الأحد، 25 يونيو 2023

لو بيدي بقلم عبدالعزيز دغيش

 لو بيدي ، أتيت بما في الكون

من شغف وحنان

لينام بين يديك

وينهل من حضنك وحنينك

يتشرب أشواقك ، يهديك البنفسج

ويرتاح في ليل عيونك

لو بيدي ، جمعت نوارس الأرض

وراقصتها على ألحان عشقك

وجنونك

لو بيدي ، مضيت في الزمان

الف عام

الى الأمام

وإن لليلة ، كما تحبين

وأتحت لك المنام ملء جفونك

ولتستيقظين ممتلئة بحبك وفرحك

ومسراتك وأنغام شجونك

لو بيدي ، لو يدي لي

لأرسلتها إليك

تمسح عنك العناء وترفع عنك الضيم

وتفرش لك الورد وترش العطر

وتعزف ما طاب لك من أنغام

تنعم بجمالك ، تسعدك و تنزع عنك أنينك

لو ليدي منذ إصباحها

تُصبُّ صبابة في معجون ثناياك

تمتزج مع نقوش حِنَّاك

تفترش بنانها بعد اسمارك

فرشا يليق بثراك

لو يمكنها إعادة نسج خلاياها

من حرير هواك

لو لِيَدِي أن تَظْفُر أشعة الشمس

مع جدائل ليلاك

لما أحتجنا الى الأشعار

ولا للهث وراء الأنهار

وسكنا معا نقوش ولوحات الجمال

لو بيديك يدي تقطفين بها الزهر

ونأتي بالمحال ما بالخيال

نحيل الخبوت ، معا ، مزارع برتقال

والجبال قمحا وبساتين

وفيافي ، للحب ظلال 

عبدالعزيز دغيش 


الجميلات هن بقلم عبدالعزيز دغيش

 الجميلات هن .... البدد للظلمات

 

هن السمارى الفاتنات 


هن القمارى الزاهرات 


هن الضياء هن الورود


هن العبير هن الزهور الحالمات


هن المواويل والمزامير 


هن نشيج الغيمات


معزوفات السماء المنزلات 


هن الشجن 


واعتمار الفرح بين الضلوع 


هن انسكاب القلب والساقيات


هن امتلاء الروح بالاغنيات


هن الشموخ والاعتزاز


هن اكتمال البدر 


وهن العيون النجل الساهمات


هن النهود النافرات


هن السعادة والهنا 


هن  اشتعال وجد الأوردة 


والحلمات  


هن جمال الأمسيات


هن الليالي البيض


عذوبة الهمسات ورقة اللمسات هن 


الحنونات هن والطيبات هن 


والرقيقات والرائقات هن والمغرمات 


وهن إشتياق الجوى للصبوات 


للترحال للضم  للقبلات


هن النعيم هن الجنان 


هن الوجود الجميل 


وهن التجميل


هن الحنين والدفئ والمشاعر  الجميلة 


والجمال الفارق في الكائنات


هن المعاني المفعمات بالحياة


هن الحقائق ؛ ناصعات 


باقيات خالدات 


هن جمال الذكريات


والعشق والروح وعلى النبي الصلوات


عبدالعزيز دغيش


رقيقة الإحساس بقلم عبدالعزيز دغيش

 رقيقة الاحساس ، بليغة 

كثيرة الأغاني

.... آه ماذا دهاني ؟

هيامها شواني

ليتك يا قلبها تراني

أي هجير تُشْعِلْهُ في وجداني

نيرانُك تلسعني

كل حين ، على مدار اليوم

ساعاته والثواني

هناك تعزف على قيثارتها ...

وهنا تضرب على أوتار أشجاني

تكويني حيناً وحيناً تَصْلِيني

على رمضاء التمني وخذلان الزمان

أصير حطاماً بعد كل حركة من فيها    

زائغ النظرات مُشَتت المعاني

يا لهفتي على الجميلات ووجدهن

وصبابات الغواني

ما دهاها قد دهاني

زمام أمري تاه مني

وكذا شأن قلبي وشاني

بعادها أضناني

ما بي حاجة لشمس   

دونها عيني لا تراني

أين أنا يا زماني

مركبها تضربه عواصف شوق

من كل صوب

والبحر تحكمه غيلان

وأنا على الشط

تحت أشعة شمس حمراء

حاملا راياتي ومجدافي

أحترق ، أعاني

كيف لي ؟ !! ركوب 

الأمواجِ ، البحرِ وأهوائه ؟

أأدفعه بغيلانه ؟

أم أجففه ؟ كيف لي ؟

بين يدي الرحمن أنا

أنشده يهدينا إلى بر الأمان

آه ما أقساها ملامة الحسان

مُنايا قُمَيرة يغمرني منها الحنان

ووجدها الولهان ولحظها الفتان

أشيل عنها غلواء الزمان

وحرِّه ، ونُعمِّرُ بأشواقنا بستان .

.

.

عبدالعزيز دغيش 


نقليني يا فتاتي بقلم عبدالعزيز دغيش

 نقِّلِيني يا فتاتي بين عيناكِ

وشفتاكِ ونهداكِ كثيرا

واحمليني كثيفاً وقليلا

لا تقبلي بي بخيلاً أو ماجناً

أو مصعراً خدِّه ذليلا

هدهديني كبيرا

ضُمِّيني صغيرا

ازرعيني في حنانيكِ عاشقاً جليلا

إملئي بي ما بين جزيئاتِ الماءِ

وأي فراغاتٍ أو مسامات ، بي

ووَسِّعِي مجالكِ الجوي

رقصاً وانتشاءاً وهواءاً عليلا

واغرسي أشواقكِ في دمي

عنباً ورطباً جنيا ونخيلا

شرفاتٍ وبساتينَ ظليلةٍ وخميلة

وانسجي لبحورِ العشقِ

أشرعةً قويةً عاليةً

وقوافياً خلابةً

آياتٍ رقيقةٍ

ورواياتٍ طويلة

وامنحيهم في الحب مثالاً نبيلا

قولاًجزيلا

وعلماً أصيلا

وتذوقيه من شفتايا

حين يكون عذباً سلسبيلا

أهيم فيك

بجمالك وموالك وخيالك

ليلاً ونهاراً وبكرةً وأصيلا

وأهديكِ نفسي

جيشانُ عشقٍ

وامتلاءُ روحٍ

كتلةُ حبٍ صمَّاء

لا تقبل التفكيكَ ولا الإضمحلالَ

وتستعصي على التحليلا

*****

نقِّلِيني

فأنتِ يا معشوقتي

أجملُ ما يمكن لي أن أعشقَ

روحٌ وهاجةٌ

وبين حناياك قلبٌ حنونٌ يخفقُ

ودررٌ من تراتيلَ أدبٍ

نثرٌ وشعرٌ وحلاوةٌ لسانٍ

وجذوةِ فكرٍ تنيرُ الأفقَ

فرعك في السماء سامقُ

وجِنَانٌ في ناظراكِ وفي كفاكِ 

خلّابةٌ 

ونمارقٌ وأباريقٌ وتدفقُ

وحينَ تلجينَ بحرَ الحبِ وأعماقِه

تنتعشين أكثر وتترقرقي

وتنتفي لديكِ مفرداتِ الأعاصير 

والفلقِ والغرقِ

الهوى محيطُكِ والولهُ والهيامُ

والذوبانُ وثناياك الألقِِ

فارحميني يا كثيرةَ الهوى

ناشدتكِ أن تترفقي .

ـــــــــــــــــــــــــــ

عبدالعزيز دغيش 


لعلها المعنى بقلم عبدالعزيز دغيش

 لعلها المعنى ، للكلمة للنغمة

لنبض الحرف حين يعنيها

وحين يبتعد عنها

للمعنى في المعنى

لما يرتسم أمام عينيه للجمال للحياة

وللنعيم والجنة

لعله حين يرسم حرفه

حين تتهادى أمام عينيه ، يلامس قمة القمة

لعلها أجمل من المعنى

مما يتشكل بها ولهاً ، من قوافٍ و صورٍ

من توقف و من خيال واسترسال

و مُقَابسات ومُشَابهات

و استعارات وإظهار

و شد وتنوينٍ ، سكون وضمَّة

لعلها الأجمل فيما يتشكلُ من لحنٍ

وما يُحفظ في المخيال

لعلها من تتحرك لها أناملُه

سائلُ حبره وكافة وسائله ، ساعديه

همسه ولمسه ، أنفه ، وعينه وفمه

أجمل ما يحرك روحه وشوقه وهمَّه

لعلها أجمل ما تترنم به شفتيه

ويتردد من آيات حب

وما يتجدد

من أشعار ومنثور جمال

لعلها الحورية المالئة مناه ، الممتلئة النعمة

معشوقة كيانه ، روحه و قلبه ، لحمه ودمه

غيثه سماه أرضه ، وهي من شَكَّلَتْهُ لها أمَّه

من يبث في روحه لأمل

يبعثه إلى الحياة ، إن مادت الأرض تحت قدميه

أو حين تَطْبِق عليه مخالب أزمة

لعل الرحمةَ زُوَّادَتْها الدائمة له

تحييه مجددا

حين يكون قد غالبه الزمن

وانتزع منه البسمة

لعله دائما يستوجب الرحمة

يتيه حين تغيب عنه ، يتفكك ، يتحلل شكله

يفقد روابط نسيجه ، ما ولَّفَتْهُ وما تَحْفَظْهُ

ما له من أواصر لُحْمَة

ــــــــــــــــــــــــــــ

.

عبدالعزيز دغيش 


تنتفض للهوى روحي بقلم عبدالعزيز دغيش

 تنتفضُ للهوى روحي

يشتدُّ ويحتدُّ ، حينما تبدو

كريمةُ المحتدِ

نجلاء الأعين ساجيةُ الطرف

أسيلةُ الخدِ

مهفهفة القد غُصَينةُ الجيدِ

ريانة النهدِ

ينبوعُ حنان يتدفق

شلالٌ سماوي رقراقٌ عذبٌ

يتراءى

قطراته أنغامٌ ، رذاذهُ وجدُ

الجوُ عبيراً يستحيل

شذاه عطرٌ ، ياسمينٌ

ومن فوح الفلِ

وزخات ريحان ووردِ

و أضواءٌ وأحلامٌ تتراشقُ

وغرامٌ يملأُ النفسَ

و شجنٌ وأشواقٌ تتراكم

وقهَدٌ وسُهدٌ

لربما لم يصادفها

أو لم .... يجدها أو يعشها

أو لم تتخلّلْ

لربما أنفاسَ أحدٍ من قبل

منذ زمن أجدادِ جِد جدِّي

حينما تلتهمُ الفمَ والخدَ

وتكوي الضلوعَ والعضدَ

عيناها

وتتشربُ المقلةَ والمهجةَ

شفتاها

يضطرم في القلبِ والزندِ

وبؤبؤ العين وَقْدُ

والدمُ يشتعلُ والوجدُ

وحينما تنهبُ مكنونَ الروحِ

وتلهفُ ما به

من طاقةٍ و كدِّ وحبٍ ووِدِّ

تزرعني جديدا

تعيدني مولودا وديعا

رشيقاً حالما ً

إلى ألطفِ حدِ

تنسقني هياما جارفا إليها

إلى جمالها ، إلى الحب ، به وفيه

لهوفاً شغوفاً يستقوى على الجفاء 

ويتحمل الصد

تتشكلُ في الأرض

سيماءُ دنيا خلاف مانرى

جمالٌ كلها وفنونٌ وسُعْدُ

أشتاقها حبا رقيقا ناعما جذابا

إلى مدى ليس له حد

يُجِيعُني وأُشبِعْهُ

حيثما أحِلُّ وكيفما أكون

حاراً أتصبب عرقاً

على فوهة بركان كنت

أو أغوص مرتعشاً في الثلج أوالبرْدِ

حباً يحْضنُني و يلُفّنِي

كإلتفافِ أمٍ حولَ مولودٍ لها

لا يزال في مهده ، حيناً

وأضمه حيناً في أحضاني

بإلتصاقٍ أشدّ

حرارته مُـــــــثلَى

دفءٌ وهناءٌ و سرَّاءُ

سماؤهُ نجوى وثراهُ سلوى

سُحبْه ملأى

يتدفقُ مطرا مدرارا

ولا يخشى ضداً أو سدا

لها روحي وقلبي وعقلي

أيها الحب

لها كل ما لي وبِي من فنٍ

ومخزون إحساس و بُدِّ

كل ما لديَّا من طاقةٍ وقدرةٍ أوجَلَدِ

شدٍ أو جذبٍ ، وجزرٍ أو مدِّ

زاهدٌ أنا إلا منها

فلا تحرمنا يا إلهي

ودعني في قلبها

إلى الأبدِ .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

عبدالعزيز دغيش 


فلتشهد أقلامي و المحابر بقلم سهناز العبادي

 فلتشهد أقلامي 

....والمحابر 

وأورآقـــــي وكل

..... الدفاتر


وكل حرف من .

..عباراتى حاضر

أني اتأمل.. حد

التخاطر


وإنك محور...

. أهتمآماتي ووليف

عمري والهامي


وأول أولوياآتـــــي 

وكل مناجاتي


   فالتشهد الدنيا .

    .معـــي أجمع 

ولسجعي والحاني

 ...  تسمع


أعلنت لها عن فؤادي .

..ولن أرجع

بثوانيها بدقائقها

 بساعاتها ندائاتي 

      ترفع


أيامها ، أشهرها..

. وسنواتها اجمع 

أنني اتبراء من عالم 

.لم..تكن معي فيه

     تناديني


فقد أصبحت حلمي

   وذكرياتي

   ولم أريد من 

الدنياااا غيرك

  هل تسمع ؟


كل الخطوط إلى قلبي

..... تؤدي

لكن خطك أحمر مكتوب..

.. عليه لايعدي


إلا بجواز سفر 

تأشيره من نبضي

والعبور....دمي.. الوردي 

أناجيك واحاورك

وكل يوم طيفك 

يحضر أسأله متى

       ترجع


   شهناز العبادي


يا من يخبر حبيبا بقلم ناريمان عادل جمال

 يامن يخبر حبيبا 

في صميم القلب مسكنه 

واني ان كنت لا اراه اهواه 

وان لي عين من الروح تبصره 

ولي اذن ان تنفس تسمعه 

ولي من الاحساس ما يكفي 

ان تنهد او هز الشوق اضلعه 

سابقت روحي وكنت نداه اسمعه 

يا نبض قلبه بلغه عني 

شوقي الذي اجراس روحي تقرعه 

وان له في كل قطره من دمي 

بستان عشق بيد الروح ازرعه 

فان هب نسيم الشوق في ليلي 

عرفت ان عطره فاح من بين اضلعه 

يا من تتسائل عن اشواقي كم بلغت 

فالشوق نهر من دمع روحي منبعه  

والوجد طوفان ليس ليهدأ حتى 

تستكين روحي بين اضلعه


ناريمان عادل جمال


العشق النابض بقلم ناريمان عادل جمال

 العشق النابض 

وما العشق إلا نبضة تتراقص

 خلف اضلاعنا 

ترتدي رداء الحسن

 وتخفي في قلبها جمره 


ترى من عيون العاشق بسمه 

وفي نفس الوقت حسره

 

تسمغ هزيج الوجد تاره 

ونهدات الشوق الف مره

 

نتوه في فضاء الشغف حينا 

ندور خلف احلامنا بمجره 


ننادي والصوت واضح الصدى 

لكن في جعبته عالم العبره 


تنهال الدمعه من الشوق مطرا 

وتزهر ورود الحب الحره 


مع كل نسمه نتنفس عطرها 

لكن ان قطفتها تكن أخر مره 


عبير الحب جماله ان يكون حرا 

ترى رذاذه يتناثر  مع كل غمره 


كسيل فاض من الروح ماؤه 

لا شي يوقفه ولا  حتى يأسره 


ناريمان عادل جمال


أكرمت حرفي بقلم سليمان كامل

 أكرمت حرفي 

بقلم // سليمان كاااامل 

*******************************

أكرمت... بالطهر حرفي فأكرمني 

وزاد من..... رفعتي وعلو مقامي 


فلا امتطيته....... يوما في نفاق 

كى أداهن...... طاغية في الحرام


ولا رسمته...... بشهد المعاني كي 

أنال حظوة...... أو شرف الوسام  


إنه بعض من..... طهر روحي إذا 

تاقت للتعبير........ بصدق إلهامي 


إنه النبض الصادق ...بقلبي حينما

تهتز أوتاره مناصرة لكل عصامي 


إنه أنا إذا......... تحدثت في غزل 

وجاد قلبي لحبيبتي بحلو الغرام 


إنه أنا إذا تعالى ...شموخا وسموا 

فوق السفاسف... وسقطات لأقزام 


إنه أنا بسماتي وأخلاقي وعنواني 

وهو التعبير عن ..خلجاتي وآلامي 


قد جنبته التردي في حفر الرجال 

فسما بي ...فوق العلا فوق الغمام 


سقيته من.... نبع ضميري الصافي 

فسقاني..... شهد الثناء من الإكرام 


مقدس ذلك ...الحرف على شفتي 

كسهم مقيد عن الإطلاق بالأحكام 


أكرمته عن...... قول الزور فأكرمني 

أنا وحرفي... سنلتقي كسهم ورامي


حينها ....لا يجدي.. بلاغة وزخرفة 

إذا ما طعن الحرف بالسن والإجرام

*********************************

سليمان كااااامل .....الخميس 2023/6/22


لنا وقفة بقلم سليمان كامل

 لنا وقفة .....

بقلم // سليمان كاااامل 

*************************************

على أعتاب عُمرٍ................ نُوشِك أن نُغَادِره 

تركنا فيه ذكرى..............ياحظ من ستسعدهُ


تكالبنا أو تقاتلنا ...............تركنا خلفنا زهوا 

من ياتُرى يعلو ........ولثمار الزهو يحصده؟


وَرَدنا ولكم وَرَدنا .............من الدنيا عُيونا 

بمائها العذب والعكر... فمن سيحلُو مورده؟


غَرورَة زهَت بأعيُننا ...بريقها غطى بَصِيرتنا 

فضلت عيون أحياء والرشيد برشد مقصده


أراها وهي تُودعنا ..وجروح بسيف قسوتها

ورماد لنارها غطى ...يُوشك الميراث يُبدده


وعيون تُعجل الفوت .تسكتثر الأنفاس نأخذها

وتُردد بصمتها قلقا .........ليوم نشتاق نُجدده 


علي أعتابها أمل .............يلوح لنا بابتسامته 

ويقول بكل غطرسة ...........أنت بيوم له غده 


فتلك النفس عالقة ........علي الأعتاب تتمنى 

لا إلي الخلف ترتد .............ولا الأمام لتنشده 


لنا وقفة لنا وقفة .......بل ورب العرش وقفات 

فهذا الشيب قد خط ......فكيف الآن نجحده 


وتلك اليد قد اهتزت.........وقالت بحالها مهلا 

كنت تُشهر السيف .............والآن أنت تُغمده 

************************************

سليمان كااااامل .....الجمعة 2023/6/23


قلب العيد سعيد بقلم راتب كوبابا

 قلب العيد سعيد 

(ومضات نورانية)


يا قلب

عن ضخ نبضات الخير 

لا تعتكف 


بالعيد إرتشف 

كؤوس السؤال بالرحمة وعن

وصل الرحم لا تنحرف !


هذا العالم

يقشعر فرحاً حين يصوم عن

الشر .. لا يرتجف


أليس ليس 

كل ما يتمناه المرء يدركه

ونهاية تفجر الينابيع

جريان الى البحر  

لا تنجرف !


وسلامة الأبدان 

من سلامة العقل

والسنابل تتمايل بالحقل

لا أكثر ولا أقل.. 

اعقل وتوكل !


العمر واحد 

والرب واحد 

العيد واعد


أضحى مبارك


Rateb Kobayaa 🍁راتب كوبايا


ترانيم الأعياد بقلم راتب كوبايا

 ترانيم الأعياد 


عيد عتيد 

بالأفراح العاثرة يستذكر

مجد أفل !


ذهب ولم يعد

بمهب الريح هل يسترجع 

زمن الأعياد !


لم تكتمل

بفرحة العيد جروح 

هل تندمل ؟!


أضاحي~ 

كم كانت تزين صباحي

صلاة العيد !


أضحى مبارك~ 

هلم بنا نتشارك 

بركة العيد العتيد !


راتب كوبايا 🍁Rateb Kobayaa


أنا لست إلا شرقيا بقلم محمود عبدالحميد

 .. قصيده ..

أنا لستُ سِوى شَرقِيُ أبنِي مَملَكَةَ

حُروفي  من نَبض غَرامِك  الذي

يَسري بِي فَرَاقصِيني على إيقَاع

نَبضِك وأسمِعِيني من أنفَاسِك أحلَى

الهَمَسَات لأنثُرَ على خَاصِرتِك عُقود

اليَاسَمين  ولِتَنغَرِس  رَائحَتُكِ  بين

أضلُعي وتَأخُذُني إلى عَالَم الهَذَيَان

ذَاكَ الطَريق الذي أصبُو إليه نَحوِك

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


قتل الجريح بقلم شحدة خليل العالول

 قتلُ الجريح

انزف الدَّمَّ الكريمَ وارتقبْ // مِيتَةَ الأبطالِ واسمو كالسُّحُبْ

قد طَرَقْتَ الموتَ كي تَحلو الدُّنا // في عيونِ الشعبِ يجتازَ الكُرَبْ

إنْ أُصبْتَ لن ترى من مُسعِفٍ // يُنقذُ الإنسانَ من موتٍ يَهُبْ

فالعدوُّ قاتلٌ من غيرِ قلبٍ // قد تمادى في حضيضٍ مُلتهِبْ

شرعةُ الغابِ التي قد أتقنوا // لن تُواري ضعفَهمْ أو تُحتسبْ

غيرَ جُبنٍ فاضحٍ لا ينتهي // في صِراعٍ للوجودِ المُضطَرِبْ

شِرعةُ الدُّنيا بدتْ في ذِلَّةٍ // من فعالٍ للخسيسِ المُنتسِبْ

هُم يراؤونَ الذي لا يحتفي // بالحقوقِ للقتيلِ المُحتسِبْ

فاسِدٌ معيارُهمْ لا ينطلي // فالظلامُ الحالكُ الظلم استَتَبْ

ليتهمْ لا يدعمونَ المُنتمي // للهوى من فكرِهمْ والمُقتضبْ

لن يقتلوكَ بزعمِهمْ أو يُفلحوا // رغمَ نزفٍ صارخٍ لا يَحتجِبْ

قتلُ جَرْحانا سلاحٌ واهمٌ // لن يعينَ الجبنَ في أرضِ القُضُبْ

تصعدُ الأرواحُ تروي حقَّنا // مِنْ سناها الواثق النورِ الأحبْ

تَنبتُ الأرضُ ضُراماً ناهضاً // لا يباريهِ الذي للخوفِ أبْ

كي يزولَ كيانُهمْ من جنَّتي // فالدِّماءُ معبري والنَّصرُ شَبْ

شحدة خليل العالول


العقارب بقلم شحدة خليل العالول

 العقارب

الأقاربْ كالعقاربْ ... فاهربوا مِنْ كلِّ جانبْ

وَأْمَنوا مَكرَ السَّواهي .... والدَّواهي والمَقَالبْ

واستغيثوا بالقواربْ ...... بالنسائب بالنسائب

للنجاةِ مِنْ وحوشٍ ......... مُهلكاتٍ أو ثعالبْ

كنْ نسيباً لا قريباً ... ينتهي عصرُ الضرائبْ

والهدايا للبرايا ............ والحنايا والمتاعبْ

رحْمُكمْ يروي البلايا . فاقطعوا فالقطعُ واجبْ

يَصْغرُ الهمُّ المُصفَّى ... تَنْتهي كلُّ المَصائبْ

واجْبُروها من دعاءٍ .... يجعلُ المفتونَ تائبْ

ربُّنا يطوي الخطايا . يغفرُ الذَّنبَ المُصاحِبْ

من سواهُ للنوايا ......... والخبايا من يُراقبْ

يعلم الذنبَ المُقَفَّى .. مِنْ ضعيفٍ لا يُحاربْ

بل يريدُ أن يُقوي ....... بيتَهُ الهشَّ المناقبْ

في غيابٍ من حماةٍ ... أو لسانٍ من غرائبْ

تحصدُ السلم المُعافى . من شجونٍ أو مصاعِبْ

قطعُهُ الأرحام بابٌ ... للصفا من كلِّ جانبْ

هكذا قالَ المنادي ... بالثبورِ في المضاربْ

يقلبُ الدينَ ويلوي ......... للجوءِ للخرائبْ

فالأقاربْ لا توازى .. بالغريبِ في النوائبْ

أصلُها في العرشِ ثابتْ .. فاجبروها إن تُعاتِبْ

شحدة خليل العالول


السوق غاب بقلم شحدة خليل العالول

 السوقُ غاب

السوقُ يحلو بالبشرْ ... إن غابَ عنهُ يَندثِرْ

فالرِّزقُ من أنسامِهمْ .... كلُّ ازدحامٍ يُعتبرْ

في غزَّةِ الأحرارِ لا . تصفو الحياةُ ولا تَقِرْ

في كلِّ يومٍ مُدَّخرْ ..... من قسوةٍ لا تنحسرْ

والتاجرُ الغزيُّ لن .. يرضى خمولَ المُنكسِرْ

تربو العروضُ وتزدهرْ .. في السوقِ كي يجلو البصرْ

والخلقُ تأتي تشتري .. ما قد يطيبُ وينتشِرْ

هم يشترونَ بضاعةً ..ز.. قد كدِّستْ للمُقْتَدِرْ

والناس فقرٌ مدقعٌ .... يكوي البطونَ وينتشِرْ

والتاجرُ المسكينُ قد ..... يبدو حزيناً ينتظِرْ

رِزقاً عزيزاً يُرتجى .... من خالقٍ لن يفتقرْ

سيفُ الحِصارِ يَهزُّهمْ .. أرزاقُهم تحت الخطرْ

قد يمنعونَ سلاحَهمْ ... للعيشِ يُبدونَ الحذرْ

في كلِّ فلسٍ قد يَرى .. عجزاً وخوفاً قد صَدَرْ

والعيشُ يقسو والرؤى . تهفو العيالُ إلى الدُّثُرْ

هذي البِطالةُ تنحدِرْ ..... بالقابضينَ وتستعِرْ

للموتِ رغمَ أنوفِهم .. في سكرةِ الظلمِ الأشِرْ

ماتت حياةٌ تُفتدى ....... بالصابرين وتزدَهِرْ

في غيبةِ العينِ التي .. تأبى الدُّموعَ ولم تُشِرْ

وتقاعستْ حتى بدتْ ..... كالظالمينَ وتُحْتقرْ


بطالات غزة بقلم شحدة خليل العالول

 بطالاتُ غزة

وتراكمتْ أَّنَّاتُنا في مَعْزِلِ // من عينِ حُرٍّ قد نما في الأجملِ

لا يرتضي غَزْلَ البناتِ ولُقمةً // تُبقى الحياةَ لواثقٍ بالأكملِ

في أرضِ غزَّةَ كلُّ شيءٍ ينتهي // من بسمةِ الأطفالِ حتى المِغزلِ

سادت بِطَالاتُ الشبابِ وأينعتْ // حتى تنادوا بالرَّحيلِ الأسهلِ

فالجامعاتُ تضخُّ من أبنائها // في كلِّ يومٍ منْ نحيلٍ أو علي

لا يملكونَ في عيونِ طموحهمْ // غيرَ الخرابِ وللسرابِ كموئلِ

قد يعملونَ بلا شروطٍ عَلَّهمْ // أن يظفروا من شُغلِهمْ بالمأكلِ

أينَ المواني والمصانعُ يا تُرى // أينَ المطارُ في حصارٍ الأنبلِ

إلا بصيصاً مِنْ جوارٍ يرتدي // لونَ الحنانِ وفي إطارٍ مُذهلِ

هو قطعةٌ فوق العذابِ لصامدٍ // يأبى الخضوعَ للخيارِ المُسبَلِ

بضعُ ليالٍ قد يبيتُ مُجللاً // تحتَ النجوم وبالغطاءِ المهملِ

حتى يسيرَ إلى فضاءٍ واسعٍ // فيرى الشعوبَ وكلَّ دربٍ يعتلي

في فرحةٍ في بهجةٍ مجنونةٍ // قد بات حُرَّاً مثلَ طيرٍ مُقْبِلِ

قد يصعدُ الأمواجَ في غيبوبةٍ // منْ عقلهِ الغالي لحتفِ المِرجَلِ

والعالمُ المفتونُ بالظلمِ الذي // يُبقي الحصارَ وموتَنا كالمِنجلِ

من غيرِ خوفٍ من حياءٍ فاضحٍ // أو من شعارٍ واضحٍ لم يَقْبَلِ

أو نصفِ مليارٍ منَ العُربِ التي // للمجدِ كانت سيداً لم يَذْبلِ

لكنَّ أقطابَ الهوى قد أجمعوا // أن يقتلوا فينا الإباءَ بمعولِ

أن يُركعوا تلك الأنوفِ لوهمهمْ // أن تسقطَ الراياتُ تحتَ الأرجلِ

لكننا بالعِزِّ نحيا واللظى // بالقتلِ أرضى والشهادةُ مقتلي

شحدة خليل العالول


سيف النصر بقلم شحدة خليل العالول

 سيف النصر

أناخوا السيفَ للحَلِّ . فماتَ الغيثُ كالطَّلِّ

وأمسينا بلا ظَهرٍ .......... ولا عونٍ منَ الخِلِّ

وضاعَ السهلُ والوادي . وأطوادٌ ترى ظِلِّي

فثارَ الشاهدُ الحافي .. بأسيافٍ وكم يجلي

بطولاتٍ وأصنافٍ ..... أتتْ من توِّها تغلي

فغيرُ الحقِّ ما عَرَفتْ . ولحنُ الدَّمِ كم يُدلي

بأفكاري وترتيلي .... وغير النصرِ لا يُملي

جنودُ اللهِ لنْ تلوي ... إلى الإذعانِ والذُّلِ

تقومُ الليلَ في صبرٍ . لصدِّ الظُّلمِ والغِلِّ

وأرتالٍ منَ العادي ........ وقُطعانٍ لمُحتلِ

ومنْ قاموا بإسرافٍ .. بأكلِ الصخرِ والتَّلِّ

وتذويبٍ لماضينا ........... بأسفارٍ لمُختلِّ

وأسماءٍ من الماضي . تزيحُ الحقَّ للظِّلِّ

بأجنادٍ وأثقالٍ ................ وإرهابٍ لمُنحلِّ

وقتلٍ راسخٍ يجري . بأنيابِ الهوى الكلي

إلى التاريخِ والأقصى . وما يسعى إلى ذُلّي

فقامت كلُّ أعضائي ... بمفتولٍ ومُعتلِّ

لتُبْقي صَوْلَةَ الماضي . فيا أمجادَنا هِلّي

ترى الأجرامَ تحميها ..وتهديها إلى الكُلِّ

فمنْ أنفاسِها نحيا ...... وبالأحْجارِ والفُلِّ

وصارتْ ضفَّتي رمزاً . لدى الإعصارِ والحَلِّ

فعودي يا ضحايانا . وسيف النصرِ فاستلي

شحدة خليل العالول


حرب ضروس بقلم شحدة خليل العالول

 حربٌ ضروس

حرب ضروس تشتعل .. بين الكناين والمُقلْ

لا تنتهي من جولة .... فالطعن يجري والقُبل

بالعينِ قد يبدو الذي . تُخفي الصدورُ وتعتملْ

أو كِلْمةٍ مسمومةٍ ........ عبرَ اللسانِ وتنتقلْ

نحو الذي يلهو بها .... تثري السجالَ فيحتفلْ

كلُّ النساء بزعمهمْ .. والقِدرُ يغلي فاحتملْ

يا واقفاً تُؤوي التي .. من عينِها يصحو الثَّمِلْ

يحتارُ قلبكَ شاخصاً .. بين الخصومِ ويمتثِلْ

فالأمُ كالعينِ التي .. مثل الحياةِ وتتصلْ

عبر الفؤادِ بطفلها .. مهما يشيبُ ويكتمِلْ

والزوجةُ الوردُ الذي .. يُبقي الودادَ فيشتعِلْ

أمُّ العيالِ وحِرزُهمْ .. وسعادةٌ لن تنفصلْ

يغدو التوازنُ خِدعةً .. لن تنطلي لو تكتحِلْ

والأُختُ تبدي رأيها .. تحمي العيونَ وترتحلْ

نحو الخصوم بشحمها .. وانارُ أنَّى تندمِلْ

أطفالُهمْ قد أكرهوا .. أن يركبوا فوق الجملْ

أثقالُهم معْ أُمِّهمْ ..... والعمةُ السكْرى تُذَلْ

والأسرةُ الحمقى بَدَتْ .. في غيبةٍ منْ كلِّ حَلْ

ابليسُ ينزغْ بينَهمْ .. والزوجُ يبدو كالحَمَلْ

شحدة خليل العالول


هذي جنين بقلم شحدة خليل العالول

 هذي جنين

لن يكسروا سيف المقاومِ والأملْ // أو يُحبطوا شعباً عصيَّاً كالجبلْ

في ضِفَّةِ الأبطالِ لن تخبو الرؤى // والنصرُ حتماً من دمانا يكتملْ

جنينُ درسٌ للأعادي فلْتعوا // ولتسمعوا صوتَ الرِّجالِ المُشتعِلْ

بالنارِ تحيا قصتي وحكايتي // فالنارُ تلتهمُ الأعادي والدَّجلْ

كلُّ التَّفاوضِ لن يعيدَ ترابَنا // من قبضةِ العاتي الدَّميمِ المُكْتحِلْ

يبغونَ أكلَ ترابنا في غيبةٍ // من قوَّةٍ تحمي الديارَ وتعتمِلْ

في وهمِهم أنَّ التراثَ تراثَهمْ // والمجدُ يبقى للدَّخيلِ وينتقلْ

أسفارُهم قد حُرِّفَتْ أو زوِّرتْ // والدِّينُ ضاعَ كما الكتابِ وكالجُمَلْ

والأرضُ أرضي قبل يومِ وجودِهمْ // والشعبُ ذادَ غنِ الحياضِ ويَحْتَمِلْ

والدِّينُ دينُ الله يحمي حقَّنا // والنصرُ آتٍ لن يغيبَ ويعتزِلْ

فصلابة الثوارِ أرستْ حالةً // هدَّتْ جدارَ الوهمِ والزيفُ الثّمِلْ

كم من أنوفٍ شامخاتٍ قد هوتْ // بين الدروعِ الهالكاتِ ومنْ جَهِلْ

كم يصرخونَ منَ الجِراحِ وخوفِهمْ // والطائراتُ تدخَّلتْ كي تنتشلْ

جرحى الجنودِ فأمطِرتْ من عزمِنا // حتى أصيبتْ والمرارةُ قد تَقِلْ

هذي جنينُ وقد لوتْ أعناقَهم // فاستيقظي يا أُمَّتي واسقي الأملْ


الموت الزؤام بقلم شحدة خليل العالول

 الموتُ الزؤام*

اضربْ فأنتَ الثأرُ والموتُ الزُّؤامُ // والنصرُ أنتَ مُظفَّرٌ فَرضٌ صيامُ

أنت الذي رفعَ الرؤوس إلى السما // وتنادتِ الأحرارُ تزهو والحُسامُ

قد أذهلَ الأعداءَ فِعلُكَ فانبرى // يحثو الترابَ وهانَ جيشُهُ واللئامُ

قتلى وجرحى والصعيدُ يضُمُّهمْ // والجندُ يبكونَ الفِراقَ ولن يناموا

يا مارداً كسرَ القيودَ مجاهراً // بالدَّمِ نحيا كي يعودَ لنا  الزِّمامُ

كي تنهضَ الأشلاءُ من تحتِ المُنى // والناسُ تغدو حُرَّةً تصحو العِظامُ

شرفُ الدفاعِ عنِ الحقوقِ وبالوغى // تجلو بهِ الأذهانُ ينقشعُ الغمامُ

والأرضُ تزهرُ فَرْحةً من دمِّنا // القاني المجيدِ ولا تذلُّ ولا تُضامُ

بكمُ الحقيقةُ تنجلي وبنورها // تصفو الحياةُ وكم بنا يعلو الحَمَامُ

والأرضُ تغدو حُرَّةً من قيدها // بعد الخرابِ مِنَ الهوى يعلو الكِرامُ

*عملية عيلي تاريخ 20 /6 /23م

شحدة خليل العالول


وجوه السعد بقلم.شحدة خليل العالول

 وجوهُ السعدِ

تناولَتِ الرؤى عبقاً هَطولا // بمجلسِ صُحبةٍ طرقَ الأُصولا

حمائمُ قد تعانقُ في صفاءٍ // بقلب طفلٍ أصابَ هوىً عَجولا

تحصَّنتِ المداركُ في رباها // ترى بسماتِها نهضتْ رسولا 

تمايلتِ الغصونُ بلا نسيمٍ // وأدهشتِ الحنايا والعُقولا

تسامرتِ العيونُ وفي سرورٍ // بلا وجعٍ وأنطقتِ الحُقولا

فثارَ عبيرُها قصداً بفيضٍ // مِنَ البسماتِ تُعطيها القبولا

وبالقمرِ الجميلِ نطولُ عِشقاً // تَهامستِ الشِّفاهُ رختْ سدولا

علتْ وجوهُ السعدِ وفي ضياءٍ // فتعانقتْ ضَحِكاتُهمْ وجَلَتْ اُصولا

وجاءَ يُضيفنا من غيرِ وعدٍ // بألبسةِ الهوى فترى الذُّهولا

مِنَ القسماتِ والنَّقْشِ المقفَّى // وأصبغةٍ تشيعُ لنا الفُضولا 

جمالُهُ يرتقي يزدادُ حُسناً // بنورِ سمائنا فبدتْ ذلولا

فراشةُ زهرِنا تختالُ تعلو // فلا تجدُ الورودَ  ولا الذُّيولا

فلا تصلُ الليالي بالليالي // فتفترشُ الجدارَ لترى السُّهولا

وقطَّتُنا تموءُ بلا وقوفٍ // تريدُ طعامَنا عَرضاً وطولا

وقهوتُنا بريحٍ لا يضاهى // يشدُّ عقولَنا فوهى الخمولا

وتناقلتِ الأيادي كلَّ خيرٍ // فأغمضتِ العيونَ فلن تصولا 

شحدة خليل العالول


الكل مهزوم بقلم كريم خيري العجيمي

 الكل مهزوم..!!

ـــــــــــــــــــ

-#أما_بعد؟!..

وذلك العائد من الأمس بداخلي..

ينبش في القبر الذي دفنت فيه مواجعي وآلامي..

نمرود..

يدعي أنه ربُّ مشاعري..

يدعي،،،

أنَّ الأرض هنـ💔ـا له، والسما..

وكل ما فيَّ ملك يمينه..

لا بأس في ذلك..

لكن..

يا جلالتك..

ألستَ-أيضا-ربَّ متاعبي؟!..

ومساغبي؟!..

وفاقتي؟!..

وعلتي؟!..

وضرامي؟!..

فلماذا أسقطت من تلك الربوبية إذن..

فواجعي وتبعثري..

وحطامي..

خذ الأشياء كلها..

أو فلتدع كل الأشياء..

إن الأمر هنا يا حضرة العائد..

لم يعد كما تشاء..

فأنا..

منذ قتلتني لم أعد أتشظى..

ولا أتجزأ ولا أتبعض..

أنا يا سيدي الترياق..

لم أعد أمرض..

وأنا يا جلالة ال...غية..

لن أرضى ثانية بالقسمة المرعبة..

فلست فزاعة تصلبها كلما رغبت..

ولم أعد أصلح لدور دمية التجربة..

ألم تقرأ اللافتة على أبواب أيسري؟!..

(أنَّ الجُرحَ في عمقي لا يقبلُ التكرار مرتين..

وأنَّ العودة،،،

نائبة)..

فليكن..فليكن..

إليك إعلامي..

(عد من حيث جئت..

أو اندحر)..

تزعجك الهزائم سيدي؟!..

الأمر عاديٌّ جدا..

ألم تشعل الحرب بداخلي؟!..

فلتقبل بانتصارك..

وانكسارك..

وانهزامي..

وهل ظننت أن أحدنا..

قد يخرج من هنا منتصرا؟!..

تبت يدك..

تبت يدي..

لا يهم..

الكل منهزم..

قاض..

.....ومتهم..

........ومحامٍ..

انتهى..

(نص موثق)..


النص تحت مقصلة النقد..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي


بكاء و كبرياء بقلم كريم خيري العجيمي

 بكاء وكبرياء..!! 

ــــــــــــــــــــ

-#أما_بعد..

فإذا حدث..

والتقينا صدفة..

فألقِ السلام على ملامحي التي ذبلت..

على رمادي المقدس..

على طفولة طيني..

حين كسرت حصار الشرنقة..

على وجعي المغطى بمعاطف النسيان..


-#وإذا التقينا صدفة..

فلا تُغْرِ الليل بي..

فما بقى هنا من هلع..

بالكاد يكفي الحزن لليلة واحدة..

والليل يا صديقي..

جائع أبدا..


-#وإذا التقينا صدفة..

لا تَغِر عليَّ صدر الأرائك..

فما كان الذنب ذنبي..

حينما تُركت وحيدة مشردة..

تبحث عن بقايا عناق..

لم يكن أنا يا صديقي..

من قدمها وجبة سائغة..

لمناجل الحنين..

بائسة مثلي..

لم تكن تعلم أن الحنين..

كافر لا يرحم..


-#وإذا التقينا صدفة..

فلا تعد الخطى على الرمال..

لا تحص النجوم في السماء..

فهناك خطوة تاهت حين فراق..

ونجمة ماتت..

ذات وداع..

ستفشل كل محاولات العد يا صديقي..

وتغدو النتائج كاذبة..


-#وإذا التقينا صدفة..

فلا توهم الطرقات أننا مررنا هنا قبلا..

فالتاريخ لم يحمل بين طياته حضارة وعودنا..

لم يسجل معركة واحدة للبقاء..

لم يسطر أدنى محاولة للتمسك..

يمكنك فقط أن تطلب منها..

أن تحذر كل من يمر..

ألا يتمسك بقوة..

فغدا..

ستتخلى تلك الأيدي..

ستتغير الوجوه..

وتلتفت..

وسيبحث هؤلاء عن قبلة أخرى..

ويُترك أحدهم هنا..

بلا خريطة..

بلا معالم..

بلا طريق..

ولو إلى التيه حتى..


-#وإذا التقينا صدفة..

فلا تطلب من الربيع أن يعود..

وإن كان في كفيه قافلتان من ورد..

فالورد يا صديقي..

لم يعد يصلح الأرواح المكسورة..

يمكنك فقط أن تسأل من كسرها..

لماذا فعلتَ؟!..


-#وإذا التقينا صدفة..

فلا تقسم أننا، بطريق الصدفة التقينا.. 

فمثلنا يا صديقي..

جاء إلى الدنيا بلا معجزات..

إنما التقينا لنفترق..

فكيف تقسم على لقاء..

وأبناؤه وداعات دامية؟!..


-#وإذا التقينا صدفة..

يمكنك أن تدير وجهك عني بلا خجل..

فهناك..

زرعتُ ذات يوم حلما..

فكيف حصدتُ كل هذه الكوابيس..

كل هذه الأشواك..

وكل هذا الألم..

لكن هل تخبرني كيف أدير وجه قلبي..

وأنا لا ظهر لي؟!.. 


-#وإذا التقينا صدفة..

يمكنك أن تخبر الحزن..

أنه وفيٌّ جدا..

وأنني غبي جدا..

وأنك التقي الذي جاء يعلمني..

كيف أؤدي صلاة الشوق..

جرحا..

وألف نزف..

انتهى..

(نص موثق)..


النص تحت مقصلة النقد..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي


كأنها الليالي بقلم أنور مغنية

 كأنها الليالي 


أراك يا قلب 

وقد بالغت بالاحلام والمنى 

أما آن للحنين فيكَ أن يستقرَّ ؟

تكادُ تذوبُ فيما تُبديهِ من خجلٍ

وتعصاكَ شفةٌ أخفَت خلفَها الدُرَّ.


تعذبني بضفيرةٍ تمايَلت بدلالٍ

أذابت خافقي 

وأذهبَت عن عينيَ النظر ا

كأنني في مصادفةٍ حلوةٍ

وأغرتني بتلك البسمةِ

وذلك الثغرا.


فأزهر قلبي لقول الجمال 

والذي قالته كان أكثرا

أحصيتُ أنفاسها في صدري 

لهفي على تلك الليالي 

لهفي على ذلك العمرا.


إني أشتاق للحبيب ووصلهِ

إذا كان للحبيب في تواضعه الكِبرا 

يشقى بناعساتِ العيونِ قلبي 

وما رأيت للقلبِ 

في شفائه عذرا .


إني متيمٌ  طالت صبابتهُ 

ولاذَ بإيمانهِ متعبداً مُستغفرا

الا ليتَ اللقاء كان يقيناً

وأنعمُ بوصالٍ في طولهِ قِصَرا .


لست إلا هائمٌ شغِفٌ

فكيف للدمع عندي أن يستترا؟ 

يقولون أني عاشقٌ

ربَّاهُ لم يعُد لديَّ

من عشقها سوى أثرا .


إني أخافُ عليها نزفَ جراحي 

وحكمَت عليَّ الأيام بأن أسهرا

فلا هوايَ أشفاني 

ولا الداء خَلاَّني 

حالي كحال الغني 

بعد الغِنى فَقرا.


يا  من للقياه تنزفُ أوردتي 

ما شيمتي اليوم عَدا الصبرا ؟

اي الدروب يممتم شطركُمُ؟

واستبحتم فؤادي حسبكُم غدرا .


إذا ما لاحَت بمفاتنِ حسنها 

اذبلَت عيناً وأذهبَت نظرا.

كم نادمتُ فيها الليالي 

حتى صار صحوُ اياميَ سكرا.


هي كالدنيا تخفي عنك أيامها 

تشفيكَ يوماً ثم كسراً ثم جبرا 

ولِهٌ حبستها داخل شرياني 

بانت مهجتي 

كما العطرُ يفضحُ الزهرا .


كألف امرأة جُمِعَت في جسدٍ

كلها سحرٌ عيناها ونهدها والخصرا.

دخلت باب هواها ولي بصرٌ

وفي خروجي عميتُ

ونسيتُ أن لي بصرا.


لها وجهٌ كالشمس إذا أشرقَت 

والسماء ازدادت رونقاً وسحرا

إذا ما الكحلُ خالطَ جفنيها 

كأن في القلبِ بعد الجفافِ قطرا

أشعَلَت فؤادي وأحرَقَت يدي 

كأنها الليالي 

كأنها القدرا.


أنور مغنية  24 06 2023 

ملاحظة : اللوحة زيتية من رسوماتي


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...