الأربعاء، 2 فبراير 2022

هلوسات بقلم المصطفى وشاهد

هلوسات 

هناك ...
على شط النهر الناعس
بين أفول النجم  
وولادة القمر
شيدت قصرك  الرملي
الممتد أفقا كالوجع 
تغلغلت نسائم الفجر  
في غور  مسامك 
باحثة عن بوصلة تاهت
في جنح ليلك  الكئيب 
هل كان حلمك مرثية عشق ؟
كيف اعتراك كسوف الوجد 
قبل حلول تباشير الهزيمة ؟
كفاك  زفرات أيها الحالم
لا تنفث مزيدا من الأه
قد يتجسد حلمك قهرا
فتهذي كما شاءت اقدارهم
عندها...
تزهر عرائش الياسمين
فتغفو بين زنديك 
و حافة رمشك
فترتجف فرائصك...
وتذبل آخر دمعة حزن 
بين حشائش مآقيك .. 

المصطفى وشاهد

صفوة الروح بقلم عائدة العبدو

خاطرة المركز الأول 

صفوة الروح

في ثنايا الخفقات ترقد أزاهير العشق
اصطفيك من بين الملأ 
العابرين في ممرات الزمن 
رغد فؤادي المضني الهشيم 
وعد مأمول بحقائب الأماني الغافية 
على مراكب الصرخات الأنينة 
تمسح دمع الوجع الساقط على جدول زليل
تتماهى كلمات الوئام مع خمر الورود 
تنثر على ميثاق الوعود حروف الصفو الرهيف
تهدني بلسم الهدء من جلد الأعاصير 
ترياق من عصائر صخب البعد
تحررني من معاقل الصمت 
على عتبة ظلمة السراب 
هناك آلاف الخطى الغائصة بوحل الانتظار
وشهقات التناهيد إلى سفر
في دياجي الليل الموائم للذيع 
جال الهزيز خلف أفق الخذلان
تاهت تبعثرت في الطريق مناجاة المواعيد
وتناثر في السماء الحلم الأبيض
همساتي تواكب طلول القمر 
وطلوع الشمس بعد جلاء الغسق
وما زال قلبي معلق بأوتاد الوصال 
صفوة الروح طهر رماد الأشواق
اهدني برعم الغرام الحني
ليتفتح على رمشي الرامد بالبكاء
زهرة العين الغائبة عن ضحكة اللقاء
صفوة الروح المحروقة بوهج الرحيل 
وأمنية حلم مسافر في قطار الوعد 
فات ميعاد صلة القلوب 
وخافقي لن يمل المكوث بين الحطام
وبين صدى مطرقة الأقدار
يئن الصفاء

عائدة العبدو / سورية

إذا أردت تحرير آلامك بقلم ليلى فرمي

 اذا اردت تحرير الامك

  مارس البكاء

وعلى اعتاب اجفانك

انصب لها مجلس عزاء

فالميت انت والمعزون 

دموع.....

بقلم ليلى فرمي



أنا إمرأة شرفية بقلم شهناز العبادي

 أنا امرأة شرقية/شهناز العبادي

*************

أنا امرأة بيدي سأغير العالم

وأسحق الأفكار الغبية

أنا امرأة خارجة عن كل الحدود

امرأة كسرت الحواجز والقيود

سأغير كل المفاهيم والعصر 

واوراق المظاليم غدر

أنا امرأة تخطيت الظروف

وبحكم المنطق غيرت الحروف

ووجدت أبجدية جديدة خارجة عن نظم المألوف

جعلتهم يلعبون على المكشوف

ويرفعون رايات المحبة لا الخوف

أنا امرأة شرقية أحب الديمقراطية

 وجودي بين البشر سلام

اكره أن اكون كارثية

أعزف على أوتار السلام

والمحبة الأبدية

أحب في الجنون التحدي وأهوى الأجواء الرومنسية

لا تقارنوني بأحد اجوائي كلاسكية

وفي كل تواضع وثقة

لمن لم يعرفني بين قومي

أنا في غاية الأهمية

حمامة سلام بيضاء أمطر المحبة على قلوب ندية 

تحية لكل محب .بل وألف تحية


شهناز العبادي



أنا السلام بقلم أنس كريم

 انا السلام الذي سكنت القلوب

عرفت الحب والوئام

انا السلام

زرعت المحبة في كل أرض

تعشق الحياة

أنا السلام

رأيت أطفالا تموت في فلسطين

شيوخا يقتلون في القدس

نساء يستشهدن في غزة

أنا السلام

الذي جعلوا مني شعارا

في الأمم المتحدة

أغنية في الجامعة العربية

أنا السلام

في كل مواثيق الإنسامية

قاموس من قواميس الأبجدية

انا السلام

في أسوار المدن

في المدن المنسية

صرخات ثائرة

أنا السلام

عشقت الحرية

في اناشيد المدرسة

في أعراس الأفراح والأحباب

أنا السلام

في الأرض كلام

وفي الحرب موت ودمار

انا السلام وما عدت سلام

أنس كريم اليوسفية المغرب



السيكارة المسروقة بقلم محمد علي الشعار

السيكارةُ المسروقة 

عندما كنتُ صغيراً أسرِقُ ال

تبغَ من جيبِ أبي جُنحَ  الليالي 

مُستغلاً فُرصةً حينَ أبي 

ينبري وسْطَ هُمومٍ وٱنشغالِ 

أنفخُ الدُّخّانَ ليلاً لاهياً

مُوقدَ النجمَ خيالاً من هلالِ   

كلُّ دانٍ لي بعيدٌ في الرؤى 

كلُّ ناءٍ لي قريبٌ في نوالِ 

كانت السيكارةُ البيضاءُ لي 

إصبعَ الغيمِ على رأسِ الجبالِ 

كانت التهمةُ ظلماً لأخي 

وأخي منها بريءُ الاشتعالِ  

لاحظَ النقصَ تماماً والدي

مُستمِرّاً كلَّ يومٍ في توالِ  

تنقصُ العُلبةُ من سيكارةٍ

لثلاثٍ سُحِبتْ دونَ ٱختلالِ 

بيَدٍ ناعمةِ اللمسِ ندتْ

بصمةً فوقَ غِطاءِ الانسدالِ 

آخذاً حيطةَ لصٍّ ماهرٍ

يخطفُ الكحلةَ من عينِ الغزالِ 

وانكشافُ اللصِّ يبقى وارداً

إنمّا يبقى قليلَ الاحتمالِ 

لم يكنْ شكٌّ إزائي أبداً 

لمْ أَخَفْ حتى غُباراً للسؤالِ 

مرّةً كانَ أبي مُسْتيقظاً

ورآني فتردّى الخوفُ حالي

كِدتُ أن ألفُظَ أنفاسي السما 

أيُّ تبريرٍ سيُجدي في مَقالي 

كلُّ تعنيفِ أخي يُصبحُ لي

بدلاً منهُ ومن يرثي لحالي ؟

خِفتُ أنْ أفْقِدَ ما لي عندَهُ 

يوسُفيّاتي وعشقي ودلالي 

قالَ غضبانَ أخوكَ النِمسُ من 

سخّرَ البُرءَ ضلالاً في ضلالِ !   
--

محمد علي الشعار 

٢٩-١-٢٠٢٢

مع الايام بقلم مجدي رشاد

مع الأيام 
من الطفولة الى عمر راح 
بالحب وكان أوهام 
تقطعت مع الأطماع 
تواصل الأرحام 
حسرة على الأخ 
ينهش في لحم أخية 
وكان الثقة 
ومنه خيانة الأمانة 
والابن لحاله يسعى 
ومتى الإرث فى 
القبضة يكون 
والاخت لأطماع 
الدنيا راغبة وللأخرة 
متجاهلة وعلى 
ذهب الأم واموالها حاصله
يا من كنت حالم 
القدر ليس بظالم 
عنده لا ترد المظالم 
عشنا ونعيش 
وتركنا خلفنا 
ماضى أليم 
بما فيه من 
صحف وأوراق 
وتبقى ذكريات 
مجدى رشاد

السيكارة المسروقة بقلم محمد علي الشعار

 السيكارةُ المسروقة 


عندما كنتُ صغيراً أسرِقُ ال


تبغَ من جيبِ أبي جُنحَ  الليالي 


مُستغلاً فُرصةً حينَ أبي 


ينبري وسْطَ هُمومٍ وٱنشغالِ 


أنفخُ الدُّخّانَ ليلاً لاهياً


مُوقدَ النجمَ خيالاً من هلالِ   


كلُّ دانٍ لي بعيدٌ في الرؤى 


كلُّ ناءٍ لي قريبٌ في نوالِ 


كانت السيكارةُ البيضاءُ لي 


إصبعَ الغيمِ على رأسِ الجبالِ 


كانت التهمةُ ظلماً لأخي 


وأخي منها بريءُ الاشتعالِ  


لاحظَ النقصَ تماماً والدي


مُستمِرّاً كلَّ يومٍ في توالِ  


تنقصُ العُلبةُ من سيكارةٍ


لثلاثٍ سُحِبتْ دونَ ٱختلالِ 


بيَدٍ ناعمةِ اللمسِ ندتْ


بصمةً فوقَ غِطاءِ الانسدالِ 


آخذاً حيطةَ لصٍّ ماهرٍ


يخطفُ الكحلةَ من عينِ الغزالِ 


وانكشافُ اللصِّ يبقى وارداً


إنمّا يبقى قليلَ الاحتمالِ 


لم يكنْ شكٌّ إزائي أبداً 


لمْ أَخَفْ حتى غُباراً للسؤالِ 


مرّةً كانَ أبي مُسْتيقظاً


ورآني فتردّى الخوفُ حالي


كِدتُ أن ألفُظَ أنفاسي السما 


أيُّ تبريرٍ سيُجدي في مَقالي 


كلُّ تعنيفِ أخي يُصبحُ لي


بدلاً منهُ ومن يرثي لحالي ؟


خِفتُ أنْ أفْقِدَ ما لي عندَهُ 


يوسُفيّاتي وعشقي ودلالي 


قالَ غضبانَ أخوكَ النِمسُ من 


سخّرَ البُرءَ ضلالاً في ضلالِ !   

--


محمد علي الشعار 


٢٩-١-٢٠٢٢



هموم بقلم شحدة خليل العالول

 هموم

أما قد أضيقُ بغزْلٍ شهي // إذا ما علمتُ الهوى العنجهي

وصوتَ الرفيقِ إذا ما جرى // لقلعِ الأمانِ وبالمنجهي

همومٌ تدكُّ صميمَ الفؤادِ // وتُثري السرابَ ولا تنتهي

فأبقى طريحَ سوادٍ عقيمٍ // يهدُّ الكيانَ كما يشتهي

ويبقى الضياعُ سبيلَ نجاةٍ // لحافٍ يطيرُ إلى مُزدهي

وقد تضمحلُّ دروبُ وعودٍ // نمتْ كالسرابِ ولا تلتهي

فأصحو غريقًا بلا صحبةٍ // وحبلُ النجاةِ فريدًا سهي

كأني طريدٌ بلا قبلةٍ // تلمُّ العثارَ كما أشتهي

وإني غنيٌّ بصبرٍ حميدٍ // فأين الطريقُ الذي ينتهي؟

وأين الرشادُ بغيرِ إلهٍ // يسنُّ الشريعةْ بأمرٍ نهي

فلا أرتجي غير عفو الاهي // وصقلَ الضمير بكلِّ بهي

فكلُّ الحياةِ إلى حتفها // تسيرُ ونشقى لوعدٍ طُهي

شحدة خليل العالول



نيران الحب بقلم مصطفى الوراد

 ...........نيران الحب.................


               بقلم : مصطفى الوراد


إنتظرناحُبا منْكِ حتى قلنا عجباً

كيف ينسانا من حبه فينا يُعَذَّبُ


فُكِّي أغلال  حبنا  فأنتِ  سَاجِنُهُ

حتى رايناك عينُنَا برِمشٍ تُعْصَبُ


لا يهمُّني  جمالا  بزركشة  الثياب

فخدودك الحمر  شمس لا  تُغْرِبُ


إذا نظرت اليك......... أوْمَضَ برقٌ

من مقل.. جننتني بكحلها أُعْجَبُ


فلو  حَكَّمْتُ  قلبي حكما  بعشقها

ما شُمتُ  للبرقِ من مقل لا تكذِبُ


لقد نهيتُ  قلبي عن حبها  لكنني

مغلوب على الأمر  والعشقُ يَغلِبُ


ووراء العشق سهاد الليل يُؤَرِّقُني

وحسنها يذوبني فيمْلَحُ أو يعذبُ


جمالها  بدر طول العام  لا يجتلي

وعينها عنبر وماسٌ بالنار لا يُذابُ


راح لروحها  ألمي وما  أعادتْ لي 

ألماً و عَدَّتْ لنا خصالا  بها نُصلبُ


سأعُدُّ حَرَّ الأيام ما بقيت تكذبني

وسأفرغُ  دمعي  والدمع لا يكذِبُ


عجبا  لإمراةٍ  بقلبها  غمدُ  السهام

وسهمُ الهوى نَصْلُهُ بالصدر يغيبُ


عجباً لإمرأة  يبكي الرجالُ بحبها

ووصالها  في الهوى  أمر  عجيبٌ


عجباً لإمرأة يبوس الرجال نَعلَها

وترفض عشقا نجومُهُ لا تُحْجَبُ


عجباً لقلبي فقَبْلَ رؤيتها لن يكن

صنديدا بالهوى ولا بِحُورٍ يُعْجَبُ


تركتُ روحي  لها هدية  لا تُسْلَبُ

 فَجَرَّتْ سيف النَّأْيِ وحبي تضربُ


وإذا ناديتُها  مخافةَ القوم  تهْرَعُ

وتُسْمِعُنِي ما لاأهوى بِسِرٍّوتَغْضَبُ


فيا حكام الهوى: ما حكْمُ خاذِلٍ ؟

خَذَل الخليل حتى تهاوى  مَنْكِبٌ


فاحكم يا قاضيَ العشق بالعشاق

فَهَوْلُ البُعْدِ نيرانٌ تُشْعَلُ وَ تُرْعِبُ


             تأليف: مصطفى الوراد.



فراغ الحب بقلم ناهد جبر

فراغ الحب 
يفرغ الإنسان من كل المشاعر
قسوة القلوب تسود به
تقصيه 
تقلصه 
ولا تجعله بأي شيء شاعر 
فالحب يجعلك مرناً 
في كل الظروف متعاوناً
متساهلاً
في أقصى حدٍ مبادراً 
في أرض قلب
خصبة أزرعه
لتحصد حب القلوب 
وكن أنت المبادر
فالحب لا يترك أحد خاسر
بقلم ناهد جبر

ها هو ظهري انحني بقلم جاسم اللامي اللامي

بقلمي....... هاهو ظهري انحنى
  الشاعر والاديب جاسم اللامي اللامي

خرج الشيب والمشيب بلحيتي
                    وعجزت ان اقوم وقلة حيلتي
وقلت لما لم ارى ابنائي بجانبي
                      الا يكلمونني ويراعوا وحدتي
اتصلت وظننت ان النقال  تعطل
                     وتاه فكري  لما النقال يزعجني
وذهبت  اصلحه فقيل لي يعمل
                      وبكيت  وقلبي المجروح يؤلمني
فانا عملت جاهدا لاجلكم  لاحميكم
                  فمن منكم يا بني يا بناتي يحميني
فانا لااحتاج مال ولا جاه منكم
                 بل اريد اناغيكم فهل منكم يناغيني
سابكي من مكاره الدنيا فانا اكرهها
                     وكرهت نفسي من جروح تؤلمني
اهناك ابناء  لعقرب خرجوا من ظهرها
              تموت العقرب فقتلتم امكم وقتلمونني
الحافظ الله من دنيا فيها المكاره جمة
                لم احرمكم يوما من حب لتحرمونني
اشكوا الى الله من احباط احاط بي
                   وادعوا من الله يسعدكم ويرحمني
ها هو ظهري انحنى وتوقفت احتياجاتي
              وحسبتكم حائطا اتوگأ عليه واوقعتمونني
فحسبي الله من ابناء ينسون آبائهم
             سيعاقبهم ابنائهم اكثر مما يعاقبونني
وتارة اقول يارب لا تعذبهم 
                       فانا احبهم فبعذابهم يارب تعذبني

2022/2/2 فبيراير  الاربعاء

مرة لا مرتين بقلم إدريس سراج

 مرة لا مرتين


الماء الذي ينسكب 

قي طيات الكلام.

والمساء يحل بالذاكرة فجأة.

وتخبو شموع العين.

وينسل الصمت الى ممرات السؤال.

نجمة خلف ظلي.

أهتدي سبيل حلمي.

طفلة كم انتظرها مائي،

تدخل رعشتي،

تحط سماءها على مفترق الأنين.

وتفرش الماء بحكايات الحب والأميرات.

تلهب الصور في طيات الذاكرة.

تذكر ماضي الاسماء.

تذكر احتضار الحضارة.

تذكر حنين الأمير.

تذكر أني ضممتها إلى لحني.

وتذكر حين اشتقت رعشة الانتظار الأول.

تذكر عبث البقاء.

لأني قد أعاود الجرح

مرة لا مرتين

وينتهي الكلام .....


ادريس سراج

فاس \ المغرب



الوصايا السبع بقلم عبد الناصر سيد علي

الوصايــا التسـع
كتب : عبد الناصر سيد علي
.....................................................
القـرآنُ الكريـمُ ما أنُـزِل إلا لإصلاحِ  البلادِ والعبادِ ، فهو دستورٌ سماويٌ لإقامة حياة قوامها العدل والمساواة ، من أخذ به لاذ وفاز ، ومن أعرض عنه ضاقت معيشتُه ، وعَمِيَت بصيرتُـه .
فيه شرعُ مَـنْ قبلنا ، وصلاحُ أحوالنا ، فهو الحبلُ المتين ، مَـنْ تمسَّك به نجا، ومن اعتصم به عن النار نأى ، ولِلْجنَّةِ كان المنتهى .
فيه حلٌ لكل معضلٍ ، وفكٌ لكل اشتباكٍ ، ونورٌ لكل تائهٍ ، وهدايةٌ لكل حائرٍ ، وملاذٌ لكل ملهوفٍ.
نزل به الروحُ الأمين على قلب خاتم المرسلين ، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ، ومن ضيق الدنيا لسعة الدنيا والآخرة ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ، ومن عبادة العباد لعبادة رب العباد.
ومن خلال سورة الحجرات في آياتها من  الآية (  ٥ : ١٢ ) تتجلَّى عظمةُ الخالق في رسم طريقٍ  ذهبيٍ لكيفية تعامل الناس فيما بينهم ، جوهره ربط الأواصر ، والحفاظ على العلاقات الطيبة ،  ووحدة الجماعة ، وتأصيل مبدأ العدل والمساواة في المجتمع ،  لذا أوصى ربنا في كتابه العزيز بتلك الوصايا :

☀️الوصية الأولى :  ( فتبينوا )
قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبأٍ فتبينوا ..." أي تحققوا وتأكدوا  من مدى صحة المعلومات التي نُقِلت إليكم وذلك من أجل الحفاظ على أواصر المودة والمحبة بينكم ، فربما ناقل الكلام يُـرِد بك شراً ، أو بمن نقل عنه الكلام ، واعلم أن مَـنْ نقل إليك ينقل عنك ، فهدف الفاسق إشعال نار الفرقة والفتنة  والإخلال بالأمن في المجتمع ،  فاجتنب مروجي الإشاعات ، ومحركي الفتن، وشاعلي النيران ، وهم كُـثُر في زماننا هذا حفظنا الله وإياكم منهم جميعاً .

☀️الوصية الثانية : ( فأصلحوا )
قال تعالى : "  وإِنْ طائفتانِ من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ..." وهنا وجب على المجتمع أن يكون مجتمعاً إيجابياً ، ويبادر بالإصلاح بين المتقاتلين ليعود الأمن والأمان إلى جموع أفراد المجتمع ، ويسعدوا في ظل تسامح أفراده، وقبول الآخر ، ومن هنا وجب عليك تفقد مشاكل جيرانك ، والوقوف على حلها قبل أن تتفاقم ، وتؤدي إلى الهلاك العام ، وضرورة أن تكن أنت حمامة السلام ، لا تهدأ حتى توفق ما بين المتخاصمين ، وتزيل الفرقة ، وتنهي النزاع .

☀️الوصية الثالثة : ( وأقسطوا )
"وأقسطوا إن الله يحب المقسطين "
وهنا وجب على المصلح الذي يقوم بالصلح بين المتقاتلين أو المتخاصمين أن يكون عادلاً، لا ينحاز إلى طرفٍ هاضماً حق الطرف الآخر ، ولا تحمله خصومة بينه وبين طرف ألا يحكم بالعدل ، فيظلم ويجور قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى " .
ومن هنا أوصي بدوري حكام المواعيد العرفية بوضع هاتين الآيتين نصب أعينهم في الصلح بين المتخاصمين ، حتى لا توغر الصدور وترجع الحقوق لأصحابها.

☀️الوصية الرابعة: ( لا يَسْخَر )
قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا يسخرقومٌ من قومٍ ..." 
وهنا نهى المولى عز وجل عن السخرية من الآخرين واحتقارهم ، وذكر نقائصهم على وجه يثير الضحك سواء باللفظ ، أو المحاكاة،أو الإشارة بالعين ، أو بالضحك على كلامه ، أو قبح شكله ، أو أنه غير لبق في حديثه ، أو أنه ذو عاهة في بدنه ، أو غير ذلك مما يكرهه ، فكم من متلذذٍ بالسخرية وأمامه من يتألم منها ؟!.

☀️الوصية الخامسة : ( ولا تلمزوا )
قال تعالى : " ولا تلمزوا أنفسكم ..."
أي لا يعيب بعضكم على بعض بقول ، أو إشارة إليه باليد أو العين ، أو ما شابه ذلك. 

☀️الوصية السادسة : ( ولا تنابزوا)
قال تعالى ؛ " ولا تنابزوا بالألقاب..."
وهو المعايرة والنداء بلقب يكرهه صاحبه ، أو صيت ، أو كنية يكره نداءه بها وغيره...

☀️الوصية السابعة : ) اجتنبوا كثيرا من الظن )
قال تعالى " ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم .." وهذا ما يؤدي إلى تفكك أواصر الكثير من العلاقات بين أفراد المجتمع ، وهو الظن السيئ فلترفع دائماً شعار الظن الحسن فإياكم والظن فإنه ظلمات
ويُعد من الآثام والمصِرُّ عليها في ضلال مبين .

☀️الوصية الثامنة : ( ولا تجسسوا)
فلقد نهانا المولى عز وحل عن التجسس وانتهاك حرمات الناس بغير وجه حق ، ومن العجيب الغريب أن تجد أناساً يتلذذون بكشف عورات الناس وبخاصة الجيران ، بل والتفنن في اذاعة ما يرونهم فهؤلاء إن لم يتوبوا فلهم جهنم وبئس المهاد ، مع مراعاة أن هناك نوعٌ من التجسس جائز شرعاً ، بل واجب وهو التجسس على العدو لمعرفة خططه ومن ثَمَّ أخذ الحيطة والحذر .

☀️الوصية التاسعة : ( ولا يغتب )
ونهانا ربنا عن الغيبة والنميمة وأن تذكر أخاك في غيابه بما يكره ولقد ورد إن كان فيه فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بهته اي ظلمته ، وصورت الآية ذلك بمن يأكل لحم أخيه الميت .
فمَـنْ مِنَّـا يطيق ذلك ، وكل هذا للتنفير من تداول سير الناس ، و جعلها مشاعاً للجميع يُدلي كلُ إنسانٍ بدلوه ولا يهمه أثر كل كلمة تخرج من فيه ، مع مراعاة أن الفاسق المجاهر بفسقه جائزٌ ذكر مساوئه للتحذير كما ورد .
..........................
ما أعظمَ القرآنِ ، وما أعظمَ تعاليمِه ؟!.
وما قولنا غير : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير .
.......................................................
بقلمي : عبد الناصر سيد علي

هلا تركتم لي القلب بقلم سليمان كامل

 هلا تركتم لي القلب 

بقلم // سليمان كااااامل 

*******************************

خذوا سمعي............. وزيفوا له الحقائق 

خذوا بصري............. وأخدعوه بالرقائق


هللوا أمام عيني............. بما أنجزتم لنا

وارهبوني..... بصور السجون والمشانق


لا تعيروني اهتمام.... إن أعرضت عنكم 

سيروا ....فما أنا في الحب.... إلا مراهق


إتركوا قلبي علي سجيته يعشق ويحب 

فما محبته لكم........ أو بغضه إلا توافق 


مستعبد بصري......... بلقمته حينما يراها 

مستعبد سمعي...... رهبا ورغبا بالسوابق 


لكنه قلبي حر...... فاتركوه حرا كما كان 

ولا تجبروه ....علي التوقيع حبا للفيالق 


لا تجبروه........ علي محبتكم في صفقة 

لن يوفي بها .....ولو كان من إفكم زاهق


تلك أقدامي ......مشت لكم وهي مرغمة 

وتلك أذرعي ......وقعت وبصمت موافق


لكنه القلب الذي.... ما أقر يوما لطاغوت

ولا في محبة الله ...أشرك غيره أو نافق


إتركوا للقلب...... مشاعره بلا حجر عليها 

وإن أبغضكم........ فهو من قوانينكم آبق 

........................................................

سليمان كااااااامل............ الثلاثاااااء،

2022/1/25



صلة الرحم بقلم ايمان عبد العزيز إبراهيم خليفة

علموااولادكم صلة الرحم واجبة وان العم اب يخاف عليه ويحميه والخالة ام حنينه عليه وتدفدف عليه والخال معزة يعزه ويحبه والعمه روحها فيه ابن اخوها حته منها وقلبها والجد والجدة غالييين أكثر من روحهم عليهم ويحبوهم أكثر من أولادهم لأن اغلي الولد ولد الولد اما الاخ سند اول مابتقع بتقول اخ اول مابتتالم بتقول اخ والاخت حنية وضلع وحب العائلة حب لا مثيل له ولا تزرعواا الكراهية 
في قلوبهم ولا تقطعوا صلة الرحم لأن التربية أمانة وستسالونه عنها يوم القيامة.
بقلم الكاتب ...ايمان عبد العزيز ابراهيم خليفة.

كسروا قلمي بقلم سندس البصري

 رسائل لم تر النور (٥٠) 

كسروا قلمي

--------------

كسروا قلمي 

وأنا أرى فيه

 جيكور وسيابها

وتراث الفيحاء

أرى بغداد وشوارعها العتيقة 

والمتنبي وعكواضها

وحضارة تسمو بالأمجاد

ألوذ بأستار حروفه المنثورة 

من أفواه محابره

اسعى به بين شعر ونثر

أطوف معه بجميل العبارات

أرجم به شياطين... 

طردوا من رحمة الله

قلمي يصدع بالحق

 لا يهاب الطغاة 

تارة يصول بكلمة حق

وتارة يجول بشجب ظلم

وتارة يفضفض بحقيقة

تزيح غيوم الأوهام

 هو كموسيقا عزفها زرياب

تراتيله صلاة ناسك متعبد

 تواشيح.... وابتهالات

كسرورك ياقلمي!!!

بعدما كتبت لهم من الشعر 

جميل الأبيات

بعدما كتبت بمديحهم

بديع الكلم.... وسمو الهمسات

بعدما كنت لهم نورا في اليالي الحالكات

بعدما كنت لهم شمس تشرق

 ببديع الآيات 

كسروك ياقلمي..... 

لكنهم لم يكسروا فيك ثقتي 

ولو للحظات

فأنت سلاحي.....

وأنفاسي ومتنفسي

 وأنت رفيقي..... 

عندما افقد الرفقاء

وصديقي المخلص

الذي يشاركني مشاعري

وكل إحساس... 

ستجبر من كسرك يوما

فأنت أقوى من نقدهم الهدام 

وستقف على هرم الأدب

 شامخا.... مقدام...

ابنة الفراتين 

سندس البصري



الحب حياة بقلم جرجس لفلوف

الحب الحياة .
هي الحياة حبيبتي
بالحب نصنع ما نريد
تعالي نحصد حبنا من حقولنا
نطحنه في مطاحن عقولنا 
نعجنه في معاجن قلوبنا
ونخبزه على لهيب اشواقنا
تعالي ننطلق غزالين
نحرث الصحراء باقدامنا
حتى يعطي نخيلها الرطب للعاشقين
تعالي نطير نسرين
نحرث السماء باجنحتنا
حتى تمطر  المن والسلوى للمحبين
تعالي نغوص سمكتين
نحرث حقول البحر 
ونرتشف منها ترياق الحياة 
هل تعلمين حبيبتي 
ان الحب يصنع المعجزات
لن اتوقف عن حبك 
مهما كانت الصعوبات
أحبيني كما احبك 
لأن الحب هو الحياة 
جرجس لفلوف سورية

دلليني بقلم يحيى اللبيدي

دلليني

دلليني
لا تبالي بالمشيب
شاب رأسي
و الاماني
لا تغيب
كلت الاحلام مني
غير اني و التمني ك ظلال لا تغيب
طالما ل البدر نور
او ضياء
ف فنا للضوء خل
و حبيب
و ربيب
لا ابالي
ف الهوى يأبى النخفي
من عتاب
او ملام
او رقيب
دلليني
ف الهوى قد بات سقمي
و دوائي
و الطبيب
دلليني ك رضيع جاء يغقو
بين نهديك السكينة
و الامان
و نجم سعد
لا يغيب
دلليني
ف انا طفل سيبقى العمر طفلا
رغم وهني
و سنين العمر حملا
فوق ظهري.....
و المشيب

يحيى اللبيدي.

ومضة بقلم يحيى اللبيدي

توسمت فيك خيرا 
ف علمتني
ان بعض الظن اثم !!
يحيى. اللبيدي.

لك العذر سألتمس بقلم داود بوحوش

((( لك العذر سألتمس )))

هالني 
ذاك  الشك الذي  دب
ريح عاتية 
خلخلت  جدار  الصبّ 
حريق 
في هشيم الهيام نشب
انتكاسة 
و  شعور باقتراف ذنب
و إقرار 
بزلة  قد أغضبت الرب
أقنعوها
بأنني لعوب بارع لعب 
بالأمس 
كنت لها  دواء الوصب
و اليوم 
ارتوت و العشق نضب
فلتنفعها
هالتها  حمالة  الحطب 
قالت ...
هو ذا الصبر
بحرُ تجلُّدٍ منهُ فلتشرب
قلت...
لك العذر
سألتمس ...لن أغضب
صرعة أنا
حتّى العتاب لن أعتب
سأمنحك فرصة
لن أدبر أبدا و لن أهرب
فإن تقربت شبرا
فأنا ذراعا منك  سأقرب
صعب هو التّنائي 
مرّ و لظى الجفاء أصعب
فإياك و التُسرع 
قد تندم  و حظك تندب
بضعة هي الأيام
ألوان تجارب لنا مضرب
عذبة تارة
و طورا عذابها  الأغلب

     ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش 
الجمهورية التونسية 

..

على وقع نبضات قلبي بقلم خديجة شعيب

على وقع نبضات قلبي 
استقصي حروف الشوق 
وانثرها تبدو مضطربة 
حزينة ....ثائرة 
من فرط الصبابة 
ابحث عنك 
فأجدك  بداخلي 
متربع على عرش 
قلبي 
مستحوذ على فكري 
مستوطن  حرفي 
لا أمل الكتابة لك 
يتراقص قلمي بين 
أناملي 
تهدأ جوارحي 
ارحل اليك مع الحروف 
ثمانية وعشرون حرفا
مستنفرة من أجلك 
تبدأ قصيدتي بك 
وتنتهي عنك 
رضا الرحمن غايتي 
خديجة شعيب 
29(1(2022

هل نعود بقلم أحمد الكندودي

هل نعود ؟؟
هل نعود... 
أم جفًف  ينابيع  الحس زيفُ الوعود
فاللقاءُ جناحه مفصوص ...
وبحبل الفراق موصود ؟
هل نعود الى شط تلك الذكريات
بين سطور الحروف والهمسات
ومروج الريحان والورود ...؟
أم دُكً العشقُ  بين تلابيب الأيامِ ...
ومحطاتِ اللواعج ورسومِ العهود ؟
صمتت عرائس الحرف...
حطمت صدى الناي  والعود 
تاهت...أنًتْ...أفل بدرها
غرقت في  يم  الشكوى والكنود
حتى البلابل هاجرت وكنات  الأفراح
بعصف سياط الهجر والجحود 
حبست أوتارها...
 صرخات الغياب والشرود
قد ضاع الهيام المنشود...
ذبُلت بالآهات بسماته
بكته السماء وواساه الغروب
أمًا  تلك الحمامات  الظامئة شوقا...
قد عكفت بين السراديب تندب الخدود 
فهل نعود...؟؟
أم  أن الزمان لفً في النسيان ذلك العشق..
أجازَ البعادَ والصدود ؟
كم فتشت عن بقايا ومضاتٍ في المكان
سألت قراءَ الفنجان 
وبين ثنايا الخفق والأحزان
كانت الغيمات تنتظربصبر الرعود
قد زعموا: أن الماضي سراب
أوهام  وحلم موؤود...
وأن من هوى نجمُه في المسبار ...
قضى العمر بلا طعم بين الدروب
حتى ذاك الخفق الباهت وراء الستار
صلًب الوفاء بالجهار...
 على خشبة الجمود
شيًعتْ نعشَه نبضاتٌ  فطيرة
كان داميا في رحلته الأخيرة
ما صانت العهدَ والوعود 
وفي الأعماق تناسلت...
عواصف الحسرات والندوب
فهل يا ترى قد نعود
بعد أن ضاع الأمان... 
وجفت رياض   القلوب
هل نعود....؟؟
**** الأديب الشاعر: أحمد الكندودي***المغرب***

قلت لمن احب بقلم محمد.رشاد محمود

ٌُقُلتُ لِمَن أحِب (محمد رشاد محمود)
* رُوَيدَكِ .. قِيادُ الحُبِّ لَدَيَّ في العَقلِ ، لا في القَلبِ .. يَسَعُني احتِواؤُك !
* أَتعِسْ بِها حَياةً ، إذا خَلَت مِن وَجيبِك !
* عَلِقتُكِ مُذ كُنتُ في الغَيبِ جنينًا .. مُذْ كُنتُ جَنينًا في الغَيب !
* إذا اصطَرَعَ الحُبُّ والتَّمَنُّعُ .. تَدرينَ مَن ذَا يَفوز .:
* يَغلِبُ على دَبيبِ الحُبِّ أن يكونَ هَمسَ عَينَينِ وخَفقَ قلبَينِ وسَرحَ رُوحَينِ وسكونًا تَحتَ عرشِ الوَجْد .
(محمد رشاد محمود)

تنهدات الأمل بقلم عيسى أحمد شبانة

قصيدة لي عنوانها :
        تنهدات الأمل
(جميع الحقوق محفوظة)
              - - - -
سألت زورق 
الذكريات 
عن بقايا
قصة حبي في 
بحر عينيك 
الجميلتين ....
وطار الشوق 
إلى محراب 
حبنا العذري 
عبر نافذة 
الزمن 
المسافر .... 
وهمست نسمة 
الأمنيات 
باسمك الغالي 
على ضوء 
شمعة 
الأمل .... 
عزفت أحرف 
قصائدي 
بين خفقات قلوب
العاشقين 
موسيقى لحن 
الحياة ....
كتبت أحرف 
اسمك الأولى 
على صفحات 
تنهدات هيامي 
بروحك 
الطاهرة .... 
ونظرت إلى 
غروب شمس 
المحبين وأنا 
أمسك مفتاح 
قلبي 
أقدمه لك 
رمزا لروحينا
العاشقين ....
- - - -
د.الشاعر : عيسى أحمد شبانه 
سوريا    : جبلة

يحضر لخيال بقلم المحجوب بو سبولة

 //////**** يحضر لخيال ****//////

ملي   نغيب  نقصد  مكان  لغروب

انسافر       بروحي          للمحبوب

نمسح     من    عيوني  كل  لحزان

نخثار       لبحر     الموجة   ولمكان

انصادف ماحلى    من          زينة

ونخرج     من     داتي     غبينة

ونعيش    مع     الحاضرة  بعدة

ننسى     في     وجودها  كل صهدة

يحضر   لخيال   يرتاح    البال

ياك    نلقاها     وبلى   مانسال

بين    لمواج     ليا   امصورة

ديك   الساكناني  لمهورة

ترقص    قدامي  تزيد  تطرب

وتشاركني   الفرح  ماتتعب

وتسافر   بيا  ف عالم جديد

تخلق   ليا   كل   ماهو عيد

سلطانة   لبحر   ياك  تطهر

طيب  وعطور   فل  حنة وزهر

ياك   شايفها   بام   اعيوني

ومعاها   حبابي    خليوني

اتحلق   بيا    فوق   سحاب

وداعب   الزرقة    وللي  تصاب

حاس     بيها     امشوقة   بزاف

حالها     ياسيادي      ولاف

غطست    غطسة   ودات   لعقل

غاب    لخيال  اعليا     مامهل

راحت    من   عيني  ياك  غابت

ماودعت   في   حالها   سارت

عالمها    لا    ماشي   ديالي

وانا    هكذا    عايش   حالي

بقلم   صقر   الحروف  الزجال المحجوب بوسبولة



خير الرزق بقلم ابو رأفت إبراهيم الشعراني

............(خير الرزق)...…......
ذي يستند على خوة الكاذبين
يطيح بكل عثرة ومايلاقي سند

لأنه وحيد ولوهو قوي اليدين
ولوكثرأمواله مالها بالأرقام عدد

كم غني من حوله ناسن كثيرين
لكن كثرتهم مجرد لحم و جسد

يظاهرون بمحبته وهم كالثعابين
لو كف عطاه ما يبقى منهم احد

وكم فقيرتلقاه مايعرف إلا أثنين
يحبونه محبه المولود للي ولد

خيرالرزق بالدنيا خوة الطيبين
وقوة حب إخوة مايفرقهم حسد

ونور هالدنيافي طاعه الوالدين
اللي لهم علينا دعوة مايمكن ترد

الجيد ذي ارتباطه برب العالمين
يعيش في سعادة ما يعرف نكد
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

وذات مساء بقلم جاسم محمد الدوري

 وذات مساء


                     جاسم محمد الدوري 


وللمساء عندي اغنية

اكركر شدوها

وفوق وسادتي

تحتكرني الأحلام

فأغازل ظلها تارة

وأمسح تارة

عن مقلتي دمع المآق

وأظل أحلم

ان غدا قريب

وقد يحلو  بنا

ذات يوم التلاق

فتراني أسافر محموما

نحو مرافئ عشقي

أرقص مثل الفراشات

أغازل ثغر الأزهار 

وأبلل شفاهي

من عبير رحيقه

أنا ذاك الشويعر

أستجدي حروفي

كالمتسول من ترعة ماء

فالزمن يأخذني بجيبه

بلا خجل أو ريبه

يعتقني ليوم....ما

ما زلت ابحث عن خرم

يحملني بين ثناياه

ويسافر بي بعيدا

أنا المهوس بحب الذات

يا لحظي  ثكلتني الايام

وما عادت تسامرني

خذلتني بحقدها

ولست نادما

سأتحرر من قيودي

ذات يوم

قبل فوات الأوان



حروف مزهرة بقلم غادة عثمان

 حروف مزهرة 


هواك قد جعل منّي شاعرة 

فقلمي في يدي صار مطواعا

والحروف بين أناملي مزهرة 

والأوراق باتت هنا تشتاقك 

وعطرك يفوح من المحبرة

متى و كيف جعلتني هكذا؟ 

فتاة في الحب حالمة حائرة

كيف ملكت روحي ومهجتي؟ 

وسلبتني القوة و المقدرة 

قاومت هواك كثيرا ولكن

تصدت لي روحي مستنكرة

قالت : كفاك كبراً يا فتاة

ألم تجتاحك مشاعر مبعثرة ؟

ألم تشعري إنه طوق نجاه

في خضم أمواج الحياة الغادرة  

قد فاضت كل جوارحك بهواه

 فلماذا على الهوى متكبرة ؟

أجبت : كم أخشى صفعة الخذلان

والعودة من طريق الحب خاسرة 

أخاف من يوم يمر على قلبي 

و يغدو فيه للحب كمقبرة

 لكنه سحق خوفي برقته     

وأسرني بنظرات عينيه الساحرة

وقال : لا تفزعي يا عمري   

رفقا بقلبك وكوني مستبشرة 


بقلمي غادة عثمان



أحبك جدا بقلم محمود فكري

 أُحِبُّكُ جِدًّا 

حِينَ يَجْتَاحُنِي اَلْأَلَمُ 

حِينَ تَتَشَابَهُ اَلْحَيَاةُ وَالْعَدَمُ

 أُحِبّكُ جِدًّا

حِينَ أَضْحَكَ . . . حِينُ أَبْكِ

 حِينُ تَتَوَارَى اَلشَّمْسُ 

خَلْفَ اَلْغَمَامِ

حِينَ أَرَى طَيْفُكَ

فَوْقَ وَسَادَةَ اَلْأَحْلَامِ

أُحِبّكُ جِدًّا 

حِينَ أَسْهَرُ اَللَّيْلُ وَيُبَاغَتنِي

 بُزُوغِ اَلشَّمْسِ مَا بَيْنَ اَلظَّلَامِ

 رُبَّمَا لَمْ نَلْتَقِيَ 

وَلَنْ نَلْتَقِيَ أَبَدًا

لَكِنَّ طَيْفَكَ يُلَازِمُنِي كَظِلي 

فِى الصَّحْوٍ وَالْمَنَامِ!


محمود فكرى




نزهة في حلم ذاكرة بقلم كلثوم حويج

 (( نزهة في حلم ذاكرة ))


أومأَ بنظرة خاطفة 

كهمسة المطر 

في ليلة شتوية باردة 

على زجاج نافذة

كهدوء ليل وقت السحر 

عزَف أغنية القدر 

على ضفاف نهر 

أنفاسه الشاهقة 

كسيل تعتلي تعانق

روافده ،، تجري كالريح 

المرسلة إلى الضفة الثانية 

أومأ بإشارة 

تفتَّح مياسم الزهر كومضة

ضوء،، سلسبيل من مداد 

خاطرة . . . . 

من فيض سبابة 

تدفقت ببرود نبعة ماء 

صافية " مضيت في 

طريق إلى عالم مجهول 

نزهة في حلم ذاكرة 

بين كلمات متقاطعة "

أفتش عن رموز "عن ضوء 

يدنيني إليه . . . . 

إلى ظلٍ له قدسية راهب 

ينثر رذاذ عطره 

يلقي رداءه المخملي

على أكتاف وحدتي " 

كقنديل يضيء

بنور وجهه كلما أظلمت

مفارق الطرق ،،، 

ووحشة الدروب 


كلثوم حويج



أوراق على تبة الانتظار بقلم يسري عزام المرصفي

 اوراق... على تبّة... الانتظار


-1

من المؤكد

أنه... سيمر

هذه الليلة 

من هنا... 

سأنتظره

سأسير خلفه... أحرسه

لن يخبره أحد 

كلي ثقة ... فى الوحدة


-2


من ظهره

سألتقط له صورة

و أجلس أهدهد عليه

و سأسأله... كيف تحملت

كل هذا الوقت.... ثقلها

حلمي  ....  قصيدتي 


-3

الماء  معي

و الطعام ....  و الجوع

                        و الطريق .... 

تحت أقدام الإنتظار 

لم يتبقى .... لنا

سوى أن نأتي

فلماذا.... تأخرتي؟ 


-4 

انتظرتك طويييلا

على تبّة الحلم .... وحدى

أقمت علاقة طيبة

بيني و بين... 

 الجوع... والعطش

 الليل....  والوحدة 

الشرد ...  والمطر

اليأس... والأمل 

ويأتيني البرد...

 كل ليلة يؤنس وحدتي

يسألني... 

أما زلت...

 تفترش حصير الإنتظار 

معتقدا... 

أن الطريق...  يوما

سيقذف... فى حضن الأمل 

بالذى...تعتقد أنه.... سيأتى

فلمااااذا 

 حتى الآن لم تأت ؟


-5


ياااااقصيدتي

هل تاهت نبضاتك عن القلب؟

أم  أغلقوا... 

باب الأحلام... فى وجه نبضك

فصرتي.... 

معلقة على أسلاك... اليأس

و كلما 

قالوا...  لك

تعالي من هنا... مري

 أعلنتي لهم.... 

أرفض أن أعيش

في وطن.... 

غير وطني.... قلبي


_ خاتمة


لابد ... يوما

من سيأتى

يزرع هذا المدى

وردا

    و زيتونا

          و قمحا

و يجعل ما تبقى من العمر... دهرا


      الشاعر/

د  .  يسرى عزام المرصفي 

              مصر



تضوعت عطرا بقلم طارق فايز العجاوي

 [تضوعت عطرا ] الشاعر طارق فايز العجاوي

يا ربة العطر اين الورد لولاك

ما ابهج البدر يزهو في محياك

ما انت في النور الا كوة خلقت

للنور والحسن يختصان دنياك

يا شعلة للود ترعى في مباهجها

شوق الاحبة عباد  ونساك

انت التي من عبير الزهر وجنتها

تضوعت وهمت بالغيث عيناك

اما انا فصميمي فيك منشغل

امشي اليك اسيرا فوق اشواك

يحيا شواظ الهوى يحيا مرارته

اودى بسهم من العينين فتاك

بالرب يا توأم النفس التي عرفت 

فيك البهاء الا رقي لمضناك



المطلقة بقلم عبداللطيف قراوي

 **** المطلقة ***


ماذا فعل بها الزمان الغادر؟؟

خرجت وحيدة في جنح الظلام.

مسرعة الخطى، خائفة.

لتبحث عن لقمة العيش

لها ولأبنائها.

تركت فراشها الدافئ.

حملت معطفها وغطاء رأسها.

شاحبة الوجه من الحزن.

مهزومة متناثرة الأفكار.

ذَهَبَ تعبها مع زوجها.

أدراج الرياح العاتية.

تعاظمت مسؤولياتها.

سقطت في حضن التعاسة. 

رماها الذي وثقت فيه.

طلقها وأغرقها في الهموم.

أغرقها في وحل الأيام.

فَعَلَها ولم يستحي.

ما أكفر القلوب!

و ما أقساها ! .

آه! آه ! الظروف لاحت بأنيبها.

لا ترحمها وتحن عليها.

ليس لها الحق في المرض.

و لا الحق في الراحة.

رماها الزوج، ورمى هويته.

فالابناء سينتقمون.

أين حنان الأب.؟

أين وجود الأب؟

تخلى عن الجميع. 

وهو المسؤول عن الجميع.

و غدا سيأتي الدور عليه.

ولن يجد من يرحمه.


عبداللطيف قراوي من المغرب



المرأة العاملة بقلم فؤاد زاديكي

المرأة العامِلة
بقلم/ فؤاد زاديكى
مِنَ الطّبيعيّ, بل والضروريّ جِدًّا أنْ يختلفَ النّاسُ في وِجْهاتِ نَظَرِهم إلى بعض الأمورِ و المواقف والقضايا الحياتيّة, فهذ أمرٌ حَسَنٌ بجميع الأحوال, لأنّ التطابُق و التّشابُه التّامّ في كلِّ شيءٍ يبعثُ على المللِ و السأمِ وانعدام روح التّحدّي و التطلّع نحو الأفضل, خاصَةً عندما تكون تلك القضايا و المواقف مصيريّةً تلامس حياتنا كبشر و يكون لها تأثيرٌ مباشر علينا.
إنّ الحياةَ مَلِيئةٌ بالتّناقُضات _ شِئنا هذا أم أبَيْنَا _ وهذه التّناقضات المختلفة والمتنوّعة والمتعدّدة مِنْ حيثُ الرّؤى والتوجّهات والانعطافات قد يراها البعضُ أمورًا مُسْتَهْجَنَةً وقد لا يراها, بل يرى فيها دعوة إيجابيّة للسّعي من أجل خلق ظروف أفضل لتحقيق النّجاح في الحياة.
نأخذُ بالاعتبار وجهة النّظر التي يُمكن ألَّا تُوافق على سير عمليّة التطوّر في حياتنا الاجتماعيّة بموجب ما حصل و يحصل كلّ يوم من تقدّم و تطوّر في مختلف مجالات الحياة و كذلك المخترعات و السّبل التي تُعين المرء في حياته اليوميّة عندما يرغب في السير على خُطى هذا الجديد, وأقصد هنا عنوان الموضوع و الذي هو عن (المرأة العامِلة) وهذا الموضوع برأيي لا يتجاوز حدود كونه عادِيًّا تمامًا, مهما طاله من أخذٍ و ردّ, وقد يراه البعض الآخر ولاعتبارات لديه منها عادات اجتماعيّة مَوروثة, و منها التزامات دينيّة ينطلق من أفق ضيّق منها, لا يرى نور الحقيقة و لا ضوء المعرفة.
عندما تكونُ المرأة عاملةً في وسطها الاجتماعي, الذي تعيش فيه, فهي تكونُ حرّةً أوّلًا و قبل كلّ اعتبار آخر, و هذا أمرٌ في غاية الأهمّيّة, فالمرأة عندما تكون حرّةً تستطيع أن تخلق حالة من الاحترام المفروض على الآخرين وبالتّالي سوف تُحْسِنُ التّصرف بحكمة و دراية و وعي, إنّها تعمل و تُنتج و تتفاعل و تُعطي ما لديها من جَهد من أجل إغناء الحياة و التأثير بها, أمّا عندما لا يُسمح لها بالعمل, لأيّة أسباب كانت, فإنّها تبقى مرتبطة بالرّجل اقتصاديًّا, يستطيع أن يُملي عليها ما يُريده مِن شروط, و هي كثيرة لكونه يعيش في وهم عالم تفوّقه الذكوريّ الفاشل و المُبهَم. إنّه لا يُوافق على أن تعمل المرأة و هي بنظره وعاء للإنجاب فقط أو هي قطعة أثاث يزيّن بها منزله, يستمتع بها كما يرغب و يشاء لأنّها ملك له, هو يظنّ بأنّها ملكٌ له, و هذا غير صحيح فالمرأة و الرّجل في بوتقة الحياة الزّوجية هما متعاونان متكاتفان مُتضامِنان متساوين, يحترمُ كلٌّ منهما الآخر, بحسب الأصول المرعيّة كبشر من لحم ودمّ. المرأة تملك رقّة إحساس كبيرة و هي حنونة أكثر مِمّا يتصّور الرّجل, لهذا عليه أن ينظُر إليها على أساس أنّها مُعِينَتُهُ و ليست مُنَافِسَتَه ليغَارَ من عملِها و من تفوّقها في مجال هذا العمل, فيعتقد واهِمًا أنّه لم يعد يملك السيطرة عليها, وأيّة سيطرة؟ هل العلاقة الزّوجية حربٌ بين طرفين؟ هل العلاقة الزوجية تنافُسٌ غير محترم وغير مشروع؟ هل عندما تتميّز المرأة بحضورها وتبدع, يكون بهذا فقد الرّجل مكانته و قُلِّلَ مِنْ شأنِه؟ بالطّبع لا. فقط الرّجل غير الواعي و الذي لا يحترم الحياة الزّوجية ينظرُ إلى الأمور على هكذا أسس بالية, واهية هي موروث قديم غير قابل للحياة.
إنّي أستطيعُ ومن خلال تجربتي الشّخصيّة – لكوني و زوجتي عَمِلْنَا في حقل التّعليم كمعلمين – القول بإنّ المرأة العامِلة تفرض وجودَها بقدسيّة عملها, وهي ليست بأقلّ من الرّجل في شيء, إنّها مُنافِس شريف و مخلص و وفي له, لا عليه أن يخشى من واقع عمل زوجته, خاصّةً وأنّ ظروف الحياة صارت أصعب من قبل, فصار الغلاء الفاحشُ يضربُ أطنابه في كلّ مكان و شيء, ولم يعد الرّاتب لوحده يكفي للقيام بمستلزمات الحياة, خصوصًا عندما يكون أنباءٌ في هذه الأسرة, فهم بحاجة للعناية و الرّعاية و لمصروف إضافي. لا أقصد فقط من النّاحية المادّيّة لوحدها, علمًا أنّها أساسيّة و هامّة, لكّني أؤكّد على ضرورة أنّ عمل المرأة حاجة حياتية و ضرورة اجتماعية فهي تشكّل نصف المجتمع ولا يجب أن يبقى هذا النّصف مشلولًا, كما أنّها وبالوقت نفسه, تقوم بتربية النّصف الثّاني من المجتمع, فإذا لم تكنْ حرّةً واعيةً تملك مصيرَ قرارها بيدها, فلن تتمكّن من النّجاح في مهمّتها كمربيّة, فالمرأة العاملة إنسان يشعر بكيانه الشّخصيّ و بالتّالي بالثّقة بنفسه, وهذا أمرٌ في غاية الأهمّيّة. بينما تبقى المرأة غير العاملة مرتبطة بزوجها اقتصاديًّا وتعتمد عليه في كلّ شيء, ممّا يجعلها لا تشعر بالأمان والاستقرار و حتّى في حال قام زوجُها بتعنيفها, فهي لا تقاوم ذلك, بل ترضخ خوفًا على مصيرها و مصير أبنائها, و هنا تكمن معضلة اجتماعية خطيرة نراها تكثر في مجتمعاتنا الشّرقيّة بخصوص التسلّط القهري والعنف الأسري, الذي تذهب ضحيّته في كلّ سنة مئات من النّساء, لأنّهن غير حُرّات وغير عامِلات.
وهناك أمرٌ آخر ليس منفصلًا عن واقع عمل المرأة, فهي بحكم عملها تختلط بالرّجال, و هذا أمرٌ عاديّ, ولمن يتشدّق بأفكار قديمة بالية, بزعم مخاوف على زوجته العاملة, من هذا الاختلاط, فإنّي أقول له و لغيره ممّن لا يستطيعون الخروج من قمقم هذا الوهم و المرض النّفسي و الفكري العويص, باستطاعة المرأة أن تفعل ما تريد حتّى لو كانت لوحدها و في غرفة مُغلَقة.
عندما يكون الزّوج رجلًا واعيًا ومثقفًا مستنيرَ الفكر والرؤية, فهو سيحترم زوجته عندما تعمل و يقوم بتشجيعها و دعمها, بل ويحرّضها على العمل لأنّ العمل هو قيمة للإنسان, فهي ليست للزينة كقطعة أثاث في المنزل أو لمتعة الرّجل, بل هي لمساعدة الرّجل و الوقوف إلى جانبه في كلّ المواقف و الأحوال. عندما يرى الرّجل أنّ المرأة عبارة عن إناء للتّفريخ و الإنجاب و هي فقط زينة في بيته من أجل تلبية رغباته الجنسيّة, فهو يكون على خطأ كبير و يظلم المرأة و يعتدي على حقوقها. الحياة الزّوجية مشروع عمل متكافئ, متكامل يقوم على أسس كثيرة من أهمّها الاحترام المتبادل و الثّقة و المحبّة والمعاملة بالمثل, وأيّة علاقة بين الزّوجين لا تأخذ بمثل هذه المعايير و القيم و المفاهيم الحياتيّة, سوف يكون مصيرُها الفشل. على الرّجل أن يُعينَ المرأة و يُؤَازرَها و لا يقف في طريق تحقيق طموحاتها, فلها الحقّ مثلما لهُ وبدعمها له تتحسّن ظروف حياتهما وتصير نحو الأفضل, فالمرأة العامِلة تملك قرارَها بيدها و هذا حقّ مَشروعٌ من حقوقها, لا يجب إغفالُه أو خنقُه مهما يكن من أمر أو داعٍ.

مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...