الأربعاء، 2 فبراير 2022

مستحيلة أنت بقلم قبس من نور

*** مُسْتَحِيلَةُ أنتِ ...
      ......................
مُسْتَحِيلَةُ هِي يَا قَلْبِي ...
فَدَعْ اللومَ والآآآآهَات ...
فَلَسْتُ أَنا الجَانِي ...
بَرئُ أنا يَا قَلبِي ...
مِنْ اللومِ والذَنْبِ ...
فبابُ النَصيبِ أعْيَانِي ...
عَهْدِي بِك فِى الهَوى جَلِداََ ...
أَمازِلْتَ تَبكِي عَلى مَحْبُوبِك الفَانِي...!!!
مَظلومُ أنْتَ يَا قَلْبِي ...
نَادَمْتَ مَجْرُوحَاََ بِدَربِ الهَوى ...
هَائِماََ بِلا أَوْطانِ ...
قد مَضَى السَّهمُ ... وَمَضَيْنا...
فَهَدأ الرَّوعَ وليِواسِي كُلُ مِنَّا الثَّانِي ...
بَرِيئةُ هِي مِنْ ذَنْبِي ...
والدَّمعُ مِنْها والجَوى ...
يَزيدُ لهِيبَ نِيرَانِي ...
فَلْنَذكُرهَا أُغنِيَةََ يَهِيمُ بِها نَبضُك ...
وتَطربُ لَها آذاااانِي ...
ولْنَحْيَا عَلى الذِّكْرى ...
وكَفَى بالذِّكْرَى بِسَمَاءِ العِشقِ عُنْوَانِي ...
مُستحيلةُ أنتِ ... يَا نُورَ عَيْنِي ...
كَقَصِيدةِ حَبِيسةِ الأنْفاس ...
تَهفُو شَارِدَة وَوَزنُها جَفانِي ...
مُهرَةُ مُتمرِّدةُ بصَحَراءِ قَلْبِي ...
جـُنُونُ صهِيلِها أشْقَانِي ...
نجمةُ بالدُّجَى غائرةُ ...
فأَنَّ لِي بتَنفُّسِ الصُبحِ ...
أنْ أَرَاهَا وتَرانِي ...
مُستحيلةُ أنتِ يَا نُورَ عَيْنِي ...
يا لحنَ عَذبٍ مِنْه تفيضُ أَلآآآمي ...
كَمْ عَشِقْتُ أَنْ تَكُونِي لي وَطراََ ...
كَمْ تَمَنَّيتُ أَنْ تَكُونِي مِلكَ أَيْمانِي ...
مَرمَريَّةُ من وجْهِ السماءِ طَلَّتْ ...
فَعَلِقَ بِهَا القَلبُ ... وجَمالُها سَبَانِي ...
نِسْيانِي لها عَبثاََ ...
فياااا قلبُ من الآآآهاتِ زِدْنِي ...
فَهي دَوْمَاََ حَدِيثُ بَيْنِي وبيْنَ شَيْطانِي ...
            بقلمي # قَبس من نور ...
                   - مصر -

خانني خلي بساعات الغدر بقلم أبو سرحب عميرات

خانني خلي بساعات الغدر
ولاقدر ينساه فكري والخيال
 
بلغت عنه امن صعده والخفر
قالوا حبيبك طاح من اعلى جبال

لاروحه ياناس لايبقى اثر 
عاتقي حامل همومي والحمال

ربنايجعل مكانه في سقر
يهلك الرجال واهله والعيال

ويجعله عبره ومن شافه نظر 
يجعله مجنون يجري بالتلال

في داخلي ٱلام والاف الحفر 
في مهجتي ذكرى وحبه لايزال 

بنشرت في حبه وضيعت الكفر 
ولاقدرت امشي اليهم بالنعال

ياليتنا شوفه بلحظه بالسمر 
والااشوف الخد والحاجب هلال 

والااشوفه يوم اوساط الشجر 
والاارتشف طبي من الماء الزلال

لكن قلبه صار قاسي كالحجر
مارحم حالي ويعطيني دلال 

احل قتلي يوم فكر بالسفر 
صدم حياتي في قرار الارتحال

يارب اناسالك ولايبقى نفر  
ضيعوا عمري بحبي والنكال

اقل شي ياناس لوكان اعتذر 
والايردالروح من غير احتيال

ويجبرالخاطر وقلبي ذي كسر
 حرم علي الحب والباقي حلال

         ابوسرحب عميران

رباه كيف أنجو بقلم أبو خيري العبادي

 رباه كيف انجو

 من عصمة عيناه

اليوم شفتاه تكلمني

وفي قلبه يختزن

 اجمل الكلمات....

خجلا لا ينطقها

ام في القلب غايات

هنا معطفه على

 المقاعد اهمله

وهناك صغار مقتنياته

على المناضد بعض من كتبه

لعله يقرأ دون عنوان

ايكون حقا انه مشغول 

يفكر في صمت دون ايحاء 

ولا نضرات.....

اقابله واطلق اصوات

لعله يسمعني

فيعلم اني اسكن قربه

فلا جدوى لي

من فعل كل حركات....

رباه رباه انه يقتلني

بصمت ودون استحياء

ولا نظرات بعيناه..

ايحق له هذا دون مراعات

متى ستنظر يوما

 فاكون جنبك اجمل

عطر انسان....

انا افتقدت الروح

 وبيديك مفتاح....؟

على المناضد سأكتب له

وفي الستائر اكبر كلمات

اني احبك.....!

 حاول أن تنظرني

لتعيد لي 

 عمر افتقدناه....

ايحق لك 

ان تجعلني اتوسل اليك

وانت تحلم بكبرياء....!!

اقرأ ماكنت كتبت اليوم

على الستائر والحيطان

وقبلها ماكنا كتبناه....


بقلمي 

ابو خيري العبادي



شفاه فينا لا تصدق بقلم علي الموصلي

شفاهٌ فينا لا تصدُق
…………………… .
شِفاهٌ فينا لا تَصدُق
بقولِ  الصدقِ لاتنطُق

نفاقُ البعض يُسعِدُها
بليلِ الزيفِ كم تَشُرق

فَقط تمضي لمنعطفٍ
بعكسِ الحّقِ والمنطِق

جناحُ الذّل يطرِبُها
جباه عاودت تَطرُق

رسمنا الوهمَ مُنطلقٌ
سرابٌ إن دَنا يسرُق

وكّفٌ بات يَخُنقنا 
شديدٌ حولَ ما يخنُق

على طول المدى كذبٌ
هُنا نبني هُنا نحرُق

علي الموصلي /31/1/2022

تحت المطر بقلم عصام حسيني مدين

(( تحت المطر ))
بقلمي / عصام حسيني مدين .... شاعر القلم الحزين
............................................
لحظة لُقا متجمعين تحت المطر 
واخدك لحُضني و انتي حاضناني بشغف
ناسيين همومنا وجرحنا حتي البشر
عايشين نغني للمحبة وللصُدف
نِزل المطر بلل هدومنا وقلبنا
دَفينا بعض بحُضننا مين زينا ؟
إيدك في إيدي يا حبيبتي وحلمنا  
نوصل سوا نلقي الهوا بيضمنا 
ومشينا في درب الليالي لوحدنا 
حالة سكون والضوء ضعيف
وقلوبنا بس منورة  وسط الضلام
حتي المطر خَلا الخريف  زي الشتا
ورقة شجر متفتفتة  وسط الزحام 
إحساس لطيف إنتي وأنا 
في حالة لقا بعد الضنا 
عصفور سمعتو علي الشجر
رغم الرياح رغم المطر
عمال يغرد للحبيبة الفاتنة 
فمشيت معاكي متهني وسعيد
حَطيت علي كِتفك هدومي إطمني
برد الشتا ميهمكيش 
أنا شمس بتدفيكي وتحضنك فمتبرديش
إطمني .. إطمني 
حُضني الحِنين دنيتك 
و إنتي اللي حضنك حَسنِي
خِلص المطر حان الوداع 
انتي في طريق وأنا في طريق
بِكيت عيوننا ع اللي ضاع 
من عُمرنا  انتي وأنا 
وبعِدنا في الليل الغميق
خَدتك لحُضني أودعك 
وسمعت بالصوت الرقيق
آهات حزينة ومؤلمة 
ودموع بتحرقني حريق
حان الوداع يا حبيبتي لكن حُبنا
عايش ليوم الدين لأرواحنا رفيق
جوانا بيخلي الزمن أجمل كتير
وينور الليل اللي مش عايز يضئ
ومِشِيتْ لبيتي وهي راحت عندها
كُل اللي بيننا يادوب لُقا وحبة مطر
قلبين سوا اتمرجحوا  وسط الشجر
باسوا الضلوع المشتاقين ساعة سفر
ضمة وتر حَن لوتر
قُبلة بتخاف م البشر
نظرة عيون الناس بتجرح قلبهم
ماهو  هو ده  أكبر خطر
دقات قلوب عمالة تخفق ع السريع 
وعيون بترسم في اللُقا أجمل سهر
كفين لُقاهم منتشي ويا القمر
والليل بيُستر عشقهم 
الليل بينسج حلمهم 
لحظة لقا متجمعين إنتي وأنا 
يا حبيبتي ويانا المطر
ليلة لُقا تحت المطر 
.................................................
بقلمي / عصام حسيني مدين

مرافئ الأمل بقلم حسن علي الحلي

مرافئ الامل
حسن علي الحلي
بفضل قداسة الوعي وقراءته
المشفرة و أسباغه كانت
تخترع التوازن في كل
المعادلات التي لاتعني
بالتطرف، حين اكتشفنا
بأن الروح ومضة من الحلم
الالهي، كفراشة تحوم حول
العقل ان تغذيه بالجاذبية
اللامرئية بتسيير الوعي 
دون الوقوع في التعامد 
بالخطيئة، 
لتحقيق الاهداف بعيدا عن
جر الحبل من الطرف الاول
والاخير، بل الامساك بالوسطية
تجعلك في أصلب المواقف
أثناء تقدمك صوب مرافئ
الامل، كأنك راكبا علي صهوة
الجياد تنداح بأتجاه الشمس، 
مترامية خلف السهوب الخضراء
تضاحك الربيع مع النسائم 
تتناغم بين محفل الازاهير 
يمينا وشمالآ، 
كأنه محفل في ساحةالعشاق
تسترق الاستماع الي الاغاني
الحارة التي تصعد الحانها
  الي السماء،لا تسلبها يوما 
القوة ثمنا لأ صداغ الحر ية
وبإن ا لاشرارلايمكنهم 
منع تفتح البراعم
في الحقول راعيا ثمارها
نثيث الندي بوسط الاعتدال  
المساهم بعدم جر حبل
  التوازن من نقطة الابتداء   
 بأسقاط المرء كالنجم الثاقب 
هاويا علي الارض اثناء
فقدانه الجاذبية، بل علي
الارادة تحقيق طموحات الامل، 
ليس بالقوة المفرطة
  ومحاكمته امام سيد 
المعرفة، في$ تهريب المستحيل
والظل الذي يتواري
وراء ظهورنا كالأوشاب، 
كانت الارادة قد حولته
 ورقة في مهب الريح
  امام قيادة الوعي٠٠
للنشر ا،، ٢،، ٢٠٢٢

اضاءات اضافية رافقت الطبعة الاولي اخطاء
 املائية ونحويةوبوجود ضيوف اعزاء في البيت للتعزية ، امل مخلصا الغاء الطبعة الاولي لتحل محلها هذه الطبعة المنقحة مع الاعتذار تحياتي

عيناك بقلم عزيز أساين

الدكتور عزيز اساين سفير الابداع

                                         عيناك

شارد
شارد أنا في عينيك
 ارى الملائكة تحمل الزهور
 تناديني
 ايها الشارد
 توقظ النار في قلبي
 لتحرق ازكى البخور
 تحوم على ضفاف الذكرى
 تنشد اعذب الالحان
 مؤنسة قلبي المهجور
 تناجيني 
بصوت امي
 هنا شط الامان
 شارد انا في عينيك
 اقرا الحب 
اقرا ما لم يعلم الانسان

أشق عصا الطاعة في حبك بقلم محمد أنور التركي

أشق عصا الطاعة... في حبك
***********************
أحبك قبل أن تراك العيون
وحبي لك فوق كل الظنون
قلبي  وعقلي  بك  مجنون
وأنا كلي مفتون ... مفتون

قربك  نار في لظاها أتعبد
وبعدك  شوق وليل  سرمد

يا بلسمي ودواء  جروحي
يا وردة في بستاني فوحي
يا قبلة لأشجاني وأفراحي
يا مرتع  هيامي و عشقي 
يا صدرا حنونا  و  كياني 
وحصنا منيعا يشعر بأمني 
إليك أكتب شعري ونثري
وفيك أسكب لهيب شوقي
وعلى ضفاف  شط حبي
ترسو  سفني  وبواخري
وأسدل  حولك أشرعتي
وأنصب الطعم لصنارتي
لأصطاد به قلبك و قلبي .
................................
تحياتي لكم*محمد انور التركي*

بيني وبينك بقلم قبس من نور

*** بَيْنِي وبَيْنك ....
ألفُ قِصَّة هَوى شَهِدَ عَليْها القَدَرُ...
لَهِيبُ آآآهاااتِ ذابَتْ بِليلِ السَّهَرِ   ...
حَنِينُ لَمْ أَقْو عَليه فاحْتَرَقَ العُمْرُ ...
طُقوسُ حُبِّك قَااائمةُ ... ولا أَمَلُّ الصَّبر ...
فَما بَالُك بِلَيلِ مُحِبِّ ذااابَ فَسَكَر   ....
فَيا نَصِيبِي - يَا ضَيَّ القَمَر    ....
تَعْلَمُ عِشْقِي ... فَلِمَ تَهوى الهَرب !؟ ...
قَبْضَةُ مِعْصَمِك يَرنو إليْها مَطْلَبِي  ...
لا أُطِيقُ الإِفْلاتَ مِنْك  ....
فَأَنْتَ مَلاذِي وَمَهْرَبِي   ....
فَإليْكَ بِبابِ قَلْبِي لِتَكْتَمِلُ سَعَادَتِي ...
وإِرْحَم ضَعْفِي ...وآآآوِنِي وأمْحُ لَعْنَتِي ...
تَنْتَظُرُ بَوحِي - هَا أَنا أَبُوووحُ   ...
فَهَلَّا حَقِّقت بُغْيَتِي   ....
      بِقَلمي # قَبس مِن نور ....
                     - مصر -

الثلاثاء، 1 فبراير 2022

سحر العيون بقلم أدهم بصول

 ( سحر العيون )


على أعتاب عينيها

أضعت كل كلماتي

تلعثمت وتاهت في ثناياها

فقدت الوقت والمكان فيهما

وسار القلب في خشوع نبضاته

لاين الدرب لا أعلم

إلى الضياع في أعماق غابتها

إلى أعماق بحرها

لجنتها لنارها

إلى حتفي 


إليها سرت مغمضاً عيني

و مغمضاً أنا قلبي

ولا أعلم نهايتي

وأعلم انّني مقيّدٌ بحبّها جداً

ولا أقو فراقها

فكيف الهرب من جمال عينيها

وقد أضعت بوصلتي ببحرها

وضاع مركبي فيها 

بلا مرسى


ترفّقي بعاشقك حبيبتي

فسهمك قد أصابني بمقتلي

وحبك ملأ فؤادي

وغمرني بطعم الحبّ من رأسي

إلى قدمي


ادهم بصول

الأردن



لم يكن حبا بقلم غادة عقمان

 لم يكن حبا  


مضى وتظاهر بأنه لا يراني 

ذاك الذي كان يوما يهواني

وأدار ظهره وكأنه لا يعرفني 

وكأنه طوى صفحتي وزماني 

عجبا لعاشق كان يلاحقني

وخاض حربا ليأسر وجداني 

وما أن امتلك قلبي ونبضه  

سقط القناع الذي أغراني 

أوليس ذاك الذي أطربني ؟ 

بقصائد عشق بأجمل معاني

وكنت أهجره فيذوب شوقا

ويضيق صدره إذ لا يلقاني

أين الوعود والعهود والقَسَم؟ 

ولِمَ اليوم يجافيني وينساني؟

قلبي ينتحب ويسألني لماذا  

صار من يداوينا هو الجاني 

فلا تلمني  يا قلبي و دعني 

يكفيني ألمي وصفعة خذلاني

لم يكن عاشقا ولم يكن حبا 

بل كان مخادعا وبالغدر أشقاني 

فحذارِ أن تتوق لحظة للهوى  

كفاني ما كابدت وما أضناني


بقلمي غادة عثمان



صديقتي سندريلا لا تتألمي بقلم جمال الشرقاوي

 صديقتي سندريلا ...  لا تتألَّمي

أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )

قصيدة \ صديقتي سندريلا ... لا تتألَّمِي \

من شعر : شاعر القصيدة العربية \ جمال الشرقاوي \

[1]

صديقتي سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنَّ اللهَ في السماءْ

و البحارِ و الأنهارِ و الجُزُرِ

تُعطي مَنْ شَكَرَ و مَنْ أسَاءْ

و مَنْ عَنِ اللهِ انْـشَـطَرِ

[2]

سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنَّ الأرضَ في مكانِها

و الأقمارِ و النجومِ و السماءْ

تُـطَـمْـئِـنُ العَالَمَ المجهولَ كُلَّ مَسَاءْ

مِنَ الشَّـرِ و الخَـطَرِ

[3]

صديقتي

لا تتألَّمي

طالما

نسمعُ تغريدُ العصافيرُ بالأجْوَاءْ

و صوتُ الرياحُ

و خريرُ الماءُ في نَـمَـاءْ

و إيقاعِ المطرِ

[4]

صديقتي سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

نسمعُ للطفلِ صوتُ النِداءْ

و نعشقُ الحياةَ و العشقَ و السَّمَرِ

[5]

صديقتي

لا تتألَّمي

طالما

أنكِ ( سندريلا )

بشَـعْرٍ جميلْ

و ثَـغْرٍ جميلْ

و صوتٍ جميلْ

كالنَّاي و الغناءْ

و في هواكِ عمودِ الشِعْرِ ينكسرِ

[6]

صديقتي سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنكِ حَورَاءِ العينِ

و البشرةِ البيضاءْ

تنادي الحبَّ رُوحِيَّاً في خفاءْ

و القلبُ في صدري

حبيبتي انْـفَـتَـقَ بالثَّمَـرِ

[7]

حبيبتي سندريلا

لا تتألمي

طالما

تصْدَحِـينَ بالضحكةِ المَلسَاءْ

و تُزَيِّنِيِنَ الصَّدْرَ و السَـحْـرَ و النْـحْـرَ

و الأذرعِ المَـخْـرُوطَـةِ مِنْ ضِيـَـاءْ

بالذهبِ و الياقوتِ و الدُّرَرِ

[8]

صغيرتي الحُلْوَةْ

لا تتألَّمي

ستشرقُ شمسُ الحبُ كالذهبِ

تغسلُ الضميرَ مِنْ جَفَاءْ

تُـنْـقِذُ العُمْرَ مِنْ خطرِ

[9]

سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنَّ اللهَ هو الشافي

و منهُ الشفاءْ

و هو المُجِيبُ للمُضطرِ الدعاءْ

في غَسَقِ الدُجَىَ و في الفجرِ

[10]

سندريلا

لا تتألَّمي

طالما الربُّ في وجودْ

يجودْ

في مَـلَـكُـوتِهِ بكبرياءْ

يوزعُ الأرزاقَ للخليقةِ

يَـكْـفُـلُ الفقراءْ

بالأمْنِ و الحُبِّ و الغُـفْـرَانْ

يُرَضِّـضُ الظالمُ بالقَدَرِ

فَـحُجِّـي إلىَ قلبي و اعْـتَـمِرِي

[11]

حبيبتي سندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنَّ الحبَّ في قلوبِنا

يَـنْـعَـمُ بالنقاءْ

يُخبرُنا بالشوقِ و الهُيَامِ و الصفاءْ

و أننا

رغمَ بُـعْـدِ المسافاتِ و الشقاءْ

علىَ مَرْمَىَ الحَجَرِ

[12]

حبيبتي السندريلا

لا تتألَّمي

طالما

أنَّ اللهَ هو الرحمنُ الرحيمْ

و هو الغفورُ الودودُ الكريمْ

فعندما تشرقُ الشمسُ

تُمْحِي الدموعْ

تُمْحِي البكاءْ

نشعرُ معاً بروعةِ الحبِّ و السَّفَرِ

القاهرة \ أبريل ( نيسان) الإثنين 26 \ 4 \ 2021 م

الموافق 14 رمضان \ الساعة 44 و 1 ظهراً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )  شاعر و كاتب و باحث \



سيدي سيد العشاق بقلم حسن محمد الإدلبي

 سيدي سيد العشاق 

كم أنا إلى حبك قلبي مشتاق 

قلبي من نهر حبك لايرتوي 

كل ماء نهرك لا تطفئ الأشواق 

الشوق يغلي في جسدي كمرجل 

وبين يدي تحترق الأوراق 

كلما اقتربت مني أذوب شوقاً 

والحنين في قلبي لايطاق 

سيدي سيد العشاق 

أغرقني في نهرحبك لعلها تتبرد الأشواق 

أو اقترب مني وأشعل نارك في جسدي 

فحنيني إليك أصبح لايطاق 

سيدي إلمس يدي 

إلمسني إلمس جسدي 

آه ياسيدي 

قلمك يرسم على جسدي 

خرائط بالألوان من الأقدام حتى الأحداق 

آه ياسيدي 

حروف حبك مرسومة على جسدي 

من الألف إلى الياء 

الشاعر حسن محمد الإدلبي



ويحملني الشوق إليك بقلم أبو خيري العبادي

 ويحملني الشوق اليك 

حنينا  لايفارقني..

قد سلبه الزمان مني 

ولم اذقه يوما من الايام....

وما عرفت طعم حب

الا حين عرفتكِ

يوم نظرت لعيناك...

يشقى الفؤاد حين بعادك

وتشغل الروح

 حنين وحسرات ....

زرعت بذرة وصرت اسقي

لعلها تنمو ومنك

 اجني ثمرات 

 بعد صبر سنوات

حصاد عمر

 كنت اليه اشتاق....

 خسرت العمر قبل رؤياك

 دون رفقة

الا اماني طول سنوات.....

وحين لقياك قلت..

ليت الايام تعود 

ولا تجري كالسحاب

يامن اكملتي حياتي 

وشعرت بجمال ايامي

فالعمر يزهو  ويزدهر 

 دون فراق.....

اليك اشكو 

اني ما عرفت الحب  

لاقبلك كان ولا مر سواك

        بقلمي

ابو خيري العبادي



قالت إمرأة بقلم قاسم الخالدي

 قالت إمرأة 


     قاسم الخالدي  / العراق 


    قالت إمرأة 

    يا معشر النساء أدخلن بيوتكن 

     لايغازلن " أبن الخالدي "

    الرموش منا بالشعر 


    تبسمت 

    من قولها ضاحكا 

   وقلت يا إمرأة سأغازل الكلمات 

     منك قبل رمشيك 

    رقة للغزل 


   تبسمت 

    وألقت خمارها فرحا 

    فلما رأيته يهتز أهتز قلبي 

    ووليت هاربا 


   قالت لاتخف 

    إني لايخاف عهدي العاشقون



الجار بقلم بالي بشير

 بقلمي الجار 


إن جار الجار فلا تجور

واصفح واعذر ولا تثور

إن الجار شقيق والايام تدور

أحسن له وتغافل عن قشور

واسأل عنه وعامله بود

وسرور

كاد أن يكون وريثا فالمال

ودور

 القريب إن إشتددت الأمور

اكرمه كرم الكريم واحفظه

من الشرور

واقسم معه الزاد ولو

عود بخور

ولا تنتظر من مسعاك جزاء

ولا شكور

( بالي بشير )



حمائم الدوح بقلم فلاح مرعي

 حمائم الدوح

ناحت حمائم الدوح

على الأفنان

وتمايلت كلما مالت

    الأغصان

وتبادلت حديثها  بهدوء

  وتغازلت كل أثنان

هديلها حمد وتسبيح

وشكر خالق الأكوان

يا غافلاً أنظر لجمالها

وتذكر قدرة خالق الأكوان

يا  من أغرقت نفسك

 في وحل الطغيان

عذب الروح وتب

 عن غيها 

يا مصاحبا   للشيطان

وكن مثل حمائم الدوح

ساجدة على الأغصان

تسبح خالقها الرحمن

وكن شبيهاً لها

أن لم مثلها

وتذكر قدرة  الخالق

   الباري

فلاح مرعي

فلسطين



قراءة للأستاذ صاحب ساجت في نص بعنوان أنشودة المهجاء بقلم سعيد هجري موسى

 قراءةٌ متواضعةٌ

لنَصٍّ أدبيٍّ...

  

     " هاجِسُ الشَّاعِرِ.. وَ إِرْهَاصَاتُهُ! "


        اِنفعالاتُنا محكومةٌ بالوعي وَ بما

يُحيطُ بنا، وَ بمصلحةٍ تَدعونا لها في معتركِ الحياةِ، وَ تظهرُ في أغلبِ الأحيانِ علىٰ شكلِ:-

* أفعالٍ ميكانيكيةٍ تَنقلنا منْ حالٍ إلىٰ حالٍ، نَجني مِنها جَزاءً مَوفُورًا، سِلبًا أم إيجابًا.

 * أو ردودِ أفعالٍ مِمَّنْ وَقعَ عليه فعلُنا

وَ أصابَهُ بشيءٍ منَ الحَيفِ وَ أثَّرَ في

مجرىٰ حياتِهِ.

وَ سواءٌ منْ هٰذا أو ذاكَ.. يَبقىٰ الشّاعرُ

أبنَ بيئَتهِ البّارَّ، وَ رايتَها التي تُرفرفُ

عاليًا رُغمَ عَواتي الزّمنِ وَ الأقدار...

يَستنشقُ الأهواءَ وَ يمتصُّ الأفكارَ، 

وَ يقرضُ الشّعرَ كمتنفسٍ طبيعي منْ 

رِئةٍ ثالثةٍ.

           بينَ يَدي النَّصِّ:-

مقدمةٌ...

      النصُّ هو قصيدةُ نثرٍ غيرِ موزونةٍ، تحملُ صورًا وَ معانٍ شاعريةً ذاتَ موضوعٍ واحدٍ، لها إيقاعٌ وَ موسيقىٰ داخليَّةٌ، تَتصفُ بالإيجازِ وَ التَّوهُجِ.

تمتازُ لُغتهُ بالبساطةِ في الألفاظ وَ التراكيب، مبتعدةً عنِ المحسناتِ البديعيةِ إلىٰ حدٍّ ما. تحملُ هاجسَ التجديدِ نتيجةَ تَأثُّرِ الشاعرِ أو اِنبهارِهِ - إن صحَّ التعبيرُ - بالمُنجزِ الأوربي، وَ الإحتكاكِ بإنجازاتِ قصيدةِ النثرِ، وَ النصوصِ المُترجمةِ لَعِبَتْ دورًا مهمًّا وَ تُعَدُّ لدىٰ بعضِ النّقادِ وَ الباحثينَ.. المُحرُكُ الفّعالُ لكتابةِ قصيدةَ النثر في الوطنِ العربي قاطبةً.

فَضلًا عنْ أنَّ شاعرَنا (و هو من المملكة المغربية) علىٰ تماسٍّ جغرافي وَ وجداني بالشعرِ الأوربي الزاخر بما يُلفتُ الإنتباهَ، وَ لديه قريحةٌ خَصبةٌ و قدرةٌ علىٰ تَطويعِ الكلمةِ ليَرسُمَ منها صورةَ معاناةٍ يَعيشُها بعيدًا عنِ (الحبيبةِ)!

فَقطعًا إنَّهُ قرأَ وَ اطَّلعَ علىٰ نتاجاتٍ نثريةٍ كتبَها "بودلير، و رامبو، و ملارميه" في فرنسا وَ باللُّغة الفرنسية.

         شَكلُ النَّصِّ:-

 النَّصُّ يتكونُ من أكثر منْ سِتينَ سطرٍ، أغلبُها بكلمةٍ أو بكلمتينِ!

وَ هٰذه الطريقةُ أراها تُتعِبُ المُتلقّي وهو يتابعُ المفرداتِ ليستجمِعَ صورةً أو فكرةً منها، كي يحصلَ علىٰ ثِيمَةِ قصيدةٍ، تنضحُ باللواعجِ و المشاعرِ المنطلقةِ من وجدانِ الشاعرِ.

معَ ذٰلكَ.. ثَمَّ خيطٌ يربطُ الأسطرَ 

وَ يجعلُها وحدةً واحدة، تمنحُ المتلقي متعةَ كَمٍّ منَ الصورِ الجميلة، وَ هي تمرُّ علىٰ شكلِ أفعالٍ لشخصيات تتحركُ علىٰ مسرح الحياة، وَ تصوِّرُ أحداثًا خياليةً، أبدعَ الشاعرُ فيها بإيصالِ حقائقَ يعيشُها وَ وقائعَ تَحدِثُ لهُ، وَ عرضَها بشكلٍ جَليٍّ 

وَ سلسٍ، بَلْ مُثيرٍ للإعجابِ!

 

       أصلُ المَوضُوعِ:-

النصُّ:- " أنشودةُ المِهجاءِ "

نوعُ النصِّ:- قصيدةٌ نثريةٌ

الكاتبُ:- سعيد هجري موسى/المغرب

القراءةُ:- صاحب ساجت/العراق

المصدرُ:- جامعةُ زهرة المغرب العربي

              الدولية للادب

أوَّلًا:- العنوانُ...

     (أُنشودَةُ المِهجاءِ) منْ كلمتينِ:-

* أنشودةُ.. الأسمُ من الفعلِ ' أنشدَ ' جمعُها أناشيدٌ بمعنىٰ:-

رَفْعُ الصّوتِ مع تحسينهِ وَ ترقيقهِ، بدون موسيقىٰ، و هو فَنٌّ دينيٌّ مرتبطٌ بالأدعية وَ الإبتهالات، تُصاحبهُ مؤثراتٌ منها الدفوفُ، أو بدونها كالحَدَاءِ الجماعي لسَوقِ الإبلِ، أو حينَ قطفِ السَّنابلِ في موسمِ الحصادِ.

وَ أنشدَ الشعرَ.. قرأهُ رافعًا به صوتَه ، 

وَ شِعْرٌ مُتناشدٌ بين القومِ.. ينشدهُ بعضُهم لبعضٍ، و بما يُغنَّىٰ من الشعر أو النثر.

* المِهْجاءُ.. من أوزانِ صيغةِ المبالغة القياسية من الفعل الثلاثي(مَهَجَ) علىٰ وزن (مِفْعَال) مثلُ: مِعطاء، مِهذار، مِدرار..   { وأرسلنا السَّماءَ عَليهِم مِّدرَارًا} الأنعام-٦.

مَهَجَ.. نَضِرَ، يَمهجُ، مهجًا، حَسُنَ وجههُ بعد اِعتلالهِ.

مُهْجَةٌ.. الأسمُ و جمعها مُهَجٌ و مُهجاتٌ

بمعنىٰ:- دَمُ القلبِ أو خالص النَّفسِ، بحيث لا بقاءَ لها بعد أن يُراقَ دمُ القلبِ - المهجةِ. (المعجم الوسيط)

(إني أحبكِ حباً لا نفادَ له ما دام 

          في مهجتي شيءٌ من الرَّمقِ)

           (لسان الدين ابن الخطيب)

هنا الأنشودةُ تلهجُ باسم المهجةِ، يعتقدَ الشاعرُ بدونها اِنعدامُ حياتِهِ، كَمَنٍ يُراقُ دَمُ قلبِهِ، رُغمَ إنَّها في مكانٍ آخرَ، لكنهُ يُخاطبُها وَ كأنَّهما توأمٌ سِياميٌّ!

(نحنُ كُنا مهجة ً في بدنٍ

               ثمَّ صِرْنا مُهجة ً في بَدَنَيْن )

               ( أحمد شوقي  )


ثانيًا:- ساحةُ الأحلامِ... 

الأحلامُ مثيراتٌ ذهنية واسعة المَدىٰ، يمكنُ من خلالها رسمُ بعضَ الأهدافِ

وَ تنزيلها من بُرجِ الخيالِ إلىٰ ميدان الواقع لتوافقها مع القدرة المعروفة.

و الأشخاصُ الأكثر إدراكًا و معرفةً.. هُمُ الأقدر علىٰ التخلّص من قيود زائفةٍ، سواءٌ نفسية أو دينية.

    و هي- أيُّ الأحلام:- تحملُ صاحبها علىٰ بساطِ الرّيح، و ذٰلك من ضَربِ الخيال، فتنقلهُ إلىٰ أرضٍ يَرُومُ الوصول إليها بأيِّ ثمنٍ. و قَلَّما نسمعُ أن البحرَ يحملُ علىٰ ظهره - و هو الأقرب للواقع- بوسائلِ نقلٍ تتحركُ بنظام الدَّفع البشري، او بالأشرعة، أو بالدفع الميكانيكي. زِدْ علىٰ ذٰلك.. أنَّ المسافرَ في النصِّ، استسلمَ للظَّمأ، و تركَ للحنين فرصةَ أنْ يَقِلَّهُ إلىٰ مُنْيَتِهِ

و هواه.

هٰذا الاصرارُ علىٰ قطع المسافات، باتَ الهَمَّ الأصعبَ في الحياة! اِتضحَ ذٰلك..

في نَسْجِ خيوط العنكبوت (بقايا ثوب منديل) لبلوغِ منزلةٍ عالية، مصدرُ النَّبع العذب، دون أن يقفَ مكتوفَ الأيدي.


ثالثًا:- الأملُ هو المُحرِّكُ وَ المُحرِّضُ...

       الأملُ، الرجاء، الترقّبُ..  كلماتٌ تَحملُ مدلولًا واحدًا، بحصولِ ما يُستبعَدُ حصولهُ، و ليسَ بمعنىٰ الأمنيةَ التي لا رصيدَ لها.. رأسُ مالِ المفلس! بل الاستعدادُ لبذل جهدٍ، مع شعورٍ يُلازمُ ذٰلك الجهد.

(مَنْ رامَ وصلَ الشّمس حاكَ 

     خيوطها  سَبباً إلىٰ آماله وتعلّقا)

              "حافظ ابراهيم"

فبلوغ الشمس هنا.. كنايةٌ عن الآمال العريضة، و مستوحاةٌ من الحديث الشريف "لو تعلّقت همّةُ أحدكُم بالثّريّا لنالها" و الثريا نجمٌ في أعالي السماء.

و الأملُ عملٌ، و ليس كسلًا أو أماني مجنحةً، و خبزُ البؤساء - كما يقال - التَمنّي، و ليس الأملَ، لأنهُ متاعُ الأقوياءِ!

الإنسانُ الآمِلُ يتحرك اتجاه مبتغاه و هو متفائِلٌ بقولٍ أو فعلٍ وثيق الصلة بالأمل.

هٰكذا يَتَراءَىٰ لي وَ أنَا اتتبعُ مفردات النصِّ إبتداءً.. 

فالناصُّ قد تناصَّ معَ 'حافظ ابراهيم' 

بِــ (مَنْ رامَ وصلَ الشّمس حاكَ 

        خيوطها سبباً إلى آماله وتعلّقا)

في جزئيةٍ منْ نصِّهِ هي:-

(خُطتُ/شراعا من بقايا ثوب/ منديلك/يستدرجني إلى نبع عذب) 

و لنقرأَ النَّصَّينِ تَفْصيلًا:-

الأولُ:-

الفعلُ.. حاكَ ؛ الهدفُ.. الشمسُ ؛

الوسيلةُ.. السببُ   /الكهف- ٨٤

 {وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا﴾ 

بمعنىٰ:- كلُّ شيء يتوصلُ به إلىٰ غيرهِ.

الثاني:-

الفعلُ.. خاطَ؛ الهدفُ.. النبعُ العذب؛

الوسيلةُ.. الشراعُ

و في كِلا الحالين يأملان الإرتقاء إلىٰ هدفٍ، مهما كلَّف ذلك من مشقةٍ و عناء في السعي و تهيأة مستلزماتِ الفَلَاحِ

في المسعىٰ، فضلًا عن هَمِّ الكاتب

- في نصنا- للوصولِ إلىٰ بُحْبُوحَةِ الهناءِ وَ الرَّخاء ليغسلَ أحزانَهُ ببَسمَةٍ بِكْرٍ، تَسْطَعُ في العيونِ كغيمةٍ تسبحُ في الفضاء، قَطْرُهَا الوُدُّ وَ الوَردُ، بَينما يُعَبِّرُ عَنِ الهُيامِ وَ التَّوهانِ:-

بِــ (مغمض العينين/اتحاشى الشرود/

سابح في تضاريسك/كالأعمى)


رابعًا:- هاجسُ الشاعرِ وَ حَيرتُهُ...

 تَشَكَّلَ لدىٰ الشاعرِ هاجسٌ لِما يتصورُهُ فِكرُهُ نتيجةَ قلقٍ و حَيرةٍ، أو همٍّ وَ تخوِّفٍ من شيءٍ ما، يَستبدُّ بهِ و هو بعيدٌ عنَ (الحبيبةِ) في الغُربة التي اِختارَها أو أُجبرَ عليها لظرفٍ معاشي أو قهرٍ إجتماعي أو سياسي، ينشدُها في تضاريسِ الجسدِ وَ عرصاتِهِ، يَتلمَّسُها بِجملَةِ حَوَاسِّهِ وَ انفعالاتهِ التي تَتبعُها كما نراه في:-

(اقرأ/للتعبيرِ عن البصر؛   رعشة/المصاحِبةُ لِلَمْسٍ؛   اللّون/أحمرُ الشفاه؛

الأنفاسُ/الشمُّ؛  يُطربُ/السمعَ؛ تكفكفُ/المواساةُ؛ أرقصُ/البهجةُ.. إلخ)

بعدَ ذٰلك...

تَنطلقُ في فضاءات أرحب وَ أوسع من خياله، يتأملُ حالهُ في غربتهِ/الشرنقة، 

فيتخلصُ منها بعد تمزيقِ النَسْجِ/الخيال، ليرقصَ تحت المطرِ، عازفًا للقمر..

(كصبي/يعانق ظلالا/عبر المدى/كفراشة تنمو فوق الندى/تعبر تلالا )

(وَ لا ادري كيفَ مَرَّ بخاطري 'ابراهيم ناجي' في:-

(و ضحكنا ضحك طفلين معا

                    وعدونا فسبقنا ظلنا)!

بَيْدَ أنَّهُ... علىٰ حينِ غِرَّةٍ يَمَّمَ وجهَهُ شطرَ الحبيبة، طامعًا بترتيل نثرها و شعرها و طالبًا أناملَها ليعيدَ تيارَ الحُلْمِ إلىٰ جَريانهِ، و يكتبُ قصائدَ عشقٍ مجنونٍ، مع انه نَسِيَ طقوسَ صَلاتِهِ..

مَتىٰ؟ وَ كيفَ؟ وَ مَنْ يُؤمُّهُ ليُريحَ بالَهُ وَ هو في غُربتِهِ وَ مَنفاهُ!

        أخـــــيرًا...

   هكذا وَجدتُ النّصَّ، و قرأتهُ بهذا الشكلِ و المضمونِ، أرجو مَنْ يَجدُ ثَمَّةَ فائدةً أو معلومةً لَديهِ، يطوُّرُ بها هذه القراءة المتواضعة، بشكلٍ خاص، و يُقَوُّمُ الٕابداع في المجال الأدبي.. بشكل عام، كي تزدادَ الفائدةُ و نُنمِّي ذوقَ المتلقي و نحفِّزهُ، لان يتابع بشغفٍ و درايةٍ ما ينتجهُ الأدباءُ

و ينشروه..

كُلُّ التّقديرِ للإستاذ( سعيد هجري موسىٰ)، و نغبطُه علىٰ إبداعِهِ وحرصهِ علىٰ تقديمِ أفكاره بإطارٍ و إسلوبٍ بديعٍ حَقًّا، مِمّا يدعونا أن نَثني عليه جَزيلَ الثَّناء..

         معَ أطيبِ التحياتِ.

       (صاحب ساجت/العراق)


النص موضوع القراءة...

**** انشودة المهجاء****


كم حلما 

حملني بين الماء 

و بينك 

فما استسلمت لظمئي 

و بايعت حنينا 

يُقِلّني إليك

إلى وجنتيك....

خُطتُ

شراعا من بقايا ثوب 

مناديلك 

يستدرجني إلى نبع عذب 

طفا على خديك 

أغسل حزني و صدئي 

ببسمتك

 العذراء 

حين تلوح في بؤبؤ عينيك 

كغيمة تتسلق السماء

تتودد

دمعها الورود 

مغمض العينين 

اتحاشى الشرود 

سابح في تضاريسك 

كالأعمى 

أقرأ

 رعشة المسام 

في ربى صدرك 

ألونها بأحمر شفتيك ...

انفاسك 

تطرب مسامعي 

كفك

 تكفكف مدامعي 

ارتدي معطفك 

الأزرق 

و أرقص 

تحت المطر 

أعزف نايا بلا ريح 

واغني للقمر 

انت الريح 

تمايلني بهدوء 

كصبي 

يعانق ظلالا 

عبر المدى 

كفراشة تنمو فوق الندى 

تعبر تلالا 

تقطع جبالا 

و تنام على شط ثغرك 

أتيمم خصلات شَعرك 

 كل نثرياتك  

و كل شِعرك 

أعيريني

 حبيبتي  اصابعك 

كي  أعد للحلم 

قصائد العشق 

المجنون 

الأحمق 

عزيزتي 

قد نسيت صلواتي 

متى اصلي 

في محرابك

 انت الإمام 

و أنت

 دفء المُقام   .....

    (سعيد هجري موسى/ الرباط)



الوقت غير المناسب بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ........( الوقت غير المناسب )........

للأسف جيت بالوقت غير المناسب

و الحظ معي ما حالفك  ذي المره


لأن قلبي  مل من  سيرة  الحبايب

وأمتلت شرايينه بالضيق والحسره


عقب ماضي ترك هوله القلب شايب

و احرق ظلوعي من سيء  العشره


مرير القرب كم ذقت قربه غلايب

و جروح ماله عد في دفتر الذكره


صحيح أنه راح وصاراليوم غايب

لكن سواياه مازالت تذكرني بشره


مازالت الاوجاع تشعل بي حرايب

وروحي على النسيان فاقد القدره


ما زلت أتألم و أشوف الكل عايب

واعوف الحب بكل معناه والفكره


طريه جروحي و لا أظن يا طالب

وصل قلبي تداوي جروحي بنظره


حتى لوحسنك به السبع العجايب

لفت انتباهي ب تفاصيله وسحره


بس أسف جيت بوقت غير مناسب

فلا تزعل اذا قلبي قالك تنتظر بره


عسى الأيام تمحي الماضي الكاذب

ويحاول فؤادي بالهوى يعاود الكره

أبورأفت إبراهيم الشعراني



تصنيف الدمع بأسبابه بقلم خالد العيسى

 يُصَنَفُ الدَمعُ بأسبَابِه ..

للوَجعِ دَمعُهْ

للحُزنِ دُموعُهْ

وجَميلةٌ هي دُموعُ الفرح


لعلَّ في كُلِ دَمعٍ راحَةٌ ما ولكنْ هُناكَ دمعٌ آخر

مُتمردٌ لا يُقيدهُ سببٌ ما 

هو الذي ليستْ مُقنعة ولا مَنطق في أسبَابِه

لا تُرافقهُ مَشَاعرٌ مُحددةِ المَلامح

لا يسببُهُ حَدثُ حَاضِر

لا تأتي بهِ ذِكرى أو طَيفْ


تَارةً دُموع وأحيَاناً دَمعَةٌ واحِدةُ فقَطْ

كأن الروح تذرِفُها

والقلبُ منبَعُها


دَمعةٌ تَغتالُ الوقت

تَدحرُ المَقت


تليهَا أنفاسٌ نظيفة

بسمةٌ خفيفة


كأنها صلاة وكأن الدَمعُ طُهرٌ لها ووضوء

كأنها يد الله رحمةً يمسح بها قلباً مُتعبْ


سأُعطيها اسماً

ولتكن إسم هذة الدمعة ..

" بسمة رحمة "


اللهم قوة


 خالد العيسى



ومضات بقلم جرجس لفلوف

 ومضات ....

١..حلم

غرق في بحر عينيها ؛ انتظر العوم مع نجمة الصبح

٢..غرام 

سكر الحب من رضاب الشفتين ؛ لاعبوا الأصابع ورد الخدين

٣..رؤية

رأى عقد الياسمين على الصدر ؛ عرف أنها غارقة في الحب

٤..حب

رأها في حديقة ؛ تكلمت العيون .تشابكت الأيدي

٥...هروب

تعرت أشجار الحديقة ؛ غادرت العصافير أعشاشها.

٦...جفاف

جفت شرايين اليراع ؛ اختبأت القصائد والحكايات

٧...عشق

تكلمت العيون ؛ تشابكت الأيد

٨....فرح

عزفت الأهداب ؛ رقص القلب.

٩...الريح

هزت الريح الشجرة ؛ سقطت أوراقها الصفراء.

١٠... خيانة

.منحه قلبه هدية ؛ طعنه بسيف الغدر

١١...بكاء

نام البدر حزينا ؛ بكت نجمة الصبح

١٢...عشق

ابتسم لها بصمت ؛ همست أعشقك حبيبي

١٣..وردة

.زرعها في تربة قلبه ؛ أزهرت وفاح عطرها  

١٤...حلم

حلمت به ملاكا ؛ جاءني خاطبا صباحا

جرجس لفلوف سورية



لماذا نكتب بقلم نصير شقرونة

 الشاعر. نصير شقرونة.    لماذا نكتب   نحن لسنا نكتب لمجرد الكتابة نحن نكتب للأناس أحبو ما نكتب قد يجدون في كتابتنا ألمهم أحزانهم أو أفراحهم و قد لا يجدون التعبير المناسب لكلمات قلوبهم و أهاتهم نحن نكتب من أجلهم نحن نكتب حلمهم نحن نكتب ماضيهم و حاضرهم نحن نكتب ليس لمجرد الكتابة قد لا تجد ما تقول فنتقرأ للشعراء شعرهم لكتاب كتباتهم فتجول و تصول في عالم ملئ بالأحزان والألام أوعالم الأفراح والمحبة لهذا يقرؤن لنا و يبتسمون في كل سطر يقرؤنه  ويحلمون بعالم.  عالمهم الخاص بهم لهذا نكتب شعرا أو قصة لهؤلاء الدين يبتسمون في صمت نحن لسنا نكتب لمجرد الكتابة الشاعر نصير شقرونة البلد الجزائر.



يا حسرتي ويا أسفا بقلم أنور مغنية

 يا حسرتي ويا أسفا


بقلمي أنور مغنية 


ما لي وللشكوى لا تفارقني 

ممَّا أُقاسيه وممَّا قد أصفا ؟


يا هَمَّ قلبي من ألمي ومن سَقَمي

وحبكم في أوتار الروح قد عزفا 


كنتُ أكتم ما بي من لواعجٍ

حتى ألفيتُ نفسي بالهوا مُعترفا


أنارت من ليهيبها الحشا 

كأنَّ قَدَري قد أتاني شَغِفا 


فاضَ الهوى وجداً على الناسِ

حتى إذا صادفني عادَ واختفى 


إن رمتم وصف مرارتي في الهوى 

تجدون فوق الوصفِ ما وُصِفا


لا أعرفُ كيفَ أجحدُ حبّهُمُ

وأُكفكِف دمعاً سالَ وكفى 


لكنني صبٌّ طالت مصيبته

وقروح القلب أصابت منهُ تلَفا


بعضُ الفؤاد بالهوى عليلٌ

وبعضه عن الخفقان قد وقفا 


لمَّأ دَنَت منه منيَّته شوقاً

قبل لقياكم فيا حسرتي ويا أسَفا


أنور مغنية 01 02 2022



شمس والقمر تلاها بقلم داود بوحوش

 ((( شمسٌ و القمرُ تلاها )))


شمسٌ و القمرُ تلاها 

صبوحٌ ذاك مُحيّاها 

غزت حقولَ ناظري

مُذ رأت عيناي عيناها 

تمشي الهوينا

و قدُّها الممشوقُ

زان ممشاها

فارتجّت سواكني

و غادرت مولد سكناها

و زُلزل خافقي زلزالهُ

مذ بالكاد رآها


إذّاك

التمستُ لزليخة عُذرا

عندما غزا العزيزُ مرماها 

فكم كنتُ مُخطئا 

أُسائلُ النّفس ما دهاها

حينها فقط أيقنتُ 

بأنّ الذي اعتراني 

عينُهُ ... ذاك الذي اعتراها


أ لا أيّها الأندلُسيُّ 

يا ابن حزم 

 أعزّك اللهُ  و أعزّني

فإن كان ذاك أوّلُهُ 

فبربّك هلاّ أخبرتني 

أيّان مرساهُ؟


     ابن الخضراء

 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية



مرافئ الأمل بقلم حسن علي الحلي

 مرافئ الامل


حسن علي للحلي

بفضل قداسة الوعي وقرأته

المشفرة و أسباغه كانت

تخترع التوازن في كل

المعادلات التي لاتعني

بالتطرف، حين اكتشفنا

بأن الروح ومضة من الحلم

الالهي، كفراشة تحوم حول

العقل ان تغذيه بالجاذبية

اللامرئية  بتسيير الوعي 

دون الوقوع في التعامد 

بالخطيئة، 

لتحقيق الاهداف بعيدا عن

جر الحبل من للطرف الاول

والاخير، بل الامساك بالوسطية

تجعلك في أصلب المواقف

أثناء تقدمك  صوب مرافئ

الامل، كأنك راكبا علي صهوة

الجياد  تنداح بأتجاه الشمس، 

مترامية خلفك السهوب الخضراء

يتضاحك الربيع مع النسائم 

يهزمحفل الازاهير يمينأوشمالا،

كأنه محفل في ساحةالعشاق

تسترق الاستماع الي الاغاني

الحارة التي تصعد الحانها

  الي السماء،لا تسلبها يوما 

القوة ثمنا لأ صداغ  كلماتك، 

وبإن ا لاشرارلايمكنهم 

ان يمنعوا، تفتح البراعم

في الحقول راعيا ثمارهاية

نثيث الندي، و الاعتدال  

يساهم بعدم جر حبل

  التوازن بألابتداء فيسقط

المرء كالنجم الثاقب الذي 

هوي علي الارض

لفقدانه الجاذبية، بل

علينا تحقيق طموحات الامل، 

ليس بالقوة، 

  إذ نتقوي ضده امام  سيد 

المعرفة، نهزم به المستحيل

والظل الذي يتختل

وراء ظهورنا كالأوشاب، 

نحوله ورقة في مهب الريح

  بالمنطق العقلاني٠٠

للنشر  ا،، ٢،، ٢٠٢٢



عانقيني ثم ذوبي بقلم يحيى اللبيدي

 عانقيني...ثم ذوبي


عانقيني

لو ينال الشوق مني

و اطيلي في العناق

و امنحيني بعض نبض

ف فؤادي

قد ضناه الاشتياق

عانقي الاطلال.مني

و البقايا

بعد دهر من فراق

طال بي عمر التمني

بين يأس

و رجاء ....

و احتراق

كم سألت الليل رفقا

في ضيا قمر المحاق

كم سألت النجم ليلا

اين من كانوا الرفاق

و الليالي شاهدات

و السماوات الطباق

عانقيني

و امنحي ل الليل

عطرا ،

و رحيقا،

و المذاق

عانقيني

ثم ذوبي

في عناق....

و اعتناق


يحيى اللبيدي.



أشتاق ضما بقلم فؤاد زاديكي

 أشتاقُ ضَمًّا

شعر/ فؤاد زاديكى

أشتاقُ ضَمًّا فَهَلّا جِئْتِنِي أمَلَا ... أُنثَى جَمالٍ, فَشَاءَ القلبُ وامْتَثَلَا؟

إنّي رأيتُكِ إحْسَاسًا بِرِقَّتِهِ ... إنّي شَعَرْتُكِ مَخْزُونًا بِمَا حَمَلَا

هَذي المَحَاسِنُ جاءتْ صورةً خُلِقَتْ ... كي تَجْعَلَ القلبَ مَهمُومًا ومُنْشَغِلَا

أرجُوكِ قُولِي كَلامًا حامِلًا أمَلًا ... يُحْيِيْ رجاءً لِمَهْمومٍ بِكِ انْشَغَلَا

وَقْعُ الأمانِي إذا لم يَنْتَعِشْ فَلِمَ ... نفسٌ تُؤَمِّلُ مَرْجوًّا قَدِ ارْتَحَلَا؟

أشْتاقُ حِضْنًا حَبيبًا لا يُغَادِرُنِي ... فالهجْرُ يقتُلُ ما مِنْ وصلِكِ اتَّصَلَا

هَجْرٌ يُمانِعُ باسْتِقواءِ مَنْعَتِهِ ... قد يَقطَعُ الوصَلَ والإحساسَ والقُبَلَا

هذا غِذائي إذا ما لم يَكُنْ فَأنَا ... صِفْرٌ بِجَهْدي وما بالجَهْدِ

اِكْتَمَلَا

سِحْرُ المَعانِي فَريدٌ في خَمَائِلِهِ ... والقلبُ يَلْهَثُ خَلْفَ السِّحْرِ مُنْتَقِلَا

أشتاقُ أُنثَى لِشِعْرِي كي يُوَاظِبَهَا ... نَظْمًا يُسَطِّرُ في تاريخِهِ غَزَلَا

ليسَ انتِشاءٌ لهذا القلبِ مِنْ غَزَلٍ ... أرجُوهُ وَحْيًا كَمَنْ يَرتُادُهُ ثَمِلَا

كُلُّ اشتياقٍ إلى الأنثى يُسَاجِلُنِي ... شِعْرًا يُنادِمُ ما فيهَا وقدْ فَعَلَا

هذا طَويلًا لأنّ الشِّعرَ مُنْهَمِكٌ ... فيْهَا بِكُلٍّ وكمْ ألْبَسْتُهُ حُلَلَا

خُضْتُ المَعَارِكَ كي أحْظَى بِضَمّتِهَا ... سِرٌّ تَقَدّسَ لا أرْضَى لَهُ بَدَلَا

بارَزْتُ عَقلِي وجسمي في عَوَاطِفِهِ ... اسْتَسْهَل الحربَ لا خوفًا ولا وَجَلَا

حَتّى تَماسَكَ إحساسِي بِمَعْرِفَةٍ ... كانَت سَبيلًا وَلَمْ ألمُسْ بِهَا خَلَلَا.



محاضرة بين الحقيقة والوهم بقلم أحمد المتولي

 محاضرة بين الحقيقة والوهم .

.....

نحن البشر ينتابنا جميعا مشاعر تتأرجح 

بين الحقيقة والوهم 

بين الواقع ولا واقع

بين الخيال والا خيال

الإنسان منا مخير فى بعض الأمور 

ومسير فى البعض الآخر. 

وعلى الإنسان منا أن يعيش واقع

الحياة ويمد بصره للأمام كى يرى

الطريق ولا يمد بصره كى يفقده

وعلى الإنسان أن يعيش الواقع بين

ماهو مخير ومسير فيه معتنقا دينا

سماويا يحض على الفضيلة والخلق

والسلوك القويم معتبرا أن عليه العمل 

والباقى فى يد الخالق  لامحالة فيما

كتب وسجلة .

لذا وجب على الإنسان أن ينظر لوضعه

وحياته من منطلق القناعة والرضا لواقع

يعيشه ويحياه،وليس هناك مانع من بعض

الخيال إذا ما لزم ذلك لتجميل الواقع

وتحويل ما رقد فى النفس من طاقة سلبية.

إلى طاقة إيجابية تحض على التقدم ومواصلة

المسير فى هذه الحياة التى تموج بالمتناقضات

فى سلوك البشر الذى هم صانعوه .

الحياة كنهر سلسبيل رائق صافى النبع

فتم القاء القاذورات به فلوثت مياهه 

هكذا فعل البشر بحياتهم وواقعهم الذى

هم جزء منه قد خيروا فيه ولم يختاروا

الفعل والقول الصحيح .

فتحول الواقع الى نيران ملتهبة تقضى على

مضاجعهم بالليل والنهار وهم يألمون ويشتكون

ولا يتغيروا للأفضل لتغيير واقع فرضوه على

أنفسهم فى مساحة اختيارهم .

الواقع والوهم كما الشروق والغروب يتنافرا

ولكنهم فى بعض الأحيان يتلاقيا فى مساحة

ووقت قصير يكون هو التكامل بين قطبين

يصنعا فعلا جيدا ومميزا.


مهندس أحمد المتولى مصر.



مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...