الأربعاء، 15 يونيو 2022

درس الحساب بقلم حمدان حمودة الوصيف

 دَرْسُ الحِسَابِ... (من وحي الوضعيّة الماليّة المزرية للمدرّسين)

دَرْسُ الحِسَابِ مُشْكِلَهْ

 فِي كُلِّ يَوْمٍ مَسْأَلَـهْ

ضَوَارِبٌ، قَوَاسِـمٌ 

 والكَسْرُ يَبْقَى الحُكْمُ لَـهْ

وتِلْـكَ أَعْـدَادٌ بِـهَـــا 

 فَـوَاصِـلٌ مُــفَـوْصَـــلَـهْ

وذَاكَ بَاعَ واشْتَرَى 

 يَنْقُـصُهُ، لَمْ يَـبْـقَ لَـهْ

هَذَا يَـزِيـدُ ثُــمّ ذَا

 يَـدْفَعُ، يَـا مَا أَجْـهَـلَـهْ

القَبْضُ،عِنْدِي، حَسَنٌ

والدَّفْعُ لَنْ أَسْتَحْمِلَـهْ

تَـكْــفِـي دُفُـوعَــاتٌ بِـهَـا

 كَــوَاهِلِي مُــــثَــقَّـــلَـهْ

فِي أَوَّلِ الشَّهْـرِ، لَهَا

 أَحْتَارُ، هَذِي مُعْضِلَـهْ

مَاذَا سَأُعْطِـي لِلْإِجَا

رِ أَوْ سَأُعْطِي المِغْسَلَـهْ؟

هَذَا صَدِيقٌ طَالِبٌ

 بَــعْـضًا لِـمَـا أَخَّـرْتُ لَـهْ

مِنْ سُـلْفَـةٍ قَدِيــمَةٍ 

 خَـجِـلْتُ أن أُمَاطِــلـَــهْ

وصَاحِبُ الدُّكَّانِ ثَـا

 رَ، إِنَّـنِـي لَنْ "آكُـلـَــهْ"

في قَـضْيَةٍ أَخَـذتُـهَـا

 كَــمْ مَـرَّة ، مُـؤَجَّــلَــهْ.

ولِـي حِذَاءٌ ضَاحِكٌ

 مِنْ حَالَتِي، مَا أثْقَلـَـهْ

يُـطِلُّ مِنْهُ إصْبِعِـي

 وجَـوْرَبِي لَنْ يُـقْـفِـلـَـهْ.

أَمَّا عَنِ الخَضَّارِ مَـا

 أَقُـولُــهُ، لَـنْ يَـقْـبَلـَـهْ

يُرِيـدُ، فَوْرًا، مَالَـهُ

حَتَّى الـمَحَلَّ أَقْـفـَـلَـهْ

ولَازَم البَابَ الّذِي

لَا بُـدَّ لِي أَنْ أدْخُلَـهْ.

فِي كُلِّ حِينٍ طَارِقٌ

 العَيْشُ صَارَ مَهْزَلهْ.

حمدان حمّودة الوصيّف ...( تونس).

خواطر : ديوان الجدّ والهزل


صهيل ليل بقلم حسن حوني جابر

صهيل ليل 
يحمل شوقا لقلب عليل 
يقرع طبول الاشتياق 
رغبة جامحة تكسر الهدوء 
أرواح شهدت تناجي القمر 
غروب يبتسم هادئا 
انتفاض الشموع
تنير دروب العشق تارة 
يرسم الخضرة بعتمة سيأتي الرحيل 
لايبوح بالاسرار ضوء قمر 
مع النسمات العليلة رائحة ورد 
عتابه لم يعد يؤرقني نسمة عليل
ارعب شمس النهار سقطت دموع الياسمين
يعتاى النبض جيدة مشاعر مرهقة 
بغياب القمر تلمع النجوم 
نية العشاق لملموا ستائر الهوى 
حسن حوني جابر، العراق

ليس سواه بقلم مريم مجدي

ليس سواه 

هو من نحتت 
ملامحه
 قصائدي 
وعلى ارض نبضه
 حبا
 قلبي 
هو بداية مولدي
 ونهاية
 سري وأمري 
وكأنه طيفه
 زارني
 منذ أول 
خلقي 
وفي ربوع 
أحضانه
 تربى صباي 
و شيبي
تتغير الوجوه
 والالوان 
ووجهه وشم
 في حدقي 
تتبدل الاصوات 
وهمسه
 يغازل مفاتن
 حسي 
هو حضارة الحب 
في تاريخ 
عمري 
وأول الغيث منه 
وفيه كان
 غمري 
على أكتافه نبت 
الهوى
 وتبنى في كنفه
 حلمي 
وبين كفيه رسمت 
الاقدار
 خطوط جسمي
ورسمي
خلقت منه أو 
خلقت له
 ما عدت فيه 
أدري
كل ما اعرفه
 أنه بدايتي
 و له لحدي 
وان جميع الرجال
 في ظله
لا تكفي

بقلمي قصيدة منسية
مريم مجدي

بين أخضر وأسود بقلم سامر عبدالله عرابي

 بين أخضر وأسود يبدء حوار

روايتتا..

وكل الرواية هما لونان أتيم بهما

ولاأجيد سياسة تفاوض... بهماوالدبلوماسية...

فاأخضري  يغريك...

وأسودك‚يجعل لياليك...سرمديه!!..

وإن لم تكتفي بذلك؟...

فكل الألوان بالحب لدي سخيه!!..

لكنني في الأخضر..والأسود..أبقى

عاشقا"...وأااتمنى دوما أن تحاورني

بلغة فارسية لاتينية غير العربية.......

وأمنيتي أن أرقص على أوتار ألبابك....

وأحطم  كيدهن من بنانك‚...

ولاأترك بين ثناياك ‚ممرا" لغيري....

واقتل عبث كل العيون التي.. تقترب منك‚.....

فاأجابتني قائلة:

تعال وأجعل رنة وتينك تطرب مسمعي......

كأغنية شعبية يعشقها الملايين....


الإعلامي / سامر عبدالله عرابي



مد وجزر بقلم أشرف عزالدين محمود

 -


مـد وجـــــــــزر.. ورحـــيل 


-- بـقلم/ أشـــرف عـــزالدين محمـــود 


-القلب مثقوب.. مجروح.. مهزوم..مـگــــدود 


گل الصبر ومـل.. الجراح بدات تستهل ربـما هـــــــذا أوان البوح!.. 


قـــــد يجيب البــــگاء.. عن كـيف.. وما.. وهل؟فـربـما هذا   زمن الوجل!.. 


حـاولت تخـبئة  نبض قلبي ولكن لـــــــــم أسـتطع! قاومت..كابرت..وقررت ثم نكصت عن وعــــــــدي .. 


حــــتى إنـــــــــي تجـــــنبت رؤية وجهـهـا في ربوع قلبي ..وكتبت عليه محظورا.. لكنه رغما عني...وعنـــــــوة منــي أطل ... 


حـتى إنـه لاح وجهـهـا لي فى كل  الـوجوه.. فى الحـضور وفى الغـياب.. أحتاط بـي.. أحــــــــــتلنـي.. وحاصرني بملامح الوجـه الطفولـي .. 


حـــتى إنـي عـمدا أراهـــا تقوديني في القـفر.. والطرق الخواء... مترصدة..مســترصـدة.. تغتــاليني ... 


يـا إلـــــــهي  كــــــــم ترهقني الجراحات القديمة..وتـگـاد تـفـتگ.بي  الجديدة! 


أيـا لـيتهـا  تشـفق عـلـي قــلـيـلا من هذا العناء .. إنني أحتال جـاهــدا للــخـــــــروج مـــــن الأحــــــــــزان … 


أرجئها لديـها  وأخــــــــرس  الأشجان ريـثما  تجـــيء .. أم أخــــنق عبـرتي بـيدي لـما كلفتني هذا الشقاء!! 


ولربما .... يگـــــون خــــــطيء بـما ســـــهيت بمعالم الطريـق التي لا تنــــتهى فيها إليـها.. 


أستنفرت گـة ما في القلب وچـــــل ما في الروح منذ طـــفولتي وأبـقيتها وقفا عليـها .. 


گـانـت هـى طفولتي .. وصـباي،.. ومعارفي .. وقصائدي وجميع أيامي لديـها... 


لكـن الآن تعبت ..حـتى إنــه لـم يعد في القلب ما يسعة الجراح... 


نفـــــذ الصبر عندهـا .. لا جلد..أو تجـــــلد  أو حتى مگـان للتجمل والسماح.. ما تركت لمقبل الأيام شيئا..للعـفو والسـماح... 


لا فـــرق الآن عندي  أن ظـلت أو مضـت! لا فرق..!؟ أو  أن ضحكنا هكذا - كذبا مـادام وحدي بكيت! 


اعتزلت الأصـدقاء.. والدنيا... ولكـنها لـم تـبقي لـي من اجل أن نبقى شـيء! فماذا قد جنيت ؟؟!! 


وهبتـها  مهجـتي جـهرا و سـرا.. وما أبقـيت! 


سأوقـع الـيوم عـندها  ميثاق الرحيل.. فگـل شـــيء..أصـبح مستحيل.. لا  شـــروط لـديها  .. إلا التي فيها قضيت

إن قلت أو إن لم تقل.. أنا قد مضـيت … !!!


ستبقين بقلم يحيى اللبيدي

 ستبقين


ولو مر دهر 

و غاب الزمان

ستبقين - في العرق -

نبض الوتين

و نورا

ك شمس الصباح

على العالمين

ستبقين همسا

ك صوت السماء

و وحيا و بشرى

الى اللاهفين

ستبقين عطرا

يجوب الروابي

و بيقى شذاه

الى بعض حين

ستبقين لحنا

ك غرد الطيور

و قيثارة العشق

للعاشقين

ستبقين ايقونة للجمال

تفوق الخيال

لدى الحالمين

ستبقين نبعا

يفيض عطاه

يعيد الحياة

الى الراحلين

ستبقين - بعد الزمان - الاماني

و عشقا يدوم

الى الاابدين


يحيى اللبيدي.



صمت بين زيتونتين بقلم سليمان نزال

 صمت  بين  زيتونتين


الصمت  بين  ظلالها  واعدته ُ

و السحر  بين  ضلوعها  عانقته ُ

و العطر  في  أصواتها   غازلتهُ

و الليل  في  أوطانها  نازلته ُ

و العشق  في    نظراتها   شاكسته ُ

و الحُب  في  وجدانها   جالسته ُ

  و الوجد  في  مخيالها  لاصقته ُ

و الورد  في  أقوالها  كاشفته ُ

حتى  إذا  راسلتها  من  نبضتي

سلكت ْ  طريق  َ  ملامة ٍ  أغلقته ُ

  قد  لامني  ثغرُ  الحبيبةِ  طالما

في رحلة ِ الأعماقِ  قد  قابلته ُ

ظهرتْ  بجرحِ  مسافة ٍ   أشواقها

  و  عتابها   لما  دنا   قبلته ُ

الوعد  في  أجيالها   أبصرته ُ

و الفخر  في  فرسانها   قدسته ُ

يا شامها..يا  أرزها   , أحببتهُ

يا قدسها ..يا مجدها  عاهدته ُ


سليمان  نزال



وفاء بقلم فلاح الكناني

 وفاء...


 الوصلُ اصدقُ.. 

                    وفاءً من الوعودِ.! 

إن شئتِ أهجري

                      وأن شئتِ عودي

إن الوفاءَ عملةٌ نادرةٌ

                   لايحملها الجحودِ..

أبرأتُ ذمتي لله ...

                    وَفْيتُ كل عهودي

لمْ اسلاك يوماً والسلوان 

         عندي أبعدُ ما في الوجودِ 

 عَهدُكِ بالوفاء سرابٌ

                  بعيدٌ دائم الصمودِ..

وعهدي بالوجدانِ باقٍ

                    يتجدد كالخلودِ...

حكمَ القدرُ بفراقنا

                   ولفَّ قصتنا ببرودِ

وسينسى الدهرُ حباً

                    اساساً كان مفقودِ


فلاح الكناني

4 ديسمبر 2018



حركشة بقلم عيسى وسوف باظة

 ......حركشة......

تكيت ع صدري مزهزهة ومفرفشة

نعسانة بدي نام قلتﻻ مشي

مديت إيدي ع فراخ الحمام

قالتلي ليك القمر زوق إختشي

نعسانة لزغاليل بدها تنام

فوق راسن ﻻتزيد القروشة

البيفيق النايم ياحبيبي حرام

كف إيدك عن فنون الحركشة

سحبت إيدي من فوق الرخام

وكفوفي بزغاليلها متكمشة

ضحكت وقالت هيكي تمام

وصارت عن حركشاتي مطنشة

همسلي خاطري وقلي تمام

لك صار فينا نبتدي بالدردشة 

ما بفكري هيك نبدا بﻻ خصام

 وهيكي بهالسهولة ترتشي

.....

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة



لمن اكتب بقلم البشير سلطاني

لمن  أكتب؟
مواقفك  كلها  قصائد
معطر بوعد قطعتيه عهدا
وجلها مبلل بدمع أشواقي
عتاب إستبد وتبختر  علا
عانق السماء ما طلته 
وما إستقامت سجيتي
تهلهلت قيمي وإنكسرت
هشمها  جدار يأسي
رميت رسائلي وذاكرتي
أذرت بها رياح الجنوب
عانقها النخيل كان بها رحيم
لمن أكتب يراعتي رميت بها
لن أتوق  بل رحلت عن أبجديتي

بقلمي  البشير  سلطاني

لطالما أردت بقلم محمود فكري

لَطَالَمَا أَرَدْتُ أَنْ أَحْيَا مَعَكَ
 مَا تَبَقَّى لِي مِنْ اَلْعُمْرِ 
وَأَنْ أَنْظُرَ كُلُّ صَبَاحَ فِي عَيْنَيْكَ 
فَأَرَى مَلَامِحَ وَجْهِي
 كَطِفْلِ وَدِيعْ فِي رَبْوَةِ حُبِّكَ 
وَأَنْ أَغْفُوَ كُلُّ مَسَاءً بَيْنَ ذِرَاعَيْكَ 
أَشْعُرُ بِنَبَضَاتِ قَلْبِكَ
 نَبْضَةً تِلْوَ اَلْأُخْرَى 
تَذْكُرُ اِسْمِي 
تُكَافِحُ مِنْ أَجْلِي 
حَتَّى آخِرٍ رَمَقٍ 
وَلَا تَتَخَلَّى عَنِّي!
#محمود_فكري

قضيتنا الأولى بقلم مهدي عصام المداني

...... 
((قضيتنا الأولى)) 
كلمات /مهدي عصام المداني 
قضيتنا الأولى فلسطين
       مسرى الأنبياء والمرسلين
محاربة الصهاينةُ اللعين
    من العدو رجالك يالأقصى 
 بين شاردوقتيلٍ ورهين 
           إن صرخة غزة الحزين 
لم يسمعه (المسلمون) 
             وكإنها نغمة رنين 
        ((  إنهم لمفلسون)) 
 بالماضي مع العدو متخاذلين  
     و الأن بتطبيع هم ظاهرين 
       (( إنهم لمنافقون )) 
واليمن لكم لمخلصين 
           ليس ضمن  البائعين
نهتف قضيتنا فلسطين 
       للقدس أول الواصلين
        (( إننا لجاهزون ))

ابحث ما شئت بقلم حربي علي

(إبحث ماشئت)

إبحث
ماشئت. فلن ترى مثلي
أو
مثل من:
أدمن.   عيونك العسلي
أو
كهذياني
المات.  بالشعروالخصل
يا
عاشقي
مازلت
بتكويني.   وب جسدي
أسطورة
في:   الجد  وفي الهزل

كلمات
حربي علي
شاعرالسويس

قهقهات القمر بقلم محمد الهادي الصويفي

قهقهات القمر 

القمر يحتضر. 
اقترب كثيرا من البحر .
وابتعد كثيرا  
القمر  ينتحر ..
لم يعد يحتمل السهر  والسمر 
يشعر بالضجر.
انعكس إكسير  ضوئه في النهر
أحس بالحزن والكدر.
تبدل لونه  
ذبل   كالزهر 
أصبح قاسيا  كالحجر.
صدأ..
وجف ماؤه
وانحرف عن مساره .
وخرج عن مداره ....
سئم الوجود
لم يعد يتحمل الصبر 
ويقبل المحاكاة 
والمناجاة....
قهقه كثيرا. 
وسخر  من البشر 

محمدالهادي الصويفي تونس

سيدي القاضي بقلم فاتي رضا

 سيدي القاضي 


يا سيدي القاضي 

بدونه قلبي فاضي 

تغيرت لعشقه ألفاظي 

همسي وعنوان أرضي 

يشاركني شعوري 

بل أنفاسي ونبضي

كلّما يمرّ إسمه

يلتفت قلبي قبل عيني

وتتسارع نبضاتي

فما حكمك سيدي القاضي ...!!

 فاتي رضا


أنت وكل النساء بقلم جمال عبدالمؤمن

 " أنتِ و كل النساء…"

هيوستن، تكساس، حزيران ٢٠٢٢


كل النساء التي احببتُ قبلكِ

اورثتني الخواتم و الامشاط

وقارورات الكحل و العطور 

المستعملة الخاليات 

أما أنتِ تركتِ ورائكِ

جيشًا من الذكريات 

تحثني على رفع رايات التذكر

تذكر حلاوة البدايات 

و خيبات النهايات…! 


جمال عبدالمومن


تسابق الهوى بقلم البشير سلطاني

 تسابق الهوى

كلما  عاتبتها إمتطت عنادها

تمرح بعيدا وإن لحت تأوهت

تتجمع حولها  بنات الحي

تحسبها  مداح كل القرى

تبهجهم تفرحهم ويسكن

الموت كل متحرك بحضوري

هل قدرى أن أعشق الموت

انت المنية المنسية بأشعاري

لو كنت أعلم  أنك الموت

لأبحرت في كل القوافي

أكتبك لافتة بمداخل المقابر

وعلى أبواب الكهوف أنقشك

تمثالا  لأتذكر أحزاني ونحسي

كان الحب مفحفلا في غابر الأزمان

اليوم غدى  سرابا أطارده بجنوني

حروف تكتب بالمقلوب  هو الحب

أدخلتيه الى سوف النخاسة

أسقطت  سجية  كانت مقدسة

هجرب محارب القدسين

وأسكنت  بوذا مداشرنا وقرانا

هل لك من كلمة أخيرة قوليها

حكمت اليوم  عليك  بالفناء

ولا مرد لقضائي التوبة لمخطيء

وانت عناد وكفر بمذهبي فاذهبي

لن تهربي ولو غيرت ألف  فرس

لاتلتفي وهروب هو مطلبي


البشير  سلطاني



الثلاثاء، 14 يونيو 2022

يا أمة لا لها في عصرنا شرفا بقلم محمد الدبلي الفاطمي.

يا أُمَّةً لا لها في عَصْرنا شَرفا
داءٌ أَلَمَّ بِنا فَاغْـــــتالَ ماضـــــــــينا***وَهُـــدْمُ مَشْـــــــــــــــــرِقِنا أَعْمى مَآقينا
أَهانَ أُمَّتَـــــنا ذُلٌّ فَقَهْقَرها***وَشَـــلَّــها غَـــيُّـــها جَهْـــــــــــــلاً وَتَـدْجــــيــــــنا
حَتَّى كَأَنَّ أَعاصيرَ الأَسى هَجَمَتْ***على النُّــــــفـوسِ فَزادَتْ مِـنْ مَــــآســــينا
رَمى بِنا الضُّعْفُ في أَيْدي صَهايِنَةٍ***طَغَــــوْا عَلَــيــــنا بِجُــــبْـنٍ شَــلَّ أَيْـديـنا
والقُــدْسُ تَـصْرُخُ تَحْتَ الأَسْـرِ باكِيَةً***وَقُــــبَّـــةُ المَـسْجِدِ الأَقْصى تُــــناديــــنا
////
يا أُمَّةً لا لها في عَصْرِنا شَـــــرَفا***أَضْحَتْ حَضارَتُـــها عِــنْدَ العِـدى تُـحَـفـا
حُكَّامُها مِنْ بَني صُهْيونِ قَدْ وَجِلوا***فَزادَهُــمْ رَبُّــــنـــا مِنْ جُـبْـنِــــــهِمْ تَــلَـــفا
ساسوا الشُّعوبَ بِما أَمْلَتْهُ سَطْوَتُهُمْ***فَأَصْبَــــــحَ النَّـــاسُ في أَوْطانِهِمْ جِيَــفــا
وَجَوَّعوا الأُمَّةَ العَجْفاءَ فَانْبَطَحَتْ***وَسَلَّــــــمَــــتْ نَفْــــــسَها خَوْفاً فَوا أَسَــفـا
تَحْنو الشُّعوبُ إلى الحُكَّامِ إنْ ضَعُفَتْ***فَـتَفْـقِـدُ العِرْضَ والأَخْلاقَ والــشَّــرَفا
////
رَبُّ العِبادِ بِخَلْعِ الذُّلِّ قَدْ أَمَـــــــــرا***وَنَحْنُ نَعْـــتَـــبِـــرُ اسْـــتِــعْـــــبادَنا قَـدَرا
ماتتْ ضَمائِرُنا بِالذُّلِّ فَانْعَدَمََـــــتْ***فــينا الكَـــرامَةُ كَيْ نَــــبْقـــى لَهُـمْ بَــقَـرا
نَرْعى وَنُحْلَبُ كَالأَنْعامِ في وَطَنٍ***أَضْحَتْ مَـــوارِدُهُ تُعْـــطى لِمَــــنْ كَــــفَرا
يَجْني اليَهودُ مِنَ الأَرْباحِ في بَلَدي***ما يَشْتَرونَ بِهِ الحُــــكَّــــــامَ وَالخَـــــبَرا
وَيُشْحَنُ النِّفْطِ عَبْرَ البَحْرِ مُتَّجِها***إلى الــيَــــهـــودِ لِأَنَّ الأَمْـــرَ قَـــــدْ صَدَرا
////
با أُمَّةً رَكَعَتْ ذُلاًّ على الرُّكَبِ***فَأَصْبَحَـــتْ عِـــبْـرَةً مِنْ كَـثْـــرَةِ العــــــجَبِ
تَكادُ تَخْنِقُها الظَّلْماءِ في زَمَنٍ***أَلْـــقى بِها أَسْـــفَــــــــلَ الأَقْــوامِ في الرُّتَــــبِ
كَقَصْعَةٍ حَوْلَها الجَوْعى قدِ اجْتَمعوا***مِنْ مُلْحِدينَ وَمِنْ هُــودٍ وَمِــنْ عَــــرَبِ
جَرى لَها الفَأْلُ نَحْسا واسْتَبَدَّ بِها***ضُعْـفٌ فَأَحْــــرَقَـــها كَالـنَّـــارِ للحَـــطَبِ
لَمَّا رَأَتْ أَهْلَها في الغَـيِّ قَدْ غَرِقوا***خَـــرَّتْ لِنائِــــبَـــةٍ أَعْــدى مِنَ الجَـــرَبِ
////
بِالأَمْسِ كُنَّا بِدينِ الله نَعْتَــــــصِمُ***والحَــــــجُّ يَجْــمَعُـــــنـا والحِـــلُّ والحَــرَمُ
كُنَّا بِوَحْدَتِنا تُخْـــــشى مَهابَـــتُنا***والأُسْـــدُ أُسْــــدُ الوَغى والحَربُ تَحْــــتَدِمُ
واليَوْمَ نَحْنُ بِلا عِرْضٍ وَلا شَرَفٍ***وَلا انْــــتِسابٍ بِهِ الإسْــــلامُ يُحْـتَــــرَمُ
تَشَتَّتَ الشَّمْلُ فانْهارَتْ حَضارَتُنا***وأَصْبَحَ الَقــــوْمُ في أَجْــسـادِهِــــمْ نُــــوَمُ
إذا رَأَتْنا الهودُ قالَ قائِلُـــــــــهُمْ***مِنْ هَـــؤُلاءِ أَتى الإِمْـــــلاقُ والـــــعَــــــدَمُ
////
يا أُمَّةً أَصْبَحَتْ عَمْياءَ بِالفِتَنِ***فَزادَها الجَهْـــلُ ما يَكْـــــفي مِنَ المِـــــحَـــــنِ
تُمْسي وَتُصْبِحُ كَالأَصنامِ جامِدَةً***تَجْتَرُّ ماضِيَها المَدْفــــــــونَ في الزَّمَــــنِ
كَأَنَّنا أَضْعَفُ الأَقْوامِ قَاطِبَةً***مِنْ كَـــــثْرَةِ الجُــــــبْـــنِ والتَّــهْويـلِ والوَهَــنِ
وقَدْ هَدَمْنا شُموخاً شَيَّدَتْهُ لَنا***أَجْدادُنا الغُرُّ مِنْ حَـــــيْـــفا إلى الــــــــيَـــمَــنِ
وَإِنَّ قَوْمي وَإِنْ كانوا ذَوي عَدَدٍ***فَهُمْ شُـــعوبٌ مِنَ الغَـــــوْغــــــاءِ وَالعَـفَنِ
////
يا أُمَّةً أَفْلَسَتْ في القَوْلِ وَالعَمَلِ***مِنْ بَعْــــدِما أَصْبَحَتْ تَرْعى مَعَ الهَـــــمَلِ
أَطْفالُها انْحَرَفوا مِنْ بَعْدِما هُمِلوا***فَكــــانَ مُنْطَــــلَقاً أَدَّى إلى الفَـــــــــشَــلِ
ماذا المَدارِسُ في الأَوْطانِ قَدْ صَنَعَتْ***إلاّ المُصابينَ بِالعَدْوى مِنَ الكَسـلِ
فَلا عُلومٌ ولا فِـــقْــــــــهٌ ولا أَدَبٌ***ولا لنا مِهَـــــنٌ تُـــفْضي إلى العَـــــمَلِ
طالَ انْحِطاطُ بَني الإسْلامِ قاطِـــبَةً***وَلَعْـــنَـــةُ القُدْسِ جاءَتْـهُمْ على عَجَلِ
////
ماذا أَقولُ وَنُعمى النَّاسِ أَقْـــــــوالُ***وأَنَّنا بقَضاءِ الحَــــقِّ جُـــــهَّـــــــــالُ
لا تَمْتَطي المَجْدَ إلاَّ أُمَّةٌ شَــــرُفَتْ***يِالعِــــلْمِ في وَسَــــطِ الأَقْوامِ تَخْــــتالُ
لَها منَ العَزْمِ ما اخْتارَتْ إِرادَتُها***كالغيْثِ يُحْيي وَما للْغَــــــــــيْثِ أَمْثـالُ
لا أُمَّةٌ غَرِقَتْ في البُؤْسِ فَاخْتَنَقَتْ***وَالبُؤْسُ يَخْـــــنُـــقُ والإِقْــــدامُ قَــتَّالُ
إنَّا لَفي زَمَنٍ تَرْكُ الكـــــــــتابِ بِه***شَـــرٌّ لأُمَّــتِـــنا بِالجَهْـــــلِ يَغْــــتالُ
محمد الدبلي الفاطمي

لله در العشاق بقلم فلاح مرعي

لله در العشاق 
كم أعيتهم الأشواق 
وكم في الحب  تغنوا 
وكم ذلوا وكم ضعفوا
 وكم ظلوا واضاعتهم
 الأقدار
 وكم نظموا فيك
يا حب الأشعار 
 وكم هاموا
 وكم سرحوا بالفكر
في عالم الخيال
وكم حيرهم وحتاروا
ولم تحالفهم الأقدار 
لله درك يا حب
كم كتبوا فيك الأشعار 
وكم اذللت وكم أهملت
وكم أحرقت بنارك
عشاق وأفشيت
يا حب اسرار 
وكم قد تغنى
فيك كتاب و شعار 
فلاح مرعي
فلسطين

عشقك عيدي بقلم جرجس لفلوف

عشقك عيدي...
١.... عشق المحبين
طارت تحلق في فضاء أحلامها
جناحاها شعر أسود يداعب هواء أشواقها
تشد بيدها اعلى ثوبها الأخضر وهي تنادي
عشقتك وكان عشقك عيدي
ومع عشقك قفلت العيون بالجفون
وبدأت أرى بنور عينيك كل أحلامي
دعني أغرق في بحرهما الى الأعماق
ثم أعود حاملة لك من محارها الدر والياقوت
 ........
2..همسة حب
جلست وفي حضنها أحب إنسان لها 
تزرع في عقله حكمة لن ينساها
قالت: عشقك عيدي وحبك حياتي
اسق أشجارك حبا كي تزهر فرحا وسعادة
تنشق هواء الحياة  كي تهدأ أسماك الأحلام
وتنهي  الذاكرة العوم في بحر الأمنيات 
قلبي ينبض كريات دمك حبا وحياة
لا أفعل غير حراسة هذا القلب المتيم بك 
...........
3..احببتك 
وقفت على شاطئ البحر تنادي
احببتك وفي حبك فرح وسرور
أخذت الحب من عقول الحكماء
والحكمة من عقول المجانين
وصرت  كليلى عاشقة المجنون
أين أنت قيسي لقد طال الإنتظار
تعال على متن الموج لتطفئ أشواقي إليك
ألا تعلم أن عشقك عيدي 
كيف يكون العيد إن لم تكن أنت العيد والعشيق ؟
جرجس لفلوف سورية

فائدة لغوية بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

فـائـدة لـغـويّـة

في قطع أعضاء ...
إِذا قَطَعَ الكَبِدَ، فقد فَلَذَهُ، يَفْلِذُهُ، 
وإِذا قَطَعَ الأُذُنَ، فقد صَلَمَهَا، يَصْلِمُهَا، 
وإِذا قَطَعَ الجَفْنَ، فقد شَتَرَهُ، يَشْتِرُهُ،
 وإِذا قَطَعَ الشَّفَةَ، فقد شَرَمَهَا، يَشْرِمُهَا،
وإِذا قَطَعَ اليَدَ، فقد جَذَمَهَا، يَجْذِمُهَا، 
وإذا قَطَعَ أَنْفَهُ، فقد زَلَمَهُ، يَزْلُمُهُ. 

حمدان حمّودة الوصيّف .(من كتابي : مرام الآمال في دلالات الأفعال)

إن سألت الليل بقلم عصام حسيني

(( إن سألت الليل )) 
             .............................. 
إن سـألت الليل سـل لي
                       هل سيمضي الليل قل لي؟ 
قال طبعا ســــوف أمضي 
                       هل عشقت الصبح مثلي ؟ 
قلت أعشق شمس صبح 
                      صـوت أطيــــار كـــظـــلي
قـال ويحك هــــل تعادي 
                       نـــور بــــــدر كــــان خــلي
قـلـت كـان البــــدر يــوما
                      نـبـض قـــــلبي فـي التجلي 
حـيـن كـان الـعـمر غـضـا 
                       فــي جـــــمـوح فـيه كــلي 
حين شبت وشاب عمري
                       صــــار لـيــــلي جــل ذلــي 
              ............... ............. 
          بقلمي عصام حسيني السيد مدين

شهيق زفير بقلم.علي الموصلي

(شهيقٌ زفير) 

وجوهٌ وفيها شهيقٌ زفير 
صراخ ٌ وكذب ٌ لنفس المصير 

عواءٌ بصمتٍ يناجي ذئابٌ
وعند الطيور  يكونُ زئير 

يضيقُ السراب بعمقي كثيرًا
برغمِ الوضوح تَراني ضَرير 

هُناك  الدماء تثيرُ انفعالاً
فليلي طويلٌ وفَجري قصير 

أنا قد مضغتُ بقولي حصاةً
فصف فيَّ وصفاً ولاتستدير 

فهذا انطباعي جريحٌ بطبعهِ 
فلا تصغي سمعاً لهذا الشخير 

على القلب  صخر ٌ وختم كبيرٌ
وما قد تبقى فهذا الأخير 

علي الموصلي 14/6/2022
العراق

وشوشات المساء بقلم محمد الهادي الصويفي

وشوشات المساء 

ذات مساء 
ذات  لقاء .
صدفة  إلتقينا 
جدفنا في بحر الهوى.
تشابهت  أيدينا. 
ومشينا   سواء..
وشوشنا  ببعض الكلمات. 
وفضفضنا  لبعضنا
كان اللقاء 
مفعما بالعطاء
رسمنا على ضفاف اليم. 
بعضا من الرؤى.  
بحثنا عن صدى ..
كان المدى بعيد ا 
بعد السماء..
أرهقتنا المسافات. 
وبقيت مجرد ذكريات. 
على رمل  الصفاء.
نزلت على الخد. 
دمعة بكاء........

محمدالهادي الصويفي تونس

تراتيل بقلم محمود عبد الحميد

.. تراتيل ..
لا زال القلبُ يرتل صلوات الاشتياق
لتلك العينين اللتانِ غطاهما غُبار الغياب
ولا زالت سُفن انتظاري على مرافيء
الحنين تئنُ حتى أصبحتُ كأبكم يُرتلُ
همساتِ حُبهِ لكِ بأنين
أما والله لو أطلقتُ عشقي لأثملهُ على
صهيل الخيل جُرحي
ولو أنني أسرجتُ خيلي لأقمتُ شوقي
بين النحور
وأعلنتُ صهيل الأنين والبُكاءِ بين
السطور
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

أوتار الحياة بقلم عبد الرحمن الدليمي

//أوتار الحياة//
٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪ 
أكتب ياقلم نار أحساسي 
وتوهج يانبضي بذكراها 
أيتها المتمردة أرقصي 
حافية القدمين فوق 
رمق وتيني تعال أحساسي
يعانق أحساسك 
وهمسي يسامر همسك 
فأنا وأنت خلقنا من 
نفس الخبال من نفس 
عزف القصيد بين 
أوتار الحياة كتب لنا 
بين عجالة القدر أن 
نحيا الحب كفاف 
أن نقطف ثمار العشق 
من أغصان الصدف 
رب صدفة خير 
من ألف ميعاد 
ياأجمل عطايا القدر 
تعال نرتدي الفرح 
نورا من هالة أكتمال 
بدر الحنين ونستقي 
من شلال الغرام 
غرفة 
تروي ضمىء الحرمان 
اتعلم حبيبي أتوق 
لعناق تختلف فيه 
أضلاع الشوق على 
وسادة احلام اليقضه
لاشيء يمنعني منك 
ألا لحظات أستنشق 
سلاف عطرك لأثمل 
حتى يولد شفق صباح 
يوم السعد والفرح 
ونرى أشراقة شمس 
عهد جديد لافراق فيه
ولا غربة روح

عبد الرحمن الدليمي

هؤلاء الكبار بقلم السيد نجيب العربي

{{ هؤلاء الكبار }}

===========

هنا لا يوجد شيء أكثر من هؤلاء الكبار 
والذين هم لا يستطيعون قراءة بعض الحروف 
ربما حتى الآن يقف التيار أمامهم صامتاً لا يثرثر 
هناك أكثر من طريق يؤدي إلى النجاة من هؤلاء الكبار 
وهناك أكثر من طريق يؤدي إلى النجاة من تلك الجرافات 
التي أخافت الرجل الكبير قبل الصغير 

ولكن هنا عن تلك الرمال الصفراء نتحدث 
وتلك الرمال الصفراء التي نتحدث عنها هي رمال الكبار  
وتلك الرمال ليست كالرمال التي نمشي عليها بدون نعالٍ
هنا لا شيء نتحدث به ربما لا شيء حقيقي هنا
وهؤلاء الكبار ما كانوا ليبتعدوا من هنا 
ربما لشيء في أنفسهم أو أكثر
والكل صامتون في زمن الكبار 
إلا ذاك الفتى الذي كان هنا 
لم يكُن عاجزاً مثلنا نحن 

على هامش العاصفة هناك عدة أمور 
ليست كأي أمور فالأمور هنا عاجزة عن التعبير 
وذاك التعبير صار أكثر غموضاً كالرجل الغامض الذي لا يفهم
فنحن ما زلنا صغاراً ولا نتمنى يوماً ان نكون كباراً مثلهم 
              
                           لا نتمنى ذلك يوماً
____________________________

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 14/6/2022
السودان

مساكم احلى ناس بقلم سعاد حبيب مراد

مساكم احلا ناس

الأديبةالشاعرة 
سعادحبيب مراد

بقلمي

بقلمي سأكتب 
قصيدتي 
وأغني لحبرٍ عبَّرَ عني
وأعزف على
 اوتار السطور 
بأحرف دوِنَتْ للحب 
بقلمي سأنشد 
الأشعار 
وأطلق عنان الأوتار 
بقلمي
سترقص الحواري 
وللشعار 
ترتيلة الأماني 
وبدفاتري ستبقى 
الذكريات 
بقلمي سأكتب للحب 
ما لا يعرف
وللغرام والمغرم 
ولورود الدار 
وأغصانها 
سأروي التراب 
لا يجف الخريف 
ولا للصيف
شمساٌ
ولا عتاب
إذا غاب عنها
الأحباب
بقلمي سطرت 
أسطراً
وللمنى متمنياً 
أن نبقى بعد هذا 
أصحاب

وهمست بقلم ليلى العمر

وهمست...
********
وهمست ودمع العين يتكلم ...
وهامت بالكتابة تسطر بالقلم...
بحضور الصمت،، الكون كله يتألم...
ما أروع عيناها وهي بالحب تتلعثم..
دموعٌ تتساقط كحبات لؤلؤ ، وللجروح بلسم...
رباااه.! ما العمل والقلب بيسراي آتون حِمَمْ..
إرفق بحال عبادك ، فالعمر لحظة والقلب لا يُرمَّم..
رباااه أجبر بخاطر عبدك! فعفوك هو الأرحم...
وكلتك أمري يا سندي ..فأنت الأول والآخر 
وبالقلب أنت أعلمْ.....
ليلى العمر .....

ما يقال في قطع الأعضاء للأديب حمدان حمودة الوصيف

 فـائـدة لـغـويّـة


في قطع أعضاء ...

إِذا قَطَعَ الكَبِدَ، فقد فَلَذَهُ، يَفْلِذُهُ، 

وإِذا قَطَعَ الأُذُنَ، فقد صَلَمَهَا، يَصْلِمُهَا، 

وإِذا قَطَعَ الجَفْنَ، فقد شَتَرَهُ، يَشْتِرُهُ،

 وإِذا قَطَعَ الشَّفَةَ، فقد شَرَمَهَا، يَشْرِمُهَا،

وإِذا قَطَعَ اليَدَ، فقد جَذَمَهَا، يَجْذِمُهَا، 

وإذا قَطَعَ أَنْفَهُ، فقد زَلَمَهُ، يَزْلُمُهُ. 


حمدان حمّودة الوصيّف من كتابي : مرام الآمال في دلالات الأفعال


قرطاج بقلم عبدالحميد بن سعيد هويشي

 قرطاج

عروسنا قرطاج

تمايلي...تبختري...

تعطري...تزيني ......

و حركي الظفائر...

مزهوة ...فخورة...

بالوشمة و التاج....

آه...حبية البحار...

جاءت بك االرياح....

و قوة السواعد المفتولة...

تسابقت...تدافعت...

حطت بك الرحال....

عند الفجر....

زفت بشائر الاعمار....

فأشرقت شموسك...

و سطع بريقها وهاج....


.يا زهرة البستان...

عشقت فيك الخصب....

في حمرة الخدود...

تعانق التيجان....

قبلت منك الثغر....

مذاقه العذوبة ألوان...

و سرت في الطريق...

التف في شعورك...

أستنشق عطورك...

و أحمل السراج.....


قرطاجنا الجميلة...

يا نسمة بليلة....

تهب....فتنعش...

تداوي أفئدة عليلة...

تطرد منها السقم...

تفرج عنها الكرب...

تزورها الاحلام....

في غفوتها القليلة ...

سعيدة قرطاجة العزيزة....

نصرك كيانك...

رحلة ممتعة....

في مركب يدفعه المجذاف....

عليسة الربان....

سيدة التاريخ......

عروسة الالواح و الامواج....


 عبدالحميد بن سعيد هويشي 14 / 10 / 2017 تونس


و علينا تدور بقلم عادل هاتف عبيد

 وعلينا تدور

أنا وأنتِ

 والسيد الهُمام

عرفنا الظلمَ أطفالًا

ركَبنا الجوعَ أجيالًا

قطعنا الدربَ أميالًا

ما وجدنا غيرَ الموتِ أحمالًا

أنا وأنتِ 

والسيد الهُمام

هل سنحيا ؟

ونعود كما كنا؟؟

قبل الف الف عام؟؟

(الخيلُ والبيداءُ تعرفنا)

والسيفُ والرمحُ 

من جالوت يحمينا

وسيدٌ لفعل الخيرِ يهدينا

أنا وأنتِ 

والسيد الهمام

لن يحلَّ العيشُ عقدتنا 

سيبقى الزرعُ يسألنا 

عما عَمِلت 

بهذي الأرض أيدينا؟

يكون العُذر  امتنا

فيكرهنا

ينادي الموت منتقمًا

فيأتي الموت يأخذنا

بقلمي عادل هاتف عبيد


أميرتي بقلم علاء فيشه

 أميرتي

أيتهاالمرأة الغيرعادية 

عندماخرجت من 

كتب السحر وأنا رجل 

معتوه مجنون أحترف

كتابة الشعر أنا حبيبك

ذو العينين البنية  

وأنت عبقرية أرستقراطية 

ذات تفاحات الخدين

وردي ثغرك 

وأنا يا أميرتى رجل 

خرجت من رحم القصائد بعروقي 

دما بلون الحبر أنت 

بالنسبةلي نجمة بالأعالي  

فأنت معجزة كبرى في

هذا الزمن 

مثل أسوار صفاقس قديما

مثل نهري العراق 

    دجلة والفرات 

مثل معابد مصر

وأنا يا أميرتى  

مهتم بالتاريخ وعصر

يخرجني من هذا العصر

أنا يا جميلتي رجل 

أكتبك دومافي قصائدي

التي تملأ رئتي 

ويتجمل بشفاهي الشعر

وأنت يا أميرتي امرأة 

أنوثتك تغلي مثل القهوة 

        فوق الجمر 

فلا تسأليني لماذا وكيف

     عنك كتبت

فهل يذكر الثائر سبب

  الثأر

وهل يسأل الشاعر

كيف جاء الشعر 

تعالي فوق صدري

ونامي وإنتشري في 

مسامات جلدي

إنتشري وتبعثري في

     جسدي

كالعطرالفواح الذي 

يملأ ارجاء الكون

فأثمل كرجل سكير

 من دون كأس أوخمر

أحبك وأعشقك وأذوب فيك

  يا أميرتي


علاء فيشه


هلامية القوام بقلم محمدالهادي الصويفي

 هلامية  القوام .

خزامية  الطعام. 

نزارية الكلام ..

عنترية  الخصام .

حلوة المذاق ..

قاهرة العشاق.

رقيقة .

رهيفة الإحساس .

رهيبة الشكل .

منمذجة. 

في قالب وهيكل.

مصدر الخيال والإلهام..

مكمن الشعور والأوهام. 

لك خصوصية

وكونية....

شجية  الصوت  

عذبة اللحن 

لينة لست متكلسة 

قدسية  الحروف 

تنامين في محراب. 

تلتمسين  المغفرة والثواب 

متحررة. 

ومتحضرة. 

تتفننين  في القول ..

راقية الجواب .


محمدالهادي الصويفي تونس


أغنية الهوى بقلم حمدان حمودة الوصيف

 أُغْنِيَةُ الهَوَى ... (من غَزَل الشَّبَابِ) 

هذِهِ الـدُّنْيَـا سَـرَابٌ في سـرَابِ

 ويَمُـرُّ العُمْـرُ فيهـا كالـسَّـحَابِ 

فَلِمَـاذَا تَبْـتَغِـي هَـجْـرًا وتَـقْـسُو

وتُـذِيقُ القَلْب آهَاتِ العَـذَابِ؟

إنَّـمَـا العَـيْـشُ لَــنَـا سَـاعَـــاتُــهُ 

وضَيَاعُ العُمْرِ مِنْ جِلِّ المُصَابِ

فَـتَـعَـالَ نَـتَسَـاقَ الحُبَّ صِـرْفًا

ونُفَنِّنْ لِلْهَـــوَى، بَيْـنَ الـرَّوَابِـي.

 

إنَّـمَـا عُـمْـرُ الرَّيَـاحِيـنِ قَـصيـرُ

ورُجُوعُ الأَمْسِ لِلْيَوْمِ عَـسِيـرُ

وسِنُونَ العُمْرِ تَمْضِي، تَتَـوَالـَى

ورَحَى الأيَّـامِ، فِي الدُّنْيَا، تَدُورُ

كلُّ يَـوْمٍ فَاتَ في بُعْدِكَ لا يُـحْـ.. 

 ..ــسَبُ مِن عُمْرِي، وقدْ فَاتَ الكَثِيرُ

لَوْ حَسَبْتُ العُمْرَ دَهْـرًا، وَ شَبَابِي

بِـرِضَاكَ، مَـا عَـرَفْتُ كـمْ شَبَــابِي...


اسْـألِ الأيَّامَ عَنْ عُـشَّاقَ كَـانُوا

ثُـمّ رَاحُـوا، لـمْ يُخَلِّدْهُـــمْ زَمَـانُ

قَـدَرٌ حُـبُّـكَ لـمْ أدْرِ لِـــمَـاذَا

جَـمَـعَـتْـنَـا صُدُفَـاتٌ ومَـكَـانُ

كلُّ مَا أدْرِيـهِ أنِّي ذُبْتُ شَوْقًا

فيكَ،يَـوْمًا، وهَـوَاكَ لِي أَمَانُ

بِأبِـي أنْتَ وأُمِّـي يَـا حَـبِـيـبًا

فيهِ عُمْرِي وسُرُورِي وشَبَابِـي

 

قد أذَبْتُ الشَّـوْقَ في سِحْرِ اللَّيَالِي

وهَــفَـا القَــلْـبُ لِأيَّـــامِ الــوِصَــــالِ

وأذَعْتُ سِـرَّ تَعْـذِيـبِي وشَـوْقِي

في الـرَّوَابِي والبِـحَارِ والجِـبَــالِ

طَالتِ الأيَّـامُ في صَدٍّ وهَـجْـرٍ

أتُـرَى أنْـت بِحُـبِّـي لا تُـبَـــالِي؟

فإذا فَـكَّـرْتَ، يَوْمًا، في لِقَـائِي

فابْعَثِ الوَعْدَ عَلى زَهْرِ الـرَّوَابِـي.

حمدان حمّودة الوصيّف تونس.

خواطر : ديوان الجدّ والهزل


لعيونك أرسم أحبيني بقلم عبدالباسط الصمدي أبو أميمة

 لعيونك أرسم أحبيني

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه

اليمن


تفاوت الأنظار في فهم

 ألوانا تظهر للفرح

كلما قلت أحبك في شرايني

فأنا لا أكتب حرفا للحب

إلا و لعيونك أرسم أحبيني


أنا العاشق الذي مرر قلبه

 بمجال حبك ليلا و نهار 

و غمره بالعشق غمرا

كغمر الأسقف الخرسانية

بعد الصب بالماء

حتى وصل الحب 

إلى شرايين عينيك

و لقد أعلنت أحبك 

 و تركت لك قلبي الذي 

تضيء حوله أحبيني


أحبك تعني أن هذا 

القلب تمرد على صدري

و أحبك هي كل مايحتاجه 

القلب من الحب و العشق

 و الشوق و الحنان

و هي الكلمة التي قد

 لاتحتاج في الغالب 

يا امرأة إلى تفاصيل


لأكتب للحب 

على ورق الشجر

ليبقى حبك طوال العمر

مغروسا بالقلب

و لأكتب بالزجاج المغزول 

 على زجاج الواجهات

أحبك يا امرأة و سأمضي

في حبك حتى النهاية


عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه _اليمن




حلم دون تفسير بقلم محمد كاظم القيصر

 حلم دون تفسير


لم يفسر بك حلمي 

من يأتي بيوسف 

كليما 

لم تكن عجاف 

سنيني معك 

ولم يلتهب النهر 

عشقي ربيبا 

لم أنساك يوما 

حتى أعود لك 

بعد جنون الشوق 

سليما 

فالروح سرك 

وأنت مني شواهد 

بين قصائدي 

وعليما 

لا سواك وطن إلي 

ولا ملاذ يأوي 

حليما 

عرفت دروس العشق 

من أناملك 

وبت كزائر الليل 

نديما 

ماعرفت الأزمان 

متى أحببتك 

ولا السنين أباحت

لقاءانا قديما 

كيف والأحلام تأن 

في مضاجعي 

وجوارحي ليست 

حريما 

هي نزق في الروح 

اثابني بعنوان 

أطوف به لأكون 

يتيما  

فقد رأوني بأعينهم 

وقميص الغياب 

قد زعيما 

وشأن بات على 

طرقات الأنتظار 

للقياك يرجوا 

نعيما 

أبدوا كالطفل باحثا 

يلوح بيديه 

منهك عديما 

تعال أرمي ذاك قميصك 

فالعمر يعود يوما 

لجماله بعد ما 

بات هشيما 

بقلمي

محمد كاظم القيصر


درر العيون بقلم نزهان الكنعاني

 دررُ العيون

...............

ذَرَفَتْ على الخدينِ  دمعاً مُقلَتي

لم أَدرِ  أيَ الدمعِ من عيني جرى !!


الجفنُ    أحياناً     يؤرِّقُهُ  القذا

فَيُصابُ بالأوهانِ  فيما  إذ يرى


بالأمسِ فيَّ العينُ حزناً قد  بَكَتْ

وعلى الوسادةِ لم تذقْ طيبَ الكرى


وَلَكَمْ   بها   قد  هلَّ   دمعٌ   كلما 

حلو الصبابةِ شِئتُ  أنْ  أَستذكِرا


                ...........


أشقى الدموعِ ذرفتُها في موطني

لمّا  رأيتُ  السوءَ  يبغيهِ  الشرى


من  ثمَّ  هذا  الدمعُ  يُمسي  دُرَّةٍ

ما إنْ  تزورَ  العينَ  حبّاتُ  الثرى


 فيهنَّ  يعلو  العينَ  أجملُ  منظرٍ

أنّى  رأتْ  بغدادَ  يسموها  الذُرى


إنْ  أوهَتِ  الدمعاتُ   عيني  إنَّما

سحُّ  الثرى  فيهنَّ   يزهو  منظرا

.........

الشاعر نزهان الكنعاني


نصف يقظة بقلم علي سيف الرعيني

 نصف يقظة ؟


علي سيف الرعيني 


اتركك مع حبي 

اتركك مع الذكريات

اينما ذهبت هناك 

جزءمني يتبعك

ربمالايفارقك طيفي 

لكن طيفك معي في كل الحالات 

في صحوي وانشغالي 

لست بعيدا عنك 

انت فيني 

لست حلم عابر

اونصف يقظة

من اين جئت ؟لتسكن قلبي 

من رحم الشمس 

من عنق القمر؟

من اهداب المساء

من خيوط الفجراتيت ؟

من نسيم البحر

من رحيق الزهور ؟

من انفاس الورود؟


يا عمري بقلم صالح إبراهيم الصرفندي

يا عمري
قلبي مثقل بالهموم
أمضي وحيدًا في غربة لا تلين
ألا يكفي وجع السنين
ما زلت أتنقل خلف أسوار 
الشك واليقين
ما زلت أحمل أمتعتي
وأطارد أشباح الحنين
اتساءل أين زقزقة العصافير
ومتى تعود الطيور أوكارها
وأنا كطائر مالك الحزين
أنبش في الماضي  
واستحضر الأتي 
فهل من مجيب
من زمن بعيد 
لم أسمع أنشودة العشق والمطر 
فقدت بوصلة عودتي
فكيف التلاقي 
هناك ما زالت أسطح منزلي
تصرخ من طول غيابي
يا طول ليلي و أوجاعي
ماذا بعد الغياب يا زمني
هل من تلاق وعناق
أم حسرة وفراق
جفت دموعنا 
والبعد هلاك
حلمي كحلم كل من في الشتات
كحلم كل غريب ذاق ويلات
الذل و مر الساعات 
حلمي وطن يكفنني قبل 
 الممات
هل تأخر رجوعي 
أم أن زمني فات 
الأديب صالح إبراهيم الصرفندي

حديث ذو شجون بقلم علي المحمودي

عن الشعر  
.... .. ... ..  حديث ذو شجون
قد يظن ظان أن العصر الحديث استدار ليعطي ظهره للقصيدة العربية لتصبح كعاديات قديمة ومورثات عقيمة مكانها رفوف المكتبات المليئة بغبار الزمن وأن مصطلحات من قبيل زمن الرواية وشيوع النثر وتسميته خطأ بقصيدة النثر والتخلي عن علمي العروض والقافية هو سمة أصيلة لأدب الحداثة وما حدث من إرباك منذ أن بدأها الشاعر  ألويزيوس برتران وتأثر بها بودلير فكتب زهور الشر وما تبعه من تقليد أعمى في بلادنا  ونبرة كتاب النثر بدأت تعلو شيئا فشيئا لتصبح كمسلمات علينا الخضوع لها لعمر الله ليس ذاك بصحيح فالشعر وخصوصا عند العرب له 
 خصائصه المميزة فهو ذاكرة الشعوب الحافظ لمعاجمها اللغوية وعاداتها وأعرافها فأيامنا تلك لأقرب شبها بعصور الدويلات بعد ضياع الدولة الإسلامية وتلاشي الخلافة وغياب الإهتمام بالثقافة وخصوصا الشعر مما أدى لإحداث الفجوة إلا من بعض فترات ازدهار كالحركة الشعرية في مصر في بداية القرن الماضي من الألفية الثانية فأفرزت جيل عظيم كالبارودي وشوقي وغيرهم من أساطين الشعر في مصر والأقطار العربية وفي الأخير حتى لا أطيل فهذا مجرد حديث في الشعر دون توثيق علمي ومراجعة تاريخ الحركات الأدبية وذكر مصادر كما في المقالات العلمية الرصينة لا لم أقصد به ذلك بل هو حديث عن الشعر لمتذوق هاو لا يعنيه غير الإمتاع ولذة القراءة 

 ...علي المحمودي

الوداع بقلم شريف ناجي عنيران

الوداع 

في قلبي كم حنين 
وفي روحي كم وجع 
ومهجتي زادت بالانين 
وروحي تتقطع قطع 

سافارق الضنين 
وارحل بعيدا عن البنين 
فالغياب سنين 
فكبادي بفراقهم عجين 
فهي الاقدار

كل شيئ بكتاب 
هذا يفارق احباب 
وآخر يعود من غياب 
وذاك يؤكل الرضاب 
وسواه ياكل كما تاكل الكلاب 
 
فهي الاقدار 
فذاك محظوظ بالارزاق 
وهذا للرزق حداق 
قدذاق ماذاق 
يسعى الى رزقه تواق 

لكنها اقدار الخلاق 
عزمت على الرحيل 
قلبي عليل 
والرحيل بديل
والوداع نار وشعيل 
والفراق للبحث عن الرزق سبيل 
سواء كان كثيرا اوقليل 

وكلها احكام الاقدار 

عزمت على الغربة والرحيل 
لن اعيش ذليل 
ودمعي لن يسيل 
فالعز في راسي اكليل 
فلن ارضى بالمال بديل 
فالعزة معنى جميل 
والرازق وكيل  

فهي اقدار 

ساودع امي وابي 
زوجتي 
ابني
صحبي 
كل اهلي 

بالوداع 
سافارق 
قريتي 
مزرعتي 
اماكن راحتي 
مدينتي 
سافارق كل بلادي 

فهذا هو الوداع 
غياب عن العيون 
كربة وشجون 
وضيق مكنون 
واشواق وجنون 

فالوداع سيكون
لامحالة سيكون 

كلمات أ/الشاعر/ شريف ناجي عميران( ابوسرحب)

هذا صباحك أشرق بقلم محمد صادق

هَذَا صَبَاحُكِ أَشْرَقْ

هذا صباحُكِ أشرق
وتفتَّحَت زهراتُ عُيُونك
وعَبِيرُ النَّرچِسِ يُغَازِلُ حُسْنَكْ
زَهْرَاتُ اللَّيْلَكِ تُداعِبُ حَبَّاتِ اللَّوزِ علي غُصْنِك
وأنا أعشقُ عَيْنَكْ
وأذوبُ بذيَّاكِ الإبداع النادر
سُبَحَانَ اللَّهِ القَادرِ
عَلي نَسْجِ چَمَالكْ
وأنا تَيَّاهٌ في هذا التَكوينِ اللازورديُّ المُتَفَرِّدْ
فَحَبيبةُ قلبي وَاحدةٌ مِنْ بَينَ نساءِ الأرض لايُشُبِهُهَا شَيْئ
ومِثَالٌ للنَظْمْ الرائعْ ،
والحُسنِ البَارعْ
سُبْحَانَ الصَّانِعْ
والمُبْدِعْ

أعشَقِهُا
وأنا هَيْمَانٌ طُوُلَ الوَقْتْْ
مِنْ هَذا السَمْتْ

محمد صادق
٢٠٢٢/٦/١٤

انطردي بقلم وائل الأصيل

 ( انطردي ) 

انطردي الان 

من المحفل 

ففؤادي لم يعد 

بك  يحفل 

فمكانك جدا 

في المتحف 

بين الدميات 

بلا عقل 

والقلب الصافي 

عاد لينبض 

بعد ممات 

عاد ليسأل 

هل صار الحق 

هنا أعدل 

بعد زمان 

صار  هنا اعزل 

انطردي الان

من المحفل 

أحسست الخوف 

في  عينيكي 

وشربت الحنضل 

من كفيكي 

وبقيت زمانا 

كالميت لا أشعر 

بالحب وهل يعقل

أن أنسي يوما

 أني إنسانا 

يحمل روح الفنان 

ورأيت الموت 

وحش يحصدني 

وحبيسا صار يقتلني 

فقررت العيش 

بلا الم وأسافر 

ألهو بلا غم 

وأعيش وكأني 

انا الامل

انطردي الان من المحفل

ففؤادي لم يعد

بك يحفل 

         تأليف وائل أصيل


مشاركة مميزة

فلكِ قصائدي بقلم علاء فتحي همام ،،

فلكِ قصائدي / أهيم تائها بخيالها   وجمالها يجول ويُصخِب يدنو نحوي يُداعبني ولعينيّا يُسامِر ويَجذِب والدموع تشكو فِراقا  فنهر العشق لا يَنض...