الثلاثاء، 13 يوليو 2021

طيب ‏بقلم ‏خيرى ‏حسني ‏

قصيده بعنوان
(طيب ؟!!")
طيب
والطيبه تشوفها
فى  عينيه
بس مشكلته
فى لسانه
حبيته وهويته
وعشقته
لكنه 
صعب حبه
وحبتين تلاقيه
كريم
فى حنانه
طيب 
حبيبى 
وبأتحمله
ومين يتحمله
غيرى
ديما أحط
نفسى فى
مكانه
ما الكل مليان
عيوب 
ومين معصوم
النهارده
ومين كان
 معصوم
من الغلط
أيام الرسول
وزمانه
حبيبى
لو تعرفوه
تكرهوه
وبارضوا
تحبوه 
زي ما تحب
الورد
وتكره الشوك
فى عيدانه
طيب
ومسكين
وبشوش
لكن لو زعل
أعوذ بالله
من شيطانه
تكره اليوم
إل شفته
خلقه وكله
وكيانه
طيب
وعفوي
وطاهر 
نضيف 
وجميل
سلس كلامه
وبيانه
روحه 
خفيفه
تحسه له
مشاعر 
وأحاسيس
ذوق 
وودود
وعطوف
وكل مافيه
حلاه وزانه
طيب
والطيبه تشوفها
فى عينيه
لكن مشكلته
فى لسانه
13/7/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى...............)

خاب ‏السهم ‏بقلم ‏رشاد ‏علي ‏محمود ‏

(السهم خاب) 

كل السهام أصابت قلوب
                  محبيها فكم سألت دماء
 عشيقْة

وسهمي انا يا أبتاه قد خاب
                        وما اصاب ولا اجاد
 طريقْة

فكم سعيت في كل المروج
                         فلم تجبني يا أبتاه
 عتيقة

وكم اطنبت في تعداد خصائلي
                           ولم تجبنِ للنعمان
 شقيقة

فهل يجود زماني بوردة
                    أم ستبقى وحدتي نعم
 الصديقة

كم هن نجمات السماء كثيرات فما
                  جال بخاطري ولخاطري
 قط رفيقة

فلنكتفى بجراح مزقت أوتار
                         قلب فجراحه باتت
 عميقة

وماتلونا بلون ولانبتغي فنحن
                           بفضله جبلنا على
 السليقة

فنحن عجينة الأقدار مهما
                  عدونا وهذه ياصاح هي
 الحقيقة

فاصدح وغرد كطير هزار ولا
              تبتئس لئلا تضيع في أزمة
 سحيقة

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

عدرا حبيبي بقلم نبيل عبد الحليم

 ((عذراً حبيبي))

بقلمي نبيل عبد الحليم

  

عذراً حبيبي صابني الحرمان

رغم فقدي الروح والوجدانا

عذراً حبيبي إلى اللقاء سلاما

والله ماحب قلبي غيركم إنسانا

قد ضاع عمري فى عشقكم ولع

ضللت دربي أمشي بلا عنوانا

كل الحظوظ كساها ثوب عرسها

إلا حظي ليته ما كان

أناشد القلب ليت القلب يرحمني

كفاك نبضا كفى الروح خذلانا

كل القلوب بالعشاق عامرة

إلا فؤادي أصابه الحرمان

أناشد النجم عل النجم يشهدلي

كم بت أعزف للأشواق ألحانا

كم بات الهجر يؤلمني

كم صار حالي كتمان

فراشي وحده أعلم

بدمع الهجر غرقانا

كفى أحزان كفى مهلا

لدوام الوصل عرفانا

أناشد الهجر لعل الهجر يفهمني

كفاك قربا قد قطعت اوصالا

ألومي عليك هذا تدركه

أم باتت قلوب الحب مرضانا

بقلمح


نبيل عبد الحليم

١٢/٧/٢٠٢١

الجيران بقلم وسام حرفوش


 الجيران

............

يسعد اوقاتكم اصدقائي...

انى حللت.. كان حظي وافرا" بالطيبين و الأصدقاء

وما الدنيا إلا محبة؛ ولم تبخل علي الحياة بالمحبين

وهنا اتوقف عند الجيران .. الأهل الآخرون ..

فكم اكرمني ربي من طفولتي بأروع الجيران


لي جيران ..ليس مثلهم جيران

هم الأهل والصحب هم الخلان

ليست الديار دونهم ... إلا فراغ

و أبنية قفراء تستبيكها جدران

بهم يطيب العيش  بكل سكينة

فهم المناديل ..إن مستنا  أحزان

و هم الذين ..أوصينا بهم خيرا"

فقبل الدار .. .. يستهوينا إنسان

إذا مسك سوء أو حل بك كرب

تسابقوا إليك شواهين و عقبان

فسابع الجار  يأتيك قبل أخيك

و المرء بلحظة قد ينساه أخوان

فازرع.. عند كل بيت جار  بذرة

فيوما"ستعلم  أن الجار بستان


وسام..



رسالة حب بقلم سماح سالم

 رسالة حب 

رسائل الحب تأتي 

تعيد الوصل للقلب 

تجدد شوقا 

تبدد خوف البعد 

ألا يا ساكن الروح 

تجول الشرق والغرب 

أشكو غربة الهجر 

تدنو تحنو بالحرف 

تذيب حنينا فلا عتب 

تحكي شوق الغيب 

تسافر الروح وحضن السحاب

تلملم جروحا 

يرتدي الحب ثوب الإياب

بقلم 

سماح سالم



عيد يا عيد بقلم ثروت مكايد

 عيد ..يا عيد 

بقلم : ثروت مكايد 

ويذكرنا العيد إذ عادتنا النسيان أن طاعة الله لا مجال فيها لاختيار فأنت لست حرا مادمت أعلنت عن عبوديتك لله في أن تطيع أو تعصى ، ولست حرا بحيث تختار من ألوان الطاعات ما يحلو لك أو ما تجد فيه مصلحة لك فإذا غابت المصلحة أو غاب الهوى فأنت بعيد بل في الجانب المقابل وكأنك ند لله تعالى ...

فما دمت قد اخترت فالزم ..

لا أحد يجبرك على القبول ..

بحريتك أقبل فإذا جئت فالزم وإلا كنت تهرج وتهزل ..

ويبدو في العيد هذا الموقف جليا كي نعتبر وما أكثر العبر من العيد وفيه فإبراهيم خليل الرحمن وأبو الأنبياء ومن رفع بناء الكعبة وأذن في الناس ...

إنه إنسان عظيم بما لا نتصوره نحن ومع هذا فهو عبد يقف عند حده ويلتزم ما تلزم به العبودية لله العظيم ..

هنا نتعلم الدرس الذي تمثله خليل الرحمن إذ أمره الله بذبح ابنه البكر والذي جاء من بعد عقم وبعد أن بلغ خليل الرحمن من الكبر ما بلغ ...


فماذا يفعل إبراهيم ؟ ..

إنه لا خيار له مادام قد أسلم ..

وحين يرى الله منا الإخلاص والاتباع يجازينا بحسن الجزاء ..

ويأتي الفداء من السماء ..

مادمت قد صدقت وأقبلت فخذ من عطاء الربوبية ما يجعلك آية في العالمين ويأتي العيد يذكرنا بهذا الموقف العظيم لنستلهمه ولنكن بحق عبيدا لله حتى نتحرر من عبودية الهوى والنفس والعقل إذا غوى .

       تم .



المحب بقلم حمدان حمودة الوصيف

 المُحِـبُّ ... (من غزل الشّباب)

الحُـبُّ فِيـك هَوَاجِـسٌ وعَـذَابُ    

فَـارْفـقْ بِــقَـلْبٍ عِــشْـقُـهُ يَــزْدَادُ

 إنِّي عُلِقْتُك لَسْتُ أَدْرِي ما الهَوَى

فَـــإِذَا غَــرَامُـك آهَــةٌ وسُـهَــادُ

كَمْ لُمْتُ قَلْبِي في هَوَاك فَلَـمْ يَتُبْ

إنّ الـجَـوَى في دَاخِـلِي وَقَّــادُ

كَـمْ لَيْلَةً قَضَّيْتُـهَا، طَيْفُ الكَرَى

يَغْتَالـُنِي، هَـلْ في الغَـرَامِ رُقَـادُ؟

يَـا سَاحِرِي، إنّ الصُّـدُودَ جَرِيمَةٌ 

والـوَصْلُ بيْـنَ العَـاشِقَـيْـن مُــرَادُ.

حمدان حمّودة الوصيّف. 

خواطر: ديوان الجدّ والهزل.



عواطفي وساعة القلق بقلم جاسم محمد الدوري

 عواطفي وساعة القلق


                           جاسم محمد الدوري 


انا ما زلت 

ذاك العاشق الولهان

وانت تسكنين في الحدق

انا ما زلت

احمل في ذاكرتي الوقت

والقلب فيه يحترق

عواطفي تكتبها الاقلام

لكنها صارت

كما اظن حبرا على ورق

عواطفي جياشة

يملأها الاحساس

لكنما يشوبها القلق

عواطفي يغتالها الصمت

يغور في اعماقها الألق

عواطفي 

مذ كنت طفلا

كانت كما الاطيا

تغازل الشفق

لكنها حين كبرت

ضاعت كما 

ضاع العمر في السبق

ضاق بها الفؤاد

ومات قبل ان 

يشم من رائحة العبق

عواطفي 

اصابها الطاعون في العمق

تجر خلفها الاهات

فكيف لي اميرتي

والعمر يجري لاهثا

نحو المنزلق

عواطفي

حطمها الطوفان

وكلما اذكره

اني نجوت يومها من الغرق

وصرت ابصر في المدى 

حلمي سراب في الافق

عواطفي

تأخذني حينا هناك

وحين اليك لوعة بلا نسق

تحملني بذلها

نحو الكهوف والنفق

فكيف لي يا قلب من عواطفي

وقد يضيع العمر كله

في بحرها الجي في الغرق

فالعمر يجري مسرعا

مثل خيل في سبق

وقد تموت يومها عواطفي

من بعدما اصابها الودق

لكنما قلبي حزين

ولم يزل يعيش 

في دوامة القلق



لا يا حبيبي لا تهاجر بقلم حازم حازم الطائي

 ... //لا ياحبيبي لا تهاجر //

١١ /٧ /٢٠٢١ 

لا ياحبيبي لا تهاجر للبعيد.

     وتترك القلب الذي أحبك وفداك. 

ورعاك كل أيامك ولياليك.

                        فأنت سر وجودي.

وبقائي وخلودي. 

                       معاك وقلبك وحبك.

وأنت هوائي وأنفاسي.

            ونبضات قلبي بين ضلوعي.

وكل يوم أراك فى أحلامي. 

            وأشعر بلمسات ودفأ إيديك. 

لكن في بعدك ستجهض ترانيم.

                  قلب من حبك وأنتظرك.

وسار الدرب معاك خطوة خطوة. 

                فياحبيبي تذكر كم زرعنا.

الجنائن الورود والكروم. 

                وفي وهج خيالنا وعشقنا.

كم وكم بنينا البيوت والقصور.

    لكن النجوم لك من ستشكي حالي.

والقمر يبكي بدلا عن عيوني.

                            أياحبيبي الغالي. 

والقلب سيظنى من دونك.

         ويتألم ويشكي من بعد هجرك.

فتعال لنعيد ماضي.

                   أيامنا الجميلة والبهجة.

والسرور ياحبيبي.

  ولتنام قرير العين في أحضان قلبي. 

فأنت القلب من تعلق فيك لاغيرك.

       أنت وعشقك وغرامك ياحبيبي. 

فأنت من تشعرني بالحب.

              والأمل والتفاؤل والسعادة.

والحياة الهنية السعيدة. 

     وأنا لايهمني شيء في هذه الدنيا.

كل الدنيا ولايهزني بعذب الكلام.

              غير عشقك وغرامك وحبك.

أنت وأنت من تجعل قلبي.

      يدق وينبض ويستمر في الخفقان.

وفي وجودك أشعر بالأمان.

    وأنت من الحقيقة الناصعة البيضاء.

في حياتي التمس فيها الصدق.

                                والوفاء بالعهود. 

ياحبيبي أياحبيبي الغالي.

                               فلا تهاجر للبعيد.

وتترك القلب الذي أحبك وفداك. 

                  ورعاك كل أيامك ولياليك.

فأنت سر وجودي وبقائي وخلودي.

                          أنت وأنت ياحبيبي. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



من أوصاف الرجل من كتاب الكامل في الوصيف بقلم حمودة حمدان الوصيف

 


همسات زائر الليل بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل.....

قالت لي الشهباء أنت ظلمتني 

لما وصفت الشام كيف نسيتني؟

وأنا التي قد ألهمتك قصائدا 

وبكل سطر بالدموع كتبتني

وعلى أنين الناي تفغو بالمدى

فإذا تعانقت الحروف ذكرتني

أنا اسمي الشهباء فاركع جاثيا

واتل الدعاء فلو يصح عبدتني 

عد للزمان وسل حجارة قلعتي 

فإذا تكلمت الصخور عرفتني

سل تربي الممزوج بالعطر الذي

قد هب من عبق الورود شممتني

أنا جنة الفردوس تومض بالسنا 

فيها الخلود على الزمان لمؤمن

أيقونة تحوي الجميع بقلبها

كانوا نسيجا في أديم الأعين

لا فرق بين هلالنا وصليبنا

أو بين كردي يعيش وارمني

الكل تجمعهم خيوط محبتي

والكل يبذل روحه ليصونني 

أطرقت من خجلي وقلت:حبيبتي

الروح أنت ومن سواك يمدني 

أنا قد وصفت الشام حين رأيتها

حسناء في ثوب الجمال الفاتن

وأصابني سهم تشظى في دمي

فكتمته بالصمت حين أصابني

لكن وحبك بالشغاف يقودني

للبوح في سر غبي أرعن

ضحكت وقالت لا أغار وإنما

هي للدعابة حينما أضحكتني

فالشام أختي والمدائن كلها

جاءت لعرسي بالرؤى لتزفني 

هل يعشق الإنسان أختين معا؟

إن كان مسموحا فكيف حرمتني 

لكن سأعشق اثنتين وربما

عشقي لسوريا الحبيبة ردني

لو كنت تمنحي الخلود بغيرها

وبجنة الفردوس كنت وعدتني

لتركتها طوعا بمحض إرادتي

واخترت حتما أن أعود لموطني...

أحمد علي الهويس حلب سوريا



طفولتي بقلم نسمة الحرازين

 سردت بحديثها قائلة:

أذكر بطفولتي أن أمي اشترت لي دمية صغيرة "عروسة" ،ولها سرير  ..فخرجت الى الشارع أتباهى بها،كأول هدية أوعيها .كانت لي ابنة جيران اسمها نجاة فهي بدينة جداً،وتبدو كالصبيان كانت تضرب جميع أطفال الحي، شكلها وألفاظها البذيئة كانتا تجعلان الجميع ينفر منها.كانت تشد شعر الفتيات وتلحق الفتيان بالضرب المبرح.بأول نظرة لها بما في يدي سحبتها بشدة وأمسكت بخصال شعري الصفراء ورأت تلك النجمات المرصعة بالألوان على شعري ،كان قد أحضرها لي أبي بعيد ميلادي هامسة: ستضربني ضربا قاسياً أن أخبرت أحد حيث كانت تعلم مدى خوفي منها وأنا أنظر للعبتي على فراقها..وأتوجع من يدها وهي تفك تلك النجمات من رأسي..

وعند عودتي للبيت وبختني أمي  حين علمت بأني أضعت الهدية،وعاقبتني بحرماني من وجبة طعامي المفضل دون الالمام بما حدث معي...

كثيراً من البراءة يا أمي  ضاعت بسبب خوفنا منهم لو بدأت بصيحة منك لكممت افواه الكثير والكثير  وأولهم نجاة ابنة الجيران وأشباها..

نسمة الحرازين 



هل تعلموا بقلم أحمد حمدي شمعة

 هل تعلموا


بقلم الشاعر.  أحمد حمدي شمعه.  مصر


هل تعلموا تلك التي


قالوا عليها زوجتي


جاءت إلي وتبتسم


تطلب بلهفه فرقتي


قالت سئمت معيشتك


ورأيت فيك مذلتي


وتجهزت لمحاضره


تشرح مبادئ خستي


قالت أريد مفارقه


لأنال عزي وعزتي


قل لي حبيبي بربك


لما قد هجرت محبتي


أهملتني في لحظة


وبغيت حرقة مهجتي


و حويت قلبا لا يلن


لا يستبيح محبتي


عذرا حبيبي ليتني


لم أعرفك في دنيتي



من كتاب ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


رقصة الصبح والمساء بقلم صلاح الورتاني

 رقصة الصبح والمساء


راقصيني حبيبتي 

كيفما شئت 

كيفما أشاء 

الحب بين ضلوعنا 

يرقبنا كأنٌه الضياء 

راقصيني لا تتعبيني 

كفانا جفاء 

كفانا عناء 

أحييك عند الصباح 

وعند المساء 

طيفك يلازمني غرامي  

نجمة السماء 

أدعوه ربي دوما 

يحميك من كل داء 

راقصيني أراقصك 

صبحا ومساء

لن أراقصك بعد اليوم 

ما دمت تعذبيني 

حبك حبيبتي تملٌكني

حبك حب اليقين  


صلاح الورتاني  //  تونس



الصداقة مسئولية بقلم حربي علي

 رباعية

(الصداقة مسئولية)


إنت المسئول 

عن إختيار أصدقاءك

وعن (اللغط)

اللي :   في دماغك

(لو كنت إخترت عشان الكم)

يبقى 

كيفك أصلا 

مش .    من دراعك

وعجبي 


حربي علي 

شاعرالسويس



في الوجه مرآة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

….البحر الكامل ....

…………………………………

بالوجه مرآة وفي القفا فلاية 

أو (مذراية ) 

………………………………..

ذهبٌ بدا لمعانهُ متلألأًً

وبِقرْبِ وصْلهِ بانَ وهمُ سرابهِ 

مِثْلُ الذي يتحمل عبئَ مقاصدٍ 

متلهفاً متحمساً بجهوده

لهوى يطاردهُ ليملأَ خَيْشَه 

فيرى السرابَ متهاوياً بمسيره  

متعثراً بنهايةِ الفشلِ له 

مَثَلٌ لنا متطابقاٍ لورى نرى 

ذهبٌ يلوحُ لنا بطيبِ أُصولهِ

فإذا قَصدْتهُ بانَ زيفَ حديثه 

وبدا إليك مجافياً متنكراً 

لحقيقة تَتَكشْفُ بصفاته 

وقليلُ الورى تتعارضُ بخصالها 

لخصالِ ما تتجذرُ بعمومه 

وإذا تساءلَ سائلٌ متبيناً

سنوضح له مقصداً هو طالبه 

بتقى الأنام أخي نراه معارضاً

لعموم أهلِ  عوالمٍ تَتَنَكَّرُه 

…………………………………

اللهم لاتجعل لنا باطنا خبيثا وظاهرا طيبا واجعل ظاهرنا طيبا كباطننا ..

………………… ...

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 12/7/2021تموز 

2/12/1442ذي الحجة




يا زين بقلم عيسى وسوف باظة

 اقدم هذا السبعاوي الى صديقي الذي طلب مني ان أتوجه لكتابة السبعاوي وددت ان أهديه هذا الموال السبعاوي.

يازين حسنك فتن وظهري قسم

ما أهوى لغيرك من دون يمين وقسم

سيف اللحاظ إنبرى واجتز مني قسم

ما من يصبرني ع اﻷلم أنا مليت 

كاسات شربي دما من دمعتي مليت

يلي بقلبي متل سهم النبل مليت

باﻵخرة يبقى الهوى مقدور وقسم

بقلمي

الشاعر عيسى ويوف باظة



كان يما كان بقلم مجدي رشاد

 كان يما كان 

كان على عهد وخان 

ذهبت بدون كلام 

كان يما كان 

ده العهد كان على الدم 

تركت القلب ينذف وما للحب خوان 

ما بخائن سأبقى 

فى الأحلام كما كان 

ليس لك أمان 

الخائن خائن حتى بالكلام 

نفاق واحلام 

والواقع اصبح لا مكان 

على الأوراق مكتوب 

إنه فقط أحلام 

رسائل هنا وهناك 

فلا شعور إنه أحلام 

على اللسان  حرفان 

ح...ب  حقيقى فى الأحلام 

مجدى رشاد



أخشى عليك بقلم عبادة محيي الدين

 أخشى عليك

أخشى عليك مني

وأنت مني


قلبي فقير

مدين لك

مدرج

بأقساط التمني


إن رأيتني أتوار  عنك

لا تلمني 


ف أمواج الظلام  فوق السحاب تقذفني

والبرق فوق السحاب يصعقني

والمطر الذي أحببت الرقص في ظله

بات الحنين فيه يغرقني


من سواك

من سواك

من سواك يروضني

ومن مرقدي هذا

من كهف الوحدة يبعثني

ومن قميصي الأسود

ومن ابيات الشعر يجردني


من سواك

ابعثر شعري علي كتفيه

يعيد غزل ضفائري

وخصره يراقصني


انت المسجون في صدري

وانت الأسر

والشوق فيك قيد يكسرني


أخشي عليك

أخشي عليك مني


عبادة محي الدين

مصر



مثلث الرعب البشري بقلم محمد صالح

 مثلث  الرعب البشري 

            بين الأشخاص الثلاثة،،،،

                               النفس  و  العقل  والجسد .

 ______________________

         

   قالت  النفس :

                  اخوتي الأشقاء :  العقل والجسد

 علينا انا نتحاور  بهدوء وبمنطق دونما اي غطرسة او ظلم فيما بيننا ،حتي نصل الي الهدوء والسكينة والاتزان والاستقرار النفسي لنتعايش سويا في جسد واحد دونما اي صراع والم ،،،............


    قال العقل :

    اتفق معك شقيقتي الصغيرة النفس علي كل كلامك ،  الذي لن يتحقق إلا بسيطرة العقل علي النفس والجسد معا ،،

 

قال الجسد ::

                                 ها   ها   ها  ها 

 أضحكني كثيرا حديث الاخوة ...

      عزيزتي النفس الغالية وعزيزي العقل المفكر ،

             لماذا  تغيرون الحقيقة؟؟  لسنا اخوه  ..

     الحقيقة نحن لسنا اخوه !!!!!!

       انتم زائرين ضيوف فقط عندي

    ستعيشون فترة زمنية محدده في ضيافتي  ..  

   أنتم  نزلاء في فندق الجسم ...  

ولا يعقل للنزلاء ان يفرضوا سيطرتهم وهيمنتهم علي المكان الذي يعيشون فيه ،وعليكم ان تعلموا أن الطريق الوحيد بيننا هو الاستماع لحاجاتي والاستمتاع بغرائزي والحفاظ علي صحتي الجسدية  العامة...


          قالت النفس : .......  

 صحتك الجسدية  لن تكون الا بعد صحتك النفسية فأنا مصدر الالهام والإبداع والجنون والعبقرية ،


 قال الجسد : 

           (  ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها، )

       لو تركنا لك الأمر عزيزتي النفس

 قد تؤدي بنا الي التهلكة؛ 

عندما يستمتع الجسد سترتاح النفس وتشعر بالسكينة ،،


            قال العقل :..  ...          أوف لكم  !!

         من  الاجدى انا توفرو للعقل المناخ المناسب للتفكير وصناعة التغيير وبناء مكانة وشخصية لنا جميعا في هذا العالم .. ولا تنهكوني في صراعات عقيمة فيما بينا لا جدوي ولا فائدة منها!!!  أفلا  تعقلون.!!!!!!!! 

        قال  الجسد ::

           صديقي العقل المتفلسف العبقري

  لك كل ما طلبت فانت محق تماما فيما  تقول ..؛  

ولكن  عليك أيضا أن تعترف انه لا يتحقق شيئا من ذلك الا بعد أن توفر لجسدك كل متطلباته من طعام وشراب وصحة 

حتي يكون لك سيفا ودرعا في حروبك الخارجية ،،


 قالت  النفس ..

                   انا النفس انا لن اموت معكم 

                         أنتم  الي زوال الي فناء 

      النفس لا  تموت   ..

          وحتي تبقي نفسكم  طاهرة عفيفة 

عليكم ان تتنازلوا عن أي شيء  يعكر صفوها ونقائها والا  سأتحول الي عبء وثقل وحمل لا طاقة لكم به .


    قال العقل ،،

       اذا  اطعنا  النفس فستنتهي بنا كنهاية الشيطان عندما خرج على أمر ربه ورفض أن يسجد لآدم. ..

   فا النفس إمارة بالسؤء...

  واذا اطعنا الجسد فسينتهي بنا الي ما فعله أدم من معصية جراء شهوات جسده من أجل ثمرة  اكلها وعصي ربة

 وأكل من الشجرة وطرد من الجنة ،، ليس من صالحكم  بناء عقل مغلق محدود لا سلطة له ولا قرار ..

                                  أفلا  تفقهون!!!!!

                    من كتاب قالوا لنا 

                                ...........    البركان النفسي


معرض القاهرة الدولي للكتاب  2021



الاثنين، 12 يوليو 2021

اشتياق ‏بقلم أحمد ‏قراب ‏

اشتياق

بليلة بدر غساق
على ضوء قميرة
من الشباك مر خفية
وحيدا يفكر لساعات
بذات ملكت الفكر 
و أسرت الفؤاد
لها هو يشتاق 
و يراوده الاشتياق
يداعب الذاكرة بالأشواق
فيحن القلب و يشتاق
كماض لماهو آت مشتاق
و أذن لبعض الكلمات تشتاق
كفراش للهيب النار شاق
فيه يلقى حذفه شواق
و بالشوق اشتقاق المشتاق 

أحمد قراب

أسلمت ‏وجهي ‏للمولى ‏العظيم ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

أسلمت وجهى للمولى العظيم.
من باب فضله للداعى مفتوح.
القلب يخفق و الأيام مرفوعة.
الأفواه باكية  والعيون تنوح.
من يطلب من الله فرجا يبلغه.
و الأمل من السماء هو يلوح.
لا يعلم لوعة الفراق إلا مشتاق.
وألام الجسد تأكّدها القروح.
لا يغرنّك لون الورود اليانعة.
إلاّ إذا كان شذى العطر منها يفوح .
لا تأمن من الناس كل متملّق.
عند الحقيقة موقفه مفضوح.
لا تكشف سرّك به أنت تقتل.
سرّك سلاح غدا انت به مذبوح.
من كان لأسرار الناس كاشفا.
يبقى بين الناس مذموم مقدوح..
كل من كان منكم للباطل راضيا .
يرى ذميم الناس سيد  ممدوح.
سيئ الكلام للنّفس كله أذى.
يخلّف من الأذى فى العمق جروح.
لا ينبت البرّ فى أرض جرداء.
ولا يتجمع غدير على السّفوح
ليس المجد ما ورث عن الأجداد.
إنما المجد ما شيدته صروح.

محمد كحلول2021/7/11

يا ‏صبر ‏أيوب ‏بقلم ‏أبو ‏شيماء ‏الحمصي

يا صبرَ أيّوبَ 

صبراً على الآهِ والبلوى أيا وطناً 
                   تناهبتهُ الليالي السودُ والمحنُ 

صبراً على نائباتِ الدهرِ تحملها 
                        ريحٌ تحركها الأحقادُ والفتنُ 

صبراً على ظلمِ ذي القربى وقد يبست 
                  دماؤهم في عروقٍ غمدُها العفنُ 

صبراً على أمةٍ ذابت معالمها 
                   كالغثِّ في كلِّ سبقٍ راحَ يُمتهنُ 

يا صبرَ أيوبَ قد طالت مواجعنا 
                           كأنّنا أنت والبلواءُ تمتحنُ 

يا ربَّ أيوبَ إنَّ الضُرَّ أتعبنا 
                   والروحُ تأسرها الأضغانُ والحزنُ 

من يوقدُ الشمعةَ الأولى بمظلمةٍ 
                        فتستدلَّ إلى مينائها السفنُ 

ومن يداوي جراحاتٍ بجبهتنا 
                       يلهو بأوجاعها الإذلالُ والدرنُ 

كأنَّ أقدارنا جاءت على قدرٍ 
                        تحمّلتهُ بناتُ الدهرِ والضغنُ 

فهلْ مهادنةٌ نلهو بعتمتها 
                        أو هدنةٌ نشتريها أيها الزمنُ 

بقلمي 
أبو شيماء الحمصي

خلسة ‏بقلم ‏عمر ‏عبود ‏

خلسة
ذات لقاء مختلس 
دعيني أحبك هذا المساء  ..
 فما من شيء يمنع ذلك في مدن الليل .. 
 ويتاح البوح من جديد .. 
ويردد أيضا بأنه في المساء يزداد الحب
 وتنطلق الكلمات تصارع المعنى 
دون اكتراث لتعسر ولادتها.. 
تكابد الحزن وتتزود بالصبر .. 
فيكلل كل جهد بالوصول للحظة التسامي .. 
وتكون هناك حوارية مطوّلــة 
تجيش في خصلاتها تساؤلات عديدة .. 
عن السحب والمطر .. 
عن البوح والجرح .. 
عن الحزن والفرح .. 
يجد سيولا تنساب على خديه من تلك الحمامة المودعة .. 
تحمله إلى زمن مضى وضاع من العمر
 لا يمكن رده سوى من خلال بعض القصص التي ما عاد هذا الوقت يطيب لها .. 
يجلس في لحظة سكون ويدون ملاحظات من عام البكاء ..
 صورة الأم تجتاح الحلم .. 
تبعث بين أوداجه دفئا أزليا 
يستل ذاك البرد المتسلل بين ضلوعه .. 
فيحتفي بروعة الفرحة لميلاده الجديد ..
ويظل الشوق منبسطا بقلبه المتوهج بالحلم المتجدد .. 
بالشمس التي تغمر بنورها كل المدن .. 
تبث في ربوعها ربيعا مخضوضرا .. 
فيشعر ساعتها أن الصحو جاء يحمل الحب وينثر العطاء .. 
يحلو السمر وتحلو الجلسات في 
 مساء أندلسي يمزق الصمت بالأغنيات
 ويسقط المسافات ويسكب الأمنيات أنخابا 
لحبور يمحو الجراح 
ويدير المزاج في الرأس حتى الصباح ..
.....................................................
عمر عبود

الحب ‏والأحلام ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

الحب......و الاحلام.....**** ***
.....................................
ساعديني  كي أطير اليك يا سحر العيون 
ارفقي بي كي أحطم كل قيد لي بالظنون
واصليني حتى  أتوه مع الاحلام والفنون

 فنصبح  روحين  مع   اشراقة  الصباح 
وأمام شمس المحبة نلهو كلم اهبت رياح
 
ساعديني لا أستطيع  وحدي اليك العبور 
ففؤادي عامرشوقا  وفي يميني بحر نور
 
أعطيني قلبا محبا و صفوا وصدقا لاسير 
مدي الي  مفتاحك   لكي  أدري  المسير
 
لا تردي الباب حين علمت  أسرار الفؤاد 
 لا تجافيني  و في عيونك الهام وبحرزاد 
لاترديني وأنت للعشق والمحبة كل الوداد 
في لمساتك ذلك العهد الجميل..ياليته عاد 
***************************
**تحياتي لكم**محمد انور التركي

رقصة ‏الألم ‏بقلم عبد ‏الناصر ‏سيد ‏علي ‏

قصيدة بعنوان :
                 ( رقصـةُ الألـــمِ )
بقلمي / عبد الناصر سيد علي
**********************************
وعلـي نَغــمِ جُرحِــيَ النـزيـفِ يرقــصُ الألـمُ
ومـن عمــقِ المعانــيَ بالنطــقِ  يهتـفُ القلـمُ
وعلـي أوتـارِ قلبــيَ الذبيـحِ يعـــزفُ  العلقـمُ
مالــيَ وأنيـــنُ العشـــقِ نـالَــه منــكِ الصمـمُ
أرخيـتُ سِرجـيَ لـودِّكِ فنُصِـبَ لتــوِّهِ المأتـمُ
حبيبتي هُـزِّي جِـذعَ الحنيـنِ إليـكِ يستسلـمُ
فــي وتيـنِ القلـــبِ الحــزينِ يسكــنُ المُنعَّـمُ
بيـن شريــانٍ ووريــدٍ تُــرَي عشـــقٌ منسجـمُ
طـــال فقـــرُ المشاعــرِ فلقـــد حبسَــهُ قُمقـمُ
تدلَّلي تدلَّلـي حبيبتي فبحبـكِ أنــا المعتصِـمُ
تَـريِــــنَّ  المحـبُ لمــنْ  يُحـبُ دومـــاً متيـمُ
**********************************
بقلمي / عبد الناصر سيد علي

مرثية ‏بقلم ‏عبد ‏العزيز ‏أبو ‏رضى ‏بلبصيلي

مرثية:                                                          وداعٱ  عمي.
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

لا يغرنك  بالدنيا الغرور
هي  وهم  في وهم.
مجرد جسر  عبور
من  وجود  لعدم.
بدر العمر غدا   محاقٱ
يتأهب  لرحيل   قادم.
وهلال  الصبا  له   طيف
ومجرى  حنين  بالدم.
ليس  رجمٱ  بالغيب   قولي
وليس  معصومٱ  من  اللمم.
إنه   همس  تجربة حياة
يبوح  بها  نبض  قلمي.
واليوم  أودع  حبيبٱ
وكأنه  ما سعى  بقدم.
عنقود  السلف  اليوم انتهى
ٱخره الراحل  عمي.
المهدي  بالهدي  اهتدى
نبل  سجايا و فيض قيم.
هول  الموت  يخرس اللسان
ينعقد    صلبٱ  كالعظم.
و تستبدل  اللغة  دموعٱ
كأنك في  وسن أو  حلم.
صفعة  الرذى أشد. و أقوى
من  أي  فصاحة  أو  علم.
والدمع  لا يتكلف  فصاحة
بليغ  البيان  في الحسم.
صلاة  الجنازة على رجل
نادى  المنادي  بلا  إسم.
طوي الإسم  مع  صاحبه
حكمة  بالغة   في  الخصم.
نأتي  بلا  اسم  و نمضي  بدونه
لقبر  كمستودع   الرحم.
رمس   استضاف  الراحل  ليلا
والقلوب   تعصر  من  الألم.
بجوار. أبي  حفرنا  له  جدثٱ
شبر  أرض  نصيب كل  القوم.
ونصبت  له  رجمة  عنوانٱ
دليل  إقامة  ليوم   الحسم.
وكان. جواره   معه  حيٱ
حضن  أرومة   و  كرم.
شجرة  العائلة  اليوم تعرت
أصابها  قوس  الرذى  بالسهم.
سهم  باغتنا  بفاجعة
زرعت  السم في الدسم.
فلا صفو  العيش له  لذة
ولا  أثر   تبقى   للرشم.
رشف   رحيق  فرحتنا
غير  بهجة الحياة  بمأثم.
وكأن  الرذى   ينتقم  لشرف
ليس لي  به  أي  علم.
نودع   جيل السلف  بحسرة
دوحة  علم و  بديع شيم. 
ننتظر  الدور  بقلوب  راضية
بقضاء الله و الحكم.
ما من   نفس الا و الموت مدركها
ولو  كانت  كالدرغام  الأجم.
نترقب  انطفاء  شمعة عمر
نصغي  لطقطقة  الرذى  بلا صمم.
رب  زاد   نعده ليوم  لقاء
بقلب  سليم  و  فؤاد  شهم.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
ٱسفي... المغرب...11.7.2021

الأحد، 11 يوليو 2021

إختبار الصداقة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 


بحر الرمل…….

………………………… 

اختبار الصداقه .....

……………………… . 


باتت الأحلام لي في عشق 


غربه  


ليس في سوريتي أجزاء كعكه 


بل رحيلا في بلاد دون رجعه 


والوحوش تسرح في الأرض 


حره 


أرض سوريا بلادي المحتله 


من أرى لي ينتخي عونا لسفره 


يعطني دينا تكاليفا لسفره 


ثم عهدا لي إليه  أوف  دينه 


حينما احصل على قصدي 


لسفره 


إنما هل التقي هذا بصدفه 


أم صديقا صادقا القى لصدقه 


خاصة في عالم الكل حكمه 


في الحديث دائما يعلوا لقمه 


أصدقائي هل أجد فيكم مروه 


مقصدي للقادر حقا عطيه 


لا لمنتوف كحالي في بليه 


عندها الخير نرى حقا مزيه 


مستمر في الحياة مثل ميَّه 


نبعها باق يدوم في العطيه 


ناطرينا كي نرى حقا العطيه 


حينها العشرون بصما الهديه 


من عميق القلب نهديها تحيه 


للذي أغنى الحياة حسن نيه 


………………………………… 

اللهم اهدني فيمن هديت واختر لي الخير الذي لي رضيت 

…………………………… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

1/12/1442هجري ذي الحجة 

11/7/2021ميلادي تموز 

………………………………………




هل لي نصيب بقلم بلاسم العراقي

 هل لي نصيب في فؤادك ثابت

كما لك عندي في الفؤاد نصيب

خذني وجرني من الجوار للاعماق

حبيبتي بادليني شعوري لأكون

حياتك   روحك   همسك

عشقك   عطرك

دعيني اذوب فيك 

وأسري في عروقك 

اكون نبضك

كما انتي نبضي

كيف لا اهيم بك

وطيفك يهبط علي بدون مظله

ويعانق لباب الذاكره

احببتك بسجيتك

وعفويتك وعيوبك

حتى في اللحظات التي 

لم تحبي بها نفسك

أحببتك كثيرآ

وضعت قليلآ من العاطفه 

على عقلي حتى يلين

ووضعت قليلآ من العقل 

على قلبي حتى يستقيم

فلم اجدني غير اني

اعشقك دون توقف

بلاسم_العراقي



همسات بعد منتصف الليل بقلم أبو قاسم ال حربي

 ( همسات بعد منتصف الليل )

عشكك عشك

بردي للماي

عشك صياد للشبجه

عشك فلاح للنبتة

 عشك نبته للهوى وللماي

عشك ناطور يسامر وي الليل

يتغزل ويالريح ينطر النجمه

ينتظر طرت الفجر شمس الضحى

يفك ---- حزنه

يبدل ------ اهدومه

بطلت ماكول اه

الان الاه حزن روحي

روحي المالكت راحه

روحي القشمراها الليل

وضووه الكمره

روحي شمعزه

اعز من نجمة الناطور

واعز من جلمة هلا

بس الك سولفتها

ونسيت الليل

والناطور والكمره

وهمسات الفجر

ومسامرالعشره

وعتاب المانفع بيهم عهد

ولا حلفانهم بالليل والكمره

يلي نسيت انساك روح

ميسره السفره

هم تمر بالناطور

وتشوفك الكمره

وتضل بلايه ملح

ماصخه العشره

--------- من ذكريات ابو قاسم ال حربي



الحيوان في اللغة للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

من كتات الإتباع والترادف بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

قطعت يدي بقلم حماني أسمانة

 قطعت يدي في الخيال، عقل يهيم في طقوس التحليل..

و ضمير يطلبني بأن اترك كل شيء،

هما معا يتفقان علي أن ينفقا نفسهما لٱستعبادي ..

لكنني نور جبلي قادم من عالم اللاقاعدة..


حماني ٱسمانة /المغرب



فرط القوة بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ..........(فرط القوة)...........

ياشاطح بدون خبره و تمكين

القرون لاطالت تقتل أصحابها


خذالنصيحه من خبره السنين

أسأل عن الأمم قبل وين مألها


لا تنطح بقرنك الصخر المتين

فرط القوة بالنفس تأذي حالها


قرن المناطح يحتاج عقل رزين

يتحكم بقوتها ويردها لصوابها

أبورأفت إبراهيم الشعراني



الخير ولى بقلم رشاد علي محمود

 (الخير ولى) 


تبا لأمة بغت وباغية

                    وتبغي فتجعل الولدان

 شيبا


الباطل هو من يسعى

                بين ربوعها فالحق ضائعا

 غريبا


ماعاد فيها ظلال أو غلال

                        فالخير ولى وماعاد

 قريبا


فما عاد للأخلاق محاسن

              وذي المحاسن يا أبتاه صار

 معيبا


لله درك ياوطن ٠ فقلوبنا أصابهأ

                    العطن والفعل قد صار 

 مريبا


فالجمع صاورا أشقياء فماعاد

                  بين الأشقياء صاحب أو

 حبيبا


فبرغم صرصر الريح العاتية

                   فلايوجد للأمطار صوتاً

 مجيبا


فما أفلحت أمة مستبدة ولا نبت

             فيها خصيب وما أفلح فيها

 أديبا


فقد طال الليل أمدا فتوراى

           الورد خجلا وما عاد يُشْتَمُ له

 طيبا


فليس لسكير عَاقَر الخمر إنتباهة

         ولا لضعيفٍ واهنٍ بين الأقوياء

 حسيبا

 


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود





عيناك بقلم سيد حجازي

 (عيناك)

فضحتكِ عيناكِ 

وقالت مالم

 تقلُهُ شفتاك

ورقصت على

 أوتار القلب أشواقي 

ووضعت رأسي 

علي وسادتي

وأغمضت عيني لأراك 

وعرج قلبي الي النجوم

 يسألُها أين مسكنُها 

 فقالت هي الروح

والقلب يعشقها

وانت الأن بحديقتها

فأحسن فالورد يُحسن

 إذا أحسن الساقي

سيدحجازي



السعادة ‏بقلم ‏ثروت ‏مكايد ‏

يقول رسل : " إن ذوي العقول الراجحة لا يبالون بالسعادة ، لاسيما سعادة الآخرين .. " ، وتمنى برتراند رسل فيلسوف إنجلترا الكبير أن يصاب كل جيل من أجيال البشرية بما أسماه " الموت الأسود " حتى يقضي على كثير من الجيل ومن ثم يعيش البقية سعداء منعمين ..كانت تلك نظرة الفيلسوف وأنه لكي تكون سعيدا فلابد أو قل فلا مانع من إتعاس الآخرين ولو بالموت الأسود وتلك نظرة قاصرة من الفيلسوف الكبير وعلل قصورها من الكثرة بحيث لا يستوعبها كتاب لا خاطرة كتلك التي أكتبها على أني أذكر لك -  أي قارئي -  علة واحدة من هاتيك العلل ألا وهي النظرة للحياة كمادة أو قل عدم رؤية الآخرة  وكم هو فقير من ينظر للدنيا بمعزل عن الآخرة .. 
إنه ساعتها لن يشعر بالآخر بل سيمقتهم مقتا ومن ثم نفهم سر قول جان بول سارتر : الآخرون هم الجحيم ..
وفي ثقافة الغرب أن الإنسان هو ذئب الإنسان لكن ثقافتنا الإسلامية تجعل حبك للآخرين عبادة ..
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ، بل يصل الأمر إلى : " لا زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " ، و : " كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه " ..وعشرات بل مئات النصوص التي تجعل من الناس لحمة واحدة أو جسدا واحدا إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى كما جاء في الحديث ..
إن ثقافتنا الإسلامية لا تفرق بين غني وفقير أو أسود وأبيض فالكل سواسية لأن الكل من آدم وآدم من تراب ، ولعلك تقول : وأين هذا من واقعنا الذي يئن بالجراح ولا يسلم فيه جار من جاره أو قريب من قريبه بل إن مسلم اليوم ليتفنن في الإيقاع بجاره وقريبه بل نسر بما يصيب غيرنا من كيد ونكد وأقول لك ما قاله الإمام علي رضي الله عنه : " لا تعرف الحق بالرجال ولكن اعرف الحق تعرف أهله " ...............ثروت مكايد

لا ‏تسأليني ‏عن ‏الأشواق ‏بقلم ‏إسماعيل ‏هريدي ‏

.      لا تسأليني عن الأشواق
          وما فعلت بقلبي 
           فللأشواق جُند
         غلبت بأس جندِ 

             وأى صبر 
        مع الأشواق يجدي
             وأى دواء
         يشفي جراحات
           الفرقة والبعد

             أتشاغل عنك 
        فأذكرك بالرغم عني
        كطفل كل مفرداته
             أمي أو أبي 

           وأحاول النسيان
              أحياناً بالهزل
            وأحيانا  بالجد 
         وفي كل حال أراكِ 
               قيد نبضي

      يا لوعة المشتاق للقرب
            كلما زاد قرباً 
           زاده العشق وجد 

تحياتي...
إسماعيل هريدي

نشرة ‏الأخبار ‏بقلم ‏وسام ‏الحرفوش ‏

نشرة الأخبار
..................

همست لي ...
وكل ما قالته لي
همس ...
تراقصت تمتماتها في مسمعي
كأنها عروس
وكأنني العرس 
ضممتها كي لا تضيع حروفها
وصرت كقبعة اضاعها
الرأس ...
يا ويلتي.. ما الذي همست به
حتى خفق الفؤاد
ورفرفت بجوارحي
النفس ...
احبك.. !!..
همست إلي..
فدارت بي الدنيا
سكرة..
وصرت للأنفاس
ازفر.. واحتبس
قالتها.. وطارت مسرعة
وبقيت ارقبها بعين
والثانية تختلس
لله در النساء ..
كيف يقتلننا..بهمسة
و يتركن ..
ضواري الرجال
..تفترس
ويقلبنا بلحظ العين
حياتنا.. ولا نعي
كيف استوطن
بسعدنا.. واجتاحنا
النحس..
هذا كان موجز همسها
والنشرة بالتفصيل
لن اخوضها
فقد ذكر .. يومها
ارتفعت درجات الحرارة
وتغير...على إثرها
الطقس

وسام الحرفوش

الى ‏العرب ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

إلى العرب
لـَوْ أسْتَـطِيـعُ الـبُـكَا يَا أُمَّـةَ العَـرَبِ     
بَكَيْـتُ حَتَّى شَكَتْ مِن مُقْلَتِي هُدُبِي 
بَكَيْـتُ يَا مَعْشَـرًا قد طَابَ عَيْشُهُمُو
وعَيْـشُ إخْوَتِهِمْ في الضَّـنْكِ والتَّعَبِ
أبْنَـاءُ "صُهْيُـونَ" بَعْدَ الذُّلِّ قد رَفَعُوا
في أرْضِكُـمْ رَايَـــةً مَشْبُوهَةَ السَّبَبِ
فَـدَنَّسُوا قُدْسَكُمْ واسْتَعْمَرُوا وغَزَوْا
كَـمْ مَعْلَمًا شَامِخًا دَكُّوهُ باللَّـهَبِ؟؟
وشَـرَّدُوا أهْلـَكُـمْ وفَـتَكُوا واعْتَـدَوْا
يَا حُرْمَةَ الدِّينِ :هَلْ مِن نَاصِرٍ وأَبِـيّ؟
إخْـوَانُكُـمْ قُـتِّـلـُوا وأنْـتُــمُو تَنْظـُرُو..
..نَ نَظْرَةَ العَجْزِ أمْ قُلْ نَظْرَةَ العَجَبِ؟
الـعَـجْـزُ أقْـعَدَكُـمْ؟ أمْ إنَّكُـمْ هَيْكَلٌ
مِن وَرَقٍ لا يُـجِيـبُ شَكْوَ مُغْتَرِبِ؟
هَـلْ تَقْرَأُونَ مِن التَّارِيخِ مَا صَنَعَتْ 
أيْدِي الجُدُودِ ومَا عَانَوْهُ مِن نَصَبِ؟
الــنَّـارُ تَأْكُلُ إخْوَانًا لكُـمْ عُــزِلـُوا 
مَا بَـالُ نَارِكـُمُو خَـامِدَةَ اللـَّهَـبِ؟
أمْ إنَّكُمْ خِفْتُمُو فِعْلَ البَعُوضِ: إذَنْ
إنّ البَعُوضَةَ أدْمَتْ مُقْلَـةَ العَـرَبِي
أمْ أنَّـكُـمْ بالكَـلامِ تَـدْفَـعُونَ أذًى 
عن أرْضِكُمْ، خُطَبٌ تَعْلُو على خُـطَبِ
القَوْلُ ، مَا أفْصَحَ " الأسْيَادَ" إن خَطَبُوا
والفِـــعْل، مَا فَـعَلـُوا خَيْرًا لِمُغْـتَـصَــبِ.
لـَن تُـحْـرِزُوا مِن عَـدُوٍّ طـَائِـلًا أَبـَدًا:
بالفِعْـلِ يُـدْحَرُ، لا بالقَوْلِ والشَّجـبِ
***** 
الله خَلَّــفَكُـمْ في أُمَّـةٍ نُـــصْــرَةً
فَمَا تَقُولُونَ يَوْمَ الحَشْرِ والكُرَبِ؟
أقَـوْلُكُــمْ إنَّـمَا بالفَــقْـرِ بَلـْوَتُـكُـمْ
أمْ قَوْلُكُمْ إنَّكُـمْ قَومٌ علـى شُعَبِ
أمْ قَـوْلـُكُمْ أضْعَفُ الإيمَان حُجَّتُكُمْ
يَسْتَنْـقِذ ُ الكُلَّ مِن نَارٍ بلا حَطَبِ؟
مَاذَا تَقُولـُونَ للتَّارِيخِ؟؟إنْ سَكَبَتْ 
كـلُّ المَـحَابِرِ حِبْـرَ العِـزِّ والأَدَبِ؟
كيْفَ سَيَـذْكُرُكُـمْ أحْفَادُكُـمْ عِنْدَهَا؟
يَا لَهْفَ نَفْسِي على قَوْمٍ بِـلا عَـتَـبِ
مَاتَـتْ كَـرَامَـتُـهُـمْ في زَمَـنٍ كَثُــرَتْ 
فيهِ المَـطَامِعُ: هُـمْ للنَّـهْـبِ و السَّلْبِ.
*************
قَدْ طَـبَّـعُوا، وَيْـحَـهُمْ، مَعْ قَاتِـلٍ إِخْوَةً  
 فَهَلْ يُرَى، بَعْدَ ذاكَ، أَعْحَبُ العَجَبِ؟
حمدان حمّودة الوصيّف ...( تونس).
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

العيب ‏..؟؟ ‏بقلم ‏خيرى ‏حسني ‏

قصيده بعنوان
(العيب؟!!!!)
العيب علينا
ولا على الزمن
قول لي
العيب على 
مين
ديما نعلق
على الزمن
أخطأنا ونقول
علينا مظلومين
وهل القضاء
و القدر
لهم دخل فينا
بداية طريقنا
نعرفة ونهايته
يا ترى لفين
محكوم علينا
نمشيه
على شوك
أو حرير
حزن وفرح
و دموع
  تذرفها عين
بكا وتناهيد
وجرح وألم
 وحسره
وآهات
كمان وأنين
العيب علينا
ولا على الزمن
قول لي
العيب على
مين
أنا مشترتش
أخوي
 ولا جت
لي صدفه
بنتين
كتاب الحظ
إنكتب وكتابى
من حرفين
خايف أقول
تزعله وأقول
بإنه شين
غربة مليها
الضنى و الشقا
والحلم قال
بعدين
معقول يكون
فيه أمل
 العمر راح
تناتيش مره
على الهامش 
ضحكه والباقى
من وجعين
الحب أكتر 
كلامى عنه
إنى أسمعه 
فى قصيده
أو فى بتين
العيب علينا
ولا على الزمن
قول لي
العيب على
مين
فى ناس تافه 
تلاقيها فى
العلالي 
والعالى فى
أسفل السافلين
له حكمه
ومن حكمته
الغنى فى
سطوته
والفقرا مش
بينين
مع إننا
فى أصلنا
كلنا ياناس
من طين
وحبيبتى إل
بحبها غلطه
تقول ياحبيبى
تصححها
بكرهين
12/7/2021
وترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى.................)

دقائق ‏وساعات ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

بعد دقائق وساعات
 تدور دورة الحياة 
ليستقر الثبات 
وننعم بالعشر الأواخر
 التي اقسم بها
رب السماوات
 لنسارع للخيرات
 ليتجلى فيض الخالق وكرمه 
على الثابتين الصادقين
 المتقين بكل الطيبات
من لاتزعزهم رياح أو أعاصير
 لنقبل على خير الأيام
 بالصالحات بالذكر
 بالتضرع بالصدقات
 لتفيض البركات 
حتى تستمر الحياة
 ونتلقى الهدايا
وننتصر على مايزيغ 
بالجد واليقين 
مع رب العرش العظيم

الأميرة مونيا بنيو

ونامت بقلم جمال عبد المومن

 " و نامت …"

تامبا،فلوريدا، تموز ٢٠٢١

و نامت 

على صدري 

نومة الأطفال

لم ادري 

ماذا حينها 

اقول او يُقال

كأنما توقف عمري

عن الجري 

و عدت إلى زمن 

لم اكن فيه اعلم 

ما المجهول 

و ما المحال…!


#جمال_عبدالمومن


ياجتة الروح بقلم بلاسم العراقي

 ياجنة الروح

دقت الحروف قلوبنا 

وتاهت في العبارات مقلتينا 

طال الحديث بيننا 

ومن كلام الحب ارتوينا 

تعانقت في السماء ارواحنا 

وتشابكت على الأرض يدينا 

على ضفاف الحب سافرت اشوقنا 

ومن ثمار العشق قطفنا شغفآ

هنا بدأت سطور حياتنا 

واسماءنا كتبت في 

ديوان العاشقين

احلامنا عبرت بحور خيالنا 

وكان لقاء الحب اجمل مالقينا 

ومن نمير الوصال ارتوينا

#بلاسم_العراقي


احاسيس وقوافي بقلم عبد الله العربي

 احاسيس وقوافي ..بقلم عبدالله العربي 

                         .............................      ..............................


كن هادئا غير مكترثا

ولا تبالي لما انهار من عمري ..


او اغضب لعل إعصار قلبك 

يحرك ذالك البرود الذي تركته خلفك ..

  


مالي اراني ..لا أشعر بشيء


هل فاق جرحك درجة الإحساس والألم ..


هل انت ممزق كما انا 

ام انا الذي بدأت اخيط اشتاتي..


واجمع اوصالي .. 


ها قد جمعت كل قطرات الحياء والخجل ..

وقد أدركت ان جرحي في الروح قد اندمل..


أقولها لك غير متوسلا .. ولا مستبشرا ..


أقولها لك .. ان وجدت قلبي بين أكوام الرماد..


فدعه وانصرف.. فإن الإحساس قد اختفى ..

والنبض توقف .. والدم قد  انساب بين أكوام الذكريات ..


فلا وريد ينبض ولا احساس يوصل..


أن شاءت فكن مؤدبا عند قلبي .. او تمرد..


واذهب بعيدا... بعيدا .. لعلك بغيري تسعد..  بقلم عبدالله العربي .


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...