الأحد، 8 أغسطس 2021

كالغيث ‏بعض ‏البشر ‏بقلم ‏رفيق ‏مقلد ‏

ك الغيث بعض البشر 
صحراء الروح يروون
ولو زرعت الخير في آخرون
للغدر كانو عناوين
فكل عزيز بالنفس تباها
وهم بالعز جاهلون
وكم أمر هؤلاء عجيب
‏محاربه القدر هواية إتخذوها 
وإن زادو في العلم غافلون
يتذمرون  إن اخلفت عنهم
بالوشاويش تعلو ضحكاتهم
وك الضباع من خلفك ينهشون
سلاماً على من البرائه يدعون 
‏وبداخلهم خبث دهار ولاقيس
والاجدع وُلاتُ الشياطيين
رفيــــــــق مقلد
ســــــــوريــــــــا
الســــــــويــــــــداء

رب ‏الشعر ‏بقلم ‏رشيد ‏بن ‏حميدة

ربّ الشّعر
**************************
تمطّى كالقطّ
قال:
أنا فرعون الأبجديّة
أنا سيّد الأدب
أنا ربّ الشّعر..

لا شاعر قبلي
لا شاعر بعدي.. 
أنا نمرود زماني
أشاغب الشّمس
أشاغب القمر..

أنا فرعون الأبجديّة
أنا ربّ كلّ شيء.. 
أنا نمرود القصّة
و الخطبة
والنّقد
والشّعر.. 

والكلمات والمعاني
تنسكب انسكابا
من بين شدقيّ
كماء أسن
يتسلّل
من غدير عفن
فيعكّر النّهر.. 

والقصيدة
طوع مخالبي
كجبنة طريّة
بمنقار غراب
خبيث قد مكر.. 
أو قبضة جرذ
أوفأر أشِر.. 

فقط لا أميّز
بين تاء وتاء
و بين جملة ومركّب
و بين مضارع
وأمر.. 

فلا تعاندوني
أبقى دوما
سيّد الكلِمٍ.. 
أنا دوما فرعون
كلّ شيء
بإصبع
أُدِر.. 

أنا ربّ الأدب
أنا ربّ الكلِم.. 
ولا أحد يمكنه 
أن يشاغبني
في قصّة
أو خطبة
أو نقد
أو شعر... 
**************************
كتبتُه على لسان فرعون الأبجديّة
ربّ الشّعر المغرور الّذي لا سما ولا أنصف.. 
أنا رشيد بن حميدة- تونس
في 21-6-2020

إبن زياد بقلم رشاد علي محمود

 (إبن زياد)


قال له صديقه (الأنتيم) المقرب أنت تعلم يا صديقي بأنني وحيد والديا رحمة الله عليهما وقد تركا لي ميراثا كبيرا؛ ولم أكن بحاجة لروضة الأطفال هذه؛ لولا أنني عرفت بأنها المصدر الوحيد للرزق لبعض السيدات اللاتي يعملن بها ولولا قدوم إبنك طارق؛ فهو إبني كما هو إبنك إبتسم كلاهما إبتسامة عريضة واحتضن كلاهما الأخر؛ مرت سنوات واصبح طارق طفلاً جميلاً بين أطفال مدرسته وكان في اوقات كثيرة يذهب هو لإحضاره من مدرسته وكان يجالسه بجواره في سيارته ويتجاذب أطراق الحديث وينتهي بضحكة طفولية جميلة من كليهما؛ وكم يتذكر ليالي الثانوية العامة ككل الأسر والتي لها إبن أو إبنة في الثانوية العامة وكانا قد إتفقا على أن يجتهد طارق لكي يتمكن من دخول كلية الطب وعليه ان يتسلم مفتاح سيارة أحدث موديل بعد قبول أوراقه وها هو قد اوشك على إنهاء الدراسة في كلية الطب وسوف يصبح طبيب إمتياز كانت بنت صديقه (الأنتيم) مهندسة الديكور الجميلة هي من سيخطبها له فهو يعلم بأنه يحبها في صمت وهي أيضاً رغم تعدد الزيارات اللطيفة بين الاسرتين؛ إرتفع صوت الموسيقى الصاخب فلم يجعله يتمكن من سماع صرخة مدوية تلتها صرخة إخرى ثم عدة صرخات إحداهما ملتاعة والثانية موجوعة والثالثة غير مسموعة و٠ ٠ و٠ ٠ ظلت شقيقته واقفة قبالته لمدة نصف ساعة وهي تراه مرة ضاحكاً ومرة يصرخ منبها ومرة يقهقه من الضحك ومرة مصفقا ولم تدري كيف تتصرف؛ وقررت في هذه اللحظة بأن تخبره لإنها لن تظل على هذه الحالة لمدة عام ولا هو؛ فربتت على كتفه فلم ينتبه في المرة الأولى فضغطت أكثر على كتفه فانتبه هذه المرة؛ فقالت له شقيقته هذه المرة لم يذهب وحيداً يا زياد؛ فلم يفهم وسألها ماذا تعنين يا أختاه؟! لقد وُلد طارق ميتاً مثل اشقاءه السابقين وماتت أمه بعد أن ولدته بخمسة دقائق؛ ولم يكن طارق هذا إلا الحلم الجميل والذي كان يحياه منذ قليل والذي ينتظره منذ مايقرب من عشرين عاما من زوجته الحبيبة فقد كان طارق هو الإبن التاسع والذي يولد ميتاً؛؛؛


قصة قصيرة

بقلم/ القاص والشاعر رشاد على محمود



أنا الشبل الفلسطيني بقلم آمال محمود

 أنا الشبلُ الفلسطيني


خلقتُ كوردةٍ بيضا

      ورب العرشِ حاميها


نقاء روحي يسبقني

           حنان ألأم يرويها


فعشقي حب أوطاني 

        وتقديسي نواصيها


وجدي عنهُ حدثني

            أحاديثاً سأرويها


وابني سوف يَحمِلُها

        إلى التاريخِ يهديها


كبرتُ ولم يزل حلمي

          يغردُ في نواحيها


وسِرتُ بهاأحثُ خُطاً

      وأمرحُ في شواطيها


بغزة هاشمٍ نَبتي

         حياتي في روابيها


ورمزي غصن زيتونٍ

           سلامٌ عاطرٌ فيها


ولكنَّا و قد قُصِفَت

            وحاربها أعاديها


فرمزي صار رشاشاً

        و صاروخاً لنحميها 


  فأبنائي كما الأسد

       تُزَمجِرُ في حواريها


دماءُ بواسلنا سالت

       كنفحِ المسك ترويها


أنا الشبلُ الفلسطيني

        ديارُ القدسِ أفديها


دعتني كيف أخذلها؟!

         وكيف أردُّ داعيها؟


سأحميها وأنصرها

      وأُحيي مجدَ ماضيها


بربِ العرشِ أقسمنا

       سَنحرِقُ من يُعاديها


بني صهيون لا عِشنا

          إذا عِشتُم بواديها


ومهما تَقِصفوا صَلفا

          ومهما تَقتُلوا فيها


فَكم نَسفت حماقَتُكم

           وهَدَمتُم  مَبانيها


و لا زلنا  نقاوِمُكُم 

           نُمَرِغُ أنفُكُم فيها


 دِمانا تُنبِتُ الأبطال

          وتوقظها وتُحييها


عَشقناالموتَ كي نحيا

         و نحيا كي نُحييها


بلادي عزةٌ و إباءُ

     سطورُ المجدِ تَحكيها


بغير النصر لن ترضى

        ولا شيء سيُرضيها


فحورِ العينِ سبعونَ

       غداً بالجنةِ ألاقيها*


بقلمي الشاعرة الفلسطينية /آمال محمود 2021/5/19



أوراقي المبعثرة بقلم جمال عبدالمؤمن

 " أوراقي المبعثرة…"

هيوستن، تكساس، أغسطس ٢٠٢١

فوق أوراقي المبعثرة

نسورا كثيرا

و صحراء قاحلة…

تنتظر آخر 

سطر من سطوري 

المأثورة 

أن يقولَ آخر جملة 

حتى تصطاده بكل سهولة..


جمال_عبدالمومن



ما كنت سأنجو منك بقلم بلاسم العراقي

 ما كنتُ سأنجو منك ابداً 

لقد أدركت ومنذ اليوم الأول الذي تجاذبنا به اطراف الحديث

بأني سأقع في شراك حبك لامحالة 

وصرت بين فراغات روحي أبحث عنك 

فأصبحتي طمأنينة قلبي 

و ملجأ اختبه به 

هلا تحتويني فأنا 

احتاجك جدا

تبا وترحا للشوق 

فهو قادر على قتلي 

الف مرة 

وليس قادرا 

على احضارك 

ولو مرة واحده

بلاسم_العراقي



إلا وجه الصباح بقلم عدنان العيسى الدلكي

 الا وجه الصباح 

شعري بك مداح

فيك الشروق مباح

وغروب الهوا منك امتداح

لاتلعبي بالعشق 

فحاجبيك قوسان 

والعينان ملأت منهما 

الدنيا لهيبا وصياح

تروي يرحمك الله

فجمالك الجم مني

عقلي وماعرفت المساء من الصباح

ماعدت اقوى على الجمال

فالشرود من جمالك محال

في نومي وصحوي 

وحلي وترحالي 

في عين الشمس المحك خيال

هل لي اسألك سؤال 

ايجوز لعيناي أخذ قبله ؟

كيف لا فقد سبقني نظري

لعشقك والدمع بالحب سال

ردي يا نور الصباح

لاتلقي الجواب 

على شفتاك همسا

فالكلام منك عذب

والشفاه شهدها بالغنج

سيول تجرف مني الجبال

والله لو تلامست شفاهنا

لقتلت الحب عندها

لكي لاينال احد هذا الجمال

......   

عدنان العيسى الدلكي



هل يموت الألم بقلم محمد كحلول

 هل يموت الألم من شدة الألم.

جسد يتعافى و قلب به سقم.

كل جراح الجسم ستختفى.

وجراح الرّوح غائرة لا تنعدم.

إن حللت بالدار كضيف مبجّل

.كن خفي ف الظل بطيء القدم.

إذا سّئلْتَ كن للجواب مختصرا.

التسرّع يوقعك فى خطر النّدم .

القلب العليل تأكله  نار الشوق.

مصاب بداء عضال إنه ورم.

إن غاب الحبيب فهو يشتكى.

يناجى خياله و وجوده عدم.

القلب يعتصر صامتا ويصرخ.

ترى الألم يسكنه والثغر يبتسم .

يعيش المرء على أمل الوصال.

وبالفراق بصيص الأمل ينعدم.

و إن طال الفراق على الحبيب.

يبقى الفؤاد فى هواه  متيّم .

بعد الحبيب لا يهيم  الفؤاد .

والعشق الحلال يصير محرّم.

من عشق و مات يبقى حيّا.

و الأفراح تصير من بعده مأتم.

حلو الحياة لا طعم تدركه.

شهد العسل يصير لك علقم. 

إذا عزمت  على الله توكّل.

وآنعم  قبل أن يصيبك النّدم .

ترى الحياة والعشق مقدّس.

وأرض الحبيب كأنّها  الحرم .


محمد كحلول 2021/8/7



قل لي كيف نطيق بقلم عدنان العيسى الدلكي

 قل لي كيف نطيق

حبا متمردا حرا طليق

استمطى جواده بالسماء حليق

جملته العيون التي لغيرك لاتليق

واهداب ثوبها تلحف جمالها

تسر العيون وتسر كل صديق

وجمال الوجه تراث ازالي عتيق

حفرت على خديها 

نقوش زادت جمالها

جمالا والوشم في بياضها

كأنه ذهب عقيق

بالله قلي ياصديق

كيف لبعدها انا أطيق

......

عدنان العيسى الدلكي



لحنا طروبا بقلم حسن عبدالمنعم رفاعي

 لَحْناً طَرُوباً

 

فيها شموخ وعزة وكبرياء

وثقه بنفسها كالجبال الرواسي

فويل لمن يقف امامها

ترد عليه الصاع صاعين

كلماتها تسموا فوق السحاب

جريئة في الحق بلا اعتدائي

حديثها كالندى تنسى الاحزان

تنساب الحروف من شفتيها

تمسح أحزان الورد بالأفاق

اذا مرت بأناملها على قيثارة

تسمع اشجى واعذب الالحان

تصيب القلب والعقل بالخفقان

غلب بريق عينيها سحر القمر

كزخات المطر في ليلة مقمرا

تروى عطش القصيدة الظماء

ويعَانِقُ الندي ثغر الازهار

فتثمل الروح والوجدان 

أنْشدَ لها لَحْناً طَرُوباً

اتلوا ترتيل حبى بمحرابك

انثر حروفي على مذبحك قربنا

ليت الحروف تبوح ما بداخلي

وتخبرك بمكنون قلبي

وتَتراءَ لروحي فَتُسْعِدهَا

*********        ********

الشاعر الحزين /  حسن عبد المنعم رفاعي



وكنت أبحث عنك بقلم صفاء قرقوط

وكنت 
ابحث عنك 
بين اوراقي وسطوري 
ونسيت لوهلة 
انك 
تفترش قلبي 
وتلتحف اهداب 
عيوني .... 
صفاء قرقوط


السبت، 7 أغسطس 2021

لم أعد أرى بقلم د.منارة معروف

 لم أعد أرى في عينيك بريقاً

و أنت تتأمل ملامحي بهدوء

لم أعد أتذوق من غزلك رحيقاً

و انت تلقي عليّ شعراً مقروء

لم تعد تغني كما سابقاً

ميحانا و أرد عليها بالميجانا

لم نعد نضحك سوياً بات ضحكنا عتيقاً 

خيط وصل انقطع و مات بعد أن أحيانا

أعاد النبض منتعشاً رقيقاً 

و بانقطاعه في عمق الثرى وارانا 


د . منارة معروف



أنت عمري بقلم محمد أنور التركي

 انت عمري

*********

العمر  سنين  و ثواني

 و انت  تتمنين امانى

 و امنيتى ان لاتنسانى

افديك  بقلبي و روحي

لو تضيع سنون عمري  

  و تافل زهور  ربيعي 


أحبك قبل أن تراك العيون 

وحبي لك فوق كل الظنون

 قلبي لديك وانا بك مفتون

   

 سرمدية يا  جنة روحي

  فانت   دواء لجروحي 

 يا وردة شذية في بستاني

 فوحي  يا  قبلة  أفراحي

 يا  مرتع حبي  وعشقي

 إليك انظم ابيات شعري 

 و أسكب الحب  بحبري 

ففي شطك ترسوبواخري  

  لاسدل اشرعتي و قلبي  

**********************

تحيات  *محمد انور التركي*



آه يا قلبي بقلم بلاسم العراقي

 اه يا قلبي

ياقلبي المهاجر بين أمنيات خريف وربيع وشتاء وصيف 

 تائه بين تقلبات الفصول

اه كم ابتليت بمواجع 

نزفت جروحها 

 بخيبات لم تندمل 

تصول وتجول

وتغرس خنجرآ

في قلب ينبض بالحنين

اه ياقلمي كم عطرت 

 القراطيس بحروف الوفاء 

وخانتك إشارات الاستفهام 

وبياض السطور 

لوث بسواد النوايا 

كيف للممحاة أن تمسحها 

ولا تعاتب أو تلوم

كيف للجرح ان يندمل

والهجر واغدر

يصبح ثمن الحب والوفاء

بلاسم_العراقي



دوار يا زمن بقلم عبدالمنعم عدلي

 دوار يازمن دوار

عبدالمنعم عدلى..مصر

دوار يازمن دوار

عمرك ماكنت

ماشى معانا

فى التيار

لاشفنا منك فرحة

ولاحتى طلع علينا نهار

ملكش أمان يازمن

بتأخذ منا حبايبنا

وترمينا للإنهيار

ماشيين فيك

ولاعاد لينا أهل

ولاحتى حبيب

نشكى ليهم الأهوال

طول عمرك يازمن

ماشى معانا

عكس التيار

ومالقينا حد فيك

يمسح دمع العين

والخدود الورديه

الدمع عليها سال

ليه يازمن

قاسي علينا

المر فيك حلو

وكأسه أمر 

من العذاب

كل يوم يعدى علينا

ويسقينا العذاب

مر حنظل

وإحنا مش عارفين

هتودينا على فين

يازمن داير

على الفقير وحاير

خليك مرة

ماشى فى تيار هوانا

قبل التراب

مايضم الحبايب

وتندم وإنت

مش دارى

دوار يازمن دوار

بقلمى عبدالمنعم عدلىدوار يازمن دوار

عبدالمنعم عدلى..مصر

دوار يازمن دوار

عمرك ماكنت

ماشى معانا

فى التيار

لاشفنا منك فرحة

ولاحتى طلع علينا نهار

ملكش أمان يازمن

بتأخذ منا حبايبنا

وترمينا للإنهيار

ماشيين فيك

ولاعاد لينا أهل

ولاحتى حبيب

نشكى ليهم الأهوال

طول عمرك يازمن

ماشى معانا

عكس التيار

ومالقينا حد فيك

يمسح دمع العين

والخدود الورديه

الدمع عليها سال

ليه يازمن

قاسي علينا

المر فيك حلو

وكأسه أمر 

من العذاب

كل يوم يعدى علينا

ويسقينا العذاب

مر حنظل

وإحنا مش عارفين

هتودينا على فين

يازمن داير

على الفقير وحاير

خليك مرة

ماشى فى تيار هوانا

قبل التراب

مايضم الحبايب

وتندم وإنت

مش دارى

دوار يازمن دوار

بقلمى عبدالمنعم عدلىدوار يازمن دوار

عبدالمنعم عدلى..مصر

دوار يازمن دوار

عمرك ماكنت

ماشى معانا

فى التيار

لاشفنا منك فرحة

ولاحتى طلع علينا نهار

ملكش أمان يازمن

بتأخذ منا حبايبنا

وترمينا للإنهيار

ماشيين فيك

ولاعاد لينا أهل

ولاحتى حبيب

نشكى ليهم الأهوال

طول عمرك يازمن

ماشى معانا

عكس التيار

ومالقينا حد فيك

يمسح دمع العين

والخدود الورديه

الدمع عليها سال

ليه يازمن

قاسي علينا

المر فيك حلو

وكأسه أمر 

من العذاب

كل يوم يعدى علينا

ويسقينا العذاب

مر حنظل

وإحنا مش عارفين

هتودينا على فين

يازمن داير

على الفقير وحاير

خليك مرة

ماشى فى تيار هوانا

قبل التراب

مايضم الحبايب

وتندم وإنت

مش دارى

دوار يازمن دوار

بقلمى عبدالمنعم عدلى



في انتظار الحبيب بقلم عبدالصاحب أميري

 في انتظار الحبيب

عبد الصاحب إ أميري 

******


جلست على الشّاطى، مهموما

لعلّي استردّ الّليلة طيفا

استردّ ظلاّ 

صدى  صوتها مع أمواج البحر

صوت اقداما

أنزع ثوب القهر

ارتديته منذ أن رحلت، 

اختفت  كضوء القمر

أداعب الماء بالحجر

ليت الماء  يرحمني يفعل لي  شيئا

أراها، كحوريّة البحر

أغازل النّسيم 

قد يأتي بريحها

أغازل حبّات المطر

دموعها تهطل والمطر

أغازل غروب الشّمس

شروقه

أغازل النّجوم

أيّ  عابر سبيل، قد يأتي منها بخبر

أحدّثهم عن ساعات عمري

عزف قلبي

لحظات حبّي والقدر

هطل المطر

غسلت وجهي

أحسست  بدموعها تجري

نسيم عليل

هبّ من الرّيح، يحمل  لي عطرها

واه

إنّه القدر

ها أنا أراها  تركب الأمواج

تشقّ البحر

عبد الصاحب إ أميري

*****



كفى خشونة حرف بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي

 كفى خشونة حرف.


كفى خشونة  ذكورة

تعشق دمية بلا روح.

بلا ذرة لباقة و بنعرة

تثخن الأنثى بالجروح.

تراها مجرد وعاء وعورة

بوحشية ذئب جموح.

والنزوة لهيب و جمرة

تحرق بها مع البوح.

اقلام متعفنة ماكرة

نبض كبت مفضوح.

لو احتكم  لنداء الفطرة

ما انزلق  للسفوح.

له في التاريخ الف عبرة

ولسان الدين النصوح.

المرأة أسمى مليون مرة

كإشراق الفجر الصبوح.

ثقافة  رقي وخبرة

بكل تجليات الوضوح.

فكر  و روح معطرة

كيان فوق كل الشروح.

عض اصابعك بالحسرة

فجرت ما بك من قروح

لم تسلم لك الجرة

من شبق الشهوة الذبوح.

المرأة وردة لها نذرة

اوركيدا  بالشذى النضوح.

للبيب معها أعذب مسرة

تحت رداء الخلق السموح.


بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

آسفي المغرب..7.9.2021



حين دعاها لرقصة الوداع بقلم أسماء الحاج مبارك

 حين دعاها لرقصة الوداع 

ترددت واستبدت بها الأوجاع 

تمهلت لتستعيد بداية نهاية 

سنوات الضياع 

لملمت شتاتها وهرولت نحو 

عالمها المجهول 

بعدما تأبطت معاجم العذاب 

أطلت بموكبها الأنيق البسيط 

بتوقيع دعوة من 

موجوووووووووووووووع 

لم يتوقع الحضور 

رشقته سهام عينيها 

أصابه الذهول 

اقتربت على عجل 

صارت تراقصه 

تحاول اخفاء حزنها 

تفطن لرجفة يدها بكفه 

تؤلم عقارب ساعته القاتلة 

لعشق محضور

تعالت النبضات معلنة حدوث 

خطر 

المه سقم الفؤاد 

سارع يوقد شرايينه 

املا جمع مااندثر 

تمردت وعاندت وبحرقة 

قد أصر 

أرخت سدول ضفائرها بصدر 

قد اتقد شوقا لحلم نورسة 

كاد ينطفئ فوق الأجفان 

أسماء الحاج مبارك



توازنات بقلم أسامة صبحي ناشي

 (( توازنات)) 


لا تطلبي من سيدتي  ....

ان أنسي لك خطأ.... 

بل مخزون وسجلات.... 

ولا تستغربين من قولي.... 

فما أحاول فعلة.... 

حزمة من مرونة وتوازنات..... 

ولا يوهمك الواقع بكذب.... 

فأنت تعلمينني جيدا..... 

لا أخسر أبدا ولا أقدم تنازلات  .....

والحقيقة أنك بند في حياتي..... 

ومعادلة محسوبة..... 

ضمن آلاف المعادلات...... 

لاسيما وقد عودتني ألايام..... 

أن أنظر لنصف الكوب الممتليء.... 

ولا أعطي أذني لتفاسير ومبالغات..... 

وأعلم كذلك أن كل أثنين كبصمة أصبع..... 

تختلف وتتفرد  .....

كإختلاف وإتفاق الجينات..... 

أتعامل معك سيدتي بمنطق لن تفهمية.... 

ولا يندرج تحت قواعد وثوابت..... 

شاذ غريب لا يعترف بالتعميمات..... 

تعلمتة علي يد عارف بربه..... 

والله يرحم كل ألاموات..... 

لا تتوقعين مني عزيزتي  ...

تمرد أو تزمر أو أنقلاب..... 

فقط لا تشيرين أمامي  .....

بتلك ألاحداث وهذه الذكريات.... 

وكذلك لا تحاولي نسيانها او تشويهها..... 

فإن حاولت أنا نسيانها  .....

فالدهر لا ينسي مثقال مما فات  .....

اما الحقيقة فهي واحدة..... 

أحمق من يحاول طمسها..... 

فهي واحدة واضحة.... 

حتي لو إختلفت الروايات  ......

لا أطلب منك عزيزتي  .....

إ عتراف او إقرار  ......

فإن زعمت أنك سيئة  .....

فأكيد أني أحمل اسوء الصفات  .....


كلانا سيدتي مسؤول  ....

إما عن ألاسباب أو النتائج  .....

وكأننا كنا ندافع عن رضيع.... 

أمسك به أسد هائج  ....

وكلانا ترك صاحبة متوهم  ....

باحثا عن سلالة كذب رائج  ......


تخلصي معي من عصور ظلام  ....

لا يكفينا لوصفها ليال وأيام  ......

ولن تفيدنا بل ستزيلنا..... 

ان اعطيناها مزيد من الاهتمام  .....

فلأنني مازلت أشتريك  .....

لن أسمح لك  .. معي بالصدام  ....

وساكتفي بإلقاء همومي علي ألاوراق.... 

وتوثيقها بحبر هو دمي  .....

ملئت  به  مئات  الاقلام  ....


لا اقصد مما سبق ....

عتاب او لوم او إهانة..... 

إنما ليعلم كلا منا  .....

حدودة ومكانة  .....

ثم من أعانه الله  .....

ومن الشيطان أعانة...... 

وإنما حاضرنا نعمة من الله.... 

فدعينا نري  ....

من وضع نهاية له.... 

ومن أراد  ..  إستمرارة ودوامة.... 

ومن ستقول عنه ألايام..... 

انه أخلص للفضل  ....

ومن سخر منه ..  وخانة  ....


علك عزيزتي تعي وتفهمين  ....

وانعم بعبد  .....

حين يري الحق يقول آمين .....

وانا اعلم وانتي بالضرورة تعلمين  ....

ان الحديد وان اشتد.... 

لابد ان يأتي علية يوما.... 

يصدأ فيه ويضعف ويلين  ....


اسامة صبحي ناشي



ذات غياب بقلم سامية جفال

 ذات غياب...

تسللت إلى تجاويف روحي

وجدتها تعانق حلما

تراقصه بجنون

اعتراني الذهول

وسمرتني الحيرة

دون كلام

أو عتاب

أين الوجع وذلك الألم

أين زمهرير الشجن

نظرت لليأس وجدته مكبلا

تمعنت بالأمل رأيته بالإصرار مكللا

عجيب أمر روحي

جسدها منهك

وهي تراقص الحلم

تعزف أغنية الحياة

تراقص الحب

لادمع

ولا حزن

روحي مزهرة

كطفلة تعانق لعبة

تتطاير الفرحة من عينيها

في شوق وحنين

مكبلة تلك الأوجاع

بأسلاك التمرد

رأيت النسيان

 يجلد الذكريات

بسياط الانعتاق

ويزهق روح الحنين

ويقهر الشوق

بمخالب الانتقام

ذات غياب...

ولدت روح جديدة

عانقت الحب

وأطلقت تنهيدة

يالها من روح

تلك العنيدة


الكاتبة / سامية جفال 

الجزائر



خيال بقلم لطيف الخليفي

 خيال.

.

 على صدري تنام كل الأماني

....كالمساء....

كأوراق الخريف المتناثرة هناك

....كالغرباء....

كغد تلفًه  كل العتمات

....كالبلاء....

رجع الصًدى يدثَر سمعك كل حين

....كالهواء....

وريح تذرو كل المساءات

....كالوباء...

ها هي  تحمل الشمس بين كيفها

....كالنَعماء....

كورد يلامس عنان السَحائب

....حتى السَماء..

فتورق أغصان حزنك كلَها

وتشدو طيورأحلامك

فتموت الآهات وسط أغمادها

.....وينتحر الفناء..

تسع وتسعون آية أرسمها

....كالانبياء....

فتتلاطم أمواج هواجسي تحسَبا

فيموت في.....الخُيلاء...

وأركب كل المساءات صامتا

كحزن مترف.. 

.............كالأغنياء.....

وامقت كل المارقين والمترفين

وكل غلظتهم

......وقول الأغبياء....

ودأبنا الانتظار المقيت

وشرب السَراب الآسن

كما يفعل..... كل الأشقياء...


*لطيف الخليفي/ تونس*



نصيب الطيبين بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ....(نصيب الطيبين).....

هيج  الليل أشجان  قلبي

يا ظلام الليل كيف وأين


كيف ألقى غرامي و حبي

كيف الدواء لمن هوحزين


من يحس بقهري و غلبي

من يشل عني هم السنين


ضاقت بي أفلاكي يادربي

كيف اعيش مثل العالمين


كيف أنسى كلماحصل بي

من جروح ومواجع وانين


تعبت أنا ياقلبي من قلبي

و اتعبتني  طباعي  الزين


أوفيت لذي مايستحق قربي

و سلمت روحي للخادعين


حسبت الناس مثلي بطيبي

والثمن دفعته دموع العين


صبي يا دموع العين صبي

دام  الألم نصيب  الطيبين


و أنت ياليل  لا تزيد غلبي

مابقى بي حيل ياهم السنين

أبورأفت إبراهيم الشعراني



نصفي ويقيني بقلم غضبان الغالب

 ((( نصفي ويقيني)))

ابحث عنك يا سيدتي

في كل  مكان

ابحث عن اسم عن صوره

عن صوت عن عنوان

عن احساس يراودني

بالليقظه وفي الاحلام والاوهان

عن شيئ  اذهلني

بمشاعر واحاسيس فوق الوجدان

ابحث عن اسم يتردد

في عقلي وبدون استأذان

اسم لم اسمع فيه

بالحاضر وبايام زمان

أتنغم فيه وأتلذذ بالالحان

وصوره تتراءى أمامي

أراها ألمسها كسراب

أو وهم أوظن أو سيان

ملامحها كملاك تغازلني

بشوق وهيام وحنان

وبدأت أبحث عنها

في كل مكان

*************

أبحث عنك يا سيدتي

بمروج الارض

وبالصحراء والوديان

وبجنائن الود والاحلام

واهيم وأبحث كالمجنون

أسأل عنك يا سيدتي

بالحارات والطرقات

وبالافراح والاشجان

وامواج البحر والخلجان

وأبحث بين أحجار

اللؤلؤ  والمرجان

وفي جنائن الورد

والازهار والاقحوان

وفي الصحراء وعصف الريح

وشذى الرمل والكثبان

أسأل عنك ياسيدتي

سماء  الكون

نجوم الليل والفرقدان

أبحث في كل مكان

**************

أبحث عنك يا سيدتي

في كتبي واقلامي ودفاتري

بشهيق انفاسي

باحاسيسي وهمساتي

بمخيلتي بافكاري

بذاكرة بصري باقداري

أبحث عنك يا سيدتي

وابقى أبحث وأتأمل ألقاك

***********

ووجدتك في قلبي

في روحي بانفاسي

شمسي وسنائي

وعيونك تلمع بعيوني

ووجهك قمر يضيئ

الكون بسمائي

وقدك مياس يتبختر

ينشيني بلقاك

وعلمت أنني في حبك

أكملت  اليوم

نصفي ويقيني وحياتي

                                 غضبان الغالب


في حواري شعور بقلم مجدي رشاد

 فى حوارى 

شعور فيه الحديث مجبور 

فكر ومشاعر بعيده عن الشعور 

فى الكلام مسافات 

تتسائل الروح 

اين ذهب الشعور 

اعطف يكون 

معه السكون 

ام الحب حروف وكلمات 

انتظار اللحظات 

ومع ذلك قليل من الكلمات 

إحساس الشاعر تفوق الخيال 

والقيد يشغل الروح ويمنع الكلام 

حب الشاعر حب الروح 

فليس له نظره فى الجسد

اكنت حلم 

طال له الإنتظار 

يامن جمالك  فتان 

فقد كنت فتنه الناظر 

والقلب ادماه حبك 

والعين حالفها السهر 

ياحلم من الانتظار 

القلب قد انفطر 

والصوت له سمفونيه 

تطرب الروح 

فى ليالي السهر 

ليالي الحنين تاخذنى 

فلا عذر لمن عشق 

جمال كا جمال ضياء القمر

مجدى رشاد



رفعة بقلم صاحب ساجت

 هايبون

                "رِفْعَــــــةٌ"

       اِبْتَعَدَتْ عَنْ جُذُورِها، تَنْشِدُ 

هُدُوءًا حِيْنَ غاصَتْ في أعْمَـــاقِ

ٱلغُرْبَةِ، كُلُّ شَيءٍ يَسْلِبُها أَبْعَاضَها، أُسْتُبِيحَتْ...

هَمُّهـــا ٱلخَلَاصُ، لَعَلَّ بَقايَـا كَأْسٍ 

يَبُلُّ رِيقَها، وَ تَعِيشُ لَحْظَةَ هَناءٍ...

           إلَيكِ ــ

          حَمَائِمُ شَوْقٍ تَطِيرُ...

          قِبْلَةٌ وَ مُصَلَّىٰ!

     (صاحب ساجت/العراق)



يا خالقي أين المفر بقلم شحدة خليل العالول

 يا خالقي أين المفر

يا خالقي أين المفرْ .. والبعثُ عندكَ والمقرْ

والوزنُ حقٌ ثابتٌ ....... والعدلُ عدلكَ والعِبرْ

هذا صراطُكَ قد نُصِبْ .. فاز التقيُّ إذا عَبَرْ

والويل للقاسي الذي .. صنعَ المعاصي فانكسرْ

يهوي إلى سودِ الجنى .. من قاعها حتى سئقرْ

فالنارُ تُحمى للذي ....... خان الأمانةَ واحتقرْ 

والجنَّةُ الفوز العَرِمْ ..... للعابدينَ ومن صبرْ

والموتُ أولُ دربنا . نحو الحساب لمن ذكرْ

والقبرُ إما جنَّةٌ .......... أو حفرةٌ تُجري الخطرْ

والناسُ تنسى موعدًا .... يبدو كلمحٍ بالبصرْ

في سعيها في رزقها .. بين الذراري والسمرْ

والدينُ أيقظَ قلبهمْ ........ والخلقُ أنَّى تدَّكرْ

شحدة خليل العالول



درس الحساب بقلم حمدان حمودة الوصيف

 دَرْس الحسَابِ (من وحْيِ تَدَهْوُر الوَضْعِيّة المادّيّةِ للمُدَرِّسين)  

دَرْس الحسَابِ مُشْكلهْ...في كلّ يوم مَسْألَهْ

 ضَوَارِبٌ، قَوَاسِمٌ... والكَسْرُ يَبْقَى الحُكم لَهْ

وتِلْك أعْـدَادٌ بِـهَـا... فَوَاصِـلٌ مُــفَـوْصَــلـَـهْ

وذَاكَ بَاعَ واشْتَرَى... يَنْقُـصُه، لَمْ يَـبْقَ لَهْ

 هَذَا يَـزِيدُ ثُـمّ ذا... يَدْفَعُ، يَـا مَا أَجْـهَـلَـهْ

القَبْضُ عِنْدِي حَسَنٌ... والدّفع لَنْ أسْتَحْمِلَهْ

تَكْفِي دُفُوعَاتٌ بِـهـا... كَوَاهــِلِي مُـــثَــقَّـــلَـهْ

في أوّل الشَّهْر لَهَا... أَحْتَارُ، هَذِي مُعْضِلَهْ

مَاذَا سَأُعْطِي للإِجَـ ..ارِ أو سَأُعْطي المِغْسَلَهْ

هَذَا صَدِيقٌ طَالِبٌ... بَـعْضًا لِمَا أَخَّرْتُ لَـهْ

مِنْ سُلْفةٍ قَدِيــمَـةٍ... خَـجِلْتُ أن أُمَاطِلـَــهْ

وصَاحِبُ الدّكّان ثَا... رَ، إنِّـنِي لَنْ "آكُلَهْ"

في قَضْيـةٍ أَخَذْتُهَـا... كَــــمْ مَـرَّة، مُؤَجَّلَـهْ.

ولِي حِذَاءٌ ضَاحِكٌ... مِنْ حَالَتِي، مَا أثْقَلَهْ

يُـطِلُّ مِنْهُ إصْبِعي... وجَوْرَبِي لَنْ يُـقْفِلَهْ.

وزَوْجَتِي طَالِبَةٌ ... مَالًا وتِلْكَ مُـشْكِلَهْ

لِتَشْتَرِي فُسْتَانَ عِيـ..دٍ حَقُّها مَا أَطْوَلَهْ

أمَّا عَنِ الخَضَّارِ مَا... أقُـولُهُ لَـن يَـقْبَلَــهْ

يُـرِيدُ فَوْرًا مَالَــهُ... حَتَّى الـمَحَلّ أقْـفَـلَهْ

ولَازَم البَابَ الّذي... لا بُدَّ لي أَنْ أدْخُلَهْ

في كُلّ حينٍ طَارِقٌ... دَبِّـرْ معي في المَسْألَهْ. 

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 

خواطر: ديوان الجدّ والهزل.



وعلشانك بقلم أحمد حمدي شمعة

 وعلشانك


بقلم الشاعر.   احمد حمدي شمعه.  مصر


غزلت من الحياه فرحه


وهبت العمر علشانك


وسايبه دنيتي الجارحه


وجايه أسكن في أحضانك


رسمتك فرح مع طرحه


بقيت زهره في بستانك


بقيت شجرة أمل طارحه


قتلت الحزن في زمانك


بقيت زي النجوم سارحه


في سحر عينيك وفي جمالك


لقيت الدنيا في ملامحك


وشايفه فرحتي قبالك


بقلمم الشاعر. احمد حمدي شمعه.   مصر



تنزف الروح إشتياقا بقلم سماح سالم

 تنزف الروح اشتياقا 

وحنين القلب 

متى الغائب يعانق شوق العين

بقلم 

سماح سالم



قلبك حجر بقلم سيد حجازي

 قلبك حجر

انت إيه قلبك ايه 

قلبك حجر 

لا بيهمك رجوعي

 ولا بتهمك دموعي.                                                وطول السهر 

ياما صبرت ياما

 وسمعت كتير ملامة 

من كل البشر

قالولي عنك ان قلبك

 مالوش عزيز

والحب لعبه وفاكره شئ 

حلو ولذيذ 

والغدر طبعك والحب عندك

 مالوش اثر

قلبك حجر

اعمل ايه جوايا جرح 

من حبيب قلبه انفطر 

ويفيد بايه بقي بناشرخ 

وليلنا بقي برد ومطر 

قل لي ليه انت ليه انت إيه 

قلبك حجر

 كلمات سيدحجازي



عن أمي أتحدث بقلم عثمان خفاجي

 خاطرة..


... (عن أمي أتحدث) .... 

كنت أراها أجمل نساء الكون..

عيناها تنطق ذكاء ..

 نظراتها تتكلم لغة

لا أوضح ولا أبلغ..        

تكافئ و تؤنب

تهدد وتتوعد

وتشد الأذن ..

 تغري وتجذب..

تطمئن وتمنح الدفء والأمان..

حضورها يملأ المكان..

يعطر الأجواء..

يضفي نكهة وألقا للوقت

 والزمان.. 

يجتذب كل نظر وانتباه..

إذا تكلمت أنصت الجميع..

وإذا غضبت الويل للجميع..

 إذا بكت بكت السموات

 والأراضين..           

 واحترق قلبي

 واشتكت روحي..

تعرف و تفهم مابي

حتى ولو لم أبح ..

تشاركني أدق تفاصيلي..

تسكنني..لا تغادرني

تغمرني بطوفان

من الحب والدفء..

 بشلال من الجمال

والرقة والعذوبة..

أحبها بكل ما آتاني الله

 من قدرة على الحب..

عن أجمل وأذكى وأرق وأرقى وأنقى وأتقى امرأة عرفت أتحدث..

عن أجمل وأذكى نساء الكون أتحدث..

عن نبع حب وحنان

وعبقرية لا ينضب 

عن أمي..

ملكتي وملاكي

 أتحدث..

عندما أكتب عن أمي

أتخيلها ماثلة أمامي..

أنسى كل ما حولي..

 لا ترى عيناي سواها..

سوى طيفها الملائكي

 بساما حانيا..

يتضوع عطرا

 وشذى وسحرا..

أحادثها وتحادثني..

حديث شوق

عمره سنين طوال..

أتوقف عن الكتابة قليلا..

مجبرا غير مختار ولا راغب..

أمسح دموعا ذرفتها عيناي

 رغما عن عيني..

دموعا اكتست طهرا وقداسة..

كيف لا وقد غادرتني

 شوقا ووجعا

 لذكرك أمي..

لطيفك أمي..

لصدى صوتك..

 لرنين ضحكتك

 مازالت عالقة في أذني..

آااااه يا أمي..

كم أعشق موتا يجمعني بك..

يدنيني منك..

من رائحة ملائكية

 مازالت تعبق في أنفي ووجداني..


خاطرة بقلمي وألمي

 (عثمان خفاجي) سورية



رداء ‏الكبرياء ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

رداء الكبرياء
بقلمي
جلال محمد 
...........
إخلعي عنك 
        رداء الكبرياء
فإنه لايليق بجمالك
ولايليق بأمثالك
لاتكوني كالطاووس
مغتردائما بريشه
الكبرياء رداء الله
ولاتكوني كذئبٍ
لايخاف وجودالكلاب 
إرتدي رداء التواضع
فإنه يليق بجمالك
ولاتميلي بوجهك عني
فقد خُلقنا جميعا من التراب
......   .......
جلال محمد شاعرالعاميه 
سهره سعيده ووقت طيب للجميع بإذن الله تعالي 

الرجولة إحتواء بقلم آمال محمود

 الرجولة احتواء


بقلمي/،أ، آمال محمود 


 لا تَحلو الحَياةَ بَدونِ رَجُل يُراعي اللهَ في زَوجَته !!


(عن الرِجالِ أتَحدث

وليسَ عن أشباهِ الرِجال او الذكور ) 


فالرجولةِ أفعالٌ تَظهَر في تَعامُلِ الرَجُل مع المرأة

باكرامِها وَمَحَبَتِها وتَدليلِها والحُنو عَليها

                               

كما قالَ رَسولِنا الكريم سيدنا مُحَمْد صلى الله عليه وسلم:: ( مَا أكرَمَهُنَ إلا كَريمْ ومَا أهانَهُنَ إلا لَئِيمْ)

              

 الرجُل مِثلَ العِطر الثَمينْ 

يَنثُر شذا حُضورهُ في المكان 

 و إذا ذَهَبَ بَعيداً بقي عَبَقُ عِطْرِه تَذكِرَه !!.


الرجل الصالِح سِرٌّ من أسرارِ السَعادَةِ الدنْيَوِية 


 هو هبةٌ من اللهِ عزَ وجل للنساء 

قَلبهُ سَكَنٌ لها و عيونه حراسها 

هو الأمنُ والأمانْ

هو الاحتواء و الحنان.  

                  

 إذا جَلجَلَ صَوتٌ الرَجُلْ بدفئٍ و حنان


اهتزّت الأنوثةُ وربَت  ومَالَ غُصنِ المرأة و عذفَ قَلبُها أجملَ وأعذب الألحان 

و ازْهَرَ البيتُ و أصبحَ رَوضَةً من الجِنانْ


البيتَ الذي لا يَدْخُلهَ رجلاً صادِقاً نَقيَ القلبِ 


 يكونُ بيتٌ ضعيفُ البنيةِ ضَعيفُ البنانْ


بيتٌ مَنزوعِ العطفِ و الحمايةِ و الحنانْ 

 يكونُ مَليئٌ بالتفككِ و  النقصِ و الحرمان

والحرمان أشد خطراً من الفقر و الادمانْ!!


- وإذا قالت المرأة أنَّ الحياةَ تَحلو بِلا رَجُل 

فَهيَ تَصونُ كَرامَتها مِن وقاحَةِ أشباهِ الرِجالْ

                                           

إنَّ اللهَ خلقَ الرَجُل والمرأةَ لِيُكَمِّلا بَعضَهُما


وكلٌ مِنهُما ناقصٌ في غيابِ الآخر  !!والإعْمارِ للحياةِ يَبدَأُ مِن عِند الرَجُل

ويَنتَهي عِند المرأة !!.


الرَجُل للمَرأة سَندٌ  وللحياةِ نِعمة 

وللبيت عِمادٌ

 وللأنوثةِ جمالٌ وللأوجاعِ بلسمٌ 

و  دواءاٌ و سِترٌ

 وللحاجات سَدادٌ وللشَّدائد فارِسٌ مِغوار.


وتَكْذِبُ مَن تَقولُ إنَّ وُجودَ الرَجُل لَيسَ ضَرورة !!.

                                                    

 للرجل تأثيرٌ كبيرٌ على المرأةِ

 بالكلمةِ الطيبة لها 

تُحييها حياةً طيّبة 

والكلمة المُرَّة منه تشقيها  وتجعل حياتها تعيسة !!

وقوّة تأثير كلماته تَستمرُ إلى أجلٍ غَيرِ مَحدود 

 والجرح منه لا يندملُ او يطيب.

                                             المرأة يُسعِدُها مَديح امرأةٍ أُخرى لها 

و لكِنَ مَديحِ الرَجُل يَجْعَلُها تَطْرَبُ 

وتُحلِق فَرحاً وسعادةً

تزدادُ ثقةً وأملاً  ورضىً وحبوراً وبهجةً وإشراقا وسرورا  

كأنها تَشْهَدُ وِلادَتِها من جديد


الرجل قوّةٌ وانتصارٌ للمرأة

 وهو سَندُها مهما مَالَ عَليها الزمان

هو حبٌ و احتواء رجاءٌ وأمنٌ وأمان


إنَّ ّرجلاً لا تَزْدَادُ بهِ المرأةُ قوةً وعزّةً وكرامة


فإن رجولته ناقصة  وطَلّتهُ باهِتة  

ولا يحملُ من صفةِ الرجولةِ ألآ كلمة" رجل"


 و وجودَهُ في حَياتِها ليسَ مِثلَ عَدَمِه 

بل تُزيدُ حياتها شقاءاً و تعاسة

وكلمة أخيرة لكل الرجال 


إجعَلها أميرَة

 تَجْعَلُكَ مَلِكاً



السماء صافية بقلم علاء عطية علي

 السـمـاء صـافــيـة مـا فـيها غـيـوم

         لكن أنا الذي حـالـي مــا هو صـافـي

ما بي نصب ولا تعب بل فكر وهموم

          يكفــيـنـي الهم والله كـافٍ كـافـي

يِـلازمـنــي كــإنـه حُــكْـم مــعــلـوم

         كــأن الـهــمــوم فـي الدنيا أطيافـي

يـــمـــر الــعــــمـــر يَوْم وراء يَـوْم

         والأحــمـــال تــزيـد عـلــى أكـتـافي

أنـــام وأصـــحــــو وأنـــا مــغــمـوم

         وقــلــبــي بــحــب الــخــير دافـيء

أسْــعِـــد الــنــاس وأنـا الـمـهــمـوم

          كأنــي فــي الـسـعــادة احــتــرافي

مــا يـــدري عــــن حــالــي الـــقَـوْم

         والابتــســام عــلـى وجـهـي طافـي

فـاجــعــل حــيــاتـهم كـثمر الكـروم

        ومن العَلْــقَم تَـجَـرُّعِـي وارتـشـافـي

أداوي جــراحـهـم وبالـوجـع مسقوم

         وعــن حـالـي يـغــلــبــنـي عفـافـي

فَـــكَـــلَّ مَــتْـــنِــي وأنــا الـــقَــدُوم

      واجْـــتِـرَائِـي للــصعاب مـا هو خافي

ونــزفـــتُ جـراحــي وأنــا كَـــتُــوم

        وصَــبـــرت ولــم أبــدِ اعـــتـــرافي

فَـعِــيـل صـبـري بـــجُــرح مـسـموم

       وخــارت قــواي وفــرغـت صِحـافي

والـــجُــرح نـــافـــذ وألامـه تـــدوم

        ومـا لـي طـبــيب غـيــر الله شـافي

وكَــدِّي فـي حـيــاتي عـلى العـموم

       هو طـريـقـة عـيـشـي واصـطـفـافي

ونـظــم شــعـري واضــح ومـفـهوم

       ويـشــهــد بــذلــك أهــل الـقـوافـي

أصـف مــن خـلاله وَجَــعْ مــكـتـوم

             فلــعـل وصـفــي فيه التـعـافي

ولــعــلي بــشـعــري لسـتُ بمـلـوم

       أو أُرْمَــــى بــــثَــــالِــثَــةِ الأثَــافِـي

فـــيـــا دنــيـا ظــلــمــك لـن يـدوم

       فــخــافـي مـن الله خــافـي خــافي

وما الدنــيـا ســوي بـــشر مــوسوم

       بـــظـلـمٍ تـجـرعـت منه حـد الكفافي

وأنـا راضٍ بـالـــقـــدر المــحــتوم

        فـقـــضــاء الله مــا فــيه اخـتـلافي

فــالله ربـــي واهـــب الـــمــحــروم

       يُـنْـبــِتُ الــزَّرْعَ فِـي جُـدْبِ الفَيَـافِي

وأبُـثُّ شـــكـــواي للـحـي الــقــيـوم

        وبحـبـل الله تمــسـكي واعــتـكافي

لــيدخـلـني الجــنة مـن باب الصـوم

      يــوم الــــعـــرض عـــلـــيـــه حــافي

يــوم تــجـــتـمـــع فــيـه الــخـصوم

      لا ظُــلـــم فـــــيـــــه ولا تَـــــحَــافِي

وأختم بالصلاة والسلام علي المعصوم

      وبكلمـة التـوحـيد تَـدَثُّـري والتِحَافِي

بـقلم الشاعر المحامي/ علاء عطية علي



نعوذ لله بقلم حافظ القاضي

 نعوذ لله


 وحده الله وكتابه

بعدما فقدناه في بعض مجالسنا. 

وجور العبد  علينا أما كان طواحينا.؟ 

اعطيتهم درساً، ودرسك جاء كافينا.

ابعدتهم عنك، قرّبتنا منك ، وبالحق كنت تحيينا.

نريد رضى الله وحده. وله الستر بمعاصينا. 

هو الأرحم، هو الانعم ، وهو كل ما فينا.

لا نريد سوى كسرة خبز ، وزاد اليوم يكفينا. 

وستر النفس ، أما  الله بستر النفس ينجينا.

ومن وقد على حطب ،  يؤنس سواد ليالينا.

يا رضى الله علينا، انر للدرب أتينا.

وكن بالقلب مغفرة. على ذلة معاصينا. 

وان جاء دهر بالحلَكِ، اضيء بالنذر دواعينا.

كتاب الله على حق، ونحن هدوته تعنينا. 

ولا فرق بذا ملك، وراع كان يهدينا.

يسوع مات ذا ملك، وراع كان يعنينا. 

وخاتم الانبياء بلا شك، وصلى الله على نبينا

 هادين دين العبد بلا كَلَفٍ،  لخالق علوق الخلق من طينا.


المهندس حافظ القاضي/لبنان



سئلت ذات يوم بقلم علاء فيشة

 سئلت ذات يوم

كيف احببتها وعشقتها 

وهى ذات قلب غامض 

من يراها يحسب انها

متعجرفه متكبرة 

جمالها

يوحى لمن يقترب 

   ذلك التكبر 

فأجبت لاتسألونى 

الاتعلمون أن الله إذا

       أراد شئ

   قال له كن فيكون

فقد ولد العشق والحب

بيننا من أول حديث 

ودارت الأحاديث بيننا

والعشق والحب ينمو ويكبر

حتي إستعمر كل أرجاءنا

حبى لها ليس كالعاشقين

أراها رغم بعد المسافات

أعلم مايدور بخلدها 

وما تريد فعله

أرواحنا تتحاور 

فقد تعلمت من روحها

الثائرة موسيقى الكبرياء

هواها راية  ترفرف في

قلبى وقصيدة يتغنى

     بها الشعراء 

أعشقك وأحبك حبيبتى


،،،،،علاء فيشه،،،،،



الحب رجولة بقلم نور توفيق

 ♕ الحب رجولة ♕

ياسيدي كن على يقين

كلمات الغزل لا تطربني 

لا تقتلني ولا تحيني 

افعالك هي الفاصلة 

ان تبقى حبيبي ورسم في عيوني 

فانا يا سيدي متمردة 

كلامك المعسول لا يثملني 

ولا يسكرني لو بالروح تناديني 

اعشق الرجولة يا سيدي 

وبالرجولة اتاكد انك تحميني 

انك تسندني وبقلبك حقا تسكنني وبين نبضاته تأويني 

فعلا انا شرهة قل هذا وزده 

فضياعك بين احضاني لا يرويني 

ادرك ذلك يا سيدي ان قصرت يوما ولم تكن 

ذلك الذي تمنيته وارتسم في جفوني 

اني سارحل ولو دست على قلبي ولو يقهرني لك حنيني 

فانا عنقاء شامخة وكبريائي دم في وتيني 

اهواك صدقني ولتعلم مهما كبر حبك داخلي

 فعطشي للرجولة يضنيني 

اهو ى رجلا يخاف ان يخدش قلبي 

ومن بطش العالم يحميني 

لا رجلا يغازل من ابتغت غزلا

 ويعلم غيرتي تاذيني 

ان رحلت يوما لا تلمني 

يومها لم اجد فيك ما يعنيني 

اردتك حبيبا يؤنسني 

وبين نبضاته يخفيني 

بل اردتك عالمي وجنتي 

املكه ويملكني ووجع الظلم ينسيني 

لا حبا وقت ما شاء 

وقت اراد وبعده ينساني 

ادرك اني لست منهن 

فشموخي لا يحنيني 

الشاعرة نور توفيق



ومضت الأيام ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط

ومضت الايام ومضينا 
كم حلمنا وكم تمنينا 
على شاطئ الاشواق 
تناثرت احلامنا 
ورقدت حروف الشعر 
في قعر المحابر .. 
تبعثرت امانينا 
ولم يبق منا الا بقايا مشاعر 
كم تمنيت .. 
لو كان لي اجنحة لاحلق الى اعالي 
السماء 
واسكن بيت نجمة 
فيهمس لك المساء 
انارت لنا ليالينا .. 
كم تمنيت عند الغروب 
ان اصير عروس البحر 
واصدح بصوتي ويردد صداه 
الموج ..
كم بهيدره تغنينا .. 
كم مرة حلمنا بغفوة 
على كتف القمر ... 
لماذا الان ؟؟؟ 
غادرتنا الاماني 
وتركت الصبح ينتحر 
لماذا ؟؟؟ 
خانتنا احلامنا 
واطفاءت قناديل 
السهر ..... 
صفاء قرقوط

تلك ‏المحبة ‏ونار ‏الشوق ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

وتلك المحبة ونار الشوق
 وتلك الزهور من داك ذمق
وحتى الحروف بين السطور  
تصرخ روحي بأني أعاني 
وقلت اني بك مشغول 
أود أن أصرخ وأن أعاتب
واني ضريرة  فيض الجفون
واني لأرجو سماح روحك 
وأن منايا فهم الظنون 
واعلم  بأني أرجو السماح
فما قولك يا امير المداح 
تأمل ضياعي في دروب الحياة  لاتعاتبني قد لا استريح
من دون رضاك القلب حائر 
 كيف أبوح وأستريح
وأعلم بانك طيب الروح
وأدري بانك بالصفح تفوح
وتدري ان جفائي رغم عني 
والحال صعب وكلي جروح

الأميرة مونيا بنيو

في ‏حواري ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

فى حوارى 
شعور فيه الحديث مجبور 
فكر ومشاعر بعيده عن الشعور 
فى الكلام مسافات 
تتسائل الروح 
اين ذهب الشعور 
اعطف يكون 
معه السكون 
ام الحب حروف وكلمات 
انتظار اللحظات 
ومع ذلك قليل من الكلمات 
إحساس الشاعر تفوق الخيال 
والقيد يشغل الروح ويمنع الكلام 
حب الشاعر حب الروح 
فليس له نظره فى الجسد
اكنت حلم 
طال له الإنتظار 
يامن جمالك  فتان 
فقد كنت فتنه الناظر 
والقلب ادماه حبك 
والعين حالفها السهر 
ياحلم من الانتظار 
القلب قد انفطر 
والصوت له سمفونيه 
تطرب الروح 
فى ليالي السهر 
ليالي الحنين تاخذنى 
فلا عذر لمن عشق 
جمال كا جمال ضياء القمر
يا حلم النسيان 
إنها فى كل مكان 
فلا لها نسيان 
.إنها القدر المنتظر
مجدى رشاد

في ‏رؤيا ‏عابرة ‏بقلم ‏سامي ‏يعقوب ‏

فِي رُؤْيَا عَابِرَة ...
مَن هِيَ بَعْدَ لَيْلَةِ شِتَاءٍ مَاطِرَة !؟.

أَنَا و هَذا الفَجْرُ و عَيْنَيْكِ 
و الوَقْتُ يَقْصُرُ أَو يَطُوْل ...
و نَجْمَةُ الصَبَاحِ قُطْبِيَتِي ، تَبْزُغُ مِن شِمَالِ شَرقِ نَافِذَتَي ، بِكَامِلِ زِيْنَتِهَا ، و أنَوثَتِهَا الكَونِيَّةِ ،و القَمَرُ فِي اُفُول ...
و بُرْعُمٌ عَلَى غُصْنِ الحُرُوْفِ مَخْمَوْرَاً مِنَ النَدَى ، مُنْتَشِيَاً يَقَول ...
سَأُنْجِبُ بَعْدَ لَيْلِ العَاشِقٓينَ زَهْرَةً 
تَفُوحُ عَبِيْرَاً لِلحَالِمِيْنَ العَابِِرِيْنَ نَحْوَكَ فِيْ ذُهُوْل ...
و أَصِيْرُ نَفْسَكَ و أَصِيْرُكَ أَنْتَ كَمَا تُرِيْد 
و أَذْهَبُ بِكَ و فِيْكَ نَحْوَ المُسْتَحِيْل 
لٌأَرَاهَا امْرَأةً تَمِيْسُ فَوقَ حَرْفِيَ 
تَزْرَعُ بَيْنَ الضُلُوْعِ ابْتِسَامَتَهَا وَ تْمْضِي قُبْلَةً حَرَّى، بَيْنَ ثَنَايَا الرُوح
وَ أَنْتَ و هَذَا الفَجْرُ تَفِيْضُ بِهَا نَهْرَاً خَجُوْل ...
كَأَنَكَ المَجْهُول ، تُرَافِقُهَا بِعَيْنَيْكَ و تَشْهَقُهَا نَسِيْمَاً عَلِيْل ...
تَرَيَّث و انْتَظِر ، تَمَهَل يَا عَجُوْل ...
سَوْفَ تَأْتِي ذَاتَ يَوْمٍ تَمْشِي الهُوَيْنَا 
تَزْرَعُنِيَ شَوْقَاً فَوْقَ ظِلِّك
و تَهْمِسُ فِي مَسَامِعِكَ : لَسْتُ أَدْرِي هَل أََنْتَ ؛ أَنْت !؟
تَسْأَلُكَ وَ تُسَائِلُ كُلَّ الفُصُوْل ...
هَل تُرَانِيَ اَعْرِفُ مَن تَكُوْن 
هَل أَنْتَ تَعْرِفُ مَنْ أَكُوْن ؟ 

ضُوْءٌ خَافِتٌ و فَجْرٌ طَوِيْل ...
و الشَرَايِيْنُ كَانَ يَسْرِي - قَبْلَ عَيْنَيهَا -  بِدَاخِلِهَا الذُبُول ...
فَاصْمُت و انْتَظِر 
يِرْهِقُنِيَ و إِيَّاكَ الفُضُول ...
لا تَقُل شَيْئَاً
و أَنَا إِذَا قُلْتُ يَومَاً فَلَن أَسْمَعُ مَا تَقُوْل ...

ضُوْءٌ خَافِتٌ ، و فَجْرٌ طَوِيْل ...
و أَنَا أَنْتَظِرُ صَامِتَاً
هَل أَنْتِ الحِكَايَةُ و البِدَايَةُ 
هَل اَنْتِ القَدَرُ الجَمِيْل ...
هِيَ : يَا هَذَا ضَاعَ الدَلِيْلُ ...
فَلا بُدَّ عَنْ الرَحِيْل ...
لا بُِدَّ لِلرُوحِ مِنَ الرَحِيْل ...
فَلا بَدِيْل ...

مَا سَمِعْتُهَا ، مَا عَرَفْتُهَا ، مَا حَادَثْتُهَا 
سَمِعْتُ يَمَامَةّ تَهْدِلُ 
و أَوْجَعَنِي الهَدِيْل ... 

Dec,13 , 2020

سامي يعقوب .

حزني ‏عليك ‏قد طال ‏بقلم سارة ‏كحيل ‏

حزني عليك قد طال 
و يداي جرحت من شد الحبال 
سأعفيك اليوم مني 
و أعفيني من تمني الوصال  
جبرت بعد الكسر أجنحتي 
و زادها البياض طهرا و جمال 
تطيرني كالملاك  أحلامي..
ألامس سقف الأماني.. أقتحم الخيال 
على شاطئ الحب ودعت اليوم أحزاني 
و من كل الهموم قلبي استقال 

بقلم 🌸 سارة كيحل 🌸

يا ‏منى ‏الروح ‏ضميني ‏بقلم بلال ‏سامي

يامنى الروح ضميني 🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️

يامنى الروح  ضميني 😍😍
فرعشت الاشواق تهز الاعماق 
وتشعل جنوني 🥀🥀
ضميني فبرد الفراق يؤلمني 
والقلب ينوح في صدري💕💕
ليس غيرك يسكنني ويدفئ وريدي 
ليسري نبضك بجسدي ويحيّني
ليس غيرك ابتغي لحن يشجيني
وحلمي انتِ في صحوتي وغفوتي يانبض الروح لوتيني 

وفراش الشوق يشتاقك 
لأنس الوجدان من صدرك يدفيني
اراكِ ملاك باحلامي 
يذيب الامي وحرماني
اقتربي ولامسي نجماتي
 فقد خبأت لك
ليلة من اجمل ليلاتك
حين اراقصك على وتري والحاني
واضمك برفق العزف يالغالي
وصدري يشكي لصدرك 
والنبض من قلبك يحلالي
كم حلمت اننا أنجبنا طفلا 
من قصائد عشقنا وغرام 
عناق الحروف بيننا
فحمل قصة غرامنا 
وطاف أوطاننا 
ونثر كلماتنا وحكى كنا وكان
مولد عشق على مر الزمان
حملته ليتعلم العشاق
معنى الحب والغرام
والقصة عنوانها 
توأم الروح ياأحلى الاقدار
بقلمي
بلال سامي

نار ‏الشوق بقلم رشدي ‏أحمد

نار الشوق
نار الشوق تجري في دمائي
حينما اري حبيبتي أمامي
تتوه الكلمات مني
فتراني أتلعثم في كلامي
ويزداد نبض قلبي
وترتعد جميع اوصالي
واريد ان أرتمي في حضنها
وأغفو حتي لو ثواني
فهي بسمتي ونور حياتي
فلا تلوموني لان الشوق بلغ
مداه عندما اراها وتراني
وعندما يدعوها قلبي
يتملك العشق مني ويلبي
وعلي وقع خطاها
تتوه روحي مني 
فهي حبي وكل عمري
رشدي أحمد

سراب ‏الأمنيات ‏بقلم ‏محمود ‏برهم

سرابُ  الأمنيات ....

خلفَ  ستارِ
الضَّبابِ
تختبئُ  أمنياتي 
لا استطيعْ 
أنْ أمدَّ
لها يديَّ 
وَ لا سردَ
حكاياتِي
تهربُ  منِّي
كلَّما لاحَتْ
ملامحُها أمامِي 
لا أعلمْ 
لِما تباغِتُني
 كلَّ ليلةٍ
 في أوجِ
 احلامِي 
وَ كأنَّها تقولُ  لي 
لنْ  تستطيعَ 
تتبُّعَ كلَّ
 مساراتِي 
وَ لا حتَّى
مدادَ  وِصالِي
فأنا خيالٌ
شفيفٌ
تراهُ  الرُّوحُ
ليسَ  واقعاً 
بل فقطْ
في المنامِ

بقلم الشاعر /محمود برهم .
الأردن

أنا ‏كل ‏حلم ‏بحلمه ‏بقلم ‏عماد ‏زكريا

انا كل حلم بحلمه
بلقاكى فيه
وكلامى تاج بقدمه
يقولى ليك
والحلم عمرى مقررة
وانا كلى ليك
صورتك حفرها فى قلبى انا
لجمال عنيك
وحلم الليالى توهت فيه
بستان كبير
وعشانك انتى اذل روحى
ولا تسكنه اميرة غيرك
انتى الاميرة المبهمه
وبسال عليك
...............................
نص..اميرة احلامى
بقلم الاديب..عماد زكريا
شاعر الزمن الجميل

يا ‏ملاكي ‏الجميل ‏بقلم ‏ريمة ‏غانم ‏

ياملاكي الجميل 
ياطفلتي المدلله 
ياقطعة من روحي 
أنتظرتك كثيرآ
ان تأتي بالاحلام
وامتع عيناي 
برؤيتك في المنام
حيث أنك لم تعد تأتين 
 وهذا الواقع الاليم 
أخذك مني ولم يكن رحيم 

بقلمي((ريمه غانم))

نطفة حلم ‏بقلم ‏هيفاء ‏البخيت ‏

نُطفَةُ حلمْ ... أيا أنا 
سُلالةُ المريمياتْ الماجدات ْ
تكالبت عليها الشياطين 
طِفلةُ الثلاثين حلمًا"
بأي ذنبٍ قُتلت ؟!

منذُ تَمثلتَ لي في ملائكية 
الطفوله ،
ونوركَ يسري بيْ
وما بين أضلعي 
تراتيلٌ مقدسه 
بقيتُ أُرددها 
ظننتُ إنها 
مصحفي .
حتى بَغيتَ ومسني منكَ
ما مس يوسفَ من إخوته
ونقضتَ عهدنا الرّضواني ْ

وفي بحةِ صوتي 
باتَ ..ألف وجعٍ،
وفي زكامِ روحي آلافُ الأسئلة

وما انفككتُ أُقنِعُني بأن
أستردُني من ندائي 

لَعَّلي أُعلَّلُ  مخاضي 
وأُبيحُ وأَدَ طفلي 

بقلم 🌷 هيفاء البخيت 🌷

عطرك ‏في ‏ثنايا ‏الليل ‏بقلم ‏شاكر ‏البدري ‏

عطرك في ثنايا الليل يبعثني ويغني في احلامنا السمر
وتزهو لحظة اني
غريق بين الرموش والعين والسهر
ويسعدني ان مر عطرك فائحا
كازهار نفثت ريحها المغمر
وناشدت كل محبي الهوى
هل مر من بين الخدودضوءا و فجر
فجاوبني الهوى والريح اغنية
على الوسادة ثملت العشق والسهر
 وتغازلت مع الريح كاني
نخلة زاد في عشقها الثمر
اسهر مع الليل والاحلام تحضنني
بين خصال شعرها وجمال ذلك الثغر
/////////////////
شاكر البدري

العراق//مذكراتي

ما ‏هذا ‏الجفاف ‏بقلم ‏صلاح ‏الورتاني ‏

ما هذا الجفاف ؟ ..

تسألني عفاف 
أقف في وجوم
تنتابني هموم
عند صدري غيوم
هل جفاف الأرض عفاف ؟  
قد نزل المطر
زال الخطر
زفت البشرى للفلاح
عم الخير في ربوعنا
الكل في انشراح
غنى الطير وصاح
شاكرا ربنا الفتاح
إبتسمت عفاف 
نظرت إلي ضاحكة
أتدري ما السؤال ؟
لا أعرف عفاف !!!
أسوقها كلمات لطاف
الجفاف العاطفي
ترانا نعيش غير
موت الإحساس
جفاء الناس
حب المصالح والذات
أين زمان الجمع والفرح
لم نعد نراه
قد إنقضى وفات
 ليتنا نعيشه سويعات
تنهدت عفاف ونزل الدمع
على خدها ووجنتيها
رحت أهدهدها
 كطفل رضيع
لعل الغيم ينقشع 
نرى النجوم
تعود البسمة للشفاه
يزول الكدر وكل آه
يعود البلبل الشادي
ينادي 
بأعذب الألحان
قد عم الخير كل الأوطان
زال الحزن 
حل فرح الإنسان
أخذت عفاف إلى حلم
ليتنا منه لا نفيق
زال الرحيق
عدنا نكررها 
هل يزول الجفاف
من قلوب الناس
لتعود البسمة لعفاف ؟
سؤال يحيرني
سيظل معي
يقل مضجعي .. ؟؟؟

 صلاح الورتاني  //  تونس

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...