الأحد، 2 يونيو 2024

ذاكرة على الماء بقلم سليمان نزال

ذاكرة على الماء

ذاكرة ٌ على الماء ِ تطفو
و طيورُ الوجد ِ هائمة  
فوق زورق الزرقة ِ الغافية 
للوعود ِ نوافيرها
و حدود الصمت نائمة
بدّلت ِ الأطيافُ شكل َ القافية !
مظاهرة ُ العشق ِ حاشدة 
للجراح ِ أساطيرها
فلتأخذي من وحي الراذذ ِ الناري دفقة َ المثابرة
قبّلت ِ الأضلاع ُ جبين َ المسافة ِ الصفرية
فقالَ الدليل ُ المُبجل : هنا غزة 
هُنا الدربُ المُقدس يبدأ من قبضة ِ المقاومة
هُنا عانقت ِ الأقدارُ أقمارها كي تستقيم َ قامة الأوقات ِ الماكرة
أرأيت َ الدمع يطفو على وجه النزف البحري
فترى الله من دمها مأثرة الفادية
للزنود ِ أغانيها
مالَ النزفُ الملائكي على النشيد ِ الحارس  
و استدارَ الوهج ُ السديد كي يجلب َ النصرَ من ذروة المحاصرة
للردود أعاليها
أنعم َ الله على الفرسان بالرشق المبارك فرأيت غزاة الأرض في حفرة هاوية
أبعد َ الله عن الفرسان تلك التماثيل الجاثية !
عودي إلى القصيدة ِ حبيبتي
أعرفُ أن مياه الشغف ِ الزيتوني ليست كافية 
للشجون ِ تعابيرها
للسماء ِ تدابيرها
للجذور ِ تفاسيرها
واعدت ِ الأنهارُ دفقات البوح الصقري باللوزِ و التين و فاكهة الأسرار الخافية
أتغرس ُ الأصواتُ فسائلَ الرغبة ِ الحنطية ِ على شرفتين للبدايات الساهرة ؟
لم ينم النبع لكنها آية الدمع ترتلها الأشجان و النظرة الغاوية
تكاثرت الأشواقُ للبسمة ِ القرنفلية حتى قالت ْ حبيبتي
كم يقسو الحب من بعد حرق الخيام و المجزرة
قلت لها لنا رب سنذكره كي نشكره
فوجدتني بعد الصلاة ِ أحملُ روحي على كفّ المقدرة
أحرجتني يا ضوء الرحلة الساهية
الماء ليس كل شيء , هو كل شيء إذا أراد, الآن , فلتشربي من بكاء الخاصرة
   للطغات ِ مزاميرها
للغزاة ِ نواطيرها
لم أر في عيني غزة الأبية غير المأثرة

سليمان نزال

ملامح ٌ في صورة بقلم مضر سخيطه

__________ ملامح ٌ في صور 

شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد 

__________________________________________________

مقاطع ٌمن ملامح الدهر 

رتوش ٌ

من قشيب الرغائب هذا الزمان  

اختياراتنا في الأعم 

شرو أفكارنا عراوي َ بالنفق المظلم في كوكب التائهين

بعيق ٌ

يتصدر فيه الغراب المحافل َ والمنتديات َ الحبيسة َ

أو يتصدرها ظله بالنباح المحذر ِ

أو بالصياح 

وكبح المهار الأصيلة 

وغربلة الناجحين 

أيها الوامقون إلى شرفة ٍبصفاء الندى والزلال 

بين الضحى والمساء 

يالراجعون 

أو العائدون بمزودةِ لاتقي النفس مما يتهددها من أذى الجوع 

 من لوثة القهقهاتِ العريضة 

في سحنة المجرمين 

كل يوم ٍ ربما أرجىء الحلم 

نفسي بنفسجها غامق اللون 

أو داكن ٌ

وأنوار شمسي

تُعاندني من سنين 

حقولي بانتظار المناجل لكن حولي إلى لحظتي هذه 

أهوج ٌ

يُتابع نزعته وأناه 

كائن ٌفارغٌ شبه بعض العيون 

بخيالي أُحلِق في السماوات بين جنْبَيّ جمر ٌ

وفي الصدر والقلب صبر ٌ

وقطر ٌ

شآبيبه من جُمان الحنين

لكي نسترد َالمروءة لا بد من حرق بعض المراحل 

نذرْ

نؤجل تسديده من قرون 

مُقَلي شفها الظلام فساعاتُ سهدي البليدة نوع ٌمن الوأد 

رحاها أناي ًومثلي الكثير ٌ

الكثيرُ 

وبين الغياب وبين الحضور من يرفض الإستكانة للجوشن 

ومن يتملق أو يستكين 

ما الذي يأمله البائس من زمن القحط ؟ ٠ ٠

ما الذي تنتظره أحلامه من حصاد ٍبمجمله لن يكون ؟ ٠ ٠ ٠

أعطه من حدائقك المشتهاة 

من مواسمك التي تتأهب فيها الحياة 

ما يمكنه للتصدي للجراداللعين 

عندها سيعشوشب الحلم والهوى يسترد المكانة في العاشقين 

__________________________________________________

شعر / المستشار مضر سخيطه - السويد 

__________________________________________________









الطفولة المجردة بقلم محمد ختان

"الطفولة المجردة "
أغتصبت البراءة دون وجه حق
ليس لها ذنب قد إقترفت
طلما هي بين العالم الغادر نشأت
فلا القيم صلحت و لا التربية أردعت
و من بين النفوس البشر
الشرور و الأحقاد تفاقمت
لم يعد الأمن و الاَمان ساريا
تطاحنت الشعوب و الدول دون سبب
أهرقت دماء الأطفال الأبرياء علنا
لأمور تكاد تكون لا معنى لها تفسر
مواجع و ألام عميقة تسري
لا تسر و لا تبشر بالخير
جروح و جروح تذمل القلوب و العقول
رقدت الضمائر و أغلقت الأفواه
تغاشت العيون و نامت الإنسانية
دموع تهاطلت بصمت نزفت رثاء البكاء
تصرخ عويل الحسرة و الأسى
من جراء الأوضاع المتردية
إختلط الحابل بالنابل ولم يسمع للحق صوت
كثرة المجازر و اِستفحلت في حق الطفولة
كأنها نبذ اِستمرار النمو و قص للتعمار
شرعت فيها كل الوسائل والآلات
لتحديد مصير كينونة الصغار
فيا أيها الزمن الغريب عنا
أنظر إلينا بعين الرحمة
وإحمينا من بطش حروب و نزاعات الكبار
ما لنا باليد حيلة و لا بالأمور حولة و لا قوة
بالأمس القريب كنا لكم فخر و عزوة
أما اليوم فحدث و لا حرج
قد إسترخصت النفس الصغيرة
وبيعت المواقف و الردود بثمن بخس
فإلى متى تنقشع حالات الغفلة
و تصحو مصائر أحلام الناشئة
تمت بقلم محمد ختان 30/5/202




عيد بطعم المبيد بقلم أحمد محمد حشالفية

.....عيد بطعم المبيد..........

استند وغفا وعلى الصخرة توسدا
لعله كان منهكا وإلى النوم أخلدا

أخلدللنوم لينسى حال حاضره
وهربا من واقع مر وماض أسودا

حيرتني حالته وتساءلت مستفهما
من يكون هذا الذي قطع لي الكبدا؟

أتراه طفل عادي الجوع حاصره
ولم يجد لقمة فنام كي لا يمد اليدا

ام تراه طفل فلسطيني مقصف
أحس بالأمن للحظة وهناك تمددا

أم تراه عربي أبوه متزوج بأربع
همه قضاؤه للوطر و ليزيد الولدا

فضاع حقه وسط إخوته العشرون
فانزوى ليرتاح من همومه منفردا

أم تراه طفل أفريقي عائلته مهاجرة
تركوه للتسول لتكفيهم وجبة الغداء

من المستحيل أن يكون هذا أوروبيا
فأكيد ان له حقوقا من قبل أن يولدا

ويعاقب كل من يمتهنهم كأجراء
وإن حدث تقام لهم الدنيا ولن تقعدا

أهكذا كان أجدادنا وهم أطفال ؟
برغم فقرهم فالطفل عندهم سيدا

ودارت الأيام وأصبح الكل في شأنه
ويخاف أن يسترق يوما ويستعبدا

فلا يهمه من بات في الخلاء ومن
توسد الصخر وبات للكلاب يتوددا

على بقايا طعام وعظام وبات جائعا
لأن صاحب الدار بابه كان موصدا

لهفي على نفسي وللمرارة تجرعت
إن كان هذا الطفل مسلما ويتشهدا

ويحاججنا يوم القيامة فردا وجماعة
عن ضياعه فلا يسلم منا يومها أحدا

يامن تقرأ أبياتي وتشاهد صورته
أترضاه لابنك وترضى له هذا المشهدا

الأستاذ :أحمد محمد حشالفية

لقاء بعد فراق بقلم مصطفى عبد النبى

لقاء بعد فراق
******

قالت:
     أسلوتني بعد الذى كان مني؟
قلت لها:
     ليتك لم تكوني اقرب الي مني
قالت:
     ماذا فعل الفراق بك بعد مني؟
قلت لها:
      نزع انين الفؤاد ماتبقى مني
قالت:
     أفي غيابي في نفسك ذكرتني؟
قلت لها:
     ومابقي لي الا طيفك دوما يكلمني
قالت:
     أبلغ بك الشوق مداه بعد مني؟
قلت لها:
     الشوق لظى في كياني يؤلمني
قالت:
     أظننت بي سوء ام لا بربك طمني؟
قلت لها:
     السوء فيكي ابعد ان يمر بخاطر ظني
قالت:
     أشكوتني أم هجوتني بحديث نفسك عني؟
قلت لها:
     ما شكوتك ولا هجوتك الا لقلبي وغصب عني
قالت :
     أ كنت بأمل اللقاء تحيا بالقرب مني؟
قلت لها:
     عشت حياتي بعدك تارة ببعيد وتارة يلازمني
قالت:
     لو عدت لك هل ستنسى وتصفح عني؟
قلت لها:
    رفقا سيدتى بما تبقى مني!!!!!!!!

مصطفى عبد النبى

هواجس بائسة بقلم فلاح الكناني

هواجس بائسة..

كل الناس لها أوطان 
إلا أنت تسكن الوجدان
فأنا يا مولاتي مشرد لم 
يأوني مكان ولم أشعر بأي أمان
افتش عن ظلٍ لهواجسي
أبحث عن لقمة حنان 
مررتُ بالصحاري والسهول
والجبال وأغلب البلدان 
لم أجد صدر رحب يقول لي
نَمْ فالعمر مجرد بضع ثوان
فالسنين مضت كدقيق تناثر
فوق شوك فلا يشبع جوعان
وألف صوت أسمع صداه يتردد
بين مطرقة النصيب وحظ السندان 
حِلْ اينما حلّتْ ركائبها فالدنيا
لم تذعن يوماً لشقاء إنسان
وأبقى ذلك البائس يحسب
إن السراب ماء ويفتش عن
قطرة بين الارض والسماء
ويحمل بصدره حلماً يسمى
وطن فما أرخص أحلام الرثاء 
عندما يحكمك أشباهُ اوثان
فالمصير بين أيدي خبيثة
بهذا العصر وباقي الأزمان
أهدأ يابؤرة التعاسة فأنت
مجرد رقم ومجرد إنسان 

فلاح الكناني 
١ يوليو ٢٠٢٤

ما زال في عيني بصراً بقلم الفاتح محمد_السودان

ما زال في عيني بصراً 

ما زال في عيني أنثى
تتعقّب مسار النّظر
وتنظر إليّ بنظرة عاشقة، 
خامدة، معتقة .. 
كناقد يفتش عن خطأ 
على نافذة النصّ

ما زال في عيني بصراً 
لأبصر في وجه الحياة 
لألقي النظر على خدّ الحرف.. 
والقصيد يبحث عنِّي.. 
والحب يناديني.. 
وفي منزل كل حرف 
قصيدة وأنشودة.. 
فأنا غير الشّعر
لا أعرف شيئاً سواهُ 

ما زال في عيني حباً، وحلماً، 
عشقاً، وخاطرة.. 
وشيئاً من صبيّة الماضي 
يذكرني ويحجب عنِّي كل الشّرود
والبرود.. 

ما زال في شعري حرفاً 
فوق الحروف الهجائيّة 
لأكتب عنِّي، عن نفسي، عن الذّات
عن الوهم الذي كنت أتوقّ مجيئه يوماً 
عن صباح لم يشرق شمسها
وها أنا ذا.. بلمعة بصري
أرى ما لم يرى شاعر الخمسين

الفاتح محمد_السودان 
الأحد ٢ يونيو /٢٠٢٤

رَحْلَةُ الصُّمُودِ بقلم عماد فهمي النعيمي

[ رَحْلَةُ الصُّمُودِ ]
يا صَاحِبَ الهَمِّ لا تَجْزَعْ مِنْ كُلِّ
 مُصِيبَةٍ  
فالصَّبْرُ فِيكَ عِزٌّ وَفِيكَ يَسْطُعُ
 الشَّرَفُ  
فكُلُّ هَمٍّ وَإِنْ طَالَتْ مُصَاعِبُهُ  
فَرَجٌ قَرِيبٌ مِنَ الرَّحْمَنِ يَأْتَلِفُ  
وَلا تَيَأَسْ إِنْ ضَاقَتْ بِكَ السُّبُلُ  
فالخَيْرُ فِي أُفُقِ الآمَالِ يَنْكَشِفُ  
وازْرَعْ بِقَلْبِكَ أَمَلاً يَظْلُ مُثْمِراً  
يَنْمُو بِحُبٍّ وَصَبْرٍ حَيْثُمَا تَقِفُ  
وَالعَزْمُ فِيكَ يَعْلُو فَوْقَ كُلِّ مِحْنَةٍ  
فالـحَـقُّ ثَابِتٌ وَالـدَّرْبُ مُكْتَنَفُ  
فالبَأْسُ مِنْكَ وطَبْعٌ لا يَفَارِقُكَ  
فالعَزْمُ شَرَاعٌ إِن ضَاقَتْ الطَّرَفُ  
وَاصْبِرْ وفَأَنَّ صَبْرَ الحَلِيمٍ حِكَايَةٌ  
وَكُلُّ دَهْرٍ إِذَا مَا ضَاقَ يَنْكَشِفُ  
هَذَا النِّضَالُ دَلِيلُ العَزْمِ فِي أُمَمٍ  
وَالصَّبْرُ فِينَا لأَحْلَامِ العُلَى جَنَفُ
عماد فهمي النعيمي/ العراق

معزوفة بلا وتر بقلم صلاح الورتاني

معزوفة بلا وتر 

عذرا خالد .. عذرا عمر 

أضعنا دروبنا من زمان  

أضعنا المقر 

قوارب تشق البحر كل يوم

العديد منهم هجر 

حاولنا ثنيهم عن هذا 

لكن الكثير أبحر 

  فلذاتنا يموتون غرقا

وأنتم في سمر 

تقامرون مع غوانيكم 

كأنٌكم لستم بشر

مصائب تدكٌ حواشينا 

تلوٌح بأنواع الخطر 

أفكارنا تأخذنا بعيدا

مع شتٌى العبر

نبحث عن مخرج لأزماتنا

وما حلٌ بنا من ضجر

حروبا أشعلوها هنا وهناك 

لماذا يا بشر ؟

 نتقاتل من أجل الكراسي

 ‏إلى أين المفر ؟

 ‏كفانا حروبا أضعنا دروبا

 ‏ فأين المستقر ؟

 ‏شباب يحدوه أمل قريب 

 ‏لغد باسم أغر

 ‏ونحن نتطلع لحياة عز 

 ‏بعدما عشناه كدر 

 ‏ رفعنا الرايات في كل مكان 

 ‏كفانا بربكم شرر 

 ‏نريد البناء والتشييد من جديد

 ‏نريد هنا نستقر 

 ‏رباه حقق أماننيا يا جبار 

 ‏يسٌر لنا كل ممر

 ‏

صلاح الورتاني / تونس 

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

 ‏

أرض بور بقلم بقلم عبدالحميد وهبه

( أرض بور )
لمّا فجأة القلب يصبح أرض بور 
قلب فيه الحب يعني بدون جذور 
يبقى صار الحب فعلاً سهل موته 
والمكان الأولى بيه هو القبور 
يبقى م الواجب خلاص البعد عنه 
أصله مَبقاش أي فايدة هتيجي منه 
واللي سهروا الليل وياما عشانه غنّوا  
أحسنِلهم يبنوا بينهم ألف سور 
لمّا فجأة القلب يصبح أرض بور 

لمّا فجأة القلب يتحوّل لصخرة 
لمّا تلقاه مش باقي على أي عشرة 
يومها يبقى البعد عنه شئ ضروري 
مش ضروري بإني أقولك كل مرة 
ولاّ نِفسك يعني مرة تروح تجرّب 
كل حبة تسيبني وتحاول تقرّب 
إنت قلبك لسه زي ما هو طيب 
وبعينيه شايف القلوب صافية وخضرا 
لمّا فجأة القلب يتحوّل لصخرة 

لمّا فجأة الود يتبدّل عداوة 
لمّا تزرع حب فيه يطرح قساوة 
لمّا تلقى الطيبة فيه إتجمدت 
وإنه مابقاش فيه مكان حتى لغلاوة 
يبقى فعلاً قلب أرضه بجد مالحة 
مش هتبقى في يوم أكيد للحب صالحة 
لو فضلت سنين تعالج بردوا فيها 
مستحيل هيكون مابينكوا في يوم مصالحة 

بقلمي عبدالحميد وهبه

الى طه الحبيب بقلم سمير مصالحه

الى طه الحبيب 
::::::::: ::::::::: ::::::::: :::::::::
يا من شديتم الرحال لبلاد النبي
ادخلوها بأمان ولا تدقو الأبواب 

ادخلوها وقولو سلام لك من الامة
جيناك يا حبيب الله من كل الاماكن

اتينا بقلوب نقية صافية لك محبة
لاطهر بقاع الارض عابدين شاكرين

من كل بقاع الارض جينا البيت العتيق 
تركنا الولد والأم والاب والصديق 

إلى جنة الدنيا كلها مزينة بالإيمان
مكة والمدينة المنورة لخي الأديان

لبيك لبيك لبيك اللهم لبيك لبيك 
نلبي لرب العزة ربي انشلنا من الشدة

الى مكة وعرفات ولننحر الاضحيات 
لنرجم ابليس فهو يطغي انه خسيس رخيص

لنعود من بلاد الله انقياء بلا ذنوب   
غفرها الرب المعبود صاحب الكرم والجود

سلمو على نبينا محمد أن وصلتم المدينه
ولا تنسونا بالدعاء عند الإحرام والطواف

ربي سهل الأمور وشافي كل الحضور
وكل من صلى وسلم على طه الرسول

         ☆:::◇ق♡م◇:::☆

بقلم سمير مصالحه♡مسلم وافتخر♡

<٠٢/٠٦/٢٠٢٤>

العشق بقلم رضا المرجاني

العشق 
يافاتنة عقلي وقلبي 
شتان ما بين اليوم والأمس 
 عِشقكِ كإكسير الحياة 
يمر على بستان الأقحوان 
رائحتك عود وريحان 
عيناك مثل اللؤلؤ والمرجان 
لايعلم سرهما سوى ٱلرَّحۡمَٰن
كلامك وصفة طبيب 
لمريض ولهان 
في عشق امرأة 
جمالها لايضاهى 
في كل زمان 
جلستك أمن وأمان 
ابتسامتك شفاء 
لكل عاشق مغرم بالهيام 
عروبتك و انوثــــــتكِ
فخر لكل إنسان 
يافاتنة عقلي وقلبي 
شتان ما بين اليوم والأمس 
بقلمي 
رضا المرجاني

مسافرة بقلم فتيحة المسعودي

مسافرة 

مسافرة أنا..
نعم مسافرة ..
في فضاء شاسع ..
طائرتي حروف 
قمرية ..
رموزها فضة ..
كلماتها معدنية ..
جملها لؤلؤ ؛؛ ..
فقراتها ذهبية ..
نصوصها حكم ..
بإفادة ألماسية ..
مسافرة أنا .. 
نعم مسافرة ..
راوغت الكواكب!! ..
في ظروف مثالية..
إقتربت من القمر ..
 في أواخرالمسائية..
بعد طلب جمرك ..
لصورة .. وهوية ..
قدمت أيقونة ! ..
بطريقة خيالية! ..
من ظرف ياقوت ..
ومن علبة ذهبية ..
كانت هوية ثابتة
كانت لغتي العربية..
كانت صورة واضحة..
في حروف هجائية ..
إستلمت على الفور ..
ألف سلام .. وتحية ..
إعجابا بروعة لغتي..
وبرفاعة الأبجدية! ..
بكل فخر.. واعتزاز ..
تجاوزت الجمارك ..
أعفيت من الجمركية..
ركبت طائرتي ..
فوق حروف وردية..
من الألف إلى الياء ..
قصدت النجم القطبي..
لمست القمر بيدي ..
رافقتني النجمة الثريا..
راقصت كل النجوم 
الجميلة السماوية ..
إنتهت رحلتي فعدت ..
مرورا بحروف عربية..
إستقبلتني نجمة .. 
 خضراء خماسية ..

فتيحة المسعودي
المغرب

شهر لا خير فيه بقلم خالد القاضي

*شهر لا خير فيه*
🍂🍂🍂
تسعة وعشرون ابتعاد
وقرب واحد
هو كل حصيلة
 شهري العاطفي
من أيامك القلبية
القاسية
.... ـــــــ.... 

أرى فيما يرى الواهن
 أنه مر شهر لا خير فيه
أيامه عامرة باليباس
وجدرانه ملطخة بسخام
 الشوق
نبته ليس سوى
  أشواك حنين
أكلت أوراق الراحة
وهزمت ورود النعاس
ولا شيء غير ذلك 
إلا هبوب الوجع القارص
على جسد حبي العاري
المتشرد في شوارع عشقك
الباردة

*خالد القاضي*



معَ الأمل بالله بقلم هادي مسلم الهداد

*(( معَ الأمل بالله.. ))*
 ======***======
   إن صارَ دَهركَ بائِساً   
     ومُشاكِسا
  كُنْ في التّصادمِ صَابراً
      مُتماسِكا
 الشّمسُ إن غَابتْ فَصبحاً 
      تَشرقا
    كُن رَاجياً لا بَائساً   
      مُتهالكا !!
إبعِدْ همومَ السّوءِ وارحَمْ
      نَفسكَ
   وارضَىٰ بأَمْرِ الله ليتكَ
       علّكَ
   طِيبُ الأَماني للنفوسِ  
  ..سَلامةٌ
 سَيطيْبُ حَالكَ بعدَ عسركَ
    ذَلكَ
..
  بقلم/هادي مسلم الهداد/

أفنيت عمري أُرَجّي نظرةً ولِقا بقلم مختار الهمامي

أفنيت عمري أُرَجّي نظرةً ولِقا
(يا أفتن الناس ألحاظًا إذا رمقا)

وسِرت يدفعني شوقي إليك ولم 
أسْتَبْقِ زادًا ولا رحلًا ولا طرقا 

تركتْ كلّ بلادي غير مُلتَفِتٍ
وفاتني الأهل والأحباب والرُّفقا 

كأنكِ الوطنُ المنشود بي ظمأٌ
لم يدرِ حرقتهُ إلا الذي خَلقا 

وحينما اقترب المختار في لهفٍ
ألفى السرابَ وظل القلب محترقا

بقلمي/
مختار الهمامي

فجر الأيام بقلم لينا شفيق وسوف

فجر الأيام...
عمر مزهر ملح طعامي
ماء حياتي شيب رأسي
تمنيات طفولتي أحلام شبابي
غروب أحزاني أمواج قلبي
عطر روحي ينشر الحب
غيث لجسدي فضاء العمر
لهفة أنوثتي خيوط النور
ماء احساسي أيقونتي العجيبة
حواسي وسعدها تألق الحياة
طعم الحب مذاق الحب
غاية الجمال زمان الوجد
ذكريات الحاضر والغد
شريان القلب سهر الحب
حضارة قلبي بكل السعد
جوهر الروح أنفاس البعد
حيويتي تغريد العينين
غفران الجمال بدعاء
صبري بوحدتي هوية اطمئنان
صلاة تبوح بتباشير الأمنيات
فجر ساحر بكل قيم الجمال
بقلمي لينا شفيق وسوف....
 سيدة البنفسج... سورية ....

أين أنا بقلم عبد الصاحب الأميري

أين أنا،؟ 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
منذ أيام ،،، أبحث عن نفسي،،
في غرفتي
بين طيات كتبتي
أسأل من قطتي 
منذ غلبني العمر،،، تساقطت أوراق عمري 
سحقتها أقدامي، دون أن أدري 
حملتها الرياح
لاشيء منها أرى 
كأن أمي لم تلدني 
وقعت من صهوة جوادي، 
لا أحد يأويني سوى سريري،، 
لا أحد يقينى البرد،، سوى غطائي
لا أحد يسليني سوى قلمي وقرطاسي
لا أحد يستمع لأشعاري، سوى جدران غرفتي
وقطتي،،، 
تتعاطف معي،، تدور حولي، بذيلها تداعبني
تشكرني على قصيدتي
وأنتم يا أخوتي  
هؤلاء هم اليوم كلْ أصحابي 
الويل لمرآتي،، 
نصبت لي العداء،،،   
خاصمتني،،، 
بدأت أظهر أمامها بوجه ثانٍ،،،
أحقا هذا العجوز أنا؟ 
اذن أين أنا،؟ 
ابتعلتني الأرض؟ 
سحقتني صواعق السماء
 انهت حياتي
أم أنها مؤامرة،، كي أخسر جولتي
إن كنت هذا الذي ارأه في المرآة انا؟ 
فأين ذلك الشاب الوسيم؟ 
قضيت معه أغلب عمري،
أين أنا؟
عبد الصاحب الأميري

أنا المناضل بقلم حامد خشبة

تابع إرهاصات
     د/ حامد خشبة
إهداء إلى أهلي في غزة 
    (أنا المناضل)
 المقدسي
أنا المرابط
أخو البطل
ابن الشهيد
أنا الغضب الآتي...
 من تحت الركام
أنا الطوفان
أنا صاحب القضية
أرضي ... عرضي
مقلاعي و حجري
أنا المالك لشجر الزيتون
أنا المحصن بدرع الإيمان
بالله والرسل...
لا لن أئن أو أكل 
وسأرفع صوتي...
في كل مكان وزمان
سأستمر ... سأستمر
لا لن أمل...
سأقاتل حتى النصر...
أو الشهادة
ماض في طريقي 
لأحمي... 
أمي ... أختي 
أخي الصغير... جدي
أرضي...
لأحمي... 
شجر الزيتون 
سأناضل لأحرر قدسي 
أطهر أرضي...
أزرع شجر الزيتون
رافعا صوتي... 
فوق مآذن الأقصى
فوق كل المآذن... 
شرقا وغربا...
حي ع الصلاة
معلنا في كل صلاة
ها أنا ذا 
ها هو مقلاعي وحجري
ها هو غصن الزيتون 
مهللا صداحا 
حررت قدسي
أنا المناضل
بقلمي
 د/حامد خشبة

نصر من الله قريب بقلم كريم كرية

1447 هجري

نصر من الله قريب

بعد كل هذا الوقت الصعيب

و قلوب المؤمنين تحترق باللهيب 

غزة تباد في زمن عجيب

تركت لوحدها و موقفنا نحن بات مريب

خذلان و تجاهل و لا أحد يجيب 

حيث الأخ يتخلى عن أخيه في الوقت العصيب

و دعوة من عبد صادق منيب

إلى الله الجبار المجيب

أن يعجل بجمع أمة رسولنا الحبيب

بقلم كريم كرية

صانع الخيال بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد

صانع الخيال
 قرص ذهبي

قرص ذهبي يعتلي
في سماء تغرم به
مغرورة بوجوده
حبيبة
عاشقة 
تريده لها

صفاء قمر على سطح المياهٍ
سفن بأشرعتها تبحر 
 
 وألوان مع الأمواج 
للناظر جمال

قرص دائري
 هل شمس الصباح
 أم قمر الليل يسرق
 الطيف الذهبي
سيذهب الظلام
 وينجلي السواد

 وللشروق يغفى
 ويصحى قمراً
يتباهى بالغروب 
مع ألوان
الأزهار
وأنا وردة المياه
أطفو على ماء البحار
لجمال ِ يتراقص
 المد والجزر
وبعطري ينجلي 
الليل والنهار
وردة قُطفَت 
من حدائق الشآم
 بعبقها تحيه
 قلوب العشاق
وتنثر الرحيق 
وتنعش الغريق
وتجف بوجودها المياه
لتعانق اللؤلؤ في
 وسط المحار
وتعلم كيف يُصنع الخيال
 على سطح البحار

السبت، 1 يونيو 2024

لين النظر بقلم منصور العيش

لين النظر

يكفيه منك التلاقي و لين النظر
و عبير من فيك في الجو استقر

و حور في العين حسنه عن و ظهر
و همس كشدو في الأذن رن و قطر

و بسمة نيرة حجبت حتى نور القمر
بالليل وقت التناجي في غمرة السهر

إيه يا ليل لما راق التجاوب و السمر
و دق هواك قليبه فاستماله بما نقر

شهد في تخشع مسهب غير مختصر
راض بما جاد المقدور و وهب القدر

مستسلما دون حنق تملكه و لا ضجر
لبوح علا من أعماقه فدوى و انفجر

فاصحا عما بلبه استوطن و استعمر
في فورة غزت التكثم و ما بها شعر

منصور العيش 
الرباط
                        13 - 08 - 21



لهف اشتياق بقلم فلاح مرعي

لهف اشتياق 
 يا من الشوق يغلبه 
ونار البعد تعذبه
 وانين العشق يكويه
 وقلب في الصدر يئنبه 
 والعقل يجول بافكار
  كيف للحبيب يقربه
 ونيران الشوق تحرقه
 شوقا لحبيب يطلبه
ومشاعر في القلب جياشة
و عشقا وغراما يتعبه 
يأزه مع كل نبضة
مغرم وحبيب يطلبه
والروح تتحدث في
صمت عن حب 
بات يتعبها  
وعيون السهاد أرقها
والسهر من الانتظار 
      أرهقها
ونار الشوق تحرقه
وحب القلب يسكنه
يا من الشوق يغلبه
فلاح مرعي
فلسطين.  
 يا من الشوق يغلبه 
ونار البعد تعذبه
 وانين العشق يكويه
 وقلب في الصدر يئنبه 
 والعقل يجول بافكار
  كيف للحبيب يقربه
 ونيران الشوق تحرقه
 شوقا لحبيب يطلبه
ومشاعر في القلب جياشة
و عشقا وغراما يتعبه 
يأزه مع كل نبضة
مغرم وحبيب يطلبه
والروح تتحدث في
صمت عن حب 
بات يتعبها  
وعيون السهاد أرقها
والسهر من الانتظار 
      أرهقها
ونار الشوق تحرقه
وحب القلب يسكنه
يا من الشوق يغلبه
فلاح مرعي
فلسطين




أيُها الليل بقلم محمودعبدالحميد

.. أيُها الليل ..
أيُها الليلُ كُن رسولي إليها
أخبِرهَا أني قد بدَأتُ الكِتَابه
وأنِي أنامُ وأصحُو على قلَق الحُب
لا شَيءَ في شَفتَاي سِوى أغنِيةَ
من ورَق 
قُل لهَا كَيف يَستقبِلُ القَلبَ إمرأةَ
كالقمَر تَأخُذ الرُوحَ مِني وتُعطِيني
نَظرَةَ وقُبلَةَ تَجلِب لِعُمري ألفَ 
حَيَاه
تَكُونُ لي هِيَ وكُحلُ عينَيها وخَاتَمُ
إصبِعُهَا وجدَائلُهَا وسِلسَالُ عُنقِهَا
وأحمَرُ شَفتَيهَا الهَاديء وعِطرُهَا
المُربِك لنَقتَرفَ الإثمَ بهَذَيَان 
ونُرتِلُ معآ انشُودَة الذَوبَان
ونَرتَكِب معصِيَةَ لا تَشتَهي الغُفرَان
فقَد إعتَنَقُتُ دينَ شَفتَيكِ وتَرَبَعتُ
في قَلبِك كَي تَعلَمَ الرُوح أنَكِ إمرأةَ
بطَعم الجَنة وطَعم النَار
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

موسيقا العقل بقلم جرجس لفلوف

موسيقا العقل ..
روحي تعزف الحانها على أوتار عقلي
الحان شجية عذبة نقية كقلوب العذارى 
أو ألحان نشاذ خربتها غرائز القلب المجنونة 
عقلي يعزف ألحان الحب والجمال والآمال والأحلام السعيدة
قلبي يعزف ألحان العواطف والأحاسيس والمشاعر
 الإنسان روح وعقل وإرادة 
وكل عقل يعزف الحانه على آلته
دخلت صومعة المرتلين والمصلين 
سمعت العقول تعزف الحانا سماوية
دخلت مسرح المصوتين والمصفقين 
سمعت اصواتا مبحوحة واكفا مثقوبة
وألحانا ضائعة في فضاء الكذب والخداع 
سرت في الشوارع والساحات والحواري 
سمعت ألحان بغض وحقد وكراهية
وألحان حب ونقاء واحترام وحياة
 وأخرى تأخذك إلى مرابع اللهو والحانات
قال الحكيم في سالف العصر والأوان 
 العقل والقلب للإنسان جناحان
يستطيع أن يحلق بهما إلى عنان السماء
يقبل جبين الشمس ولا تحترق شفتاه
 ويداعب وجه القمر ويقطف النجمات 
ويستطيع أن يحبو على الأرض حتى الممات
كثيرا ماكنت اسمع ألحان عقلي صباحا
كم كانت تضحكني حزنا و تبكيني فرحا
فاي موسيقا تسمعها أيها الانسان
هل موسيقا العقل والحكمة والحياة؟
أم موسيقا القلب والغرائز العارية من الحكمة 
أم الموسيقا التي يعرفها القلب على أوتار العقل؟
طوبى لمن كان عقله سيد قلبه يعزف موسيقاه وقلبه حيا في صدره 
جرجس لفلوف سورية

اعشق حروف بقلم ريمه غانم

اعشق حروف اسمك حينها تمر بالبال
 واعشق ملامح وجهك يانظرعيني 
واعشق حنيني لك حين ينبض الشريان 
 واعشق انفاسك وعطرك يعطر سنيني
ريمه غانم

القليل من تذكير ليس إلآ بقلم سمير مصالحه

القليل من تذكير ليس إلآ 
::::::: ::::::: ::::::: :::::::

انت كون متواضع ومهذب 
ولا تتكبر ولا تمشي بارض مرحا
و‏اترك الناس تعيش براحتها 
كل واحد يعيش بالطريقة اللي بحبها
اللي بحب يسأل عليك يسأل 
واللي ينشغل عنك ينشغل براحتو
انت حاول تكون متسامح واعذرو
واللي يحاول يقلل من قيمتك بكلمة 
انت اجبر بخاطرو ولا تحقرة 
واللي يفضل في حياتك ينور 
واللي مش عايز أيضا كان منور 
لكن إنت متفرضش نفسك على حد 
خليك ضيف خفيف في حياة اللي حواليك  
ولا تكون كتير اللوم والشكوى 
اعطي فرصة لكل واحد يختار 
المساحة اللي عايزاها 
زي ما بردو حقك انت كمان
تاخد مساحتك اللي تريحك
انت كون خفيف الظل دائما
لا تكون ثقل على اي شخص
دائما تروى وفكر قبل تتكلم
انت اسلك طريق البساطة 
وحافظ إنك تبتعد عن الغرور
انت أسلك طريق النور لراحتك 
ولا مرة تفكر تذل اي انسان
هذة الدنيا دوارة فيها الخير والشر 
تذكر ما في حد بعرف ايش مخبي الزمن
تذكر البيوت اسرار أهل الدار 
وتذكر مش كلو على المكشوف 
واللي بدو يشوف يشوف بحرية
واللي بفكر يحكي على عيوب الناس
اولا وقف قدام المراية وفكر بالحكاية
وتذكر كمان انت عندك عيوب 
إعلم أيها الانسان هذة الدنيا فانية
ومسجل عليك شو عملت بكل ثانيه
جاي يوم الحساب في نعيم وفي عذاب
أسأل ربك حسن الختام والوفاة على الايمان
تذكر ربك قال وما جزاء الإحسان إلا الإحسان 
ودائما ردد اللهم لا تتوفانا إلا وأنت راضي عنا 

        ☆:::♤ق♡م♤:::☆

 بقلمي سمير مصالحه♡اخوكم بالله♡

♡♤٠١/٠٦/٢٠٢٤♤♡

زخات مطر بقلم محمود عبدالعال

. زخات مطر

       عرفت قدر نفسي ووضعته في القمة 

            حين أسطر كلماتي لعبير وجهك الماسي

         وانحني إليك في وادي النسيان شوق وحنين

            لكي كل الود ولكي حبي واعتزازي

     انتي التي من اجلها أبحر مدائن الأنهار 

   وأتريث زخات الأمطار بلهيب أشج  
    
         ليطيب زمام أمري من لوعة حبك المزمن 

فأنا هنا اليك اسدد تراتيل عشقي الأجم 

       تعالي هنا وبادليني الغرام  

  هأت لكي أذان صاغية

      وترهلت هى   

    نمنمة قائلة ،، أهواك عمري بأكمله  

       لك فؤادي وعن حبي لك اشتياقي 

     إسجن هواك بقلبي روح الروح 

    يا فاتن شراعي لك مرسي وشطي 
 
            اشدو اليك خزائن سلسبيل عشقي الاحر

       وأرتمي حضني حضنك الدافئ صحوة الذل 

       بخفايا غرام أنوثتي أظل لك عمراً لا امل

    وعن سر أحلامي فأدخله بيدا تطيل العمر دهرا 

       فأنت العلا وأنت الى موكبي اللحن والشجى

        فقرأت أساطيل الغرام لك مخدع موطني 

      حينها إذن ،،،   

      عرفت قدر نفسي ووضعته في القمة ..

بقلمي. 
          محمود عبدالعال

ذكريات الدنيا بقلم قاسم الخالدي

ذكريات الدنيا

عشت في خراب ولا
ولابنيت
ومنها غير الذكريات 
جنيت
كنت عن الله دائما بها
غافلا
وبل معاصي منها قد
عصيت
فاانك بها يوم زائلا
وتغادر
ولاتجني شي مهما بها
حيت
فتذكر وتب اذا كنت
عاصي
يوم تكون ضعيف بها
وميت
فلا تتبع يوم لغرور
اهوائها
وتبحث في كل نزوه
وصيت
اني عذت بربي وله
تائبا
وعن كل ذنوبي بهاقد
نهيت
اني عابد ربي مادمت
حيا
عن جميع المحارم قد
ابيت
لك شكري ياربي اذانا
مسلما 
ولطريق الحق له يوم
اهتديت
فاجعلني من المغفور
لهم
ولنعمت الله ورسوله
وفيت
قاسم الخالدي

المحبة نعمة من الله بقلم إسحاق قشاقش

(المحبة نعمة من الله)
المحبة.........صفة الله إصطفاها
ولأهل......الأرض وزعها وهداها
صدق وإخلاص وإحترام وأمانة
ورمز التفاني والشرف والنزاهة
وللناس.........بتظهر بعدة معاني
والعقل..........والفكر مركز غذاها
والمحبة..............ما بدها صيانة
وبين.........الناس بيرتفع صداها
وكلمة....حب مش بس بالأغاني
ولا كلمة حب راوي بقصة رواها
ولا..من المحبة الناس رح تعاني
ولا المحبة بالمال حدا قدر إشتراها
والمحبة الصادقة ما فيها خيانة
وضروري هالكلمة نفهم محتواها
المحبة...........فيها ترابط إيماني
وربنا..........للبشر حملها وعطاها
وبين....أضلاعنا موقعها الضمانة
حتى الناس لِ قلبها بالحقد مليانة
تزرع........محبة وتجمعها بأواني
وتحصد محبة من ثمرها وجناها
    ❤️إسحاق قشاقش❤️

كافي هجر بقلم جرناس حوران ابوشاكر

.....كافي هجر...

كافي هجر....كافي عتب...
وكافي بعد لوم..
بقلبي أنا......فاض الوجع... 
موحمل الهموم..
كافي العمر....راح ومضى..
ومنك المحروم...

دخلك تعال.....بسّك تعال..
لاتطري العتاب..
ولا تطري......حتى الفراق..
وشوكانت الأسباب..
ضهري حنى.....والله حنى..
وشعري أنا شاب...
وبعده قلبي.....لهذا الوقت..
بعيونك المغروم..

تصدق أنا............كل العمر..
مانسيتك لولحظة..
طيفك انت..وحده ألسكن..
بجفوني ولحظة..
عندي رجا...........لو نلتقي..
لوهي للحظة..
كل الحزن.......رح ينتسى..
وتنجلي الهموم..
.....
جرناس حوران ابوشاكر

و..نضجت بقلم كريم خيري العجيمي

و..نضجت..!!
ــــــــــــــــ
-#أما_بعد..
فإلى..
كل حزنٍ، وانكسارٍ، وخيبةٍ..
إلى جذوة الخذلان، التي لم تنطفئ، ولم تعرف إلى ذلك سبيلا..
إلى ذلك الرماد الذي صرناه، بعد أن انقضتْ كل مواسم الاحتراق..
إلى أناسٍ، أقبرناهم بداخلنا أحياء، بلا جنازات..
فلم يكونوا أهلا للحياة هنا، ولو على سبيل العبور..
إلى أولئك الغرباء، الذين طبطبوا علينا لحظة انهيار، دون أن يكونوا هم المأساة، أو جزءً منها..
وإلى أولئك الذين رأونا-عرضا-ذات بكاء، فمصمصوا شفاههم شفقة، أو حتى عن غير قصد..
إلى تلك الأرصفة الغريبة، التي احتضنت خطانا كل ذات تيه..
والأرائك الباكية، لم تضم لنا لقاءً..
ولو حتى على سبيل أمنية لاتتحقق..
أو محض خيالٍ جامحٍ أحمق..
إلى مدن الوجع في أيسرنا..
وعواصم الخوف والقلق،،،،
وبقايا أرق لم يتم رحلته حتى تمام الصحو..
ولم يتراجع عن قض مضاجع صبرنا دون ذنب..
إلى ذلك النسيان الذي لم نستطعه..
والتناسي الذي لم نبلغه..
إلى تلك ال(ستتجاوز كل ما آلمك)..
التي لم نرَ من أثرِها سوى سقط الحروفِ من على أطراف الشفاه، غضة طرية، لاتحدث أثرا غير المواساة..
إلى ذلك اليباس فينا، بعد أن أُسقطت الأوراق عمدا..
وكُسرت الجذوع والأغصان..
وبلغت أشجار أحلامنا تمام الاجتثاث..
ولم يبق إلا عواء الريح بلا خريف..
لايكتفي ولايمل..
إلى ذلك الظلام في أعماقنا بعد أن انطفأت القناديل بأيديهم..
وإلى ذلك الغيث لم يأت، وربما غير الطريق، فضلَّ..
إلى ذلك الحرمان الذي قذفونا به حجرا، ولم يكن بنا حينها جفو يقتضي أن نرجم، وما بنا من مس سوى مارد الشوق..
إلى تلك الغصة في حلقنا، باقية لم تذهب..
إلى كل طعنة غدر باتت في كبدنا نارا، لا تعرف غيره مذهب(ا)..
وإلى تلك الأبواب هناك..
التي-لطالما-طرقناها، تقتلنا الرجاءات، وما من مجيب..
إلى ذلك الغياب الطويل..
والرحيل بلا وداع..
إلى الوعود الكاذبة..
والاعتذارات الباهتة..
والعهود التي نُقضتْ..
إلى ذلك الأمس الذي كحل عيوني بملح الذكرى..
وترك حبات الدموع على الوجنات سيلا لاينقطع..
ظنا منه بأني أغالب القهر وأعبر..
أيها السادة..
من العمق شكرا، على تمام الرعاية..
ها أنا الآاااان..
نَضجتُ..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

عد الي بقلم ليليا الجموسي

عد الي 

ليتني... كنت معك
قالها ... ومرَّ مرور الكرام
قالها... في رسالة صوتية عابرة
جعلتني أحلم بسعادة...
لانهاية لها ... كأنها أبدية 
ذكريات الصيف البهية
وأيام الربيع الوردية ... الملونة
جعلني أعيش طقوس الحب
وجمال الفصول الأربعة 
بكلمات شفيفة شدتني اليه 
فكم تمنيت ساعتها الرجوع اليه 
 أن ارتمي بأحضانه 
كلمات قالها ليست كالكلمات
فهو طفلي... أميري...
وابن قلبي وحبي الأول والأخير ورفيق عمري
اغار عليه من النسمات
وكل البنات ... والصبايا
والسيدات...
فقد كنت له البلسم والدواء
والماء والهواء
آه لو تعلمون... آه لو تعلمون 
كيف يحبه قلبي
وكيف يفكر فيه عقلي
وكيف اشتاق اليه وكيف اتمناه
وكيف.... وكيف... وكيف
انا فعلا... لم أقع في حبه
بل غارق في بحر هواه
بل واراه العالم امامي 
من يوم عرفته... تعلقت به
عشقته... لازمني ساعاتي
كلامه... يرن باذني 
حين كان يقول لي :
ما أعظمك يا إمرأة ...
أيتها العشق المهرجان
يا ابنة قلبي وساكنة روحي 
حين كان يهمس لي بأذني
احبك بكل اللغات 
وأغنيك بكل المقامات 
اولاً حبيبتي ..وثانياً حبيبتي
وثالثاً... روحي ورابعاً عمري 
وخامساً... أنت حياتي 
فماذا حصل... ماذا حصل
لتبتعد عني ... هكذا
ومن هم الذين ابعدوك عني؟ 
وما ذنبي انا ...
ان كانوا يغارون منك ... ومني
اطمئن ايها البعيد عن عيني 
انحاضر في قلبي أبداً
تسكن نبضاتي... ترافق عروقي
أعيش معك... أحلى ذكرياتي
فكيف انساك .... كيف 
وحبك اغلى ما في حياتي
سابقى معك وبك ولك
سأبقى روحاً... لا تفارقك 
ستبقى أنت ...كما أنت 
وسأبقى أنا كما أنا
نودع الدموع...
ونشعل الشموع...
لكن.... 
لا مجال للرجوع
وحلاوة الإنتظار...
طيب اللقاء.

 ليليا الجموسي
 تونس 🇹🇳

أَ يُرضيكِ بقلم رياض التركي

أَ يُرضيكِ؟

أني أَحبـُّكِ 
وأخافُ مِنكِ
أخافُ مِني عَليكِ 
أخافُ التَوَرطَ فِيكِ
أخافُ التَعلُـقَ فِيكِ
أنا رَجلٌ مِنَ الماضي 
وبِلا ماضي
لكني أخافُ الغَوصَ 
في ماضِيــكِ
أَ يُرضيكِ؟
رَجلٌ شَرقيٌ 
مُتَهَكُمٌ مُتحَكُمٌ فِيكِ 
مـــازالَ
يَستَعّبدُ النِساء
ويَرتَدي جلودَهِنَّ 
مَعاطِفاً في الشِتـاء
ويَنسِجُ مِنْ 
خُصَلِ شَعرِهِنَّ 
شَراشِفاً وخيَماً سَوداء 
أَ يُرضيكِ؟
رَجلٌ مُتقَلبُ المَزاج 
يُشَظّيكِ كالزُجاج 
حِينَ يُقررُ أنْ 
يَخونَكِ آلآفَ المَراتِ
مَعَ كُلِ النِساء
مَتى وأيّنَ وكَيّفَما يَشاء
دونَ خَجَلٍ دونَ كَلَــلٍ
دونَ حَيـّــــــاء
أَ يُرضيكِ؟ 
رَجلٌ قَرَرَ أنْ
يَبيعَكِ ويَشتَريكِ 
قرَرَ أنْ يَنتقِمَ فيكِ 
لآدمَ مِنْ حَـــواء
ويَغرسَ بذورَ خَطيئةٍ
في جَوّفِ الأرضِ
دونَ إستِثناء
فلا فَرقَ ما بَينَ 
رائِحةِ حَباتِ البُّنِ
عِندَ الشِواء
إنْ كانت
سَمراءَ أم شَقراء
أَ يُرضيكِ؟
أن أرسُــــمَ 
على أجسادِهِنَ بِشفاهيَّ 
لَوحَةَ فُسيّفِســــاء
وأَهِبَ بَعضَهــنَّ 
مِنْ مُلكِ يَميني
قَرابيـــناً للسَمـــاء
وأنْ أنقُـشَ 
على نُحورِهِنَ بأظافري
قَصائدَ نَثرٍ عَصماء 
أَ يُرضيكِ؟
حِينَ أقبّلُ ثَغركِ
حِينَ أتَلمسُ خَصرَكِ 
حِينَ أُداعبُ وَجنَتيـّكِ
حِينَ أغفو كَطفلٍ
ثَمِــــــــلاً على نَهديّكِ
أنْ أُناديكِ 
بِشَتَّى الأسمـــاء
أيَكفيــكِ؟
أعتذارَاً مُنمَقاً مُطَعَماً 
بقَليلٍ مِن كـِـبرياء
عُذرَاً أيَتُها الأُنثى
أنا مازِلتُ حَقـاً 
في حِــــداد
ولَمْ أُكمِلْ بَعــــد
حتى مَراسيمَ 
الدَفّنِ والعَــــزاء
وعُـــــذرَاً ..
لكِ أنتِ
حَبيبَتي بَغــداد

رياض التركي - العراق

أحلام عمري بقلم عزاوي مصطفى

‐--أحلام عمري--

ذكرتك للحروف من السعادة باحت

ورود بعطرك الشرقي فاحت
 
نجوم وغيوم وتخوم

ووعود مع السراب لاحت

سرائر عمري لم تمتثل لأمري

وأنا أمشي على أخمص الأقدام صاحت 

اكتنزت الذكرى، أخفيت عن الورى

تسللت وسط الظلام وراحت

وعفة الصبا ، ويا لمهر قد كبا

لأحلام عمري قد استباحت

كلمات أتعبت بالأعماق غابت

وحروف بصدق المقول أراحت

كم هفوة، كم كبوة

كم عبئا من على الصدور أزاحت 

هذه الآمال لا تستسيغ السؤال

نأت، وكلما اقتربت أشاحت

كم عمرا، كم عنفوانا

كم إكسيرا للحياة أتاحت 

أخليت كرسي العمر لخفافيش الظلام

كسرت هدوء الليل واجتاحت

أحلام عمري أسدلت الستار اليوم 

وأعلنت ختام الأماني وارتاحت 

من أغضبت، من عذبت

من من فوق القلاع أطاحت

عزاوي مصطفى

هيام بقلم صالح الشويعر

هيام
أمسى الفؤاد لقربكم مشتاقا
وغدا السهاد ملازم الأحداقا
لا تجهلي قولي فإني صادق
أبغي لماك واشتهيك عناقا
وأذوب من بين الشفاه ولم أزل
بين الكواعب لائبا توَّاقا
هذي أماني قد لبست رداءها
بعد افتقاري مئزرا ونطاقا
أمليحتي جودي بوصلك ساعة
فالوصل كان لعلتي ترياقا
لا تعجبي من فرط حبي فالهوى
ساد القلوب وذلل الأعناقا
وانا المتيم مثل غيري في الهوى
ترك الحياة وآثر الأشواقا
ونظمت شعرا من بديع روائعي
في سلك ذوق يزدري الأذواقا
فكأنه عقد الجمان إذا بدأ
بين الدياجر ساحرا براقا
ونثرت عطرا من إناء قريحتي
أحيا اليراع وأنعش الأوراقا
فكأنه من طيب ثغرك قد أتى
دون النسيم وعطر الآفاقا
صالح الشويعر

أحن إلى لمسة أمي بقلم البشير سلطاني

أحن إلى لمسة أمي 
تحوم الذكرى كل إصلاح
محتشمة تقول ربما نسى 
أرحب بها كطفل ينتظر ضمة
من صدر يفيض حنية وحبا 
من يشبهك يا أمي كيف أنسى 
كنبتة لها موعد الندى صباحا
ودفء شمس ينبعث من الشوق 
لمسة يد تمسح دمعا إذا سال 
ومرهما لجراحي من خدش غربة  
بين من حسبناهم من أزل أهلنا  
ومر قطار العمر على محطات الإنتظار 
تزاحم أهاتي معلنة ما أعاني من قهر 
أيام مضت وانقضى العمر يا أمي 
كم كانت ضحكاتهم ستارا يخفي 
دسائر العفن ووخز الزمان المنتحل        
لصور البراءة والعفة والتسامح 

بقلمي : البشير سلطاني

فلسفة الحبّ بقلم عبد الصاحب الأميري

فلسفة الحبّ
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
مثلت دور العاشق،، على مسرح الحياة،،، 
طيلة عمري
منذ أبصرت أمي
عشقتها،، العشق كله،، بجوارحي،،
حتى بات العشق،، هويتي،
عشقت الزهور
عشقت الطيور 
عشقت المطر
عشقت الألوان كلها
عشقت السماء والنجوم 
إلا من يقطف الزهور،،، يسحقها بقدميه
يمشي على جثث الأبرياء مرحاََ
(إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
فكيف انا العبد أحبه،،؟ 
حذفت كلمة،،أقتل،، أكره،، أخاصم،
أنتقم من قاموسي
أمنيتي أن لا أردّ طلباََ لمن يقف خلف بابي،،،
لمن يطرق قلبي 
إن كان سائلاَ
إن كان مسافراََ
إن كان ذو حاجة
إن كان عاشقاَ،، يطلب قلبي
حذفت كلمة لا من قاموسي
إن أحببت
إن عشقت
إن طعنني بخنجر،، لن أسترد منه قلبي،،،، 
إن ما يهدى لن يسترد طيلة العمر
سأبقى أحبه مدى الدهر
عبد الصاحب الأميري

ولولا حرمة العشق بقلم سليمان كااااامل

ولولا حرمة العشق 
بقلم // سليمان كااااامل 
**********************
ولولا......حرمة العشق 
لكنت في دمي تجري 

وأشعلت أصابعي نارا 
تكفيك... برودة الهجر 

وكتبت... إسمك وشما 
هنا هنا.... على الصدر 

ونسجت لك.. من أملي 
ومن قلبي فرحة العمر 

فياعشقا.... ظل مكتوبا 
على.... الجدران بالحفر 

على.......الأشجار أرسمه 
على........ الرمال والزهر 

ولولا ......حرمة العشق 
لضاع..... القلب بالسحر 

وضل ....طريق هدايته 
وعاش..... العمر بالخسر 

فأنت ....بالعشق مالكة 
مهمينة.......... لك أمري 

تعالى...... الله عن عشق
داء أمر........ من الصبر 
***********************
سليمان كااااامل 2024/6/1

آهات بقلم حامد الشاعر

آهات 
مريض نفسي
بيننا الشكوى إلاما
هذه البلوى علاما
زهرة الدنيا لماذا
رفضت مني الكلاما
أعلنت حربا ضروسا
لم أجد فيها سلاما
عشت مأساتي ابتداءً
 منذ أن كنت غلاما
لم أجد فيها رغيفا
بعد جوعي أو مُداما
،،،،،،،
في معاناتي و حزني
لم أجد غيري مُلاما
تعتريني في جنون
كلما أبدي الفصاما
و أمامي لم أجد من 
بعده خطوي إماما
لم أجد بدرا بليلي
يشتهي مثلي التماما
لم أجد آه عروسا
في العلا تهوى الوئاما
،،،،،،
فيَّ لم أسمع هديلا
لم تسق ريحي غماما
لست أدري كيف غيري
من يدي صاد الحماما
كل ذي عقل لماذا
عنه حالي قد تعامي
لم أكن إلا ربيعا
يبتغي طرح الخزامى
لم يطق قلبي مناما
صاحيا يرجو ا لدواما
،،،،،،
و مريض النفس مثلي
و اعتراضا و صداما
يبصر الأوهام حيا
و يحابيها لزاما
شابني إعصاره في
داخلي الهم تنامى 

هذه دنياي تفني
من بها يحيا الهياما
زهرة كانت فصارت
و لمن مثلي غراما
،،،،،،
لم أقف فيها تراني
للحراميّ احتراما
حبلها البالي يدي ما
مسكت قطّ اعتصاما
بالشظى و النار يوما
لم أصب قوما كراما
كلما الأنوار تخبو
ينشر الظلم الظلاما
و اتقادا زادت الأو
جاع فينا و ضراما
،،،،،،
تنزع الأتراح روحي
لم تر الأفراح عاما
ما يحز النفس إيلا
ما و وصما قد ترامى
 ليَّ وجهان اقتضابا
و انفصاما و التئاما
و اجتماعا حولها آ
هات نفسي و انقساما
و التحاما و التطاما
و وجودا و انعداما
،،،،،،
مسها صار التهاما
يعتريني و انتقاما
في ابتلائي و بلائي
تقلب الفوضى النظاما
ما هوى مني سقوطا
و قياما و صياما
زاد في قلبي اشتدادا
واحتشادا و احتداما
لم أجد فيها مليكا
غيره الشعر هماما
،،،،،،
لست أدري كيف أمسى
يجتبيني مستهاما
كل سؤل أبتغي في 
طرحه يبدي المراما
 لي خواص و عوام 
جدد هم و قدامى
لي طبيب قد تولى
في مداواتي المهاما  
لي التعافي كم أداوي
بالعقاقير السقاما
،،،،،،
لم أجد شمسا بدربي
غيرها تبني الأناما
تحتويني في اقتدار
دائما تبدي اهتماما
حبذا لو لي أعادت
ما غدا فيَّ حطاما 
و ابتداءً كم تراعي
 ما أحاكي و ختاما
فلها مني سلاما
يمنح الأيدي الوساما
،،،،،،،
قصيدة شعرية مهداة إلى جمعية شمس تانسيفت للصحة النفسية و بصفة خاصة لرئيستها السيدة المحترمة و الغالية لالة عائشة بلعربي و للكاتب العام للجمعية و الذي أعتبره الأخ الأكبر لي السيد الطيب و المحترم حسن هاركون و لكل الأعضاء المنتسبين إليها و المنخرطين و هي إهداء لكل مريض نفسي و للمعالج و الطبيب النفسي المداوي و أيضا لكل المشتغلين في مجال الصحة النفيسة و الفاعلين و المساهمين في التعريف بها و المشاركين في الأنشطة التي تقام لأجل المرضى و أسرهم و لكل الذين يعانون في صمت 
بقلم الشاعر حامد الشاعر




يا غائبة بقلم محمد السيد السعيد يقطين

يا غائبة

أهلًا أهلًا يا غائبة
تشتاقُكِ الأيامُ
وعبيرُ الذكرياتِ
بقلبي ساكنة
 
يا رائعة
كل الليالي بغيرِك ضائعةٌ وموحشة
قلبي بحبكِ هائمٌ
وروحي تتوقُ إليكِ
ونفسي متوهجة
 
أسهر بلوعتي وأبيت بمضجعي
أشكو هواكِ وشقوتي يا بنتَ قلبي الحانية
ماذا دهاكِ يا غالية
أنسيتِ حبنا وأيامنا الخالية
روحي لأجلِك هينة
وعمري فداكِ هدية
عيناك فيهما أسفاري
شفتاك سكني ومرساتي
حاولت دومًا أن أنساك
فازددت عشقًا في جمالِك وفتنتِك
نظرت للنجومِ يوما بسمائي
والقمر حائرٌ من حالي وأحوالي
أبصرت طيفًا هائمًا بشذاك
ناجيتُه فهمست إليه بفؤادي
أين التي أحببتُها وعشقتُها
كانت هنا ألقيتها بمحبتي
 ونسجتُ من هواها خيوطَ محبتي وأشعاري
وأضعتُ كل حياتي لأجلِها ومماتي
الآن
تزدادُ على نفسي المآسي لهجرِها
وتحيطُ من حولي الغيومُ لفقدِها
وتصارعُ النفسُ الهمومَ
تكتويها وتعتصرُها
تنتابني لحظاتٌ أموتُ وتغتالني
كل الظنونِ التي مرت بنا
باتت تؤرقُني أيامي
وكل الليالي الشائكة
تهيمُ على أنفاسي
فتعودُ إليَّ الآمالُ ضاحكةً متبسمة
فأراكِ في الليلِ البهيمِ ناظرة
وسط السماءِ كنجمةٍ رائعة
وكل العيونِ إليك شاخصةٌ وناظرة
فتنظرين لعيني الدامعة
وروحي فيك حائرة
فترتمين بأضلعِي وأحضاني الدافئة
تنامينَ وتحلمين بين يديِّ الحانية
فأشربُ من شفتيك شذا القلوبِ الجائعة
وأستبيحُ هواك بلا جائرة،
فلا أبدا تبتعدين عني بهواكِ
يا نفسي أنتِ الضائعة
وقلبي قد أهلكَه البعدُ منكِ يا هاجرَة
فالروحُ لأجلك ساكنة
والنفسُ بقربِك هادئة
يا أغلى من حياتي كلِّها
يا روحَ نفسي الخالدة
أهواك حبيبتي يا عاطرة
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين . مصر



حبً لا يعرف الرحمةِ بقلم محمد سليمان مصريه

مساء الخير سادتي ...

كذب من قال ان الوطن مشترك وللجميع ...
انا أحب إمرأة بحجم الوطن وترابها مقدس تراق لهُ الدماء ليبقى مقدساً، نعم سيداتِ سادتي ، ومن منا لا يحب ؟
من منا لم يحرم النوم الراحه . انت سيدتي لي وحدي طمعا بكِ، وبثرواتك ، كنت حارسكِ المفضل ،كنت مجاهدكِ، أحمل دمي وروحي بيدي ولكِ تقدم ، اتسلق جدرانك سوارك ،اسرق نظرةً لملاكٍ نائم ،اسهر على راحتكِ، كنت سعيداً ، ما همني إن علمتِ بما يجول بخاطري ،أو ما تكنّيهِ لي،منذ ولادتي كتبو في شهادت ولادتي قرباناً لكِ،أسموني مجهولً، فارسَ العربِ، شرسٌ مقاتلٌ،يسفك دم من ٱذاك ،تقرب منك ،نظر اليك، حاول ملاطفتكِ ، نعم انا مزقت وثيقة السلام بيننا ، أحببتك بشراسة، حبً لا يعرف الرحمةِ ،فتوحاتي ، إنتصراتي ، انجازاتي، أصبحو ورقً يزين جدار سجنِ مؤبدً حكمي ،ما همني ، أريد الإنقلاب عليك ، سأجهز سنوات شبابي لتثور معي ،لا للهتافات ،لا لليافطات ، أنا وجنودي نحارب بك ِ، لآخر نقطة دم يضغها القلب للعقل ، هنا يراسل العقل قلبي إنسحب الأعداد كثيرة والعتاد ثقيله ،احتمالاتك بلفوز بحبها شبه مستحيله ،سيفك مكسور ،قوصك يفتقد السهام ،فرسك تزحف تلفظ انفاسها الآخيرة ،أريد أن آخذك رهينه،تنعم معي بحبي ،تفرح بقلبي ،تخاذلت مع العشاق أمثالي لنخونك ثم اشتريك من قلوبهم بمزادٍ انت الأغلى بهِ،انتِ ثورةِ، تروةِ،أنت حبيبة ،فلتحكمي الآن ولتكوني منصفةً ،المعروف عنك عدالتك، صدقك ، لكن قبل نطق الحكم تذكري سيدتي جيدا ....
اني أحبك .أحبك لك نطق الحكم .
بقلمي : محمد سليمان مصريه لبنان .العنوان :إنقلاب .




ورم الحنين بقلم حفيظة مهني

ورم الحنين
بقلم د.حفيظة مهني 
_______________

لا زالت تسألني عنها مواسم العشق ... ولا زال يسألني عنها جنى الفؤاد ... بحيرة فاقد أضاع كفه بتلويحة وداع ... تشهق بدمع غزير يأبى المضي ... كانت تطويني حكاية بين أسطر كراسها ... شقية تقفز بين نبضاتي تهز عراجين الهيام بداخلي يميل نحوها كل شيء جميل .... عالق بأنفاسي عطرها كشذا الريحان المتوضئ من ينابيع حسنها.... 
. .. فاتنة القوام مذهلة .... تلتفني بين ذراعيها كورق اللبلاب.... تتدلى نحوي باكتظاظ يونع الوله بيننا دون اجتهاد .. لا زالت طفلتي ذات التنورة المزركشة بألوان الطيف والمزينة بأزرار سرقت من حبات البرد بياضها.. تذيب حمة الاشتياق بإبصارها ... يطوقني حلم عذري ناعم و فتي .... نام عميقا على وسادتها المخملية .. تمر الليالي إلا أنه لم تنم لهفتي للوصول إلى أمانيَّ الناحلات ذات الحسن أفنت رغائبي بنظيراتها صارت وجهتي ... يدوخ كلي بخصرها ... تصب ودا بالوريد .. أتعبتني تلك التي تأبى مغادراتي الراكدة بغرف الخفق تلك المستلقية بين أوتاد الضلوع ... أسامر فيها موقدي بشجون أرعى سهادي فيها أمازح أطيافها بقصيدة غزل تسيل الرغاب ... تنطفئ آخر سيجارة و شوقي إليها يبقى مشتعلا يدونها بدفاتري. مبطنة ألحاظي بنور العشق الراكض إلى صبحاتها ... يرشقها بتحايا خجولة مبهمة القصد يتمنى مشاركتها كوب قهوة و شيء من الجنون .... رشفة ... ريق تحيي العروق ... توقد مصابيح الاشتياق بصبحات الندى ... ماطرة بالسعادة والابتهاج... حلوتي ...
  كنت أقرأ بعينيها تباريح وله و وعودا فاخرة تليق بقلبي البرجوازي  
يجادلني الحنين فيها و يلقي برفاتي على نواصي الأمس تبيت الروح بمخدع الأمنيات سالية وخزات الوجع .. بخد المساء تصحو بلابل شوقها تشدو بعذب الحديث مترعة بالوداد شهية الحضور برقة صوتها الخافت والحنون كمهاة تزين ليالي الحسان 
 ببحة الجوى و أنة الابتعاد غافية تقاسيمها بين الغيم و صليل الذكريات.... الدمع و حر العناق ... هي طقوس تنبئ بآنية الفراق
قد بلغ الحب منتهاه و نضج قطفه بأفناني فكيف أجاري فيها الرجوع و أنا أتحين خمر الهوى من دواليها 
كيف أقايض الوداع فيها.... و أنا أتفقد رسائلها كل ليلة ... 
فحين يلفحني الحنين أتصبر بقطعة من خبز عشقها البائت منذ شهور بدفاتري المنسية أنفض ذاك الغبار من عليها و أعيد مضغ قدادها من جديد تلتهب بي حمة الخضوع و تذكي بي ورم الحنين 
إنها حبيبتي و كفى ... 
فكلما حاولت افتضاض بواكر الهجر.. وجدتني بين يديها أعادي شعور التخلي والترك و يكبلني القبض مرة أخرى..
بخطوط كفي سطرت دروب حب هزيلة و متعبة لكن لا أشبع من ملاغاتها وأجوع لتدانيها في لحظة اِستطاب أشق تذكرة العودة إليها و إن سافرت بعيدا عني و عانقت الغياب.

الفراق بقلم يحيى حسين

الفراق

أصدق حاجة في الدنيا دية
وأقسى حاجة هي الفراق

كاس وداير لا شفيع لا دية
وياما منه الكل داق

فين أبويا أخويا خالي
وعمي وصاحب مكانة خالي

راحوا فين أغلى الغوالي
ما عدش إلا ذكرى في خيالي

بكرة خلاص مسيره جي
وياما مشيت وتهت بمفارق

والكل زايل وربي حي 
ومهما عشت أكيد مفارق

يحيى حسين القاهرة
31 مايو 2024

وردة العتاب بقلم سليمان نزال

وردة العتاب

قد صالحتْ أحلامي أحلامها
في نبضة ٍ أدخلتها أنغامها
شاهدتها لما نمتْ أغصانها
من همسة ٍ قد عاتبتْ مَن لامها
راقبتها و الجرح ُ في أصواتها
و النصرُ من أفذاذها قدّماها
  أقمارها قد قاومتْ مَن سامها
أقداسها قد باركتْ أيامها
يا جرأة قد أبصرتْ راياتها
في غزتي أعليتها أعلامها
صالحتها تلك التي من غيرة ٍ
قد جرّدت ْ من أحرفي أختامها !
لم يلتفت ْ غير الذي قد صانها
حتى مضتْ في رفقتي أنسامها
   أبصرتني قد نبتُ عن أعماقها
في مشهد ٍ أوحى إلى أهرامها
   أصنامها من تمرها أغنامنا
أذيالها قد حرّفتْ إسلامها
يا ليتها في حفرة ٍ أبقارها
حتى أرى في عارها أرقامها
دعني هُنا في عودتي أشتاقها
أقلامي قد عانقتْ أقلامها
أنفاسها في ليلة ٍ درّبتها
وزّعتها حتى التقتْ أقسامها
يا غزوة قد أدمنت ْ إجرامها
ليست لكم أملاكنا ظلاّمها
  يا عشقنا المغروس في أوصالنا
لا تكترث إن جاءنا من ضامها
أفلاكنا من زندنا فلترحلوا
لن تبلغوا في غزتي أجرامها
    
سليمان نزال




الذّكاءُ الاصطِناعِي بقلم فؤاد زاديكى

الذّكاءُ الاصطِناعِي
الشاعر السوري فؤاد زاديكى
الذّكاءُ الاِصطِناعِي ... في مَجالِ البَحثِ وَاعِي
إنْ بِتَاريخٍ و فَنٍّ ... أو بِعِلمِ الاِجتِماعِ
صَبرُهُْ، صَبرٌ جَميلٌ ... صَدرُهُ مِلءَ اتِّسَاعِ
عندَهُ مَيلٌ إلى ما ... فيهِ حُسْنُ الاِستِمَاعِ
عندما نَسْعَى سُؤالًا ... عنهُ ما بِالاِمتِنَاعِ
مُسرِعٌ بِالرَّدِّ فورًا ... كُلَّ إحساسٍ يُرَاعِي
صارَ مَشروعًا عَظِيمًا ... في عُلُوٍّ و ارتِفَاعِ
في مَجالاتٍ تَراهُ ... نَاطِقًا عِلمًا، كَدَاعِي
عَصرُنا هذا إليهِ ... بِاحتِيَاجٍ، لِانتِفَاعِ
ألفُ شُكرٍ مِنْ فؤادِي ... لِلذَّكاءِ الاِصطِناعِي
المانيا في ٣٠ أيار ٢٤

خواطر مجتمعة بقلم صلاح الورتاني

خواطر مجتمعة
الأولى
حب الناس غاية لا تدرك إلا بالعمل المضني من أجل إسعادهم باحترام شعورهم والإحساس بمعاناتهم والتعبير بألسنتهم
الثانية
عن تجربة شخصية. أقسم بربي حب الناس لا يقاس بثمن وخاصة المخلصين منهم الذين لا يفارقونك ويؤنسوك ويتابعون أخبارك ويرشدوك للخير ويذودون عنك ويحفزوك.
الثالثة
ما قيمة الإنسان إذا لم يكن له دور يلعبه في الحياة. يعاضد الناس ويساهم في التطوير والتنوير والتنمية. وحب البلاد هو في الذود عن حماها والتصدي لكل المتآمرين عليها
الرابعة
عندما تشعر بالسعادة الروحية فاعلم أنك وصلت لكسب حب الله. وحبه لك في محبة الناس. هنيئا لمن وصل لهذه المرتبة من الحب. 
صلاح الورتاني

آخر المشوار بقلم أحمد محمد حشالفية

.......آخر المشوار.......

يقولون كبرت.!.وقد مر عليك الدهر
لما عرفوا مولدي وعدوا سنين العمر

ينظرون إلى البياض وقد كسا الشعر
والى انحناء بدا بي بعد تقوس الظهر

يضحكون لردة فعلي البطيء والمتأخر
ويتغامزون علي بالإشارات لقصور النظر

وأنظر إليهم متحسرا وأقدم لهم العذر
لأنهم نظروا شكلي ونسواما حواه الصدر

هم الشباب يحكمون على ما رآه البصر
وأن الأيام بالجوارح فينا لم تبقي ولم تذر

وأتنهد وأقول: أرقى ما بالحكمة الصبر
وأن الجسد مصيره حتما إلى حفرة القبر

وأن الروح لن تشيخ ولن يصيبها الكبر
مهما احتواها جسما مرت عليه الأيام الغبر

صحيح شاخت جوارحنا وأصابها الشذر
لكن همتها بالحياة طموحة كالشباب الغر 

نكبر لما نفقد عزيزا ويخطفه منا القدر
ونراجع صفحات الأيام وتغيب عن الذكر

نكبر لما نتذكر الماضي والضيق والعسر
وأن كل ثمين شقينا لأجله يتعرض للكسر

نكبر لما نرى مبادئنا وافكارنا طالها الهجر
وتضحياتنا في سبيلها محل الهزء والسخر

نكبر لما نناقش أبناءنا فيقولون الزهايمر
قد فعل فعله ويتغافلون ويعصون لنا الأمر

نكبر لما نرى البيوت مكتظة وملأها البشر
ونحن أغراب وحاضرون بلا حس ولاخبر

عندها نقول كبرنا حقا وقد مسنا الحظر
فمن فاته زمانه فلا يطمع في زمان الصغر

هي طريق مشيناها وقد كتبنا فيها سطر
عساه يكون صالحا لمن خلفنا كفعل الخير

دروس علمناها ومبادئ مقصدها الطهر
ونصائح وهبناها تفي عند حشرجة الصدر

احفاد صغار خلفنا حبهم كالجنان الزهر
أرواحنا تنتعش لمانناغيهم ونحس بالبشر

سلام الواعظين لكل من استهواه الشعر
أن يبتعد عن كل غواية فهي مدعاة للكفر

ودعاء للوالدين مقدما لهم الثناء والشكر
عسى أن يعوضني فراقهم بالعفاف والسترح

الأستاذ : أحمد محمد حشالفية

أراك اليوم ولا أرى مثلك قط بقلم محمود عبدالعال

أراك اليوم ولا أرى مثلك قط 
قد تلوح أفكاري متلاحمة في غصن اوراق شجرتك
يا امرأة يهتز العالم لموالية فكرها الرامق
وها أنا لها مستيقظ الحس لأرجاء أسوار مدينتها الهادئة
فالتي هى شامخة متحررة يروق لها صاحبة العيون السود
متدنية ذات الشعر الأسود الغزلي يضاهي ليلة قمرية
في زهد الليل ترنو بخطواط رنانة تذوب صحوات الرجال إعجاباً
   ترتاب بتأمل لتعلوا ضحكات الدرر بوح سرها الساحر
 هى والوطن سر البقاء على أسرها يحلو النغم وينجلي الفناء
فرسغ معصمها لؤلؤ المرجان صوفية الاجنان
         حين تداعب نجمها الفاتن تزهر صدقة الإعجاب
 وعند صدق مشاعرها تدور السماء دائرة أسد المحراب
 تملك قلبا يداوي جروح العشاق ومسك العاشقين 
ولا أراك يوماً للهجر تمثال الأصنام 
                       بحر القلوب عاشق ولهان   
                    مشاعر الحب تدوب ذوبان
                مسك الختام للعشق لا يهدى لا ينام
 وأنتي يا إمرأة ما بين السما والارض ساحر عطرك مسك المطاف
أراك اليوم ولا أرى مثلك قط
محمود عبدالعال

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...