السبت، 7 سبتمبر 2024

لماذا أنا بقلم ابو خيري العبادي

 بقلمي


لماذا أنا

أشتاق اليك

حنين الزرع للمطر

تعالي لا أقبل أي أعذار

فصباح الخير بقربك أجمل

أو أبتسامة من شفتيك سلام

أتأمل  الليل لنلتقي بحلو المساء

في الارض أنت ام طيراً بالسماء

أم مسافرا يعوم فوق الماء

أني أشتقت اليك

لاتغرب عني

فكل غروب 

ألم وأشتياق

لاتأفل الاقمارِ

فالمشرق يهديك 

الشمس نعمة وضياء 

أني بغيابك أنتظر الوصال

قولي فأني لا أحتمل بعداّ وحرمان.....


بقلمي 

ابو خيري العبادي


قلبي متيم بقلم عماد الخذري

 قلبي متيم...


قَلْبى مُتَيًمٌ بِحُبِّكَ يَا خَيرُ الْوَرَى

سَكَنَتْ بِجَوَانِبِهِ جَمِيلٌ إِحْسَاسِي

فَالدَّمْعُ يُذْرَفُ لِذِكْرِ الْمُصْطَفِي

شَوْقًا لِرُؤْيَتِهِ صُبْحًا وَ أَمَاسِي

صَلَّى عَلَيْكَ اللَّهُ يَا عَلَمَ الْهُدَى

وَ السَّلَامُ  عَلَيْكَ يَا أَصْدَقَ النَّاسِ

هَلَّ مَولِدُكَ بِالنُّورِ وَ الْبُشْرَى

وَ الْخَيْرُ الْعَمِيمُ وَ دَفْعُ الْمَآسِي

فَأَنْتَ مُهْجَتِي وَ سَبِيلِى  لِلْعُلَا

بِكَ أَقْتَدِي قَبْلَ انْ تَفِيضَ انْفَاسِي

يَا رَسُولَ اللَّهِ لَنْ أُوَفِّ قَدْرُكُم في الدُّعَاءِ

فَقَدْرُكُمْ مَحْفُوظٌ عِنْدَ رَبِّ النَّاسِ.


بقلمي عماد الخذري

تونس


إلى أين المسير بقلم الطاهر الماجري

  إلى أين المسير 


لم  أعد  عارفا  إلى أين  أسير

كل  يوم   أحس   بقربك  أكثر

كل يوم تصيرين   جزءا لصيقا

بحياتي  وتصير  أيامي   كوثر

وتصير  الأشياء   ملأى  جمالا

ويصير حبي  لك  أصفى أزهر 

قد تسربت في شرايين  قلبي

مثلما زهرة الحب  تنمو وتكبر

كلما    أراك   ترتعش   أ صالي

وتصير  الكلمات أعتى وأعسر 

يسكن  حبك.في خلايا حياتي

ولولا  حبك   لا أحس  وأشعر

مذ  أحببتك تبدل  في مساري

كل  شيء وصار أنقى  وأعطر

         

                    حروف: الطاهر الماجري

                              تونس 1989


من بوح أشعاري بقلم نسرين الشكري

 من بوح أشعاري اسميتها  شغف 

من وحي همسات عطري ناديتها روحي 

لتطلق  بدورها عطرها وعبير زهرها الوردي 

من ذرات ضحكاتها  أطلقت الفرحة وتعالت الزغردات من حروف زماني 

من ناداك  ياعظيمة مكانك ؟! 

من قلدك وسام الروحاني  ياملكة الروحانية  

قرأتها تلك الهمسات النثرية وظلت عالقة داخل فكري 

تستذكر  الطيف الوجداني  

ذكرتك  بالزهراء  أرواحا  

وبروح العشق ترياقا  

يستلهف الوجد أحداقا  

سألتها : باالله عليك ماذا ستطلقين  على كلماتك العطرية 

ردت وقالت : 

من وحي كتابي اسميته  شغف روحي 

من موطن أمجادي  عشقت سحر شهداءي

أيقظت  في قلبي القبلة 

وزرعت في دربي الشمعة 


بقلم 

نسرين الشكري


ويلك يا قلبي بقلم مدحت الشاعر

 ويلك ياقلبي لانك لم تسمع كلامي

أحببتها فضلا رغم انها الجاني

صوبت نحوك سهمها ومزقت الحاني

لم تضع لك اعتبار وجعلَتُك نسياني

احذرك من ان تعود لحبها من تاني

هذه نتيجة الحب والقلب الطيب الحاني

مدحت الشاعر

   ٢٠٢٤/٩/٥


قلبي بإثرك اختفى بقلم اسحاق قشاقش

 قلبي بإثركِ إختفى

لما قلبي بداخلك قد إختفى

حين...لإثر عُطركِ قد إقتفى

وكنت.........بجمالكِ له أشيد

ولم....يكن فيما بيننا معرفة

وكنت أُحبك من البعيد البعيد

وخشيت أن يُساء التصرف 

ولم........أعد أراكِ من جديد

وفكري.....لشدة حُبكِ توقف

وصَعُبَ عليَّ قلبي أن أستعيد

وجسدي من نبضه قد إنطفى

ولا أعلم...ما أصنع وما أُريد

ولم أعد أشعر بالهدوء والصفا

ودون....القلب لا شيء يُفيد

ولا..عاد جسمي يشعر بالدفى

ولا أقوى....على حب جديد

لأن عنواني.....بالحياة الوفا

وبدأت..أعاني من ألم شديد

من حين...قلبي إليك إنتفى

وأصبح...التفكير فيكِ يزيد

وعلى ذكر.......إسمكِ يتلهف

وأناجيكِ حين أكون وحيد

لعل......قلبكِ لقلبي إصِطفَى

لأن........حبي إخلاصه أكيد

وللحق يميل دائماً ويُنصف

وحين......رآكِي نزف الوريد

وبكل........ ذلك وما إكتفى 

وكاد لأجلك سيسقط شhيد

إنما..............الله بي تلطف

فهل يُعقل له منك أن أستعيد

ما دام بجانب قلبكِ قد غفى

إسحاق قشاقش


جوه القلب عاشت بقلم حربي علي

 قصيدة

جوه القلب عاشت 


ماتت /  جوه  القلب عاشت

راحت/رجعت دموع وقالت

(إنت أحلى أخ)   في  الدنيا

بحبك   حب     حاجة  تانية

حب  إنساني  مالوش  نهاية

ياخويا  وأبويا  في  الحكاية

وقالتلي  شكرا شكرا  حبيبي

قربت  حبي   وكمان  حبيبي

شفت  بعنيها    أحلى   غنوة

لقيتها  عروسة  جاية   حلوة

لابسة طرحة    بس    سودة

أصل  أختي    كانت   عنيدة

وسط الضحك تحب الصراخ

حبت  براح   في  قلب  شاخ

عشقت   كمان   تقابل  كريم

رب  عالي     رحمن /  رحيم

وفجأة؟  أختي الحلوة غابت

مااتت   /   مااتت   /  مااتت

بس         جوه القلب عاشت

جوه    /   القلب   /   عاشت


رثاء في الغالي

ل حربي علي

شاعرالسويس


فلسفة الموت و الحياة 3 بقلم علوي القاضي

 «(3)» فلسفة الموت والحياة 3

رؤيتي : د/ علوي القاضي

... ورغم ماتم سرده من ٱراء فلسفية عن الموت والحياة في الجزأين الأول والثاني ، ولكن (ألبير كامو) كان رأيه تشاؤميا وسلبيا ومختلفا يقول ، ولكن الجميع يعرفون أن الحياة ليست جديرة بأن تعاش ، ولم أكن أجهل في الحقيقة ، أن الموت في الثلاثين أوفي السبعين سيان ، وأن مصير الإنسان يصبح دائماً فيه مايثير وجميل إذا ما استطاع الإنسان أن يحب قدره ويتقبلّه

... وعلى عكس نبرة تشاؤم (البير كامو) ، جاء (واسنى الأعرج) بنبرة الأمل والتفاؤل يقول ، هناك عقول تغرس نطفة الحياة في رحم الموت ، كي تتحدَّى الفناء ، وتبارز الرحيل ، هؤلاء هُم مَن يكتبون تراتيل النجاة بأحبار الأمل

... ويؤكد ذلك الأمل والتفاؤل يقول (غابرييل غارسيا ماركيز) ، حافظ بقربك على من تحب ، لأن الغد ليس مضموناً لا لشاب ولا لمسن ، ربما تكون في هذا اليوم المرّة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم ، فلا تنتظر أكثر ، تصرف اليوم لأن الغد قد لايأتي ، قل دائماً ماتشعر به ، وافعل ماتفكر فيه 

... ويؤكد (محمود درويش) على ألم الفراق فيقول وكله وجع ، الموت لايوجع الموتى ، الموت يوجع الأحياء ! ، صدق والله

... ويتحدى (مارك توين) الموت فيقول ، أنا لاأخاف الموت ، لقد كنت ميتاً لمليارات ومليارات السنين قبل ولادتي ، ولم أعاني من أدنى إزعاج بسبب ذلك

... ومن أقسى صور  عذاب الإنسان في الحياة من وجهة نظر (تولستوي) في فلسفة الحياة  ، هي أن يتكرر المشهد المُعاش يوميا ، نفس الوجوه ، ونفس الأحاديث والأفكار ، ودائما الأحاديث عن نفس الأشياء التافهة عديمة القيمة ، أما المتحدثون أنفسهم فهم مقتنعون تماماً أن الحديث ينبغي أن يكون كذلك للأسف  ولذلك سوف يستمرون في حياتهم على هذا النحو حتى الموت ، لكنك أنت لاتستطيع تحمل هذا ولاالتأقلم مع ذلك ، هذا هو الجحيم بحد ذاته !

... ويعترف ويؤكد بواقعية بحتة (سيغموند فرويد) أن الموت طبيعي ، ولايمكن إنكاره ولايمكن تفاديه ، ومع ذلك فقد كنّا معتادين على الحياة كما لو أنَّ الأمر ليس كذلك ، فقد كنّا نُبدي ميلاً لايمكن أن نخطئ في إدراكه لِرَكن الموت على الرف ، وأن نزيله من الحياة ، حاولنا إخراسه ، والمقصود هنا موتنا نحن ، حيث أنَّ موتنا أمرٌ لايمكن تخيّله ، وكلما حاولنا ذلك ندرك أننا نعيش كمشاهدين ، ومن هنا إستطاعت مدرسة التحليل النفسي المجازفة بالتأكيد ، بألّا أحد يعتقد في أعماقه بموته الشخصي ، أو يمكن أن نقول الأمر نفسه بطريقةٍ أخرى ، أن كلُّ واحدٍ منّا (في اللاشعور) مقتنعٌ بخلوده الشخصي

... وعن فلسفة الموت وتأيره في الأحياء يقول (البير كامو) ، هل لاحظتم أن الموت وحده هو الذي يوقظ مشاعرنا ؟! ، وكيف أننا نحب الأصدقاء الذين غادرونا لتوهم ؟! ، وكيف نعجب بإولئك الأساتذة الذين لم يعودوا يتحدثون ، بعد أن ملأ التراب أفواههم ! حينئذ ينبثق التعبير عن الإعجاب طبيعياً ، ذلك الإعجاب الذي ربما كانوا يتوقعونه منا طيلة حياتهم ، ولكن ، أتعرفون لماذا نكون دائماً أكثر عدلاً وأشد كرماً نحو الموتى ؟! والسبب بسيط جدا ، فليس هناك إلتزام نحوهم ، إنهم يتركوننا أحراراً !!

... أما (دوستويفسكي) يقول ، أن من الممكن أن يموت الإنسان ميتة (بلهاء) ، في لحظة كانت فكرة الموت فيها أبعد ماتكون عن خياله

... ويقول الشاعر الفيلسوف (مظفر النواب) ، مازلت أؤمن أن الإنسان لايموت دفعة واحدة وإنما يموت بطريقة الأجزاء ، فكلما رحل صديق مات جزء ، وكلما غادرنا حبيب مات جزء ، وكلما قٌتل حلم من أحلامنا مات جزء ، فيأتي الموت الأكبر ليجد كل الأجزاء ميتة فيحملها ويرحل !

... وفي أقوى الحوارات الفلسفية ، حوار بين سقراط ودوستويفسكي عن فلسفتهما في الموت والحياة : 

**سقراط : هل تخاف الموت ؟!

*دوستويفسكي : لا بل أخاف الزمن ! 

**سقراط : لاتهتم هذا الوقت سيمضي 

*دوستويفسكي : ولكن هذا الوقت هو عمري 

**سقراط : معك حق إنه لن يمضي وحيداً 

*دوستويفسكي : وماذا يأخذ معه ؟!

**سقراط : مانخاف فقده (حياتنا) ، الموت لن يأخذ إلا ماتركه الزمن 

*دوستويفسكي : وأنت هل تخاف الموت ؟!

**سقراط : بل أخاف الحياة !

*دويستويفسكي : ولماذا ؟!

**سقراط : لأن الرغبة في الحياة هي من يهزمنا ، وليس الخوف من الموت 

*دويستويفسكي : فكيف نهزم تلك الرغبة ؟!

**سقراط : أن يكون في داخلك مايتجاوز قيمة الحياة 

*دويستويفسكي : مثل ماذا ؟!

**سقراط : إيمان عظيم أوحُب عظيم

... يوضح (ألبير كامو) ذلك بعمق أكثر حيث يقول ، هل لاحظتم أن الموت وحده هو الذي يوقظ مشاعرنا ؟! ،  فبرأيكم لماذا غالبيتنا لايشعر بقيمة الأشياء إلا بعد فقدانها ، أو بعد فوات الآوان ؟!

... معنى ذلك أنه حينما يموت الناس تسير الحياة ، لكن عندما يبتعد الناس  تتوقف الحياة ، غريب أن الموت أرحم من البعد ، قد يكون لأن الموت حاسم والبعد فيه إحتمالات !

... فلسفة الموت هو أقدم سؤال ثقافي واجهه الإنسان ، وتعددت صياغاته وإجاباته وتباينت وجهات النظر ، فكانت ٱراء الدين والفلسفة والعلم والفن والقانون مختلفة 

.. (الدين) أعاد إنتاج السؤال بصيغة ، ماذا بعد الموت ؟! ، وكانت إجاباته أن وظّف السؤال في الهيمنة على الحياة وتنظيمها باعتبارها معبراً ومُمهّداً وحيداً للحياة الخالدة وهي هدفه المركزي 

.. (الفلسفة) ، تباين بين الإعتراض على السؤال بالوجوديات والعدميات وبين التسليم له بالإيمان الفلسفي الخاص بمعنى الوجود وعلّته وربطه بالعقل الكوني ولكن بمعزل عن اشتراطات الدين ورؤاه ، فكان العقل الفلسفي المتسائل والمقرّر 

.. (الفن) صاغ السؤال معترضاً بطريقة ، لماذا نموت ؟! فأجاب بالموسيقى والغناء والرقص والتمثيل والتشكيل والأدب ، فكانت الروح وعوالمها الرحبة ، الفن كافح الموت بمكافحة أسبابه الثقافية ، ودافع عن الحياة بالحفاظ على أسبابها الثقافية 

.. (العلم) فصاغه بطريقة ، كيف نموت ؟! ، وكانت إجابته في مكافحة الأسباب العلمية الموت  فاكتشف قوانين الطبيعة وطوّعها لتحقيق السلامة والمتعة ، فكان العقل التجريبي

.. (القانون) فقد صاغه بطريقة ، كيف نعيش ؟! فكان التنظيم والمؤسسة والإدارة 

.. والخلاصة أن (الدين) عالج المشكلة دون تشخيص ، وبقية الإجابات شخّصت المشكلة دون علاج

... وإلى لقاء في الجزء الرابع إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...


ميزان الحياة بقلم عماد فهمي النعيمي

 مـيـزان الــحـيـاة


في الأرضِ نُبعثُ والورى متساويا  

لا فـرقَ بـيـنَ الـحـاكـمـيـنَ وراعيَا  


تَفنى المظاهرُ في الدُّجى ويظلُّنا  

عَـمـلٌ يـرافـقــنـا كــظِـلٍّ بــاقــيـا  


إنّـا إلـى يـومِ الــحـسـابِ مـآلُـنا  

والحقُّ يأتي فـي الأمـورِ جلـيًّـا  


في جـنـةٍ تَلقى الـنعيمَ وخـلـدَهُ  

أو فـي جـحـيـمٍ تـسـتـعرُّ لـظـيّـا  


فاختر سبيلكَ قبلَ أن تُبلى الخطا  

يومٌ سيأتي لن ترى إلا الـسعــيّـا  


مـا قـيـمــةُ الإنـســانِ إلّا فــعـلُُهُ  

فارتقِ بفعلٍ يُنقِذُ القلبَ النـقــيّـا  


والعمرُ يمضي، فاعتبرْ من سابقٍ  

باعَ الحياةَ وضاعَ منهُ مــرامـيّـا  

عماد فهمي النعيمي / العراق


أدهسها بخطوتك بقلم السيد بدر

أدهسها بخطوتك  
... قلم السيد بدر 
رغيف وبلة آلعرق للحلق بعد الشقا
أشهى م الشهد واكتر 
..وقليل حلال فى الجيب 
كنوز قارون واكتر 
. وعتمه مهما تكون مسيره جي النور
عايذ تنول اصبر 
.ووعاك فى الدنيا تمسك
...أوعاك فى الدنيا تمسك
.. حبال الدنيا دايبه 
.تتشعلق فيها تمسك
فيها المتغطي .. متعري 
والحاضر فيها غايب 
  اوعاك فى الدنيا تمسك 
خد منها. عيش حياتك
تجري وراها تتكفى 
عليك بتعد ايامك 
بلاش مطاطية استكفى
ولا ليها تمد إيدك 
على أيه وتزل نفسك
أدهسها بخطوتك 
منفاته أديها ضهرك
على ايه وتزل نفسك 
منها أرضي بقسمتك 
.أوعاك فى الدنيا تمسك 
تفرق ايه .. ماهيش فارقه 
 . بيك . بيا .. اهي عايمه 
وقعنا منها .. اهي ماشيه
 باقينا فيها .. مش واقفه
لا بتسأل مين عليها 
ولا تعرف مين عليها
لا ليها عزيز ولا غالي
الكل رخيص عليها   
بلاش فى الدنيا تمسك
ادهسها بخطوتك .... / بقلم السيد بدر

سأبحث في مرايا الليل عنك بقلم معمر حميد الشرعبي

سأبحث في مرايا الليل عنك 
عن ذاتي وما خطت يداي لمدحك 
ياربيع الوجد يا ألق العطاء
يا دوحة الأمل المتوج بالسعادة
حين يلقى القلب قلباً قد صنع فيه السعادة
يا لزوجتي ومداد اقلامي ولون يراعي
إني بغيرك لن أكون ، ولن تدوم معي 
غير أمنيات تائهات في ظلام الفقد
يا قربي ويا دربي ويا ليلي المسمى 
في ربيع الوجد عمري ونبضي 
والتقاءات المشاعر في خبايا الروح 
يا رمز الوفاء .

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

أنت طيف بقلم سيد حجازى

أنت طيف 
مر بي وبه تعلقت
 وإختفيت
أنت قصيدة شعر
 كتبتها وبكيت
فأين أنت حلم انت
 فياليتك ياقلمي
 ماكتبت
 وياليتك يا قلبي ما أحببت
 وإنحنيت 
أنت قدر كتبه الله علي
 فحمدته ورضيت 
فعود إلي فبك أكون
 وبك إكتفيت
سيد حجازى

قريحتي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

قريحتي

تُحِبُّ قريحَتي لُغَةَ الجُدودِ
بلاغَتُها تَدُلُّ على الخُلودِ
بها الرّحمانُ عَلّمنا بيانا 
وعَلّمنا التّدَبُّرَ في الوُجودِ
أرادَ لنا الحياةِ بلا شقاءٍ
تُوَجِّهُها الشريعة بالحُدودِ
ونَحْنُ كما تَرانا في سُباتٍ
كأهْلِ الكَهْفِ في زمنِ الجحود
تباركَ اللهُ والرّحْمانُ رَبّي 

أُحِبُّ لِسانَ وحْيِ الله حُبّا 
وجَدْتُ به الهُدى أملاً وطيبا 
لِسانٌ مُسْتَقيمٌ بانْسِيابٍ
يُرَتّلُ في المَساجِدِ مُسْتَحَبّا 
لِسانُ المُلْهَمينَ بكُلِّ حَقْلٍ
أراهُ لأحْرُفي في النّظْمِ دَرْباً
أطَوِّعُ بالمهارةِ كُلَّ حَرْفٍ
لأصْنَعَ وَمْضَةً تزدادُ قُرْبا
ومنْ رحِمِ البيانِ أصوغُ لُطْفاً
لأحْمِلَ للْورى أدباً وَحُبّا
محمد الدبلي الفاطمي

فوق مسطبة الدار بقلم سعيد حمدى محمد

قصيده...التكعيبه 
شعر سعيد حمدى محمد 
فوق مسطبة الدار
ينعس صوت الافكار
تتمد اﻻءيد.
تقطف عناقيد م التكعيبه
والقلب يطير
زي العصافير
يتشعلق بفروعها
الطارحه اصاله وطيبه
...تحت التكعيبه حويط .
مليان بط وكتاكيت
كما الصبيان والبنانيت
واللي يحاول يهرب
يجيبه نشو وهيبه
فى ظل رموشك.
الظهر له طعم 
ونسمه اوراقك .
تبعد عنا الهم 
ونتلم بعد الغيبه
تحت التكعيبه
يا امايا ياعنبه طراحه 
محمله صدق وصراحه
ومن عزك اتعلمنا 
معنى الحنان والطيبه 
نعلق همومنا بضفايرك 
ونمسح جراحنا بطرحتك 
لايوم شكيتى الأه 
وكنتي مداوية وطبيبه
شعر"سعيد حمدى محمد 
8/3/2023

رويدك أيها العشق بقلم سامية محمد غانم

رويدك أيها العشق
صببت كأس الهوى سكب دموع العاشقين
مليء هو بالجوى والسهد والضنين
دموع كالبحار تجري دمعة وراء دمعة
كأمواج البحار هي فى قلوب الزاهدين
ترفعوا عن العشق من كثرة السهاد
والقلوب مليئة بحب الخلود الدفين
ياأيها العشق إهدء رويدك رويدك
فقلوبنا العاشقة قد ملأها الأنين
الروح تعشق وللعشق مذاهب
وأنا مذهبي اقول للحب آمين
الروح عالقة به مابين السهد والحنين
رويدك أيها العشق
بقلم /
سامية محمد غانم

أمر الهوى بقلم عبدالواحد الجاسم

أمر الهوى

رموش نرجس على مقلتيكْ
أزهر كل الورد على وجنتيك

لا تنكري أنّكِ لؤلؤة جميلة 
فهذا الوصف ينطبق عليك

عطر صدغيك مسك وعنبر
سهام أصابت من عرقبيك

صدرك المرتج في حركاته
مياس غض يهتز برمانتيك

ويح حالي من وشاحيك متى
أصبحا علامة تشد دملجيك 

أفي نطاقيك إثارة من حركه
برزتِ خصريك إلى خاتميك

عجباً ماذا أطلقت من ناظريك
أهي سهامِ أو رماح أم صارميك

كلما بعدت ِ عني خشيتُ الرّدى
أنتظر طوال الوقت لمحة وجنتيك

ليس بإرادتي هذا أمر الهوى
يجعلني قتيل ضياء خديك

تخضر أشجار وتفتح الورود
إذا لامست الأرض أخمصيك

لا صبرَ لي عن بعدك وإن كان
 لي قلب ينبض فهو ملك يديك

عبدالواحد الجاسم

الى رافضة بقلم الطاهر الماجري

...................... الى رافضة.....................

         صبحت فكان ردها وردا
          تفوح منه رائحة العطر
          ببسمة حيتني كأنها 
          عقد زمرد موشى بالتبر
          وتركت بصمتها في قلبي
          كهفهفات نسائم الفجر
           يا أنت يا طيف ملاك مر 
           محلى بوشائج السحر 
           حسبته نورا يغازلني  
           أو كواكبا في ليلة القدر   
           وكم في الليالي نرى قمرا
           كما رأيتك في الدجى بدري
           وكم في الاماءة من عبر 
           لطالب ود من ذوي الأمر
           ما حيلتي ان كنت أحببتك
           ما حيلتي ان كان ذا قدري  

                     بقلم : الطاهر الماجري
               تونس في 22 نوفمبر 1989

بإختصار بقلم أحمد حافظ

بإختصار
بقلم د. أحمد حافظ الكاتب والناقد
التناص
التناص مصطلح له معني لغوي وآخر أدبي والمعني اللغوي فإن كلمة تناص تعني التزاحم أي تزاحم النصوص الأدبية حول نص بالأخذ منه تلميحا أو إقتباسا أو إشارة أو تضمينا وأما التناص الأدبي تداخل نصوص أدبية مختارة حديثة أو قديمة شعرا أو نثرا مع النص الأصلي للأديب بحيث تنسجم مع سياق الحديث وتكون دليلا علي الفكرة بقدر الإمكان وظهرت في الغرب أولا علي يد جوليا كريستينا ومن أمثلة ذلك تأثر أحمد شوقي ببردة البوصيري وسمي قصيدته نهج البردة وهو من أطلق عليها كلمة نهج لأن بردة البوصيري لا تجاري ولا تحاور وكان سبب قصيدة نهج البردة أن شوقي هرب من فوج الحج المرافق للخديوي عباس الثاني دون علم الخديوي وعندما علم الخديوي قرر معاقبته لذا كان لابد لشوقي الخروج من هذا الموقف الصعب فكتب نهج البردة في مدح المليك تخليدا لذكري الحجيج وشرحها شيخ الأزهر وقدمها محمد المويلحي أحد أبطال الثورة العرابية وكان أديبا كبيرا وقدمت للخديوي فعفا عن شوقي ويقول النقاد ومن بينهم العقاد أن شوقي صار علي قافية البوصيري وإستعان بمعاني ومفردات البردة وهنا أسأل ماذا نسمي ذلك علما بأن ذلك يحدث كثيرا في كل أنواع الأدب المختلفة بل يصل إلي أحد الأشخاص يضع إسمه علي نص أدبي آخر وننتظر منكم الردود علي ذلك بالإيجاب أو النفي .

ألا ناموا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

ألا ناموا

أناديكمْ ولا أحداً يُجيبُ
كانّ الشّمْسَ أغْرقَها المَغيبُ
تَزنْدَقَتِ الضّمائرُ في بلادي
وشاعَ النّهْبُ والشّططُ الرّهيبُ
وزغْرَدَتِ الرّذيلةُ ثُمّ صاحتْ
ألا ناموا فنوْمُكُمُ عَجيبُ
ألا ناموا فَصَحْوَتُكم حرامٌ
ونَهْضَتُكمْ بنا لا تسْتَجيبُ
 ولوْ كُنتُمْ رِجالاً ما انْبَطَحْنا
وكيفَ سَيَنْحني الرّجُلُ اللّبيبُ

جَعَلْتُمْ مِنْ مَساكِنِكُمْ جحورا 
فكُنْتُمْ في مَعيشَتِكُمْ قُبورا 
هَبَطْتُمْ بالعُقولِ إلى حَضيضٍ
فأصْبَحَ سَعْيُها شَططاً وَزورا
وشِئْتُمْ أنْ نَعيشَ بلا مصيرٍ
على أمَلٍ يُعِدُّ لَنا القُشورا
فما نَرْجوهُ منْ وطني يسيرُ
يُسَهّلُ بالنّضالِ لَنا الأمورا
فهيّا يا شَبابَ العَصْرِ هَيّا 
لنَصْنعَ من ثقافَتنا الجُسورا

محمد الدبلي الفاطمي

ليل..وسَهَر بقلم ريم محمد

ليل..وسَهَر

ضَيّع طريقو النّوم..رافقني السّهَر
لا زَنبَق بها الكَون..ولا طَلّ القَمَر..
عم ابعت مراسيل..ما جاني خَبر
وهالجفن نزلت دمعتو لمّا انقَهر
... ...   
يامواسم الألفة..اشتاقت أمانينا
نسهر سوا بها الكون..تفرح أغانينا
والله القلب مشتاق تزيّن شواطينا
مراكب ال فيها سافروا
لَ بعيد هالأحباب
... ...   
عم تمرق ليالي الوجع
وحدو القلب سهران
لا شعر كفكف دمعتو
ضل الفكر حيران
فزعان يحكي حكايتو
ما أصعب الكتمان
لا سكوت عم ينفع معو
ولا صحبة الخلّان
... ...   
وغفيت ع وراق الهوى
ماعرفت شواللي صار
ت وعيت بليل الجوى
وسَرقتني هالأشعار
مابعرف منين الحكي
عم يرسم الأفكار
سبحان الله يابشر
كيف زهّر النّوار

ريم محمد. سورية

سلبت عقلي بقلم حسن حوني جابر

سلبت عقلي 
ببعدك قد أضعت صوابي 
دقات القلب هاجت في دمي 
لقد سلبت فؤادي كما تبدي 
ويبقى وجودك مطمئن لي 
اتركي الأمس لأنه ماضي 
في هدوء البحر تحاكي 
صرخات الندامة تذكري 
يتراقص عمري ويحلو البوحي 
أسمع كلماتك ويسعدك ناظري 
دقات قلبك تهتف بأسمي  
من بحر عينيك عشقت البحري 
الاسم معك لحظات خواطري 
تتمايل على رهف أنسامي 
عبير سحرها بين الغصوني 
سأرحل بعيدا وأنزوي 
تتمايل كسنبلة تحتضن أضلعي 
لااعرف كيف جرفها طوفاني 
في سكون الليل تنسجين أحلامي 
  حسن حوني جابر، العراق

مدرسة الكهف بقلم سليمان كاااااامل

مدرسة الكهف
بقلم 
سليمان كاااااامل 
************************
ففروا ..........إلى الله هكذا قال
رب الأنام إذا مالشر قد استفحل

ليتني ....أشبه أهل الكهف إيمانا
حينما آووا.... إلى الكهف المفضل

وكلبهم باسط ذراعيه بصحبتهم 
وينتظرون من الله الإذن المنزل

إن ضاقت الدنيا ..عليك بهمومها
هناك فرج................ آت فلا تعجل

وإن تكالب أهل الباطل فاستوثق
بوعد الله.......... الجليل ولا توجل

فمهما علا الباطل وقويت شوكته
فحتما وبوعد الله ينهدم ويتعطل

قادر ربك........... ينجيهم بلا سبب
ولكن كيف .....يبتلى إيمان تمثل

وكلب قد .......علا قدرا بصحبته
لأهل التقوى.... بين الناس وتجمل

ومازال في الكهف... أسرار مخبأة
لمن قرأ القرآن..............تدبر وتأمل 

فأهل التقى................ في كل زمن 
ولن يخيب من اقتدى بهم وتحمل
**************************
سليمان كاااااامل............... الجمعة
2024/9/6

السعادة بقلم لينا شفيق وسوف

السعادة.....
هل للسعادة مصانع.....
هل للعاقل امتلاك الصنع
كيف تصنع.....
نعم تصنع بما نحمل من جمال داخلي وطاقةحب
مظاهر السعادة روح تمزق كل حزن تدفن الكآبه
تصنع بالمحبة تفريغ التراكمات عقم السلبيات
تصنع بالعمل بالإبداع بصوت العصافير صباحاً
بمواسم العيش والخصب تألق الرغبةوالعشق
بنبض كل قلب مجنون يحب ويرضى برضاً
تصنع السعادة..بالفكر بالتواصل من أجل الخير
تصنع بالعقل وتنشرها الروح شخصيتك يقينك
وعيك نضجك مشاكلك همومك حاجتك تواضعك
نواياك الطيبة أساس الصنع قلبك السليم عمادها
تمني الخير للغير الفرح للغير بالعطاء برهانات التقبل كلها مصانع السعادة الحقيقة بالصدق والوضوح
يد الله واللطف فينا أصل السعادة أنه معنا
تأتي على هيئة أشخاص شخص مخزون كلها لمحبتك 
يبدلك من حال إلى طيران ترتاح له الروح كله لطف الله 
تقبلك بكل حالاتك بضعفك ومزاجك ببعدك
سعادته قربك رغم عيوبك نور لقلبه وحياته
هي ذا مصانع السعادة ملهمتك للمحبة للعطاء
وتبقى مصانع السعادة تختلف من شخص لآخر
بقلمي لينا شفيق وسوف.......
سيدة البنفسج...... سورية......

احتراق الروح بقلم محمد قرموشه

احتراق الروح ***************
حينما فقدتُ رؤياكِ
إشتكتْ عيوني الضُرَّ
وسالتْ دموعُ أشجاني...
ساخنةً............
عبرتْ قوافلها
انتزعها القهرُ من وجداني...
روحي تنتحبُ لغيابكِ 
تبوحُ بمأساتي وأحزاني 
غزوتِ قلبي خلسةً
وأقمتِ مَجدكِ فوقَ أجفاني...
حروفي أوجاعُ قلمٍ
تَرثي أحوالَ عاشقٍ
من بلاءِ الجفاءِ يُعاني...
سَكنتْ إليكِ الروحُ 
وأتَنَستْ بقربكِ
إعتادَ خافقي
على هَمساتِ الحنانِ...
نبضُ الحُبِ تدفقَ 
في أوردتي شغفاً
كبحرٍ إجتاحتْ أمواجهُ شطآني...
فَجاءَ الرحيلُ مندفعاً
وجَوى عشقي 
أَرقٌ مُثخنٌ أضناني...
تَلوَّعَ فُؤادي بِنارِ النوى
وصَبابةُ الشوقِ
يُحرقُ لهيبَها كياني...
نَادتْ الروحُ 
ياربيعَ العمرِ رجاءً
أوقفْ قوافلَ الرحيلِ
مضَى الدهرُ 
ولا الربيعُ لبَّاني...
عَصفتْ في قَلبي 
رِياحُ نُزوعٍ جَامحٍ
آلامُ غُربتي قُروحٌ 
تَنزفُ من شِرياني...
تَبعثرتْ أوراقي 
وانكسرتْ ريشتي
تَشردَ حبري وأُهرقتْ أَلواني...
حَنَّطَ الليلُ الثقيلُ جَسدي
وضَاقَ صَدري 
أتلفَ الفِراقُ فُصولَ الزمانِ... ******************
بقلم : محمد قرموشه

انها لغتنا بقلم حنان المملوك

✍انها لغتنا
""""""""""""""""""""
انها لغتنا الخالدة  
تتناغم على سطورنا كقيثارة 
نقتبس منها عصارة أفكارنا الخلاقة 
نحيك من معانيها أثواب ملونة تتطاير 
خيوطها مع نسمات الصبابة 
كل يوم تأتي بجديد منذ البداية الى النهاية 
تنزف كالأنهار الجارية الفياضة 
تتفرع منها السواقي الهدارة  
تساق الى السطور كلوحة مزخرفة 
ترسم الارض المخضرة 
تحاكي معنى العطاء ببراعة  
سحب أمطارها المدرارة
انها حروفنا بعباراتها الهدارة 
تتراقص على السطور بطلاقة 
لاتخلو من بعض الجرأة والبساطة والوضوح والصراحة 
تغري العيون العاشقة بالقراءة 
تطوف بالمغزى لتكتمل العبارة
تلامس قلوب الحيارى 
على أرصفة الأشواق البراقة
فاللام ميم ظاهرها معاني لماحة 
والحاء حنين للحب الكامن بأعماق البراءة 
بلحظة حاسمة تعاني آلالام المخاض والولادة 
تتحدث عن الطريقة المثلى بكل سلاسة ورزانة 
فالحروف ثلاثة عرابة الشعر والحكاية  
زهرة فواحة عطور ممتدة 
عبر جسور الروح 
بكل سرور 
وفرح وسعادة ...

✍#بقلمي(د. حنان المملوك)تاريخ الكتابة .. ٥/٩/٢٠٢٤

فراشة عمري بقلم عبد الصاحب الأميري

فراشة عمري
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
ليلة أمس،،، ليلة لم تكن كسائر الليالي
ليلة تشهد على معاناتي 
ليلة يصعب وصفها، يصعب أن يصدقها العقل،،،
نطق قلبي،،، رفع الستار عن قصة حبي 
أنا لست مجنوناََ ولا أهذي 
حين كنت أتصفح كتاب أشعاري،،، أسترد أجمل أيامي 
سمعت قلبي ينشد الشعر،، كأي شاعر عاشق مجنون مثلي 
وأنا في فراشي،،
إن جننتِ،،،!! 
إن فقدتِ عقلكِ،،،!! 
إن حزمت حقائبكِ،،،!! 
عني رحلتِ،،،،!! 
أنتِ،،، في قعر قلبي،،،!! لن أنساكِ،،؟ 
سمعته يبكي،،، 
تغير لون وجهي،
فقدت السيطرة على نفسي 
أبحرت بقاربي،،، 
 قد أجدها،، قد تسمع معاناة قلبي
،، تراه كيف يبكي 
قد تندم
قد تداوي جرحي  
أبصرت حورية البحر تداعب صغارها على حافة النهر
تسأل،،، من،،؟ 
من تكون سوى فراشة عمري ،،
 بكت الحورية من أجلي
همست بأذني، مسحت دموع الحزن من قلبي 
نقلتني لعالمي
قلبي لازال ينشد مضطرباَََ،،، ودموعه تجري
كيف أنسى، قصائد الحبْ، ؟ 
آهات الصبر
لن أنساكِ،،، يا فراشة عمري
عبد الصاحب الأميري

ليل العاشقين ٤٨ بقلم إبراهيم العمر .

ليل العاشقين ٤٨
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عطوف هو هذا الليل، مثل لمسة، 
الحب , في الصمت , مثل همسة ، 
مثل سرّ مقدّس ، مثل توقعات فرحانة ، 
مثل نسمات مداعبة في العتمة والأرواح فزعانة . 
الليل هو وقت الانبهار ، 
وقت يطاوعنا بكل إخلاص وطيبة ولا ينتهي معه المشوار ، 
حيث تتوقف الأفكار ، 
ويبدأ الإحساس بالوقائع الحقيقية العريانة .... 
حنون هو هذا الليل ... على التنهيدة الجردانة ، 
هو مثلما تتوقع، مداعبة مثيرة لمشاعر ذبلانة ، 
هو مثل ابتسامة جميلة نعسانة ، 
هو مثل الإحساس بقبلة محبّة , لشفاه بردانة ... 
في السكون الهادئ الوديع, والعيون سهيانة .. 
حيث يلامسك القمر والنجوم الولهانة .. 
الكواكب السماوية تمارس طقوس الشهوات الشعلانة ... 
كم هي شغوفة, تلك الليالي, وشهوانة .. 
حتى في الأحلام الندمانة .. 
حتى في الهواجس الزعلانة .. 
حتى في الأجساد التعبانة .. 
حتى في الأرواح النسيانة ..

ـــــــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .

زوادةٌ ووجد بقلم فراس ريسان سلمان العلي

زوادةٌ ووجد
**********

           ذئآبٌ وليلٌ باردٌ وقفرٌ وجوع
                         وليس للنفس أنيسٌ وهجوع

           وجدِ ماءٍ بمحملٍ تنبعث منه
                          روائحٌ كريهةٌ كنتانات الذروع

            وثيابٌ رثةٌ عضّها الشقاءُ فَبُلت
                        من كثر ما سملتْ من الرقوع

           والتمني والصبرِ في الضيعةِ تآخا
                      وفاقَ أخوةُ الفقرِ والعوز ِالمروعِ

            وصوتِ البرِّ يشكو وحبّ رملهِ
                            يتهافتُ بين ثكناتِ الصدوع

            وغريبُ الريحِ لا يحزرُ جَلدَه
                     عابثٌ يقسو بسوطهِ على الضلوع

            وأمنياتُ الشواردِ من الخيال تُنسي
                   الهمَّ في الضيعةِ الشاحبةِ الضروع

           ورغم تُرحُِ الحالِ يبرحُ بالأمل
                          فتروى أكبادُ البراري والربوع

            ويكسرُ شظفَ العيشِ غيثٌ من
                           غيومٍ هاطلةٍ تروي التروع
        الإستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
           العراق

ندى الصَحر بقلم فراس ريسان سلمان العلي

ندى الصَحر
**********

           ذئآبٌ وليلٌ باردٌ وقفرٌ وجوع
                         وليس للنفس أنيسٌ وهجوع

           وجدِ ماءٍ بمحملٍ تنبعث منه
                          روائحٌ كريهةٌ كنتانات الذروع

            وثيابٌ رثةٌ عضّها الشقاءُ فَبُلت
                        من كثر ما سملتْ من الرقوع

           والتمني والصبرِ في الضيعةِ تآخا
                      وفاقَ أخوةُ الفقرِ والعوز ِالمروعِ

            وصوتِ البرِّ يشكو وحبّ رملهِ
                            يتهافتُ بين ثكناتِ الصدوع

            وغريبُ الريحِ لا يحزرُ جَلدَه
                     عابثٌ يقسو بسوطهِ على الضلوع

            وأمنياتُ الشواردِ من الخيال تُنسي
                   الهمَّ في الضيعةِ الشاحبةِ الضروع

           ورغم تُرحُِ الحالِ يبرحُ بالأمل
                          فتروى أكبادُ البراري والربوع

            ويكسرُ شظفَ العيشِ غيثٌ من
                           غيومٍ هاطلةٍ تروي التروع
        الإستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
           العراق

السعادة بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية
 سعاد حبيب مراد 

السعادة 

إقرأ السعادة أحرف 
وأبدأ بتاء مربوطة 
واربط البسمة مع
أيام وسنوات
 للإنسان أعطى ميلاد
ليحيا ويهنأ بما هو آت
وبداية السعادة 
أحرف الهناء
لقلبك حنين 
لسعادتك أنين 
يرحل مع ألوان 
الغروب 
ويأتي المساء مع 
سواد الليل فلا
 تجزع وتخاف
أنظر إلى النجوم 
التي تضيء الدروب 
وأعلم أن ّ النور متسع 
السرور 
واحمل بين طياته 
سعادة القلوب
والرب أعلم مني 
ومنك بما هو قدر 
الايام والساعات 
وكن للسعادة 
رفيق الدرب 
وتنعم بالحياة 
والزمن تصنعه 
بقليل من الأفراح
ما أجمل الحياة 
التي مع البسمة 
رفيقة النبضات

حطميني واجلسي فوق نعشي بقلم رياض السبعه

لها
حطميني واجلسي فوق نعشي ولا تندبيني
فروح خرجت من جسدََ فما عادت تعنيني
كنت قلعةََ وقفت بوجه رياحََ واعصارََ ياتيني
كنت معي سندََ واستمد منكِ قوتي فتنصريني
لاكن حروب ردةََ خضتها دفاعََ ونصري تمكيني
عندما كنتِ براءة طفله رغم صغرها تحويني
فشببت كما تشب النار بحطبََ يستعر ويكويني
فاوجدت تومََ لروحي جسدََ اسكنه ويدفيني
لاكن الشك مازال سارحََ بين الافكارََ ويشقيني
فدخل من ثقب ابرةََ وتمكن فأصبح يبكيني
حتى اذا قلت احبك وانها خرجت من صميمي
تبادر باذهان طفلتي انه التخلي كموت يفنيني
فاقامت لي سجنََ ادور بِأكنافهِ وحدي وتريني
لاكن العين اغمضت اهدابها فما عادتِ تريني
بعد ام كنت حشاشة الروح كان الانتقام يسبيني
حطمي تلك الروح فما زالت تحوم كطيرََ سجيني
ترف باجنحة الحب لعلها تظل صباحََ فتاتيني
لاكن المي بيد من رفعتها ملكةََ وملكتها حنيني
ضننت بها الوسمُ فلا تترك يدي وقبضتها تقيني
فيا جسدََ ان تركت الروح اتعيش بين ردمََ وتحطيمي
فاقامت مقصلة وناس حولها والعيون اتبكيني
فانا جثةََ تمشي لا ألم ولا ياس فيها كي تحييني
فصراع الروح مرارةََ كألم ولادةََ تذهب عقلََ سكيني
فلم يعد له تميزََ بعد امتيازاتك خسر بقوانيني
بعد ان كان قانونآ جسدََ وروح واحدةََ تاتيني
فما اتت الا عداوةََ خلقها عدم فهم خان ظنيني
رياض السبعه 6/9/2024 بحر الهوى Alsabah Riad

اسألوا التاريخ بقلم عِمَاد الْخذْرِي

اسألوا التاريخ...

اسْأَلُوا التَّارِيخَ عَنْ مَاضٍ تَلِيدٍ
اسْأَلُوا عَنْ مَجْدِ الْعَرَب
تِلْكَ أَيَّامُ خَوَالِي رَسَمَهَا
الزَّمَانُ بِخَطٍّ مِنْ ذَهَب
أَيَّامُ عِزَّةٍ كَانَتْ وَصِيتُ
ذَاعَ بَيْنَ شَرْقٍ وَ غَرْب
اسْأَلُوا عَنْ بَغْدَادَ الرَّشِيدِ
حَاضِرَةُ الْعِلْمِ وَالِادَب
وَ قُرْطُبَةُ الانْدَلِسُ أُعْجُوبَةٌ
الدَّهْرِ وَمَصْدَرُ كُلِّ عَجَب
وَحَدَّثَ عَنْ قَاهِرَةَ الْمُعُزِّ
قَلْعَةُ الصُّمُودِ وَأُمُّ الْعَرَب
وَ اذْكُرْ دِمَشْقَ الْأَبِيَّةَ بِلَادَ
الْحُبُّ وَالشِّعْرُ وَ الطَّرَب
فَيَا عَجَلَةُ الزَّمَنِ هَلْ مِنْ
عَوْدَةٌ إِلَى ذَاكَ الزَّمَانِ
لَعَلِي أَرْتَشِفُ شَيْئًا مِنْ
حُلَوَ الْمَكَانِ بِكُلِّ رَغَب

بِقَلَمَي عِمَاد الْخذْرِي
مِنْ تُونِسَ

الوعد سيف ان قطعته بقلم علي مباركي

الوعد سيف ان قطعته *** بقلم علي مباركي

أوف بوعد انت قاطعه 
فالوعد ميثاق له التوه
إحرص على ان تؤتى مبلغه
لن تخذل الموعود مبعثه
قد تسق ضيما سيئا شربه
والعهد بند انت فاعله 
صنت اللسان وقد ترى أثره
فاصدع بما الوجدان يمنعه 
والوعد كالسبف إن تسلله 
يمضي سريعا باترا خصمه

علي مباركي
تونس في 06 سبتمبر 2024

كنا منَ النكبةِ ناجينَ بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم 
 
قصيدة: كنا منَ النكبةِ ناجينَ

كنا منَ النكبةِ ناجينَ 
أطلقوا علينا إسم لاجئينَ 
تشردنا وسكنا الخيام 
وأعطونا ماءً وطحينَ 
لم يسلم منا أحد 
من طلقة مدفع 
ولا طعنة سكينَ 
أمم العالم كلها تحررت 
واستقرت... وتمدنت 
إلا نحن.... استبعدنا 
واستهدفنا... واستعبدنا 
وزادت أمورنا طينَ 
وصلنا الى آخر الدنيا
وتخلى عنا الأعراب 
حلت النكسة
وغزا الإحتلال أمتنا
وتشتت شمل أهالينا 
لم نر خيرًا في أمةٍ
تناسوا مجد ماضينا
ندعوك رب العالمينَ
أن أنصفنا
ونعود إلى أراضينا

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله 
تنويه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة

هلوسة الأنا بقلم البشير سلطاني

هلوسة الأنا 
كل مرء يحلم بالتغيير يبحث عن مخارج أو على الأقل منافذ يطل منها على كينونتها المفقودة في زمن الضياع والكل يعود يوافق يتآمر عليك يدخلك جنات عدن وعندما تصحو من هلوسات تجد روحك سكنت السعير ما تطهر ثيابك من وحي الإنتظار ولا كفكفت دموعك الأدعية التي كثرت في كل حائط كتبت بكل الألوان وفي كل الصحف البيضاء والصفراء وتلك التي إتخاذ ألوان قوس قزح ويشدق أصحابه بالمسابقات اعمار الاجواء أكاذيبهم قرأت في مقياس السياسة أن العقد الإجتماعي. أن التعاقد هو أكبر أكذوبة سياسية ناجحة إلهام بالثورة التي تعقب تمريغ الشعب المغلوب على أمره ووعده بالحرية والمساواة والعدل يتمسك بها ليقدم نفسه ضحية وقربانا ناجحا لها يتقاسم الورثة ما ترك من مأساة وضياع آخر يجلب لهم فقط هلوسة جديدة كانوا يعتقدون في التجديد 
ما. الجديد ؟
إن التجديد اليوم يقول صاحبي لما حاورته يبدا بتجديد هاتفك النقال ؟
قلت له كيف ذلك ؟
قال من يكتب القصص ويحاور الأدباء اليوم يحتاج الى نقال من المستوى الرفيع عذرا ليس لذلك الهاتف الذي تحمله بين يديك يعود للبديات تربت على كتفيه لعله يوصل إليك آخر كتاب كتبه الأستقراطي خلف هذا البحر الذي يقف عائقا أمام حياتي التي أنشدها كم صدر من كتاب وانت لا تعلم كيف تطور الآخر يقول صاحبي الذي لم يتم دراسته يواصل لو كنت مكانك لا تشرق علي شمس العرب بتاتا ذكرني بكتاب قرأته سابقا كأنه اطلع عليه أخذني الزمن أتصفح فصوله وغابت عنه استدرك الأمر ونبهني قائلا أين غبت ؟
قلت له كتبت إحدى المسترقات وهي سيجريد هونكة الألمانية كتاب (شمس الله تسطع على الغرب ) وهي تجيب عن الكثير من أسباب تخلفنا قاطعني : ولما تعرف كل هذا لماذا بقيت هنا. ؟
قلت القدر 
القدر هو ما تصنعه انت أيها المثقف يقول صاحبي 
الناس يغيرون المركبات والعربيات كل شهر وفي المواسم وإنا مذ عرفتك أيها المثقف اتنازل عن مصالحي اعصابك إلى مكتبة البلدية ألا تستحي يوما لولا صداقتنا لأقسمت بقطع كل الصلات التي تربطني بك أيها المثقف الفاشل ........

بقلمي : البشير سلطاني

ألوان العشق آه بقلم زهرة الرهوني

ألوان العشق 
آه...من عناء العشق الفتان.....
نبضه من عليل الريحان......
موطنه الفؤاد يكن الكيان.....
يرفرف بلا أجنحة داخل 
الوجدان....
برئة الاحساس شوقا 
للحنان.......
فالعشق له ذوق بكل 
الألوان.... 
اهانه وشوقه احيانا ادمان....
عاطر بطيبة النشوة تشفي 
غليل الأنسان......
له معاني ممزوجة باحلى 
امان....
تريح الروح من شوق الولهان 

بقلم/أ/زهرة الرهوني 🌺 
شتمبر 2024م

أميرتي بقلم محمد السيد السعيد يقطين

أميرتي

 أيَّتُهَا الجُمُوعُ الَّتي حَضَرتْ
يَا كُلَّ أحبَابِي
الآنَ سَأُنَادِي عَلى حَبِيبتِي
حُلمَ حَيَاتِي
هِيَ بينَكُم تَتوارى خَجَلًا منِّي
لَكِنَّنِي أراها وتَرَانِي
أيَّتُها الأميرةُ أميرتي
نَعَمْ أنتِ
تعالَيْ إليَّ، أَقبِلِي
لَا تَخجَلِي
تَعالَيْ إليَّ يَا ذَاتِي
فإنَّ القلبَ مُشتَاقٌ
وملهوفٌ لِرؤيَتِكِ
هاتِ يديْكِ تُلامِسُ مُهجَتِي
كَيْ تسمعِي نبضاتِ قلبي  
وسَكرَتِي وأنَّاتِي
وتُعِيدِي لِنَفسِي رُوحِي ووجداني
لعلَّ القلبَ يَحيَا على يَديْكِ
وتَطِيبُ جِراحِي وأحزَانِي
ودَعِينِي أرى الجَمَالَ بِمُقلَتِي
يَا كُلَّ الَّذِي بالْأمسِ 
كَانَ مَطلَبِي أَحلَامِي
الآنَ بين يَدِي وَتهوانِي
حَوراءُ مِنَ الجِنانِ وجَنَّتِي
وآهِ من شَفَتَيْكِ مَقتلِي وبُسْتاني
أقولها لكم
هذهِ الجميلةُ من وَهَبَتْنِي
نَفسِي ورُوحِي
وألهمتْني رَوْعَتِي وحَيَاتِي
وإن خيَّرُوني أَنْ أبقى حَيًّا
أو أموتَ لِأجلِهَا ألفَ مَرَّةٍ
لَاخْتَرْتُهَا وفَديتُهَا بِحَيَاتِي
             و
أشرَبُ من شفتَيْكِ
كَأسَ حُبِّي وعَذَابِي
يَا امرأةً مَلَكتْ فِي الكَوْنِ فُؤَادِي
كنت حياتي وحُلمَ خيالي
آهِ مِنْ عينيكِ آهِ
آهِ من إحسَاسِي ونَبضِي
يَا أجملَ مَخلُوقٍ في حياتي
مكتوبٌ بلقائكِ سَعدِي
وشقاؤكِ في بُعدِي وهَجرِي
يَا كُلَّ امرَأةٍ
صِبَاهَا مَعقُودٌ على قَدميكِ
كم أهواكِ
كم تحلو الدُّنيا بِرؤيتِكِ
أشهدُ أنَّكِ قَاتِلةٌ فِي الحُبِّ
تَرمِينَ بِسَهمِكِ في القلب
وأنَّ عُيُونَكِ قَصَائِدُ شِعر
ورُضَابَكِ خمرُ أسفارِي
أنتِ مُلهمتي وكِيَانِي
أنت سَيِّدتي رَائِعَتِي
وأنِّي بِحُبِّكِ أَحيَا 
وأقوَى مِن نَفسِي وذَاتِي 
مِن أَجلِكِ حَطَّمتُ قُيُودِي
ومِن أجلِكِ سَأغزُو الدُّنيا
وَخُدُودُكِ أجملُ شُطآنِي
إنِّي أحببتُكِ أكثر من رُوحِي
إنِّي آمنتُ بِوُجُودِكِ
إنَّكِ أنتِ الحب
وكُلُّ الحُبِّ 
إنَّكِ أغلى معتقداتي وأجملُهَا
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر

وُلِـــدَ الهِلالُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

وُلِـــدَ الهِلالُ
بِموْلِـدِ سَيِّدي أَتتِ السُّعودُ
وَشَعَّ النُّورُ فانْسَحَبَ الجُحودُ
لقدْ وَضَعَتْهُ بَدْراً بِنْتُ وَهْبٍ
فأَشْرَقَ منْ ولادَتِهِ الوُجودُ
وهَبَّتْ رحْمَةُ الرَّحْمانِ فَجْراً
فَبانَ الحقُّ وانْهَزَمَ الصُّدودُ
رَسولٌ بِالكِتابِ أَتى مُبيناً
وَبِالقُرْآنِ سَلَّحَـــــهُ الوَدودُ
أَلا صَلُّوا على بَدْرِ الأَنامِ
صلاةً في تِلاوَتِها الخُــــــلودُ
                              
مُحَمَّدُ رأْسُ مالِ المُسْلمينا
وَقُدْوَةُ مَنْ أَحبُّوا اللهَ فـــينا
أنارَ لنا الطَّريقَ بِذِكْرِ رَبِّي
ولَقَّننا الهُــــدى أَدباً وَدينا
وَجاهَدَ في سبيلِ الله حتَّى
أتاهُ النَّصْـــــرَ رَبُّ العالمـينا
مُحمَّدُ بالصَّلاةِ عليْهِ نَحْيا
حَياةَ الأَكْرَمينَ المُتطهِّريـنا
فَنَشْـــعُرُ أنَّنا نَزْدادُ قُرْباً
منَ الغَــــــــفَّار خيْرِ الرَّازِقــينا
                            
صَلاةُ اللهِ فازَ بِها الرَّسولُ
مُحمَّدُ تسْتَنيرُ بهِ العُــــقــولُ
أَضاءَ الكوْنَ بِالقُرْآنِ علماً
فَأَدْرَكَهُ العَباقِرَةُ الفُــحـولُ
ألا صَلُّوا عليْهِ بلا انْقطاعٍ
فَرَبُّ العَرْشِ يَعْلَمُ ما نَقــولُ
أتانا رَحْمَةً فَأَزالَ ضَيْقاً
وَمِنْ بَركاتِهِ أتَــتِ الحُـــلولُ
وَعلَّمَنا القراءَةَ في كِتابٍ
بهِ النُّورُ المُـــباركُ لا يَزولُ
                            
محمد الدبلي الفاطمي

المرأة هي الحياة بقلم إسحاق قشاقش

(المرأة هي الحياة )
المرا هي الحياة
بتسوىقناطير مقنطرة
إمك وإختك والخالات 
وديارك هي تعمرا
وعمرا ما كانت أداة
ولا حتى بتنباع وتنشرى 
المرا عم تدفع أعمالها زكاة
وربنا وحدو لِ معَبِرا
والجنة تحت أقدام الأمهات
وِهْبِة لا بيع ولا شِرا
وبيجي رجال مْقَيَدْ بعادات
بيتفلت عليها وبيأمرا
مع إنو المرا بالذات
بالإسم بالقرآن مكَرَرا
وذكرها بعدة آيات
ومن ظُلم الرِقْ حَرَرا
وهي سيدة للممات
ولازم تبقى تُعذُرا
ومعها حلوة هالحياة 
وبتخلفوا شباب وبنات 
وكل هيدي المواصفات 
للمرأة الصالحة والمقدرة 
♥️إسحاق قشاقش♥️

الرمق الأخير بقلم راتب كوبايا

الرمق الأخير 

أما حين يتفلطح في شرايين القدمين
دماء تجري أسرع من الصوت بمرتين
وبنفس الوقت يتخثر الدم بالدماغ على الضفتين
 نتساءل؛ ما الذي يسد رمق الفكر ومن أين ؟!
من الأسفل للأعلى لم يقلها أرخميدس بنظريته
ولا عمل بموجبها من داهمته موجة غضب بخميرته
فأفسد طعم السعادة بإحمرار أذنيه وسحنته
إنه " البطر" يا سادة يتشفع له فيه بمحنته
يتشدق بموجبه ويقول بهذا الزمن الغابر .. الأمر لي
والفهم والإدراك واختلال التكافؤ بالموازين لي
وما لي هو ، لي وحدي ، وما لك ، لك و لي
حتى الهواء الذي تتنفسه والماء الذي ستشربه لي
انه زمن الرمق الأخير 
عسى ولعل يحدث فيه تغيير 
هل يغرّد القرد وهل بامكان الفيل ان يطير؟
صبراً جميلاً.. وبالله وحده تمسك واستجير !!!

راتب كوبايا 🍁

حٓــطَـبُ الـصَـمــتِ بقلم عماد فهمي النعيمي

حٓــطَـبُ الـصَـمــتِ

يـا أيـهـا الـحُكّـامُ، أيـنَ مَـقـامُكُم؟  
هل غِبتُمُ أم في القُصورِ نِيامُكُم؟

هل تسمعونَ الصوتَ من حُلمٍ غَفا؟  
أم في غياباتِ الـخُـطَـب، كلامُكُم؟

الشعبُ يُقتلُ، والبلادُ تـمـيُدُ فــي  
أحزانِـها، وصَـمـتُــكُـم أقـوامُـكُـم

مـاذا يَـضيـرُكُـمُ إذا مـا نـطـقـتمُ؟  
هل تُهدِرونَ الصَمتَ، فـي أحلامُكُم؟

فـلسطـيـنُ تَـشـتـاقُ الـبَـنانَ، وأنتُمُ  
تَـحـشُـونَ مـائـدةَ الـلِقـاءِ لِـعـامِكُـم

صرخاتُـهـا، ألَمٌ وشَـوكٌ فـي الدِمـا  
وأنـتــمُ، والـنـعـسُ بـاتَ سِـلامُكُم

أحلامُكم تحتَ الحِصانِ تَهوي، وكمْ  
صـارتْ شِعـاراتُ الـكرامـةِ هـامِكُـم

يا سادَتـي، قُلتمْ سلامًا، فأنـصِفوا!  
لكنْ حِمـامُ السُخـطِ أَلـفُ حِمامِكُم

فـتّـشـتُ فـي أوراقِـكـم عـن كلمَةٍ  
تُحـيـي فـؤادَ الـمـيّتِـين، جِسـامكُم؟

كم قُـلتُـمُ: "غدُنا جميلٌ"، أينَ هــو؟  
هـل فـي قُصورِكُمُ يــنـامُ وِسـامُـكُم؟

الأرضُ تَـصــرخُ يـا رجـالَ أُمَّـــتــي،  
وأنــتــمُ: "إنّـا نَــصــونُ أعــراضــكم

إلى متـى والصـمـتُ يُـعـلـو جَمعَكُم؟  
هـل يـوقـظُ الأمـواتَ يومٌ ظلامُـكُم؟

مـا عـادَ فـيـكـم مـن يقولُ الحقَّ في  
وجـهِ الـخُـطوبِ، أضاعَـكم إبـهـامُكُم

في القدسِ قُدِّستِ الصحافُ وأصبحَتْ  
تَـروي حـديـثَ الـذلِّ، أيـنَ حِـسامُـكُم؟
عماد فهمي النعيمي/ العراق

ماذا لو التقينا بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي .....

ماذا لو التقينا
ونكتفي من حوار عينينا
وتكون الإشارة من ماضي أيام 
الدراسة ومنها أنتهينا
عرفتك أميرة تعد الخطوات
تتعثر احيانا ان رفعت عينيها
تخجل حين أسمعها 
عن العشق كلام
تنحنى لقدومها الاغصان
رائعه ناعمة ك ريش النعام
باسمة جميلة أينما تحل 
وبأي مكان
تعلو على جبينها هيبة وجمال
هي من قوم أسياد الرجال
أختارت شبيها لها
وزاد من هيبتها وقار
يقابلها بكل احترام
شروق طلتها 
تشد اليها الأبصار
حوريه العين
سيده النطق والافعال
في البيت او الاسفار
لا ارى شبها لها
مثاليه الاوصاف 
مايميزها عن غيرها 
صنع الله فيها
من نعمة الجمال
وكل مافيها
طيبه قلب ووقار
سيدتي تبقى فيروز الجمال
ويبقى القلب لها سكن 
طول الزمان ...

بقلمي
أبو خيري العبادي

وجهة نظر بقلم أحمد حافظ

وجهة نظر 
بقلم / د. أحمد حافظ .
إنسانية رسول الأمة محمد بالرفق بالحيوان تسبق أوروبا . 
أقدم وجهة نظري هذه المرة ليست متعلقة بمعجزات الرسول محمد صلي الله عليه وسلم لأن المعجزات أمر رباني بل أتحدث عن محمد الأنسان نحو الجماد والحيوان . وسوف أذكر بعض المواقف لنتعرف علي إنسانيته التي تؤيد وجهة نظري والتي تسبق أوروبا بحوالي أربعة عشر قرنا والتي تتشدق بجملتها الشهيرة الرفق بالحيوان وعلي سبيل المثال لا الحصر : 
أولا : روي الإمام البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يخطب الجمعة علي جذع نخلة فقال أحدهم يا رسول الله ألا نجعل لك منبرا فقال إن شئتم فجعلوا له منبرا وفي الجمعة التالية وقف علي المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي ثم نزل النبي صلي الله عليه وسلم فضمها إليه حتي سكتت. 
ثانيا : إشتكي جمل إلي رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم من ظلم صاحبه له ونطق الجمل معجزة ربانية ولكن نبحث عن موقف الرسول الإنسان وماذا فعل الرسول مع بكاء الجمل وإرتفاع صوته وعدم سكوته فقد قام بمسح ظهر الجمل وعاتب صاحب الجمل وقال له ألا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكي إلي أنك تجيعه وتتعبه. 
ثالثا : روي جابر أن الرسول مر علي حمار قد وسم ( كوي في وجهه لوضع علامة ) وقال لعن الله الذي وسمه. 
رابعا : في رواية أخري نهي رسول الله عن ضرب الحيوان في الوجه وعن الوسم في الوجه. 
خامسا : عن عبد الله بن عمر لعن الله من مثل بالحيوان أي نكل به وعذبه. 
سادسا : عن سهل بن عمرو رضي الله عنه قال مر رسول الله صلي الله عليه وسلم ببعير لحق ظهره ببطنه ( لصق ظهره ببطنه ) فقال إتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فإركبوها صالحة وكلوها صالحة بمعني أنه يجب علي الإنسان أن يعامل البهائم معاملة حسنة فلا يكلفها مالا تستطيع ولا يقصر في حقها من أكل وشرب بضمانة ركبها لتكون صالحة للركوب وإن أكلت كانت صالحة للطعام. 
سابعا : كما شرع رسول الله تحريم حبس الحيوان وتجويعه وفي ذلك يقول رسول الله عذبت إمرأة في هرة لم تطعمها ولم تسقها ولم تتركها تأكل. 
ثامنا : أمر رسول الله أن يستخدم الحيوان فيما خلق له وحدد الغرض الرئيسي من إستخدام الدواب فقال إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله سخرها لكم لتبلغكم إلي بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس. 
تاسعا : دخل رجل الجنة في سقاية كلب إشتد عليه العطش فملأ خفه وأسقاه.
عاشرا : يروي عن عبد الله بن عمر كنا مع رسول الله في سفر فإنطلق لحاجته فرأينا حمرة ( طائر صغير ) معها أبنائها فأخذنا أبنائها فجائت الحمرة ترفرف بجناحيها فجاء النبي صلي الله عليه وسلم فقال من فجع هذه بولديها ردوا إليها ولديها رواه أبو داوود. 
حادي عشر : عن أبن عمر رضي الله عنهما أنه دخل علي يحيي بن سعيد وغلام من بني يحيي ووجده رابط دجاجة يرميها فمشي إليها إبن عمر حتي حلها ثم أقبل بها وبالغلام فقال إمنعوا غلامكم عن أن يصبر ( يحبس ويرمي ) بهيمة أو غيرها للقتل . رواه البخاري. 
إثني عشر : نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم بالتمثيل بالحيوان أي قطع قطعة من أطرافه وهو حي ولعن ذلك . رواه بن عمر فقد قال شداد إبن أوس عن رسولنا الكريم إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح. 
ثالث عشر : قال رسولنا الكريم من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة. 
هذه الأحاديث فيها نهي مخصوص عن صور الإيذاء ومضمونها ينطبق علي جميع صور التعذيب والإيلام كالتسبب للذبيحة بكدمات عن طريق قطع وتر العرقوب أو الضغط المؤلم علي الأنف أو خنقه أو إطلاق النار عليه لإضعافه والسيطرة عليه أو إيلامه بالدوس عليه أو إلقاؤه أو الرمي من مكان عال أو قطع عضو يمنع صحة الأضحية كقطع الأذن . وأخيرا أسأل وأتساءل أليس هذا نبي الرحمة والإنسانية منذ ولادته وحتي قيام الساعة.

التصفح بالدفاتر القديمة بقلم نسرين الشكري

التصفح بالدفاتر القديمة يلي بيكون صرلك سنوات مافاتحها بتكون عم تقرأ فجأة بتكون مدموج بالقراءة بتتذكر وبترجع لأيام ماكانت بذاكرتك لمافتحت الدفتر رجعتك لهديك الفترة في فترات بتمر كأنها قطار معدي بسرعة وفي فترات منوقف عندها هيك لحظات تأمل أو منعتبرها جلسات اليوغا أو الاسترخاء شو هي اليوغا دخلتها بالسردة الكتير منا بيعرف اليوغا وهي لها لحظات أو أنماط للتأمل بعد مابتكون عم بتمر بلحظات صعبة ومهمة ومصيرية بس دخلت بأجواء رياضة اليوغا بتشعر بعالم ثاني أغمض عينيك وتأمل من خلال سماعك للموسيقى الهادئة أصوات خرير المياه وزقزقات العصافير هون مابتتمنى ترجع للواقع اليوغا حلوة بتفاصيلها وأنا بمارسها بعشق القصص يلي بعيشها معها بتكون أجواء حلوة وهادئة هيك أوقاتنا لازم تكون نفصل بين عملنا وقته مخصص لحال وعائلتنا تكون أجواءها سعادة هيك بتلاقي يومك ولأروع إن شاء الله أيامكم كلها سعادة أصدقائي وصديقاتي 
في مقولة من تأليفي 
الذكرى تبقى ولن يرحل رونقها  
وجودنا في حياتهم يشعرهم بالطمأنينة  
ووجودنا بحياتهم يشعرهم بمتعة البقاء 
بقلم 
نسرين الشكري

تفكيري إتشل بقلم عبدالحميد وهبه

( تفكيري إتشل)
بصراحة باقيت حاسة بإني تفكيري إتشل 
مش عارفة حُبُه مازال فيا أو فعلاً قَل 
لا أنا لاقية حد يفهّمني ويقولّي ده إيه 
ولا لاقية لحالتي اللي أنا فيها تفسير أول حل 
وإن كنت بشوفه قُبال مني أو حتى قُصادي 
إحساسي بيه أصبح فعلاً إحساس كده عادي 
ماعرفش إن كان راضي بحالتي ولّا ماهوش راضي 
ولّا من الوضع اللي أنا فيه فعلاً بقى مّل 
بصراحة باقيت حاسة بإني تفكيري إتشل 

بصراحة باقيت حاسة بإني مهمومة وضايعة 
وحبيبي ساعات بيكلّمني وبكون مش سامعة 
مش عارفة إيه اللي إتغيّر أو إيه بقى صابني 
مع إني كنت بأشواقي أستاذة جامعة 
وف وقت بسيط جداً فعلاً الحال إتغيّر 
لا أنا عارفة بجد أوصف حالتي ولا قادرة أفكّر 
أنا فعلاً خايفة ومش فاهمة ده بيحصل ليه 
والحالة بجد اللي أنا فيها على قلبي إتأثّر  

بقلمي عبدالحميد وهبه

عدم بقلم عبدالرزاق البحري

***** عدم *****
ليلة أخرى ...
من ليالي الألم
وحيدا... 
مع الوجع... ودموع القلم
وحيدا ... 
في ... ذهول الرؤى
وجراح الكلم
أعانق خيبات صوتي المكبل
في ... هجير النداء
لأدنى الأمم
هنا ... حيث لا حيث في كلماتي
أنادي الأصم ...
تسافر ذاتي
طريدة آهاتها ... غربة وألم
أعانق أطياف وحي
برائحة الموت مدثرا
بلحاف الظلم 
وتم ..../.

الشاعر : عبدالرزاق البحري
            تونس

مشاركة مميزة

لعبة النسيان بقلم عبداللطيف قراوي

بقلمي عبد اللطيف قراوي  ***لعبة النسيان، ***، ألم الماضي يمحوه النسيان. ويطْوى صفحات الحرمان. وينجينا من براثن الهديان. قنطرة عظيمة. تنقلنا ...