أقصد مزيفه شيئا من هذا القبيل...ثم أتمتم بكلمات غير مفهومة أوجه راسي بشكل مائل وأخفض بصري للاسفل..يهيأ لي أني سمعت رنين هاتفي أسير ببطئ وكأنني أحمل هموم الدنيا ارفع السماعة اذا بصوت مرتفع يقول لي اذا كنت لم تنوي الحضور لماذا لم تخبريني بذلك أحرجتني مع كذا متقدم لك و....ابتسم..تتسع ابتسامتي.. ألقى براسي على الصوفه المريحة ..يجدر بي تناول فنجان من القهوة وقرصا مهدئا، دبابيس الشعر تؤلمني، والمساحيق تحرقني ..
#بقلم:نسمة الحرازين
رسالة بقلم يسرى عزام المرصفى
_رسالة
...........
...........
...........
..........
إلى متى
سيظل الضباب
يحجب عني...
مَن لم أسمع صوته
يوما قط
من لم أراه بعيني
يوما قط
و مع ذلك
أنتظره
فجرا
أخبرونى يوما
أنه قاااادم
عام ونصف
و أنا أقف
على باب الإنتظار
أنتظره
هذا الذى
لم أره
قط
لم أسمعه
قط
إن كنت حقا... فجر
تعالى
آخر هذا الليل.
وافترش حصير ي
و أسمعني صوتك
الشاعر/يسرى عزام المرصفى
28/6/2021
كؤوس الظلم بقلم رشاد على محمود
(كؤوس الظلم)
الجمع ضن عليَّ بوده إلا هو
ما ضن يوماً عليَّ مداده
يراعي؛
عند الحنين مواسياً وفي
الشدائد داعماً فهو اليمين
ذراعي؛
حتى الرياح تئن شكواها
وتتساءل وهل كان للبهتان
داعي
فالحقد يسري مراوغاً
والخير يصرخ هاتفا وماهناك
داعي
الصدق أضنى مسيرتي وما
عساى فعله فهذه سريرتي
وطباعي
كؤوس الظلم أسكرت الحيارى
فازداد حنقي فتراكمت
أوجاعي
فسفينة الأوجاع تسير بهمة
فقد أجاد العابثون صنع
شراعي
فلست بهادٍ من غاص في الفسق
ولن تجدي مع الظالمين
مساعي
فالخير يا صاحبي أن تزيد في
الترياق إذا كان في الجوار
أفاعي
وبما يجيب العقل نحو الرعية
فعله إذا ما تجاوز
الراعي؛
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود
يحزنني بقلم إبرهيم العمر
يحزنني
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يجعلني تعيسا
لو أنني دققت على أبواب كل الناس
ولم يفتح لي أحد؛
ولكن يجعلني في منتهى اليأس
حين أفتح بابي لكل الناس
ولا يدخل أحد ..
ويجلس على مائدتي
ويشاركني رغيفي وزيتوني.
قد يجعلني حزينا
لو أنني مررت بكروم العنب والتين ..
ولكن أصحاب الأشجار
لم يسمحوا لي بعنقود عنب أو حبة تين؛
ولكن يجعلني في منتهى القنوط ...
لو نزعت أسياجي وأسواري ..
وتركت كرومي وأشجاري
وأغصانها تطال الأرض ...
من ثقل الفواكه والثمار,
والناس جائعة وسط الأسواق ...
ولكن أحدا لم يقطف ما يشتهي
ويأكل حتى يشبع.
أنا قد يحزنني
عندما يطفئ الناس فوانيسهم في دروبي؛ لكن يبكيني
عندما أحرق نفسي لكي أضيء للناس.. فيدوسون على جسدي
ويمشون في الظلام.
قد يتعسني
عندما ينسى الناس كل حسناتي
مع أول غلطة صغيرة أرتكبها
بحسن نية وقلب نظيف؛
ولكن يجرحني في الصميم
عندما أسامح وأعفو
وأغفر للناس
كل غدرهم وخياناتهم وخبثهم وسوء نواياهم
وأفتح لهم قلبي على مصراعيه
وأمدّ لهم يديّ بالمحبة
فيشيحون عني بوجوههم
ويديرون لي ظهورهم ...
ويبتعدون.
ـــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .
غابت بقلم السيد عصام
....
......💔
{ غَابَتْ }
كلمات
السيد عاصم
-------------------------
هِيِ غَابَتْ
وَلَمْ تَتِرْكَ أثراً فِي مُحِيطِهَا،
لَكِنَّهَاَ تَرَكَتْ أثراً فِي كِيَانِيِ،
كَأَنَّهَاَ شَمْساً
أَبَتْ انَّ تَعَوُّدٌ، بِالدِّفْءِ لِلْحَيَاةِ،
وَغَادَرَتْ،وَخَلَّفَتْ وَرَاءُهَاَ،
غَيْمَةَ أحْزَانِيِ،
عَلَى صَفِيرِ وَحْشَةِ اللَّيْلِ
وَذِكْرَيَاتِ مُشَتِّتَةِ مُبَعْثَرَةِ
يَبْكِيِ النَّدَىَ
فَوْقَ زَجَّاجُ نَافِذَتِيِ
كُلَّمَاَ رآنِيِ
وَ عَلَىَ أَرْصِفَةِ الطَّرِيقِ
كَانَتْ
زَهْرَةَ الأوركيد يَابِسَةَ
رَغْمٍ رَذَاذَ الْمَطَرِ ،
فَكُلَّ شَيْئْاً فِي غِيَابَهَاَ بَكَىَ
وَ أَبَكَانِيِ
سَأَلَتْ نَفْسِيُّ نَفْسِي
هَلْ سَتَأْتِيِ ؟
هَلْ سَتَعُودُ ؟
أم أَنَّهَاَ غَادَرَتْ
كَكُلِّ شَيِّئَاً جَمِيلَ
غَادِرَ زَمَانِِىَ ولم يعود
لَكِنِيّ اِنْتَظَرَ وَسَوْفَ اِنْتَظَرَ ،
حُتِّىَ وَلَوْ كَانَ بِدَاخِلِيِ يَقِينٍ
أَنَّهَاَ لَنْ تَعُودَ ،
فَفِيِ الْاِنْتِظَارِ أَمَلٌ
وَلَوْ كَانَ مُسْتَحِيلٌ
لَكِنَّهَاَ الْأمَانِيُّ
الصَّمْتَ كَانَ مُخَيَّمَا عَلَى الْمَكَانِ
أَغْمَضَتْ عَيْنِيٌّ
لِكَيِ اِسْتَقْبَلَ الْخَيَالَ
لِأَرَاهَاَ ، فِي عَالَمِيٍّ الْخَاصّ بِيِ وَمِنِ الْمُؤَكِّدِ
حِينَ أَرَاهَاَ ،لَنْ تَرَانِيِ
؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛
كَلِمَاتٍ .
السيد عاصم
مشاركة مميزة
بنك القلوب بقلم ليلا حيدر
بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر رحت بنك القلوب اشتري قلب بدل قلبي المصاب من الصدمات ولما وصلت على المستشفى رحت الاستعلامات عطوني ورقة أم...