الأحد، 7 أغسطس 2022

إمرأة في ذاكرة روح بقلم كلثوم حويج

امرأة في ذاكرة روح 
✍كلثوم حويج ٠٠سوريا 🇸🇾
أشواقي كنسيم الصِّبا 
ترحل كالطيور 
في نيسان تغمر أرصفة 
نبضي٠٠ لغة بالضاد تنطق 
تفيض موسيقاها كزفير
سنديانة في بيت مهجور 
من غصن الشمس تتدلى 
جدائل من دفئها الخافت 
خلف الغيوم مفردة أجنحتها 
تسابق النسور 
يهزني الشوق بألف أغنية 
تعزفها أوتار السطور 
تتناثر جذور الرموش
رسائل وقت السحر 
مدادها الدمع قراطيسها الخدود 
بين مدٍّ وجزر 
توقد نار الظنون 
تقابلنا طيفا على الورق 
تأتي وترحل 
ومن ثم تأتي لتمسح 
عن عينيّ الدموع
فالشك يقين الكافرين 
المسافرين 
فعن أيّ وأيّ ذنب تتوب !!! 
تائه في صحراء الظّنون 
ظمآنة نفسي 
ولا غير الآه في الدروب 
وعود كهطل المطر 
كتساقط أوراق خريفية 
في تشرين وأيلول
وقد ذابت الروح 
أشرقت بألوانها قبل الغروب
أمطرت شوقًا 
تسقي زهرك الجاف 
بين بساتبن فاكهتي 
تلملم بقايا أوراق صفراء
في صندوق 
بعيدًا تحرقها كما 
نفايات من بقايا محصول 
لشوق ترحل 
على غيمة باكية 
كقديس تعتكف بقربي الوجود 
تلملم أشلاء ٠٠ 
في زورق الموت تبعثرت
افترقنا في كانون 
والتقينا في آب تاريخ ميلاد
تبدأ به كل الفصول 
في سر التاريخ تكتبني امرأة
في ذاكرة روح
كلثوم حويج
سوريا

أنا العربي بقلم سمير الزيات

أَنَا العَرَبِيُّ
ــــــــــــ
أَنَا العَرَبِيُّ لِي شَانِي
               وأَفْـرَاحِي وَأَحْـزَانِي
ولِي قلبٌ يُفَـزِّعُنِي
               إذا أَبْدَيْتُ أَشْجَـانِي
أَنَا العَرَبِيُّ لِي خُلُقِي
               وَإِنْجِيـلِي وَقُـرْآنِي
وَشَرْعُ اللهِ أَحْفَظُهُ
               وَلَا يَهْتَـزُّ إِيمَـانِي
أَنَا المِصْرِيُّ يَا وَطَنِي
               وَنَهْـرُ النِّيـل عنْـوَانِي
                    ***
أَنَا إِنْ سِرْتُ تَحْسَبُنِي
               كَسُـورِيٍّ ولبْنَـانِي
وَسَمْتِي دَائِمًـا يَبْـدُو
               كَلِيبِـيٍّ وَسُـودَانِي
وفي الْيَمَنِ الحَزِينِ أَنَا 
               أُنَادِمُــهُ بِأَحْـزَانِي
بِلادُ الشَّـامِ أَعْشَقُهَـا
                وَاَهْـلُ الشَّـامِ إِخْـوَانِي
وكُـلَُّ المَغْـرِبِ العَرَبِيِّ
               أَحْبَـابِي وَخِـلَّانِي
                     ***
أَنَا العَرَبِيُّ يَا وَطَنِي 
               وَصَمْتُ الكَـوْنِ أَخْزَانِي
فَهَـذَا المَسْجِدُ الأقْصَى
               جَرِيحٌ بَيْـنَ أَحْضَـانِي
جِرَاحُ القُدْسِ في قَلْبِي
               وَتَنْـزِفُ بَيْـنَ وجْدَانِي
أَنَا العَرَبِيُّ لَا أَخْـشَى
               إِذَا مَا الكَـوْنُ عَـادَانِي
ولا مَـوْتٌ يُرَوِّعُـنِي
               فَكُلُّ الأَرْضِ أَوْطـانِي
                    ***
الشاعر سمير الزيات

رسول الله بقلم عبدالحميد ديوان

(رسول الله)
رسول الله يا خير البرايا
          أقمت العدل في دنيا المظالم
سلكت سبيل من يرجو لاهلٍ
         تنادى فيهم الجور المصادم
وكنت برحمة من فيض نور
         تهادت في المدى منه العظائم
لويت أعناق الخطيئة في اقتدارٍ
          وكنت لخير أهلك لاتساوم 
أتيت على سبل النفاق بكل جدٍ
         وكنت لأجلنا دوماً مصادم
لأنت النور قد أرسلت فينا.    
        من الله العزيز فكنت عالم
أنرت بنورك الباهي نفوسأ
       تعاني من ظلام الشرك صادم
هديت الناس في دنيا الخطايا
       فكان النور يسعى فيك دائم
بنيت لشرعة الإسلام ديناً
       فكان النور فينا خير دائم
وكنتَ لديننا الهادي إمامأ
      وكان الحق في فتواك قائم
رسول الله يا رمز التآخي
        سنمضي في مسيرك لا نساوم
      

د عبد الحميد ديوان

خاطرة بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

خاطرة
إنَّـمَـا عُـمْـرُ الرَّيَاحِيـنِ قَصيـرُ
ورُجُـوعُ الأَمْسِ لِلْيَـوْمِ عَـسِيـرُ
وسِنُـونَ العُمْـرِ تَمْـضِي، تَتَـوَالـَى
ورَحَى الأيَّـامِ، فِي الـدُّنْيَا، تَـدُورُ
كلُّ يَوْمٍ فَاتَ في بُعْـدِكَ لا يُحْـ..
ـسَبُ مِن عُمْرِي، وقدْ فَاتَ الكَثِيرُ
لَوْ حَسَبْتُ العُمْرَ دَهْـرًا، وَ شَبَابِي
بِرِضَاكُمْ، مَا عَرَفْتُ كمْ شَبَابِي...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

راعي الوفاء بقلم توفيق المجعشي

راعي الوفاء دايم على الراس ينشال
نأنس بقــــــــربه دوم مـــابا... نمـــله

مهما الزمن جار وضاقت بنا الحـــال
نبذل له الغالي والروح ترخص لأجله

نكسب هلي المعروف مانكسب المال
راعي الوفاء يفرض علينا.... نجـــله

قلم/توفيق المجعشي

قراءة بقلم السيد نجيب العربي

{{ قــراءة }} 
•••••••••
#قراءة_حول_النص
#لنص_الدكتور / Khalil Shehade....الموقر

كالمعتاد تختلف قابلية الحزن من شخص إلى آخر نتيجةً لتقلب
الحياة والزمان والأيام وتلك الأحزان تأتينا فجأة وتنزل علينا كالصاعقة وتغير حالنا هُنا من الأفضل إلى الأسوأ تصيب سهامها فروة أرواحنا ومن ثم تجعلنا نتجول في تيه لا مخرج منه فلا ملجأ إلا أن نلجأ إلى الكتابة اضطراراً كي تهدأ أرواحنا التي تألمت جداً وحزنت كثيراً من فراق الأحبة الذين أحببناهم بصدق والذين كانوا لنا كالهواء الرطب 

ليتك طائر سفر 
لأنتظرك أن تعود ............(1)
ونجم قطب فجر  
ترشد قلبي وتقود 
سفينة حلمي غرقت 

استخدم الكاتب في بداية نصه كلمات مؤثرة رائعة عذبةً وبسيطة للغاية يستوعبها كل من القارئ الصغير والكبير
وجعلنا حقيقةً نعيش حقيقة الأحزان المؤلمة ثم كذلك جعلنا نغوص ونشعر بأوجاعه ونحس بألمه الحاد هُنا من خلال حروفه الثرية التي تلامس قلوبنا 

كفاك حبيبي وعود 
أزهرت الروح شوكا 
سقي لياليا السود 
أنتظرك صبر ملاك......... (2)
عل ترحمني وتعود 
أعد لي ربيعك جنة 
فدمع قلبي عطره ورود
على شط رسو روح  
عاصفة برق ورعود  

هُنا يشعر الكاتب بحالة وجع وحزن عميق وآسى وكأنه يدور في ظلمة لا فجر ولا نور بعدها مما جعله هو خاصة ًيعيش في حالة غربة حقيقية عن حبيبه الذي خطفه القدر فجأة وهو الحبيب فعلاً والظل والصديق كذلك والوطن والبيت والنور لروحه التي تألمت جداً من فراقه وأصبحت كل الليالي من بعده ( كالسواد ) وهذا اللون يدل على الكآبة والضيق الشديد والحداد كذلك والحزن هُنا شعور طبيعي يشعر به أي إنسان إذا فارق شخصاً عزيزاً عليهِ 

يا وجع دنيا غابة أحزاني
فيك ضاع الحبيب وسلاني
نجم فجرك أطال انتظاره 
بحور آلامي أدمع خلاني.......(3)
كسرت محابر الأمل حياتي 
وخطف القدر أنيسا واساني 
سآتيك ولهفة الشوق تؤرقني 
رحلة عمري لن تعود ثاني   

ختم الكاتب نصه بــ ( رحلة عمري لن تعود ثاني ) أي يقصد رحلة الحياة ومنـها يتعلم الإنسان ان لكل بـداية لها نهــاية  
وهي خاتمة معبرة وجميــلة
 

بقلم : السيد نجيب العربي
بتأريخ 6/8/2022

#أحترامي_وتقديري_أستاذنا_القدير_دكتور_خليل
#النص_للدكتور_خليل_شحادة

يبقى الإعتذار من شيم الكبار بقلم محمد كحلول

يبقى الإعتذار من شيم الكبار.
لا أحد عن الخطأ هو معصوم.
صون اللّسان يبعد عنك الأذى.
الثرثار حوله المصائب تحوم.
خير النّاس من للنّاس محترما.
و لأسرار النّاس حافظا و كتوم.
كل ظالم القدر يوما يحاسبه.
فإحذر دعوة من هو مظلوم.
يبقى القدر سيف للعدالة.
من يحكم اليوم غدا هو محكوم.
عش حياتك و أرسم لك طريقا..
إنّ طريقك من القدر مرسوم.
إنّ الحياة صورة أنت ترسمها.
أيّاما تراها جميلة و يوم مشؤوم.
نعيش الحياة و الألم من حولنا.
الجرح لا يطيب و القلب مكلوم.
سينقشع الألم و إن يبقى أثره.
إن الألام مع الأيام لا تدوم.
ضيق العيش ضباب سينقشع.
و تشرق فى عتمة الحياة نجوم.
صون اللّسان
محمد كحلول 20-7-2022

زجل بقلم حربي علي

زجل
(أكل العيش)

أكل ( العيش ) خلانا (بهايم)
و(الجوع) خلاهم بني آدمين
( إتسعرنا ) ومن كتر العزايم
خايفين ناكلك يا (فلسطين)

إشتغلنا ( كتير ) إشترينا إيه؟
إشترينا ( ذل ) وبعنا كرامة
خلفنا ( ولد ) زرعنا فيه :
حب (البطن) وكره (شهامة)

قاعدين 
( لمة ) حوالين . الطبلية
بنشوف 
ف التليفزيون سهرة بالليل
بنمصمص 
فى : (عضم) فلسطينية
( إغتصبها ) 
عساكرك . ياإسرائيل

ونقوم 
م السهرة . مش عارفين
(القدس) حياتنا ولا النيل؟
ونام 
وكأني ( خلاص ) بنموت
ونشوف 
ف (الموت) راحة من الهم
لا 
( ضمير ) سامعين . له صوت
ولا 
أكلة ( ملطخة ) بالدم

  حربي علي
شاعرالسويس

شرف الجهاد بقلم شحدة خليل العالول

شرف الجهاد
ناري ستحرقُ زَيفَكمْ .. دمِّي سيغرقُ طَيفَكمْ
لن تُرهبوا أطفالَنا ..... طفلي سيأكلُ غُولَكمْ
قتلُ النساءِ وشيخِنا ... والطفلِ يروي موتَكمْ
يا غاصبين سترحلونَ .. إلى الفناءِ ووهمُكمْ
*
شرفُ الجهادِ طريقنا .......... ولواؤنا في دحرِكم
مهما حملتم من لظى . والموتُ يُجري جيشَكمْ
رغمَ الدمارِ لدارنا ............. فالدَّمُّ يطفئ حقدكمْ
ووساوسُ الشيطانِ تخبو .. والهوى في قلبِكمْ
*
فالحقُّ يبقى سيِّداً ....... لن تزهقوهُ بزعمِكمْ
بل تُسحقونَ بكفِّنا ....... بل تَهربونَ وجُندَكم
فالحقُّ دوماً ينتصرْ ... ما دام سيفي خلفكمْ
واللهُ ينصرُ جُندَنا ........ والظلمُ يُنهي زيفَكمْ
شحدة خليل العالول

لي في ذمة وجدانك وعد بقلم صفاء قرقوط

لي في ذمة وجدانك 
وعد .. لم تسجله أقلام 
ولم تبح به أوراق 
ولا ليل العاشقين به باح 
بنيت لك 
بين ضلوعي وطنا 
صباحه ندي .. كزهر الياسمين 
أعتنقت عشقك دينا 
وطرزت اسمك 
على وسائد الأحلام 
أقيم الصلاة خمسا 
في معبد الروح 
وأنحر الشوق في محراب العيون 
كل صباح .. 
فتعال : 
تعال وأخبرني 
أين هي تلك الأشواق 
هل فاضت بها الظنون 
أم كانت أوهاما 
بعثرتها الرياح ؟ 
صفاء قرقوط

رداؤك الأحمر بقلم شهناز العبادي

رداؤك الأحمر

حاولت مرارا 
نيل قربك ومودتك
اخترتك كروح أحاورها
واعتنق مذهبها ولا أردها
عنه
لكم دينكم وليا دين
ولكل منا رسول من
 العاشقين
لا تحاولي ترويضي
ستخسريني
ولن أعود لماضاربك 
لن تريني
أنا لست أسد سيرك
بل أسد برية مخلص 
شجاع ومقدام
لا يكسرني إلا الأسر
 وأنا أرفض الأستسلام
لا تجربي تثيري غيرتي
فانا لا أعرفني حين أثور
 أقوى من الأسد والنمور
غضبي عاصف أراني جسور
لا أهاب المنية ولا اللحد
 والقبور
أنا عربي دمي شرقي أحذري
 سيدتي تطيلي العبور
لاتلعبي معي لعبة ردائك 
الأحمر الوحي به 
فانا أسد وليس ثور

شهناز العبادي

يؤلمني بقلم خضر عباد الجوعاني

يؤلمني 
يؤلمني جِدًّا . . . 
أَن أَشْعَر بفقدان عَزِيزٌ عَلَى قَلْبِي 
كَأَنَّهُ مَاتَ وفارقني 
وَلَا زَالَ عَلَى قَيْدِ 
الْحَيَاة متهني يرزق
لَكِن . . . 
مَاتَت طَيِّبَة قَلْبِه 
وَعَطْفُه وَحَنَّانَةٌ
وانسانيته 
وتواصله وَاهْتِمَامُه 
مَات ضَمِيرِه . . . 
أَحْزَن عَلَيْه حُزْن 
شَابٌّ رَأْسِي وَأَدْمَى قَلْبِي 
ونزفت جروحي 
ومواجعي 
وَثَقِّلْ بِهِ هَمِّي 
وسيقتلني . . . 
تَفْكِيرِي وقلقي وَحُزْنِي عَلَيْه 
فِي الْوَقْتِ الَّذِي 
حُبِّي لَه 
لَا زَالَ طِفْلًا صَغِيرًا 
يُداعِب قَلْبِي 
فِي رَبِيعٍ عُمْرِي 
وَسَيَبْقَى . . . 
أَجْمَل وَأَحْلَى ذِكْرَى عِنْدِي 
رَغِم أَن قَلْبِه حَجَر 
وَأَفْعَالِه مَعِي لَا تُغْتَفَرُ 
نَسِي كُلِّ خَيْرٍ قَدَّمْته 
ودمعا مِن عُيُونَه مَسَحَتْه
واحلى ايام
عمري كانت معه 
قَلَمِي . . . 
خُضْر عَبَّاد الجوعاني 
الْعِرَاق .

يتيم عشق بقلم محمود قاسم المحمود

محمود قاسم المحمود 

يتيم عشق

يتيم أنا في العشق
    فامدد يديك للسبيل
          وافرض صدقة من شفتيك 
       فتلك هي دواء العليل

(ترانيم العاشقين )محمودقاسم المحمود

خزانة أثوابها بقلم حسين المستيري

خزانة أثوابها

يا حروفي
تجمّلي ، تأنّقي ، تعطّري
إن وقفتِ ببابها
و رتّلي كلّ آيات السّلام
قبل أن تجتازي أعتابها

يا حروفي
رجاءا لا تخذليني
إن سَبَتْكِ الخصلات
في انْسِيابها
ورمتكِ على حين غرّة
بين سهولها و هضابها
فقضمتِ تفّاحها
و انتشيتِ بأعنابها

يا حروفي
لا تخذليني فتلك فرصتي
لأبسط على أراضيها نفوذي
و أُوَسِّمَ بأَعْلاَمِي قِبابها
فسلطاني يمتدّ 
ما بين أوّل حرف أَخُطُّهُ 
في كتابها
و آخرِ حرف أوشّح به أعقابها
 
يا حروفي
لا تخذليني 
إن زرعتكِ أكاليل ورد
في رُباها
أو نثرتكِ نجوما مطرّزة
في ليل سماها
و حاذري يا حروفي
أن تحترقي حين ترتديكِ
فتلامسكِ يداها
و احفظيها من كلّ عين قد تعشقها
واحفظيها من كلّ عين تراها
نسجتكِ يا حروفي
فستانا ملكيّا
يلتحف حلاها
فأنا حَائِكُ ملابسها
ظِلّ أهدابها
أمّا دفتر أشعاري
فخزانة أثوابها

بقلمي حسن المستيري
تونس الخضراء

هزة طفل بقلم عيسى وسوف باظة

......هزة طفل........
هزة طفل جوعان هزيتك
فتحت قلبي وفيه حطيتك
جوات قلبي مخزن الأسرار
سر إعتبرتك بالمخزن رخيتك
لما عليك الزمن نتفة جار 
بتعرف يغالي شو أنا عطيتك
وبذكرك يوم ال الولعت بنار 
فاضت دموع العين وطفيتك
مهما الزمان عليك لف ودار 
بتبقى حبيبي وهيك حبيتك 
.......
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة

غزة بقلم البشير سلطاني

غزة
لما قلنا لا تطبيع قيل طبيعي
ألفنا التطبيل والمزمار سجية
مرجعهم هند من بدر أطربت 
بالطبل ما غمه الفر أطل علة
على بئر غوره الصحب فطنة
اليوم تدك غزة والكفر ملة تلح
لعله حليب لم يشف تكاثر غثاء
علمونا يا أبناء غزة كيف العزة
تبنى هل من حليب أم وعدت 
لها الإبن قبل الولي هو خالد 
إبن الوليد نسخة أصيلة المنبع
علمونا قد نسينا أغرقتنا الدنيا
والبترول قبلة تستهوينا نهدي
منهاأرماحناللذل نفتخر والبحر
نخيم لهم ونفرش الزرابي لهم
الرحى أفزعتنا طحن الحجر 
دستر نخاف أن يهرب لغزة
منعنا ورقا يعلن ميلاد صلاح
والقطن أهدر سمعنا لصهوة 
تئن تحتها العدا فرقناه زكاة
إلا حليب غزة علمنا العزة
متى يحين وعد رعد حازم
نقلب تاريخا لعل الموعد قرب
يتكلم الحجر ربما نسمع آهاته
محنطة منذ صلاح الدين بقدر
كل يوم نروي حجرا بدم شهيد
تنحل روحة لموعد فيه ينطق
يعود الشهداء لأنهم يرزقون
من قال مات فقد كذب أحياء
عند ربه يرزق ويزف لأجل قدر
لا تبكي يا غزة علميني أبتسم
ماعاد لي فسحة بحر ولا تخيم
دورهم غرسوها أبحرا للعب 
وغزة تشتكي جراحا ودمارا
أسرعوا للتطبيع نكهة العصر
والعصر إن الإنسان لفي خسر
هل علموا أن بعد العسر يسرا
علمي يا غزة بالحجر من خان
أن العزة كتبت للمؤمنين فقط

البشير سلطاني

مدارات بقلم توفيق العرقوبي

مدارات
لم يعد هناك أشياء بين الأشلاء
لم يعد بين الأيام غيمة أخرى
ولا جثة تملك جوازا للسفر
لم يعد هناك علامات لمعابد الانتظار
ولا شمس تسابق الظل للمغيب
جميع الخرائب عارية
وهذا الغياب على صدرها عذب
جميع الكؤوس تكتب بدمي فوق فخذ الساعة
وأنا على رقعة بربرية أناشد نزَوة مستحيلة
أيها الجسد المستتر بأطراف الموت
أيتها الكلمات البذيئة
لملمي أشلائك على ضيق بحجم الشبق
َواهجري تلك الخطى
فهذه القروح تقبض الأنفاس
افترضي أني أشبه ذكر النخيل تماما
وأني اعرف لغة الطقس وأحوال القبيلة
افترضي أني أجيد جميع اللغات
و أتنفس عبقا على ضفة أخرى
افترضي أني أحسن الولاء لجميع الأنبياء
وأني اتصرف على غير عادتي
و أرتب انهيار اتي المتكررة على ظهر المعاناة
كوني جدلا بما يكفي
فانا اكتب التاريخ كلما صارت الورود إكليلا
وكلما سقط الصباح في فنجان قهوتي
بقلم توفيق العرقوبي تونس

زهو غرورك بقلم محمد الباشا

زهو غرورك
************
أمست تراقب اوراقي بحثا عن شيء في صفحتي البيضاء 
صرخة الروح اجابتها كفى عقابا لي على ما فات من الزمان
أنقادت لخيوط الضباب بعدما حاكت لعينيها سحابة سوداء
صار صمت الشفاه رفيقي فتركوني احبتي وحيدا بلا عنوان
راحت تأزها الأنفس الضعيفة لتعتلي كذبة واضحة هوجاء
نافلة الطاعة لها فرض واجب يتجدد بلا أجراس وبلا آذان 
رسمت طريقي كأنه درب الندم ومزاجي بات متلون الأهواء
ولتبقى عواطفي كشجرة للمودة كثيفة تظلل على الجيران 
نسجت قصص الخيال بعين حاسد وقد حملت لي الاصداء
لكن الروح يعذبها زهو غرورك ويطوقها صدودك والهجران
عارية كلمات العواذل عني تحمل بين انفاسها حقدا ودهاء
ماذا عساي أن أفعل والريح تنقل مركب النوى إلى النسيان
سأدعو متهجدا أن توقعهم ذنوبهم بعثرات الزمن وشر بلاء
أركب موج التحدي ولن أهرب من ذكرهم ويقال اني جبان
كنا نلتقي بود ولم يكن عابرا بيننا ياشمس عمري ذاك اللقاء 
أرفق بي قليلا فأنا بكل لحظة أموت بقربك ظامئا عطشان
كم متلهف وقد كان يحمل طيبا ومودة وغراما منك والنقاء
سأطفيء كل شموع لقائنا وأعيش رحلة عذابي بثقة وايمان
بحثت في عتمة الدروب عنك فما دلني غير ضوءك والسناء 
وفي الصباح أخذني اليك عبيرا يفوح عبقا بكل حين وأوان 
فوضى تعابيري ظهرت ملامحها كاعصار لهفة صامتة ونداء
واستقبل سهامك بصدر مكشوف لأكون شجاعا بهمة فرسان
عند ذاك قلت ليتها لم ترحل فهذياني بعدها كله الآلام وعناء
الآن أنتهى أمري وأيقنت أنها راحلة بلا عودة فلتتهيأ الاكفان 

بقلمي....محمدالباشا/العراق

سيدة الحروف بقلم محمد الهادي الصويفي

سيدة الحروف 

تستحقين لقب الأميرة  
معطرة بأريج العطور. 
تستحقين الثناء والإطراء
يا بدر البدور.....
يليق بك تاج الملكة . 
ورحيق الزهور...
تستحقين الفوز ..
ملكة الجمال ..
حولك الغلمان وجواري القصور
تستحقين لقب السلطانة
فاتحة الثغور 
مسافرة في كل البحور.
تستحقين سيدة الحرف .
وعاشقة القصيدة .
وعازفة الأمل. في كل الدهور 
تستحقين أن ألقبك بملكة الملكات .
تنطقين بكل اللغات .

محمدالهادي الصويفي تونس

أتركوني لأنام بقلم احمد فوناس

اتركوني لأنام
أيقظوني
عندما يعم الوئام
سأصحو
عندما يحل السلام
عندما يكثر الفعل
و يقل الكلام
سأنهض
عندما نصبح الأمام
سئمت الحرب
سئمت الآلام
مللت الطغيان
سأغفو قليلا
كرهت سوء الإنسان
اتركوني أضطجع
حتى يخرص اللسان
نعم سأرقد
إلى أن يزهر المكان
دعوني أغمض
فجسدي تعبان
سأحلم
بحياة زمان
سأحلم
بالخير الكثير
بالإحسان
سأحلم
بالجود و الأمان
كفى كفى
من الأحزان
أوقفوا الحروب
أوقفوا الطغيان
تطور هذا؟
تقدم هذا؟
هذا بهثان
دعوني لأنام

أحمد فوناس

فلسطين

🌹🌹 فَلسطين ...
        ...................
 إِستَباحُوا عرضَكِ... 
وَدنَّسوا أرضَكِ وَ طَعِمُوا ثِمارَكِ ...
 وَ مازِلتِي جَمِيلة ...
يَرعَاكِ الإله بِفَضلِه وجَلالِه ...
يَروي أَرضَكِ عِزةً وَ مَهابةً ...
جَمالٌ زادَه الحَقُ جَمالا ...
فَرَسُ العُروبةِ بِسَاحَةِ قُدسك ...
والفًارِسُ يَقطُنُ عَالمَ الشِّهادة ...
صَبيةٌ تَسْلُبُ العُقولَ كَأَنَّما ...  
 بكأسِ عَيْنَيها مُدامَةُ الغِوايَة ...
ذَبِيحَةٌ مَازالتْ تَنبُضُ بالحَيَاةِ ...
تلفُظُ أَنْفاسَها تَراتِيلاً وقرآناً ...
    وَ دَفقاتَ عِزةٍ وشُمُوخٍ ...
    وَ أَنِيناً يرفُضُ وَقعَ النِّهاية ...
          بقلمي # 🌹 قَبسٌ من نور 🌹
            
     

شكوى بقلم يحيى حسين

شكوى 
بقلمي يحيى حسين 

قد أيه أنت 
قاسية
يا حبيبتي يا 
ملاكي

في كل ساعة 
لحظة ثانية
القى قلبي ليكِ
شاكِ

يشكي ليك ِوالكل
سامعه 
كأنه بس للناس 
شكاكِ

بس شكوى قلبي
صعبة
شوق لأمه وطفل
باكي 

رق ليها الصخر 
لما 
سمع لقلبي لما 
ناجاكِ

سمعه مرة بس 
واحدة 
رق لصداه وراح
ناداكِ

كان رسول بالحب
عني 
هو رسولي والقلب
حاكي

يحكي عني لحته
مني
يا حته مني خلاص
كفاكِ

كفاية دوقت من 
الحب علقم
ودوقت مرة 
في يوم نداكِ

خلاني اعشق 
يا حبيبتي خمرك
تمر نخيلك على
الغصن زاكي 

وانت بعيدة ما 
نولت منه 
الا حروف قلبي
وجفاكِ 

يحيى حسين القاهرة 
5 أغسطس 2021

سأعتصم بقلم عبدالجواد المكوطر

سأعتصم !
*********
عبد الجواد المكوطر / العراق / النجف الاشرف 
***************************************
سأعتصم 
فوق صدركِ الكرستالي 
أسبوعاً أثنين ثلاثة ..
ربما يطول المقام في هذا المحراب الجميل 
لأجل غير مسمى 
فشجرة الشوق عطشى 
لقبلة من خدكِ الأيمن 
وأخرى من خدكِ الأيسر
وثالثة لابأس بها ...
أن تزرع كسنبلة قمح على فمك 
ثم أغفو ..
ولو لساعة واحدة على ذراعك
فأنا طفل 
مازال يحن لحليب النهد
مازال يحن لمداعبة الاصابع
مازال يحن للكلام المخملي 
مازال يرغب بتحقيق مأربه المشروعة
وليس ذلك ممنوعاً 
طالما ديدن التفاح يرقص بالسكر 
فأنا تحت مظلة الرجاء 
بأنتظار أبواب ( الباستيل ) تتكسر أقفاله
لتنتهي رحلة القلق

الابتزاز بقلم البشير سلطاني

الإبتزاز
فقر الإنسان للقيم الإنسانية والأخلاقية تدفع به الى ان يعيش الحياة الطبيعية التي قال عنها توماس هوبز 
الإنسان ذئب لأخيه الإنسان 
يمتهن كل الطرق والأساليب لإبتزاز أخيه الإنسان مهما كان عرقه او لونه او طبيعة لغته او وطنه
يهضم حقوقه المادية والمعنوية بكل اشكالها
ان الانسان يجب أن يكون ملكا لاخيه الانسان كما قال الفيلسوف توماس هوبز وهي ما يعرف بإنتقاله الى الحياة السياسية ويحافظ على حقوقه كما تنص عليها كل الشرائع السماوية والوضعية 

البشير سلطاني الحزائر

رد الجميل بقلم محمود قاسم المحمود

محمودقاسم المحمود 
رد الجميل

تستوقني كلماتها المنمقة 
كما معزوفة عند سكون الليل
أطرب بحروفها فتستبيح قلبي
كل كلمة تكتبها بل كل حرف
يزيد جمال ليلي ليطغى فوق العشق
زاهية بأناملها تعزف بها أجمل لحن
لاأعلم مابي حين أناظر كلماتها
هل هوا عشق خفي اجتاح قلبي
أم هوا جميل صنعته لأطرب 
فيرتعد ليلي من سكونه 
ترتجف يداي حين أكتب 
تستحقين سيدتي
كل الثناء بل يعجز الحرف وصفا
فأكتفي بكلمات شكر 
أطربت قلبي وأصبح ليلي
      أسعد
(ترانيم العاشقين )محمودقاسم المحمود

تَجَلى صبراً بقلم علي الموصلي

تَجَلى صبراً

   تَجّلى صبراً إن تَوّلت قاسية
وَكُن عزيز النفس إن خانت هيَّ

وَلاتُغامر في مزاجاتِ الهوى 
بِكّل جرحٍ قد تُلاقي تَضحِية

شَكوتُ قَبلكَ ما وَقد كان مَعي 
وَمِثلُ وضعي تَعتَقِد ما التسمية ؟؟؟

يتيهُ صوتي عند حرفٍ ُمرجفٍ
 فكيفَ ابدو في صِراع القافية

يُعاندُ التفسير عِنواني وقد
يقولُ صدقاً في سبيل التَسلية

 بصدري سرٌ فيه شوقٌ فاضحٌ
يضّجُ حولي كي تكونُ اُمنية

بأيِّ وصفٍ يبقى رأسي شامخاً
وَهَل سأنسى إن بَقَت لي باقية

علي الموصلي 5/8/2022
العراق 
الرقم الاتحادي 6200187

على منصة الرقص بقلم مريم مجدي

على منصة الرقص 

تعانقت ايادينا
 لرقصة 
غجرية مجنونه 
تلهث فينا 
تمايلنا سكارى
 عشق 
نغازل الصخب 
الناطق في
 كفينا 
نطلق سجين
 الروح 
يلهو في ربوع
 راحتينا 
نعزف موسيقانا 
باوتار القلب
 ونترجى الوقت
 ترفق بهذا 
الحب 
دع الانامل تقبل
 اطرافها 
بالوعد
وتنجب اشواق
 ليس
 لها عد
دعنا نذوب
 كالشمع في
 ليالي
 العشق 
نراود الفجر
 ونرسم 
من خيوطه 
افراح 
الغد 
 على منصة 
الرقص 
مر الوقت 
يحصد الأزهار 
بمنجل 
الود
ليعزف العمر
 كما 
الأوتار 
سنين تعد 
ولتبقى الذكرى
 تسطع بيننا
 ترافق
  تلال الحلم 
في 
كل مهد 

مشاعر 
مريم مجدي

لعنة العشق بقلم كامل سليم

لعنةُ العشق

من وحي روحي
تكتالُ نورا
ثم تتركني
في ظُلمةِ الوهم أسير
كالسرابِ يهتفُ واثقاً
ظِلاً وريّا .. كاذباً
كان الهجير
ثم تُعيدني
في وهلةٍ تجتاحني
وجعاً وجرحاً نازفاً
بعدما شطَّ بأنَّتي
قدمُ المسير
أأعود طفلاً
في الهوی
أرشف الصبر يأساْ
من ثدي المصير
أم أقف مَبهوتاً
بقارعةِ الهوی
أشتكي نَزقَ الجوی
وحارقة السعير
لا وقلبكِ
لن أشتكي
فليستبدَ بيَ الهوی
إنني صبُّ سأبقی
للعنةِ العشق
أسير

قلمي

أتحبني قالت واللحظ فاتر بقلم عبدالكريم الاقرع

. أتحبني قالت واللحظ..... فاتر
قمر مختبئ بسحاب......... . عابر
قلت..... لها
قلبي لأجلك قد خلق
وبكلي لأجلك........ ساخاطر
يا عبق الزهر يا لون السحر
يا حلم العمر...... يا نهري الغامر
وهي مبتسمة....تتنهد........
قالت هذا... لا يكفي
إرسمني قصيدة
. وأظهر لي... ما تخفي
إكتبني ألماً... كالبلسم يشفي
إعزفني نثراً اسمعني طرباً
في العشق يشقي
فأنا غارقة في سحر هواك....... هل انت ساحر
سمعا مولاتي.
وإليكِ الآتي
سهم قتّالا من قلبي نالا
رفقاً ياغزالا كم انت..... ماهر
بدأت فرشاتي
تمزج كلماتي....... بلون اهاتي
وصريخ فؤادي....... كالبحر الهادر
شعر متناثر.... 
  كالغيم الماطر
قد غطى البدر
والنور لاح والعطر فاح
هل انت تدري.... ياظبي الفجر
قد نلت مني
وأخذت سلاحي 
وإصطدت قلبي
وفتحت جراحي
لطفا ياقمري...... آهٍ ياقدري
لا تهرب مني وتخيب ظني
سأمزق قلبي إن عدت.. ... خاسر
أبدعت كلاما وإزددت مقاما
أهديك قبلة...... عن طيب خاطر
سمعاً سيدتي..
لطفا فاتنتي....... سآخذ جائزتي
واحدة لا تكفى..... ............ فالخير وافر
قالت لا.ااااا........ لالا...... طماع شاطر
تأخرنا كثير. هيا رافقني لقلبك.. سأهاجر........
       عبد الكريم الاقرع

السماء تمطر ورداً بقلم أمل شيخموس

الأديبة الروائية
 أمل شيخموس // سوريا 

             •••• ○○○ •••• 🌺  
 رسائل أدبية*
" السماء تمطر ورداً "

- هو :

من أين ابدأ الحديث عنك بي . . . ؟ ! 
رسائلك المكتوبة تجسدك في عيون القلب أرى الدنيا ربيعاً و الأماكن تتسع بحضوركِ و المشاعر تُستعذب . . هديركِ الخافت . . تمطرين بالحروف فتصفو بعيوني السماء التي تغطينا . . .
ليس حبّاً تقليديّاً ، و إنّما هالة ساحرة الجمال تطيب لها النفس وتشع أملاً أراني بك و بحديثك أتجدد أنمو سريعاً أستوعب أشياءً أبعد و أشعر بالامتنان و الروعة 
أخاطبكِ بجلالة الاحترام والمودة 
أراني معكِ مندفعاً لا أنتقي الكلمات أترك مابي من تخبط و عدم معرفة دقيقة لما يجري لي يسترسل . . يتحدث باستفاضة لا أتصنع ابداً ، و أيضاً لا أريد شيئاً سوى هذه السكينة التي أتظلل بها مع كلماتكِ 
كثيراً أتردد أن أخبرك أني أشعر بالأمومة بالاحتواء و أقدرُ ذلك و أقدر ما أنت فيه لكني أجدني لا أحتمل الإطالة حتى أعود ، و أستنشقك من جديد فتحلو أيامي بك

🌻
- هي : 

- ماشاء الله نمو و مودة لا يمكن أن أحيطها إلا بكل تقدير
السماء تمطر ورداً
إلى صديقي الذي لن أذكر اسمه ، بل سأحتفظ به في ملفات عقلي و ذاكرتي 
إلى الهدايا الجميلة التي تصادفنا قدرياً و تهدينا المزيد من الحكمة ، و المحبة ، و الرحمة سأكتبُ إليك الكثير الكثير ، فليباركك اللهُ في علاه .
شكراً للإهداء الجميل
أنطفئ و أشتعل دوماً بموسيقا إلهية كونية تحركني كما أغصان الشجر في قلب الطبيعة البكر حيث السرور و السكينة تعبر عن كل إحساسٍ جميل 
الخنافس الحالمة تبني بيوتها تحت الأوراق اليابسة و الكنغر يتقافز محتوياً صغيره بكل حب ، و أنا بكل ود أحتضن الطبيعة ، و ذاتي لأنبثق بأجمل الألوان و العطور ، و أتماهى مع تفاصيل الطبيعة لأغدو جزءاً منها بَلِ الجزء الأبرز ، و الأجمل ألا و هو الإنسان الذي يخفق في كل نبضة بالحب و الخير للإبداع و الجمال

- هو : 

تجمد الوقت تماماً في تلك الساعة ، تلك اللحظات التي كتبتِ فيها إليَّ تلك الكلمات كلما عدت بالوقت إليها أجدني فيها و أجدك معي ، فقد كان بيننا غياب طويل جداً ، إلى تلك الساعة التي توقفت فيها العقارب عن الدوران عشت تلك اللحظات بتفاصيل التفاصيل عشتُ أنصت و أنظر إليكِ معاً و أنتِ ممسكة هاتفك تكتبين وتعيدين قراءة ما تكتبين وتفكرين وتتحسسين مشاعرك فتذهب بك الكتابة هنا وهناك آااه يالها من لحظات جميلة ! 
 لا تُنتسى و لكن مشاعري أنانيّة ترغب في المزيد تظمأ لحروفك ترغب فيها نفسي لعلها تأتيني ساعة أخرى أرتوي فيها من يديك الحانيتين 
الروائية
 أمل شيخموس

ضميني بقلم محمود عبدالحميد

.. ضميني ..
ركع الوضوءُ عند محرابِ عينيكِ 
الجميلتين
وتناسق الجمالُ في ابتسامتكِ المترفه 
لإلهامي
فدعيني اُرتل آيآت العشق على ضفاف 
الوجدان
فكل الطرق قد ضلت بي وما عُدتُ أصبر 
على جحود المدى فنيرانُ الشوق باحت 
بانهزامي
وعاث الحنين بلهفة انتظاري 
 فضميني لنكتُب مجازات القصائد 
علي فارغ الوقت ونُبلل أصابع اللقاء 
من دهشة رضاب النشوه المُعدم في 
ظِل دهشتي
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

السبت، 6 أغسطس 2022

رقص الندى بقلم نورس عاصي

رقص الندى 

غريق انا....
 في عطرك ياورد
انثري رحيقك
ودعي من لا يعزف 
على اوتار القلب.
يثمل 
في متاهات الوانك 
ارى عيون الصبا
ارى البراءة تنحدر منك
ارى طفولتي
تقطف شوقا من سحرك
اني اغار منك
من عفويتك.
هدوءك 
تلك السمفونية التي 
تعزفيها عند الفجر
وتتراقص الندى على خدك 
 لتراقص الفراشات 
وتتمايل معك 
والنسيم ..والماء .
تتزاحم لقربك
وامال العاشقين 
تترك على اوراقك 
تحفيها الوصال  
كرمز وهوية يحملونك
عند الحزن .وعند الفرح 
نراك ..
امل .. وحب 
تنثرين الود

 نورس عاصي

أسير العمر بقلم فتحي ابو سلطان

أسير العمر
*******
عدت بنا الأيام تحملها السنين
والشوق للماضي فد زاد حنين

ودارت الدنيا وتغيرت الأحوال
عام يحجر القلب والأخر يلين

العمر يأسرناوالهجر يبك العين
والشيب يطوي بالقلب الأنين

بالأمس كنا صغار بعمرالزمان
واليوم صرنا كبار بقلب حزين

خدعت بنا الدنيا لو عاد الزمان
ولكن أسير العمر للزمن رهين

ما عاد ينفعنا أن نبك الطفولة
وهل يبك الورد عطر الياسمين

بقلم فتحي ابو سلطان
فلسطين

توأم عمري بقلم البشير سلطاني

توأم عمري

عجزت أن أرسم المسافات
تلك التي تفصلني عن مولدي
أغمض عيني عند مرآتي تذكرني
بالعمر وشقاوة ما ضيعت 
من دقات قلبي حين أحب
حين أصرف رجلي عن بلورات
تناثرت على الطريق كعمري
لا أضيف إليها إنكسارات أخرى
أخاف مضاعفة عددها كأيامي
أختصر الطرقات لأصل إليها
عند كل غروب حال اللقاء 
حدث الفراغ فيك يازمان
وإن غابت الشموع أقفل كتابي
أعد الوقت بعدد قراءاتي 
توأم حبي والزمن كلهما أعشق

البشير سلطاني

آن كان عزفي لا يريقك بقلم محمد الهادي الصويفي

إن كان عزفي لا يريقك. 
في يوم ما كنت عشيقك...
إن لفظك موج البحر .
ذات مرة كنت غريقك
إن كنت لا تستسيغين كلامي وشعري 
ذات زمان كنت جريحك..
إن كان لحني لا يعجبك..
ذات لقاء كنت نزيفك ورغيفك
إن كان صوتي لا يعجبك .
ذات مساء ناديتك وأنت مستلقية على رصيفك
لملمي ما تبعثر من أوراقي ودفاتري على طريقك.
يا من تريدين الرقص والغناء
تمنيت لو رقصنا سوا على أنغام وأجراس حروفك.
رتلي ما شئت من الأغنيات. 
لعل أمنياتي تتحقق وأكون رفيقك وجليسك 
لا تحبسي أنفاسي فأكون حبيسك 

محمدالهادي الصويفي تونس

العباس بن الأحنف و فوز شاعر العفو الكتوم بقلم عبدالحميد ديوان

 العباس بن الأحنف وفَوْز - شاعر العفّة الكتوم


ينتقل بنا صاحب هذه القصة من عصر إلى عصر آخر. فمعظم شعراء الحب العذري الذين عرفناهم عاشوا في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي.

وقد كان عصر بني أمية يتميز عن بقية العصور الإسلامية بالصدق في وحدانية الحب لأنه العصر الذي ترتبط فيه دعائم الحضارة الإسلامية بالإسلام تماماً، فقد كان أقوى العصور العربية بعد عصر النبوة والراشدين. وفيه أرسيت دعائم الحضارة الإسلامية، وفي هذا العصر أيضاً وجدنا البداية الحقيقية لتأثر العرب بالإسلام، وتجلى ذلك بظهور هذا النوع من الحب الذي يسمو بالنفس الإنسانية إلى عالم الروح والتصوف والاتحاد بذات الحبيبة، وهذه الصورة تشبه حالة الصوفي المتحد بالذات الإلهية.

أما العصر الذي عاش فيه شاعرنا العباس بن الأحنف فقد كان عصر امتزاج الحضارات الفارسية والرومية واليونانية وغيرها، ولذلك شاع فيه الترف وكثرت الملذات والمباهج. فهو عصر كما أطلق عليه المؤرخون عصر (ألف ليلة وليلة). ومع ذلك فقد وجد فيه هذا النوع من الحب الذي نبحث عنه في ذلك الخضم المتلاطم. ووجد فيه شاعر يمتلك العفة والكتمان في عصر انعدمت فيه أو كادت تلك العواطف النبيلة.

كان العباس شاعراً بغدادياً غزلاً حلو الحديث غزير الفكر محبوباً من هارون الرشيد الخليفة العباسي ووزرائه وقواده، وكان محمد بن المنصور بن زياد الملقب بفتى المعسكر يألف ويعجب به، فكان يدعوه إلى منزله، وكان جواداً يختلف إلى مجلسه الأدباء والشعراء، وكان له جوارٍ كثيرات وكانت من بينهن جارية جميلة ظريفة تسمى فوزاً تروي الشعر وأخبار العرب، فكان محمد يُحضرها مجالسه، فوقعت في قلب العباس بن الأحنف، واستحكم حبها في نفسه وعلمت هي أنه احتلت مكاناً مرموقاً في قلبه، فقد كان يطيل النظر إليها، وكان إذا سأله محمد بن المنصور عما أحدث من الغزل ينشد أشعاره وهو ناظر إليها، وكان يكنّيها باسم ظلوم، لما كانت تصد عنه وتنفر منه.

وسأله يوماً محمد ماذا أحدثت؟ فقال:

قالتْ ظلوم سميّة الظلم

مالي رأيتك ناحل الجسمِ

يا من رمى قلبي فأقصده

أنت العليم بموضع السهم

فمدحه محمد وأظهر إعجابه واستحسانه لما قال، وقال له: زدنا يا عباس من غزلك الرقيق، ونظر إلى فوز فرآها تتكلف الإعراض والازورار عنه فأنشد:

ألا تعجبون كما أعجب

حبيب يسيء ولا أعتب

وأبغي رضاه على سخطه

فيأبى عليَّ ويستصعبُ

فيا ليت حظي إذا ما أسأ

تَ أنك ترضى ولا تغضب

فقال محمد بن المنصور: والله إن معشوقتك لمقصِّرة، ولو كنت في موضعك لقابلت إعراضها بإعراض، فقال على البديهة:

تحمَّل عظيم الذنب ممن تحبُّهُ

وإن كنتَ مظلموماً فقل أنا ظالمُ

فإنّك إلاّ تغفر الذنبَ في الهوى

يفارقْكَ من تهوى وأنفكَ راغمُ

فطرب محمد لقول العباس وقال له: صدقت. وانتهى المجلس فقام وانصرف.

وفي مجلس آخر لمحمد بن المنصور أقبل العباس فسلَّم وجلس، وبعد قليل ظهرت فوز في المجلس فخفق قلبه، وجلست دون أن تحييه، وأخذ العبّاس في الحديث، فسأله محمد بن المنصور ما شأن صاحبتك وهل وصلتك؟ فأجاب:

والله لو أن القلوب كقلبها

ما رقَّ للولدِ الضعيفِ الوالدُ

وقال محمد: ترى من هي التي فتنتك وما مقدار حسنها؟ صفها لنا وأوجز فقال على الفور:

لقد مُلئتْ ماء الشباب كأنها

قضيب من الريحان ريّان أخضرُ

فخجلتْ فوز ولم ينتبه محمد بن المنصور ولم يفطن إليها، وقال: مسكين أنت يا عباس، ولو عرفتها لكلمتها في أمرك، ومن يعرف ربما كانت تصد عنك عتاباً لا مللاً ولا كرهاً، فأنشد:

لو كنتِ عاتبةً لسكَّن روعتي

أملي رضاكِ وزرتُ غيرَ مراقبِ

لكن مللتِ فلم تكن لي حيلةً

صدُّ الملول خلاف صدِّ العاتبِ

فقالت فوز: يا عبّاس ظنَّ خيراً فربما كانت لا تستطيع لقاءك ولا أن تبادلك حباً بحب، فقال على الفور:

تمنى رجال ما أحبّوا وإنما

تمنّيت أن أشكو إليها وتسمعا

أرى كلَّ معشوقين غيري وغيرها

قد استعذبا طول الهوى وتمتّعا

فقالت فوز ملمِّحةً: أبلغك اللهُ أمنيتَك يا عبّاس. وكانت بعد ذلك تكاتبه وتراسله.

وأصبح العباس بعد ذلك كلفاً بفوز لا يفارق مجلسَها ومجلس سيدها، واشتد به وجدُه فكان يبيت الليل مسهداً لا يغمض له جفن، وطال عليه ذلك فأنشد:

قفا خبّراني أيها الرجلانِ

عن النومَ إن الهجرَ عنه نهاني

وكيف يكون النوم أو كيف طعمُه

صفا النومَ لي إن كنتما تصفانِ

وشكا إلى بعض أصحابه أنه لا ينام، فتغامزوا عليه، وقالوا: محب هائم، دعِ الحب يأتك النوم، وأمسى لا يلمّ به النعاس، فأنشد:

لما رأيتُ الليلَ سدَّ طريقَه

عني وعذبني الظلام الراكدُ

والنجمَ في كبد السماء كأنه

أعمى تحيّر ما لديه قائدُ

ناديتَ من طرد الرقاد بصده

عما أعالج وهو خِلْوٌ هاجدُ

يا ذا الذي صدعَ الفؤادَ بهجره

أنت البلاءُ طريفُه والتالدُ

ألقيت بين جفون عيني حرقةً

فإلى متى أنا ساهرٌ يا راقدُ

وأرسل إليها هذه الأبيات في رقعة وذيّلها بقوله:

وسعى بها ناسٌ فقالوا إنها

لهي التي تشقى بها وتكابدُ

فجحدتهم ليكون غيرك ظنّهم

إني ليعجبني المحبُّ الجاحدُ

ولما وقفت على الرقعة قالت للرسول: لقد بلغني عنه أشعاراً يتغزل فيها باسمي كأنه يريد أن يفضحني عند سيدي. وإنني لا أستطيع أن ألقاه بعد تشهيره بي، فلما عرف جوابها أنشد:

لعمرك ما يستريح المحـ

ـبُّ حتى يبوحَ بأسرارِه

وقد يكتمُ المرءُ أسرارَه

فتظهر في بعض أشعارِه

وفي يوم آخر دخل العبّاس على مجلس محمد بن المنصور وفوز جالسة بين يديه ومعه حضور كُثُر. فقال له محمد: أنشد بعضَ ما قلت من غزلك يا عبّاس فإن غزلك رقيق يأخذ بمجامع القلوب، فأنشد:

أتأذنون لصبٍ في زيارتكم

فعندكم شهوات السمع والبصرِ

لا يضمر السوء إن طال الجلوس به

عفَّ الضمير ولكن فاسقَ النظرِ

فلم يبق أحد في المجلس إلا طرب وتعجب من حسن المعاني التي يأتي بها في شعره، وقال له محمد: زدنا يا عباس مما قلت حياك الله فأنشد:

راجع أحبّتك الذين هجرتهم

إن المتيَّم قلّما يتجنّب

إن التجنّب إن تطاول منكما

دبّ السلوُّ له فعزَّ المطلب

فتبسمت له فوزُ وقال السامعون: أحسنت والله ولله درك، وماذا بعد؟ فأنشد:

الحب أول ما يكون بحاجة

تأتي به وتسوقه الأقدار

حتى إذا سلك الفتى لجج الهوى

جاءت أمور لا تطاق كبار

نزف البكاء دموع عينك فاستعر

عيناً لغيركَ دمعها مدرارُ

من ذا يعيرُك عينَه تبكي بها

أرأيتَ عيناً للبكاء تُعارُ

فلم يبق أحد من الحاضرين إلا قال له: أنا أعيرك عيني، حاطك الله وحفظك والتفت إلى فوز فغضت طرفها عنه خجلةً فأنشد:

قلبي إلى ما ضرّني داعي

يكثر أسقامي وأوجاعي

كيف احتراسي من عدوّي إذا

كان عدوّي بين أضلاعي

أسلمني للحبِّ أشياعي

لما سعى بي عندها الساعي

إن دام لي هجرك يا مالكي

أوشك أن ينعاني الناعي

ولما رأت فوز ما حل بالعباس من وجد وسهد وضنى رقّتْ له فواعدته في ليلة كان سيدها غائباً عن الحي، ولم يكدْ يصدّقْ عينيه حين رآها فوثب إليها وسلم عليها، وجلست فقالت له:

لا بدّ للعاشق من وقفةٍ

تكون بين الوصل والصّرمِ

يعتب أحياناً وفي عتبه

إظهار ما يخفى من السُّقْمِ

إشفاقه داعٍ إلى ظنّه

وظنُّه داعٍ إلى الظلمِ

حتى إذا ما مضَّهُ هجره

راجعَ من يهوى على رغمِ

ثم أردفت: إني إنما صددت عنك لما كنت أرى من عبرات تترقرق في عينيك وأخشى أن يعرف أمرك محمد بن المنصور، فيمنعك من لقائي. فأنشد قائلاً:

لا جزى الله دمع عيني خيراً

وجزى الله كلَّ خيرٍ لساني

نمَّ دمعي فليس يكتم شيئاً

ورأيت اللسانَ ذا كتمانِ

كنتُ مثل الكتاب أخفاه طيٌّ

فاستدلّوا عليه بالعنوانِ

ومكثت قليلاً، ثم استأذنت في الانصراف فأذن لها والألم يمزق قلبه وأنشد:

وإني ليرضيني قليل نوالكم

وإن كنت لا أرضى لكم بقليل

بحرمة ما قد كان بيني وبينكم

من الوصل إلا عدتمُ بجميلِ

ثم غابت عنه مدة طويلة لم يرها فيها فاشتد شوقه وهاجت أشجانه هواجسه، فكتب إليها رقعة يقول فيها:

نامَ منْ أهدى ليَ الأرَقا

مستريحاً زادني قلقا

لو يبيت الناس كلهمُ

بسهادي بيَّضَ الحدقا

كان لي قلبٌ أعيش به

فاصطلى بالحب فاحترقا

أنا لم أرزق مودتكم

إنما للعبد ما رُزقا

فلما قرأت الرسالة قالت للرسول: لقد ظلمنا العباس، وإني لزائرته وضربت له موعداً للقائه.

وظل العبّاس ينتظر فوزاً ولكنها تأخرت عن موعدها قليلاً، فداخلته الوساوس وهجمت عليه الهواجس وظن أنها لن توافيه، فبكى وأنشد:

أُحرَمُ منكم بما أقول وقد

نال به العاشقون من عشقوا

صرتُ كأني ذبالةٌ نُصبتْ

تضيُ للناس وهي تحترقُ

ولم تمض إلا مدة يسيرة حتى أقبلت. فقالت له معتذرة: قد تأخرت عنك لشغل عرض لي ولم يكن لي طاقة بتأخيره، ثم أقبلت عليه وقالت له أنشدني بربك آخر ما نظمتَ فيَّ فأنشدها:

إن قال لم يفعل وإن سيلَ لم

يبذلْ وإن عوتب لم يُعتَبِ

صبٌّ بعصياني ولو قال لي

لا تشربِ الباردَ لم أشربِ

إليكَ أشكو ربِّ ما حلّ بي

من صدِّ هذا المذنب المُغْضَبِ

فقالت: لا عليك، والله ما أتأخر عنك من صدٍّ ولا هجر إنما هو الشغل يحول بيني وبين لقائك وكلامك الحبيب إلى نفسي فقال:

تعتلُّ بالشغل عنّا ما تكلّمنا

الشغلُ للقلبِ ليس الشغلُ للبدنِ

فقالت: أتظنني أملك أمري، إذن ما فارقتك ولا وجدت في نفسي هذا النقص لعدم لقياك، وتشاكيا الهوى ثم قامت، فمضت..

وبعد مدة حرك الشوق العبّاس إلى فوز فأرسل لها رسولاً لكي يلقاها فعاد الرسول إليه يخبره أنها تجد صداعاً وأنه رآها معصوبة الرأس فأخذه الوجد بها، وتمنى لو نقل الداء إلى رأسه فداءً لها وأنشد:

عصبت رأسها فليت صداعاً

قد شكته إليَّ كان براسي

ثم لا تشتكي وكان لها الأجـ

ـر وكنتُ السقام عنها أقاسي

ذاك حتى يقول لي من رآني

هكذا يفعل المحبُّ المواسي

ولما بُرئت من مرضها فرح فرحاً شديداً وعزم على أن يلقاها ولكن خبراً سريعاً وصله بأنها نكست في مرضها مرة أخرى فاشتد به الحزن وقال:

إن التي هامت بها النفس

عاودها من عارضٍ نُكْسُ

كانت إذا ما جاءها المُبْتَلى

أبرأه من كفها اللمسُ

وا بأبي الوجه المليح الذي

قد عشقته الجنّ والإنسُ

إن تكنِ الحمّى أضرتْ به

فربّما تنكسفُ الشمسُ

وكان حب فوز في نفسه قد بلغ مبلغاً عظيماً وعشقها ملك عليه نفسه، حتى أنه في يوم عنَّفَ غلاماً قال له لخطأ أخطأه الغلام معه وحلف ليبيعنّه فأسرع الغلام إلى فوز فاستشفع بها إليه فكتبت إليه تستشفعه فيه فقال:

يا من أتانا بالشفاعات

من عند من فيه لجاجاتي

إن كنت مولاك فإن التي

قد شفعت فيك لمولاتي

إرسالها فيك إلينا لنا

كرامةٌ فوق الكراماتِ

وبدل أن يبيع الغلامَ أعطاه مالاً وأعتقه.

ومضت مدة طويلة من الزمن ابتعدت فيه فوز عن لقاء العباس فقلق وجزع وظن أنها قد هجرته فكتب إليها رسالة يقول فيها:

يا فوز يا منية عبّاسِ

واحربا من قلبكِ القاسي

أسأت أن أحسنتُ ظني بكم

والحزم سوء الظنِّ بالناسِ

يقلقني الشوق فآتيكمُ

والقلبُ مملوءٌ من الياسِ

فقالت للرسول: إن الفرصة لا تواتيني فعاد إليه وأخبره بما قالت فكتب رسالة أخرى يتفجّع فيها على وصلها فيقول:

سلبتني من السرور ثياباً

وكستني من الهموم ثيابا

كلما أغلقتْ من الوصل باباً

فتحت لي إلى المنيّة بابا

عذّبيني بكل شيء سوى الصدِّ

فما ذقت كالصدود عذابا

ولما قرأت الأبيات رقت له وقالت للرسول: إني زائرة له في يوم كذا..

وجاءت إليه في اليوم الموعود، فوثب إليها وجثا عند قدميها يشكو تباريح الهوى. فأمسكت برأسه ووضعت يدها على صدره وقالت: ليتني كنت لك، وبكت وبكى معها وأنشد:

ما أنسَ لا أنسَ يمناها معطِّفةً

على فؤادي ويسراها على راسي

وقولها: ليته ثوب على جسدي

أو ليتني كنت سربالاً لعبّاسِ

أو ليته كان لي خمراً وكنت له

من ماء مُزْنٍ فكنا الدهرَ في كاسِ

وأقبلت عليه، فقالت له إن سيدي قد عزم على الحج، وسيأخذني معه فأستودعك الله، وقامت فمضت لوجهها.

أخذ العباس يرقب خروج فوز لعله يراها وهي تحج إلى بيت الله الحرام ورأى راحلتها تعدو وهي خارجة إليها فبكى وأنشد:

يا ربِّ رد علينا

من لا نُسرُّ بعيشٍ

 من كان أنساً وزينا

حتى يكون لدينا


وغابت فوز عن عينيه، فجزع جزعاً شديداً ومضى يسأل عن حجاج آخرين يحمّلهم إليها رسالة ووجد بعض من يعرفه معتزماً على أداء الفريضة فكتب إليها:

أزينَ نساءِ العالمين أجيبي

دعاء مَشوقٍ بالعراقِ غريبِ

كتبتُ كتابي ما أقيم حروفَه

لشدّة إعوالي وطولِ نحيبي

أخطُّ وأمحو ما أخطُّ بعبرةٍ

تسحُّ على القرطاس سحَّ ذنوبِ

أيا فوز لو أبصرتني ما عرفتني

لطول نحيبي بعدكم وشحوبي

وأنتِ من الدنيا نصيبي فإن أمتْ

فليتك من حورِ الجنان نصيبي

وإني لأستهدي الرياحَ سلامَكم

إذا أقبلت من نحوكم بهبوبِ

وأسألها حملَ السلام إليكمُ

فإن هي يوماً بلَّغتْ فأجيبي

أرى البينَ يشكوه المحبّون كلهم

فيا ربِّ قرِّبْ دارَ كلِّ حبيبِ

وقدمتْ فوزُ من الحج فعلم العبّاس بقدومها ففرح فرحاً شديداً وأخذ ينشد سروراً:

ألا قد قدمت فوزُ

لمنْ بشّرني البشرى

 فقرّت عينُ عبّاسِ

على العينين والراس


 وبقي العبّاس ينتظر من فوز بعد مجيئها من الحج موعداً تضربه له ولكنها كانت قد انصرفت عنه إلى بعض شباب الجند فكتب إليها:

أبكي الذين أذاقوني مودتهم

حتى إذا أيقظوني للهوى رقدوا

فلم تردّ عليه ولا ضربت له موعداً وطال جفاؤها له، فسأل عنها بعض معارفها فأخبروه أنها أحبت سواه. فعزم على تركها وغضب غضباً شديداً ولكنه لم يستطع أن ينفّذ ما عزم عليه من تركها فكتب إليها متوسلاً يقول:

الإدلال يدعو إلى الإملال، وربّ حبٍّ انقلبَ إلى كره وهجر، ثم قال شعراً:

ما أراني إلا سأهجر من ليس

يراني أقوى على الهجرانِ

قد حدا بي إلى الجفاء وفائي

ما أضرَّ الوفاءَ بالإنسانِ

فقالت للرسول: إنه تغير لما يسمع من قول الوشاة وأنه يذكرني بالسوء وأني أحببت فتىً من فتيان الجند وهذا شأني وحدي، فإن أحب أن يختلف إلى مجلس سيدي فليفعل، فلما سمع ذلك بكى وكتب إليها:

كتبتْ تلوم وتسترد مودتي

وتقول لستَ لنا كعهد العاهدِ

فأجبتها ودموع عيني جمةٌ

تجري على الخدين غير جوامدِ

يا فوزُ لم أهجركمُ لملالةٍ

مني ولا لمقالِ واشٍ حاسدِ

لكنّني جرّبتكم فوجدتكم

لا تصبرون على طعامٍ واحدِ

وامتد بينهما الهجر واستطال فلم ينفع معه شيء.

وبقي العبّاس يندب حبه حتى أضناه الهجر فخرج مع غلام له إلى بعض الرياض فاستلقى تحت شجرة ورفع طرفه وهو متهالك ضعفاً، وأنشأ يقول:

يا سقيم الجسم من محنةٍ

مفرداً يبكي على شجنهْ

كلما جدّ البكاءُ به

دبّتِ الأسقامُ في بدنِهْ

ثم أغمي عليه، فأقبل طائر فوقع على شجرةٍ وجعل يغرّد ففتح عينيه ثم أنشأ يقول:

ولقد زاد الفتى شجناً

طائرٌ يبكي على فننهْ

شفَّهُ ما شفّني فبكى

كلّنا يبكي على سكنِهْ

ثم تنفّس تنفساً طويلاً وأرسل نفْسَه ففاضت مع أنفاسِه روحُه، فحمله غلامه إلى منزله، وخرج الجواري يبكين عليه ويندبنه وبكاه أصدقاؤه بكاءً حاراً.


د عبد الحميد ديوان 



رضع الكرذونة الجزء الأول بقلم لسعد بنعيسى الوداني

 رضع   الكرذونة 

قصة حقيقية

          الجزء الأول. 1

؛؛؛؛.          ؛؛؛؛.      ؛؛؛؛

حل المولود فتساءل متعجبا

ما بال البطن ازدراني

ماباله لفظني وقد كنت ساكنه

ما تملكته غصبا ولا تحيلا

ولا تمددت فيه مخططا أو مبرمجا

ولا تربعت منتهزا أو متأهبا

بل أنخت وضربت رحلي عنده

ظننته المنتهى

 والموطن الدائم والمبتغى

فما بال البطن يدفعني

لهذه الدنيا الغريبة

ومن غرفة توليد لغرفة إنعاش كئيبة

بعد أن اخذوني من امي الحبيبة

فشيعتني ببسمتها بكل شفقة وطيبة

ولكن

أين يأخذونني.      أين موطني

أين بطن امي

وقد تموجت فيه يمينا وشمالا

ومرحت أعلى واسفل شهودا وخيالا

واستلقيت جمالا

وتوسدت دلالا

كنت مقربا مبجلا سيدا متفردا

فالى أين ياخذونني الآن كأسير مكبلا

بعد أن كنت في بطن امي ملكا

إن سكنت

 ارتعدت المملكة خوفا وجلالا

وإن نبضت

 اهتزت المملكةبطرا وخيلاء

كيف لا وأنا ملك وسيد جديد

لست منبتا ولا شريد

عرشي لا من ذهب أو حديد

ولكن أعمدته تهنئة مع عناء

وجيعة مع غناء

ألم باطنه صفاء

تضادد موجع لكنه حميد

 كصحراءزينت بحبات جليد

فهل أوضحت وبينت

أم ألغزت وعقدت

وهل كشفت وعريت

أم سترت وغطيت

 فأفسر وازيد

إذن

الإعلام ببداية تكوني 

فرح وشكر للخالق المجيد

والبشارة بقدومي سعادة من جديد

إلا أنا فقد حللت مولولا

 كبايا خلع من عرشه الفريد

وكملك بعد سطوته وعزه غدى شريد

فبكى ظن نفسه في خلوة وحيد

لكنه سمع زغاريد

ما زال سيدا 

سمع ضحكا وأدعية بالعمر المديد

ما زال ملكا

ما نقضوا البيعة والولاء الرشيد

فاطمأن المولود ولكن ما لبس حلة التتويج

ما لبس الثوب الجديد

اشتراه له أبوه من أجره الزهيد

حرم نفسه والعائلة ليشتري لحما

فإذا دخل المولود المنزل

طبح اللحم بالكسكسي أو الثريد

ولكن

أخذوا الرضيع من أمه وتركوه وحيد

فاضطرب وتوجع حتى توقف نبضه

وما لبس الجديد

وسيدخل حيهم ومنزلهم جثة بكل تأكيد

انقطعت انفاسه

وما نام في حضن أمه ولا احتضنه أباه

عنوان الشهامة والشموخ الشديد

انقطعت أنفاسه

 وما سمع طبلة شهر رمضان

وقت السحور ولا ليلة شهود العيد

غاب الهلال وما مرت السنوات

لن يدخل كتابا لحفظ سور ولا تعلم الصلوات

لكن سيعوضه الله بالتعلم عند أبيه ابراهيم

أراد سابقا ذبح ابنه اسماعيل

ففداه الله بكبش

صار ذلك سنة وعيد 

والآن هنا في مستشفى في غرفة توليد

طووا الزمان،ما ذبحوا الوليد

 ما فدي بكبش

بل رموه في ثلاجة تبريد

قربانا لمن

 فداءا لمن

 تغطية عمن

سؤال لن يمتع الرضيع الباكي

والجواب لن يفيد المظلوم الشاكي

بل من الثلاجة الى كرذونة

يتبع الجزء2

      لسعد بنعيسى الوداني

تونس


أسْرِقْ عُمْرِي بقلم ماريا غازي

اسْرِقْ عُمْرِي 
 
 
اسْرِقْ عُمْرِي و امْنَحْنِي حَيَاة 
إسرِقْهُ قَبْلَ أَنْ تَنَالَ مِنْهُ وَ مِنِّي الذِّكْرَيَات 
خُذْنِي مِنْ سَطْوَةِ الْحَاضِرِ الَّذِي عَايَشَ مَع مَاضِيه الْمَمَات 
خُذْنِي ، خُذْنِي ، لَا تَتَرَدَّدْ 
امْرَأَة مِثْلِي لطالما عَايَشَتْ قَدَرَ الْفَرَاشَات 
مَنَحَتْ كُلِّ جَمِيلٍ ، و ظَلَّتْ تَحْتَرِقُ فِي حَسْرَة المساءات 
اسْرِقْ عُمْرِي ، لَسْت مِمَّنْ يُقَايِضْنَّ عَلَى مِكْيَالِ الْمَسَرَّات 
وُجُودُكَ بَهْجَة ، كَيْف أَفَاضِلُ بَيْنَك و بَيْنَ مَا فَاتْ ؟ 
لَا وَجْهَ لِلْمُقَارَنَة ، و لَا مَلامِح 
و لَا حَتَّى أَطْرَافٍ تُنَافِسُ قَيْدَ الْحُبِ مَعَك 
شَتَّانَ و هَيْهَات 
 
اسْرِقْ عُمْرِي 
#مارياغازي 
الجَزَائِر 2022/07/17

لاتحيريني بقلم نافع بن حدو

لا تحيريني 

ما دمنا متفاهمين 
بنار أشواقنا ذائبين 
لا تحيريني بشكوكك 
صدقي كلام العين
اسألي أيادينا 
بحبنا متشابكين 
 اسألي النجوم  
والورد والياسمين 
على هوانا 
 دائما شاهدين 
إسألي القمر 
وعيون العاشقين 
لا تكذبي قلبي 
كله حب وحنين 

نافع بن حدو المغرب

من قال ان الحرب تقتل الجنود بقلم منى ملوح

من قال ان الحرب تقتل الجنود..؟؟؟
لعمري تقتل الأطفال قبلهم احياء..
#منى_ملوح

الفزع بقلم محمد عبيد الواسطي

الفزع
يتساقط ساعات
نادرة الشهود
تدق الصراخ على أعتابها
ومن قاعها
تخرج عقاربها كمشاجب مهرولة
ولا أدري بإي ضماد تطوف
تتخاطف الريح والحظوظ
الصورة أرحب
والأمل غبش جائع
الصورة من أفئدة المقروء
....... محمد عبيد الواسطي

وبتمني بقلم عرفات فرج الله بلبل

.... وبتمني ....
وبتمني ان أبقي طيف... ومتشوفهوش أبدا عين
او اكون مجرد ضيف ...يوم واحد او ليومين
وبتمني أه بتمني 
                 وبحلم ف يوم أتهني
...... ليلة من عمر السنين ........
بتمني أعيش أحلامي ...في دنيا غير أيامي
واشوف صورة أودامي .... وفيا تصحي الحنين
بتمني أعيش الدنيا ....واشوفها حاجة تانيا
ولا احسب فيها الثانيا ... ولا فيها يكون الأنين
بتمني أرجع صغير ... ولا فيا حاجة تتغير
فالوا ع الأصل دور ...قولولي بس راح فين 
الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...