الاثنين، 6 يونيو 2022

مكسيم غوركي والبحث عن الحقيقة

مكسيم غوركي والبحث عن الحقيقة : 
مكسيم غوركي المتمرد العنيد الذي تم إغتياله على يد صديقه ستالين ..
بسبب ( الحقيقة ) 
....
كثيرة هي صفات غوركي فهو شارد متمرد ، مراهق رومانسي ، منفي ، مؤلف رسمي، رافض للمنزلقات ولا نعرف إلى أي منها يمكن أن نكرس حديثنا ، بالطبع إلى غوركي الكاتب .. 
عندما ناهز السادسة عشرة من العمر كان قد ذاق أمرّ العذاب خلال حياته المبكرة ، إذ عمل في مهن عديدة قادته أخيراً إلى التمرد . فقد عمل جامعاً للخرده والخرق وغواصاً في إحدى السفن ومساعد خباز بحيث كان يعمل لمدة ست عشرة ساعة يومياً ، ثم عمل حارساً ليلياً في المحطة وحمّالاً في الميناء ثم صياداً للطيور وعمل أيضاً بستانياً ... الخ . ولم يجد العالم جميلاً بالنسبة له . وقد قال مرة : " كان لي رغبة أن أرفس الأرض وبضمنها أنا شخصياً لكي نثب جميعاً في دوامة مبهجة للرقص حيث يحب الانسان أخاه الانسان ونبدأ حياة جديدة وجميلة وشجاعة وشريفة " .
وبما أنه لم يستطع أن يبلغ مناه ويبدأ مثل تلك الحياة ، قرر الانتحار عندما بلغ التاسعة عشرة من العمر إذ أطلق رصاصة على قلبه تاركاً رسالة تتضمن كلاماً فضاً : " إنني أحمّل الشاعر الألماني هين مسؤولية انتحاري (لأنه اخترع القلب الذي يؤلم الانسان) وأرجو جمع رفاتي لفحصها واكتشاف أي نوع من الشياطين يسكنني في الفترة الأخيرة " ، إلا أن الرصاصة مرّت جانب قلبه وأجريت له عملية جراحية عاش بعدها .
....
وفي عام (1929) أصبح غوركي مشهوراً وفي الوقت ذاته كان تعيساً ومريضاً إلا أنه لا يبالي بالتعب ، وكان عدواً للحكم القيصري ثم أصبح ناقداً لاذغاً للبلاشفة ثم أصبح مقدماً لبرنامج وكاتب افتتاحيات في الصحف وكان المدافع الوحيد عن ضحايا الثورة . وناضل أيضاً من أجل الحرية وحرية الكلام وحرية الفرد وكذلك الحقوق التي ناضلت من أجلها الديمقراطية . 
وعندما بلغ غوركي الحادية والستين من العمر قرّر بغضب شديد أن يقتل الشعور الذي سكنه طوال حياته ويتمثل ذلك بالحقيقة . وكان مقتنعاً أن الحقيقة وبال ولعنة وذكر في إحدى رسائله لأحد المطرودين من روسيا أنه يمقت الحقيقة وكتب إلى كاترين كوستافو قائلاً : " كنت معتادة على ألا تدعي الحقائق التي جعلتك تتمردين . فبالنسبة لي لا أقدر السكوت على الحق وان هذه الحقيقة كما أعلم مؤذية لمائة وخمسين مليون نسمة " .
...
ان الذي يعدّ مؤثراً ولا يمكن تحمله في هذه الفترة من حياة غوركي هو انتقاده للرياء الذي بدأ يتفشى في روسيا وقرّر عندئذٍ عدم الرضوخ للحقائق التي لا يمكن الإفصاح عنها ولا يوصي بمعرفتها من أجل الحفاظ على معنويات الشعب الروسي ومعنوياته أيضاً . لقد سطّر غوركي حقيقة حياته في رائعته الأدبية " طفولتي " كما سطّر أيضاً حقيقة الحياة بأكملها . وبالرغم من إغراءات كلام غوركي ومعارضته البسيطة والمعقدة للأخيار والأشرار على حد سواء والتي ربما تشوّه بعض النصوص في كتاباته إلا أنه يبقى باحثاً عن الحقيقة والتي كان يعدها " أفكار في غير أوانها " وكان يخبر رفاقه الحقائق التي برهن التاريخ على صحتها . ان الحقيقة الحقة عبء ثقيل لذلك يرميها على الأرض .
...
ولم يبحث غوركي عن الحقيقة بدافع حبه للسلطة أو طمعاً في مغريات الحياة وإنما بدافع اتجاهه في البحث عن الحقيقة وهي ليست الحقيقة المرئية للأيام وإنما حقيقة المستقبل والحقيقة التي يجب أن تخترع ، والحقيقة التي يجب أن تجتث الرياء اليومي للدولة على مدى سنوات طوال .
" انني أمقت الحقيقة " يقول غوركي الرجل العجوز . ويذكر أن فلاحاً فقيراً من بيرم كتب رسالة إلى غوركي في شهر مايس عام (1917) نعم ، كتب الفلاح الفقير ، ان كل العالم لا يتحمل الحقيقة . وإنه من المؤلم حقاً أننا نخشى البقاء وجهاً لوجه مع الحقيقة ولكن يجب أن يكون هناك رجال لا يخشون أن يقولوا الحقيقة ، كما يجب أن تكون قاسياً وغير عطوفاً ليس مع الأعداء فحسب بل مع الأصدقاء أيضاً " . 
ويذكر أن غوركي علّق على هذه الرسالة عام (1917) مرحّباً بالفلاح قائلاً : " إنه انسان يشعر بكل القوى المنظّمة للحقيقة والذي يحب وهجها المطهّر " .
وعندما بلغ غوركي الثامنة والستين من العمر أصيب باحتقان الرئتين وتوفي على إثر هذه الإصابة . فلو سمع في قبره الحضور من المركز الموحد لليمينيين والتروتسكيين لكرر جملته : " إنني أمقت الحقيقة " . ويؤكد المركز من جانبه العلاقة بين ستالين وغوركي بحيث يستحيل الفصل بينهما لذلك قرر ستالين تصفية غوركي حسب باعتقاد اياغودا في فيسينسكي .
أما حسب وجهة نظر بوخارين فإن الجناح التروتسكي اقترح تنظيم حملة عدائية ضد غوركي . 
أما رأي البروفسور ليفين (أحد أطباء غوركي) فإنه يؤكد أن غوركي أعطي دواءً معيناً وبجرعات مكثفة .
وبعد وفاة غوركي حوكم ثمانية عشر شخصاً بالإعدام باعتبارهم قتلة غوركي ونفّذ فيهم حكم الإعدام فوراً في بوخارين واياغودا والبروفسور ليفين وريكوف ...الخ
ومن جهة أخرى أكد البروفسور بليتنيف أحد الناجين لغولاك عام (1948) أن غوركي أغتيل على يد اياغودا بأمر من ستالين ، إذ يبدو أن ستالين يعتقد أن غوركي لم يمقت الحقيقة بدرجة كافية وهذا ربما يؤدي إلى إفشاء الأسرار .
أين الحقيقة ؟ يستنتج المتشكك تروا : ان موت أكبر كاتب سوفيتي أصبح إدعاءً لا مثيل له لستالين للتخلص من خصومه علماً أن غوركي البسيط والعنيد والمخلص استمر طوال حياته في خدمته للنظام في روسيا .

حروف بقلم عطر محمد لطفي

حروف 

جميلة تلك الحروف فهل لها جواب لسؤالي
كم نظمت من كلمات وكم مرت احلام واماني
جميل هذا الشعور بالحب والحبور بالقلب والآمال الطوال
جميلة تلك التي نظمت شعرك لها فهل لها انت تثور
لألاقيك لأسأل من تكون من هذا الزمن الموبوء المسروق من العصور
زمن الكذب والنفاق 
زمن الخداع والإنفاق بالحروف الخادعة
زمن نظم كل الآمال ليخونها في كل حال
زمن الصمت بعد الكلام 
زمن الخيانة والآلام
زمن الظلم للحبيب 
زمن خداع المحبوب
زمن اللوم والجحود واللؤم المرسوم على الخدود
زمن الوجوه الخادعة والامال المخادعة
زمن الذي ماله قلب ينبض بحب لا هو حب
زمن الذي قال إني إليك وهو يكذب عليك
زمن الصدق المقتول بين النفاق المنتشر في العقول
زمن ما كان وما يكون 
زمن الشلل في العقول
زمن الظلم والسكوت والخطر والجمود والعين تشاهد المنتظر
زمن الوجوه،،، زمن الوجوه،،،، زمن الوجوه
فمن تكون سيدي بين هذه الوجوه وأين حبك الحقيقي المنتظر؟؟؟
كم كذبوا علي وقالوا أحبك ،،، كم سمعتها أذناي 
كم أتوا تحت قدمي وأنا الأميرة وأنا القمر،،، يطلبون القبول 
وكم وكم وكم ،،، 
لم أرى فيهم فارسي ولا رجلي المقدام
حروفهم خادعة مثل وجوههم ،،، 
لهم صور الشياطين 
قلوبهم سوداء تريد مص الوريد والتعمق 
بل المزيد والمزيد
تلك قلوب منافقة ،،، 
فاسدة متعفنة،،، ميتة ،،، ميتة
تريد اللعب والخيانة والتصنع بالوداعة والجمال والحب
وكأن هذا القلب نستطيع اعادة صناعته وبعثه من جديد
أو أنه قابل للتجديد ،،، والحب من جديد 
لا يعلمون ان القلب يحب لأجل الحب يعشق للعشق ،،، للعشق فقط
قلب يحب الصدق والود والتفاني في العهد والوعد
ليتهم يرحلون هؤلاء المخادعون يرحلون ،،، يرحلون
لما هم ينافقون ويخدعون ويسرقون من القلب الأمل
لما لا يرحلون ،،، لما لا يرحلون ،،، ويتركونني في هدوء
كل تلك حروفهم كذب وزيف وخداع مصطنع 
والقلب ضاع بينهم بين كذبهم وزيفهم وخداعهم ،،، ضاع
فيا فارسي متى تطرق بابي،،،؟؟؟
متى تطرق بابي ،،،؟؟؟

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي

وجع أم بقلم سامر عبد الله عرابي

قصة قصيرة 

ضفيرتين ناعمتين الملمس سوادهم فاحم اللون ومقلتين أحتلتني بعمق خاض المجهول والبسمة تصارع الشفاه المرتعشة بضجيج العقل وأنامل أرهقها العمر تمسح جبيني وتعيش تفاصيل الطفولة ومتاعبها حب الأمومة وجع أم .

الإعلامي / سامر عبدالله عرابي

وصية عاشق يحتضر بقلم علي أحمد ابورفيع

وصية عاشق يحتضر
__________________

يامن احببت ليت تراني
وتعلم مابخافقي وما بلاني
وما قد أصاب فؤادي من هوان
آه ! لو رأيت شعري فيكِ ونظامي
نظمت وصية قبل موتي وأنا أعاني
قبل موتي أحببت حبيبا قد جفاني
هل غيابه قصد الجفا ، لم يسأل ولا أتاني
بالوصل أرجو لقاهُ 
لقاء أحبة قبل فوات الاوان
  يسعد الفؤاد بقربك
 بوصل حبيب ولو لثوان
انتِ دائي وأنتِ البلسم
 نظرة منك بحب
 تشفي علة مابلاني
أخبروها ان عشقها 
دب رعشة في أوصالي 
وشوقي رماني في بحر حبها
 يشتكيه دمعي بعد الموت 
مفارق أناحبيبتي وهي تعاني
بت ليلا اناجي طيفها وداعا
 حتى جفا النوم عيوني وجفاني
من سواكِ يكون في غسلي 
حينما يأتي الموت عجل وافاني
وصيتي اليكِ بعد وفاتي تلبسيني الكفن 
وتكوني دفاني. 
كنت قد هيأت نفسي للعيش معك
 ولكن غرتني الاماني
يبدو غرامي عقوبته سُهد 
سكن وداد قلبي بما سباني
عقوبتة مفارقة احبته
 وسكنة قبر موحش وحداني
ياموت رفقا وأخر ساعتي 
حتى أراه بلا أحزاني
مفجوع وملتاع فرفقاً
 ياموت حتى يراني
بنيت حلما وصرحا
 فهدم الموت بنياني
ياموت بلغ إذ اوديت بحياتي
 بأنّي سافرت حتى لا يعان

:: ________ ٢٠٢٢/٦/٤

بقلم : علي أحمد أبورفيع

على رصيف الذكريات بقلم همسة بوزيدي

على رصيف الذكريات 

في يوم ماطر
 التقينا
هب نسيم حب 
عطره كما المظلة
رسمت من جديد لوحة عشق
مضى وما مضى
 على رصيف الذكريات 
أمطرت مشاعري حنينا
وفاض بي الشوق
وكل غيمة كانت تمضي
ضمّت صمته
عادت عيوننا تتداعب 
من جديد 
بدأت الحكاية..
دفئ بالروح
عجل برحيل الشتاء 
ذاب جليد الهجر
فأزهرت مشاعرنا
جسدي يرتجف 
لا أدري...
أمن المطر 
أو من تشابك أيدينا
تحت مظلة الحب
 ارتشفنا الهيام 
انعشت ارواحنا 
بعثت فينا الحياة
 فالحب خلق ليعيش  
 لينير ظلمة  الزوايا
خلق ليُمجد
لقاء بعد فراق
لنشعر  بوجودنا
لحماقاتنا وقهقهاتنا
 تحت مظلة الحب

بقلمي/ همسة بوزيدي /الجزائر

صدقيني بقلم فلاح مرعي

صدقيني
أحلى نوبات جنوني
يا فتنتي  وفتوتي
وثورة عشقي وجنوني
 يامن بك كنت مفتون
يا حبا  من أول نظرة
وقعت عليها عيوني
يا ثورتي وهدوءي 
وسكوني
والنبض الذي يسري
 مني في كياني
يا عنفوان العشق
 يا كل جنوني
صدقيني وصدقيني
ساكنتي وملهمتي وفاتني
 يا عشق سنوات سنيني
 اصدقيني في  المشاعر
صدق عاشقة لعاشق
حركي مني المشاعر
اشعريني بحب صادق
اجعلي  مني القلب 
بين الضلوع تتسارع
 نبضاته ويخفق بجنون
أهمسي من بين الشفاه
كلام عشق من عاشقة
       لعاشق متيم ومغرم
 بلغ منه حد الجنون
حركي الشوق  مني
كشوق غائب مشتاق 
 عن حبيب  سنين
أججي نار العشق
 لا تتركي نيرانه
في الصدر تخمد 
أضرمي فيه نيران 
 ثورة غرامك اشعليها 
فثورة العشق لا تحلو 
ألا ببعض من جنون
فلاح مرعي
فلسطين

الأحد، 5 يونيو 2022

مكسيم غوركي المادية و المثالية

 عملاق الأدب الروسي والإنساني مكسيم غوركي يشرح بفقره أدبية واحده أكثر الأمور تعقيداً وإلتباساً في حياة البشر ..

عن المادية و المثالية :

في هذا المقطع يصف مكسيم غوركي أهمية الفلسفة المادية ودورها المعرفي الخلاق، مقابل القنوط والضعف المعرفي للفلسفة المثالية" الروحية ". اذ يقول في مذكراته :

..

تعيش في العالم فكرتان : واحدة تنظر بجرأةٍ في ظلام الحياة الغامضة وتسعى إلى حل هذا الغموض ، والثانية تعترف أن هذه الأسرار لا تُفسَّر فتعبدها خوفاً منها .

الأولى لا تؤمن بوجود ما لا يمكن معرفته ، وإنما تؤمن بوجود غير المعروف ، بينما تؤمن الثانية أن العالم مجهولٌ إلى الأبد .

الأولى تسير عبر ظواهر الوجود ، وتتعرض دون وجل إلى كل ما يصادفها في طريقها الصعب ، وترغم حتى الحجارةَ الصماء على رواية قصة بدء الحياة بأسلوبٍ بليغ . بينما تتنقل الثانية بهلعٍ من جانب إلى جانب محاولةً أن تجد مبرراً لوجودها وتفشل .

الأولى تهب أحياناً نفسها إلى آلام الشك في قوتها ، لكن صقيع الشك يقويها فتهبُّ من جديدٍ لترى غاية الوجود في العمل . أما الثانية فهي تعيش باستمرارٍ في الخوف أمام ذاتها ، فيبدو لها أن هناك شيئاً ما ـ غيرها ـ أرقى منها يحفظ سر الوجود بصورةٍ مرعبةٍ .

هدف الأولى هو الحركة الدائمة من حقيقةٍ إلى أخرى ، وعبر كل الحقائق إلى الأخيرة مهما كانت . هدف الثانية أن تجدَ في عالمِ الحركة الأزلية والارتجاجات الدائمة نقطةً ميتةً لتثبّتَ عليها فكرةً جامدةً فتقيّد روح البحث والنقد بسلاسل الإيحاء الحديدية .

إحداهما تتفلسف حباً بالحكمة وهي مؤمنةٌ بقوتها ببطولة ، والأخرى تفكر بخوفٍ آملةً أن تنتصر على الخوف !

الفكرتان حرتان ، لكن إحداهما ككلِّ طاقة ، بينما الثانية ككلبٍ متشردٍ يعوي أمام كل بابٍ يُحسُّ الدفءَ خلفَه والهدوء والراحة الرخيصة .

وكثيراً ما تلتصق هذه الفكرة الثانية بالجدران متوسلة لتجلب الانتباه اليها _ متوسلة الى الخوف الذي ابتدعته هي نفسها . انها هي التي تتفسخ فتنفث في الأرض سمومها وتنفث القنوط ، أما الفكرة الأولى فتزين العالم بمعطيات العلم والفن .

......

المادية الديالكتيكية 

ابو ياغي


ملهمتي بقلم عاطف خضر

 ملهمتي

إلى

ملهمتي التي كَسرتِ قلمي

فلم أعُد أعرِفُ أين حروفي

شتات ألجمني

تغيرتْ حياتي والصمت دأبي

ما الذي على الحب أجبرني

لم يكن الأمر أبدًا بإختياري

هو الهوى والعشق أخذني

إلى عالمٍ من الخيال أذهلني

عِشتُ أيامًا كانت بالجمال حبلى

سحر عيونها أسكرني

ياليتني كَسرتُ كأسي

كلماتٌ خرجَت مني بلا وعي

فظنتْ بي وشَكَّكتْ فى إخلاصي

قلت لها أنا لستُ كما تظنين

فأنا لم أتفوه بما يُنقِصُ قدْري

فأنتِ كنتِ حبي وعشقي وقدري

أمِن كلمةٍ هدمتِ حبي؟ 

غادرتِ ساحة قلبي ولم تمهليني


قولي لي من يملأ فراغ روحي

لم أعد أقدر على الكتابة

أحاطت بي الرتابة

ليلًا ونهارًا أكثر من الملامة

ذكرياتٍ تحيطُها الندامة

حالي أقل ما يقال كله كآبة

حروفي أكتُبها هى الوداع

أتمنى أن تصل للأسماع

ليس فى القلب كثير إتساع

وكنت قبلًا أشدو بإمتاع

قلبين جمع بينهما حب بإبداع

طُهرٌ وعِفَّـةٌ عُنوان عشقنا بالإجماع

والآن صار قلبي خريفًا بعد الوداع

لم تبق بالقلب غير الأوجاع

أسفي على قلب لم يراع

قلت لنفسي هذا حب ليس له داع

فيا قلبي عد لرشدك فليس كل الحب متاع

عاطف خضر


مرسوم بقلم صاحب ساجت

       مَرْسُـــومٌ

                                        

 لا تَرْسِمُ لِي حدُودًا 

 إنّـَنٍي حُرٌّ طَلِيقْ 

هَلْ خَبُرْتَ "فيلًا" طارَ..

 أَو يَطِيرُ؟

"زيتًا" يُطفيءُ حريقْ؟!

الثّابتُ عُرفًا:

لِكُلِّ صِفةٍ..

تابعُ

يَتَقصَّىٰ  الأَثَرَ

يَحْفِظُ عَنْ ظَهَرِ قَلبٍ

مَثاباتِ الطَّرِيقْ

وَ أنَا صفَةٌ...

 لا تابعَ لِي!

لا أَثَرَ في قَلبِيَ الأَبيَضِ العَقِيقْ

كَيفَ تَرِيدُنِي أُساوُمُ...

على نقاءٍ

 وَ دَمٍّ زَكيٍّ حُرٍّ

وَ كُوخِ عِزٍّ...

عَتِيقْ!*

 صاحب ساچت /العراق

* العِتْقُ مِنَ العبُوديّةِ،

   وَ ليسَ مِنَ القِدَمِ!


حتى التماسيح كفت عن البكاء بقلم محمد حمد

 حتى التماسيح كفّت عن البكاء ! 


محمد حمد


قمر مثقل بهموم النهار 

يتقصى الحقائق على بعد التفاتة مستديرة 

فاته أوان الرحيل بخمس دقائق قمرية ! 

في عينيه المضيئتين بلآليء الملائكة 

بقايا حزن رقراق

مصدره ارض الله الواسعة

وأشباح نجوم 

تشبه النساء شكلا لا مضمونا  

تتراكض على حافّة الليل 

بثياب النوم 

ومناديل الوداع وحقائب الزينة

تأبى الافول 

بناء على رغبة طرف ثالث

حتى لو أعطت السماء الضوء الأخضر

لحماقة من هذا القبيل

ولو من حيث المبدأ ! 

فحتى التماسيح كفّت عن البكاء 

الا انت...

ما زلت تذرفين على هامش المواعيد المؤجلة 

(كانت مواعيدُ عُرقوبِِ لها مثلا - وما مواعيدُها الاّ الاباطيلُ)

اكاذيبا مبلّلة بخداع السحرة 

والاعيب 

مروّضي قلوب العاطلين عن الحب ! 

غير آبهة بخطورة الهزّات الارندادية

في القلب 

وبتمرّد القصائد المكدسة  في ثنايا القفص الصدري...


يا سمرائي الشرقية بقلم إسماعيل هريدي

 يا سمرائي الشرقية

دعيني أنظر إلى عينيك أكبر وقت وأفكر 


أذكر أني نسيت في لآلئها 

كل كلماتي

أوراقي 

أقلامي ودواة الحبر 


ونسيت خلالهما بحر التفعيلة

وأول قصيدة أكتبها 

في الشعر الحر


 دعيني أشكر أول صدفة جمعتني بهما 

وأول نظرات 

وأول بسمات 

وأول هبات من عِطر 


يا سمرائي الشرقية 

عيناكِ السمر 

 أعجب من أعجب سر 

ورحايا الجَداتِ

وحكايا الجَداتِ

وفوران قدور الجَداتِ 

فوق لهيب الجمر

 

عيناكِ أقدم تعويذة في التاريخ

وأول طلسم سحر


عيناكِ ميدان فروسية 

حلقة موت رومانية 

الداخل فيها مفقود 

والناجِ منها طويل العمر


عيناكِ هزيمتنا الأولى

وانتصارنا الأول

وهدير بنادقنا الحُر


عيناكِ أحلى العيون

أجمل العيون

وأخطر العيون

 والدُر المكنون في أعمق أعمق بحر


تحياتي.... 

إسماعيل هريدي


نداء لأسماع القصيدة بقلم عصام حسيني مدين

(( نداء لأسماع القصيدة )) 
..... .......  ..... 
مدي يدا للغارقين تنهدا 
شدي وثاق المتعبين تكبدا 
واهدي حروفا من بريق أسودا 
عشاق بيتك يسهرون تسهدا
يتصارعون بوصف نور أرشدا 
أو بعض حزن من فراق أبعدا 
أو بعض عشق من حنين أنكدا
أو حب ترب للبلاد تمجدا 
أو مد راح بالدعاء توسدا 
للرب في حرف صداه تعبدا
فكيف لي ألا أهيم توددا
 وكيف لي لجمالها أن أوصدا 
تلك المليحة للأديب غذاؤه 
وبحبها يشدو ويرنو الموعدا
تلك القصيدة يا فتى لا تندهش 
فقصيدتي نبض بقلبي قد بدا
............ 
بقلمي عصام حسيني مدين

طفلة قلبي بقلم عادل هاتف عبيد

طفلة قلبي

إلعبي
بعيدًا عني
واتركي ليلي المجروح
يُعاقبُ أحلامي 
يا مَنْ ترميني 
بين ذراعيّ
 الحبِّ المشلول
وكذباً بحبيبي تناديني
يا طفلةَ قلبي
قبل العيش
 في نارِ هواكِ
كان الكذبُ
 يكره أوطاني
إن طالني لا يرحمُ
 خاصرتي
تطردهُ دومًا ذاكرتي
والآن بات منكِ يُحاميني
قد كنتُ
 محبوبًا للصدقِ
 يكتبُ للناس 
عناويني
يا ويلَ هواني
قد  صارَ الآنَ يعاديني
يا وهجَ ذنوبي
كبائري بانت
بين الصومِ عليكِ
وصلاتي إليكِ
وباتت تقتلني ظلماً
أفعالي
ويمزقُ قلبي إيماني 
يا ويلَ هواكِ 
كيف يراني
مسكينٌ أستجدي
دقائقَ نومٍ 
بين ذراعيكِ
ماتت أحلامي
والفشلُ الشامت عزّاني
في مملكةِ حبّكِ آنستي 
لمْ يعشقني
غيرُ الذنبْ
في دُنياكِ
غابت عني
شمسُ الحبْ
يا طفلةَ قلبي
على صدري
باتت تسكن آلامي
تذبحني
وفي صحراءِ  جنوني
 تنساني
يا طفلةَ قلبي
بعد هواني
هل يندم قلبي
وتتوب عيوني 
وتعلن خذلاني  
وتعتذر إليكِ
من آمالي 
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بقلمي عادل هاتف عبيد

ياعيوني بقلم علي المحمودي

يا عيوني لا تنامي 
فقيد الحزن أرق ناظري 
 وسبى الجفونَ 
وقهوتي فاضت بوجهٍ
يملأني ليلًا ظنونا 
ونافذتي أمستْ بضعفٍ
تطل وتنتظر ذاك الجنونَ
.....علي المحمودي

خارج حدود الزمن بقلم كريم خيري العجيمي

خارج حدود الزمن..!! 
ـــــــــــــــــــــــــــ
-#قال..
وما فائدة الحروف ولسان القلب أخرس؟!..
وما جدوى الإشارة يا سيدي..
وقلب من تخاطبُ، أعمى؟!..
خبرني إذن..
أي وجع بتَّ تَحُسُّ؟!..
وأنت بين قهرينِ..
منذ حزنين، تُمتحن..
وأنتَ كماااا أنتَ..
منذ قرنين من صمت..
ومن موت..
تناديهم بلا صوت..
ولا مجيب، سوى التجاهل..
، والتغافل..
، والتثاقل..
وال..حَزن..
خبرني..
أي صبر يطعنك؟!..
أي دمع يسكنك؟!..
وهل حصدت سوى المزيد..
من المآااااسي..
من المحن؟!..
ألف عذر سيق كذباً..
ألف حجة..
ألف صخب..
ألف ضجة..
ثم تقنت..
ثم تصمت..
ثم..ثم..
وألف ثم..
أنت...سحقا..
أ..أ..
أن....ت..
تباً..
يا غبي القلب عذرا...
قد وصلنا للنهاية..
أنت....
خارج حدود الزمن..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــ
بقلمي العابث.. 
كريم خيري العجيمي

ظل الذكرى بقلم سمير عبد العزيز

ظل الذكرى
قصه قصيرة
سمير عبد العزيز
عندما انتصف النهار كانت قد فرغت من تنظيف شقتها ...شعرت بدوار خفيف وألم فى رأسها ...تذكرت أنها لم تتناول علاج الضغط ..مضت الى حجرتها بخطوات واهنة ...جلست على حافة السرير , مدت يدها ناحية علبة الدواء الموضوعه على سطح الكوميدينو ...أستقر قرص منها فى راحة يدها ..تناولته ثم خرجت من الحجرة وجلست فى الصالة لتستريح قليلا...بعد برهة قصيرة نهضت بهدؤ وتثاقل شديد.وأقتربت من الشوفنيرة وجلست على الأرض وفتحت الدرج الأخير وأخرجت ألبوما للصور...شعرت بأرتياح ... تأملته لبرهة ثم فتحته وراحت تقلب صفحاته وتغوص فى ذكرياته...رأت صورة لأبنها الأكبر المهاجر الى هولندا منذ مايزيد على عقدين ولم تره الا مرة أو مرتين وصورة لأبنتها المقيمة مع زوجها فى أحدى دول الخليج وتزاورها كل عام... رأت صورة تجمعها هى وزميلاتها أيام كن يدرسن بكلية الأداب وتساءلت فى عقلها : ياترى ماهى أحوالهن الآن بعد مرور كل هذه السنوات...توقفت عند صورة تجمعها مع زوجها فى أحد أيام شهر العسل..أدامت النظر اليها ثم تنهدت تنهيدة عميقة وهمهمت : الله يرحمك.
مضت تقلب بأصابعها صفحات الألبوم بحيوية .... تغرغرت عيناها وهى تمر بيدها على صورة أبيها وأمها وشقيقتها الصغرى التى رحلت فى حادث سير دون أن تكمل عامها الحادى والعشرين وماتت أمها كمدا وحزنا عليها بعد ثلاثة شهور.. . دق جرس الشقه الخارجى.....جثت على ركبتيها ونهضت من مكانها بتثاقل شديد وهى تتأوه من الم الركبتين .....فتحت الباب... طالعها وجه أبنة جارتها الشابة تسألها عم اذا كانت تريد شيئا تجلبه لها؟ ..شكرتها وطلبت منها أن تبلغ سلامها الى أمها ..مضت الفتاة وعادت هى الى ألبومها .

الهوى بقلم محمد إدريس خليل الماجد

بسم الله الرحمن الرحيم 

ومضة 
         الهوى
راودها بفاتن الطَل:حَملت بجنين العشق باكرَ.
----- - -----
بقلمي 
محمد إدريس خليل الماجد 
بغداد 
٢٠٢٢/٦/٤

تعلمنا بقسوتها الظروف بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تُعَلِّمُنا بِقَسْوَتِها الظُّروفُ
دعوا الأقلامَ تَنْشُرُ ما يُفيدُ***فإنّ الحَرْفَ يَرْفَـــــــــــعُهُ الجديدُ
ألمْ تَرَ كيفَ تُرشِدُنا المعاني؟***وكيْفَ يُفيدُنا الرّأيُ الـــــــسّديد
مَشيْنا بالحُروفِ إلى طموحٍ***يَمُدُّهُ بالمُمارسةِ المُـــــــــــــــفيدُ
وَكُنّا نَرْقُبُ الأجرامَ لَيْلاً***وَمنْ أحْلامِنا قَرُبَ البَــــــــــــعيدُ
ستَرْفَعُنا الحُروفُ إذا اجْتَهَدْنا***وعبر الكدِّ نصْـــــــنَعُ ما نُريدُ
////
تُزوِّدُنا الحُروفُ بِما نَشاءُ***وَمِنْ أنْوارها يَرْقى البِنــــــــــــاءُ
أجوبُ بِهِ البُحورَ كما تَراني***وأسْبَحُ في المُحيــــطِ كما أشاءُ
يُعانِقُ أحْرُفي الإبْداعُ شوْقاً***ومِنْ فيْضِ المُنــى امْتَلأَ الوِعاءُ
ومِنْ جَوْفِ اليراعِ جرى مِدادٌ***سقى القِرْطاسَ فاتّضح البِناءُ
يُعَدُّ الحَرْفُ في القِرْطاسِ نوراً***بهِ الأذْهانُ يصْــحَبُها البَهاءُ
////
لِسانُ الضادِ ليسَ لهُ إشالهْ***تَزَيّنَ بالبَـــــــــــــيانِ وبالأصالهْ
لسانُ الضّادِ هلّ من السّماءِ***فأنْزلَ منْ إنارتِهِ العَــــــــــدالهْ
يَفوقُ الألْسُنَ الأُخْرى انْتِساباً***وذكْرُ اللهِ أبْلَـــــــغُ في الدّلالهْ
فعلّمْ ما استطَعْتَ لعلّ جَيْلاً***سيأْتي بالجديدِ وبالبـــــــــــسالهْ
وحينئذٍ سَنُدْركُ ما أردْنا***غداةَ البُعْدِ عَنْ سُبُــــــــلِ الضّلالهْ
////
هدانا ربُّنا هدْياً مُبينا***وعلّمنا النُّــــــــــــــــــــهى أدباً ودينا
فأخْرجنا من الظُّلُمات هديا***بِنور الذّكْرِ ربُّ العالمـــــــــينا
وليس يصحُّ في الأذْهانِ إلاّ***بما الرّحْمانُ جادَ بِهِ مُبــــــينا
لِذلكَ كانَ جَهْلُ النّاسِ عاراً***وكانَ العِلْمُ زادَ المُــــــــهْتَدينا
وإنّ العِلْمَ بعْدَ الجَهْلِ يُحْيي***وشرُّ النّاسِ مَنْ فقدَ اليَقيــــــنا
////
تُعَلِّمُنا بِقَسْوَتِها الظُّروفُ***وَتُبْعِدُنا عَنِ الهَـــــــمَلِ الحُروفُ
نُجَدِّدُ بالمَهارَةِ ما اكْتَسَبْنا***وعِنْدَ الجَنْيِ تُفْرِحُنا القُطـــــوفُ
وما كَسْبُ الجدارَةِ بالتّمَنّي***ونَحْنُ على الرّحى دوْماً نَطوفُ
عليْنا أنْ نَقومَ بِما علينا***فتمْرُ النّصْرِ تَقْطِفُهُ السُّــــــــيوفُ
ومنْ رضيَ الجهالةَ عاشَ وَحْشاً***ووحْشُ الإنْسِ تَصْنَعُهُ الظُّروفُ
محمد الدبلي الفاطمي

أنثى الشبق بقلم محمد الهادي الصويفي

أنثى الشبق  ..

عيناها 
وميض برق .
بين الشفق .
في ليل  الغسق ..
وانا شاعر  مجنون .
عندي نوبات  قلق .
مفتون بحسنها  
حين أنظر إليها 
يزول  الأرق ...
متى تحن و  ترق 
كلها  بهاء و عشق 
وجهها 
كصفحة ورق .
ناصعة البياض. 
ليس فيها خدوشا
ولا ندوبا.....
كم أعشقها !!
كحلت عينيها  بالوسن  
صغيرة  السن 
يداها مخضبة بالحناء. 
معتقة  من شهد العسل .
ثملة ..
شعر  نطق 

محمدالهادي الصويفي تونس

الاستجابة بقلم حسين حطاب

................. الإستجابة 
_ كان شجاعا لما قرر الإتصال يخبرها بأنه قادم لزيارتها ،ليس لأجل عيونها وما كان بينهما ،لأن عزته وكرامته ورجولته تعلو فوق حبه ،كما أنه يرفض أسفها وتوبتها لكن الواجب الأنساني والعفة التي تسكن قلبه والعفو الذي يتغنى به في يومياتهأجبروه على مساعدتها ،كما علم أنها تعاني من مرض أليم أقعدها في الفراش عدة شهور وتخلوا عنها من نهلوا وتتلمذوا على أيادي أساتذة التفرقة والتشتيت ، ليبين لها أن هذا الإضطراب النفسي الذي تعيشه والإحباط الذي تعانقه ناتج عن التهور والإندفاع .
_ لم يكن يحمل لها ضغينة ولم يكن مشفقا ، وإنما نفسه المتسامحة التي تربت على الحب والوفاء،الإيثار والإخلاص ومساعدة الغير بلا مقابل من غسلت روحه من الأحقاد والكراهية والبغضاء ،لأن الحب يزرع بكلمة طيبة و تصرف جميل بوجه باسم والإبتعاد عن السب والشماتة .
_ إن من ينظر إلى جانبه الإيجابي يدرك أنه للسرور يسعى وللإبتهاج يحيا وللنجاح يحلم لتحقيقه ، هذا من صنع نفسه وفيض خواطره ،كما للمرح يدفع اللؤم ويدحض الحزن في مغارات النسيان ، لا يركع للفشل والتذمر ، لا يشكو النكد  ، يعيش العفو  ويحزن لألام الموجوعين .
_ ما جعله يستجيب للدعوى ليس الحنين والإشتياق وإلتواء الغير مهما كان يراه واجبا يناديه ، لأن كل معلول يحس بقيمة الصحة ، وكل حزين يشعر بقيمة السعادة ، وكل من شرب من مكاره الأحزان يدرك ما معنى فضائل الأفراح .
_ تلك هي الأخلاق التي تربى عليها ،لا يهمه من كدر حياته وكربها قدر ما يحاول أن يفرج عن غيره .
بقلمي / الأستاذ حسين حطاب

رسالة إلى غريب بقلم نعيمة سارة الياقوت ناجي

رسالةإلى غريب///
بين حيرة ونار بين سفر وهجران
 بين التيه وهذا الزمن المارد تشق صدري غربة الأماكن...
غريبة هي الديار هي الأحلام
تكسر الأطوار...  نحن ولدنا أم بعثنا
أم كنا وماعدنا؟
 أي كوكب غير هذه الأرض
يأوي شغب الحب فينا
 وطفولة الشوق ؟
أي ثرى يدثر جثاميناحين الزمن يلغينا؟
أي مطر يروي ظمأ العشق ؟
 لو تدرك  ياغريب  حقيقة ماَسينا...
وبين هذا وذاك...
سأشق صدر الأماني وأغسله بماء الأحلام...
ربما تنفرج الأنفاس...
تفيض بحيرة الأمنيات مدادا وأخط إليك عبارات الحب
 أحدثك خيالا 
عن همسات منتصف الليل وخواطر الصباح...
وحده الليل يدثرني حين تتعالى صيحات الوجع...
ووحده الصباح يبتسم حين تشرق الشمس من بين الفجاج....
فنبتسم كرما 
إغراء للضوء ...
أيها الغريب...
مابال السوط غلاب...
والوجع يرسم خارطته المجهولة من الماء إلى الماء...
مابال العشق يتكبر بين الجدائل...
رغم الضياع...
أهو الوفاء للجذور...للهوية...لندى الأرض...
لماض من وراء الأعمار... 
لأبراج السلاطين وقصور تحت الماء
 في عمق الأساطير...
 فهل تكفينا التهليلات ؟
رد علي التساَل يا غريب...
فكلما اهتزت أوتاد الخيمة على الضفاف
تساقطت حبات الكرز...والرمان
شاحبة...
وتبكي شجرة الساكورى قطرات من حمرتها
لأبتسم....
لأيقن أن الكائنات
تعشق في صمت....
فهل تسمع صوتي أيها الغريب.؟
النار تلهب... صديقة بمفهوم العصر...
ولاغرابة ...فقد كبلوا الصوت فينا...
نجر ذيول التفكير
من وراء الظل
هل تدرك ما أعني؟
أو أنت كباقي الأحياء...بلا اَذان
أقفلوا أبواب السمع
وصاروا يهتفون  نحن نحب....نعشق التراب...نموت أو نحيا كما ردد عمر المختار...
وأي حب هذا ؟وأي عشق؟ وأي موت؟
 أجبني يا غريب...
أجبني في غياب السمع وفقدان البصر...وموت الشرايين....فهل تحيا الأرض وهل يحيا حب أو عشق أو نشتاق لنكهة بن؟أو رائحة خبزمغموس في الدخان؟  
هو ذاك...خبز أمي القديم....وجرة الماء على عتبة الدار...وأطفال يركضون غير مبالين بقهر الزمن...ولاسلطة الغالبين مكرا واحتيالا...
أطفال يلاعبون صوت الأمواج غير خائفين من الغدر ولا الغرق على زوارق الموت المرسلة ...
أطفال أبرياء حفاة عراة ... أثرياء بالحب المنثور بين زوايا الأمكنة...
يا غريب أستأذنك...وأعتذر إن أطلت الحكي...
فالخلاصة أصبحت سرا....والسر تشرذم.ٌ وشتاتٌ ونفور وبرزخ يفصلنا على الدوام...
يكسر فينا الأحلام...ويئد ماتبقى من أمل...
هي أسرار مخبأة بين الحقن نتداولها خلسة وعلنا...تحت سلطة الزمن المر ... قسمهاجرعات جرعات ...فإما موت وإما استسلام لسلطة الموت بلا استشهاد
 ...فلا حول لنا ولا يدا تمتد من تحت الموج لتنقذ الغرقى ألما وحسرة وترددا...وغبنا 
 استبدادا لأهل الإستبداد...
تحياتي لك أيها الغريب....وحدك تتقن الإنصات وتجيد كبرياء الصمت...
ولتبق على اتصال وتواصل...أحن إلى لقائك كلما اشتد الضنك...وتاهت بي الأفكار ...
ففي الجعبة أسرار تحت النار...
واللهيب أقوى من أن أخط لك كل الأخبار....
رسالتي إليك أيها الغريب احملها على محمل الجد...فكل رسائلي السابقة ضائعة...مهملة...لا حياة لحروفها المنهكة سوطا وصراخا ...قياما
وجلوسا...
لا حياة لمن ننادي...
أو لا نداء يحيي ما مات فينا واندثر....
نعيمة سارة الياقوت ناجي

جرحي وجرحك يا زمن بقلم الرشيد بن شحره

جرحي وجرحـك يايـمـن
مـن شـرّ حكـــام الـوطـن

خـاضـوا بنـا فــي كـربــةٍ
تُروَى على مــر الـزمــــن 

بـــاعـوا البـلاد وأهـلـهـــا
بـخسـاً بــلا أدنــى ثـمـن

كــم ازهـقـوا أرواحـنــــا
كـم أججوا فينـا الـفتـن 
 
وبـهم دمـانـا كــم جَـرَت
وتـوسـد الحــزن الوطـن

وهـم النجـاسـة  هاهنــا
في موطنـي وهم العفن

لا شـــأن ليَّ مـــع عُـمــر
أو بالحُسين مـع الحسن

فـالـقتــل عـم بـلادنـــــا
من شِـرك عُـبّــاد الوثــن 

صنعاء...مأرب تـشتكـي
شَـــر البريــــةِ والـكَهـن

تـعـزٌ تُـصارع  بــؤسهـــا 
بين المئـاسـي والحــزن

فقدت سقطرى أصلهـــا
وبـكت لها إبُّ وعــــدن

ورئيـس شعبــي عـالـقٌ
تـحت الدنيـة مـرتـهــن 

والحـاكـم المـاكـر طغى
من جوف شرٍ محتصن

ثـــرواتــنـــا ليست لنــا
هي للاجـانـب والخَـوَن

والـعـدل معـدومـا هنـــا 
والظُـلم للشعب احتضن

والصـدق أصبح صامتـاً
والكـذب يـظهر بـالـعلـن 

والـعِـلـم شـــدّ رحــالــهُ
والجهـل اقبـل بـالمحـن

والـفـقــــر زاد نــفــــوذهُ
والجـوع سيطر بـالبـدن

والشـر يمضي ضـاحكــاً
والخير يبكي في شجن

والصبـر يخفي صرخـةً
ضــد المصـائب والفتن

أن لــم نـطـهـر ارضنـــا 
فلنستعد حمـل الكفــن

الـرشيـد بـن شـحـره.✍🏻

تعاقب الأجيال بقلك جميل أحمد شريقي

تعاقب الأجيال 
====================
قال تعالى: ((اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ )) الروم (54)
_________________________
====================
على درب تزاحم بالبيان 
تلاقت كل ألوان الزمان 
حفيدٌ ممسك برباط أم 
وجد ينحني للخيزران 
وكل يحمل الإحساس شكلاً
تفرَّد بالتناغم في المعاني 
فيا سبحان من جعل البرايا 
تنقَّلُ في زمانات المكان !
يهش الجد مسروراً لرؤيا 
حفيد ذاق أصناف الحنان 
ويسرع والعصا كالناس نشوى 
تدب بقربها نحو احتضان 
حناه الدهر فاستلقى عليها 
بكاهله وتمتم بامتنان
خطاه بطيئة والقلب يدنو 
كمثل البرق في شوق الثواني 
تبسَّم شدقه للقاء طفل 
وهش وبش في سعة المغاني 
وغاب العمر كهلاً في شباب 
تراءى بسمةً في عين حان  
لقد لمحت عيون الشيب زهراً
تبدى في الطفولة كالجنان 
وفي بسماتِ فلذته كأمٍ
رأت في والدٍ كلَّ الأمان 

 
تغنى الشيخ في لقيا صغير 
و هاج الطفل سعداً مثل بان 
وأم الطفل يسعدها أبوها 
كما سعدت بطفل كالجمان 
رسوم السعد ترتع في وجوه 
وخفق القلب ينبض كالكمان 
تعاقبت السنون وكل جيل 
له فكر الجواشن والسنان 

يقول الطفل: ما أغلاك جدي !
وما أحلى وجودك في زماني!
وما أدفا يديك إذا حبتني 
بتسليم المحب على الغواني!
وما أرقى لقاءك يا مثالي!
إذا مازحتَ كفي بالبَنان 
أراني في عيونكَ زهرَ أمي
و أمي في فؤادكَ ترجماني 
أهيم بقربها وتهيمُ فينا 
أب يحنو و طفل ذو لبان 
و من هذين أختطف الهدايا 
فما أحلاهما في كل آنِ !

ويخفق قلب والدة لجدٍّ
حباها من رعايته الأماني 
رأته مثالها أحلى مثالٍ
يجود وليس بالشخص الأناني 
تُسرُّ به ومنه وحين يأتي 
وحين يجود في نصح وشان 
وطبع البنت في رؤيا أبيها 
ميول المعجبات لذي معان 
هي الجيل الوسيط وفي شباب 
توسط بين درَّاجٍ وعانِ
تأست بالكبير على اقتداء 
وأسَّستِ الصغير على ائتمان 
توارثت الفضائلَ من أبيها 
وتسعى كي تورثها لدانِ
قرأت سرورها أدباً تبدَّى 
ببسمتها ولون الأرجوانِ

وأما الجد فالجيل المفدى 
بل الجبل القوي على تفانِ
يقدِّم حكمةً ووميضَ روحٍ
وحباً فاقَ أشواقَ الرواني 
تفانى في العطاء بغير منٍّ
وما يشكو انحناءً في كيان 
يعيش الخلد في الدنيا عطاءً
ويعلم أنَّ ذيل الدهر فانِ
ولا يزهو ولا يختال عجباً
تواضع فاعتلى قمم الهتان 

نعم تتعاقب الأجيالُ فينا 
ضعيفٌ شبَّ شابَ على افتتان 
فمن ضعف الصغير إلى شباب 
إلى هرمٍ تداعى في استنان
وكل يمنح الآتي لواءً
ليحمله إلى الأجيال ثاني 
وفي كل نرى خيراً عميماً
إذا صدقوا بما تجني يدانِ

من الأرض العظيمة قد نشأنا 
ضعافاً كالصغير  ضميرَ قانِ
ومن بعدٍ كبرنا واستوينا 
كمالاً في جمال الزبرقانِ
وأغرتنا الشبيبةُ في حلاها 
فعارضنا الحياةَ على دنان 
وأغرتنا السواعدُ في استداد 
فحاربنا القواصيَ والدواني 
ولم نرحم صغيراً من أذانا 
ولم يسلم كبيرٌ من جبان 
تقاوينا بقوة ذي شباب 
على كهل فصرنا في هوان 
وجاء الشيب ينذرنا بضعف 
فكذبنا اغتراراً باللسان 
فعاد الضعف ينبؤنا بموت 
قريبٍ صاغ نعياً للقيان 
فلا الجسم القوي له اتزان 
ولا العقل الحصيف على اتزان 
ورافقنا عكاز في مسير 
و حزن واستناد للمباني 
وكنا كالبداية في انتهاء 
وكنا كالنهاية في التواني 
أتينا من تراب وانتهينا 
جميعاً للتراب ككل فاني 

هي الأجيال والباقي سراب 
به تنهى الحياة بما تعاني 
====================
بقلمي 
د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
    سورية

أبواب القلق بقلم سعد الله جمعة

أبواب القلق

على
ضفاف الخناجر
كلام
يطرق أبواب القلق
في رسائل سوداء
أحزان عتيقة
تلبس الكعب العالي
مرايا ثملة
مصابة بداء الأنكسار
قصائد
بلون الشوارع المكلومة
في لغة عقيمة
معالم مسروقة
في ليل الهزائم
دعوات مهملة
في تفعيلة البكاء
دمى يتيمة
تبحث عن أطفال
في عقيدة مسعورة
أفكار منقولة
إلى رحمة المنافي
شوارع الفقراء
صاخبة وطويلة
تتغذى من رحم ذاكرة ميتة

بقلم الشاعر والأديب سعدالله جمعه العراق

غدر بقلم فلاح كناني

غدر ..

رأيتُ الغدر إرتدى حُلةِ الوفاءِ
             قلتُ بِئسَ ما إرتَديتَ من رداءِ

خَدَعتْ أبرياءٌ بِعفَتُكَ المزيفةِ
               تَدَعي البراءةَ وأنتَ منها براءِ

رائحةُ الخيانة أزْكَمَتْ الأنوف
             لِما كُلّ هذا التَكَلُف والأختباء؟

ألَمْ تكتفي؟ ألَم تشبع غرورك؟
               أكتفيتُ أنا من كذبِك والرياء

عهودك هواء في شبك قُدَّ قَدْ
              وأصبحتَ عاري من كُلِّ غِطاء

حَبلُ الكَذب قَصيرٌ لا يَدوم إلّا
               لِبعضِ السُذَجِ أبرياءٌ وأغبياءِ

ملالة الوصل ليست لك عذراً
              تنسى وصلي بمكرٍ دُونَ حياءِ

هَداني الله في البعدِ عنك.. !
                فأبصرتُ دربي ونور الضياءٍ

عسى الله يُهديكَ يوماً فَكُلّ
             قلبٍ لهُ بَعدَ الموتِ عَزاءٌ ورثاءِ

فلاح الكناني
16 يناير 2022

غربة روح بقلم أميرة عبد الله

........ غــربة روح..........

زار الليل غربة روحي ولامس النسيم حرقة  أنفاسي .......

أنار القمر  عتمة أحزاني و صفع أنيني لؤام الأيام الشوق.... 

المدفون داخل فؤادي أوصلني للهذيان فأصبحت لا أفرق..... 

بين الإبتسامة والبكاء ظننت أن للحب عنوان لا  يجده....... 

سوى من كان إنسان لكن خاب ظني وأدمعت عيناي فلم...... 

أجد قلبا يسكنه الحب بسلام  قرأت كتب العشاق وتجولت... 

في متاهات الشعراء فلم أجد سوى عبارات مشتتة و كلمات...

مغتربة داخل قلوب مخدوشة غارقة تحت سيول الظلام......

الشاعر ما كان ليصبح شاعرا لو ما أضاع العنوان وبات........ 

مشرد الذهن مكسور الكيان متمسكا بخيوط الشمس يدون...

أبيات الأشعار رفعت رأسي إلى أعالي السماء  فرأيت القمر....

بازغا تبادلت أنا وهو  النظرات أشكو  له همي فيسمع لنبض...

قلبي أفرغت ما في جعبتي  من عبارات وكلام وأمضيت......

لأنام تركت روحي بين يدي السماء على أمل أن تلتقي بروح..

من غاب منذ زمان وترك وراءه حسرة إنسان فلعل الفؤاد......

يلتقي بالفؤاد ويعانق الشوق  ألآم الفراق......... 

قــلمي... 29/5/2022.... أميرة عبدالله... حضارة ملكة....

الأم .. مكسيم غوركي

" الأم " / مكسيم غوركي. 

لم يكن بناء هذه الرواية قائماً على عقدة تحل وتعقد أقداراً شخصية ، بل على نو روابط طبقية تعكس الأقدار الشخصية فيها ما بينها من تناقضات . فالخصائص والغنى الداخلي عند كل من أبطال الرواية ، وقابليته للانفتاح للحياة وللتأثير عليها ، كل ذلك يتضح في هذا العرض كما يمكن للكتاب أيضاً أن ينتهي بالحكم على بول واندريه ، بتوقيف الأم ، ولكن هذه الهزيمة لا تضعف شيئاً من الثقة بالنصر النهائي ، نصر القيم الانسانية التي يحملونها في اعماقهم.

يحاول مكسيم غوركي من خلال روايته أن يبرز تلك الطليعة العمالية الثورية التي هي من طراز جديد فأدخل في روايته التجربة السياسية لسنوات الثورة العمالية الروسية. وإلى هذا الوعي السياسي كان أبطاله مدينون بعظمتهم وحقيقتهم، حقيقة التاريخ. من أجل هذا لم يكن بناء هذه الرواية قائماً على عقدة تحل، وتعقد أقداراً شخصية، بل بناها غوركي على نمو روابط طبيعية تعكس الأقدار الشخصية فيها ما بينها من تناقضات.
فالخصائص والغنى الداخلي عند كل من أبطال الرواية، وقابليته للانفتاح للحياة، وللتأثير عليها، كل ذلك يتوضح من خلال تطور الأحداث التي تنتهي بالحلم على بول وأندريف بتوقيف الأم، ولكن هذه الهزيمة لا تضعف شيئاً من الثقة بالنص النهائي، نصر القيم الإنسانية التي يحملونها في أعماقهم، وكذلك فإن بول وأمه، شخصيا الرواية المحوريتان، كانا يدركان دائماً بألا حظ لهما بتجنب السجن والنفي ولكنهما يدركان أن مصيرهما شخصياً، وهو أبعد ما يكون عن إضعاف الحركة الثورية، يجب أن يكرس لتنشيط هذه الحركة.
ابو ياغي

صرخات ثكلي بقلم سكينة الشريف

 صرخات ثكلى  

من ديوان حديث الصمت

سكينة الشريف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مرت كسنوات عجاف سكنت  مآقي الأيام 

بصَْمتها على عتبات  

الشفاه نقش من ترانيم  الجفاف  

مطرها دمع من 

 صرخات ثكلى 

محملة بأنين الحاجة  

 وآهات الوجع  

سكنت أفكارنا خفافيش 

 بصيحات جارحة  

 مزقت هدوءنا  

لطالما  داعبناه 

وكان له فينا عشا سكنه  

كانت لنا كوة من خير

 ضوئها كان مصباحا  

ينير طريق الحطابين 

 لمدفأته  

الملآى برماد الأيام  

المنصهر في تنور الفتنة  

فسد حليب الناقة في مخبأه 

وانطفأ إسفار الصباح  

 منذ انبلاجه 

والسبع سنابل الخضر 

تناثر نوارها فاضمحلت  

وبدت لنا سنوات عجاف  جاءت بمن يوزع نصاب  

 الأحزان بفلاة الحياة 

علي ساكني الأعشاش الفارغة 

 ودور لليتامى بلا أسقف 

ثياب دثاره مزق ورقع 

منادي له بوق الغربان  

نقض خيوطي التي غزلتها  

 طيلة صبانا المتهتك 

ومن يعض الثغر امتعاضا يضع في قاع الضياع 

 غذاء سخيا للضباع الضالة  

 لتنهش جسده الهزيل  

نبوءات سيئة 

 تسلم الراية لنبوءات أسوأ

لتسكن فينا انشغالنا بها 

 وخلف جدار الصمت 

يسكن المستحيل المخدر 

وخيله التي قعدت  

وتمادت في الرقاد  

بعجز مرتعش 

تماديت في البحث عن مسلك  

سلكه من كانوا قبلي للوصول  

حاولت سرج خيلي العاجزة  

ومازلت أحفزه علي الاتكاء 

 ثم الوقوف 

فلا أبرح  إلا وقد رميت 

 بنبال الهزيمة  

فلا  نزال بخيل جائع مرتعش



هل لي أن أحبك بقلم أسماء أيراهيم

 هل لي أن أحبك سيدي؟

هل ستعاهدني علي وفائي؟

سأوفي لك مهما حدث؟

فقلبي يرقص حينما يتلاعب لساني بأحرفك

أناشيد العشق كلها فرغت حينما قررت أن تصفك

ترانيم العازفين كلها فسدت حين همست شفاك

عيون الساهرين ذبلت حين لمحت عيناك

قلبي يرقص يفرح يجن يقتلني حين يأتيني في الليل نجواك

رحماك بي سيدي رحماك

فقلبي الجديد في الحب لا يحتمل هواك

لا يقوى علي نزع حبك من أعماقي

خبرني بالله عليك

ما هذا ؟

أجنون عاشقة ؟

أحب فيك من رؤياك

أم عيون متيمة ؟

في عشق هواك

بالله أجبني يا سيدي؟

فالسؤال والجواب أنت

أهذا  حب أم عشق أم قلب مقتول بالهوى ؟

أهذا حبك سيدي أم أنا المتيمة بهواك ؟

بقلمي اسماء ابراهيم




كيف لا أراك بقلم علاء فيشه

 كيف لا أراك

دعيني فقط أبصر 

طيفك الذي اهواه

كم أنصت لهمس

      صمتك

دوما أشعر بأنفاسك 

     تقترب مني 

كل حواسي تحيا بك

فلتعلمي أني أحبك

    وأعشقك

هذا قلبي كل وقت 

      ولحظه

ادون عليه أحبك أعشقك 

كأنه ورق أكتب عليه 

        مذكراتي 

ثم أجمع تلك الأوراق

وأسكنها غرفات قلبي

حتى أراك في أحلامي

أحببتك وعشقتك

فلا تلوميني علي تعلقي بك

      ياااااا حبيبتي

فقد أصبحت تتوغلين 

في أعمااااااق روحي

إنه عشق الروووووح


،،،،،علاء فيشه،،،،،



الحب المثالي بقلم أشرف عز الدين محمود

الحب المثالي
-- بقلمي أشرف عزالدين محمود 

حبيبي انت أمشي .. أجري
لست أدري  ينمو فيك حبي 

عشت في ذكراك دهرا  خلف اشتياقي
لألقاك بنهري و شراعي فيك يجري 

في الوهم انا  أشقى
في المآقي و الأطياف تسعى 

بلا آمال التلاقي حار أمري و كنت أدري
أنت شمسي أنت قمري 

و هل تبالي
ولما أخفيت سؤالي 

أحلام الليالي
حظي ببالي

لست أدري
كيف يهنأ فيك قلبي
و يمضي فيّ دهري

الساعات تحلو
في الأيام  الخوالي
في بساط سحري 

نحلق بدرب الخيال
على فنن رقيق 
ناعس الرمش خيالي 

.. إلى الأيام نجني
جمال الحب المثالي

لك وحدك بقلم رفيعة الخزناجي

لك وحدك 

يا من لونت حياتي 
وغيرت كل تفاصيل أيامي 
وعاداتي ومعتقداتي 

لك وحدك 
منذ أعوام أو أشهر أو أيام 
مضت لا أتذكر ولا أود التذكر

أعترف 
نعم بكل صدق أعترف
أنني غرقت في بحر أشعارك 
وحفظت كل قوافيك وأوزانك 
وسحرت بكل حروفك وأقوالك 

أعترف 
أنك حملتني لأماكن عديدة
واستبحت حرمتها الشديدة 
وبصمت على عقودها الجديدة 
وسجلتها للمحبوبة الوحيدة
بيعا وشراء ولا كلام ولا جدال  

أعترف 
أنك عدت بي لأزمة غابرة
أيام قيس وليلى 
و عنترة وعبلة
أيام الغزل العذري 
والوقوف على الأطلال 
والشوق والحنين والحرمان 
ثم أخذتني برحلة لبلاط 
ولادة وابن زيدون 
وما بحبهما من جنون 

 أعترف 
أنك تقرؤني بكل مساء 
ألف قصيدة وقصيدة 
وترسل معها مليون تنهيدة 
تتخللها آهات وصرخات 
وصلوات في هيكل الحب 
مع كثير من المعاناة 

أعترف 
أنك أكثرت السهر والقمر
وراقبت النجوم بلا ملل
وتركت  الدموع تهطل
كما هطول المطر 
وانتظرتني ولم تمل 
واستعطفت طيفي بالقبل
واستنشقت عطري ولا خجل
وحاولت اللقاء على عجل
 
أعترف 
أن روحي تسافر لك 
أبدا ما تتركك 
وأن أنفاسي تعانق أنفاسك 
وتتحمل لهيب أشواقك 
وتعاني من آلامك وآهاتك
 
أعترف 
أنني لم أقصد أن أقسو 
ولا جرح لك أسبب 
لكن البعد قدر ومكتوب 
والصمت وجع موعود 
والليل طويل وقاسي
على قلب لم يجد 
من له يواسي 

أعترف 
ربما يطول الإنتظار 
أيام .. شهور وأعوام 
لكن لتعلم أنت وكل 
من حولنا كائنا من يكون 
أنني أحببتك وبجنون 
ولن أترك حبك أبدا 
حتى وأنا بالقبوووور

 أتمنى
أن يحل النور بعد الظلام 
وتتفتح زهورنا مع الأيام 
ويكون لنا لقاؤنا المنتظر 
وتشرق سماؤنا وتنثر القبل 
ربما ربما فلا يأس مع الأمل 

رفيعة الخزناجي 
تونس 
#هلوساتي

الذكر والأنثى بقلم أحمد منصور العبيدي

ما بالُ شاعرَةٍ إِنْ فاقَها الشُّعَرا
تغتاظُ مُطْلِقَةً مِنْ عَيْنِها شَرَرا 

أُنْثى وَما تَكْبُرِ الأنْثى وَما اجْتَهَدَتْ
تَظَلَّ عاجِزَةً أَنْ تَسْبِقَ الذَكَرا 

فالشَمسُ أَكْبَرُهُمْ حَجْماً وَمُذْ خُلِقَتْ
تَجري وَلَكٍنّها لَنْ تُدْرِكَ القَمَرا 

اللهُ قَدَّرَ ما فينا بِحِكْمَتِهِ
وَالْنّفْسُ تَشْقى إِذا لَمْ تَرْتَضِ القَدَرا 

لا تَغْضَبي وَاسمَعي قَوْلي لِآخِرِهِ
وَلا تَظُنّينِ للذُّكرانِ مُنْتَصِرا 

فالبَدْرُ شاعرَتي تُخْفيهِ ظُلْمَتُهُ
لَوْ لَمْ يَصِلْهُ ضياءُ الشَّمْسِ ما ظَهَرا 

وَأَنْتِ شَمْسُ أحاسيسٍ وَأَخْيِلَةٍ 
لَولاكِ لَمْ يَصِلِ الإِلْهامُ للِشُعَرا 

أحمد المنصور العبيدي

رسائل من وهج بقلم فكرية بن عيسى

رسائل من وهج
 النار
 شذرات من
عمق الذات
تتطاير 
عبر الاثير
حروف متمردة
متشحة بالصلابة
تحفر على صدر
التاريخ
لحظات ضعف
 الوجدان
بعضها منارة
 تضيء
 دربا للسلام
وما احوج المرء
لشعلة 
تنير حلكة الظلام
رسالتى فى
 فضاء الكون 
من يجدها 
يقرأنى السلام 
فكريه بن عيسى

يا من وهبت لهم الفؤاد بقلم محمود فكري

يَا مِنْ وَهَبَتْ لَهُمْ اَلْفُؤَاد وَحْدَهُمْ
مَا لَكُمْ اَلْآنِ لَا تَقْبَلُونِي
 نَأَيْتُمْ عَنِّي بِالْهَجْرِ وَالْبُعْدِ 
وَفَّى أَحْزَانِي اَغَرْقَتَمُونِي 
أَبْكِيكُمْ دَمًا كُلَّ لَحْظَةٍ بَعْدَمَا 
جِفْتُ اَلدُّمُوعِ فِي عُيُونِي 
قَدْ جُنَّ اَلْفُؤَادُ بِكَمّ دُونِ سِوَاكُمْ 
مِنْ أَخْمَصِ أَقْدَامِي وَحَتَّى جُفُونِي
قَدْ اَطَلْقَتَمُونِي حُرًّا فِي هَوَاكُمْ 
وَعَمَّنْ سِوَاكُمْ قُيِّدْتُمُونِي
أَقْرَرْتُ لَكُمْ بِمَا فِي اَلْحَشَا مِنْ صَبَابَةٍ
 فَكَيْفَ عَنْكُمْ أَكْتُم حَنِينِي؟
#محمود_فكري

رحيل بقلم عائشة برائم

رحيلك كان سبب كل جراحي
يا من سكن كياني وفؤادي
وملكت بهواك مهجتي
فالعمر بدونك يختفي
الى المجهول تحولت حياتي
أيعقل منك كل هذا الهوان
و في طي النسيان جعلتني؟ 
في داخلي جرح ينزف ولا ينتهي
يا ليتك تحس باحساسي
فالشوق فاق تحملي
أحن إليك أشد حنيني
احتاجك في كل أحزاني
اريدك مخبأ لقلبي
 من ألمي وأوجاعي
أحتاجك بجواري 
وفي كل أفراحي
حبك يعصف بي ويتبعني 
وجودك نعمة في حياتي
عائشة برائم

أجمل ما في العمر بقلم أبو خيري العبادي

أجمل ما في العمر
امراة تدعى حورية
تسكن أرض خضراء
جميلة محاسنها
عطر الورد عطرها
قالت انا  لك حياة
يا اجمل صدفة
وعد من السماء
ياحلم كنت أحلمه
وكنت اتمناه.....
يا نعمة من صنع الله
يا اروع من كل
ماكتب وكنت
احلم بلقياه....
هي للجرح شفاء
 سنين جمعتها
ليوم ارى عينيك
اهديتك ما املك 
من قلب وعيون
 كعيونك السوداء.

بقلمي
ابو خيري العبادي

وزرعت في أرض الشكوك بقلم علي المحمودي

وزرعْتُ في أرض الشكوك لحنطتي 
           ووقفتُ أحرسها مخافةَ طائرِ
فوجدتها تنقرْ حروف سنابلي 
               عصفورةٌ وقفتْ تهزُّ مشاعري
فرجمْتُ أشجار الخيال لعلَّها 
               تفزعْ بها من خوفها لمصائري
لكنها فزعتْ وضلَّ بها الهوى 
              نحو السراب هروبها لنظائري
فجمعتُ نيءَ سنابلي وطحنتها 
        وصنعتُ من هذا  العذاب شطائري
فتبعثرتْ بقصائدي  أحزانها 
                     وتناثرت أبياتها بدفاتري
........... علي المحمودي

دعوة للحلم بقلم مريم مجدي

دعوة للحلم

على ابواب النعاس 
ايقظت جنيه تعزف
 الحانها على
الاوتار  
فتعال لنحتسي
 الحلم سويا 
وراقصني على وقع
 الاسرار 
تعال كما نبوءة المطر 
ومواعيد السلوى 
ومواسم الاطيار 
 كما أدم أول البشر 
دون ماض نذكره
 أو أخبار 
وطهر الجرح العتيق
 بندى الفجر وبلسم
 من حبق الأزهار 
تعال لنشعل رماد
 البخور فوق الخطايا
 لتتبرر الأفكار
ولنمنح صكوك الغفران 
لقلوب اذاقها الرحيل 
طعم المرار
أجتزت فيك الف حلم 
وزرعت الشوق حقول 
عطشى الثمار 
تعال فحواء تنتظر 
منذ السقوط وعد 
جنتك المختار 

بقلمي قصيدة منسية 
مريم مجدي

الأزيدية زها حديد

الازيديه زها حديد أسطورة الفن المعماري ..

العبقرية المهندسة المعمارية الراحلة زُها محمد حسين حديد عراقية الأصل ولدت في أكتوبر 1950 . 
لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية .

" حاربها الغرب لأنها عربية ، وحاربها العرب لأنها امرأة " لكنها حاربتهم جميعا بذكائها وإرادتها وابداعها المتواصل حتى وصفَت بأنها أقوى مُهندسة في العالم . 

نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي حصلن على جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة ، وجائزة ستيرلينج في مناسبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها. وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010.

توفيت في ميامي / الولايات المتحدة في 31 مارس عام 2016 عن عُمر ناهز 65 عامًا لتخلف ورائها اعمالا عملاقة تشهد لها بالابداع والتمييز الفني في هندسة العمارة .
ابو ياغي

وجع في ذاكرة الوطن بقلم حسن علي الحلي

وجع في ذاكرة الوطن
حسن علي الحلي
ثمةفتيان بواسل انسربوا
تحت خط الافق صوب
ساحة التحريرلايحملو ا
بنادق ولا رصاص حي
غير. كلمات ثورية تطالب. 
برحيل الغزاة والطرف. الثالث
وكانت كلماتهم اشبه بصرخة
مظلوم بات يناجي ربه،
قد. أ كل الجوع جسد اولاده
وتحولت كالبرق اللامع تحشد
فصائل. الشعب ونخبه تزلزل
الارض  فوق أقدام العملاء الذين
انظووا تحت رعاية،، على بابا،،
وبغيابهم عن الابصار بين العواصم
أثناءسرقة الدينار العراقي  من
أفواه الشعب الجريح، وفتيانه
يغمسون الدم طعامآ لعوائلهم ٠
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٢٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
وأستطاعو ا هؤلاء الفتيان أن يختزلوا
الزمن، حين رشحتهم القياده الروحيه
للرب بإعلان الثورة الظافرة  علي
الدين السياسي المتطرف  والمخرج
الأمريكي بأن هذه الأفلام مسختها
الشعوب ولم تعد صالحة. للأستعمال ٠
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٣٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
وكان. صديقي الفنان ،، سامي قفطان
رأيته. ينشد. قصائد الفرسان العرب
في شوارع بغداد علي مسامع الناس
بأن البكتريا الصفراء قضت علي
  أحلام وطموح  الفن الملتزَم  و إصبح
    الفنان ضائعا بين الدين المتطرف
وديمقراطية  الأمريكي بالاستمرار
بالفوضي الخلاقة٠

للنشر١٢/ ٣/ ٢٠٢١     ا،، ٢،،٢٠٢٢ بيت عشتار

.

شهيد بقلم سامر عبد الله عرابي

قصة قصيرة

أنتظرت الأم عودة أبنها المقاتل على إحدى الجبهات ليرتمي بين أحضانها شوقا" بعد طول الغياب .
لم تمض ساعات على وصول موكبه ليعانق الإكليل وإطاره الخشبي حضن الوطن شهيدا" .

الإعلامي / سامر عبدالله عرابي

لا تعتذر بقلم المصطفى وشاهد

لاتعتذر ... 

كلٌما أدلجت حافيا
اتخدَتْك أسراب  الحزن وطنا 
فتسقط حبارى اناملك صرعى 
لتتجرٌع غصٌات الأسى زُعافا
حدّ الثمالة...
لَمْلِم جراحك أيها التافه 
وانصرف...
لاظلٌ لكَ بين أشعتنا
لاحظٌ لك من ملح بحرنا
انصرف قبل حلول هذا المساء 
لن تٌسعفك النوارس
لن تنقاد لك الصدفات ولاالمحارات
سننعيك قسرا و جهرا وجبرا
ونشيعك إلى مثواك الحسير 
همل أنت كأشرعة جانحة
لا تحاول استدرار  عطفنا 
لا تجحف في استمطار  غيمنا 
لن نغادر وهاد جراحك 
لن نَدَرْ البسمة تبلسم تجاعيدك
مَنْسِي أنت كأوراق الخريف  
كجذوة  تتجدد إحتراقا
تخترقك سهام الوجع 
كلما حللت متّشحا 
صهيل الانصهار 
واندسست بين أشجان بلدتنا 
كنسيم جارف...
عازما على التفتح المختصر 
كوردة جوري خِداج
كم كنت وقحا !! 
وأنت تخطب ودٌ الظلام 
لتسرق من لحظاتنا 
عبق الانتصار ...
كم كنت ابلها ياأنت !!
وأنت تتودٌد للود و الانتظار 
لن نشي بك رغم فضاضتك
لن نكفكف دموعك هوسا
إِحْزِم متاعك و ارحَل 
فالرّحيل يليق بك 
ياسيد الوجع 
ياأمير الابتذال.. 

المصطفى وشاهد

أتت مسرعة بقلم منصور العيش

أتت مسرعة

أتت مسرعة عند  مطلع النهار
كمن تحمل في كفها جمرة نار

تذرف الدمع و الصدر مرتعش
و اللسان به عجز عن الإجهار

حتى إذا ما هدن ترداد الشهاق
أرسلت نواحا  شانه غلو الإكثار

يا راثية بالعويل  رفيق  عشرة
كم زمانا أذقته مساوئ الأشرار 

قد استنكر نفاقا ضاق به عمرا
و اليوم يصاحبه لحفرة الإقبار

نوحي و عددي وسط الباكيات
مزايا  قبل حين رميتها باحتقار

يتقلب كالأليم في  لحده متبرما
من كاذب إحساس مذموم الفجار

له و قذ أسدل الستار على عيشته
نشوة تعوض عما تحمل من أضرار

قد جادت المنية  بلطف  الخلاص
و أزاح رطيب عناقها نقمة الشجار

       منصور  العيش 
       مالقا
                     19 - 02 - 22

قرنفلة بقلم محمد الهادي الصويفي

قرنفلة .
ذات جمال .
ودلال ....
تسحر الألباب.
والعقول .
يانعة  الاوراق .
ندية  الغصون. 
لم  تعرف ذبول 
تتحمل القحط والعطش،
مفعمة بالحنان. 
مزروعة  
في أرض اليباب
قرنفلة. 
بطعم المسك والعنبر  
ثملة ..
من عسل الرضاب 
قرنفلة .
متعطشة .
ومتوهجة.
محمرة الخدود.
كاملة الأوصاف

محمدالهادي الصويفي تونس

أسوار وأثمان بقلم عباس أبو عادل

..
..          أسوار و أثمان
..
عشّ كريماٌ 
او مُتّ في مصارعهُ
ما أبخس العيش والأوطان تُغتصبُ
قد ترتوي
بطهرك ثلة سوحها
وكـذا الهـامـات لا يحلوا لها الوصبُ
مَنْ سايروك
بعطف ذُلّ مطمعةٍ
الوهن يمحق . والإقـدام به يُنصبُ
ولا تجـزع
إذا ما الأيام فعلتها
أستَحكَمت ومنك لأقدارهـا تنصِبُ
وأحرص
للثـم الشُـحّ مُدّخراً
مـا استيسر نبضه شريانك الأصبُ
حاذر
ورَكنُ الشر مستعصماً
للحق أسوار . والشر خوصه قصب. 
..
.                  قلمي
.           عباس ابو عادل
.             العــ🇮🇶ــراق

مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...