الثلاثاء، 25 مايو 2021

في ‏ترتيب ‏الحب ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

همس ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

كان كحل جفنها يثير جنونه كلما تدحرجت على رمال الشاطئء وتبللت خصلات شعرها ولمحت تجبره وتفاخره 
ندبت حظها من  عزرائيليته وزداد يقينها انها ما أحسنت الاختيار لمن يشاركها أيامها  
إنه مهووس بعرض جمالها ليسبح به ويتبلل على صخب أمواجه  جوعه الدائم بأنه أمير يملك أميرة وكم يزيد في تكبره وجبروته الإعجاب الذي يراه في عيون من حوله ويتغنج  ويميل ويتراقص مع الموج متفاخرا بسحر سيدة النساء بقدها وكحل رموشها 
ازدادت بهرجته لنفسه وهو يخوض غمار جنونه وكم كانت تتمنى  أن يشفى غليلها لويلطمه  موجا عاليا  وكلما غضب البحر أحست أنه يعنيها وكلما يلعق البحر جنونها وتدحرجها على الأمواج لتغوص متمنية ألاتخرج وتلمح ملامحه د الشرسة المتلهفة  خوفا من فقدها
حاولت ايصال رسائل واضحة
ليتنازل ويتعض ويعدل عن جنون                                        طيشه  كان  لايمل ولن ينضج ويعيش لنفسه حاولت وحاولت أن تسأله أن يتقي الله فماحباه الله به من نعم عليه بستر.....ولاضجر لكن لا حياة لمن تنادي ليستجيب مافي القبور  لو استوعب ماتعنيه                                       موج البحر فوق جسدها ورمل الشاطئ يزيد في لمعان الجنون ورمشها الكحيلي وقدها المتناسق يزيد في جنون العيون المترامية الأطراف وعزرائلها كأنه امتلك الكون ماكانت مستمتعة بل كانت متضايقة من طريقة تعامله لها كأميرة لان نيته التفاخر كانت تجادله لاستدراك اخطأئه فيزيد هيجانه  ويلمع معدنه مع كل موجة تأخدها فيفيض جنونه  وتكره نظارتها وسحرها يتضخم  الوجع  من  انانية أفكاره المريضة فتسبح وتتبلل وتتدحرج على حصى يلمع وتكتب على الرمل المبلل يا رب سلمتك امري تتلاطم لامواج العالية لتجرفه وتسحبه  الى عمقها كان يلوح بيده مع الموج ويصيح  وستسلم لقوة... وتيار الموج الصاخط و اغلق  جفنه لولا لطف الله مافاق الا وهو يتمتم بالشهادة  واسلم روحه لبارئها لولا لطف الباريء الذي خصه بمنحة غيرة عزرئليته واضحى إنسانا اخرا 
كم ابتلعت من ظلمة مرارا ليس فيه ماتكره الا هاته الخصلة  ونفسه المريضة  بالتفاخر كونه  اميرا يملك اميرة ساحرة  ويتلدد بجنون عرض مفاتنها لناس ...حمى تربى عليها 
حمدت الله على ستجابته  لدعائها  وقالت يارحمان انت المنجد لتحول حياتنا انسجام وتفاهم وبركة ورحمة من عندك انك يامقلب القلوب اغرس بقلبه بدرة الغيرة  على بيته  
وكان ماكان وقال الله كن فتغير الحال إلى اجمل الأحوال
بقلمي

الأميرة مونيا بنيو

حالة ‏عشق ‏منفردة ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

{ حالة عشق منفردة ،♥️)

     ____كلمات_____

        السيد عاصم

              ♥️

انتي يا سيدتي
حالة عشق منفردة
فماذا اكتب عنك
وكل الكلمات 
صارت غير قادرة
و ليست معبرة

وسيد الكلمات
لم يعد سيد الكلمات
لأنني كدت ان افقد
الذاكرة

بحثت في كل 
معاجم اللغة 
عن مفردات ومعاني
تليق بحضرة عينيك
الجميلة الملونة

بحثت و دققت 
فلم اجد في الكلمات 
كلمات وردية نادرة 
ومؤثرة 

كأن اللغة كلها 
تتآمر ضد حنيني 
ضد اشواقي
ضد أقلامي و أوراقي
المتناثرة 

ارجو منك 
ان تلتمسي لي العذر 
ان كانت كل الكلمات
اقل من حالة عشقي
الثائرة 

فهل من لغة 
بصوت البلابل
وهل من لغة بقدر
جمال عينيك 
وانوثتك المتفجرة 
   
فأنت حالة عشق
منفردة 
لا تشبه اي حالة 
سابقة  او حاضرة
او حتى عابرة..

_ _ _ _ _ _ _

______♥️كلمات♥️_____

           السسد عاصم

مقاومة ‏هندية ‏بقلم ‏حربي ‏علي ‏

زجل
(مقاومة هندية)

الحرب إنتهت
يخش.  عباس
يلم  المكاسب 
ويفرق  الناس
وترجع .  ريمة  
بنفس  الهزيمة
تاخد  بالقديمة
وتكتم الأنفاس
وتنادي.  سلمية
المقاومة هندية
زي ماقال غاندي
مش زي ماقالت حماس
وعجبي

حربي علي
شاعرالسويس

أعاتب ‏من ‏الدهر ‏قساوته ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

أعاتب من الدهر  قساوته.
ما أقسى من الهجر إلا الإهمال.
تصيبك فى الحياة منه مآسى.
و المآسى تراها فى الصّدر نبال.
غطّت رؤوسها كامل الجسد.
ونسجت من الدماء درع خيّال.
إنّ خير القول ما كان  موجز .
الثرثرة  تفقد من قيم الأقوال.
لا تجادل فى آمر انت تجهله.
و مع الجاهل لا ينفع الجدال.
إن أنت عزمت على أمر  توكل.
و إذا نزلت برا لا تنسى الحبال
عليك بالاستغفار من كل ذنب.
و الصلاة هى أفضل  الأعمال..
يُعرف الصديق عند الشدائد .
و ذكراها تخلّدها أقوال وأفعال.
أدّوا الأمانات لأهلها كاملة.
 وزرها ثقيل لا يماثلها مثقال.
لا تشفى أسرارك  لغير مؤتمن.
إن السرّ إن أفشيته  هو إذلال.
لا تلومنّ إنسان فى هواه .
كل قلب فى عشقه لمثله ميّال.
القلب يتعب من هجر الحبيب.
القلب يتعب و يقتله الإهمال.
إذا أنت بليت بكافر كن مثله .
و قاتل غريمك ان فرض القتال. 

محمد كحلول 2021/5/25

وعد ‏بقلم ‏صاحب ‏ساجت ‏

"وَعْدٌ"
كُلَّما اْحْسَنَّا ٱلظَّنَّ بِالوَرْدِ..
دَخَلَ ٱلسُّرُورُ إلىٰ ٱلنَّفْسِ!

"طَبِيعَةٌ"
تُجَلْجِلُ أَرْكانَ ٱلحُزْنِ وَ تَجْتَثُّهـا
مِنَ ٱلقُلُوبِ.. زَهْرَةٌ أَو اِبْتِسَـامَةٌ،
 كُلَّ صَباحٍ جَدِيدٍ!
 
     (صاحب ساجت/العراق)

الزرقم ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الزُّرْقُمُ... (من غَزَل الشّباب)
زرق العيونِ تركنني حيرانا 
 وجعلن قلبي للهوى ميدانَا
هتّكن ستر القلب مني فانبرى 
 يهتزّ من وقع اللّحاظ، زمانا
وسلبن كلّ إرادة من مهجتي
 وأسلن دمعي قانيا تهتانا
وسبى نهاي عقيقها من نظرة
 عرضًا وليت لقاءها ما كانا
كالغابة الفيحاء وسط بحيرة
 من فضّة لمعانها لمعانا
حفّت بها سود الجفون كأنّها
ليل الشّتاء إذا الدّجى أخفانا
هي نفحة السّحر العميق ووقعه 
 هي مرقص بث الهوى ألحانَا
هي أسهم تصمي القلوب فترعوي 
في إثرها أنّى انبرت أشتانا
هي قوّة تسبي القلوب فتقتفي 
أثــر العيون بـــذلّة إذعانَا
هي عالم ملأ الغموض مجاله 
 فتغرّبت فيه النّفوس هوانَا
كم هتّكت من عاقل حسب الورى 
في عقله من قولهم حسبانَا
كم فرّقت بين الخليل وخلّه 
 كم غرّرت نفس الملاك، فدانا...

يامن بعثت سهام سحرك في الورى 
 نالت سهامك قلبنا ونهانا
يا بارقا شمنا الطّلال بضوئه 
 خلب السّحاب وخيره أخطانا
أنت الرّبيع تحيل أجرد مهجتي 
 غضّا بزهر ، هامسا نشوانا
أنت الحياة وفي غيابك موتنا
 فارفق جزاك إلاهنا إحسانا 
نصّبت في قلبي هواك مؤبّدا
فغدا هواك مسيطرا، سلطانا.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"

كسرنا ‏أنفهم ‏بقلم ‏شحدة ‏خليل ‏العالول ‏

كسرنا أنفهم
اللهُ أكبرُ قد كسرنا أنفَهمْ // وتوسَّدتْ أقدامُنا أعناقَهم
في يومِ نصرٍ باسلٍ أروى المنى // بعد انكسارٍ قد جنى أدرانَهمْ
الصبرُ كان حليفَنا ومُغيثَنا // من بعدِ إعدادٍ يُداوي زيفَهمْ
فنشرتُ أغصاني على طولِ المدى // كي يعلموا أنَّ المواجعَ حولَهمْ
فتسمَّرتْ أنظارُهمْ وتحجرتْ // وتداولتْ كلُّ المواضعِ خوفَهمْ
هم ينزلونَ إلى الملاجئِ عُنوةً // من رُعبهمْ من سطوتي أو جُبنِهمْ
وأنا وطفلي تحتَ سقفِ سمائنا // والربُّ يحمي من ضراوةِ قصفهمْ
لا تحسبونا لا نخاف حميمَهمْ // لكننا صُبُرٌ لنطفي نارَهمْ
وعمامةِ الإسلامِ فوق رؤوسِنا // والقلبُ يحوي كلَّ غلٍّ نحوَهمْ
هم قتَّلوا أولادنا من بغيهمْ // هم يسلبونَ بلادنَا من ظُلمِهمْ
واليومُ أرمي ظلمهمْ من قبضي // بالويلِ والتتبيرِ والموتِ الأهمْ
فغدًا نعودُ لأرضِنا ولعزِّنا // رغم الدماءِ ووهمِهمْ فالنَّفيُ همَْ

أكثر ‏الافعال ‏مصادر ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

من ‏خماسيات ‏العربية ‏بقلم أحمد ‏حمودة ‏الوصيف ‏

على ‏طريق ‏النصر ‏بقلم ‏مصطفى ‏حلاق ‏

همس القدس
 على طريق النصر

هذي الشباب قال الموت  أنهم
لا يهابون نار الرصاص أو المدفع 
وذاك الطفل والمقلاع في يده 
طيرا أبابيل يفر الفيل إن يطلع 
وتلك الفتاة خنساء حاضرنا 
جبروت عرب صم الصخر قد أصدع
هذه الشباب شباب العرب أوطاني
من القدس من حرمون والأقرع
ورثوا المجد من أجداد لهم سلفت
أبطالا ميامين يوم الوغى لا تركع
شباب أبابيل أحجارهم من سجيل
ترخص الأرواح وللذل لا تخنع 🌹
مصطفى حلاق

مسائي ‏بقلم ‏د.اسيل ‏معين

مسائي
مسائي همس ونوافذ...
مسائي شعر  لليل
طويل كسنابل
احاورة واشكو منه
اناجية واقسو علية
لقد طالت ساعاتة
وتواردت بفكري
همساتة
اذكره ببسماتة
و أغانيه ونغماتة

هذا المساء؟؟.
د. أسيل مساء الخير

مددت ‏حبل ‏الوصل ‏بقلم ‏إسماعيل ‏هريدي ‏

مَددت حبل الوصل
والكل قاطعهُ 

فلا أنا بالقرب 
ولا أنت واصلهُ

وَجُب حُزني عميق 
قد عز قاصدهُ

يا من أنت مني 
أقرب من حرفي وفواصلهُ 

وأقرب من قلبي إلى
وبحبك أنت صدحت نوابضهُ

ألقي بدلو العشق
لتجري في عروقي روافدهُ

يوسفي أنت
وهذا حالي لا يخفى على ناظر
فكيف دون الناس تجهلهُ

يوسفي أنت 
كيف هان عليك قلبي
وأنت جوهرهُ

ألقي على قميص الربيع
فقد طال شتائي 
وغاضت مدامعهُ

ومر في يباب عمري
لتعيد إلى يعقوب حزني 
طيب خاطرهُ

تسلموا...
إسماعيل هريدي

مدينة ‏الأنبياء ‏بقلم ‏رضا البوشي ‏

مدينه الانبياء 
خمريه اللون مدينه الأنبياء 
تحلق فى السماء بغير جناح
فوق اكتاف العدو وطن
أنفاسه جريحه حبيس مستباح
جسد كخيط العنكبوت وببته
وجه كالقمر مشرق بالجراح
تغرد كطير مقطوع اللسان
بدموع تسأل احجارا 
متى الصباح؟ متى الصباح؟
تسأل قلوب صماء لا تسمع 
لها صوتا تسير كالاشباح
تعانقها المدافع كل يوم 
وعلى رمالها تسقط الارواح
وطفل فى بطون الامهات يثور
وعلى صدى صوته تثور الرياح
ايها العالم العربى فى الحانات
يلهو فؤادك وتشرب الاقداح 
عجبا لوطن الصمت يعشقه
حتى الديوك تعشق الصياح
ياقدس يابلد المدائن غابت
عن قسمات وجهك الأفراح
غدا على اعتاب قلبك 
يولد فجر جديدا
ويغيب عن شوارعك النواح
بقلمى / رضا البوشي

كسرنا انفهم بقلم شحدة خليل العالول


 كسرنا أنفهم

اللهُ أكبرُ قد كسرنا أنفَهمْ // وتوسَّدتْ أقدامُنا أعناقَهم

في يومِ نصرٍ باسلٍ أروى المنى // بعد انكسارٍ قد جنى أدرانَهمْ

الصبرُ كان حليفَنا ومُغيثَنا // من بعدِ إعدادٍ يُداوي زيفَهمْ

فنشرتُ أغصاني على طولِ المدى // كي يعلموا أنَّ المواجعَ حولَهمْ

فتسمَّرتْ أنظارُهمْ وتحجرتْ // وتداولتْ كلُّ المواضعِ خوفَهمْ

هم ينزلونَ إلى الملاجئِ عُنوةً // من رُعبهمْ من سطوتي أو جُبنِهمْ

وأنا وطفلي تحتَ سقفِ سمائنا // والربُّ يحمي من ضراوةِ قصفهمْ

لا تحسبونا لا نخاف حميمَهمْ // لكننا صُبُرٌ لنطفي نارَهمْ

وعمامةِ الإسلامِ فوق رؤوسِنا // والقلبُ يحوي كلَّ غلٍّ نحوَهمْ

هم قتَّلوا أولادنا من بغيهمْ // هم يسلبونَ بلادنَا من ظُلمِهمْ

واليومُ أرمي ظلمهمْ من قبضي // بالويلِ والتتبيرِ والموتِ الأهمْ

فغدًا نعودُ لأرضِنا ولعزِّنا // رغم الدماءِ ووهمِهمْ فالنَّفيُ همَْ

أحب الياسمين لأجلك بقلم السيد عصام

 ،،،،

،،،،،،،،🌼🌼💞


{ أحب الياسمين لأجلك }

،،،،،،،🌼

  


هل تعلمين اني 

احب الياسمين 

وهل تعلمين اني 

أحببته لأجلك


وزاد حبي له 

أكثر 

عندما ما رأيته 

عقد على صدرك


لقد ازداد الياسمين

 جمالا 

من روعة جمالك 

و حسنك...

______''''


كلمات/ 

السيد عاصم


الهاجر بقلم لطيف الخليفي

 الهاجر


  هذا المساء

أزهرت وردتي

.......وسط العتمة

فازدان فراش جمالها

بقطر النًدى....  

كسحر حلو الكلام

كنسمة صيف 

.....على شاطىء هادىء..

كدفء قلب

.......امتلأ حنانا

كعيون تحتوي بحرا

.................من الشوق

كغيمات تحجب جمال السًماء

حين يزيًنها البدر...

كصمت صاخب

كأناي أرتشف قهوتي

.....................وأبتسم

حين تمرً بي بعض النًوارس

أنتظر ابتسامة

.....................بعيدة


طيور يغتالني جمال صدحها

كفرحة طفل

حين اصطاد سمكة

كجمال صديقته....

فأردت رسم وردتي

بين قضبان الشًوق

وتحت لحاف التمنًي

لتزهر صبحا....

وتمطر صحرائي

وينبت زرعي

.......وأراود بعض الأمنيات

واتعطر برائحة ثوبها...


...........تلك التي

      تلامس عنان السًماء

وتشرق كل يوم

بين انامل الود....

كموسيقى " كلثومية" تتلوًى

وتحمل تباشيرصبح نديً

.......تلك التي ترتشف الصبر

وتراقص خصر الوجد...

وتتعانق بتلات وردي

ويلفها الظلام بحنوً

فتبدو لي بقعة ضوء

لتنير المكان

ويبتسم الطفل

ويعود ليداعب صنارته....

ويعانق ابتسامة صديقته 

فتربًت أمه على كتفه

..............فيبتهج

وتتهادى مواويل فرحه

فيداعبه حنين الشوق

ويعانق موج البحر

ويحتمي بحضن أمه....

فتزهو أفراحها

.......وابتسامة

باسمة تعانق ثغرها


^ لطيف الخليفي/ تونس


عالم ومضات بقلم أحمد طرشان


 عالم ومضات/ أحمد طرشان/ ملك الوضة

عزة

طلبوا التَّبرع بالدِّماء؛ سارعت غزة بالكبرياء.

خميرة

اختر عجين صفقة الفرن؛ رش الغراب عليها التُّراب.

حواة

فتحوا جراب الجغرافيا؛ أطل التَّاريخ برأسه.

فاحشة

عذبوهم في ميدان عام؛ أطلقوا عليهم العاهرات.

فرمان

تزَّوج الأميرة في حلمه؛ أعم الملك رجال المملكة.

ثورة

ساوى الميع في الميراث؛ طالبن بتبال الأوضاع.

كابوس

بايعوه في الحل ملكًا؛ أعم السُّلطان الرَّعيَّة.

خيانة

طعنوا الأقصى في ظهره؛ تبرَّعت غزة بالعزة والدِّماء.

إعصار

أغلق التَّاريخ أبوابه؛ فتحت الجغرافيا نوافذ الرِّيح.

آدم وحواء بقلم سما سامي

 آدم ... وحواء 

................... يضيق آدم ذرعاًبصحبة تلك المخلوقة المدلله طويلة الجديله التي كانت لا تسأم من الاغتسال بنبعٍ مضمخة بالاريج كي تزداد تمايلاً في مشيتها فوق أهداب الغنج ,كيف يكون هذاالكائن الكثير الكلام المولع بالتفاصيل مخلوق من ضلعه رغم انه لايشعر بذلك! أما حواء المفتونة بسحر الجمال فكانت تتأمل وجهها في مرآة الغيم ، وتمدّ يديها إلى السماء طمعًا في التقاط نجمة تزيِّن بها شعرها، ولا يفوتها ان تتسلل الى ذلك الكائن الغامض المتغطرس ,الشغوف بالاسئلة والشوق لنداء خفي تجلى حبوراً في عينيه ,هكذا كانا وحيدين غريبن جمعتهما الجنة والخطيئه . قرب الشجرة تفجّر الندم فوق فسحة السلام ,وإنكفأالتجني في أبجدية الاقدار, وظنّا إنهما غريمان يستحوذ كل منهما الوجع من الاخر، ولم يدركا أن ثمة فرح يتناسل في أشعة الشمس حينما تحتضن بسمته ظلّ بسمتها، وأن الوجع يذوي حينما تمتد لتتلقّف يده يدها. لم تكن الارض حين نزلا فيهاسوى كوة مهوله من العتمه حتى تناثرت نوراً من خصلات شعرها , وإنطوت بالخضرة تحت خطوات أقدامه, وحين نظرا الى بعضهما إنفرجت الارض عن عصافير وغيوم صغيرة وفاضت الارجاء مطراً وجاء الغسق هادئاً ، بألوان كثيرة الورديّ يرتعش في الماء إلى جوار البرتقالي الفاتن,لم يدركا هكذا الوان تنبض بحرارة الحياة حتى ادركا لحظة قنوط الخلود , وملمس الاشياء الذي يغيب في اللحظه ,ويولد فوق شفتيهما. حين سورا كوخاً كان الدفئ فيه يرتوي من جذوه عشق ,ويهمس الصمت فيه أهزوجة ليل ,ويزهرالعطرمن حوله إنحناءة فجرويموج الكون دونه متمايلاً فيما يشبـه التعلثم . عند كل رجَّة من إفتتان ليل يتنهّد في رئتيهما , توقّد الورد حمرة على أكتاف الينبوع لملاقاتهما، وتتعرى الشمس من طيفها الصيفي لتلبس نشوة الشذى، وتتسور بخيط غيمةٍ مغمسه بأريج القداح غفت على خصرِها . رأى أدم وجه معشوقته حول أسورة الكوخ مرتسماً عند كل غصنٍ يانع ,وتنفس بسمتنها في أصيص الزهور , ولمعت عيناه بتفاصيلها المنمنمه, وراحت حواء ترسم ملامح معشوقها في تنهيده الفجر, وغواية الحلم ,وبين خطى الشمس المتسلله وهي تنحت وجه القمر. وحينها فقط أدركا ان الخطيئه هي أصيص الأوبه ,حيث يولد الحب في جنة الارض . 

سما سامي بغدادي


رحيل بقلم حمدان حمودة الوصيف

 رحيل... (من غزل الشّباب)

يا حِبُّ، بِنْتَ، فَبَانَ فِيكَ عَزَائِي  

 يَوْمَ الرَّحِيلِ، بِشَجْوَتِي وبُكَائِي

تَابَعْتُ فِيكَ الصَّبْرَ، وَهْوَ يَمُجُّنِي  

 حَتَّى اخْتَفَيْتَ، فَزَادَ جَوْرُ بَلَائِي

وتَرَكْتَنِي أَجْتَرُّ لَوْعَةَ خَاطِرِي     

 ويَبُلُّ دَمْعِي وَجْنَتِيِ ورِدَائِي

يا مُهْجَتِي فِيكِ السَّعَادَةُ بِالهَوَي  

 أَبَدًا، ومِنْك تَحَسُّرِي وشَقَائِي

أَنْتِ الّتِي تَتَقَلَّدِينَ تَعَاسَتِي  

 إِنْ شِئْتِ أَو تَتَقَلَّدِينَ هَنَائِي

أَنْتِ الّتي تَكْوِينَ قَلْبِي بِالضَّنَى  

 إٍنْ شِئْتِ، أَو تَسْتَعْجِلِينَ شَفَائِي

أَنْتِ الّتي تَرْمِينَ رُوحِي في اللَّظَى  

 إنْ شِئْتِ أَو في الجَنَّةِ الفَيْحَاءِ

لَكِ مُهْجَتِي، أَنَّى أَرَدْتِ وفَرْحَتِي  

 وتَعَقُّلِي ومَزِيَّتِي وبَهَائِي

ويَكُونُ شِعْرِي في نِدَاكِ، وَحِيدَةً  

 أَنَّى حَيِيتُ، صَبِيحَتِي ومَسَائِي

وتُسَبِّحُ الشَّفَتَانِ كُلَّ دَقِيقَةٍ  

 بِهَوَاكِ مَا دُمْتُ ودَامَ بَقَائِي

لِتَقُولَ لِي شَفَتَاكِ: حُبُّكَ مُنْيَتِي  

 وحَنَانُك المَحْبُوبُ مِنْكَ دَوَائِي

مَا أَلْطَفَ القَوْلَ الجَمِيلَ ووَقْعَهُ  

 مَا أَحْسَنَ الحُبَّ العَفِيفَ، رَجَائِي...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


ماخلاص طفح كيلي بقلم جلال محمد

 ماخلاص طفح كيلي 

بقلمي جلال محمد 

........................

ماخلاص طفح كيلي الحزين 


وأنا ف طريق الوجع


تايه عن السكه


ولامنيش بصيص للأمل 


واقف محلك سر 


لاروحت ولاجيت


نفسي كسرها الهم 


والمرار طافح 


ياللي إسمك حبيب


إمتي اللقا يجي


يمكن تحن تعود 


ومهما غاب الحبيب 


الشوق مبيملش


بيزيد مبيقلش

                    ...................

                    2021/5/25


الشمس تشرق بقلم محمد الشلبي

 الشمس تشرق من جديد

ويلوح في الافق البعيد

عينان مثل الومض

تغفو ثم تصحو

كانها برق الخيال 

على وريد

وتمد لي يدها

وتعاود التلويح في

نهم شديد

وتشدني نحو الشرود

كأنما المي الذي عتقته

قد فك قيد الدمع من لهفي

وارخى ثوبه الفضفاض في روحي

وراح يعبث من جديد

اواه من تلك الليالي الغابرات 

على شجوني

انا ما نسيت ولا غفوت 

ولا اريد

فلماذا تسهر في عيوني

ولماذا عادت في رؤاي

تلك الاماني الراجفات 

كماالشريد

ولماذا المحها تعشعش

في الليالي الحارقات وصبوتي

وكل ما غناه قلبي من حنين

اتريدني في جمرة الاحزان ابحر

لأتوه في كل الدروب

مصاحبا المي الطريد

ولماذا القاك في غيم كثيف

مع ذلك البرق الخفيف

لأظل مشدوها اسائل يا هوى

لما لا ترد البرق عن ذاك المدى

ولماذا شمسك لا تفض الغيم

كالمهر الاصيل

ولماذا لا تبحر نحوي شاهرا

ترنيمة مثل الصباح

وتعانق الازهار ان فارت 

بوحي الشوق ينبت عشقهل فرحا

من بين اكناف القبور

يا سيدي هلا اتيت الان

لتمر اشواقي بلا قيد

ولا سجان يحرسها

ولا تلك الخناجر في ظلام الليل

ولا تفر من خفر الجحور

يا سيدي ماذا اقول

ااعود افرد امنيات للهوى

لتستحم بمائها وتعود تخفق

من جديد

يا سيدي يا من تلوح من جديد

انا واحة خضراء

في قلبي مقامات الغرام لها نشيد

وعند قلبي الف باب للهوى

وكل باب عنده مليون عيد

ان كنت تعني ما تهم بان تقول

او كنت مشتاقا لضم الشوق 

في قلبي البتول

فتعال مثلي

وانشر في المدى صرح الغرام

وتعال نكتب في الفضاء الرحب

ما شاء الهوى

ونفض هذا الغيم

عن هدب الصباح

وتعال كالشمس التي ان اشرقت

في حبنا

لنعيش احلام المنى

ويضمنا حبي وحبك

من جديد

محمد الشلبي


شروق ‏وغروب ‏بقلم ‏عبد ‏الله ‏نسيم ‏البحر ‏

شروق وغروب
تشرق شمسي وتغرب
والحزن بصدري دفين
أرمي همومي وأغرب
فيلحق بي الحنين
ترى إلى أين المهرب
والأيام تلاحق السنين
لم أعد في العيش أرغب
ظلمات وظلم لعين.
الإمضاء
عبدالله نسيم البحر

أحجية من كتاب ألغاز شعرية لحمدان الوصيف


 

العناد ‏بقلم ‏حربي ‏علي ‏

زجل
(العناد)

عاوز
ينجح بالفساد
ويقتل في الولاد
ويجادل 
(المكتوب)
اللي كاتبه رب العباد
وان :
حد جادله
أو شتم له أمه
إخواتك نفسها تقوله :
بالروح بالدم
نفديك .   ياعناد
وعجبي

حربي علي
شاعرالسويس

النعامة في العربية بقلم حمدان الوصيف


 

قدبسة ‏الخيال ‏بقلم ‏منى ‏فتحي ‏حامد ‏

.                  قديسة الخيال
       الشاعرة المصرية/منى فتحي حامد
       -----------------            
          منذُ دهر ، مَرَّ عليَّ قمرٌ
     كان فى لَيْلَتِه غيمات من مطرٍ
             سافرتُ إلى عالمِه ،
             لِكٓي أحيا و أتخيل
      مُبحرةً سابحةٓٓ عاشقةً للسهرِ

              تَقبَلتُ من دُنيتي ،
   كل ما نسجه بِرومانسيتي القدر
ُ     تُوِقتَ بِروحِه ، طوقني بالفرح
       أُيقظ مقلتيَّ على اشتياق ،
إلى نثريات الغرام و رواياتِ العشق 
            ارتشفت من نبيذه ،
        كلثوميات الحنان و الدفء
        فَمِن عينيه الصفاء و النقاء ،
                بِكوثر الفردوس

              فمِن عِشقَهُ لفؤادى ، 
      أسقاني الرضا و مَلذات الصبر
        جاه و تيجان من جمرات ،
            بالجوري و النرجس 
          أيقنتها هلالآٓ بالسماء ،
         لكنها ظلال أقمار و بَدر

ألبسني ثياباً مرصعاً باللؤلؤ و الزمرد
              كلل بها روحي ،
        فَتَمَلكَ عطرها بجسدي ،
        بِنسمات العقيق و المرمر
           دثرني بالياسمين ،
   روانى الشهد برحيقٍ العاشقين ،
تذوقتها بأحاسيسي العسل و السُكٓر
    أسكرني سنواتٍ بكؤوسه ،
    بأطيب كروم من نبيذ خمر

  فأدركت فجأة النظر من حوٌل
        لن ألمحه و لن آراه ،
فَإِلي أين غاب و إلى أين ذهب؟
  لجوادي مهرةً جامحةً بالطَل
  باحثةً عنه و لم يهدأ بي عقل
   و َلإيجاده سَأظل و لن أيأس 
        أو حتى أشعر بِالملَل

          آه من أنين الروح ،
عاشقةً لإحياء جسد قد تاه و ضَل
         رويدا" رويدا" يا صبر
          فإلى روحى المُعذبة ،
          تمهل بالوَئد و السَفك
    أهاب من الأقدارِ فى عتمة الليل
        فبريقه شموس و نجمات ،
قد أضاءت نبضاتي و أوْرَقَت الغصن

التواصل ‏بين ‏الأبناء ‏والآباء ‏بقلم ‏أمل ‏شيخموس ‏

عدم تصديق الآباء لأبنائهم من المشاكل التي يغرقُ بها المجتمع ، حيثُ حالة الفوضى واللامبالاة والحس المتضائل لبعض أولياء الأمور أمام مسؤوليتهم تجاه الأسرة فمن الإنسانية والوعي والفطرة أن ننصت بإهتمامٍ لما يقولهُ الطفل الذي ماهو إلا بذرة نحن نسقيها فتنبت وتكبُر ، إما على الثقة المتبادلة في الأسرة التي وهبوهُ إياها ، وإما على الزعزعة والألم النفسي الملازم لنوبات القلق المستمر والمستفز ، نبض مكلوم و نفس غير مطمئنة ، لأنه غير مستقر في الغالب في أعماقه فهو يعي جيداً أنهُ في الصغر لم يتم إستيعابهُ بتفاصيله الطفولية البحتة ، وفي غالب الأحيان يفقدُ شخصيتهُ الأصلية فيغدو بلا معالم تحدد وجودهُ وتميزهُ عن باقي الأفراد ، إذ يتطبعُ بشخصية من يمارسُ هذه الضغوط ويطالبهُ بهذا الدور الذي يجدهُ مناسباً ويتناغم مع تفكير من يقومون بهذه التربية الخانقة من خلال التلاعب ببرنامج النظام الداخلي للعقل الباطن وغمرهُ بمعتقداتهم التي هي بمنظورهم قمة الصح !! في  كثيرٍ من الأحيان نجدُ أنَّ هذا المخلوق الصغير نتيجة تلك الإرهاصات التي لا يمكنهُ إلا الإستسلام و الإمتثال لها يتخلى عن ميوله ورغباته وطريقة رؤيته للأمور ، ثمة حالات يسودهم الصمت !! كما إنهم لا يتحلون بالحيوية اللازمة لهذه المرحلة و التي هي من أبرز سماتها ، تجدُ البرود في العينين رغم اللمعة الفيزولوجية لطبيعة العين  . . عدم تصديق الآباء والمربيين لأبنائهم ينجمُ عنهُ كوارث عديدة بالأخص عدم تصديق الصغار اللذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم ومعرفة ما يجبُ عليهم القيام به إذ تعرضوا لأي حادثٍ كالتحرش والتنمر أو أمرٍ كان ، كأن يتوعدهم شخصٌ ما بالوعيد أو التعنيف الجسدي من خلال الضرب أو القتل مما يؤثر سلباً في أدمغتهم و مقاومتهم الداخلية ، بتزايد الإهمال و عدم التصديق ينهارُ الطفل ويدورُ في دوائر حلزونية مفرغة من التفكير المُرهِقْ الذي يشبهُ الدوامة أو المتاهة التي يضيعُ فيها تحت ضغوط تلك المخاوف وكثيراً ما يسقطُ ضحية للجاني و لأكثر من مرة ، والأمر الصادم الذي لا يخفى على أحد علاوةً على عدم تصديق عقولنا لهذه الممارسات والتي تعتبر شاذة في المجتمع إذ ثمة حالات إغتصاب والتي ينبغي تسليط الضوء عليها والتي لا تمثل المجتمع بأكمله بل " نسبة " ليس بمقدونا أن نحتمَ بعدم وجودها حيثُ يتعرضُ ضحايا " الإغتصاب " للظلم وقلة الإحترام للذات والتشتت . . إلى جانب شعورٍ إنتقاميٍّ يتنامى ويعظُمُ في باطنهم نتيجة ذاك الشعور القاسي المؤلم الذي أفقدهم الأمان وتعدى على أجسادهم والذي لم يكونوا على المستوى النفسي والبدني والعمري القوي على صد ذاك العدوان عن كيانهم ، و يتصاعدُ ذاك الصراع في ظل مربيين غير متفهمين ولا محتوين لتلك العقول والأرواح لأنهم لا يبالون بتلك القيم الروحية والعقلية ، الذين  في الغالب يربون الأجساد فقط !!!!!! حيثُ تكبرُ جمجمة الرأس ويتنامى الهيكل !!!!!! فيتراءى للعالم الخارجي النمو البيِّن والصحة الوفيرة لهذا الكائن من الناحية الظاهرية !!!!! أمام مرأى العيون رأس كبير وبدن متعافى لكن الحقائق المخيفة والمخفية التي تحدث ما وراء كواليس الجسد الداخلي !!! إنهيارات وصراعات كالنار تستشري في الهشيم بينما أولئك الأولياء أو المربين في تمام النوم أو في دور تنويم ذواتهم وغشها !!! ذلك التحرش أحياناً يكون من المحارم أيضاً !!!! والعياذ بالله وهلم جراً حفظ الله الإنسانية جميعاً من هذه التهكمات والسلوكيات البعيدة عن المنطق البشري . . وأخيراً ليسَ آخراً هؤلاء الأولياء سواءً كانوا آباء أو أمهات أو بحكم رعاية الأطفال اليتامى أياً كان موقعهم من الرعاية عليهم الإنصات إلى مايقولهُ بكامل الإحترام لعقله وفكره ، طرحهِ وإنسانيته وعدم التجبر والتكبر وتكذيب هؤلاء المستضعفين اللذين يحييون في كنفهم ، وإن تعمدنا إلى تحليل موقف هؤلاء الذين يمثلون فقط جزأ من المجتمع لوجدنا أنهم أيضاً لم يتلقوا الدعم الكافي في الطفولة . . و عندما وقعوا  تحت طائلة المسؤولية تَكَشَفَ أنَّهم ليسوا بذلك النضج الذي يخولهم لحماية من يعيشون في كنفهم ، عين الحقيقة أنهم لا يتحلون بالثقة والإتزان كما يقاسون من خللٍ نفسيٍّ بيِّن إذ لا يخولهم لإنشاء " أسرة "  سليمة متعافاة هي العصب والخلية الأولى والأساسية للمجتمعات والتي بدورها إما أن تُصَدِرَ الأمان والسلام أو المعضلات اللانهائية والتي غالباً ما يصعب السيطرة عليها لأنها أشبه بفوهة الجحيم التي تنفثُ المزيد من سواد الدخان الخانق للمحيط ، لنتأكد من هنا أنهُ ليس كل من يُقبِلُ على الزواج مؤهلاً لإنشاء أسرة وحمايتها كالنبتة الصغيرة " البذرة " رعايتها لتعلو وتنتج وتثمر المزيد من الأقمار والعلماء ، المبدعين والمخترعين . . 

الكاتبة والروائية
 أمل شيخموس // سوريا

يقتلني هذا الورم العربي بقلم محمد الشلبي

 يقتلني هذا الورم العربي

ويقتلني الوقت النازف هدرا

في اروقة الصمت

ودندنة الافكار المنسوبة للريح

وطني يا عالم يذبح

يا امة عهر تنهب عزتها

كل صباح

ما فيها الا الصمت

وهذا الصمت فحيح نباح

يا وكر ذئاب

ما اتقنتم حتى الدمع الكاذب

او اغلقتم باب

يا وطني المذبوح انيني

يجرح حنجرتي

اقتات الوهن المر

وانيابي في الرمل 

كمشكات سراب

فيا حكام النار

ويا حكام النفط

ويا حكام الهرم المثقوب

تسيل اقنية في الأقصى 

من ماء احمر

فيا عباد الشيطان الاكبر 

هذا السائل في الأقصى 

دم

ام نبيذ احمر

صار برائحة الدم

محمد الشلبي



وا أسفا على أمة بقلم إسماعيل جببر الحلبوسي

 وا اسفا على أمة 

النيام...

قدسها ينتهك من 

شرذمة

الأقزام...

حجارة طفل فلسطيني

خير من سلاحكم

يامن تدعون

أنكم

حكام...

مسرى الرسول ينتهك

وانتم

غارقون في احلامكم

والاوهام...

أي تطبيع هذا..وأي عار

جلب لكم ماتزعمون

أنه

سلام...

أين صواريخ المتشدقين

على شاشات

التلفزة

والاعلام...

الكل يبكي على ليلاه

واهل فلسطين

لهم الله..تبا لكل

طرقكم

المؤدية للقدس..فلا

قدس حررتم..ولا

رأيناكم

حطمتم

الأصنام...

..............

اسماعيل جبير الحلبوسي



الصحافي ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الصّحافي... (من وحي كثرة الرّداءة في الإعلام)
إنِّـي خَبِيـرٌ في الصَّحَـافَةِ لَامِــعُ
أيْـضًا طـَــمُـوحٌ بالإدَارَةِ طَــــامِـعُ
رُكـْنِي به الأَخْبَارُ، دَوْمًا،غَـضَّـةٌ
مِـن "فُـرْنِها" تَـأْتِـيكَ فيـهَا الـطَّابَعُ
فَاقْــرَأْ عَـمُـودِي، فِيهِ رَمْــزٌ نَادِرٌ 
مِن كـُـلِّ قُـطْـرٍ، بالحَقِيقَـةِ، سَـاطِعُ
في الـــهِنْـد فيـلٌ قـد تَزَوَّجَ لــبْــوَةً
في الـصِّينِ، فَحْـلٌ قدْ سَبَـتْهُ ضَفَـادِعُ
افـرِيــقِــيَا فيــها الثُّــلوج تَـرَاكَـمَتْ
والـزَّهْرُ في القُـطْـبَيـْن، دَوْمًا، يَـــانِعُ
النِّيـلُ عَــامَ على فِــرَنْسَـا مَاؤُهُ
والقِـرْدُ في الصَّـحْرَاءِ، ليْـلًا، رَاتِــعُ
في دَوْلَةِ "البَاهَامِ" قُرْبَ جَزِيرَةٍ
قَصْـرُ"الخَوَرْنَقِ" لِلْخَـوَارقِ جَـــامِعُ
أكْلُ"الهَـرِيسَةِ*" للـرِّيَاضةِ نَافِعٌ
والـعِـلـْـمُ، كـَالـتَّـارِيـخِ، فَــنٌّ رَائِـــعُ
إنّ المَـصَادرَ لا تَهُـمُّ فإنّ لي 
حَدَسًـا يُصِـيبُ فـلَا تَلُـمْ يَا سَـــامِعُ
قَالُوا فَقُلت و تِلْك عَيْنُ حَقِيقَةٍ
واسْألْ إذَا أحْبَبْتَ، تلك رَوَائِــــعُ.
الهَـرِيسَةِ*: فلافل مطحونة عند التّونسيين.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

الاثنين، 24 مايو 2021

أكل العيش بقلم حربي علي

 زجل

(أكل العيش)


أكل (العيش)  خلانا (بهايم)

و(الجوع)خلاهم بني آدمين

( إتسعرنا ) ومن كتر العزايم

خايفين ناكلك يا (فلسطين)


إشتغلنا (كتير) إشترينا  إيه؟

إشترينا ( ذل ) وبعنا كرامة

خلفنا ( ولد ) زرعنا فيه :

حب (البطن)  وكره (شهامة)


قاعدين 

(لمة)           حوالين الطبلية

بنشوف 

ف التليفزيون  سهرة   بالليل

بنمصمص 

فى   (عضم)        فلسطينية

( إغتصبها ) 

عساكرك     ياإسرائيل

ونقوم 

م السهرة مش عارفين

(القدس) 

حياتنا .       ولا النيل؟


ونام 

وكأني  ( خلااااص )   بنموت

ونشوف 

ف (الموت)     راحة من الهم

لا 

( ضمير )  سامعين له   صوت

ولا 

أكلة     ( ملطخة )        بالدم


  حربي علي

شاعرالسويس



الإنتظار ‏بقلم ‏نجيب ‏صدقي ‏محاسبة ‏

الإنتظار

يا هاجري
ألا يكفيك غارا
وإنتصار
فقد بللت المآقي
والجمال عاد قفار
وأظلمت الدنيا بناظري
وأمست المزن
ضبابا على الأشجار
أصبر الفؤاد بأنتظارك
لعل السواد
يعود نهار
سألت عنك سهيلا
وبنات نعش
ونجوم الليل حيارى
نادتك معي
رمال البحر
والموج تلو الموج
سهارى

نجيب صدقي محاسنه

شذرات ‏قلم ‏بقلم ‏عمر ‏عبود ‏

شذرات قلم
يظل التراث الشعري العربي نبعا ينهل منه كل من يتذوق الشعر 
في جوهره ومكنونه الذي يزخر بالعديد من الأغراض المرافقة
 للحس الإنساني والتعبير عن مشاعر وأحاسيس تعكس النسق 
الذي وصلت إليه الكلمة في تلك العصور .. 
ورغم مرور العصور والقرون على تلك الأزمنة
 إلا أن خفقها لازال يخيم على أجواء الكلمة في أرقى معانيها
 كلما استدعى المقام .. ولازالت تلك القصائد والدواوين 
تحظى بالاهتمام الكبير من قبل الدارسين والباحثين في الأدب العربي
 مهما تطاول الزمن .. ليس هذا فحسب .. بل أن الأمر تعدى ذلك
 إلى الغوص في أعماق التجارب لتستنتج منها التراجم الخاصة
 بأصحاب التجارب ووضعها في باب المقارنات والمعارضات 
والمطارحات لتضفي على الدراسة شيئا جديدا يتيح اكتشاف
 ما لم يتم التعرف إليه سابقا في هذا السياق .. الأمر الذي 
يفتح الباب على مصراعيه لاكتشافات أخرى وأبواب مستحدثة 
يتم التطرق إليها من قبل السابحين في هذا التيار والذين 
تبدت لهم أفاقا أرحب في رحاب الفضاء العلمي والأدبي اللا متناهي
........................
عمر عبود . ليبيا

حوار مع الروائية أمل شيخموس حاورها الدكتور عباس الجبوري

 حوار مع الروائية

// أمل شيخموس//


حاورها: الكاتب والناقد

د. عباس الجبوري / العراق 


تحب الكتب التي توسّع وجهات نظرنا إلى العالم وتدفعنا لطرح الأسئلة وللتفكير

، تحترم القارئ وتسعى دائما إلى مخاطبة ذكائه.


الحوار مع الأديبة الروائية أمل شيخموس ذو شجون 

حيث يقودنا السارد في سفر تأملي، سفر البحث عن ملاذه، هذا الملاذ الذي يوجد في أعماق كل أديب. وأمل شيخموس أديبة روائية تمتلك عناصر الوعي النظري والفلسفي بالكتابة، حيث لفتت الانتباه بباكورتها الروائية " ابنة الشمس" لأنها جاءت باحثة عن الحقائق في محاولة منها للخروج عن المألوف بنكهة وجدانية صوفية.

1 - بدايةً نريد تقدمي نفسك للقارئ العراقي والعربي من هي الروائية " أمل شيخموس "


-  مساء السعادة وزهر الرمان ☘ 

بوجودكم البهي ،معكم " أمل شيخموس " كاتبة روائية وباحثة اجتماعية أطور ذاتي في الصحافة والإعلام 

عاشقة للعلم والتعلم ، السلام

ولدت في سوريا 

وعشت فيها ، الآن مقيمة في كوردستان الجميلة 

عملت مع الكثير من المنظمات الدولية والمدنية ، إنخرطت في المجتمع المدني والعمل التطوعي يجذبني إليه أينما كان 

أشعر فيه بالبهاء والجمال العطاء والألق الإنساني محبة الله سبحانه وتعالى تغمرني ومخلوقاته والنجوم تزين صدري وتشع ببريقها من عيني . . . 


2 - أبطال رواياتك من بلادك أم شبيهة لأبطال إيزابيل أييندي لأقضي برفقتها يوماً كاملاً ، يتغلب عليك العاطفة أم الوجدان أم تصحبيها إلى ضفتي دجلة والفرات ليستمتع معها القارئ حكايات ، حال معرفته الروائية 

أمل شيخموس  . . ؟ 


-  عندما أكتب أفترش النار والصدق ككرة من اللهب المكان والزمان يتلاشي وأنسكب مع شخصياتي قلباً وقالباً ، أبطال رواياتي من الواقع بطريقة إبداعية 

إذ عندما أكتب أخض مخيلتي خرزات زرقاء وصفراء خضراء من الواقع والخيال 

الرؤية والإستحداث بما يخدم تطور الأحداث والشخصيات ، أعبر فيها عن أفكاري عن طريق معالجة الواقع المعاش وتسليط الضوء على معاناة النفس البشرية والإنسانية . . المجتمع ودفعه نحو الأمام لخلق مجتمع متماسك أكثر وذلك من خلال الرؤية الواقعية العقل والقلب الروح والنفس والجسد .. التجربة والإنخراط بكافة طبقات وفئات المجتمع لطرح ماهو واقعي وهادف وبناء 

قريبة من الناس جداً ، أيضاً منعزلة بطريقة إبداعية تتطلب ذاك الإنعزال لأجل التطور فأنا كما صرحت مسبقاً أكتب من صومعتي الداخلية،  سويداء قلبي وما أشعر به وبصدق وكما أقول دائماً ( الصدق جنة الحياة ) 

من إحدى قضاياي التي أدافع عنها الصدق ، الإنسانية ، . . . 

كما أعمل دوماً على نشر ثقافة الإبتسامة والإيجابية والوعي . . محبة الخالق سبحانه وتعالى أفعالاً لا أقوالاً 

من خلال ذاتي أتحرك وهجاً حنوناً ينشر الثقة والأمل أو هكذا أحاول قدر المستطاع


3 - بمن تأثرتِ من الشعراء القدامى والجيل الحديث مثل نزار قباني ونازك الملائكة والسياب وغيرهم .. .؟ 

 

- من الجيل القديم الأخطل الصغير * خاصةً هذا البيت : 

سلِّ الليل عن عيني إذا رابكِ الفجرُ

أفازَ بها إلاكِ و الأنجمُ الزهرُ

أما الجيل الحديث نزار قباني  : 

يامجدُ يافنُ ياجنون

أين العصبةُ والمعجبون 

وبالتأكيد أيضاً ، أستاذي في مادة اللغة العربية ، الأستاذ الشاعر منير محمد خلف* في قصيدته :

شيرينُ إنَّ حمائماً في خافقي 

 تشدو العذابَ بصمتكِ المتورمِ

 لا تتركيني في الهوى متقلباً 

أو للفراغاتِ المريرةِ أنتمي


4 - الكثير من الروائيين يقولون أنهم اكتشفوا رغبتهم في الكتابة ، حاولوا تقليد رواية ما . . . هل حصل ذات الأمر معك ؟


- نعم في بداية إكتشفت موهبتي الكتابية والتي كانت محض صدفة بالنسبة لي كنور إلهي ورسالة وجهني الله بقدرته وحكمته إليها دون سواها ، إذ منذ الصغر كنت مولعة بالعباقرة والعلماء شدَّ ما تمنيت أن أكون عالمة أو مخترعة،كانت تجذبني الأمور الإستثنائية والمتميزة، طاقة ما في أعماقي تنهضني للعلاء والسطوع والإندفاع نحو أشعة الشمس 

بالنسبة لي حدث بمحض الصدفة أن مسكت روايتة ( السكرية ) للكاتب القدير نجيب محفوظ في العطلة الصيفية للمرحلة الإعدادية حيث كنت أُجلُّ الكتاب وأرى فيهم عظمة غريبة لم أكن أتجرأ بيني وبين ذاتي أخوض هذه التجربة ولو بمحاولة التفكير ، لكن قوة ما إرتادتني عند قراءة هذه الرواية الضخمة حيث ساورني شعور إنه إذا كانت الكتابة هكذا فأنا أستطيع!! وقتها كتبت على المسودة أكثر من 60 صفحة في وقت قياسي وشاء القدر أن يراها الشاعر الأستاذ "منير خلف" الذي شجعني جداً وبدى فخوراً ومنبهراً . . لم أنم ليلتها من الفرح حيث كانت قبائس النور والأمل تسترسل من جسدي أضيء وأستذكر ما قاله لي مكرراً من القلب إبدااااع ، إبداااااع ، إبداع ، سوف أخبر رئيس اتحاد الكتاب اني عثرت على كاتبة عملاقة نعم عملاقة ! 

لحد الآن أستذكر كلماته وأستشعر ذاك الإحساس وكأنه اللحظة وبفرح . . بيد أني خرجت بنسخة مختلفة عبرتُ فيها ذاتي إذ لم ولن يستهويني يوماً تقليد الآخرين مهما كانوا عمالقة ، أحبُ لنفسي بصمتي الخاصة بي وإلا لماذا أكتب ؟! أكتب لأعيش الإختلاف والجمال وخلق أسلوب وخط روائي خاص بي .. هذا هو الإبداع وبإختصار أن تأتي بالجديد بما لايشبه سواك . . 


5 - الكتابة بدايتها إلهام ورواية ، ثم وسيلة للتعبير عن دور الكاتب في الحياة ، علاقتك بالكتابة كحرفة أم صنعة ، أو غير ذلك ؟ 


- الكتابة حب وعشق ، حياة !! ليس بمقدوري أن أكون دونها فأنا الرواية وهي أنا حدَّ التمازج والتماهي ، الإنسجام الإنصهاري . .  موهبة من الرحمن الرحيم ويؤتي الحكمة من يشاء 

ألف شكر والحمد لله . .


6 - من خلال متابعتي لك ، أعرف أنك تكتبين في مجالات عديدة ماهو المجال الأقرب لوجدان أمل شيخموس

؟


-  المجال الأقرب بالتأكيد هو الرواية 

محترفة لفن تدوين الرواية بفضل الله تعالى لأنها تمثل الإنسان وحياته لذا هي عشقي الأقرب 


7 - من رواياتك . . ماهي الرواية التي تعتقدين أنها الأكثر طموحاً على صعيد البناء والشهرة ؟ . . ولماذا ؟ 


- إلى الآن لم أعرض من رواياتي للقراء سوى روايتي الأولى

 ( إبنة الشمس ) والتي كتبتها بشغفٍ عالٍ بنبضي وجنوني . . وذلك لأ  المجال الأقرب بالتأكيد هو الرواية 

محترفة لفن تدوين الرواية بفضل الله تعالى لأنها تمثل الإنسان وحياته لذا هي عشقي الأقرب 


 8. بماذا تنصحي الجيل الجديد من الروائيين والقصاصين..؟


- الحرص على تقديم الكاتب والروائي أفضل مالديه ، وعدم الإستعجال في الظهور والشهرة قبل النضج والتدرج في الخطوات 

، الصعود خطوة خطوة 

،عدم حرق المراحل وتقديم أدب يفيد به الإنسانية والبشرية ، إعادة الكتابة أكثر من مرة في المراجعة والتدقيق ، الصدق في التعبير والإحساس بالعمل هو سر النجاح ، إمتاع القارئ وعدم إجهاده بما لا يفيد ، الإبتعاد عن التكرار والحشو كل كلمة وكل حدث يجب أن يدفع الرواية للأمام ، أن يكون لديه مخزون ثقافي من خلال القراءة قبل وبعد استخراج العمل الروائي .. ، استخدام اللغة 

( العربية الفصحى ) لغة مفهومة على صعيد الوطن العربي ، أن يقدم عمل هادف ممتع وشيق ليس مادة تعليمية بحتة لأنَّ القارئ ينقب عن تلك المغامرة والمتعة ، عدم المباشرة في العرض بل التحلي بالفن والصياغة مطلوب أن تتمتع الشخصيات بالحياة والحيوية والتجدد وليس شخصيات آلية لا يتأثر بها القارئ ، فالعمل المتميز يحدث نقلة في الوعي والتطور يؤثر في أعماق النفس الإنسانية والعقل البشري ، عرض العمل على مدقق لغوي أو محرر يفيد جداً حتى تقدم رواية أو مجموعة قصصية بمنتهى الإبداع يسجل إستحقاقاً للكاتب ويضيف إليه كما البشرية المزيد . .


9  - كلمة ختام : 

تحية تقدير عميق أ. د.الكاتب والناقد عباس الجبوري من العراق الحبيب  حوارك معي وسام تشريف وتكريم لي ممتنة من القلب 

فخورة أني كنت مع قامة أدبية ثقافية استثنائية وسامقة 

طاقة حب وسلام وابتسام من قلبي لكم القراء الأعزاء المتابعين 

حزم وجرأة ، ثقة بالنفس ، شدَّ ما تأثرت بهذه المقولة  : 

الثقة بالنفس تثمر النجاح المستمر 

وأنا أقول : كُن كموج البحر متجدداً على الدوام ، متقدماً إلى الأمام 

كما كتبت في روايتي 

(  ابنة الشمس ) :

التغيير يبدأ من الأعماق . . علينا أن نكابر على العقول الموبوءة لنشر الروعة والأمل . بالتنقيب والتجربة سنحقق المعجزات العالمية الباهرة . . 

نحول الفشل إلى نجاح فواح بعبيرالأقاحي


// الروائية أمل شيخموس

 تحياتي والورود الفاتنة ..



عيد مبارك بقلم أبورأفت إبراهيم الشعراني

 ............(عيدمباااارك)............

من قبل هلال العيد يعلن  ظهوره

و الرسائل بالتهاني تملئ كل بريد


من قبلما أي شاعر  يرتب  سطوره

و ينشر عبر المواقع  حلو  القصيد


من قبلما العيد ينشر علينا سروره

تحضري يابيوت الشعر نبعث بريد


و يا قلم  رتب من المعاني  صوره

بها من الحروف اجمل تهاني العيد


للناس اجمع بكل  أرجاء المعموره

وخص للغالين على قلبي بالتحديد


ذي ذكرهم في البال دايم حضوره

وحبهم يسري في كل عرق ووريد


رش عليهم ورود الحب و عطوره

انثرزهور الغلافوق لبسهم الجديد


قلهم عيد مبااااارك مهما الضروره

اجبرتنانتباعد بسب كوروناكوفيد


العيد عيد مهما  النفوس مجبوره

تلتزم بالأجراءات والحذر الشديد


السلام يكفي وكلن حسب مقدوره

يقوم بالواجب دون السلام بالإيد


المهم  ما تبقى  النفوس  مهجوره

ولاقريب يشعر بأنه معزول وحيد


الله الله من له رحم واجب يزوره

حتى لو رساله وإلا سلام من بعيد

أبورأفت إبراهيم الشعراني



أحلى ‏امرأة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

احلى امرأه

يا احلى انثى في الدنيا
واهم انثى في الدنيا
حين لمست يديك 
تلونت الوان الدنيا
بوجودك ملكت مفاتيح الدنيا
يوم دخولك في قلبي
هو اعظم يوم في التاريخ
واجمل احداث الدنيا
يامن تحتل بعينيها
مني الهمسات
يا انثى تكسر مشيتها
كل الاصوات
لاادري اين انا ذاهب
والى اين تحملني قدماي
كأني قبلك مااحببت
وكأني قبلك ماقبلت
وقبلك مااذكر اني كنت
ايتها الورده
السلطانه
المياسه
الريحانه
بين أميرات 
ياقمرآ يسطع بسمائي
يا وطن يحتضن أهاتي
وانشر فيه كتاباتي
اشكر ذاك الموج العاتي
كيف رماني على قدميك
لااعرف كيف مشيت اليك
يامن تتزاحم العصافير
وتستريح على كتفيك
كم كان حضي وافر
حين استوطنت على نهديك
دافئة انتي كرمل البحر 
ناعمة انتي كخصلة شعر
في احضانك بتدأ العمر
ياغيمة حب وحنان
يامن قد اسرت وجداني
ياقابعة في مدخل شرياني
ياه كم حبك اسعدني
اه كم بعدك ابكاني

#بلاسم_العراقي

ما ‏زلت ‏تفرضين ‏حضورك ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

وما زلتِ تفرضين حضوركِ …
تفوحين من كل زاوية في المكان
وتطليّن من كل نافذة ضمتّ صورتكِ
تراقصين الفراشات في الحديقه
تقفزين من بين أوراق دفاتري وكتبي
ترسمين قلب وورده
وتسرحين بشعرك الطويل بين أقلامي القصيرة
تهيمين بعطركِ فوق أوراقي البيضاء
تعطرين المكان والزمان
بهمسه وبسمه
#بلاسم_العراقي

دائما أخبار القطيع قديمة بقلم توفيق العرقوبي

 دائما أخبار القطيع قديمة

أغمض عينيك على مهل

واصمت،....

فهذا الفراغ لا قرار له

لا تقف على ظل النهار

فجميع القصائد شحيحة

وتلك البدايات تتعطر

_بذاكرة الشمس_

انهض وأيقظ في نفسك

ملح الشفاه

لا تكن على آخر وتر للحزن

فجميع الزوايا ترتب أشيائي

وتصلي على بعض الحروف

كن وطنا آخر.................

يفكك شهوة الكتابة

ويتحسس ما تبقي من الألوان

رتب شكوك...................

واغرز  في قلبك

_منطقة رمادية _

فأنا أقف في وجه الخراب

على بعض العناكب الصغيرة

وهذه السماء غزو صرير النفس

تنتعل الرحيل الي بياض آخر

وذاك الخوف يغتسل من عينيك

ويقتنص من الكون آخر نقطة

        من الحلم

أيها الولد المحب...........

جميع الأخطاء لم تدرك بعد

ثمن اللقمة الأخيرة

ولا أنين الليل على ظهر الارق

فهذا الجرح قصيدة عربية

يتكلم جميع اللغات

ويمضي في جميع الطقوس

وفي مدن الرماد..............


بقلم توفيق العرقوبي _تونس _



ومضة عشق بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

ومضة عشق

حين أشتاق إليها 
تهب نسائم الشوق على 
ضفاف نهر عشقي
فاشتهي أن أعانقها
عناقا طويلا يذيب 
صخور الاشتياق بقلبي 
فهي طفلة تحب الآمان  
شقية تحب اللعب 
ناضجة تعشق الأهتمام   
وصلبة تتحمل الهموم   
 تضحي بكل شيء 
من أجلي
وكل ما تريده  
هو الحب والأهتمام 
والصدق والثقة  
والشعور بالأمان
ولم ابخل عنها 
بكل هذا واكثر
#بلاسم_العراقي

العدوا ‏بيندحر ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

العدوا بيندحر

هلك  يا قدس  اوفولك  ( وفا ضوا
بدماهم   سيلوا  الأنهر   (  وفاضوا
العدوا   بيندحر   خالي  (  وفاضوا
أنأمر   الله   أتى   ونصروا     كتب

القدس أهلو ا الأطايب  ( سالفة هم
الدما  باعوا  لقدسهم   (  سال فيهم
خلفهم    نهج   منهج    (   سالفيهم
على  دروب  الشهادة  الموت  طاب

بقلم الحاج محمد سعيد

مقال ‏النور ‏بقلم ‏محمد ‏جيد ‏

مقالُ النّورِ       ينهلُ     بالرّقاءِ
وقولُ الزور    منهُ     كلَّ    داءِ
لا يرتوي الورد بأصوات الرعود
بل له بالماء الزلال         ارتواءِ
جعجعات القوم تقصف بالردودِ
ولا أسمع إلاّ    كلام       السّماءِ
قلّ  ما شئت تضنها     أسمعت
كلمات البَطْرِ كأضغاثِ   المساءِ
أيا قائل الودّ كسبت       دهري
وكأنّك تحويني          بلا وعاءِ
لا يلفِضُ الحرُّ حِمَماً     تكاذبت
ولا يلقي باللوم       بعد  الإخاءِ
ولا يَلِغُ     الذئب       إناء قومهِ
إلا إذا تربى بين كلاب    الشِّواءِ
....
بقلم  الشاعر الحُرّ
محمد جيد✏
تونس🇹🇳

كذاب ‏كبير ‏بقلم ‏عصام ‏حسيني ‏مدين ‏

(( كداب كبير ))  تخاريف
بقلمي  / عصام حسيني مدين 
............ 
كداب كبير لما قولت 
تحب أمك حب أكبر م الخيال 
حب بيزلزل كيانك والجبال
وهو واجب بس بتقضيه يا خال 
الصراحة هي شالت فيك جنين 
بعد منها الطلق جابك للحياة 
من آهات الطلق فيها جيت حزين 
من ألمها كان مصيرك منتهاه
رضعت فمك لبنها 
سهرت الأيام عشانك مش عشانها 
أو عشانها 
مش مهم المهم
كبرت حبة وهي 
مالت حبتين 
حبت الواد الصغير 
بعد منك 
وانت فوق الرف متلفلف كمنك 
قال كبرت وعدى سنك 
ع الدلع وعلى الدلال 
انت شايب م الطفولة 
فيك كهولة فانسى سنك 
واندفن بدري بسهولة 
عنكبوت القسوة بيشد الحبال
فوق  رقابك 
قلبها نسيك وسابك 
واللي منها ياعيني نابك 
ضمتين  
وقول لترين تلاتة من حليب
صدرها صدك في تاسع شهر سيب
وابقى كملها ببليلة ولا ريري
يا صغيري 
ياصغيري كبرت والشيبة ارتحال
كان أخوك الحيلة ع الحجر ونسوك
بس ابوك كان حنين فين ابوك ؟ 
حبك الكداب لأمك كان خيال
وهو واجب بس بتقضيه يا خال 
...............
بقلمي / عصام حسيني مدين
الاثنين الموافق ٢٤ / ٥ / ٢٠٢١م

نبوءة ‏عاشق بقلم جاسم ‏محمد ‏الدوري ‏

نبوءة عاشق
      جاسم محمد الدوري 

حسبتك غيمة عابرة
لكن غيثك صيب
وارضي بور
ف بلليها بماء جودك
وازرعي فوق شفاهي
سبع سنابل 
وﻻ تطفئي عيناك
عن قمري الفضي
ف اخشى ما اخشى
ان يأفل في كف عاهر
تبيع جسدي بخسا
بدراهم معدودات
وأغلقي بيديك
نوافذ قلبي
كيما يهرب بعيدا
ومارسي قبل الفجر 
طقوس عبادتك
ولا تدعي الوقت يغلبك
مدي يديك
وحركي القناديل لتضيء
دعي اصابعك
تجتاز حدود اللا معقول
وامضي خلف الفصول
وتعلقي كالعشب
فوق براكين الحصى
فما بيننا عمر
وما زال الطريق وعرا
واللصوص كثر
وقد ينوون قتلي
وكل الوجوه
تراقب خطاي
فكوني انت نديمي
ساعة خلوة
وقاسميني لوعة الموت
قبل ان
يكتشف الصباح
اني مجرد
جسد مقمر
اضاع بريقه
مثل بدر
لم يكتمل بعد
وراح يبحث
هنا..... وهناك
عن نافذة قصية
يقص عليها
حكايات الأمس
وكيف اضاع كل شيء
في لحظة وجد

اشتقت ‏لسماعك ‏تناديني ‏بقلم ‏علاء ‏فيشة ‏

‏إشتقت 
لسماعك تنادينى 
     بإسمى
بصوتك الحنون العذب
ف يزداد إسمى جمالا
    يامهجة القلب
إعلمى ليس لأحد مكان
 بقلبى ولا روحي سواك
   ف الشوق لك أنت
كم عشقت عيونك التي
لا تفارق مخيلتى منذ
   رأيتها ياجميلتى
كم سعدت بطيفك الذي
          يغازلنى 
إسمك أصبح مدون بكل
   قصائدي وحروفى
فهيا عطرى قلبى ب عطرك
كل يوم يمر على وكأنى
أحبك ويزداد حبك بقلبى
وأصبح العقل والقلب
راغب مفتون مجنون بك
ذكر حروفك معى يجعلنى
      أنسى همومى 
ألا ليت أكون بجوارك 
أسدل رأسى فوق كتفيك
وأستريح ناسيا كل شئ
    إلا حبك وغرامك
      يااااا حبيبتى

،،،،،علاء فيشه،،،،،

غرامي ‏لعينيك ‏بقلم ‏ربا ‏الرباعي ‏

غرامي لعينيك
ثورة لمشاعروغرام
وعشق زرقة بحر شوق
ونبض قلب...همس بجنون
لحظ عينيك...ومقاتلي تهفو
بكلمات تائهة في بحر عينيك
أدعم احزاني ترنو إليك
مشتاقة لوجودك لحظة
اشتياقك ولهفة طهر
نظرتك الباسمه.. 
اني أبوح وبجنون
للحظ وصال بات
يؤرقه ارتعاشات
ظلك.... 
لعمري لن شادو بغير اسمك
نابضا لوجد روحي..... 
ونبضات اسرتك قلبي....فأنت
من يشاطرني وجدي...
وخفقات قلبي...
د.ربا رباعي

واسع ‏يا ‏بحر ‏أنت ‏بقلم ‏د..منارة ‏معروف ‏

واسعٌ يا بحرُ أنتَ
و بك يتسع قلبي
غادرٌ هذا الزمان
إلاّ أنني أشمُّ المحبة ، في عيون الأطفال ، في الزهور تعلو التلال ، في الشواطئ تكسوها الرمال 
رائحة الوفاء ، في الدروب ، كيفما اتجهت شمالا" أو جنوب ، في خفقات القلوب 
كل شيء سيتجدد
أقوى من السكين ذاك الشريان ، فلا انحناء
و أخبر يا بحر من تشاء بالأسرار فنحن نسينا
و نحن أدرى
صفعة المحبوبِ ، قويةٌ لكننا نحن أيضا" من الأقوياء ..

د . منارة معروف

سلامي ‏وتحياتي ‏القلبية ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

سلامي  ..وتحياتيى القلبية 
لقد تعودت الوضوء بالخيبة لإقامة
  صلاة  التجاهل بكل إتقان
أسبغت  التعود على الجحود والنكران
كم تحسر القلب وتفطر الوجدان
أيها العابث بأوتار قلبي
ونبض الوتين ولوعة الشوق
المتقن لفن نحر البراأة
وحشرجة لهفتي
المتزاحمة في صندوق
 الروح المزدحم بأقنعة الغدر 
لقد اتكأت لأمعن النظر 
في عدد ألوانك على أريكة نفاقك
ومستندة على كتف الوجود
و الباقية بين التبرأ منك 
والرجووع إليك عالقة بين قلبي وعقلي
وتضطرم مشاعري كلما اتضحت
 حقيقتك واكتشفت ما تحت القناع
وخدرتني غصتي
وأوهم نفسي اننيي أهذي

الأميرة مونيا بنيو

أجراس ‏الهوى ‏بقلم ‏نزار ‏المليكي ‏

أجراس  الهوى

   أجراس  الهوى
   جلجلت
   وأيقظت  في  الحي
   نياما

   من  ذا  الذي
   أضاء  أركان  الديار
  من  بعد  ما
   كانت   ظلاما

   عاشق  الحسن
   أيقظ  فينا
    الهوى
  وأفشى  السلام

    يا  مقسم  الأرزاق
    اجعل  لنا
   من   الهوى
   أقساما

    تاهت  في  عينها
   مراكبي
   وسكبت  عشقي
   على   ثغرها
    أنغاما

    ربي  أجرنا
   مما  نغص  الهوى
   يا  من  ترفع
   بالقرآن   أقواما

   الشاعر التونسي نزار المليكي

افكر ‏بقلم ‏صالح ‏مادو ‏

الى تلك السيدة الفاضلة  التي علمتني الطريق  الصحيح  في الكتابة    ...بهذه اللغة الجميلة 
.......
أفكر 
أنا أفكر 
منذ يوم أمس
بما كتبه قلمكِ
تعليق لمنشوري
نشر يوم أمس 
اليوم كله
كل الساعات
كنت أفكر بكِ
كيف أرد؟
كنت أظن أنكِ
تلك الإنسانة 
التي تمد يدها لي
تساعدني 
على أن أقف
على قدمي
في النادي 
الذي احبه وتحبينه
وفي صفحتي أيضا
هل خاب ظني ؟
تحية لكِ
رغم نقدكِ الجميل
--------
صالح مادو
 -2015

مشاركة مميزة

أين الطريق لقلبك بقلم إبراهيم علي حسن

أين الطريق لقلبك؟ بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر * _______________ أليس هناك طريقٌ   يخترقُ جليدَ شراييني يصلني إلى قلبكِ   في دفءٍ يحتوييني؟ ...