الأحد، 11 يوليو 2021

سفر بلا حقائب بقلم نعيمة سارة الياقوت تاجي

 سفر بلا حقائب///

تركت كل قصائدي 

وقطعة من جريدة

على الأريكة...

وعاى الهامش

خربشات ...

 عناويني التائهة...

فيا أيتها الروح في قفص الصدر

بعثري كل الأوراق

وأشعلي أعواد الند

في كل زوايا الدار

قلبي كل الوسائد

فقد تركت لك رسالة

مزقتها الأيام

وقطعة من قماش

كفكفت دمعي ذات أنين...

أنا لست هنا 

ولا أدري أين أنا

وكل ما أتذكره

ليلة عشق تحت أجنحة البدر

في عمق حزيران....

سأسافر  بلا حقائب

بلا ذاكرة

بلا حروف تكتب عشقي لهفة...

قصيدة بعناوين...

تجوب سراديب الغرابة...

الاَن ترخص الدنيا بلا استثناء....

لا عشق يضمد جراح الزمن القديم

ولا منديلا يمسح دموع أول العام...

غير تمنيات وأحلام في عمق أناي...

ماذا لوكنت ناسكة في معبد الروح؟

ماذا لو ينسل هذا القلب

من زنزانة صدره؟

متأبطا جناحات نورس

أو يمام تائه

أحلق معه طليقة بين غرائب هذا الكون

أشتم الخطى

تأخذني عبر أريج عطر منسي إلى حيث الفناء

فيحصل اللقاء!!!

ماذا لو كنت جناحات للرحيل

وشراعا لإبحاري بين المحيطات

لعل الظل يتخلص من ظله

وينفك كلي من كله

وأدخل المحراب بلا رقيب.....ولا حسيب

ولا تاَويل 

تبصمني مجنونة بين عشاق الليل...

سأعتكف...سأعبث بكل الكلمات...

سأظل هناأمارس طقوس  الغياب

وأمشي نعشا بين المراسيم

أطوي كتب التاريخ

وأمسح الغبار عن جغرافيا الذكريات

أنا هناباقية ...

قصيدة معلقة على جدائل النخلة الباسقة

تنتظر ولادة الحلم

فكيف أهز بجذع الشوق البلح

وقد شلت أيادي الكلمات....

أنا هنا ...

والهُنا سرابٌ

طيف...

ذكرى...

أنشودة تؤنس العابرين....

يكثر الكلام ويزدان

وجع يشكو النزيف

على جدران الاَهات...

هل افترقنا ونحن بعد بين الغياهب

نصفف أوراق اللقاء...

نعد جوازات الهروب....

 فأي جواز هذا الذي

يبني جسوراعلى حافة القلب؟

أي جواز يعلو بأسوار الحدود

ينقلني على النعش

نحو مقبرة الخلود...

لا لون لجواز سفري

كل الألوان جوازي

وكل الأرض لي

هنا أهتف يا وطني

وهناك أصرخ يا هويتي الضائعة بين

العصيان والعبث.. 

وبين الهناهين

أنا مكبلة الوتين

أنتظر على حافة الوريد

رسالة عشق عبر الأثير

تضمد جراحي والأنين

تغسل غبار السنين الغابرة بين الأساطير 

سأعود ...

سأعود لأرض الأنبياء الخالدة.  

وأعيد تراتيل السماء

أقبل جبة يوسف

وغرابة الزمن الاَفل

أمتطي صهوة الصبر 

 أقبل يدي سيدنا أيوب...

أمشط الكلمات على  مراكب سليمان...

وأكتب قصيدة لبلقيس

أستنجدها رأفة بحال العشاق....

وأغفو ساعة انبثاق للضياء...

عند سيدنا الخضر

هذا فراق بيني وبينك

أيها الوهم المر...

سأحدثك بمالم يكشفه سر...

فانتظرني عند جدار الصمت....

كم جميل أن نسافر بين ثنايا حلم يحيي شرايين القلب....

ونوقع على اَخر الصفحة قبل النقطة.

إلى سفر غريب وحلم يتوضأ بماء الغرابة بين الشطاَن.... والرسل والأنبياء...

نعيمة سار


النصيب المعكر بقلم أبورأفت إبراهيم الشعراني


 .......(النصيب المعكر).......

غبني على اللي نصيبه معكر

يعيش عمره ع الدوم مغلوب


لا هو بسالي مثل باقي البشر

ولاحياته  تسير كما المطلوب


يظنه الناس في الراحه ميسر

وهوبالعكس في عيش متعوب


ضايق بحاله كل عمره مدهور

مثل ذي حلت  عليه  الذنوب


كم يشتكي المقدور للذي قدر

ويناجيه طول الليالي ويتوب


بس المكاتيب لا حلت بالبشر

ماللبشر غير الرضى بالمكتوب


والرضى بحظ النصيب المعكر

أقسى عذااااب يصيب القلوب


عذاب ينهك  الروح كلما  فكر

ويجعلك تعيش العمر مكروب


لانته بسااالي مثل باقي البشر

ولا حياتك تسير كما المطلوب

✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

همس العيون بقلم محمد امام

 من ديوان قديس الوجد


هـمـس الـعـيــون


--------------------------


هـــمـــس الـعــيــــون


كـــلام  مَـــــــوْزون


ســحـــرٌ مـــكــنـــون


عـــزفٌ مـــلـحــــون


جــاذبـيــة و فـنـــون


وَحْــــدَهُ  قــــانـــون


فـعـــالٌ مــضـمــون


بـريـــقٌ مــســـنـــون


يـأســـر بــشــجـــون


تـصـيــــر  مـفــتــون


تـصـيــــر  مـجـنــون


سـهــم العــيــــــــون


سُــــــمٌ مــلـــعــــون


يُــوصِـلُ لـلـمـنــون


لــكــنــه مــمــنــــون


لـحـبــيــب حـــنــون


آلام الحـب تهــــون


هـــمــس الـعــــيــون


فــــاءٌ  و نــــون


يـقــرأه قـلـيـلــون


يجهـلـه كـثـيـــرون


أجمل لغة فى الكون


لا تُخْطأ المضمــون


فى همـس العيــون


كلنــا مُبْحـــرون


قليلٌ منا الناجـون


كثيرٌ منا غارقون


آآهٍ مـن هـمـس العــيــون


قـاتلٌ لا يحـاسبه قانــون


---------------------------------------


بقلمى // مهندس - محمد امام


يالرائحة هذا الصباح بقلم صفاء قر قوط


تبكي الحروف بقلم محمد كحلول

 تبكى الحروف وما جفّ القلم.

من كثرة البكاء لا شعور بالألم.

فى بلد انتشر الوباء و عمّ الموت.

قادته موتى هياكل كأنها صنمُ ..

تراهم والأصوات منهم صامتة.

وجودهم كمثله وجودهم عدمُ.

رئيسنا و الغوغاء هى صفته .

كلامه مبهم كأنّه ليس له كلمُ.

و زعيم الغربان ينفع عاليا.

قطيع من  وراءه كأنّهم غنمُ.

قطيع من الأغنام  بلا هدف.

ترعى الحشيش و تأكل الأكم.

كل وجوه الناس منهم حائرة.

وجوههم  مصفرّة عليها وجمُ.

باعوا البلاد و خانوا الأمانة.

وصار كل بناء عندهم  حطمُ.

لا أمل ممن أراهم قد حكموا.

ندمت وهل ينفع بعدها النّدمُ.

كل الشعب منهم قد مرض.

حتى السليم  أصابه السّقم .

ألبسوا البلاد ثياب البؤس .

جعلوا من السواد راية وعلمُ. 

كيف  تأمن من خان العهد .

وكيف نصدق من حنث القسمُ. 

عيون بالشرّ والحقد امتلأت.

و وجهه عليه الكره مرتسم .

الداء  الخبيث بالبلاد تمكّن.

يسرى فى الجسد كأنّه ورمُ.

يا بلد فقدت فيها كلّ الآمال .

و ضحكت من غباءها الأممُ.

لقد وأدت فيها كل الأحلام.

وصار اليأس أرحم من الحلم.


محمد كحلول2021/7/11


قاسي القلب بقلم نجوي محمد زين الدين

 قاسى القلب أعمى البصيرة

وإن كان بالعيون بصير


وطيب القلب ينظر بالنبض 

وإن كان بالأصل ضرير


وابن الأصول وإن إختلفت معه 

تجده وقت الشدة 

وإن كان الجرح منك كبير


والخسيس يهرب بعيدٱ عنك 

حتى وإن كان قريب منك

فهو حقير


والإحساس لايباع ولا يشترى 

وإن انفقت المال كثير


ويكتسب .بالمودة والحنان 

وإن كان صاحب هذا القلب .فقير


وإحسن رباية ولدك قبل إبن الغير 

وإغرس الشتلة بأرضك أنت لاغيرك

فأرضك تحصد منها الخير وفير


وكن صادق مع نفسك كلامك كفعلك

 وهنا ربايتك تظهر الخلق وتحديد 

المصير 


ولا يغرنك كثير الكلام بالوعود 

فالثقة به عند الجميع غير جدير 


وكن بالنفس قانع بالرضا تعيش

الحياة سعادة وراحة بٱل وضمير

د.نجوي محمد زين الدين


قررت أن أذيب أوجاعي بقلم مونيا بنيو

 قررت أن أذيب أوجاعي في زجاجة

 عطري هذا الصباح

 أن أسكبها مع فنجان قهوتي

 لأصير أجمل أن أفرغ

 كل الماضي على الأرصفة

 قررت امشي فارغة كسولة

 أن أجمل ملامحي بالأرجوان

 أن ارمي أمسيات الأنين

 في مجرة بعيدة

 لا يصلها قلبي واغسل الذاكرة

 سأسقي ظل صمتي

 بعنفوان صمت شامخ

 سأسقي جنوني بجنون

 ليرجع الصدى

 كيف لي أن أظل ظل

 وأنا الوجود

 كيف لأوراقي أن تحف

 وأنا الماء والحياة والوعود

 كالحلم كالزهر كالنرجس كالياسمين

 كالأرض كالحياة هائمة

 بجنون ضخامتي لكل موجود

 أجاري الحياة كالجنود

 لا خيار لي

 لاكون عل شواطئ

 الامان والاحلام

 اناغم الاحلام

 واعزف على ناي حزين

 واهرب من حزنه اللعين

 اتلصص اتقمص اتغطرس

 على طلاسم مللتها

 استبيح خيوط الشمس

 لاغفو على اسطورة

 من اساطير الحب الازلية

 واقرر ان تكون مشارعي

 اسكب فيك اوجاعي

 في كل صباح لاتنفس

 افضل وانجب اجمل الورود


 الأميرة مونيا بنيو



أيها الساكن بقلم رشاد علي محمود

 "أيها الساكن"


إيها الساكن  بين حنايا

                   الصدر وفي الأعماق


يامن شوقي إليه لا يتحدث

                   إلا دمعا في الاحداق


يامن يسكن في عينيَّ

              ويسكن كل وجوه العالم


ويسكن في ضحكاتي

                وفي الحزن وفي الألم


أيها الساكن في الماضي

                     ويسبح في الأغوار


كنت الجنة تزهو في

                الدنيا فصرت الآن النار


أيها الساكن عطري الطيب

                    ويسكن في أنفاسي


يامن هو كل ملآئكتي

        وشيطاني الوساس الخناس


أيها الساكن في نور الحكمة

                   وفي عقلي وجنوني


يامن أتحدث معه طوال

           الوقت ف بالخبل إتهموني


يامن يسكن في كل

                  الكلمات وكل الأشعار


يامن هو فعلي الطيب

                  وأيضا هو كل الأوزار


 أيها الساكن في أعماق

        الماضي ويتطور طورا طورا


فلتأتي أليٍّ بعبق التاريخ

        وطفولته أو  ف لترحل فورا


بقلم/

 الشاعر رشاد على محمود



وصلك يحييني بقلم عثمان خفاجي

 ... (وصلك يحييني).... 

.............................

كوني لي حضنا

يؤويني

قمرا ينير

عتمة ليلي

نجما يتألق

في سماء

روحي

قدرا منك

يدنيني

كوني لي صدرا

حانيا

دافئا

متكأ لرأسي

المتعب

ملجأ أودعه

عمري وسنيني

ياتوءم الروح

قد طال البعد

معللتي

قد نفد الصبر

هاجرتي 

وماعاد في القلب

نبض يحييني

يا منية النفس

يا روحا غادرت

جسدي

يا نهدا تهواه

يميني

يامن تركتني أشلاء

متناثرة

على أرصفة

الأحلام والأماني

على آهات

العشاق

على أنات الأشواق

وزهر الجمان

على أوراق

شجر الليمون والكينا

وشواطئ الأرجوان

تعالي ولو حلما

تعالي.. 

ولو طيفا عابرا

تعالي.. 

يا منية النفس

والروح

تعالي..

يكاد يقتلني

حنيني.. 

أقبلي حبيبتي 

فنار الهجر

بلهيب لظاها

تلذعني

بسياط الهجر

تجلدني

بحمى الشوق

تكويني.. 

تقتلع عروقي

تصلب قلبي

تمزق كل

شراييني.. 

يا حلما مابرح

خيالي

يا طيفا يسكن

أحلامي

يا روحا مازالت

ترويني

يا عينا

كحلها ليلي

ساحرة 

بلحظ العين

 ترقيني

يا قبلة تعشقها

شفتي

أنستني آهاتي

وأنيني

ضاق الصدر 

وضج الصبر

من صبري

أما من وصل

قريب ياليلاي

 يحييني..

تعالي فبعدك

ياعمر العمر

لا تاء للتأنيث

تغويني.. 

بقلمي (عثمان خفاجي)



إمرأة تكاد تكون كل العمر بقلم توفيق الفاطمي توفيق

 اِمراة تكاد تكون كلّ العمر ...


■▪︎■▪︎■▪︎


اِقتربي أكثر لنكتب التّاريخ والحبّ

ليس على الأوراقْ

لا بل سنكتبه كما يفعل العشّاقْ

اِقتربي أكثر لنتعاهد على كلّ شيء

وتعقد القلوب في محراب الحبّ الاِتّفاقْ

أنتِ الوطن الذي كنت أبحث عنه منذ سنينْ

وفي عينيكِ وجدت منابع الحنينْ

وفي طرقاتكِ تناثر الورد والياسمينْ 

وعلى جبينكِ وجدت الحياة بحجم الكونْ

بحجم الأفقْ

أعشقكِ بكلّ صدقْ

أ تعلمين ..؟

لدغتني أفعى جروح الزّمانْ 

فوجدتُ في حبّكِ التّرياقْ

أ تعلمين ..؟

جفّت في عشقكِ أنهار الجراحْ

وتلوّن ليلي المظلم بألوان الصّباحْ

واِستبدلتُ ثياب الحزن 

واِرتديتُ بكِ ثياب الأفراحْ

موصدًا كان باب سعادتي 

فكنتِ أنتِ لي المفتاحْ

و على جبينكِ فجرٌ من الأمل لاحْ

وأصبحتِ أنتِ سفينةَ العشق وأنا الملّاحْ

وأبحرتُ في قلبك الجميلْ

لن أعودْ

أقسمتُ بكلّ الوجودْ

لن يكون بيني وبينكِ هجرٌ ولا فراقْ

وإن كنتِ بعيدةً وبيني وبينكِ حدودْ وبحارٌ وأنفاقْ

سقطت في حبّكِ جميع الحدود

والمسافاتْ

وعشقكِ المجنون لقلبي اِستباحْ

وسكنتِ حنايا القلب وكتبتُ فيهِ أجمل الرّواياتْ

ميّتٌ أنا بين الجراحْ  

جعلني حبّكِ أنهض من بين جثث الأمواتْ 

لن تكفيني في وصفكِ جميع

الأبجديّاتْ

ولن تكفيكِ قصيدةٌ واحدةٌ ولا ألفٌ من الأبياتْ

فأنا لم أعشق اِمراةً مثلك بهذه الصّفاتْ

أنتِ حضارتي ، كم أعشق أنا الحضاراتْ

كم وكم أعشقكِ وأتنفّسكِ أيّها التّرياقْ 

لن يكون لغير عينيْكِ الاِشتياقْ

فيكِ أنتِ وحدكِ كان الاِحتراقْ

أقسم بالله سوف أملأ بحروف اِسمكِ كلّ الأوراقْ 

أقسم بدجلة والفرات وبعشق العراقْ

أحبّكِ وألف أحبّكِ وبعد الألف ألفٌ كتبتها لك بحبر العيون في الأحداقْ

 

✒  توفيق ألفاطمي توفيق



فتافيت المر بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 فتافيت  المر

حنى الدهر على الفؤاد بصمتها وتأوهت٠

     فانفك إساري 

فإذا بأهة تنم عبيرها وإذا

   الربيع قدغدا بمدارى 

وإذا بى ألعق مزيج شقوتى 

   ويلفنى لدى الزمان مرارى 

ياليتها نطقت فقالت:أنا 

   وأكملت فى ألتى لجوارى 

ياليتها أعربت عن كونها 

   تطلب لأرقامى وتلوذ فرار 

تصلبنى بجزع النخل عاليآ 

   وتلقنى فى حفرة من نار

فأرانى فردآ في كهوف فى صمتها 

   وأرانى في وحدتى بالدار 

يامن علي الخط أريني صوتك حولت

    جناتى بحق قفار 

شككت أنى بأذانى صمم 

    آم أن صوتك بجوف قرار

أعيدى لى روحآ فقدت 

    فبصوتك أراها جوارى 

فلماذا وأنت روح الفؤاد 

  لسحر صوتك للفؤاد تدارى 

أكاد أشتم شذاك يضمنى 

 رغم المسافات وضعف حرارى 

فقولي أناتعيدى الحياة

   لفاقد العمر والإستقرار 

قولي أنا تدفئين مشاعرى 

  فجليد البعد قد أضاع وقارى 

قلم ناهد ابراهيم احمد



من كتاب ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

إسم ذكر الحرباء للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

هجر قاس بقلم ياسر عبدالفتاح

هَجْرُُ قَاسٍ
      جَفَافُ القَلبِ أَقْسَى
               دَائِمًا فِي دُنيَانَا حُبا
    يَسْتَرعِي الأَلَمَ قَلبِي
                هَل لِخَاوِي الحُبِ نَبٍضَا ؟
 حَيَاتِي بُستَانُُ وَيَكٍفِي
              عَبِيرُهُ كُل مَنْ لَهُ حِسَّا
تَحْتَوِينِي نِيرَانُ عَقْلِي
            أُُخاَطِبُهَا دَعِينِي وَالأَمَلَا
لَا ذِكْرَى لِمَنْ مَاتَ قَلْبُهُ
            كَيْفَ تُحيي مَنْ فَقَدَعِشْقَا ؟
تَلُفُهُ رَيَاحِينُ شَوقٍ
               وَيَنْدَى الجَبِينُ عَلَيْهِ أَسَفَا
أَيَا فَاقِدَ الهُيَامِ جُدْ
                   عَلى قَلْبِكَ بِالحُبِ رُقيا 
جَاوِرْ مَنْ بِهِ تَرْقَى
                  لا يَخرُجُ النَّبْتُ فِي صُلْبَا
بقلم/ياسر عبد الفتاح
مصر/ منيا القمح


السبت، 10 يوليو 2021

الصراع بين الماضي والحاضر بقلم أحمد النجار

 مقال( الصراع بين الماضي والحاضر  )

بقلم الكاتب و المفكر 

أحمد إبراهيم النجار 


مما لا شك فيه ان 

الصراع قائم كما هو منذ خلق الله البشرية وكانت اول جريمة قتل بين اخوة من أب وأم واحده يتعدد القتل والدافع واحد هو حب السيادة والأمتلاك :


حق ليس مكتوب لتلك الشخص ولكن غريزة الجشع والطمع وحب الحياه بما فيها من شهوات تكون دافع في القتل والسلب والتدمير ولكن من أجل ماذا؟


تلك هي الحياة مجرد مرحله من مراحل الإنسان التي من خلالها يعبر من بوابة النعيم او الى بوابة الهلاك لا تدوم الحياة طويلا لا تدوم السلطه الجاه المال الثروات الخدم والرفاهية إنها مؤقته وقصيرة وتافهه دنيا دنيئه:

 

بها البشر تلاميذ في مدرستها منهم من يجتاز الأمتحان بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف او جيد جدا او جيد او ضعيف او قد يكون في طابور الراسبين :


وعند الخروج يكرم الأنسان  او يهان وذلك يرجع إلى ما يحمله إنسان عن إنسان آخر وهو جانب الخير وجانب الشر جانب الحب وجانب الكراهية :


خلق الله الارض ومهدها لتكون صالحة للحياه وإعمار الأرض ليس كل إنسان كما يقال إنه ذئب تختلف نسبة العناصر الأساسية وهي 18عنصر من عناصر الأرض في كل البشر مهما كان لونهم جنسهم ولكن تختلف النسب من إنسان لأخر:


 لتصبح مادة بناء للمستوي العقلي والثقافي والتكوين الجسماني وبناء الشخصيه والصفات والميول والرغبات :

 

التى يحملها كل إنسان هناك الصَلب وهناك الليّن هناك الكريم وهناك اللئيم هناك الطيب وهناك الشرير هناك :


جانبان متساويان الله خلق الأرض والإنسان ووضع الميزان 

لا يوجد ربيع دائم كما لا يوجد خريف دائم كما لا يدوم الظلم الى النهاية كما لا ينتصر الحق في أول البداية:

 

هناك نظام محكم وخالق قال بسم الله الرحمن الرحيم لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم صدق الله العظيم 


كما قال في كتابه الكريم خلق الإنسان ضعيفا 

صدق الله العظيم 


هناك وسواس وهناك شياطين وبالمقابل هناك أيضا ملائكة 

هناك جانب مظلم وجانب منير هناك غروب وهناك شروق كما هناك إيمان وعلى الجانب الآخر الحاد :


تضاد واتجاهان عكس الأخر 

إنها الحياة بميزان محكم وخالق مدبر الأمور وقد أقسم الله بالنفس اللوامة 


تختلف الأنفس منها اللوامة والمطمئنه والامارة بالسؤ والمناعه للخير اذا هناك جانب خير وجانب شر كما أن هناك الأعمي وايضا البصير 


هناك الحكيم وهناك التافه وهناك الحليم وهناك قاسي القلب ومعدوم الضمير هناك المشاعر التى تحملها بعض القلوب وهناك تبلد مشاعر بلا إحساس داخل قلوب أخري :


ويرحل ناس ويأتي ناس كما تزول حضارات وتأتي حضارات عالم متغير كون متحرك زمن يمضي وزمن يأتي ولكن يرحل الإنسان بلا شئ:

 

من هذة الحياة ويتحلل الجسد الذي كان في يوم يملك ويبطش ويقتل ويظلم وحيدا ضعيفا يتحلل وتأكله ديدان القبر هذا الجسد الذي كان يلبس أغلي الملابس والعطور يصبح جيفه رائحه كريهه :


لا يستطيع إنسان على تحمل هذا الجسد المتحلل حتي يعود إلى عناصر الأرض كما كان من قبل لا شئ :


وتبقي الروح في البرزخ وهو الحاجز الذي له نطاق زمني وحياة أخري تخرج الروح اليه ولن تعود حتي تحين ساعة البعث والنشور :


وتعود الأرواح الي الأجساد لتلقي الله في يوم الحساب القيامة لتحمل كل نفس صحيفتها وأعمالها التي كانت في الدنيا تلك النفس التي خلقها الله والهمها التقوي والفجور أعطاها الحرية الكامله تفعل ما تشاء :


واعطي الله للجوارح ان تكون مطيعه لخدمة صاحبها يفعل بها كما يشاء وخلق الجنه والنار لتكون هي اخر مرحله وتكون عدالة الله هي التي تحكم وتتحكم منذ النشئه الأولي الى نهاية العالم :


قانون إلهي محكم وخالق مبدع تدور الأرض 24ساعة وآذان الله لا ينقطع الله أكبر لا إله إلا الله في كل ثانية معلن 

انه هو الله ولا يجرؤ أحد ان يقول أنا رب او إله لأنه هو الله: المنفرد في الذات والصفات والأفعال ليس كمثله شيء :


خالق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه خلق الإنسان ضعيفا فأعطي الله له الحسنة بعشرة أمثالها والسيئه بمثلها هذا هو العدل الإلهي انه هو الرحمن الرحيم الذي خلق الإنسان من ماء مهين ويبقي الصراع منذ الماضي الى الحاضر على ماذا؟

على لا شئ والنتيجة صفر كما بدأ الإنسان من تراب يعود تراب 


بقلم الكاتب و المفكر  المصري 

احمد ابراهيم النجار



لقد جعلت قلبي مجبورا على طاعتك بقلم زينب مرعي

 لقد جعلت قلبي مجبورا على طاعتك

و يحيك احلام بريئه و اوهام

يدخل في قفص حبك أسيرا

لا حيلة له ولا طاعة

مقيدا جناحيه بالقيود و أغلال

ولا يستطيع الهروب منه

فكيف ينتهي في هذا المطااف؟

وانا مقيدة بقيود حبك

يا جلاد

ايدك وضعتني داخل هذا قفص

واقفلت علي كي لا استطيع الهروب منه

تبسمت امامي وقلت لي :

 جعلتك ملك لي كي لا تغادري القفص

و تذهبين إلى غيري

انا وضعت قلبي بين يديك

وجعلته يخضع لك

يا مالك قلبي

احبك

بقلمي زينب مرعي




تعارف بقلم صالح مادو

 .....تعارف.....

أصبحتُ صديقة لك ِ

لم  أكن أعرفكِ

سألت ُ عنكِ 

هل غرابة

أسأل عنك؟

لم تردِ

سوى

لا دردشة 

تحبي تسمعي 

ماذا اقول؟

بشوق

لم تقل شيئا

سوى لا 

ومرت الايام

و الصفحة خالية

ثم تغيرت  لهجتك

وانت بعيدة

قلتُ ....

دون أن تسمعيني

هذا أنا

الليل  والفيس

جذبتني كفراشة 

نحو نور الشمعة

...    

صالح مادو



هايبون بقلم صاحب ساجت

 هايبون

                 "حَشْرَجَةٌ"     

           أَرْجُوكَ...

     لا تَرْمِ حَجَرًا في بُرْكَةِ رُوحِي، فَـأَنَـا

     خَـلْفَ ٱلقُـضْبانِ أَبْحَـثُ عَنْ ضِرْسِي،

     أَسْقَطَهُ ٱلسَّجَانُ بِلَكٔمَةٍ، حِينَ دَخَلْتُ

     ٱلسِّجْنَ.. في ٱلأَمْسِ!

            بَعْضُنَاــ

            يَتَأَرْجَحُ في ٱلفَضَاءِ...

            أَحْلَامٌ صَغِيرَةٌ!

       (صاحب ساجت/العراق)



همسات الحب بقلم محمد أنور التركي

 همسات الحب

*************

بين همسات الحب و سكون البشر

 و العشاق  للسهر في  الليل بالسمر

و رقصات النسيم مع ورقات الشجر

تكتب هواك بقلبي المتيم كلمات القدر

*****

قد اجج لهيب حبك كل كياني و أنفاسي 

 فكل  جوارحي   نقية  بحبك  الماسي

فأنت    دون الناس  نوري  و نبراسي

*****

فانت  كالطير  المحلق  في  السماء

وأنت  الجوى  و الصفاء  و الوفاء

و أنت  عالمي من الألف إلى الياء

*****

فأنت الحديقة  في جناتي المزهرة

وأنت الغابة في صحرائي الممطرة

و ساحري بعيونك الناطقة الساحرة

دعني ألثم بقلبي زهورك المنعشة 

*****

جوارحك جنة وهي معبر للهوى

  معطرة  بفل و ريحان و شذى

****

وعنبر و أمطاره عسل  و سكر

 و نسمات  هواك  عطر معطر

و جمال  قولك بجماله  يتمحور

************************

تحياتي لكم *محمد أنور التركي*



تعريف الخاين بقلم حربي علي

 (تعريف الخاين)


الخاين اللي :

بياكل.  علي كل الموائد

الخاين  اللي  ديما 

بيكون له .    عائد

الخاين اللي تحبه. ناس

كلها .   خايفة  من واحد


الخاين اللي باع ولاإشتري

وله باع.    في عشق المراا

الخاين  واحد  ساكن  فينا

علي نفس .  طبع الفشخرة


الخاين عمره ماكتب للوطن

ولا كان :

قري عن الحسين أو الحسن

الخاين. مش من أهل البيت

ولا عمر آل البيت 

كانت مسئولة .    عن العفن


الخاينين كتير

خانونا .          ولسه بتخون

من زمن             ومن سنين 

ومن يومين .

بس إنت لسه أعمي

زي الطفل إيديه ناعمة

ياشعب .       بيستعمي

وعامل نفسه شايف الخالق 

بس لسه صغير .  ع المخلوقين


حربي علي

شاعرالسويس



منك لله بقلم سيد حجازي

 منك لله

كان كل كلامك

 ف بدايتك ويايا

 بشوق وبحنية

حبك قلبى ووهبتك

 حبي وروحي وعنيا

دلوقتي القسوة عنوانك

ونسيتني وتركت مكانك

وأشياء وحاجات غالية عليا

روح منك لله

هم العاشقين للهوى بايعين

ولا انت اللي مالكش هوية

بميت وش ولون زي المجنون

وعنيك عالرايحه وعالجاية

علمت القلب يخاف م الناس

موت ف قلبي أجمل إحساس

روح منك لله بين جرح وأه

عايشه ف أوقات صعبة عليا

بطبطب على قلبي وبدعيلك

من قلبي تعيش كل مابيا

وكان كل كلامك ف بدايتك

ويايا بشوق وبحنية

روح منك لله 

سيدحجازي



ذاك خياري بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 ذاك خياري:

أمسك بخيط الشوق وارتق قصتي

فعلى قميصك أزهرت اسراري

والبس حروف العطف في أسفارنا

واكتب عليها دائماً أشعاري

لا تنس حرف الجر بين سطورنا

واشارة التنوين في الأخبار

فالضاد تُكتَبُ من رواء قلوبنا

وعلى شغاف القلب كالأقمار

فإذا نسيت الرفع فاخرج ناصباً

أو فادمج المستور بالإضمار

وانسج على الأردان صحوة عاشقٍ

 لَثَمَ الحروف وغاص بالأغوار

فالخيط خيطي والنسيج هوايتي

فعلام تفرح معلناً لحصاري

الشعر يمنحني العطاء وإنني

بالجود أُصبغ دائماً أفكاري

والحب مجذاف المحبة ديدني

وعلى رصيفي استشعرت أبحاري

وقصيدتي تحبو كطفل مرضعٍ

رام الحليب وغاص بالإدرار

لا تقلقوا أفليس حقي واضحاً

كالشمس يبدو ساطعاً بنهاري

إياكمُ استغياب كل حروفنا

أخباركم نقشت على الأحجار 

إني أحب ولا أعاتب من شكى

يوماً عليَّ وذاك كان خياري

محمد قاسم ابو ثائر 10/7/2021



وصايا وحكم سليمانية بقلم سليمان كامل

 وصايا  وحكم ..سليمانية.

بقلم // سليمان كااااامل .

*******************

عند الغضب.... عند السفر 

هنا القلوب....... قد تختبر 

.....

وعند تعاطي المال.... تأنى 

إلا القربى ........فلا معتذر 

.....

والصحب تريث ..ومنه تحقق

فعذر تبديه..... أولى من ضرر

......

تمتحن الرجال ...بالمال والسر 

هكذا من قديم ......صح الخبر 

.....

فرب صديق........ تلده المحن 

خير من شقيق........ فيه بطر 

.....

وابذل المعروف تستعبد كراما 

فقلب الكريم......... ينبت شجر 

....

وقلب اللئيم.......... مهما عفوت 

لايبقي خيرا.......... منك أو يذر 

.....

تلك الوصايا......... كتبت بدمع 

حفرتها مآسي........ بقلب صبر 

......

وعيون خدعت ...وياما خدعت 

بمعسول الكلام.... وبشرى صور 

......

وقلوب تغيرت .....بألوان شتى

باعت واشترت.... بالآي والسور 

......................................

سليمان كاااااامل .....السبت 

في 2021/7/3



وقفت على أرض العراق بقلم أبو رؤى قاسم الدوسري

 ١**وقفت على ارض العراق حمامة

      تشكي من الصيّاد غدر  زمان


٢ _ قالت .. أتاني حاملا بيمينه

      إطلاقة , يرمي بها جنحاني


٣ _ لولا الإله حمى لكنت ضحية

     حتما , و صرت بعالم النسيان


٤_ فسألتها من بعده عن حالها

    قالت نفذت وحرت بالغربان


٥ _ أنا من بلاد الشام أصل كنانتي

     وحططت رحلي في مكان ثاني


٦**مالي أرى ارض العراق خرابة

      هي جنة في سالف الأزمانِ


٧**هذي الربى منذ الخليل بهية

       من شب فيها هذه النيرانِ


٨**أوفي العراق فتنة مشعولة

      بين الإنام تضج بالعدوانِ


٩**من ذا الذي قتل المحبة بينكم،،؟!

       والكره عم بداركم وتواني


١٠**شعب العراق اذا ذُكِرت فأنه

         كرمٌ وطيب فاح بالإيمانِ


١١**والآن اضحى بالسواد موشحا

    والأسدُ تخشى صولة الجرذانِ


١٢** أين البطولة والرجولة لا أرى

          غير الخضوع وكثرت الخذلانِ


١٣** أنا جئت أشكو للعراق مصيبتي

          فوجدته مثلي العراق يعاني


ابو رؤى قاسم الدوسري



مالي أرى الحزن بقلم فلاح مرعي

 ما لي  أرى الحزن

في عينيك الجميله

والصمت باد على

 الوجه والوجوم

وألف ألف سؤال

يقرأ في عينيك

 العسليتين 

تريد منك جواب 

صمت ووجوم وشحوب

دمعة في مآقيك تجول

وأعراض وصمت خجول

قولي ما  الذي

 في خاطرك يجول

اكسري صمتك المدفون

أبكي أصرخي  عبري

فضفضي 

ازيحي عنك كل

هذا الغيظ والحزن

البادي في العيون

حرام أن يصيب

الوجه الجميل الشحوب

وينام الحزن في العيون

اكسري حاز الصمت 

    الملعون

وأعيدي إلى الوجه

  الحزين نظارتة والفرحة

  الى العيون

لا تقتلي القلب 

المتيم فيك وبغرامك

  مفتون

حرام أن يذبل 

ورد جوري الخدود

وتموت الفرحة في العيون

كفكفي الدمع 

وامسحي ورد الخدود

يا ساكنتي وفاتني

وسكني وسكوني

 الذي به  يكون

فلاح مرعي

فلسطين



دنياي أنت بقلم علاء عطية علي

 دنياي أنت 

**********

دُنْيَاي أنتِ ومُهْجَتِي ومنى الفؤاد إذا تَمَنَّى

سَلْوَاي أنتِ وفرحتي وقاتِلَتِي لا أتَجَنَّى

أنتِ السماءُ في علياءها قد استعصمت بالبعدِ عَنَّا

وتَشدوا لَكِ البلابلُ شدواً وكل الطيور تَتَغَنَّى

فَماذا إن تَعطفتي علينا كَغُصْنِ بانٍ يَتَحَنَّى

ونَزِلْتِي من سَّنَاءُكِ بُرْهَةً إِلَى الجِوَارِ بِالْقُرْبِ مِنَّا

فَأنظر إلى جمال عينيك من الوقت ما تَسَنَّى

فَالنظرة في عينيك فَرْحٌ تسعد الروح المُعَنَّى

ورغم أنها في القلبِ سَهْمٌ بَيْدَ أنَّي أتَرَنَّى

والدِفءُ بِجِوَارِكِ أَمَلٌ به الجَوَارِحُ تَتَهَنَّى

وسأبقى إن حييت دهرا أنتظر حُبك أتأنى

بقلم الشاعر المحامي/ علاء عطية علي



حلمنا الثوري (3) بقلم أحمد النجار

 مسرحية

 حلمنا الثوري

   الموسم الثاني

   ـــــ   3 ــــــ


             إلغاء وزارة الثقافة !

           

                     الثالثة  

                     تأليف

                      أحمد النجار 

                           مصر


تعتقدون أنني رجل ثوري !!

أدعو شعوبي العربية الخاضعة الميتة للثورة !

هل يثور الميتين ....؟!

  نعم من الممكن أن تثور أرواحنا علي

  الجبابرة الظالمين الذين يحكمون أمتي

  العربية الخاضعة بالحديد والنار !

أمم أخري أوربية حولنا تهتم ببناء الإنسان ، بحيث يشعر بآدميته في وطنه !

أما نحن العرب فكل اهتمامنا هو هدم 

الإنسان العربي ، تحطيمه ، عجزه ، هوانه

حتي في الفنون يقدمون له فنون رخيصة هابطة عن عمد !

نعم عن عمد ، هؤلاء الجبابرة لا يهمهم أبدا ترقية شعوبهم ، ولا تحسين أوضاعهم ...  قدموا لهم كارثة الفيسبوك أيضا عن عمد !!

يريدون شباب تافه ، يعيش في غيبوبة تامة ، حتي ينسي هموم أوطانه المحتلة ، ويلهو مع الحسناوات في الفيسبوك .... يقولون هذا شاعر عبقري ، وذاك أديب مبدع ، وتلك شاعرة العرب .....

 ها هو هامان يطلب من مولاه فرعون الإله 

سرعة بحث كارثة سد النهضة الإثيوبي علي 

 مصر والمصريين .....

يصرخ فيه فرعون اثبت أيها الهامان ... كارثة سد النهضة لها رد خاص  جدا وسيكون قاسيا جدا علي الجميع ، حتي يتعلم هؤلاء الأفارقة حدود الأدب مع المملكة الفرعونية ......

الآن دعنا ننتهي من كارثة وزارة الثقافة الفرعونية أولا ......

أين ابنتنا العزيزة إيناس ؟

هامان :  موجودة وطوع أمركم مولاي فرعون الإله ...

فرعون : اسمع أيها الخنزير هامان ....

لقد أصدرت قرارات سيادية بخصوص تلك 

الوزارة الفاشلة .....

                 أمر ملكي فرعوني ...

إلغاء وزارة الثقافة الفرعونية وجميع الهيئات التابعة لها .....

إلغاء دار الأوبرا الفرعونية وتحويل مقراتها 

إلي دور للأيتام والمشردين وأطفال الشوارع 

إلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب وتحويل 

كل مقرات دور النشر الفرعونية إلي مؤسسات  للأيتام وأطفال الشوارع .....

إلغاء الهيئة العامة لقصور الثقافة الفرعونية وتحويل كل قصور الثقافة إلي دور لإيواء المعاقين ورعايتهم ......

إلغاء دور العرض السينمائي والمسرحي الفاشلة وبيعها ، وتخصيص العائد منها لتمويل كل مشروعات دور الأيتام والمساكين

وأطفال الشوارع .......

هامان :  مولاي وزيرة الثقافة السابقة تطلب 

الإذن بمقابلتكم سيدي ....

فرعون ، أذنت لها ....

الوزيرة :  عفوا مولاي لماذا ألغيت دار الأوبرا الفرعونية ؟ .....

فرعون : إيناس يا ابنتي ... يعني إيه أوبرا ؟

تقولون عليها فنون عالمية !

تلك الفنون من المستفيد منها من شعبي الفرعوني ؟ ... مليون ... اثنين مليون ... خمسة مليون .... عشرة مليون من الفراعين! ....

بمقابل  100 مليون فرعوني لا يستفيدون منها ولا يعرفونها أصلا !!

الآن فقط تذكرت فرعون سلطنة عمان الراحل ، ذلك الفرعون كان يتباهي علي 

العرب أجمعين بأن لديه دار أوبرا عالمية ليس لها مثيل في الكون كله .... وكان جدنا الفرعون الأكبر قدس الله روحه يجامله بإذاعة حفلات الأوبرا السلطانية علي الهواء والشعب المصري لا يفهم منها أي شئ !

حتي فرعون مملكة البحرين قام هو الآخر بتقليد فرعون سلطنة عمان وقرر أن تكون لديه دار أوبرا مملوكية عالمية وهم لا يفهمون أي شئ في الأوبرا ولا يحزنون !

ولكنهم يريدون أن يتباهون علي العرب أجمعين ..... وهم لا شئ !!

الحمد لله أن فرعون السعودية هو الآخر لم يقلدهم وأنشأ عنده في الحرم المكي دار أوبرا عالمية !!

الوزيرة :  إذن أرجو الموافقة لي مولاي الفرعون الإله بالرحيل عن المملكة 

الفرعونية .....

فرعون : أين تريدين الرحيل إيناس ؟

الوزيرة : سأهاجر إلي سلطنة عمان 

فرعون : تريدين عمل أوبرا سلطانية جديدة 

لهم .... حسنا إيناس أذنت لك بالهجرة ....

تخرج الوزيرة السابقة من مقر فرعون وتذهب إلي شاطئ النيل مباشرة وهناك تنتحر غرقا في النيل الفرعوني ......!

نرى هامان يصرخ ويهرول إلي مولاه الفرعون الإله ....

هامان : أدركنا مولاي الفرعون ، لقد انتحرت 

الوزيرة السابقة إيناس عبد الدايم وغرقت في مياه النيل أمام ماسبيرو ...!

فرعون : قدس الله روحها يا ولا يا هباب الطين .....

وما دمت ذكرت ماسبيرو ، فأعلن علي الملأ 

قرار فرعوني حاسم ........

إلغاء الهيئة الوطنية للإعلام ، وتحويل مبني ماسبيرو إلي مقر رئيسي للمعاقين وأطفال الشوارع ، وبالمناسبة بقي يا هامان يا خلبوص أعلن لكل الفراعين إلغاء وزارة الإعلام الفرعونية للأبد ...!

وأي وزارة أعرف أنها فاشلة سيتم إلغائها فورا ، حتي لو كانت وزارة الأوقاف !

هامان :  طوع أمركم مولاي الفرعون الإله 

فرعون : اسمع يا أبو الخلابيص ، الآن تفرغنا تماما للخلبصة مع الأفارقة أجمعين وبتوع سد النهضة الإثيوبي !

سنريهم كيف تكون الخلبصة علي أصولها مع الفراعين العكاريت .....

استدع لي كل خبراء الري في المملكة الفرعونية لاجتماع سري غير مُذاع علي الهواء مثل اجتماع الخلبوضة باكينام الله 

يرحمها .....

شوف يا واد يا هامان .... استدع ناس عاقلة وفاهمة وكاملة .... يعني عقلها كامل !

هامان :  طوع أمركم مولاي الفرعون الإله 

فرعون :  الاجتماع بعد يومين ولا تحضره وسائل الإعلام ..... ممنوع علي الصحفيين والمنادين بحرية التعبير ...!

فهمت يا هباب الطين ...

هامان : يعني شوية مولاي الفرعون الإله

فرعون : انصرف من أمامي أيها الأحمق !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليائسون ...

المحبطون ...

الغارمون ...

المدبرون ....

الهاربون ...

الخاضعون ...

المتشرذمون ...

المتفرقون ....

ويح لكم لو تعلمون 

العمر يمضي وأنتم 

كما أنتم لا تتحركون !

ضاعت فلسطين وأنتم 

كما أنتم تفكرون !

ضاعت العراق وليبيا ..

واليمن ..

وأنتم كما أنتم تولولون !

ضاعت سورية ..

ولا أراكم تصرخون !

في فلسطين الحزينة 

ألف عربي يخون !

والعراق ، لم يعد العراق 

بل  طوائف يسرقون

يحرقون ...

يغتالون وطناً ..

وأنتم كما أنتم تتباحثون

في ليبيا ..

كل ليبي يخون !

واليمن لم يعد سعيداً

بل تعيساً ، يبكي علي 

إخوةٍ يتعاركون !

في سورية ....

 ضاع كل شيء 

لم يعد هناك شيء 

سوى غضب نيرون ...

حرق كل شيء ...

وأنتم لا تحزنون !

آه عليكِ شعوبنا !

تبكي عليكِ قلوبنا 

وهل يفيد بكاء قلبٍ..

يائس مسجون ؟!

إلي متي الخضوع 

والركوع لآهاتكم ..؟!

متى ، متى تتحركون ؟!!

العمر يمضي ، وأنتم 

كما أنتم تتلاومون !

الغرب يكبر باتحادٍ

وأنا أراكم تصغرون !!

تتضاءلون ..

تتمزقون !

هل يأتي يوم نراكم

فيه متحدون ..؟!!

لا ، لا أظن ..

فقد قالت الأعراب آمنا 

وهم لا يؤمنون !!

لم نر بينكم مودة 

أو محبة ...

رأيناكم فقط تتصارعون !

إلي متي هذا الصراع ؟!

إلي متى تتفرقون ؟!

علي أي حال 

في كل حال 

ولأي حال ..

نحن سنموت ..

وأنتم  ميتون !

ويبقي أملنا ...

في الله وحده

وقوم آخرين سيأتون

تتضرع إلي الله 

أفئدتهم ..

علي أوطانهم يحافظون 

وتسود بينهم المحبة 

ويكونوا قوماً متحابون 

ويرزقهم حكّام عَدلٍ 

يخشون الله ...

لا يظلمون 

ولا في ثروات شعوبهم

يسرقون 

نحن لا نيأس ..

من رحمة الله ...

لكننا في حكّامنا ...

يائسون ..

يائسون ..

يائسون ..

يائسون ..

يائسون ..

يائسون .... !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد النجار 

  مصر



لا تعبثين بقلم رشاد علي محمود

 " لا تعبثين "


لاتعبثين بمهجتي وبريشة الفنان

                      أوقاتاً تعزفي وأخرى

 تعزفين


 وتأبين لقاءاتي وسكين

                 شوقي في الحشايا وفي

 الفؤاد تغرثين


لا تعبثي ٠ لاتعبثي ٠ لاتؤلمي

                      مني الفؤاد فَتقهريني

 وتُقهرين


لاتصبحين سيدتى كآلة الجيتار

                       وأنا المسكين كالناي

 الحزين

 

للعشق عندي أنا طقوس في

                             العشق أغرق ثم

 أغوص ثم اغوص 


 كغواص في بحر تملؤه اللآليء

                    والدرر فيسبح مرة ثم

 يغوص


لاتهجريني في الخريف وتحلقين

            في سمائي وتصدحين وقت

 الربيع 


ألا تعلمي ياصاحبة الدلال أن

               الخريف في أحشائه أيضا

 ربيع


وحتي الربيع سيدتي لايستمر

                  دوماً بديع سبحانه صنع

 البديع


لاتستمر لنا الحياة ولاتطول

                     بغير المواسم وإلا لكنا

 نضيع


فالحب للجمال قرينة  والطفل

                 يسمو في عين أمه حين

 يطيع


ولا يبدو جمال بدر إلا بليل

                حالك فيسطع حتي يأتيه

 السطيع


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



طيب العود بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني

 بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي

الأستاذ* محمد نور الدين المبارك الريحاني*

*طيب العودْ*

........

ويسري الوفاء في ليل القلب ويعرج

وما كان محصوله الا وصل وصال من بسط الجود 

تفوح على وجه المدعي مسحة الرّيب

خضوع الكلاب للوفاء  ولا هيمنة كاذبة للأسود 

ركوع ساكن بين القيام وحلقة السّجودْ...

كبرزخ لاحتضان الجمع بمودّة وتمهيدْ

انظر ترى  الياء عند يوسف ويونس

وقلب الخليل في ورطة بين يدي النّمرود

وتاء العزّة لغريبة منسيّة 

كياء عند القيام لصلاتها في خلاء البيدْ

تونس الأمة... في الوحدة تؤنس

يا أنس المحبّة.... يا أنسي يا ودودْ

الشّوق لبلاب والفؤاد أملس

والهوى باللين يثوّر نفائس الموعودْ

جليل.....و بين يديه الذلّة تُكنس

تقوم الحسناء....فتقلع من جذورها ذلّة العبيدْ

عندئذ لا عبوديّة في الإيمان تُلبس

فالروح عزيزة نفس ... والغيب موجودْ

أنظر ترى يومها الباطل خانس

فلا عابد للوهم ...ولا حتى المعبودْ

الا المحبّة الفيّاضة... والكره عابس

والروح في نشوة من قطرة العنقودْ

وهناك السّبحان ولا عين تنعس

والقلوب خفّاقة و في نبضها تجديدْ

دويّ نحل... كنبض قلب في عرس

وهفيف صدى العزّة  يبدي ويعيدْ

طوبى لمن آمن ببذرة الغرس

فالوعد حقّ حقيق والسّاعة ....عيدْ

وترى النّاس سكارى ....

وكؤوس الحبّ كشلّال يطلب المزيدْ

بشراك أيّتها المرأة الحامل

نعم ....يومها ستضعينه سيّد كامل

وانّه لقول فصل.... 

من الحميد المجيدْ

وانّه لأعجوبة الدّهر...

قيل عنه .... طيب العود

....ريحانيات



سيدة قلبي بقلم علاء فيشة

 سيدة قلبى

لااااا ترمينى بسهامك

فقد رمتيني 

    بسهام عينيك

فهما أشد وأخطر إصابه 

ااااه من تلك الرموش

       الذباحه

لا أقوى عليهم

فهذاقلبى وهبته 

لك وروحى فداك

فهذا قلبى أحبك

     قبل أن تراك

عينى بت لاأقوى 

على كتمان أشواقي 

حبيبتى أريد أن

      أكون معك

بلا سبب أو مناسبة 

أكون معك علي أي حال

حتى وإن كان بيننا

          مسافات

كم هي ثقيلة روحى بدونك


  ****يااااحبيبتي****


،،،،،علاءفيشه،،،،،



الحضن الدافئ بقلم نزار المليكي

 الحضن  الدافئ


   همست  لي

   كم   هو   دافئ

   حضنك


   كم  أشعر

   بالأمان

   عندك


   يا  حلمي  الجميل

   إنني  أحبك


   تفاصيل  عيشي

   تغيرت

   في   قربك


   أنا   التي

   لا  أحفل  بالناس

   من   قومك


   اشتد  بي   الحياء

   من   عشقك


     ما   ذكرت  الهوى

   إلا  وذكرتك


   أنت   الهوى

   وأنا   عشقك


    حسنك

   وودك  

   وأنغام  ليلك

   غازلت  صمتي

   وراودت   وجدي

   وتيمتني

    في   حبك


   الشاعر التونسي نزار المليكي



فؤادي ليس دمية بقلم رشاد علي محمود

 "فؤادي ليس دميه"


لاتعبثي بفؤادي فأنا

                       فؤادي ليس دميه


عيناك تقصان لعينيا

                  الكذب فاصمتي بنيه


عشقي أنا نقي طاهر

                 كالعذراء في مجلسها


يستهويه الطِيب كالندى

               تروقه الورود فيجالسها


 فالعشق تلميذي أنا النجيب

                            وانأ من يعلمه


والقلب يخبرني عن الهوى

                         إذا حاول يؤلمه


فكفي عن الهراء والعبث

              ٠   فلتخلصي أو تتركيه


وإن لم تفعلي لا لوم

                     ولا تقريع فاحذريه


العشق قائم لدي بنيتي

                       في محرابي دائما


ياتي اليّ بنيتي طائرا 

                      أو سابحا أو هائما


العشق عندي كالنحل حين

           يمتص من الورود الرحيق


ويغفو بين كفييًّ كالطفل

                    حين يغفو ثم يفيق


فأنا أغزل الكلمات أشعاراً

            وألقيها في حضن الصبايا


فأنا كالنفس في الجسد

            وعشقي يشبهني كالمرايا


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



إلى صغيرة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 إلى صغِيرَةٍ ... (من وحي ضرورة الإحاطة بالمراهِقَات)

إيَّـاكِ والإبْـحَـارَ في دُنْـيَا الـهَـوَى 

يَا طِفْلـَتِي فالـحُبُّ بَـحْـرٌ سَاحِـرُ

فيـه الضَّـيَاعُ وفيـهِ آلاَمُ الـجَـوَى

والسُّهْدُ واللَّـيْلُ الطَّوِيلُ السَّاهِرُ

للْقَاربِ الـذَّهَبِيِّ قَــلْبُكِ قـدْ هَــفَا

لـَـكِـنَّ تَــيَّـارَ الــغَـرَامِ مَـخَــاطِـــرُ

لا تَسْأَلِي، يَكْفِيكِ نُصْـحُ مُجَرِّبٍ

خَبَـرَ الغَرَامَ وفِـيـهِ كَانَ يُــغَـــامِـرُ

الحُبُّ في مِثْلِ السَّرَابِ يَبِينُ مِنْ

بُــعْـدٍ كَـمَاءْ*، لَـكنْ بَـرِيقُهُ غَـادِرُ

مِن قَلْبِكِ الغَضِّ الصَّغِيرِ يُشِيرُ لِي

طَــرْفٌ بِأنْــوَاعِ الــمَحَـبَّـةِ زَاخِـرُ.

فَكُّ الرُّمُـوزِ هِـوَايَــتِـي،لا تَعْجَبِي 

كَمْ خُبِّئَـتْ تَحْتَ السُّكُونِ بَـوَادِرُ؟

كَـمْ آهَـةً أخْــفَــيْـتِــهَا فَـعَـرَفْـــتُـهَا

كَـمْ رَغْبَـةً فِـيـها حَــيَـاءٌ ظـَــاهِـرُ

يَا طِفْلـَتِي، دُنْـيَـا الغَـرَامِ غَرَائِبٌ

لا تَعْجَبِـي،إِذْ قَدْ يَذُوبُ القَاهِرُ.

كَـمَـاءْ*: رُسِمَتْ بهذه الطّريقة للتّفريق بينها وبين "كَـمَا"

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



البحر البسيط بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

………… .البحر البسيط… .

………………… .

الحياة قصيرة @@@@@

……………… .


ننسى الأسى حينمانمشي الخطا 


في حذر 


من   تافه  همه   الدنيا    بقصر 


النظر 


ما همني  أمره      إلا      سبيلا 


حضر 


في  موقع  اقتضى  ركزا  له لي


حضر 


لكنني    باقيا     في        عزتي 


بالمختصر 


إن  كان   فردا       كهذا    تافها


بالصور 


لا    فعله  سابقا    للخير   مهما


غدر 


الدنيا      كدار   لها          بابين  


بالمختصر 


نأتي      لها     داخلينا      بابها  


بالصغر 


ثم الخروج سريعا من الآخرفي 


الكبر 


كلي   يقينا  برب   واحد      يا 


بشر 


ماهمني  بريٌّ        غادرٍ      إن 


حضر 


إن شُبِهَت       هذه       الأبدان  


بالصور 


أجسامنا    في    الفناء    تنتهي 


يابشر 


مثل    الذي    شبه   الأشخاص 


بالصور


في صنعها الثلج فيها   بالرسوم 


حضر 


لما  أتى      مُجْلِساً       أشكالها  


بالصور


في مقعد  ذاب   شخص   سابق  


بالصور


ياأيها   الناس  دنيانا      كثلج 


عصر 


جسما أتاه الورى رسما    صنيع 


البشر 


مثل الذي كان طفلا  حالما  في 


الكبر 


في لمح أبصاره أضحى   مسنَّاً 


خبر 


في ذكره  استشهد الحي   الذي 


قد حضر 


إما  بخير   إذا     للخير     فيه 


حضر 


في عيشه  حينما  العيش   فيه 


حضر 


أو ذكر شر له  إن   كان     الشر 


حضر 


في عيشه حينما   العيش   فيه 


حضر 

…………………………………… 

اللهم اجعلنا ممن يحمل زاده من كل عمل وعبادة فيهما الصلاح والفلاح والنجاح لبلوغ مرضاتك ودخول جناتك التي لم يحلم بها بشر… 

اللهم أمين يارب العالمين 

………………………………… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

9/7/2021 تموز 

29/11/1442ذو القعدة 

………………………………… ..



قلقانة بقلم ريما خالد حلواني

 قلقانة 


قلقانة  وما جاينه نوم 

عم فكر  كيف بكرة بدي قوم 

شحار وتعتير وقلة ضمير 

والعالم عم تحاكي حالها

 وما عليها لوم 


وجع الغلى  اسود اللون 

والحزن صار  مكون كوم 

والرغيف عم يهرب لبعيد 

والفقر عم يجدد حاله تجديد 


الحالة تعبانة وعم تزيد 

والدولار مبولد مثل الحديد 

مثل السيف عم يقطع 

طلوع ونزول

 

وكل واحد معو دولار 

عم يتمناله للطلوع

 

تاركين هل بلد 

عم تنزل نزول 

وما عارفين شو ناطرنا

 بهل الحقول 


الوضع ملغم يا اخوان 

انفجار الغلى ما الو دوى 


لح يدوى بيوم من الايام 

ع طول المدى 

وصوته صدى

 

لح يدمر كل البيوت 

ورزق الله

 

ع دويك يا دويك 

صبحك بالخير

 ستنا بيروت 


بقلمي 

ريما خالد حلواني


المرأ ة تلك الساحرة بقلم ثروت مكايد

 المرأة تلك الساحرة 

بقلم : ثروت مكايد

المرأة تلك المخلوق الساحر العجيب والتي ذكرها التنزيل العزيز بكونها آية .." ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا ..إلخ الآية فالنص على أن المرأة آية نص إلهي ممن خلق كما أنها خلقت من حياة .. من آدم أما الرجل فمن تراب خلق = الأرض وهذا يفسر الاختلاف بين الجنسين فنظرة المرأة إلى الرجل وشغلها به أكثر من شغله ونظرته إليها فشغل الرجل  بالأرض = التراب = الدنيا ..

والمرأة أكثر شعورا وحياة لأنها من حياة كما أنها أكثر تحملا للمشاق وقدرة نفسية على عكس ما يشاع أو ما هو شائع فالرجل قد يضيق ببكاء طفله فما بالك بالآخرين ..

وحتى في أخص علاقة بين الزوجين وهي العلاقة الجنسية فالرجل غايته الإنزال بينما المرأة الإنزال نفسه في حس المرأة عتبة لعالمها الذي لا يحسه الرجل وربما لا تعرفه المرأة لأن الرجل لا يملك استخراج أعذب الألحان من أوتار الجيتار ولا قيمة لجيتار أو معنى لا تطاله أصابع فنان ..

والرجل في غالبه يكره المرأة الذكية لأنها تشعره بنقصه وغبائه ولما كانت حاجة المرأة للرجل قوية فإنها تترك هذا المجال ولا تحاول تنمية ثقافتها من باب : الباب اللي يجبلك منه الريح سده واسترح ..

والحق أن المرأة الذكية أو المثقفة هي الأكثر معاناة في الحياة .. والشقاء حقا أن تعامل رجلا غبيا فما بالك إن تزوجته !!.


مسك وعنبر بقلم غثمان خفاجي

 ...🌹(مسك وعنبر)🌹...............


دعيني أجوب

ساحات جسمك

 الأسمر.. 

دعيني أشم

عبق المسك

والعنبر.. 

أمكث ليلةً

في كل ساحة..

ليلةً في

العينين.. 

ليلةً في

الخدين.. 

ليلةً بين

 الشفتين.. 

و ألف ليلةٍ فوق

نهدِكِ الأيسر.. 

دعيني أجمع

 شتات جسمك

بين شفتي.. 

أعصركِ..

أُذَوِّبُكِ

كقطعةِ

سكّر.. 

دعيني أريح رأسي

 بين نهديكِ

 ليلةً.. 

أنام وأصحو

ثم أسهر .. 

 أصلي في محراب

 عينيك ليلةً..

أتوضأ من زمزمها

 ليلةً..

خاشعا للحب..

الله أكبر.. 

خذي مني

كل ما تريدين.. 

لك حبي ووفائي

 وحياتي.. 

هل تريدين

أكثر..؟! 

خذي مني

كل ما تريدين..

فليس بعد الحياة

 إلاكِ أكثر.. 

خذي مني

 كل شيء

ودعيني.. 

دعيني أمزق

عنك الثوب

 والمستر..

أدغدغ نهديك تارة..

أطوق خصرك تارة..

 أداعب الماس والمرمر..


(عثمان خفاجي)


سلاسل الرياحين بقلم عايدة محمد الكحلوات

 قصيدة /سلاسل الرياحين


خنف الجلي فخر الهواشم

والضواري تتلظى بفرسان الهجوع


والفرقد حبانا نضو المتٱلف

فمن جمع زمامه، أدركه نيل المنون


والطوائف بين تليد وطائف

تبايع مستقدمات السري 

تزلف منهم حصاة الصوارم


ثريتها تبخس الرجس 

عز المبتذل

ورحى سعد فيحاء

ثنثر فيهم تيجان اللوز وسنابل القمح


طوت البخل في مٱزر النوى

وما أصدق امرؤ من تبذير الأنواء


نظمت زهرة الأملاح سجع الثناء

رضوانا،لحاشية رنت المنايا فيهم رابية القناة


لتهز مضاجعهم طرا

جفلت لهواها كسر النجائب


أثير الوغى باتت تدور عاقبة

تهيم المخافة أرجاء الخلائق


بما فرط القوم من هضيم

لتطوي نرجسية الأكاذيب 

بسلاسل الرياحين

عواذلهم جنابة الدعجاء


كتابة الشاعرة والأدبية/ ا. عايدة محمد الكحلوت

فلسطين

_----------_-----------------___---_----------------

معاني الكلمات

خنف : أنف

الضواري:  السباع

الهجوع: النيام

الفرقد: نجم في القطب الشمالي ثابت يهتدى به

حصاة الصوارم: ذوو العقل الرزين،الأشداء

أثير الوغى : الحرب

نرجسية : الشواذ الجنسي

عواذل: الأشخاص الذين لا يحبون الخير

الدعجاء: الليل الحالك ،الظلماء


تعبانين بقلم ريما خالد حلواني

 تعبانين 


ع محطة البنزين ناطرين 

شو ناطرين

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

ضاع النهار والجو حزين 

النفسية تعبانه من الانين 

وعلى الوجع صابرين

 

المسؤولين نايمين 

وبجيوبنا ايديهن واضعين 

بتفكيرهن   وعقولهن وضيعين

 

نحنا بغير الله مش مأملين 

لوين هل البلد آخدين 

شحار وتعتير صرنا مشردين 

لقمة العيش مش لاقيين 

الذل والهوان علينا مسيطرين

 

بعتو الوطن بشوية ملاليم 

وضمائركم بالرخص دافعين 

لح يجي يوم وتندمو شو عاملين 

الشر بيرتد ع صاحبه يا مجانين

 

ما تواخذوني نعتكم بالمجانين 

هيدا جنون العظمة يا حلوين

 

الحلو صرنا فاقدين 

ما فينا نشتريه من الدكاكين 

ولا حتى بالبيت صانعين 

الغلى اكل الاخضر واليابس 

وانتو عقولكم  غايبين 


الله يجازي  يلي خلاكن 

مسؤولين 

انتم للخيانة عناوين 

عناوينكم بالصدارة   

للأنين رنين 


بقلمي 

ريما خالد حلواني



خيالات وردية بقلم بلاسم العراقي

 خيالات ورديه

هل لي ان اضعك في خابية القلب 

واقيم عليك مزاد

لايعلم به احد  

مره تشتريك الروح 

ومره يشتريك القلب

وهكذا اقضي العمر معك

بين الروح والقلب

بلاسم_العراقي



ضياع بقلم سناء الشرع

 ضياع 


في غابات 

الضياع 

أمضي وبعضي 

منقسم 


وكلي يشكو 

من جراح 

أوهنت فؤادي

ولسان حالي

لايتكلم 


صمت مطبق 

وخوف 

من مجهول 

يلازمني ..وطريق 

مبهم 


روحي ممزقة 

أوصالي مقطعة 

كأنما العمر زنزانة 

من رعب

وفي الإنطواء

لا أعلم كيف 

أصوغ الألم .


سناء الشرع



أخبريني بقلم جاسر محمد

 أخبرينى .. بقلم جاسرمحمد

***********

أخبرينى  

حبيبتى أتشبهينى ؟؟

أم أنا أشبهك ؟؟

قولى صدقا أنبضى 

هذا يجري بالوريد أم 

دقات قلبك تبعث فى الحياه

أخبرينى حبيبتى؟؟

أتهمسين بترنيمات 

لاأعرفها أم سحرتيني 

بدون أن تدرين 

فأصبحت أقرأ مقلتيك 

من قديم الزماان

حبيبتى.....  

حال العشاق يسكنون 

القلوب والأرواح 

أما انا سكنت 

كيانك ونن العين 

فأعلم بما يجول بخاطرك

وأرى بعينيكي عالمي 

    فأنتي يا مليكتي 

     كالحلم الجميل أتيتينى 

أشعر بك حين تأتين ........ 

هادئه تتسللين إلى

أعماقى كخيوط النور 

لتنسج لكي حنين الأشواق 

أراك تقتربين

يرتعش إحساسى

أراك تقتربين

وتتجاوزين أنفاسى 

فهواء عطرك يبعثرنى

بكل مكان يمر فيه طيفك  

راهنت حنيني على

الصمت حين أراك

فيصرخ صمتى فى حضرتك

فعندك أخسرالرهان

بقلم ... جاسرمحمد



كيف الروح من الروح تبرأ بقلم محمد كحلول

 كيف الرّوح من الرّوح تبرأ.

و الروّح مع الرّوح تقيم.

لا تسأل الروح ما بها كئيبة.

إذا كانت بغير الرّوح تهيم .

القلب يتعبه طول الفراق.

والوصال بلسم لكل سقيمّ.

كل من عاش  يرتقب أملا.

لا يقضى منه هو عديم .

من طلب العلا لا بدّ يدركه.

و لو كان فى السماء يقيم .

ما نيل المطالب بالدعاء .

ولا يعلم الغيب الاّ العليمُ.

من كان فى الناس جارحا.

يصاب من الجراح العظيم.

خير ما فى الوجود صديق.

وخير الجلاّس منهم نديم.

كل الجراح الزمن لها دواء.

مع الأيام  ترى كل شئ رديم.

طيب القلب الناس تعشقه.

يعيش بينهم بقلب سليم.

ليس الجمال حسن الخليقة.

الجمال من بالأخلاق وسيم.

من كان منكم بالناس رؤوف.

يكون به الله يوم غد رحيم.

ليس الكرم فى سخاء العطاء .

الكريم من هو بالخلق كريم .


محمد كحلول2021/7/9



مرثية الوفاء بقلم غزوان علي

 (( مرثية الوفاء))... إلى روح صديقي العزيز الشاعر الدكتور محمد سعدون عبيد

لماذا اخترتَ الرّحيلَ؟

ولم تفكرْ بأوجاعِ الغيابِ

لماذا تركتني وحيداً بهذا العراءِ

واخترتَ أن تسيرَ وحدكَ 

بهذا الطّريقِ بلا رفيقٍ

هل فتنتَ بالموتِ والمجهولِ

أمْ تراك ضقتَ بالحياةِ؟

يا أيّها المكتظُ بالعشقِ والنّدى

يا أنيقَ الحزنِ

يارفيقَ الدّربِ والهوى

ألمْ تعلم بأنَّ في اللقاءَ شفاءٌ

الآنَ استحضرُ شريطَ الذّكرياتِ

وتخنقني الدّموع

وتشنقني العبرات حتّى الرّمقِ الأخيرِ

آهٍ يا صديقي

أريدُ أنْ أخرجَ من نفسي

واصرخُ بوجهِ الرّيحِ

أريدُ أنْ انتحبَ مثل سماءِ الشّتاءِ

واغلقُ بابي أمامَ الآخرين

أريد أنْ أضيعَ في الطّرقاتِ

لعلي أراكَ مع العابرين

أريدُ أن اسقطَ على كفّيكَ

مثل أوراق الخريفِ

فالرّوحُ تاقتْ لوجهكَ الأسمرِ الخجولِ

قال لي ذات يومٍ 

لنا موعدٌ وغابَ

مثل شعاعٍ مطفئ الأحداقِ

باهتُ البريقِ

وانسلَّ بخطواتهِ كذراتِ الضّبابِ

وتلاشى في المغيبِ

..............

غزوان علي

9/ 7/ 2021



أعد لي عمري بقلم صفاء قرقوط

 اعد لي عمري 

*********

حدقت في المراة 

بكيت بحرقة 

خذلتني 

حين وعدتني ان لا تتركني 

وتركت ... 

تركتني مريضة مسلوبة القوى 

ازعجتك تلك النجمات البيضاء التي 

زينت خصلات شعري 

وتلك الاخاديد والتعرجات التي رسمها العمر على تضاريس وجهي 

وحدك من يدري بسري 

وحدك من كان يعلم بوجعي . 

منذ اليوم 

لا بكاء 

لا حسرة على ماض 

بقليل من الحناء 

تلالات خصلات شعري 

وما اكثر ...... 

مساحيق التجميل التي جملت 

وجهي 

ارتديت فستاني الاسود الذي يشبه حزني 

وقبعة حمراء مثل جنوني 

وفوق العين رسمت خط من كحل اسود 

سرقته من عتمة ليلي 

ومسحة من احمر الشفاه 

والتقطت بعض الصور 

لترى ..... 

اني مازلت جميلة 

اشبه القمر ... 

اخفيت تلك الدمعة المجنونة التي 

تفضح سر خافقي 

حتى بالصورة لا تظهر 

كتبت على كتف كل صورة 

ليتك تعلم انك وحدك من يبدل 

خريفي بربيع اخضر ..... 

صفاءقرقوط 



الجمعة، 9 يوليو 2021

أيتها بقلم مجدي رشاد

 أيتها 

تتلاشى بعض 

ما فى الذكريات 


وصورتك طيف لا تتلاشى 

باحثه عن جذورك


 كم من وعد لم تصوني 

خفقان القلب من الآلام 


كنتى الربيع يسكرني النسيم 

وفى عشقك اهيم ولست لئيم 


هجر أيام وسنين 

ومازال الشوق يملأ القلب الحزين 


لا دواء يشفى 

من إدمان أنتى فيه الطبيب

مجدى رشاد



لا تحيريني بقلم نافع بن حدو

 لا تحيريني 


ما دمنا متفاهمين 

بأشواقنا ذائبين 

لا تحيريني بشكوكك

صديقي كلام العين 

اسألي أيادينا 

بحبنا متشابكين

اسألي القمر 

وعيون العاشقين 

على هوانا شاهدين 

مادام غرامنا

ورد وياسمين

عطر زماننا 

شهور وسنين 

لا تحيريني بشكوكك

 صدقي كلام العين 


نافع بن حدو



كنت أغازل سحري بقلم مونيا بنيو

 .

كنت اغازل سحري 

والون جفني 

اطوف بمزاجي

على ملامحي وارسم 

ثغري وادندن اشبع

فضول شغفي,

ينعدم الصمت ويلمع رمشي

 يتراقص شعري

ويغزوني صهيل كحل رمشي

لانه يريد سجني 

الكلام في حضرة الجنون يتخطى

العذاب ليعيش اللحظة مع ولادة 

الكلام وينعدم الصمت

وينعدم العذاب مع الراحة 

وينعدم اليل مع ولادة النهار

اغير فيه لوني وتسريحة شعري 

وألطخ عمري وليلي باللون الاحمر لانه 

لحني وبوابة البداية لتغيير

عمري

الاميرة مونيا بنيو



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...